Table of content

Iranian Studies Journal

مجلة دراسات ايرانية

ISSN: 22232354
Publisher: Basrah University
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific bi-annual journal concern with Iranian studies

Loading...
Contact info

iranc86@gmail.com
m_albadri@hotmail.com

Table of content: 2011 volume: issue:14

Article
Manifestations of erosion and sedimentation in the Shatt al-Arab waterway
مظاهر التعرية والترسيب في مجرى شط العرب

Authors: Fakhri Hashem Khalaf
Pages: 1-18
Loading...
Loading...
Abstract

1- ان نظام المد والجزر في مجرى شط العرب هو المد النصف يومي اى حصول مدين وجزرين خلال اليوم الواحد ، وان زمن فترة المد اكبر من زمن فترة الجزر وذلك لزيادة سرعة تيارات الجزر مقارنه مع سرعة تيارات المد . 2- ان التفاعل الحاصل بين ضفاف المجرى والجريان المائي بسبب النشاط الهيدروليكي وتجوية وتفكك المواد الرسوبية للضفة . 3- تبلغ كمية الرواسب المنقولة من مجرى الكارون الى مجرى شط العرب حوالـــــــي (167000 – 203200 ) طن/ سنويا وان معدل الترسيب في مجرى شط العرب قرب جزيرة ام الرصاص حوالي (14) سم /سنه وفي موقع سيحان حوالي (3) سم /سنه و(13) سم / سنه في موقع الفاو . 4- ان الزيادة الحاصلة في عملية الترسيب ادت الى التحام جزيرتي ( الصالــحية والعجيراوية) في جزيرة واحدة وارتباط جزيرة الزيادية الشريطية مع الحـــــــاجز الرسوبي واطماء ودفن المجرى الفرعي الفاصل بينهما. 5- يتميز مجرى شط العرب باحتواءه على رسوبيات متماسكة متمثلة برواسب الطين والغرين وزيادة نسبة الرواسب الناعمة باتجاه المصب . 6- زيادة معدلات الشهرية للتصريف وكمية الحمولة القاعية والذائبة والعالقة في موقع مصب الكارون مقارنه مع موقعي القرنه والفاو. 7-ان تدني درجة انحدار النهر عموما بسبب زيادة عمليات الترسيب وان انخفاض درجة الانحدار بين (القرنة ومصب الكارون ) مقارنه مع (مصب الكارون والفاو ) ادى الى زيادة عدد الجزر في الموقع الاول مقارنة مع الموقع الاخر. 8-ان نشاءة جزر مجرى شط العرب قد خضعت الى ميكانيكيات نحتية وترسيبية ومــن الجزر التي تكونت بفعل الترسيب هي ( السندباد – المحمدية – ام الرصاص – الرملية)والبعض الاخر تكونت نتيجة لقطع مجرى النهر اراضي من السهل الفيضي مثل جزيرة ( الطويلة – الاغوات – الدواسر – ام الواوية ) . 9-تدين دلتا شط العرب في نشأتها الى العوامل النهرية فضلا عن تيارات المد والجزر التي ساعدت على تنوع شكلها الجيومورفولوجي وقد ساعد في ذلك ايضا ظـــروف المصب وتعرضه لظاهرة الهبوط . 10- ان دلتا شط العرب عبارة عن دلتا مدية متأثرة قليلا بالامواج وتتأثر الى حد كبير بطاقة النهر وان شكلها لم يكن متطورا وكما هو معروف عن هذه الانواع من الدلتاوات بسبب موقعها الجغرافي ما بين مصب نهر بهمنشير وخور عبد الله .


Article
Iranian orientation towards Africa: geopolitical vision
التوجه الايراني إزاء أفريقيا : رؤية جيوبوليتيكية

Loading...
Loading...
Abstract

لا شك أن إيران لم تعد دولة عادية كباقي دول العالم , لكنها أصبحت قوة إقليمية لا يستهان بها , وأمست دولة مثيرة للجدل بسياساتها الخارجية , وبتوجهاتها الأيديولوجية ، وبتعاطف الكثيرون معها , وبمشاكل وعداء الفاعلين الدوليين ضدها , خاصة أن طهران لم تعد تكتف بمحيطها الاقليمي بل صارت تسعى لتوطيد علاقاتها مع دول العالم المختلفة ، واذا أخذنا أفريقيا أنموذجاً لدراسة أهداف ومحددات العلاقات الإيرانية الدولية , فأننا سنجد بالفعل مدى تشعب المصالح الإيرانية , وأبعاد تداخلها وربما تصادمها مع مصالح العديد من القوى الأخرى سواء كانت اقليمية أو دولية . يسعى هذا البحث الى إلقاء الضوء على النشاط الملحوظ للسياسة الخارجية الايرانية إزاء أفريقيا , وأهمية موقع افريقيا في السياسة الخارجية الايرانية ,ودوافع التوجه الإيراني إزاء أفريقيا ، ومسارات هذا التوجه في عهد الرئيس الإيراني هاشمي رافسنجاني ، وعهد الرئيس محمد خاتمي ، وعهد الرئيس احمدي نجاد ،ومعرقلاته، وأخيراً محاولة متواضعة لاستشراف الآفاق المستقبلية للتوجه الإيراني إزاء أفريقيا .


Article
Iranian relations - Chinese 2001 - 2006
العلاقات الايرانية - الصينية 2001 - 2006

Loading...
Loading...
Abstract

ترتبط إيران والصين بعلاقات سياسية واقتصادية وعسكرية جيدة وتتشابه سياساتهما الخارجية في كثير من الأحيان , غير أن هناك تبايناً في النظم السياسية في البلدين ,أي أن الصين تتبع أيديولوجية علمانية شيوعية ويحكمها حزب شمولي واحد هو الحزب الشيوعي الصيني فيما تتبع إيران أيديولوجية دينية إسلامية ولا يعتمد نظامها السياسي على الحزب الواحد بل هناك تعددية حزبية وثقافية في البلاد , ناهيك عن التباين في العملية الإصلاحية التي تتبعهما كل أي من الدولتين لإصلاح بنيتهما الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لتتطابق مع التطورات المتسارعة في العالم . إذ يدور سجال ونقاش حاد بين مختلف القوى السياسية حول العملية الإصلاحية في إيران ,حيث هناك نظرتان الأولى تتعلق بالمحافظين اللذين يحبذون الطريقة الصينية في الإصلاح . وينطلق هؤلاء من ان النظامين اللذين يحكمان في إيران والصين هما نظامان أيديولوجيان يختلفان عن الأنظمة الغربية الليبرالية وعلى هذا الأساس ولكي لا نمس النظام السياسي ذا الإيديولوجية الإسلامية في إيران ينبغي ان يقتصر الأمر- وكما فعلوا في الصين – على الإصلاحات الاقتصادية (وبالدرجة الثانية السياسية) من أعلى هرم السلطة لأن الإصلاحات السياسية على المستوى الشعبي ستجرنا إلى متاهات والى الديمقراطية من الطراز الغربي وبتبعية للغرب . والـولايات المتحـدة الأميـركية , ويعـد هـذا الأمر في نظرنا احد الأسباب المهمـة وراء التطـور الـذي شهدتـه العلاقات الإيرانية الصينية في السنوات الأخيرة.

Keywords


Article
Unemployment trends and their impact on the Iranian economy
اتجاهات البطالة وأثرها على الاقتصاد الإيراني

Loading...
Loading...
Abstract

For the un employment sum of good effects that s make the life for Some body and the society bad , this phenomenon increasing the poverty, Decreasing the man real income and making depreciation , for This reason growing countries must take off un employment Spatially for lran which makes some body healthy makes development The increasing for this phenomenon in lran have many internal and External reasons, which this research get an answer and other effects in tow parts which the first that s the past studies about same object , The second study the economic Iranian indicators and analyze the Un employment as structural national indicators, then the researcher Write the conclusions to solve the un employment Iranian problem إن للبطالة آثارا سلبية في تدهور الحياة الاقتصادية للفرد والمجتمع , إذ إن تزايد ظاهرة البطالة تؤدي إلى زيادة الفقر , وانخفاض القوة الشرائية للفرد مما يجعل البلد تحت الركود الاقتصادي ، والقضاء على هذه الظاهرة السلبية في البلدان النامية بصورة عامة وإيران بصورة خاصة ستجعل من الفرد عامل منتج يخدم المجتمع وعائلته ويؤدي إلى دوره المنشود بالتنمية . إن استفحال البطالة في إيران وتحولها إلى ظاهرة لها أسبابها الداخلية والخارجية التي حاول البحث المذكور البحث فيها وعلى آثارها الناتجة عنها من خلال مبحثين إحداهما البحث في البطالة من خلال الدراسات السابقة ثم تناول الباحث لمجرياتها الحالي, والثاني من خلال تحليل مؤشرات الهيكل الاقتصادي الإيراني وتحليل حجم البطالة كمؤشرات قومية هيكلية , ثم استعرض الباحث أهم ما توصل له من استنتاجات ومقترحات لحل مشكلة البطالة الإيرانية .


Article
المنظور الإسلامي لتداعيات الأزمة المالية العالمية باشارة خاصة لتجربة المملكة العربية السعودية – إيران

Loading...
Loading...
Abstract

يواجه الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن أزمة مالية حقيقية عصفت باقتصاديات الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، حيث بدأت بوادرها منذ سنة 2007 وبرزت اكثر سنة 2008 وامتدت لثلاث سنوات وانتهت . وقد كشفت عن هشاشة النظام الامريكي القائم على الرأسمالية الليبرالية تمثلت مظاهرها في ازمة سيولة نقدية ادت الى انهيار العديد من المصارف واعلان افلاسها وانتهاء ، بتدني اسعار الاسهم وانخفاض مؤشرات البورصة وانهيار العديد منها ، وتاثيرها امتد ليشمل دول العالم بما فيها العربية. فنشأ الى جانب الازمة المالية ازمة ايجاد الحل وتصحيح المسار وتحصين الاقتصاد وحمايته سواء في بنائه الحقيقي او ما سيقوم عليه من تعاملات مالية وايا ما كان تحليل الازمات المالية وتحديد اسبابها فانها وعندما تصل الى الاقتصاد الحقيقي تتحول الى ازمة اقتصادية فانها ستكون قاطرة ثقيلة تسحب وراءها سلسلة من اشد التاثيرات سلبا على الابنية الاقتصادية ومن ثم الاجتماعية وتخترق هذه القاطرة بحكم التداخل الاقتصادي الدولي دول العالم كله بما فيها ايران والمملكة العربية السعودية (دول الطاقة). حيث لكل دولة تعاملها الخاص مع الازمة وذلك وفق انظمتها المصرفية المتبعة في كل دولة وكذلك النظام الاقتصادي المتبع لديها .


Article
The size and distribution of religious minorities in Iran
حجم وتوزيع الأقليات الدينية في إيران

Loading...
Loading...
Abstract

تعدّ دراسة حجم وتوزيع الأقليات الدينية على جانب من الأهمية ، لأنها تبين حجم كل أقلية في إقليم محدد ، وتوزيعها الجغرافي ، والعوامل الجغرافية المؤثرة ، والمشاكل الناجمة عنه ، وصولاً إلى وضع حلول مناسبة . ومن هنا جاءت أهمية دراسة الحجم والتوزيع الجغرافي للأقليات الدينية كونها عامل مؤثر في إقليمها الذي تنتشر فيه ، وفي تشكيل تاريخه وحياة سكانه الاجتماعية والاقتصادية وانعكاس ذلك على السياسة الداخلية ، وتوجيه السياسة الخارجية ، والمشاكل مع الدول الأخرى ، فتجمع أقلية دينية في منطقة معينة يظهر عادات وتقاليد خاصة بالأقلية وفق تعاليمها الدينية ، وقد يؤدي التنوع الديني وتركز الأقليات في مناطق دون أخرى إلى مشكلات تعصف بالدولة فتكتلها بمناطق معينة قد يؤدي إلى مشكلات سياسية إذا ما رفضت هذه الأقليات سياسة الدولة تجاهها فيضطرها الأمر إلى طلب الانفصال أو تكوين أحزاب سرية تغذيها جماعات دينية تشكل غالبية سكان بلدان أخرى تشترك معها في العقيدة .


Article
النظم بالعربية خلال الشعر الفارسي

Loading...
Loading...
Abstract

تكلمت في هذا البحث عن النظم بالعربية خلال الشعر الفارسي . وذكرت في المقدمة أهمية البحث وهي كونه دراسة توضح أثراً من الآثار العربية في الشعر الفارسي . ثم تكلمت بصورة موجزة عن الشعر الفارسي الإسلامي وهو الشعر الذي ظهرت بداياته الأولى في أواخر القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري وكتب باللغة الفارسية الحديثة (الدرية) . وظهر هذا الشعر عندما اشتدت الحركة القومية عند الفرس بقيام الدويلات الفارسية المستقلة . ثم تكلمت عن النظم بالعربية خلال الشعر الفارسي الإسلامي , وهو مظهر من مظاهر تأثير الشعر العربي في الشعر الفارسي إذ نظم كثير من الشعراء الفرس المعروفين أبياتاً أو أشطراً باللغة العربية خلال منظوماتهم التي سميت بالملمّعات وهي إحدى فنون النظم عند الفرس تكتب باللغتين العربية والفارسية . كما نظم بعض الشعراء الفرس قطعاً أو قصائد باللغة العربية وتختلف جودة هذه القصائد من شاعر إلى آخر ولكنها بصورة عامة متوسطة الجودة وقد سمي هؤلاء الشعراء بذوي اللسانين . وذكرت نماذج من الملمّعات والقصائد العربية ومن أشهر الشعراء الذين نظموا بالعربية سعدي الشيرازي والأمير مُعزي وسنائي الغزنوي وحافظ الشيرازي وشهيد بلخي , ثم ذكرت نتائج البحث والمصادر والمراجع التي اعتمدت عليها في كتابة هذا البحث . وأسأل الله أن يحقق هذا البحث هدفه المنشود , وما التوفيق إلا من عند الله عليه توكلت وإليه أنيب .


Article
آراء الصاحب بن عباد الكلامية في رسالته الإبانة عن مذاهب أهل العدل بحجج القرآن والعقل

Loading...
Loading...
Abstract

يعدّ التصنيف في علم الكلام من السبل التي انتهجها علماء المدارس الكلامية الإسلامية، لنشر عقائدهم والدفاع عنها والرد على المخالفين لهم فيها، وكان ذلك قد بلغ أوجه في فترة القرن الرابع الهجري، لظروف سياسية معينة ساعدت على ذلك ، وكان الصاحب بن عباد احد الذين صنفوا فيه انذاك. ومن بين مؤلفاته في علم الكلام رسالته المسماة ((الإبانة عن مذاهب أهل العدل بحجج القران والعقل))، التي أودع فيها جملة من أرائه الكلامية التي توخى من خلالها بيان موقفه الدفاعي، كمعتزلي،عن ابرز قضايا الفكر الاعتزالي والتي كان عليها مدار الصراع العقائدي بينهم وبين جماعات المسلمين الأخرى و خصوصا الاشاعرة، الذين أخذوا يثيرون ضدهم هذه المشاكل، بشكل كبير وواسع، كما هومعروف، فشكل ذلك بالنسبة للمعتزلة تهديدا خطيرا لأصولهم الخمسة والتي تمثل من وجهة نظرهم أصولا للإسلام، فاخذ الصاحب على عاتقه هنا مسؤولية بيان صحة مذهبهم هذا، ومحاولة تفنيد ما يصرح به المخالفون ضدهم بالاعتماد على أدلتهم الكلامية، التي عدوا مصدرها الأول العقل، وما يتوافق معها من صريح القران،كما يرونه، أو ما يؤولونه منه عقلا، مصدرها الثاني.


Article
Introduction to the study of political wings in the Islamic Republic of Iran 1979 -1997
مدخل الى‏ دراسة الأجنحة السياسية في الجمهورية الاسلامية الايرانية 1979 -1997

Loading...
Loading...
Abstract

الأجنحة السياسية في الجمهورية الاسلامية الايرانية (1979- 1997) بحث توثيقي يحاول رسم صورة شفّافة عن المشهد السياسي في ايران في ظل نظام الجمهورية الاسلامية عبر استعراض خلفيات تأسيس القوى السياسية العاملة على الساحة الايرانية. إن ما يجري ‏في ايران اليوم، وفي ظل التجربة الاسلامية القائمة فيه، حدث ينال - كما هو ملاحظ - اهتماماً واسعاً في وسائل الاعلام العالمية ، نظراً لموقع هذا البلد المتميز على ‏الخريطة السياسية في ‏العالم حيث يقع في قلب أغنى بقعة من العالم من حيث الثروات النفطية، أي‏ منطقة الخليج، واذا كان الرأي العام الرسمي في أوربا وأمريكا يتابع باهتمام الحدث السياسي في هذا البلد خصوصاً بعد اعادة انتخاب الرئيس الايراني احمدي نجاد ليرى عما إذا كان الصراع بين التيارين الرئيسين في ايران (المحافظ والاصلاحي) سيسفر عن نتيجة يمكن التعاطي معها ، فإنّ هذا الأمر بالنسبة للبلدان العربية، وخصوصاً العراق ، يكتسب أهمية أكبر، ذلك لأنه تجمعه مع ايران مشتركات ‏تاريخية وعقائدية وامتدادات جغرافية تجعله معنياً بتطورات الوضع السياسي في ايران ‏أكثر من غيره .

Table of content: volume: issue:14