Table of content

Journal of Al_Anbar University for Language and Literature

مجلة جامعة الانبار للغات والاداب

ISSN: 20736614
Publisher: University of Anbar
Faculty: Arts
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A Refereed academic journal specialized in modern languages.

Loading...
Contact info

aujll@uoanbar.edu.iq

Table of content: 2013 volume: issue:9

Article
the phenomenon of the existence of many plural forms for the same singular noun as expounded in Al-Faiwmis book Al-Misbah Al-Muneer (The Shinning Lamp)
تعدُّد صيغ الجموع وتداخلها في المصباح المنير للفيومي

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص يدرس هذا البحث ظاهرة تعدد صيغ الجموع في كتاب (المصباح المنير) للفيومي لكون هذه الظاهرة لم تجد من الاهتمام إلا النزر اليسير في الكتب الأصول-النحو والصرف ومعاجم اللغة. ولعلّ المُحدَثين هم أوّل من أثارَ التساؤل حول قضية(تعدد الجموع)، فلاحظوا أنّ كثيرًا من الألفاظ قد وُضِعَ لها أكثر من صيغة جمع، ولعلّ سبب عدم وضوح أسباب هذه الظاهرة جليًّا في القِدَم؛ يعود لكونها باتت من مسلّمات اللغة وكون النحويين العرب أمثال المبرّد وابن يعيش قد أمِنوا اللبس فيها فلم يعنوا بتفصيلها، أما نحن اليوم فبحاجة إلى توضيح هذه الظاهرة والبحث عن أسبابها، وهذا ما دفعني لكتابة هذا البحث. المستخلص يدرس هذا البحث ظاهرة تعدد صيغ الجموع في كتاب (المصباح المنير) للفيومي لكون هذه الظاهرة لم تجد من الاهتمام إلا النزر اليسير في الكتب الأصول-النحو والصرف ومعاجم اللغة. ولعلّ المُحدَثين هم أوّل من أثارَ التساؤل حول قضية(تعدد الجموع)، فلاحظوا أنّ كثيرًا من الألفاظ قد وُضِعَ لها أكثر من صيغة جمع، ولعلّ سبب عدم وضوح أسباب هذه الظاهرة جليًّا في القِدَم؛ يعود لكونها باتت من مسلّمات اللغة وكون النحويين العرب أمثال المبرّد وابن يعيش قد أمِنوا اللبس فيها فلم يعنوا بتفصيلها، أما نحن اليوم فبحاجة إلى توضيح هذه الظاهرة والبحث عن أسبابها، وهذا ما دفعني لكتابة هذا البحث.

Keywords

Plurals --- Forms --- تعدد --- صيغ --- الجمع


Article
the characteristics of sentence in saibawaih's book
خصائص التركيب في كتاب سيبويه من خلال إطلاقه(الكلام)

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract This paper examines the characteristics of sentence in saibawaih's book. Through tracing the general concept of AL-Kalam, this paper determines the characteristics of sentence from Saibawaih's point of view. The paper also defines the term AL-Kalam in the light of Saibawaih's practice as elaborated in his book ( Alkitab) ملخص هذه محاولة لاستخلاص خصائص التركيب في كتاب سيبويه ،أعمد فيها إلى تتبع إطلاق (الكلام) الذي يشترك لفظيًا مع مصطلح لساني هو (الكلام)اقيم اللغة في فكر دوسوسير و عمدت إلى استنتاج خصائص التركيب (الجملة) في نظر سيبويه من خلال اقترانه بهذا الإطلاق و التي نخرج من خلالها بتصور لخصائص التركيب في الكتاب.مهدت فيه لمفهوم التركيب فالكلام في اللسانيات الحديثة، ثم الاشارة الخاطفة إليهما في البحث اللغوي العربي. لأنطلق للحديث عن خصائص التركيب في الكتاب كما تبرز من خلال اقترانها بإطلاق الكلام و استخدام سيبويه لهذا الإطلاق فيما يتصل بخصائص التركيب.وانتهي باختصار النتائج التي تبرز ما يميز التركيب في إطلاق سيبويه و إلى محاولة وضع تعريف للتركيب ينطلق من ممارسته في الكتاب.


Article
the study of grammatical defect and its reasoning because it is the very foundation of grammatical rules and explanations.
العلة النحوية في التوابع والمشتقات عند ابن عصفور (ت669ه)

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Classical and modern Arab grammarians alike paid great attention to the study of grammatical defact and its reasoning because it is the very foundation of grammatical rules and explanations. This paper studies this phenomenon in Al-Zajajis book Explanations of Al-Zajaji's Sentences with particular reference to the section on postnominals and derivatives. The paper falls into an introduction, two sections, and a conclusion. المستخلص لا يخفى على الدارس اهتمام النحويين ــــ قديماً وحديثاً ــــ بالعلة والتعليل ، فقد تواتر إلينا العديد من الكتب التي عنيت بالعلة النحوية ، ويكمن سبب هذا الاهتمام كون العلة تفسيراً للأحكام النحوية والتي من خلالها يتم تقعيد القواعد النحوية ، ولما كان ابن عصفور من بين النحاة الذين عنوا بالتعليل ، حيث أكثر من ذكر التعليلات النحوية في شرحه لجمل الزجاجي ؛ لذلك فقد تناولتُ في هذا البحث العلة النحوية عند ابن عصفور وخصَّصتُه في بابٍ واحدٍ من أبواب النحو العربي ، وهو باب التوابع والمشتقات ، فكان البحث موسوماً بـ (العلة النحوية في التوابع والمشتقات عند ابن عصفور (ت669ه) في كتابه شرح جمل الزجاجي). وقد افتتحتُ هذا البحث بمقدمة ، ثم مهَّدتُ له بتمهيد مُلخَّص عن حياة ابن عصفور ، وعن العلة النحوية ، أما موضوع البحث فكان على قسمين: تناولت في القسم الأول العلة النحوية في التوابع التي شملت (النعت، والعطف، والتوكيد) ، وتناولت في القسم الثاني العلة النحوية في المشتقات التي شملت (اسم الفاعل، والصفة المشبهة) ، وكانت نهايةُ البحث خاتمةً مشتمِلةً على أبرز النتائج ، متلوَّة بثبتٍ للمصادر والمراجع .


Article
finding out the important recantations which Ibn Al-Qaim
استدراكاتُ ابنِ قيّم ِالجوزيةِ في كتابِه بدائع الفوائد على السّهيليِّ

Loading...
Loading...
Abstract

This paper aims at finding out the important recantations which Ibn Al-Qaim tried to get against Al-Suhaili in Bada’a Al-Fawa’d book which it may be forget during establishing . In spite the fact that Ibn Al-Qaim was after Al-Suhaili about two centuries, he recanted to get what he missed of benefits and positions which was able to prove for himself specific opinions . We saw him in some positions, refuted some of it, overbalanced some of it, and criticized some of it, rejected some of it, digressed in commentary and liberated the phrases . People of science lastly and recently recant each one with the other . The accumulative knowledge place means that the previous starts to establish a book until he gets to a proper stoppage according to his energy and efforts . After that an author comes after him adds. Comments and corrects . Sibawaih was recanted on Al-Khalil and others . Al-Mubred on Sibawaih and so on . as Allah said in the Holy Quran (( Over all Endued with Knowledge is One, The All Knowing )) surah Yusuf -76 . المستخلص يهدف هذا البحث إلى كشف أهم الاستدراكات التي أدركها ابن القيّم على السهيليّ في كتاب بدائع الفوائد التي ربما غفل عنها في أثناء التأليف ، بالرغم من أنَّ ابن القيّم كان لاحقاً للسهيليِّ بما يقارب القرنين إلا أنَّه استطاع أن يستدرك عليه ما فاته من فوائد ومواطن استطاع من خلالها أن يثبتَ لنفسه آراءً كانت خاصةً به ، فنراه في عدد من المــواضع يفنّد بعضها وقد يرجح بعضها ، وينتقد بعضها ، ويعترض عليها ، ويستطرد في التعقيب ، ويحرر العبارات . فأهل العلم قديماً وحديثاً يستدرك بعضهم على بعض ، فالمعرفة تراكمية المنزع ، يبدأ السابق بتأليف كتابٍ ما إلى أن يقف عند حدٍ يراه مناسباً بحسب طاقته وجهده ، ويأتي مؤلفٌ بعده فيضيف ، ويعلِّق ، ويصحح ، فقد استدرك سيبويه على الخليل ، وغيره ، والمبرد على سيبويه ، وهكذا دواليك ، وحسبنا قول الله جلَّ في علاه :ﭽﯖﯗﯘﯙﯚﯛﭼ[يوسف: ٧٦] .


Article
the contemporary contextual approaches to the study of the vagabonds' poetry in the Pre-Islamic period
القراءة المعاصرة لشعر الصعاليك في ضوء المنهج السياقي

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract This paper deals with the contemporary contextual approaches to the study of the vagabonds' poetry in the Pre-Islamic period. These contextual studies took three directions: philosophical, social, and mythical. These studies concentrate on the poet's sense of belonging to his tribe and his bitter reality. These two factors privileged the contextual approaches to the study of this poetry over other textual and paratextual approaches in literary criticism. المستخلص يتناول البحث الوقوف عند الجهد السياقي المعاصر في دراسة شعر الصعاليك من خلال تبني المعايير المعتمدة عند المعاصرين والتي اخذت ثلاث اتجاهات: الفلسفي والاجتماعي والاسطوري حيث تبين اهتمام الدرس المعاصر بهذه الاتجاهات الثلاث والتي تمخض عنها اهتمام الشاعر بالانتماء القبلي فحب الشاعر للقبيلة ومرارة الواقع الذي يغيش فيه اعطى بروزا لهذا الاتجاه السياقي من دون غيره من الدراسات النصية او ما بعدج النصية.


Article
the structure of the Jahilite prose
بنية النص النثري الجاهلي بين الارتجال والصنعة الفنية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Jahilite prose was as important as poetry in an age of presumed poetic ascendency. There were many factors that gave prominence to prose at that age. Major among them is its artistic and aesthetic variety which made it the art of all people, high and common as in the case of orations and proverbs. This study analyzes the aspects of the artistic structure of the Jahilite prose arts and the effect of off-hand composition on it. It is clear that Arabs tended to off-hand composition due to the pure linguistic mulueu as is the case with prose proverbs. Jahilite proverbs followed certain compositional techniques to affect high meaning such as the use of short and lucid sentences with no insistent rhymes. المستخلص للنثر الجاهلي مكانة لا تقل شانا عن الشعر في عصر افترضت فيه السيادة الشعرية,وتوافرت لهذه المكانة أسباب كثيرة,كما أن التنوع الفني وشمول النثر على ألوان فنية عديدة جعلت منه فن الخاصة والعامة,فكانت الخطب ميدان التباري بين البلغاء والفصحاء من العرب,وكانت الأمثال فنا متاحا عكس العبقرية اللغوية العربية ,وهذه الدراسة معنية بتتبع مواصفات البناء الفني للفنون النثرية واثر الارتجال فيه بحكم تنوع الأشكال النثرية,وقد تبين ميل العرب إلى الارتجال بحكم البيئة اللغوية السليمة ومنزلة فرسانها العالية,وانعكست هذه السمة بصورة أوضح في الأمثال,وذلك اعتمادا على آليات فنية بنائية ساعدت المبدع على بناء نسق المعنى المترابط,لاسيما وان النثر يعتمد العبارات القصيرة التي تخلصت من سمة السجع بشكل كبير والذي جاء عفويا وغير مقصود.


Article
critical view in the approaches of the literary criticism
رؤية نقدية في مناهج النقد الأدبي

Loading...
Loading...
Abstract

ِAbstract Arabic literature is not far away from influences of criticism methods and readings. Rather it assumed varied approaches, methods and readings that revolved mainly around such schools of thought as historical, social, structuralism, psychological, stylistic and destruction, and could accomplish multifaceted creative criticism readings by many critics. Though attempts by many critics to produce literary text readings, a criticism method is lacking, that is responsive to the historical context within which Arabic literature and its varied arts emerged, without such method dictates forehand explanations, or subjects it to peculiar considerations that derail it off context or else treats it contrary to what is possible by internal structures in terms of open denotation or interpretation predicated to other. This author, attempting to make salient the inherent defects and slides, addressed such methods and readings as applied to the Arabic literature by many critics who falsely pretend filling gaps improbable by the classic criticism. In brief, the conclusion from this reading is that the reviewed readings and methods are composed from eclectic methods that derive from philosophical, linguistic or intellectual schools or have association with certain disciplines like humanism, whether historical or psychological. المستخلص يناقش هذا البحث قراءة نقدية في مناهج النقد الأدبي وقراءات النّص ، وخاصة بعد أنْ أصبح تأثر الأدب العربيّ بشقيه الشّعر والنّثر واضحاً بهذه المناهج والقراءات ، فتمحور بين التاريخية ، والاجتماعية ، والبنيوية والنفسية ، والأسلوبية ، والتفكيكية ، واستطاع أن يحقق كثير من باحثيه إنجازات قرائية من خلال إسهام كثير من النقاد بنقدهم وقراءاتهم المتعددة للنّص. كما أنّ المطلع على جهود الأدباء والنقاد العرب في تمثلهم لهذه المناهج والقراءات وعلى الرغم من الجهود التي بذلها كثير من النّقاد في قراءة النّص الأدبي إلاّ أننا ما زلنا نعاني من غياب منهج نقدي يراعي ظروف نشأة الأدب العربي وفنونه المختلفة. ودون أن يفرض عليه تفسيرات مسبقة أو تخضعه لعوامل واعتبارات خارجية تتعارض مع سياقه ولا تعامله من منطق أبنيته الدّاخلية. لقد جاء البحث في جزأين: الأول : القراءة بوصفها علامة حضور القارئ ، ونقطة الارتكاز الضوئي التي يشع منها النص. الثاني : عيوب المناهج والقراءات ومزالقها . إذ تناول الباحث هذه المناهج والقراءات مبرزاً ما يمكن أن يكتنفها من عيوب ومزالق في تطبيقها على الأدب العربيّ ، إيهاماً بملء الفجوات والفراغات التي تعذر على النقد القديم ملؤها . وبإيجاز شديد يمكننا أن نخلص من خلال هذه القراءة أنّ هذه المناهج والقراءات تتشكل من مناهج ذات ارتباطات معينة بمذاهب فكرية أو فلسفية أو لغوية أو بعلوم معينة مثل الإنسانية من تاريخية أو نفسية.


Article
Opium and stick: from novel to cinema
الافيون والعصا: من الرواية الى الفلم

Authors: kareema Nawee كريمة ناوي
Pages: 167-179
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract This study is based on trying to find the relationship between the technicians, the one on the floor, represented in the novel, while the second is based on the image represented in cinema. This study approached the literature Algerian in relation to the art of cinema through a novel opium and stick to the writer Mouloud Mammeri which quoted the cinema. the focus was on the novel as text written and the changes that have taken place them after conversion to the text invisible. As The focus was on the importance of the quotation of cinema that does not mean the literal transfer of the novel to be a film. المستخلص تقوم هذه الدراسة على محاولة البحث في العلاقة بين فنين ،يقوم أحدهما على الكلمة ممثلا في الرواية بينما يقوم الثاني على الصورة ممثلا في السينما. وهذه الدراسة اقتربت من الأدب الجزائري في علاقته بفن السينما من خلال رواية الأفيون والعصا للكاتب مولود معمري التي اقتبست للسينما.ومن خلال هذا العرض للرواية والفيلم انطلاقا من بنيتيهما المختلفتين، كان التركيز على الرواية كنص مكتوب والتغيرات التي حدثت عليها بعد تحويلها الى نص مرئي.كما كان التركيز على أهمية الاقتباس للسينما والذي لا يعني النقل الحرفي للرواية لتكون فيلما بقدر ما يعني أفلمة النص القابل لذلك لأنه ليست كل النصوص الأدبية قابلة لتكون أفلاما.


Article
The irony in the narrative construction: the tale Abbasid model
المفارقة في البناء السّردي :الحكاية العبّاسية أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Irony is one of the elements of narrative structure in the Abbassid storie. It has an aesthetic significance especially on the level of language. Irony is present in these stories on the levels of type, style, and procedure. It was the most prominent feature of the language of narration. Irony manifests itself in witty dialogues, double meaning, and misunderstanding. It also rises from the changes in meaning of expressions in the process of textual and formal inscription. Irony is also sharpened by such linguistic styles of introgation, addressing, request. المستخلص تعد المفارقة احد عناصر البناء السّردي للحكاية العبَّاسية ذات الحضور الجمالي ، ولاسيّما في لغة الحكاية التي كانتْ ذا تأَثَرٍ كَبِيْرٍ في خَلْقِ المُفَارَقَةِ، وأنَّها حضرت في النوع والأسلوب والإجراء، وكانت(الأبيجراما) الشَّكلَ السَّرديَّ البارزَ في مفارقات اللغة، فضلاً عن البدهية وحسن الجواب والقول بالموجب والمعاكسة وسوء الفهم لمعنى النص الكامل، وتغيير دلالات الألفاظ والتراكيب والنصوص تبعاً لتغيير دلالة اللفظة المتاتية من التصحيف النصي أو الشكلي، وكان لأساليب اللغة في الاستفهام والنداء والطلب ، فضلاً عن بعض الأدوات النحوية مكانةٌ ذات فاعلية في خلق المفارقة.


Article
The Linguistic Features of Newspapers Headlines
السماة اللغوية لعناوين الجرائد

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract No one can deny the influential role and the potential power the media has in our modern societies. It is the great shaper of public opinion that can affect our world either positively or negatively. Newspapers as a type of media text are considered as a credible and authoritative source of local, national and international information that have immediate concerns for every reader. To draw the readers’ attention to their papers and topics, the journalists rely very heavily on the headlines which are in themselves a distinct type of text. The language of headlines or what is termed “headlinese” incorporates several features ;though similar in some respect to standard language, , yet it also shows many differences and peculiarities which may sometimes render the headlines ambiguous and misleading. The present paper pins down the general linguistic features of headlinese aiming at discovering what sort of similarity and difference this language has, to decide its degree of deviation from the standard norms. ان أهمية الإعلام ودوره البارز في مجتمعاتنا الحديثة حقيقة يعرفها القاصي و الداني . فهو سلاح ذو حدين يمتلك القدرة على توجيه الرأي العام سلبا او إيجابا . فالصحف اليومية , كنوع من الإعلام المكتوب, يراها قراؤها مصدرا من أكثر مصادر المعلومات ثقة و مصداقية سواء أكانت هذه المعلومات محلية ا و دولية. وللوصول الى جمهور أوسع ,يعتمد الصحفيون بشكل كبير على العناوين و يولونها قدرا كبيرا من الأهمية . ولهذه العناوين لغة خاصة بها تسمى اصطلاحا ب ( الهيدلاينيز Headlinese – (ومع إن هذه اللغة قد تبدي نوعا من التشابه مع اللغة الفصحى الا ان لها من الصفات الخاصة ما يميزها لدرجة قد تجعلها تبدو غامضة ومبهمة في كثير من الأحيان. لذا يحاول البحث الحالي تسليط الضوء على نقاط التشابه والاختلاف بين لغة العناوين واللغة الفصحى ليحدد مقدار انحراف الأولى عن معايير الثانية .


Article
Teaching Culture Through Literature: A Reader-Response Approach
تعليم الثقافة من خلال الادب

Authors: Ms. Leila Bellour ليلى بيلور
Pages: 230-245
Loading...
Loading...
Abstract

Culture-integrated foreign language teaching holds an important place in foreign language education worldwide. The increasing awareness of cultural hybridity and the openness of cultural frontiers make an urgent call for an approach, which is compatible with a focus on the cultural context. The present paper attempts to vindicate that literature has many cultural implications if taught via a reader response approach. In addition to helping students develop an awareness of the target language culture, this approach calls for the participation of the reader, who brings to the text his experience and cultural knowledge in the interpretative process. In a reader response approach, meaning is constructed through a transaction/interaction between the reader and the text. Hence, the reading process opens a dialogue between cultures. ان ادماج الثقافة في تعليم اللغة الاجنبية تتصدر مكانا مهما في تدريس اللغة الاجنبية عالميا. ان الوعي المتزايد بالهجانة الثقافية وانفتاح الحدود الثقافية قد فرض ضرورة تطبيق منهاج يتلاءم مع هدا التركيز على السياق الثقافي. ان هده المقالة تنين ان الادب له اثارا ثقافية عدة ادا درس عن طريق نظرية القراءة و التلقي. بالإضافة الى تمكين الطلبة من معرفة و زيادة وعيهم بالثقافة الاجنبية، فهدا المنهاج يدعو الى مشاركة القارئ في تحليل و تأويل النص الادبي. حسب نظرية القراءة و التلقي، فان المعنى يبنى عبر التفاعل بين القارئ و النص، و بين ثقافة القارئ و ثقافة الاديب. و بالتالي، فمرحلة القراءة تفتح حوارا بين الثقافات.


Article
A Semantico-Pragmatic Study of Synecdoche in the Glorious Quran with Reference to its Realizations in English
تحليل دلالي تداولي للمجاز المرسل المستخدم في القران الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

The present paper attempts a semantico-pragmatic analysis of synecdoche as used in the Glorious Quran. It tries to examine the bearings of both semantics and pragmatics on religious texts. It focuses on the perlocutionary force, the impact intended on the recipient, indirectly but forcibly conveying the intended meaning (Austin, 1962). Hence, more is being communicated than is actually stated. The paper tries to depict the use of synecdoche in a religious context and whether translators could grasp the logical relations built through the use of this trope and opt for the most suitable renditions in English or not. يحاول هذا البحث إجراء تحليل دلالي تداولي للمجاز المرسل المستخدم في القران الكريم لدراسة مساهمات كل من علم الدلالة وعلم التداولية في النصوص الدينية. وهو يركز على دراسة قوة تأثير النص على المتلقي بشكل غير مباشر ولكن بطريقة توصل المعنى المطلوب. وهذا يعني أن النص قد يحتوى على معان متضمنة أكثر من تلك المصرح بها. لذلك فأن البحث يمثل تمحيصا لاستخدام المجاز المرسل في سياق ديني وفيما إذا كان المترجم قادر على استيعاب العلاقات المنطقية المبنية من خلال استخدام هذه الوسيلة البلاغية لاختيار الترجمة الأكثر ملائمة إلى اللغة الانكليزية.

Table of content: volume: issue:9