Table of content

journal of Human Sciences

مجلة العلوم الانسانية

ISSN: 19922876/25239899
Publisher: Babylon University
Faculty: Education / Safi Al-DainAl-Heliy
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humanities Journal

HJ is a precise scientific journal issued by College of Education for Humanities and started in 2010 to emit the rays of light to different research in both Arabic and English.
Before all, it is seasonal published four times a year.the scientific evaluation of all the researches are done at the hand of experts specialized academically and linguistically from inside and abroad.
One of the achievements the journal exudes is to issue a version exclusive to the yearly scientific conference into which many researchers, from Iraq and other countries participate. In the aggregate, the journal reaches fruition ,as it receives many notes of appreciation from Iraq and other countries for the meritorious efforts.

Loading...
Contact info

E-mail : hum.journal@uobabylon.edu.iq

Phone : 07813594673

Table of content: 2010 volume:1 issue:1

Article
Error Analysis of CTs in Iraqi Undergraduate EFL`s Writing

Loading...
Loading...
Abstract

The process of acquiring a new language or target language (henceforth TL) involves specific problems which differ immensely from the problems encountered in acquiring the native language (henceforth NL). The former include getting a good mastery of its sound system, morphology, syntax, and semantics. Yet the problems noticed in the performance of the learners` writing are to be investigated alone since writing is the “most difficult of the language abilities to acquire.” (Corder, 1974: 177) Moreover; errors in writing in TL show special features and therefore the remedial steps which might be suggested will be different.


Article
التعبير اللغوي

Loading...
Loading...
Abstract

إن التعبير اللغوي يحظى بمزيّة خاصة في التعبيرات الإنسانية والكونية العامة ، لأن أداته المسموعة أو المرئية ترمز إلى إشارات مختلفة بحسب ما يحيطها ، وقدرة مُستعملها ، وتباين الغرض منها زماناً ومكاناً وغايةً ، لأنه فردي ، والأفراد مختلفون ، كما أن المُعبّر تختلف أغراضه بحسب أحواله وثقافته ، فإنه لا تكاد تسمع منطقين متساويين في النغمة والكيفية والشكل مع تطابق المراد ، لأن النطق عضوي في الطبيعة البشرية ، وظيفته تلبية الحاجات المختلفة للمُنتج والمُتلقّي ومن يحضرهما ، لذلك كان التعبير اللغوي وسيلة للتواصل الجماعي ، فإذا قُيّد بالخط أو صُوّر بطريقة مرئية انتقل من المحسوس المؤقت إلى الدائم ، وإن اختلفت صوره ، فإنه يُشير إلى عالم مفتوح من المعاني ، لأنها الرابطة له بالموجود الواقعي


Article
ما حُذِف من الحروف في العربية لكثرة الاستعمال

Authors: د. عبد الستار مهدي
Pages: 20-45
Loading...
Loading...
Abstract

دراسة ظاهرة من ظواهر اللغة العربية تعني الوقوف على وجه من وجوه اعجاز هذه اللغة الكريمة، التي شرّفها اللّه تعالى، فأنزل بها كتابه الكريم، ويعدّ (الايجاز) ابرز سمات هذه اللغة، فالعرب الى الأيجاز أميل، وعن الاكثار أبعد، وقد اخترت إحدى طرائق الوصول الى هذا الايجاز موضوعاً لهذا البحث، وهو (حذف الحروف لكثرة الاستعمال)، وعلة (كثرة الاستعمال) واحدة من أَبرز الوسائل التي اعتمدها العربي وصولاً الى الكلام الموجز الخفيف على اللسان، وكانت هذه العلة حاضرة في تفسير كثير من ظواهر اللغة، وأساليب الكلام، ولا يستطيع بحث في مثل هذه الصفات أَنْ يحيط بجزيئات مثل هذا الموضوع كلها، فما حذف، كما يرى سيبويه، لكثرة استعمالهم كثير، وهو أكثر من أن يحصى (الكتاب: 2/129، 3/389)، وما يحذف، عند ابن جني، أَكثر من أَنْ يُذكر (سر صناعة الاعراب: 2/185)، ولهذا فقد اقتصر هذا البحث على ما يحذف من الحروف من بين أقسام الكلام، ولأنها أوسع الأقسام حذفاً، وعلى نماذج مختارة من حذف (حروف المباني)، و (حروف المعاني) ، موزعة على مجموعة من المفردات، وأساليب الكلام.


Article
Addition in Modern Standard English and Syndesis(al’atf) in Modern Standard Arabic A Contrastive Analysis

Authors: Hussein Musa Kadhim Al-Nasrawi
Pages: 21-35
Loading...
Loading...
Abstract

The present study is an analysis of addition in Modern Standard English(henceforth MSE) and syndesis(al’atf) in Modern Standard Arabic(henceforth MSA). In English, there are particles showing the sense of addition, e.g. , and, moreover, in addition(to), furthermore, etc.. On the other hand, Arabic has only nine letters concerning atf- anasak, the type of syndesis which is under investigation. The results the researcher arrived at are four similarities and nine differences.


Article
The Role of Progress Tests on the Students' Performance

Authors: Asrar Jabir Edan
Pages: 36-48
Loading...
Loading...
Abstract

Once learning is under way, teachers want to find out how much a student has learned in a particular unit of instruction. To achieve this aim, some form of achievement assessment is needed. One way to follow up students' progress over a period of time is by giving progress tests such as short weekly tests based on the topics, themes, or structures that have been covered during that week


Article
لغة القرآن في وصف الجنَة في السور الثلاث ( الرحمن والواقعة والإنسان )

Authors: د. أحلام فاضل عبود
Pages: 46-63
Loading...
Loading...
Abstract

أمّا بعد فإنّي مقبلة على كلام الله – جلّت عظمته – لأقف على أوصاف الجنّة في الذكر الحكيم ، لأتحرّى عظمة الله في هذه الأوصاف وسأتناولها بالدراسة والتحليل البياني واللغوي مستهدية بعلم هذه العربية الخالدة ، آمل أن أدرك ما أبتغيه في هذا المسعى المبارك المحمود ومنه – جلّ وعلا – التوفيق والسداد .


Article
علم المعاني من الوظيفة البلاغية إلى الدلالة التفسيرية (التقديم والتأخير- الخبر والإنشاء) إنموذجان

Loading...
Loading...
Abstract

يطمح هذا البحث إلى الوقوف على علم المعاني بأساليبه المختلفة وهي تؤدي وظيفتها البلاغية محققة الدلالة التفسيرية , منتجة القصدية إنتاجا لا يمكن أن يتحقق إلا بطرق علم المعاني الذي سيختار البحث منها (التقديم و التأخير ,الخبر و الإنشاء ), ولعل هذه المحاولة التي ترمي إلى إظهار دور علم المعاني في حمل المعنى التفسيري المقصود رؤية تومئ إلى تأكيد هيمنة علم المعاني حين تصبح أساليبه مبانيا تتخصص بتقديم المعنى التفسيري المقصود ,وتصبح في الوقت نفسه طريقا موصلا إلى المرام التفسيري و لا نريد الخوض في نشأة علم لمعاني ولكن ما يهمنا أن نقوم بتطبيق اجرائي حول هذه المسألة.فالتقديم و التأخير معلمان من معالم البلاغة يخفيان وراءهما أسرارا ومزايا بلاغية وفيهما تظهر مزية الكلام ,ويعلو بهما أسلوب على أسلوب ويبدو بهما الإعجاز ,وقد بلغ القران الكريم الذروة في هذا الفن , فوضع الكلمات في موضعها المناسب مع مراعاة السياق العام , فجاء التعبير متناسقا وكأنه لوحة فنية متكاملة,ولم يقدم لفظ في القران أو يؤخر إلا لمعنى مقصود وسر بلاغي مكنون فيه .


Article
الإيجاز التّثويري للقرآن

Loading...
Loading...
Abstract

إن الإيجاز هو البيان عن المعنى بأقل ما يمكن من الألفاظ ذلك أنه تحشد للحيز النصي بأكبر ظرفية ممكنة للمعاني المتثورة فيه والقابلة للاستظهار.. إذ تتجلى غايته في إلفات نظر المقابل وجلب تنبهه بالبيان الصادع الفائق، لذا اتهم رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله بادىء ذي بدء -بأنه شاعر أو كاهن أو ساحر- لأنّ هذا الاثر ظهر أولا بقوة الإيجاز، عندها كان الإيجاز داعما لسحر الكلمة في النفس، وقد عبر المشركون عن هذا الأثر اللاشعوري بجهالاتهم : سجدنا لبلاغته، والحق أنّ السليقة قد أخذتهم لقبوله ليس غير لأنّهم كانوا مشركين. ومن هذا الباب فإنّ الآلية الإيجازية لهي المحك او الأساس لتثوير الملامح الكامنة في الإعجاز، أي ان تسفير وجه الإعجاز ووضوحه لا يتم الا بالإيجاز النسقي و البياني الموجه، ويعني هذا الإيجاز انه لا تحصل نكتته الإعجازية ان كان عبثا إذ التوجيه النصي هو ان القرآن له غاية ورسالة تبليغية منطوية في كلمات النص قد تكون نكتة عقائدية او موعظة او حكمة فهذه كلها هي المعضدة لتشريق وجه الإعجاز في صفحات القرآن.


Article
مبدأ الاقتناع الشخصي للقاضي الجنائي

Authors: د. حسون عبيد هجيج
Pages: 103-117
Loading...
Loading...
Abstract

ان القاضي الجنائي حر في ان يستعين بكافة الطرق لتكوين إقتناعه اليقيني للوصول الى الحقيقة والكشف عنها إذ لا يجوز ان يقتنع بفحص الادلة التي يقدمها إليه اطراف الدعوى الجزائية وانما يتعين عليه ان يتحرى بنفسه الأدلة وان يأمر من تلقاء نفسه بتقديم أي دليل يراه لازماً لظهور الحقيقة، ذلك ان المشرع لم يحصر الادلة التي يمكن للقاضي ان يستند اليها في حكمه والا كان في ذلك مجافاة لمبدأ حرية القاضي في الاثبات. فالاصل ان القاضي الجنائي له كامل الحرية في الاثبات الا اذا ورد على هذه الحرية قيوداً بموجب القانون او حسب ما تمليه المبادئ العامة.


Article
حق زوجة المفقود في طلب التفريق القضائي

Authors: د. حميد سلطان
Pages: 118-129
Loading...
Loading...
Abstract

لقد اقرت الشريعة الاسلامية كما اقر القانون الوضعي بأن الانسان يكون اهلاً لاكتساب الحقوق والالتزام بالواجبات منذ ولادته حياً بل حتى قبل ولادته وهو جنين في بطن امه وجعلا له اهلية ناقصة لاكتساب بعض الحقوق فقط .


Article
التقادم الصرفي وآثاره - دراسة مقارنة -

Authors: م.م. معتز محمود حمزة
Pages: 130-137
Loading...
Loading...
Abstract

يُعد التقادم طريقاً من طرق انقضاء الالتزام دون الوفاء ، وذلك في حالة تقاعس الدائن عن المطالبة بحقوقه خلال مدة معينة .ويُطلق على التقادم الخاص بالأوراق التجارية مصطلح التقادم الصرفي نسبة الى قانون الصرف الذي يحكم جميع القواعد الخاصة بالأوراق التجارية


Article
توجيه اليمين للشخص المعنوي

Authors: نبيل مهدي زوين
Pages: 138-144
Loading...
Loading...
Abstract

لا يختلف اثنان على أن اليمين تعد من أهم أدلة الإثبات التي نص عليها القانون بل هي صمام الأمان الأخير الذي يلجأ إليه الخصوم حين يعجزون عن إثبات دعواهم لما تحمله اليمين من معنى ديني تعبدي.ولعلنا لا نكون مغالين إذا قلنا أن اليمين كانت في زمن ما الركيزة الأساسية للإثبات القضائي فقد كانت الشهادة هي الدليل الأول في الإثبات وهي تستلزم تحليف الشاهد اليمين وبالتالي كان اليمين أساس الشهادة التي يعتمد عليها المدعي في إثبات دعواه وهو في الوقت نفسه ما يعتمد عليه المدعى عليه في نفي الواقعة المدعى بها.على أية حال فإن اليمين دليل ذو طبيعة دينية يعتمد على ضمير الشخص وديانته


Article
الاحوال السياسية في الحلة حزيران 1800-حزيران 1920

Loading...
Loading...
Abstract

ركزت الدراسات التاريخية التي تناولت تاريخ العراق الحديث على وصف الأحوال العراقية بنوع من التعميم ، فضلا" عن تأكيدها على دور الولايات الثلاث بغداد والبصرة والموصل ، دون الالتفات إلى خصوصية المدن الأخرى التي ساهمت في رسم أحداث ذلك التاريخ . ومما لا شك فيه أن البحث في التواريخ المحلية مهمة شاقة ، ليس من اليسر الخوض فيها بسبب قلة أو ندرة الوثائق والمصادر وصعوبة العثور عليها . بيد أن هذه المبررات ليست بالعراقيل التي لا يمكن تجاوزها ، إذا ما توفرت الرغبة لدى الباحثين بإعادة كتابة تاريخ العراق في العصر الحديث . وبناء" على ما تقدم تم اختيار موضوع (( الأحوال السياسية في الحلة حزيران 1800- 1920 حزيران ، دراسة تاريخية )) ، بهدف كشف اللثام عن مدة زمنية مثيرة في إحداثها التاريخية ، الأمر الذي يسهم في إبراز دور الحلة في الإحداث السياسية التي شهدها العراق في تاريخه الحديث . تم اختيار عام 1800 منطلقا" لهذه الدراسة بسبب التغيير الإداري الذي أجرته السلطة العثمانية ، حينما عزلت (مراد جلبي) حاكم الحلة آنذاك ،وذلك في أواخر حزيران من العام ذاته نتيجة الضغوطات التي مارسها الحليون ضد تلك السلطات . في حين ارتأينا التوقف عند منتصف عام 1920 ، إذ اندلعت الثورة العراقية ضد الاحتلال البريطاني ، فابتدأ فصل جديد من تاريخ العراق المعاصر .


Article
اثر المفكرين الامريكيين في بلورة الشعور الوطني تجاه الاستقلال 1763 – 1776

Loading...
Loading...
Abstract

تعنى هذه الدراسة موضوع البحث ( 1763 – 1776 )على أنها مرحلة مهمة من تاريخ السياسة البريطانية تجاه مستعمراتها الثلاثة عشر في أمريكا الشمالية والتي أقامتها منذ عام 1607 فصاعداً وتمتعت بنوع من الحكم الذاتي حتى عام 1763 إذ كان لكل من هذه المستعمرات ميثاقها الخاص الذي يعد بمثابة الدستور وكذلك كان لكل منها مجلس تمثيلي منتخب مثل نوعا من الحكم الديمقراطي قل نظيره في تاريخ العالم لأكثر من قرن ونصف ولم تسعى بريطانيا لتحاول فرض نوع من السيطرة العسكرية طوال هذه المدة .


Article
اسواق حلب658- 803 هـ / 1260 – 1400 م

Loading...
Loading...
Abstract

اخذت مدينة حلب عند نهاية القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي تسير نحو الازدهار الاقتصادي ، الا ان تعرضها للغزو المغولي أثر سلباً على حركة ازدهارها ، وهذا دفع حكامها من الامراء والسلاطين العناية بها ، فأعيد بناء قلعتها سنة ( 690 هـ / 1290 م ) واعمار الاضرار التي اصابتها نتيجة غزو هولاكو . وكان لموقع حلب على الطريق الرئيس الذي يربط بين الشام والعراق واعألي الجزيرة الفراتية واتصالها بالشرق جعلها مدينة كبيرة وذات اهمية وهذا ما جعلها ملتقى تجارة شمال الشام والجزيرة الفراتية حتى مدينةعانه ، ومركزاً مهماً لمرور القوافل التجارية الكبيرة التي تصل اليها من بلاد الهند والصين وفارس والعراق ثم تفرقها بعد وصولها حلب الى اسيا الصغرى وارمينيا ومصر ودمشق


Article
الحلة في عهد داود باشا1817-1831 دراسة تاريخية

Authors: د.كريم مطر حمزة
Pages: 210-239
Loading...
Loading...
Abstract

من أجل أن نعرف التاريخ العام لبلد ما بصورة تفصيلية، علينا أن ندرس تاريخ المدن بشمولية بدءاً بتطوراتها الاجتماعية ومن ثم الاقتصادية والسياسية ، لذا فتاريخ العراق لا يمكن قراءته بصورة دقيقة دون دراسة التطورات العامة في مدنه، ومن هذا المنطلق بدأت الدراسات الاكاديمية عن المدن العراقية.والحلة الفيحاء مدينة عراقية لها خصوصيتها في تاريخها وجغرافيتها وآدابها، وهي بذلك حلقة مكملة لحلقات المدن العراقية. ومن هذا الاتجاه كان علينا بوصفنا مؤرخين سبرغور تاريخ هذه المدينة في مختلف الحقب التاريخية التي مرت بها. ومنها العهد العثماني الذي لازالت الدراسات التاريخية عنه قليلة وبحاجة الى جهود الباحثين لكشف النقاب عن كثير من احداث التاريخ في الماضي.مدة حكم المماليك الكوله مند في العراق 1749-1831 هي أحد عهود الحكم العثماني في العراق. ونحن بحاجة الى تسليط الضوء عليه بصورة دقيقة من خلال دراسة تاريخ المدن في ذلك العصر، ومنها تاريخ مدينة الحلة في عهد المماليك الذي استمر زهاء ثلاثة وثمانين عاماً، وهذا يصلح لدراسات اكاديمية متعددة.


Article
فلسفة الأخلاق عند تلامذة سقراط ((أنتيستين الكلبي وأرستبوس القورينائي))

Authors: د. مهدي طه مكي
Pages: 239-246
Loading...
Loading...
Abstract

يعتبر سقراط فيلسوفاً أخلاقياً ، بل هو مؤسس الفلسفة الأخلاقية ، لأنه أول من اهتم بدراسة الإنسان وكرس حياته لدراسة السلوك الإنساني ، وذهب إلى أن الفضيلة هي الدرب الوحيد المفضي للسعادة ، بل هي الغاية من حياة الإنسان ، وتطلع أتباعه إلى الفضيلة ، وسلكوا من اجل هذا مسالك شتى ، واستندوا في تبرير كل منها إلى مظهر من مظاهر حياة أستاذهم ((سقراط))


Article
الاجازة العلمية في الحلة خلال القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي

Loading...
Loading...
Abstract

مدينة الحلة واحدة من المدن الاسلامية التي نشطت الحياة الفكرية فيها مدة ما يزيد على الثلاثة قرون، اختلف اليها علماء من مدن اسلامية عديدة ومن جناحي الدولة الاسلامية الشرقي والغربي، وعلى مختلف المذاهب الاسلامية طلبا للعلم والاجازة، كما ان علمائها ومفكريها تنقلوا بين مدن جناحي الدولة الاسلامية طلبا للعلم، وقد اقترن طلب العلم ومنذ القرن الاول الهجري بالاجازة العلمية التي تعني من لفظها تجويز شخص معيّن لثقته وامانته وتاهيله بان يروي عن آخر من العلماء والفقهاء حديثا للرسول الاكرم (ص)، او لأحد الصحابة، الا ان الخصوصية التي تمتع بها المذهب الجعفري بان الحديث الذي يعد حسنا هو ما تواترت عليه السلسلة السندية الموثوقة وصولا لآل بيت النبي (ص)


Article
النمو السكاني ومستقبل التنمية الحضرية في العراق 1987-2007

Authors: د.حسين جعاز ناصر
Pages: 265-276
Loading...
Loading...
Abstract

إن العلاقة بين النمو السكاني وتأثيراتها في التنمية هي علاقة متبادلة ذات اتجاهين. وإذا كان النمو السكاني تفسره متغيرات الخصوبة والوفيات والهجرة، فهذه المتغيرات ذاتها تفسرها عملية التنمية، ولكن يمكن النظر الى السكان كمستهلك من جانب وكمنتج من جانب آخر، وزيادتهم تعني زيادة الافواه التي تطلب الطعام من جهة وزيادة الايدي القادرة على العمل من جهة أخرى


Article
إمكانية استغلال طاقة الرياح في توليد الكهرباء في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

لقد إستخدم الإنسان طاقة الرياح منذ زمن بعيد , ولعل أول مجالات إستخدامة لهذه الطاقة كان في مجال النقل وذلك بإستخدام قوة دفع الرياح للسفن الشراعية , وبتطور المجتمعات الإنسانية وتعدد حاجاتها وأساليب حياتها تطورت إستخدامات طاقة الرياح فقد إستخدمت طاقا ت الرياح فيما بعد للأغراض الزراعية ( الطواحين الهوائية) ثم ظهرت الحاجة إلى إستخدام نفس الفكره (طواحين الهواء ) لغرض توليد الطاقه الكهربائيه .أن التزايد المستمر في أسعار االطاقة الإحفورية بشكلٍ عام والنفط بشكلٍ خاص والنتائج المدمرة للبيئة التي ترتبت على إستخدامات تلك الطاقة في مختلف المجالات ومنها مجال إنتاج الطاقة الكهربائية


Article
سصثيءنظم معلومات الموارد البشرية وإمكانية استخدامها في التخطيط للموازنة الاعتيادية في جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

يكتسب التخطيط المالي أهميته من أهمية الدور الذي تلعبه عملية التنبؤ الدقيق بحجم الموازنات المطلوبة سواء كانت سنوية، أو أكثر من ذلك. وتمثل المعلومات حجر الزاوية للأنشطة الإدارية والمالية المختلفة وذلك لاعتماد الوظائف الإدارية المختلفة من تخطيط وتنظيم ورقابة وتوجيه وتحفيز وتقويم أداء. ونجاح الإدارة يتوقف على مدى كفاءة قراراتها، وان طبيعة القرارات وكفاءتها تعتمد على طبيعة ودقة المعلومات المستخدمة في صنعها.لذا دعت الحاجة للاهتمام بنظم المعلومات الإدارية بشكل عام، ونظام معلومات الموارد البشرية بشكل خاص، لما لها من أهمية بالغة في تزويد القائمون بعملية التخطيط المالي


Article
اثر صحيفة مدرسية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في التعبير

Loading...
Loading...
Abstract

الكثير من المعنيين بطرائق تدريس فروع اللغة العربية وغايتها يرون ان من اسباب ضعف الطلبة في التعبير عائد الى ضعف طرائق التدريس او عدم جدية المدرس في تدريسه هذه المادة فيما يرى اخرون ان ضعف الطلبة في التعبير عائد الى غياب الميدان التطبيقي وهذا ما يتفق معه الباحث ،اذ ان اشتراك الطالب في أنشطة من شانها ان تخلق دافعا لدى الطلاب لممارسة الكتابة برغبة ذاتية منظمة بحسب الخطوط العامة التي يحددها المدرس للطالب ، يجعل هذه الكتابة تخرج من نطاق الكتابة لأجل الدرجة فقط ، الى الإبداع والتواصل مع الآخرين، وتتحدد مشكلة البحث بضعف مستوى الطلاب في التعبير وجاء اختيار الباحث موضوعه الموسوم بـ (اثر صحيفة مدرسية في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في التعبير) عسى ان يكون سبيلاً لعلاج هذا الضعف او الحد منه .


Article
مستوى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية

Authors: م.م عمران عبد صكب
Pages: 314-324
Loading...
Loading...
Abstract

على الرغم مما للتعبير الكتابي من أهمية عظمى فقد أكدت أغلب الأدبيات ضعف الطلبة فيه , إذ يقول أحمد عبد القادر : " ان قضية ضعف الطلبة في مادة التعبير لم تعد من القضايا الخافية , ويمكن الأطلاع على نماذج من كتابات الطلبة في مختلف المراحل للتثبت من هذه القضية , وسوف يفاجأ القأرئ بما سيطلع عليه من ضعف واضح وقصور شديد في تعبير معظمهم ,وسوف يرى ضيقا في الفكر والتواءً في الأسلوب ". (7, 225) , ويشير الابراشي إلى أن اللافت للنظر ضعف الطلبة في التعبير وعدم استيفاء المعنى .(


Article
قراءة في الفكر اللغوي لابن خالويه من كتابه(إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم )

Loading...
Loading...
Abstract

لعل ابا عبدالله الحسين بن احمد الهمداني (ت 370هـ ) المعروف بابن خالويه(1) لم يأخذ نصيبه الامثل من البحث والدراسة ولم تسلط عليه الاضواء لتبرز لنا جهود جبارة ومؤلفات ضخمة وادوار كبيرة في عالم التأليف تنم عن عقلية راجحة وقدم راسخة في شتى صنوف المعرفة ، كيف لا وهو من هو فضلا وشهرة وإمامة وسعة اطلاع وجودة تأليف ، فقد بز اقرانه وشأى من تقدمه ، ويعد في اللغة اماما ، انتهى اليه الفكر اللغوي ممن سبقه فتمثله خير تمثيل واستوعبه خير استيعاب وأوسعه ، كيف لا وقد تتلمذ على ابن دريد( ت316هـ) صاحب كتاب الجمهرة ، الذي نبه ابن خالويه على بعض الاوهام والتصحيفات فيه


Article
الإسقاطات النفسية في رسوم الأطفال الصم

Loading...
Loading...
Abstract

يعد الإدراك الحسي الوسيلة الأولى للطفل في فهم ظواهر الأشياء وبالتالي تطور معرفته الحسية ، فإن فقدان الطفل لإحدى حواسه بسبب إرباكاً في مفاهيمه الإدراكية وبالتالي إلى صعوبات في مستوى تعامله مع البيئة وربما يؤدي إلى معاناة من الاضطرابات النفسية ، لهذا تهدف الدراسة الحالية إلى تعرف الإسقاطات النفسية في رسوم الأطفال الصم . فقد احتوى البحث على أربعة فصول :


Article
تحليل وتقويم واقع التصويب من مناطق الزاوية والارتكاز وعلاقاته بنتائج المباريات بكرة السلة

Authors: د. محمد عنسي
Pages: 373-380
Loading...
Loading...
Abstract

إن التقدم العلمي الحاصل في علوم المعرفة كافة وفي المجال الرياضي خاصة قد شهد تطوراً ملحوظاً في مختلف المستويات وفي معظم الألعاب الرياضية محققاً بذلك إنجازات كبيرة تثير العجب وتبعث على الإحساس بملكة الإنسان وقدرته على تحدي الصعاب بغية تحقيق الإنجازات الهائلة.


Article
دراسة الاعراض العصابية وعلاقتها ببعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية لطلاب كلية التربية الرياضية في جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

الأعراض العصابية وما قد يصاحبها من انفعالات، هي مظهر من مظاهر الحياة الطبيعية، ولعلها ضرورة للإبقاء على التوازن الصحيح بين الإنسان ونفسه من ناحية ومحيطه الخارجي من ناحية أخرى . وقد يكون في الإدراك لهذه الحقيقة إقرار بأن الناس جميعهم أما مصابون بالأمراض النفسية العصابية (كما يرى ذلك بعض الأخصائيين ) وأما إنهم مهيئون للإصابة بهذه الأمراض .

Table of content: volume:1 issue:1