Table of content

Journal of Surra Man Raa

مجلة سر من رأى

ISSN: 18136798
Publisher: university of samarra
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The Magazine is issued by the faculty of education- university of Samarra. The first issue Was published in 2005 .its quarterly. Four issues a year a dditional publications could be issued in cae of necessiry . its monolingual.

Loading...
Contact info

E-mail: journal.of.surmanraa@gmail.com
Cell phone:009647731686636 – 009647905825190 -- 009647700888734 -- 009647800081044

Table of content: 2014 volume:10 issue:36

Article
قائمة محتويات العدد 36

Pages: 0
Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
اثر نظم المعلومات الجغرافية في تحديد متطلبات البنية المكانية والتخطيطية للخدمات الأمنية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

Loading...
Loading...
Abstract

تمثل البنية المكانية نتاج لتفاعل عوامل عديدة منها الاقتصادية المحتوية للموارد والامكانات الطبيعية المتاحة للحيز المكاني والعوامل البشرية والمرتبطة بحجم السكان والهرم المتكون منه ومستوى التعليم وحجم الحيز نفسه المتمثل بالمساحة ، كل ذلك ينعكس في الفعاليات الامنية الموجودة في الحيز التي تعطي خصائص مكانية وظيفية للمكان الناتج عنه حجم المستقرات وعددها من جهة وخصائص تلك المستقرات من جهة اخرى. فالبنية المكانية تمثل سلسلة من العمليات ذات النسق التكويني تملك خاصية الاعتماد والاعتماد المتبادل لجملة من العوامل المتداخلة فيما بينها، منها الطبيعية والبشرية والعمرانية تؤثر الواحدة بالاخرى وبدرجات متباينة تتطلب الى وضع استراتيجيات تنموية اعتمادا على الخصائص الوظيفية والمكانية لكل حيز، يعكس ذلك في جذب نوع وحجم الاستثمارات التنموية للانشطة المختلفة اعتمادا على السياسات التنموية المعتمدة على الخصائص الوظيفية للمكان. بالتالي فان فرضية البحث تقوم على ان البنية المكانية للحيز له خاصية وظيفية تتطلب سياسات امنية من اجل تحقيق الاستقرار فيها. لذلك يهدف البحث الى تحديد المتطلبات الامنية اعتمادا على الخاصية الوظيفية للبنية المكانية.. وسينتهج البحث المنهجية التحليلية للبنية المكانية لتحديد المتطلبات الامنية موقعيا وتخطيطيا.

Keywords


Article
الاستقراء الأرسطي المفهوم والدلالة

Authors: صالح حيدره محسن
Pages: 21-34
Loading...
Loading...
Abstract

يواجه الباحث في المعرفة القديمة ، مشكلات كثيرة ، وهو مع علمه بذلك ، إلا أنه يتجه نحوها محترساً ، لأن الإقدام على عمل كهذا ، مجازفة خطيرة ، قد تؤدي إلى العكس مما يطمح . و الاحتراس عند الباحث يعني من جهة ، التروِّي والحرص على فهم المادة العلمية (مثار البحث ) في سياقها التاريخي والمعرفي ، ومن جهة أخرى ، الإصرار على بلوغ الهدف ، آخذاً بنظر الاعتبار ، أنه : لا بحث من دون مشكلات ، ولا مشكلات من دون حلول .

Keywords


Article
ثنائية الضوء والظل في شعر ابن الزَّقَّاق

Loading...
Loading...
Abstract

Is the phenomenon of light and shadow of the phenomena that have held human thought since antiquity; because the universe originally darkness، sunlight is the one who removes the darkness، ie: The sun is the source of light President، and that this phenomenon rooted in the life of human beings intellectually and philosophically، socially and religiously، and reflected forms in art in general and literature in particular، the sun and the moon and lightning، fire and clouds and night ... Etc.، is one of the most important incentives for innovation among poets، as well as being a source of nature in poetic inspiration. [ This study attempts to answer some of the questions that revolve in the mind of the researcher، the light and shadow? What is their relationship? As well as detect the difference between shadow and darkness (dark) and the disclosure of the role of light and shadow in the composition of the poetic image? تعد ظاهرة الضوء والظل من الظواهر التي شغلت الفكر البشري منذ القدم؛ لأن الكون في الأصل ظلام، وضوء الشمس هو الذي يزيح هذا الظلام، أي: إن الشمس هي مصدر الضوء الرئيس، كما أن لهذه الظاهرة جذوراً في حياة البشر فكرياً وفلسفياً واجتماعياً ودينياً، وتتجلى صورها في الفن بعامة وفي الأدب بخاصة، فالشمس والقمر والبرق والنار والليل والغيم ...، تعد من أهم حوافز الابداع لدى الشعراء، فضلاً عن كونها مصدراً من مصادر الطبيعة في إلهامهم الشعري. تحاول هذه الدراسة الاجابة عن بعض الأسئلة التي تدور في ذهن الباحث، ما الضوء وما الظل؟ وما العلاقة بينهما؟ فضلاً عن كشف الفرق بين الظل والظلمة (العتمة) والكشف عن أثر الضوء والظل في تكوين الصورة الشعرية؟


Article
من قال فيه ابن عدي (لم أر للمتقدمين فيه كلاماً) دراسة نقدية

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الموصوف بصفات الجمال و المنعوت بنعت الكمال والصلاة والسلام على صفيه وخليله محمد صلى الله عليه وعلى آل وصحبه فهم خير صحب وخير آل وبعد .. من المعلوم ان الذي يعتز به اهل السنة ويفتخرون به على من سواهم على مر الزمان هو علم الجرح والتعديل الذي استمد مشروعيته من الثقلين كتاب الذي قال ﭽ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﭼ ( ) وقال ﭽ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭼ ( ) ومن سنة النبي  التي يقول فيها مادحاً ( عبد الله رجل صالح ) ( ) أو ذاماً ( بئس أخو العشيرة) ( ) . وقد نصب القوم انفسهم بما التهب في صدورهم من حرارة الشوق والحب دفاعا عن سنة نبيهم  والذب عنها – موازين حق لجرح الرواة وناقلة الاخبار او تعديلهم - وقد قبلت اقوالهم على مر العصور من عصر الصحابة الاجلاء  والى أن بلغ هذا العلم أشده وأستوى على سوقه وتكامل وباتت الالسنة تنقلها والكتب تدونها جيلا عن جيل ، ومن الثمار اليانعة الطيبة الاكل التي تجنيها يد الباحث هو كتاب الكامل لأبي احمد عبد الله بن عدي الجرجاني (ت365ه) والذي به وبصنوه المجروحين للإمام ابن حبان (ت354ه) ختم علم الجرح والتعديل في القرن الرابع الهجري ، فقد كان هذا الكتاب اعني – الكامل – سفراً عظيماً حوى بين ثناياه تراجم المئات من الرواة الذين تكلم النقاد فيهم ، والروايات التي من اجلها ضعفوا ومن اجلها جرحوا ومن جملة من تكلم فيهم ابن عدي قوم قال فيهم (لم أر للمتقدمين فيه كلاما فاذكره) إذ استوقفتني هذه العبارة وأنا اقرأ هذا الكتاب العظيم والكاتب يكررها مراراً ومما جلب انتباهي أن أدون المواضع التي قال ابن عدي ذلك فيها ثم عرض لي أن أنقب وانقر عن أحوالهم لأرى هل سلم لابن عدي قوله في أولئك أم لا ، معترفا بفضله وحسن صنيعه داليا بدلوي مع دلوه ولعلي لا أُحسن ذلك غارفا بجرتي من شواطئ بحره المتلاطم الأمواج إذ جاء هذا البحث بهذه المقدمة ومبحثين :


Article
ابو سليمان الخطابي البستي الفقيه الشاعر (ت 388هـ - 988م)

Loading...
Loading...
Abstract

If we must say in the evaluation of this research, which you speaks on big brand Abu Sulaiman Al-Khatabi, we stand before a senior scientest in modern jurisprudence and lofty high in thought, literature, culture and knowledge. His talent and presence showed in the fourth century of migration among many scientists and writers, he has reached a considerable position epitomized in wonderful pictures in his immortal heritage makes historians and authors record his activity, studying his heritage and valued works. He was a senior scientest among the scientests in his time in science, thought and modern jurisprudence. Many historians, writers, scholars and the men of jurisprudence was told about him that he was a school of jurisprudence and the center of telling in modern jurisprudence, literature and language. ان البحث في حياة عظماء الامة العربية والاسلامية ورجالاتها والكشف عن سيرتهم العلمية وعطائهم الفكري الثر وانجازاتهم الثقافية الباهرة ونتاجاتهم الغزيرة يعد من باب الوفاء لاولئك الافذاذ والاجداد العظماء والعلماء والرواد من المحدثين والفقهاء وابراز دورهم الريادي فيما دونوه وسجلوه من مآثر ستبقى مشاعل وضاءة تنير درب الباحثين المحدثين في اقتفاء آثارهم المجيدة والسير على نهجهم القيم في البحث والاستقصاء والتأليف . وانطلاقاً من هذه الحقيقة استوقفنا الوفاء لعالم من علماء العرب المسلمين الموهوبين الذين برزوا في القرن الرابع للهجرة في مدينة بست احدى مدينة اقليم سجستان الشهيرة ذلك هو ابوسليمان الخطابي . اهتمت المصادر التاريخية والمضآن الادبية بتدوين اخبار ابو سليمان الخطابي وتسجيل حياته لما كان يتمتع به من مكانة علمية وفقهية ومحل من الادب معروف . وذكرت هذه المصادر ان اسمه ((حمد بن محمد بن ابراهيم بن الخطاب))


Article
موقف المملكة العربية السعودية من التطورات السياسية في لبنان 2006- 2008

Loading...
Loading...
Abstract

The political developments witnessed by Lebanon for the period 2006-2008, represented by the Israeli war on it and toppling the Lebanese government besides the presidency crisis, have received the attention of the Kingdom of Saudi Arabia. The latter has made some statements and announcements expressing its stand towards those developments. It made several consultation including Lebanese, Arab, and international circles for the sake oh the reaching adequate solutions for those developments. حضيت التطورات السياسية التي شهدها لبنان في الفترة 2006-2008 والمتمثلة بالحرب الإسرائيلية على لبنان وأزمة الحكومة اللبنانية فضلاً عن أزمة الرئاسة في لبنان باهتمام المملكة العربية السعودية، إذ قامت المملكة بإصدار مجموعة من البيانات وأدلت بتصريحات عبرت خلالها عن تلك التطورات، وقامت بمشاورات عدة شملت أوساطاً لبنانية وعربية ودولية بغية الوصول إلى الحلول اللازمة لتلك التطورات.


Article
مدينة سامراء في العهد العثماني حتى عام 1917

Authors: علاء طه ياســين
Pages: 125-138
Loading...
Loading...
Abstract

تعددت الدراسات العلمية في مجال التوسع العمراني لمدينة سامراء ، حتى اصبح المسؤولون المعنيين في تخطيطها في حيرة تجاه ذلك التوسع ، علماَ ان سامراء في العصر العباسي كانت اوسع من المدينة الحالية . كما تعد مدينة سامراء من الاماكن المهمة في العالم لما تحتويه من شواخص حضارية ذات عمق تاريخي واضح الدلالة اذ العمارات الاسلامية القديمة ، وفيها الايوان والمعشوق المسمى ببناء الكمرك والجامع الكبير ومأذنة الملوية وجامع المتوكلية ( ابو دلف) وسور اشناس وسور عيسى ، وسور جبيرية ، وتل العليق ، والقائم ، وقلعة القادسية، فضلاً عن ما تكنزه من اللقى الاثرية للحضارات القديمة التي كانت على ارضها ضمن حضارة وادي الرافدين الموجودة في مناطقها تطابق ما موجود في حضارة وادي النيل . كذلك ان مدينة سامراء اهمية خاصة عبر الازمنة كونها افضل المشاريع لدرء اخطاء فيضانات نهر دجلة التي يمكن ان تحدق ببغداد . شهدت مدينة سامراء توقفاً عمرانياً بعد انتقال مركز الخلافة العباسية منها الى بغداد ولا سيما عندما تركها الخليفة المعتضد بالله راجعاَ الى بغداد ، فلن يبقى فيها ( سامراء ) موضع شامخ سوى المواقع التي كان يصدر منها القرار السياسي والبيوتات المحيطة ، واصبحت كالقرية. اما خرابها فانه يستوحش الناظر اليها ولا يميزها عن مثيلاتها من المناطق الخربة الا مرقدي الامامين علي الهادي والحسن العسكري عليهما السلام . تعرضت مدينة سامراء الى الاعتداء من قبل الغزاة ، كالمغول الذين خربوا دورها ولم يبق من مدنيتها الا القليل، بينما دخل الامير حسن الكبير الجلائري مدينة سامراء عام ( 1349 م ) وازال اثار الخراب والاهمال الذي تعرضت له المدينة سابقاً ، وامر باصلاح مرقدي الامامين ومنائرهما . تعرض العراق بعامة ومدينة سامراء بخاصة للسيطرة العثمانية فاصبحت مدينة سامراء مكاناً للصراع العثماني الفارسي بسبب موقعها المؤدي الى بغداد فضلاَ عن طيبة العيش فيها لما تحمله من صفات خاصة بهذا الشأن . واشتمل البحث على عناوين رئيسة هي : سامراء في ظل الصراع العثماني الفارسي ، الحياة الاقتصادية لمدينة سامراء حتى عام 1876 م ، ومدينة سامراء في تنظيمات السلطان عبد الحميد الثاني ( 1876 ـ 1909 م) ، الحياة الثقافية في مدينة سامراء ( 1876 ـ 1917 م ) والاوضاع في مدينة سامراء حتى عام ( 1918 م ) ويمكن قراءة هذه العناوين من خلال تتبع صفحات هذا البحث .


Article
مشكلات البيئة الحضرية في العراق بغداد أنموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

لقد شهدت مدينة بغداد نموا واسعا في المجالات الاجتماعية والاقتصادية كافة صاحب ذلك تطورا وزيادة في استعمالات الأرض داخل المدينة . مما مهد لحدوث توسع عمراني كبير داخل المدينة ، هذا التوسع أدى إلى تفاقم مشكلات بيئية كثيرة خاصة لذوي الدخل المنخفض بفعل التزايد السكاني السريع وندرة الأرض وارتفاع أثمانها وتضخم أسعار البناء . ان النمو الحضري وعدم الاهتمام بتطوير مرتكزات البنى التحتية القائمة او انشاء بنى تحتية جديدة ادى الى تفاقم المشكلات التي سيتم التركيز عليها في هذا البحث . فقد كانت ولا تزال وسائل النقل القديمة التي كانت سائدة الاستعمال قبل عام 2003 (عام الاحتلال الامريكي للعراق ) وبعضها لايزال يستعمل حتى الوقت الحاضر تعد الملوث الرئيسي لهواء مدينة بغداد نتيجة استهلاكها الوقود الذي يطلقة غاز ثاني اوكسيد الكاربون ودقائق من سموم الرصاص. كما وتتميز بغداد بارتفاع نسبة التلوث الناجم عن الاتربة التي يصل تركيزها الى 350-400ميكو غرام/متر مكعب نتيجة لتوسع المدينة على الاراضي الزراعية والمساحات الخضراء وانعدام تطبيق نظام الحزام الاخضر. كما ان انتشار العشوائيات والتي تفاقمت بعد الاحتلال الامريكي للعراق في معظم مدن العراق ومنها مدينة بغداد حيث يقدر عدد العشوائيات في مدينة بغداد بحوالي 255 عشوائية يقطنها اكثر من 600 الف شخص ادى الى ظهور العديد من النتائج السلبية المترتبة على النمو العمراني كان في مقدمتها انخفاض الانتاج الزراعي نتيجة لانتشار ظاهرة المستقرات العشوائية على امتداد المناطق الخضراء والمناطق الزراعية ، كما ادى في نفس الوقت الى حصول تدهور البيئة نتيجة الانشطة التنموية العديدة والتي تتم في مناطق النمو العمراني ولاسيما الانشطة الصناعية غير المخططة لها في حين تعد مخلفات الصرف الصحي بكل اشكالها سواء كانت مخلفات منزلية او تجارية او مخلفات المؤسسات والمنشأت ، اضافة الى مياه الامطار والمياه الناتجة عن غسل الشوارع وغيرها خطرا بيئاً يضاف الى التاثيرات البيئية الناتجة عن زيادة حجم السكان في المستقرات الحضرية والتي اصبحت مشكلات تواجها البيئة الحضرية في مدينة بغداد. حيث ان كل تلك المخلفات تلقى الى النهر دون معالجة صحيحة مما يزيد من نسبة التلوث الحاصل في المياه وبالتالي تنعكس تاثيراته على صحة الانسان وفي هذا البحث سوف نتاول تاثيرات تلك المشكلات على البيئة الحضرية في مدينة بغداد بالتفصيل .


Article
شط العرب دراسة جيوبولتيكية

Loading...
Loading...
Abstract

ان الظروف الجغرافية الموجودة في المنطقة واختلاف الاهداف للانظمة السياسية على جانبي جعلت من مشكلته من اسخن قضايا الانهار الحدودية في العالم فلا تمر فترة طويلة على هذه المنطقة الا واندلعت مشكلة واخرها كانت الحرب العراقية الايرانية التي استمرت ثمانية سنوات ازهقت فيها مئات الالاف من الارواح من ابناء البلدين اضافة الى الاضرار الاقتصادية والبيئية الناجمة عن هذه الحرب وقد زادت هذه المشكلة تعقيدا في الوقت الحاضر بعد بروز ازمة المياه في المنطقة والعالم وانخفاض مناسيب دجلة والفرات والتي اظهرت للجانب العراقي مدى خطورة السدود المقامة على نهر الكارون من قبل الجانب الايراني ولتجنب اية مشاكل مستقبلية فانه يجب البدء بمفاوضات سياسية تتبعها فنية تراعى فيها القوانين الدولية المتعلقة بمشكلات الانهار للدول المتشاطئة والمتغيرات الجغرافية لضمان حقوق الجانبين وتجنب حدوث اية مشاكل بين البلدين .


Article
ميراث جنين الأرحام المستأجرة

Authors: حميد طه ياسين
Pages: 171-186
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين ثم جعل نسله نطفة في قرار مكين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد:فقد شرع الله تعالى الزواج لتحقيق السكينة والمودة بين الزوجين، واستمراراً للنوع البشري ،وحرم الشارع الحكيم الزنا لما فيه من اختلاط الأنساب وتدنيس الأعراض. وان من مستجدات هذا العصر مسالة تأجير الأرحام وهي صورة عصرية ظهرت في السنوات الأخيرة كاكتشاف علمي يحقق حلولاً ناجحة لكثير من الحالات المستعصية من حالات العقم.... ويرسم آمالاً براقة للعديد من العائلات التي حرمت من الإنجاب عبر سنوات ماضية.أجل، البحث العلمي ضروري في هذا المجال وفي غيره من المجالات ، ولا بد أن يستمر ليكتشف الجديد والجديد، ولاسيما حقل الطب الذي ما يزال يزخر بالعديد من المفاجآت العلمية... ولكن لابد لمثل هذا البحث الطبي أن يواكبه بحث شرعي يذكر فيه الاحكام الشرعية ومن ذلك ميراث هذا الجنين. وعلم الفرائض قد تناول الفقهاء مسائله بحثاً ودراسةً ومطالعة ولكن المستجدات في هذا العصر تحتاج الى دراسة وتدقيق ومنها (ميراث جنين الارحام المستأجرة) وهو من مستجدات هذا العصر. والسؤال المطروح من أي الجهات يرث ؟ وهي مسألة جديدة، وبدأت تنتشر في البلاد العربية ، وذلك لعدة اسباب منها: عقم المرأة لعدم خلق رحم فيها أو استئصاله أوبه عيوب أو نحو ذلك ،وأرى ان دراستها لها اهمية عظيمة جداً. هذا الأسلوب يعتبر احد أساليب التلقيح الصناعي فقد اشتهر باسم )تأجير الأرحام،الام المستعارة ،الرحم الظئر). فاستعنت بالله تعالى وأردت ان أبين ميراث جنين الارحام المستأجرة سواء من قبل الاب الذي هو صاحب النطفة او زوج الام المستأجرة(صاحبة الرحم) ،او من قبل الام سواء صاحبة الرحم المستأجرة او صاحبة البويضة ( )، ولان المسألة جديدة فان قلة المصادر فيها شحيحة جداً ،واسأله تعالى ان يعييني على اكماله انه ولي ذلك والقادر عليه .


Article
البراهمة ومعتقداتها

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract marked:Brahmins and beliefs of India a great nation , and different opinions and them Abarhamah,Who belong to a man said to them (honoring),they. Are the highest layers of the hindu community Of their beliefs : 1. deny all the prophets and say : The human mind sing about Revelation . 2.to dress tiger skins and they worship idols Tuzla to the apostles . 3.Do not valid for to starve to death in his country . 4.they say the occurrence world fixers maker. 5.Do not drink alcohol or wine. 6.reincarnation,which is that the soul dose not sing sang the hull , but Moving to Ebdane other . 7.until every man in life contact Balbarhamh and refer to him the book when Brahmins called basic (Vedas) do know who wrote his travels. 8.summed up the teachings of the Ten commandments are A- Worship Albarhama B- interview abuse charity C- the conviction D- honesty E- purity f- And- to rein in psychology G- Knowledge of the Vedas h-Avoiding anger I-patience J-honesty الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد : الهند أمة كبيرة , وآرائهم مختلفة ومنهم البراهمة , الذين ينتسبون إلى رجل منهم يقال له ( برهما ) وهم أعلى طبقات المجتمع الهندوسي والذي دفعني إلى اختيار موضوع البحث ( البراهمة ومعتقداتها) هو : 1. معرفة عبادتهم لكي يسهل على الداعية المسلم دعوتهم إلى الإسلام . 2. لكي نتعرف ويعرف طلبة العلم والمسلمون من هم البراهمة , وما هي عقيدتهم . هذه الطائفة التي تعد من أكبر الديانات في الهند تعد ( برهما ) الإله وهو أحد عناصر الثالوث الهندي المكون من ( برهما , فشنو , سيفا ) , ويزعمون أنهم خلقوا من فم الإله ( برهما ) . وقد رجعت إلى مصادر إسلامية مثل : الملل والنحل للشهرستاني , والفرق بين الفرق عبد القاهر بن طاهر البغدادي ، والموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة للدكتور مانع بن حماد الجهنى , , ومصادر غير إسلامية مثل : قصة الحضارة ويليام جيمس , هذه الكتب وغيرها اعتمد عليها الباحث في جمع المعلومات عن موضوع البحث .


Article
The effect of the Democratic behavior on the social education teachers in the class room in developing the students intentions forward the Democracy
اثر السلوك الديمقراطي لمدرسي المواد الاجتماعية داخل قاعة الدرس في تنمية اتجاهات الطلبة نحو الديمقراطية.

Authors: سحر سعيد صالح
Pages: 207-332
Loading...
Loading...
Abstract

The mankind mentality established the word ( Democracy) perceiving by him to it’s value and believing that it is the unique hope which will not dis agreed about , Who among us do not like the Democracy and hope it to be as a behavior and application for the person and community, and the question here, Who is applying it entirely and practically? (1: P14). Farria Hasan sees that the modern communities go for exerting the Democracy after them political and social compacts had been stabilized, They believed that it is the way for construction and progress, This direction had been extended to reformulate the educational thought whether in the developed world or in the third world countries, The intrinsic of this thought became the constructing process of a human being capable to participate in the constructing of the community. ( 14:P26) Some studies showed that there is a pertinent relation ship between the education in any community and the Political and the economical system for it, Because the intrinsic Democratic system exists in people partaking and the respecting of the person himself, this system is supported by the big base of the community’s people.(2:P82) The school is considered as one of the educational establishments which is specialized in preparing the new generations to live in the community and receive its educational goals from the community’s philosophy and it’s directions, Then the growing up of the students on the Democracy practicing is considered as one of the main goals to the school in our Democratic community, It is the responsibility of preparing a Democratic generations in pushing the educational movement toward the constructing and weal.(2:P49) As a summary of this research , Is there a teacher who is not trying to forcing his ideas on his students and he is not intend to keep all the power between hid hands?, and he is encouraging them to express them feelings without being upset?. لقد افرز الفكر الانساني كلمة (الديمقراطية) ادراكاً منه لقيمتها، وايماناً بأنها الامل الوحيد الذي لا اختلاف لبنى الانسان حوله، فمن منا لا يهوى الديمقراطية ويتمناها سلوكاً وتطبيقا على المستوى الفردي والاجتماعي، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا؟ من منا يطبقها كاملة بالفعل...(1:ص14) وترى فارعة حسن ان المجتمعات المعاصرة تتجه الى ممارسة الديمقراطية بعد ان استقرت في مواثيقها السياسية والاجتماعية، فقد امنت ان الديمقراطية هي طريق البناء والتقدم، وقد امتد هذا الاتجاه ليعيد تشكيل الفكر التربوي سواء في دول المتقدمة او دول العالم الثالث، فقد اصبح جوهر هذا الفكر هو عملية بناء الانسان القادر على المشاركة في بناء المجتمع.)14:ص26) ولقد اظهرت بعض الدراسات وجود علاقة وثيقة بين التربية في أي مجتمع وبين النظام السياسي والاقتصادي لهذا المجتمع، وتصبح هذه العلاقة اكثر ضرورة للمجتمع الديمقراطي, اذ ان جوهر النظام الديمقراطي يكمن في المشاركة الجماعية واحترام ذاتية الفرد، وهو نظام يقوم على القاعدة الكبرى من افراد المجتمع. (2:ص82) وتعتبر المدرسة من المؤسسات التربوية المتخصصة في اعداد النشئ للحياة في المجتمع وتستمد اهدافها التربوية من فلسفة هذا المجتمع واتجاهاته، ومن ثم تعتبر تربية الطلبة على ممارسة الديمقراطية من الاهداف الرئيسة للمدرسة بمجتمعنا الديمقراطي، فهي مسؤولة عن اعداد اجيال ديمقراطيون يدفعون المسيرة التعليمية في طريق البناء والرخاء. (2:ص49) وخلاصة لما جاء في هذا البحث هل يوجد المدرس الذي لايحاول فرض ارائه على طلبته والذي لايميل الى تركيز السلطة في يده ويشجع تلاميذه على التعبير عن مشاعرهم دون تأفف.


Article
خطر الفكر التنصيري في محاربته الإسلام "وسائل ومحاولات وأهداف"

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الذي جعلنا خلفاء له في أرضه ندعو الناس جميعا لتوحيده ونرشدهم إلى دينه ,والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم الذي بلغ الرسالة وأدى الأمانة وهدى الناس إلى صراط الله المستقيم وبعد :- فإن هذه البحث سوف يطرق موضوعا في غاية الخطورة وعلى جانب عظيم من الأهمية ألا وهو ((الحرب على الاسلام من خلال التنصير)). والمشاكل التي تواجه الإسلام عديدة و متنوعة ، ولكن أكبر هذه المشاكل تهديدا هي مشكلة التنصير, فالتنصير تلك الظاهرة التي تفشت في عالمنا الإسلامي وترعرعت جذورها جنبا إلى جنب مع الأزمات والمشكلات الاقتصادية والاجتماعية والفوضى السياسية، و التي لطالما كانت المنفذ الأمثل، والمرتع الخصب الذي تنشط فيه الدوائر التنصيرية، التي تستغل مثل هذه الأوضاع و تسخر لها كل الوسائل الممكنة من أجل تنصير الشعوب الإسلامية كما تقوم ببذل جهود حثيثة من أجل ابتكار أساليب ووسائل مختلفة في شتى المجالات لتمكين المعتقدات النصرانية ، بعدما تعذر عليها ذلك أثناء تواجدها في تلك البلدان في دوراتها الاستعمارية. وبينت في بحثي هذه خطر المؤامرة التي يدبرها أعداء الإسلام للنيل من صرح هذا الدين وكيف يخططون ليلا ونهارا لإطفاء شعلة الإسلام . وما يحدث الآن من تقسيم للمقسم وتجزئة للمجزأ , ومن فتن ومحن تعصف بالأمة الإسلامية التي تذر الحليم حيران , وما يحدث لشبابنا الذين يبتعدون يوما بعد آخر عن تعاليم الإسلام وتعاليم نبيه سيدنا محمدا ما هو الا بذرة من البذور التي زرعها المنصرون ليصدوا المسلم وليخرجوه من دينه فترى اليهود والنصارى يعملون جاهدين لإخراج المسلمين من إسلامهم بصورة أو بأخرى فتراهم يعدون العدة وينفقون الأموال الطائلة , ولكن الله سبحانه وتعالى يقول في محكم التنزيل :ﭽ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﭼ ( ).


Article
علاج التضخم في النقود الورقية

Authors: اسعد كمال محمد
Pages: 265-278
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ، وبعد : فتعد مشكلة التضخم من أكبر المشكلات التي تهز كيان البنى الاقتصادية في المجتمعات المعاصرة ، وهناك عوامل عديدة شديدة التشابك تؤدي إلى حصول هذه المشكلة التي شغلت حيزًا كبيرًا من تفكير أهل الرأي والخبرة ، وقد عقدت لذلك المؤتمرات والندوات العديدة ، وكتبت فيها البحوث والمقالات والمؤلفات المتنوعة ؛ بغية الوصول إلى حل مناسب يقضي على هذه المشكلة أو يخفف من آثارها . وكانت جهود الباحثين متأثرة بما يحمله كل منهم من فكر وما يعتنقه من عقائد وقيم ، ولم تكن المجتمعات المسلمة بمعزل عن هذا الأمر ، فإنها متصلة بالعالم عبر وسائل متنوعة ، فقام أهل الغيرة من أهل العلم والاختصاص من أبنائها بالإدلاء بدلوهم في هذا الأمر ، واهتم لذلك البنوك الإسلامية التي تحرص حرصًا شديدًا على تأصيل مسائل الاقتصاد المعاصر تأصيلًا شرعيًا ، وإيجاد البدائل الحلال للمعاملات المحرمة ، وكان من نتيجة ذلك عقد ندوات بالاشتراك مع بعض الجهات العلمية المرجعية ، ومن أبرزها مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي. وأسأل الله التوفيق والسداد والإعانة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه .

Keywords


Article
The Rhetorical Meaning of Conditional Ayas with Reference to English

Loading...
Loading...
Abstract

Conditional construction is one of the most important and difficult subjects in both Arabic and English. Both languages include various conjunctions that are used in different contexts with different meanings and purposes. They are used with request, warn, wish, offer….etc. This paper deals with the eloquent and rhetorical use of conditional sentences in the Glorious Qur'an. In the same way it concentrates on those conjunctions which are commonly used in English especially "if". This study aims at studying conditionals in Arabic in general and the Glorious Qur'an in particular with reference to English showing the differences and similarities between the two languages in this respect. The paper is divided into three main sections. Section one is devoted to the conditional sentences in the Glorious Qur'an. The conditional conjunctions are mentioned in different ayas to clarify the rhetorical meaning. A special focus is given to the rhetorical meaning of conditional sentences and how the meaning varies according to the structure and the ayah. Section two deals with the conditional sentences in English. The most common conditional conjunctions are mentioned. The structure and meaning of the conditional sentences are clarified giving sufficient examples. Section three concludes with the major findings and conclusions that the researcher has arrived at through comparing the conditional structures in both languages.

Keywords


Article
COMMUNICATION SKILLS

Loading...
Loading...
Abstract

The current study discusses the communication skills, sheds light on the significance of communication skills and how it helps us to share our thoughts and ideas. Besides that, it explains the elements of communication skills and modes of communication . Also, it shows the effect of communication skills and states the barriers of such communication skills.

Keywords


Article
Shakespearean Spirit in Jane Austen's Pride and Prejudice

Authors: Intisar M. Wagaa
Pages: 319-334
Loading...
Loading...
Abstract

William Shakespeare (1564-1616)is considered to be the greatest writer in English literature .he composed over than (150) sonnets and wrote some of the most famous plays in English language. His plays are generally categorized as comedies, tragedies, and histories. A Shakespearean comedy may involve some very dramatic storylines,his comedies are defined in that it has a happy ending usually marriage. Shakespeare's plays in general, and his comedies in particular affected the whole society in the 18th century and the centuries which follows , the authors have no exception of this effect , so the scope of this study is to focus of this impact upon the writings of Jane Austen's Pride and Prejudice. The study is divided into two sections and a conclusion, the first section is about the life, literary features, and the presentation of women in Jane Austen's Pride and Prejudice. The second section is about the Shakespeare's comedy, the charactestics of Shakespeare's comedy and the presentation of women in Shakespeare's comedy. Finally , the conclusion sums up the findings of the study. يعد الكاتب ويليام شكسبير (1564-1616) واحدا" من اكبر الكتاب في مجال الادب الانكليزي .فقد الف اكثر من 150 قصيدة (سونيت) وكتب اغلب المسرحيات الشهيرة باللغه الانكليزية . بصورة عامه و تصنف اغلب مسرحيات ويليام شكسبير على انها كوميديه وتراجيدية و وتاريخيه .غالبا ما تتصف كوميدية شكسبير بخطها الدرامي في ثناياها وغالبا" ماتحمل صفة النهايه السعيده والتي تكون عادة" الزواج ..... لقد اثرت مسرحيات شكسبير وكوميدياه بصورة خاصة على مجتمع القرن الثامن عشر والقرون التي تلته, ولم يكن المؤلفون مستثنون من هذا التأثر . لذلك فأن هذه الدراسة هي للتركيز على تأثير هذه الكتابات على رواية الكاتبه جاين اوستين (كبرياء وهوى) . تنقسم هذه الدراسة الى قسمين وخاتمة, القسم الاول حول حياة الكاتبه والخصائص الادبيه في رواياتها وطرحها للمراءة في اعمالها الادبيه القسم الثاني ,حول كوميديا شكسبير وطرح موضوعات المراءة في كوميديا شكسبير.

Keywords


Article
Функции заимствованной лексики в романе А.С. Пушкина «Евгений Онегин»
وظيفة المفردات اللغوية المقتبسة في رواية ( يفغيني اونيغن) للكاتب الكسندر سيركيفيج بوشكين

Loading...
Loading...
Abstract

Многочисленные исследования, посвященные анализу языка творчества А.С. Пушкина, так или иначе, затрагивают вопрос о роли заимствованной лексики в произведениях поэта. Кроме того, труды, посвященные истории развития русского языка, роли А.С. Пушкина в формировании его норм, также рассматривают проблему отношения поэта к иноязычной лексике и характере ее использования в художественных произведениях. Вопросы пушкинского билингвизма в разной степени освещаются в исследованиях Г.О. Винокура, В.В. Виноградова, Б.В. Томашевского, Г.А. Гуковского, М.П. Алексеева, Ю.М. Лотмана, В.В. Набокова, В.В. Макарова, В.А. Малаховского, П.C. Сержана, Ю.В. Ванникова, Н.А. Колосовой, В.Г. Гака и ряда других исследователей. Изучению неассимилированной лексики в языке Пушкина посвящены работы В. В. Макарова [Макаров 1957] , Н.А. Колосовой [Колосова 1984], М.В. Кашковской [Кашковская 1995; 1999], Е.В. Савиной [Савина 2002; 2003] и др. Особенности использования научной лексики, среди которой немало слов иноязычного происхождения, рассматриваются в монографии Н.В. Васильева [Васильев Н.В. 1989]. В данном исследовании мы остановимся на рассмотрении функций заимствованной западноевропейской лексики (из французского, английского, немецкого языков), которые мы встречаем в романе «Евгений Онегин». الكثير من الدراسات والبحوث سلطت الأضواء على إبداعات بوشكين و تحليل تلك الإبداعات كذلك تناولت تلك الدراسات دور المفردات اللغوية المقتبسة من اللغات الأخرى في نتاجات بوشكين وكذالك علاقة بوشيكن باللغات الأخرى . في بحثنا تطرقنا إلى الاقتباسات للمفردات من لغات أوربا الغربية (اللغة الفرنسية ، الانكليزية ، الألمانية ) والتي واجهتنا في رواية ( يفغيني اونيغن). لقد كان للغة والثقافة الفرنسية تأثير كبير على الحياة الاجتماعية الروسية في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر وكذلك كانت اللغة الفرنسية في تلك الفترة تقريبا هي لغة الطبقة المثقفة في عموم أوربا بالإضافة إلى إنها لغة الطبقة النبيلة . حيث تم استخدام مفردات اللغة الفرنسية من قبل بوشكين في الخطاب التحريري والشفوي والبسيط. إلى جانب اللغة الفرنسية فقد كانت للغة الانكليزية تأثير على بوشكين ونتاجاته حيث أعجب بنتاجات كل من بايرون وفولتر سكوت وشكسبير. أما الميادين التي دخلت إليها تلك المفردات فهي : علوم الفلسفة، علم النفس، السياسة ، الطبيعيات. كذالك غزت حياة النبلاء مجاميع من المفردات اللغوية مثلا: أنواع الأقمشة ، الملابس، أغطية الرأس ، الأواني، الخضراوات، أصناف المشروبات، البناء والأعمار ، المفردات الحربية ، الاقتصاد والطب، الفن، ، المفردات المتعلقة بالرقص، مختلف مسميات المؤسسات والدوائر والإدارات الحكومية ، المفردات المتعلقة بالنشاطات السياسية. إن مجموع الكلمات الأوربية المستخدمة في رواية بوشكين (يفغيني اونيغن) بلغ 231 من مجموع المفردات الأجنبية والبالغ عددها 566 وبذالك يمكن القول إن نسبة المفردات الأجنبية إلى مجموع مفردات الرواية يكون 3%.

Keywords

Table of content: volume:10 issue:36