Table of content

Journal of Surra Man Raa

مجلة سر من رأى

ISSN: 18136798
Publisher: university of samarra
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The Magazine is issued by the faculty of education- university of Samarra. The first issue Was published in 2005 .its quarterly. Four issues a year a dditional publications could be issued in cae of necessiry . its monolingual.

Loading...
Contact info

E-mail: journal.of.surmanraa@gmail.com
Cell phone:009647731686636 – 009647905825190 -- 009647700888734 -- 009647800081044

Table of content: 2014 volume:10 issue:37

Article
قائمة المحتويات

Pages: 0
Loading...
Loading...
Abstract


Article
Political Positions of Imam Izzud-Din ibn Abdus-Salam ( Almighty God's mercy) (577-660 AH = 1181-1262 AD)))
المواقف السياسية للإمام العز بن عبد السلام - رحمه الله تعالى- (577 - 660هـ = 1181- 1262م)

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Our nation, being a nation of science and intellect, knowledge and civilization, has given birth to a number of scientists in all fields of etymology and the Islamic scholars such as Sheikh Izzud-Din bin Abdus-Salam who had a great scientific status. This study deals with the biography of the Imam and his political positions as well as his scientific prestige in the nations. Hence the importance of this issue, which by his peers and have to heal the rift , reunion , and the collection of the Diaspora, and the reunification of the nation again . Were used in this study, the methodology of scientific research based on historical analysis and reasoning and conclusion, and I tried as much as possible to cite the text literally to the opinions of scholars of Islam media, in addition to Citation sense. The study involved two sections: The first section is about the translation of his biography and includes : first his age , Second: his personal life , III and his death , IV : scientists praise on him, V. asceticism and piety VI : his patience . The second section is on the political attitudes of Imam Izz ibn Abdul Salam - Almighty God's mercy. It is divided into : First, his political positions with Malik al-Ashraf , Second: his political positions with the king As-Salih Who agreed with the Crusaders , Third: his political positions with Fakhruddin , Fourth, his political positions with King Ayoub, V. his political positions in the battle of Mansoura , VI : his political positions with Qtz in taxation , Seventh, his political positions in the sale of the Kings Mamluks إن أمتنا هي أمة العلم والفكر والمعرفة والحضارة, وقد ظهر منها علماء خلدهم التاريخ في كل المجالات, ومنهم الإمام الشيخ عز الدين بن عبد السلام -رحمه الله تعالى-, الذي كانت له منزلة علمية عظيمة, وفي هذه الدراسة سأتناول سيرة هذا الإمام ومواقفه السياسية ومكانته العلمية. ومن هنا تنبع أهمية هذا الموضوع، الذي به وبنظائره يكون رأب الصدع، ولم الشمل، وجمع الشتات، وإعادة توحيد الأمة من جديد. واستخدمت في هذه الدراسة منهجية البحث العلمي التاريخي القائم على التحليل والتعليل والاستنتاج, وحاولت قدر الإمكان الاستشهاد بالنص حرفياً لآراء علماء الإسلام الإعلام, إضافة إلى الاقتباس بالمعنى.


Article
بنية النص الشعري دراسة في ديوان (الوقوف بين الأقواس) للشاعر محمد مردان

Authors: سعود احمد يونس
Pages: 27-54
Loading...
Loading...
Abstract

محمد مردان شاعر عراقي ولد في مدينة كركوك سنة 1943 وأنهى فيها الدراسة الإعدادية ثم التحق بكلية الشرطة ثم عمل ضابطا في مديرية شرطة نينوى حتى أواسط التسعينات حينها أحيل إلى التقاعد. حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في القانون وعمل أستاذا في كلية القانون جامعة الموصل حتى عام 2006 وله سبع مجموعات شعرية جمعها عام 2008 بعنوان (الأعمال الشعرية الكاملة). تمثل مجموعته الشعرية الثالثة (الوقوف بين الأقواس) محطة مهمة من محطات تجربته الشعرية لذا جعلناها أنموذجا لبحثنا هذا الذي يتوزع إلى مدخل وثلاثة مباحث: تناول المدخل سيرة موجزة لحياة الشاعر، وتناول المبحث الأول بنية العنونة الكبرى (عناوين المجموعات الشعرية) والصغرى (عناوين القصائد). أما المبحث الثاني فقد تناول بنيتي الاستهلال والخاتمة بوصفهما بنيتين محيطتين بالمتن النصي وتناول المبحث الثالث بنية المتن النصي بوصفها حاضنة لبنيات العنونة والاستهلال والخاتمة. يهيمن الخطابان الأنثوي والديني – الصوفي على شعر محمد مردان ويلقيان بظلالهما على مفردات القصيدة وأفكارها وصورها


Article
التقاطبات المكانية عند خيري الذهبي في رواية (لو لم يكن أسمها فاطمة)

Loading...
Loading...
Abstract

The nature of the study place based on the data provided by us to the text itself, a way to install and principles that form the basis of, which stand out and float evident on its surface while practicing it the readings repeated, only then we catch keys text appropriate to deal with it the best way to ensure that we detect Oguarh semantic to the maximum extent possible. (if not the name Fatima) Tqatabat binaries, characterized Pkthavtha semantic high, it never does not suggest it, but professes and hints and repeated use of the principle of synonymy in terms that refer to the concept of polarity, so that some form of a sort of duplication of each pole of these Altqatabat. Valehi not only corresponds to the Dead, but the Living Dead is a dead which corresponds to the neighborhoog. إنّ طبيعة دراسة المكان تعتمد على المعطيات التي يقدمّها لنا النص ذاته، طريقة تركيبه والمبادئ التي شُكِّل على أساسها، والتي تبرز وتطفو جليّة على سطحهِ حين تمارسُ عليه عملية القراءات المتكررة المتأملة، عندها فقط نمسك بمفاتيح النص المناسبة لمعالجته بالطريقة المثلى التي تضمن لنا كشف أغواره الدلالية إلى أقصى حد ممكن . حملت نصوص رواية (خيري الذهبي) (لَوْ لَمْ يكن اسمها فاطمة) تقاطبات ثنائيات تقابلية, تميزت بكثافتها الدلالية العالية، فهو أبداً لا يوحي بها، وإنّما يصرح ويُلمِّح ويكرر باستخدامه لمبدأ الترادف في الألفاظ التي تُشير إلى مفهوم التقاطب، حتّى أن بعضها شكل نوعاً من الازدواج في كل قطب من هذه التقاطبات .


Article
طرق إحتساب الزكاة وتقسيمها

Loading...
Loading...
Abstract

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَوْضَحَ لَنَا مَعَالِمَ دِّينِه المبين , وَمَنَّ عَلَيْنَا بِكِتَابِه الكَريمِ .وَصَلَوَاتُهُ وَسَلامُهُ عَلَى رَسُولِهِ الَّذِي صَدَعَ بِأَمْرِهِ وَقَامَ بِحَقِّهِ سَيِدِنا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الكَريمِ ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحَبِهِ والتابعين. أما بعد : فهذا بحث موجز عن الزكاة وما يتعلق بها من أحكام ، نتعرف من خلاله على معنى الزكاة لغة واصطلاحا ، وبيان الحكم الشرعي لها ، وأدلة وجوبها من كتاب الله تعالى وسنة نبيه ( صَلَى اللهُ عَليْهِ وَسَلمَ ) وإجماع الأمة ، وكذلك معرفة الأموال الخاضعة للزكاة عند الفقهاء ، أو التي حصل الخلاف فيها ، مع ذكر الأموال التي ليس فيها زكاة ، مع بيان مقدار أنصبتها وطريقة احتسابها وتقسيمها ، ثم بيان الأصناف الثمانية الذين أوجب الله لهم مال الزكاة ، وقد لخصتها في هذه المقدمة وخمسة مباحث وخاتمة والمصادر التي اعتمدتها وهي على هذا النحو :

Keywords

الزكاة


Article
قراءة تاريخية أثرية لخاتم أخميني

Authors: أرواد العلان
Pages: 107-120
Loading...
Loading...
Abstract

أسفرت جهود الإدارة العامة للآثار والمتاحف من خلال التنقيب في أحد المواقع الأثرية الهامة بالمنطقة الشرقية جنوبي مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية وتحديدا في منطقة تقع جنوب مطار الظهران وشمال غرب منطقة عين السيح على مدى أربعة مواسم من 1983إلى 1986م، عن كشف اثنين وعشرين تلاً، قسمت هذه التلال لقسمين: الأول يحتوي ستة تلال بمنطقة (أ) والثاني يحتوي ستة عشر تلاً بمنطقة (ب)، وفي عام 1984م تركز العمل بمنطقة (ب) وكشف عن أربعة عشر تلاً منها المدفن ب/24 الذي اتضح من بعد التنقيب فيه انه يتكون من مدافن رئيسيـة ومـدافن جانبية كان مجمـوعها 13 مدفـن. ونتج عن الحفريات التي أجريت في هذه المدافن تماثل وتشابه في اللقى الأثرية كالمرفقات الجنائزية وتشابه من ناحية طراز بناء المدافن واتجاهاتها مع مدافن جزيرة مملكة دلمون البحرين حالياً في فترة النصف الثاني للألف الأول قبل الميلاد. وكان من أهم المكتشفات في هذه المدافن الأثرية المتراكمة الجرار الفخارية الملونة بأشكال هندسية، والسلال المصنوعة من سعف النخيل المطلية بمادة القار، والأختام المصنوعة من الحجر التي احتوت نقوشها على أشكال عقائدية وأساطير قديمة، كما وجد أيضا الأختام المبكرة المصنوعة من الأحجار الكريمة والخرز وأيضا أدوات معدنية وعظمية وبعض من المرفقات الذهبية، كما يتضح أيضا من اللقى المكتشفة وأسلوب الدفن أن بعض من هذه التلال أعيد استخدامها في فترات لاحقة.


Article
الاستزراع السمكي في ناحية الضلوعية

Authors: عدنان عطية محمد
Pages: 121-150
Loading...
Loading...
Abstract

The fish breeding is main economic resource in Iraq it is one of the main food products which results in meat self-sufficiency it is one of the animal production branches that lies in agricultural production . It has been increasingly needed due to the fact it hat it is an important protin resource AL-Dhuluiya tonnship is an outstanding Agricultural places in Salahaldeen governorate which is characterized by various agricultural production animals and plants our to its geographical location hereby it is surrourded by water from three direction fish breeding has been widespread that aquariums have been (383) ones Within 2011.The production amounts were estimated (1153) tons. This playsan important role in meeting the needs of the region economic resource and Employs the man powers. يمثل قطاع الثروة السمكية ركنا اساسيا من الموارد الاقتصادية للعراق وتعد الأسماك من المنتجات الغذائية الرئيسة التي تحقق درجة عالية من الاكتفاء الذاتي للحوم0 ويعد الاستزراع السمكي احد فروع الإنتاج الحيواني الذي ينتمي الى الانتاج الزراعي0 وقد ازدادت اهمية الحاجة المتزايدة الى لحوم الأسماك لكونه مصدر البروتين الحيواني تعد ناحية الضلوعية من المناطق الزراعية المهمة ضمن محافظة صلاح الدين والتي تتميز بتنوع الانتاج الزراعي بنوعيه النباتي والحيواني وبسبب موقعها الجغرافي الذي تحيط به المياه من ثلاثة جهات انتشرت تربية الاسماك ضمن حقول الاستزراع في نهر دجلة وضمن الاراضي الزراعية، اذ بلغ عدد احواض التربية (383) حوضا عام 2011 وقدرت كميات الانتاج ب (1153) طنا وقد ساهم هذا النوع من النشاط الزراعي بسد جزء مهم من احتياجات منطقة الدراسة الغذائية 0 فضلا عن المردود الاقتصادي وتشغيل جزء من الايدي العاملة فيها0


Article
Consultation concept in Islamic thinking
مفهوم الشورى في الفكر الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract : Thanks to Allah , we thanks him , seek him, forgives him . we recover him from ourselves evilness and our doing sins . whom Allah guide him he willnot be going astray , whom astray willnot be guided . I witness that no God only Allah without partener and I witness that Mohammad is his bondsman and messenger . The importance of the subject and the reason for its chose . The concept of the consulte has the highest importance in Islamic thinking for its effective role in all society parts . If the society work on it , they will find much well-bing . Also it is necessary to return to the original sources of Islamic thinking which put a developed system according to the differences . Plan of nesearch : The plan of research enquire to divided it into three divisions : Introduction , three topics and conclusion . First topic deals with consultation concept in Islamic thinking This Topic contains three demonds . First : consulation definition second consultation importance . Third : consultation fields . Second topic deals with consultion legal proofs . This topic contains three demonds : first : The Holy Koran . Second : Al sunna of the prophet mohammad . Third : Consensus . Third topic deals with consultation application at calipha 'a era . This topic contains three demonds . First : The consultation on ABE Baker Al sadeek era . second : The consultation on Omar Bin Al Khatab era . Third : The consultation on Ali Bin Abi Talb era إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات إعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد ان لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمداً عبده ورسوله: أهمية الموضوع وسبب اختياره: إنّ مبدأ الشورى في الإسلام يحتل درجة عليا من الأهمية في الفكر الإسلامي وذلك لدوره الفاعل في كل مفاصل المجتمع الذي إذ لو سارت عليه لوجدت فيه خيراً كثيراً، وضرورة العودة إلى المنابع الأصلية للشريعة الإسلامية التي أرست نظاماً متطوراً على اختلاف الأنظمة والأزمنة . (سبب اختيار الموضوع) وعلى وفق ما تقدم فقد اخترت هذا البحث (مفهوم الشورى في الفكر الإسلامي) وذلك لأهميته بعد أن دأب الباحثون والمفكرون من ذوي المشارب والاتجاهات البعيدة عن الإسلام حد بكثير من المسلمين بأن يقفو منها موقف الرافض لها ولكل ما تضمنته الشورى، وفي مقابل هؤلاء صنف من الناس تقبلوا كل ما فيها0 (خطتي في البحث) واقتضت خطة البحث أن اقسمه الى مقدمة و ثلاثة مباحث وخاتمة ، وذلك على النحو الآتي : المبحث الأول:فقد تناولت فيه مفهوم الشورى في الفكر الاسلامي، وجاء في ثلاثة مطالب الاول : تعريف الشورى، والثاني: أهمية الشورى، والثالث: مجالات الشورى، اما المبحث الثاني:فقد بينت فيه ادلة مشروعية الشورى ،وقد اشتمل على ثلاثة مطالب ،الاول:الكتاب ،الثاني :السنة،الثالث:الاجماع0اما المبحث الثالث:تطبيقات الشورى في عهد الخلفاء الراشدين()،وقد اشتمل على ثلاثة مطالب،الاول:الشورى في عهد ابي بكر الصديق(رضي الله عنه)،الثاني: الشورى في عهدعمربن الخطاب()،الثالث: الشورى في عهد علي بن ابي طالب ()0 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله خاتم الأنبياء المرسلين وعلى آله وصحبه وسلم.


Article
ظاهـرة الحـذف والتعويـض في اللغـة الاكدية دراسة مقارنـــة مع اللغة العربية

Loading...
Loading...
Abstract

يثيـر عنوان البحث عـدة استفسارات طالما ألقيـت على المختصين بدراسة التاريخ القديم بعامة والمعنيين بدراسة اللغات القديمة بخاصة وفي مقدمة تلك الاستفسارات السؤال عن مـدى إمكانية الباحثين المحدثين قراءة نصوص اللغات القديمة ونطـق ما ورد فيها من مفردات لغوية وأدوات نحوية بالأسلوب نفسه الذي كان ينطق بـه المتكلمون في العصور القديمة في عصر استعمال تلك اللغات 0 واللغة الأكدية هي تلك اللغة التي تكلم بها سكان بلاد الرافدين وتسميتها جاءت نسبة الى مدينة اكد* عاصمة الدولة الاكدية وتعد من اقدم اللغات الجزرية (العاربة) التي دونت وتم الكشف عنها لحد الان و هي لغة شقيقة للغة العربية الام المفترضة ولكن نتيجة اختلاط الاكدين بالسومريين واستعمالهم الخط المسماري الذي اخترعه السومريون لتدوين لغتهم ادى الى ان تتطور اللغة الاكدية على نحو غريب اذ نلحظ تغير مكان الفعل في الجملة فياتي في النهاية على عكس اللغات العاربة وكذلك فقدت اللغة الاكدية الحروف الحلقية , مثل الهمزة والهاء والحاء والعين ومع ذلك فقد حافظت على نفسها مدة طويلة واستمرت لغة تدوين حتى سقوط بابل( 539 ق .م ) واخر نص مدون يعود الى بداية القرن الاول قبل الميلاد وبقيت لغة للمثقفين فقط اما كونها لغـة تدوين ومخاطبة فقد انتهت بسبب انتشار اللغة الارامية منـذ ما يزيـد على الألفـي سنـة ومصطلح اللغة الأكدية مصطلح حديثاً نسبياً لا يتجاوز تاريخ استعماله أواسط القرن التاسع عشر إلا أنـه قـد ورد بصيغته الأكدية الأصلية في النصوص المسمارية القديمة للإشارة إلـى لغـة الأقوام التي أسست الدولة الأكدية في النصف الثاني من القرن الرابع والعشرين قبل الميلاد ( حدود 2371 ق0 م ) إذ سميت لغتهم باللغة الأكدية ( lišan akkadi ) 0


Article
دلالات الصيغة المضعّفة في اللغة الأكدية

Authors: عباس إبراهيم صابر
Pages: 193-208
Loading...
Loading...
Abstract

من الأسباب الرئيسة التي دفعتنا إلى اختيار دلالات الصيغة المضعّفة في اللغة الأكدية موضوعاً للدراسة ؛ كَوْنها من الموضوعات المهمة والرئيسة ، التي لم يسبق تناولها في المباحث العربية بهذا التفصيل ، ولكثرة استعمالها في الكتابات الواردة بالنصوص المسمارية، كما أن دراسة مثل هذا النوع الشائك والمعقد بالنسبة لكثير من الدارسين في اللغة الأكدية، يسهم بشكل أو بآخر في فهم أنماط دلالات الصيغة المضعّفة وأحوالها ، وتجيب على كثير من التساؤلات المبهمة لاسيما أن البحوث والدراسات المنجزة عنها شحيحة جداً ، وقد قادنا البحث في بعض الأحيان إلى التطرق لبعض الدلالات الواردة في اللغة العربية مشابهة لدلالات الصيغة المضعّفة في اللغة الأكدية كتوضيح الدلالة , وتناول البحث (دلالات الصيغة المضعّفة) بأسلوب تفصيلي، إذ عقدنا بعض المقارنات في الدلالات التي تفيدها في اللغتين الأكدية والعربية وبأسلوب ميسّر، فضلاً عن بيان التطابق أو التشابه في اللفظ والمعنى بين بعض الأفعال الأكدية والعربية كما خصصنا الهوامش في معظم الأحيان لعقد المقارنات بين المفردات الأكدية والعربية وبيان حالات التشابه أو التطابق بين الأفعال الأكدية والعربية على أساس اللفظ والمعنى ، ولم يكتف البحث بجهده في النظرية بل عزز ذلك بأن ذكر مجموعة من الأمثلة لكل دلالة وبشكل منفرد فضلاً عن توضيح الدلالة من خلال المثال .


Article
الوجوه البلاغية والبيانية للألفاظ التي وردت مرة واحدة في القرآن الكريم من سورة المائدة إلى سورة الكهف

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .. وبعد : انزل الله تعالى القرآن الكريم في زمن كان العرب فيه ينتصبون على ذروة سنام الفصاحة ويملكون ناصية البيان الأخاذ ويتربعون على عرش الأدب والشعر والبلاغة , ذلك كله لم يمنعهم من الوقوف مشدوهين ثم الإنصات لهذه الآيات المتلوة بإعجاب بالغ , وقد تحداهم هذا الكتاب المعجز عن الإتيان بمثله أو بآية منه؛ مع كونه من جنس ما يتكلمون وبمفرداته يتحدثون وعلى تراكيبه اللغوية ينسجون شعرهم ونثرهم , وكان البليغ منهم والشاعر ومن يقف على صرح البيان يسترق السمع ويدني أذنيه ليسمع بإمعان ما يتلى من آيات الكتاب المبين فيعود أدراجه ليقول لقومه ما هذا كلام بشر ولا هو بشعر ولا دندنة الكهان , إنَّ أعلاه لمثمر وان أسفله لمغدق وهو يعلو ولا يُعلى عليه( ) . ولطالما وقفت متأملاً نصوص التنزيل العزيز وراعني التعبير القرآني الرائع وأخذتني اللمسات البيانية والبلاغية لتراكيبه فوقفت في رسالتي للماجستير (( الألفاظ التي وردت مرة واحدة في القرآن الكريم . معجم ودراسة بلاغية )) وقفت على بلاغة الكلمة الواحدة في القرآن الكريم وكيف أخذت موقعها الملائم في الجملة القرآنية وبينت السر البلاغي والبياني في وروده هذه المفردة بهذه الصيغة ولم ترد بصيغة أخرى , ولما كنت اقلب صفحات الكتاب العزيز وارجع إلى المعجم المفهرس لفؤاد عبد الباقي وجدت أن هنالك مفردات لم أتناولها في رسالتي للماجستير وجاش في نفسي أن أكمل ما لم اذكره في الرسالة من مفردات واحدة فوقفت على هذه الجملة الصالحة من المفردات التي وردت مرة واحدة في القرآن الكريم والتي لم اذكرها في الرسالة عسى أن أضيف إلى جهود القدماء والمعاصرين لمسة بيانية يسيرة توضح جانباً من جوانب البلاغة والبيان في النص القرآني الكريم .. هذا وقد قمت بتقسيم البحث تقسيماً يسيراً ذلك أن غالب مادة البحث مسلط على مبحث الفوائد فجاء تقسيم البحث كالآتي : المقدمة ثم الولوج مباشرة إلى معجم الألفاظ الواحدة . وقمت بترتيب المفردات بحسب ورودها في السور القرآنية وترتيبها في المصحف فبدأت بسورة المائدة واختتمت بسورة الكهف . والله ولي التوفيق


Article
التطورات السياسية في قطر 1945-1971

Loading...
Loading...
Abstract

تعد امارة قطر واحدة من امارات الخليج العربي ،التي عاشت مدة من الزمن وهي تابعة للبحرين وبعد تخلصها من النفوذ البحريني وقعت تحت النفوذ العثماني والذي استمر حتى عام 1916،لتقع تحت النفوذ البريطاني عندما وقعت معاهدة 1916،ومما شجعني على اختيار هذا الموضوع قلة ما كتب عنها كإمارة لها تاريخ مليء بالاحداث السياسية والصراعات الاقليمية في مرحلة ما قبل الاستقلال ،إذ إن اكثر المصادر عندما تتعرض لتاريخ قطر ،تتناوله بشكل موجز وسريع على عكس بعض دول الخليج الاخرى، وقد يعود السبب في ذلك الى قلة المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في دراسة تاريخ هذه الامارة .


Article
جهود أم المؤمنين حفصة في حفظ وجمع المصحف الشريف

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد r وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين وعلى أزواجه الطاهرات والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد فأن القران الكريم هو كلام الله تعالى انزله على رسوله الكريم محمد r لهداية البشرية إلى الدين القويم قال تعالى : ﭽﭟﭠﭡﭢﭣﭤﭥﭦﭧﭨﭩﭪﭫﭬﭭﭮﭼ(1) فقرأه رسول الله r وعلمه لصحابته ي الذين أمنوا بدعوته فحفظوه في الصدور ودونه في السطور وفي الوسائل المتاحة عندهم مثل : اللخاف (2) ، والعسب (3) والأديم (4) وغيرها ، وعاشوا يهتدون بهديه ويقتبسون من نوره ويعملون بأحكامه . يتناول البحث جهود أم المؤمنين حفصة في جمع وحفظ المصحف الشريف والذي كان لها دوراً كبيراً ومميزاً في عملية جمع وحفظ المصحف الشريف إلى جانب الرسول الكريم r والخلفاء الراشدين t ومحافظتها على النسخة الأولى من المصحف الشريف ، الذي جمع في عهد أول الخلفاء الراشدين أبي بكر الصديق t ، ولتكون الصحف بعد وفاته t عند الخليفة عمر بن الخطاب t ثم عند أم المؤمنين حفصة ، والتي نسخ الخليفة عثمان بن عفان tالصحف الموجودة عندها من اجل توحيد قراءة المسلمين في كافة بقاع المدن والأمصار الإسلامية . وتم اختياري لهذا الموضوع لأنه من المواضيع المهمة ويحوي على معلومات قيمة في تاريخ جمع القران الكريم في عهد الرسول r والخلفاء الراشدين والذي كان من أبرز أعمالهم الجليلة t فضلاً عن مشاركة المرأة المسلمة في هكذا عمل مميز والذي أعطى صورة مشرقة للمرأة العربية المسلمة في حفظ (الدستور) الأول للمسلمين . قسمت البحث إلى ثلاثة مباحث : المبحث الأول : تدوين وجمع القران الكريم في عهد رسول الله r ، والمبحث الثاني : جمع المصحف الشريف في العصر الراشدي: والمبحث الثالث : جمع القران الكريم في عهد الخليفة عثمان بن عفانt.


Article
الرُّؤيةُ الشِّعريَّةُ في قصيدةِ النَّثرِ عند رعد عبد القادر

Loading...
Loading...
Abstract

يرى أنصارُ الحداثةِ أنَّ الفنَّ يعبِّرُ بشكلِهِ عمَّا لا يُقالُ، لذا فإنَّ تأويلَهُ لا حدودَ لهُ، من دونِ أنْ يكونَ بوسعِنا القولُ إنَّ هذهِ التَّأويلاتِ المثارةَ من صُنعِ الفنَّانِ، أو أنَّها كامنةٌ في العملِ الأدبيِّ، وكانَ الرُّومانتيكيُّونَ يميِّزونَ بينَ أنواعٍ مختلفةٍ من رؤيةِ العالمِ حيثُ يرونَ أنَّ الرُّؤيةَ الَّتي تعدُّ خاضعةً لإدراكِ الحواسِّ وأحكامِ العقلِ هي الرُّؤيةُ غيرُ الشِّعريَّةِ للأشياءِ، أمَّا الرُّؤيةُ الشِّعريَّةُ فهي الَّتي تؤوِّلها باستمرارٍ، وترى فيها ما لا ينفدُ من الأشكالِ التَّصويريَّةِ، ومن هنا فإنَّ الشِّعرَ يتحدَّدُ بتعدُّدِ المعنى، وانطلاقًا من هذا المفهومِ الرُّومانتيكي لتعدُّدِ دلالةِ الشَّكلِ يرى بعضُ البلاغيِّينَ والنُّقَّادُ أنَّ الدَّلالاتِ الإيحائيَّةَ تنقسمُ على نوعين: دلالاتٌ اجتماعيَّةٌ تتجلَّى في الدَّرجةِ الأولى في مستوياتِ اللُّغةِ وما تنتجُهُ من تأثيراتٍ خاصَّةٍ عندما ينتقلُ المتكلِّمُ من مستوى إلى آخرٍ، وقد ركَّزَ علماءُ اللُّغةِ على هذا النَّوعِ وسمَّوهُ «الدَّلالاتُ الحافَّة». أمَّا النَّوعُ الثَّاني فهوَ الدَّلالاتُ الإيحائيَّةُ النَّفسيَّةُ ، وصيغتُها المثلى تتجلَّى في الصُّورِ المستدعاةِ، ويرى نقَّادٌ آخرونَ أنَّ كِلا النَّوعينِ السَّابقينِ قد يتضمَّنُ إيحاءً حرًّا وإيحاءً اضطراريًّا)( ). والأنموذجُ الأمثلُ للإيحاءِ الحرِّ هوَ النَّصُّ الشِّعريُّ الَّذي لا يمكنُ تحديدُ مستواهُ الإيحائيُّ بشكلٍ تامٍّ، لأنَّ هذا النَّوعَ منَ النُّصوصِ يتضمَّنُ فراغاتٍ منطقيَّةً يملؤها كلُّ قارئٍ طبقًا لخيالِهِ وتجربَتهِ وثقافتِهِ ومعرفتِهِ بشخصيَّةِ الشَّاعرِ ونتاجِهِ، وهذهِ العناصرُ كلُّها تمثِّلُ ركائزَ للإيحاءِ، لأنَّها ليستْ ماثلةً في البُنيةِ المنطقيَّةِ للنَّصِّ، ويمكنُ أنْ نتأكَّدَ من طابعِها الحُرِّ بملاحظةِ العلاقةِ بينَ بينَ التَّأويلاتِ المختلفةِ لقصيدةٍ واحدةٍ، خاصَّةً عندما تكونُ غامضةً إلى حدٍّ ما( )، وهذهِ الرُّؤيةُ الشِّعريَّةُ هيَ إحدى مميِّزاتِ قصيدةِ النَّثرِ والَّتي سنحاولُ إضاءَةَ بعضِ الجوانبِ فيها من خلالِ أحدِ أعلامِ شعرائِها في العراق وهوَ الشَّاعرُ (رعد عبد القادر) الَّذي أجمعَ معاصروهُ على مقدرتِهِ الشِّعريَّةِ المتميِّزةِ ورؤيتِهِ الشِّعريَّةِ البعيدةِ.


Article
التباين المكاني للنفايات الصلبة في مدينة العمارة

Authors: وسام عبود درجال
Pages: 287-305
Loading...
Loading...
Abstract

The city is the most important phenomena of the Esteemed Human hands as the result of human activities and functional interactive exercises on the ground, but these activities generated a set of environmental problems are hazardous to human health is the most important of these problems of solid household waste resulting from the daily consumption of households. alamara city is suffer from the problems , Especially what is of solid pollution wastes from houses. Many factures consists causes It , mach people Growth moreover high in come of Family a monthly , there increasing Quantity and type of pollution with high in come of daily for family , Moreover bad behavior Uncivilized and non responsible by city Residential , there throw wastes on squares and Area spaces and make of street shoulder to wastes areas, that’s result to gather of insects and Rats , In witch Effect on city regimentals Health , Bio problem re lack Human staff like dustmen ,lack vehicles of collecting wastes and use ways un right to get rid of solid wastes تعد المدينة من أهم الظواهر البشرية التي أبدعتها يد الإنسان باعتبارها وليدة أنشطة وظيفية متفاعلة تمارس على الأرض, لكن هذه الأنشطة ولدت مجموعة من المشاكل البيئية الخطرة على صحة الإنسان ومن أهم هذه المشاكل النفايات المنزلية الصلبة الناتجة عن الاستهلاك اليومي للأسر. تعاني مدينه العمارة جمله مشاكل أبرزها التلوث بالنفايات المنزلية الصلبة المطروحة من الدور السكنية, وتشترك مجموعه عوامل في تفاهم هذه المشكلة أبرزها النمو السكاني المتزايد فضلاً عن ارتفاع دخل الاسرة الشهري حيث تتزايد كمية النفايات مع ارتفاع الدخل الشهري للأسرة أضافه إلى التصريف غير الحضاري واللامسؤول من قبل سكان المدينة حيث يتم رمي النفايات في الساحات و الفضاءات المكشوفة وتحويل الأرصفة إلى مكبات للنفايات مما يؤدي إلى تجمع الحشرات والقوارض التي تؤثر صحياً على سكان المدينة ومما يزيد من حجم ألمشكله هو قله الكوادر البشرية المتمثلة بعمال النظافة وقلة سيارات جمع ونقل النفايات فضلاً عن إتباع الطرق غير صحية للتخلص من النفايات.


Article
Устаревшая военная лексика в повести А.С. Пушкина «Капитанская дочка»
(المفردات الحربية القديمة في قصة ابنة الامر للكاتب الكسندر بوشكين

Loading...
Loading...
Abstract

следователи языка произведений А.С. Пушкина утверждают, что историзм являлся главным принцом в его мировоззрении и в его художественной системе. В связи с этим встает вопрос о языковых средствах решения этого принципа, о значении историзмов и архаизмов в произведениях А.С. Пушкина. Рассмотрение отражения исторического прошлого в произведениях А.С. Пушкина возможно с разных позиций, следует отметить, что эта тема не раз затрагивалась исследователями, преимущественно оценивался историзм повести, как эстетической категории. Это особенность повести А.С. Пушкина отмечалась современниками художника, такими как В.Г. Белинский, Н.В. Гоголь, Ф.М. Достоевский, исследователями его творчества В.В, Виноградовым, Н.М. Тойбиным и другими. البحث يحمل عنوان (المفردات الحربية القديمة في رواية ابنة الامر ) للكاتب الروسي الكسندر بوشكين. وهي قصة روسية تدور احداثها ابان ثورة (بوكاتشوف) في روسيا – ثورة الجياع على الامبراطورة والنبلاء. وهي قصة يصور فيها الكاتب اخلاقيات المجتمع الروسي في زمن الحب والحرب والتضحية . يوضح الكاتب قصة حب الضابط بترو اندروفيج لابنة الضابط ماريا ايفانوفنا. تضمن البحث مقدمة وضحنا فيها اهمية الرواية والشكل التاريخي لها، سلطنا الضوء على المفردات الحربية القديمة التي تم استخدامها في القصة بعد ان بينا ما تحمله المفردة القديمة من معنى ، وقد تم تصنيفها الى مجموعتين الاولى هي الكلمات التاريخية والثانية هي الكلمات القديمة الغير مستعملة . كذلك لاحقا تم تقسيم المفردات الحربية بشكل الى : 1-المفردات التي تعني الرتبة او اللقب. 2- المفردات التي تدل على صنوف الجيش. 3-المفردات التي تعن بالوثائق الحربية. 4-المفردات الحربية التي تدل على الاحداث الحربية 5-المفردات الحربية التي تتناول التحصينات العسكرية. تم فررز تلك الكلمات القديمة والتي لازالت تستخدم الان، قمنا بتوضيح بعض معاني بعض المفردات الحربية التي شاع استخدامها انذاك تم تعزيز البحث بأمثلة المستلة من القصة واستنتاجات. تم التطرق الى موضوعة الاسلوب التاريخي الذي كان شائعا عند الكاتب وهو يعتبر من ابرز سمات كتاب ذلك العصر. تم التطرق الى رأي الكتاب والنقاد بأسلوب بوشكين التاريخي


Article
Понятие императива как глагольной формы в современном русском языке (на примере произведений А.П. Чехова)
مفهوم موضوع (( الأمر )) كصيغه فعلية فى اللغة الروسية المعاصرة

Loading...
Loading...
Abstract

студент магистра. Камис Абдул Саттар Авад /Аль-бумехди БАГДАДСКЙЙ УНИВЕРСИТЕТ/ фАКУЛЬТЕТ ЯЗЫКОВ/ КАФЕДРА РУССКОГО ЯЗЫКА Проблема описания императива - одна из наиболее динамично развивающихся сфер современной теории познания, интерес к которой значительно вырос в последнее время.Повелительное наклонение - одна из древнейших языковых категории. Однако в настоящее время в ней возникают новые формы, свидетельствующие о том, что она продолжает оставаться актуальной. Повелительное наклонение занимает особое положение в системе глагольных наклонений, что связано с его основной функцией – выражать волю говорящего в той мере, в какой она должна воздействовать на поведение и волю слушателя. Во множестве исследований описаны грамматические, семантические, прагматические, типологические особенности императивных конструкций и правила их функционирования в речи. В настоящей работе мы рассмотрим особенности императива как глагольной формы в современном русском языке. Специфика прескриптивных отношений между участниками речевого общения и способы их языкового воплощения активно изучаются как в философии, логике, правоведении, социологии, так и в лингвистике. Состоялись исследования грамматических, семантических, прагматических и типологических особенностей императивных конструкций и правил их функционирования в речи. Отметим коллективную монографию «Типология императивных конструкций» под редакцией B.C. Храковского (1992), монографии Е.И. Беляевой ان قضية وصف مميزات ومزايا - الامر- هى واحده من الميادين المعاصرة للنظرية المعرفية التى تمتاز بالنشاط والتطور الدائم .حيث برز الاهتمام بها وبتطورها بشكل جدي فى الاونه الاخيرة. الصيغة الامرية : هى واحده من الاصناف والعوامل اللغوية القديمة ولازالت لحد الآن تتكون وتتشكل صيغ امريه جديده واكبر دليل على ذلك هو استمرار اهمية الصيغه الدائمه للامر. تحتل الصيغه الامريه مكانه متميزه وخاصة فى منظومة صيغ الافعال والتى ترتبط بالوظيفه الاساسيه التى تعبر عن أرادة المتحدث ووفق معايير معينه ،وفى اى تاثير يمكن ان يحدث لها وكذلك يتعلق بسلوك وأرادة ودوافع المستمع .فى عدد من البحوث والدراسات ، تم التطرق الى وصف الخصائص والمميزات للصيغ الامريه ووظائفها فى الكلام والخطاب وتعلقها من النواحى القواعديه والدلاليه وعلاقه الوحدات اللغويه مع بعضها البعض. فى هذه المقاله تم تسليط الضوء على الخصائص الامريه للامر كصيغه قواعديه فى اللغه الروسيه المعاصره، وكذلك الامثلة والشواهد التى تثبت وتربط بين الخطاب الكلامى والخصائص اللغويه الفعاله التى تجسدت فى دراسه وتناول فروع العلوم من الفلسفه ،والمنطق،الاجتماع،علم االلغه...وعلوم اخرى. الصيغ الامريه تعبر عن فعل او حدث امرى ( فى اوسع فكره) وتتضمن ( عمل، فعل ، نشاط) وبواسطة هذا العمل او الفعل يعبر المتحدث عن ارادة سبق وان جربها فى حدث اخر سابق. الباحث اللغوى المعروف (أيساجنكا):يعتقد ان الامر او الصيغه الامريه:هى صيغة خطاب مباشر ،والتى يحفز المتحدث فيها الشخص المقابل والمستمع الى حدث ما ،معبرا عنه بفعل لغوى . أنقسم الباحثين الى معسكرين فيما يتعلق بمسالة الصيغ الامريه لفعل الامر وصيغة استخدامه كما ان هنالك الصيغ الغير مباشره للامر والصيغ الامريه الرفضيه والتى تحمل مضمون الرفض حيث تطرق اليها الباحث اعلاه بشئ من التحليل المعمق وشارك كذلك الباحث اللغوى الروسى ( فينوكرادف). وكذلك من الممكن ان نجد صيغ أمريه تحفيزية فى اللغة الروسية المعاصرة ذات دلائل امريه ويمكن تقسيمها الى عدة صيغ امريه فرعيه اخرى وحسب المعنى الدلالى .

Table of content: volume:10 issue:37