Table of content

Mustansiriyah Journal of Arts

مجلة آداب المستنصرية

ISSN: 02581086
Publisher: Al-Mustansyriah University
Faculty: Arts
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Issued by College of Arts, Mustansiriyah University, Mustansiriyah Journal of Arts (MuJa) is an international, quarterly double-blind peer-reviewed journal. As an academic journal, it is dedicated to publishing original papers in number of arts and humanities fields such as literature and language, history, media and communication, psychology, philosophy, sociology and anthropology, information and libraries. In addition to papers written in Arabic, English, and French languages, the Journal welcomes papers in other languages such as Italian, Spanish, German, Kurdish and Persian.

Loading...
Contact info

journalofarts@uomustansiriyah.edu.iq
muja.arts63@gmail.com

Table of content: 2013 volume: issue:61

Article
Technical picture attributes in Abu Nawas
من سمات الصورة الفنية عند أبي نواس

Loading...
Loading...
Abstract

This research seeks to investingate four features of artistic image of abu nuwas, the Abbaside famous poet which are: nawas, are: newness, condensation, illusion and wit. This is done by poetical examples which represent these features يسعى هذا البحث إلى رصد سمات أربع من سمات الصورة الفنية عند شاعر العصر العباسي الشهير أبي نواس،هي: الجدة – الطرافة – التكثيف – الإيحاء وكان سبيل الباحث في الكشف عن تلك السمات هو استقراء الشواهد الشعرية وجمعها وتحليلها ونقدها نقدا نصيا داخليا يتناول الصورة ومكوناتها ويستجلي منها السمة المحددة، وعسى أن يكون ذلك التحليل والتأمل في جملة الشواهد التي سقناها هنا قد استطاع أن يجلي هذه السمات المحددة بصورتها الجلية والواضحة وتلك هي بغية الباحث


Article
Machismo format in pre – Islamic Poetry: Research in Literary Criticism and Cultural Criticism
نَسَـقُ الفُحولة في الشّعر الجَاهلي : دراسة تحليلية في النقدين الأدبي والثقافي

Loading...
Loading...
Abstract

This research presents an important concept in the Arab poetry through its ancient history and contemporary art. It deals with a term named "Machismo" . This term means a range of meanings which have been involved by many critics and their perceptions of Arab poetry. In other words, this term is confirmed in the sense of its higher poetic strength and estimated its presence throughout the Arab poets like Al- Asmaee, Al-Jumahi,and Al-Jahid, in ancient literary criticism. However, contemporary cultural criticism has changed the concept of the term i.e., "Machismo" especially by Al-Gathamee who confined the term in the inflated sense of "Ego". So according to that, we are trying to study this phenomenon, showing different opinions that represent literary criticism and cultural criticismيتناول هذا البحثُ جدليةَ الاختلاف في فلسفة الرؤية للشعر العربي بين منهجي النقد الأدبي - Literary criticism , والنقد الثقافي - cultural criticism , في مفهوم (الفحولة - Machismo ) , وهي اختلافات تعبّر عن البَون الشاسع بين النقدين وفلسفتهما . وقد اختار البحثُ هذه القضيةَ ، لأنّها تتضمن أهم مقاييس الشاعرية في القصيدة العربية , ومنزلة الشعراء , وحدود موهبتهم الشعرية , فهي المقياس الأول في المفاضلة بين الشعراء في النقد العربي القديم , ولاسيما عند ( الأصمعي , والجُمحي , والجاحظ ) الذين تطورت لديهم دلالات الفحولة إلى معانٍ متنوعة ومختلفة في التحديد والتجوّز , وعبَّرت عن فاعلية الرؤية النقدية العربية . لقد شكَّل مفهوم الفحولة علاقات كثيرة مع الأبعاد الثقافية والاجتماعية والسياسية .. وغيرها , مما اكتسب اهتماماً كبيراً لدى منظري النقد الثقافي , ولاسيما د. عبد الله الغذامي في كتابهِ ( النقد الثقافي – قراءة في الأنساق الثقافية العربية) الذي تناول هذه القضية بشيءٍ من التفصيل والجرأة خارج حدود النقد الأدبي واهتماماته التقليدية المعروفة , وهو الناقد الثقافي الأول الذي وقف مع مصطلح الفحولة بهذا الإصرار والتأكيد , والذي ذهب فيه بعيداً ضمن النواحي الثقافية والسياسية والدينية التي غدت محاور النقد الثقافي في تطبيقاتهِ . لذا ركَّز البحث في الوقوف على رأي الغذامي, ومناقشته ضمن تجليات النقد الثقافي . إنَّ الذي يدرس مفهوم (الفحولة) في إرثها القديم , ودلالاتها المعاصرة يجد تطوراً واسعاً في حركتها ومعانيها , الأمر الذي شجَّع بمحاولة البحث هذه على أن ترصدَ مستويات هذا التطور والاختلاف لمصطلح الفحولة في مبحثين أساسين في دراسة هذه الظاهرة . وهي :- ( مفهوم الفحولة في النقد الأدبي , ومفهوم الفحولة في النقد الثقافي ) . ومن خلالهما تتبين ملامح النقدين اللذين تناولا فلسفتين ومنطقتين مختلفتين في التحليل والاستنباط . إنَّ متابعة مصطلح - الفحولة - ودراسته بهذا المنهج ( الأدبي - الثقافي ) يوضِّح بصدق جدلية التحولات لهذا المصطلح في دلالاتهِ ومفاهيمه , التي تؤكد هي الأخرى حيوية الشعر العربي , وقدرته في المرونة على الاستجابة الواعية للتحولات الجديدة عبر التاريخ .


Article
The psychological speech In Quleiyat Abi Al baqaa Al Qafawi ( 1094A.H, 1683A.D)
الْكَــلامُ النَّفْسِيُّ فِي كُلِّيَّاتِ أَبِي الْبَقَاءِ الْكَفَوِيِّ (ت:1094هـ -1683م)

Loading...
Loading...
Abstract

This search deals with signals and important opinions in AL-QULEYAT for Abi AL-baqaa Ayoob bin Moosah AL-kafawy (D.1094) relate with (the psychological speech)idea which were a doubted by AL-kafawy , put them within defining several things and explanting them . In addition to the confusing made of some ideas that in line with ,after it be discussed ,like depending the psychological speech is unfixed. This search is depends on the rule of the attempt of understanding idea and discussing the prepositions of AL-qafawy linguistic idea between phonetic and meaning.يتناول هذا البحثُ ما جاء في كتابِ الكلِّيَّات لأَبي البقاء أَيوب بن موسى الكفوي (ت1094هـ) من إِشاراتٍ وآراءَ مهمةٍ تتعلَّقُ بفكرةِ (الكلامِ النَّفْسِيِّ) التي يتبناها الكفويُّ، أَدْرَجَهَا لدَى حدِّهِ بعضَ الحدودِ وشرحِهِ بعضَ الموادِّ, ويتناولُ أَيضًا الاضطرابَ الناجمَ عن بعضِ المفاهيمِ التي تَمُتُّ للفكرةِ بصلةٍ, بعدَ مناقشَتِها، ومنها عدُّ الكلامِ النَّفْسِيِّ خطابـًا وَعَدَمُ استقامَةِ ذلك في الذِّهنِ . ويقومُ البحثُ على أَساسِ محاولةِ فَهْمِ الفكرةِ ومُنَاقشَةِ ما انْبَثَقَ عنها في فِكْرِ الكفويِّ اللغويِّ من تَأَرْجُحٍ بينَ اللفظِ والمعنَى.


Article
Al-Syoti Resources and his Process in his book ( Systems of Al-Aqyan in the Eyes of the Charges)
موارد السيوطي ومنهجه في كتابه نظم العقيان في اعيان الاعيان

Loading...
Loading...
Abstract

The study of textbooks of the historical editions are considered of the basic matters Arab history, because by it the study of the history to be completed scientifically and objectively , the modernized researchers paid attention to the textbooks of the historical textbooks , the matter that distinguished and researches to the originality and the historical depth . The study targeted one of the Arab Muslims scientists in the second half of the tenth Hijra century , the sixteenth of christen birth , who is Al-Syoti in his book ( Systems of Al-Aqyan in the Eyes of the Charges ) because it is of the important classifications that charges of the nation men of their caliphs, their kings , their princes, their ministers and scientists , the researcher discovered about present creativity and Al-Syoti ability in his classified book . According to that , the researcher divided the research into two divisions , the first includes life of Al-Syoti , his name, his ancestor, his birth , his raise , his scientific journeys , the most prominent of his Sheikhs and his students , in addition to his editions and his scientific position. The second division has studied the course of Al-Syoti in his book , the system of Al-Aqyan through study of his resource , and method of transfer it, kinds of the resources ,that stated of it as the previous editions, besides to counting the quoted texts of every book stated by it . استهدفت الدراسة واحدا من علماء العرب المسلمين في النصف الثاني من القرن العاشر الهجري السادس عشر الميلادي ذلك هو السيوطي في كتابه ( نظم العقيان في أعيان الأعيان ) لكونه من المصنفات المهمة التي خلدت الأعيان من رجالات الأئمة من خلفائها وملوكها وأمرائها ووزرائها وعلمائها ، فقد كشف البحث عن وجود إبداع وبراعة السيوطي في مصنفه هذا . بناءاً على ذلك قسّم البحث الى قسمين : الأول تضمن حياة السيوطي اسمه ونسبه ومولده ونشأته ورحلاته العلمية وابرز شيوخه وتلامذته ، فضلاً عن مصنفاته ومكانته العلمية . أما القسم الثاني فقد تناول منهج السيوطي في كتابه نظم العقيان من خلال دراسة موارده وطريقة نقله وأنواع الموارد التي أفاد منها من المؤلفات السابقة ، فضلاً عن إحصاء النصوص المقتبسة من كل كتاب أفاد منه . نسأل الله عز وجل أن يجعل هذا العمل نافعاً وهو حسبي .


Article
Hyperbole in the Tropological Quranic Text with Reference to Translation
المبالغة في النص القراني البياني مع الاشارة الى الترجمة

Loading...
Loading...
Abstract

The present paper deals with the structural hyperbole in the tropological Quranic text and the possibility of translating this rhetorical trope into English. At the beginning, I attempt to present some preliminary remarks related to the subject in question such as the approaches which are adopted by Arab and non-Arab linguists and rhetoricians to define the concept of hyperbole in general. I also tackle the rhetorical and non-rhetorical considerations used in the interpretation of Quranic hyperbole. An attempt is made to study and analyze a number of Quranic tropological and non-tropological texts. This process has revealed some very subtle rhetorical features which are considered to be stylistically, semantically (rhetorically and aesthetically) powerful. This work touches upon other related issues such as the classification of hyperbolic structures in Arabic rhetoric and their various functions in Quranic texts. The researcher thinks that grasping and controlling these issues can very much help in the process of rendering Quranic structural hyperboles into English. Finally, a number of important conclusions have been arrived at which might provide the interested reader with deep insights into the subject of hyperbole in Arabic.يتناول هذا البحث موضوع المبالغة في النص البياني القراني وامكانية ترجمته الى اللغة الانجليزية. في بداية هذا البحث، تطرق الباحث الى التعريف بهذا الموضوع ومفهومه لدى البلاغيين واللغويين العرب وغيرهم . كما عالج الباحث السمات البلاغية وغير البلاغية المستخدمة في تفسير المبالغة في اللغة العربية وحاول أن يدرس ويحلل نماذج من النصوص القرآنية الكريمة ذات الصلة حيث أظهرت هذه الدراسة بعض المميزات البلاغية الدقيقة التي تعد مهمة جداً من الناحية الاسلوبية (الجمالية) والدلالية. ومن الموضوعات الأخرى التي أشتمل عليها البحث تصنيف أنواع المبالغة وتوضيح وظائفها ودلالاتها في اللغة العربية وحصرها في النصوص القرانية المختلفة . وفي القسم الأخير من البحث عرض الباحث بشىء من التفصيل بعض الأفكاروالطرائق التي يمكن أن تساعد في ترجمة أنواع المبالغات في النص القراني الكريم الى اللغة الأنجليزية. وقد تضمن البحث أيضاً أهم الأستنتاجات التي توصّل اليها الباحث.


Article
Iraqi Women in the Poetry of Ibn Al-Qaisarani (D.548 A. H.) An Analytical Study
العراقيات في شعر ابن القيسراني (ت 548هـ) دراسة تحليلية

Loading...
Loading...
Abstract

Al-Qaisarani (D.548 A. H.), one of the second Abbasid period, had been known for one of the phenomena of literature (Iraqi Women), for whom he had dedicated stanzas dealing with the feeling of longing to the Iraqi homes. The study is consisted of three sections, the first of which is concerned in the language of the poetry of Iraqi Women. It studies the lexicon related to the poet’s experience and his grammatical structures which had been altering between two types of sentence: The sentence which carry the link to the stylistic identity and the sentence which carry the link to the grammatical identity. The second section of the study has dealt with world of image, based on the poetic innovative trend which expands the distance between the meaning appears on the surface structure and the meaning of the deep structure surrounded by its walls. Rhythm has been the other element based on the unity of the poem, enrichment of the lexical items phonologically and semantically. The third section has been concerned in the statistics of the poetic lines in each poetic meter, rhyme, the percentages of use, the details of the relation between meters and rhymes, and their concerned prosody that relate to the poet psychological state, depicting the most prominent phonological models, to which extent they have been effected by the real life situation, and speeded the phonological rhyme within the textual context. ابن القيسراني (ت 548هـ) أحد شعراء العصر العباسي الثاني، عرف شعره إحدى ظواهر الأدب (العراقيات)، التي خصص لها مقطوعات، اشتغلت على مشاعر الشوق والحنين إلى المنازل العراقية . جاءت الدراسة على ثلاثة مباحث، في المبحث الأول عالج البحث لغة شعر العراقيات، وهو يدرس المعجم الذي شكَّلته ألفاظ ذات علاقة بتجربة الشاعر، والتراكيب التي ميّزت بين جملتين : الجملة التي تحمل هوية الانتماء الأسلوبي، والجملة التي تحمل هوية الانتماء النحوي . وقد دخلت الدراسة في المبحث الثاني في عالم الصورة، المؤسس على عمود الانزياح الشعري، الذي يبعد المسافة بين المعنى الذي يظهر على البنية السطحية، ومعنى المعنى الذي تحوطه أسوار البنية العميقة . ومن أهمية الإيقاع بوصفهِ العنصر الذي يرتكز على ما يكون به قادراً على إتمام وحدة القصيدة، وإغناء الألفاظ صوتياً ودلالياً، كان المبحث الثالث الكفيل بدراسته ، بإحصاء وضَّح عدد الأبيات المنظومة على كلِّ بحرٍ وقافية ونسبة استعمالها، وتفصيل بيَّن علاقة الأوزان والقوافي وما يتعلَّق بهما من ظواهر عروضية بحالة الشاعر النفسية، وتحديد أبرز الأنماط الصوتية، وكيف أنَّها تأثرت بالموقف ، وأشاعت حركة توقيعية نغمية في داخل الإطار النصي


Article
The Attitudes of public relation practitioners toward using Social Media Sites
اتجاهات ممارسي العلاقات العامة نحو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

Loading...
Loading...
Abstract

Nowadays, using modern technology became a necessary needing in the work of public relations, especially that the activity of public relations is based mainly on commination process. However, this cannot be achieved without the availability of means of communication with high efficiency handled by public relations practisers efficiently to reach the goal. Hence, the problem of current study appears to identify the trends of public relations practisers toward the use of social media sites. The importance of this study comes through the importance of of social media sites and considers it as the beginning of a new age of media and its abilities to achieve the communication between the organizations and people. The current study aimed to identify the trends of public relations practisers toward the using of social media sites. A descriptive research was used with this study and a survey was used to achieve the aim of this study. The study yielded that most public relation practisers have reported a positive attitude toward using social media. أصبحت الحاجة إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة ضرورة ملحة في عمل العلاقات العامة وخصوصا أن نشاط العلاقات العامة يقوم أساساً على عملية الاتصال , وهذا كله لا يتحقق إلا من خلال توفر وسائل اتصالية ذات كفاءة عالية يتعامل معها أخصائيو العلاقات العامة بكفاءة للوصول للهدف المنشود. ومن هنا تتبلور مشكلة الدراسة في التعرف على اتجاهات موظفي الاعلام والعلاقات العامة نحو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي . وتكمن اهمية الدراسة من خلال اهمية مواقع التواصل الاجتماعي بأعتبارها بداية عصر الاعلام الجديد وقوة تأثيرها وتحقيقها التواصل الفعال بين المؤسسة وجمهورها واستهدفت الدراسة التعرف على اتجاهات موظفي الاعلام والعلاقات العامة نحو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي , وقد استخدم الباحث المنهج المسحي بأعتبار ان هذا البحث من البحوث الوصفية الذي يستخدم منهج المسح لتحقيق اهدافه في التعرف على الاتجاهات نحو مواقع التواصل الاجتماعي . وكشفت نتائج الدراسة وجود اتجاهات ايجابية من قبل موظفي اقسام الاعلام والعلاقات العامة في الجامعات نحو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي


Article
The impact of advertising brands on the behavior of the public
أثر اعلانات العلامات التجارية في سلوك الجمهور

Loading...
Loading...
Abstract

In modern times it has become companies can advertising and promotion of their product and its distribution in different parts of the world, in addition to increased competition and fear companies of counterfeiting of their product, which incurred heavy losses, had to invent signs placed on their product for promotion and indistinguishable from the rest of Products and thus help consumers not to confusion between products of different origin. The longer the brand is a legal entity that represents the company and its products and its employees and other other elements associated with the product or the company. In light of fierce competition between the products and the economic giants, became the trademark announcement is more important is that penetrates the market to confirm the name of the company or product and maintains commercial reputation and presence in markets characterized by intense competition and rivalry. في العـصر الحـديث بعـد أن أصبح بإمكـان الشركات الإعلان والتـرويج لمنتوجها وتوزيعه في مختلف أنحاء الـعالم ، بالإضافة إلى ازدياد حدة المنافسة وخوف الشركات من عمليات الـتقليد لمنتجها الـتي تكبدها خسائر كبيرة ، اضطرت إلى ابتكار علامات تضعها على منتوجها لترويجه وتمييزه عن باقي المنتوجات وبالتالي مساعدة المستهلكين على عدم الخلط بين المنتجات المختلفة المنشأ. فالعلامة التجارية هي بمثابة الشخصية الاعتبارية التي تمثل الشركة ومنتجاتها والعاملين بها وغير ذلك من العناصر الأخرى المرتبطة بالمنتج أو الشركة. وفي ظل المنافسة الشديدة بين المنتجات والشركات الاقتصادية العملاقة ، أصبح لإعلان العلامات التجارية أكثر أهمية فهو الذي يخترق الأسواق للتأكيد على أسم الشركة أو المنتج ويحافظ على سمعتها التجارية وتواجدها في الأسواق التي تتسم بالمنافسة والمزاحمة الشديدة.


Article
The Censorship on Iraq Publication from 1869 – 1939
الرقابة على المطبوعات العراقية 1869- 1939

Loading...
Loading...
Abstract

During seventy years, from 1869; the year in which the first Iraqi newspaper (Al-Zawraa) was issued till 1939; the outbreak of World War II, three Laws of Publications with its amendments, many decrees, instructions, and orders were issued by the authorities which ruled Iraq during that period. All these laws, however, were oppressive and restrictive to the freedom of press in its contents, despite the fact that these authorities were different (Ottoman, British occupation forces and Iraqi monarchy). Applying these laws resulted in disabling and closure of many newspapers, punishing and imprisoning of journalists, chasing and exiling other journalists because of their newspapers' attitudes which were against the policy of the successive authorities and which embodied what was written and published at that time. Consequently, this is what had a negative impact on the Iraqi press.صدرت خلال سبعين عاما ، من سنة 1869، صدوراول صحيفة عراقية (الزوراء) والى سنة 1939، اندلاع الحرب العالمية الثانية , ثلاثة قوانين للمطبوعات مع تعديلاتها، والعديد من المراسيم والتعليمات والاوامرتخص المطبوعات، من قبل السلطات التي حكمت العراق, خلال تلك المدة،إلا ان جميعها كانت ذات مضامين تعسفية ومقيدة لحرية الصحافة، على الرغم من اختلاف هذه السلطات (عثمانية، قوات احتلال بريطانية، وملكية عراقية) وقد نجم عن تطبيقها تعطيل وغلق الكثير من الصحف، ومعاقبة وسجن صحفيين , ومطاردة ونفي صحفيين اخرين، لمواقف صحفهم المناهضة لسياسات السلطات المتعاقبة في ذلك الوقت، والتي تجسدت بما كتب ونشرفيها انذاك. وهذا ما اثر سلبا على الصحافة العراقية.


Article
Sociology of space Study in ancient Karbala
سوسيولوجيا المجال دراسة في مدينة كربلاء القديمة

Loading...
Loading...
Abstract

Coming search field study of the ancient city of Karbala through the questionnaire on a number of individuals to discover the reality of the city in the social and service aspects. The city consists of three areas namely: religious, commercial and residential, interact together to give the place a similar feature with known shrines cities. Also examined demographic changes that accompanied the city's history since its emergence, especially in recent times, where he became a huge population momentum and requires planning for the future processors. as well as the traditional style that has characterized the city , the modern buildings and neighborhoods affected western architecture took their space in diversity of place without underestimate the spiritual and sacred which enjoyed it as a symbol linking the man whith his space since ancient times.يطرح البحث دراسة ميدانية لمدينة كربلاء القديمة من خلال الاستبيان على عدد من الافراد لاكتشاف واقع المدينة في النواحي الاجتماعية والخدمية . تتكون المدينة من ثلاث مجالات هي الديني والتجاري والسكني تتفاعل سوية لتمنح المكان سمة تتماثل مع مدن المراقد المعروفة . كما درست التغيرات الديموغرافية التي رافقت تاريخ المدينة منذ نشوئها وخصوصا في الفترات الاخيرة حيث اصبح الزخم السكاني هائلا ويتطلب معالجات تخطيطية للمستقبل. وفضلا عن الطراز التقليدي الذي طبع المدينة قديما, فان الابنية الحديثة والمحلات السكنية المتاثرة بالعمارة الغربية اخذت حيزها في اضفاء التنوع على المكان دون ان يقلل من شان الروحية والقدسية التي تتمتع بها كرمز يربط الانسان بمكانه منذ القدم.


Article
Ibn Sirin His scientific stature
ابن سيرين سيرته ومكانته العلمية

Loading...
Loading...
Abstract

Ibn Sireen: his Career and reputation This Paper has dealt with one of the Pioneer narrators in Islamic history and great parts of his narrations infiltrated into several Classic references Therefore, this Paper tried to look in his Personality and gathered all the information available to reshape his thoughts and methods that he followed theology and oral narrations. تناولت هذه الدراسة أحد الرواة الأوائل محمد بن سيرين المتسرِّبة رواياتُه الشفوية في بطون الكتب التاريخية الرائدة. إنّ الدراسة أماطت اللثام عن شخصيته التي تناثرت أخبارها المتقطعة، والدراسة لملمت ذلك الشتات وشكلت منه ما يَحِدّ شخصيته للقارئ حتى استقرّت كينونته مجتمعة وبانت أفكاره ومساراته العلمية التي خاضها أبان حياته.


Article
THE HISTORICAL ROOTS OF BOLSHEVIK REVOLUTION
الجذور التاريخية للثورة البلشفية

Loading...
Loading...
Abstract

The Bolshevik revolution regarded one of the most important revolutions in the modern European history because of its great rule not on Russia alone but on the whole world for what it held of ideas and principles remained steadfastness till after the collapse of its last fortresses at the end of the last century, therefore, because of that historical accident which most of the modern European history books dealt with, it was necessary to go back to the historical roots which upon it that revolution rose. When we talk about the origins of the Bolshevik, many inquiries may lay down in that subject: What are the most important factors which got the principal role in raising that revolution? What is the nature of the ruling system in Russia, and its effect on economic, political, social state of the Russian Impair? What are the most important formations which undertook the burden of making that change, and other inquiries which we would try to answer them in the pages of this research. عدت الثورة البلشفية من المواضيع المهمة في التاريخ الحديث والمعاصر. لذلك كان لابد لنا التعرف على الاسس والجذور التي اسهمت في ظهورها . تناولت في التمهيد العوامل الخارجية والداخلية التي اثرت بشكل فاعل في احداث التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للشعب الروسي . ودور الحكم القيصري في التصدي لتلك المتغيرات ,الا ان سرعان ما اذعن للضغط الجماهيري من خلال اقراره قانون الغاء العبودية الذي اسهم في تطور الحياة الاقتصادية ونمو الصناعة الروسية وظهور طبقة العمال ودور هذه الفئة في احداث التغير الحقيقي للواقع السياسي في البلاد ونمو الاحزاب السياسية في روسيا وظهور نواة الحزب الشيوعي فيها . تناولت ثورة عام 1905في روسيا وحكم القيصر نيقولاس المستبد في تبني الاساليب الرجعية التي اسهمت في نمو الحركات المناهضة للحكم القيصري, وتطرقت للواقع المرير الذي فرضته تداعيات الهزيمة الروسية في حربها ضد اليابان عام 1904-1905, واستعرضت بيان اكتوبر كونه الدليل العملي لخضوع الحكم القيصري للضغط الجماهيري الذي بقية يقبع تحت تعسف القيصر واستبداده. كما استعرضت الواقع السياسي والاقتصادي لروسيا عشية الحرب العالمية الاولى ,واثردخول الحكومه الروسية للحرب على معاناة الشعب الروسي من جهة والهزائم العسكرية للجيش وحجم الفساد الاداري وانتشار الرشوة من جهة اخرى في تعالي الاصوات المنادية باسقاط الحكم القيصري . تطرقت الى الدور الفاعل الذي تبناه البلاشفة في قيادة الشوؤن الداخلية للبلاد مع تزايد عزلة الحكم القيصري وقرب انهياره ودورفلاديمير لينين في تبني الفكر الماركسي الذي اسهم بشكل مباشر في اسقاط الحكم القيصري في روسيا للابد وبلا رجعه.


Article
Tithing merchants taxes In the heart of Islam
العُشُور ضرائب التُجَار في صدر الإسلام

Loading...
Loading...
Abstract

The roots of tax tithes on trade to the pre-Islamic terms imposed kings of the Arabs and Persians, which was their year urging them to take ten funds traders who are going through them, but that the Prophet (God bless him and his family and him) canceled this year, considering it of Sunan ignorance,and had walked the first Caliph Abu Bakr (may Allah be pleased with him) to approach the Prophet (Allah bless him and God and him) not to take this tax, where limited financial resources of the country on Zakat and booty and abscess and tribute, but the breadth of the Islamic state in the days of Omaribn al-Khattab (may Allah be pleased with him) and the mixing Arabs Bmgeorém and transfer their borders to the borders of the Byzantines and the Muslim merchants to pay this tax to the people of war (Roman), invited him to take this to the people of the war tax (rum in particular), but he quickly coveredtraders of dhimmis and Muslims but at less cost, and that is not confined to the trade only foreign, but also by internal trade between the corner of the Arab Islamic state, and has been linked to the concept of the ten, tithes Balmax or excise and it carries the same meaning indicated. تعود جذور ضريبة العُشور على التجارة إلى ما قبل الإسلام حيث فرضها ملوك العرب و العجم و التي كانت سنتهم تدعوهم إلى الأخذ بعشر أموال التجار الذين يمرون بهم , إلا إن الرسول (صلى الله عليه واله و سلم) ألغى هذه السُنة معتبراً إياها من سٌنن الجاهلية , و قد سار الخليفة الأول أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) على نهج الرسول (صلى الله عليه واله و سلم) بعدم الأخذ بهذه الضريبة , حيث اقتصرت الموارد المالية للبلاد على الزكاة و الغنائم والخراج و الجزية , إلا أن اتساع الدولة الإسلامية في أيام عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) و اختلاط العرب بمجاوريهم و نقل حدودهم إلى حدود البيزنطيين و قيام التجار المسلمين بدفع هذه الضريبة إلى أهل الحرب (الروم) , دعاه إلى الأخذ بهذه الضريبة إلى أهل الحرب ( الروم على وجه الخصوص ) إلا انه سرعان ما شمل بها التجار من أهل الذمة و المسلمون لكن بتكاليف اقل , و التي لم تقتصر فقط على التجارة الخارجية فقط و أنما تعداه إلى التجارة الداخلية بين أمصار الدولة العربية الإسلامية , و قد ارتبط مفهوم العشر أو العُشُور بالمكس أو المكوس و هو يحمل نفس المعنى المُشار إليه .


Article
The situation of the Arabs in Sicily Norman
أوضاع العرب في صقلية النورمانية

Loading...
Loading...
Abstract

Sicily: one of the most important Mediterranean islands, which form a triangle equal ribs almost precisely the under Italy and it is now part of Italy; separates Sicily from Italy Strait of Messina while separated from mainland North Africa Crossing Sicily and display one hundred and twenty Kellowzlt under Islam for (472) years, full of civilization and prosperity .. A bright page of the Islamic presence in Europe. Led by Asad bin Euphrates Arab leader the Arab army entered Sicily and was entering the beginning of the Arab rule, a God who sent him to increase Aghlabide (201 AH -223 AH / 816 AD -838 m) . Began ruling Aghlabid in Sicily (212 e -296 e / 827 m -909 m) who ruled under the name of the Abbasid Caliphate before they hit - any Aghlabid - at the hands of the Fatimids 0 then signed Sicily under the Fatimids (296 e -431 e / 909 m -1040 m), mentions Ibn Khaldun, the rule Fatimids did not end only in (464 AH) . Did not enjoy Sicily calm and stability for a long time, especially after the extinction of Fatimid rule (464 AH / 1072 AD), as thrown into internal conflicts led to a period similar to the period of Taifa Andalusia took all Amir ruled emirate himself picking Rip political make it easy for any gas that invades the island from the north or the south. He had stated that the people of Sicily did not like anyone who took them by the Arabs as they loved the Fatimid rulers of Sicily. He described the Ibn Khaldun in its history is one of those governors justice, and good conduct, and the love of the scholars, and inclusion on the virtues fell all cities Sicily another strongholds year (484 AH / 1091 AD), however, the Normans, as king Roger Norman, and inhabited by the Romans and the Franks with the Time Muslims thus dominated Christians on the Mediterranean's biggest result resulting from the fall of the island of Sicily, has not been without tiles Norman of Arab influence, has taken three of the kings of Sicily Normans titles Arab They Roger II, who called himself (Moataz God) and William I (Hadi order of God), and William II (Almstaz God), and the crown which to wear Roger II of Sicily (506 e -549 e / 1112 m -1154 m) was a Byzantine, but Mantle famous worn with the crown was cloak Amir east wove in the capital of Sicily year (528 AH / 1133 AD) and embroidered on entourage writing keffiyeh, and the image of leopards attacking beautiful, a purple color in the form of Gfarh (momentous) woven by threads of gold and pearls and writing keffiyeh, which stated: "There is work for Treasury ownership globe and reverence and glory and perfection, height and favors, acceptance and charity, forgiveness and glory and pride, beauty and achieve aspirations and hopes and good days and nights without demise and move Baezz publicity and the conservation and protection and Saad, safety and victory and sufficiently in Sicily (528 AH / 1134 AD) ", and it was said that the beauty of this cloak puzzled glances it including characterized by Jalal appearance and decorated and spinned, but the beauty of this cloak and Mahute of Luster splendor and King wore King Henry VI when he came to Germany from Pplerm (Palermo) after he was crowned in Pplerm (Palermo) as the way of life in his court was style oriental to Agrbea, was Roger II live his life in the tiles like a Muslim prince, Vaharim and boys in his palace was applicable to them character Eastern Islamic yuppie, and was doctors Roger Arabs and book special records diwans speak Arabic with Greek, was awarded Norman Sicily Fatimid caliphs in the use of slaves and servants in the courtyard of the palace, has been this Arab influence continued during the reign of Roger II and William I and William II has described Amare saying : "Muslims more apparent than was Rjar", as they spoke Arabic fluently . The slogan was Glialm (William II) - which reads and writes Arabic - (thankfully right praise) and logo of his father before him (thankfully Thanks for savor) which slogans were used by employees Arabs in government departments, as they were in the custody of money kings Normans in Sicily bearing the Arabic, for example, there is criticism written on one side the word of God and under God's word Glialm (William) second, and in this regard says Orientalist Gustav: "We if we know that the value of Influence, one of the nations in other nation in terms of civilization estimated by advancement out and fix it saw It was the Arabs a big impact in Sicily بدأ حكم الاغالبة في صقلية من( 212هـ-296هـ/827م-909م) الذين حكموها تحت اسم الخلافة العباسية قبل سقوطها – أي الاغالبة - على أيدي الفاطميين0بعدها وقعت صقلية تحت حكم الفاطميين (296هـ-431هـ /909م -1040م)،ويذكر ابن خلدون أنّ حكم الفاطميين لم ينتهِ إلا في عام( 464هـ )0 لم تنعم صقلية بالهدوء والاستقرار مدة طويلة لاسيما بعد انقراض الحكم الفاطمي (464هـ/1072م)، إذ دبت فيها النزاعات الداخلية ما أدى إلى قيام فترة شبيهة بفترة ملوك الطوائف بالأندلس فأخذ كل امير يحكم امارته بنفسه فحصل التمزق السياسي الذي جعل من السهل على أي غازٍ أن يغزو الجزيرة من الشمال أو الجنوب. وكان قد ذكر أن أهل صقلية لم يحبوا أحدا ممن تولى عليهم من قبل العرب مثلما أحبوا الولاة الفاطميين في صقلية. وقد وصف ابن خلدون في تاريخه غير واحد من هؤلاء الولاة بالعدل، وحُسْن السيرة، ومحبة أهل العلم، والاشتمال على الفضائل سقطت جميع مدن صقلية بآخر معاقلها سنة( 484هـ /1091م)بيد النورمان، اذ ملكها روجر النورماني ، وسكنها الروم والإفرنج مع من بقي من المسلمين وبذلك سيطر المسيحيون على البحر المتوسط كأكبر نتيجة ترتبت على سقوط جزيرة صقلية لم يخلُ البلاط النورماني من التأثير العربي ،فقد اتخذ ثلاثة من ملوك صقلية النورمان القاباً عربية وهم روجر الثاني الذي لقب نفسه (المعتز بالله)ووليام الأول (الهادي بأمر الله)،ووليام الثاني (المستعز بالله) ،والتاج الذي لبسه روجر الثاني ملك صقلية(506هـ-549هـ/1112م-1154م)كان بيزنطياً،ولكن العباءة الشهيرة التي ارتداها مع ذلك التاج كانت عباءة امير شرقي نسجت في عاصمة صقلية سنة(528هـ/1133م) وطرزت على حاشيتها كتابة كوفية،وصورة فهود تهاجم جمالاً،وهي ارجوانية اللون على شكل غفارة(زخمة)منسوج فيها خيوط من الذهب واللآلىء وكتابة كوفية جاء فيها:"مما عمل للخزانة الملكية المعمورة بالسعد والاجلال والمجد والكمال والطول والافضال والقبول والاحسان والسماحة والجلال والفخر والجمال وبلوغ الاماني والآمال وطيب الايام والليالي بلا زوال والانتقال بالعز والدعاية والحفظ والحماية والسعد،والسلامة والنصر والكفاية بمدينة صقلية(528هـ/1134م)" ،وقيل ان جمال هذه العباءة حير الناظرين اليها بما امتازت به من جلال مظهرها وزخرفتها ونسجها،ولجمال هذه العباءة وماحوته من رونق العز والملك ارتداها الملك هنري السادس عند قدومه الى المانيا من بلرم(باليرمو) بعد ان تم تتويجه في بلرم(باليرمو) كما ان اسلوب الحياة في بلاطه كان اسلوباً شرقياً لاغربياً،فكان روجر الثاني يعيش حياته في البلاط وكأنه أمير مسلم،فالحريم والفتيان في قصره كان ينطبق عليهم الطابع الشرقي الإسلامي المترف،وكان أطباء روجر من العرب وكتابه الخاصون بسجلات الدواوين يتكلمون العربية مع اليونانية، وقد قلد نورمان صقلية الخلفاء الفاطميين في استخدام الجواري والغلمان في باحة القصر،وقد ظل هذا التأثير العربي مستمراً في عهد روجر الثاني ووليام الاول ووليام الثاني وقد وصفهم اماري بقوله:"مسلمين ظاهراً اكثر مما كان رجار"،اذ كانوا يتكلمون العربية بطلاقة0


Article
Manifestation of the values of religious tolerance in Iraqi society father Dr. Peter Smith (25/11/1937-26/11/2010) and its Scientific a model
من تجليات قيم التسامح الديني في المجتمع العراقي الأب الدكتور. بطرس حداد (25/11/1937-26/11/2010) وآثاره العلمية انموذجاً.

Loading...
Loading...
Abstract

The perception of national unity through diversity of religions and sects, as you look at the national unity through multi-country, Both phenomena give us strength to face external threats. Coexist in Iraq many religions and doctrines, convergent divergent and sometimes at other times, keep everyone on their presence as far as what can be juxtaposition one geographical spot. Christians lived on the land of two rivers thousands of years ago, and left a cultural legacy and historical evidence suggests authenticity and depth of their roots, Therefore love this country, and saved him in word and deed and made sacrifices in the process Christian culture lived through periods of history along with the Islamic culture Bypassing outlook ethnic and religious groups, with each retaining conservatively and tools in work and production, which was born homogeneous in the social base and a partnership between the other categories of diversity. Within this context, the late Rev. Dr. Boutros Haddad (1937-2010), among the last historians specialists on Iraq's Christian in the nineteenth century, and in so doing work and continues the tradition of historians who specialize in the field. It is among the most interested in philosophy and he believed in tolerance between religions, stressing that intolerance "the first steps that lead to dangerous sectarian wars and conflicts." It belongs to generation Iraqi known for its activity and effectiveness in the last decades of the twentieth century. The man is one of Iraqi intellectuals who served Iraq and its history and society exemplary service. He lived and died, holding his hands the torch of love and peace flowers, and provided for the library large number of Arab business task that Iraqis need to understand the fundamental aspects of their history and their community and their heritage .. The man also was an advocate for intimacy and tolerance .. The translator was brilliant for a significant number of actions that judge-made translation and commentary by virtue of being able to several languages .. The distinction also in his own way, whether in the study of theology canon or the study of local history in addition the basic information needed by historians, especially those related to the modern Iraqi history. , Especially in investigations that are not preceded by a Iraqi historians إن النظرة إلى الوحدة الوطنية من خلال تعدد الأديان والطوائف ، مثلما تنظر إلى الوحدة القومية من خلال تعدد الأقطار، فكلتا الظاهرتين تمدانا بالقوة لمواجهة التهديدات الخارجية. تتعايش بالعراق أديان ومذاهب عديدة ، متقاربة تارة ومتنافرة تارة أخرى ، فحافظ الجميع على وجودهم بقدر مايسمح به التجاور على بقعة جغرافية واحدة. وعاش المسيحيون على ارض النهرين منذ آلاف السنين ، وخلفوا فيها ارثاً حضارياً وشواهد تاريخية اشارت إلى أصالة وعمق جذورهم، فأحبوا هذا البلد واخلصوا له قولاً وفعلا وقدموا التضحيات في سبيله عاشت الثقافة المسيحية عبر عصور التاريخ جنباً إلى جنب مع الثقافة الإسلامية متجاوزتين النظرة الاثنية والدينية ، مع احتفاظ كل منها بخصوصيتها وأدواتها في العمل والإنتاج ، وهو ما ولد تجانساً في القاعدة الاجتماعية وشراكة بين فئات التنوع الأخرى . ضمن هذا السياق، يُعد الراحل الأب الدكتور بطرس حداد(1937-2010)، من بين آخر المؤرخين المتخصصين بتاريخ المسيحية في العراق في القرنين التاسع عشر والعشرين، وهو بعمله تابع عمل وتقاليد مؤرخين تخصصوا في مجاله. وهو من بين أبرز المهتمين بالفلسفة وكان يؤمن بالتسامح بين الأديان مؤكداً أن التعصب "أول الخطوات الخطرة التي تؤدي إلى الحروب الطائفية والنزاعات". وهو ينتمي إلى جيل عراقي اشتهر بنشاطه وفاعليته في العقود الأخيرة من القرن العشرين. ويعد الرجل واحداً من المثقفين العراقيين الذين خدموا العراق وتاريخه ومجتمعه خدمة مثالية. عاش ومات وهو يحمل بيديه مشعل محبة وزهور سلام، وأسدى للمكتبة العربية العدد الكبير من الأعمال المهمة التي يحتاجها العراقيون لفهم جوانب أساسية من تاريخهم ومجتمعهم وتراثهم.. كما كان الرجل داعية للألفة والتسامح.. وكان مترجما بارعا لعدد مهم من الأعمال التي احكم صنع تعريبها والتعليق عليها بحكم تمكنه من عدة لغات.. وتميّز أيضا بمنهجه سواء في دراسة اللاهوت الكنسي أو دراسة التاريخ المحلي وإثراء جوانب مهمة يحتاجها المؤرخون، وخصوصا تلك التي تتعلق بتاريخ العراق الحديث. ، وخصوصا في تحقيقاته التي لم يسبقه إليها أحد من المؤرخين العراقيين.


Article
Duality and Plurality in Semitic Languages : Alinguistic Study
التثنية والجمع في اللغات السامية دراسة لغوية

Loading...
Loading...
Abstract

This study deals with the phenomena of duality and Plural in Semitic Languages . These phenomena are promintent in Semitic Languages , and duality , in Particular , is an Arabic category This study has found out that the duality phenomenon is prominent chara cterstic of Hebrew , Ancient Akkadian , and Augarit languages it has been found out that the presence of the duality and plural inflectedns are the best evidence that the Semitic languages are inflected ones .هذه الدراسة سلطت الضوء على ظاهرتي التثنية والجمع في اللغات السامية ؛ لان ما وصلنا عن هاتين الظاهرتين في كتب اللغة والنحو لا يعدو كونه شيئاً يسيراً ولا يُلبيّ الغرض العلمي الذي تصبو اليه الدراسات الحديثة في المجال اللغوي – على أننا لا نبخس جهود اللغويين والنحاة في هذا المجال – والتثنية ظاهرة بارزة في الساميات ، وعربية بما لا يقبل الشك ، اما الجمع – لا سيما جمع التكسير – فالراجح انفراد العربية به ، ولا يَشاركها في هذه الظاهرة سوى اللغة الحبشية ، وانتهى البحث الى انّ التثنية قد برزت في اللغة العبرية فضلا ً عن الاكدية القديمة والاوغاريتية ، وانّ العربية هي اللغة الوحيدة التي خصّصت الالف والنون علامة للرفع والياء والنون علامة للجر والنصب . وجمع المذكر السالم احدثُ عهداً من جمع التكسير لانّ اللغة قد وصلت مرحلة جديدة وخضعت لقواعد واقيسة ثابتة ،ولكن جمع التكسير ؛ لكثرتهِ قد ضيّق الخناق على الجمع السالم لا سيما المذكر منه ، ووجود علامات التثنية والجمع خير دليل على انّ اللغات السامية معربة .


Article
Pre-Islamic poet between the search for identity and the identity of alternative
الشاعر الجاهلي بين البحث عن الهوية والهوية البديلة

Loading...
Loading...
Abstract

Associated with the identity of the Arab before Islam to a percentage of his tribe, Wrabth blood and tribal affiliation of social Are the symbol of his identity, and the address of its existence, but that some of the poets sought the identities of the other in spite of Their adherence to the identity of the mother, was born of this research in a vacuum, but rather was the result of a shift deviated the course of the poet to Other identity, Valmhlhl search for a new identity when he linked his conscience and his brother, his hair Brthae clip Wael And his insistence on taking revenge, and so the case with Dred Ben laments embolism, which has been demanding the blood of his brother (Abdul God), and found AmribnKulthumAlnglbe identity immortalized and immortalized his tribe (built around), when King was killed Amr Bin India, and record the incident in the famous Malgueth which is built around pride of pride, are making have been Generation after generation, and search Tarafa's identity when he expelled his tribe, the zealous and drinking alcohol Sakra lasting until tomorrow MottagaasaMtkasla no benefit from it, he is considered by his tribe be defended her individual. Name that does not actually, so after he was dragged, but he returned to his senses and his roots, apologizing for asking for forgiveness and pardon, hold on his identity Original (the identity of belonging to the ground and their parents), and it is not strange that the identity of the poet looking TkhaldhAnd glorify his name, Fagdaa in doing good, Vhatm Tai found in the same generosity, his identity was that brought him. To eternity, which has been requested and are looking for 0Tended in a different direction other poets, as it replaced the original identities of other identities, KamreQays, who replaced the identity of belonging andidentity of the King and the fun and frivolous and Allajdoy loss, even ifCame news of the killing of his father tried to replace his identity again, but death has not been given this opportunity. And replaced Antara belonging Allamntmi identity imposed upon him (the identity of slavery and black And descent to the Abyssinian black mother, the identity of the knight hero defending his tribe Bani Abs, even Found himself, and achieved the same in the storm of war, to give himself an alternative identity under the long dreamed of. And replaced Khansaa woman's identity safe and sister protected the identity of the bereaved sister, was the rock Rthaaha Alternative identity, which was known for its crisis, and was out in Tramps on the laws of their tribes and Customs and traditions, and in their rebellion and revolution it, a replacement for the original identities, identities of belongingTo the tribes, this new identity, leaving the historic imprint made them a social group has its own. Characteristics and reality and art. Perhaps Alahtaih compromise between researchers of identity, and obtaining the identity of the alternative, the search forTribal identity being submerged descent, did not get it, so replace it with a violent reaction in retaliation for Community, which is best known for his spelling, even months tomorrow poets in the era before Islam, was Alternative identity that gave him the opportunity to prove oneself, and the revolution on the traditions of the community ارتبطت هوية الانسان العربي قبل الاسلام بنسبه الى قبيلته ، فرابطة الدم والانتماء الاجتماعي القبلي هما رمز هويته ، وعنوان وجوده ، إلا ان بعض الشعراء بحثوا عن هويات أخرى علـى الرغـم مـــن تمسكهم بالهوية الام ، ولم يولد هذا البحث من فراغ ، بل جاء نتيجة نقلة انحرفت بمسار الشاعر الى هوية أخرى ، فالمهلهل بحث عن هوية جديدة له حين ارتبط وجدانه وشعره برثاء أخيــه كليب وائــل واصراره على الاخذ بثأره ، وهكذا الحال مع دريد بن الصمة الذي ظل يرثي ويطالب بدم أخيه (عبـد الله ) ، ووجد عمرو بن كلثوم التغلبي هوية خلدته وخلدت قبيلته ( بني تغلب) حين قتل الملك عمـرو بن هند ، وسجل هذه الواقعة في معلقته الشهيرة التي تعد مفخرة مفاخر بني تغلب ، ظلوا يرددونهــا جيلا بعد جيل ، وبحث طرفة بن العبد عن هوية له حين طردته قبيلته ، لافراطه في شرب الخمــر و سكره الدائم ، حتى غدا متقاعسا متكاسلا لا فائدة ترجى منه ، فهــو في نظر قبيلتـه فرد منتــم اليهــا اسما لا فعلا ،لذا أبعدوه ، لكنه عاد الى صوابه وجذوره معتذرا طالبا الصفح والعفو ، متمسكا بهويته الاصيلة (هوية الانتماء الى الارض والاهل ) ، وليس من الغريب ان يبحث الشاعر عن هوية تخلـده وتمجد اسمه ، فيجدها في فعل الخير ، فحاتم الطائي وجد ذاته في الكرم ، فكان هويته التي أوصلتــه الى الخلود الذي ظل يطلبه ويبحث عنه 0 فيما نحا شعراء آخرون منحىً مغايرا ، إذ استبدلوا هوياتهـم الاصيــلة بهويــات غيرهــا ، كامــريء القيس الذي استبدل هوية الانتماء والمُلك بهوية اللهو والعبثية والضياع واللاجدوى ، حتى اذا مـــا جاءه خبر مقتل ابيه حاول استبدال هويته مرة أخرى ، لكن الموت لم يمنحه هذه الفرصة .واستبدل عنترة ـ المنتمي اللامنتمي ـ هويته التي فُرضت عليه ( هويـة العبوديــة واللــون الاســود والنسب الى الام الحبشية السوداء) ، بهوية الفارس البطل المدافع عن قبيلتـه ـ بني عبس ـ ، حتـــى وجد نفسه ، وحقق ذاته في اقتحام الحروب ، ليمنح نفسه هوية بديلة ظل يحلم بها طويلا . ولربما كان الحطيئة وسطا بين الباحثين عن الهوية ، والحاصلين على هوية بديلة ، فقد بحث عن هوية قبلية كونه مغمور النسب ، فلم يحصل عليها ، لذا استبدلها بردة فعل عنيفة تمثل انتقاما من المجتمع ، وهي الهجاء الذي اشتًهر به ، حتى غدا أشهر شعرائه في عصر ما قبل الاسلام، فكان هويته البديلة التي منحته فرصة إثبات الذات ، والثورة على تقاليد المجتمع .


Article
Synthetic acoustic phenomena is in Koranic Alnba and AlGash: Study Semantic
الظَّواهرُ الصَّوتيَّةُ غير التَّركيبيَّة في سُورتي النَّبأ والغاشِيةِ : دِرَاسة دَلاليَّة

Loading...
Loading...
Abstract

This research is an attempt to find out when semantic function of two important phenomena of synthetic acoustic phenomena, namely: STRESS and Intonation in Koranic news, as well as the analysis of CT, which is an important part of the insinuation Naber. The search, in some respects study acoustic phenomena is synthetic eloquence repeating meanings and discharged in the Koran. The research was enrolled on two themes: Naber sections:Pena where appropriate impact voice clips and Naber scenes Koranic news random, and their moral values And the other: lntonation Studied in which both sides: 1.Degrees lntonation: high, low, flat in two soorahs blessed, and its impact on the achievement meanings and photographed. 2.Impact of the Juncture in the intonation of the sentence. هذا البحث محاولة للوقوف عند الوظيفة الدَّلاليَّة لظاهرتين مهمّتينِ من الظَّواهر الصَّوتيَّة غير التَّركيبيَّة، هما: النَّبرُ والتَّنغيمُ، فضلاً عن التَّحليلِ المقطعيِّ الَّذِي يشكل جزءًا مهمًّا من ملمح النَّبرِ. وكان مجال التَّطبيق سُورتي النَّبأ والغاشية اللّذين يعدّان أنموذجين لترديد المعاني وتصريفها. وقد انتظم البحث على مبحثينِ: الأوّل: المقاطع والنَّبر. بيّنا فيه مناسبة الأثر الصَّوتيّ للمقاطع والنَّبر لمشاهد سُورتي النَّبأ والغاشية، وقيمهما المعنويَّة. والآخر: التَّنغيم. درسنا فيه جانبين: 1. درجات التَّنغيم: الصَّاعدة والمنخفضة والمستوية في السُّورتين المباركتين، وأثرها في تحقيق المعاني وتصويرها. 2. أثر الوقف في تنغيم الجملة.


Article
The effect of teaching variety and teaching isolation in the achievement of fourth secondary female students in the subject of geography
اثر تنويع التدريس وتفريد التعليم في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة الجغرافية

Loading...
Loading...
Abstract

The present research aims to treat the problem of the low level of student achievement in the subject of geography by using the two strategies of variation the teaching and isolating the teaching and knowing the effect of both in raising the level of achievement of the four class female secondary student in the subject of geography. To achieve this aim (80) female student had been chosen dividing on two experimented groups each one consist (40) female student. The first one had been taught by using variation the teaching strategy and second one by using isolating the teaching strategy. So the researcher had been prepared the behavioral aims, teaching plans, and the research tool of re-test which consist of (30) items that had been applied at the end of experiment and after correcting it and treating the data statistically, the results show that the first experiment group that had been taught by variation the teaching strategy is superior than the second experimental groups that had been taught by isolating the teaching strategy. According the result of the research the researcher presents some recommendations and suggestions. يهدف البحث الحالي الى معالجة مشكلة انخفاض مستوى تحصيل الطالبات في مادة الجغرافية من خلال استعمال استراتيجيتي تنويع التدريس وتفريد التعليم ومعرفة اثرهما في رفع مستوى تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة الجغرافية ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار (80) طالبة موزعات على مجموعتين تجريبيتين تضم كل منهما (40) طالبة ، درست الاولى باستعمال استراتيجية تنويع التدريس ودرست الثانية باستعمال استراتيجية تفريد التعليم وقد تم اعداد الاهداف السلوكية والخطط التدريسية واداة البحث المتمثلة باختبار بعدي مكون من (30) فقرة طبق في نهاية التجربة وبعد تصحيحة ومعالجة البيانات احصائياً اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الاولى التي درست باستعمال تنويع التدريس على المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستعمال استراتيجية تفريد التعليم في رفع مستوى تحصيل الطالبات وفي ضوء نتيجة البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات

Keywords


Article
Dreams In different psychological perspective
الأحلام في المنظورات النفسية المختلفة

Loading...
Loading...
Abstract

Psychology of sleep and dreams characterized by extreme complexity according to the difficulties researchers encounter relating getting sample, Suitable laboratory devices , accurate scientific approach , and low consciousness state individual reaches during sleep and dreams that makes it difficult to interact with and infer appropriate information having to do with his mental and cognitive behavior , so ambiguity and confusion is the best to describe this field of psychology that most psychologists strive to present their best experience trying to interpret this phenomenon . so current study tries the most important views and theories that deal with dream topic in addition to discuss them in scientific way based on deductive and inductive approach result in comprehensive final deduction. Therefor this study has asserted the mental processes previous viewpoints didn't pay their attention to, such as memory, visualizing, imagining used in day – dream and trying to interpret sleep dreams in accordance with , in the light of what have been reported several recommendations and suggestions have been set. يتسم ميدان علم نفس النوم والاحلام بالتعقيد البالغ نظراً للصعوبات التي يواجهها الباحثون والمتعلقة في الحصول على العينة والاجهزة المختبرية المناسبة والمنهج العلمي الدقيق فضلاً عن حالة الوعي المنخفضة التي يصل إليها الشخص إثناء النوم والاحلام والتي تجعل من الصعب جداً التفاعل معه واستخلاص المعلومات المناسبة بشأن سلوكه العقلي والمعرفي ، لذا فأن الغموض والتشويش هو خير ما يوصف به هذا الميدان من ميادين علم النفس والذي يسعى معظم علماء النفس الى تقديم أفضل ما يمتلكون من الخبرة في محاولة منهم لتفسير هذه الظاهرة ، وعليه فأن البحث الحالي يحاول استعراض اهم وجهات النظر والنظريات التي تناولت موضوع عملية الحلم فضلاً عن مناقشتها بطريقة علمية بالاستناد إلى المنهج ألاستنتاجي الاستقرائي للخروج بأستنتاج نهائي شامل ، وعليه فقد تم التأكيد في هذا البحث على عمليات عقلية لم تنتبه إليها وجهات النظر السابقة من قبيل الذاكرة والتصور والتخيل والمستخدمة في احلام اليقظة ومحاولة تفسير احلام النوم على اساسها ، وفي ضوء ذلك تم وضع عدداً من التوصيات والمقترحات


Article
Role conflict and its relationship to self-control The teachers of the Institute of Fine Arts In the city of Baghdad
صـراع الدور وعلاقته بالتحكـم الذاتـــــــــي لـدى مُدَّرسات معهد الفنون الجميلة في مدينة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

This paper deals with an important issue of matters educational namely school and suffers from the difficulties and pressures both within the institution or outside, so bear school burdens and responsibilities of many in this process everyone expects to exercise all of these roles and in order to achieve the objectives of the process of education according to What society deems acceptable. So built researcher definition Khudr (2009) to role conflict and knew: he hypothetical situation arising from the requirements of the roles undertaken by school and beset by psychological pressures create their ideas and Mchaara make them capable of compatibility with the environment in which it operates and this is reflected in their behavior with others. He adopted researcher definition Khudr (2009) to control and self-defined as an attempt of the individual to adjust his behavior self in light Criteria for reference (internal and external) so that it can postpone satisfy the wishes urgent in order to achieve the objectives of desirable "for him and his community," whether it's with a strengthening external or in his absence, or when arranging certain environmental cases, the individual can predict the occurrence of such conduct. In light of this, targeting current research as follows: 1. Measuring role conflict with the Institute of Fine Arts teachers. 2. Measuring the self-control of the Institute of Fine Arts teachers. The random sample of 100 schools, have been used by the researcher to the first test tools role conflict with teachers Institutes of Fine Arts and the second test self-control among teachers Institutes of Fine Arts, The statistical methods used are (T-test) for one sample and (T-Test Two Sample) for two independent samples, and I have search results: reduced role conflict with teachers institutes arts, and enjoy teachers Institute of Fine Arts degree high of self-control, and there inverse relationship between role conflict and self-control of the Institutes of Fine Arts teachers. In light of these results the researcher recommends the establishment of centers for guidance and family counseling and activate their role in civil society and benefit from standards role conflict and self-control as a means to detect the role conflict and self-control with educated mothers and uneducated, so researcher proposed study role conflict and its relationship to control the self-the parameters of special education. يتناول هذا البحث مسألة مهمة من المسائل التربوية والتعليمية ألا وهي المُـدَّرسة وما تعانيه من صعوبات وضغوطات سواء داخل المؤسسة التعليمية أو خارجها، لذلك تحمل المُـدرسة أعباء ومسؤوليات كثيرة في هذه العملية يتوقع الجميع أن تمارس كل هذه الأدوار ولأجل تحقيق الأهداف التي تسعى إليها عملية التربية على وفق ما يراه المجتمع ويقبله. لذا تبنى الباحث تعريف خضر (2009) لصراع الدور وعرفه: انه حالة افتراضية تنشأ من متطلبات الأدوار التي تنهض بها المُـدَّرسة وما يكتنفه من ضغوط نفسية تخلق لديها أفكاراً ومشاعراً تجعلها غير قادرة على التوافق مع البيئة التي تعمل بها وينعكس ذلك في سلوكها مع الآخرين . وقد تبنى الباحث تعريف خضر (2009) للتحكم الذاتي وعرفه أنه محاولة الفرد لتعديل سلوكه ذاتياً في ضوء محكات مرجعية (داخلية وخارجية) بحيث يستطيع تأجيل إشباع رغباته العاجلة بغية تحقيق أهداف مرغوبة " له ولمجتمعه " سواء كان ذلك مع وجود التدعيم الخارجي أو في غيابه ، أو عند ترتيب حالات بيئية معينة ، فأن الفرد يمكنه ان يتنبأ بحدوث ذلك السلوك . وفي ضوء ذلك يستهدف البحث الحالي ما يأتي: 1. قياس صراع الدور لدى مُدَّرسات معهد الفنون الجميلة. 2. قياس التحكم الذاتي لدى مُدَّرسات معهد الفنون الجميلة. وكانت عينة البحث عشوائية بلغت 100 مُـدَّرسة ، وقد استعمل الباحث لذلك أداتين الأول اختبار صراع الدور لدى مُدَّرسات معاهد الفنون الجميلة والثاني اختبار التحكم الذاتي لدى مُدَّرسات معاهد الفنون الجميلة ، أما الوسائل الإحصائية المستعملة فهي الاختبار التائي (T-test) لعينة واحدة والاختبار التائي (T-Test Two Sample) لعينتين مستقلتين، واشرت نتائج البحث: انخفاض صراع الدور لدى مُدَّرسات معاهد الفنون ، وتتمتع مُدَّرسات معهد الفنون الجميلة بدرجة مرتفعة من التحكم الذاتي، وجود علاقة عكسية بين صراع الدور والتحكم الذاتي لدى مُدَّرسات معاهد الفنون الجميلة . وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث إنشاء مراكز للتوجيه والإرشاد الأسري وتفعيل دورها في المجتمع المدني والإفادة من مقاييس صراع الدور والتحكم الذاتي كوسيلة للكشف عن صراع الدور والتحكم الذاتي لدى الأمهات المتعلمات وغير المتعلمات، ولذلك اقترح الباحث دراسة صراع الدور وعلاقته بالتحكم الذاتي لدى معلمات التربية الخاصة


Article
Causal Relation Between School adjustment and Achivement For Primary Stage Pupils
علاقة السببية بين التكيف المدرسي و التحصيل الدراسي لدى تلامذة المرحلة الابتدائية

Loading...
Loading...
Abstract

Has pointed out many studies have suggested that there is a positive correlation between School adaptation and Academic achievement, but he did not specify which one causes the other : 1. School adaptation cause of Academic achievement . 2. Academic achievement cause School adaptation. 3. Exchange relate between School adaptation and Academic achievement . To achieve these hypothesis , the researcher used the method of cross- lagged correlating analysis to determine causal control . First test for School a adaptation .Marks of achievement after periode determined by the researcher . He apply second test for School adaptation ,achievement mark are taken ,thus we have six collaborate as in the following figure : (1) , (2) / Two static correlations (The correlation coefficient between School adaptation and Academic achievement in first and second tests ) . (3) , (4) / Two Dynamic correlations (The correlation coefficient between School adaptation in first and second) ,( The correlation coefficient between Academic achievement first and second application ). (5) , (6) / Two cross – lagged correlating they are (The correlation coefficient between School adaptation in first test and Academic achievement in second test) , (The correlation coefficient between Academic achievement in first test and School adaptation in second test ). Before use cross-lagged correlations it mast fix first stale collaborations throngh the time and other collaborations is moving correlation coefficient which affirm unexistence of third variable entered in relation between the two variables . After approve that correlation coefficient is of moral function . We could use cross-lagged correlations which indicate canse. The differences between correlation is of moral function . As (The correlation coefficient between Academic achievement in first test and School adaptation in second test) is more then (The correlation coefficient between School adaptation in first test and Academic achievement in second test) . Thus we cant say that the results of the research approve second hypothesis that say Academic achievement cause School adaptation قد اشارت العديد من الدراسات الى ان هناك ارتباط موجب بين التكيف المدرسي والتحصيل الدراسي , الاانه لم يتم تحديد ايهما يسبب الاخر. ولتحديد السببية بين هذين المتغيرين وضعت الفرضيات الآتية : 1- التكيف المدرسي يسبب التحصيل الدراسي . 2- التحصيل الدراسي يسبب التكيف المدرسي. 3- العلاقة متبادلة بين التكيف المدرسي والتحصيل الدراسي . وللتحقق من هذه الفرضيات استخدام الباحث اسلوب تحليل الارتباط المتقاطع المتفاوت لتحديد المسيطر السببي , وقد طبق الاختبار الاول لمقياس التكيف المدرسي و اخذ درجات التحصيل الدراسي للشهر الاول وبعد مدة زمنية محددة من قبل الباحث قام بتطبيق اختبار التكيف المدرسي مرة ثانية واخذ درجات التحصيل الدراسي لنصف السنة , فتكون لنا ست علاقات ارتباطية بين هذين المتغيرين هي : 1 - ارتباطان مستقران , وهما ( معامل الارتباط بين التكيف المدرسي والتحصيل الدراسي في الاختبار الاول والاختبار الثاني ) . 2 - ارتباطان حركيان , وهما ( معامل الارتباط بين التكيف المدرسي في الاختبار الاول و الاختبار الثاني ) ( معامل الارتباط بين التحصيل الدراسي في التطبيق الاول والتطبيق الثاني ) . 3 - ارتباطان متقاطعان متفاوتان , وهما ( معامل الارتباط بين التكيف المدرسي في الاختبار الاول و التحصيل الدراسي في الاختبار الثاني ) و (معامل الارتباط بين التحصيل الدراسي في الاختبار الاول و التكيف المدرسي في الاختبار الثاني ) . ولاستخدام الارتباطات المتقاطعة لابد من تثبيت اولأالارتباطات المستقرة عبر الزمن والارتباطات الاخرة الذي يعود عليه هو عامل الارتباط الحركي والذي يثبت لنا من خلاله عدم وجود متغير ثالث يدخل بين المتغيرين . وبعد التحقق من ان معامل الارتباط ذات دلالة معنوية. نستطيع استخدام الارتباط المتقاطع الذي يدل على السببية والتي كانت الفروق بين معاملي الارتباط ذات دلالة معنوية. وبما ان : (معامل الارتباط بين التحصيل الدراسي في الاختبار الاول و التكيف المدرسي في الاختبار الثاني ) اكبر من ( معامل الارتباط بين التكيف المدرسي في الاختبارالاول والتحصيل الدراسي في الاختبار الثاني ) . لذلك نستطيع ان نقول بان نتائج البحث تؤيد الفرضية الثانية التي تشير الى ان التحصيل الدراسي يسبب التكيف المدرسي.


Article
Victory of individualism in André Gide’s novel "The Immoral"
أنتصار الفردية في رواية اللاأخلاقي ل أندريه جيد

Loading...
Loading...
Abstract

Andre Gide’s narrative works are characterized by the fact that they emphasize the theme of individualism of the fictional hero in a distinctive and provocative way. It can be stated and confirmed that individualism is associated with the desire to possess the freedom of Gide's narrative characters. This phenomenon has been repeated in many of Gide's works, such as The Pastoral Symphony, and Isabelle and the Immoral. In Isabelle and the Immoral, individualism is about to be a morbid case which starts in Michel, the hero, directly after the death of his father who represented everything to him. Unfortunately, this morbid feeling became strongly connected with him even after getting married. It can be pointed out that Michel's feeling was mixed with his desire to obtain his absolute freedom; especially that he looked at his marriage to Marceline, the woman his father wanted him to marry without falling in love with her, as an obstacle which strongly pushed him towards freedom and individualism. Inheriting money after the death of his father was one of the factors that made Michel enjoys individualism. He looked at money as the means by which he can live his life as he wishes away from social and family restrictions. Michel considers his conversation with Menalque as a good justification to realize his individualism, for he believes that everything is permissible for a human being to enjoy his freedom without paying attention to others. Being inflicted with sickness, Michelle tasted life differently. He began to realize the meaning of freedom when his health deteriorated. Finally, Michel paid for his individualism; his caring wife died of infection after she took care of him, and he was left with no money, no morals, and above all, no animate friends to trustتتميز الأعمال الروائية لأندريه جيد بكونها تبرز موضوع الفردية لدى البطل الروائي بصورة واضحة ومستفزة في نفس الوقت. يمكننا القول والتأكيد بأن الفردية مرتبطة بالرغبة بامتلاك الحرية لدى الشخصيات الروائية عند جيد. لقد تكررت هذه الظاهرة في عدة اعمال لجيد مثل السيمفونية الرعوية, ايزابيل واللاأخلاقي. في اللاأخلاقي تكاد تكون الفردية حالة مرضية فهذا الشعور يبدأ عند ميشيل , بطل الرواية, مباشرة بعد وفاة ابيه الذي كان يمثل كل شيء بالنسبة اليه وللأسف يصاحبه بقوة في زواجه. نستطيع ان نقول بأن شعوره كان ممزوجا برغبته بالحصول على الحرية المطلقة فهو كان يرى في زواجه من مارسلين, المرأة التي تزوجها دون حب بناءا على رغبة ابيه, قيدا يدفعه نحو الحرية والفردية بقوة. من العوامل التي ادت الى شعور ميشيل بالفردية هو امتلاكه المال بعد وفاة ابيه فكان يرى في هذا المال الوسيلة لكي يحيى حياته كما يريد بعيدا عن القيود الاجتماعية والعائلية وهو يجد في كلام محاوره مينالك تبريرا جيدا لفرديته فكل شيء مباح لكي يتمتع الانسان بحريته دون الالتفات للآخرين. إصابة ميشيل بالمرض جعلته يتذوق الحياة بشكل اخر فهو حينما فقد صحته بدأ يدرك ماذا تعني الحرية. في نهاية المطاف يدفع ميشيل غاليا ثمن فرديته فهو يفقد للأبد زوجته التي تموت نتيجة العدوى بسبب اعتناءها به في فترة مرضه. اضافة الى ذلك فميشيل يفقد كل شيء فلم يعد يملك من المال والأخلاقيات شيئا ويفقد ثقة حتى اقرب الأصدقاء اليه.

Table of content: volume: issue:61