Table of content

Basic Education College Magazine For Educational and Humanities Sciences

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية

ISSN: 23043717 23128003
Publisher: Babylon University
Faculty: Basic Education
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

The Magazine is interested in scientific research in the areas of education and humanity. It is a quarterly magazine published every 3 months, and the first edition was issued in 2009. published researches are subjected to a scientific evaluation by specialists in the fields of research to be published

Loading...
Contact info

mcbe_babylon@yahoo.com
07801733667

Table of content: 2012 volume: issue:7

Article
Mawardi speech grammatically
خطاب الماوردي نحوياً

Loading...
Loading...
Abstract

هناك اكثر من نحوي مازالت اثاره وتوجيهاته النحوية مبثوثة في بطون الكتب لاسيما كتب النحو واللغة وان تسليط الضوء عليها يؤسس إلى اضافة جديدة في مجال الدرس النحوي وهذا ماشجع الباحث إلى ان يجمع اراء النحوي (خطاب الماردي) وهو من نحاة بلاد المغرب من كتاب (الارتشاف) لابي حيان الاندلسي اتبع البحث المنهج النقدي في موازنة اراء هذا النحوي باراء غيره من النحاة لغرض الوصول إلى اقرب التوجيهات النحوية الموافقة لاطراد القاعدة النحوية من خلال الاستعانة بكتب النحو قديمها وحديثها. جرت دراسة اراء هذا النحوي حسب المواضيع النحوية التي تناولها ابو حيان في كتابه (الارتشاف). وفي الختام اتمنى ان يسهم هذا الجهد المتواضع في اظهار حقائق قد تكون غائبة عن اذهان الدارسين والمختصين في هذا العلم خدمة للغة كتاب الله العزيز وبه نستعين انه نعم المولى ونعم النصير.


Article
Roundels Hakim
حليات الحكيم

Loading...
Loading...
Abstract

من الظاهر جليا ان الدور الذي بذله السيد الاستاذ الدكتور حسن عيسى الحكيم في دراسة التاريخ منذ تخرجه من جامعة بغداد وانخراطه في عالم الوظيفة مدرسا في الثانويات ثم تدريسيا في الجامعات بعد حصوله على شهادتي الماجستير والدكتوراه وعمله في رئاسة قسم التاريخ ثم عمادة كلية الآداب ثم رئاسة جامعة الكوفة كان دورا مهما في البحث والتقصي والتدقيق والكشف وان الناظر في قائمة مؤلفاته يرى ذلك واضحا في تنوع نتاجه وغزارته، ولااريد الحديث عن هذا الكم ومفرداته ولكن همي يتركز في تتبع الجهد الذي بذله الاستاذ الحكيم في الكتابة عن الحلة التي يصفها ب (الفيحاء) وعن علمائها والمراكز العلمية فيها وصلتها بالنجف الاشرف، وقد ترك من ذلك نتاجا مهما بين مقالة وكتاب ومقدمة لكتاب فرأيت ان اجمع ذاك وادقق فيها واقوم بابراز اهم ما جاء في ثناياها موضحا قيمة العمل الذي نهد به مؤرخنا الفاضل وابدع فيه مما سميته ب (حليات الحكيم) وقد رتبت المواد حسب السياقة الهجائية لعناوين المقالات


Article
Article (klm) and Tbarvadtha in the Koran - Study Tag
مادة (كلم) وتصريفاتها في القرآن الكريم - دراسة دلالية

Loading...
Loading...
Abstract

يُعَدُّ الحرج أحد أوجه معاناة الباحث في القرآن الكريم، لقداسة هذا الكتاب المبارك، ولأنه حمّال أوجه ـ كما يُروى ـ فليس للباحث أن يبُتَّ برأيه في مسألة، أو قضية قرآنية. لكن هذا ليس بعذر للابتعاد عن الدراسة في القرآن، بل هي دعوة للإبحار في البحث القرآني، فعلى الرغم من فيض الدراسات القرآنية بشتى اتجاهاتها، لا زالت بنا حاجة إلى مزيد من تلك الدراسات التي تفتح بدورها آفاقاً إلى دراسات، ودراسات. وهذا هو سرُّ الإعجاز القرآني فكلّما بعُدَ عهدُ النّزولِ غدا القرآنُ معيناً غّضَّا ينهلُ من الصادرُ والوارد، إنَّ الرَحمةَ الإلهية تفتحُ خزائنَ علومها بمجرّد شروع الباحث فيما نوى، فينهلَ منها ما شاء. ومن فيوض هذه الرّحمة الإلهية ومضت فكرةُ البحث ـ مادّة (كلم) وتصريفاتها في القرآن الكريم دراسة دلالية. الكلام لغة واصطلاحاً


Article
The concept of corruption in the Holy Quran
مفهوم الفساد في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

الفساد امر مرفوض ومستهجن بالوجدان، وعند العقل العملي بشكل عام؛ فان النفس لا تُقبل اليه ولا تسعى له كما هو حال كثير من القضايا التي يحسنها العقل أو يقبحها بغض النظر عن مصاديقها وكذلك الحال في الإصلاح الذي هو امر مرغوب فيه وتميل له النفس البشرية ؛ لذا نجد الإنسان يرفض صفة الفساد في الأشياء جميعها، وينفر منها ويسعى إلى إصلاحها إن أمكنه.


Article
Message in the types of alliteration (Zakaria al-Ansari al-Masri died 926 AH) study and investigation and suspension
رسالة في أنواع الجناس لـ(زكريا الأنصاري المصري المتوفى 926هـ) دراسة وتحقيق وتعليق

Loading...
Loading...
Abstract

إن عمل التحقيق فيه كثير من الجهد والمشقة، ولكن ثمرة هذا الجهد تنضج بإخراج النص المحقق صحيحا كما وضعه مؤلفه، ليفيد به في احياء تراث السلف، وليكون بين ايدي الدارسين ينتفعون به ويفيدون. وإن ارتبط المخطوط بعلم ينتفع به، وهو علم البلاغة كانت المزية له اكبر، فهي علم يستعان بها في فهم كلام العرب بعد كلام الخالق والوقوف بالتحليل والتدبر للغة من خلال علومها الثلاث المعتمدة على قواعد تعين القارئ في إدراك اللغة.، وفهم كل بعيد، معتمدا على أنقى مواردها وأفصحها متمثلة بشواهد القرآن، وكلام العرب المنظوم والمنثور، وبسبب ذلك وقع الاختيار على هذه المخطوطة(رسالة في الجناس وأنواعه)، فهي من العنوان تدخل في علم البديع في المحسنات اللفظية، ولم تخرج عن مراد المؤلف وغرضه من الرسالة في ذكر الجناس وأنواعه والتعريف لها مستعينا بالشواهد المنظومة على كل نوع.


Article
Basra in the Mughal era (Alelikhany) study in political conditions and administrative 656-738 AH / 1258-1337 AD
البصرة في العصر المغولي (الإليخاني) دراسة في أحوالها السياسية والإدارية 656-738هـ/1258-1337م

Loading...
Loading...
Abstract

كانت مدينة البصرة منذ ان مصرها العرب المسلمون من الحواضر العربية الإسلامية المهمة في تاريخ العراق، فقد كان لهذه المدينة العربية تاريخ عريق حافل بالأحداث، وكان لموقعها الجغرافي ونموها السريع وما شهدته من تطورات سياسية وحضارية أثرٌ واضحٌ في اكتسابها هذه الأهمية على مر العصور. وخلال مرحلة التسلط المغولي على العراق، اتبع حكام المغول كل الأساليب من اجل تحقيق أغراضهم في الاحتلال والسيطرة واستغلال موارده، فكانت البصرة جزءاً مهماً من العراق على رأس اهتمامهم في استغلال الموارد ونهب الثروات، فضلاً عن حالات الفوضى وعدم الاستقرار الإداري والسياسي طيلة هذه الحقبة.


Article
Trade links between the North Arabian peninsula and India in the first century and until the sixth century AD
الصلات التجارية بين شمال شبه جزيرة العرب والهند من القرن الأول وحتى القرن السادس الميلادي

Loading...
Loading...
Abstract

احتلت شبه جزيرة العرب أهمية بالغة في التاريخ، وتكمن هذه الأهمية في بروز حضارات عريقة مهمة كانت هي الأبرز في حضارات العالم عموماً لما أنتجته في شتى المجالات، فضلاً عن بروزها كحلقة وصل بين الشرق والغرب نقلت البضائع التجارية ما بين مراكز وموانئ التجارية في تلك المناطق، وكانت شمال شبه جزيرة العرب هي الأبرز في مجال نقل التجارة من الهند والصين إلى موانئ البحر المتوسط وبالعكس، الأمر الذي أثرى هذه المنطقة وأدى إلى بروز ممالك مهمة فيها كمملكة الأنباط ومملكة تدمر ومملكة الحيرة.


Article
Vaunted messianic Jews in the Islamic era - David spiritual movement Emadi model
أدعياء اليهود للمسيحانية في العصر الإسلامي - حركة داود الروحي ألعمادي نموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

إذا كانت الدراسات والبحوث قد اهتمت إلى حد ما بأدعياء النبوة في التاريخ الإسلامي، فان مثل هذه الدراسات لم تتطرق إلى اليهود الذين ادعوا المسيحانية بالمفهوم التوراتي، أو النبوة والمهدية بالمفهوم الإسلامي. والسبب في اعتقاد الباحث يعود بالدرجة الأولى إلى عدم اهتمام المؤرخين بهذه المجالات التي تخص فئة هامشية تنتمي إلى أهل الذمة ليس لها تأثير على مجريات الأمور في الدولة الإسلامية، فضلا عن قلة المعلومات في هذا الجانب.


Article
The speaker in the history of Ibn Asaker
المحدثون البصريون في تاريخ ابن عساكر

Loading...
Loading...
Abstract

إن لكتب التواريخ أهمية عظيمة في حياة الأمم للمحافظة على سفرها الحضاري، لان الأمم التي لا تمتلك تاريخاً حضارياً تعتبر امة لقيطة، وان امتنا العربية امة الحضارة والتاريخ التي علمت الإنسانية كل شيء، والتي اهتدت أليها قبل غيرها من الأمم، ولتاريخ ابن عساكر أهمية كبيرة في حياة ألامه العربية والإسلامية، فانه لم يكن تاريخاً دمشقيا ولا شامياً فحسب، وإنما كان موسوعة حضارية تشمل البلاد التي انتشر فيها الإسلام وسادت فيها العربية، وحوي مختلف فنون المعرفة الأدبية والعلمية.


Article
Koty City (Tel Ibrahim), the home of the Prophet Abraham, peace be upon him
مدينة كوثى (تل ابراهيم) موطن النبي ابراهيم الخليل عليه السلام

Loading...
Loading...
Abstract

يعد موطن النبي إبراهيم الخليل  من المواضيع الخلافية عند المؤرخين وهذا يرجع الى اختلاف الادلة التي يستندون اليها في اعطاء صورة دقيقة، ومع ذلك فان بعض الأدلة قد تكون مشتركة الا ان طريقة فهم كل فريق لها تختلف عن الاخرى , وهذا ما نراه واضحا من خلال تبيان المواطن التي افترضت كموطن أول للنبي ابراهيم الخليل . لقد قيلت عدة اراء اصل النبي إبراهيم  الرافديني وقد دعم كل صاحب رأي رأيه بأدلة لغوية وكتابية وشواهد تاريخية. والمدن المفترضة قبالة مدينة كوثى كونها الموطن الاول للنبي الخليل  هي من الجنوب (اور السومرية) ومن الشمال (حران). وقبل الخوض في تفاصيل هذه الاماكن يجب التنبيه الى ان الاشارة الى أور أو حران عند العلماء متأتية من فهمهم للنص التوراتي.


Article
Role Jews Eldonmp in the collapse of the Ottoman Empire
دور يهود الدونمة في انهيار الدولة العثمانية

Loading...
Loading...
Abstract

الدونمة "Donmeh " كلمة تركية مركبة من جزأين " دو" بمعنى اثنين (فارسية الأصل) و" نمة " بمعنى نوع ومعنى الكلمة الفرقة القائمة على نوعين من الأصول: النوع اليهودي والنوع الإسلامي، وقد أطلق الأتراك على اليهود المتظاهرين بالإسلام عبارة دونمة وهي مصدر مشتق من فعل دونمك أي عاد ورجع أما المصدر منه فيعني المرتدون عن دينهم.


Article
Missionary Movement Russian Orthodox in Jerusalem
حركة التبشير الروسية الارثوذكسية في القدس

Loading...
Loading...
Abstract

يعود الاهتمام الروسي بالأماكن المقدسة في فلسطين إلى القرن العاشر الميلادي أي بعد اعتناقهم المسيحية عام 988م على المذهب الارثوذكسي، كما إن ذلك الاعتناق قد ألزم الأمير فلاديمير Vladimir أمير كييف Kiev بتبني رحلات الحج الروسية إلى القدس أو القسطنطينية استناداً إلى رغبه رجال الكنيسة. كما لعب الرحالة الروس والشعراء الشعبيون دوراً كبيراً ومؤثراً في تشجيع العديد من رجال الدين والبسطاء من الناس في زيارة الأماكن المقدسة في فلسطين لما قدموه من وصف مشوق لرحلاتهم ولاسيما القدس، كما وصف الشعراء جمال المدينة وأجواءها الدينية المميزة بأروع الأبيات الشعرية والأهازيج التي أثارت الرغبة عند الناس في زيارة تلك المقدسات، ومن أشهر تلك القصائد قصيدة الشاعر الروسي فاسيلي يوسلاييف Vasily Yuslaive الذي صور زيارته للقدس بصحبه أصدقائه، والتبرك جميعاً بزيارة كنيسة القيامة والاستحمام بنهر الأردن. إما القصيدة الثانية المشهورة في التراث الشعبي الروسي فهي (الأربعون من المتدينيين البسطاء). واحتوت هذه القصيدة على الكثير من المعلومات عن طريق الحج إلى بيت المقدس.


Article
Herbert Samuel, his life, his political role in the establishment of the Zionist entity, 1914-1925 AD
هربرت صموئيل حياته، ودوره السياسي في إنشاء الكيان الصهيوني 1914-1925م

Loading...
Loading...
Abstract

تبحث هذه الدراسة في الدور السياسي الذي أداه هربرت صموئيل بوصفه أحد الشخصيات اليهودية البريطانية في إنشاء ما يسمى بالوطن القومي اليهودي من خلال انتمائه للحركة الصهيونية بين عامي 1902 – 1914، إذ انه في البداية لم يكن مهتماً بأمرها ثم تغير موقفه حينما تبنى الفكرة الصهيونية عام 1914 بعد دخول الدولة العثمانية الحرب الى جانب دول الوسط (المانيا والنمسا والمجر) في مواجهة دول الحلفاء (بريطانيا وفرنسا وروسيا).


Article
British officials in Iraq during the occupation and Mandate periods (1914-1932 AD)
الموظفون البريطانيون في العراق خلال فترتي الاحتلال والانتداب (1914-1932م)

Loading...
Loading...
Abstract

كان العراق من الاقطار العربية التي انشغل الساسة البريطانيون كثيرا في كيفية السيطرة عليه لأسباب عديدة منها: أولاً: اسباب استراتيجية قائمة على اساس ربط السواحل الشرقية للبحر المتوسط بمدخل الخليج العربي وصولا الى المستعمرات البريطانية في الهند (درة التاج البريطاني). ثانياً: اسباب اقتصادية، متمثلة بالمطامع البريطانية في امكانيات البلد الاقتصادية من خامات ومواد اولية كانت المصانع البريطانية بحاجة ماسة لها في اعقاب الثورة الصناعية، وقد استغلت بريطانيا كل السبل لتمهيد الطريق فاستغلت التجار والبحارة والدبلوماسيون والقناصل والسياح والخبراء اللذين كانوا يكتبون تقارير مفصلة ودقيقة عن العراق واضعين بذلك اولى اسس وقواعد الاحتلال.


Article
Abu Rayhan Biruni and its role in the geography and astronomy
ابو الريحان البيروني ودوره في الجغرافيا والفلك

Loading...
Loading...
Abstract

اختلفت الآراء حول مكان وزمان ولادة البيروني فمنهم من يرى انه ولد في بلدة (بيرون) احدى ضواحي مدينة (كاث) عاصمة الدولة الخوارزمية، حيث توجد في موضعها حالياً بلدة صغيرة تابعة لجمهورية اوزبكستان. ويرى اخرون ان مكان ولادته هي مدينة (قاص) من خوارزم، وهي حالياً (شاه عباس دلي). وقد وهم " ابن ابي اصيبعة " حين اشار الى وقوع (بيرون) في السند، وتابعه في ذلك الاستاذ احمد امين(4). والواقع لا وجود لمدينة بالاسم المذكور في السند.


Article
Evaluate the efficiency of commercial function in the district of Dujail
تقييم كفاءة الوظيفة التجارية في قضاء الدجيل

Loading...
Loading...
Abstract

إن كل دراسة لمنطقة أو إقليم لابد إن تستند على دراسة جغرافية تقدم واقعا ملموسا ومهما عن تلك المنطقة أو الإقليم، ومن هذا المنطلق جاء اختيار هذا البحث لما له من دوافع كثيرة كون إن المنطقة تتمتع بأهمية اقتصادية بالنسبة لباقي وحدات العراق الإدارية وكذلك إعطاء صورة طبيعية لموقع المدينة التجاري ومكانتها، لان المدينة عبارة عن كائن حي، يولد وينمو ويموت بفعل عوامل طبيعية أو عوامل بشرية تؤدي إلى فرض واقع جديد.


Article
The leading role of the Muslim Arabs in agriculture, irrigation methods in Africa
الدور الريادي للعرب المسلمين في الفلاحة وطرق الري في افريقيا

Loading...
Loading...
Abstract

لقد حث الإسلام على الزراعة واعتنى بها وحرص عليها ودعا الى الاعتناء بها وزيادة مساحة الأراضي الزراعية، كما حث على حفر وشق الموارد المائية، فقال عليه الصلاة والسلام: من أحيا أرضاً ميتة فهي له رواه أحمد وأبو داود والترمذي.


Article
Geostrategic analysis of the status of the oil fields
التحليل الجيوستراتيجي لمكانة الحقول النفطية

Loading...
Loading...
Abstract

مع التطور الذي شهده العالم في مجال الحاسوب توجه العديد من الباحثين في الجغرافية السياسية لاستخدام برامجيات الحاسوب في مجال التحليل الإحصائي والبياني للمعطيات الجغرافية، وقد ادى التقدم في صناعة الحواسيب وبرامجياتها وتوفر كم كبير من البيانات الخاصة بالارقام الجغرافية، والتي شجعت العديد من الجغرافيين لاستخدامها للحصول على وصف سريع ودقيق لسلوك الظواهر، وتحليل سلوكها والعوامل المؤثرة على هذا السلوك والنتائج المترتبة عليه، ولم يقف استخدام الحاسوب عند هذا الحد بل تعداه الى محاولة الكثير من الباحثين بالتنبؤ بسلوك الظواهر الجغرافية المستقبلية، استناداً الى المعطيات الحالية في هذه الدراسة.


Article
The reality of sex education in secondary schools (girls) from the point of view of the students and faculty
واقع التربية الجنسية في المدارس الثانوية (بنات) من وجهة نظر الطالبات الهيئة والتدريسية

Loading...
Loading...
Abstract

يشكل النشاط الجنسي جزء هام من حياة معظم الكائنات الحية وهي تمثل عنصرا أساسيا ثابتا في حياتها يتمثل في حاجة كلا الجنسين للتواصل الجنسي بطريقة أو أخرى للتخصيب والتكاثر وبالتالي لبقاء النوع. ولهذا فأن الناحية الجنسية تعبير مهم للحياة الإنسانية فهي حاجة دائمة وملحة تبدأ من الصغر وتستمر لفترة طويلة من عمر الإنسان دون توقف لغرض إشباعها لذا فمن الطبيعي أن ترى لدى الطلبة وخاصة في المدارس المتوسطة اهتماما بالناحية الجنسية في حياتهم وقيامهم ببعض المظاهر السلوكية التي إن دلت على شيء فإنها تدل على تأثير الحافز الجنسي الوراثي عليهم, وان ترك هؤلاء عرضة لتجاربهم الخاصة في التطلع نحو تلك الأمور، إنما يجعلهم يتعرضون لأنواع مختلفة من الانحرافات الجنسية لرغبتهم في إشباع تلك الحاجة او لغرض الحصول على تفسير لما قد يتعرضون له من تأثير هذا الحافز.


Article
Vision of the future to adopt a systems-oriented university in the educational curricula from the point of view of teaching
رؤيا مستقبلية لاعتماد منحى النظم في المناهج التربوية الجامعية من وجهة نظر تدريسها

Loading...
Loading...
Abstract

كان للجانب التعليمي نصيباً من ذلك لان المؤسسات التربوية التعليمية هي المسئولة بشكل مباشر عن إعداد جيل العلم، وفرضت التغيرات الحالية في المؤسسات التربوية ـ التعليمية في ظل عصر العلم والتكنولوجيا على القائمين على العملية التعليمية العديد من المطالب، أهمها ما يتعلق بعملية التعلم والتعليم بما تتضمنه من طرق وأساليب التعليم، وذلك لان الإنسان ما انفك يحاول أن يطور أساليبه في كل مجالات الحياة.


Article
Population concepts acquired by the sixth grade students of literary studies geographical material
المفاهيم السكانية التي يكتسبها طلبة الصف السادس الأدبي من دراستهم مادة الجغرافية

Loading...
Loading...
Abstract

إن تدريس المفاهيم السكانية في تعليم الجغرافية يتضمن مجموعة من المفاهيم ذات العلاقة بالقضايا والمسائل البشرية والمتمثلة بالسكان والتجمعات السكنية والمدن وأنماط حركة السكان وهذا يساعد الطلبة على قراءة المفردات وتنمية المهارات مما يساعد على الأمور المادية الملموسة في البيئة المحلية للطالب، وهذا يتطلب خبراء في إتباع إستراتيجيات تساعد الطلبة على ملاحظة الخصائص ذات العلاقة بمظاهر سطح الأرض بأمثلة مادية محسوسة تدور حول المفاهيم السكانية الجغرافية.


Article
Arabic language teachers trends towards the implementation of TQM in their schools
اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو تطبيق الجودة الشاملة في مدارسهم

Loading...
Loading...
Abstract

تعد عملية إعداد المعلم وعمله من أهم سمات التربية الحديثة لأنه يشكل ابرز عناصر العملية التعليمية، ولذا تنبثق أهمية إعداده لمهنة التعليم من أهمية الأدوار الوظيفية التي يقوم بها لتحقيق أهداف تلك العملية، فضلاً عن أن مسؤولية المعلم متعددة الأدوار، فلم يكن دوره مقتصراً على نقل المعرفة من الكتب المدرسية إلى عقول الطلبة، وإنما أصبح موجهاً ومنظماً للمواقف التعليمية.


Article
Stress the players first division clubs football empirical research on a sample of players first division clubs in the Middle Euphrates provinces football
الضغوط النفسية لدى لاعبي أندية الدرجة الأولى بكرة القدم بحث تجريبي على عينة من لاعبي أندية الدرجة الأولى في محافظات الفرات الأوسط بكرة القدم

Loading...
Loading...
Abstract

يزداد الاهتمام بلعبة كرة القدم يوما بعد يوم في جميع بلدان العالم المتطورة والنامية على حد سواء، وقد أضحت لغة العالم بسبب شعبيتها وسهولة مزاولتها، إذ استقطبت ملايين البشر وبمختلف مستوياتهم، ولكون لعبة كرة القدم ممتعة الناس فان المهتمين بها في سباق مع الزمن وسعي مستمر لتطويرها وتطوير مكوناتها الأساسية المتمثلة باللاعب والمدرب والحكم، وكون اللعب يمثل حجر الأساس في لعبة كرة القدم كونه المؤثر الرئيس في نجاح المباريات، وعلى هذا الأساس يظل الارتقاء بمستوى اللاعب ملازماً لتطور هذه اللعبة، فاللاعب هو الأداة الرئيسة لإخراج المباراة بالمستوى المطلوب.


Article
Self-efficacy and its relationship to motivation and achievement competitive behavior among players Fencing
الفاعلية الذاتية وعلاقتها بدافعية الانجاز والسلوك التنافسي لدى لاعبي المبارزة

Loading...
Loading...
Abstract

ان التطور الرياضي في أي بلد يعتمد اساسا على التخطيط العلمي الذي يستخدم جميع العلوم ولمعارف لإرساء البناء الرياضي وتقدمه على اسس قوية وصلبة ومن بين العلوم الاساسية علم النفس الرياضي فقد بدء العاملون في المجال الرياضي ومنذ بداية القرن الماضي الاهتمام بالناحية النفسية التي اخذت مكانها بجانب النواحي الفسلجية والمهارية والخططية في اعداد اللاعب اذ ان تطور الرياضة وارتقاء اللاعبين الى المستويات العليا جعلهم يصلون الى مستويات متقاربة من النواحي المهارية والخططية, وجعل النواحي النفسية اهمية بالغة في فوز او خسارة الفريق في مختلف الألعاب سيما لعبة المبارزة.


Article
Measure awareness Petknlogia the information and its impact on the attainment of knowledge to solve the problems of scientific research material for the students of the fourth stage at the Faculty of Physical Education for Girls
قياس الوعي بتكنلوجيا المعلومات واثره في التحصيل المعرفي لحل مشكلات مادة البحث العلمي لطالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية للبنات

Loading...
Loading...
Abstract

يعتقد البعض ان مفهوم العلم يعني الآلات والاجهزة العلمية (تقنيات التعليم) وهي لا تختلف عن مفهوم تكنولوجيا المعلومات , ويعد هذا الاعتقاد خاطئ , لان العلم هو بناء المعرفة العلمية المنظمة والتي يتم التوصل اليها عن طريق البحث العلمي , اما تكنولوجيا المعلومات فهي "التطبيقات العملية للمعرفة العلمية في مختلف المجالات ذات الفائدة المباشرة بحياة الانسان, او هي النواحي التطبيقية للعلم وما يرتبط بها من آلات واجهزة".


Article
Analytical Study of some statistical concepts in the selection of sample size and statistical significance level
دراسة تحليلية لبعض المفاهيم الاحصائية في اختيار حجم العينة ومستوى الدلالة الاحصائية

Loading...
Loading...
Abstract

من أهم الأسباب التي تدفعنا إلى نظرية العينات هي رغبتنا في الحصول على معلومات عن المجتمع المطلوب دراسته في الوقت المناسب، ورقابة أخطاء المعاينة بوضعها في حدود مقبولة حتى لا تؤدي النتائج غير معقولة إلى اتخاذ قرارات خاطئة أو غير حكيمة.


Article
"Time And Tenses"

Authors: Jassim Mohammed د. جاسم محمد
Pages: 418-427
Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this modest paper is to show the connection between " time and tense" and how the English tenses are used each in suitable place . The paper also aims at showing interrelation between tenses.


Article
Some Difficulties Of Teaching/learning English Speech Sounds For Students Whose Native Language Is Arabic

Authors: Ghazi Faik م.م. فائق غازي
Pages: 428-445
Loading...
Loading...
Abstract

Problems and approaches in pronunciation teaching: there are two key problems with pronunciation teaching. Firstly it tends to be neglected. And secondly when it is not neglected, it tends to be reactive to a particular problem that has arisen in the classroom rather than being strategically planned


Article
The geographical analysis of some of the features of desertification in Khanaqin
التحليل الجغرافي لبعض سمات التصحر في قضاء خانقين

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول البحث موضوع التحليل الجغرافي لبعض سمات التصحر في قضاء خانقين مستنداً إلى مسح ميداني مهم.

Table of content: volume: issue:7