Table of content

Journal of Historical studies

مجلة دراسات تاريخية

ISSN: 18180346
Publisher: Basrah University
Faculty: College of education for women
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A scientific and evaluated journal pablished by the college of education for women University of Basrah Date of issue 2005 No. of issue per year 2 No. of issue published between 2005-2012 12 issue

Loading...
Contact info

phone: 07721616527
E-mail:rahiemhiloo@yahoo.com
phone: 07801077642
E-mail: hussain394@yahoo.com














































E-mail:dt.journal@yahoo.com

Table of content: 2010 volume: issue:8

Article
The Andalusin Salim city 93- 478 Hijri / 711 - 1086
مدينة سالم الاندلسية 93- 478 ه / 711 - 1086ه

Loading...
Loading...
Abstract

جاءت أهمية المدينة لكونها تتوسط منطقة ثغرية فقد اصبحت قاعدة الثغر الاوسط الاندلسي للمدة بين بداية القرن الرابع حتى منتصف القرن الخامس الهجريين واتخذهما امراء الثغور مركزا لهم طيلة تلك الحقبة ولعبت دور مهم في العلاقة بين حكومة قرطبة والمماليك الاسبانية النصرانية .


Article
Pioneers of the women movement in contemporary Iraq
رائدات الحركة النسوية في العراق المعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

خضع العراق لسيطرة عثمانية طويلة امتدت لقرون عدة تلتها سيطرة بريطانية مباشرة خولها اياها نظام الانتداب فبدأت مرحلة جديدة في حياة العراق وعلى جميع الصعد وكان طبيعيا ان تتاثر المراة بوصفها نصف المجتمع , بجميع معطيات الواقع الجديد بسلبه وايجابه واعتمد ذلك في العديد من حلقاته على مدى وعيها الذي بدأ بالتدريج يتجاوز ما خيم عليه من جمود على مدى مئات السنين السابقة بما في ذلك خلال العهد العثماني.


Article
Zamzam well A study in its names and its way of digging
بئر زمزم دراسة في اسمائها وعملية حفرها

Loading...
Loading...
Abstract

اختلفت الاراء حول أسماءها ولم يتم الاتفاق حول ذلك قيل ثمانية وقيل احدعشر وقيل ستين وبئر زمزم كرامة من كرامات الله سبحانه الى نبيه وابن نبيه ابراهيم وإسماعيل عليهم السلام وفي عملية حفره روايات عدة.


Article
The Chirstian invasion motives and their affects on Alsham area
دوافع الغزو الصليبي واثرها على بلاد الشام

Loading...
Loading...
Abstract

كان الغزو الصليبي للاراضي العربية واحتلالهم لاهم مدنها و معاقل المسلمين فيها الاثر البالغ على الوضع العربي ومن اهم هذه المدن القدس الشريف , وذلك لما تتمتع به هذه المدينة من مكانة في تاريخ المسلمين السبب الذي دفعهم الى مقاومة هذا الاحتلال والجهاد من اجل طرد المحتل والذي بات فرضا واجبا لا بد منه .


Article
Churchal position from the Soviet regional requests in Poland since the holding of Tahran conference 1943 untill april 1944
موقف تشرشل من المطالب الاقليمية السوفيتية في بولندا منذ عقد مؤتمر طهران 1943 حتى آذار 1944

Loading...
Loading...
Abstract

بدأت المانيا منذ عام 1938 بالضغط على بولندا للاستجابة الى مطالبها الاقليمية وبعد ان رفضت الحكومة البولندية تلك المطالب بدأت المانيا تفكر بغزوها , وعلمت منذ البداية ان بريطانيا وفرنسا ستهبان لمساعدة بولندا لذا عقدت اتفاقا بعدم الاعتداء مع الاتحاد السوفيتي في اب 1939 لتامين جبهتها الشرقية عندما تغزو بولندا .


Article
Sufism of Ibn Khaldoon between being influenced and influence and proving Book liquid ratio to refine his issues
تصوف ابن خلدون بين التاْثر والتاْثير واثبات نسبة كتاب شفاء السائل لتهذيب المسائل له

Loading...
Loading...
Abstract

تاثر ابن خلدون بالمتصوفة والتصوف ونرى ذلك من خلال كتابه شفاء السائل لتهذيب المسائل وكتابة المقدمة وما اشتمل الكتابين من اراء مختلفة لدى المؤلف الواحد والذي اثر ذلك على الاراء حول صحة نسبة كتابه لابن خلدون من عدمها .


Article
Uruinimgina
اورونميكيا (Uru-inim-gina )

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول البحث دراسة تاريخية عن انجازات الحاكم وتشريعاته واصلاحاته الاجتماعية والاقتصادية والقانونية في مدينة لكش والتي كانت مركزا للحضارة السومرية الاساسية وجاءت هذه الاصلاحات نتيجة المظالم التي تعرض لها المواطنين والانتهاكات الصريحة من قبل الحكام والامراء , باتجاه طبقات المجتمعات الاخرى .


Article
AL-Fathiya sect
فرقة الفطحية

Loading...
Loading...
Abstract

الفطحية من الفرق البائدة المنقرضة , وهناك اختلاف بين العلماء من حيث الاخذ بالرواية التي اشتملت في سندها على بعض رجال الفطحية ويؤكد الكثير من العلماء ان بعض الرواة من الفطحية وان كانو فاسدو العقيدة الا انهم ثقات في النقل ومعتمد عليهم في الرواية .

Table of content: volume: issue:8