Table of content

Journal of Historical studies

مجلة دراسات تاريخية

ISSN: 18180346
Publisher: Basrah University
Faculty: College of education for women
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A scientific and evaluated journal pablished by the college of education for women University of Basrah Date of issue 2005 No. of issue per year 2 No. of issue published between 2005-2012 12 issue

Loading...
Contact info

phone: 07721616527
E-mail:rahiemhiloo@yahoo.com
phone: 07801077642
E-mail: hussain394@yahoo.com














































E-mail:dt.journal@yahoo.com

Table of content: 2012 volume: issue:12 حزيران

Article
Reason in the view of the Muslim Philosophies :An Objective and Comparative study .
العقل عند الفلاسفة المسلمين ( دراسة موضوعية ومقارنة )

Loading...
Loading...
Abstract

دراسة في فكر العقل و استدلاله في فترات تألقه واوج قمته وازدهاره بين الفلاسفة المسلمين الذين دعوا الى احترام مكانته و تقديسه و اعطائه حقه الذي ميزه الله به واعلاه . ونجد بان للفلاسفة المسلمين كم هائل من الاراء في العقل و تقسيماته و ادراكه ومراتبه و ما يمثل لهم بصورة خاصة و الفلسفة الاسلامية و محاولة التوفيق بين الفلسفة والوحي بصورة عامة .


Article
Assassination Attempts of the Prophet Mohammad (p) .
محاولات اغتيال النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم )

Loading...
Loading...
Abstract

كانت قوى الشر متربصة بألاسلام و بنبي الاسلام سيدنا محمد (ص) متمثلة باليهود و المشركين و المنافقين فقد قاموا بعدة محاولات من اجل قتله و التخلص منه الا ان جميع تلك المحاولات لم تحقق اهدافها لان الله عز و جل قد تكفل حفظ نبيه ورسوله من الشر و القتل بقوله (و الله يعصمك من الناس ).


Article
The Tangible Motives of the Ommawi conquests .
الدوافع المادية للفتوح الاموية ( 41 ه -132ه/ 661 - 749 م )

Loading...
Loading...
Abstract

ان انتشار الاسلام كان بفعل نوعين من العوامل : اولهما العوامل الذاتية المتعلقة بالدين الاسلامي ذاته اي تعاليمه و قيمه السمحاء التي تهدف الى سعادة البشر و خيرهم اما النوع الثاني فهي العوامل غير الذاتية المتمثلة بالطريق و الوسائل المتبعة في نشر الدين ومن دوشك فان العوامل الذاتية تعد اهم بكثير من العوامل الاخرى بدليل المعارضة التي واجهها الفتح الاموي لبعض المناطق كبلاد المغرب .


Article
Doss Tribe from the Pre-Islamic Period to the end of the Rashidi Era .
قبيلة دوس منذ ما قبل الاسلام وحتى نهاية العصر الراشدي

Loading...
Loading...
Abstract

وقبيلة دوس واحدة من هذه القبائل التي كانت لها دور بارز في التاريخ العربي ومن هنا جاء هذا البحث الموسوم : قبيلة دوس منذ ما قبل الاسلام و حتى نهاية العصر الراشدي كمحاولة لدراسة احوال هذه القبيلة قبل الاسلام و التغير الذي طرأعلى واقعها بعد الاسلام .


Article
The American Policy towords the Arab Gulf in the Ninties .
السياسة الامريكية تجاه الخليج العربي في عقد التسعينات

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الى معرفة توجهات السياسة الامريكية تجاه الخليج العربي في التسعينات و التغيرات التي طرأت عليها و ابعادها الاستراجية بعد الحدث التاريخي الفاصل الذي تمثل بأنهيار الاتحاد السوفيتي و انفراد الولايات المتحدة السياسي و العسكري في الشؤن العالمية .


Article
The Saudia Arabia Kingdom and France : Astudy in the Military Relations and Nuclear cooperation 1968-2011 .
المملكة العربية السعودية وفرنسا دراسة في العلاقات العسكرية والتعاون النووي 1968- 2011

Loading...
Loading...
Abstract

ان تطور العلاقات التسليحية السعودية الفرنسية في بدايتها يرجع الى التغير الايجابي الذي حصل في السياسة الفرنسية تجاه القضية الفلسطينية و قد ادى هذا التطور الى تقوية علاقات المملكة العربية السعودية مع فرنسا و علاقات فرنسا مع الدول العربية وزيادة نفوذها وارباحها المالية و كذلك بروز دور فرنسا في دعم قضايا العرب في منظمة الامم المتحدة وفي المنظمات الدولية الاخرى.


Article
The Critisism of John Diwi of The logic types Arsto ,Mill ,Russel .As samples .
نقد جون ديوي لاشكال المنطق ( ارسطو - مل - رسل ) انموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

ينطلق ديوي في جميع مفاصل فلسفته التربوية و الاخلاقية و الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية في نقد المذاهب الفلسفية التي تؤكد على كل ثنائية من فكر وواقع او نظر وعمل او عالم وذهن وه1ا النقد بدوره وجهه ايضا" لجميع النظريات المنطقية واعتبرت التجربة العملية هي الاساس التي يرتكز عليها المنطق الرافض لكل ثنائية فيجب في نظر ديوي ان يكون هنالك تفاعل بين النظر والعمل فما هو نظري يجب ان يؤدي الى العمل و العمل يجب ان يعتمد في سيره على النظر فمن هنا نجد ان نظرية ديوي المنطقية توحد بين الجانب النظري و الجانب العملي بمنطق واحد بحيث يصبح المنطق الصالح للجانب الصوري النظري هو نفسه المنطق الصالح للبحث المنصب على الوجود الفعلي .


Article
A Reading in the origin and the Development of the General Anthropology
قراءة في نشاة وتطور الانثربولوجيا العامة

Loading...
Loading...
Abstract

تحولت المجتمعات البدائية و المتخلفة عن الحضارة الى دول مستقلة و تحولت مهمة الانثربولوجي نحو الاهتمام بالمشاكل الاجتماعية و الثقافية التي تظهر في المجتمعات البشرية المحلية او الكبيرة و تفرعت الانثربولوجيا العامة الى فروع كثيرة و متنوعة كالانثربولوجيا السيكولوجية و التحليلية و التطبيقية و غيرها .

Table of content: volume: issue:12 حزيران