Table of content

journal of the college of basic education

مجلة كلية التربية الاساسية

ISSN: 18157467(print) 27068536(online)
Publisher: Al-Mustansyriah University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A scientific journal dealing with the dissemination of scientific and human research and educational and psychological studies
A quarterly magazine has obtained the Arab influence coefficient Arcif
and also the journal received the DOI digital id

Loading...
Contact info

بغداد / الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
ص ، ب 46130
وسائل الاتصال :
07718228600
07730195630
البريد الالكتروني
cbej@edbs.uomustansiriyah.edu.iq
drkarem@edbs.uomustansiriyah.edu.iq
farah@edbs.uomustansiriyah.edu.iq

Table of content: 2006 volume:9 issue:48

Article
قراءة حديثة في نصوص شعرية قديمة قصيدة قعنب بن أم صاحب نموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

أهداني صديق كتاب مختارات أشعار العرب لابن الشجري المتوفى سنة 542هـ، وكعادتي أسرعت الى تصفحه أولاً وقراءته قراءة دقيقة ثانياً، وكتاب مختارات ابن الشجري نفيس بما يحويه من قصائد نادرة وجميلة لشعراء جاهليين وإسلاميين مع طائفة كبيرة من الشروح والتعليقات المفيدة، وبعد قراءة النصوص وجدت نفسي مشدوداً الى قصيدة الشاعر قَعْنَب بن أم صاحب، لنفاستها وجودتها فولد في ذهني مشروع بحث يدور حول هذه القصيدة وفي البداية كنت أعتقد أني سأجد أخباراً وأشعاراً أخرى للشاعر غير ان محاولاتي باءت بالفشل فلم أجد له أي شعر سوى هذه القصيدة إلى جانب ندرة الأخبار الواردة عن حياته فقعنب بن أم صاحب، مقل، مغمور. وهكذا ركزت اهتمامي على هذه القصيدة الفريدة وقد قسمت البحث إلى مقدمة وثلاث مباحث.

Keywords


Article
Stylistics : A Contact between Linguistics and Literary Criticism

Loading...
Loading...
Abstract

Quirk (1969) has remarked that a man's style is as specific as his fingerprints. Stylistic analysis can in fact settle many knotty problems in ltterature. A Writer's use of language, if studied carefully , can reveal his aesthetic personality , his deep – laid philosophy and world – view , the way he looks at the world , perhaps far more accurately than any study of his background and the literary movement he subscribes to . In fact , the question of the nature of stylistics , and its position among the various disciplines, its scope and its limits have aroused considerable discussion. The term "stylistics" can apply to various kinds of linguistic analysis. Anyhow, stylistics, which is, in general, incorporated within the terminology of linguistics, has not won the satisfaction of some linguists. therefore, they began to coin some other new terms . Thus, this research is intended to present discussion of the scope of stylistics, stylistic analysis, and stylistics as a middle ground between linguistics and literary criticism. In general, it is divided into three parts each to cover a certain aspect of the subject .the first part is a review of the definition of stylistics, its function, and its aims. The second part is concerned with stylistic analysis and kinds of stylistic studies. Whereas, the third part of this research discusses the role of stylistics as a contact between linguistics and literary criticism.

Keywords


Article
IRAQ YESTERDAY, IRAQ TODAY

Loading...
Loading...
Abstract

This study intends to shed some light on why Iraq has been in the news quite a bit, and why it has come to play the role it has in world affairs of the late twentieth and early twenty-first centuries. It concerns Iraq yesterday and today.

Keywords


Article
English Discontinuous Structures

Loading...
Loading...
Abstract

This paper examines the possibility of inserting linguistic elements in unusual positions. The outcome of such insertion has come to be known as a discontinuous structure. Learners of English as a foreign language are warned against the use of such structures in their speech or writing. However, in several cases the insertion of a word or a clause within a constituent or between constituents becomes obligatory or stylistically preferable. One striking example is the use of adverbials between the main verb of a sentence and its direct object when the object of the sentence is long or heavy.

Keywords


Article
المقالات الصحفية للسياب

Loading...
Loading...
Abstract

يبقى السياب حديثاً متجدداً على مرّ السنين يزاد ألقاً وبهاءً لما يحتل من مكانة أدبية متميزة بوصفه ظاهرة فنية وعلماً من أعلام الشعر العربي الحديث. وعندما يهم الدارسون بدراسة بواعث النهضة الشعرية الحديثة لابد من أن يمروا به ويدرسوا تجربته الغنية- ولما كان الدارسون والباحثون قد أشبعوا السيّاب الشاعر بحثاً واستقصاءً وجدت من المناسب دراسة جزء من نتاجه النثري فبدأت بدراسة مقالاته الصحفية، وهي ماحرره السيّاب وما كتبه في الصحف والمجلات العراقية والعربية كشفت لنا آراءه وتعقيداته ازاء ظواهر الأدب وفنونه المتعددة التي أماطت اللثام عن جانب خفي من حياته التي تضمنت الكثير من المواقف والمحطات الحياتية الادبية والفكرية والسياسية. لقد ترك لنا السياب مايجوز لنا أن نسميه تراثاً نثرياً وان كانت أهميته لاتقارن بأهمية آثاره الشعرية إلا انه ازداد أهمية بمرور الزمن فهو مهم من دون شك لأنه نضح من فكره وأحاسيسه حمل ذكرياته وهمومه وتطلعاته ومواقفه ازاء مظاهر الكون والمجتمع والحضارة والإنسان. قدمها بذهن متوقد، وحيوية متدفقة عكست شاعريته الفذة. واستعنت في إنجاز جهدي المتواضع بالصحف التي حرر بها السياب مقالاته وتضمنت طروحاته واراءه ومواقفه لكون بحثي جاء حصراً بنشاطه الصحفي ولأن غايتي هي حصر نتاجه الصحفي والوقوف على ماجاء به السياب كشفاً وتحليلاً واستقراء راجياً ان أكون قد أعطيت السياب جزءاً من حقوقه علينا.

Keywords


Article
Investigating Linguistic Errors Made by Post-graduate Students of Scientific Colleges in the University of Baghdad

Loading...
Loading...
Abstract

Throughout many years of teaching English at all university levels and proof reading of so many theses and dissertations, the researchers feel the Iraqi postgraduate students’ need for an extensive course in English. This would help them get rid of many common errors they make when writing English. Such a course should consider types and causes of the errors made, and contribute in illuminating them. Besides experience, the researchers have checked fifteen theses on Scientific specialization, and the most common errors have been classified, described, and explained so as both teachers and students may focus on them for the sake of a better command of the English language.

Keywords


Article
التعدد الوظيفي والدلالي لبناء ( فاعل ) في اللغة العربية

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول هذا البحث بناء (فاعل) الذي يسمى في كتب النحو بـ (اسم الفاعل)( ) وهو بناء تتعدد وظائفه وتتعدد دلالاته في النظم، والتعدد في الوظيفة وفي الدلالة لبناء واحد هو احد أسباب ثراء اللغة العربية . فهو بناء مشترك بين الاسمية والفعلية، بمعنى أنّ هذا البناء يأتي اسماً في بعض النظم، ويأتي فعلاً في نظم آخر، وله من الصفات الشكلية ما يشبه الأسماء، تلك الصفات التي جمعها ابن مالك في قوله: ( بالجرّ والتنوين والندا وأل ومسند للاسم تمييز حصل ) ( ) فهو يأتي في النظم مسبوقاً بالحروف المسماة بـ(حروف الجر)، نحو: ياله من قائدٍِ شعبَه، وعجبتُ من مذنب لا يتوب، ويأتي مضافاً، نحو: زيد آخذُ حقِّهِ، ويأتي منوناً، نحو: زيد قائمٌ، وأنا كاتبٌ رسالةً، ويأتي منادى، نحو: يا منقذاً غريقاً، ويأتي متصلاً بـ (أل)، نحو: زيد هو القادم، ويأتي مسنداً إليه، نحو الآخذٌ حقَّه محترم، وتاب النادم. لذلك أوهم شكله الخارجي طائفة من النحاة فعدّوه اسماً ولم يجيزوا فعليته إلا بشروط ضيّقت حدود فعليته، ولم يدرجوه مع الفعل الماضي والفعل المضارع بوصفه قسيماً ثالثاً لهما في الفعلية في كثير من استعمالاته.

Keywords


Article
خصائص المدير الناجح في المدارس الثانوية

Loading...
Loading...
Abstract

أن أية خطة ومنها الخطط التربوية مهما بذل في اعدادها ووفرت لها المستلزمات المطلوبة سيعتمد في نجاحها على العنصر البشري وقدراته في استغلال ماهيئ لها، وعلى ذلك ينبغي أن تستهدف الخطط التربوية اعداد الخبرات والكوادر والعناصر البشرية لتحقيق أهدافها ومن ثم أهداف التنمية القومية ومنها الكوادر الادارية بما يلائم روح العصر والتحولات الكبيرة في حياتنا العامة ومستلزمات البناء للمستقبل ( وزارة التربية ، 1983 ، ص 62 ). فالكوادر الادارية التربوية في الجهاز الذي يشترك وبصورة فعالة في وضع السياسة التربوية والنشاطات التي تحقق هذه السياسة ويشمل السلطات التربوية كافة الاستشارية والتنفيذية بضمنها الادارة المدرسية حيث حظيت بأهتمام كبير في الدراسات التربوية لما لها من دور هام وآثار بارزة في انجاح العملية التعليمية

Keywords


Article
بناء مقياس المظاهر السلوكية لتلاميذ المدرسة الابتدائية

Loading...
Loading...
Abstract

تحددت اهمية البحث الحالي في ضوء عدة عوامل اهمها:- 1-مرحلة الطفولة كونها اهم مراحل النمو في تكوين شخصية الانسان,وان البحث في موضوع رعاية ونمو الطفل نمواً سليماً وطبيعياً امر على غاية الاهمية ومن اجل المساهمة في بناء جيل صالح. 2-تحسس الباحثان اهمية دراسة المظاهر السلوكية للتلاميذ في المدرسة الابتدائية لكثرة ماتردد في المجالس من المعلمين والآباء عن سلوك التلاميذ مما هو ايجابي وسلبي واهتمام كل من لهم علاقة بشؤون التربية بضرورة فهم سلوكية التلاميذ. 3-تحسس الباحثان,ضرورة التعرف على ماهو موجود من مظاهر سلوكية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية وبناء مقياس يصبح في متناول ايدي المعلمين لتقييم سلوكهم وفرز من يحتاج منهم الى استشارة الطبيب النفسي لاحالته ومتابعة حالته ومنع تطورها الى مشاكل سلوكية صعبة العلاج مستقبلاً فضلاً عن تحسين عملية التعلم والتوجيه والارشاد. 4-ان معرفة المظاهر السلوكية للتلاميذ تفيد المعلم لدراسة ابعاد النمو بجوانبها المختلفة وتساعد في تحديد البرامج والنشاطات التي تساعد على نموهم بشكل سليم فضلاً عن اثرها في تقديم الاساليب التربوية التي تعتمد في تنشئتهم. 5-ان معرفة المظاهر السلوكية للتلاميذ سواء كانت ايجابية او سلبية من قبل المعلم تساعد على ايجاد حالة التوافق الطبيعي بينه وبين التلميذ وبالتالي تحقيق التكيف الجيد لهم والذي يؤثر بشكل واضح على نموهم العام.فالمعلم الناجح يعد نفسه مسؤولاً كل المسؤولية على ان يحقق لتلميذه القدرة على حسن التوافق الاجتماعي والانفعالي. 6-من خلال هذا البحث يمكن تحديد المظاهر السلوكية الشائعة للتلاميذ في الدراسة الابتدائية وصولاً الى فهم جيد لخصائص شخصيتهم وبالتالي فان وجود مقياس ملائم

Keywords


Article
العزلة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية

Loading...
Loading...
Abstract

يعد الإنسان كائناً اجتماعياً يميل إلى العيش وسط جماعة معينة فهو سوف يشعر بالأمن والاستقرار والطمأنينة وتشبع حاجته إلى الانتماء ويجد الإنسان ذاته من خلال هذا الانتماء فهناك الكثير من السلوكات التي تنم عن طبيعة الإنسان الاجتماعية ومن هذه السلوكات التعاون والإيثار والتكافل الاجتماعي وعادة ما تتميز العلاقات الإنسانية بالتماسك الاجتماعي وكذلك يكون هناك تجاذباً اجتماعيا بين الأفراد. ومن خلال هذه العلاقات يكتسب الفرد مختلف المعايير الاجتماعية والخلقية والاتجاهات النفسية الهامة ويتعلم كيفية أن يسلك بطريقة اجتماعية توافق عليها الجماعة ويرتضيها المجتمع. إذ يتحول الفرد من خلال هذا التعامل من طفل يعتمد على غيره متمركز حول ذاته لا يهدف في حياته إلا إلى إشباع حاجاته الفسيولوجية إلى فرد ناضج يدرك معنى المسؤولية الاجتماعية، وكيف يتحملها ويعرف معنى الفردية والاستقلال ويسلك معتمداً على ذاته، ويستطيع أن يضبط انفعالاته، ويتحكم في إشباع حاجاته بما يتفق والمعايير الاجتماعية ويدرك قيم المجتمع ويلتزم بها. وحينما لا يستطيع أن يقيم هذا التعلق فإن علاقته بأعضاء الجماعة تتأثر سلبياً فينسحب بعيداً عنهم ويعيش في وحدة وعزلة. وتمثل العزلة الاجتماعية Social Isolation مظهراً من مظاهر السلوك الإنساني له تأثيرات خطيرة على شخصية الفرد وعلاقته بالآخرين، إذ يشير إلى عدم قدرته على الانخراط في العلاقات الاجتماعية أو على مواصلة الانخراط فيها،

Keywords


Article
دور البرامج التلفزيونية اإلرشادية الزراعية في نشر المعلومات المتعلقة بمكافحة حشرة الذبابة البيضاء على أشجار الحمضيات ومدى استفادة أصحاب بساتين الحمضيات من هذه المعلومات

Loading...
Loading...
Abstract

لقد شهد التعليم العالي في العراق تغيرات كثيرة تمثلت في التوسع في انشاء الجامعات والكليات وانشطارها وتحويل المعاهد الى كليات وازدياد عدد الطلبة واقبال القطاع الخاص على الاستثمار في التعليم العالي وظهور انماط جديدة للتعليم كالتعليم المفتوح وازدياد عدد الدورات التدريبية في الكليات، ولكن السؤال هنا هل صاحب هذا التغيير تطور في الكفاءة أم لمجرد التغيير فقط وهل أستند هذا التغيير على تقويم علمي كفوء يعتمد على معايير وضوابط محددة تعتمد على اساسها في تقويم كفاءة أداء الجامعات والكليات مما يمكنها في أداء رسالتها في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

Keywords


Article
دراسة مقارنة بين الطلبة المكتئبين وغير المكتئبين في بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية

Loading...
Loading...
Abstract

أولاً: مشكلة البحث وأهميته: تزداد حالات الاكتئاب في عصرنا الحالي بنوعيها النفسي والعقلي في أرجاء العالم المختلفة، حتى أنه يوصف بعصر الاكتئاب النفسي (http://www.hayatanafs.com)، وهذا الازدياد يظهر أكثر وضوحاً في المجتمعات الغربية، ولعل تزايدها يعود لاتجاه تلك المجتمعات في حياة أفرادها اتجاهاً فردياً وحدانياً، ومن الطبيعي أن تكون فردية الإنسان ووحدته وانعزاله عوامل تشعره بالقلق وفقدان الآمل في الحياة والطمأنينة، وبالتالي تؤدي إلى الاكتئاب. إن حالات الاكتئاب آخذة في الازدياد في مجتمعنا أيضاً، كونها تخضع لأزمات وتقلبات اجتماعية واقتصادية وسياسية وما يرافقها في ضغوط وعدم وضوح في مستقبلها، فالازمات تساهم في تغير معتقدات الأفراد واتجاهاتهم النفسية وقيمهم وقد تؤدي إلى الاضطرابات النفسية (فراج،1970: 107). أن تعرض العوامل الثقافية والاجتماعية للتغيير هو أكثر ترسيباً للاكتئاب بين الأفراد أو الجماعات التي يشملها التغيير. (كمال، 1983: 230).

Keywords


Article
صور من حياة الزندقة في العهد العباسي الأول

Loading...
Loading...
Abstract

الزندقة: تعني كلمة الزندقة الإلحاد، وهي الكفر والإلحاد باطناً مع التظاهر بالإيمان، وهي كلمة فارسية( ). ونلاحظ إن كلمة زنديق قد انتقلت الى اللغة العربية منذ العهد الساساني( )، وقد أوضح الأصمعي معنى الزنديق حيث قال: ماتزندق هؤلاء القوم إلا لجهلهم باللغة العربية. ويقصد بذلك أنهم لم يفهموا معاني الآيات القرآنية والأحاديث النبوية كما يجب وعليه فإن الزندقة محصورة في طبقة محدودة من المفكرين وأصحاب الرأي ووجدت في الأجواء التي نشطت فيها الحركة الفكرية ولاسيما في مدينتي البصرة والكوفة. وهناك من حدد معنى الزندقة بلوم من التفكير والاجتهاد المنحرف عن جادة الصواب( ). وتطرق براونن الى معنى الزندقة فقال: إن التفسير الاعتيادي هو أن (زنديق) صفة فارسية معناها (منبع) أي الزند او الشروح القديمة (للافسستا) وهو كتاب زرادشت( ).

Keywords


Article
الدعوة الإسلامية في القنوات الفضائية -بحث تحليلي للمواد التلفزيونية المعروضة في قناة أقرأ الفضائية الإسلامية

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فإن الدعوة الإسلامية تعاني في العصر الراهن من حالة وهن واضحة بعد ان تحالفت قوى الشر والظلام ضد هذا الدين وساعد على زيادة هذا الوهن جهل كثير من المسلمين بأهمية الوسائل الاتصالية الحديثة للدعوة الإسلامية مما أدى إلى عدم استخدام تلك الوسائل استخداماً امثل بهدف الدعوة إلى الإسلام وإعلام الناس بهذا الدين الذي هو رحمةٌ للعاملين.

Keywords


Article
النشاط السياسي والعسكري لقبيلة العجمان ضد آل سعود

Loading...
Loading...
Abstract

أصل قبيلة العجمان: قبيلة بدوية كبيرة العدد قوية الشكيمة ، صعبة المراس تنتسب الى مذكر بن يام بن صبا بن رافع بن مالك بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان ، وهمدان بطن من قحطان( ). وقد لقبوا بالعجمان نبسة الى أحد أجدادهم الذي كان في لسانه عجمة (لغثة) وليس كما يدعي البعض بانهم عجم( ). وموطن هذه القبيلة الاصلي هو اقليم النجران ، نزحت منه شرقا ، فسكنت اقليم الاحساء الى الجنوب من موطن قبيلة بني خالد أيام حكم الامير السعودي تركي بن عبد الله (1824-1834) .

Keywords


Article
الإسماعيلية النزارية ونهاية وجودهم في إيران ( 487-654هـ/ 1094-1256م)

Loading...
Loading...
Abstract

شهد العالم الإسلامي على مر تاريخه الطويل العديد من الحركات الدينية وكانت اغلبها تتمحور حول نقطة اساسية وهي الخلافة وولاية العهد ومن هو أحق بتوليها. والإسماعيلية النزارية واحدة من هذه الحركات التي ظهرت في وقت متأخر نسبياً من تاريخ الدولةالعربية الإسلامية وتركت أثرا لا ينسى وخاصة في ايران، التي كانت تمثل واحدة من اهم ارباع خراسان اذ وجدت هذه الفرقة هناك المناخ والظروف الملائمة لانتشارها واستمرت لأكثر من قرن ونصف من الزمن. وفي هذا البحث سنتعرف على أهم التسميات التي أطلقت على هذه الفرقة منذ ظهورها في مصر الفاطمية ونهايتها في إيران.

Keywords


Article
الـ(جندر) وانتهاك حقوق الإنسان في تأصيل المفهوم

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث: إلى أي مدىً يمكن اعتبار اختلاف السلوك بين النساء والرجال هو نتيجة لاختلافات بايولوجية - كما يرى بعض الباحثين-؟ وهل أن هذه الفروق أصيلة وطبيعية ؟ وإلى أي مدى يمكن أن يكون الواقع في تراكماته أكثر تعقيداً من هذه الرؤية المبسطة للموضوع ؟ أم إن مجمل الفروق بين (الرجل) و(المرأة) أو معظمها يعود لواقعٍ اجتماعي معقد، يفرض بقراءاته المسبقة على الكائن البايولوجي الذي يتحول ثقافياً إلى (رجلٍ) أو (إمرأة).

Keywords


Article
الأمن الغذائي دراسة تطبيقية العراق واقع حال للمدة 2001-2003

Loading...
Loading...
Abstract

مشكلة البحث : أن مشكلة إنتاج الغذاء ومدى كفايته في العراق الوطن العربي والعالم يعتبر من المشاكل المهمة والتي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار من قبل الدول. إذ أن المشكلة ليس إنتاج الغذاء بقدر ما هو النقص والتقصير في انتاجه.

Keywords


Article
جدلية الوعي والعالم في فلسفة يوهان غوتليب فيخته

Loading...
Loading...
Abstract

لقد غيرت الفلسفة الحديثة طريقة نظر الحضارة الغربية للعالم، بعد أن كانت محددة بالنظرات والتصورات الدينية واللاهوتية التي سادت أوربا في القرون الوسطى لاسيما في إطار الإشكالية القديمة، ونعني بها علاقة الوعي بالعالم* أو ما يطلق عليه علاقة الفكر بالواقع.

Keywords


Article
الاستجابة للتنغيم المقامي في الاغنية العربية

Loading...
Loading...
Abstract

مستخلص بحث: نظرا لكون الاغنية- الصيغة الموسيقية الاقدم والاكثر شعبية، اتخذت ركيزة أساسية لاكساب الطالب خبرة التعرف على المقامات وتشخيصها في الموسيقى المسموعة. وذلك جزءا من الخبرات التي يكتسبها الطالب، تطبيقيا، في مادة تربية السمع في قسم الفنون الموسيقية بكلية الفنون الجميلة. وغاية في ربط التطبيق بالنظرية، لابد من التوقف عند نظاميه المعالجة التلحينية في الاغنية، ليتسنى الكشف عن بعض قواعد التنغيم المقامي المتكونة فيها على مستوى بنيتها الابتدائية، لعلها تقدم مفهوما نظريا اجماليا، اذ طالما اكتسب مبدا اللحنية استقلالية كبيرة في الاغنية، بمقتضى تطور نمطها العاطفي الذي انجب اشكالا موسعة من البنيات، حيث يجري، في الاغلبية الساحقة منها، التاكيد على القرار الاساسي. وبناءا على موقع القرار، في تلك البنيات، يمكن الاشارة الى مبداين اساسين في تكوينه- ثلاث مراحل بالاول: قرار- لااستقرار- قرار، -ومرحلتين بالثاني: لا استقرار- قرار. ويقصد بالقرار- المرحلة التي تتمتع باساس صلب قائم على المركز المقامي. اما اللاستقرار فغير محدد من ناحية المقام وطبقته، لان عملية تكوينة التنغيمي لاتتسم بطابع دقيق الاتجاه.

Keywords


Article
العولمة والمسرح مقاربات نظرية وتطبيقات قبلية

Loading...
Loading...
Abstract

تساؤلات مشكلاتية: إن غالبية التعريفات التي تناولت ماهية العولمة متشعبة ومتعددة وتنحاز بها نحو الإشكالية ، ذلك أن حتمية الجدل والمساجلة حول حدودها ومساحتها والفضاءات المتغايرة مابينها ، منحت الباحثين فسحة لتأويلها استناداً لخصوصياتهم وبناءاتهم العقلية والفكرية ، وأنماط الثقافة المتداولة في أسواق المعرفة ، كل هذه الذاتيات تؤشر تصورات في الذهن تخلص إلى علامات استفهام متحيرة ومتسائلة، ماذا تعني العولمة ؟ وخصوصاً في إطار الوعي والثقافة وأنماط الاتصال ومنها المسرح ، هل هي عالمية البنى الثقافية الحديثة ؟ أم هي تجاوز الحدود بين ما هو محلي وقومي وعالمي ؟ أم هي مشروع تأسيس لثقافة أحادية جامعة ومغايرة لما هو سائد ؟ أم هي فرض نمط ضد نمط؟ أم صراع مدنية حديثة مع حضارات أصيلة تراكم وعي أجيالها عبر الزمن تناصاً فكون منهجاً مفاهيمياً للظواهر المعلنة ، والماورائيات المستترة للعلاقات الواعية واللا واعية بين أفراد المجتمعات المتعددة داخل إطار الأمة الواحدة والتي تنوعت منهجياتها ومفاهيمها رغم اعتمادها قواعد مشتركة في التأسيس والتجذير ، أم هي تبادل مصلحاتي بين ثقافة وأخرى مع الاعتراف بالحق لكل منهما بالاستمرار والغنى وفق المصادر والقوانين التوارثية الاختلافية التي جذرتها في ألذات الجمعية المحلية والقومية .

Keywords


Article
العلاقة بين المادة والشكل في النحت العراقي المعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

مشكلة البحث والحاجة إليه بدأ النحت العراقي المعاصر بالظهور بعد الأربعينات من القرن الماضي، ومن المعروف إن هذه المرحلة امتازت بتغيرات اجتماعية وفنية كثيرة أثرت بصورة مباشرة في مستوى النتاج النحتي، من حيث المستوى والأسلوب إذ لم تعد المادة والشكل ضمن المفهوم التقليدي. بل أصبحت صفة من صفات الواقع المتطور الزاخر بالمواد الجديدة والغريبة جارفة النحت عن مساره الكلاسيكي بمسارات جديدة ومثيرة شكلياً وغريبة فكرياً، مكونة علاقات (شكلية مادية) اعتمدت بالأساس على خبرة الفنان في إبداع أعمال فنية معبرة عن تجربته الذاتية في المواءمة بين هذين العنصرين في المهيمن في إخراج النتاج النحتي .

Keywords


Article
آليات تكامل الوظائف المرجعية والأدائية للأفعال الصوتية والجسدية للممثل المسرحي

Loading...
Loading...
Abstract

ولدت (المحاكاة) من رحم الحياة، فكشف الإنسان البدائي عن طريقها ، بعضاً من صيغ التعبير عن حاجاته وغرائزه مثل (الخوف، والجوع، والفرح….. الخ)، وذلك بتأثير تفاعله وصراعه مع الطبيعة، متمثلة بوسائل تجسدت بالإيماءات والإشارات التي اتخذت فيما بعد صيغاً اجتماعية مثل الرقصات التي مارسها الإنسان في طقوسه الدينية والاجتماعية، وما تتضمنها من حركات موضعية وانتقالية وإيماءات.

Keywords


Article
تقويم مفردات مادة الحاسوب لطلبة الصف الثالث لقسم الفنون الموسيقية

Loading...
Loading...
Abstract

تعد مادة الحاسوب من المواد الدراسية الاساس لما لها من اهمية في مجال تكنولوجيا التعليم وغزوها للساحة التعليمية من جهة، ولما لها من ارتباط بحياة طالب الفنون عموماً وطالب قسم الفنون الموسيقية خصوصاً من جهة أخرى،حيث أمسى الحاسوب على تماس مباشر مع الموسيقي فأصبحت برامج الحاسوب الموسيقية المطروحة خير معين على تسهيل الكثير من المهام وإزالة معظم العقبات التي كانت تواجه الموسيقيين في السابق على صعيد التسجيل الموسيقي و التدوين الموسيقي والعزف والتمرين و التأليف و التحليل.

Keywords


Article
الفنان صالح الكويتي ودوره في الموسيقى والغناء البغدادي

Loading...
Loading...
Abstract

طلب مني الدكتور الفاضل صالح احمد الفهداوي رئيس قسم الفنون الموسيقية في كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد أن أشارك في المؤتمر العلمي الثامن للكلية, وعلى الرغم من قصر الفترة الزمنية فقد لملمت أفكاري واخترت الكتابة عن احد الفنانين العراقيين المنسيين الذي قدم للتراث الموسيقي والغنائي البغدادي الشيء الكثير, وهو الفنان صالح الكويتي وإبراز دوره في الموسيقى والغناء البغدادي, وآمل أن أكون قد وفقت في اختيار هذا الموضوع.

Keywords


Article
القوة الخاصة وتأثيرها في إنجاز رمي الرمح للمبتدئين -بحث تجريبي-

Loading...
Loading...
Abstract

تميز النصف الثاني من القرن العشرين بثورة عالمية اجتاحت جميع المجالات الحياتية، واستطاع التطور العلمي في هذه المدة من الزمن إن يضع حلولاً للكثير من المفاهيم الخاطئة التي ظلت مسيطرة في مجالات عديدة من حياة الإنسان، كذلك العديد من المشاكل التي عانى منها لسنوات عديدة، والجدير بالذكر إن هذا التطور قد وصل إلى مستوى الإعجاز البشري في بعض الألعاب الرياضية مثل العاب القوى والجمباز. لقد ثبت بما لا يدع مجالاً للشك إن المستوى الرقمي للفعاليات المختلفة قد قفز للإمام بصورة تثير التساؤل والجدل.

Keywords


Article
العلاقة بين درجات تحصيل طلبة قسم الرياضيات بكلية التربية الأساسية في السعي والامتحانات النهائية للموادالتخصصيه

Loading...
Loading...
Abstract

للتربية دور مهم في توثيق الصلة بين الناشئ والبيئة وإعانته على النمو في الاتجاه المرغوب فيه فالمدرسة بوصفها مؤسسه اجتماعيه تعمل من خلال العملية التربوية على تحقيق وتطوير الأهداف التي يرتضيها المجتمع في وقت معين. (11: ص5) ولأهمية المناهج الدراسية بوصفها عنصرا" أساسيا" في العملية التربوية ووسيلة التربية ومحتواها لتحقيق أهدافها في النمو الشامل للمتعلم وبناء سلوكه وتعديله وفقا لفلسفة المجتمع وأهدافه, كان لابد لأي نظام تربوي من أن يبني منهجا" دراسيا" .

Keywords


Article
دراسة تأثير عامل السمك على الخواص البصرية لأغشية اوكسيد الحديديك الرقيقة

Loading...
Loading...
Abstract

Thin films of Iron oxide (Fe2O3) were prepared by chemical spray; pyrolysis deposition method on glass substrates heated to 350C, with different thickness. The thickness effect on optical properties (absorption coefficient, energy gap) of prepared thin films were studied. في هذا البحث تم تحضير أغشية رقيقة من مادة اوكسيد الحديديك Fe2O3 على قواعد من زجاج البوروسليكات المسخنة عند درجة 350C ، وحضرت الأغشية باستخدام طريقة الرش الكيميائي الحراري. وتم تحضير الأغشية الرقيقة بسمك مختلف. وبحساب الامتصاصية والنفاذية لهذه الأغشية تم دراسة تغير معامل الامتصاص مع طاقة الفوتون كدالة للسمك وكذلك تم حساب فجوة الطاقة الممنوعة للأغشية المحضرة، حيث وجد إن زيادة السمك أدى الى زيادة معامل الامتصاص في حين أن هذه الزيادة لم تؤثر كثيرا على قيمة فجوة الطاقة الممنوعة.

Keywords

Table of content: volume:9 issue:48