جدول المحتويات

آداب البصرة

ISSN: 18148212
الجامعة: جامعة البصرة
الكلية: الاداب
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن عمادة كلية الاداب - جامعة البصرة . تعنى بنشر البحوث الانسانية فقط لمختلف الباحثين العراقيين و غير العراقيين. و تم اصدار اول عدد في عام 1968 و يتم حاليا اصدار اربعة اعداد سنويا.

Loading...
معلومات الاتصال

Web Site : http://www.basrahadab.com/ar/home
/
Email:adabalbasrah.journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2011 المجلد: العدد: 56

Article
Represent the other in modern European literary text Approach to textual interaction mechanisms
تمثل الآخر في النص الأدبي الأوروبي الحـديث مقاربة لآليـات التفـاعل النصية

المؤلفون: Habib Bohror حبيب بوهرور
الصفحات: 1-20
Loading...
Loading...
الخلاصة

Research papers presented numerous procedural questions about intercultural relationship and interaction between cultural self and the other, through the monitoring of many literary writings reflected image of the other in literary text by a group of media interaction, historical and cultural rights, which precipitated the interface between civilization literary texts and poetry in particular novelist them. The impact of the novel Thousand and One Nights in the narrative Union is good evidence of such a presence. It was bright for the Arab and Islamic influence in the deep class educated Western Europe and America; where this effect emerged in the writings of the German Goethe and Victor Hugo French, American writer and poet Edgar Allan Poe, the poet and English Chusr. As such Russian poet Pushkin spirit of the Holy Quran in the notice to the degree identity with the formal structure of Quranic verses and with the philosophy of the Orient. These are some names for representation and not limited by Santaleg from each level of attendance in the presentation of thought and the Arab-Islamic culture in creativity. تطرح ورقتي البحثية العديد من الأسئلة الإجرائية حول علاقة المثاقفة والتفاعل الحضاري بين الأنا والآخر، من خلال رصد الكثير من الكتابات الأدبية التي تتجلى خلاها صورة الآخر في النص الأدبي نتيجة تفاعل مجموعة من الوسائط التاريخية، والثقافية، التي عجلت بالتواصل الحضاري بين النصوص الأدبية خاصة الروائية والشعرية منها. ويعتبر أثر رواية ألف ليلة وليلة في السرد الأوروبي خير دليل على مثل هذا الحضور. فقد كان للمشرق العربي والإسلامي بالغ التأثير في الطبقة المثقفة الغربية في أوروبا وأمريكا؛ حيث ظهر هذا التأثير في كتابات غوته الألماني وفيكتور هوغو الفرنسي، والكاتب والشاعر الأمريكي إدجار ألن بو ، والشاعر الإنجليزي تشوسر. كما مَثّلَ الشاعر الروسي بوشكين روح النص القرآني في أشعاره إلى درجة التماهي مع البنية الشكلية للآيات القرآنية ومع فلسفة المشرق. هذه بعض الأسماء على سبيل التمثيل وليس الحصر التي سأنطلق من بعضها في عرض مستوى حضور الفكر والثقافة العربية الإسلامية في إبداعهم .


Article
Reconstructing Virginia Woolf’s Feminism

المؤلفون: Ghanim Jasim ِِAl-Samarrai غانم جاسم السامري
الصفحات: 1-18
Loading...
Loading...
الخلاصة

This paper examines the feministic views of Virginia Woolf in view of the literary Victorian legacy she inherited. It explores some of the many precursors Woolf had, and focuses on the necessity of examining Woolf’s claimed status as the initiator of feminist literary criticism. Related conjectures are reviewed to avoid putting matters into a false perspective. The paper employs biographical and historical approaches. The paper also traces some expressions of the change that characterized the Victorian attitude towards women and towards the role they played in the national issues. An inevitable consequence was thus a change in the nature of the relation between the sexes, and a feeling was persistent that a new start ought to be made, in politics and in society, as well as in art and literature. ملخص البحث يهدف هذا البحث إلى دراسة أراء الكاتبة و الروائية البريطانية فرجينيا وولف بشأن قضايا المرأة و ذلك في مقالتها المطولة A Room of One's Own . كما يهدف إلى إستقصاء أبعاد الجدل المتواصل حول موقعها المزعوم كرائدة من رائدات الأدب النسوي في الغرب . و يهدف البحث أيضا إلى دراسة مدى مساهمة هذه الكاتبة في التعبير عن نضال المرأة في سبيل تحقيق ذاتها في المجتمع و الوصول إلى المكانة التي تليق بقدراتها في الفن و الأدب . و تعتمد الدراسة على منهج مقارن يرصد الباحث من خلاله موقع فرجينيا وولف في سياق الأدب النسوي و خصوصا في ضوء كتابات من سبقها من الأدباء .

الكلمات الدلالية

Reconstructing Virginia Woolf’s Feminism


Article
The Translation of Interjections: A Case Study of Al-Baalebeki's Translation of Dickens' A Tale of Two Cities
ترجمة أسماء الأفعال وأسماء الأصوات: دراسة حالة لترجمة البعلبكي لرواية ديكنز حكاية مدينتين

المؤلفون: Zahraa Nasir Talib زهراء ناصر طالب
الصفحات: 19-41
Loading...
Loading...
الخلاصة

Interjections , like any other parts of speech, convey specific meanings. Their meanings are culture-specific and may cause serious problems of translators. This paper investigates the strategies used by the well-known translator Munir Al-Baalebeki in translating English interjections in Dickens' A Tale of Two Cities into Arabic. These strategies are omission , transliteration , paraphrasing and providing an equivalent Arabic interjection. The strategy of omission is sometimes appropriately used when the interjection omitted does not affect the meaning of the text as a whole. It is the last resort the translator should adhere to when it is difficult to find an appropriate equivalent. But, it appears that Al-Baalebeki uses this strategy in positions where he could provide an appropriate equivalent. The strategy of transliteration reveals Al- Baalebeki's inability to understand the meaning of interjections in the source text. His transliterations mostly distort the original meaning and effect. The strategy of paraphrasing is appropriately used by Al-Baalebeki for conveying the original meaning and , sometimes , the effect of the source-language text. But this strategy is not appropriate where an equivalent Arabic interjection can be found since the interjection can better convey the original effect. The last strategy Al-Baalebeki uses in his translation, viz. providing an equivalent interjection ,shows his success in transferring the original meaning and effect to the target-language text. لأسماء الأفعال و أسماء الأصوات معاني تعبر عنها كباقي أصناف الكلام ولكن معانيها محكومة بالثقافة التي تنتمي إليها وهذا قد يسبب مشاكل خطرة للمترجم. فيتناول هذا البحث الاستراتيجيات التي يستخدمها البعلبكي في ترجمة أسماء الأصوات و أسماء الأفعال في رواية حكاية مدينتين لديكنز.و هذه الاستراتيجيات هي الحذف و النقحرة والتفسير وتقديم اسم صوت أو اسم فعل مكافئ في العربية.و يكون استخدام الحذف ملائماً حين لا يؤثر اسم الفعل أو اسم الصوت المحذوف على المعنى الكلي للنص فالحذف هو الملجأ الأخير للمترجم حين يكون من الصعب إيجاد مكافئ آخر. و لكن يبدو إن البعلبكي قد استخدم هذه الإستراتيجية في مواقع كان يمكن فيها تقديم مكافئ عربي ملائم.أما إستراتيجية نقل الأصوات بحروف عربية فتكشف عن فشل البعلبكي في نقل معاني أسماء الأصوات و أسماء الأفعال في النص الأصلي. فما قدمه يشوه المعنى و التأثير الأصليين. أما إستراتيجية التفسير فقد استخدمها البعلبكي بشكل ملائم في نقل المعنى الأصلي و في بعض الأحيان نقل التأثير الأصلي.لكن هذه الإستراتيجية قد لا تكون ملائمة حين يكون هناك اسم صوت أو اسم فعل مكافئ في اللغة العربية.أما الإستراتيجية الأخيرة فهي تقديم مكافئ في اللغة العربية وهذا يظهر نجاحه في نقل المعنى و التأثير الأصليين.


Article
Multiplicity of poetic novel witness  And its impact on the grammar rule
تعدد رواية الشاهد الشعري وأثره على القاعدة النحوية

المؤلفون: Riad Younis Al-Sawad رياض يونس السواد
الصفحات: 21-68

Article
ON A CHAPTER FROM DICKENS'HARD TIMES : PERSUASIVE STRATEGIES AND EVALUATION
في فصل من رواية تشارلز ديكنز" أوقات صعبة" : إستراتيجيات الإقناع والتقييم

المؤلفون: AMEEN U. GHAILAN امين
الصفحات: 43-63
Loading...
Loading...
الخلاصة

Language and Rhetoric work together so as to make the speech of a character, in a literary text, persuasive for others. The persuasive strategies mostly relate to the culture of the speaker through his preference to this (or that) strategy among other available strategies of persuasion. Such choice of persuasion is clearly shown in the dialogue between the characters of Stephen Blackpool and Mr. Bounderby in Dickens’ Hard Times, chapter 21. Also, the study deals with the Evaluations given by the characters to each other, and Dickens’ evaluations and comments to the speech and actions of these characters. The writer produces careful evaluation to the Victorian period via the speech and attitudes of the characters towards the predominant conditions of that period.أن اللغة والبلاغة تعملان معا من أجل جعل كلام شخصية ما, في نص أدبي, مقنعا للآخرين. واستراتيجيات الإقناع بشكل عام تشير الى الخلفية الحضارية للمتكلم من خلال طبيعة تفضيله لهذه أو تلك الإستراتيجية التي تؤدي دورها في أقناع المتلقي. هذه الدراسة تفرض مقدما أن المتكلم في نص ما يعتمد على عدد من الخيارات المرتكزة على حالات بلاغية متزامنة, دون استراتيجيات الإقناع الأخرى المتاحة لديه . وهذا الاختيار يظهر جليا من خلال الحوار بين شخصية العامل ستيفن بلاكبول وشخصية صاحب المصنع السيد بوندرباي في رواية ديكنز" أوقات صعبة", الفصل 21. كذلك فأن البحث يحتوي على دراسة عدد من التقييمات التي تعطيها الشخصيات لبعضهم البعض وكذلك تقييم كاتب الرواية تشارلز ديكنز وتعليقاته على أقوال وأفعال هذه الشخصيات . كما وأن الكاتب يعطي تقييما دقيقا وغير مباشر للعصر الفيكتوري من خلال كلام الشخصيات وآرائها حول الأوضاع السائدة في تلك الفترة.


Article
The Effect of Topic Familiarity on EFL Reading Comprehension
تأثير ألفة الموضوع على قدرة الفهم عند متعلمي اللغة الانكليزية من الأجانب

Loading...
Loading...
الخلاصة

Reading is seen as an interactive process between a reader and a text, which would eventually lead to automaticity or reading fluency. The reader is supposed to interact dynamically with the text so as to elicit meaning through making use of two important types of knowledge : linguistic and schematic (content / world background knowledge ). Within the latter type, the reader fits what he / she already knows with what is found in the passage. If new textual information does not fit into a reader's schemata, the reader misunderstands the new material, ignores it, or revises the schemata to match the facts within the passage. This paper focuses on schema theory with special attention to content schemata and topic area so as to shed light on its importance in reading comprehension. تعتبر القراءة عملية تفاعلية بين القارئ و النص و التي تؤدي في النهاية إلى ما يسمى بسلاسة القراءة, حيث يفترض أن يتفاعل القارئ مع النص لاستخراج المعنى من خلال الاعتماد على نوعين من المعرفة :المعرفة اللغوية و المعرفة المسبقة بالموضوع أو محتوى النص. حيث يقوم القارئ في النوع الأخير بمقارنة معرفته المسبقة مع ما يجده في النص. فإذا لم يتناسب محتوى النص مع معرفة القارئ فانه يسيء فهم الموضوع أو يتجاهله أو يحاول تعديل معرفته لتتناسب مع موضوع النص. ولهذا تركز هذه الدراسة على أهمية نظرية المعرفة المسبقة بالمحتوى مع الاهتمام الخاص بخطة المحتوى و مجال الموضوع و تقديم بعض الأساليب لمساعدة الطلبة لبناء معرفة جديدة و ملائمة لمحتوى النص.


Article
Cultural impact in Amali Murtada
الأثر الثقافي في أمالي المرتضى

المؤلفون: Thaer Abdul-Zahra Lazim ثائر عبد ألزهره لازم
الصفحات: 69-109
Loading...
Loading...
الخلاصة

The research named ((the cultural influence of EMALI AL-MURTAZA))studies a unique subject in its aspects , the subject dealt with one of the EMALI ´s books .This book was famous and magnificent because of its academic and technical value among the EMALI ´s books .Elsherif Almurtaza throughout his EMALI transfers his thinkings to his students and followers .The EMALI consisted of a cultural effect we rarely found in others´ EMALI .Besides the intelligence of the scholar that directed this EMALI in a way that made a psychological harmony between the reciter and the listener which its effect still obvious on the reader of the EMALI ,this above mentioned effect can be useful for the students and the teachers. Elsherif Almurtaza throughout his EMALI reflected most of his writings and made it easy for the readers as if they read for a modern writer despite the modern writers are not equal in this matter .Thus the modern lecturer must be obliged to the reasons that make him estimable for the scientific materials he recites to his students and learners . يتناول هذا البحث الموسوم(الأثر الثقافي في أمالي المرتضى)موضوعا نادرا في تصنيفه ,فهو من الموضوعات التي تطرقت إلى احد كتب الامالي وقد فاقها شهرة ومكانة بما اتسم به من قيمة علمية وفنية أفاضه بها فكر الشريف المرتضى على طلبته ومريديه من خلال أماليه التي اشتملت على اثر ثقافي قلما نجده في الامالي الأخر ,زد على ذلك عقلية الأستاذ التي وجهت هذه الامالي وأدارتها بالشكل الذي احدث تناغما نفسيا بين الملقي والملقى عليه ما زال أثره جليا لدى قارئه الأمر الذي يمكن الإفادة منه من قبلهم سواء أكانوا طلبة أو تدريسيين. وقد عكس الشريف المرتضى بوساطة أماليه معظم مصنفاته وقدمها على طبق من السلاسة يسير فكأنما تقرا لمعاصر وان لم يكن المعاصرون سواسية في ذلك وهكذا ينبغي أن يكون المحاضر في عصرنا متمسكا بالأسباب التي تجعله بحق جديرا بما يقدمه من مادة علمية لطلبته ودارسيه .


Article
In modern linguistic thought Charles Bali and expressive Oslubith
في الفكر اللساني الحديث شارل بالي وأسلوبيته التعبيرية

المؤلفون: Majeed Mutashar Amer مجيد مطشر عامر
الصفحات: 110-132

Article
search features for the language to read Abdullah bin Aamir
ملامـــــح لغويـــة فـــي قـــراءة عبدالله بــن عامـــــر

المؤلفون: Murtada Abbas Falih مرتضى عباس فالح
الصفحات: 133-154
Loading...
Loading...
الخلاصة

This is a summary, including addressing research (linguistic features in reading Abdullah bin Aamir) to determine the form of the language may agree and may vary with the vintage of the ways of language and themes. Search Introduction contains the content and then display a prelude included a translation of the biography reader and then his profile on the sources and then read three sections are: - 1: - the features of voice in reading Abdullah bin Amer, which dealt with some readings on the Slurring phenomena and followers and similar, and so on. 2: - which dealt with some of the morphological features in reading Abdullah bin Amer 3: - grammatical features in reading Abdullah bin Amer and the readings on some issues Arabic grammar. هذا ملخص بما تناوله البحث( الملامح اللغوية في قراءة عبد الله بن عامر) للوقوف على صورة من صور النظام اللغوي قد تتفق وقد تختلف مع ما ألفناه من سنن وموضوعات لغوية . يحوي البحث مقدمة عرض فيها المضامين ثم تمهيداً ضم ترجمة لسيرة القارئ وحياته ثم نبذة عن مصادر قراءته ثم ثلاثة مباحث هي :- الأول :- ملامح صوتية في قراءة عبد الله بن عامر وتناولت فيه بعض القراءات المتعلقة بظواهر الإدغام والإتباع والمماثلة ونحو ذلك . الثاني :- تناولت فيه بعض الملامح الصرفية في قراءة عبد الله بن عامر . الثالث :- ملامح نحوية في قراءة عبد الله بن عامر وفيه قراءات تتعلق ببعض قضايا النحو العربي . ثم الخاتمة بأهم نتائج البحث ، وبعدها قائمة بالمصادر والمراجع ، ثم فهرست المحتويات


Article
AL-GHAZNAWI ARMY
الجيش الغزنوي طبيعته وتنظيماته

Loading...
Loading...
الخلاصة

Ghaznawies were distinguished among the powers which appeared in the jslamic orient by forming trained aramies to achive strategic goals for spreading islam and establishing it in some areas of the pagan indian subcontinent from the mid-forth century hijri until the first quarter of the sixth century because of this importance,this research has come to address the Ghaznawi army in concentrating study about its nature and its formations and other defails about it First of all,the research shows that the Ghaznawies achieved their victories on to fronts.the first was the coalition with the Abbasid caliphate and the seconed one was their wars in India. All their achievements did not succeed unless they had the strong army.the research reviewed the regulations of this army and its components and functions with the concnntration on the used weabons and its leaders who achieved victories like Mohamood Al- Ghaznawi and massoud Al- Ghaznawi. ينفرد الغزنويون من بين القوى التي ظهرت في المشرق الاسلامي بتوظيف العساكر والجيوش المدربة لتحقيق اهداف استراتيجية في نشر الاسلام وتوطيده في بعض مناطق شبه القارة الهندية الوثنية في الحقبة من منتصف القرن الرابع الهجري حتى الربع الاول من القرن السادس منه. ونظرا لهذه الاهمية جاء هذا البحث ليتناول (الجيش الغزنوي)بدراسة مركزة حول طبيعته وتنظيماته وغيرها من التفصيلات الخاصة به. وبدءاً اشار البحث الى ان الغزنويون حققوا انتصاراتهم على جبهتين الاولى تقوم على التحالف مع الخلافة العباسية والجبهة الثانية حروبهم في بلاد الهند ولم يكن ليتحقق مالم يتهيأ لهم جيشا قويا وقد استعرض البحث تنظيمات هذا الجيش وعناصره ووظائفه مع التركيز على الاسلحة المستخدمة كما وقف البحث عند شخصيات قيادية تركت اثرها الفاعل في تحقيق الانتصارات كمحمود الغزنوي ومسعود الغزنوي.


Article
The internal situation in Tsarist Russia  1725 - 1762
الأوضـــاع الداخلية في روسيا القيصرية 1725 – 1762

المؤلفون: Meshaal Mofrah Dahir مشعل مفرح ظاهر
الصفحات: 181-202
Loading...
Loading...
الخلاصة

The paper deals with the interior state of affairs in tsarist Russia (1725-62). The distinctive feature of this historical period of tsarist Russia was the powerless authority or specifically the tsarists themselves after the death of the Russian tsarist Peter, the Great(1689-1725)who is considered as founder of modern Russia. At that time the country was overrun with political anarchy that had never seen before throughout the history of Russia. That was owing to the powerless tsarists that successively ascended the throne and were unable to continue with the era of Peter, the Great .Therefore, the negative European habits and traditions prevailed among the Russian society and that gave a free hand for foreign personalities to act abad role in the structure of the Russian state and society. They also weakened the government due to their direct control over the organs of the government and its properties. However, this enabled the throne them to ascend tsarists of non-Russian origins. Those tsarists didn’t care for reformatting and raising the country and this led to the declination of the states of affairs in tsarist Russian during this period. ان السمة الواضحة في تاريخ روسيا القيصرية خلال الفترة الممتدة 1725 ـ 1762 هو ضعف السلطة او القياصرة بمعنى اوضح ممن اعتلى العرش بعد القيصر بطرس الاكبر 1689 ـ1725 مؤسس روسيا الحديثة . اذ اجتاحت البلاد فوضة سياسية ليس لها مثيل في تاريخ روسيا القيصرية بعد ان تناوب على العرش قياصرة ضعفاء لم يتمكنوا من التواصل مع عهد القيصر بطرس الاكبر فسادت العادات و التقاليد الاوربية السلبية في المجتمع الروسي مما افسح المجال لشخصيات اجنبية بأن تلعب دور سيئا في بنية الدولة ومؤسساتها وتتغلغل في المجتمع الروسي خاصة وان هؤلاء هم من جذور اجنبية لا تعنيهم الاصلاحات والنهضة في البلاد مما ادى الى تدهور الاوضاع وفساد البلاط في روسيا القيصرية .


Article
Writing in the Islamic Age until the end of the fourth century A.H.
الكتابة الرسمية في صدر الإسلام حتى نهاية القرن الرابع الهجري

Loading...
Loading...
الخلاصة

There are several issues we want to shed light upon such as the following: 1) All sources and books agree that the prophet Mohammed (pub) started to take interest in writing creating a strong and solid base to it which was followed by Arabic and Islamic states during Al-Rashidi,Umayyad and Abbasid eras. 2) During the Umayyad era, we find that the Arab writers did a great deal of work in translating the Diwans from Persian, Coptic, and Roman into Arabic. Famous Arab writers put the origins of writing and its arts such as Abdul Hammeed Al-Kateb. 3) During the Abbasid era, there were many famous writers , such as Khalid Al-Barmaki, who collected the Dawns in files and records instead of papers . These writers had great opportunities in this period that some of them were in the same degrees as ministers .While in the second part of the Abbasid era , writing faded away because of the intervention from the Turks and Bohemia's. هناك ثمة أمور منها: 1) إن جميع المصادر و الكتب تتفق على إن الرسول (ص) بدأ باهتمامه بالكتابة و جعل لها أساس قوي و رصين اتخذته من بعده الدولة العربية الإسلامية في العصر الراشدي و الأموي و العباسي. 2) ففي العصر الأموي نجد الكتاب العرب قد قاموا بمهمة كبيرة و هي تعريب الدواوين من الفارسية و القبطية و الرومية إلى العربية و نجد أشهر الكتاب العرب قاموا بوضع أصول الكتابة و أدبها و منهم عبد الحميد الكاتب. 3) أما في العصر العباسي فقد اشتهر العديد من الكتاب و منهم خالد البر مكي الذي جمع الدواوين في الدفاتر و السجلات بدلا من الصحف . ونجد الكتاب نالوا حظا وافرا في العصر العباسي حيث أصبح العديد منهم في مرتبة الوزراء أما العصر العباسي الثاني نجد أن الكتابة قد اضمحلت بسبب وجود التدخلات من فبل الأتراك و البويهيين .


Article
The reality of public services to the rural population eradicate Shatrah and regional relationships by researchers
واقع الخدمات العامة لسكان ريف قضاء الشطرة وعلاقاتهم الإقليمية من قبل الباحثان

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study contributed to the analysis of the spatial variation of social services and the infrastructure in the villages eliminate Shatrah in Dhi Qar quantitative approach followed in the assumption that research hypothesis and the adoption of certain tools where the subsidy maps and simple statistical methods and conclusions have been reached following 1 - found through the study of public services, the proportion of rural centers where there is a primary, intermediate, secondary, amounted to 46.1%, 5.2% and 2.3% respectively of the total rural centers to the general area of study for 2006. 2 - The study showed a serious shortage of health services to rural centers, as well as number, which amounted to 13 health centers throughout the study area for 2006. 3 - Increase the number of villages equipped with electricity, amounting to 318 villages and 82.8% for the general area of study is exactly identical to a sample of research and study. 4 - The study pointed to a severe lack of processing of villages with drinking water. The total percentage of those who have access to safe drinking water by the liquefaction of 73 Mbhotha 2358 Quested of the study sample ساهمت هذه الدراسة في تحليل التباين المكاني للخدمات الاجتماعية والبنى الارتكازية في قرى قضاء الشطرة في محافظة ذي قار متبعة المنهج الكمي في مجال افتراض فرضية البحث واعتماد ادوات معينة حيث تم الاعانة بالخرائط والطرق الاحصائية البسيطة ثم تم التوصل الى النتائج التالية : 1- تبين من خلال دراسة الخدمات العامة، أن نسبة المراكز الريفية التي تتوافر فيها مدارس ابتدائية، متوسطة،ثانوية، بلغت 46.1%، 5.2%، 2.3% على التوالي من مجموع المراكز الريفية لعموم منطقة الدراسة لعام 2006. 2- أظهرت الدراسة من نقص كبير في الخدمات الصحية للمراكز الريفية، فضلاً عن عددها الذي بلغ 13 مركزاً صحياً لعموم منطقة الدراسة لعام 2006. 3- ارتفاع عدد القرى المجهزة بالكهرباء إذ بلغ 318 قرية وبنسبة 82.8% لعموم منطقة الدراسة وهي مطابقة تماماً لعينة البحث والدراسة. 4- أشارت الدراسة إلى نقص شديد في تجهيز القرى بالمياه الصالحة للشرب. فقد بلغ نسبة الذين يحصلون على مياه الشرب بواسطة الإسالة 73 مبحوثاً من أصل 2358 مبحوث لعينة الدراسة .


Article
Geopolitical weight for area in ( Israel ) (Applied study)
الوزن الجيوبوليتيكي للمساحة في (إسرائيل ) (دراسة تطبيقية )

Loading...
Loading...
الخلاصة

Formation geosaistea and geopolitical analytic from obligation bosom applied politician geographic . In introduction space element for any unit politician so the searcher will be analysis area factor in Israel in applied shape show power and weak points to this factor in war and peace time, taking affection on politician ,economies ,socialite and militarism using (G)measurement as applied statistic side and may used this measurement to first time from searcher take this equation :- G= log(Ga/RX) The method is scientific statistic give accuracy digit result to each nation comparison with all area of world ,and invasion best and believed method to classify internationalize taking area for it. تشكل التحليلات الجيوسياستية والجيوبوليتيكية من صميم واجب الجغرافية السياسية التطبيقية . وفي المقدمة عناصر المكان لاية وحدة سياسية لذا سيقوم الباحث بتحليل عامل المساحة في (إسرائيل ) بشكل تطبيقي لنبين نقاط القوة والضعف لهذا العامل في وقت الحرب والسلم ، متناولا تأثيراتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية مستخدما" قياس (G) كجانب تطبيقي إحصائي وقد تم استخدام هذا المقياس لأول مرة من قبل الباحث حسب المعادلة الآتية:- G= log(Ga/RX) وهي طريقة علمية إحصائية تعطي نتائج رقميه دقيقه لكل دولة مقارنة بمساحة العالم اجمع , وتعد أفضل واصدق طريقة لتصنيف الدول حسب مساحتها .


Article
Study of agricultural production and water needs on both sides of the Tigris and Swaib in Basra
دراسة الإنتاج الزراعي واحتياجاته المائية على جانبي نهري دجلة والسويب في محافظة البصرة

المؤلفون: Safia Shaker Matouk صفيـة شاكر معتوق
الصفحات: 281-300
Loading...
Loading...
الخلاصة

Agriculture is the fundamental basis for achieving food security and to the importance of agricultural production in bridging the needs of the population of agricultural products. Water is the main source of which is determined in light of the amount of land can be cultivated and the degree of intensity of such cultivation, and the fact that water resources are limited and high economic cost, there must be attention to planning and management to meet the growing water needs. The research aims to study agricultural production and water requirement of agricultural crops on both sides of the Tigris River and Swaib, and analysis of the factors that explain the difference in those needs in the region, and then to assess these requirements in the light of the crop structure of the region and the size of Aldhaiat water, and efficient use of irrigation water. And was baptized in determining Find and select the best mathematical models to calculate the water consumption that are appropriate to climatic conditions of the region. The calculated water consumption theory and according to the equation of Penman while the estimated water consumption effective depending on the information field study, and then find out the relationship between the volume of water consumption theory and the actual one hand, and to identify ways of irrigation with high efficiency to ensure the sustainability of water source and sustainability of agricultural production on the one hand Sec. To ensure that the crop structure with water consumption should be regulated irrigation and the use of methods of modern irrigation contribute to the low requirements of water by 38%, and interest in planning for the implementation of irrigation projects and programs for the development of water resources and the development of efficient use of scientific and economic in line with its strategic importance. The study showed the seasonal variation of the area of agriculture during the agricultural season 2007 - 2008 and reflected on the size of the water needs of agricultural reaching agricultural areas during the summer season (19.51) thousand acres and reached its requirements of water (64,543,311) m 3 increased the space to (64.31) million square meters during the winter season and increased water requirements to (119920678) m 3. The study also shows that the rate of actual consumption of (3700) m 3 / acre higher than the rate of consumption theory (2288) m 3 / acre and by (162%) and thus represents the average water consumption the actual highest values measured in the region, due to the weakening of the efficiency of the farmer and his ignorance Palmguennat True aquatic and non-use of the methods of irrigation and modern farming and lack of interest in constructing irrigation canals and maintenance, which reveals the abuse of water resources and land available, which requires raising the professional level of the farmer and the introduction of advanced techniques in irrigation contribute to the provision of large quantities of water that can be used to irrigate agricultural land new ones… تعد الزراعة القاعدة الأساسية لتحقيق الأمن الغذائي وذلك لأهمية الإنتاج الزراعي في سد حاجة السكان من المنتجات الزراعية . وتعتبر المياه المصدر الأساسي الذي يتحدد على ضوءه مقدار مساحة الأراضي الممكن زراعتها ودرجة كثافة تلك الزراعة ، ولكون الموارد المائية محدودة وكلفتها الاقتصادية عالية ، فلا بد من الاهتمام بالتخطيط والإدارة لمواجهة الاحتياجات المائية المتزايدة . يهدف البحث إلى دراسة الإنتاج الزراعي والاحتياج المائي للمحاصيل الزراعية على جانبي نهر دجلة والسويب ، وتحليل العوامل التي توضح تباين هذه الاحتياجات في المنطقة ، ومن ثم تقييم هذه الاحتياجات في ضوء التركيب المحصولي للمنطقة وحجم الضائعات المائية ، وكفاءة استخدام مياه الري . وقد عمد البحث في تحديد واختيار أفضل النماذج الرياضية لحساب الاستهلاك المائي التي تلاؤم ظروف المنطقة المناخية . فقد احتسب الاستهلاك المائي النظري وفقا ً لمعادلة بنمان بينما تم تقدير الاستهلاك المائي الفعلي بالاعتماد على معلومات الدراسة الميدانية ، ومن ثم معرفة العلاقة بين حجم الاستهلاك المائي النظري والفعلي من جهة ، وتحديد طرق الري ذات الكفاءة العالية التي تضمن ديمومة المصدر المائي واستدامة الإنتاج الزراعي من جهة ثانية . ولضمان توافق التركيب المحصولي مع الاستهلاك المائي يستوجب تنظيم شبكات الري واستخدام طرائق ري حديثة تسهم في تقليص المتطلبات المائية بمقدار 38 % والاهتمام بالتخطيط لتنفيذ المشاريع الاروائية والبرامج اللازمة لتنمية الموارد المائية وتطوير استخدامها بكفاءة علمية واقتصادية بما يتلاءم مع أهميتها الإستراتيجية . أظهرت الدراسة مدى التباين الموسمي للمساحة الزراعية خلال الموسم الزراعي 2007 – 2008 وانعكاسه على حجم الاحتياجات المائية الزراعية إذ بلغت المساحات الزراعية خلال الموسم الصيفي ( 19.51 ) إلف دونم وبلغت متطلباتها المائية ( 64543311 ) م3 ارتفعت المساحة إلى ( 64.31 ) إلف دونم خلال الموسم الشتوي وارتفعت متطلباتها المائية إلى ( 119920678 ) م3 . كما تبين الدراسة إن معدل الاستهلاك الفعلي البالغ ( 3700 ) م3 / دونم يفوق معدل الاستهلاك النظري ( 2288 ) م3 / دونم وبمقدار ( 162 ) % وبذلك يمثل معدل الاستهلاك المائي الفعلي أعلى القيم المقاسة في المنطقة ، ويعزى هذا إلى ضعف كفاءة الفلاح و جهله بالمقننات المائية الحقيقية وعدم استخدامه لأساليب الري والزراعة الحديثة وعدم اهتمامه بأنشاء قنوات الري وصيانتها مما يكشف عن سوء استغلال الموارد المائية والأرضية المتاحة مما يتطلب رفع المستوى المهني للفلاح وإدخال تقنيات متقدمة في الري تسهم في توفير كميات من المياه يمكن استثمارها لإرواء مساحات زراعية جديدة .


Article
Computerized information systems in the Iraqi oil companies in the province of Basra
نظم المعلومات المحوسبة في شركات النفط العراقية في محافظة البصرة

المؤلفون: Salman Judy Dawood سلمان جودي داود
الصفحات: 301-330
Loading...
Loading...
الخلاصة

Study aimed at the definition of computerized information systems in terms of concept, components, materials, and the types, characteristics and quality. It also aimed to identify information systems available in the four oil companies in the Iraqi province of Basra, and to identify the level of efficiency of these systems from the perspective of managers in these companies. The number of managers interviewed (164) manager. It emerged from the answers that the characteristics of quality available to some degree in information systems. The study emphasized the need to involve managers in all activities relating to the design, development and implementation of information systems, including more from their experience in this area, also stressed the importance of setting up training courses for all managers in the field of information systems available in the companies.استهدفت الدراسة التعريف بنظم المعلومات المحوسبة من حيث المفهوم، والعناصر، والمستلزمات، والأنواع، وخصائص الجودة. كما استهدفت التعرف على نظم المعلومات المتاحة في أربعة من شركات النفط العراقية في محافظة البصرة، والتعرف على مستوى كفاءة هذه النظم من وجهة نظر المدراء في هذه الشركات. وقد بلغ عدد المدراء المستجوبين (164) مديرا. وتبين من إجاباتهم ان خصائص الجودة متوفرة نوعا ما في نظم المعلومات. وأكدت الدراسة على ضرورة إشراك المدراء في كافة النشاطات التي تتعلق بتصميم وتطوير وتنفيذ نظم المعلومات بما يزيد من خبرتهم في هذا المجال، كما أكدت على أهمية إقامة دورات تدريبية لجميع المدراء في مجال نظم المعلومات المتاحة في الشركات.


Article
Future concern among junior high school students in the province of Basra
قلق المستقبل لدى طلبة الدراسة الإعدادية في مركز محافظة البصرة

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research aimed to reveal the future anxiety of the research sample Colleges and measure the differences between males and females on the scale of future anxiety promise of this research where the sample consisted of (100) male, (100) students. It was designed for this purpose scale future anxiety .consiste of (46) items (10) areas and after collecting responses. The results were as follows: High proportion of future anxiety for males than females in the fields: economic, employment and social field and the height of female much larger areas at death, marriage and disease. هدف البحث الحالي إلى الكشف عن قلق المستقبل لدى عينة البحث الكلية و قياس الفروق بين الذكور والإناث على مقياس قلق المستقبل الذي اعد لهذا البحث حيث تكونت العينة من ( 100) طالبا و( 100) طالبة .وصمم لهذه الغاية مقياس قلق المستقبل المؤلف من( 46) فقرة موزعة على ( 10 ) مجالات وبعد جمع الاستجابات كانت النتائج كالاتى : ارتفاع نسبة قلق المستقبل لدى الذكور مقارنة بالإناث فى المجالات: الاقتصادي ومجال العمل والمجال الاجتماعي وارتفاعه لدى الإناث اكبر بكثير عند الذكورفى مجالات الموت والزواج والمرض .

جدول المحتويات السنة: 2011 المجلد: العدد: 56