Table of content

alrafidain of law

مجلة الرافدين للحقوق

ISSN: 16481819
Publisher: Mosul University
Faculty: Law
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Loading...
Contact info

iraq- mosul- mosul university -college of law
E_mail:alrafidainlaw12@yahoo.com

Table of content: 2012 volume:15 issue:54

Article
Replacement between prevention and cessation decimal share a model passport
استبدال الوقف بين المنع والجواز الحصة العشرية انموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

This research shows fiqah what share of the decimal stop and replace it according to the comparative method according to Islamic Jurisprudence and Iraqi law strengthened by applications and what happened consciousness work in Iraq. يبين هذا البحث ماهية وقف الحصة العشرية ، واستبداله على وفق المنهج المقارن بين الفقه الإسلامي والقانون العراقي معززاً بالتطبيقات القضائية ، وما جرى عليه العمل في العراق .


Article
Contract between the present and privacy in e-commerce contracts
التعاقد بين حاضرين وخصوصيته في عقود التجارة الالكترونية

Loading...
Loading...
Abstract

The choice of this subject, such as the luxury of intellectual, but there were several reasons we've gone to his choice, and focus the problem of research on the variation in the position of Islamic theology and Iraqi legislation on certain issues pertaining to the subject, as well as the lack of clarity of the specific nature of the contract between the present (Council of the contract) in contracts of e-commerce, is added to the problems resulting from the privacy enjoyed by such contracts. The hypothesis-based research on: Is that the contracts are such as the contract between the present or whether it is of such contracts between absent, especially since the Iraqi legislature did not address this issue, and this requires us to compare and measure contract traditional to suggest the special nature of the consideration for the way that are and then urged the Iraqi legislature to provide for the special nature and that an update of the development and to remedy deficiencies in the legislative field of e-commerce contracts. This research aims to highlight the role played by the contract and in particular the agreement between present at the contracts of e-commerce, not to mention that the research aims to reach a standard that can be guided by it to determine what is a contract between present and what is a contract between absent with respect to contracts of e-commerce. And illustrate the problems raised by such a contract and how to solve them. And we determined that this contract may take the form of contract between the contracting parties were present if the direct contact or contract between absent if they are not in direct contact as in the contract via e-mail. لم يكن اختيار هذا الموضوع من الترف الفكري بل كانت هناك أسباب عديدة دعتنا إلى اختياره، وتتركز إشكالية البحث حول التباين في موقف الفقه الإسلامي والتشريع العراقي بخصوص بعض المسائل التي تخص هذا الموضوع، فضلاً عن عدم وضوح الطبيعة الخاصة للتعاقد بين حاضرين (مجلس العقد) في عقود التجارة الإلكترونية، فضلا عن الإشكاليات الناتجة عن الخصوصية التي تتمتع بها مثل هذه العقود. وتقوم فرضية البحث على أساس: هل أن هذه العقود تعدّ من التعاقد بين حاضرين أم أنها تعدّ من التعاقد بين غائبين، خاصةً وأن المشرّع العراقي لم يعالج هذه المسألة، ويتطلب هذا الأمر منا مقارنتها وقياسها بالتعاقد التقليدي لإقتراح الطبيعة الخاصة بها بالنظر للطريقة التي تتم بها ومن ثم حثّ المشرع العراقي على النص على هذه الطبيعة الخاصة لما إستجد من تطور ولتدارك النقص التشريعي في مجال عقود التجارة الإلكترونية. ويهدف هذا البحث إلى إبراز الدور الذي يؤديه مجلس العقد ولاسيما التعاقد بين حاضرين في عقود التجارة الإلكترونية، هذا فضلاً عن أن البحث يهدف إلى التوصل إلى المعيار الذي يمكن الإهتداء به لتحديد ما يعدّ تعاقداً بين حاضرين وما يعدّ تعاقداً بين غائبين فيما يخص عقود التجارة الإلكترونية. وتبيان المشاكل التي يثيرها مثل هذا التعاقد وكيفية حلها. وتوصلنا إلى أن هذا التعاقد قد يتخذ شكل التعاقد بين حاضرين إذا كان المتعاقدان على إتصالٍ مباشرٍ أو تعاقداً بين غائبين إذا لم يكونا على إتصالٍ مباشرٍ كما هي الحال في التعاقد عبر البريد الالكتروني.


Article
Claim of unfair competition in the private international law
دعوى المنافسة غير المشروعة في القانون الدولي الخاص

Authors: Miss Zina Hazem khalaf
Pages: 90-133
Loading...
Loading...
Abstract

The issue of unfair competition lawsuit, which enables competition who encountered acts of unfair competition to get a way to preserve their competition postions and reputatior, brought the attention to the international level, and did not get much attention in the field of legal regulation in the light of domestic laws like the Iraqi law, which is not compatible with its importance in the field of protection of rights which belong to what is modern in science and technology and its effect in the scope of private international law, particularly with respect to differences in the verdict in the issue of determining the applicable law and the court specialized in disputes relating to such proceedings and of what its nature has the effect of fixing it as well about what international conventions brought and have death with such an issue, especially the trips agreement . أثار موضوع دعوى المنافسة غير المشروعة التي تمكن المتنافسين الذين تعرضوا لأعمال منافسة غير مشروعة من الحصول على وسيلة للحفاظ على مراكزهم وسمعتهم التنافسية الاهتمام على مستوى الصعيد الدولي التي لم تنل الا قدرا قليلا في مجال التنظيم القانوني في ظل القوانين الداخلية ومنها القانون العراقي الذي لا يتناسب مع أهميتها في مجال حماية الحقوق التي تخص ما هو حديث من العلوم والتكنولوجيا وما الى ذلك من اثر في نطاق القانون الدولي الخاص خاصة فيما يتعلق باختلاف الحكم في مسألة تحديد القانون الواجب التطبيق والمحكمة المختصة بنظر المنازعات المتعلقة بمثل هذه الدعوى ولما من طبيعتها الخاصة الأثر في تحديد ذلك فضلا عما ما جاءت به الاتفاقيات الدولية التي عالجت مثل هذه المسألة ولاسيما اتفاقية تربس .


Article
Civil protection for e-mail users
الحماية المدنية لمستخدمي البريد الالكتروني

Loading...
Loading...
Abstract

The service of electronic mail via internet is deemed to be a landmark in the world of modern communications and postal services. It enables people and private and public services to send their messages very quickly and very cheaply. Also, it is characterized by secrecy and privateers. Due to the diffusion of electronic mail, such a technology is being exposed to the risks of penetration and espionage, which arouses a sort of worry and loss of confidence as a result of violating the private ness of individuals and liberty of correspondence particularly is the electronic mail contains personal information or electronic contracts related to important trading transactions, a case which results in big loss whether in one's financial asset or honour and reputation. Therefore, it is necessary to study electronic mail and the way civil protection from the violation of private ness and secrecy may be provided for its user. Moreover, it is necessary to investigate the legal nature of the electronic mail user and the methods to which one can resort to be provided with civil protection whether such methods are legal (and domestically and internationally legislative) or technical methods. تعد خدمة البريد الالكتروني عن طريق شبكة الانترنت طفرة في عالم الاتصالات الحديثة والخدمة البريدية، إذ تمكن الافراد والمؤسسات الخاصة والرسمية باستخدام هذه التقنية في ارسال رسائلهم بسرعة قياسية وبكلفة جد زهيدة وتمتاز بالسرية والخصوصية، ولانتشار استخدام البريد الالكتروني، فان هذه التقنية بدأت تتعرض لمخاطر الاطلاع والاختراق والتجسس عليها، مما تؤدي إلى القلق من استخدامها وفقدان الثقة بها لخرق خصوصيات الافراد وحرية المراسلات الخاصة، ولاسيما اذا كان هذا البريد يحتوي على معلومات شخصية أو عقود الكترونية تتعلق بصفقات تجارية مهمة مما يعرضه إلى خسارة كبيرة سواء في ذمته المالية أو شرفه وسمعته لذا كان من الضروري دراسة للبريد الالكتروني وكيفية توفير الحماية المدنية لمستخدميه من التعرض والمساس بخصوصيته، ودراسة الطبيعة القانونية لمستخدم البريد الالكتروني والاساليب التي يمكن اللجوء اليها لتوفير الحماية المدنية سواء كانت اساليب قانونية ( تشريعية داخلية ودولية ) أو أساليب تقنية فنية


Article
Multiplicity of crime and its impact on the criminal rules of jurisdiction
تعدد الجرائم وأثره في قواعد الاختصاص الجزائي

Loading...
Loading...
Abstract

Many juriss and expositors of international law call… todeminish the ex-meaning of sovereignty in fields of p the enable international law bay substituting it for the nation of competence. Despite this , the public international law did not get rid of the results of sovereignty notion in its traditional meaning completely. But in the wake of world two wars in nineteenth century ,the majority of these jurists and expositors call to modulate the absolute state sovereignty and subject it to public international rules. It is mentioned in the declaration of rights and obligations of states that sovereignty of states must subject to the sovereignty of international law besides many decisions of international court of justice have showed that rights resulted from sovereignty of state should be exercised in away which does not oppose with the obligations of state under the international convention .so long as this convention is achieved by fre will consequently ,the doctrine of asolute sovereignty according to the dominant jurisprudence of public international law and jurisdiction of international courts, the doctrine of absolute sovereignty is not regarded one of the doctrines. نادى العديد من الشراح وفقهاء القانون الدولي بتقليص فكرة السيادة بمعناها السابق في مجالات القانون الدولي العام واحلال فكرة الاختصاص محلها ، ورغم ذلك لم يتخلص القانون الدولي العام بشكل كامل من النتائج المترتبة على فكرة السيادة بمعناها التقليدي ، بل كانت هناك اطراف أخرى تسعى لاحياء السيادة المطلقة للدول . الا انه مع تطور الاوضاع العالمية في القرن العشرين من خلال حربين عالميتين وحرب باردة ، بدأت الغلبة للاتجاه الذي ينادي بتطويع سيادة الدولة المطلقة واخضاعها لقواعد القانون الدولي العام . فقد ورد في اعلان حقوق الدول وواجباتها بأن السيادة التي تتمتع بها الدول يجب ان تخضع لسيادة القانون الدولي كما ان محكمة العدل الدولية في احكام عديدة لها اشارت إلى ان الحقوق المترتبة على سيادة الدولة يجب ان تتم مباشرتها بصورة لا تتعارض مع الالتزامات التي تحملت بها الدولة بمقتضى الاتفاق الدولي متى كان هذا الاتفاق قد تم بارادة حرة ، كما كان عهد عصبة الامم وميثاق الامم المتحدة معبرين عن هذا الاتجاه . وبالتالي وحسب الفقه الغالب في القانون الدولي العام وقضاء المحاكم الدولية فان مذهب السيادة المطلقة لم يعد من المذاهب التي ينبغي الدفاع عنها الان نظرا لبعض مساوئه إذا نظر اليه بصورته التقليدية وانه من الواجب الدفاع عن فكرة السيادة الدولية المنظمة وفقا للقانون الدولي العام .


Article
The evolution of the political parties law in Iraq
تطور قانون الاحزاب السياسية في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

The political parties of the requirements of the democratic system and the parliamentary system and a cornerstone of its pillars, it can not be a democratic system without its presence, and because of the large role and it is important that doing parties in revitalizing political life and sustain the link between the ruler and the ruled, and the formation of public opinion, configure political cadres as well as adjust the organization of the aspirations of the masses and thus achieve political stability. تعد الأحزاب السياسية من مستلزمات النظام الديمقراطي والنظام النيابي وركناً من أركانه ,فلا يمكن قيام نظام ديمقراطي من دون وجودها , ونظرا للدور الكبير والمهم الذي تقوم به الأحزاب في تنشيط الحياة السياسية وإدامة الصلة بين الحاكم والمحكومين, وتكوين الرأي العام ,تكوين الكوادر السياسية فضلاً عن ضبط وتنظيم تطلعات الجماهير وبالتالي تحقيق الاستقرار السياسي


Article
Protect the public employee's right to promotion
حماية حق الموظف العام في الترقية

Loading...
Loading...
Abstract

Is the upgrade of the main advantages obtained by the employee during the career service, because it raises the employee in the career ladder leading to the growing power and its consequences at the top of the pyramid becomes a career. And must be on the administrative body that reconciles the desire of the employee in the upgrade and the need for administration to the Palace of the upgrade for the jobs most important to competent, if not ensure the system upgrade will employee in the promotion and the need for administration to the most efficient elements to fill the senior posts with duties, powers and responsibilities of the most dangerous bear corruption There were chaotic scenes as the real catalyst for employee diligence is always in the hope the upgrade, and for the researchers that worked hard in the selection of the best ways that reconcile all of these considerations and access to ensure the protection of the enactment of the public employee's right to do so. تعد الترقية من أهم المزايا التي يحصل عليها الموظف العام في أثناء الخدمة الوظيفية , لأنها ترفع الموظف في السلم الوظيفي مما يؤدي الى تزايد تبعاته وسلطاته فيصبح في أعلى الهرم الوظيفي . ويجب على الجهة الإدارية ان توفق بين رغبة الموظف في الترقية وبين حاجة الإدارة الى قصر الترقية لشغل الوظائف الأكثر أهمية على الأكفاء , فإذا لم يكفل نظام الترقية رغبة الموظف في الترقي وحاجة الإدارة الى أكفأ العناصر لتشغل بها الوظائف الأعلى ذات الواجبات والسلطات والمسؤوليات الأكثر خطورة دب الفساد وسادت الفوضى غذ يتمثل الحافز الحقيقي للموظف على الاجتهاد في أمله في الترقية , لذا اجتهد الباحثون في اختيار أفضل الطرائق التي توفق بين هذه الاعتبارات كلها والوصول الى تشريع قانون يكفل حماية حق الموظف العام في ذلك


Article
Right of legitimate defense in the face of a military invasion
حق الدفاع الشرعي في مواجهة الغزو العسكري

Loading...
Loading...
Abstract

This became legitimate defense of things for granted in jurisprudence. Any that exceeded the stage of the debate, and legal theories between schools of law throughout the ages. And has become familiar with the law, that correspond to the peoples of the victim, aggression defense. The reason for this label defense Bacharaa, because it is instinctive be legitimate, sanctioned by the laws, as approved by the laws of human nature, that corresponds to each aggressor defense. While so-called peoples defense against aggressors, resistance أصبح هذا الدفاع الشرعي من الأمور المسلم بها في الفقه القانوني. أي أنه تعدى مرحلة الجدل، والنظريات القانونية بين المدارس الفقهية على مر العصور. وأصبح أمراً معتاداً قانوناً، أن تقابل الشعوب المعتدى عليها، العدوان بالدفاع. وسبب تسمية هذا الدفاع بالشرعي، لأنه أمر فطري قبل أن يكون شرعياً، تقره القوانين، إذ أقرته قوانين الطبيعة البشرية، بأن يقابل كل معتدي بالدفاع. في حين يسمى دفاع الشعوب ضد المعتدين، بالمقاومة.


Article
Rights of Persons with Disabilities
حقوق الأشخاص ذوي الإعاقات

Loading...
Loading...
Abstract

Persons with disabilities represent one of the important problems faced by the present world. This is evident through their confrontation with a large number of obstacles and hurdles in all civil, political, legal, social, economic and cultural fields. Such obstacles mainly feature in eases of discrimination and unjust inequality from which they suffer, compared with those healthy. Therefore, this study aims at respecting protecting and reinforcing their enjoying rights and freedoms, and facilitating their exercising them as citicizens subjecting to the rule law and enjoying practicable rights. إن مشكلة الاشخاص ذوي الاعاقات تمثل احدى المشاكل المهمة التي يواجهها العالم في الوقت الحاضر ويبرز ذلك بشكل واضح من خلال مواجهتهم عدداً كبيراً من العقبات والحواجز في كافة المجالات المدنية والسياسية والقانونية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وتتجسد هذه العقبات بشكل اساس في حالات التمييز وعدم المساواة الظالمة التي يعانون منها مقارنة بغيرهم من الاصحاء في المجتمع لذلك يهدف هذا البحث الى احترام وحماية وتعزيز تمتعهم بالحقوق والحريات وتيسير ممارستهم لها وذلك بوصفهم مواطنين يخضعون لحكم القانون ويتمتعون بحقوق قابلة للتطبيق.


Article
Financial sanctions in the administrative contract
الجزاءات المالية في العقد الاداري

Loading...
Loading...
Abstract

The general administration makes contracts in order to carry out tasks . such contracts are subject to a legal system different from that regulating and governing ordinary individuals. Among the aspects of this difference is the power of administration in imposing penalties on the one contracting with it in case of violating the terms of contract. The contract may refrain from executing the contract wholly or partially and he may delay from executing it in the specified time . and he may execute in defectively therefore such penalties have been multiplied and varied . financial penalties , that is , compensation confiscating deposits , delaying fine. تبرم الإدارة العامة بغية تنفيذ المهمات والمسؤؤليات المنوطة بها العديد من العقود الإدارية وتخضع هذه العقود لنظام قانوني مختلف عن النظام القانوني الذي ينظم و يحكم عقود الأفراد العاديين . ومن مظاهر هذا الاختلاف سلطة الإدارة في فرض الجزاءات على المتعاقد معها في حاله إخلاله بالشروط التعاقدية ، فقد يمتنع عن تنفيذ العقد كلياً أو جزئياً ، وقد يتأخر عن تنفيذه في الموعد المتفق عليه ، وقد ينفذه بشكل معيب ، لهذا تعددت وتنوعت هذه الجزاءات. وسوف يكون بحثنا في الجزاءات المالية وهي التعويض ومصادرة التأمينات ، والغرامة التأخيرية .


Article
Commitment to rescue and liability arising him to refrain
الالتزام بالإنقاذ والمسؤولية الناشئة عنه بالامتناع

Loading...
Loading...
Abstract

The protection of third parties from harm very legislation that imposes means to achieve such protection, including the imposition of a general obligation not to harm the other hand, the protection of the individual as to be non-damaging be preventing damage him hence the importance of emphasizing the rescue in terms of being positive action leads to prevent the damage and the need tothe law requires this work usually comes rescue any commitment to preventing the risk of damage before it happens under special legislation or the obligation to rescue some of the contracts as in the borrower's commitment to save money on loan or in a swimming and other education. تعد حماية الغير من الضرر غاية التشريعات التي تفرض الوسائل لبلوغ تلك الحماية ومنها فرض التزام عام بعدم إيقاع الضرر وبالمقابل فان حماية الفرد كما تكون بعدم الإضرار تكون بمنع الضرر عنه ومن هنا تأتي اهمية التأكيد على الإنقاذ حيث كونه عملا ايجابيا يؤدي الى منع وقوع الضرر وضرورة ان يلزم القانون بهذا العمل وعادة يأتي الالتزام بالانقاذ أي بمنع وقوع خطر الضرر قبل وقوعه بموجب تشريعات خاصة او ان يرد الالتزام بالانقاذ في بعض العقود كما في التزام المستعير في انقاذ المال المعار او في عقد تعليم السباحة وغيرها.


Article
Theories unexpected financial difficulties
نظريات الصعوبات المالية غير المتوقعة

Loading...
Loading...
Abstract

The unexpected materialistic difficulty theory is one of the important theories in the administrative law ratified by the French state Council . Upon executing a contract there arise unexpected and exceptional materialistic difficulties and problem which do not lead to the impossibility of executing the contract but make the contractor overburdened . they are also so expensive that the contractor does not expect , a case which has the consequence of providing the contractor with complete compensation for the damages which he has suffered as a result of these difficulties . تعد نظرية الصعوبات المادية غير المتوقعة من النظريات المهمة في القانون الإداري التي اقرها مجلس الدولة الفرنسي حيث تنهض أثناء تنفيذ العقد مشاكل وصعوبات مادية استثنائية غير متوقعة ولا يشترط أن تؤدي إلى جعل التنفيذ مستحيلاً وإنما مرهقاً للمتعاقد ، ومكلفاً له بصورة لم يتوقعها عن التعاقد بحيث يترتب عليها حصول المتعاقد على تعويض كامل عن جميع الأضرار التي تحملها نتيجة هذه الصعوبات .


Article
Annulment proceedings
دعوى الفسخ

Loading...
Loading...
Abstract


Article
Table of content: volume:15 issue:54