Table of content

AL GHAREE for Economics and Administration Sciences

مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية

ISSN: 1940794
Publisher: University of Kufa
Faculty: Economic and Administration
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Magazine ALgare for Economic and Administrative Sciences: The first issue of the magazine in 2004, the magazine has been approved for scientific pueposes. Research published by the magazine is an economic research and mangemant and accountability, also published a summary of the important books and offers modern. Magazine won the award for best magazine in Iraq in 2009 and 2010.

Loading...
Contact info

algharee.mang@uokufa.edu.iq
مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية

Table of content: 2012 volume:8 issue:22

Article
الفقر ونظام البطاقة التموينية دراسة تحليلية قياسية

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة يعد نظام البطاقة التموينية أكبر نظام للتوزيع العام في العالم، فهو يشمل العراقيين دون اعتبار لظروفهم الخاصة وأوضاعهم المعيشية. وخلال السنوات التي طبق فيه هذا النظام (منذ أيلول/ سبتمبر 1990) تطور بفعل تراكم التجربة والخبرة، إلا انه يواجه في الوقت الحاضر تحديا مهما من خلال تعالي الأصوات المطالبة لإصلاحه وجعله أكثر استهدافا للفقراء، وليصبح أداة مهمة وفاعلة في مواجهة الفقر في العراق. تسعى هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين الإنفاق الأسري ونظام البطاقة التموينية وتحليل الاتجاهات العامة للإنفاق الأسري على الغذاء ومفردات البطاقة التموينية، وذلك للكشف عن أهميتها من منظور تحليل الفقر، وتشخيص المشكلات التي قد يثيرها الرفع المفاجئ أو غير المحسوب لنظام البطاقة على أوضاع الفقر في البلد. وذلك باستخدام التحليل القياسي لتقدير مرونات الطلب الانفاقية ومرونات الطلب السعرية لتبيان مدى تأثير نظام التوزيع على شرائح المجتمع وخاصة الفقراء الذين يشكلون 23% من السكان حسب تقديرات وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي. كما تسعى الدراسة للإجابة على السؤال المحوري ألا وهو ما هو اثر ارتفاع الدخول على سلع البطاقة التموينية. ولغرض الإجابة على هذا التساؤل فقد قسم البحث على عدة فقرات ابتدأت بدراسة الخلفية التاريخية لنظام البطاقة التموينية، وفي الفقرة الثانية تحليل الفقر في العراق، ودرست البطاقة التموينية من خلال المقارنة بين العدالة والكلفة العالية، وفي الفقرة الرابعة تم تناول محاولات الإصلاح المتعلقة بالبطاقة التموينية والسيناريوهات المحتملة. وفي الفقرة الأخيرة تم استخدام التحليل القياسي في تدعيم النتائج التي تم التوصل إليها في الإطار الوصفي وأخيراً انتهى البحث بخاتمة.

Keywords


Article
ألازمة المالية العالمية وآليات إصلاح الاقتصاد الرأسمالي

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة تعد الأزمات الاقتصادية والمالية من سمات حركة التطور في الاقتصاد الرأسمالي العالمي. فقد تعرض الاقتصاد الرأسمالي إلى عدد من الأزمات عبر مراحل تطوره, الا ان أشكال الأزمات تباينت, كما تباينت آليات وأدوات الحلول, وذلك بحسب طبيعة الازمة ومسبباتها . وقد ساهم عدد من المتغيرات الدولية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية في إعادة هيكلة الاقتصادات والأسواق العالمية, والظهور الواسع للاقتصاد الأمريكي كمركز استقطاب للاستثمارات وجذب الفوائض الاقتصادية العالمية, لا سيما بعد التطور الكبير الذي حصل في مجال الاستثمارات المالية وبروز الاقتصاد المالي وهيمنته على الاقتصاد السلعي, وما رافق ذلك من اتساع هائل في حركة رؤوس الأموال قصيرة الأجل ( الأموال الساخنة ), التي تبحث عن فرص استثمارية لجني الأرباح العالية والسريعة في أسواق المال العالمية . كما انتشرت دعوات الليبرالية الجديدة في تحرير الاسواق من القيود والضوابط الحكومية ,واتجاه المنظمات الاقتصادية العالمية نحو دعم هذه التوجهات ونشر السياسات الاقتصادية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي, بعيداً عن المشاكل الحقيقية التي يعاني منها الاقتصاد العالمي, والاقتصاد الأمريكي على وجه الخصوص . وفي اطار ذلك اتجهت أزمات الاقتصاد الرأسمالي لان تكون أزمات مالية أكثر من كونها أزمات اقتصادية, الا انها باتت تهدد عموم الانشطة الاقتصادية الاخرى محلياً وعالمياً , في ظل تعاظم دور الانشطة المالية بشكل فاق كثيراً ما يحتاجه الاقتصاد السلعي وحركة التجارة الدولية. وقد ادى تراكم عوامل الانحراف وعدم انضباط الاستثمارات المالية الى ظهور أزمة مالية كبيرة, وهي أزمة الرهون العقارية التي اجتاحت الاقتصاد الأمريكي منذ ايلول 2008 , وانتشرت تداعياتها الى العديد من الاقتصادات الاخرى .

Keywords


Article
نماذج السياسات النقدية والمالية : مع تطبيق معادلة ( St.louis) على الاقتصاد العراقي للمدة (2003-2011)

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Sustainable output growth with the rate of inflation and exchange rates relatively stable, is one of the important elements of any policy, economic stability. In order to achieve this objective of the policy, there are two options alternatives; monetary policy and fiscal policy. This paper investigates the relative importance of monetary and fiscal policies in altering non oil real output of Iraq.An unrestriced vecor autoregressions (SVAR) framework , based on the St.Louis equation , is used to compute Variace Decompositions (VDCs) and impulse response functions (IRFs) . (IRFs) derived from the model (SVAR), and for the period (2003 -2011) quarterly data. المستخلص نمو الناتج المستدام مع معدل تضخم وأسعار صرف مستقرة نسبيا ، هو احد العناصر المهمة لأي سياسة استقرار اقتصادي. ومن اجل تحقيق هذا الهدف للسياسة، هناك خياران بديلان ؛ السياسة النقدية والسياسة المالية .. هذه الورقة تبحث في الأهمية النسبية للسياسات النقدية والمالية على نمو الناتج الحقيقي غير النفطي، باستخدام نموذج متجه الانحدار الذاتي الهيكلي غير المقيد (SVAR) وتطبيق معادلة (St.louis) وحساب تحليل التباين (VDCs) ودالة الاستجابة الفورية (IFC ) وللمدة (2003-2011) بيانات فصلية .

Keywords


Article
المذهب الاقتصادي الإسلامي... طريق الوسطية

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة قال الله تعالى في كتابه المجيد:" وكذلك جعلناكم اُمةً وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً".سورة البقرة 143. الوسط لغوياً، تعني المعتدل من كل شيء، ووسط الشيء صار في وسطه فهو واسط، والقوم فيهم وساطة توسط بينهم بالحق والعدل(المعجم الوجيز، 1426هـ: 668)، ويفسر السيد الشيرازي قوله تعالى "أمة وسطا" ,أي جعلناكم أمة في حالة اعتدال لا يشوبها إفراط ولا تفريط في كل جوانب حياتها،والقرآن يؤكد أن المنهج الإسلامي في كل أبعاده يقوم على أساس التوازن والاعتدال ،وشهادة النبي(ص) على المسلمين قد تكون إشارة إلى الأسوة والقدوة لأن الشهداء ينبغي أن يكونوا من أزكى الناس وأمثلهم،وأن الأمة المسلمة أمة نموذجية بما عندها من عقيدة ومنهج بعملها وتطبيقها المنهج الإسلامي ، كما تشهد إن الإنسان بمقدوره أن يكون رجل دين ورجل دنيا(الأمثل، 1411هـ: 356)، وهذا الرأي يذهب إليه الشيخ مغنية أيضا في تفسيره لنفس الآية الكريمة حيث يقول:" هذه الجملة بيان لقوله تعالى يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم، ووجه البيان أن الله سبحانه وتعالى قد أنعم على أتباع محمد(ص) بالهداية، وأبرز مظهر لهذه الهداية أنه جعلهم في الدين معتدلين متوسطين بين الإفراط الذي هو زيادة وبين التفريط الذي هو النقص، هذا من جهة العقيدة، أما الاعتدال في الأخلاق فقد جمع لهم في تعاليمه وتوجيهاته بين حق الروح وحق الجسد، فلا روحانية مقترة ولا مادية مسرفة، بل تعادل وتوازن بينهما"(الكاشف، 1401هـ: 223).

Keywords


Article
معايير قياس الجودة الشاملة (TQ) في التعليم العالي ((الكلية التقنية الإدارية / بغداد – أنموذج تطبيقي ))

Loading...
Loading...
Abstract

Applications of total quality criteria are considered as basic aim in higher education for presenting educational service of high quality. Accordingly this research aims at estimating the quality conformable rate in the technical college of management/ Baghdad as a practical sample if (Gap Analysis Checklist) is used for this purpose accordingly number of results were reached among which are: The rate of quality conformity in the college was 76% (good level). It focuses on the implementation of total quality criteria in higher education represented by the quality of teaching member staff, quality of the study plans, quality of community service, quality of university activities and facilities, quality of researches, quality of teaching programmers, quality of performance evaluation, quality of financing and student’s quality and accordingly number of recommendations were reached. المستخلص تعد تطبيقات معايير الجودة الشاملة (TQ )هدفاً اساسياً في التعليم العالي لتقديم خدمة تعليمية ذات جودة عالية. لذا فان هدف البحث هو تقدير نسبة مطابقة الجودة في الكلية التقنية الإدارية /بغداد كأنموذج تطبيقي، اذ استعملت قائمة الفحص وتحليل الفجوة Gap Analysis Checklist لهذا الغرض، وتم بموجبها التوصل الى مجموعة من النتائج منها : ان نسبة مطابقة الجودة في الكلية بلغت 76% بمستوى جيد، وإنها تهتم بتطبيق معايير الجودة الشاملة في التعليم العالي والمتمثلة بـ ( جودة عضو هيئة التدريس، وجودة الخطط الدراسية، وجودة خدمة المجتمع، وجودة المرافق والتسهيلات الجامعية، وجودة الأبحاث ، وجودة البرامج التعليمية، وجودة تقييم الأداء، وجودة التمويل، وجودة الطالب ) وبناءً على ذلك قدمت مجموعة من التوصيات.

Keywords


Article
تمكين العاملين وأثره في أدارة الأزمة التسويقية دراسة تطبيقية في معمل السجاد اليدوي في الحلة

Loading...
Loading...
Abstract

Employees Empowerment and its Effect on Crisis Marketing Management The objective of the research to identify the effect of Employees Empowerment and its Effect on Crisis Marketing the research was conducted on (30) employee of manufacture located in hilla city and these represents .the research population several statically methods where used to test the research hypotheses which led to the following results: it significant relationship of effect between Employees Empowerment and of Crisis Marketing management. الملخص استهدفت الدراسة تحديد اثر تمكين في أدارة الأزمة التسويقية, وأجريت الدراسة على عينة من العاملين في معمل السجاد اليدوي في الحلة ,وقد بلغت العينة (30)عامل وهي تمثل مجتمع الدراسة واستخدمت بغض الوسائل الإحصائية في اختبار فرضيات الدراسة ,وكان من نتائج الدراسة توجد فروق معنوية بين العاملين نحو عوامل تمكين العاملين ترجع لأسباب متعددة منها تباين ثقافة كل منظمة ونوع النشاط الذي تمارسه ,وتوصلت الدراسة إلى إن أهم عوامل التمكين في ممارسات العاملين: الاتصالات الفعالة والمشاركة ووضوح الغرض, وان اقلها أهمية في التطبيق تتمثل في العمل الجماعي والاعتراف والتقدير, واختتمت الدراسة بتوصيات أهمها يجب على الادارة ان تسعى لتحقيق درجات عالية من الرضا الوظيفي وان يشعر العاملين أنهم محل ثقة ,وان ارتكاب الأخطاء ممكن في حالات معينة.

Keywords


Article
اعتماد التمكين المنظمي لتحقيق إستراتيجية التمايز ( دراسة تطبيقية في الشركة العامة للسمنت الجنوبية )

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Empowerment is a modern administrat strategy giving any organization big amount of flexibility to comply with internal and external customers' demands and to resolve their problems, and to reveal the hidden energies of all persons and workers to invest them in serving the organization 0the research aims at knowing the way of using the strategy of empowerment to reach the differentiation strategy . the research also concludes many recommendations representing by working according to the strategy of empowerment of workers to support their skills by training and encouragement and to put certain restrictions on imported cement to improve the national economy المستخلص التمكين إستراتيجية إدارية حديثة تكسب المنظمة قدراً كبيراً من المرونة في تلبية طلبات الزبائن الداخليين والخارجيين وحل مشاكلهم , والكشف عن الطاقات المكنونة لدى الأفراد العاملين لأستثمارها في خدمة المنظمة يهدف البحث الوقوف على مدى إمكانية اعتماد إستراتيجية التمكين للوصول الى إستراتيجية التمايز. ومن نتائج البحث ضعف في الصلاحيات الممنوحة للإفراد او لفرق العمل في المنظمة المبحوثة، فضلاً عن ضعف تنوع المنتجات التي من الممكن إن تجد لها أسواق جديدة أما أهم ما تمخض عن البحث من توصيات فقد تمثلت بضرورة العمل على وفق إستراتيجية تمكين العاملين لدعم مهاراتهم من خلال التدريب والتحفيز، وكذلك ضرورة وضع قيود وضوابط على الاسمنت المستورد من اجل النهوض بواقع الاقتصاد الوطني .

Keywords


Article
بناء أنموذج برمجه خطية هدفيه عدديه صحيحة لتحقيق أفضل الخدمات الطبية للمرضى الراقدين في قسم الطوارئ في مستشفى اليرموك التعليمي

Loading...
Loading...
Abstract

The main challenges influencing the performance of the hospitals are shortage of funding especially third world countries. The situation in Iraqi hospitals is not on exception A study conducted by World health organization has revealed that most hospitals in the middle east suffer from poor management in financial affairs and human resources. We can get good medical service of high quality through analyzing the cost and specifying the actual requirements in human resources, equipments and financial allocation needed in Iraqi hospitals . This must be achieved through optimal modeling to these problems. We have utilize integer linear goal programming to develop a model for Al-yarmouk hospital for optimal resources utilization. . In this paper, a goal programming model was developed to obtain an optimal utilization of the available medical resources(human and equipments) in the emergency department in Al-yarmouk hospital according to model results a plan can be implemented to distribute the available resources in an optimal manner to achieve many goals المستخلص إن التحديات الرئيسية التي تؤثر في أداء المستشفيات تتمثل في النقص المزمن في تمويل المستشفيات في بعض دول العالم وخصوصا دول العالم الثالث ومن ضمنها العراق .وقد أكدت إحدى الدراسات التي قامت بها منظمة الصحة العالمية على ضعف الإدارة في المستشفيات في إقليم الشرق الأوسط بصورة عامة وقد بينت هذه الدراسة أيضا إن هناك سوء في إدارة الموارد البشرية والمالية. يمكننا الحصول على خدمات طبية جيدة وعالية الجودة من خلال تحليل التكاليف وترشيدها وتشخيص الاحتياجات الفعلية التي تحتاجها المستشفيات العراقية سواءا الاحتياجات في الموارد البشرية والمعدات والتخصيصات المالية المطلوبة وهذا يجب أن يتم من خلال إتباع الأساليب العلمية في الوصول إلى الحلول المثلى للمشاكل التي تعاني منها هذه المستشفيات ومن ضمنها مستشفى اليرموك التعليمي وقد ارتأينا تطبيق أسلوب البرمجة الخطية الهدفية العددية الصحيحة لمساعدة إدارة مستشفى اليرموك التعليمي على اتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة التي تؤدي إلى الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة إلى قسم الطوارئ ووضع الخطط اللازمة لسد النواقص في احتياجات القسم الحالية ومفاتحة الجهات المسئولة في وزارة الصحة لغرض تامين هذه الاحتياجات. تم في هذا البحث بناء أنموذج برمجه خطية هدفيه عدديه صحيحة ((Linear and Integer Goal Programming لتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة (البشرية و المعدات( إلى قسم الطوارئ في مستشفي اليرموك التعليمي.وبموجب النتائج التي سيتم الحصول عليها من حل الأنموذج يمكن لأداره المستشفى وضع خطه لتامين هذه الاحتياجات وسد النواقص الموجودة في احتياجات القسم الفعلية واستغلال الموارد المتاحة إلي قسم الطوارئ بشكل امثل لتحقيق أهداف المستشفي لتقديم أفضل خدمه طبية ألي مراجعي المستشفى

Keywords


Article
دليل مقترح لتفعيل لجنة التدقيق لدعم تنفيذ حوكمة الشركات وآلياتها

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص لا تعد حوكمة الشركات هدفاً في حد ذاتها،وانما تسعى للوصول الى تحسين أداء الشركات وضمان حصولها على رأس المال بتكلفة معقولة ،وإن هناك علاقة بين الحوكمة ودرجة الأداء الاقتصادي للشركة ،فالشركات التي تتمتع بحوكمة جيدة تمتلك مديرون جيدون وشفافية جيدة وستوحي للمستثمرين بالثقة . وتمثل لجنة التدقيق أحدى المحاور التي ترتكز عليها الحوكمة الجيدة ، إذ إن الافتقار لوجود لجنة تدقيق فاعلة قد يحقق الإصلاح الا انه سيكون قاصرا مما يفرض ضرورة السعي لبذل الجهود لتفعيل دور لجنة التدقيق في الشركات المساهمة المحلية بما يسهم في تعزيز ممارسات الحوكمة وآليات تنفيذها ، إن ذلك يتطلب الحاجة لجهود العديد من الأطراف على رأسها هيئة سوق العراق للأوراق المالية ومسجل الشركات لمتابعة التزام الشركات بنصوص التشريعات الصادرة ذات الصلة بلجنة التدقيق وإعادة النظر بها لغرض تفعيلها هذا من جانب،ومن جانب أخر سعي تلك الاطراف إضافة لمجلس ممارسة مهنة مراقبة وتدقيق الحسابات لإقرار الدليل الإسترشادي المقترح لهيكلية لجنة التدقيق وممارساتها في الشركات المساهمة العراقية والذي يعد خطوة مهمة لبيان جوهر لجنة التدقيق وتعزيز دورها في تنفيذ حوكمة الشركات .

Keywords


Article
أسس القياس المحاسبي لتكاليف منافع الأنشطة الاجتماعية وطرائق الإفصاح عنها في التقارير المالية

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة لقد انتشرت في السنوات الأخيرة وتعددت الكتابات والبحوث والتي تتناول موضوع المحاسبة الاجتماعية , وقد حاول المهتمون بهذه البحوث والدراسات أن يصوروا الملامح الأساسية لماهية المحاسبة الاجتماعية من ناحية وان يتوصلوا الى إطار عام لها من ناحية أخرى وما زالت تلك الجهود مستمرة نحو تحقيق هذا الهدف . وقد أنصب ألاهتمام تحديداً على تحديد ماهية المسؤولية الاجتماعية التي تتحملها المنشأة أولا لأنه ما لا يمكن تحديده بشكل دقيق لا يمكن قياسه بشكل موضوعي دقيق ومن ثم لا يمكن التحاسب عليه.

Keywords

Table of content: volume:8 issue:22