Table of content

The islamic college university journal

مجلة كلية الاسلامية الجامعة

ISSN: 62081997
Publisher: College Islamic University / Najaf
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific quarterly journal issued by the Islamic University in Najaf

Loading...
Contact info

العراق
محافظة النجف الأشرف
الكلية الإسلامية الجامعة
ص.ب 91
email: uic_journal@yahoo.com
رقم موبايل مدير التحرير: 07808504092

Table of content: 2010 volume: issue:13

Article
Kufa in contemporary Najafi literature
الكـــــوفـة في الأدب النجفي المعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

ليس من الممكن التحدث عن عموم تراث النجف الادبي الذي ذكر الكوفة ... لان الوشائج بين الكوفة والنجف اوسع من ان تحشر في بحث او توجز في بيان سريع. فالكوفة احدى حواضر العرب الكبرى في عصور النهضة والنجف خليفتها ووارثة نهضتها ومجدها وهما كالبلاد الواحدة، والعلاقة بين ادباء النجف والكوفة متينة، سواء في العصر الحديث او فيما سبق من العصور ، وانما سنكتفي من هذا وذاك باشارات سريعة بما يناسب حجم هذا البحث. لان الأدب النجفي المعاصر تناول الكوفة كثيرا جدا، وانه كامن في كل مصادر الادب النجفي ودواوين شعرائه المعاصرين، ومجاميعه الشعرية المطبوعة والمخطوطة ، وان جردها كلها، وإيراد كل ما يتناول الكوفة في كل مصادره فيها يؤلف اكبر بحث يمكن ان يقع في كتاب ضخم وعليه فإننا سوف نقتصر على المشهور والطرف والمهم منه...


Article
Health deficit of Head of state: constitutional comparative study
العجز الصحي لرئيس الدولة: دراسة دستورية مقارنة

Loading...
Loading...
Abstract

عالجت أول الدساتير المدونة في العالم لسنة 1787 العجز الصحي للرئيس، فقد نص القسم الرابع من المادة الثانية من الدستور الأمريكي على أنه (وفي حال نقل الرئيس من منصبه أو في حال وفاته أو استقالته أو عجزه عن النهوض بسلطات منصبه...). في الوقت الذي لم ينظم فيه العديد من المسائل الدستورية الهامة، وعالجها في تعديلات دستورية لاحقة أو من خلال الأعراف الدستورية، الأمر الذي يؤكد الأهمية البالغة لتنظيم العجز الصحي للرئيس، لأن أن الرئيس يقف في قمة هرم السلطة التنفيذية والباقي من أعضائها هم معاونون ومساعدون له. والملفت للنظر وبعد مرور قرنين ونيف من الزمن على ظهور حركة تدوين الدساتير، ما تزال بعض الدساتير العربية تتغاضى عن معالجة هذا الموضوع الدستوري بالغ الأهمية، وأما معالجة الدساتير لهذا الموضوع فقد كانت معالجة سطحية لم تنفذ إلى ثانيا التنظيم التشريعي، وربما كانت هذه السطحية مقصودة مقصود بذاته بفعل تأثر المشرع الدستوري العربي بالقابض على السلطة، فمن غير المتصور في البلاد العربية صدور دستور مستقل عن القابض على السلطة أو تأثيره وإشرافه.


Article
Interpretative criticism of Sayyed Mohammed Mohammed Sadeq al-Sadr
النقد التفسيري عند السيد محمد محمد صادق الصدر

Loading...
Loading...
Abstract

لقد انطلقت فرضية هذا البحث أصالة من جانب النقد التفسيري للسيد الصدر على نص تفسير الميزان، ونعني بالنقد التفسيري هو عملية توجيه الرأي التفسيري غير الراجح - من منظور الناقد - إلى ما هو أرجح منه استناداً الى قوة الدليل وبيان الحجة المشفوعة بالمسلك المنطقي الذي يُغلِّب الأرجح على ما هو راجح؛ وتأسيسا على هذا المنطلق رصد السيد الصدر جملة من الوجهات التفسيرية في نص الميزان فانعم النظر فيها قارئاً اياها قراءة معمقة فوافق بعضها وسدد بعضها الآخر من منظوره الاجتهادي، من هنا كان لابد من ان نُشخِّصَ المنهج الذي اتبعه السيد الصدر في هذا المسار النقدي، مع بيان المقررات القواعدية التي اعتمدها في هذا الاتجاه، فضلا عن استظهار مديات توافق توجيهه النقدي والحقيقة التفسيرية التي يمكن ان يتقبلها النص اكثر من غيرها. لقد كان الخطاب الالهي المعجِز وما زال مشغلةً لعُلماء التفسير ومُنظِّري علوم القرآن وأرباب علم الأصول وفقهاء الاستنباط الشرعي كما كان مثاراً لعقول مقعِّدي النحو العربي ومتذوِّقي جماليات الخطاب الإبداعي وفنون القول المميز مِن البلاغيينَ وسواهم أولئك الذين أولِعُوا بالنص فاستحوذ على جهودهم وتعمّق في أغوار نفوسهم؛ ذلك بان هذا الانشغال منبثق مما تملَّكه ذات النص من خصوصيات تميزه من غيره وتمنحه سمة الافتراق عن أي نصِّ ابداعي انتجته خلاصات العقل البشري؛ اذ لابد للنص القرآني من فوارق جوهرية ومفارقات خطابية تجعل منه نصاً معجزًا ذا أصول فارقة، وكان من بين أكثر ما يمنح هذا النص السماوي صفة التميز وأجلى ما يمكن ان يضع حداً فاصلاً بينه وبين أيِّ نصٍّ جمالي آخر خصوصيتان هما خصوصية الانفتاح الدلالي وخصوصية الخروج الزمني، فالنص المقدس نزل في مدة زمنية معينة بيد أنه قد تحرَّر من نطاق ذلك القيد الزمني ليُساير كلَّ الأزمنة ويسير مع كلِّ زمن في الوقت الذي هو فوق كلِّ زمن، وهذا المقال إنما يُساق بلحاظ الخصوصية الأولى للنص وهي قابيلته على الانفتاح المضموني؛ اذ تحدى النص القرآني عقول البشرية وطالبهم بأن يناظروه بيد أنهم لم يستطيعوا ذلك ولم يكادوا هذا على منحى التحدي اما على منحى الانتهال المضموني فإن النص كان ومازال خطاباً ثابت المبنى متحرك المعنى فمهما ارتشفت منه العقول من دلالة او فهم مضموني يبقى النصُّ فوق مستوى الاستقاء الدلالي وإن اجتهد العقل في ذلك؛ لان النص يمثل أعلى درجات العمق الدلالي والبعد الغائي قياساً الى عقول البشرية، فالعقل مُحدَّد وإن أثمر وأنتج، والنصُّ مطلقٌ وإن استُفِيدَ منه معنى ودلالة، من هنا كانت ثمة علاقة جدلية بين العقل (المـُستَثمِر الدلالي) وبين النص (ميدان الاستثمار وموئل الجُهد العقلي)، وكلّما تقدم مستوى العقل استحصل بفعل مُستجداته العلمية وموارده الفكرية العالية معنىً جديداً من النص لم يُعرَف من قبل؛ لأن العقل يقرأ النص زمنياً بعوامل تراكم المعرفة وموارد الوافد العلمي عليه، بيد أن هذه القراءة تبقى محدودة من حيث انحصارها بنطاق زمن الاجتهاد الذي أبدع فيه ذلك العقل تلك الدلالة المقروءة من النص، وتأسيساً على هذا تبقى (الدلالة) رهينة الزمن؛ ولما كان النص خارجاً عن نطاق الزمن كانت الدلالة المـُستحصَلة منه لا تمثل النطاق النهائي لمديات النص المضمونية؛ لأن النص مدى لا حُدود لمساحته ولارؤيا لحدوده البتة.


Article
Quranic documentation of the Righteous of the Nations positions above in the face of challenges inspired by a sense of responsibility
التوثيق القرآني لمواقف الصالحين من الأمم السالفة في مواجهة التحديات من وحي الشعور بالمسؤوليّة

Pages: 125-160
Loading...
Loading...
Abstract

يحوم هذا البحث حول مواقف طيّبة كريمة نوّه بها القرآن الحكيم لأُناس صالحين شعروا بمسؤوليّتهم فأحسنوا في صنع تلك المواقف المحمودة التي دلّت على بصيرة ثاقبة ووعي سليم. ويسلّط هذا البحث أيضا الأضواء على تلك المواقف برؤية تحليليّة لتدلّ على قيمة سامقة من القيم التي يزخر بها القرآن المجيد، وعلى مفهوم في غاية الروعة من المفاهيم القرآنيّة. فهو إذاً ذو طابعٍ عمليّ حَرَكيّ له قَدرُه في الواقع الاجتماعيّ، وله قسطه في تبيان مفاهيم قرآنيّة رفيعة مازال بعضها رهين الأفكار أو حبيس النظريات التي لا ترفد شيئاً في كثير من الأوقات؛ إذ إنّ آية القرآن أنّه كتاب للعمل لا للتنظير.


Article
German Non-Aggression Pact - the Soviet August 23, 1939
ميثاق عدم الاعتداء الألماني – السوفيتي 23 آب 1939

Loading...
Loading...
Abstract

كانت الدول الغربية الديمقراطية حماة الأمن والسلام والنظام في العالم على وفق نظام الامن الجماعي خلال حقبة مابين الحربين العالميتين, تقف موقفاً سلبياً من التطورات السياسية الخطيرة في ثلاثينيات القرن العشرين, فقد كانت الحرب اليابانية على الصين مستمرة منذ عام 1931 دون اهتمام من هذه الدول، ثم كان الاحتلال الإيطالي لأثيوبيا (الحبشة) عام 1935-1936، وحصلت الحرب الأهلية الإسبانية عام 1936 - 1939، ثم ضم النمسا في اذارعام 1938، واحتلال أراضي تشيكوسلوفاكيا في تشرين الاول عام 1938 واكمل احتلال الاراضي التشيكية في اذار 1939، وأمام كل هذه الأحداث والمتغيرات، وقف العالم الغربي موقفا سلبيا يعلن عدم رضاه عن هذه الاعتداءات لكنه لا يحاول وقف أي منها، مشجعا بموقفه هذا الدول الشمولية على الاستمرار في سياستها العدوانية .


Article
Critique of the language in the book (Foreign vocabulary in Najafi accent ) Professor Taleb Ali Asharqi
نقد لغوي في كتاب (المفردات الأعجمية في اللَّهجَة النجفيّة) للأستاذ طالب علي الشرقي

Loading...
Loading...
Abstract

صدر قبل سنوات كتيّبٌ صغير في حجمه كبير في محتواه، جمع فيه مؤلفه المفردات الأعجمية المستعملة في اللهجة النجفية. وهذا البحث نقد لغوي لما فات مؤلِّف كتاب (المفردات الأعجميّة في اللهجةِ النجفية) الأستاذ علي الشرقي. فقد قرأته حينذاك فوجدت فيه ما يحتاج الى المراجعة والتدقيق في ما ذهب اليه مؤلفه من نسبة طائفة كبيرة من المفردات الى الفارسية أو التركية أو الإيطالية أو الأفغانية أو ما سواها من اللغات. فسجلتها باقتضاب ريثما تحين فسحة اغتنمها من بين زحام الانشغال العلمي والإداري، فرأيت أن أكمله لينتفع منه طالب علم اللغة إن وُجدت فيه هذه الفائدة.


Article
Dr. Jafar AlYassin and his philosophical role contemporary Iraq
الدكتور جعفر آل ياسين ودوره الفلسفي في العراق المعاصر

Authors: م.د. حاكم عبد ناصر
Pages: 263-287
Loading...
Loading...
Abstract

هذا البحث هدفه وغايته ومراميه الكشف عن الإسهام الفلسفي للعلامة العراقي المرحوم الدكتور جعفر آل ياسين، وبيان المنهج الذي اعتمده في قراءة الفلسفة وتاريخها،. فضلاً عن تحقيقاته العلمية الدقيقة للنصوص الفلسفية الإسلامية. وهو محاولة بحثية متواضعة من قبلنا في دراسة الشخصيات الفلسفية العراقية المعاصرة، التي رفدت المكتبة الفلسفية العراقية والعربية والإسلامية بمؤلفاتها وأبحاثها العلمية المرموقة، وهو مشروع بدأناه مع أطروحتنا للدكتوراه في المجتمع والاجتماع في فلسفة الشهيد آية الله العظمى محمد باقر الصدر، والتي نوقشت في قسم الفلسفة، كلية الآداب، جامعة الكوفة، ثم تلوناه ببحث عن الإنجازات المنطقية في النجف الأشرف في القرن العشرين. ضمن أعمال المؤتمر الفلسفي الثامن لبيت الحكمة( )، بغداد 2008.


Article
Criminal statistics and its role in monitoring and combating crime
الإحصاء الجنائي ودوره في رصد ومكافحة الجريمة

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الجريمة مرضا خطيرا تسعى المجتمعات كافة جاهدة إلى تشخيصه وعلاجه والوقاية منه، ولن يتأتى ذلك إلا بالحصول على المعلومات كافة عنها والتي يوفرها لنا الإحصاء الجنائي .ويهدف هذا البحث إلى التعرف على ماهية الإحصاء الجنائي، وأهميته وفوائده والمصادر التي يستقى منها والمعوقات التي تعترض الإحصاء الجنائي.وصولا إلى وضع أسس تطوير الإحصاء الجنائي. وخلص البحث إلى ضرورة تعديل قانون الإحصاء رقم 21 لسنة 1972 ليصبح الإحصاء الجنائي جزء من اختصاصات وواجبات الجهاز المركزي للإحصاء تكنولوجيا المعلومات في العراق. وضرورة التحول إلى نظام الحاسب الآلي والشبكات الالكترونية في العمل الإحصائي، وتوزيع مدخّلي البيانات وفقا لحجم العمل في مختلف المحاكم ومديريات الشرطة والسجون، وتفريغهم للعمل الإحصائي، وتوحيد النظام الإحصائي في الدولة واستخدام البرامج والحزم الإحصائية الجاهزة.


Article
organizational structures higher education and scientific research
بناء هياكل تنظيمية لمنظمات التعليم العالي والبحث العلمي

Loading...
Loading...
Abstract

تعد منظمات التعليم العالي والبحث العلمي من اهم المنظمات في كافة دول العالم للدور الكبير الذي تلعبة في تطوير وتنمية تلك الدول ولاهمية هذة المنظمات ولضمان اداء الواجبات المناطة بها ولتحقيق الأهداف المرجوة منها عليها استخدام ادوات فعالة لتحقيق ورفع مستوى جودة أدائها ومن تلك الادوات الهياكل التنظيمية التي يجب ان تتصف بدرجة عالية من الدقة في تنفيذ اعمالها وتجنب الازدواجية في تنفيد الاعمال، عليه سوف نحاول في هذا البحث بناء هياكل تنظيمية لغرض تحسين جودة الاداء من خلالها والتي قد تكون نموذجية نوعا ما لمنظمات التعليم العالي على مستوى (الوزارة/ الجامعة/ الكلية) وسوف نقدم بعض الاستنتاجات والتوصيات التي نعتقد انها ضرورية للنهوض بمنظمات التعليم العالي لكي تمارس دورها الحيوي في خدمة المجتمع.


Article
The impact of significant person of Dabl Alkhozai
أثر دلالة الشخوص عند دعبل الخزاعي

Loading...
Loading...
Abstract

من الشعراء الذين كان لهم بصمة واضحة بين شعراء العصر العباسي عامة وشعراء الشيعة خاصة هو دعبل الخزاعي, حيث كان شاعراً مبدعاً ومميزاً بإجماع من كتب عنه, حيث قال المرزباني فيه: (كان شاعراً مجيداً)(1).وردد العبارة نفسها أبو علي ابن خلكان.(2). بينما أبو الفرج الأصفهاني ذكرهُ في أغانيه قائلاً: (كان شاعراً مطبوعاً).(3). فكانت هذهِ هي البذرةُ الأولى التي حدتْ بي إلى قراءة ديوانه بإمعانٍ ورويةٍ وتأملٍ فكانت من نتائج تلك الاهتمامات أن وقع بصري على قضية مميزة أثارة خلدي لشدة ورودها واهتمام المبدع فيها ألا وهي ظاهرة تواتر الشخوص عند الشاعر بمختلف ألوانها وأطيافه, لذا سنحاول الخوض في غمار هذه الدوال والكشف عن رمزيتها. إن هذه الدراسة, وهي عبارة عن مقاربة نقدية قائمة على: (الرصد والإحصاء والتحليل من خلال إبراز القيمة الدلالية للشخوص المتواترة).وقد قسم البحث على الشكل الآتي: تقدم الدراسة تمهيدُ تناول مفهوم العمل الأدبي والبناء اللفظي وخصائص النسيج الإبداعي بشكل مقتضب جدا ومعرجا بعد ذلك على الحقول الدلالية للشخوص التي وردت عند دعبل الخزاعي.


Article
Cartography of Arab geographers
علم الخرائط عند الجغرافيين العرب

Authors: م.م كفاح داخل عبيس
Pages: 377-404
Loading...
Loading...
Abstract

يعد علم الخرائط من العلوم التي ارتبطت ارتباطا وثيقا منذ نشأتها في العصور القديمة وحتى وقتنا هذا بعلم الجغرافية، اذ تعد الخريطة هوية الجغرافي الذي يبرز من خلالها قيمته العلمية، وهي افضل اداة لفهم وادراك الحقائق العلمية لغرض تحليلها وايصالها للمتلقي، والتي استخدمت في مختلف المجالات والميادين كاداة للدراسة والبحث والتقصي عن الحقائق والكشف عنها. تعني كلمة الخريطة في المعاجم اللغوية العربية عدة معان ووظائف استخدمت لاجله عند الجغرافيين العرب وفي مجالات ادارية عدة ازدهرت بها الدولة في العصر الاسلامي العربي. فالخريطة العربية تمتلك مدلولا لغويا ومصطلحا علميا فكانت تعرف عند العرب القدماء باسم صورة او رسم المعمورة أو صورة الارض او لوح الترسيم( ). وهي تدل على معنى واحد هي الخريطة .وفي معاجم اللغة العربية اشارات واضحة الى معنى الخريطة وهدف استخدامها فمثلا ابن منظور ذكر في كتابه "لسان العرب" ان الخريطة حفنة مثل الكيس تكون في الخدق أو الادم تشرح على ما فيها ومنه. وخرائط كتب السلطان وعماله( ). في حين ذكر قدامة بن جعفر مهنة اصحاب الخرائط بانهم يحملون الرسائل المستعملة واشار الى دورهم في البريد الحكومي( ). لذا نجد ان معاجم اللغة الأخرى كقطر المحيط والمنجد في الاعلام واللغة والمعجم الوسيط قد ذكرت هذا المعنى، اما في اللغات الاوربية فان كلمة (carta) الاتينية تعتبر بمثابة مصدر للالفاظ والمعاني التي تشير الى الخريطة فهي بالفرنسية (carte) و(karte) بالالمانية و(harta) بالرومانية و(kapta) بالروسية اذ يلفظ حرف p بالروسية كحرف R بالانكليزية و(charte) بالانكليزية( ) جاءت دراسة البحث لمعرفة مدى تطور العرب في مجال علم الخرائط من خلال اشهر مدارسها العربية في العصر الذهبي للعلوم الاسلامية الاوهو القرن الرابع الهجري على يد ابرز علمائها الجغرافيين العرب (الادريسي) الذي تميز بوصفهي ودقته ووضوحه في رسمه للخريطة العربية .


Article
Quranic cinematic photography
سينمائية التصوير القرآني

Loading...
Loading...
Abstract

يُعد التصوير الفني من ابرز وسائل التعبير في القران ال كريم، عبر من خلاله الله تعالى عن مختلف المضامين والاغراض التي تناولها النص المقدس في كثير من سوره واجزائه. فهو الوسيلة الفنية المؤثرة في المتلقي والقادرة على اثارة افكاره ومشاعره في وقت واحد. والصورة الفنية تبنى من خلال اللغة والعلاقات والاواصر لتحقيق وظيفة مقصودة من الاستعمال، فاللغة تمثل المواد الاولية للبناء، والعلاقات والاواصر تمثل الطريقة التي يُشيد بها المنشأ ويتخذ شكله العام. والوظيفة تمثل الغرض من التصوير عقليا كان ام نفسيا ام فنيا ام دينيا ام غير ذلك. ولكن هناك ثمة عوامل يقصد الى استعمالها المبدع بعد تشكيل البناء العام للصورة. تدخل ضمن نطاق الاخراج الفني لها، وبطريقة تشبه من وجه تلك العوامل والوسائل التي يستعملها المخرج السينمائي في اخراج صوره ومشاهده اخراجا يشد المتلقي ويشوقه ازاء ما يراه. ومن ابرز تلك الطرق او العوامل حجوم اللقطات والصور وزوايا التصوير وحركة الانتقال من صورة الى اخرى بما يشبه حركة (الكاميرا) في التصوير السينمائي.


Article
Comparison between the climatic characteristics of local climate holy city and its environs
مقارنة مناخية بين خصائص المناخ المحلي لمدينة النجف وضواحيها

Loading...
Loading...
Abstract

من الثابت ان المدينة تشكل إقليما مناخيا خاصاً يمثل ترجمة حقيقية لسلوك الإنسان ويعد الفعل المتبادل بين مختلف العوامل الطبيعية والبشرية والمعمارية في المدينة. ويتصف مناخ المدينة بكونه مناخا محليا مقارنة بالضواحي والتي تتعين خصائصه بوجود مرافق المدينة المختلفة . يشكل مناخ المدينة بحد ذاته أنظمة مناخية مصغرة يطلق عليها بالمناخ التفصيلي والتي تتوقف سماته على عوامل منها طبيعة الأرض واتساع الشوارع ووجود الساحات والمساحات المغلقة التي تشغلها الأبنية كالمجمعات السكنية مثلا, الأراضي المزروعة, انتشار المشاريع الصناعية وغيرها, وجود البحيرات والبرك الصناعية وغيرها فضلا من ان مناخ المدينة يضم ظروفا مناخية تفصيلية نشأت بتأثير الإنسان في مجالات الأبنية كعمليات تكيف الهواء بالتسخين والتبريد او من خلال تصفيته من عوالق الغبار . بالمقارنة مع الضواحي المزروعة فان معدلات درجات الحرارة تكون أعلى بالمقارنة مع الضواحي وكذلك كميات الأمطار وتركز الجسيمات العالقة في الهواء ونسبة السحب وتكرار حالات الضباب, ومن ناحية أخرى يشهد مناخ المناطق المدينة تراجعا في المعدلات السنوية لكل من الإشعاع الشمسي والرطوبة النسبية وسرعة الرياح. هذا التباين يرجع سببه الى تركيب المدينة المتمثل في مباني الاسمنت وطرق الإسفلت الماصة للإشعاع الشمسي. وفي التباين الشديد في ارتفاع المباني واتجاهاتها, والى قلة او اختفاء المسطحات المائية والنباتية والتربة الرطبة, فضلا عن نشاطات الإنسان اليومية التي تتسبب في استهلاك الوقود بشكل كبير وضخ كميات هائلة من الغازات والحرارة والجسيمات في الجو جراء عمليات الاحتراق. ان جميع هذه العوامل أدت الى تغيرات في الموازنة الإشعاعية والحرارية والمائية في المدينة مما جعلها تختلف عن الريف المجاور لها بشكل واضح .


Article
Form and content pottery era dawn breeds
الشكل والمضمون لفخاريات عصر فجر السلالات

Loading...
Loading...
Abstract

إن للآثار والتنقيب دوراً كبيراً وفعالاً لاكتشاف القطع الأثرية الموجودة في وادي الرافدين بصورة مستمرة دامت أكثر من 100 سنة تقريباً, ولكثرة المعلومات نستطيع إن نفتح مكتبة مناسبة بالحجم. اذ جعلت التقارير الميدانية وتحليل دراسة الشكل ودراسة المضمون دراسة مختصرة ,لان تلخيص المواضيع الأساسية تفيد الباحث لهذه الكتابات, وان الغاية من الخلاصة اختصرت على ناحية معينة من البحث مع إضافة اختصارات ثانوية أخرى على الموضوع. افاد المنقبون من الأشياء المادية التي وجدوها بدلاً من الكلمات لمعرفة الماضي,فعمل الباحثون على توثيق هذه الأشياء المادية, وان الفائدة من هذه الوثائق لم تقتصر على كشف التاريخ فقط بل ضمنت كشفا" عن المدينة القديمة. وان هذا البحث هو ثمرة دراسة واستقصاء متواصل في دراسة التاريخ. وأرجو أن تكون هذه الثمرة مفيدة للقارئ وان تحفزه على المواصلة والتقصي والبحث في كتب التاريخ. وعليه يجب معرفة دراسة تاريخ وادي الرافدين وبالأخص السومريين وذلك باعتبارهم أول من وضعوا اللبنات الأولى في القسم الجنوبي من العراق وما أفرزته الفنون السومرية أنظمة أشكال تؤول بسماتها كتمرحل بين النهج الواقعي المحاكي والتجريد للشكل كتشخيص تعبيري مقصود تفترضها دلالة المضمون الفكري المحفز لأنظمة الأشكال عبر تمرحلاتها الحضارية. وبقي السومريون يسلطون الضوء على منجزاتهم وكان لهم دور فعال من خلال اكتشافاتهم الأثرية التي أغنت الشعوب بالمعرفة في مختلف جوانب الحياة اليومية .

Table of content: volume: issue:13