جدول المحتويات

مجلة كلية التربية الاساسية

ISSN: 18157467(print) 27068536(online)
الجامعة: الجامعة المستنصرية
الكلية: التربية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تعنى بنشر الابحاث العلمية والانسانية والدراسات التربوية والنفسية
مجلة فصلية وقد حصلت على معامل التأثير العربي Arcif
وقد حصلت المجلة ايضا على المعرف الرقمي DOI
وحصلت المجلة ايضا على ISSN ONLINE  2706-8536

Loading...
معلومات الاتصال

بغداد / الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
ص ، ب 46130
وسائل الاتصال :
07718228600
07730195630
البريد الالكتروني
cbej@edbs.uomustansiriyah.edu.iq
drkarem@edbs.uomustansiriyah.edu.iq
farah@edbs.uomustansiriyah.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2012 المجلد: 18 العدد: 72

Article
الدقائق البلاغية في أطول الآيات القرآنية

Loading...
Loading...
الخلاصة

مذ ألفت طريق القرآن وتزوّدت ُ بزاده ونهلت من مشربه طابت نفسي عن دراسة سواه , فالمرء معه ومنه لا يخرج إلا بكلّ مستملح مستطاب , لذا عقدت النيّة على أن يكون بحثي القادم من القرآن , فتنبّهت ُ بمنّة من الله إلى نظم أطـول آية فيه الآية ( 282 ) مـن سـورة البقرة ( آية الدّين ) المستوعبة أحكاماً جليلة ودقيقة تكفل تنمية اقتصاد المجتمع بترويج المعاملات بين أبنائه عن طريق حلال وسبيل مشروع وهو الدّين المبرّأ من الربا , وتكفل بالمقابل المحافظة على مال الغير وتصونه من الضياع .

الكلمات الدلالية


Article
On direct product of Semi – neat subgroup of Abelian Group G

Loading...
Loading...
الخلاصة

In [8]. M.A.H. Abdullah gave some new results of pure 1-2 and 3 subgroups of Abelian Group G, and in [9], he gave new definition of subgroups which more general of pure subgroups, called semi-pure. In This paper we shall gave the general cose of the results by M.A.H Abdullah [9]. We shall define new subgroups which are a family of semi – pure and called semi – neat which more general of semi – neat subgroups. More ever we are studying some general properties of semi – pure, and use these properties to obtain conditions for direct product of semi- neat.

الكلمات الدلالية


Article
Self- Defiance in a Paranoid Personality: Eugene O'Neill's The Emperor Jones.

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study displays how the escapist killer from the Negro origin becomes an emperor by exploiting his shrewdness and ingenuity in planning to deceive his primitive indigenous natives. Eugene O'Neill is always concerned with the sea plays but in The Emperor Jones, he left the sea to dwell on the island to expose his protagonist's hysterical conducts. تعرض هذه الدراسة كيف إن القاتل الزنجي الهارب قد تمكن من أن يصبح إمبراطورا عندما استغل فطنته وذكائه في التخطيط لخداع أقرانه من أبناء جلدته. إن الموضوع الرئيس لهذه الدراسة هي الشجاعة المؤقتة في الجبن الحقيقي عند الشخصية المذعورة. إن مجمل مواقف البطل المسرحي( Brutus Jones) و اهتماماته و نماذج تصرفه و استجاباته العاطفية المترددة والخصال الأخرى, التي تحّملها طيلة بقائه في الغابة قد وضعته في موقف ضعيف وغير محمي.كما إن القلق غير المعقول وغير المسيطر عليه و الذي جاء نتيجة شكوكه بما يضمره له أبناء شعبه الأصلي قد خلقت من هذا الرجل شخصية جبانة مذعورة. إن العيش على الكذب بالتأكيد لا يدوم طويلاً وإن هذه الصفة قد أصبحت جلية في شخصية (Brutus Jones) الذي اقترف أفعالا غير قانونية طيلة حياته من دون أن يبدي أي ندم أو رغبة للتغيير. أبدى هذا الشخص خوفا كبيرا و كرها اكبر لأبناء شعبه و قد عكست هذه الأشياء اضطراباته العقلية و أصبح معزولاً في مواقف صعبة مع خيارات غير مقنعة . إن هذا الشخص الذي يمتلك القوة المزيفة تنقصه القدرة على المراقبة والفهم لما يدور حوله ناتج عن أسباب سيكولوجية وجسدية .لقد أصيب هذا الشخص بالهلوسة وصار يرى نفسه مراقبا و مطاردا و لذلك لجأ إلى الغابة ليحمي نفسه ونسي إن ظلام الغابة غير كاف ومجد لإخفاء شخص قلق جداً ومذعور . في هذه الدراسة تبين أن الكفاح والجد إلى القوة و الرفعة للتعويض عن عقدة النقص التي تكاد أن تكونً معروفة عالميا وخصوصاً عند الزنوج تدفع بالإنسان إلى التصرف الغير أخلاقي مما يؤدي إلى تدهور سيكولوجيته وتجعله يستجيب بلا وعي للضغوطات الخارجية .

الكلمات الدلالية


Article
Effect of ( KMnO4 )Doping on Optical Properties of polymer (PVA) Films

المؤلفون: Suhama A. Hamid
الصفحات: 21-26
Loading...
Loading...
الخلاصة

Films of pure (PVA) and (PVA) doped by (KMnO4) have been prepared using casting method. Transmission and absorption spectra have been recorded in the wavelength range (300-900) nm . the study of the optical properties of the deposited films have done in order to identify the possible change that happen to the (PVA) films due to doping. The study of the optical parameters gives an indication that the doping affected all the studied parameters like, absorbance , reflectance, refractive index , extinction coefficient. حضرت أغشية بولي فنايل الكحول (PVA) النقية والمشوبة ببرمنغنات البوتاسيوم (KMnO4) المحضرة بطريقة الصب. سجلت قيم النفاذية والامتصاصية في مدى الطول الموجي (300 – 900) nm. تم دراسة الخصائص البصرية للأغشية المحضرة وذلك لغرض تحديد التغير الممكن حدوثه لغشاء البولي فنايل الكحول بسبب التشويب. أن دراسة المعلمات البصرية أعطت تصور عن تأثير التشويب والذي اثر في كل المعلمات التي درست كالامتصاصية، الانعكاسية ، معامل الانكسار، معامل الخمود.

الكلمات الدلالية


Article
Comparative study between level of iron and liver damage in Iraqi Patients with Thalassemia and Thalassemia Related with DM1

Loading...
Loading...
الخلاصة

This paper describe the study of the role of iron overload and some biochemical parameters in 30 patients with β-thalassemia major with diabetes type 1 (TD), 30 patients with β-thalassemia major as pathological control group(TM) ,all patients were having chelating therapy (desferrioxamine) , and 30 healthy individuals as control group. The age of all studied groups were range from (12-35)years .And attempted to shed a light on the possible correlation between (serum Iron and ferritin )and some parameters ( TP,Alb ,IgM .IgG, IgA, TSB, GPT, GOT and Alk )for TM and TD patients. The results revealed a significant increased in ferritin, iron, immunoglobulins , liver function (TSB,GPT,GOT and ALK) in TM &TD as compared to control ,while a significant decreased in total protein and albumin as compared to control group .هذا البحث يصف دور الحديد المتراكم وبعض الدوال الكيموحيوية في مصول الدم لمرضى فقر دم البحر الابيض المتوسط ومرضى فقر دم البحر الابيض المتوسط المصابين بداء السكري النوع الاول مقارنة بالاصحاء. اجريت هذه الدراسة على 30 شخصا" مصابين بمرض فقر دم البحر الابيض المتوسط مع داء السكري النوع الاول و30 شخصا " مصابين بمرض فقر دم البحر الابيض المتوسط كمجموعة سيطرة مرضية و 30 شخصا" من الاصحاء كمجموعة سيطرة طبيعية ،تتراوح اعمار المجاميع المدروسة بين (12-35) سنة وجميع المرضى يتناولون العلاج الكلابي (الديسفرال). وتم القاء القليل من الضوء على علاقة الترابط بين الحديد والفرتين وبعض الدوال الاخرى (الكلوبيولينات المناعية ،دوال وظائف الكبد ،الالبومين والبروتين الكلي) في مجاميع المرضى. وقد اشارت النتائج الى وجود زيادة معنوية في نسبة الحديد والفرتين ووظائف الكبد والكلوبيولينات المناعية في مجاميع المرضى مقارنة مع الاصحاء ،بينما وجد نقصان معنوي في نسبة الالبومين والبروتين الكلي في مجاميع المرضى مقارنة مع الاصحاء.

الكلمات الدلالية


Article
The Surnames of the old Arabic dialects What is left of their influences
اللهجات العربية القديمة وما تبقّى من آثارها

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research give a good summary about the surnames of old Arabic dialects in the Arabian Peninsula. It includes studying the logic relationship between the term of each dialect and the linguistic meaning of this term, also it includes the influence of these dialects on the present Arabic dialects. This research proved also the relationship between these dialects and Semitic languages. هذا بحث أعطى صورة مختصرة وافية عن اللهجات العربية القديمة وألقابها، التي كانت سائدة في شبه الجزيرة العربية، وتضمن كذلك العلاقة المنطقية بين مصطلح كل لهجة والمعنى اللغوي لذلك المصطلح، وسعى إلى بيان تلك العلاقة وتفصيلها، ثم تناول بعض ما تبقى من آثار تلك اللهجات في وقتنا الحاضر، ثم أكد العلاقة بين تلك اللهجات العربية واللغات الجزرية الأخرى، مما يدعو إلى عقد دراسات مقارنة موسعة بين هذه اللغات اعتمادا على تلك اللهجات للوصول إلى الوشائج والصلات التي تربط اللغة العربية مع أخواتها الجزريات ومن ثم إلى بيان ملامح اللغة الأم التي انحدرت منها تلك اللغات.

الكلمات الدلالية


Article
Haematological Study for Burns, Wound and Urinary Tract Patients Infected with Klebsiella spp. and their Antibiotic Sensitivity

Loading...
Loading...
الخلاصة

The study included (513) clinical samples distributed to 238 burn swabs, 139 wound swabs, 136 urine during two successive years 2008 and 2009 from different ages and both genders. Bacteriological culture, morphological and biochemical tests employed to diagnose Klebsiella. The results showed they were 370 isolates. The highest frequency of Klebsiella isolated recorded were (63.8)% during 2009, and highest incidence of Klebsiella spp. isolated from burn swabs 50% followed by wound and urine 29.1% and 24.6% respectively. And the highest isolated for Klebsiella spp. was found in burn female 58.4% compared with male. The most predominant age group were between 20-30 years with percentage of isolate 21.9%.تضمنت الدراسة جمع (513) عينة سريرية . توزعت إلى 238 مسحات جروح، 139 مسحات جروح و 136 عينة أدرار ولسنتين متتاليتين 2008 و 2009 ومن مختلف الأعمار ولكلا الجنسين. ومن خلال نتائج الزرع البكتريولوجي والتشخيصي المظهري والكيموحيوي تم عزل 370 عزلة تعود لبكتريا Klebsiella . وكانت أعلى نسبة عزل (63.8)% خلال سنة 2009 . وبلغت أعلى نسبة عزل للـ Klebsiella من مسحات الحروق (%50) يليها الجروح والأدرار (%29.1) و (%24.6) وعلى التوالي. وجد أن أعلى نسبة لعزل Klebsiella كانت من حروق النساء %58.4 مقارنة بالرجال. فيما كانت الفئة العمرية الأكثر إصابة بالبكتريا هي ما بين 30-20 سنة وبنسبة %21.9. أجريت اختبارات الدم للمرضى وتضمنت قياس Hb ، PCV ، ESR و MCHC وقياس عدد كريات الدم البيضاء WBC. إذ أظهرت النتائج أن أعلى نسبة لعزل الـ Klebsiella كانت من المرضى الذين تراوح هيموكلوبين الدم لهم Hb ما بين 15-10 غرام/ دالتون (%79.8) وتراوح PCV لهم ما بين %50-32 (%79.8) وبلغ ESR ما بين 40-20 ملم وكان MCHC لهم ما بين 34-30 غم%. كان عدد كريات الدم لدى المصابين مختلفاً عن الأصحاء وبفارق غير معنوي. أظهرت نتائج فحص حساسية العزلات لمضادات الحيوية مقاومة تامة من عزلات Klebsiella للمضادات الحيوية Amoxycillin ، Ampicillin ، Cefoxitin ، Cloxacillin، Penicillin و Tetracyclin (%100) كذلك أثر مصدر العزل على حساسية البكتريا لمضادات الحيوية.

الكلمات الدلالية


Article
On b*- COMPACTNESS and b- COMPACTNESS

Loading...
Loading...
الخلاصة

In this paper we use the notions of b- open sets and b*-open sets to introduce and study new generalizations of compactness, which are termed by b-compactness and b*- compactness. We show that b- compactness is strictly stronger than b*- compactness, and this is stronger than compactness. Several characterizations and properties of these spaces are given. Further we introduce and study the notion of b-irresolute functions.

الكلمات الدلالية


Article
Influence of gamma radiation on the Optical Energy Gap and Some Optical properties of CuIn(SexTe1-x)2 films
تأثير أشعة كاما على فجوة الطاقة البصرية وبعض الخصائص البصرية لأغشية CuIn(SexTe1-x)2

Loading...
Loading...
الخلاصة

We have studied the effect of the gamma irradiation on optical transmission, reflectance, absorption coefficient, Skin depth, optical energy gap , and the width of localized tails for CuIn(SexTe1-x)2 with (x=0.5) thin films which were prepared deposited on glass substrates by Vacuum thermal evaporation technique. From the analysis of the absorption and transmission spectra in the wavelength range (380-900nm) we have found that the optical transitions is a direct allowed transition, and the localized tail widths have been decreased from about (0. 86 eV) before irradiation to about (0.823 eV) after irradiation, while the optical energy gap has been increased from about (1. 84eV) before irradiation to about (1.96 eV) after irradiation. تم دراسة تأثير أشعة كاما على معامل الامتصاص ،النفاذية البصرية, الانعكاسية ،عمق الاختراق ، فجوة الطاقة البصرية, وعرض الذيول الموضعية لأغشية CuIn(SexTe1-x)2 وبنسبة (X=0.5) المرسبة على قواعد زجاجية باستخدام طريقة التبخير الحراري في ومن تحليل طيف الامتصاصية والنفاذية في مدى الأطوال الموجيةnm (300-900) وجدنا أن نوع الانتقالات البصرية هو من النوع المباشر المسموح. وقد لوحظ أن عرض الذيول الموضعية قد قلت من حوالي (0.823 eV) إلى (0.86 eV) بعد التشعيع ,أما قيمة فجوة الطاقة فقد أزداد من حوالي (1.96 eV) إلى (1. 84 eV) بعد التشعيع .

الكلمات الدلالية


Article
الأساليب البيانية في كتاب البيان والتبيين للجاحظ

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله وبه نستعين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله وعلى مَنْ اتبعه باحسان الى يوم الدين وبعد ... فإن ( الأساليب البيانية ) هي الصورة الحقيقية لأي اسلوب بلاغي يهدف الى ابراز جمال المعنى في احلى صورة وامتعها , وقد حبب إليَّ اهتمامي بـ( علم البيان ) أن أدرس الأساليب البيانية عند الجاحظ (225هـ) في مؤلفه الموسوم بـ(البيان والتبيين ) وقد بحث بدقة بيان العرب ودرس بلاغة خطابهم , لذا ارتأينا أنْ يكون كتابه ( البيان والتبيين) انموذجا حياًً لما فيه من قضايا بيانية مهمة لتوضيح هذا البيان وابراز خصائصه بالاستناد الى النص القرآني المعجز. لقد كان الجاحظ موفقاً في تحديد مفهوم البيان العربي في إطار استقرائه لآراء الأمم الأخرى, وكان دقيقاً في فهم ذلك البيان , وبيان مواطن جماله ومكامن روعته وطرائق التعبير فيه , وحسبه أن كتابه البيان والتبين أصبح مصدراً مهماً من مصادر الدارسين العرب منذ القديم, ولا يمكن لباحث محدث يود الكتابة عن البيان أن يغفل جانبهُ أبداً .

الكلمات الدلالية


Article
On the Translation of Qur'anic Rhetorical Questions into English

Loading...
Loading...
الخلاصة

The purpose of this study is to shed some light on the secondary functions of interrogative sentences, known as rhetorical questions, both in English and Arabic. To fulfill this purpose, a lot of examples have been included to manifest the usage of such functions, whether in everyday life language, in literature; and most importantly, in The Glorious Qur’an - and how translators handled such a type of questions.تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على العديد من الوظائف الثانوية للجمل الاستفهامية ، والمعروفة باسم الاسئلة البلاغية، في اللغتين الانكليزية والعربية. ولغرض تحقيق هذا الهدف، تضمنت الدراسة عددا وفيرا من الامثلة ليتم من خلالها التعرف على إستخدام الوظائف تلك، سواءا في لغة الحياة اليومية أو الادب أو في القرآن الكريم على وجه الخصوص، وكيفية تعامل المترجمين مع هكذا نمط من الاسئلة. ولحقيقة ان الاسئلة البلاغية قد يكون لها في العربية وظائف تختلف عن تلك الموجودة في الانكليزية، فمن المتوقع بروز بعض المشكلات اثناء ترجمتها الى الانكليزية. تفترض هذه الدراسة ان القرآن الكريم تتجسد فيه العديد من الوظائف الدقيقة للاسئلة البلاغية والتي تتطلب انتباها كبيرا من جانب المترجم الذي يقع على عاتقه تحليل تلك الوظائف كي يتمكن من إعطاء النظير الانكليزي الاكثر ملائمة. وجدت الدراسة ان ترجمة الاسئلة البلاغية الى الانكليزية هي عملية صعبة نوعا ما وذلك لانها توجب على المترجم ان يمتلك معرفة وافية بكل وظائفها في اللغة العربية على وجه العموم، وفي لغة القرآن الكريم على وجه الخصوص.

الكلمات الدلالية


Article
التعالق النصّي (التناص) في شعر ابن حزم الأندلسي

Loading...
Loading...
الخلاصة

تلقي هـذه الدراسة الضوء على التناص بوصفه ظاهرة نقدية حديثة ذات جذور قديمة إذ اكتمل التواصل بين الثقافة المشرقية والمغربية فإرتأى الباحث دراسة التناص في شعـر ابن حزم الأندلسي والبحث يهدف إلى رصد روافد النص الشعري التي اعتمدها الشاعر في التعبير عن تجربته الشعرية ومدى الإفادة والإضافة الفنية التي خرج بها النص معبراً عن مهارة الشاعر وسعة خزينه الأدبي وإطلاعه المعرفي.

الكلمات الدلالية


Article
Электронные банковские услуги

Loading...
Loading...
الخلاصة

Большая часть операций сферы услуг осуществляется через Интернет. В этой связи необходимо отметить, что экономическая составляющая мировой сети в основном представляет собой экономику сферы услуг, то есть предлагаемых в сети виртуальных продуктов. Ввиду огромного разнообразия электронных продуктов – товары, услуги, идеи, объекты – представляется возможным рассматривать электронные услуги в качестве стратегического фактора, который служит инструментом осуществления работ и деятельности, ведущей бизнес-учреждения и Интернет-организации на целевой рынок, состоящий, в свою очередь, из пользователей сети Интернет[1] (Абу-Фара, 169, 2004).

الكلمات الدلالية


Article
Effect of Nursing Instructional Program for the Patients with Routine cataract surgery (extracapsular cataract surgery and phacoemulsification surgery

Loading...
Loading...
الخلاصة

To determine the effect of nursing instructional program to the patients with routine extra capsular cataract surgery and phaco emulsification surgery.الهدف :لتحديد أثر البرنامج لتعليمي التمريض لمرضى جراحة الساد الروتينية ,وهي جراحة الساد خارج المحفظة وحراحة استحلاب العدسة المنهجية : دراسة شبه تجريبية أجريت في مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون من كانون الأول / ديسمبر 2007 -- تموز / يوليه 2008. عينة احتمالية تتألفت من 120 مريض من مرضى جراحة الساد خارج المحفظة وحراحة استحلاب العدسة

الكلمات الدلالية


Article
التكرار في شعر نازك الملائكة

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد التكرار احد وسائل التعبير الذي يسهم في اغناء المستوى الصوتي داخل النص الشعري ,وهو ((الحاح على جهة هامة في العبارة يعنى بها الشاعر اكثرمن عنايته بسواها )) (1), ان نقطة الالحاح هذه تشكل انعكاسا لنفسية الشاعر محاولا اظهار ما به من ألم وفرح على أن لا ينحصر تأثيره عند حدوث الشكل الخارجي للقصيدة, وانما يمتد ليكتسب قوة وجمالا كي يؤثر في المتلقي لاعطاءه القدرة على فهم المعنى وتقبل النغم لما فيه من ترتيب وتنظيم ,والشاعر يكرر الحروف والالفاظ والتراكيب التي تمثل بؤرا اساسية في تجاربه ,ليعبر عن خوالج نفسه وانفعالاته الباطنية .على ان هذا التكرار اذا لم يرتبط بالمعنى العام للقصيدة وبعدها الشعوري ,فانه يفقد مسوغاته بعد شيوعه وانتشاره في الشعر العربي ,فلا بد من وجود دوافع نفسية وشعورية لحدوثه ,فهو خلق فني يقوم على ر فد المعنى المعجمي بأفكار وأحاسيس جديدة ,وللتكرار اغراض شتى منها : توليد العواطف الانسانية من حب وكره وفرح وحزن , وفيه ايضا الترغيب والترهيب , وتوشية العبارة بزخرف بديع اذا احسن الشاعر التكرار , ففيه ((تكمن الوظيفة السحرية التي تقرع الاسماع ,وتوقض الاذهان ,وتعمق اثر الكلمة في النفوس ,فهو ضرب من ضروب الصوغ الشعري الموافق بين قوة المعنى وروعة النغم ))(2)وليس مجرد اعادة لا فائدة منها تسقط العبارة في هوة الرتابة والجمود ,كما ان التكرار يضع بين ايدينا مفاتيح الولوج الى ذهن الشاعر ومعرفة الفكرة المتسلطة عليه فمثل ((قدرة عالية للتعبير عن المعاني وادائها .وان اتجاه الشعراء نحو هذا الشكل في الاداء وراءه دوافع فنية ,ترجع الى مهام التكرار ,وتعدد صوره ,وقدرته على تفجير معان فنية لها دلالات شعورية وابعاد نفسية))(3).

الكلمات الدلالية


Article
أصل استصحاب الحال في كتاب معاني الحروف للرماني

Loading...
Loading...
الخلاصة

اردنا بهذا البحث الموسوم بـ (اصل استصحاب الحال في كتاب معاني الحروف)، أن نوضح أن دليل الاستصحاب هو دليل معتبر وأن العلماء قد اعتمدوا كثيراً عليه ولكنهم لم يعّرفوه باسمه وإنما اسموه بتسميات مختلفة وإن هذا البحث إنما هو لمحة توضح اعتماد العلماء عليه في اثبات القاعدة النحوية أو رفضها. لذلك فقد قسمنا هذا البحث على مبحثين وخاتمة ثم قائمة بثبت المصادر تناولنا في المبحث الاول استصحاب الحال في اللغة والاصطلاح ثم اتبعناها بالمصطلحات التي اعتمدها العلماء في الاستدلال على دليل اصل استصحاب الحال. أما المبحث الثاني فكان تطبيقاً على كتاب معاني الحروف وقد استخرجنا مسائل كثيرة اعتمد عليها الرماني في كتابه تقوم على دليل استصحاب الحال. وفي الختام نرجو من الله أن نكون قد وفقنا في إنجاز هذا العمل كما يحب ويرضى وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وهو نعم المولى ونعم النصير.

الكلمات الدلالية


Article
العاذلة في خمريات الأخطل بوصفها معادلاً موضوعياً

Loading...
Loading...
الخلاصة

الصورة الحية التي وجدناها في خمريات الأخطل دفعتنا لسبر أغوارها والوقوف المتكرر له عند هذه اللفظة ، خلق لدينا الفضول في الكشف عن أسبابه والوقوف على أهم أهدافه وقضاياه الفنية فجاءت فكرة دراسة العاذلة كمعادلة موضوعي لذات الشاعر ، إذ ذكرت العاذلة من شعر الأخطل في تسع قصائد ، فجاءت دراستنا لها على ثلاث محاور : المحور الأول : تناولنا فيه العاذلة في مقدمات قصائده . المحور الثاني : عاذلته في حب الخمر المحور الثالث : لأغراض المتنوعة من غزل ومدح . ثم جاءت الخاتمة والتي شملت ملخص البحث وتقديم وتمهيد أوضحنا فيه اللوم لغة واصطلاحاً .

الكلمات الدلالية


Article
أثر استعمال نمطين للتلخيص في تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية في مادة النقد الأدبي

Loading...
Loading...
الخلاصة

على الرغم من ان العرب نشأوا على تذوق الأسلوب ونقده والفطنة بجيده ورديئه ونشأ من ذلك ظهور آراء نقدية كانت هي الأساس الأول للنقد الأدبي عندهم (ابو العدس، 2010، ص13) الا ان النقد الأدبي ما زال يعاني من مظاهر الضعف التي يصرح بها المعنيون بتدريس هذه المادة فلم يستطع النقد ان ينمي حاسة التذوق لدى الطلبة ولم يسهم في خلق الرؤية النقدية لديهم (الخطيب، 1973، ص41) مما انعكس ذلك سلبا على مستوى التحصيل المعرفي بوجه عام والتحصيل العلمي بوجه خاص، فالطرائق والاساليب التدريسية السائد استخدامها في الميدان التربوي ما زالت تولي الحفظ والاستظهار اهتماما كبيرا ونادرا ما تولي ممارسة المتعلمين العمليات العقلية العليا اهتماما يذكر (زيتون، 1994، ص121- 125) فضلا عن ضعف الكفاية التدريسية لبعض مدرسي النقد الأدبي وما يتصل بمحتوى الكتاب المقرر وضعف ملاءمته لمستويات الطلبة العقلية. وقد دعت كل هذه المؤشرات الباحثة الى الخوض في طرائق التدريس الحديثة واساليبه لاسيما تلك التي تفعل دور المتعلم وتجعله نشطا وليس فقط متلق للمعرفة، ومن تلك الاساليب أسلوب التلخيص عله يسهم في ايجاد الحلول الناجحة لهذه الظاهرة.

الكلمات الدلالية


Article
دراسة واقع تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادتي القراءة والإملاء من وجهة نظر معلمي اللغة العربية لتربية الرصافة الأولى

Loading...
Loading...
الخلاصة

وآيات أخرى كثيرة في كتاب الله كشفت عظمة هذه اللغة التي اختارها الله سبحانه وتعالى وفضّلها على لغات العام كله . فتصبح هذه اللغة منذ نشأتها قديماً وحتى اليوم لغة القران و لغة النّبوة . ولأهمية هذه اللغة العظيمة ومكانتها ، أصبحت من الضروري تدريسها في المراحل الدّراسية كافة ، وكون الباحثة مشرفة تربوية لمادة اللغة العربية شرعت بهذه الدّراسة التي تبحث وتدرس مستوى التدني وأسبابه عند التّلاميذ والكشف عن تلك الأسباب ولتحقيق هذا الهدف طُِرحت عدة أسئلة لمعلمي اللغة العربية عن طريق استبانة وزعت عليهم وقد كانت عينة البحث مائة معلم ومعلمة ومن ثم إجراء العمليات الإحصائية على إجابات المعلمين وتم شرح.5%من الفقرات لترابطها الواحدة بالأخرى ، تمّت مناقشة النتائج والتوصل إلى نتائج وتوصيات البحث ، اعتمدت الباحثة على مصادر ومراجع لها علاقة بالبحث وقد كانت غنية بالمعلومات المهمة التي أفادت دراستنا .

الكلمات الدلالية


Article
أخلاقيات القائمين بالاتصال في الصحافة العراقية وما يؤثر عليها سلبا أو ايجابا بعد التغيير في 2003م

Loading...
Loading...
الخلاصة

للصحافة علاقة مباشرة بحياة الناس وقيم المجتمع لذلك فقد اصبح وجود القواعد الأخلاقية التي يجب ان يلتزم بها القائمون بالاتصال امرا جوهريا ليس فيما يتعلق بالأداء المهني حسب، بل وفي وجود المؤسسة الصحفية ذاتها وديمومتها، اذ لا توجد مهنة في العالم مثل مهنة الصحافة في أخلاقياتها وفي قسوة الادانة الموجهة اليها ،وجاء هذا البحث لمعرفة الاخلاقيات المهنية للقائم بالاتصال في الصحافة العراقية وما يؤثر عليها سلبا وايجابا.

الكلمات الدلالية


Article
آراء الجمهور العراقي في القنوات الفضائية العراقية المحلية دراسة ميدانية

Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد زادت حدة المنافسة بين الفضائيات العربية بشكل خاص لجذب أكبر عدد من المشاهدين، وسلكت من أجل ذلك مختلف الطرق والوسائل والبرامج المشروعة وغير المشروعة، فكان نتيجة ذلك أن حققت بعض هذه الفضائيات نجاحا مشهودا على المستوى العربي، ونالت المصداقية واستطاعت بالفعل أن تجذب الجمهور اليها، في حين أن بعض الفضائيات ظلت أسير نطاقها الضيق ولم تعد عن كونها أعادة بث للقناة الأرضية لتلك الدولة، فكثيرا ما يلجأ مواطنها الى فضائيات أخرى لمعرفة أخبارهم المحلية الموثوقة .

الكلمات الدلالية


Article
المعلومات العالمية بين الحضارة والأمية

Loading...
Loading...
الخلاصة

لايمكن لأي مكتبة أن تكتفي بالمطبوعات، ولا يمكن لأي دولة مهما فتحت أبواب مكتباتها ومراكز معلوماتها أن تكتفي بمصادرها الوطنية. إن التعرف على ما يمكن إنجازه في مجال توفير المعلومات على النطاق العالمي واثره على الفرد والمجتمع له أهمية كبيرة. تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة آلية الحصول على المعلومات منذ القدم وحتى الوقت الحاضر والتعرف على الاتجاهات العالمية الحديثة في الوصول إإلى المعلومات ومنها الانترنت التي تعدُّ أحدث شبكة لتوفير المعلومات العالمية. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات منها إن لا بدَّ للمكتبات ومراكز المعلومات العربية من أتمتت مصادر معلوماتها وإتاحة خدماتها على الانترنت لتكون في متناول يد الباحث، إذ ليس له بدَّ من امتلاك مفاتيح البحث عن المعلومات في مصادرها كافة.

الكلمات الدلالية


Article
دراسة مقارنة في السلوك الاستهلاكي لطلبة الجامعة تبعاً لبعض المتغيرات الديموغرافية

Loading...
Loading...
الخلاصة

توصف ثقافة الاستهلاك في عالمنا المعاصر بأنها ثقافة أصبح فيها كل شيء قابل للتبادل مع أي شيء، ويشير أمبيرتو غالمبرني أستاذ الفلسفة وعلم النفس في كتابة (رأس المال والرذائل الجديدة) الى أن ثقافة الاستهلاك أهم رذائل المجتمع الأوربي إذ تقوم على شراء الأشياء التي سترميها بعيداً حين يروق لنا ذلك أو يحل مكانها أشياء أحدث رغم أنها ما زالت صالحة من الناحية الأدائية والوظيفية

الكلمات الدلالية


Article
السلوك العدواني وعلاقته بأحداث الحياة الضاغطة لدى طلبة معاهد اعداد المعلمين والمعلمات

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد العدوان من المشكلات التي تهدد المجتمع أو العالم بأسره،وبصورة خاصة في مرحلة المراهقة، فهو ذات تأثيرات سلبية ، لاسيما عندما يواجه المراهق أحداث الحياة الضاغطة، حيث يشعر اتجاهها بالغضب والاستياء. لذا تمثلت أهمية البحث الحالي بما يلي: *بناء مقياس للعدائية يساهم في عملية التشخيص *بناء مقياس لأحداث الحياة الضاغطة يساهم في التعرف على طبيعة المشكلات التي تواجه المراهق.

الكلمات الدلالية


Article
Emotional Intellegence of the Educational Counselors
الذكاء العاطفي لدى المرشدين التربويين

Loading...
Loading...
الخلاصة

The problem of the research is represented by ansewring the following question: Knowing the level of the emotional intellegence of the educational counselors ? The importance of this research is linged on its variables as follow : 1-The sereach provids clear view of the emotional intellegence concept. 2- Draw attention to the importance of emotions when it is used wisely and its role in person's success in life . The aims of the sereach : 1-Measuring the emotional intellegence of the educational counselors . 2-Measuring the emotional intellegence of the educational counselors according sex variable . تتمثل مشكلة البحث بالا جابه على السؤال الآتي : التعرف على مستوى الذكاء العاطفي لدى المرشدين التربويين ؟ وتكمن أهمية البحث في متغير البحث وكالآتي : أولاً : يسهم البحث بتكوين رؤية واضحة لمفهوم الذكاء العاطفي . ثانياً : يلفت الانتباة الى اهمية العواطف عندما تستخدم بحكمة ( الذكاء العاطفي ) ودوره في نجاح الفرد بالحياة .

الكلمات الدلالية


Article
ما بعد الكمالية الصعود المدوي للإسلام السياسي في تركيا (( دراسة في تجربة حزب الرفاه ( الإسلامي ) / 1983 – 1998 ))

المؤلفون: فاضل كاظم حسين هيئة التعليم التقني
الصفحات: 379-438
Loading...
Loading...
الخلاصة

شهدت تركيا في أعقاب الانقلاب العسكري الذي قاده الجنرال (كنعان ايفرن ) في أيلول 1980 تناميا" متزايدا" للظاهرة الإسلامية وصفت بالطفرة الإسلامية . وقد ساعد في نمو تلك الظاهرة على نحو خاص ، البرنامج السياسي والاقتصادي ذي الطابع الليبرالي الذي تبناه الزعيم التركي ( اوزال) وممارساته الدينية التي أتاحت قدرا" واسعا" من الممارسة الدينية وعلى نطاق واسع . كما ساهم الجيش في تعزيز النفوذ الإسلامي من خلال تبنيه استراتيجيه تزايد توظيف الدين كأداة للتوحيد الوطني .

الكلمات الدلالية


Article
التصحر في ناحية التاجي

Loading...
Loading...
الخلاصة

تقع منطقة الدراسة في شمال قضاء الكاظمية التابع لمحافظة بغداد وبمساحة تبلغ (388)كم2، (155200) دونم وتهدف الدراسة إلى معرفة العوامل الطبيعية والبشرية التي تؤدي إلى انتشار ظاهرة التصحر في المنطقة ومن خلال الدراسة الميدانية تبين ان التوسع العمراني كان له الدور الاكبر في ظهور مشكلة التصحر في المنطقة بسبب ازدياد عدد السكان والقرارات الحكومية الخاطئة والتوسع على حساب الاراضي الزراعية للاغراض السكنية والصناعية والخدمية المختلفة وهذا يعد من اخطر انواع التصحر لانه لا يمكن استصلاح الارض واستثمارها مجددا.

الكلمات الدلالية


Article
مشكلة جنوب السودان وتداعياتها الاقتصادية والاستراتيجية والاجتماعية

Loading...
Loading...
الخلاصة

يوصف المجتمع السوداني بانه صورة مصغرة لافريقيا ،نظرا لاتساع حجم التنوعات الاثنية ،فهو على شاكلة التنوعات الموجودة في القارة الافريقية والتي جعلته واحدا من الاقطار العربية تنوعا في الثقافة القومية ،فضلا عن التنوع الديني بين المسلمين وغير المسلمين .

الكلمات الدلالية


Article
(الخشوع) في القرآن الكريم دراسة دلالية

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين، وصل-ى الله على خير خلقه أجمعين، محمد وآله الطيبين الطاهرين. لا شكّ في أن القرآن الكريم هو معجزة الإسلام الخالدة، وقد تحدّى جميع البشر بذلك، بل جميع الإنس والجن، على أن يأتوا بمثله، ولم يحصر ذلك بجماعة مخصوصة، فقال - عزّ من قائل - : (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْت-واْ بِمِثْلِ هَ-ذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْت-ونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً)( ).

الكلمات الدلالية


Article
حركة القناع واهميتها في مسرح الاطفال

Loading...
Loading...
الخلاصة

يستند الفن الحديث على خلفيات فلسفية وجمالية وعلاماتية عديدة في مسيرته الفنية والانسانية، أخذها من المفاهيم الفلسفية المختلفة، ومن الظروف الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والسياسية. ان المسرح لايستهوي ميول الانسان الذهنية فقط، بل ميوله العاطفية والجمالية كذلك، ومن الممكن ان تكون الحياة أخصب واحكم مماهي عن طريق المسرح.والمسرح واحد من مجالات النشاط الانساني الذي تظهر فيه العلامة بشكل غني وكثيف ومتنوع، ذلك ان كل ماموجود على خشبة المسرح يمكن عده علامة، تتشكل عبر ائتلاف مكونات ثانوية على وفق نظام ذاتي دال لتظهر كل منها بوصفها منظومة علامية. (ينظر1،ص ص 11-12).

الكلمات الدلالية


Article
الترميز في سينوغرافيا العرض المسرحي

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد الرمز أحد المكونات الأساسية في الكثير من أنواع الفنون والآداب وعموم انساق ثقافات الشعوب على الإطلاق، ومنها لغة الكلام والكتابة إذ أن الأصوات في لغة الكلام وأشكال الحروف في لغة الكتابة ما هي إلا رموز. والرموز هي وسيلة تعبر بكثافة عن المعنى. ومسألة التعبير المكثف عن المعنى أو الفكرة هو أحد الأسباب الرئيسة التي دعت الإنسان إلى اكتشاف الرمز كعلامة واللجوء إليه للتعبير عن المشاعر والأفكار في الحياة العامة ،وتتجلى جميع المظاهر الثقافية. وهو السبب الرئيس عينه الذي يفسر وجود الرموز عنصرا مهما وعلامة بارزة في تشكيل الكثير من الأعمال الفنية .

الكلمات الدلالية


Article
أثر التدريس المعتمد على التقويم البنائي على نتاجات طلبة قسم التربية الفنية في مادة التخطيط

Loading...
Loading...
الخلاصة

تدرس مادة التخطيط بالطريقة الاعتيادية*، ولأجل الارتقاء بمستوى اداء الطلبة واكسابهم مهارة التخطيط، فقد يكون للتقويم البنائي عبر الحوار بين المدرس والطالب حول نقاط القوة والضعف في تخطيطه اثناء المحاضرة، دور في تنمية مهارته من جانب، ومن جانب آخر نوع من تفعيل طريقة المحاضرة (الطريقة الاعتيادية) من خلال ادخال هذه الستراتيجية، لذا تعد عملية اخبارية لتزويد المتعلم بتغذية راجعة تسهم من تصحيح مساره في التعلم. وعليه يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي بالتساؤل التالي: هل هناك أثر للتدريس بالتقويم البنائي في تنمية اداء الطلبة في مهارة التخطيط؟

الكلمات الدلالية


Article
العلاقة بين التحليل والتعبير في تصميم المنتج الصناعي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The problem of the research briefed in on question: what is the relationship between analyze and the constriction in the designing of the industrial design product, the research aimed to reach to values of the relationship and the effect between analyze and the constriction . The research covered the concept, of analyze than the concept of the constriction in design. The research also discussed the association between the concept , contraction and analyze in designing the industrial product. The research has reached to some results that answered the coals outlined in the research. تتلخص مشكلة البحث الحالي بالسؤال التالي ( ما هي العلاقه بين التحليل والتعبير والياتهما في تصميم المنتج الصناعي ) . لذا يهدف البحث الى الوصول الى مؤشرات تحدد العلاقه بين فاعلية التعبير والتحليل والياتهما في تصميم المنتج الصناعي . وتطرق البحث الى مفهو م التحليل - السمات والشروط ، ثم التعبير والياته في التصميم، ومن ثم مناقشة التبادليه بين الأدراك والتحليل والتعبير في تصميم المنتج الصناعي. ومن خلاله تم التوصل الى مجموعه من النتائج التي تحقق هدف البحث .

الكلمات الدلالية


Article
الفضاءات وشروط المتغيرات في التصميم الداخلي

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعنى البحث بدراسة المتغيرات المؤثرة في بنية التصميم الداخلي ، اذ ان العملية التصميمية وبنائية منجز الفضاء الداخلي تخضع لكثير من المتغيرات ، سواء كانت هذه المتغيرات فكرية ام تقنية ، داخلية ام خارجية ، مباشرة ام غير مباشرة ، وقد تتداخل هذه المتغيرات للحصول على نظام شامل للتكوين الكلي ، اذ ان اي تصميم يصل مضمونه الى اقصى مستويات الاتقان حينما يرتبط بمدى مراعاته واقترابه من هذه المتغيرات ، لذلك وجدت الباحثة مسوغا منطقيا لمشكلة بحثها التي تتلخص بالتساؤل التالي : ما المتغيرات المؤثرة في الفضاءات الداخلية ؟

الكلمات الدلالية


Article
التلقي في العرض المسرحي دراسة تحليلية

Loading...
Loading...
الخلاصة

تقع النظريات النقدية عبر تاريخها على مشتركات ومراكز تقوم على حقيقة المؤلف وحقيقة العرض ولم يكتمل الى القسم الاخر هو القارئ رغم أن من أجله تكتب النصوص وتنجز العروض المسرحية وبدونه لا تكتمل حلقة أي عمل إبداعي.

الكلمات الدلالية


Article
The impact of a training curriculum in the development of some physical and functional capacity of the youth football players
تأثير منهج تدريبي في تطوير بعض القدرات البدنية والوظيفية للاعبـين الشباب بكرة القدم

Loading...
Loading...
الخلاصة

Is the game of football the most popular games in the world, with different instructors, including in the process of training in football in terms of training methods and dealing with players, according to their potential and their own, and it is known that the recent trends in sports-based training systems, energy production and from the anaerobic capacity, which fit with the game of football, there is a direct correlation between training and the functional aspect, which contributes to the legalization of contraception and congruence with the vitality and viability of the sports, because the dependence on the functional aspect has a great role in improving and developing the level of the player, which helps to improve the aspect of physical and functional through exercises in terms of heart and circulatory system and respiratory muscles, and othersتعد لعبة كرة القدم من الألعاب الأكثر شعبية في العالم،ويختلف المدربون فيما بينهم في عملية التدريب في كرة القدم من حيث طرق التدريب والتعامل مع اللاعبين وحسب إمكانياتهم وقدراتهم الخاصة ،ومن المعلوم ان الاتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي يرتكز على أنظمة أنتاج الطاقة ومنه القدرة اللاهوائية التي تتلائم مع لعبة كرة القدم ، هناك ارتباط مباشر بين التدريب والجانب الوظيفي مما يسهم في تقنين الحمل وتلائمه مع قدرة وقابلية الرياضي، اذ ان الاعتماد على الجانب الوظيفي لها دور كبير في تحسين وتطوير مستوى اللاعب الذي يساعد على الارتقاء بالجانب البدني والوظيفي من خلال التمارين من حيث القلب والجهاز الدوري والتنفسي والعضلي وغيرها.

الكلمات الدلالية


Article
تأثير برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارة الطلوع بالكب على جهاز العقلة وبعض القدرات البدنية بحث تجريبي على عينة من طلبة المرحلة الثالثة كلية التربية الرياضية جامعة بغداد

Loading...
Loading...
الخلاصة

هدفت هذه الدراسة التعرف على تأثير برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارة الطلوع بالكب على جهاز العقلة نظراً لما تتميز به من صعوبة في الاداء واخفاق معظم طلبة المرحلة في انجاز هذه المهارة نظرا لوجود بعض نقاط الضعف لديهم اولاً ولصعوبة اداء هذه المهارة لما تتميز به من اداء تكنيكي عالي ثانياً لذا استخدم الباحث المنهج التجريبي واختار عينة مكونة من (30) طالباً من قسم التربية الرياضية وبطريقة عشوائية اذ تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين كل مجموعة (15) طالباً واجري اختبار قبلي لكل مجموعة مكون من اختبارات بدنية ومهارية وتم التأكد من تكافئ المجموعتين. تم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح لمدة 8 اسابيع وبتكرار 3 مرات اسبوعياً وبمعدل (75-90) دقيقة للوحدة التدريبية على المجموعة التجريبية في حين مارست المجموعة الضابطة المنهاج المحدد لها من قبل المدرس المختص، بعد ذلك تم اجراء الاختبار البعدي لمعرفة فرق القياس البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة اشارة نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي لصالح البعدي على جميع متغيرات الدراسة لدى افراد المجموعتين التجريبية والضابطة كما اشارة النتائج الى وجود فروق دالة احصائية عند مستوى (0.05) في القياس البعدي على متغيرات الدراسة ومستوى الاداء المهاري لمهارة الطلوع بالكب. وقد اوصى الباحث باستخدام هذا البرنامج لتنمية هذه المهارة.

الكلمات الدلالية


Article
تاثير تمرينات البلايومترك في بعض القدرات البدنية واللاوكسجينية وانجاز 50 متر سباحة حرة بحث تجريبي على سباحي منتخب شباب العراق باعمار (16-18) سنة

Loading...
Loading...
الخلاصة

The Problem of study was the lack of using plyometric drills for almost swimming coachs. The importance of this study to Knowing the effect of using plyometric duills on some anerobic abilities and anerobic capacity also. The time of swimming (50) m Freestyle. Conclusion; The plyometric Drills effect Positively on all Research abilities and the time of swimming (50) m freestyle. تمركزت مشكلة البحث حول قلة استخدام مدربي السباحة في وجود مناهج تدريبية ارضية في مختلف طرائق التدريب وخصوصاً اسلوب البلايومترك الذي يقل استخدامه في مجال تدريبات السباحة، حيث تمركز اغلب مناهجهم ووحداتهم التدريبية على التمرينات ذات الشدد المختلفة داخل الوسط المائي، ويهدف البحث الى معرفة تاثير تمرينات البلايومترك في بعض القدرات اللاهوائية (القمة الصغرى) والسعة اللاهوائية وزمن انجاز (50) متر سباحة حرة، اما الاستنتاجات فكانت لتمرينات البلايومترك تاثير ايجابي في بعض القدرات البدنية والسعة اللااوكسجينية وزمن انجاز سباحة (50) متر حرة.

الكلمات الدلالية


Article
The effect of volume fraction on the mechanical properties of novolac composites
دراسة تأثير الكسر الحجمي على قيم الخصائص الميكانيكية لمتراكبات النوفولاك

Loading...
Loading...
الخلاصة

In this research work a materials were prepared (Novolac resin, composite material, hybrid material) contains a matrix which novolac resin (No) reinforced by different types of fibers (nylon fiber + short glass fiber), with different values of volume fraction for all material. All samples were prepared by hand lay up process. The results obtained showed good improvement of the values of mechanical properties of the hybrid composite material compared with other materials (matrix and composite) and the results showed that improvement of all mechanical properties with increasing the values of volume fraction for all material. تم في هذا البحث تحضير مواد ( مادة أساس من النوفولاك ,مادة متراكبة , مادة هجينة) تحوي مادة أساس واحدة هي النوفولاك مقواة بأنواع مختلفة من الألياف ( ألياف الزجاج العشوائية + ألياف النايلون ) وبكسور حجمية مختلفة . إن جميع العينات الخاصة بالاختبارات الميكانيكية ( الصدمة , الصلادة , الانضغاطية ومتانة الانحناء ) كانت قد حضرت باستخدام طريقة القولبة اليدوية في تحضير القوالب . أظهرت النتائج تحسنا كبيرا في خواص المادة المتراكبة الهجينة مقارنة مع باقي العينات الأخرى بالإضافة إلى ارتفاع في قيم الخصائص الميكانيكية مع زيادة في قيم الكسر الحجمي .

الكلمات الدلالية


Article
Designing an Educational Website And Its Effect on Achievement in Mathematics And Attitudes of The Students in Department of Computer Science College of Education Towards the use of internet in Teaching and Learning
تصميم موقع تعليمي على شبكة الإنترنت وأثره في تحصيل مادة الرياضيات والإتجاهات نحو الاستخدام التعليمي للإنترنت لدى طلبة قسم علوم الحاسبات/كلية التربية

Loading...
Loading...
الخلاصة

The aims of research is comparative between the effect of using Designing an educational website and its Effect on achievement in mathematics and Attitudes of the Students in department of computer science. The sample consist of (70) mal and female from the first class divided to two equivalent groups . The researcher designed the Attitudes scale towards the use of internet in teaching and learning consist of (35) items , and test to achievement in mathematics consist of (30) items , they have validity and reliability The research applied by training the first group about educational website and second group about traditional method , and applied the scales of Attitudes and achievement to groups , There are some suitable statistical methods used to analysis the results . and found statistical differences . supremacy the experimental group in achievement and Attitudes scale is better than control group. The study recommendation was necessary to make use the internet as aids in educational curriculum. يهدف هذا البحث إلى التعرف على اثر تصميم موقع تعليمي على شبكة الإنترنت في تحصيل مادة الرياضيات والاتجاهات نحو الاستخدام التعليمي للإنترنت لدى طلبة المرحلة الأولى قسم علوم الحاسبات/كلية التربية . تكونت العينة من ( 70) طالبا وطالبة . اعد الباحثان اختباراً تحصيليا مكونا من (30) فقرة ، من نوع الاختبارات الموضوعية وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى للاختبار ، وتم استخدام معادلة كودر ريتشاردسون (20) لحساب الثبات فبلغ (0.88 ) . ولقياس اتجاهات الطلبة نحو الاستخدام التعليمي للانترنت تم إعداد مقياسا تألف من (35) فقرة وبعد التأكد من دلالات صدق وثبات المقياس ، وباستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى أنَّ اعتماد تصميم الموقع التعليمي في تدريس مادة الرياضيات يجعل تحصيل الطلبة أفضل من اعتماد الطريقة الاعتيادية ، وكذا الحال بالنسبة للاتجاهات ، وفي ضوء ذلك أوصي بضرورة توظيف الانترنت كوسيلة مساعدة في المناهج التعليمية .

الكلمات الدلالية


Article
Pairsall The Content Of The Curriculum For Chemistry Subject To The Middle Class ln Accordance With Confined Yardsticks
تقويم محتوى كتاب مادة الكيمياء للصف الاول المتوسط على وفق معايير محددة

Loading...
Loading...
الخلاصة

The pairsall is considered as an important precept in the teaching process , since it help to know the different between what may come and what already happen , the recommendations which result from that to support what already happen (educational aims). Correcting the track of the teaching process from the solvent to avoid the negations which hamper the realization of other aims and since the content is one of the important elements of the curriculum, and the way of the teacher to receipt the informations to the literate, stay it as long as possible in his mind through simplified the concepts, scientific informations and approximate it from the reality and environment rounding the educated. It must be pairsall from time to other to accompaniment the quick development in our world today through acquaintance the power points and support it, weakness points to avoid it, which simplified the teacher work inside the class and help the literates to understand the environment rounding them and explain the different scientific phenomenon's and continue their specialization in the next classes that surety to satisfy the educational aims in surving the convention and solve the problems.يعد التقويم مبدأ مهما في العملية التعليمية لانه يساعد في التعرف على الاختلاف بين ما ينبغي تحقيقة وما تحقق فعلاً وما يترتب على ذلك من توصيات لدعم ما تحقق فعلاً ( الاهداف التربوية ) وتصحيح مسار العملية التعليمية من خلال المقترحات لتلافي السلبيات التي عثرت تحقيق الاهداف الاخرى وبما ان المحتوى هو أحد عناصر المنهج المهمة وهو وسيلة المعلم في أيصال المعلومات وبقائها في ذهن المتعلم أطول فترة ممكنه من خلال تبسيط المفاهيم والمعلومات العلمية وتقريبها من الواقع والبيئة المحيطة به كان لا بد من تقويمة من حين الى أخر لكي يواكب التطور السريع في عالمنا اليوم من خلال التعرف على نقاط القوه فيه لتدعيمها ونقاط الضعف لتفاديها مما تسهل من عمل المعلم داخل الصف .

الكلمات الدلالية


Article
Treatment of Lead in Industrial Waste Water Using Philodina roseola as biofiltrtion
معالجة المياه الملوثة صناعيا بالرصاص باستخدام الهائم الحيواني Philodina roseola كمرشح بايولوجي

Loading...
Loading...
الخلاصة

Removal of heavy metals from wastewater needs advanced chemical technology and expensive too. The cheaper alternative is the bioremediation using heavy metals resistance microorganisms .Philodina roseola was isolated from Tigris river and used in this research to remove different conctretions of lead ( 2.5,5,7.5,10,25)mg/l. ازالة العناصر الثقيلة من المياه الصناعية المصرفة تحتاج الى تقنية كيمياوية متقدمة وباهضة الثمن . فلذلك التجأ العلماءالى استخدام طريقة اقل كلفة نسبيا وهي طريقة المعالجة الحيوية Biological treatment باستخدام العديد من الاحياء المجهرية التي لها القابلية أو القدرة على مقاومة العناصر الثقيلة بتراكمها داخل اجسامها او امتزازها وتخليص المياه الملوثة منها

الكلمات الدلالية


Article
Effect of mycorrhiza ( Glomus mosseae ) and superphosphate on physiological characters of Hodeum
تأثير فطر المايكورايزا Glomus mosseae والسوبرفوسفات في الصفات الفسيولوجية لنبات الشعير ( Hordeum vulgare L.)

Loading...
Loading...
الخلاصة

An experiment was conducted to study the effect of Glomus mosseae and two concentration (21 and 42%) of super phosphate. They used either to be separated or together with inoculation of G. mosseae on physiological characters of Horeum Vulagera .اجريت دراسة لمعرفة تاثير فطر Glomus mosseae والسوبرفوسفات بتركيزين (21، 42) % لوحدهما او مع تلقيح البذور بالفطر في الصفات الفسيولوجية لنبات الشعير Hordeum vulgare L. . اظهرت النتائج ان المعاملات المختلفة اثرت معنوياً في الصفات الفسيولوجية وبالاخص عند اضافة السوبرفوسفات بالتركيزين المذكورة اعلاه مع الفطر Glomus mosseae مثل ارتفاع النبات ، مساحة اوراق النبات ، الوزن الجاف الكلي للنبات ، والوزن الجاف للاوراق والسيقان ، عدد الاشطاء ، مساحة ورقة العلم ، والوزن الجاف لورقة العلم ، وايضاً ازداد كل من سرعة نمو المحصول CGR .

الكلمات الدلالية


Article
التخطيط لحل مشكلة الخزين بإستخدام Lagrange multiplier لمجتمع الدراسة ((شركة بغداد للمشروبات الغازية)) مساهمة مختلطة / بغداد/ الزعفرانية

Loading...
Loading...
الخلاصة

ان للتخزين مشاكل عديدة قد تظهراحيانا عندما يكون هناك حاجة الى وجود مواد مخزونة كافيه لحالة الطلب عليها ولأن مهام الأدارة في الرقابه على المخزون تسهم مساهمه فعالة في ربحية الشركه التي تدار من قبلهم . لذلك كانت هذه الدراسه لمعرفة ان الهدف الرئيسي من وجود نظام الخزين هو تحقيق مستوى كافي من الخزين لمواجهة الأحتياجات في المستقبل لذلك الخزين

الكلمات الدلالية


Article
تقويم أداء الطلبة المطبقين في قسم علوم الحياة كلية التربية كلار من وجهة نظر الهيئة التدريسيه في المدارس المتوسطة

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research aims at evaluating the performance of the students (apprentices) in Biology department-college of Education/Kalar in the teacher,s point of view . The research,s community consists of(87) male and female teachers including (27)males and (60) Females . Randomly (18) intermediate schools in Kalar have been defined (specified) including (50) male and female teachers. And to check (make sure)about the validity of the skills that have been recorded in the observation file which deals with the performance of the fourth year students during the application period and its formation validity. It has been suggested (proposed,offered)to a group of experts and specialists to find the validity and stability and thus the method becomes valid for the practical application. يهدف البحث الحالي الى تقويم أداء الطلبة المطبقين في قسم علوم الحياة كلية التربية كلارمن وجهة نظر التدريسيين ، تألفت مجتمع البحث من (87) مدرساً ومدرسة بواقع (27) مدرساً و(60) مدرسة .تم وبالاختيار العشوائي تحديد (18) مدرسة متوسطة في قضاء كلار وبواقع (50) مدرس ومدرسة . ولغرض التحقق من صلاحية المهارات المتضمنة في استمارة الملاحظة والمتعلقة بتقويم أداء طلبة المرحله الرابعة في مدة التطبيق وسلامة صياغتها تم عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين لايجاد الصدق والتحقق من الثبات وبذلك اصبحت الأداة صالحة للتطبيق الميداني .

الكلمات الدلالية


Article
Reduction of toxic effects for Aflatoxin B1 by filtrates baker yeast Saccharomyces cerevisiae
اختزال التأثيرات السمية لسم افلا B1 من قبل رواشح خميرة الخبز Saccharomyces cerevisiae

Loading...
Loading...
الخلاصة

The filtrates of baker yeast Saccharomyces cerevisiae which concentrated for once and twice showed the ability of reduction the vegetative growth and the toxic production of Aspergillus flavus which is isolated from contaminated rice . and also showed the filtrates of twice concentrate on males mice at the concentration (1ml/ kg) from weight body daily for ( 7) days after feeding them with contaminated diet of Aflatoxin B1 were recorded significant reduction in weight of liver and spleen compared with the treatment mice only with contaminated diet اظهرت رواشح خميرة الخبز Saccharomyces cerevisiae المركزة لمرة واحدة ولمرتين القدرة على اختزال النمو الخضري وانتاجية سم افلا B1 للفطر Aspergillus flavus المعزولة من حبــوب الرز الملوثة , كما لوحظ تأثير الرواشح المركزه لمرتين على الفئران المختبرية بتركيز 1مل / كغم من وزن الحيوان يوميا ولمدة (7 ) ايام بعد تغذيتها بعليقة ملوثة بسم افلا B1ظهور اختزال معنوي في اوزان الكبد والطحال مقارنة بحيوانات المعاملة بغذاء ملوث بسم افلا B1 فقط .

الكلمات الدلالية


Article
The effect of using computer techniques to increase students’ information at the experimenting compound resistance
أثر إستخدام تقنيات الحاسوب في زيادة معلومات الطلبة في إجراء تجربة ربط المقاومات المختلط

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research aimed at studying the effect of using computer techniques to increase student’s information at the experimenting series and parallel combintion Simulation of the experiment has been used by implementing “mat lab” software. The random sample, included (40) first year electrical department students, divided into two groups ,experimental and control with pre-test and post-test . The results showed great advantages for the experimental group through the use of computer program in the laboratory .calculated (t) was (10.6) which was significant and showed statistical differences between the experimental and control group. According to the results, using the simulation in electrical circuit laboratory experiments through “mat lab", had been enforce the students learning. the researchers recommended to utilize this techniques either as supporting program to the ordinary laboratory work or as self- learning method witch provide the possibility to repeat the experiment or / and validate its results. إستهدف البحث دراسة تأثير إستخدام تقنيات الحاسوب في زيادة معلومات الطلبة في إجراء تجربة ريط المقاومات المختلط. وقد استخدمت المحاكاة عن طريق برنامج الماتلاب. تضمن مجتمع البحث طلبة المرحلة الاولىفي قسم الكهرباء للعام الدراسي 2010 / 2011 . اما العينة فتضمنت (40) طالب وطالبة تم إختيارهم عشوائيا قسموا الى مجموعتين ضابطة وتجريبية تكونت كل منها من (20) طالبا وطالبة اذ تم إعتماد البحث التجريبي باجراء التجارب بالطريقة التقليدية وبطريقة الحاسوب مع استخدام الاختبار القبلي والبعدي لكلا المجموعتين .

الكلمات الدلالية


Article
تاثير استخدام الأسلوب التدريبي في تعلم دقة الضرب الساحق بالكرة الطائرة بحث تجريبي على عينة من طلاب المرحلة الاولى /قسم التربية الرياضية /كلية التربية الاساسية /الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
الخلاصة

Effect of using training style in learning strike crashing accuracy in volley ball Research included showing importance using training style which elps bildig strog base to stregte crst striking le for its one of striking iportat skill I voll ball ad to be ore acceate Research aimed to : 1- Reconnition about impact using training style in learning crushing striking accuracy in volling ball . 2- Recogntion on differences in later tests for bot expermien tal and major grops in learning crush ing striking accuracy in volley ball . 3- study is made on asample consist of 24 studentsdivdedto two ngroups for twelve students in average for each group .ajor group learned according to traditional style and experiemental grop learned according to training style . Researchers erached to many conclusions hncluding : 1- Training style has large effect in learning striking crushing accuracy in volley ball -Reserchs recommended about the neccessisty of using training style in learning striking crsing accrac in voll ball and in an oter skill need to pa attention and focusing and accuracy الرياضة ميدان مهم من ميادين العلم والمعرفة تطورت شانها شان العلوم المختلفة الاخرى توسعت سياستها ومخططاتها ومناهجها التعليمية والتربوية ويسعى خبراء التربية الرياضية جاهدين الى النهوض بمستوى الرياضة لتساير التقدم الحاصل في العلوم المختلفة الاخرى ولعبة كرة الطائرة شأنها شان بقية الالعاب الرياضية تنال الاعجاب الجماهيري وتستاثر باهتمام الكثيرين مماجعلها من الالعاب الاكثر شعبية في العالم لما لها من خصوصيات ومتطلبات اذا تعتمد على العمل العرقي وتحتاج الى "القدرة العضلية اذ انها من القدرات البدنية المهمة في هذه اللعبة بل قد تكون اهمها لانها تشكل العامل الحاسم في العديد من المهارات وبالخصوص مهارة الضرب الساحق التي تحتاج الى القفز الى الاعلى للوصول الى اعلى نقطة وعليه فان مهارة الضرب الساحق تتطلب انجاز جيد في القوة الانفجارية لعضلات الطرف العلوي والسفلي( ) .

الكلمات الدلالية


Article
Synthesis And Characterization of new Derivatives of Dimethyl 3,3_[1,4-Phenylen Bis (Azanediyl) ] Dibut-2-Enoate and study Their Biological Activity
تحضير وتشخيص مشتقات جديدة للمركب ثنائي مثيل 3,3- (4,1- فنيل بس (ازاندايل) ثنائي بيوت -2- اينوات) ودراسة فعاليتها البايولوجية

Loading...
Loading...
الخلاصة

In this work a new heterocyclic compound (2) has been synthesized through a reaction of urea with compound (1) in strong alkaline solution at low temperature which has been prepared from a reaction of 1,4- phenylenediamine with methylacetoacetate in (1:2) mole ratio . New Schiff bases were obtained by reacting of compound (2) with appropriate benzaldehyde derivatives, and to confirm the chemical structure of the prepared compound s ; UV –Visible , FT-IR, H1NMR spectra were used, and the biological activities of the prepared compounds were investigated and its found to have an antibacterial activity . تم في هذا البحث تحضير المركب (2) وذلك من تفاعل المركب (1) مع اليوريا في وسط قاعدي قوي وبدرجة حرارة متد نية وقد تم الحصول على المركب (1) من خلال تفاعل 1, 4- ثنائي امين الفنيل مع مثيل اسيتواسيتيت . كما حضرت مجموعة من قواعد شيف الجديدة من تفاعل كل من المركب (2) مع مشتقات البنزالديهايد المناسبة وتم التحقق من التركيب الكيمياوي المقترح للمركبات المحضرة باستخدام مطيافية الاشعة فوق البنفسجية - المرئية و الاشعة تحت الحمراء وطيف الرنين المغناطيسي للبروتون كما درست الفعالية البا يولوجية للمركبات المحضرة وقد ابدت مقاومة لبعض أنواع البكتريا .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2012 المجلد: 18 العدد: 72