Table of content

Iranian Studies Journal

مجلة دراسات ايرانية

ISSN: 22232354
Publisher: Basrah University
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific bi-annual journal concern with Iranian studies

Loading...
Contact info

iranc86@gmail.com
m_albadri@hotmail.com

Table of content: 2009 volume: issue:10-11

Article
Strategic dimensions of the Greater Middle East project and its impact on the Iranian National Security
الإبعاد الإستراتيجية لمشروع الشرق الأوسط الكبير وانعكاساتها على الأمن القومي الإيراني

Loading...
Loading...
Abstract

يستند البحث إلى فرضية قوامها:(أن مشروع الشرق الأوسط الكبير ينطوي على ماهية أمنية, لكونه جزء من استراتيجية الأمن القومي الأمريكي, وان لهذا المشروع أثارا وانعكاسات على إيران وأمنها القومي قد تتراوح بين السلبية والايجابية, سلبية في حالة أحكام الولايات المتحدة كافة التحديات الداخلية والخارجية على إيران دون محاولة بحث الأخيرة عن حل يعالج ثغراتها الأمنية, وايجابية في حال إذا ما استفادت إيران من كافة الفرص الموجودة لصالح تحقيق أعلى المستويات لأمنها القومي ).ولغرض التحقق من فرضية البحث, قسمت هيكليته إلى ثلاثة مباحث, كرس المبحث الأول لتتبع تطورات ودلالات مفهوم الشرق الأوسط, أما المبحث الثاني فقد خصص لاستعراض الأسس والمباديء التي يستند عليها المشروع الأمريكي للشرق الأوسط الكبير, في حين تناول المبحث الثالث بالتحليل انعكاسات المشروع على الأمن القومي الإيراني.


Article
Computerized prediction amounts of rain falling in Iran for the period (2004 - 2033)
تنبؤ محوّسب لكميات الامطار المتساقطة في ايران للفترة (2004 - 2033)

Loading...
Loading...
Abstract

ان الأمطار المتساقطة في ايران تتباين فصلياً ومكانياً ، فأكثرها يهطل خلال اشهر الشتاء تليها اشهر الربيع فأشهر الخريف ، فيما ينقطع تساقط الأمطار خلال اشهر الصيف بأستثناء الأماكن المطلة على بحر قزوين . وان كمية الأمطار تزداد كلما تقدمنا من جنوب البلاد نحو شمالها ومن شرقاً نجو غربها . كما تبين من خلال استخدام نموذج السلاسل الزمنية للتنبؤ المستقبلي بكميات الأمطار للمدة من (2004-2034) ، بأن هناك تذبذب في كمياتها السنوية ، فضلاً عن اتجاهها العام نحو الأنخفاض في عموم ايران ، وان هذا الأنخفاض يظهر بشدة في القسم الشرقي من ايران الذي يقع بعيداً عن المؤثرات البحرية


Article
Iran's military policy, sectarian and internal And its impact on foreign policy in the era of the Shah Ismail Safavi 1501 - 1524
سياسة إيران العسكرية والمذهبية والداخلية وأثرها على السياسة الخارجية في عهد الشاه إسماعيل ألصفوي1501- 1524م

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول البحث فترة مهمة من تاريخ إيران الحديث , وهي فترة الشاه إسماعيل ألصفوي والتي عدت تحولا بارزا في الحياة السياسية والاجتماعية والفكرية في إيران التي كان لها أسبابها ونتائجها المختلفة . ومن خلال الخوض في السياسة الداخلية التي مارسها الشاه إسماعيل ألصفوي فإن الوقائع التاريخية أشارت إلى أنه جاء بفكر جديد ذو علاقة بعقيدة الشيعة الإمامية الإثنى عشرية والتي تحولت وفق هذا الفكر من عقيدة فقهية محايدة ينضوي تحت خيمتها جميع المسلمين إلى فكر سياسي يبحث عن السلطة والمصالح السياسية تحت إطار سلطة ديكتاتورية لا تسمح بالنقد الداخلي والخارجي , ومن هنا أجاز الشاه إسماعيل نشر العقيدة الجديدة بحد السيف وسفك الدماء حتى لو كانت بريئة لفرض المذهب الجديد .


Article
Economic development in the Islamic visions with reference The experience of the Islamic Republic of Iran
التنمية الاقتصادية في الرؤى الإسلامية مع الإشارة إلى تجربة الجمهورية الإسلامية في إيران

Loading...
Loading...
Abstract

في هذا البحث سوف نسلط الأضواء على مفهوم التنمية إسلاميا وأساسيات التنمية والياتها ، مشيرين إلى تجربة الجمهورية الإسلامية في إيران لبيان مدى انطباق الحركة الاقتصادية التنموية في هذا البلد مع منطلقات ورؤى الإسلام في هذا المجال ، لبيان النظرية والتطبيق في هذا المجال .


Article
Arab impact in the poetry of Hafez Shirazi
الأثر العربي في شعر حافظ الشيرازي

Loading...
Loading...
Abstract

تناولنا في هذا البحث الأثر العربي في شعر حافظ الشيرازي , وقد ذكرنا في المقدمة الآثار العربية في الشعر الفارسي بصورة موجزة , وتكلمنا بعد المقدمة بصورة موجزة عن حياة الشاعر حافظ الشيرازي شمس الدين محمد بن بهاء الدين المولود في شيراز والمعروف بالحافظ لحفظه القرآن الكريم. ويعد حافظ من الشعراء الثلاثة الذين يطلق عليهم كبار شعراء الفرس وهم (سعدي , وفردوسي, وحافظ) . ثم تكلمنا عن الآثار العربية في شعر حافظ الشيرازي وقد تمثل الأثر العربي في شعره بعدة صور منها : 1- النظم باللغة العربية . 2- الاقتباس من القرآن الكريم . 3- النظم على أوزان الشعر العربي . ثم ذكرنا نتائج البحث والمصادر التي اعتمدنا عليها في كتابة هذا البحث وأخيراً نسأل الله التوفيق في تحقيق هدف هذا البحث والله من وراء القصد .


Article
Impact of the global variables to oil prices on growth Iran's economic forecast (1979-2001)
أثر المتغيرات العالمية لأسعار النفط على النمو الاقتصادي في إيران للمدة من (1979-2001)

Loading...
Loading...
Abstract

السوق النفطي في إيران تحكمة عدة متغيرات تختلف عن المتغيرات الأخرى في الأسواق الأوربية والخليجية فالنفط الإيراني (Irenian light) يجري تسعيره ضمن ما يسمى بالسعر الفوري والسعر ذلك بدأ يظهر في كثير من الأسواق الفورية في العالم والرئيسة منها تمثل مؤشراً لحركة الأسواق والأسعار في العالم هي روتردام ، سوق جنوه ، سوق سنغافورة ، سوق جنوب اوربا ، شمال أوربا(2) أن التطورات والتغيرات بالأسعار العالمية للبترول أدت إلى تذبذب كمي في النمو الاقتصادي ناهيك عن بعض الأسباب والعوامل الخارجة عن سيطرة الدولة .


Article
The Role of Reading Comprehension In Developing Other Language Skills
دور فهم القراءة في تنمية مهارات اللغة الأخرى

Loading...
Loading...
Abstract

An important principle of structural linguistics is that the primary medium of language is oral: speech is language. That’s why speech has a priority in language teaching. Richards and Rodgers (1986:49) believe that” language is speech, not writing....A language is a set of habits...teach the language, not about the language.

Table of content: volume: issue:10-11