Table of content

journal of the college of basic education

مجلة كلية التربية الاساسية

ISSN: 18157467(print) 27068536(online)
Publisher: Al-Mustansyriah University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A scientific journal dealing with the dissemination of scientific and human research and educational and psychological studies
A quarterly magazine has obtained the Arab influence coefficient Arcif
and also the journal received the DOI digital id

Loading...
Contact info

بغداد / الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
ص ، ب 46130
وسائل الاتصال :
07718228600
07730195630
البريد الالكتروني
cbej@edbs.uomustansiriyah.edu.iq
drkarem@edbs.uomustansiriyah.edu.iq
farah@edbs.uomustansiriyah.edu.iq

Table of content: 2009 volume:12 issue:56

Article
الرؤية والقصد عند المتنبي

Authors: حيدر لازم مطلك
Pages: 1-24
Loading...
Loading...
Abstract

إنّ شعر المتنبي ليس ابن لحظته التاريخية ، بحكم انتمائه لمحيطه الاجتماعي في القرن الرابع للهجرة ، بل هو امتداد لتراثنا الإبداعي المتراكم وخلاصته ، وتأسيس جديد له ، فضلا عن انفتاحه الذي ظل يسمح بتعدد القراءة والتأويل ، على الرغم من أنّ سعة المادة العلمية التي تناولته قديما وحديثا قد اتجهت كلها أو بعضها -على نحو ما-إلى هذه الغاية . فأصالة عمل المتنبي ، وسخاء دلالاته ، ما زال به حاجة إلى تقديم أسئلة جديدة وإجابات جديدة . يقول محمد غنيمي هلال :" إنّ كل أديب يضيف شيئا إلى تراث أمته "(1) . ولعله لا يعني بهذا إلا الكبار الذين مارسوا نشاطهم اللغوي- ضمن ظروف معينة - بأصالة وبفكر إبداعي خلاّق ، وتركوا آثاراً كبيرة مازالت – على الرغم من كثرة و ثقل ما حُبِّر عنها – تستحق المزيد من الحفر في كثير من جوانبها ، ومما لم يصل إليه نظر بعد ، ومن بين ما يفرض على وعينا أنْ نصنفه بهذا الاتجاه ، استثناءً من المرحلة العباسية المتنبي ولا ننسى أبا نواس وأبا تمام والمعري ، من غير أنْ نصادر بقية الاستثناءات المتكررة على مدى تاريخ حركة الإبداع العربي في الشعر ، فالعبقرية ليس لها زمن محدد ولا تختص بمبدع دون آخر مثله ، إنها هبة إلهية مشيئية تتفجر بمكان ما وتخلَد على الزمان .
وخلاصة الأمر ، أنَ كلَّ ما أنتجه المتنبي لا يتأخر مرتبة عما سواه من أنماط الإنتاج المتميزة سواء من تراثنا المتراكم أو العالم ، مما يتطلب لقراءته عدة من المفاهيم النظرية والمنهجية ، وكل ما هو وظيفي وموضوعي ، وبروح معاصرة ،" لأن طبيعة العصر الذي نعيشه تفرض هذا ... مع تطور المناهج التي تفاجئنا كل يوم بالجديد علينا"(2) ، ثم أنَّ " الفهم الأعمق لأي تراث لن يكون فعّالا إلا بعقول أبنائه بحكم معايشتهم له ، وبحكم مسؤولية التغيير التي يستتبعها أي فهم جديد له

Keywords


Article
مســاطر النســـاء دراسة ميدانية لبعض مظاهر عمل المرأة في المجتمع العراقي المعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

في العراق تطلق كلمة (المسطر) على الأماكن التي يتجمع فيها العمال من الرجال الذين يمارسون أعمال البناء والتحميل وإزالة الأنقاض ، وغيرها من الأعمال اليدوية التي تحتاج إلى جهد بدني كبير، وهذه الأعمال لا شأن للنساء بها. ولكن في ظل الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية غير المستقرة التي يمر بها العراق حالياً ، بدأت بعض النساء بدافع الحاجة المادية بعرض خدماتهن للعمل في مثل تلك المهن ، وفي بيع المنتجات النفطية ، وغيرها من الأعمال المرهقة التي لا تتلائم وقدراتهن الجسدية دون رقابة أو حماية قانونية. ولأهمية وخطورة هذه الظاهرة ، سعت الدراسة إلى التحقق من ظروف وأسباب مزاولة المرأة العراقية لهكذا أعمال ، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات الفردية والاجتماعية ( كالعمر ، والمستوى التعليمي ، والحالة الاجتماعية ، وطبيعة الإقامة) . وقد استخدم الباحثين استمارة مقابلة اتسمت بصدق وثبات عاليين ، وطبقت على عينة ضمت (150) امرأة عاملة في المهن المرهقة ، في محافظات ( بغداد ، بابل ، كربلاء ، القادسية) وقد كشفت نتائج الدراسة عن: 1- أن النساء العاملات في المساطر كنّ بأعمار مختلفة ، ولكن اغلبهن كنّ بأعمار متوسطة ( 26-46) سنة أو كبيرات السن ، وقلة من الفتيات والشابات ، وهناك ارتباط قوي (كا2= 0,4) بين متغيري العمر وأسلوب العمل ، حيث تميل المرأة دون سن الأربعين إلى العمل الجماعي أو العمل مع الأقارب احتراساً على سمعتها. 2- أن هذه المشكلة ظاهرة حضرية واغلب النساء العاملات بلا تعليم أو تأهيل مهني. 3- تنتمي اغلب المبحوثات إلى غوائل تعاني من الفقر والبطالة واغلبهن لا عائل لهن ، ومن الأرامل والمطلقات والعانسات أو المهجرات ، اللاتي تكفلن إعالة عوائلهن. 4- تتعرض النساء العاملات لظروف عمل تعسفية ولا إنسانية ، والى استغلال أصحاب الأعمال والوسطاء. أوصت الدراسة أن تتولى الدولة : 1- وضع خطة عاجلة للإصلاح الاجتماعي والاقتصادي والأمني ، تتضمن الإسراع بعمليات التنمية وإعادة الإعمار ، لامتصاص البطالة وتقديم المنح والقروض التشجيعية لتمكين النساء من إنشاء المشاريع الصغيرة كتنمية مستدامة. 2- اتخاذ الإجراءات المناسبة لدعم وتشجيع الزواج من الأرامل والمطلقات والعوانس لسعة هذه الشريحة من النساء في المجتمع العراقي.

Keywords


Article
The effect of mixing method on the III-V Compounds homogeneity
تأثير طرائق الخلط علىتجانس مركبات المجموعة III-V

Loading...
Loading...
Abstract

In this, research , several methods have been used to prepare the Insb Compounds . The study of X- ray diffraction shows that there is a second phase which is In, Sb when use gas flow and vacuum methods respectively . However , the vibrational and rotational of the closed ampoules have shown good results for stoichometry homogeneity of the Insb compounds. في هذا البحث تم استخدام عدة طرائق للحصول على مركب الانديوم انتمونايد InSb ذات المكونات الثابتة ، أظهرت نتائج فحوصات حيود الاشعة السينية ترسيب طور ثاني هو الانديوم ، الانتيمون عند تحضير المركب بطريقتي جريان الغازات ، التفريغ وعلى التوالي . اما طريقتي الاهتزازات والتدوير السريع للانابيب المغلقة فقد اظهرت فعالية عالية في مجانسة توزيع المكونات لمركب الانديوم انتمونايد والسيطرة على مشاكل الانحراف عن المكونات الثابتة .

Keywords


Article
Determination Of Mtronidazole In Pharmaceutical Preparations
تقدير دواء ر الميترونيدازول في المستحضرات الصيدلانية

Loading...
Loading...
Abstract

In this work we present the synthesis and spectroscopic determination of CuII, coordinate compound with the antibiotic metronidazole. An accurate method was chemically designated for the determination of metronidazole in pharmaceutical preparations. The green complex that was formed between copper(II) and metronidazole was studied in methanolic media. Coordination to metal ions is through its imidazolic nitrogen, while the hydroxyl and nitro groups act as supramolecular synthons. Pleated sheet or layers are formed by [Cu(metronidazole )2Cl(H2O)]Cl. The new analytical method based on measuring absorbance in UV-visible spectrum at λmax 400nm. Optimum pH and divalent copper ion concentration were estimated. Linearity(2×10-3-6×10-7), detection limit 6×10-7 M. were determined. The complex was identified with UV-visible and FT-IR spectra. The molar ratio also investigated and found 1:2(Cu: Metr). تم في هذا البحث استحداث تقدير عقار الميترونيدازول في المستحضرات الصيدلانية اعتمادا على تكوين معقد بين فلز النحاس والعقار(الميترونيدازول) على أساس أن العقار يعتبر ليكاند مخلبي لاحتوائه على عنصري الأوكسجين والنتروجين. تم حساب النسب المولية بين الفلز والدواء ووجدت أنها تساوي 2:1, إضافة إلى حدود الكشف 1*10-7 تم تحديد شكل المعقد المتكون بين الدواء والفلز اعتمادا على النسب المولية للتفاعل إضافة إلى مطيافية الأشعة فوق البنفسجية والمرئية و مطيافية الأشعة تحت الحمراء

Keywords


Article
SMS Language as a Means of Communication
لغة الـ SMSكوسيلة للاتصال

Loading...
Loading...
Abstract

The language of SMS is born as a combination of numerous aspects of two very different types of communication and at this point can only be described as a spoken mode in a written medium. The invention of mobile phone messages may be considered its source. The objective of texting or sending an SMS message is to use the fewest number of characters needed to convey a comprehensible message. The model adopted in this study is based on Goffman's work (1981) and Cadhain's (2005). Therefore, the present study aims at finding out what type of language is used in texting through the SMS and its characteristic features. Also it aims at identifying to what extent students violate such a language when they text. The analysis showed that 34% of the students did violate spelling intentionally rather than arbitrarily while the rest of the students wrote full words and sentences and this was done at the expense of brevity- the key word in texting.ان لغة SMS نشأت من خلال مزيج متعدد الجوانب لاثنين من انواع الاتصال وبهذا يمكن ان تعرف هذه اللغة على انها اسلوب منطوق بشكل مكتوب. يعد اختراع اجهزة الهاتف النقال بمثابة المصدر لمثل هذه اللغة. ان هدف ارسال الرسالة عبر خدمة ال SMS هو استخدام اقل عدد ممكن من الرموز المطلوبة لايصال رسالة مفهومة. النموذج الذي اعتمد في هذه الدراسة مبني على اساس عمل Goffman (1981) وعمل Cadhain(2005). لذلك فأن هدف هذه الدراسة هو معرفة اي نمط من انماط اللغة مستخدم في الارسال عبر خدمة الـ SMS وخصائص هذا النمط. كذلك تهدف الدراسة الى معرفة الى اي حد يخرق الطلاب هذا النمط عندما يكتبون الرسائل (يمسجون). التحليل في هذه الدراسة يوضح بأن حوالي 34% من الطلاب قد خرقوا نظام الاملاء بشكل مقصود وليس اعتباطيا بينما يقية الطلاب كتبوا كلمات وجمل تامة وهذا تم على حساب عنصر الاختصار- الذي يعد الاساس في كتابة الرسائل.

Keywords


Article
Numerical Solution for Linear Delay Fourth Order Multi-Value Problems
الحــل العددي للمســائل الخطيــة التباطؤيه مزدوجة القيم الذاتية ذات الرتبة الرابعة

Loading...
Loading...
Abstract

This paper attempts to study the linear delay fourth order multi-value problems, and modify one of the powerful numerical methods namely the variational technique to solve this kind of problems.خصص هذا البحث لدراسة المسائل الخطية التباطؤيه مزدوجة القيم الذاتية ذات الرتبة الرابعة، و تطوير واحدة من الطرق العددية القوية التي تسمى الطريقة التغايرية لحل هذا النوع من المسائل.

Keywords


Article
On Some Open Mapping

Authors: Montaha Abdul – AL Razak
Pages: 33-40
Loading...
Loading...
Abstract

In this work we give new theorems to definition of [5], and we prove Some properties of these mappings

Keywords


Article
The Role of The Language Laboratory in Foreign Language Teaching

Authors: Hameed Majeed Jaffar
Pages: 41-48
Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
مفهوم الشعر عند جابر عصفور -دراسة نقدية-

Authors: د.رباب هاشم حسين
Pages: 45-52
Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
Fire detection using fiber optics and neural network

Loading...
Loading...
Abstract

A monitoring system is proposed to detect fire in an important building. In this paper, fibber optics is used as a connection cables and temperature sensing. Star topology has been proposed to connect all rooms in the specified building. The temperature values have been taken from the important rooms by optical sensors and fed in back-propagation neural network in order to diagnose fire occurrence or not. Keywords: Fiber optic , neural network , fire detection تم اقتراح طريقة لأكتشاف الحرائق في بناية مهمة. تستند هذه الطريقة على استخدام الالياف الضوئية كمتحسسات للحرارة وأيضا استخدامها كقنوات نقل للمعلومات. تم وضع المتحسسات في غرف البناية ورُبطت عن طريق الالياف الضوئية الى مستقبل واحد بطريقة النجمة، قيم درجات الحرارة المأخوذة من هذه المتحسسات يتم تغذيتها الى شبكة عصبية صممت من أجل التعرف على درجة الحرارة المؤدية الى حريق واعطاء انذار.

Keywords


Article
التركيب في شعر محمود درويش

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
Filtering The Corrupted Image By Different Rate Of Gaussian Noise

Loading...
Loading...
Abstract

There are many reports that deal with removing noises from degraded images. The common noises reduction techniques are based on the assumption that the noise corrupts the image is signal independent, and adopte local statistics, computed in fixed neighborhood to recover the image signal. In this paper we have generating Gaussian noise ( and ) with different rates (20, 40, 60, 80,100) % and we study additive Lee's filters for reducing additive Gaussian noise with a square and circular shape window. The resulting images and fidelity criteria showed that the circular smoothing window exhibit the best results in image noise reduction. هناك العديد من الدراسات تتعلق بازالة الضوضاء من الصور المشوبة . تقنيات تقليل الضوضاء المتعارف عليها تعتمد على فرضية ان الضوضاء المشوبه للصوره هي ضوضاء غير معتمدة على الاشارة، وتتبنى احصائيات موقعية، حيث يمكن تحسين عنصر الصورة بالاعتماد على العناصر المجاورة له . في هذا البحث ولدنا الضوضاء الكاوسية ( and ( بنسب مختلفة (20, 40, 60, 80,100) % ودرسنا مرشح ليي الجمعي لتقليل الضوضاء الكاوسيه الجمعية بنافذه مربعة ودائرية . الصور الناتجة والمعايير المعتمدة اثبتت ان النافذة الدائرية للتنعيم اعطت نتائج جيدة لتقليل ضوضاء الصورة .

Keywords


Article
الوضـــع عند القاضي عبد الجبار المعتزلي

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
A Highly Sensitive Flame Emission Spectrophotometric Method for the Determination of some Phenothiazine Antipsychotics via Potassium Dichromate as Oxidant Reagent

Loading...
Loading...
Abstract

A flame emission method here is described for the determination of phenothiazines. The method based on the oxidation of phenothiazines in an acid medium to colorless sulfoxides via orange or purple-colored intermediates. In the begin employs flame emission spectrophotometric potassium intensity detection. The proposed method was successfully applied to the determination of phenothiazine in pharmaceutical preparations. The reliability of the assay was established by parallel determination by the official methods of British Pharmacopoeia. The optimum reaction conditions and other analytical parameters are evaluated. تم وصف طريفة طيفية لهبية لتقدير الفينوثايزينات. تعتمد الطريقة على اكسدة الفينوثايزينات في وسط حامضي الى السفوكسيدات العديمة اللون مقارنة بالمواد الوسطية ذات الالوان البرتقالية والوردية، واعتماداً على شدة انبعاث البوتاسيوم باستخدام مطيافية الانبعاث اللهبي. طبقت الطريقة بنجاح في تقدير الفينوثايزينات في مستحضراته الصيدلانية، وتم تثبيت ظروف التفاعل المثلى والنتائج التحليلية.

Keywords


Article
Intonation Maxims Role in Utterance Meaning
دور اأنماط الترانيم في تحديد معني المفردات

Loading...
Loading...
Abstract

It is generally known that intonation or the pitch of an utterance plays a major role in assigning utterance meaning .According to this role; a certain classification can be attributed to utterance type in the light of its meaning. The present study shows how intonation maxims play their role in assigning utterance meaning and what classification they lend utterances according to that role .They make a close relation between an utterance and its implicit meaning in the same way that Grice maxims relate between and utterances and their implicit meanings .The relation is to be shown towards the application of these roles in to the selected data chosen as extracts of questioning conversation . ان المعروف بصورة عامة ان الترنيم او نبرة الصوت في لفظ اي مفردة يلعبان دورا اساسيا في تحديد معنى المفردة .وبناء على هذا الدور يمكن تصنيف انواع المفردات كل في ضوء معانيها .يوضح هذا البحث كيف تلعب انماط نبرة الصوت دورها في تحديد معاني المفردات اضافة الى توضيح تصنيف المفردات في اطار هذا الدور زان انماط النبرة تشير الى وجود علاقة وثيقة بين المفردات ومعانيها الضمنية بنفس السياق الذي توضح فيه انماط كرايس العلاقة بين كل مفردة ومعناها ز لقد تم توضيح هذه العلاقة بتطبيق تصنيف هذه الادوار على مقاطع بيانات ماخوذة من محاورات تحقيقية.

Keywords


Article
A STUDY OF THE STUDENTS' ERRORS IN THE LEXICAL ASPECTS IN ENGLISH

Authors:
Pages: 85-96
Loading...
Loading...
Abstract

Students are admitted to the English Department of the college of Arts after having studied English for eight years in primary and secondary schools .At college , they continue studying English for another four years . Many students , however , fail to recognize or/and produce certain aspects of language ,although they might be considered as advanced learners of the language . Some of them continue to make errors related to language forms and meanings , being unable to recognize the relationship among various forms and meanings especially in certain contexts . An analytic study of these errors , connected with the lexical aspects ( i.e., polysemy & synonymy ) in English , may prove pedagogically valuable in identifying these errors and in suggesting remedy . The present study attempts to identify this pair of lexical aspect in English with respect to form and meaning : Polysemy and Synonymy . Such identification may help to investigate whether the above categories influence third-year students' acquisition and comprehension of various lexical aspects in English . Accordingly , the present study comprises four sections : Section One is devoted to the definition and limitation of the problem of the lexical aspects in English ( i.e., Polysemy & Synonymy) . The section also outlines the hypothesis , the procedure followed , the data collected and used in this investigation , and the significance of such a study for Iraqi advanced Learners of English and for those teaching and writing texts for this purpose . Section Two identifies this pair of lexical aspect . It surveys the ideas of sameness and multiplity of meanings and touches on their main features and branches The section focuses on the contextual relationships between this pair of lexemes as well as considerations such as homonymy, hyponymy , autonomy ,metaphor , and ambiguity. Section Three deals with the experimental work . A diagnostic test is constructed to find out the types and number of errors made by those students of the English Department , College of Arts / University of Baghdad in the area of the lexical aspects of free morphemes in English . The test is divided into two main parts : the first is linked with the skill of recognition and the second with that of production . Each part is further subdivided into various degrees of facility and discrimination levels and with respect to the relationship existing between the form and the meaning Thus , the results can be summarized : a. Iraqi third-year students at the English Department , College of Arts are better at recognition than at production of lexical aspects ( i.e., Polysemy & Synonymy ) . b. Female students are comparatively higher in language competence than male students in both the recognition and production parts of the test . Section Four presents the final conclusions which the analysis of students' performance on the test fields . Some recommendations are suggested for learning and teaching of the lexical aspects which may be of value to non-native learners and to text-book writers who prepare valuable books for the college students in different Iraqi Universities

Keywords


Article
Immobilized Yeast for Production of Ethanol from Molasses
استعمال الخميرة المسكنة لانتاج الايثانول من المولاس

Loading...
Loading...
Abstract

The production of ethanol from cane molasses by Ca-alginate immobilized Saccharomyces cerevisiae in shaking incubator was studied. The temperature was 30C and the shaking rate was 150 rِِِِ/m. Maximum ethanol (4.62%), theoretical yield (82.9%) and volumetric productivity (10.16 gl/1) were obtained from the cane molasses medium containing 10.90% total sugar with 2.0-2.4 mm diameter beads prepared from 2% (w/v) sodium alginate solution added dropwise to 1000 ml of 2% CaCl2 . Lower ethanol concentration (3.94%), theoretical yield (70.7%) and productivity (8.67 g/1) were obtained تمت دراسة انتاج الايثانول من مولاس القصب بواسطة الخميرة Saccharomyces cerevisiae المسكنة بالجينات الكالسيوم في حاضنة هزازة . كانت درجة الحرارة 30 م 0 وسرعة الهز 150 دورة / دقيقة . كانت اعلى نسبة للايثانول هي ( 4.62 % ) والحاصل النظري ( 82.9 % ) والانتاجية ( 10.16 غم / لتر ) في وسط يحتوي على ( 10.90 % سكريات كلية ) وقطر حبيبات الجينات الكالسيوم 2.42.0 ملم حضرت من 2% ( وزن / حجم ) من محلول الجينات الصوديوم قطرت على CaCl2% ( وزن / حجم ) . اقل تركيز للايثانول كان ( 3.94 % ) والحاصل النظري ( 70.7 % ) والانتاجية 8.67 غم / لتر ) .

Keywords


Article
Influence of gamma radiation on optical constants and optical energy gap of ZnO thin films

Authors: Reem Saadi Khaleel
Pages: 105-112
Loading...
Loading...
Abstract

We have studied the effect of gamma irradiation on the absorption spectra and the optical energy gap of ZnO thin films. The optical transmission (T%) in the wavelength range 300-900 nm of film deposited at 200 °C on glass substrate was measured. The dependence of the absorption coefficient (α) on photon energy was determined as a function of gamma irradiation. The films show direct allowed interband transition that influenced by the gamma irradiation. Optical constants like refractive index, extinction coefficient and dielectric constants (εr),( εi) increased after irradiation. The results can be discussed on the basis of γ-irradiation-induced defects in the film

Keywords


Article
On (m,n) - Separative EMBEDDING THEOREMS ON SEMIGROUPS
حول نظريات الاعمار لشبه الزمر من النمط (m,n)

Loading...
Loading...
Abstract

من بحثنا هذا، درسنا بعض نظريات الاعمار ومسائلها لشبه الزمر. من جزء (2) قدمنا الشرط الضروري اللازم لاعمار شبه الزمر من الزمر اليمنى. خاصة اعمار تلك الشبه الزمر التي تحتوي على العنصر (O) [Zero element] ومن الجزء (3) درسنا امكانية اعمار شبه الزمر الابدالية من الزمر، خاصة من الزمر ذات ؟؟؟ من الرتب. ثم عرفتا شبه الزمر من النمط (m,n) وخواص اعمارها

Keywords


Article
لتفسير المنحرف والباطني عند الخوارج

Authors: م . م . شهاب احمد محمد
Pages: 185-200
Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
الأمن النفسي لدى طلبة كلية التربية الأساسية

Loading...
Loading...
Abstract

يتم إعداد طلبة كلية التربية الأساسية كمعلمين للمدارس الابتدائية ، لذا فهناك أهمية لدراسة حاجاتهم التي منها الأمن النفسي ،لأنها تؤثر في سلوكهم وتوجهه . فالبحث الحالي يهدف التعرف على مستوى الشعور لهؤلاء الطلبة بالأمن النفسي ،وهل هناك فروق دالة معنويا وفقا لمتغير الجنس ، والمرحلة ، والتخصص ،اختيرت عينه عشوائية طبقية بلغت (200) طالب وطالبة ،واستخدم اختبار ماسلو للشعور – عدم الشعور بالأمن النفسي بعد إيجاد الخصائص السيكومترية له ، وتمت معالجة البيانات باستخدام الاختبار التائي ،ومعادلة كودر – ريتشاردسون ،ومعامل الارتباط الثنائي ،وتحليل التباين الثلاثي ، وأسفرت النتائج عن ميل (70%) من عينة البحث إلى عدم الشعور بالأمن النفسي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة معنوية في الأمن النفسي وفقا لمتغيرات البحث ، وتضمن البحث بعض التوصيات والمقترحات استنادا للنتائج .

Keywords


Article
تاريخ مدينة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
صفحات مطوية عن دور السفير عبد الرحمن البزاز لعامي 1963-1964 في العراق (وثائق عراقية جديدة)

Loading...
Loading...
Abstract

تكتسب دراسة التنظيمات الدينية السياسية في مصر أهمية خاصة نظرا لتصاعد نشاط هذه التنظيمات وتحولها إلى استخدام العنف بمختلف إشكاله . والبحث يحاول التركيز على الجذور الفكرية لنشأة هذه التنظيمات وتطورها ، والعوامل التي أسهمت في زيادة فعالياتها .. وقد قسم البحث إلى أربعة مباحث :
تحدث الأول عن ظهور تنظيم الأخوان المسلمين ونشاطه منذ بروز نشاط حسن البنا عام 1927 وحتى قيام الثورة المصرية عام 1952 .
إما المبحث الثاني فيتناول موقف الأخوان المسلمين من تنظيم الضباط الأحرار وقيام الثورة المصرية .
وقد ركز المبحث الثالث على دراسة التنظيمات الدينية السياسية في عهد السادات في عام 1971-1981 .
إما المبحث الرابع فتناول التنظيمات الدينية السياسية في عهد محمد حسني مبارك 1981-1990 .

Keywords


Article
اساليب اخراج الفلم التعليمي الرياضي -للسنة الأولى/ كلية التربية الرياضية- (بحث مستقل)

Loading...
Loading...
Abstract

تشكو الدول النامية من عجز التعليم الجامعي عن استيعاب اكبر عدد من الطلبة وقلة الابنية والاساتذة المتخصصين وقلة التقنيات التربوية الحديثة التي تتناسب مع التطورات في مناهج التعليم فضلا عن قلة خبرة الاساتذة في مجالات استخدام التقنيات التربوية الحديثة، اما موضوع انتاجها فهذه اكبر المشاكل.
من المؤسف ان ضمن بقايا نظام التعليم التربوي الذي لا يزال سائدا في العراق ويعمل على اعاقة التطبيقات العملية والاستخدامات الحديثة للتقنيات التربوية الحديثة.( )
وان المعرفة ليست الفهم، ومعرفة استخدام الاجهزة الحديثة لا تعني فهمها، واستيراد التكنولوجيا واستخدامها كما هو الحال في البلدان النامية قد يوهمان بامتلاك السيطرة على التكنولوجيا وان الهدف هو كيف ننتج البرامجيات- ومنها انتاج الافلام العلمية للتعليم العالي.

Keywords


Article
اتجاهات طلبة الإعلام نحو تدريس مادة المعلوماتية 1429هـ ـ 2008م

Authors: راضي رشيد حسن
Pages: 377-844
Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر المعلومات موردًا أساسياً في أي نشاط بشري , وعنصراً مهماً في علاقة الإنسان بمجتمعه، وعلاقة المجتمعات بعضها ببعض من خلال الجوانب الأساسية للحياة نفسها. إذ أن الناس يطالبون بالمعلومات المناسبة والدقيقة الموثوق فيها والحديثة والمتاحة بسرعة وبشكل سهل .
وأهم التحولات التي يمكن الحديث عنها ومتابعة مراحلها في ثورة وسائل الإعلام والاتصال هو ما أحدثته المعلومات من تغيرات في المؤسسات الإعلامية من خلال وسائل الإعلام المتاحة ومن ذلك الصحافة المكتوبة التي تغير نظام عملها . فدخول المعلوماتية إلى غرف التحرير منذ بداية الثمانينيات اثر كثيرا على صناعة الصحف وأساليب الكتابة الصحفية وإمكانية الاستفادة من الطرق السريعة للمعلومات التي تعرض بواسطة الصحافة المكتوبة اليوم لقرائها صحفاً الكترونية على شبكة الانترنت وهو ما يشكل من الناحية التقنية تقدما لان تقنيات الوسائط المتعددة تمكن الصحفي من إرفاق الرسومات والصور والبيانات المكملة للنص كما تمكن القارئ من الحصول على أشكال مميزة للصحيفة بفضل إمكان اختيار موضوعات محددة،
من اجل ذلك استعدت المؤسسات الصحفية لهذه المرحلة حيث كونت معظمها جهازا أو هيئة لمواجهة المستقبل من الجانب التكنولوجي لا من الجانب الفكري فحسب، فالتطور الالكتروني في صحافة اليوم تعدى مرحلة إن التطور في تكنولوجيا الاتصال بشكل عام وتطور تكنولوجيا الصحافة بشكل خاص قد وفر للصحافة إمكانية كبيرة في أداء وظيفتها الدولية من جهة، وإيجاد وظائف جديدة من جهة اخرى ففضلاً عن زيادة كفاءة الصحافة في أداء وظيفتها فقد كان للتطورات المتلاحقة في وسائل الاتصال أثرها الكبير في تطور نشاطات الصحف.

Keywords


Article

Article
تأثير استخدام أسلوبي التعلم الاتقاني والتعاوني في تعلم بعض المهارات الهجومية المركبة بكرة السلة على عينة من طلاب المرحلة الاولى بقسم التربية الرياضية في كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية

Authors: عماد طعمه راضي
Pages: 433-456
Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الى التعرف على تاثير اسلوبي التعلم الاتقاني والتعاوني في تعلم بعض المهارات الهجومية المركبة بكرة السلة بادخالهما في المنهاج التعليمي المتبع بالكلية والتعرف على اي الأسلوبي أفضل في التعلم .
استخدم المنهج التجريبي وشملت العينة على (54) طالب في المرحلة الاولى بقسم التربية الرياضية كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية وتضمنت وسائل جمع المعلومات والاختبارات والوسائل الاحصائية المستخدمة .
وقد تم عرض وتحليل ومناقشة النتائج وقد توصل الباحث من ذلك الى .
- ان لاستخدام اسلوب التعلم الاتقاني له تاثير كبير جداً في تعلم المهارتين المناولة الصدرية بعد اداء الطبطبة والتهديف السلمي بعد اداء الطبطبة .
- ان اسلوب التعلم التعاوني له تاثير فعال في تعلم المهارتين المناولة الصدرية بعد اداء الطبطبة والتهديف السلمي بعد اداء الطبطبة .
- ان افضل اسلوب للتعلم هو اسلوب التعلم الاتقاني .
وقد اوصى الباحث الى ادخال لاسلوبين التعلم الاتقاني والتعاوني في تدريس مادة كرة السلة بمنهاج الكلية .

Keywords


Article
سياسة بريطانيا تجاه افغانستان في ضوء معاهدة عام 1905

Authors: نضر علي امين الشريف
Pages: 497-532
Loading...
Loading...
Abstract

شهد تاريخ افغانستان في القرن التاسع عشر ومطلع القرن التالي تنافساً استعمارياً بين القوى الكبرى انذاك ؛بريطانيا وروسيا وبعض القوى المحلية كايران يمثل جزءاً من صراعها الكبير على المستعمرات , ومناطق النفوذ.
ولأن افغانستان تتمتع بموقع جغرافي واستراتيجي مهم فقد احتلت مكانة بارزة في المخطط الدفاعي البريطاني الذي كان يهدف الى تكوين حاجز متماسك من المناطق القريبة من الهند , درة التاج البريطاني , يصعب على روسيا وغيرها اختراقه . من هنا تتبعت هذه الدراسة سير العلاقات البريطانية مع افغانستان , ومحاولات بريطانيا المحافظة على الحاجز الافغاني بضمان تفوقها على بقية المنافسين لها . ومن اجل ذلك دخلت في معترك الاحداث الداخلية الافغانية خلال عقود القرن التاسع عشر , وتنوع هذا التدخل بين العمل العسكري والعمل الدبلوماسي للسعي من اجل ضم افغانستان الى صفها في صراعها مع روسيا التي شكلت سياستها التوسعية في شمال افغانستان تحدياً خطيراً للمصالح البريطانية , مستغلة ظروف افغانستان الصعبة لمد نفوذها اليها لتكون على مقربة من الممتلكات البريطانية في الهند , وتشجيعها للحكام الايرانيين على احتلال الامارات الافغانية .

Keywords


Article
تأثير استخدام كرات مختلفة الأحجام والأوزان على تعلم دقة التهديف السلمي في كرة السلة

Authors: محمد شهاب احمد
Pages: 533-548
Loading...
Loading...
Abstract

لا ينكر فضل العلم في تطور كافة مجالات الحياة، والرياضة كان لها نصيب من هذا التقدم. وان التدريس والتدريب العلمي والمدروس هو الطريق الصحيح للوصول الى المستويات العليا.
ان لعبة كرة السلة هي احدى الدروس المنهجية التي تدرس في قسم التربية الرياضية حيث قام الباحث بتعليم وتدريب مهارة التهديف السلمي باستخدام كرات مختلفة الحجوم والاوزان ، اذ يعتقد الباحث ان هذه الكرات ستحسن من دقة التهديف السلمي .
اجرى البحث على عينة تكونت من (42) طالب من طلاب الصف الاول في كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية للعام الدراسي 2007 – 2008 وقد استخدم الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة والتي حققت ما يهدف اليه الباحث. حيث استنتج بأن هنالك فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجاميع التجريبية.
يوصي الباحث بضرورة استخدام كرات مختلفة الاوزان والحجوم لانها تضيف تنوعاً في التعلم دون ان تضعف تعلم المهارة.

Keywords


Article
السريان في بلاد الرافدين

Loading...
Loading...
Abstract

إن أول حضارة عالمية هي حضارة بلاد ما بين النهرين ، ولم يعد من يشكك في قدمها ، وأصالتها ، ورقيها ، بل تزيدنا الاكتشافات والبحوث اقتناعاً ، يوماً بعد يوم ، بأن أثر حضارات بلاد ما بين النهرين المتعاقبة عبر عصور عديدة تسبق بكثير عصور ازدهار الحضارات العالمية الأخرى( ) .
كما أن حضارة وادي الرافدين ليست قديمة وحسب ، بل هي فكر وأدب وفنون من الطراز الرفيع جداً ، مع قدم عهدها ، أي أنها حضارة ناضجة( ) .
نعم لقد كانت بلاد ما بين النهرين مهد الحضارة وينبوعها الثر ، كما ذكر ذلك الدكتور أحمد كمال في كتابه ، فقال :
((إن بلاد ما بين النهرين كانت مهد الحضارة منذ فجر التاريخ )) ( ).

Keywords


Article
المرأة في لوحات الفنان سعد الطائي

Authors: م. م. الهام صبحي عبد
Pages: 561-572
Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
الاضطرابات السلوكية

Authors: عبد الرزاق ياسين
Pages: 609-624
Loading...
Loading...
Abstract

على الرغم من عدم وجود تعريف عام موحد متفق عليه للاضطرابات السلوكية الا ان التعريف الأكثر تداولا هو التعريف الذي ينص على ان الاضطرابات السلوكية تعني السلوك الذي ينحرف عن السلوك الذي يعتبر عاديا في مجتمع ما من حيث معدل حدوث او شدته او شكله او مدته. وهذا النوع من السلوك يحدث بشكل متكرر ويتطلب تدخلا علاجيا مكثفا وطويل الأمد.
وتستخدم مصطلحات عدة للإشارة الى هذه الفئة من فئات الآعاقة منها الاضطرابات النفسية، السلوك غير التكيفي، الجنوح، سوء التوافق الاجتماعي، وفئة المضطربين سلوكيا من الفئات غير السوية اذ يصعب على هؤلاء الأفراد التكيف مع اقرانهم الذين في سنهم وذلك بسبب نزعاتهم الانفعالية والسلوكية ونستطيع من خلال السلوك الظاهر لهذه الفئة ان نقسم حالاتهم الى ثلاث مجموعات هي مجموعة المنطوين الخائفين ومجموعة العدوانيين والمجموعة الثالثة تجمع بين خصائص المجموعتين فتتراوح بين الانزواء والابتعاد الى العدوان والهيجان الشديد (الخطيب، 1992، ص25)

Keywords


Article
Added Sheep Serum to Maturation Media to Study the Effects on Maturation, Fertilization and Early Embryonic Development for Locale Sheep in Vitro
أضافه مصل الأغنام إلى وسط الإنضاج لدراسة تأثيره على الإنضاج والإخصاب و التطور الجنيني المبكر لبويضات الاغنام المحلية مختبريا

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this study is to determine the important of addition sheep serum to maturation media and know the ability of oocyte for maturation , fertilization and early embryonic development , and determent the ability of surround oocyte by many layer of cumulus cells or denuded on maturation , fertilization and early embryonic development , we divided the oocytes for three group (A ,B and C) , A which present the surround oocyte by 3 – 6 layer of cumulus cell , group B 1 – 2 from cumulus cell and group C denuded ( no layer of cumulus surrounded ) , we used tissue culture media -199 ( TCM-199) after added sheep serum in three level ( 0 , 5 and 10 % ) , we found significant differences (P<0.05) among three groups of oocyte in group A we see higher percent of maturation , fertilization and early embryonic development at level 10% from sheep serum 69.44 , 32 and 25 % respectively , but the oocyte in group C gave low ability in maturation and fertilization 27.9 and 8.33 % in media which added 10 % from sheep serum ,although the result declared that did not added sheep serum to maturation media (level 0 ) decreased the maturation percent 46.6 , 36.11 and 6.45 % for three group A , B and C respectively , within failed oocyte maturation in vitro fertilization أن هدف الدراسة هو تحديد اهمية اضافة مصل الاغنام الى وسط الانضاج ومعرفة قابلية البويضات على الانضاج , الاخصاب والتطور الجنيني المبكر, ومعرفة قابلية البويضات المحاطة بعدة طبقات من الخلايا الركامية او العارية على الانضاج و الإخصاب والتطور الجنيني المبكر , تم تقسيم البويضات الى ثلاثة مجاميع( أ , ب و ج), حيث( أ) تمثل البويضات المحاطة بـ 3-6 طبقات من الخلايا الركامية ,( ب) محاطة بـ ( 1 – 2 ) من الخلايا الركامية ,( ج) عارية غير محاطة باي طبقة من الخلايا الركامية , استخدم الوسط الزرعي (Tissue Culture Media-199(TCM199 لإنضاج البويضات بعد ان اضيف مصل الأغنام بثلاثة مستويات( 0 ,5 و10)% , لوحظ وجود فروق معنوية عند مستوى P<0.05 بين المجموعات الثلاثة من البويضات , فالمجموعة(أ) أعطت أعلى نسبة إنضاج , اخصاب وتطور جنيني مبكر عند مستوى %10 من مصل الاغنام 69.44 ,32 و 25 % على التوالي , بينما البويضات من المجموعة( ج) أعطت اقل قدرة على الانضاج والاخصاب 27.9 و8.33 % في الوسط الذي اضيف اليه 10 % من مصل الاغنام , كذلك بينت النتائج ان عدم اضافة مصل الاغنام الى وسط الانضاج أي المستوى. قد خفض نسبة الانضاج للمجاميع الثلاثة 46.6 , 36.11 و6.45 % للمجاميع( ا , ب و ج) على التوالي مع فشل البويضات الناضجة في الاخصاب المختبري .

Keywords


Article
استخدام تقنيات معالجة الصور لدراسة الحجم الحبيبي لأغشية اوكسيد الحديديك (Fe2O3)

Loading...
Loading...
Abstract

Thin films of Fe2O3 with different thickness were prepared utilizing chemical spray pyrolysis techniques . Structure properties of grains size were studied from the study of the results of digital images of these films, where getting on them by using optical microscope and digital camera connected with computer, showed difference of the grains size of prepared Thin films , where we applied many image processing techniques.تم تحضير أغشية رقيقة من مادة اوكسيد الحديديك (Fe2O3) النقية بأسماك مختلفة بطريقة الترسيب الكيميائي الحراري . تم دراسة التغير في الحجم الحبيبي من خلال دراسة نتائج الصور الرقمية الممثلة للأغشية المحضرة ، التي تم الحصول عليها باستخدام مجهر ضوئي وكاميرا رقمية مربوطة مع حاسوب، تبين وجود اختلاف في الحجم الحبيبي للأغشية المحضرة ، وذلك من خلال تطبيق عدد من تقنيات معالجة الصور الرقمية.

Keywords


Article
دراسة التغير اللوني لأغشية اوكسيد النحاس (CuO) باستخدام تقنيات معالجة الصور

Loading...
Loading...
Abstract

Thin films of CuO with different thickness were prepared utilizing chemical spray pyrolysis technique. Colour properties were studied from during the study of the results of digital images of these films , where getting on them by using optical microscope and digital camera connected with computer , showed clear difference of the colour of prepared films with different thickness , where we apply many image processing techniques .تم تحضير أغشية رقيقة من مادة اوكسيد النحاس (CuO) النقية بأسماك مختلفة بطريقة الرش الكيميائي الحراري . تم دراسة التغير في الخصائص اللونية من خلال دراسة نتائج الصور الرقمية الممثلة للأغشية المحضرة ، التي تم الحصول عليها باستخدام مجهر ضوئي وكاميرا رقمية مربوطة مع حاسوب، تبين وجود تمايز لوني للأغشية المحضرة بأسماك مختلفة، وذلك من خلال تطبيق عدد من تقنيات معالجة الصور الرقمية.

Keywords


Article
Study of Some Mechanical Properties for Composite Material Reinforced with Ribbon
دراسة بعض الخواص الميكانيكية لمادة متراكبة مدعمة بالأشرطة المعدنية

Loading...
Loading...
Abstract

This Research Studied Tensile Strength , bending strength , Impact strength and hardness for Composite Material which have Unsaturated polyester as a Matrix Reinforced by Metal Ribbon and Ceramic Particles . The Results show an increase in Tensile and bending strength , Impact strength and Hardness after the adding of Metal Ribbon , and the Reinforcement will increasing with the Ribbon volume fraction. تضمن البحث دراسة مقاومة الشد ومتانة الانحناء ومقاومة الصدمة والصلادة, لمادة مركبة لراتنج البولي استر غير المشبع المدعم بأشرطة معدنية لوحدها وأشرطة معدنية مع دقائق سيراميكية ، كما أجريت الاختبارات السابقة على الراتنج لوحده وأظهرت النتائج التي تم التوصل لها زيادة في كل الخواص بعد إضافة الأشرطة المعدنية، كما وتزداد التقوية بزيادة الكسر الحجمي للأشرطة المضافة وبإضافة الدقائق السيراميكية.

Keywords


Article
عنصر الأداء في الغناء العراقي

Authors: ميسم هرمز توما
Pages: 729-748
Loading...
Loading...
Abstract

يعتبر الأداء من العناصر المهمة في الموسيقى والغناء عموماً حيث يلي الايقاع واللحن من حيث الاهمية ان لم يكن في بعض الاحيان ذو شأن واهمية اكبر منهما.
فالاداء هو الحركات اللغوية المهمة في الموسيقى (إذا أردنا وصف الموسيقى على أنها لغة). ومن خلاله يمكن التمييز بين الاساليب المختلفة لانواع الغناء للمجتمعات المتنوعة ضمن البلد الواحد او بين الدول المختلفة.
فهو العنصر الحي الذي يطغي على اللحن ويؤثر فيه بشكل واضح ويجعله متغيراً من صورة الى اخرى. وكذلك له نفس الوضوح في الايقاع حيث يجعله نابضاً بالتعبير وذو تأثير اكبر لدى المتلقي اذا استخدم بشكل ايجابي ناتج عن الخبرة او إذا استخدم بشكل عفوي تلقائي. فالاداء في الشعبيات يتمثل بالعفوية والتلقائية المتوارثة والمكتسبة من مجتمعه اما في المنهجية (موسيقى وغناء) فيتمثل بالدراسة الرصينة لبنائه ضمن التعابير الجمالية التي يصوغها المؤلف من خلاله.

Keywords


Article
اثر استخدام انموذجي دانيال وكلوزماير التعليميين في اكتساب مفاهيم الاحياء والاتجاة نحو المادة لدى طلاب المرحلة المتوسطة

Loading...
Loading...
Abstract

ترتقي الأمم والشعوب ويتعاظم دورها التاريخي في بناء الحضارة الإنسانية بمقدار اهتمامها بالعلم وبالمستوى الذي يصل إلية أفرادها بوصفه أساس التقدم البشري وقد نال تدريس العلوم اهتماما متزايدا وبرزت مشاريع علمية لتطوير العلوم من حيث المحتوى وطرائق تدريسها فعلا عما أكد علية الباحثون من خلال دراستهم وأبحاثهم على أهمية اختيار الأنموذج التعليمي المناسب لعملية اكتساب المفاهيم العلمية لذا تعد عملية تكوين المفاهيم العلمية وتنميتها لدى الطلبة احد أهداف تدريس علم الأحياء في مراحل التعليم المختلفة جميعها إذ أن عملية تكوين المفاهيم أو تطويرها لدى الطلبة يتطلب أسلوبا تدريسيا مناسبا يضمن سلامة تكون المفاهيم واستعمالها في مواقف جديدة ( 7 : 76 )

Keywords


Article
وضع أنموذج رياضي لسلم الدرجات لجعل الامتحانات وسيلة فعالة

Loading...
Loading...
Abstract

تم وضع أنموذج رياضي لسلم الدرجات لجعل الامتحان كما لو كان متقناً، ويؤدي إلى توزيع طبيعي لدرجات الطلاب يشبه التوزيع في منحنى كاوس Gauss curve ، كما يبين البحث كيف يمكن اختبار جودة السلم الموضوع . إذ احتوى البحث على نتائج تطبيق عملي للانموذج المقترح على طلاب العلوم التطبيقية – الجامعة التكنولوجية في مادة ( علوم الحياة ).
كذلك استخدم البحث جدول التصحيح في عملية الكشف عن الصعوبات التي يواجهها الطلاب خلال الدراسة ، وذلك للكشف عن أسباب الصعوبات والسعي لمعالجتها ، مما يعطي أهمية للامتحانات الفصلية في تطوير العملية التعليمية .
يعطي البحث مقياسا كميا لمستوى التحصيل الدراسي عند الطلاب ، وهو مؤشر مستقل عن درجات الطلاب ويفيد في تقويم مردود العملية التعليمية تقويما مجردا وموضوعيا.

Keywords

Table of content: volume:12 issue:56