Table of content

journal of kerbala university

مجلة جامعة كربلاء

ISSN: 18130410
Publisher: Kerbala University
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The Journal of Kerbala University is a refereed scientific Journal which is quarterly issued for the purposes of scientific promotions. It covers various specialties.
It was first published in 2003 and gained the international ISSN-1813-0410. The journal annually receives 500 research papers so the number of the published papers amounts to 300 papers and the pending ones amount to 200 papers.
The research papers are subject to scientific evaluation by professional panelists and they are published in both Arabic and English languages.


The Journal is concerned with:
1- Receiving the professors' research papers to be published in the Journal.
2- Forwarding the research papers to the evaluating committee of panelists.
3- Providing the researchers with a letter of publication acceptance after receiving an approval of publication.
4- Setting up the research papers according to the criteria set by Journal.
5- Making 50 copies of the special issue of the Journal scientific issue Arabic+ Human studies+ scientific studies in English and Arabic.









Loading...
Contact info

phone Number :07814214835
E_mail :Journal@uokerbala.edu.iq

Table of content: 2005 volume: issue:13

Article
مفهوم قاعدة الإسناد وخصائصها (دراسة مقارنة في تنازع القوانين)

Loading...
Loading...
Abstract

الصعوبة الأساسية في موضوع تنازع القوانين كإحدى موضوعات القانون الدولي الخاص هي كيفية الوصول الى القانون الواجب التطبيق من بين القوانين المتنازعة كون العلاقات القانونية التي تندرج في مجال القانون الدولي الخاص ترتبط بأكثر من دولة وقانون ويحتاج الأمر الى تحديد قانون من بين هذه القوانين التي ترتبط بالعلاقة. والسؤال التقليدي الذي يثار هو عن كيفية حل هذا التنازع في حالة إذا ما وضعنا فكرة الإقليمية جانباً بتعبير آخر أن لا تصر كل دولة على تطبيق قوانينها أنما تعد تطبيق قوانين أجنبية الى جانب قانونها ويستلزم لحل هذا النزاع أن نتلمس طبيعة النزاع محل البحث لتحديد القاعدة القانونية التي تنطبق على موضوع النزاع وحل مشكلة التنازع ويكون هذا عن طريق قواعد تسمى قواعد الإسناد.وإذا كانت هذه القواعد هي الطريقة الأساسية للحل فقد تظهر للدولة مصالح أو اعتبارات خاصة تدعوها الى تطبيق قانونها في مسائل معينه وفي هذه الحالة لا يكون هناك محل للقول بأن التنازع يحل وفقاً لقواعد الإسناد لكون القاضي الوطني هنا يطبق القواعد الموضوعية في قانونه مع ملاحظة أن تطبيق هذه القواعد يأتي على سبيل الاستثناء على الأخذ بقواعد الإسناد لاعتبارات تحدد بالدول الى فرض قانونها الوطني لوجود مصالح محدده.

Keywords


Article
تاريخ صراع القوى الدولية على إمارة المحمرة 1258م ـ1925م

Loading...
Loading...
Abstract

حظيت منطقة الخليج العربي منذ القدم بأهمية إستراتيجية كبيرة ،وكانت سببا في استقطاب وتنافس القوى العالمية بغية السيطرة عليها . حيث كانت هذه المنطقة طريقا" للتجارة و الاتصالات البشرية المختلفة بين المحيط الهندي و البحر المتوسط , وقد ظل الخليج العربي يحتفظ بذات الأهمية باعتباره مركزا" تجاريا" استقطب كل الأقوام و الشعوب التي وجدت للسيطرة علية ضمانا" لمصالحها وتجارتها 0 بفعل الرخاء الاقتصادي الذي تميزت به الدولة العباسية بعد اتخاذها بغداد مركزاً لسيادتها, وما أل الى ذلك من نشاط تجاري كبير زاد من تكالب القوى الطامعة لمنطقة الخليج العربي فكلما لاحت تباشير العصر الحديث وبدأت الثورة التجارية بالظهور , كلما زاد النزوع الأوربي نحو التوسع و التفتيش عن المستعمرات و المراكز التجارية في أسيا و الخليج العربي بشكل خاص , وحيث أن أمارة المحمرة تمثل الجزء الشرقي من الخليج العربي فان القوى الطامعة من الفرس العثمانيين و البريطانيين سعت بكل ما تمتلك من قوه للسيطرة عليها , لذلك حاول الباحثان من خلال هذا البحث تسليط الضوء على الأطماع الأجنبية في هذه الأمارة , لما تحتلها من أهمية كبيرة وبالتالي أبراز دور العرب في مواجهة تلك الأطماع من خلال المواقف السياسية و المسلحة لزعماء القبائل العربية في الأمارة , كما حاول الباحثان كشف الدور الفارسي ومحاولاته الجادة لسلخ هذه الأمارة عن الجسد العربي و العراقي بشكل خاص . فقد تناول البحث دور الزعماء القبائل العربية الذين استطاعوا أن يقفوا موقفا" شجاعا" في الحفاظ على هوية هذا الإقليم وأبرزهم الشيخ خزعل بن جابر الذي زادت أهمية هذا الإقليم في عهده عندما تم اكتشاف النفط عام 1908 م الأمر الذي عجل بالإنكليز والفرس للتحالف بغية احتلال هذه المنطقة . كما تضمن البحث خلاصة للموضوع وقد اعتمد البحث على جملة من المصادر و المراجع الأساسية.

Keywords


Article
بنو غانية مصدر قلق كبير للموحدين ، دراسة تاريخية

Loading...
Loading...
Abstract

كتب النصر للموحدين فأسسوا دولتهم التي تسلمت زمام الحكم في المغرب من المرابطين ، ولم تلبث أن صارت مقاليد الزعامة في الحوض الغربي للبحر المتوسط لا ينازعها في ذلك منازع ، إذ استطاعت أن تنشر ألويتها على الربوع الممتدة من المحيط الأطلسي حتى حدود مصر الغربية ، الصحراء الكبرى حتى قلب شبه الجزيرة الايبيرية ، وكانت عاصمتهم مدينة مراكش. لقد ابتليت الدولة الموحدية في أيام الخليفة المنصور الموحدي خاصة ، بمشكلة بني غانية التي بدأت صغيرة في حجمها وأهميتها أول الأمر، لكن عجز الإدارة الموحدية عن معالجتها بالصورة الناجعة جعل منها مشكلة كبيرة استنزفت من دماء الدولة وجندها جانبا كبيراً وأصبحت في النهاية من أسباب سقوط الدولة الموحدية . ظل بنو غانية شوكة في جنب الدولة الموحدية مدة طويلة ، الآ إنهم كانوا في الوقت نفسه غزاة بحريين ضد القوى الصليبية في حوض البحر المتوسط، فكثيراً ما أغاروا بأساطيلهم على سواحل قطالونيا وجنوب فرنسا وهاجموا سفنهم في البحر .

Keywords


Article
أهمية العمل في الإسلام ونبذ التوكل في طلب الرزق مـن خلال كتاب أبي بكر الخلال ( الحث على التجارة والصناعة والعمل والإنكار على من يدعي التوكل في ترك العمـل)

Loading...
Loading...
Abstract

This search explain the important of work in Islam and disagree on all of left the work and trend toward trustable upon the other in ask of money by trustful upon ' Allah sphanho' , this believe return to those . Because the Islam made the work connected with adorable , the famous saying in this side ; the work is adorable , all Moslems man know this , Abu – Baker AL-Klal want to a ffirmanlion this by adduce AL-Korania and honests is prophly saying , in stead of adduce of great number of novels and sermons to number of Friends and others , and adviser of cities . Especially his preacher , Ahmad Abn Hinbl (date 241 H) and to a Hack upon the matsopha . Those way take begin spread in great way in the middlp of three century H . Those was rejected the work by thinks that who want lives , espically work the market and the trade . Because of those rejected the work trustful upon 'All ah sphanho' in ask for life and money as those said . Those are entering too in the long poor way , whether it can to pilgrimage or to other , those work on spread this ideas between people . But , in fact , those depend on the other of people . Because of these things became those causation upon the society . and this rejected by Islam . AL-Klal want in this book (encouragement on the trade and the induistry and the work and the disagree upon who calling trustful in left the wark.) Must be make cause upon all of left the work by calling truly adorable to Allah and must be explain to those truthfully trust . Trust is with ask for the money by the work and Allah became trustingly and trow in his job , agree and thanks for all things gave by Allah . يُظهر هذا البحث أهمية العمل في الإسلام والإنكار على كل من يترك العمل ويتجه نحو الاعتماد على الغير في طلب الرزق بحجة التوكل على الله سبحانه، والحجة عليهم في ذلك، لان الإسلام قد جعل العمل قرين بالعبادة ، فالمقولة المشهورة في هذا المضمار هي : العمل عبادة ، وكل أمرؤ مسلم يعلم ذلك ، فأراد أبو بكر الخلال أن يثبت هذا بالأدلة القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ، فضلا عن استدلاله بفيض كبير من الروايات والفتاوى لعدد من الصحابة والتابعين وفقهاء الأمصار ، سيما شيخه أحمد بن حنبل (ت241هـ) ، وأن يرد على المتصوفة الذين أخذت طريقتهم بالانتشار بشكل كبير في منتصف القرن الثالث الهجري ، فكان هؤلاء ينبذون العمل بحجة انه لمن أراد الدنيا ، سيما عمل السوق والتجارة ، وبهذا فانهم بتركهم العمل يتكلون على الله سبحانه في طلب معيشتهم ورزقهم كما يزعمون ، وأيضا في دخولهم الطريق القفر الطويل سواء أكان للحج أم لغيره ، وعملوا على بث أفكارهم هذه بين الناس ، ولكنهم في الحقيقة يتكلون على الغير من الناس ، لذا فقد أصبحوا عالة على المجتمع وهذا ما لا يرضاه الإسلام ، فأراد الخلال في كتابه ( الحث على التجارة والصناعة والعمل والإنكار على من يدعي التوكل في ترك العمل ) أن يقيم الحجة على كل من يترك العمل بدعوى العبادة الخالصة لله ، وأيضا أن يظهر لهم التوكل الحق ، وهو التوكل مع طلب الرزق بالعمل وأن يكون الله هو ثقته وحسبه في عمله ، قانعا بما كتب الله له حامدا إياه .

Keywords


Article
أثر برنامج إرشادي في الأمن النفسي وعلاقته بالتفكير الابتكاري لدى طلبة الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

شهد المجتمع العراقي تغيرات جذرية في مختلف نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أدت إلى تعقد أساليب التوافق والتواكب وأصبح هذا التغير من العلامات الجوهرية التي تميز سماته، والذي بدوره قد يعرض الفرد إلى أنماط من مواقف الحياة التي تتضمن عناصر الضغط والتوتر وضعف تحقيق الفرد لذاته. ونتيجة لذلك أصبح الفرد فريسة لأنواع مختلفة من الاضطرابات الانفعالية التي تصيب صحته النفسية والعقلية مما قد يؤدي إلى الانزواء والعزلة والشعور بالوحدة النفسية. إن مرور الفرد العراقي بتحولات سريعة بسبب الحروب التي تعرض لها وما صاحبها من حصار وأساليب مختلفة للحرب النفسية مما قد يؤدي إلى أضرار نفسية بالفرد. (المشهداني، 2004: 1) ان التربية في كل المجتمعات الإنسانية هي الوسيلة التي نعد من خلالها الفرد ليصبح عضواً فعالاً في المجتمع، فهي استجابة للتطور السريع في بنية المجتمع ومفاهيمه وقيمه، وتعتبر من أخطر مجالات الحياة وأهمها لأنها تتكفل إعداد الإنسان وتنشئة الأجيال كدعامة للمستقبل. ولما كان الهدف الأساسي للتربية مساعدة الطلاب على اكتساب المستويات الاجتماعية والنضج الانفعالي الذي يتفق مع إمكاناتهم، لذا يرتبط الإرشاد بالتربية بهدف مساعدة الطالب على التقدم نحو أهدافه الشخصية، فأهداف التربية والإرشاد واحدة وهي تحقيق النمو الكامل للفرد، مادام النمو هو سلسلة من التغيرات المستمرة التي تطرأ على حياة الفرد طيلة فترة حياته من النواحي الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية. لذا يعد الإرشاد خدمة مندمجة ومتكاملة مع البرنامج التربوي العام. (باترسون، 1981: 32) ويعتبر الإرشاد حاجة نفسية مهمة لدى الفرد، ومن مطالب النمو السري إشباع هذه الحاجة، لذلك فقد اصبح الإرشاد حق من حقوق كل فرد في أي مجتمع ديمقراطي ومن واجب الدولة توفيره لكل فرد يحتاج اليه (زهران، 1982: 57). ويتضمن الإرشاد تداولات شخصية هادفة ومقابلات مع أفراد لاجل تحقيق حاجاتهم ورغباتهم وقدراتهم (Kelly, 1963: 349) فهو غالباً مايكون ضرورياً لمساعدة الأفراد ليصبحوا واقعيين بشأن حقائق في الحياة، فالمرشد يساعد الطلبة لكسب البصيرة ويجعلهم متكيفين لمركز اجتماعي بيئي)(Abdallah, 1978: 245-237). وتزداد الحاجة إلى خدمات الإرشاد بزيادة التقدم الحضاري وما يصاحبه من تغييرات في أساليب الحياة، فتتجلى أهمية الإرشاد في تنمية قابليات الطالب الشخصية وإكسابه القدرة على حل المشكلات التي تعترضه بما يؤدي به إلى رسم الطريق السليم للحياة في المجتمع الحديث الذي تتزايد مشكلاته يوم بعد آخر. والإرشاد الجمعي هو الإرشاد الذي يقوم على أساس عملية التفاعل الاجتماعي الذي يكون فيها الفرد مؤثراً ومتأثراً بالآخرين من خلال المسايرة والمغايرة في السلوك (زهران، 1982: 70).

Keywords


Article
أوراقٌ ضائــعة من ديوان أبي المحاسن الكربلائي ( نصوص ، ودراسة )

Loading...
Loading...
Abstract

الحمدُ لله رب العالمين ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آلِهِ الطاهرين وصحبه الطيبين . شهد المجتمع العربيّ ـ منذ عصر الجاهلية ـ عددًا كبيرًا من الشعراء ، منهم من لا نعرف عنه غير اسمه ، وبعضُ الشعراء المعروفين لم يصل الينا كلّ شعرهم ، لهذا السبب يستـدرك الباحثون ـ بين الحين والآخر ـ على دواوين بعض الشعراء ما يجـدون من شعــرهم في المصادر المخطوطة والمطبوعة . وهذا الذي صدقَ على شعراء العرب المتقدمين ، يصدق على المتأخرين منهم . وقـد شهد القرن الماضي ظهور عددٍ كبير من الشعراء الذين كان لهـم دور مؤثر في الحياة الأدبية والاجتماعية والسياسية في تلك الحقبة ، لم ينل بعضهم ما يستحـق مـن عناية الباحثين والدارسين . ومن هؤلاء الشاعر المرحوم الشيخ محمد حسن ابو المحاسن ( 1876 – 1926 م ) الذي يُعَدّ من كبّار ادباء كربلاء في مطلع القـرن العشرين ، إذ اشترك فـي ثورة العشرين الخالدة وله فيها قصائد عدّة تعبّر عـن وجهة نظر الثوار وأملهم في مستقـبل مشرق تتحد فيه الأقطار العربية لتؤلف دولة العرب الكبرى ، إذ قال ابو المحاسن : ( من الكـامل ) فـمـتى تؤلف وحـدة عـربيةٌ وطـنيةُ الأصـدارِ والايــرادِ ليسَ العراق بموطني هو وحـدة فبلاد قــومـي كلهنّ بـلادي طبع ديوانه سنة 1963 م في مدينة النجف الاشرف وقـد نشره الأديب المرحوم محمد علي اليعقوبي ، ثمَّ أعاد حفيد الشاعر: الباحث نوري كامل محمد حسن نشر الديوان سنة 2000 م ، ولا تكاد تختلف الطبعة الثانية للـديوان عن طبعته الاولى 0000 مع ان المطبوع في كلِّ منها ليسَ كلّ شعر الشاعر 0000 وقد اطلع الباحثان على نسخة مخطوطة من ديوان الشاعر واستدركا على المطبوع منه بما يزيد على ثلاثمائة بيت تضمنتها اكثر من اربعين مقطوعة وقصيدة احتوى عليها هـذا البحث المتواضع . وتبرز أهمية هذا الاستدراك في ان حفيد الشاعر كانت لديه نسخة من ديوان جدّه أتى عليها الزمن فاتلفت مع ما أُتلِف من كتب اخفتها اسرته في باطن الارض في اثناء حَملات الدهم التي اعقبت أحداث سنة 1991 م .

Keywords


Article
نظرة في الأسلوب والأسلوبية ( محاولة في التنظير لمنهج أسلوبي عربي

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين أبي القاسم محمد واله الطيبين الطاهرين ، وبعد ؛ فقد أخذت التحليلات الأسلوبية – اليوم - تحتل مكانـة مهمة في عالم الأدب, وراحت موضوعات الأسلوبية تستهوي عددا كبيرا من الباحثين الذين تأثروا بها, وراحوا يجدون في المحاولات التي تبذل في انصافها أقياس هداية تسهم في اكتشاف حقيقة الإبداع الأدبي من جهــة, وحقيقة المنهجية العلمية للتحليل الأسلوبي للأدب من جهة ثانية. يعنى هذا البحث بدراسة الأصول التي انطلقت منها الدراسة الأسلوبية الحديثة وموازنتها مع ما تركه لنا القدماء متمثلة في الآراء الشمولية التي طرحها عبد القاهر الجرجاني بما يستلزم التوصل إلى منهج يجمع بين التراث والحداثة بما لا يقلل من شأن تراثنا القويم. هذا البحث مقسّم على ثلاثة مباحث؛ الأول: خصص لاستقراء مفهوم الأسلوب في التراث العربي القديم, وما كتبه المحدثون من العرب والأجانب في هذا المقصد, وما آل إليه الحال بعد ظهور مصطلح (الأسلوبية), والثاني: دراسة الأفكار التي طلع بها عبد القاهر الجرجاني- بوصف دراساته نقطة تحول في البلاغة العربية-التي ينصب فحواها في الدراسات الأسلوبية الحديثة من خلال موازنتها مع ما كتبه الأسلوبيون المحدثون. والثالث: أبرز المقترحات التي يرتئيها الباحث لإيجاد منهج أسلوبي عربي بعيدا عن التقليد الصارم. هذا جهد يسير في خضم المعرفة الواسعة, فما كان فيه من خير فهو من الله جل في علاه , وإن كانت فيه إساءة فمن عندي,ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها ،فهو الموفق, وهو الهادي.

Keywords


Article
آيات القربى دراسة لغوية نحوية

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد للهِ ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على خيرِ خلقهِ محمد وآلهِ الطيبين الطاهرين الغرّ الميامين، وصحبه المنتجبين . وبعد ؛ فهذا بحث وسمته بـ( آيات القربى دراسة لغوية نحوية)، فالآيات التي احتوت لفظ (القربى) في القرآن الكريم يبلغ عددها خمسَ عشرة آية. ان القرآن كتابُ الله ، ومصدر الهداية، ومنبع المعرفة، ومنهج الحضارة والسلوك ، ورسالة الخير والإصلاح في هذه الارض، تلاوته عبادة، والنظر فيه عبادة، وآياته خزائن العلوم، ووعاء المعاني والمفاهيم والأحكام والقوانين، فآيات القرآن معجزةٌ لا تنتهي وبحر لا يدرك قعره، ونبع لا ينضب عطاؤه. إنَّ اعتماد الأداة اللغوية في التحليل، والفهم اللغوي الجيد لألفاظ القرآن، وجملهِ وسياقاته، ونمط خطابه وأساليبه، من الوسائل المساعدة في فهم القرآن، ذلك لان القرآن كما وصفه الله سبحانه ، جاء بلغة العرب، فخاطب البشرية بهذا البيان اللغوي. وهذا بالإضافة الى الوسيلة الأساسية، وهي الروايات التي وردت إلينا عن النبي وآل بيته الأطهار (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين). لقد توزعت دراستي لـ (آيات القربى) على ثلاثة مباحث:- المبحث الأول: اختص بدراسة المعنى للآيات، فدرست فيه المعنى المعجمي لبعض المفردات الواردة في كل آية ، ثم المعنى العام لكل آية .والمبحث الثاني: درست فيه الفروق اللغوية بين بعض المفردات التي جمعت بينها مناسبة عامة .اما المبحث الثالث: فدرست فيه الخلافات النحوية التي عنيت بها كتب النحو العربي والتفسير اللغوي. وختمت البحث بخلاصة شملت اهم النتائج التي انتهى البحث اليها. ولقد أخلصتُ النية في أنْ أوفي بحثي المتواضع، ما يستحق من جهد. ولست ازعم الكمال في عملي هذا - ويعذرني القارئ العزيز- اذا وجد فيه عثرة صغيرة ، فاتني الانتباه لها، أو تقصير أو زيغ فكرة، أو سقطة قلم فيما سجلته، وأسال الله تعالى التوفيق والتسديد وحسن العاقبة.

Keywords


Article
تراجيدية الشرط الفلسطيني في شعر محمود درويش

Authors: فاتنة محمد حسين
Pages: 135-139
Loading...
Loading...
Abstract

لعله مما لا يخفى على احد من المهتمين في مجال الأدب والنقد ، على حدٍ سواء ، ان محمود درويش يعدُّ واحدا من ابرز شعراء الحداثة في الوطن العربي ، وقد تميَّز بنتاج ثرّ ومتنوع؛ بدءا من ديوانه الاول ( اوراق الزيتون ) حتى آخر نتاجاته ، فضلا عن كونه يصنّف ، ومنذ بداياته الشعرية ، من روّاد شعراء المقاومة في فلسطين ، الامر الذي يعني ان هذه الدراسة بأزاء تجربة شعرية لمّا تزل في طور التجديد والنموّ والتحوّل ، مما يجعل اية مقاربة لزاوية من زواياها اسيرة الاحتمال والتكهن !! ومما لا شك فيه انّ تجربة درويش الشعرية ، بثرائها الكميّ والنوعي ، لجديرةٌٌٌ باغراء كثير من الاقلام والدراسات للبحث والتنقيب في ثناياها عن مكامن الابداع ، التي ارست دعائم هذه الارضية الواسعة من الاهتمام ، الاكاديمي والجماهيري ، على حدٌّ سواء ، على الرغم من سمة التطور والتحوّل التي لازمتها ، فضلا عن سمتي الغموض والابهام . لقد ادخل محمود درويش الشعر الفلسطيني بوابة الابداع ، وكان وريث المحاولات الحداثويّة التي انجزها كلُ من ابراهيم طوقان ومطلق عبد الخالق وعبد الرحيم محمود وعبد الكريم الكرمي ، ومثّل اضافةً وانعطافة في تجربة الشعر الفلسطيني بخاصّة ، والعربي بعامّة ؛ ولئن كان قد بدأ من القضية الفلسطينيّة ، شاعر مقاومةٍ كما يحلو للبعض أن يسميه ، الا انّه لم يتكئ على اهمية هذه القضية في بناء شهرته الادبية ؛ انّما كتب انطلاقا من مواقفه الوطنية متسلحا بادواته الفنيّة وموهبته الفذّة ، ليُدخل القضية الفلسطينية الى عمق الوجدان الانساني ، حتى ارتفعت لديه مفردة الوطن من سؤال السياسة الى سؤال الوجود . وقد نجح درويش في تطوير تجربته الشعرية من خلال الانتقال بقصيدته من قصيدة خطاب الى قصيدة صورة الى قصيدة رؤيا ، دون ان يقع في ارتباك أو تلكؤ أو تراجع . ومما لا شك فيه ان صخرة سيزيف التي حملها درويش ، منذ انطلاقته الشعرية ، أرهقت الشاعر طويلا حتى استقرارها على القمّة ؛ ذلك انه بذل كثيرا من الجهد والمثابرة للخروج بشعره من الأفق الضيق الذي اراد البعض أن يضعه فيه ، وهو افق الشعر السياسي أو شعر القضية او شعر المقاومة ، وقد كان وعيه بهذا المشكل ، سواء على المستوى النظري او التطبيقي ، مبكرا جدا من تاريخ مسيرته الفنية ، هذا المشكل الذي يطرح قضية الالتزام الفني او وظيفة الادب ، والتي أثيرت في وقت مبكر من مسيرة الفن الانساني ، ربما منذ ان قرر أفلاطون طرد جميع الفنانين والأدباء من جمهوريته الفاضلة حتى يومنا هذا !! انه السؤال القديم الذي اثار موجات متنازعة من الكتابات التي تبحث في جوهر الأدب ودوره في خدمة المجتمع وقضاياه المصيرية ، فراحت تطفو بعض المصطلحات الادبية مثل : الادب الثوري والادب التحريضي ، وادب المقاومة .. وكان السؤال الأكثر إلحاحا في هذه المرحلة الحسّاسة من تاريخ الامة : ما هو المقصود بالادب الثوري ؟؟ او ثورية الادب ؟؟ ومن هو الشاعر الثوري ؟؟ هل هو الشاعر الذي يصف الثورة ويكون نتاجا ثقافيا لها ؛ ام انه الشاعر الذي تخرج منه الثورة وتكون نتاجا لجهوده الشعرية (1)

Keywords


Article
منهج البحث في الدراسة اللغوية والأدبية

Authors: مجيد حميد البديري
Pages: 140-153
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله على هدايته لنا والشكر له على فضائله ونعمه علينا والصلاة والسلام على أفضل خلقه محمد بن عبد الله صلى الله عليه و آله الطيبين الطاهرين ومن سار على هدايتهم إلى يوم الدين , وبعد : فيولي العالم اليوم مناهج البحث عناية مستمرة ويضعها في مقدمات منجزات العصر, وامتنا العربية كانت وما زالت مزدهرة في حضارتها متفتحة في فكرها, تمتلك من الخصائص ما يعطيها القدرة على مواكبة العصر في كافة مجالاته , لكن مما يؤسف له الآن أن جمهرة طلابنا من أبناء عراقنا لا تملك القدر الكافي من المقومات العلمية والموضوعية ، أو قل لا تملك الأسس العلمية التي تؤهلها لكتابة بحث لا تتجاوز صفحاته العشرة, أضف إلى عدم امتلاكها الرغبة الحقيقية في تجاوز هذا القصور لأسباب معروفة لكل العاملين في حقل التدريس سواء أكان في المراحل الثانوية أم في مراحل التعليم الجامعي متناسين أن الاستمرار في ذلك الإهمال ضياع ما بعده ضياع ففيه احتقار لشخصيتنا ونجاح لمن يخطط للنيل من سمعة امتنا العربية ذات الحضارة العريقة. ولهذا حرصت جامعة أهل البيت في مدينة كربلاء المقدسة على أن تحث طلبتها على إعداد بحوث ناضجة وألزمتهم بذلك، يبذلون فيها جهداً مميزاً ويخضعون لإشراف ومناقشة تكون جديرة بالتقدير. من هنا يكمن السر في اهتمام الأساتذة في جامعتنا بمنهج البحث ورعايته ونقل خبراتهم عبر إجراءاته ومعالجاته إلى طلبتهم دارسين وباحثين وإشاعة مفهومه الصحيح, ولعل التجربة في هذه الجامعة الفتية ستقطع مراحل متقدمة بما نسعى إليه ونريد تحقيقه. وجامعتنا لا تتوخى من طلبتها أن يقفوا عند حدود الجامعة وإنما تريد منهم مواصلة البحث خارجها بعد التخرج حيث تكون الحاجة قائمة والضرورة ماسة والمجال متسعاً وما توفيقنا إلا بالله عليه نتوكل واليه ننيب

Keywords


Article
التوافق النفسي - الاجتماعي وعلاقته بالانتماء للذات لدى كل من الطلبة المتفوقين وأقرانهم من المتأخرين دراسيا

Authors: ناجح كريم خضر
Pages: 154-163
Loading...
Loading...
Abstract

تصدت الكثير من الدراسات لعملية التوافق النفسي - الاجتماعي والظروف البيئية والاجتماعية ولما لها من اثر في علاقته التفوق أو التأخر الدراسي ولكل المستويات الدراسية حيث يعد التوافق النفسي من أهم المحاور التي تلعب دورا جوهريا في التفوق وعدمه ولم تقتصر هذه الدراسات على جانب أحادي وإنما امتدت إلى ميادين علم النفس والطب وعلم الاجتماع والفنون بأشكالها وهي قد درست جوانب كثيرة من التوافق النفسي - الاجتماعي وماله من أثار سلبية أو ايجابية وخصوصا في مجالات التربية والتعليم . إن مشكلة البحث الحالي تتجسد في قضية الانتماء للذات وعلاقته بقضية التوافق النفسي – الاجتماعي سلبا أو ايجابا لدراسة العلاقة في التحصيل الدراسي بين الطلبة المتفوقين في التحصيل الدراسي والطلبة المتأخرين في التحصيل الدراسي ، ولنفس الاسباب والمبررات آن ذلك يعني إن التوافق هو عملية ديناميكية تتناول قضايا السلوك والبيئة والصحة النفسية ولاستعدادات والميول والرغبات وصولاً إلى تحديد عملية توازن( توافق ) نفسي لغرض الحصول على التوافق لحجز مكان متميز في الأوساط الاجتماعية نتيجة لذلك التوافق والذي هو مفهوم رمزي شامل لحاجات الفرد في كل الاتجاهات إن مشكلة التوافق النفسي – الاجتماعي لدى الفرد تشكل عائقاً كبيراً أمام تكيفه في البيئة الاجتماعية وخاصة على مستوى طلبة الجامعة للوصول إلى تفوق أو تأخر دراسي وتحديد نوع العلاقة بين التوافق النفسي – الاجتماعي والانتماء للذات ، وفي ضوء ذلك تركزت مشكلة البحث الحالي في تحديد معرفة العلاقة بين التوافق النفسي - الاجتماعي وعلاقته في توجيه التفوق والتأخر الدراسي والانتماء للذات على حد سواء لدى الطلبة .

Keywords


Article
القناعة القضائية في الإثبات الجنائي ، دراسة مقارنة

Loading...
Loading...
Abstract

من بين المشاكل التي ثار حولها جدل طويل , واصطرعت فيها الفلسفات والمعتقدات مشكلة , القناعة الفضائية , ولعل اصطدام الفكر بواقع المجتمع بما فيه كان يغلف النقاش الهادئ بسحب تجعل البصيرة اقل نفاذا في بحثها عن الحل الامثل في مصطرع التناقضات الاجتماعية وقد كان القرن الثامن عشر نقطة تحول كبرى في تاريخ هذا المبدأ , إذ شهد دعوات العديد من المفكرين وفلاسفة القانون لإرساء دعائمه , وما لبثت فلسفة تلك الأفكار أن أتت أكلها حين استجابت لحججهم تشريعات عديدة فأخذت بمبدأ القناعة القضائية في مجال الإثبات الجنائي .ومما يلحظ على الدراسات والأبحاث القانونية اهتمامها المتزايد بدراسة موضوعات الإثبات الجنائي نظرا لمل يتمتع به من أهمية خاصة تتمثل بخطورة آثاره في مجال الدعوى الجزائية , إلا إن البحث في موضوع القناعة القضائية والتعمق فيه على نحو متكامل قد عانى من نقص واضح في إطار ما تضمنته تلك الدراسات و الأبحاث .وإذ إن ما يتضمنه موضوع القناعة القضائية لا يعدو عن كونه من الأمور الخلافيه التي لا تعكس حقائق علمية باتة ولان الآراء والمواقف كانت تستقى من منابع متباينة ومدارس فكرية مختلفة , فضلا عن اختلاف المستويات الحضارية والأوضاع الاجتماعية من بلد لأخر , وإزاء ندرة الدراسات القانونية المعمقة – إن لم نقل بانعدامها – والخاصة ببحث ( القناعة القضائية كموضوع من موضوعات الإثبات الجنائي ) , فقد كان ذلك من جملة ما شدنا إلى اختيارها موضوعا للبحث .ولغرض دراسة القناعة القضائية من هذه الجهة بصورة مفصلة فأن الأمر يقتضي البحث في التطور التأريخي للقناعة القضائية ومفهومها وعناصرها وهو ما سيتناوله المبحث الأول , ثم المبحث الثاني الذي سيخصص لنطاق القناعة القضائية والرقابة عليها ،اما المبحث الثالث سيخصص لدراسة القيود الواردة على القناعة الفضائية ،اما المبحث الرابع فنتناول فيه ماهية الاثبات الجنائي ،ثم خاتمة البحث ،والمصادر التي اعتمدت في كتابته، والله ولي التوفيق.

Keywords


Article
الأساس القانوني لالتزام المصرف في المحافظة على أسرار عملائه

Authors: نعيم كاظم جبر
Pages: 175-180
Loading...
Loading...
Abstract

مما لاشك فيه ان الالتزام بالمحافظة على السر امر متطلب في كل المهن التي تقتضي ممارستها الاطلاع على اسرار الغير ، والمصارف من المهن التي تتطلع على اسرار العملاء ومعاملاتهم لذلك جرت المصارف منذ نشاتها على كتمان اسرار العملاء وقد بدا هذا الامر في البداية كواجب اخلاقي ثم تحول بعد ذلك الى التزام قانوني يترتب على مخالفته تعرض المصرف للمسؤولية تجاه العميل . وعلى ذلك اصبح هناك اتفاقا في اغلب التشريعات على ألزام المصرف بالمحافظة على اسرار عملائه لكن الاساس الذي يقوم عليه هذا الالتزام ما زال محل خلاف . وفي اطار تحديد الاساس القانوني لالتزام المصرف بالمحافظة على اسرار عملائه اتجهت بعض الاتجاهات في التشريعات المختلفة الى رد هذا الاساس الى الفكرة التعاقدية واعتبرت ان التزام المصرف بالمحافظة على اسرار عملائه التزاما تعاقديا يرجع الى العقد المبرم بين المصرف والعميل وان كانوا قد اختلفوا في تكييف هذا العقد ، بينما اتجهت تشريعات اخرى الى التأكيد على ان التزام المصرف بالمحافظة على اسرار عملائه التزاما قانونيا أي ان مصدر التزام المصرف هو القانون وليس العقد .

Keywords


Article
المعاهدة الدولية كطريق لوضع الدستور في ضوء قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية

Authors: صلاح جبير البصيصي
Pages: 181-186
Loading...
Loading...
Abstract

تظهر الحاجة الى الدستور اما عند ميلاد دولة جديدة واما اثر ثورة تقضي على دستور الدولة القديم .وينشأ الدستور عن طريق السلطة التي تملك وضعه وهي ما يسمى بالسلطة التاسيسية الاصلية (السلطة المؤسـسة) واختصاص هذه السلطة هو صنع الدستور ويمكن ان نقسم الطرق التي ينشأ عنها الدستور الى قسمين: اولا : الطرق غير الديمقراطية ثانيا: الطرق الديمقراطية حيث تظهر في الطرق الغير ديمقراطية اما ارادة الحاكم وحده باعتباره صاحب السيادة حيث يوافق على التضحية بجزء من تلك السيادة بصورة منحة منه الى الشعب ، وهكذا يكون الدستور وليد منحة الملك او الحاكم وهذا مايسمى بطريقة المنحة في وضع الدستور. وقد ينشأ الدستور ايضا عن طريق تلاقي ارادة الحاكم مع ارادة الشعب بشكل عقد وهذا مايسمى بطريقة التعاقد بوضع الدستور.اما في الطرق الديمقراطية لوضع الدستور فنجد الدستور اما ان ينشأ بصورة غير مباشرة من الشعب عن طريق انتخاب الشعب لهيئة تمثله لوضع الدستور وهذا ما يسمى بطريقة الجمعية التاسيسية لوضع الدستور او ان الشعب يقوم بنفسه في مباشرة لسلطة التأسيسية الاصلية وذلك عن طريق عرض مشروع الدستور على الشعب حيث لا يكتسب هذا المشروع القوة القانونية الا باقرار الشعب له عن طريق الاستفتاء الشعبي لوضع الدستور وهذا مايسمى بطريقة الاستفتاء الشعبي لوضع الدستور . وفي الحقيقة يعد هذا الطريق من اكثر الطرق ديمقراطية في وضع الدستور حيث يرى اغلب فقهاء القانون العام ان الدستور ونظرآ لخطورته ينبغي ان يعرض على الشعب ليرى فيه رايه فيقول كلمته الفصل في قبوله او رفضه.

Keywords


Article
علـم الرجـــال

Loading...
Loading...
Abstract

تعد السنة النبوية من الروافد المهمة التي أولاها الصحابة (رضوان الله عليهم ) والتابعون ،أهتماماً خاصاً لكونها تشكل المصدر الثاني للتشريع في الأسلام ،حيث أضطلع ببيان وتفصيل مجمل ما جاء في المصدر الأول والمتمثل بالقرآن الكريم ،فهي أفعال وأقوال وأقرار ،عدة نماذج تقيد بها المسلمون لكونها جاءت محكمة ومسؤولة عن الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم ) الذي لاينطق عن الهوى ، ومن هنا جائت ضرورة الأهتمام بضبط أحكامها وتشريعها وبذل الجهد الواسع في تحفظ وحرص شديدين من أجل التثبت من صحة وقطعية صدورها ،وخاصة تلك الأحاديث التي رويت عن آل بيت رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله وسلم). ومعلوم أن ليس من سبيل لتحقيق ذلك إلا البحث في الرواة والمحدثين ، الذين حملوا لنا السنة في الصدور قبل السطور ،وكرسوا جلَِ حياتهم حلاً وترحالاً لصونها وحفظها من الضياع والأندراس ،فدفعت الحاجة لتأسيس علم الرواية والدراية ،ولأهتمام بالكشف عن أحوال رجال الحديث ونقدهم جرحاً وتعديلاً،وتميزهم ذاتاً ووصفاً ، فالصحيح ،والحسن، والموثق ، والضعيف ونحوها ليست أوصافاً للمروي من الحديث ، وأنما وصف الرجال السند وسلسلة رواته. ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتحقيق هذا الغرض من خلال الشروع في تحقيق كتاب " الضعفاء" للشيخ أحمد بن الحسن الغضائري ،والذي أحتوى على 156 ترجمة للرجال الذين نقلوا الأحاديث عن الأئمة المعصومين "عليهم السلام " وكان بها ضعف أو رداءة أو شك فيما رووه ؛ فعدَ هذا الكتاب بمثابة الغربال الذي أفرز هؤلاء الرجال وأحاديثهم ،ليتنزه المنبع ويتصفى من قول مربوك ،مظمون بما جاء بقوله تعالى "أنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهير" (الأحزاب 33)

Keywords


Article
أثر العوامل المناخية على حوادث المرور في مدينة النجف للفترة من 1995 – 2000

Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر الحوادث المرورية مشكلة عالمية تحدث في الدول النامية والمتقدمة على حد سواء وتترك أثارا"خطيرة على جميع أفراد المجتمع ، فقد أوضحت منظمة الصحة العالمية أن حوالي ربع مليون شخص يموتون سنويا في أنحاء العالم من جراء الحوادث المرورية ، مما يؤدي إلى خسائر بشرية ومادية كبيرة تؤثر في الاقتصاد الوطني (1 ص95) . كما أثبتت الدراسات الإحصائية أن هناك إنسانا يموت في كل دقيقة بسبب الحوادث المرورية (2 ص 38) . كما أن العدد الأكبر من الحوادث المرورية يقع ضمن المناطق الحضرية لان المدينة هي مقصدا لكثيرين ممن يسكنون في المناطق القريبة منها والذين يرتادونها يوميا ، كذلك الذين تضطرهم مصالحهم من أنحاء الأقاليم الريفية لقصد المدينة ولاسيما مركزها ، كما أن زيادة عدد سكان المدن بدرجة كبيرة وارتفاع معدلات الدخل فيها وتزايد الأنشطة الاقتصادية فيها أدت إلى ارتفاع حركة التنقل وبالتالي زيادة الحاجة إلى وسائل النقل المختلفة ومن ثم زيادة الحوادث. أضحى موضوع الحوادث المرورية محط اهتمام كبير من قبل الكثير من الباحثين لعلاقته بحياة الناس وممتلكاتهم ،لذا فأن تأشير أسباب الحوادث يسهم إلى حد كبير في معالجة هذه الأسباب ومن ثم تقليل نسبة هذه الحوادث . تتمثل مشكلة البحث بالسؤال عن ماهية العلاقة بين الحوادث المرورية في مدينة النجف وخصائص المناخ فيها إذ يفترض البحث بوجود علاقة بين خصائص المناخ في بعض الفصول وزيادة حوادث المرور خاصة فيما يتعلق بزيادة تكرار حالات الضباب والعواصف الغبارية والرياح القوية وسقوط الأمطار الغزيرة وحدوث الزوابع الرعدية وعلى أساس ذلك فان البحث يهدف إلى دراسة العلاقة بين الحوادث المرورية في مدينة النجف وخصائص المناخ فيها في محاولة منه لإيجاد مثل هذه العلاقة من خلال درجة الارتباط القوية بين العناصر والحوادث المرورية ومن ثم تاشير احد أسباب هذه الحوادث لإيجاد السبل الكفيلة بتقليل نسبتها ، واعتمد البحث الأسلوب ألوصفي والتحليلي مع الاستعانة ببعض الطرق الإحصائية (الارتباط المتعدد) لإيجاد تلك العلاقة .

Keywords

Table of content: volume: issue:13