Table of content

journal of Human Sciences

مجلة العلوم الانسانية

ISSN: 19922876/25239899
Publisher: Babylon University
Faculty: Education / Safi Al-DainAl-Heliy
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humanities Journal

HJ is a precise scientific journal issued by College of Education for Humanities and started in 2010 to emit the rays of light to different research in both Arabic and English.
Before all, it is seasonal published four times a year.the scientific evaluation of all the researches are done at the hand of experts specialized academically and linguistically from inside and abroad.
One of the achievements the journal exudes is to issue a version exclusive to the yearly scientific conference into which many researchers, from Iraq and other countries participate. In the aggregate, the journal reaches fruition ,as it receives many notes of appreciation from Iraq and other countries for the meritorious efforts.

Loading...
Contact info

E-mail : hum.journal@uobabylon.edu.iq

Phone : 07813594673

Table of content: 2013 volume:1 issue:15

Article
القوة النظرية عند ابن سينا

Authors: مهدي طه مكي
Pages: 1-8
Loading...
Loading...
Abstract

يعرفها ابن سينا : بأنها قوة من شأنها ان تنطبع بالصور الكلية المجردة من المادة ، فان كانت مجردة بذاتها فذاك ، وان لم تكن فانها تصيرها مجردة بتجريدها اياها ، حتى لا يبقى فيها من علائق المادة شيء (1) . أو هي الاستعداد لقبول المعقول والاقتدار على النظر العقلي ، أو الجوهر الذي له هذا الاستعداد .


Article
استشهاد النحاة بحركة الروي

Authors: علاء حميد جاسم
Pages: 9-33
Loading...
Loading...
Abstract

فانطلاقاً من الإيمان بتكامل المنظومة اللغوية , وارتباط مستوياتها وعلومها بعضها ببعض ارتباطاً وثيقاً يقوم على علاقة متبادلة من التأثر والتأثير ـ كانت فكرة هذا البحث المتواضع تجمع ركيزة من ركائز الأصول النحوية ـ هي الاستشهاد ـ بركن من أركان العَروض العربي ـ وهو حركة الرويّ .


Article
الاستفهام التخيُّلي عند النحويين

Authors: حسين عليوي حسن
Pages: 34-39
Loading...
Loading...
Abstract

مَن يطالع كتب النحويين القدامى يجد أنهم استعانوا بوسائل متعددة كان الهدف منها تقريب المادة اللغوية من أذهان المتعلمين، من ذلك الاستعانة بأمثلة افتراضية، أو باستفهام متخيّل، ولذلك جاءت هذه المحاولة لتسليط الضوء على هذه الوسيلة التعليمية أعني تقدير سؤال، فسميته"الاستفهام التخيُّلي عند النحويين" ، وقد اشتمل هذا البحث على تمهيد تناولت فيه الفرق بينه وبين الحكاية ،وثلاثة فصول ، تناولت في الفصل الأول : الاستفهام التخيُّلي في المرفوعات، وخصصت الفصل الثاني بالاستفهام التخيلي في المنصوبات، وجعلت الثالث خاصًا بما تعددت فيه الأوجه الإعرابية. وتوصّلت الدراسة إلى أن ما وراء الجنوح إلى التقدير هو هدف تعليمي ، إمّا لتوضيح معنًى ، أو لتوضيح وجه إعرابي، أو لتمييز تركيب من آخر، كالتراكيب التي تأتي عليها (لا) النافية للجملة الاسمية.


Article
خصائص الحوار في القرآن الكريم

Authors: سمير داود سلمان
Pages: 40-63
Loading...
Loading...
Abstract

الحوار هو حديث يجري بين أثنين او أكثر .. وهو بوصفه تركيبا ً له أسرار لغوية وأسلوبية وبلاغية ، ولا يمكن الاحاطة بها الا اذا سبر المتلقي أغوارها وتأمل معانيها ، ويعد الحوار من الاساليب الفنية التي تساعد في تصوير الاحداث الماضية ونقلها الى المتلقي كما لو كان حاضرا ً . الحوار القرآني وما يحمله من أفكار وأحاسيس يسير في اتجاهين :


Article
القافية بين القيمة الدلالية والصوتية في نماذج مختارة من شعر الصيد الطرد في العصر العباسي

Authors: فاطمة عبد زيد شوين
Pages: 64-71
Loading...
Loading...
Abstract

إذا كان للوزن أهمية في تكوين العمل الشعري فَإِنَّ للقافية أيضا تلك الأهمية بوصفها قسيمه له . وإذا كان الوزن قد عد هو الفاصل بين ما هو شعر وما هو نثر , فَإِنَّ القافية هي الفاصل بين الكلام الموزون المقفى وغير المقفى( ) .وعندما عني القدماء في دراستهم بأوزان الشعر , وحاولوا ربطها بدلالته , كذلك عنو بالقافية, وربطوها بدلالات الشعر( ) لأَنَّها تمثل المرتكز الذي تسير عليه أبيات القصيدة الواحدة بوصفها مظهرا من مظاهر الشعر , ومن دونها يصبح الإبداع شيئا أخر.


Article
الجانب الموسيقي وأثره في المباحث البلاغية

Loading...
Loading...
Abstract

ان الجانب الموسيقي لأي نص شعري يتحدد وترتسم معالمه من خلال ناحيتين : الأولى : تتمثل بالوزن والقافية ويجمعهما مصطلح (الموسيقى الخارجية) . والثانية : تنبعث من تآلف الحروف فيما بينها في الألفاظ , وتناسب الكلمات وتناسقها في الجمل , وهذا كله يُجمع تحت مصطلح (الموسيقى الداخلية ) .


Article
نسك و مشتقاتـها في الـقــرآن الكـريــم دراسة دلالية

Loading...
Loading...
Abstract

أما هذا البحث الموسوم ب ( نسك ومشتقاتها في القرآن الكريم / دراسة دلالية ) فإنَّ من بين أسباب اختياره موضوعا للبحث هو ارتباطَ هذه اللفظة _ نسك ـ بمفاهيم وأحكام إسلامية فقهية ، كونها على اتصال مباشر بشعيرة مهمة من شعائر الله تعالى في ركن من أركام الإسلام وهو الحجّ ، فضلا عن ارتباطها _ من قريب أو بعيد_ بالأركان الأخرى ، من مثل الصوم والزكاة وغيرهما . وتذليلا للصعوبات التي واجهت البحث ، فقد كان ضروريا أن يُعتمد في ذلك على مجموعة مهمة من كتب تفسير القرآن الكريم ومعجمات العربية ، ومنها تفسير تنوير المقباس من تفسير ابن عباس ، والطبري و الطبرسي وكتاب العين والجمهرة والتهذيب، وغيرها من الكتب المهمة .


Article
ملكية المال المغصوب في الفقه الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وصحبه الأخيار وبعد . من البديهي إن الأموال عنصرا رئيسيا في حياة الناس أفرادا وجماعات ، ولها أهمية بالغة وأثرا واضحا في حياة الإنسان وسعادته ورخاء عيشه وأمانه ، كما إن المال في منظور الشريعة الإسلامية هو أحد مقاصدها العامة وأحد الضرورات الخمسة (الدين ،النفس ، المال ، العرض أو النسل ، والعقل ) ولقد شرعت له أحكاما لإيجاده والمحافظة عليه ونمائه ،ومنها حل البيع والتجارة وإباحة الكسب ، وحرمت الربا والإسراف والتبذير والسرقة والغصب ، وتوعدت المعتدي على الأموال بأشد العقوبات كما في حد السرقة ، كما إن الشريعة الإسلامية تنهى عن الضرر بمختلف أنواعه سواء أكان متعلقا بالنفس أم بالمال ، ولكي يؤدي المال الدور المرجو منه في تحقيق مصالح العباد وتأمين النفع العام للمجتمع فلا بد من صيانته ورعايته والحفاظ عليه بكل الوسائل المشروعة المتاحة من تشريع قوانين خاصة بذلك ونشر الوعي والثقافة الدينية والقانونية ليعرف الفرد ما له من حقوق وما عليه من واجبات .


Article
جريمة الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الانترنت

Authors: لمى عامر محمود
Pages: 97-116
Loading...
Loading...
Abstract

أطفالنا أمل الغد ودعامة الأمة ومستقبلها الناهض وأحلامها القادمة ، رعايتهم والاهتمام بهم دلالة واضحة على وعي المجتمع وسعة إدراكه لأهمية رعاية هذه الشريحة عن طريق توفير الأمن والهدوء النفسي ، فهو بداية لبناء شخصية سوية ، ومن هنا وجب الاعتراف بأن نسبة عالية من هذه الفئة تتعرض للمعاملة السيئة ، وأن من أهم وأخطر أنواع التعامل السيء الذي يمكن أن يتعرض له الطفل هو الاستغلال الجنسي ، هذه الظاهرة لا تقتصر على دولة من الدول أو على شعب دون آخر ، وإنما تعاني منها جميع المجتمعات في مختلف أنحاء المعمورة . وقد تعددت أنواع الاستغلال الجنسي للأطفال ، بل وتطورت حسب إمكانيات العصر فبعد بروز تقنية الانترنت كوسيلة معرفية متطورة وسيطرته بكل مكوناته الايجابية والسلبية وفرض الانخراط في الشبكة ، أي دخول اغلب فئات المجتمع إلى قائمة المستخدمين ، فوجدت فيها العصابات المتاجرة والمستغلة للأطفال وسيلة لتعزيز ومضاعفة أرباحها من خلال استغلال الأطفال في ترويج الأفلام الجنسية والصور الإباحية.


Article
سياسة الولاة العثمانيين تجاه عشائر الحلة 1869 – 1916

Authors: عطية دخيل عباس
Pages: 117-140
Loading...
Loading...
Abstract

بعد انتهاء حكم الولاة المعروفين بالوزراء علي رضا باشا ونجيب باشا والسردار عمر باشا وغيرهم الممتد بين عام 1831- 1869 والذي تميّز بالقسوة والعنف تجاه العراقيين حيث أستفحلت الفوضى في أرياف الحلة وأزداد العداء بين عشائر الحلة والحكومة وأنتهى بمعارك دامية انتصرت فيها الحكومة تارة والعشائر تارة أخرى الأمر الذي جعل الحكومة العثمانية تستدعي مدحت باشا من أوربا وتنتدبه إلى العراق لإصلاح الأمور فيه، إلا أنه جاء وقد دبَّ الفساد وبلغ ذروته في جسد الحكومة التي قابلت طلبه القاضي بدعمه لغرض الإصلاح بالانزعاج الشديد فعزلوه وهو لم يكمل ما بدأه من إصلاح، وما أن تنطوي صفحة هذا الوالي حتى يفتح التاريخ صفحة أخرى باستقبال الولاة الجدد الذين ظن الناس فيها خيراً وجاءوا لتكون أيامهم مثقلة بالظلم والابتزاز والقتل وعمل كل شيء من أحل إعلاء شأن الحكومة المركزية.


Article
ملامح من علاقة مدينة حلب مع القوى الخارجية( 579ـ648هـ/1183ـ1250م)

Loading...
Loading...
Abstract

تكمن اهمية حلب في الحقبة التي نحن بصددها بكونها احدى المراكز المهمة التي اعتمد عليها كل من الزنكيين والايوبيين في مقاومتهم للغزاة الصليبيين الذين استهدفوا بلاد الشام في القرن السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي بهدف الاستيطان والسيطرة على المنطقة لما تملكه من امكانيات اقتصادية وبشرية فضلا عن موقعها الجغرافي المهم.امتلكت حلب، كغيرها من مدن الشام، امكانيات جعلتها تلعب دورا مهما في المنطقة، فقد ساعدتها تلك الامكانيات على استمرار حيويتها، لاسيما وانها كانت تخضع لها مناطق كثيرة واثّر ذلك في انتعاشها وتطورها من جهة، وفي سياستها الاقتصادية في المجالات الزراعية والصناعية والتجارية فضلا عن دورها الحضاري والفكري من جهة اخرى،


Article
النشاط السوفيتي الثوري في ألمانيا (1918-1922)

Loading...
Loading...
Abstract

التدخل العسكري والسياسي، والعزل الاقتصادي التي اتبعتها الدول الرأسمالية ضد النظام الشيوعي، وقد اختار السوفيت تنمية نشاطهم الثوري داخل ألمانيا لأسباب عديدة، تعلق بعضها بانهيار ألمانيا الإمبراطورية، مما فسح المجال لنمو حركات وأحزاب شيوعية على النمط السوفيتي، فضلاً عن الانهيار العسكري، والذي أدى بدوره إلى هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى، الأمر الذي سهل على السوفيت مهمة اختراق المجتمع الألماني عن طريق استغلال طبقة العمال والجنود لتكوين جبهة مضادة لألمانيا، ولتعمل لصالحها في الوقت نفسه، وهنا تكمن أهمية هذا الموضوع الذي عالج النشاط السوفيتي الثوري داخل ألمانيا وموقفها من ذلك النشاط . تكون البحث من هذه المقدمة التوضيحية وأربعة مباحث وخاتمة تضمنت أهم الاستنتاجات التي توصل إليها. تناول المبحث الأول موقف الحكومة البلشفية من ألمانيا للمدة ( تشرين الثاني 1917- آذار 1918).


Article
الصحابي الجليل هاشم المرقال ت: 37هـ/657م دراسة تاريخية

Authors: رزاق حسين عبد معين
Pages: 167-180
Loading...
Loading...
Abstract

يُعتبر هاشم المرقال احد أهم الشخصيات الإسلامية التي عاشت مرحلة صعبة بكل المقاييس ، ولعل من ابرز ملامح تلك المرحلة هي الفتنة التي عصفت بالأمة الإسلامية وكادت أن تُطيح بكيانها الفتي ، فكان هذا الصحابي من الذين يسمعون القول فيتبعون أحسنه فعرف الحق وأهله فأتبعهم فكان من الذين خلدهم التاريخ وكتب أسماؤهم على صفحاته بأحرف من نور ، وبالرغم من أن هاشم المرقال شخصية معروفة ومن بيت وقبيلة معروفين وكان له الدور المشرف في الأحداث التاريخية الكبرى مع الإمام علي () مثل حربي الجمل وصفين ، إلا أننا واجهنا عقبات كئود ألا وهي أن كتب التاريخ والرجال والحديث أغفلت الكثير من المعلومات الخاصة به وبأسرته وفي بعض الأحيان معلومات مهمة للغاية تتعلق بدوره في الحياة السياسية والاجتماعية في تلك المدة لسبب ما ، ولم تعطه الأقلام مكانته التي يستحقها ، مما عّسر علينا أن نفي بحق هذا الشخص كما كنا نصبوا لذلك .


Article
دور مثقفي بغداد في الحياة الفكرية 1914 – 1921

Authors: عادل مدلول علي
Pages: 181-187
Loading...
Loading...
Abstract

ان التطورات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدها العراق في النصف الثاني من القرن التاسع عشر هيأت الارضية المناسبة من اجل ان يتمكن العراق من اجتياز المرحلة التي اصطلح على تسميتها من قبل المؤرخين بالعصور المظلمة ، وكانت لهذه التطورات الاثر الكبير والبارز في ميلاد بعض الافكار الحديثة المثقفة بداية القرن العشرين ، الا انها عجزت من ان تؤدي الى خلق تطور فكري سريع للافكار الوطنية فتركت المجال رحبا امام العوامل الخارجية التي رفدت الفئة المثقفة العراقية بتيارات فكرية جديدة وبواسطة قنوات مختلفة احتلت الرحلات والبعثات الدراسية المقام الاول منها .وادى نشاط المثقفين الى ظهور ملامح فكر جديد على النقيض من الفكر التقليدي السائد باتجاه اصلاحي لا تغيير ثوري ، ولكنه بقي محصورا بين جدران مجالس المثقفين الخاصة .


Article
دور التعليم في تنمية الوعي البيئي ( المراحل الدراسية ) الابتدائية والثانوية

Authors: خماس لعيبي شويع
Pages: 188-197
Loading...
Loading...
Abstract

إن إدراك الفرد لأهمية البيئة وضرورة المحافظة على مقوماتها قديم قدم وجود الإنسان على هذه الأرض . هذا الإدراك قد تزايد في الوقت الحاضر إذ أصبحت حياة الإنسان ورفاهيته ومؤسساته مرتبطة كل الارتباط بمصادر البيئة وصحتها . ولأهمية البيئة و تأثيراتها على حياة البشرية فقد عقد المؤتمر العالمي برعاية الأمم المتحدة عام (1992) في مدينة (ريو دي جانيرو) في البرازيل تحت شعار ( البيئة و التطور يعتبران شعار القرن الحادي و العشرين ) حيث تطرق المؤتمر الى الكثير من المشكلات البئية . إذ أن البيئة هي وليدة عوامل عديدة منها إجتماعية و إقتصادية و ثقافية إضافة الى الفعل الإنساني المتراكم عبر مراحل التاريخ على الطبيعة كما تطرق ( الجبان 2000) . لذا فأن مفهوم بيئة الأنسان غير محددة و لهذا فأننا لا نستطيع تحديدها و معالجتها كونها فكرة معينة محددة تعمل في مجال منعزل عن باقي مجالات حياة الإنسان الأخرى.


Article
مستوى الأخلاقيات الطبية لدى أعضاء هيئة التدريس و الطلبة في كليات الطب العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

تدرس في مناهج كليات الطب ضمن برنامج الإعداد الأكاديمي والمهني للطلبة موادا علمية أساسية وتطبيقية مختلفة ومنها مقرر الأخلاقيات الطبية التي يدرسها الطالب في المرحلة الرابعة اذ يتلقى فيها بعض الأسس النظرية عن أخلاقيات مهنة الطب . وبالرغم من الاهتمام الواضح في إعداد طلبة كلية الطب الا ان العديد من المعنيين يشيرون الى تدني مستوى أخلاقيات الطبيب لذا تمثلت مشكلة البحث بالتساؤل الأتي : - ما مستوى الأخلاقيات الطبية لدى أعضاء هيئة التدريس والطلبة - الاطباء في كليات الطب العراقية ؟ وتم تحديد أهداف البحث بالاتي : 1- التعرف عن مستوى الأخلاقيات الطبية لدى الطلبة - الأطباء في كليات الطب . 2- التعرف عن مستوى الأخلاقيات الطبية لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات الطب . 3- التعرف عن مستوى الفرق في الأخلاقيات الطبية بين الطلبة – الأطباء و أعضاء هيئة التدريس في كليات الطب العراقية .


Article
أثر استخدام الحقيبة التعليمية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم العامة

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الحقائب التعليمية من أكثر طرق التعليم الفردي مراعاة لمبادئ التعليم الذاتي محسوبة كانت أم غير محسوبة وهي بذلك تستجيب لأكبر عدد من المشكلات التي تواجهها العملية التعليمية في مختلف الجوانب كالمشكلات الخاصة بنواتج التعلم مثل تصميم التعليم و نقل أثره إلى مواقف أخرى والمسؤولية و الكلفة و الفعالية و المشكلات التي تتعلق بالتعلم كعملية مثل مشكلات الجانب الشخصي الاجتماعي وعلاج الأداة وتطويره للمعلم و المتعلم و المشكلات الخاصة بالعرض أو تقديم التعليم مثل سهولة الحصول عليه من حيث المكان أو الزمان و التسهيلات المادية و المشكلات الأخرى التي تتعلق بالمتعلمين كمشكلة الفروق الفردية و الاهتمامات و المستوى المعرفي السابق و النمط المعرفي المنفصل و معدل سرعته التعلم لذلك جاءت الحقائب التعليمية للتغلب على جميع المشاكل السابقة .حيث أنه من أهم وظائفها مراعاتها للفرق الفردي بين الطلبة .


Article
تقويم طلاب الصف الرابع الأدبي في مهارة رسم الخرائط الجغرافية

Loading...
Loading...
Abstract

تنبثق مشكلة البحث مما يلي: 1- إن تنمية مهارات رسم الخرائط كان وما يزال يعد من الأهداف الرئيسية لتدريس مادة الجغرافية،ورغم ذلك فقد اخفق العديد من الطلاب في تعلم هذه المهارات واكتسابها، وقد يعود سبب هذه المشكلة إلى أن عدد من المدارس في منطقتنا العربية قد أهملت فكرة إيجاد برنامج يعتني بتنمية مهارات رسم الخرائط وقراءتها وتفسيرها وإنتاجها في المرحلة الثانية (9، ص53) . 2- ضعف مستوى الأداء المهاري لرسم الخرائط من لدن الطلبة والذي يؤثر على مستوى تحصيل الطلبة ونموهم المعرفي فضلاً عن قلة استعمال الخرائط في التدريس من قبل المدرسين كوسيلة تعليمية (4، ص147-148). 3- وجود صعوبات في تدريس مهارات الخرائط يضعف من فعالية مهارات رسم الخرائط ويتمثل ذلك في ضعف قدرة بعض مدرسي الجغرافية على إثارة اهتمام الطلبة بحيوية واستمرار رسم الخرائط وذلك لعدم امتلاكهم للقدرة المطلوبة من الكفايات والمهارات اللازمة لتدريسها (9، ص388) .


Article
مفهوم الصمت في العرض المسرحي المعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

لطالما اهتمت العروض المسرحية منذ ظهور الممثل الاول على يد ( ثيسبس ) في عصره اليوناني بالحركة والصوت للتعبير الدرامي عن مكنونات الشخصية والاحداث الدرامية , وربما قد بالغت هذه العروض بزيادة ودفع ما في دواخل شخصياتها المسرحية من حواس وعواطف ومشاعر تجاه المتلقي مستخدمتا ً المنظر والاكسسوارات والقناع والحيل البصرية والمهمات المسرحية لتدعيم ذلك الشعور ولتجسيد قيمة العرض دراميا ً.وفي مرحلة متقدمة على ذلك لاسيما في العصر الروماني , ابتكرت هذه العروض الايماءة والعروض الفردية والتمثيل الصامت , كمصدر مهم مضاف للحركة والصوت لزيادة التعبير عن الشعور الوجداني لشخصيات المسرحية .لكن عندما نتخطى تلك الفترة الزمنية باتجاه العصر الحديث


Article
دور المتلقي في العرض المسرحي العراقي المعاصر

Authors: محمد عباس حنتوش
Pages: 260-276
Loading...
Loading...
Abstract

المسرح دون متلقي يفقد وجوده ، لذا سعى مقدمي النتاج المسرحي منذ البداية إلى إيجاد ترابط مصيري بين العرض المسرحي ومتلقيه ، بغية إنشاء علاقة وشيجة تهتم في رصد متطلبات الذوق السائد للمتلقين وإنشاء صيرورة البنى الفنية للمسرح بما يتواءم وتلك الأذواق مع وجود حرية متأصلة في ذات الفنان المسرحي في أن تكون المنطلق في بلورة أسلوبية التعاطي مع تلك الذائقة ورسم خطى العمل المسرحي .


Article
المضامين الفكرية والاجتماعية في نصوص سعدون العبيدي المسرحية

Loading...
Loading...
Abstract

لقد اخذ الطرح المسرحي بنواحي الفكر الإنساني قديما وحديثا وشغل الفن بفروعه موقعاً مهماً في الثقافة ، بوصفه لغة حضارية إنسانية جمالية ، تسعى المجتمعات البشرية جاهدة بوضع ترسيمات وصور خاصة بها ، وفقاً لأيديولوجيتها وفلسفاتها المتمركزة في نوع ثقافتها وجماليتها ، وحصيلة نظرتها للحياة والمجتمع والكون .


Article
الغناء ودوره في تطوير اداء الممثل المسرحي

Authors: علي عبد المحسن علي
Pages: 297-306
Loading...
Loading...
Abstract

يلعب الغناء دورا اساسيا في حياة الانسان ، فمن خلاله يتمكن من التعبير عن افراحه والامه لانه المعبر عن الجانب الروحي للانسان والمعبر عن واجباته اليومية من عمل وطقوس ومراسيم دينية والمعبر كذلك عن وجهة نظره حول مختلف القضايا بخصوص البيئة وتقلباتها والموقف تجاه القوى الغيبية المسيطرة في حياته ، كما يعد الغناء المسؤول الاول عن زيادة الانتاج في العمل لانه المنشط والمحفز للعمل ، فضلا عن الدور الترويحي الذي يلعبه الغناء لكسر الرتابة والملل في حياة الانسان . يرتبط الغناء بطبيعة الشعوب وعاداتها وثقافتها وممارساتها الحياتية والاجتماعية فمن خلال الغناء وطريقته يمكن تمييز تنوع الشعوب وطريقة تفكيرها وعلاقاتها الاجتماعية ، فالانسان البدائي على سبيل المثال يستخدم الغناء لاغراض مختلفة منها محاكاة شكل وحركات الحيوان وايقاعاته الصوتية ليسهل عليه اصطياده او يقوم الساحر في المجتمع البدائي بمحاكاة الارواح الشريرة التي تلبست باحد الاشخاص من خلال غناء معين والغاية من وراء هذه المحاكاة اخراج تلك الارواح الشريرة من ذلك الشخص


Article
جمالية الشكل في رسوم الاطفال

Loading...
Loading...
Abstract

الفن على اختلاف أنواعه ومظاهره ما هو إلا وسيلة من وسائل التربية ،وهذا الفن له قدرة على التربية بما يحمله من شحنات انفعالية ،وعقلية،وغذاء روحي يؤثر به على المتذوقين .ورغم إن لكل عمل من أعمال الفن مبدأ معينا أو شكلا أو خطة بنائية تحكمه إلا إننا نستطيع أن نؤكد على هذا العنصر بصورة واضحة المعالم،لأنه كلما درس المرء بناء الأعمال الفنية التي تعيش بفضل مظهرها الجذاب والمباشر،كلما أصبح من الصعب ان ينزل بهذه الأعمال إلى مستوى القالب الواضح البسيط .. فلقد كان واضحا وحتى للأخلاقيين في عصر النهضة انه ((لايوجد جمال ممتاز لايتمتع ببعض الغرابة في أبعاده النسبية)).


Article
ممارسة النشاط المسرحي وعلاقته بمفهوم الذات

Authors: وسن عبد الأمير حسين
Pages: 323-330
Loading...
Loading...
Abstract

يتلخص البحث في فصلين, يتناول الفصل الأول مفهوم الذات إذ يطرح نظرة عامة عن هذا المفهوم ومن ثم يتضمن عدة محاور خاصة بمفهوم الذات من وجهة نظر علماء النفس. فالمحور الأول يفصح عن مفهوم الذات حسب رأي العالم النفسي فرويد وتقسيماته للذات:الهو,الأنا العليا[الذات العليا],الأنا[الذات]. أما المحور الثاني فيتحدث عن مفهوم الذات عند أدلر إذ يربط مفهوم الذات بالشعور بالنقص عند الإنسان.والمحور الثالث يتكلم عن مفهوم الذات من وجهة نظر يونك التي تؤكد على الذات الخلاقة الذات المبدعة,وعلاقة الذات باللاشعور الجمعي , والذات المنبسطة والذات المنطوية وبماذا تتسم كل منهما. ويبين المحور الرابع نظرية روجرز عن الذات, إذ يؤكد أن كلا منا يمتلك إمكانا لتحقيق الذات. ويوضح المحور الخامس الذات وهرم ماسلو الذي يمثل الحاجات الأساسيات للفرد إذ يكون موقع تحقيق الذات في قمة هرم الحاجات.


Article
تأثير منهج تعليمي باستعمال الموديلات التعليمية في تطوير أداء بعض مهارات كرة السلة للطالبات

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث إلى إعداد منهج تعليمي باستعمال الموديلات التعليمية لتطوير أداء بعض مهارات كرة السلة للطالبات،كذلك التعرف على تأثير الموديلات التعليمية في تطوير أداء بعض مهارات كرة السلة للطالبات، وافترض الباحثون بان للموديلات التعليمية تأثير ايجابي في تطوير أداء بعض مهارات كرة السلة للطالبات، وتطرق الباحثون إلى الدراسات النظرية تتعلق بموضوع البحث منها الموديلات التعليمية ومهارات كرة السلة،واستعمل الباحثون المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين وتم تحديد طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية-جامعةبابل للعام الدراسي(2012-2013)وتم اختبار العينة بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث الأصلي وبأسلوب القرع ةوبواقع(14)طالبة،وتم تقسيمهاإلى مجموعتين كل مجموعة تضم(7)طالبات المجموعة التجريبية تعمل بمنهج تعليمي يتضمن الموديلات التعليمية والمجموعةالضابطة تعمل بالأسلوب المتبع،وقد استغرق مدة الوحدات التعليمية(6)أسابيع بواقع وحدة تعليمية واحدة أسبوعيا،وبعد الانتهاء من تنفيذ الوحدات التعليمية البالغة(6)وحدات تم إجراء الاختبارات البعدية واستخراج البيانات وتم استعمال الوسائل الإحصائية المناسبة لمعالجة النتائج التي تم عرضها وتحليلها ومناقشتها


Article
علاقة الاتزان الحركي والانفعالي بمستوى أداء مهارتي الإرسال والضرب الساحق بالكرة الطائرة

Loading...
Loading...
Abstract

يبنى التفوق الرياضي بشكل عام على مجموعة من العوامل النفسية والبدنية والحركية , وأنَّ تطور فعالية هذه العوامل يجب أن تتم من خلال المثابرة على التدريب وصقل الصفات النفسية والحركية المكملة للارتقاء لدى الرياضي . ولعبة الكرة الطائرة واحدة من الأنشطة الرياضية التي حظيت باهتمام ورعاية بالغين من قبل المختصين . لأنَّ هذه اللعبة وبعد التعديل الجديد في قانونها المتمثل بتتابع النقاط تطلب توفر قدرات ركية ونفسية وبدنية خاصة تنسجم مع متطلبات الأداء السريع والمتغير والتنافس الشديد بين الفرق الرياضية المختلفة .


Article
تأثير تمرينات خاصة في تطوير أداء مهارتي التهديف والمناولة بكرة القدم

Authors: وسام توفيق البياتي
Pages: 355-364
Loading...
Loading...
Abstract

( تأثير تمرينات خاصة في تطوير أداء مهارتي التهديف والمناولة بكرة القدم ) تركزت أهداف البحث إلى وضع تمرينات خاصة واستخدامها في تطوير الأداء لمهارتي التهديف والمناولة لكرة القدم ، اجري البحث على لاعبي فريق كلية التربية الأساسية بكرة القدم البالغ عددهم ( 28 ) لاعباً وتم اختيار ( 20) لاعباً منهم ليمثلوا عينة البحث التي قسمت الى مجموعتين احدها ضابطة وبعدد ( 10) لاعبين والأخرى تجريبية وبعدد ( 10) لاعبين أيضا بعد ان أجريت عمليتي التجانس والتكافؤ ، فضلاً عن استخدام الوسائل والأدوات والأجهزة الملائمة لإجراءات البحث واختيار الاختبارات الخاصة بأداء بعض المهارات الأساسية بكرة القدم


Article
موقف نواب الحلة من الأوضاع الاقتصادية فـي العـراق خــلال الحـرب العالمية الثانيـة

Authors: ستار علك عبدالكاظم
Pages: 365-370
Loading...
Loading...
Abstract

إن دخول العراق الحرب العالمية الثانية الى جانب الحلفاء ، حمله أعباء اقتصادية كبيرة جراء هذه الحرب التي أدت الى إستهداف قدراته البشرية والطبيعية لصالح الدول الحليفة لاسيما بريطانيا ، وأدى الى ارباك إقتصاديات البلد من حيث الانتاج وعمليات التصدير والاستيراد مع الدول الاخرى ، وكما أدت الحالة الاقتصادية المتردية داخل البلاد الى اختفاء المواد الضرورية للناس وغلاء المعيشة وعدم سيطرة الدولة على الاسواق فأرتفعت الاسعار ونشأت مجاعة في أوساط المجتمع وجر البلاد الى كارثة اقتصادية كبيرة لايمكن معالجتها بسهولة من قبل الحكومة.


Article
المقاومة الوطنية لقبائل القواسم ضد الغزو البريطاني في منطقة الخليج العربي 1778ـ 1820 م

Authors: ستار علك عبد الكاظم
Pages: 371-376
Loading...
Loading...
Abstract

كانت السيادة والقوة في الخليج العربي خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلادي بيد العرب سواء كانوا عرب عمان او عرب القواسم او غيرهم من عرب الخليج . حيث نجحت القبائل العربية نجاحا ًواضحا ًفي صد التوسع الاوربي ، وسبق لعرب الخليج ان طردوا البرتغالين والهولنديين وقاوموا التوسع الانكليزي وحافظوا على استقلالهم لكن طاقاتهم كانت مبعثرة ، الامر الذي ادى الى ضعف قوتها وانحلالها ، ومهدت للقوة البريطانية السيطرة الفعالة على منطقة الخليج العربي التي قدر لها ان تعيش لمدة مائة وخمسون عاما.ً وتم في هذا البحث تناول الموضوع في مبحثين ، شمل المبحث الاول ، التعريف بالقواسم وتسميتهم ونشأة الاتحاد القاسمي وتم التطرق للعلاقات السياسية بين القواسم والوهابين ومدى تأثير هذه العلاقة على تداعيات الغزو الاجنبي للخليج العربي .


Article
Iraqi EFL University Students’Strategies of Refusing Others

Loading...
Loading...
Abstract

Whenever we enter into a conversation, we often form an attitude towards others’ personality, style, and viewpoints. This is done through the way they use language. One of the important ways in this regard is how to say ‘no’ indirectly when we are unwilling to accept others’ speech. Tactful means to refuse others’ suggestions, invitations, offers…etc. are vital to keep our relations with others on good terms. Hence comes the significance of studying the speech act of refusal.


Article
Iraqi EFL Learners’ Recognitionof the Past Tense Forms Used to Express Future

Loading...
Loading...
Abstract

Tense in verbal phrase is connected with temporal reference; however, the latter is not always identified in terms of the tense form . For instance, though the past tense always imposes a restricted temporal reference represented by past reference. It can also be used to express(future -in the past- meaning)


Article
SPEECH ACT OF APOLOGY AS USED BY IRAQI EFL LEARNERS

Authors: HUSSAIN HAMEED MAYUUF --- RONAK NESH'AT ASI
Pages: 409-422
Loading...
Loading...
Abstract

Apologizing is considered to be one of the highly complex speech acts as it differs cross-culturally and very often prone to misunderstandings. This study represents an attempt at investigating the act of apologizing using subjects from two different proficiency levels of English to find out if there are any similarities and differences between these groups and if they come close to native speaker norms in using the speech act of apology.

Keywords

apology --- groups


Article
The Effect of Using Power Point Programme as aTeaching Tool for Teaching English as a Foreign Language on the Achievement of University Students

Authors: Dalia Hussein Yahya
Pages: 423-428
Loading...
Loading...
Abstract

The methods of teaching English do not match the needs of modern life because these methods depend on the traditional techniques (explain/model) in teaching English.


Article
The Psychological Reality of English Phonaesthemes:A Theoretical and Empirical Investigation

Authors: Ahmed Sahib Jabir Mubarak
Pages: 429-439
Loading...
Loading...
Abstract

The relationship between sound and meaning is universally believed to be symbolic and arbitrary. Whereas this seems to be generally true, there are some indications that specific sound clusters can be seen as signs of word meanings. It has long been noticed that some consonant clusters indicate certain meanings in a number of words. For instance


Article
The Performance of Iraqi EFL University Students in Using the Semantic Roles of the Subject and Object Complements

Authors: Iman M. Al-Shemmery
Pages: 440-447
Loading...
Loading...
Abstract

Complement is a term used in the analysis of grammatical functions to refer to a major constituent of the sentence or the clause structure. It is associated with completing the action specified by the verb. Generally, complement represents all obligatory features of predicate other than the verb, such as, an object and an adverbial. Most of Iraqi EFL university students face difficulties in differentiating between various types of the semantic roles of the subject complement (SC) and object complement (OC). In addition, they encounter difficulties in identifying the subject and object complements.


Article
Certain Remedial Solutions For Communication Breakdown Between Native Speakers and EFL Users

Authors: Jassim M. Rayhan
Pages: 448-455
Loading...
Loading...
Abstract

This work is generally intended to give a comprehensive account of the communication breakdown between native speakers and EFL users. As international communication increases in the trend towards globalization, the demand for competence in English is interesting more and more in the countries where English is a second /foreign language.


Article
"Iraqi EFL University Learners' Use of Catenative Verbs in English"

Authors: Sabeeha Hamza Dehham
Pages: 456-473
Loading...
Loading...
Abstract

Catenative verbs are widely used in English. Also, they are somehow a difficult and confusing subject. Iraqi EFL learners may not have a full mastery of distinguishing catenative verbs owing to the difficulties they encounter in using them. These difficulties may be to the nature of English system which is different from Arabic.

Table of content: volume:1 issue:15