Table of content

kufa studies center journal

مجلة مركز دراسات الكوفة

ISSN: 19937016
Publisher: University of Kufa
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific journal quarterly court issued by the kufa studies center of Kufa University, and interested in scientific research and humanity together, because the kufa studies center specialist science humanitarian, scientific, and seeks to ease the problems faced by society as divided into the magazine to the five-door key which Quranic studies and linguistic studies and legal studies and studies of historical, geographical and Education continuous and includes applied studies and field
Date of the first number was issued in 2004
The number of numbers that are published in year 4 numbers
Number of issues which were issued during the period from 2004 - 2014 is 35 the number of

Loading...
Contact info

ksc@uokufa.edu.iq
kufascenter@gmail.com
kufascenter@yahoo.com
07400665815
033213183

Table of content: 2009 volume:1 issue:15

Article
شعرُشمس الدين محمد بن أحمد الهاشمي الكوفيجمع - ودراسة

Loading...
Loading...
Abstract

انصب البحث على دراسة وجمع شعر الاديب والعالم الشاعر شمس الدين الكوفي الملقب بالواعظ حيث قسم البحث الى فصلين رئيسين، تناول الفصل الاول موضوعات شعر شمس الدين الكوفي التي تنوعت ما بين الرثاء ودفق العاطفة ورقة الوجدان والوصف وفي الفصل الثاني بين الخصائص الفنية في شعر شمس الدين محمد بن أحمد الهاشمي الكوفي وبين البناء الفني في شعره واللغة في شعره والموسيقى واخيال والصورة وبين الباحث بديع ما جاء به الشاعر من شعر.


Article
أبو عمرو الشيباني وما روى وروي عنه من ملامح نقدية

Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث حياة ابي عمرو الشيباني من حيث اسمه وكنيته ولقبه ومجالسه وعلاقاته بمعاصريه ثم علومه واثاره ووفاته. ثم ناقش المبحث الثاني كل ما يتعلق بابي عمرو الشيباني عن ما رواه وعن ما روي عنه من ملامح نقدية وقد تبين من خلال البحث بان ابو عمرو كان متعدد الاهتمامات فقد كان لغوياً ومحدثاً وراويا للأدب العربي وناقداً وكاتباً وهو عربي من الانباط وكان له مقدرة نقدية ثاقبة ولإحاطة الشيباني باللغة وغريبها جعلت له القدرة على معرفة المفردات التي يستعملها الشعراء في قصائدهم استعمالا مغلوطا.


Article
فن السخرية عند جرير

Authors: انتصار حسين عويز
Pages: 57-70
Loading...
Loading...
Abstract

تناول هذا البحث مفهوم السخرية وموضوعاتها عند جرير ذلك بان السخرية تمثل إحدى فنون شعر الهجاء بل هي من اكثر انواع الهجاء الماً وامضاءً في نفس المهجو من هنا بني هذا البحث علة جملة من التساؤلات يمكن ان نجملها بالاتي : مفهوم ( السخرية ) في اللغة والاصطلاح, معنى السخرية في التعبير القرآني واختلاف اراء المفسرين فيها , لماذا تعد السخرية من اقوى انماط الهجاء الشعري وما خصائص السخرية عند جرير وما موضوعاها (الاغراض) حاول الباحث في هذه الدراسة الايفاء بالإجابات المقنعة عن هذه التساؤلات علها تسهم بشكل او بآخر في عملية إيضاح أبعاد السخرية عموما وسخرية عند جرير خصوص ووجد الباحث ان فن السخرية من اصعب الفنون على الشاعر والمهجو. وتوصل الباحث بان لفن الهجاء ارتباطا بالشعر واتضح ان فن الهجاء من اشد اصناف الهجاء ايلاما واكثرها اثارة وتهيجا للمتلقي وكان جرير يستعمل فن السخرية الالفاظ لها علاقة بالجنس واستخدم عدة موضوعات منها النساء وشرب الخمر والقيم والدين المنحرف.


Article
الموقف الفرنسي من الحرب الايطالية - الحبشية1935 - 1936

Authors: عماد هادي عبد علي
Pages: 71-93
Loading...
Loading...
Abstract

تعد الحرب الايطالية – الحبشية من بين أهم التطورات الدولية الخطيرة التي زعزعت وبصورة ملموسة مكانة عصبة الامم بتحدي ايطاليا قراراتها وعدم الاستجابة لها ، وكانت اقوى اداة لتحطيم عصبة الامم بعد أن فشلت العقوبات التي فرضتها على ايطاليا,ولم يعد العالم بعد عام 1936 يعتبر العصبة أداة للسلام,فقد كانت نهاية العصبة عام 1935 وليست عام 1939 أو 1945. تضمن البحث دراسة للموقف الفرنسي إزاء المسالة الإيطالية والذي تلون بلون الصراع بين أحزاب اليمين الفرنسي التي كانت مؤيده لايطاليا وأحزاب اليسار التي كانت ترى انه يجب تدخل العصبة واستنكار العدوان. كان للموقف الفرنسي من هذه الحرب تأثيراً مباشراً وسريعاً في تطورات الاحداث الدولية لما بعد عام 1936 ، فقد استوحت المانيا الموقف الفرنسي المائع بشكل كبير وعزمت على استغلاله لا سيما بعد انهيار جبهة ستريسا وقررت البدء في اعادة احتلال ارض الراين المنزوعة السلاح رغم عدم جاهزية الجيش الالماني لهذا العمل العسكري معتمدة ً على ضعف الموقف الفرنسي وبذلك تلاشت البقية الباقية من معاهدة فرساي وتبددت معاهدة لوكارنو ، وكانت نهاية حقبة التفوق الفرنسي بعد الحرب العالمية الاولى .


Article
دور الإعلام في نبذ العنف

Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث اهمية الاعلام ودوره في الحد من العنف على وفق ما جاء في نظريات الاتصال ومفاهيمه ومضامين الرسالة الاعلامية والحد من معوقات ايصال المعلومة الدقيقة ومدى فاعلية الاعلام بذلك والكيفية التي يستقبل بها الناس او الجمهور المعلومة التي تهمه وتحرك مشاعره وتولد عنده الرغبة والدافع لنبذ العنف بالإضافة الى ذلك اهمية قنوات الاتصالات الاعلامية.


Article
الإدارة الالكترونية - بين النظرية ومتطلبات التطبيق – في بيئة منظمات الأعمال العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

عدت الإدارة الالكترونية مجالاً رحباً للولوج إلى عالم فسيح لمنظمات الأعمال في التفاعل والتواصل مع التوجهات الحديثة, لذا أصبحت إدارة المنظمات وتوظيف مواردها بشكل سليم إحدى سمات التقدم ومن العناصر الأساسية في تقييم هذه المنظمات إذ لن يتم بدون ثورة الإدارة الإلكترونية. ويهدف البحث الحالي إلى للتعرف على طبيعة هذه الإدارة، ومفاهيمها والأهداف والسمات التي تناولت الإدارة الالكترونية حيث فرض التقدم العلمي والتقني والمطالبة المستمرة برفع جودة المخرجات وضمان سلامة العمليات، كلها من الأمور التي دعت إلى التحول الإداري نحو الإدارة الإلكترونية, كذلك معرفة متطلبات تطبيق مشروع الإدارة الالكترونية في منظمات الأعمال, وإمكانية تصميم هيكل تنظيمي مقترح للإدارة الالكترونية ضمن إدارة المنظمات العراقية ينصب اهتمامه على الأداء والتحسين المستمر لأنشطة المنظمة. وقد تم التوصل إلى العديد من الاستنتاجات والتوصيات التي من شأنها التطوير والتميز والنقلة النوعية للعملية الإدارية ومن استنتاجات البحث: هنالك نقص في المنظمات من المتخصصين في مجال الإدارة الإلكترونية. هناك اختلاف بين الإدارة الإلكترونية والإدارة التقليدية. عدم وجود سياسة أمنية واضحة لحماية البيانات ونظم وإجراءات فنية وإدارية.


Article
موائمة المحتوى المعلوماتى المحاسبي لأغراض اتخاذ القرارات الادارية ودرجة الافصاح عنها

Loading...
Loading...
Abstract

تبرز مشكلة البحث من تعقد بيئة القرار الناتج عن الظروف المحيطة بالوحدة الاقتصادية بما يعكس التفاعل بين المنظمة الداخلية والبيئة الداخلية والخارجية حيث تساهم المعلومات المحاسبية في زيادة قدرة الإداري على التنسيق المتكامل بين عوامل البيئة الداخلية والخارجية مما يساعد في ترشيد قراراتها وبالتالي تحقيق اهدافها . اعتمد البحث للوصول الى اثبات فرضية الناتج الوصفي بالاعتماد على ما ورد في الكتب والدوريات والبحوث المتعلقة بالبحث .و لقد حاول الباحث ايجاد منهج متناسق وملائم لموضعية هذا البحث وذألك بتجزئة البحث الى المحاور التالية: البيانات والمعلومات وخصائصها ونوعيتها . الجهات المستفيدة من المعلومات المحاسبية . نظام المعلومات المحاسبية كمصد اساسي لتزويد الإدارة بالمعلومات المناسبة .


Article
النخبة القانونية العراقية ودورها في بناء الدولة العراقيةللفترة من 1920 الى 1925

Loading...
Loading...
Abstract

جاء البحث بعدة محاور منها: في المحور الأول تطرق الى النخبة القانونية وثورة العشرين بين العوامل المؤثرة والمسببات في إشعال ثورة العشرين منها الداخلية والخارجية. اما في المحور الثاني بين النخبة القانونية وتأسيس الدولة العراقية وموقفها من ترشيح الأمير فيصل بن الحسين ملك العراق وفي المحور الثالث النخبة القانونية ومؤسسات الدولة العراقية الجديدة وفي المحور الرابع النخبة القانونية والمنظمات المهنية والسياسية في مرحلة تأسيس الدولة العراقية وفي المحور الخامس / النخبة القانونية العراقية والهيئة التشريعية في مرحلة التأسيس وفي المحور السادس النخبة القانونية وأول برلمان عراقي وجاء البحث ببعض الاستنتاجات.


Article
الليبرالية وآفاقها المستقبلية

Loading...
Loading...
Abstract

عرف الباحث الليبرالية وقسم البحث هذا الى الفقرات التالية : 1_ معنى ( المستقبلية ) أو علم المستقبل وبين ايضا استشراف المستقبل مستوياته. 2_ مناهج الدراسات المستقبلية . وبين الطرق المؤدية لمعرفة عواقب الأمور في مناهج البحث العلمي المستقبلي. 3_ الليبرالية وديناميات الاستمرار التاريخي . وفي هذا المبحث بين الزمن الذي ابتدأت فيه الليبرالية بالظهور وبين الاراء الذي ذكرت في ذلك. 4_ الليبرالية والانكفاء المستقبلي .


Article
ظهور الاتجاه الإصلاحي في الصينفي المدة (1885-1895)

Authors: صباح صاحب العريض
Pages: 225-236
Loading...
Loading...
Abstract

جاء البحث بمحوريين في المحور الاول تطرق الباحث الى دواعي التوجه نحو الاصلاح الدستوري وفي المحور الثاني ظهور الاتجاه الاصلاحي الدستوري وبين ايضا وجهات النظر الاساسية للإصلاحيين وبين بان هذه الافكار كانت الحجر الاساسي للحركة الاصلاحية التي قادها كانغ يونغ يووي وتبعه فيها يان فو وقادة اخريين.


Article
مقاربات في الخطاب الديمقراطي للواقع العربي

Authors: عامر عبد زيد
Pages: 237-255
Loading...
Loading...
Abstract

جاء البحث بثلاث مباحث المبحث الاول التعريف المفهومي للديمقراطي والتجربة التاريخية بين فيها الديمقراطية والمساواة والعدل والحرية الفردية والكرامة الانسانية ووضح بان هذه الاركان الثلاث هي تكاملية فلا مساواة بلا حرية ولا حرية بلا مساواة والمبحث الثاني الفكر السياسي الحديث والمبحث الثالث التجارب العربية للديمقراطية.

Table of content: volume:1 issue:15