Table of content

Univesity of Thi-Qar Journal

مجلة جامعة ذي قار العلمية

ISSN: ISSN: 27066894 (Online) ISSN: 27066908 (Print)
Publisher: Thi-Qar University
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: English

This journal is Open Access

About

Aquatey scientific and refereed journal issued by the Research and Development Department
date of first issue 2004
No. of issue per year 4
No. of issue published between 2004-2013 30 issue

Loading...
Contact info

Tel.: 07821527107
E-mail:utj@utq.edu.iq

Table of content: 2013 volume:8 issue:2

Article
The Effect of Annealing on L.D.R for Dual Phase Steel in Deep Drawing
تأثير التلدين على نسبة السحب المحددة للصلب ثنائي الطور في عملية السحب العميق

Loading...
Loading...
Abstract

In this paper it have been studied the effect of annealing on the limiting drawing ratio for dual phase steel in deep drawing. Through the experimental practice many specimens were cut to the rectangle shape with dimensions close to the desire blank diameter, then these specimens formed to the final diameter by turning machine. The blanks put in a furnace, then the temperature increases until the critical annealing region (), then it leaves in a furnace to cooling slowly to room temperature. The mechanical properties like yield stress, tensile strength, and the limit drawing ratio before and after annealing were measured. في هذا البحث تم دراسة تأثي عملية التلدين(Annealing) على نسبة السحب المحددة (Limiting Drawing Ratio) للصلب ثنائي الطورDual Phase Steel) ) في عملية السحب العميق نظرا لأهميته في الصناعة. خلال التجارب العملية تم استخدام العديد من العينات التي تم إنتاجها باستخدام المخرطة بعد أن قطعت إلى الشكل المربع ذو أبعاد قريبة من الأقطار المطلوبة. تم تخمير اغفال الصلب ثنائي الطور إلى منطقة التلدين الحرج () ومن ثم التبريد البطيء داخل الفرن إلى درجة حرارة الغرفة. وبعد ذلك تم قياس الخواص الميكانيكية (إجهاد الخضوع, مقاومة الشد, الاستطالة النسبية, نسبة السحب المحددة) قبل وبعد عملية التلدين.

Keywords


Article
تأثير مستخلصات أوراق بعض النباتات في بعض عوامل الأداء الحياتي لخنفساء اللوبيا الجنوبية Callosobruchus maculatus (F. ) (Bruchidae:Coleoptera)
Effect of extracts of some plants in biological activities of cowpea beetle Callosobruchus maculatus (F.) (Bruchidae:Coleoptera)

Loading...
Loading...
Abstract

This study was showed the plant extract Lantana camara was more effect in reduce of percentage of egg hatching which reached 28.88% and this plant extract was the best effect In percentage of mortality of adult was reached 59.80%. The results appear that all plants extract was repellency against the cowpea beetle . Also the plantsextract L.camara significant effect ruduction in F1 progency was coparative with control treatment was reached rat 14.33% 92.66% after one month from the treatment while reached reduction 83.81% at plant extract of L. camara from the different Significant in the plants extract Datura innxiae and C.inerum 51.34, 67.6335.26 , 7.91 , 18.22 % respectively and reached the rate loss in weight seeds 35.26, 7.91, 18.22 % each of D . innxiae ,L . camara , C. inerum respectively and not effect this plant extract in seeds biological after treatment at the concentration 10 mg /ml was not significant different from the control treatment.تضمنت الدراسة استخدام مستخلصات اوراق نباتات الداتورا والمينا شجيري والياسمين الزفر في مقاومة حشرة خنفساء اللوبيا الجنوبيه واظهرت النتائج ان مستخلص نبات المينا شجيري كان أكثر تأثيرا في خفض نسبة فقس البيض اذ بلغت 28.88% وتفوق تأثيرمستخلص المينا شجيري في نسبة الهلاك المئويه للبالغات وبلغت 59.80% واظهرت النتائج ان جميع المستخلصات المستخدمه في الدراسه لها فعل طارد ضد خنفساء اللوبيا الجنوبيه كما أظهر مستخلص المينا شجيري تاثيرا معنويا في خفض اعداد الجيل الاول F1وبلغ المعدل 14.33% مقارنة بمعاملة السيطره والبالغه 92.66% بعد شهر من المعامله بينما بلغ مقدار الانخفاض 83.81% لمستخلص المينا شجيري وبفارق معنوي عن مستخلص نباتي الداتورا والياسمين الزفز اذ بلغ 51.34 و67.63% على التوالي وبلغ معدل الفقد في وزن البذور المعامله بالمستخلصات 35.26و 7.91 و18.22 % لكل من الداتورا والمينا شجيري والياسمين الزفر على التوالي ولم تؤثر المستخلصات على حيوية البذور بعد معاملتها بالتركيز 10ملغم/ مل اذ لم تختلف معنويا عن معاملة السيطرة.

Keywords


Article
تأثير مواعيد الزراعة ومستويات من الشد الرطوبي على بعض صفات النمو الخضري والحاصل لمحصول الذرة البيضاء Sorghum bicolore L.

Pages: 18-35
Loading...
Loading...
Abstract

طبقت تجربة عاملية وفق تصميم الألواح المنشقة وبثلاثة مكررات لدراسة تأثير مواعيد الزراعة والشد الرطوبي على بعض صفات النمو والحاصل لمحصول الذرة البيضاء في موقعي الغراف وسوق الشيوخ في محافظة ذي قار في الموسم الخريفي لعام 2009 . تضمنت التجربة استخدام أربعة مواعيد للزراعة هي (1/7 و10/7 و20/7 و30/7) وثلاثة مستويات من الشد الرطوبي هي السقي عند استنزاف (25% و50% و75%) من ماء التربة الجاهز . اثر اختلاف مواعيد الزراعة معنويا في صفة ارتفاع النبات وقطر الساق والمساحة الورقية وعدد الأيام لغاية 50% تزهير وطول الرأس (سم) ومعدل وزن ألف حبة (غرام) وحاصل النبات الواحد (غرام) والحاصل الكلي من الحبوب (طن/هكتار) في كلا الموقعين ،وفي صفة عدد الحبوب في الرأس في موقع سوق الشيوخ فقط، وكان الحال مطابقا تماما بالنسبة لتأثير مستويات الشد الرطوبي ولجميع الصفات المدروسة ولكلا الموقعين . اثر تداخل عاملي المواعيد والشد الرطوبي معنويا في صفات قطر الساق والمساحة الورقية ومعدل وزن الف حبة (غرام) في كلا الموقعين ،وارتفاع النبات ومعدل طول الرأس (سم) وحاصل النبات الواحد (غرام) والحاصل الكلي للحبوب (طن/هكتار) في موقع سوق الشيوخ فقط، في حين لم يكن للتداخل تأثيرا معنويا على هذه الصفات في موقع الغراف .

Keywords


Article
التعلم التعاوني واثر استخدامه على التحصيل الدراسي ودافع الانجاز لدى طالبات الصف الرابع الإعدادي

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استخدام التعليم التعاوني (كطريقة تدريسية بدل من الطريقة الاعتيادية على كل من دافع الانجاز الدراسي والتحصيل .اجري البحث على عينة من طالبات الصف الرابع الاعدادي في اعدادية الوحدة محافظة ذي وبلغ عدد عينة البحث 59طالبة موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة لكل مجموعه(28) طالبة ،اختارت الباحثة مادة الاقتصاد المنزلي لتطبيق تجربتها لما لهذه المادة من اهمية بالغة في تكوينهن الاجتماعي والنفسي, كافات الباحثه عينة البحث في متغير التحصيل الدراسي والعمر الزمني , وعالجت البينات باستخدام الاختتبار التائي لعينتين مستقلتين , وضعت الباحثه الفرضيات التالية :- • ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن باستخدام طريقة التعليم التعاوني ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة التقليدية . • ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية في دافع الانجاز عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن باستخدام طريقة التعليم التعاوني ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة التقليدية . استمرت التجربه لمدة اثنى عشر اسبوع بعدها قدمت اباحثة اختبارا تحصيليا لعينة البحث بعد ان تاكدت من صدقه وثباته بالوسائل الاحصائية المناسبه , كما اعتمدت الباحثه في قياس دافع الانجاز على اختبار معد لهذا الغرض من قبل الباحث ابراهيم الكناني , تم معالجة البيانات بالوسائل الاحصائية المناسبة من الاختبار التائي ومعادلة كودر ريتشاردسون 20 ومعادلة سبيرمان, توصلت الباحثه الى ناتج مفادها تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعه الضابطه في الاختبار التحصيلي حيث بلغت القيمة التائيه المحسوبه 2,031 عند درجه حرية 57 اما الجدولية فكانت (2,000) اما اختبار دافع الانجاز تم رفض الفرضية الثانية بعدم وجود فروق ذات دلاله احصائية بين المجموعتين حيث بلغت القيمة التائيه المحسوبه (2,506)اما الجدولية فبلغت (2,000) وهو مايدل على وجود فروق واضحة في واضحة في دافع الانجاز للمجموعه التجريبيه على المجموعه الضابطه , ثم وضعت الباحثه مجموعه من المقترحات والتوصيات للاخذ بها في الدراسات القادمه .

Keywords


Article
Development of Small Enterprise and Medium-Option of Iraq in The Face of Globalization of Trade
تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة خيار العراق في مواجهة العولمة التجارية

Loading...
Loading...
Abstract

Small and medium industries have an influential role in the process of economic and social development in general and in industrial development in particular, and he directed economic systems at different levels of economic development of civilization and to define the concept of those projects and areas of work in order to focus on the support and sponsorship and through the adoption of the competitive advantage of their economies and social systems The set of circumstances surrounding, this trend is the adoption of a stable economic philosophy of the state. Research focused on two foundations, first axis focused on the attempts of economic systems in the establishment of a set of criteria can be adopted in defining the concept of a project capacity of small and medium-sized and the wearer of the differences between the economies in the application, as we reviewed the range advantages of this type of project for the purpose of the extent of convergence and contrast with the economy want to adopt this approach in its applications. The second axis is about the Iraqi economy and the suffering of the range of problems and obstacles surrounding it as well as the implications of transformation from the central economic market democracy and economic openness as we reviewed in this axis, the Iraq experience the historical with the projects of small size, medium view to adopting them as lessons corrective economic policies for the future. تلعب الصناعات الصغيرة والمتوسطة دور مؤثر في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية المعاصرة بشكل عام وفي التنمية الصناعية على وجه الخصوص ، وعليه تتوجه الانظمه الاقتصادية على اختلاف مستويات تطورها الاقتصادي والحضاري إلى تحديد مفهوم تلك المشاريع ومجالات عملها بهدف التركيز على دعمها ورعايتها من خلال اعتماد الميزة التنافسية لاقتصادياتها ونظمها الاجتماعية ومجموعة الظروف المحيطة بها ،هذا التوجه يتم باعتماد فلسفة اقتصادية ثابتة للدولة. ركز البحث على محورين أساسين ،المحور الأول يدور حول محاولات النظم الاقتصادية في تأسيس مجموعة معايير يمكن اعتمادها في تحديد مفهوم لمشاريع السعة الصغيرة والمتوسطة وما لابسه من اختلافات بين الاقتصادات في التطبيق ، كما استعرضنا مجموعة مميزات هذا النوع من المشاريع لغرض بيان مدى التقارب والتباين مع الاقتصاد المراد اعتماد هذا النهج في تطبيقاته . المحور الثاني تناول مجموعة المشاكل والمعوقات التي يعانيها الاقتصاد العراقي بالإضافة إلى تداعيات تحوله من المركزية الاقتصادية إلى ديمقراطية السوق والانفتاح الاقتصادي كما استعرضنا في هذا المحور تجربة العراق التاريخية مع مشاريع الحجم الصغير والمتوسط بهدف اعتمادها كدروس تصحيحية للسياسات الاقتصادية المستقبلية .

Keywords


Article
Effect of Aqueous Extract of Miswak Extract Effect on The Oral Streptococci Associated With Gum Infections
دراسة تاثير المستخلص المائي للسواك على المسبحيات الفموية المسببة لالتهاب اللثة

Loading...
Loading...
Abstract

Twenty samples of gum swabs had been taken from patients with gum diseases in hospital and dental care centers in Nasseriyh city, where transported after inoculation in transport media (nutrient broth) to the laboratory of College of Science in Thi-Qar University and then cultured on blood agar. Special tests were done like mannitol fermentation test and detection of dextran formation in order to diagnose and isolate the oral streptococci. Miswak extract was prepared and then tested on the pure isolates of oral streptococci. 70% of samples were positive for oral streptococci tests and when applied the miswak extract with 50% concentration on these isolates, 8.3 mm mean of inhibition zone was resulted. تم اخذ العينات من المرضى المراجعين لمستشفى الاسنان و وحدات العناية بالاسنان في المستشفيات العامة في مدينة الناصرية عن طريق اخذ مسحات من منطقة اللثة ونقلت العينات الى مختبرات كلية العلوم في جامعة ذي قار باستخدام Stuart transport medium كوسط ناقل ثم نميت على وسط Blood Agar في ظروف لاهوائية بعدها اجريت مجموعة اختبارات لتشخيص بكتريا المسبحيات الفموية شملت اختبار تخمر المانيتول واختبار تحرير الدكستران فضلا عن استخدام الحضن اللاهوائي الذي يعتبر صفة تشخيصية لهذه البكتريا . تم اختبار مستخلص السواك، بعد تحضيره في المختبر، على المزارع النقية لبكتريا المسبحيات الفموية المعزولة من المرضى ووجد ان هناك تاثير مثبط Inhibition Zone لهذا المستخلص بالمقارنة مع المحلول الفسيلوجي normal saline على البكتريا النامية والمسببة لالتهاب اللثة . حيث اظهرت النتائج ان 70% من العينات تحمل بكتريا المسبحيات الفموية المسببة لالتهاب اللثة وان مستخلص السواك بتركيز 50% كان فعالا كمضاد مايكروبي ضد هذه المسبحيات وكون مناطق تثبيط بمعدل 8.3 ملم مما يؤكد على فعاليته الدوائية في معالجة التهاب اللثة.

Keywords


Article
The Role of Governance Essentials in Public Budget Preparing
دور ركائز الحوكمة في كفاءة إعداد الموازنة العامة

Loading...
Loading...
Abstract

The search aims to applying of governance essentials in decreasing of public budget problems in governmental entities (sample of study) in Nassirya city, by using questionnaire list, which distributed to sample of governmental entities at year 2009.for realization of search objectives the search divided to three sections, the first section included the search methodology, while the second section theoretical background for public budgets and corporate governance, and the third section includes applied side and analysis of sample answers at questionnaire list. يسعى البحث الى تطبيق ركائز الحوكمة في تخفيض مشاكل الموازنة العامة في الوحدات الحكومية عينة الدراسة في مدينة الناصرية، من خلال استعمال استمارة الاستبانة التي وزعت على عينة من الوحدات الحكومية لسنة 2009، ولتحقيق اهداف البحث فقد تم تقسيم البحث الى ثلاثة مباحث، خصص المبحث الاول للاطار لمنهجية البحث، اما المبحث الثاني فقد تناول خلفية نظرية عن الموازنة العامة والحوكمة، وتضمن المبحث الثالث الجانب التطبيقي للبحث وتحليل اجابات العينة على استمارة الاستبانة.

Keywords


Article
General Combining ability and specific combining ability analysis for oil contain estimate in sunflower
تحليل قابلية الائتلاف العامة وقابلية الائتلاف الخاصة لتقدير محتوى الزيت في زهرة الشمس Helianthus annuns L.) )

Loading...
Loading...
Abstract

General combing ability and specific combining ability analysis in sunflower (Helianthus annuns L. ) to estimate oil content. Experiment indicated using Randomized complete block design and data were taken on oil percent in seed of sunflower ( Parent and hybrids ). All possible diallel and three way hybrids among seven genotypes of sunflower ( Iraq Hower , Kods 3 , Flamme 907227 , Euro flore , Coban , Royal , Argensum ) were consisting in this study. The results obtained from diallel and three – way crosses analysis showed that specific combing ability effects were more important than general one which indicated that dominance gene action controlled the inheritance of oil way crosses analysis and study of the relative importance of general and specific combining ability effects , especially from three – way analysis provide of plant breeder with basic information necessary to choose breeding material and in deciding the order in which they should be combined to get desirable Three – way hybrids for improving oil content in the seeds of sunflower. نفذت التجربة وفق تصميم القطاعات الكاملة المعشاة ( R. C. B. D. ) وسجلت كافة البيانات عن صفة نسبة الزيت في البذور للتراكيب الوراثية وهجنها. تم خلال هذه التجربة دراسة صفة نسبة الزيت لكافة الهجن الفردية والثلاثية الناتجة من التضريب بين سبعة تراكيب وراثية هي ( زهرة العراق, Euro flore, Royal, قدس 3, Coban, Flamme 907227, Argensum ), أظهرت نتائج تحليل الهجين الفردي والثلاثي إن قابلية الائتلاف الخاصة ( S. C. A. ) أكثر أهمية من قابلية الائتلاف العامة ( G. C. A. ) في تأثيرها, مما يشير إلى أهمية الفعل الجيني السيادي في السيطرة على توريث صفة نسبة الزيت في بذور زهرة الشمس. وتبين إن التهجين الفردي والثلاثي ودراسة الأهمية بالنسبة لتأثير قابلية الائتلاف العامة والخاصة وخاصة في نظام التهجين الثلاثي تمكن مربي النبات من الحصول على معلومات دقيقة تساعد في اختيار وطريقة التربية المناسبة والتوافق بين التراكيب الوراثية للحصول على الهجن المناسبة لتحسين صفة نسبة الزيت في بذور زهرة الشمس.

Keywords


Article
The Obstacle from Written Document Presenting
المانع من تقديم الدليل الكتابي أو (فقدان السند بسبب لا دخل لإرادة صاحبه فيه)

Loading...
Loading...
Abstract

In some Legal act, the contractor may obtain a written document and then some external Force lead, without his own Fault, to lose his written document. In order to prevent the closing of the contractor s Legal right enshrined in the document, some Legal schools, including the Iraqi legal system, permit to such contractor to proof the legal act by testimony or judicial presumption. This rule does not apply to the creditor but the debtor as wall. قد يحصل المتعاقد على دليل كتابي, ثم يطرأ عليه ما يفقده هذا الدليل بسبب لايد له فيه, (اي دون تقصير منه) فلا يصح ان يضيع عليه حقه بسبب ذلك, اذ ليس من العدل ان تسد امام وجهه سبل الاثبات الاخرى ,بعد ان استحال عليه تقديم الدليل الكتابي, بل يسمح له الإثبات بالشهادة او القرينة القضائية، وهذا الحكم لاينطبق على الدائن فحسب, وانما ينطبق على المدين أيضا اذا فقد السند الذي يثبت قيامه بالوفاء.

Keywords


Article
The Use of Potassium and Calcium Salts to Improve Some of Date Palm (Phoenix dactylifera L. cv . Lillwi) Fruits Characteristics During Storage
استخدام أملاح البوتاسيوم والكالسيوم لتحسين بعض صفات ثمار النخيل صنف الليلوي Phoenix dactylifera L. cv . Lillwi) ) أثناء الخزن

Loading...
Loading...
Abstract

Date palm fruits cv. Lillwi were treated after harvest in one of the following solutions ( calcium chloride 4%, potassium sorbate 0.5% , calcium chloride 4% + potassium sorbate 0.5% in addition to control “distilled water only” and packed in cardboard boxes (2 kg. wt.) and stored at 0º C and 4 º C for four months . Results showed that storage at both temperatures led to decrease water content of fruits, increase total soluble solid , total and reducing sugars of fruit ,but the highest change were found at 4 º C as compared with 0ºC. Calcium chloride 4 + potassium sorbate 0.5% treatment was superior to other treatments in decreasing decay percentage and loss of water of fruits. عوملت ثمار النخيل صنف الليلوي بغمرها لمدة خمسة دقائق بالمحاليل (كلوريد الكالسيوم 4% ، سوربات البوتاسيوم 0.5% ، كلوريد الكالسيوم 4%+ سوربات البوتاسيوم 0.5% بالاضافة الى معاملة المقارنة (ماء مقطر فقط ) . ثم عبئت في عبوات كارتونية زنت 2كغم وخزنت بدرجتي حرارة 0 ºم و4ºم ولمدة أربعة أشهر . وقد ادى الخزن بكلتي الدرجتين الحراريتين الى انخفاض المحتوى الرطوبي للثمار وحصول زيادة في المواد الصلبة الذائبة الكلية والسكريات الكلية والمختزلة للثمار الا ان حجم التغير بتلك الصفات كان اكبر بدرجة 4 ºم . كما تفوقت المعاملة بكلوريد الكالسيوم 4%+ سوربات البوتاسيوم 0.5% في تقليل تلف الثمار واحتفاظها بمحتواها المائي.

Keywords


Article
تأثير المبيدات الفطرية المختلفة على تحولات النتروجين في التربة

Authors: رزاق غازي نغيمش
Pages: 169-178
Loading...
Loading...
Abstract

تناول هذا البحث تاثير ثلاثة مبيدات فطرية Benomil و(RadumilMZ ) و(Combi- (Polyram على معدنة النتروجين العضوي في التربة, وكانت تراكيز هذه المبيدات (250,200,150,100,50,0 ) جزء في المليون ولكل مبيد فطري. وقد بلغ انتاج تحرر الامونيوم من المادة العضوية وللمبيدات الثلاثة البنوميل والرايدوميل MZ وبوليرام كومبي %(7.99,7.91.7.53) على التوالي خلال شهرين من الحضن بدرجة (23 ) م ولايوجد فرق منوي لاي مستوى كذلك لايوجد فرق معنوي بين التراكيز المختلفة للمبيدات وتاثيرها في تحرر الامونيوم. اما التداخل مابين المبيد الفطري وتركيزه فلايوجد فرق معنوي احصائي ولأي مستوى في تحرر الامونيوم من المادة العضوية. اما بالنسبة لتحرر النترات وجدنا العكس اذ اثرت المبيدات معنويا في تحرر النترات بعد مرور شهرين من الحضن اذ بلغت 4156.40,3036.85,2045.09 ) جزء في المليون وللمبيدات الفطرية البنيوميل والرايدوميل والبوليرام كومبي على التوالي. وكان الفرق بينهما معنويان وبمستوى ) P<0.10اما تاثير التراكيز المخـتلفة للمبيدات الثـــلاثة علــــــى النــــــترات فكـــانت 721.22,2648.87,1849.17,1701.24,1441.41,876.45) ) جزء في المليون والتراكيز (ppm 250 ,200, 150, 100, 50, 0 ) جزء في المليون على التوالي وكان الفرق بينهما معنويا بالمستوى (p<0.01 ) وحدث التثبيط في كمية النترات المتحررة عند التراكيز ppm 250. اما التداخل مابين المبيد الفطري Benomil والتراكيز وتاثيرها في زيادة وتحريره للنترات حيث حصل اعلى تحرر عند التركيز 100 جزء في المليون . وبدا يتاثر بزيادة تركيز المبيد حتى تثبط بشكل كبير تحرر عند التركيز ppm 250 اما بالنسبة لتراكيز Radumil (200,150,100,50 )ppm فقد ازداد النترات وبصورة معنوية في المستوى (p<0.01) وانخفضت النترات بشكل كبير جدا عند التركيز (250) جزء في المليون . اما بالنسبة للمبيد البوليرام كومبي وعلاقته بتراكيزه وتحرر النترات فقد اثبت المبيد ان هناك زيادة معنوية لانتاج النترات ولكل التراكيز وبمستوى معنوي (p<0.01) وكان اعلى انتاج حدث ند التركيز 200 جزء بالمليون وبعدها انخفضت ولكن هذا الانخفاض في تكوين النترات ظل عاليا مقارنة بمعاملة المقارنة (Control).

Keywords


Article
Analysis of Heavy Metals in Water Samples of Euphrates River in Nasiriya City, Iraq
تحليل للعناصر الثقيلة في نماذج مياه من نهر الفرات في مدينة الناصرية, العراق

Loading...
Loading...
Abstract

Water samples were collected from the water of Euphrates River in September, 2011.Total concentrations of four heavy metals, Cadmium (Cd), Nickel (Ni), Chromium (Cr)and Lead (Pb) were determined using atomic absorption spectrometry in order to assess their contamination levels of the Water. Four stations were chosen in the Euphrates at Nasiriya city. Results showed that the average concentrations of these heavy metals in the water were significantly higher than those similar global studies. Location variations were detected in this metals. The highest concentration of Cd was (38µg.L-)at sta.3 and the lowest (15µg.L-) were recorded in sta.4 respectively , Ni revealed the highest conc. )416 µg.L-( at sta.3. The lowest (317µg.L-) was recorded in sta.1.The highest conc. of Pb was encountered in sta.2 (370µg.L-) ,while lowest values were recorded from sta.1 was (327 µg.L-). Cr showed increments in sta.2 (884 µg.L-). and the lowest values were recorded in sta.1 was (420µg.L-).The study showed that pollution with some of this metals compared with global standard request watching period and continue test in regular periods. تم اخذ مجموعة نماذج مياه من نهر الفرات خلال ايلول 2011 لغرض قياس التركيز الكلي لاربع من العناصر الثقيلة (Ni, Cr, Cd, Pb ) باستخدام تقنية الامتصاص الذري اللهبي, حيث تم اختيار اربع مواقع لتمثل النهر ضمن حدود مدينة الناصرية. الدراسة وضحت ان هناك اختلافا معنويا في تراكيز العناصر المدروسة مقارنة بدراسات عالمية مشابهه اضافة الى التغيرات الموقعية لتلك العناص. التركيز الاعلى للكادميوم كان (38µg.L-) في موقع 3 بينما سجل التركيز الاقل(15µg.L-) في الموقع 4, بينما سجل النيكل ارتفاعا ملحوظا )416 µg.L ( في الموقع 3 بينما انخفض الى (317µg.L-) في الموقع 1, اظهر الرصاص ارتفاعا في الموقع 3 ليصل الى (370µg.L-) بينما انخفض في الموقع 1 الى (327 µg.L-) اظهر الكروم ارتفاعا في الموقع 2 ليصل الى (884 µg.L-) لكن القيمة الاقل سجلت عند الموقع 1 (420µg.L-). الدراسة بينت ان التلوث بالعناصر المدرسة مقارنة بدراسات عالمية يتطلب فترة متابعة واختبارات مستمرة ضمن اوقات منتظمة.

Keywords


Article
Preparation and Purification of Immunoglobulin Y from Egg Yolk of Immunized Hens
تحضير وتنقية الجلوبيولين المناعي Y من صفار البيض لدواجن ممينعة

Loading...
Loading...
Abstract

Two purification methods of egg yolk immunoglobulin (IgY) based on precipitation using charcoal-PEG and dextran-PEG were developed. These methods were com- pared with chloroform extraction and polyethylene glycol (PEG) precipitation methods. The results showed that protein contents were high with chloroform method (12.8 mg/ml) followed by dextran-PEG (10.5 mg/ml), charcoal-PEG (8.13 mg/ml) and PEG method (4.4 mg/ml). The purity of resultant IgY was homogeneous with dextran-PEG method followed by charcoal-PEG method, less purity was in PEG method followed by chloroform extraction method.

Keywords


Article
Theoretical Calculation of Rate Constant of Charge Transport Processes in Au Metal/Semiconductor Interface System
الحسابات النظرية لمعدل انتقال الشحنة في سطح نظام معدن الذهب / شبه الموصل

Authors: Hadi J. Al-Agealy --- Hussain K. Mujbil
Pages: 195-205
Loading...
Loading...
Abstract

The rates constant of the charge transfer in the interface between gold(Au) metal and ZnO, ZnS, and ZnSe semiconductor systems have been calculated with the reorientation free energy a according to a theoretical model which has been derived according quantum theory in terms of physical parameters. We present a quantum model and a Hush theory for reorientation energy to study of electron transfer across gold. The rate of charge transfer increase with increase the reorientation energy. The rate constant of electron transfer Ket depend on the barrier height of Au/ZnO, Au/ZnS, and Au/ZnSe system, this barrier formed during contact and depends on the work function and affinity of semiconductors. Results of the rate constant of electron transfer Ket depends on reorientation energy λ, work function of metal Φm, affinity of semiconductors χ , crystal structure of semiconductors properties of metal and the coupling matrix element between metal and semiconductors. ثابت معدل ألانتقال للشحنة عند السطح مابين نظام معدن الذهب وشبه الموصل(ZnO, ZnS, ZnSe) حسب مع الطاقة الحرة لإعادة الترتيب وفقا لأنموذج نظري اشتق وفقا للنظرية الكمية وبحدود الباراميرات الفيزيائية. وحسب الأنموذج الكمي ونظرية هاش لطاقة إعادة الترتيب لدراسة الانتقال الالكتروني عبر سطح معدن الواهب / شبه الموصل وجد ان الانتقال الالكتروني يتزايد بتزايد طاقة إعادة الترتيب, حيث أن معدل الانتقال الالكتروني يعتمد ارتفاع حاجز الجهد لنظامZnSe . Au/ZnO, Au/ZnS, Au/ يتشكل هذا الجهد عند الاتصال ويعتمد على دالة الشغل للمعدن والألفة الالكترونية لشنه الموصل. نتائج معدل الانتقال الالكتروني تعتمد على طاقة إعادة الترتيب λ ودال الشغل للمعدن Φ_mوالألفة الالكترونية لشبه الموصل χ والتركيب البلوري لشبه الموصل وصفات المعدن ومصفوفة العناصر المترابطة بين المعدن وشبه الموصل.


Article
Synthesis and Characterization of Some β- Lactams Derivatives from 5-Phenyl Valeric Acide
تخليق وتشخيص لبعض مركبات البيتالاكتام الجديدة والمشتقة من حامض الفاليرك

Loading...
Loading...
Abstract

A series of 3-(3-phenylpropyl)azetidine-2-one 3(a-d), have been synthesized via Schiff bases 2(a-d) in the presence of triethylamine with phosphorusoxychloride using dry methylene chloride under nitrogen atmosphere at 0 ˚C. The active acid chloride reacts with triethylamine to generate corresponding ketene in situ which further react with Schiff’s base to furnish the corresponding 3-(3-phenylpropyl) azetidine-2-one 3(a-d) in moderate yields.. The mass spectroscopy confirms the molecular weight of the prepared compound. Furthermore, the two dimensional NM HMQC 1H-13C, COSY 1H–1H was used to confirm the proposed structure. تضمنت الدراسة تخليق وتشخيص بعض مركبات 3- (3-بروبيل فنيل) ازيتيدين-2-ون التي تم تحضيرها من تفاعل حامض الفاليرك مع بعض قواعد شف بوجود ثلاثي اثيل امين واوكسي كلوريد الفسفور في كلوريد الاثيلين الجاف عند درجه الصفر المئوي. حيث ينتج كيتين والذي يتفاعل مع قواعد شف ليعطي الناتج ازيتيدين-2-ون.شخصت المركبات باستخدام اطياف تحت الحمراء وطيف الكتلة ومطيافيه الرنين النووي المغناطيسي البروتوني وكاربون 13 واقتران طيف الرنين البروتوني والبروتوني وكاربون 13.

Keywords


Article
The Implementation of an Efficient FPGA-based Digital Controller for Solar Panels

Authors: Ali H. A. Wahed
Pages: 220-231
Loading...
Loading...
Abstract

This paper proposes an FPGA-based implementation of a maximum power point tracking (MPPT) Controller for solar panels. The proposed architecture is implemented using Field Programmable Gate Array (FPGA) technique, with observance of feature desired as flexibility, and speed without performance loss. The design have been written in VHSIC Hardware Description Language (VHDL) language, that can be used to accelerate the implementation. FPGA architecture of MPPT is implemented to overcome the large processing time to obtain maximum power for any environmental condition, during moment to moment variations of light level, shading, temperature, and Photovoltaic(Solar) cell array characteristics. The implementation of the design is achieved using Xilinx Virtex-II platform as a suitable selected programmable device. The development of the system software for this work has been done using Active HDL 3.5, and ISE Navigator 6.3 i programs. Simulation results demonstrating the validity of the proposed algorithm are also reported. يقترحُ هذه البحث تطبيّقَ معماريه نظام سيطرة لتتبع نقطة القدرة ألقصوى((MPPT مستخدم في الألواح الشمسية. هذه الهندسة المعمارية المقترحة مُطَبَّقة باستعمال تقنية مصفوفة البوابات المبرمجة (FPGA), مَع مراعاة الميزّات المطلوبة كالمرونة, والسرعة بدون خسارةِ في الأداءِ. هذا التَصميم مكتوبِ بلغة (VHDL) والتي استعملت لتَعجيل التطبيقَ. تم تنفيذ الطريقة المقترحة في ظروف بيئية مختلقة شملت الاختلاف في مستوى الضوء من لحظه الى لحظه, الظل , درجات حرارة مختلفة وكذلك خصائص مختلفة لمصفوفة الخلية الشمسية وقد أثبتت الطريقة اختزلها لوقت المعالجة اللازم للحصول على الطاقة القصوى . تم تنفيذ التصميم بأستخدام رقاقة المصفوفة البرمجية نوع (Virtex II) التي تنتجها شركة (Xilinx) كاداة للكيان المادي .في عملية التصميم أستخدامنا برنامج (Active-HDL 3.5) في حين تمت عملية محاكاة التنفيذ بأستخدام برنامج ISE Navigator 6.3i . وقد أثبتت نتائج المحاكاة صلاحية الطريقة المقترحة.

Keywords


Article
Measurement of Electron Temperature ( ) in a Positive Column By Using Double Probe Method

Loading...
Loading...
Abstract

In this work the diode planer magnetron sputtering device was designed and fabricated. This device consist from two aluminum disc (8cm) diameter and (5mm) thick. The distance between the two electrodes is (3cm). Design and construction double probe made from tungsten wire with (0.1mm) diameter and (1.2mm) length, to investigate the electron temperature under different argon gas pressure. The probes was situated in the center of plasma between anode and cathode. The effect of the argon gas pressure on electron temperature was studied as this distance. The result of this work shown that, when the argon gas pressure increased, the electron temperature will decreased. في هذا العمل تم تصميم وتصنيع منظومة الترذيذ المغناطيسي المستوية المستمر. تحتوي هذه المنظومة على قطبين من الألمنيوم بقطر (8سم) وبسمك (5ملم) والمسافة التي تفصل بينهما هي (3سم). بالإضافة إلى ذلك تم تصميم وتصنيع مجس ثنائي بقطر (0.1 ملم) وطول (1.2 ملم) مصنوع من مادة التنكستن لتشخيص درجة حرارة الإلكترون وبضغوط مختلفة لغاز الآركون. ويتم وضع المجس في مركز البلازما بين القطبين الموجب والسالب. كذلك تضمن البحث دراسة تأثير ضغط غاز الآركون على درجة حرارة الإلكترون عند المسافة المحددة. إن نتائج هذه الدراسة بينت أنه عند زيادة الضغط فأن درجة حرارة الإلكترون تقل.

Keywords


Article
In Vitro Study of The Effect of Some Drugs on Leishmania Donavani Replication Rate
دراسة تاثير بعض العقاقير الطبية على معدل نمو طفيلي اللشمانيا الاحشائية خارج الجسم الحي

Authors: Ayad Q. Al- Makki
Pages: 240-253
Loading...
Loading...
Abstract

The effect of some drugs on growth rate of lishmania donovani have been estimated. The drugs used have different mechanisms of action, some of them tested on leishmania donavani for the first time. The following drugs used like levamisole in a dose (1 mg/ml) , metronidazole(1 mg/ml), bromohexine (0.02 mg/ml), sildenafil (0.5mg/ml) show significant inhibition of L. donavani promastigotes proliferation, while paracetamole in a dose of (0.1 mg/ml) enhance the promastigotes growth, meanwhile diclofenac sodium in a dose of (0.5 mg/ml) show little or no effect on growth rate. Also metronidazole and levamisole in a dose of (0.5 mg/ml) has no effect on growth rate. The inhibitory effect of drugs appears from the first day of experiment and fluctuated in second and third days .The effect of paracetamole is continuous throughout the 3 days of experiment. On the other hand, the effect of diclofenac sodium unnoticeable till the third day. تم تقييم تاثير بعض العقاقير على نمو طفيلي اللشمانيا الاحشائية, ان العقاقير المستخدمة تختلف من حيث ميكانيكية التفاعل لاظهار فعاليتها وبعضها يستخدم لاول مرة على الطفيلي وتضم : ليفاميزول بجرعتين (1ملغ / مل) و (0.5 ملغ / مل )، ميترونيدازول (1ملغ / مل )، بروموهيكسين (0.02 ملغ / مل)، سيلدينافيل (0.5 ملغ / مل) وقد لوحظ أن هذه العقاقير قد سببت تثبيطا واضحا وفرقا معنويا في نمو الطفيلي ، بينما اظهر عقار البراسيتامول المستخدم بجرعة (0.1 ملغ / مل) تحفيزا لنمو الطفيلي، بينما لم يظهر عقار ديكلوفيناك صوديوم بجرعة ( 0.5 ملغ / مل) أي تأثير على نمو الطفيلي (أو تأثيرا طفيفا) وكذلك الميترونيدازول بجرعة (0.5 ملغ / مل) لم تكن مؤثرة. أن العقاقير المثبطة للنمو قد ظهر تأثيرها منذ اليوم الاول للتجربة ومن ثم تذبذب التأثير في اليومين الثاني والثالث. أن تأثير البراسيتامول بقي مستمرا طيلة ايام التجربة الثلاث ومن جهه أخرى بقي تأثير عقار الديكلوفيناك صوديوم غير واضح حتى اليوم الثالث.


Article
Toxic - Pathological Study for Long – Term Administration of Aspirin in White Rats
دراسة سمية - إمراضيه لتعاطي الاسبرين طويل الامد في الجرذان البيضاء

Loading...
Loading...
Abstract

The study showed that the starting dose 200 mg/kg for two months then increasing the dose to 400 mg/kg for another two months and finally the last two months the dose was 600 mg/kg. during the study no clinical sings were seen and none of the treated animals died during the experiment. This indicate tolerance of the rat to toxicity of the aspirin. Only histopathological changes were seen after termination and those were in the liver, kidney, heart, pancreas and stomach. These were as follows, vaculation and degeneration of liver cells, dilated cortical tubules in kidney, degeneration and vaculation of islet of pancreas, vaculation of myocardial muscle cells in the heart and erosion and ulceration of the glandular stomach. اظهرت الدراسة بأن بداية الجرعة 200 ملغ/كغم لمدة شهرين من بدء التجربة ثم نرفع مستوى الجرعة الى 400 ملغ/كغم للشهرين اللاحقين وفي الشهرين الاخيرين من التجربة نعطي 600 ملغ/كغم من الاسبرين. خلال الدراسة لم نشاهد علامات سريريه ولم ينفق أي حيوان من المجموعة المعاملة بالمادة العلاجية طيلة فترة التجربة وهذا يشير الى قابلية تحمل الجرذان لسمية الاسبرين. شوهدت فقط تغيرات نسيجيه مرضيه بعد نهاية فترة التجربة والتي كانت واضحة في الكبد والكلية والقلب وغدة البنكرياس والمعدة وهذه كانت كالتالي، تجوف و تنكس الخلايا الكبدية وتوسع النبيبات الكلوية وتنكس وتجوف جزر لانجرهانز في البنكرياس وتهتك وتقرح بطانة المعدة الغدية.

Keywords


Article
A Framework to Identify Information Technology Solutions that Support Knowledge Management for E-Governance
اطارعمل لتحديد حلول تكنولوجيا المعلومات الداعمة لإدارة المعرفة للحوكمة الالكترونية

Authors: Dawood S. Hussian
Pages: 269-283
Loading...
Loading...
Abstract

This research presented a framework to identify Information Technology (IT) solutions that support knowledge management (KM) for e-Governance by implementing SWOT (Strengths,Weaknesses,Opportunities,Threats) analysis tools via PEST(Political , Economy, Social ,Technological) factors. Analysis results have been classified for each type of knowledge based on Nonaka model. The critical successful factors for e-Governance initiatives and the expected benefits of SWOT tools with IT solution to manage knowledge have been discussed . A case study discuss success, scalable, flexible and feasible technologies that enough to meet the demands of IT infrastructure in governmental agencies. Various factors that influence KM and IT infrastructure were identified. Opportunities Strategic Model and Threats Strategic Model for KM with PEST factors identified IT Solutions strategic Model for KM which enhance knowledge management for e-Governance. This study presents a mix of several information technologies and create appropriate organizational environment for knowledge sharing in order to develop an effective knowledge management system .قدم هذا البحث اطار عمل لتحديد حلول تكنولوجيا المعلومات Information Technology (IT)التي تدعم ادارة المعرفة في الحوكمة الالكترونية . من خلال تطبيق ادوات التحليل SWOT analysis tools مع معاملات PEST factors, نتائج التحليل صنفت حسب انواع المعرفة المعتمدة في النموذج نوناكا Nonaka model . العوامل الحاسمة لنجاح مبادرات الحكومة الإلكترونية والفوائد المتوقعة من الأدوات SWOT مع حلول تكنولوجيا المعلومات نوقشت لإدارة المعرفة في هذا البحث و تم في دراسة حالة مناقشة التقنيات الناجحة والمرنة والقابلة للتطوير و الكافية لتلبية مطالب البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الهيئات الحكومية.كما تم تحديد العوامل المختلفة المؤثرة في ادارة المعرفة والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات .بعد ذلك تم تقديم ثلاث نماذج من خلال بناء نموذج الفرص الاستراتيجي Opportunities Strategic Model ونموذج التهديدات الاستراتيجي Threats Strategic Model ثم تم تعريف وصياغة نموذج حلول تكنولوجيا المعلومات الاستراتيجي IT Solutions strategic Model الداعم والمعزز لإدارة المعرفة للحوكمة الالكترونية. تقدم هذه الدراسة مزيج من عدة تقنيات معلوماتية وتنشأ بيئة تنظيمية مناسبة لتبادل المعارف من أجل تطوير نظام ادارة معرفة فعال .

Table of content: volume:8 issue:2