Table of content

kufa studies center journal

مجلة مركز دراسات الكوفة

ISSN: 19937016
Publisher: University of Kufa
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific journal quarterly court issued by the kufa studies center of Kufa University, and interested in scientific research and humanity together, because the kufa studies center specialist science humanitarian, scientific, and seeks to ease the problems faced by society as divided into the magazine to the five-door key which Quranic studies and linguistic studies and legal studies and studies of historical, geographical and Education continuous and includes applied studies and field
Date of the first number was issued in 2004
The number of numbers that are published in year 4 numbers
Number of issues which were issued during the period from 2004 - 2014 is 35 the number of

Loading...
Contact info

ksc@uokufa.edu.iq
kufascenter@gmail.com
kufascenter@yahoo.com
07400665815
033213183

Table of content: 2013 volume:1 issue:30

Article
دور الواقع في الاستنباط الفقهي دراسة في الاسس المعرفية للفقه

Loading...
Loading...
Abstract

ومن خلال استعراض كل ما تقدّم نجد إن للواقع باشكاله المختلفة مصدراً من مصادر الفقيه و الفقه وهذا ما يحتاج إلى طرحه بنظرية متكاملة . تؤصل هذا المصدر وأثرهِ الكبير على عملية الاستنباط لما له من اثر على الدين الإسلامي برمتهِ , لان الإسلام مطالب بأن يقدم نفسهُ في كل زمان ومكان بصورة تتماشى معهما , وهذه المسؤولية تقع على عاتق الفقيه ليبحث عن مصادر تجعله قادراً على اصدار فتاوى تتماشى مع الاصول الاسلامية و الحضارة المعاصرة .


Article
صلاة الجماعة في الكعبة الشريفة من وجهة نظر هندسية

Authors: عباس علي عبد الرضا
Pages: 21-30
Loading...
Loading...
Abstract

We are trying in this research to give a geometrical explanation to the collective prayer in a spiral arrangement around the Holy House, which is considered sufficient for the Sunnites but not for the Shiites. In order to accomplish the requirements of the collective prayer, it is obligatory the Imam precedes the group. The spiral collective prayer in the Holy House of Allah, according to the Shiite belief, does not satisfy this requirement. The matter is different with the Sunnites belief. We hereby provide the geometrical solution to this debate Which may explain the legal stand of the prayer in this Holy place. صلاة الجماعة وهي إقامة الصلاة مع جماعة من الناس يقتدون بإمام يقف أمامهم، فيسمى الناس الذين يصطفون خلفه بالمأموين، وتسمى الصلاة حينئذ بصلاة الجماعة، ومن تركها متعمداً قد تؤدي إلى عدم اكتمال صلاته، فروي عن الأمام جعفر بن محمد الصادق (ع) في فضل صلاة الجماعة أنه قال: من تركها رغبة عنها وعن جماعة المؤمنين من غير علة فلا صلاة لهوتزداد صلاة الجماعة فضلا عندما تكون في بيت الله الحرام، حيث الكعبة المشرفة التي جعلها الله للناس قبلة لصلاتهم سواء أكانوا في داخل المسجد أو بعيدا عنه. نحاول في هذا البحث أن نعطي التفسير الهندسي للصلاة جماعة حول البيت الحرام بالترتيب المحوري، والذي هو مجزي عند أهل السّنة والجماعة وغير مجزي عند الأمامية. ولكي تتحقق صلاة الجماعة لابد أن يكون الأمام متقدماً على المأمومين في الصلاة. إن الترتيب المحوري في الصلاة جماعة في بيت الله الحرام من وجهة نظر الفقه الأمامي لا يحقق هذا الشرط، أما عند أهل السنة والجماعة فالأمر يختلف من تلك الناحية. ثم نقدم الحل الهندسي لمسألة الخلاف بحيث يحقق الموقف الشرعي للصلا ة في هذا المكان المقدس والشريف.


Article
البعد الإنساني لشخصية الرسول الأعظم في شعر حسان بن ثابت

Authors: عقيل جاسم دهش
Pages: 31-48
Loading...
Loading...
Abstract

كان للمكانة الكبيرة التي فرضها الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وآله) في قلوب المسلمين أثر كبير في التغنِّي بمناقبه وسماته الخلقية في الشعر العربي بعامة وفي شعر صدر الإسلام بخاصة، ولم يكن ذلك بوازع ديني محظ وبدافع الحصول على الأجر الأخروي من الله تعالى لكونه رسول الله وخاتم النبيين ومنقذ العباد من الضلالة الى الهدى والإيمان فحسب، ولكنْ لأنهم وجدوا في شخصية الرسول الشخصية المتكاملة التي تقدِّم نموذجا أسمى للإنسان، ليس بوصفه رسولا، بل بوصفه إنسانا قبل كل شيء، ولذلك نجد أن البعد الإنساني للرسول (صلى الله عليه وآله) أخذ حيزا كبيرا في شعر صدر الإسلام ونجده بصورة أكبر عند شاعر الرسول الأول، ومن هنا جاء اختيار موضوع البحث في محاولة لاستجلاء ذلك البعد الإنساني للرسول الكريم (صلى الله عليه وآله) في شعر حسان بن ثابت


Article
سهراب سبهري وأثره على الساحة الأدبية الايرانية

Authors: نضال جميل غضِب
Pages: 50-70
Loading...
Loading...
Abstract

The impact of the poet is evident on the literature through the formulation actually then in various fields socially technically morally as well as his fame even exceeded the fame of those who preceded him than adults, free fantasy, surrealism transparent investigation of relations familiar between objects, concepts mixed imaginations winged, features can be considered as the most prominent capillary properties in Suhrab Sephri experience. broadcasting ٍSephri the capillary appeals on the basis of his experience in the worlds of image and Fine Arts, at the perceptible deep concepts inherent in the language of the image and its constituent elements. Perhaps the reason that makes poetic gestures expressing different themes and content, very nice and grainy tastes, is hidden things in the process of awareness that can be available upon man by the sense of sight and relations between the various elements and optical components. In this gonna ties between the colors, fonts, and shades of natural, and the structure of things and feeling the spring where, along with other factors melody, climate, time, movement, and the quality of objects and fabric, will all transfer feeling required to the recipient.كان تأثير الشاعر جليا على الادب من خلال صياغته الواقع آنذاك في مختلف المجالات اجتماعيا فنيا ادبيا فضلا عن شهرته حتى تعدت شهرته ممن سبقوه من الكبار، الخيال الحر، السريالية الشفافة، تحري العلاقات المألوفة بين الأشياء، والمفاهيم الممتزجة بالأخيلة المجنحة، ملامح يتسنى اعتبارها من أبرز الخصائص الشعرية في تجربة سهراب سبهري .يذيع سبهري نداءاته الشعرية انطلاقاً من خبرته في عوالم الصورة والفنون التشكيلية، وبناءً على ادراكه العميق للمفاهيم الكامنة في لغة الصورة والعناصر المكوِّنة لها. ولعل السبب الذي يجعل ايماءاته الشعرية المعبرة عن الموضوعات والمضامين المختلفة، جميلةً ومحببةً للأذواق، هو تضلعه في عملية الوعي الذي يمكن ان يتوفر عليه الانسان عن طريق حاسة البصر والعلاقات الممكن اصطناعها بين شتى العناصر والمكوِّنات البصرية. وبهذا ستعمل الأواصر بين الألوان، والخطوط، والتظليلات الطبيعية، وبنية الأشياء والشعور النابض فيها، الى جانب عوامل اخرى كالايقاع، والمناخ، والزمان، والحركة، ونوعية الأشياء ونسيجها، ستعمل جميعها على نقل الشعور المطلوب الى المتلقّي.


Article
الشعر نحو رؤية مستقبلية كونية شمولية مقاربة نقدية

Loading...
Loading...
Abstract

Poetic vision stems from self to reach the universe, based intuition, imagination and passion, poetry founding vision and language, the establishment of a world and the direction we reign them before. The hair is a vision plus speech and language, and then the language is not separatefrom The poet's experience and his world, it is out of his experience, and the poet is approaching the state of the world when he was in the nebular case before forminghisfeatures. These poems represent a vivid experience summarizes our concern contemporary Ansanna and disturbance all its momentum creating tension experiment and rebellion, and represents the most profound human attempt and comprehensive absorb the value of his presence in the world and the meaning of his universe challenge alive. الرؤيا الشعرية تنطلق من الذات لتصل إلى الكون،تعتمد الحدس والخيال والعاطفة ،فالشعر تأسيس بالرؤيا واللغة ، تأسيس عالم واتجاه لا عهد لنا بهما من قبل. والشعر هو رؤيا مضافا إليها التعبير واللغة ،ومن ثمّ فانّ اللغة ليست منفصلة عن تجربة الشاعر وعالمه ،فهي أصل تجربته ،والشاعر من غير ذلك يقترب من حالة العالم عندما كان في الحالة السديمية قبل أن تتشكل ملامحه . وتمثل هذه القصائد تجربة حية تلخص لنا قلق انساننا المعاصر واضطرابه بكل ما فيه من زخم توتر خلق التجربة والتمرد،وتمثل محاولة الإنسان الأكثر عمقاً وشمولا في استيعاب قيمة وجوده في العالم ومعنى الكون الماثل حيا له.


Article
تحديد عمر الوكيل دراسة قانونية مقارنة مع الفقه الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

1) ضرورة قيام مجلس النواب العراقي بتعديل أو حذف المادة (930/2) من القانون المدني العراقي ، والتي تنص على : (ويشترط أن يكون الوكيل عاقلاً مميزاً، ولا يشترط أن يكون بالغاً فيصح أن يكون الصبي المميز وكيلاً، وإن لم يكن مأذوناً) ، واشتراط سن البلوغ في الوكيل. 2) ليس من الصحيح ان إجماع التشريعات المدنية المقارنة والفقه القانوني العربي المقارن ، على كفاية سن التمييز في الوكيل ، بانه مأخوذ من الفقه الإسلامي ، وذلك لان الفقه الإسلامي مختلف في هذا الشأن ، والاتجاه الغالب يشترط سن البلوغ ، خاصة اذا ما اعتبرنا ان ضم اذن الولي لتكميل نقص أهلية الصبي المميز ، يكون بمثابة اشتراط سن البلوغ ، بل نعتقد ان هذا الإجماع مأخوذ من القانون المدني الفرنسي ، حيث ينص في المادة (1990) على : (.......والقصر المأذونون بالتصرف يجوز توكيلهم عن الغير ، لكن لا يكون للموكل طلب على الوكيل القاصر الا بقدر ما فيه من أهلية التصرف ، فلا مسؤولية عليه فيما عدا ذلك ......).


Article
الفجوة المعرفية بين الدول العربية والأجنبية بحسب منهجية تقييم المعرفة (KAM)

Loading...
Loading...
Abstract

There is no doubt that this era is the age of knowledge and competition of informational technology and disruptive innovations, which impacted directly or indirectly to human life, and became the progress of societies and states measured by technology and ideas, knowledge and economic growth and the extent of their interest in education, innovation and transfer society to a knowledge society, through the achievement of pillars of the knowledge economy. This matter caused competition between countries and great variation in the level of achievement of these indicators, causing a gap called the knowledge gap in most of the Arab countries. This research comes as an attempt to diagnose and measure the size of the knowledge gap and its indicators that Arab countries suffered from, and research involved all the Arab countries for which data are available within the program of the World Bank (knowledge Assessment Methodology (KAM)) for (16) country. The most important findings Find that there is a wide knowledge gap, and the existence of a state of imbalance of the pillars of the knowledge economy, and there are some Arab countries were able to efforts led to the lifting or less the world, but these efforts are still weak according to the international standards. ليس هنالك ادنى شك بان العصر الذي نعيشه هو عصر المعرفة وعصر التنافس المعلوماتي والتكنولوجيا والابتكارات الكاسحة ، الذي اثر بشكل مباشر او غير مباشر في الحياة البشرية ، واصبح تقدم المجتمعات والدول يقاس من خلال ماتملكه من تكنولوجيا وافكار ومعرفة ونمو اقتصادي ومدى اهتمامها بالتعليم والابتكار وتحويل المجتمع الى مجتمع معرفي ، عبر تحقيق المؤشرات او المرتكزات الاساسية لاقتصاد المعرفة . هذا الامر تسبب في زيادة شدة التنافس بين دول العالم اوجد تفاوتا كبيرا في مستوى تحقيق هذه المؤشرات مما سبب وجود فجوة اطلق عليها فجوة المعرفة . تعاني منها معظم الدول العربية . ومن هنا ياتي هذا البحث كمحاولة لتشخيص وقياس حجم الفجوة المعرفية ومؤشراتها التي تعاني منها الدول العربية بالمقارنة مع الدول الاجنبية ، وشمل البحث جميع الدول العربية التي تتوفر عنها بيانات ضمن برنامج البنك الدولي لتقييم المعرفة (KAM) والتي يقدر عددها (16) دولة . ومن اهم النتائج التي توصل اليها البحث ان هنالك فجوة معرفية كبيرة ، ووجود حالة من عدم التوازن لمرتكزات اقتصاد المعرفة ، وان هنالك بعض الدول العربية استطاعت من بذل جهود ادت الى رفع مراتبها العالمية ،الا ان هذه الجهود لاتزال ضعيفة طبقا للمقاييس العالمية .


Article
مجلة الحيرة وأثرها الفكري في النجف الأشرف

Loading...
Loading...
Abstract

ان موضوعات مجلة ((الحيرة)) القصيرة عمراً أعطت رسالة واضحة للقارىء أنها لم تكن عدد مضاف الى المجلات النجفية والعراقية بل هي واحد من الصحف التي أضافت للخط الفكري الذي رسمته مجلة العلم النجفية التي سبقتها في العام 1910 أذ مثلت الدور الثاني للمجلات النجفية الصادرة في عشرينات القرن الماضي ، وأرست قواعد في اصدار مجلات نجفية لحقتها في العقد الرابع ، من خلال خطها الملتزم وديباجتها التي أكدت على الآداب والإصلاح والتجديد، وأعطت أهمية واضحة الى الطلبة كونهم النواة الأولى لبناء المجتمع أذ وضعت باب سمية (القسم المدرسي) ، فانفردت عن مثيلاتها من الصحف الصادرة آنذاك بخطها الواضح في الارشاد والتوجيه ، لكي يكونوا نموذجاً في بناء مستقبل واعد للوطن ، وهي واحدة من سمات ترسيخ خط الحياد بعيداً عن الانحياز والتطرف ، وإيماناً منها بحرية الرأي والرأي الآخر مع تأكيدها المستمر على احترام الحقوق الشخصية ،. لذا عدت موضوعاتها المنشورة في اعدادها الثلاثة ثروة أدبية تحقق للباحثين مرادهم في الوصول للحقيقة ، إذ زادت من حجم الفائدة التي أضافتها الى معارف القرّاء وهو دليل على ان القائمين على إعدادها انتخبوا خيرة كتـّاب تلك الحقبة ، فكانت انموذجاً للصحافة الملتزمة في دورها الريادي الأول.


Article
دراسات المستشرقين عن الإمام الحسن السبط (عليه السلام) دونالدسن أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

The British orientalist Dwight M. Donaldson consider one of whom compose a serious study about the Twelve Imams (peace be upon them) and the history of Shiism and his book that entitled (the Shiite Religion) consider one of the early Orientalist and general studies about life history and biography of Twelve Imams (peace be upon them) and one of the studies in the historical geographiy of their shrines in the first half of the twentieth century. He approached in the last chapters of his book to the history of Shiism in the fourth century A.H. and definitly he studied the Bouids state Then he talked about beginning of Hadith collecting by shia Then he approached quickly to history of the theological knowledges and Ijtihad near the Imamiyah shia from the fall of the Bouids state until the Safavid period. Then he wrote on parts of shia ideology like al-Ismah, al-Shafa'a, … anf finally he talked about some of other shia groupes like Ismailiyah, Baabism and Baha'i. The author wrote about Imam Hassan (peace be upon him) in Part VI of his book and talk about historical events of his time and his life and has commite many serious errors and attributed to his person amount of falsehoods and lies has entered some of them in Shia tradition, and recalled these false incomes in the Shiite sources to inquire about his verity statement, that to in fact it is incorrect that the author impeach Imam Hassan (peace be upon him) that he was minus moral power, fearlessness, spritul control and the menthal ability to lead the Islamin Nation nd incite the Imam Hassan's multy marraiges lie and impeach that Imam Hassan (peace be upon him) was abundant divorce and he was dissipate his money on the his wife's expensive dowry and the relations between Imam Hassan and his father and brothers wasn't good. and the present resaerch is to answer those suspicions and lies by displaying this texts on the corract sources and the delicate scientific analysis to understanding the true. يعد المستشرق البريطاني دوايت م. دونالدسون (Dwight M. Donaldson) ممن صنف دراسة جدية في الأئمة الإثنا عشر (عليهم السلام) وتاريخ التشيع وتعد دراسته التي عنونها (the Shiite Religion) والتي ترجمت بعنوان عقيدة الشيعة من الدراسات الإستشراقية المبكرة الشاملة لحياة وسيرة الأئمة الإثنا عشر (عليهم السلام) ودراسة في الجغرافية التاريخية لمزاراتهم في النصف الأول من القرن العشرين. وقد تطرق في الفصول الأخيرة من كتابه لتاريخ التشيع في القرن الرابع الهجري وبالتحديد درس الدولة البويهية ثم ذكر بدايات جمع الحديث عند الشيعة وتطرق بشكل سريع لتاريخ العلوم الدينية والإجتهاد عند الشيعة الإمامية من سقوط الدولة البويهية حتى العصر الصفوي ومن بعده تكلم عن بعض عقائد الشيعة الإمامية مثل العصمة والشفاعة ومن ثم تكلم عن بعض الفرق التي تنتسب للتشيع وخص منها الإسماعيلية والبابية والبهائية. كتب المستشرق دونالدسن عن الإمام الحسن السبط المجتبى (عليه السلام) في الباب السادس من كتابه سرداً تاريخياً بأحداث عصره وسيرته فقد وقع في أخطاء جسيمة ونسب لشخصه الكريم مجموعة من الأباطيل والأكاذيب من دس أقلام السلطة وقد دخلت البعض منها التراث الشيعي فذكر هذه المداخيل الزائفة في المصادر الشيعية كدليل على صحة كلامه وهي في الحقيقة عارية عن الصحة فقد اتهم الإمام الحسن (عليه السلام) بأنه تنقصه القوة المعنوية والشجاعة والضبط النفسي والقابلية العقلية لقيادة الأمة الإسلامية وأثار أكذوبة زيجاته المتعددة واتهمه بأنه كان مطلاقاً كما إدعى أنه كان يبذر الأموال في مهور نسائه المرتفعة وأن علاقته مع أبيه وإخوته لم تكن على ما ترام. والبحث الحاضر محاولة لرد تلك الشبهات والأكاذيب عن طريق عرض تلك الروايات على المصادر المعتبرة والتحليل العلمي لفهم الحقيقة.


Article
المتطلبات التخطيطية للمعالجات المناخية ( مدينة الزبير أنموذجاً)

Loading...
Loading...
Abstract

This study aims to shed light on the impact of climate in urban planning, where is the local climate of the city of more physical manifestations impact on human urbanization, especially in desert areas, and shows the impact in the form of the morphology of the city and interdependence of its parts, because the urban planning for the design of architecture influenced by climate which is among the natural factors important to the existence of a clear relationship between the shops Urban and regional climate, so the study of climate of the city (City Climate) of all elements of the Chairperson and the task is very important in the selection of sites residential areas and pattern of planning and design of buildings according to the Privacy desert, as which achieves efficiency climate most suitable for human comfort. due to the occurrence of the city of Zubayr in the hot, dry desert, as will prove later in the climatic elements, they must follow the urban planning handlers to cope with the harsh climatic conditions.تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أثر المناخ في التخطيط العمراني, حيث يعد المناخ المحلي للمدينة من أكثر المظاهر الطبيعية تأثيراً على الإنسان الحضري خاصةً في المناطق الصحراوية، و يظهر تأثيره في شكل مورفولوجية المدينة و ترابط أجزائها، اذ ان التخطيط العمراني لتصميم العمران يتأثر بالمناخ الذي هو من بين العوامل الطبيعية المهمة لوجود علاقة واضحة بين المحلات العمرانية والاقاليم المناخية , لذلك فأن دراسة مناخ المدينة (City Climate) بجميع عناصره الرئيسة و المهمة أمر في غاية الأهمية في اختيار مواقع المناطق السكنية و نمط تخطيطها و تصميم مبانيها وفق الخصوصية الصحراوية، بالشكل الذي يحقق الكفاءة المناخية الأكثر ملائمة لراحة الإنسان. ونظراً لوقوع مدينة الزبير في منطقة صحراوية حارة وجافة كما سيثبت لاحقاً في العناصر المناخية ،فيجب اتباع معالجات تخطيطية عمرانية لمواجهة الظروف المناخية القاسية .


Article
العوامل الطبيعية وأثرها في التضرر الجغرافي للدولة الساحلية

Loading...
Loading...
Abstract

The situations of geographically disadvantaged states were the most complicated among costal states, despite they have costal view but they can't gain exclusive economic zone or continental shelf which enables them to obtain living and nonliving sea resources. Based on criteria of geographical disadvantage, we observed that seven costal states in the world represented as the most more disadvantage from their geographical maritime location, where represented the subject of present study . The study deals with geographically disadvantage situations of these states via geopolitical framework to determine problems of geographical disadvantage of these states and causes that leads to its aggravation in addition to going into policy of studied states regard to maritime areas neighboring their costs. تعدُ أوضاعُ الدول المتضررة جغرافيا أكثر أوضاع الدول الساحلية تعقيدا ، فعلى الرغم من امتلاكها الإطلالة الساحلية إلا أنها لا تستطيع الحصول على منطقة اقتصادية خالصة أو جرف قاري يمكنها من الاستفادة من ثروات البحر المتجددة وغيرها. ومن خلال النظر إلى معايير التضرر الجغرافي نجد أن سبع دول ساحلية في العالم تعد أكثر تضررا من موقعها الجغرافي البحري ، إذ تم دراسة أوضاع التضرر الجغرافي لهذه الدول مقارنة بالدول الساحلية المنتفعة من موقعها المطل على البحار والمحيطات وذلك في إطار جغرافي سياسي أخذ على عاتقه تحديد مشكلات التضرر الجغرافي والأسباب التي أدت إلى تفاقمها ، وقد اتضح من خلال البحث ان مفهوم التضرر الجغرافي أوسع بكثير مما جاء في المادة 70 من القانون الدولي للبحار عام 1982 وأن التطورات التي شهدها العالم في مجالات التكنولوجيا ، والاقتصاد ، والنقل البحري ، والجانب العسكري قد فاقمت مشكلات الدول المتضررة جغرافيا .


Article
دراسة مقارنة لنسبة تعلم الأداء الفني لفعالية دفع الثقل لطالبات التربية الرياضية

Loading...
Loading...
Abstract

إن فعالية دفع الثقل أحدى فعاليات الساحة والميدان التي تتطلب مستوى عالي من الاداء الفني ، مما يحتاج إلى جهد كبير من المدرس والمتعلمين لاتقان الاداء بشكل جيد والاحتفاظ به لاطول مدة زمنية ، وإن الأداء الفني لدفع الثقل يتكون من عدة مراحل فنية ومن أهمها مرحلة الزحلقة ووضع الدفع والدفع . وتكمن أهمية البحث في العمل على التعرف على نسبة التعلم والاحتفاظ للطالبات خلال مدد زمنية بما تعلمن من الاداء الفني لفعالية دفع الثقل لمعرفة مدى جدوى المناهج المتبعة في التعلم فضلاً عن تكوين صورة مستقبلية لاحتفاظ التعلم لمدد مستقبلية .


Article
التقويم العكسي للتدريسيين و إمكانية تحسين الأداء العلمي في التعليم العالي دراسة حالة لتجربة جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

The experience of the reverse evaluation is one of the most important tests applied by the University of Kufa in its strategy to ensure quality, This research study considered one of the most important experience of reverse Evaluation of the lecturer, focusing on unsatisfactory cases of less than (60%) performance. Although the percentage of those who did not achieve satisfactory rate were limited, but this is considered a big problem at the University of Kufa. The evaluation contributed a good sign for improvement, of the quality assurance. The study found a set of important results in reveres Evaluation of the lecturing quality in the way of the lecturing the scientific materials. Any of the lecturers who were failed in the evaluation should have a training course to achieved the required level, quality assurance in the University of Kufa is very important subject to increase the requirement of the of the quality achievement. تعد تجربة التقويم العكسي واحدة من اهم التجارب التي طبقتها جامعة الكوفة في استراتيجيتها لضمان الجودة، ويحاول هذا البحث دراسة احدى اهم فقرات التقويم العكسي والمتمثلة بتقويم الطلبة للتدريسيين، وبالتركيز على الحالات غير المرضية التي تقل عن معدل (60%)، ورغم ان نسبة الذين لم يحققوا المعدل المرضي هي نسبة محدودة ، الا ان مجرد وجود مثل هذه الحالة تعد مشكلة كبيرة في جامعة الكوفة، وان تحديد مبررات الحالات غير المرضية ، ومدى اسهام التقويم في عملية التحسين المستمر، كل ذلك يدعو الى المراجعة والدراسة. عليه يحاول هذا البحث اجراء مراجعة شاملة للتقويم العكسي وعلى مدى السنوات الثلاث التي اجريت فيها التجربة. وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج المهمة كان ابرزها قدرة التقويم العكسي على دعم برامج التحسين المستمر في الجامعة ، وجود العديد من المبررات التي يمكن ان تكون لها علاقة بالتقويم الضعيف، الحاجة الى عمليات علاجية جادة لبعض الحالات السلبية المكتشفة، لذا فإن من اهم توصيات البحث هو ضرورة ان يكون التركيز على المادة العلمية وليس على التدريسي في عملية التقويم، وتبني برامج تدريبية للتدريسيين الذين لم يحققوا المستوى المطلوب، واهمية مراعاة التخصص العلمي في قياس نتائج التقويم، فضلا عن دراسة كافة المبررات التي يعتقد ان لها علاقة بنتائج التقويم غير المرضية.

Table of content: volume:1 issue:30