Table of content

Ahl Al-Bait Jurnal

مجلة أهل البيت

ISSN: 18192033
Publisher: University of Ahl Al-Bait
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A quarterly journal means in the areas of Islamic thought , humanities and social sciences, Arabic and English and media.
With attention to issues of cultural problems in _ Arab and Muslim worlds, regeneration and cultural building as well as educational issues.
The first number was published in 2005. and has issued 14 number of them

Loading...
Contact info

info@abu.edu.iq

Table of content: 2006 volume:1 issue:4

Article
The beginning of the universe between science and sayings of Ahlulbait peace be upon them
بداية الكون بين العلم وروايات أهل البيت عليهم السلام

Loading...
Loading...
Abstract

كنت أمر ببعض الروايات حول خلق السموات والأرض فلم أدرك مضمون الرواية التي تشير إلى أنّ مصدر الوجود هو الماء، وان الماء تحول إلى نار، ثم خمدت النار فخلق السموات من الدخان، وخلق الأرض من الرماد، وكلما حاولت أن أتصور هذه المضامين وأرسم معادلة في ذهني عن كيفية تحول الماء إلى نار، وكيفية تحول الدخان إلى سموات، والرماد إلى ارض، فكنت اعجز عن إدراك تلك المعاني فأستسلم إلى قول المعصوم لأنه نابع من قول النبي، وان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، واستمرت حيرتي في فهم روايات الخلقة حتى وقع يدي على كتاب العالم البريطاني ((فرنك كلوز، Frank Close)).


Article
The effect of intellectual capital in organisational creativity - an analytical study at the University of Babylon
أثر رأس المال الفكري في الابداع المنظمي - دراسة تحليلية في جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

تعود بدايات المعرفة إلى بداية خلق الإنسان, حيث خلقه الله سبحانه وتعالى على الفطرة,ثم علمه وهداه السبيل, كقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم(وعلم ادم الأسماء كلها)1،(خلق الإنسان، علمه البيان) ومن السهوله تمييز الطابع التراكمي للمعرفة الإنسانية، إذ بين التاريخ لنا ما حققته الحضارات القديمة من تراكم معرفي مكن الإنسان من تحقيق إنجازات كبرى0 ومن جانب أخرفان زيادة التقدم وتعقد واتساع مطالب الحياة أدى الى زيادة حاجة الإنسان الى استخدام قدراته العقلية بهدف التاثيرفي هذا التقدم وقيادته والسيطرة على مسارات تغيرات الحياة ومتطلباتها المتسارعه.


Article
The geographical idea of the concept of regional
الفكرة الجغرافية لمفهوم الإقليمية

Loading...
Loading...
Abstract

تهدف الدراسة إلى قراءة جديدة للفكرة الجغرافية ذات العلاقة بالإقليمية ، بغية تشخيص معالم الحيز المكاني الذي لا تنبع أهميته من ذاته كمكان، بل من فلسفته المكانية ذات العلاقة بالجغرافيات الأخرى التي تمنح كل منطقة خصوصيتها في الـتعامل مع الأخرى على وفق ديمقـراطية مكانية تعبر عن خصائصها الذاتـية، بامتدادات تكافلية مع المحيط الموضوعي بما يتفق مع مسار الهدف الواحد، وليس مع مسار التجزئة.


Article
Opinions and observations of Primer Companies Law modification
أراء وملاحظات في تعديل برايمر لقـانون الشـركات

Loading...
Loading...
Abstract

يعيد التاريخ نفسه ويصبح العراق محتلاً من قبل الأجنبي ويخضع لسيطرة المحتل.وسمي من يمثله هذه المرة بالحاكم المدني وقد كلف بهذه المهمة السفير (برايمر) الذي كان أمينا بحق على تنفيذ سياسة المحتل, مستخدماً ما فوض له من صلاحيات.وأحد أوجه هذه السياسة نقل العراق من نمط الاقتصاد الموجه إلى نمط اقتصاد السوق (المفتوح) ولربما يبدو هذا التوجه واضحاً من خلال ما أصدره السفير برايمر من أوامر منها مثلاً قانون الاستثمار الاحنبي لعام 2003 والأمر رقم (64) لسنة 2004 الخاص بإجراء مجموعة تعديلات على قانون الشركات رقم (21) لسنة 1997 ولقد صيغت هذه التعديلات بما يتفق والسياسة الاقتصادية الجديدة وما يؤسف له إن هذه التعديلات جاءت متسرعة, بل الكثير منها تمت ترجمتها حرفياً من لغة أجنبية لم تأخذ بنظر الاعتبار مستوى النمو الاقتصادي في العراق والبناء القانوني فيه.والبعض منها جاءت بلغة قانونية ركيكة, وصياغة قانونية ضعيفة.


Article
Sources of Islamic history and how reliable on it
مصادر التاريخ الإسلامي وكيفية الاعتماد عليها

Loading...
Loading...
Abstract

هناك مقولة مشهورة بين الباحثين في التاريخ وهي "لا تاريخ بلا مصادر" اذ لا يمكن للباحث ان يكتب دون الرجوع إلى المصادر ليستقي منها المادة الأولية التي تزوده بالنصوص الكفيلة بكتابة متن البحث، فعملية كتابة التاريخ تقوم على المصادر، ولذلك اشترط على الباحث ان يتأكد من توافر مصادر كافية قبل الشروع في عملية البحث. والواقع ان عمل المؤرخ يختلف عما هو عليه عند الأديب، فالأخير يمكن ان يكتب القصص والروايات التاريخية اعتماداً على ذاكرته وخياله، أما المؤرخ فانه مقيد بضوابط وقواعد التوثيق، وذلك بإسناد كل ما يقتبسه من معلومات أولية عن الموضوع إلى مصادرها، ومهما نال الباحث من شهادة أكاديمية في حقل الدراسات التاريخية ومهما اتسعت شهرته، فان ذلك لا يمكنه من اخذ المعلومات دون توثيقها في الهامش، لان ذلك منافٍ لقواعد المنهج العلمي في دراسة التاريخ وكتابته، والمؤلفات التاريخية الحديثة التي لا تلتزم بالتوثيق لا يعتد بها.


Article
Consecration of human rights in the Charter of the United Nations and other international charters
تكريس حقوق الإنسان في ميثاق الأمم المتحدة والمواثيق الدولية الأخرى

Loading...
Loading...
Abstract

في حقيقة الأمر لم يحصل الإنسان على حقوقه الأساسية إلا بظهور ميثاق الأمم المتحدة سنة 1945 وقد جاء في مقدمته (( إن شعوب الأمم المتحدة قد عقدت العزم على الإعلان عن إيمانها في الحقوق الأساسية للإنسان وفي كرامته وقيمته الإنسانية الآدمية, وفي المساواة بين حقوق الرجل والمرآة )).. ومن بين أهداف ومبادئ الأمم المتحدة يمكن إن تقرأ في الفقرة الثامنة من المادة الأولى ((بغية تحقيق التعاون الدولي في معالجة المشاكل الدولية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية, يتعين تنمية وتشجيع احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع, بدون تمييز بين الجنس أو النوع أو اللغة أو الدين )). ووردت الفكرة ذاتها في المادة (55) من الميثاق. وطبقا للمادة (56) تعهدت الدول الأعضاء في الميثاق.


Article
Expression methods in semantics at Dr. Mahdi Al-Makhzumi
أساليب التعبير في علم المعاني عند الدكتور مهدي المخزومي

Loading...
Loading...
Abstract

وفاء لروح أستاذي الكبير المرحوم الدكتور مهدي المخزومي – رحمه الله – استذكر محاضراته وآراءه في نبذ العلل الفلسفية والعقلية البعيدة عن حرية اللغة وتكيفها وتحديثها وحلولها اللغوية الخالصة. لقد وجدته العالم القريب من طبيعة اللغة دون النظر إلى مذهب القائل بَصْرياً كان أم كوفياً أم بغدادياً أم اندلسياً، متقدماً كان أم متأخراً، بل يتابع وينتصر للرأي الحصيف المختار المناسب، معطياً رأيه الدقيق في ذلك.


Article
Holy Quran and pray
القرآن الكريم والدعاء

Loading...
Loading...
Abstract

إن من أهم ضروريات الحياة الدعاء، فهو يدفع البلاء، وينفذ في الأعداء كالسنان، ومن أحب الأعمال إلى الله سبحانه على الأرض، وهو سلاح المؤمن، وبه يرد القضاء المبرم وأعجز الناس من عجز عن الدعاء، وبناءاً على ما تقدم فان القرآن الكريم اشتملت ساحته المقدسة على أنواع الأدعية للأنبياء والأولياء والصالحين و... وذلك لأن القرآن الكريم حياة للبشر، وسعادة للأمة، ونجاة للفرد المحاط به البلاء من كل مكان، ما جاء في الخبر فو الذي فلق الحبة وبرأ النسمة، للبلاء أسرع إلى المؤمن من انحدار السيل من أعلى التعلة إلى أسفلها، وكذلك المجتمع الإسلامي محاط بالشرور الاقتصادية والسياسية والثقافية و... فالدعاء من أبرز عوامل الانتصار على الأعداء والأشرار ويسوق المجتمع إلى ساحل الأمن والأمان.


Article
The technical picture in the Kumait bin Zaid al-Asadi poetry
الصورة الفنيّة في شعر الكُميت بن زيد الأسديّ

Loading...
Loading...
Abstract

الكُميت بن زيد، من بني أسد، ينتهي نسبه إلى مُضر بن نزار (1)، من شعراء الكوفة المقدمين في عصره، يُعَدُّ من أشهر شعراء القرن الأوّل الهجري، أما سنة مولده قد أشار لها الأصفهاني ّ في سفره ((ولد الكُميت مقتل الحسين بن علي سنة ستين ومات سنة ست وعشرين ومائة في خلافة مروان بن محمد)) (2)، نشأ الكُميت في الكوفة، وتزوج من امرأة تدعى (حبى بنت نكيف بن عبد الواحد)(3) ، وقد أشتهر بتشيعه لبني هاشم.


Article
Public Programs and Projects Evaluation
تقييم البرامج والمشاريع العامة (إطار نظري)

Loading...
Loading...
Abstract

إن المشاريع العامة لا تأتي من فراغ أو من دون هدف معين، إنما تصنع استجابة لمطالب المجتمع بشكل عام أو شريحة منه في منطقة أو محافظة ما، لحل مشكلة محددة أو تحقيق منفعة عامة، غير أن الأمر لا ينتهي عند مرحلة صياغة أو صنع البرنامج المطلوب فقط. بل إن الأهم من ذلك والأخطر هي مرحلة تنفيذ البرامج والمشاريع بالشكل الذي ينسجم مع الأهداف ا لمحددة لها دونما إسراف أو تبذير في الجهد والوقت والمال، أي تحقيق الكفاءة والفاعلية في التنفيذ (Rosen, 1995)، إذ أن دقة اختيار البرامج والمشاريع وحسن صياغتها ليس هي الشيء الوحيد الذي يمكن أن يعول عليه للحصول على النتائج المنشودة يل يلزم أن يكون التنفيذ بنفس الدرجة من الدقة والجودة لتحقيق تلك النتائج.

Keywords

Evaluation --- تقييم


Article
Some vocal features of Quran and their semiology
مِن مَلامِح الدِّلالَة الصّوتِيَّة في القُرآنِ الكَريم

Loading...
Loading...
Abstract

This research paper takes only into account two Quranic vocal features; semiological aspects of 'vowel' and 'tonality', for each of which two Quranic examples are presented. Various aspects of vocal features in the Quranic phrase: (صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ) (Those unable to hear, speak and see) have been studied in detail; such features as: letters/sounds, vowels, consonants, syllable, and tonality together with different functions of tanvin involving nasal, Edgham, Qhalb, mute. The paper begins with a history of sounds and their semantic functioning. A number of semiological examples in connection with vowels and tonality are mentioned. The aforementioned Quranic phrase is put to a rhetorical and semiological analysis and then it is analyzed from a vocal viewpoint, in order to show how rhetorical facet of Quran has taken on vocal and musical features to render Quran verses as an artistic accomplishment. يكتفي هذا البحث بدراسة ظاهرتين صوتيتين من ظواهر صوتية قرآنية كثيرة، هما: دلالة الحركة، ودلالة الإيقاع، مع إيراد نموذجين قرآنيين لكلٍ منهما. ثم يتناول بالتفصيل الملامح الصوتية، بأبعادها المختلفة، في جزءٍ من آيةٍ شريفةٍ، وهو قوله تعالى: (صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ ). من خلال دراسة ما تشتمل عليه هذه الكلمات الثلاث من حروف (أصوات) وحركات وسكنات ومقاطع وإيقاع. إضافةً إلى ما يعتور التنوين فيها من غنّةٍ وإدغامٍ وإقلابٍ وإخفاءٍ. وقد قدمنا للبحث بنظرة تاريخية موجزة، تناولتْ إشارات السابقين واللاحقين إلى موضوع الأصوات ودلالاتها. ثُم تَعَرَّضنا لدلالة الحركة والإيقاع ونماذجهما، منـتقلين بعدها إلى تحليل الآية المذكورة تحليلاً بلاغياً، تَمَّ توظيفه دلالياً، للانطلاق منه إلى التحليل الصوتي. حيث تمتزج الصُّورة البيانية بالصورة الصوتية والإيقاعيّة، فتعملان سويةًً على تشكيل الصورة الفنية للجملة القرآنية.


Article
Samir Alkhawas fi aoham aldra alguas of Al_alaue (1326AH - 1350AH) (1908AD - 1931AD)
سمير الخواص في أوهام درّة الغّواص للعـلوي (1326هـ ـ 1350هـ)_(1908م – 1931م)

Loading...
Loading...
Abstract

ظاهرت النقد ليست بدعاً في ميدان الفكر الإنساني، فعند ظهور أول مؤلف في الفكر البشري بدأت عملية النقد والتقويم وهذا ديدن العلماء المعاصرين، وحتى من تأخر عنه بمئات السنين، فالسيد محمد مهدي العلوي (1350هـ- 1931م) استطاع أن ينقد الحريري (تـ 516هـ) صاحب درّة الغواص الذي بلغت شهرته الأصقاع؛ لذا قمت بتحقيق مخطوطة(سمير الخواص) التي هي ردّ على من يقول إن للعمل التأليفي مرحلة تكامل يصل إليها الفكر الإنساني وعلى من يقول: ما ترك الأول شيئا للآخر. بدأ التحقيق بتمهيد له جزءان الأول: حياة العلوي، والثاني: دراسة لظاهرة اللحن التي تفشت بعد اختلاط العرب بغيرهم من الموالي فقد أجمع العلماء على أنّ اللحن أثر من آثار اختلاط العرب بغيرهم وهو الاختلاط الواسع الذي تمّ بعد خروج المسلمين من جزيرتهم قاصدين الأمصار المفتوحة. ومن المؤكد أيضًا أنّ اتساع اللحن أقلق أولي الأمر والنظر فحذّروا منه واستهجنوه، وسعوا إلى مقاومته. غير أنّ الجهد الأكبر في هذا المجال يرجع إلى اللغويين الذين اندفعوا إلى تدوين اللغة للحفاظ على الصورة المثلى للغتهم التي وصلت إليهم بريئة من مظاهر الانحراف. ولقد قرّ في نفوس ذلك النفر من اللغويين الأوائل أنّ العربية إرث غالٍ من الواجب نقله إلى الأجيال الآتية سليمًا صحيحًا، والحفاظ عليه من كلّ خللٍ أو نقص. وقد قوّى هذا المقصد النبيل كون العربية لغة الدين التي حملتْ معجزة الوحي الخالدة، و انتشرت ظاهرة التأليف فكان أول كتاب للكسائي (ت189هـ)وبعدها لابن السكّيت (تـ 244هـ) و ابن قتيبة (تـ276هـ) وثعلب (تـ 291هـ) والزبيدي (تـ 379هـ) وهكذا إلى يومنا هذا.


Article
The role of Arab and foreign tourism investment in support for the Iraqi economy Empirical Study in Karbala
دور الاستثمار السياحي العربي والاجنبي في دعم الاقتصاد العراقي دراسة تطبيقية في محافظة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

يكتسب قطاع السياحة اهمية لاتقل عن أهمية بقية القطاعات الاقتصادية الاخرى وقد يتبوأ هذا القطاع المرتبة الاولى بين القطاعات الاخرى في بعض الدول ومن هذه الدول عربية كتونس ولبنان واخرى اجنبية كأسبانيا وفرنسا , ورغم وجود بعض المقومات لهذا القطاع في العراق الاانه لم يحظى بالأهتمام اسوة ببقية قطاعات الاقتصاد الوطني وان كانت هي لم تحظى بالاهتمام ايضا. اذ ان العراق فيه مواقع سياحية ودينية واثرية وتاريخية يمكن ان تكون مجالا لهذا الاستثمار اذا مااحسن اتخاذ القرار من قبل اصحاب القرار في الحكومة الوطنية بالتوجه نحو هذا القطاع وينصب هذا البحث على تناول الاستثمار السياحي عربيا أو اجنبيا كان برؤية مستقبلية متواضعة والاثار التي ستترتب على هذا الاستثمار في دعم الاقتصاد الوطني اسوة بالقطاعين الزراعي والصناعي.


Article
The prospects for religious tourism in Karbala and their direct and indirect economic effects
آفاق السياحة الدينية في كربلاء وآثارها الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة

Loading...
Loading...
Abstract

السياحة تمثل المرتكز الرئيس للتنمية المستدامة , فالدول كافة تسعى لتحقيق تنمية نظيفة خالية من تلوث البيئة وهذا ما تحققه السياحة والتي هي في جوهرها نشاط بضاعتها الخدمة واسواقها الناس والعراق بلد سياحي تتوفر فيه كل مقومات السياحة الطبيعية والبشرية لكن السياحة الدينية اليوم تمثل المرتكز الرئيس للسياحة في العراق من حيث رواجها لدى المسلمين في العالم، وتمثل مدينة كربلاء المقدسة المقصد الاول للجذب السياحي الديني، حيث يزور ملايين المسلمين سنويا العتبات المقدسة.


Article
Evaluating the quality of religious tourism services from the visitors point of view (a field study in Karbala)
تقويم جودة الخدمات السياحية الدينية من وجهة نظر الزائرين دراسة ميدانية في محافظة كربلاء المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الجودة إحدى الاستراتيجيات التنافسية التي تستخدمها المنظمات ومنها السياحية في عالمنا المعاصر لتحافظ على استمرارها وبقائها في خضم بيئية الأعمال التنافسية التي تخطت الحدود المحلية إلى العالمية في ظل العولمة ومرتكزاتها حتى أصبحت المنظمات والمدن السياحية تستمد شهرتها من مستوى جودة خدماتها السياحية وتقديمها بالشكل الذي يلبي حاجات وأذواق وتوقعات الزبائن (الزائرين) الحالين والمستقبليين، وبعد أن أصبحت الجودة هي جزء أساسي لإرضاء الزائر والرضى المتعاقب للزائرين يقود إلى الولاء والإخلاص والاستمرار في طلبها ونتيجة لذلك أصبحت جودة الخدمات السياحية لا يمكن تعريفها وتقويم أبعادها من المنظمات وإدارة المدن السياحية فحسب بل يقومها الزبون وفقاً لإدراكه وتوقعاته.


Article
Analysis of tourism investment function in the Karbala
تحليل دالة الاستثمار السياحي في محافظة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

تمارس السياحة تأثيرا مباشرا على القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية وعلى العلاقات الدولية، ولم تعد السياحة مجرد انتقال الأفراد من بلد إلى آخر كما كانت عليه في الماضي, بل هي ظاهرة إنسانية وحاجة اجتماعية أساسية في ضوء تعدد ظروف الحياة بالإضافة إلى إنها يمكن أن تكون مورداً هاماً للعملة الصعبة لتحسين وضع ميزان المدفوعات وزيادة الدخل القومي وزيادة حجم العمالة وتوسيع القاعدة الإنتاجية,عليه فباستطاعة نشاط السياحة أن يوازي أي نشاط في أي قطاع آخر من حيث السرعة والمرونة.


Article
The impact of information technology on the quality of hotel services
أثر تكنولوجيا المعلومات في جودة الخدمة الفندقية

Loading...
Loading...
Abstract

أحدثت التطورات التقنية التي شهدها العالم خلال العقود الأربعة من القرن الماضي تغيّرات مهمة في مختلف مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، إذ أصبح أهم ما يميز بيئة العمل المحيطة بالمنظمات المعاصرة هي التقلب والتغيير السريع والانفتاح وتجاوز الحدود بين الدول والمجتمعات. ومن بين أهم هذه التطورات ما يسمى اليوم (تكنولوجيا المعلومات)، فقد أحدثت تغيرات مهمة في بنية المنظمات، فمن خلال استخدام أدواتها وعلى وجه الخصوص الحاسوب وشبكة المعلومات العالمية ووسائل الاتصال المختلفة، أصبح بإمكان العاملين تجميع وخزن وإرسال ومعالجة واسترجاع البيانات والمعلومات مما ولد دافعا ً لعدد كبير من المنظمات على استخدام تكنولوجيا المعلومات كأصول ستيراتيجية لتحقيق ميزة تنافسية على مستوى الأسواق المحلية والعالمية.


Article
The impact of promotion mix of tourist services in achieving customer satisfaction (field study on a sample of properties in the province of Karbala)
اثر المزيج الترويجي للخدمات السياحية في تحقيق رضا الزبون دراسة ميدانية على عينة من المنشآت السياحية في محافظة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

تلعب السياحة دورا" هاما" وحيويا" في النشاط الاقتصادي للعديد من البلدان فهناك اقتصاديات دول عديدة تعتمد اعتمادا" كبيرا" عليها كمصدر من مصادر الدخل القومي وخير مثال على ذلك اسبانيا وايطاليا وتونس وغيرها إذ أسهمت السياحة في هذه البلدان في تحقيق التوازن في ميزان المدفوعات وحل مشاكل اقتصادية واجتماعية كثيرة منها توفير فرص عمل لشريحة واسعة من أبناء هذه الدول ناهيك عن ارتقائها بالمستوى الثقافي والتراكم المعرفي لتلك الشعوب.

Keywords

tourist --- سياحة

Table of content: volume:1 issue:4