جدول المحتويات

مجلة كلية التربية الاساسية

ISSN: 18157467(print) 27068536(online)
الجامعة: الجامعة المستنصرية
الكلية: التربية
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تعنى بنشر الابحاث العلمية والانسانية والدراسات التربوية والنفسية
مجلة فصلية وقد حصلت على معامل التأثير العربي Arcif
وقد حصلت المجلة ايضا على المعرف الرقمي DOI
وحصلت المجلة ايضا على ISSN ONLINE  2706-8536

Loading...
معلومات الاتصال

بغداد / الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
ص ، ب 46130
وسائل الاتصال :
07718228600
07730195630
البريد الالكتروني
cbej@edbs.uomustansiriyah.edu.iq
drkarem@edbs.uomustansiriyah.edu.iq
farah@edbs.uomustansiriyah.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2014 المجلد: 20 العدد: 81

Article
المفردة القرآنية بين الحقيقة والمجاز

المؤلفون: أ. د. حسين محيسن ختلان البكري
الصفحات: 1-28
Loading...
Loading...
الخلاصة

إن النص القرآني أعلى نص في الفصاحة ، وقد تحدى الفصحاء على أن يأتوا بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا . وقد كثرت المعاني المجازية في النص القرآني حتى قيل إن المجاز إذا كثر صار الكلام حقيقة ولهذا عد عدد من العلماء منهم ابن الأثير القران كله حقيقة لا مجاز فيه . وهذا البحث إنما يستهدف المعاني المجازية والحقيقية في عدد من المفردات القرآنية مثل (السماء) ، و( الرحمة) فالسماء معناها الحقيقي : كل ما علاك وهو الفضاء ، وسقف البيت ، ومعناه المجازي : المطر. والرحمة معناها الحقيقي : العطف والرقة ، أما معناها المجازي فهو الجنة .

الكلمات الدلالية


Article
غزل المتنبي

المؤلفون: أ. م. د. نجم مجيد علي
الصفحات: 29-52
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحب سر الحياة وسبيل الوجود الأبدي ، وقصائــد الغـزل أناشيد وتراتيل تضفي على الكون بهجةً وسحــراً عجيبــاً ويكون للحياة معنى ونكهة واستمرارية بالحب تبنى المجتمعات وينعم البشر بالراحـة والسعـادة والاطمئنــان وبالحب يُطردُ الشرُّ والحقدُ والحسد من رياض الحياة الدافئة لـولا الحـب ما أقترب إنسان من إنسان ولا ذكر من أنثى ولعَمَّ الكون خراب ودمــار، وقطيعة سرمدية وبالمودة والمحبة والوداد والحنان تتكون الأسر ويسكن كل أليف إلى أليفه ولد الحب مع الإنسان ليكون عوناً له لطرد البغض والحقد والضغينة فبنى به الحضارات ودامت المجتمعات قوية ومتماسكة . وصف الإنسان هذه العلاقة بقصائد الغزل التي كانت مفعمة بالطيبة والحنان والوداد والسعادة .

الكلمات الدلالية


Article
المباحث اللغوية عند (كٌثَيِّر عزَّة) ضمن ألفاظ الطبيعة

المؤلفون: أ.د. علي جاسم سلمان --- سلمان ياسين عباس
الصفحات: 53-83
Loading...
Loading...
الخلاصة

الفوارق في اللهجات بين القبائل العربية كانت واضحة المعالم ، يمكن أن يلحظها دارس كتب اللغة العربية ، المتخصص بها فقد (كانت هناك فروق بين لهجة مكَّة ولهجات البادية ، وبين هذه الأخيرة بعضها مع بعض)( )، فللدارس في هذا المجال الحق برصد هذه الفوارق بين اللهجات العربية، ولاسيما ضمن موضوع الدراسة ، ولتبيين هذه الفروق كلٌّ على حدة فكان لابدَّ من تقسيم الدراسة اللهجية على فرعين رئيسين بحسب المستويات وهما (المستوى الصرفي ، والمستوى الصوتي) ، ومن ثُمَّ إدراج الظواهر اللهجية داخل كل مستوى والقول فيها تفصيلا ً.

الكلمات الدلالية


Article
شرح مشكلات شعر أبي تمّام لأبي حامد أحمد بن محمّد البُشتي الخارزنجي المتوفى سنة 348هـ القسم الثاني

المؤلفون: أ.م.د. نبيل محمد سلمان
الصفحات: 84-128
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف خلقه النبي الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين. وبعد: فهذا القسم الثاني من كتاب(شرح مشكلات شعر أبي تمام) لأبي حامد أحمد بن محمد البشتي الخارزنجي المتوفى سنة 348 للهجرة(*). وقد يسر الله سبحانه وتعالى لي نشر القسم الأول منه(*). وقد رغَّب إلىّ كثير من الأخوة الباحثين والأساتذة الأفاضل أن أكمل جمع القسم الثاني منه وتحقيقه وقد لبيت هذه الرغبة خدمةً لتراثنا العربي المجيد ونشر الصنائع منه، فأرجو أن يكون هذا الجهد المتواضع ذا نفعٍ لطلبة العلم والدارسين والباحثين. والحمد لله الذي هدانا لهذا ، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت وإليه أنيب.

الكلمات الدلالية


Article
ثنائية (الاسترجاع والاستباق) في البناء السردي لدى الطيب صالح -روايتا موسم الهجرة إلى الشمال ، وعرس الزين أنموذجًا-

المؤلفون: أ.م.د. باقر جواد محمد رضا الزجاجي
الصفحات: 129-147
Loading...
Loading...
الخلاصة

يُعد الزمن لازمة أساس لانتظام العملية السردية ، ومن هنا فقد عني الباحثون الجدد بقضية الزمن ضمن الرواية الحديثة بشكلٍ خاص ، مركزين على حركة الشخصية في بناء الحدث وحركته ، مجسدًا بظاهرة التذبذب الزمني الحاصل في تسلسل عرض الأحداث ، وما يترتب على ذلك من مفارقة زمنية بين الماضي والحاضر والمستقبل ، متمثلاً بتقنية (الاسترجاع والاستباق) ، وهو ما عرف به أسلوب الروائي الطيب صالح في روايتيه (موسم الهجرة إلى الشمال ، وعرس المزين) باعتبار ذلك (صفة ملازمة) له في استخدام هذه الثنائية في زمن عرض الأحداث ، من حيث الترتيب على مساحة النص، وعلى مستوى البناء الجزئي في الوحدات النصية ، وما لذلك من تأثير في وظائف حكائية معينة عبر التقنيتين المذكورتين ، فضلاً عن تحديد طبيعة العلاقة بين زمن حصول الحكاية وزمن الخطاب (سردها) ، مع بيان دور لغة الروائي المنتقاة بعناية فائقة في تشكيل النسيج السردي المتنوع ، المعبر بواقعية شفافة عن ملامح رسم الشخصيات وبواعث مواقفها النفسية والاجتماعية ، وبما يكشف عن معالم البيئة عمومًا عبر لوحة فنية متوازنة الأبعاد لواقع القرية السودانية .

الكلمات الدلالية


Article
الجهود الدلالية في التفسير المظهري المشترك اللفظي والأضداد

المؤلفون: د. كواكب كريم غفور
الصفحات: 147-172
Loading...
Loading...
الخلاصة

فإن حرص المسلم على استجلاء معاني القرآن الكريم وما فيه من إبداع حدا به إلى تنويع دراسته للقرآن الكريم ، فتنوعت هذه الدراسات كماً ونوعاً ، ومن المجالات المهمة التي ارتبطت بدراسة القرآن الكريم : الدراسات الدلالية . وهذا البحث خصصته لتناول جانباً من جوانب الجهود الدلالية في أحد كتب التفسير، وهو التفسير المظهري للمرحوم الفاني فتي ، وقد كنت تناولت جهوده اللغوية والنحوية في أطروحتي للدكتوراه ، فارتأيت تناول جهوده الدلالية في هذا البحث الذي أسمتيه (الجهود الدلالية في التفسير المظهري ـ المشترك اللفظي والأضداد ) .

الكلمات الدلالية


Article
شعر الوداع في الأَندلس عصري الموحدين وبني الأَحمر دراسة في الأسلوب والصورة البيانية والإيقاع الداخلي

Loading...
Loading...
الخلاصة

تكفل هذا البحث بدراسة شعر الوداع في الأندلس عصري الموحدين وبني الأَحمر، من نواحٍ فنية ثلاث، شَكَّلت عناوين رئيسة لثلاثة مباحث، يسبقها تمهيد. أما التمهيد فعنوانه ( لمحة عن شعر الوداع في الأندلس عصري الموحدين وبني الأحمر). وأما المباحث فهي:المبحث الأول: الأسلوب، والمبحث الثاني: الصورة البيانية، والمبحث الثالث: الإيقاع الداخلي. وانتهى البحث إلى خاتمة، دُوِّنت فيها أهم النتائج، التي توصل إليها. ولعل من أبرزها: 1. أظهر البحث أَن شعراء الوداع نجحوا في الارتقاء بنصوصهم، من خلال التنويع في الأساليب التي استعملوها، مثل: الاستفهام، والطلب، والنداء، وغيرها. وجاء اختيارهم لهذه الأساليب؛ بسبب أثرها الكبير في التأثير في نفس المتلقي وشده إلى النص، فضلاً عن أثرها في شحن النصوص بالمعاني والعواطف الصادقة التي تؤثر في النفوس. 2. كشف البحث أَن شعراء الوداع استعملوا الصور البيانية، التي تقوم على علاقات المجاز من تشبيه واستعارة وكناية؛ من أجل إِثارة مُخيلة المُتلقي، ورسم صُورة مُؤثرة لموقف الوداع. 3. بيَّن البحث أَنَّ الموسيقى الدّاخلية التي مثّلتها فنون (التكرار، والجناس، والطباق، والتَّصدير) خلقت إيقاعاً موسيقياً مُؤثراً يعلو بشعر الوداع، ويُكسبه البهاءَ والرَّوعة. ويلي الخاتمة ثبت بمصادر البحث ومراجعه.

الكلمات الدلالية


Article
البيئة وأثرها في لغة علي بن الجهم تحليل دلالي وصف الناقة إنموذجاً

Loading...
Loading...
الخلاصة

لمّا كانت الفطرة والتقاليد القديمة التي طبعت الذوق العربي بطابعها والتي استقرت في اللاشعور في نفس الأديب , جاءت هذه الدراسة لتعالج الاطر التي تبين أثر البيئة في لغة الشاعر, التي كان لها دور بارز في بناء القصيدة العربية , ولاسيما ما يتعلق في الفاظ القصيدة , وبما تحمل من معان ٍ , وتشبيهات , وهذه البيئة هي الطبيعة التي تمثلت المكان الجغرافي وما تضمّ من طابع بدوي أو حضري. ولاشك أنّ البيئة لها أثر كبير في بناء شخصية الأديب المبدع, بما يحيط به , فكلّ إنسان يؤثر ويتأثر في بيئته بحسب ما تحتويه هذه البيئة من عناصر و أدوات , فتأثيرها في الشاعر وفي طرحه لقصائده , واختيار الأدوات المناسبة لصياغتها , فكلّ بيئة تحتوي على أدوات , والفاظ تختلف عن البيئة الاخرى , فنلاحظ أنّ الشاعر البدوي يحاكي بقصائده ما يؤثر به في بيئتة ويتفاعل مع ما موجود في الصحراء , كما يصور الشاعر الحضري المعالم الحضرية التي تحيط به. و الشاعر علي بن الجهم، عاش حياة طفولته, وشبابه في الصحراء، لذا يلاحظ أنّ الحياة البدوية الجافة الصعبة قد أثرت على ألفاظه , بيد أنّه وجِدَ الفاظ - ولاسيما في وصف الناقة - كان معظمها ذا معان ٍ رشيقة ، ومقاصد لطيفة, و يُقال : إنّ الإنسان ابن بيئته , فعلى الرغم من أن الصحراء قد تركت بصماتها على شعر علي بن الجهم وألفاظه , وذلك من خلال وصف ناقته الذي حاكى بها وصف الشعراء الذين سبقوه لها , لكنّه لم يستطع التخلص من الواقع البيئي الحضري الذي شاهدته عيناه , فتركت بصماتها وأثرت في شعره وألفاظه , وأحدثت التغيير على نفسه. سلطت هذه الدراسة الضوء على الجانب اللغوي الدلالي , وبينّت ما لأثر البيئة في لغة بن الجهم , وتحليلها دلالياً ,متناولة جانب وصف الناقة ؛ محاولة من الباحثين الربط بين الجانب البدوي متمثلة بالناقة , والجانب الحضري وهو المكان الذي قصدته , وما فيه من معالم حضرية جاءت مصورة قي أبيات قصائده.

الكلمات الدلالية


Article
اثر المعاصرة على المعجم الهجائي للثلاثي الإسلامي المفردة انموذج

المؤلفون: اً أ. م. د. سنية احمد محمد الجبوري
الصفحات: 229-248
Loading...
Loading...
الخلاصة

تقع هذه الدراسة ضمن سلسلة دراسات قدمتها الباحثة عن الشعر الإسلامي , الخاص بالثلاثي الإسلامي الأول . وجدت الباحثة , أن المعاصرة المحتكمة الى الهجاء المتبادل , ضمن هذا المحور الثلاثي , قد أفضت الى تغليب مفردات محددة في الهجاء , مع أنها ليست الأكثر ثراءً من الناحية الدلالية والفنية . ويبدو أن استخدامها ومنها مفردة اللؤم , كان محكوماً بنهوضها لدى احد الأطراف المتخاصمة , ومن ثم أفضى هذا الى تداولها على نحو ربما يؤشر مبالغةً تارةً , وإخفاقاً في النهوض بدلالة المفردة فنياً تارةً أخرى , وتبايناً محكوماً باختلاف قدرات هذا الثلاثي الإسلامي. إن المعاصرة ضمن مفهوم تتبع هذا الثلاثي , لما يصدر عن احد أطرافه هو العامل الرئيس الذي أدى الى مبالغة , أحاطت بالمعجم الهجائي الشعري , لدى هؤلاء . على أن قدراتهم هي التي بلورت مفاهيم مختلفة , تحركت على ضوئها هذه المفردة.

الكلمات الدلالية


Article
الاستجابة الجمالية للتحول الفني في الشعر الأندلسي

المؤلفون: أ. م. لؤي صيهود فواز
الصفحات: 249-262
Loading...
Loading...
الخلاصة

يمكن الإفادة من دلالة التحول على التغير لرصد نماذج من بنى الاستجابة الجمالية ،التي حاول من خلالها عدد من شعراء الأندلس، تقديم صورة تميز خصوصيتهم الفنية، وذلك لأن التحول في الجوهر يعني "حدوث صورة جوهرية جديدة تعقب الصورة الجوهرية القديمة" ( 1 ) وقد حدث التحول في عدد من القصائد لإثبات نوع من الاستقلال في التعبير، يحاول من خلالها الشعراء أن يحققوا أنموذجهم الخاص، وصوتهم المستقل ولكن هل يشمل ذلك التجارب الشعرية كاملة؟ الإجابة عن ذلك لا تحتاج إلى متسع من البحث لأثبات عدم حصول ذلك، فقد بقيت عناصر التحول ضمن القصائد الخاضعة في الغالب إلى الموروث العربي الشعري وإغراضه وبناه الفنية مقتصرة على عدد محدود من القصائد أو أبيات من قصائد، باستثناء نماذج خاصة يمكن التوافر عليها ولا سيما في تجربة شاعر حقق في عدد من قصائده شعرية ذات نسق خاص، هو ابن خفاجة، وان كان نصه غير مفارق للارتباط بتراث شعري غني.

الكلمات الدلالية


Article
قانون التأويل بين الغزالي وابن رشد

المؤلفون: د. هاجر دوير حاشوش
الصفحات: 263-284
Loading...
Loading...
الخلاصة

قد ينظر إلى الكتابة عن الغزالي أو ابن رشد على أنها كتابة في موضوع أشبه ما يكون بالمستهلك ولن يأتي بشيء جديد بعد الكم الكبير من البحوث والرسائل والكتب التي تناولتهما بالبحث والتحليل. غير أن هذه النظرة - في الحقيقة - تتغاضى عن كون البحث العلمي بحثاً مستمراً لا يقف عند حد ما دام العقل المعرفي عقل اجتهادياً يبحث دائماً عن الجديد أو عن إضاءة نقاط لم يسلط عليها الضوء بمقدار ما تستحق أو ما تستبطن. وموضوع التأويل عند كل من الغزالي وابن رشد يمكن القول أنه من مصاديق هذه الحقيقة، فهو بحث يستبطن مجموعة حقائق لها أهميتها في الموقف النهائي من هذين العلمين في مقدمتها أنهما يكادان يتطابقان في قانون التأويل، وهي حقيقة قبل اكمال هذا البحث كانت فرضية عند الباحث بعد اطلاعه على نصوصهما في هذا الموضوع، ومنها أن التعريف المشهور والمعروف عن ابن رشد في تعريف التأويل هو تعريف غير دقيق ويتناقض مع موقفه التأويلي في عموم نصوصه ولاسيما النصوص الفقهية.

الكلمات الدلالية


Article
القوى القبلية في قطر وأثرها في نشوء الإمارة 1700-1868

المؤلفون: ا.د. صبري فالح الحمدي
الصفحات: 285-295
Loading...
Loading...
الخلاصة

ان الخوض في موضوع القبائل العربية من حيث الانتساب واماكن سكنها ودورها في احداث قطر، التي شهدت تطورات سياسية ونزاعات محلية بين القوى القبلية نفسها، او بينها والقوى المجاورة على جانب من الصعوبة، لعوامل تتصل بصعوبة تحديد مفهوم طبيعة تلك القبائل ومنحى توجهها وما هي طبيعة منهجها الذي تسير عليه في ادارة شؤونها الداخلية والتعامل في علاقاتها الخارجية، في وقت لم تكن تلك القوى على قناعة بضرورة التخلي عن نزاعاتها الخاصة والتوجه لانشاء مؤسسات لدولة تروم اقامتها، بفعل تلك الاوضاع غير المستقرة التي مرت بها قطر ومنطقة الخليج العربي مطلع العصور الحديثة واستمر ذلك في القرن التاسع عشر. وستحاول الدراسة معرفة المناطق التي كانت تقطن بها القبائل القطرية ومحاولة رصد امتدادها الجغرافي والبشري، من خلال تسليط الضوء على اماكن وجودها داخل الاراضي القطرية- ان صح التعبير- او خارجها، مما يعطينا عاملا مساعدا في الكشف عن الروابط التي كانت تجمع هذه الجماعات، وما هي مقومات حياتها المعيشية واوضاعها الاجتماعية، فضلا عن الاشارة الى رابطة المصاهرة التي كانت تعول عليها تلك القوى، لاجل تقوية نفوذها، والعمل على تلقي العون والمساندة من القبائل التي اصبحت متحالفة او صديقة لها بفعل المصاهرة او المصالح المشتركة. على اننا نبقى في حاجة الى معرفة كيفية ولوج اسرة آل ثاني الى دست الحكم وتولي شؤون الامارة، في ظل وجود قوى قبلية مؤثرة في قطر، وذات علاقات مع قوى خارجية، وكيف تمكنت من الظهور بقوة وسط تلك التيارات من القبائل المتضاربة الاهداف والمصالح، فضلا عن استمرار حالة التنافس بين الدولة العثمانية وبلاد فارس، اضافة الى بريطانيا وقوى اوربية اخرى، في محاولة كل طرف الوصول الى غاياته وهو تحقيق المصالح التي يرمي إليها، وما هي الوسائل التي استطاعت بها وبواسطتها تولي شؤون الامارة والتعامل مع القوى المجاورة والخارجية في ظل تلك الاوضاع المحلية والاقليمية والدولية.

الكلمات الدلالية


Article
كلية غوردن (Gordon)

المؤلفون: م.م وفاء خالد خلف
الصفحات: 297-310
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد كلية غوردن من أبرز انجازات البريطاني إذ قام اللورد كتشنر بإنشائها تخليداً لذكرى اللورد غوردن الذي قتل على أيدي قوات المهدي في بلاد السودان ، والتي كانت بمثابة رد اعتبار للبريطانيين وانتقاماً من قتلة غوردن ، ولكي تكون صرحاً من صروح العلم والثقافة الأجنبية . وبالفعل هي أصبحت كذلك لكن بتحولها إلى منارة يهتدي بها الشعب السوداني إلى طريق النجاة ، وكان للأساتذة المصريين دور كبير ، وأصبح كثير من خريجيها ، من أتم تعليمه فيها أو من لم يتمكن من أكماله ، قادة للحركة السياسية والوعي والكفاح المرير ضد الاستعمار ، ولا غرر فأن الظروف المحلية والعالمية قد أعلنت على هذا كله ، ولم تستطع تلك الكلية إن تعيش في عزلة مهما حاول الإنجليز عزلها عن الأحداث ، وكم من مؤسسة أنشأها الإنجليز في السودان أو في غير السودان من الوطن العربي يحسبون أنها ستظل حارسة للاستعمار فانقلبت عليهم في أخر الأيام وتحولت لقلعة صامدة في وجه الاستعمار .

الكلمات الدلالية


Article
لواء الموصل في عهد الانتداي البريطاني -دراسه في التاريخ السياسي- (1920-1932)م

المؤلفون: م.م. طارق يونس عزيز السراج
الصفحات: 311-350
Loading...
Loading...
الخلاصة

تبين المعطيات الواردة بين غلافي هذا البحث بأن الموصل مرت بتطورات عديدة خلال الحقب التأريخية المتوالية وانعكست على اوضاعها الداخلية . ففي حقبة التاريخ القديم كانت الموصل جزءاً من الامبراطورية الآشورية وفي حقبة التاريخ الوسيط كانت جزءاً من دولة الخلافة الاسلامية , وفي حقبة التاريخ الحديث كانت جزءاً من أخر خلافة اسلامية (السلطنة العثمانية) , وفي حقبه التاريخ المعاصر وبعد أنهيار أخر خلافة اسلامية تعرضت ولاية الموصل العثمانية الاسلامية لغزوه صليبيه جديدة . اصبح أهالي الموصل متمردين ورافضين لهذا الواقع المرفوض معبرين عن رفضهم بأسلوب العنف العسكري تارةً وبأسلوب المناورات تارةً اخرى للتحايل على المحتل الصليبي الجديد وحاولة التحرر منه بالمستقبل بأتباع مختلف الوسائل الممكنة المتاحة من حسن الحظ اتفقت مصالح هذا المحتل مع مصالح سكان لواء الموصل بالدفاع عنهم من الغزوات وتحرشات جيرانهم المسلمين لصيانة حدود وأراضي وممتلكات لواء الموصل بخاصة والدولة العراقية بعامه لحين اكتمال تكوين الدولة العراقية الفتيه التي تأسست بعد الحرب العالمية الاولى , والتي لم تكن تمتلك مقومات الدولة . وافق سكان لواء الموصل (على مضض) الانتداب البريطاني والمعاهدات (العراقية- البريطانية ) على أنها وسيله ستؤدي بالمستقبل الى هدف استقلال الدولة العراقية وبقاء لواء الموصل ضمن هذه الدولة . حصلت الدولة العراقية على (الاستقلال المنقوص) بعد دخولها في عضوية عصبة الامم وتحررها من الانتداب . انعكس هذا الحدث على اهالي لواء الموصل على انه بدايه طيبه للوصول الى الاستقلال التام بالمستقبل .

الكلمات الدلالية


Article
الحيازة الزراعية للانباتية (الحيوانية)في محافظة واسط وعلاقتها بالسكان

المؤلفون: م. د. عباس هاشم خالد
الصفحات: 381-396
Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف البحث الى التعرف على التباين المكاني للحيازة الزراعية اللانباتية في محافظة واسط ومعرفة اسباب ذلك التباين وقد ابتدا البحث بالتعريف باهمية الثروة الحيوانية باعتبار لها دورها الرئيسي في ازدهار الاقتصاد كما إن تربية الحيونات تزيد من فرص تشغيل النساء والاولادثم تعريف الحيازة الزراعية والتعرف على أصناف الاغنام كالعراقي والكردي والعواسي.وتطرق البحث كذلك الى الماعز وتوزيعا الجغرافي في محافظة واسط والصعوبات التي عانت منها مثل الامراض وقلة المراعي وارتفاع الاسعار. اما الجاموس فانها تنتشر في منطقة المستنقعات من منطقة الدراسة وقرب مجاري الانهار.اما الابل فان توزيعها الجغرافي متباين حيث احتلت ناحيتي جصان وشيخ سعد المرتبة الاولى بينما شهدت اقل النواحي في توزيعها الجغرافي هي كل من مركز بدرة والحفرية والبشائر. وقد توصلنا الى إن العلاقة بين السكان والحيازة الزراعية الحيوانية في محافظة واسط تكون على اغلبها طردية اذ بلغ مستواها بين الضعيف والمتوسط وقد اوصى البحث بزيادة الدعم الحكومي والعناية البيطرية من خلال الدعم الحكومي وتوفير العلاف واللقاحات والسلف والقروض لزيادة الثروة الحيوانية في منطقة الدراسة.

الكلمات الدلالية


Article
أبْناءُ مُقَرِّن المُزَني دراسـة تاريخيــة

المؤلفون: م . م. إبْراهيم عباس حسين جبارة
الصفحات: 397-431
Loading...
Loading...
الخلاصة

وإنّ ممّا يلفت الانتباه والنظر في هذا الموضوع والباب . بيت من بيوت الصّحابة الكرام وهو بيت مُقرِّن المُزني ، وبالتحديد أبناء مُقرِّن المزني ، فإنهم قد امتازوا عن غيرهم بخصوصيّة عظيمة المنزلة جليلة القدر ، لم يشاركهم في هذه المكرمة أحد مطلقا ( ) ، وذلك كونهم سبعة أو عشرة إخوة كلهم تشرّف بصحبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وهذا ما لا يُعرف لغيرهم ، وليس ذلك لأحد من العرب ، قاله الواقدي وابن نمير ( ) . فلهذا السّبب ولهذه الأهمية اخترتُ هذا البحث وأسْميته: (أبناء مُقرِّن المُزَني دراسة تاريخيّة).

الكلمات الدلالية


Article
الشيخ عمر العلوان ودوره الوطني في تاريخ العراق المعاصر

المؤلفون: م. صالح عباس الطائي
الصفحات: 431-447
Loading...
Loading...
الخلاصة

أتسمّ رجال العراق بكفاءاتهم الفكرية وقدراتهم العقليّة المدبّرة لحل أصعب المعضلات، وفل ألغاز أعقد الشدائد والصعّاب، فثبتت أقداماً راسخة لنيل المطالب واحراز أفضل الغايات، لها الشجاعة الباسلة لخوض المعارك واقتحام اللظى بعزمٍ لا يلين وقوة لا تضعف، يتذكرون المعارك التي خاضوها، وخاصة ضد الاحتلال البريطاني للعراق (1914-1932)، وهذا لا يعني ان العراقيين لم يقاوموا الاحتلال العثماني من قبل، بل ان هذا الاحتلال دخل العراق بصفة ذلك المحرر المسلم، وما معركة الشعيبة عام 1914 الاّ خير دليل على قولنا، عندما أعلن علماء الدين في العراق الجهاد ضد من يعتبرونه المحتل الكافر البريطاني، ودافعوا عن العثمانيين. ومن أمثلة القادة التاريخيين الذين قاوموا الاحتلال العثماني والبريطاني الشيخ عمر العلوان وكذلك الدور الفاعل للعشيرة التي ينتمي إليها، ولا تريد ان نغمط حقاً، فقد ساهم في الثورة كل شرائح المجتمع العراقي عامة والكربلائي خاصة، من الرعية إلى الشيوخ والفلاحين والملاكين والافندية واصحاب العمائم، وجميع أبناء كربلاء، ما عدا من كان مرتميّاً في احضان البريطانيين، من العوائل والشخصيات المحسوبة على كربلاء المقدسة، والمعروفة للجميع.

الكلمات الدلالية


Article
المغول نشأتهم ،موطنهم ،حروبهم الأولى

المؤلفون: أ.م.د. سامي حمود الحاج جاسم
الصفحات: 448-465
Loading...
Loading...
الخلاصة

كانت فترة الغزو المغولي على يد جنكيز خان وخلفائه للبلاد الإسلامية في بادئ الامر فترة عصيبة عانى فيها المسلمون القتل والتعذيب، وحل ببلادهم الخراب والدمار إلا أنه ما لبث أن تغير الحال تدريجياً حتى جاء الوقت الذي تأثر فيه المغول بحضارة المغلوبين واعتنقوا دينهم، وشرعوا يصلحون ما أفسده آباؤهم وأقبلوا يساهمون بنصيبهم في إنهاض الحضارة الإسلامية في شتى مظاهرها. توزع البحث على مقدمة ومبحثين وخاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع المعتمدة فيه، فقد تناولت في المبحث الاول الجذور التأريخية للمغول والتي منها التعريف بالمغول، موطن المغول الاصلي، والقبائل التي تكوّن منها المجتمع المغولي، والحياة الاجتماعية للمغول. أما المبحث الثاني فقد تناولت فيه ظهور جنكيز خان على مسرح الأحداث التاريخية، وحروب جنكيز خان وبداية توحيد القبائل تحت زعامته، واختيار جنكيز خان ملكاً على المغول. وخُتِمَ البحث بخاتمة لخصت فيها أبرز النقاط الجوهرية فيها والنتائج التي توصلت إليها.

الكلمات الدلالية


Article
الملف الإيراني النووي ( مرتكزات الواقع وفضاءآت الطموح ) الملف الإيراني النووي ( مرتكزات الواقع وفضاءآت الطموح )

المؤلفون: م.م. ظفر عبد مطر
الصفحات: 465-487
Loading...
Loading...
الخلاصة

شهد أوائل القرن الحادي والعشرين الإفراط في نظرية استخدام القوة في العلاقات الدولية وبصفة خاصة في منطقة الشرق الأوسط ، وظهرت ازدواجية المعايير التي تتعامل بموجبها القوى العظمى والتي تساهم في التعامل مع قضايا المنطقة المتشابهة بما يزيد من تعقيد الأوضاع الإقليمية وتراكم الأزمات واستفحالها،ولعل من ابرز هذه القضايا هي الملف النووي الإيراني والذي لم يحسم بعد، وفي هذه القضية نلاحظ وجود طرفين متصارعين الأول يتمثل بالجمهورية الإسلامية الإيرانية والثاني بالولايات المتحدة الأمريكية،وما بينهما من أطراف هم وحدات المجتمع الدولي كالاتحاد الأوربي والأمم المتحدة وغيرها ممن يحاولون التدخل بصفة الوسيط لحسم المسألة بشكل يرضي جميع الأطراف، و تصر الإدارة الأمريكية على اتهام إيران بمحاولة صنع أسلحة نووية، أما إيران فتؤكد بأن برنامجها النووي وان وجد فهو لأغراض سلمية، وما بين هذه الآراء وتصريحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتحذيرات إسرائيل من قوة نووية إيرانية صاعدة في المنطقة منافسة لها، فلا يمكن التكهن بإمكانية الحفاظ على منطقة الشرق الأوسط بعيدا عن احتمال قيام حرب نووية ، لقد استرعى البرنامج النووي الإيراني اهتمام العالم المتزايد بشكل مثير لم تحظ به من قبل البرامج النووية لدول أخرى كما هو الحال في الباكستان والهند و حتى الصين، ولا شك أن لذلك أسبابا ودوافع تدفع إلى حالة التميز التي تحيط بالبرنامج النووي الإيراني يجب علينا الاطلاع عليها ومعرفة أبعادها

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2014 المجلد: 20 العدد: 81