Table of content

Basic Education College Magazine For Educational and Humanities Sciences

مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية

ISSN: 23043717 23128003
Publisher: Babylon University
Faculty: Basic Education
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

The Magazine is interested in scientific research in the areas of education and humanity. It is a quarterly magazine published every 3 months, and the first edition was issued in 2009. published researches are subjected to a scientific evaluation by specialists in the fields of research to be published

Loading...
Contact info

mcbe_babylon@yahoo.com
07801733667

Table of content: 2012 volume: issue:9

Article
Poetic image when the poet Adonis summary and conclusions of the study
الصورة الشعرية عند الشاعر ادونيس دراسة موجزة واستنتاجات

Loading...
Loading...
Abstract

لقد أثار الإبداع الانجازي للشاعر ادونيس (علي احمد سعيد) عاصفة ثقافية انبثق عنها الكثير من التساؤلات فهو شاعر إشكالي متمرد معروف على الساحة العربية منذ ما يقارب الخمسة عقود، ولهذا لا يمكن للباحث ان يقدم دراسة نهائية لشاعر مثل ادونيس وخاصة إذا كان الشاعر يعيش مرحلة خصبة من الإنتاج الأدبي فالشاعر ادونيس هو واحد من اكبر رواد التجديد في الشعر العربي المعاصر، وقد اختلفت الآراء حوله فهو لم يكن يعيدا عن التاريخ الذي يمثل له لغة دالة على الكينونة وكان شاعرا كثير الأسئلة فهو يعيد تأسيس التاريخ، ولقد ساهم في حركة الشعر وكان دوره يكبر مع الأيام من 1957ـ1963م حيث رفد الشعر العربي بإعماله الشعرية المتمثلة في القصائد المنشورة عام 1958م كقصيدة البعث والرماد، ثم بدا نشاطه المهم عام 1960م حيث بدا ينشر مختارات من الشعر تحت عنوان (من التراث العربي) من خلال قراءة الشعر العربي القديم، وهي تمثل نماذج راقية حسب وصفه لها لأنها تمثل القسمة الجمالية الخالدة وهدفه اختزال هذا الكم الشعري، ولقد أسفر عمله عن صدور (ديوان الشعر العربي) الذي صدر بثلاثة أجزاء (1964 ـ 1968 م).


Article
Islamic education and its impact on the community building
التربية الإسلامية وأثرها في بناء المجتمع

Loading...
Loading...
Abstract

جسم الأمة كائن حي يتعرض لما يتعرض له جسم الفرد من الأمراض والعلل، وكما تهتم الحكومات بوقآية الأفراد والمجتمع من الأمراض الفتاكة المهلكة، تهتم الشرائع والحضارات الإنسانية بوقآية المجتمعات من الأمراض الاجتماعية، وشريعة الإسلام على رأس هذه الشرائع، فالإسلام أوفى الأديان عنآية بتربية المجتمع على المبادئ السامية والأخلاق الفاضلة.


Article
التطفيف في سورة المطففين (دراسة صوتية)

Loading...
Loading...
Abstract

تتحدّث سورة المطفّفين عن التطفيف في الميزان ووعيد للمطففين بيوم عذاب عظيم في الفقرة الأولى منها، وتصف كتاب الفجّار وعذاب المكذِّبين وسبب عذابهم ومصيرهم في الفقرة الثانية، ثم مشهد النعيم ووصف كتاب الأبرار ومكانتهم في الفقرة الثالثة، وأخيراً انعكاس الوضع ووصف سخرية المؤمنين من الكفار في الآخرة بعد مشهد السخرية التي كانت تنالهم في الدنيا من المجرمين.


Article
Ego and the other in the hair Farazdaq
الأنا والآخر في شعر الفرزدق

Loading...
Loading...
Abstract

شعر اي امة له أهمية كبيرة في تاريخ الحضارات، ومسار تقدمها يسير في اتجاهين: الأول يقدس القديم – ضمن الذاكرة الجمعية (الأنا والنحن)، والآخر يندفع مع الحاضر (أي مع الآخر). إن مفهوم (الأنا والآخر) – اي الذات والغيرية – هو تعبير عن وضعية اجتماعية ثقافية وسياسية دينية، فالأنا – الذات – مع الجماعة تكون في مقابل الآخر – الغيرية -.


Article
Personal narrative and illusions possibilities (anecdotal look at the children's stories)
الشخصية القصصية وامكانيات التخييل (نظرة سردية في قصص الأطفال)

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الشخصية القصصية من العناصر السردية المهمة ومحورا أساسيا والتي ينبغي على المؤلف إدراك أهميته ولاسيما في قصص الأطفال، لذا فعليه ((بذل الجهد المبدع لرسم شخصيات القصة بعناية، بحيث تحقق أهداف القصة، وتتناسب مع الأحداث، تتصرف وتتحرك وفق ماتقتضيه طبيعة الحياة الواقعية، والطفل بحاجة لرؤية الشخصية أمامه في القصة حية مجسمة، وأن يسمعها تتكلم بصدق وحرارة وإخلاص، حتى يرى النموذج الذي يحتذيه فتترك أثرها فيه سلبا أو إيجابا.)) (1)، و((يقصد بالشخصيات هنا الكائنات التي تدور حولها الأحداث وشخصية البطل في قصص الأطفال محور أساسي في القصة يتوقف عليه اتجاه الأحداث ونوعيه الحل بل انه يتوقف على وضوح شخصية البطل وجاذبيتها نجاح القصة وتوحد الطفل مع البطل ومعايشته.))


Article
France's position on the Palestinian issue 1958-1981
موقف فرنسا من القضية الفلسطينية 1958-1981

Loading...
Loading...
Abstract

كان لفرنسا خلال الحقبة 1958-1981 والتي تمثل حقبة مهمة وأساسية من الجمهورية الفرنسية الخامسة، واشتملت على مدة رئاسة كل من شارك ديغول، وجورج بومبيدو، وفاليري جيسكار ديستان، مواقف مهمة من القضية الفلسطينية، وموضوع الصراع العربي الصهيوني.


Article
American attempts - the British to overthrow the regime in Syria, 1955-1956
المحاولات الأمريكية- البريطانية لقلب نظام الحكم في سوريا 1955-1956

Loading...
Loading...
Abstract

أدى رفض سوريا لحلف بغداد عام 1955 وتوجهها نحو الاتحاد السوفيتي وعقد صفقة الأسلحة السورية-السوفيتية في العام المذكور، إلى إثارة قلق وخشية المسؤولين الأمريكيين والبريطانيين من احتمال وقوع انقلاب يساري فيها يقوده الضباط اليساريون (الموالون) لموسكو يؤدي في النهآية إلى تحولها إلى مركز مهم ورئيس من مراكز النشاط الشيوعي المعادي للغرب والولآيات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط الغنية بالنفط وهو الأمر الذي دفع الولآيات المتحدة وبريطانيا إلى الاعتماد على عدد من المحاولات السرية لقلب نظام الحكم في سوريا والمجيء بحكومة جديدة معتدلة بـ"المعايير الأمريكية والبريطانية". إلا أن تلك المحاولات لم يكتب لها النجاح لأسباب عديدة وهذا ما سوف نلاحظه في ثنايا البحث.


Article
Reverence tribal kings and pillows when the Arabs before Islam
تقديس الملوك وسادات القبائل عند العرب قبل الإسلام

Loading...
Loading...
Abstract

ومما لا ريب فيه إنّ المعتقدات الاجتماعية عند العرب قبل الإسلام، هي في مجملها موروثة من سلسلة أجيال متعاقبة عبر القرون، بعضها من العرب القدماء، ويمتد بعضها الأخر إلى المعتقدات الاجتماعية التي كان عليها إنسان الشرق الأدنى القديم. لكن هذه المعتقدات بمجموعها تشكلت في اللاوعي الجمعي للعرب قبل الإسلام؛ فأعادوا تطويعها حسب واقعهم الموضوعي، وفي الأغلب وصلتنا متشكلة بأساطير وخرافات كثيرة. منها تقديسهم لشخصيات ارتقوا بهم في الأغلب إلى مستوى التأليه.


Article
Factors influencing the links with some Arab tribes before Islam
العوامل المؤثرة في صلات القبائل العربية مع بعضها قبل الإسلام

Loading...
Loading...
Abstract

كان للحقبة السابقة للإسلام خصوصيتها المميزة من حيث المنحى والتوجهات السياسية حيث أن موطن العرب قبل الإسلام ذات صفة متباينة في المناخ والتضاريس وهذا الاختلاف جعل منه موطناَ متعدد الخصائص وذا نظام معين، فضاقت شبه الجزيرة العربية عامة والحجاز خاصة على إمداد سكانها بأسباب العيش الرغيد فعاش العربي في أحضان طبيعة قاسية أنتجت أعرافا وتقاليد أضحت قانونا كاد يكون ثابتا تسير عليه القبائل لرسم صورة صلاتها مع بعضها البعض.


Article
German Orientalism history in the nineteenth and twentieth historical study
تاريخ الأستشراق الألماني في القرنين التاسع عشر والعشرون دراسة تاريخية

Loading...
Loading...
Abstract

يعد موضوع الاستشراق موضوعا واسعا ومتشعبا يتناول كل ما له علاقة بالشرق من حيث اللغة والأدب والتاريخ والدين والحضارة وما إلى ذلك، ولم تكن ألمانيا الدولة الأوروبية الوحيدة التي اهتمت بالدراسات العربية والإسلامية إذ سبقتها دول أوروبية أخرى مثل فرنسا وانكلترا وهولندا، لكن الأستشراق الألماني امتاز بالموضوعية والعمق وساهم مستشرقوه أكثر من سواهم بجمع ونشر وفهرسة المخطوطات العربية وخاصة كتب المراجع والأصول المهمة.


Article
Basic administrative organizations in the era of the Interim Government of Iraq, 1920-1921 AD
التنظيمات الإدارية الأساسية في عهد حكومة العراق المؤقتة 1920-1921م

Loading...
Loading...
Abstract

يكتسب موضوع التنظيم الإداري أهمية بالغة في مجالات الحياة كافة , ولاسيما مؤسسات الدولة , لارتباطه الوطيد بالرقابة والتوجيه والإشراف المركزي , كما انه احد ابرز جوانب التطور السياسي والدستوري في تاريخ العراق المعاصر , وبمعنى آخر انه يعبر عن فلسفة النظام السياسي ونظرته الى مؤسسات الحكم والكيفية التي يعمل بها لإشباع الحاجات العامة وتقديم الخدمات ذات النفع العام , فضلاً عن كونه مرآة تعكس رقي البلد ودرجة تقدمه الحضاري.


Article
Kingdom of Danet a model of coexistence, tolerance and respect among the three monotheistic religions in the age groups in Andalusia
مملكة دانيه أنموذجاً للتعايش والتسامح والاحتـرام بين أبناء الديانات السماوية الثلاث في عصر الطوائف في الاندلس

Loading...
Loading...
Abstract

تقع دانية بشرق الأندلس على ساحل البحر عامرة في غآية الخصب(1)، وقد اختلف المؤرخون في تحديد موقعها من الأقاليم السبعة فالبكري وفي تحديد قسطنطين لبلاد الأندلس فأنه جعلها في الجزء الرابع (2)، اما الشريف الادريسي فقد حددها في الاقليم الرابع من الأقاليم السبعة(3)، بينما ذهب القلقشندي إلى إنها في أوائل الإقليم الخامس من الأقاليم السبعة اذ انها تقع على خط طول (19 درجة) وعشر دقائق وخط عرض 36 درجة وست دقائق(4) وهذا ما أكده أيضا أبو الفدا(5).


Article
Jerusalem libraries and cultural and civilizational role in Jerusalem during the Ottoman era - a documentary study
المكتبات المقدسية ودورها الثقافي والحضاري في القدس الشريف أبان العهد العثماني- دراسة وثائقية

Loading...
Loading...
Abstract

القدس اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفيين، ومسرى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومركز اشعاع دعوة عيسى (عليه السلام) الى العالم، القدس مدينة الصمود والشموخ القدس مهد الحضارات، تفتخر بما تضمنه وثائقها وسجلاتها الرسمية من وثائق وتتعلق بالكتب والمكتبات فيها وتدل على مكانتها في الحضارة العربية الإسلامية. يتناول موضوع البحث مجموعة من الوثائق غير المنشورة تتعلق بالكتب والمكتبات في القدس، هذه الوثائق التي تتوزع في سجلات المحاكم الشرعية في القدس، وفي حوزة الورثة، وفي سجلات الاراضي (الطابو العثماني) اذ كانت هناك اراضي موقوفة على المكتبات لرعايتها والاهتمام بها وذلك بما تدره من اموال لخدمتها 0


Article
Arab-African relations 1967-1973 AD
العِلاقات العَربية الأفريقِية 1967-1973م

Loading...
Loading...
Abstract

من بين كل الفضاءات التي ربطت العرب بغيرهم من شعوب الأرض، سوف تظل علاقات الجوار الجغرافي والتاريخي بينهم وبين شعوب القارة الأفريقية علاقة مصير مشترك تضرب، رغم أفقها المستقبلي الواسع والعريض بجذورها في أعماق التاريخ. وهي علاقة نسج خيوطها الأسلاف عبر قرون طويلة من التفاعل الاجتماعي والحضاري الذي تجاوز مظاهر الجوار الجغرافي إلى أعماق الروابط الثقافية والبشرية والحضارية.


Article
Spatial variation for the cultivation of sunflower crop in Iraq (geographical study in quantity)
التباين المكاني لزراعة محصول زهرة الشمس في العراق (دراسة في الجغرافية الكمية)

Loading...
Loading...
Abstract

يعد محصول زهرة الشمس من المحاصيل الزيتية الصناعية المهمة من الناحية الاقتصادية لاستخدام بذوره في إنتاج الزيت وخاصة دهن الطعام، فهو يشكل نسبة 93% من أنواع الزيوت المصنعة محليا، لذلك يعد هذا المحصول من المحاصيل الإستراتيجية تحقق الأمن الغذائي مستقبلا وخاصة إذا ما تم التوسع العمودي والأفقي في زراعته الاحتياجات البيئية (المناخية)


Article
Tourism awareness among the students of the university stages (Faculty of Arts at the University of Kufa model)
الوعي السياحي لدى طلبة المراحل الجامعية (كلية الآداب في جامعة الكوفة أنموذجاً)

Loading...
Loading...
Abstract

إنّ عنصر الوعي السياحي هو مؤثّر فاعل في عملية ترويج السياحة في أي منطقة من العالم، فهو عامل مهم في توسع الأفق السياحي لدى السكان في كيفية التعامل من قبلهم مع السائح المحلي أو الأجنبي الذي يروم التعرف على الظواهر السياحية والتمتع بالمناظر الطبيعية التي قد تشتهر بها مدينة عن مدينة أخرى، كذلك للتعرف على تاريخ الشعوب من خلال المناطق والشواهد التأريخية والأثرية. ونحن اليوم نلاحظ كثرة الشواخص والأماكن التأريخية والأثرية والدينية والظواهر الطبيعية ذات الطابع السياحي والإستجمامية منها والعلاجية.. إذ تتنوع في بلدنا الظواهر السياحية والتي بالإمكان استثمارها باتجاه الجانب السياحي لتكون رافداً آخر للاقتصاد الوطني.


Article
Geographical analysis of the characteristics of the distribution of the inhabitants of the province of Najaf between urban and rural areas for the period 1997-2007 AD
تحليل جغرافي للخصائص توزيع سكان محافظة النجف ما بين الحضر والريف للمدة 1997-2007م

Loading...
Loading...
Abstract

تعد دراسة توزيع السكان ما بين الحضر والريف على قدر كبير من الأهمية في الدراسات السكانية لكونها تكشف الاختلافات المكانية الحاصلة بينهما ليس فقط في التوزيع بل وما يترتب عنه من تباين في النمو سواء كان هذا النمو ناجما عن حركتهم (الطبيعية أو المكانية) وكذلك في خصائص تركيبهم النوعي والعمري والاقتصادي والثقافي والاجتماعي والى غير ذلك.


Article
The effectiveness of computerized preparation tribal questions in the collection and retention of students in the first grade average in the history of ancient civilizations material
فاعلية أسئلة التحضير القبلية بالحاسوب في التحصيل والاستبقاء لدى طلاب الصف الأول متوسط في مادة تاريخ الحضارات القديمة

Loading...
Loading...
Abstract

من الصعوبات التي تواجه تدريس مادة التأريخ هي طبيعة المادة الدراسية المقررة على الطلبة التي غالباً ما تكون فيها الموضوعات مزدحمة بالأسماء والسنين والحقائق والمفاهيم التاريخية في فقرات يكون تسلسلها الزمني مربكاً للطلبة، فضلاً على كونها تجمع بين البعدين المكاني والزماني، فالتأريخ مغلق بالماضي الذي لا يمكن الرجوع إليه، ولا نستطيع التعبير عنه إلا في اطر لفظية ومادية (دلائل تاريخية) تحتوي رموزاً نحاول التعبير بها عن مجريات وأحداث وقعت في عصور مضت وانتهت، وهذا ما نلاحظه على مادة التأريخ المقررة لطلبة الصف الأول المتوسط إذ تتناول إحداثا تاريخية بعيدة عن مستوى إدراك الطلبة وفهمهم لها, بسبب هذا البعد المكاني والزماني، مما يؤدي إلى تصورها بشيء من الخيال الذي يكتنفه الغموض, لذلك يصعب عليهم فهم سير هذه الإحداث وتطورها عبر الزمن وانتقالها من حقبة إلى حقبة أخرى, لأن قدرة الطلبة على تصور وتخيل العلاقات والتفكير المجرد محدودة بحدود مستوى نضجهم وخبرتهم التعليمية لبطئ إدراكهم لمفاهيم الزمن التاريخي وعلاقاته.


Article
Concern students Phase II / Department of Arabic Language / College Education Asma'i of morphological and grammatical mistakes and spelling
قلق طلبة المرحلة الثانية/ قسم اللغة العربية/ كلية التربية الاصمعي من الاخطاء النحوية والصرفية والاملائية

Loading...
Loading...
Abstract

إن المشكلات اللغوية التي يعاني منها الطلبة في المراحل الدراسية كافة ومنها الدراسة الجامعية هي مشكلة الخطا الاملائي ولم تكن هذه المشكلة هي وليدة القرن الحديث بل مشكلة ازلية بل سرمدية ما زالت ترافق الطلبة ولم تتوقف عند حد معين بل تتعاظم وشكلت خطرا كبيرا على مسيرة التعلم والتعليم وقد ظهرت في صيحات المربيين واوالياء الامور ولو امعنا النظر في هذه المشكلة لوجدنا ان ضعف طلبتنا في الاملاء والنحو هو ضعف ناتج من ضعف مدرسينا ومعلمينا.


Article
The media's role in reducing drug abuse
دور وسائل الإعلام في الحد من تعاطي المخدرات

Loading...
Loading...
Abstract

إن تداعيات العصر من مكتشفات وصراعات أوجدت حاجة ماسة إلى أن نفهم ونتقصى كيفية عمل الفعل الإنساني في التأثير وكيف يتأثر وما حدود اشتراك أدوات الاتصال والإعلام في هذا العصر في ظل التعقيدات الهائلة والمتراكمة التي خلفها تواتر وتراكم المعلومات والأفكار من قبل الإنتاج المطبوع، كتب، صحف، مجلات، وإنتاج السمعبصريات الإذاعات الموجهة، المحطات التلفزيونية، إنتاج البرامج المدمجة (CD) والهواتف المحمولة.


Article
Level of achievement for the fifth grade students preparatory / scientific section in Article literature and texts
مستوى تحصيل طالبات الصف الخامس الاعدادي/ الفرع العلمي في مادة الادب والنصوص

Loading...
Loading...
Abstract

إن المشكلة اللغوية تُعد من ابرز المشكلات في حياتنا الثقافية فأبناء هذا العصر لايملكون منها ما يعينهم على القراءة السليمة او التعبير الصحيح، فيتخرج الطلبة من الجامعات وليست لديهم القدرة على كتابة مقالة صغيرة بلغة عربية سليمة.


Article
An analytical study on the relative semantic according to educational adequacy Tdrisie and Tdriciat College of Physical Education for Girls
دراسة تحليلية على وفق الدلالات النسبية للكفاية التربوية لتدريسيي وتدريسيات كلية التربية الرياضية للبنات

Loading...
Loading...
Abstract

تتكون العملية التعليمية من ثلاث محاور مهمة وأساسية للوصول بالمتعلم إلى التعلم الصحيح وهذه المحاور هي (المعلم- الطالب- المنهج)، وعلى مدى سنوات عديدة فان هذه العملية تسير وفق آلية محددة تفرض على الطالب سياسة ومنهجية المعلم لوحده في قيادة الدرس، وهذا يتنافى مع التقدم الحاصل والتغييرات الكثيرة التي رافقت النمو في كافة مجالات الحياة ومتطلبات المجتمعات، وعليه وجب على خط سير العملية التعليمية أيضا أن تتغير، وكلنا نعلم إن هذا التغير لن يحدث لوحده وإنما بعمل مشترك بين كل من المعلم والطالب وبالاستناد لقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" صدق الله العظيم.


Article
"The impact of some of the exercises synergy in developing the performance of leg movements and appeal for students fencing"
"تأثير بعض تمرينات التوافق الحركي في تطوير أداء حركات الأرجل والطعن للطالبات بالمبارزة"

Loading...
Loading...
Abstract

لرياضة المبارزة مكانة خاصة بين بقية أنواع الرياضات كونها رياضة لها أصول تاريخية قديمة، شقت طريقها وتطورها عبر الزمن، فضلاً عن المتطلبات الخاصة التي ينبغي توافرها عند مزاوليها فهي ذات طابع فني نبيل، من هذه المتطلبات سواء كانت البدنية أو الحركية أو العقلية أو النفسية أو القياسات الجسمية. فالقدرات الحركية لها دور كبير وأساسي في رياضة المبارزة، من هذه القدرات التوافق الحركي والذي يأخذ دوراً أساسياً في مختلف حركات الإنسان، فالحاجة إلى التوافق لا يقتصر على المهارات الرياضية فحسب بل يحتاج إليه الفرد في حياته العامة سواء المشي أو الجري أو تقدير المسافات.


Article
Some aspects of attention and its relationship to accurately scoring of cases fixed for football
بعض مظاهر الانتباه وعلاقته بدقة التهديف من الحالات الثابتة بكرة القدم

Loading...
Loading...
Abstract

ان لعبة كرة القدم هي احدى الألعاب الفرقية الأكثر شعبية في العالم لما لها من رصيد من الجماهير في العالم، كما إن الرياضة بشكل عام ولعب كرة القدم بشكل خاص قد ارتبطت في شتى ميادين الحياة وكان من بين ابرزها الجانب السياسي والاقتصادي ولجميع بلدان العالم وقد جاءت كرة القدم لتثبت روح الحماس بين مني شاهدها وبين اللاعبين فقد اثبتت هذه اللعبة انها جاءت على اساس عامل الحماس و الندية والاثارة وهذا العامل هو جانب مهم يتنافس عليه اعضاء الفريق اقترن اسمه بالتهديف بكرة القدم وهو على الرغم من تعدده فأن له غرضاً واحداً هو إصابة الهدف بطريقة قانونية وهناك التهديف من الثبات والتهديف من الحركة وكلاهما ينبغي اجادتها حتى يستطيع اللاعب ان يتصرف حسبما تقتضيه الظروف. ويعد التهديف الناجح المحصلة الصحيحة لأداء الفريق المهاري والخططي والضبط الانفعالي والتحكم العضلي.


Article
The need for knowledge and a sense of self among the students of the Faculty of Physical Education, University of Muthanna
الحاجة إلى المعرفة والشعور بالذات لدى طلبة كلية التربية الرياضية جامعة المثنى

Loading...
Loading...
Abstract

إن التفكير بمعناه الواسع يتضمن أي نشاط معرفي كصياغة الأسئلة ووضع الفرضيات واتخاذ القرارات... الخ، وهنا يلاحظ بأننا نفكر بجدية وعمق في بعض الأحيان بينما لا نفضل ذلك في أحيان أخرى. وهكذا يمكن عد الحاجة إلى المعرفة كشكل من أشكال الدافعية الداخلية للتفكير الذي يتطلب المزيد من الجهد وأن تعبير الحاجة لا يتضمن النقص أو الحرمان أي أن الطلاب ذوي الحاجة العالية إلى المعرفة ينشغلون بقدر أكبر في نشاطات معرفية تتطلب المزيد من الجهد وهي تعد سمة عامة أما الشعور بالذات فهو يشير إلى ميل الطلاب إلى توجيه انتباههم نحو أنفسهم فهم يهتمون بعرض ذواتهم كما يهتمون بتقدير ومدح الآخرين لهم.


Article
The impact of a program of aerobic exercise on physiological capabilities and mobility for young players handball
تأثير برنامج للتدريبات الهوائية على القدرات الفسيولوجية والحركية للاعبين الشباب بكرة اليد

Loading...
Loading...
Abstract

تتميز كرة اليد واحدة من الألعاب الرياضية الهوائية، نظرا لاستمرار أداء العمل العضلي خلال المباراة، ويكون أداء اللاعبين أثناء المباراة معتمد مرة على أداء حركات سريعة وقوية ومرة أخرى التهدئة، وهذا يعني أداء تكرارات كثيرة وبشدة عالية خلال زمن المباراة وبشوطيها (60) دقيقة وأكثر وبفترات زمنية متقطعة وقصيرة نسبياً وتتخللها فترات تهدئة أثناء المباراة، فضلاً عن وجود أوقات مستقطعة أثناء كل شوط من شوطي المباراة، فإنها تتطلب أيضا تدخل النظام الهوائي لإمداد الجسم بالطاقة للاستمرار في الأداء خلال زمن المباراة لذلك يتطلب من اللاعب إنتاج طاقة هوائية خلال استهلاك الأوكسجين.


Article
English and Arabic Apposition: A Contrastive Study

Loading...
Loading...
Abstract

Apposition is a kind of coordination in which the absence of a firm cohesion between its elements is indicated by a pause and by intonation .Grammarians consider that linguistic units such as the clause and the sentence are elements of appositional structure in addition to noun phrases .They identify different kinds of apposition :loose apposition where the appositive noun follows the governing noun in a rather loose connection and close apposition ,the relation is also close between the appositive and its governing words ,they felt as compound .

Table of content: volume: issue:9