Table of content

journal of the college of basic education

مجلة كلية التربية الاساسية

ISSN: 18157467(print) 27068536(online)
Publisher: Al-Mustansyriah University
Faculty: Education
Language: English

This journal is Open Access

About

A scientific journal dealing with the dissemination of scientific and human research and educational and psychological studies
A quarterly magazine has obtained the Arab influence coefficient Arcif
and also the journal received the DOI digital id

Loading...
Contact info

بغداد / الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
ص ، ب 46130
وسائل الاتصال :
07718228600
07901197622
07708856639
البريد الالكتروني
cbej@edbs.uomustansiriyah.edu.iq
emadalabadi10121961@gmail.com
farah@edbs.uomustansiriyah.edu.iq

Table of content: 2015 volume:20 issue: 85/انساني

Article
تداخلات الأمكنة في شعر ياسين طه حافظ

Loading...
Loading...
Abstract

تأتي مهمة هذه الدراسة في الحفر في طبقات ثلاث للنص الشعري للشاعر العراقي ياسين طه حافظ وصولاً إلى جمالية المكان في تداخلاته وهذه الطبقات الثلاث هي: الأولى- الطبقة السطحية ويتم التعامل معها بطريقة الساقية ، والثانية – الطبقة الوسطى والتعامل معها خارجياً مع مظهر المكان، والثالثة- الطبقة العميقة، وهي طريقة الانصهار في دم النص وإعطائه صفات جديدة . وسيتعامل البحث مع الطبقة الثالثة لأنها الطريقة النقدية التي تتوسل بالمكان الشاعري الوجداني الذي يسيح شعرياً، لنستجلى بها جمالية المكان عبر الانصهار والذوبان داخل النص وتوظيف المكان في البنية العامة له بوغي فني متميّز يعيد صياغة الأمكنة وترتيبها ترتيباً محكماً يفتق طاقات النص ويغذيه بدم جديد .

Keywords


Article
من تاريخ الحركة الطلابية في الوطن العربي

Loading...
Loading...
Abstract

شهد تاريخ الحركة الطلابية في الوطن العربي الكثير من صور البطولة والتضحية في تأريخنا

Keywords


Article
أغلاط العرب وأخطاؤها في ضوء كتاب سيبويه

Loading...
Loading...
Abstract

خصَّ البحثُ بموضوعه الموسومِ بـ(أغلاط العرب وأخطاؤها في ضوء كتاب سيبويه – دراسة تحقيقيَّة نقديَّة) مفردةً طالما أثارت اعتراضَ الدّارسين على المبيحين لها؛ لما فيها من تعدٍّ على أرباب الفصاحة وساداتها، وأوّلُ منْ أسَّسَ لهذه الظاهرة تأريخيّاً أبو بشرٍ سيبويه في كتابه ؛ بوصفه أقدم مصنَّفٍ نحويٍّ ناضجٍ بين أيادينا اليوم ؛ ولذلك عكفتُ على دراسة هذهِ الظاهرة في كتابه، وقد تحصَّلَ لي بالفحص الدقيق أنَّ (التغليط والتخطئة) لم يردا على لسان شيوخ سيبويه إلا في موضعين ، وقد استأثر هو بالبواقي ، على أنَّه لم يُبالِغْ في تغليط العرب، وما ورد في تضاعيف كتابه هو شيءٌ يسيرٌ متواضعٌ قد تناثر هنا وهاهناك ، وتحصَّل لي أيضاً أنَّهُ لم يُرِدْ بالتغليط معنى (التخطئة) البتَّةَ، ومن زعم خلاف ذلك كان على جانبٍ عظيمٍ من الوهم وضعف التحقيق، وأنَّ (التخطئة) العزيزة جدًّا التي أُريد بها معنى (اللّحن) تلك التي نقلها عن غيرهِ، ولم يستعملْ سيبويه نَفْسُهُ مفردة (الخطأ) إلاّ مرَّةً واحدةً ، وقد أراد بها (المنع المحض) ، وبان لي أيضاً أنَّ سيبويه ومنْ سبقه قد تعجَّلُوا الحكم فيما ذهبوا إليه، وأنَّ العرب لم تنطقْ عبثاً، وعندي أنَّ جميع ما غُلِّط أو خُطِّئ في كتاب سيبويه فصيحٌ يسوغُ الأخذُ به والقياسُ عليه، هذه هي خلاصةُ ما يمكن أنْ يقالَ في موضوع البحث، وللهِ الحمدُ على ما أنعم ، وله الشكرُ على ما أتمَّ.

Keywords


Article
بلاغة الانزياح بين اللغة الموحية واللغة العدمية

Loading...
Loading...
Abstract

يظل الانزياح مدار حديث لاينقطع ما دمنا بصدد الكلام عن الشعر وجمالياته وطرائق تشكله وبنائه، وأن كان الانزياح نتاج حضارة حديثة غير أنه قديم الجذور والمفهوم ولاسيّما في الخطاب النقدي العربي القديم الذي استعمل مصطلحات وأقوال تلتقي كثيراً مع (كوهن) في مصطلحه كما هو الحال مصطلح الاتساع في المعنى لدى سيبويه والعدول لدى الجرجاني أو القول المخرج على غير مخرج لعادة ابن رشد وكذلك سار حديث الكثير من النقاد العرب على هكذا المنوال. وقد استعمل النقد الحديث للتعبير عن الانزياح مصطلحات عديدة تكاد تصل إلى ثمانية عشر أحصاها عبد السلام المسدي في كتاب الأسلوب والأسلوبية منها (الانحراف، التجاوز، الانتهاك، خيبة التوقع والانتظار)، لكن الانزياح ظل الأكثر والأشيع والأعمق رسوخاً في اللسان لأنه بخلاف سواه يحمل دلالة وصفية لا تمت إلى القيمة بصلة، والانزياح هو خروج عن اللسان المتعارف عليه قياساً إلى الاستعمال لغة وصورة وصياغة وتركيب، ولاسيّما وأن اللغة في تمضهرها الأول مفردة مرهونة باستعمال الشاعر لها وزجها في تركيب نحوي ضمن مناخ دلالي ونفسي لتصبح عندها منفتحة على أبعاد جديدة لم تكن كما كانت عليه وهي قابعة في المعاجم فاللغة الشعرية إذن هب الاستعمال الخاص للشاعر من مجمل الموروث اللغوي في كل تجربة شعرية، على وفق ما يمليه الإحساس والمنطق، وهذا ما يمنحنا حرية في التحرك واكتشاف ظلال دلالية أخرى وخلق أساليب بلاغية ناتجة من اللغة الوضعية الأصلية واللغة الإيحائية وبروز لغة تكثيفية نتجت من وعي الشاعر أو الأديب قادرة على التعبير بمعان كثيرة عن أفكار مختزنة متخذين أنموذجاً من الشعراء موضوعة للدراسة التطبيقية منهم (خزعل الماجدي، مرشد الزبيدي،

Keywords


Article
أبعاد الصورة الفنية في شعر رشيد ناصر حسين

Authors: د. ثائر محمد الدباغ
Pages: 107-126
Loading...
Loading...
Abstract

عالم الشعر عالم الخيال الخصب الذي يكسر طوق الواقع لينطلق به مبيعات تعبيرية وفضائيات إبداعية، تكسر المكان والزمان، وتنطلق في عالم الابداع صور فنية ملونة بريشة الالهام، فتنظر للواقع من زوايا بعيدة عن المحسوس والملموس، زوايا تعبر عن قدرة الشاعر في ايجاد شحنات تصويرية جديدة تربط عقد المفردات في جو تصورياً جديد فالصورة ركناً مهماً من أركان البناء الفني للقصيدة، ووسيلة مهمة من وسائل التعبير، فهي المرآة التي يحاول من خلالها الشاعر تصوير كل ما يموج به عالمه الداخلي من مشاعر وأحاسيس ملونة ومختلفة ، فتطفو على جسد النص الشعري من خلال تشكيلات اللغة، التي تقدم لنا صوراً حية ونابضة، بحيث يبدو لقاريء القصيدة وكأنه لايدري ((أيقرأ القصيدة مسطورة ام يشاهد منظراً من مناظر الوجود))( ). فالشاعر يقدم لنا من خلال صياغة معينة لكلماته مجموعة من المشاهد المرئية المليئة بالحركة والمفعمة بالأحاسيس فيظهر لنا المجرد والمعنوي واي شيء لاحدود له ولا صورة مادية في الواقع مجسداً من خلال صورته التي يرسمها بكلماته، فالصورة في ابسط تعريفاتها، كما يصفها لنا سي دي لويس: (رسم قوامهُ الكلمات)( )، التي يستطيع الشاعر المبدع صياغتها في النسق، فبذا تكون الصورة الناتجة (معادلاً) لذلك التأثير العاطفي فتصبح قادرة على التأثير في المتلقي، فأنها ستلعب على اوتار مشاعرهُ وأحاسيسهُ، وليس على امكاناته العقلية لان الشعر يخاطب الوجدان لا العقل، فهذا هو سبيلها، اما اذا حدث العكس، فأنها ستصبح ((خالية من العاطفة وبعيدة عن الخيال... ولا تعد ان تكون اكثر من تقرير منطقي))( ). فالخيال هو تلك القوة التي ((تكشف لنا عن ذاتها في خلق التوازن والتوفيق بين الصفات المتضادة أو المتعارضة بين الاحساس بالجدة والرؤية المباشرة والموضوعات القديمة المألوفة، بين حالة غير عادية من الانفعال ودرجة عالية من النظام، بين الحكم المتيقظ ابداً وضبط النفس المتواصل والحماس البالغ والانفعال الخفيف))( ).

Keywords


Article
معاني التنكير في الأسلوب القرآني - دراسة دلالية-

Authors: م. د. يسرى خلف حسين
Pages: 127-144
Loading...
Loading...
Abstract

يفصح التركيب عن مرام ومعاني للتنكير في القرآن الكريم، ومنه التكثير والتعظيم، والثناء والتخيم، والتناهي والتهويل والترغيب، ويكون منه مع التقليل التوبيخ والاهانة والتحقير والاستهزاء والترهيب. واللواحق المساندة للتنكير تساعد في بيان المعنى في الوصف أو العطف أو الجمع والأفراد أو الصيغ والأوزان أو الحروف والأدوات، فيفصح الأسلوب عن العموم والشمول والخصوص، والتعيين والتوكيد والإيغال والإطلاق والشيوع والتوصيف والتفصيل والتنويع والتوسيع، وغير ذلك من فضائل التنكير ومعانيه في أسلوبه المعجز. اعتمد البحث على آراء العلماء وأهل القرآن وأخذنا بتحليل السور وتفسيرها القرآنية مقسمين ذلك إلى التعظيم والتفخيم، والتحقير والتوبيخ، والتقليل والتكثير والعموم والخصوص ، كما خلص إلى تعزيز ما ثبت من موضوعات وجدت في سور القرآن الكريم . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغر الميامين. المقدمة : التنكير في الأسلوب القرآني لهُ هدفه المراد ومعناه المقصود الذي لا تُغني المعرفة عنه في موطنه السياقي وموقعه التركيبيّ ومورده التعبيري، إذ يُعطيك المعنى وزيادة فيه من تعظيم وتفخيم وتحقير وتوبيخ وتقليل وتكثير وعموم وخصوص وتهويل وترهيب، وغير ذلك من معانٍ مطلوبة يفصح عنها الأسلوب القرآني المعجز، فمن معاني التنكير:

Keywords


Article
وصف الشاعر تجربته الشعرية في شعره في القرن الثاني الهجري

Loading...
Loading...
Abstract

إن موضوع (وصف الشاعر لتجربته الشعرية في شعره في القرن الثاني الهجري) لم يأخذ حقه في الدراسة والتحليل ونريد بذلك أن الفرادة الذاتية للشاعر هو أن يقول:أريد أن أُبدع شيئا لم يبدعه أحدا غيري أو نقول يتضافر الخيال والعقل وقوى النفس كي يتم الابداع والخلق ، إلا أننا لم ننطلق من مصادر النقد ، وإنما انطلقنا من دواوين الشعراء فلسان حالها يقول لماذا يجب على الشاعر دائما أن يبدع؟ فيجيب البحث عن الأسئلة الآتية متى يعسر قول الشعر على الشاعر؟ ومتى يطاوعه الشعر؟ متى يجد مشقة في الكتابة؟ ومتى يجد لذة فيها؟ وهل يؤثر جمال الشاعر وقبحه في موضوعات شعره ؟ ومتى يكون الإعجاب في الشعر؟ ومتى يعزف عن الشعر؟ ومتى يحب الشعر؟ ومتى يجد الأديب غربة في مجتمعه؟ ومتى يموت الشعر؟ ومتى يخلد الشعر؟ هذه الأسئلة نجيب عليها من وجهة نظر الشعراء لا النقاد . المقدمة مازال تراثنا الشعري تراثا ثرا على الرغم من كثرة الدراسات فيه و،ومازالت هناك جوانب متبقية لم تأخذ حقها في الدراسة والتحليل حتى الآن منها موضوع (وصف الشاعر لتجربته الشعرية في الشعر في القرن الثاني الهجري ) وذلك إننا نعلم كم بذلت كتب النقد من جهد، حتى تحدد مستوى الشعر من ناحية الألفاظ والمعاني والتراكيب والصورة الشعرية والخيال والوزن والقافية وما الى ذلك، لكننا لا نعلم وجهة نظر الشاعر في شعره، هل تتفق مع وجهة نظر الناقد لشعره ام تختلف ؟ وهل نظر إلى شعره، كما ينظر له الناقد ؟

Keywords


Article
من مسائل الخلاف النحوي بين البصريين والكوفيين في شرح ابن عقيل

Authors: م. كواكب محمود حسين
Pages: 175-202
Loading...
Loading...
Abstract

تضمن البحث مجموعة من مسائل الخلاف النحوي بين البصريين والكوفيين في شرح (ابن عقيل)، والحديث عن الخلاف النحوي بوصفه ظاهرة من ظواهر النحو العربي نمت بنموه وتطورت بتطوره، وهي ظاهرة لم تكن غريبة عن البيئة العربية الإسلامية التي نهضت بمجمل العلوم، وفي البحث حديث موجز عن نشأة الدراسات النحوية والخلاف بين المدرستين وأسبابه والأسس التي قام عليها، ومن أسباب الخلاف التي تناولها البحث، هو اختلاف النحاة في المسموع من العرب، واختلاف مقاييسهم في تحديد القبائل الفصيحة وغير الفصيحة، واختلافهم كذلك في المنهج الذي سلكوه مثل النزعة العقلية والمنطقية لدى البعض . المقدمة: يُعَدُّ موضوع الخلاف النحوي من أكبر المشكلات التي شغل بها النحويون منذ زمن بعيد. ولاسيما الخلافات بين نحاة البصرة والكوفة، ولأتساع هذا الخلاف أُلفت فيه كتب خاصة تدرس الخلاف بين الفريقين. كان لظهور اللحن في صدر الإسلام أثر كبير في نشأة النحو، فحرص المسلمون على أداء القرآن الكريم بصورة صحيحة خالية من الخطأ، وعلى الحفاظ على سلامة اللسان العربي من اللحن، وقد أَدّى ذلك إلى ظهور طائفة من العلماء نذروا أنفسهم للحفاظ على سلامة اللغة العربية، وعُرفت تلك الطائفة بالنحاة. وكان النحو في البصرة يختلف عن النحو في الكوفة، لاختلاف وجهات النظر بين نحاة البلدين في تناول المسائل فكل فريق يرى صحة مذهبه، ورجحانه على المذهب الآخر، فيرد على صاحبه، ويأتي بالدليل الذي يناهض دليله، وكان من أثر خلاف نحاة البلدين في بعض المسائل النحوية، ظهور المناظرات العلمية التي يغلب عليها العصبية وحب النيل من المنافس، ولعل من أشهر المناظرات المهمة بين البصريين والكوفيين اللقاء الذي جمع بين

Keywords


Article
ألفاظ الإغلاق في القرآن الكريم دراسة دلالية

Authors: د. إسراء ياسين حسن
Pages: 203-227
Loading...
Loading...
Abstract

الفاظ الإغلاق تسمية عامة لألفاظ تدرجت في هذا الإغلاق ، إذ أجد أن الطبع والختم عند اللغويين والمفسرين معناهما واحد تقريباً وهو التغطية على الشيء والإستيثاق من أن يدخله شيء ، إلاَّ أن الطبع استعماله أعمَّ من الختم ، وأن الرين أيسر من الطبع والختم ، لأنه الذنب الذي يشوه القلب وبكثرته يسوَّد القلب فلا يدخله الإيمان ، وهو الصدأ الموجود على القلب ، أمَّا الإقفال فهو أكثر شدة في حين الإغلاق أكثرهما قوة ووقعاً ، وأجد أن من بين هذه الألفاظ من جاء بصيغ مختلفة وهما اللفظان (طبع وختم) ولكلِّ صيغة دلالة مختلفة عن الأخرى بحسب ما يقتضيه المقام . المقدمة أن تسمية البحث بهذا الاسم تسمية عامة لألفاظ دلالتها الإغلاق وهذه الألفاظ وردت بحسب الكثرة وكانت (طبع ، ختم ،غلق ، قفل ، ران) وأجد أن اللفظين ( طبع وختم) يشغلان الحيز الأكبر من الألفاظ الدالة على الإغلاق في القرآن الكريم لكثرة المواضع التي وردا فيها بينما الألفاظ (غلق ، قفل ، ران) كان ورودها أقل وان المعنى الغالب لهذه الألفاظ يخص الإغلاق وأجد انه يختص بالقلب والسمع والبصر ولكن القلب بصورة أكثر دقة وقد اقتضت طبيعة البحث في هذا البحث ان يكون في ثلاثة مباحث الأول منها الطبع في القران الكريم والثاني الختم في القرآن الكريم أما الثالث فتضمن الألفاظ الأقل وروداً في القرآن الكريم وهي (غلق وقفل وران) في القرآن الكريم علماً ان موضوع البحث هو الفاظ الإغلاق لكني لم اضع هذه الألفاظ في المبحث الأول لأن ورودها كان أقل .

Keywords


Article
اثر المعنى في توجيه الإعراب عند ابن هشام الأنصاري

Loading...
Loading...
Abstract

يقول كثيرون : ان النحو العربي مغرق في الشكليات ولايعني بالمضمون بمثل مايعني بالشكل واللفظ وكل مايقوم به النحو هو دراسة الجانب اللفظي ويهمل جانب المعنى ، وهذا ما يجانب الحقيقة كون الاعراب وظيفة نحوية لايمكن الاخذ بها دون الرجوع إلى المعنى أو دلالة اللفظ سواء كانت اداة نحوية أم لفظا تاثر بوجود العامل النحوي ( فالنحو هو قانون تاليف الكلام ، وبيان لكل مايجب ان تكون عليه الكلمة في الجملة ، والجملة مع الجمل ، حتى تتنسق العبارة ويمكن ان تؤدي معناها )(1) فغآية النحو بيان الاعراب وتفصيل احكامه ، حتى سماه بعضهم ( علم الاعراب ) ،فالاعراب ليس اعراب كلمات ، او تحريك اواخر الكلم فحسب ، انما يراد به المعنى الذي يفهم من الكلمات ومن نبه إلى ذلك عبد القاهر الجرجاني حين قال ( واما النحو فظننته ضربا من التكلف ، وبابا من التعسف ، وشيئا لايستند إلى اصل ، ولا يعتمد على عقل ، وان ما زاد منه على معرفة الرفع ، والنصب وما يتصل بذلك مما تجده في المباديء فهو فضل لايجدي نفعا ولاتحصل منه على فائدة ) ( 2 ) وهو بذلك يهاجم اصحاب النظرة القاصرة عن علم النحو ، فهو ينكر عليهم اهتمامهم باصول الاعراب والبناء واتهمهم بالتكلف وعدم الالتفات إلى مزية النحو الحقيقية . اما ابن هشام فنراه يعتمد على المعنى للالفاظ والدلالة النحوية للادوات راميا بذلك الوصول إلى جعل الاعراب في خدمة المعنى وهو ينهج بذلك نهج المفسرين مستخدما الادوات النحوية بوظيفتها الدلالية بما يتلائم مع السياق العام للنص وقد ارتأينا ان نعرض بعض النماذج القرانية والشعرية التي تناولها ابن هشام مع عرض الاراءالنحوية التي قيلت في هذه المواضع املين الوصول إلى ما اراده ابن هشام في ايضاح المعنى من خلال كتابه ( مغني اللبيب عن كتب الاعاريب ) .. ومن الله التوفيق

Keywords


Article
مرحلـة مـا قـبل الـكتابـة أهميتها للمبتدئ وكيفية التدريب عليها

Authors: أ. م. حميد محمود كطب
Pages: 257-274
Loading...
Loading...
Abstract

إذا كانت القراءة إحدى نوافذ المعرفة ، وأداة من أهم أدوات التثقيف التي يقف بها الإنسان على نتائج الفكر البشري، فان الكتابة تعد – في الواقع – مفخرة العقل الإنساني، بل إنها أعظم ما أنتجه العقل . (فضل الله، 2008: 53) و(مدكور، 2009: 265) و(الخفاف ، 2014 : 196 ) . تعد الكتابة أعظم اكتشاف توصل إليه الإنسان خلال تاريخه الطويل ، واستطاع به أن يسجل إنتاجه وتراثه ، وان يأخذ من الماضي والحاضر ما يهيئ الطريق للأجيال اللاحقة . ( الجعافرة ، 2011 : 273 ) . فالكتابة هي ذاكرة الفرد والأمة ، وهي سجل لكل جوانب حياته وهي نبع لا يفيض لكل المعارف والعلوم ، وحياتنا كلها مرتبطة ارتباطاً مباشراً أو غير مباشر بهذا التوثيق اللغوي ، إذ كان التاريخ قبل الكتابة مجرد مجموعة من الظنون القائمة على الحدس والتخمين الذي لا يقوم على منهج يقيني . ( إسماعيل ، 1991: 192 ) ، والقدرة على الكتابة جانب أساسي من جانب محو أمية المواطن ، وبالتالي فهي جزء أساسي من المواطنة السليمة . ( فضل الله ، 2008 : 54 ) . ونظراً لهذه الأهمية فان هذا البحث محاولة لوضع خطة للتدريب على الكتابة العربية في مراحل ما قبل الكتابة ( ويمكن استخدام هذه التدريبات مصاحبة لدروس الكتابة) وهي تهدف إلى تدريب أعضاء الكتابة ( اليد والأصابع ) على التحرك بمهارة في اتجاهات الحروف العربية رأسياً وأفقياً ودائرياً ، وإكساب الدارسين المبتدئين في تعلم الكتابة المقدرة على رسم الأشكال الهندسية الأساسية .

Keywords


Article
من تاريخ الحركة الطلابية في الوطن العربي

Authors: د. راهي مزهر عبد
Pages: 273-299
Loading...
Loading...
Abstract

شهد تاريخ الحركة الطلابية في الوطن العربي الكثير من صور البطولة والتضحية في تأريخنا الحديث والمعاصر . والإضراب الطلابي في الكلية السورية الإنجيلية عام 1882 – 1883 - موضوع البحث - صورة مشرقة في تاريخ الحركة الطلابية . ضم البحث نبذة عن تاريخ الكلية ومراحل تأسيسها ، ودور الإرساليات التبشيرية الأمريكية في تطورها حتى أصبحت صرحاً علمياً قل نظيره في المشرق العربي . كما تناول الأسباب والدوافع التي دفعت الطلبة للقيام بالإضراب وتفجير ((الأزمة)) في الكلية المذكورة . ويُعد إقصاء الدكتور أدوين لويس من وظيفة التدريس السبب المباشر للإضراب المذكور ، وكانت عمدة الكلية قد أقصت المذكور وأنهت خدماته من التدريس ، إثر الكلمة التي ألقاها في الحفل الختامي للمتخرجين عام 1882 ، بعد ان اتهمته بالهرطقة ، والانحراف عن تعاليم الكنيسة الإنجيلية ودعوة الطلبة للتمرد عليها . كما سلط البحث الضوء على أهم النتائج التي تمخض عنها الإضراب ، ولاسيما ظهور فريق من التدريسيين المتشددين والمتعصبين وفي مقدمتهم رئيس الكلية وعمدتها ، اذ مارس هذا الفريق ضغوطاً على أصحاب التحرر والانفتاح والمنهج العلمي ، أدى في النهاية إلى حرمان الكلية من خدماتهم ، بعد ان تركوا العمل في الكلية وغادروها مرغمين . هذا فضلاً عن تضحية بعض الطلبة المضربين بمستقبلهم ، بعد ان اختاروا

Keywords


Article
حرية الاعلام في الحصول على المعلومات الحكومية

Loading...
Loading...
Abstract

يخضع الحصول على المعلومات الى مد وجزر في اية دولة ، غير ان عملية التحول قد بدأت ولم يعد من الممكن أخبار المواطنين ان المعرفة لا تحق لهم. لقد بدأ عهد جديد من الشفافية الحكومية. فبات من المعروف بشكل واسع اليوم ان ثقافة السرية التي كانت تشكل طريقة عمل الحكومات على امتداد سنوات لم تعد قابلة للتطبيق في عصر عالمي من المعلومات وبالتالي من الضروري على الحكومات في عصر المعلومات أن تقدم المعلومات في سبيل النجاح. تعتبر القوانين التي تفتح السجلات والعمليات الحكومية شائعة اليوم في الدول الديمقراطية فقد اعتمدت خمسون دولة تقريبا قوانين شاملة لتسهيل الوصول الى المعلومات فيما تستعد ثلاثون غيرها للدخول في هذه العملية . وتتشابه هذه القوانين بشكل واسع وهي تتيح للمواطنين والمقيمين واي شخص غالبا بموجب الحق العام المطالبة بالمعلومات من الهيئات الحكومية ، لكن تتوافر أستثناءات تمكن من الاحتفاظ بالمعلومات السرية . ويعتبر الوصول الى السجلات والمعلومات الحكومية شرطا أساسيأ من شروط الحكومة الحديثة. فمن شأن هذا الوصول ان يسهل المعرفة والمناقشات العامة، وهو يوفر حماية اساسية ضد عمليات اساءة الاستعمال وسوء الادارة ، والفساد ،كما يمكن

Keywords


Article
المنحى الاجتماعي للمثال النحوي في كتب التراث - مقارنة لسانية اجتماعية -

Authors: د. معمر منير العاني
Pages: 333-356
Loading...
Loading...
Abstract

الجامعة العراقية / كلية الآداب تقديم إن أحرى ما يُجعل صدراً لكل كلمة، الحمد لله على نعمه، والشكر على مننه، وأهنأ صلواته وأدومها على أمين وحيه، وناصح أمته، محمد، وعلى المضطلعين بما حُمّل آله وصحابته.. أما بعد فإن اللغة قد أُزلفت للفكر البشري بأنها نظام عام يشترك الأفراد في اتباعه، وهي ليست من الأمور التي يصنعها فرد معين أو أفراد معينون، وإنما تخلد إلى طبيعة الاجتماع، وتنبعث عن الحياة الجمعية، وما تقضيه هذه الحياة من تعبير عن الخواطر، وتبادل الأفكار، وكل فرد يكتنفه نظام لغوي يتلقاه من مجتمعه بالتعلم والمحاكاة، ويصب أصواته في قوالبه، ويحتذيه في تفاهمه وتعبيره. والذي يجوس في طيات المتقدم يعرف حق اليقين أن اللغة خاضعة لمقاييس المجتمع وعاداته وتقاليده وثقافاته، وهي سبيل متأصل لكشف عادات المجتمع ومستواه الحضاري؛ ولهذا يعتريها التبدل والتغيير في أنماطها وأنساقها أكثر مما يعتري الظواهر الاجتماعية الأخر. وتـأسيساً على تكلم العوارف المنتظمة للغة، والفواضل المتابعة لها تحققت قناعة بإيلاء الدرس اللغوي من الوجهة الاجتماعية، لاستأنف النظر في جوانب لغوية أودعها مِراس الكلام في الجمهور، وغدت وسيلة توفر للإنسان التخاطب والتواصل؛ وصولاً للاجتماع البشري. وتحريت لهذا المسعى استرفاد أنماط لغوية ضمت المثال النحوي التراثي ومقاربته باللسانيات الاجتماعية، لتترسم أبعاد نحوية كان المنحى الاجتماعي حاضراً في توجيه التقعيد، بين دفتي دقة المعيار ومواضعة النظام الاجتماعي. والحق أن قناعة إيلاء هذه المقاربة قد انتظم عقدها بما ألفناه من الآثار والأخبار النقلية والعقلية التي أتت على فضل الأوائل في توظيف المثال وتحليل الخطاب بأمور

Keywords


Article
القاضي أحمد بن أسحق بن البهلول النحوي الأديب الشاعر المحدّث الرّاوية

Loading...
Loading...
Abstract

وانا ابحث في بطون امهات الكتب التي دونت ذكر العلماء والعظماء الذين تضلعوا باكثر من علم وخاضوا في اكثر من ميدان من ميادين العلوم والآداب والذي لهم اكثر من مجال عرفوا به.. وخاصة الكتب التي دونت سير النبلاء واعلام العلماء والادباء.. تعرفت على شخصية فذة كثر ذكرها في امهات الكتب التي دونت تاريخ العلماء ومنهم العالم الذي كتبت فيه بحثي هذا وهو (احمد بن اسحاق بن البهلول) فوجدته (نحويا ومؤدبا وراوية ومحدثا واديبا وشاعرا). واخذني الفضول للتعرف عليه اكثر ولمعرفة مثل هكذا رجل افنى عمره في التطوف بين ميادين مختلفة من العلوم والاداب. وما أقدمه لكم هو النزر القليل الذي تمكنت من جمعه ونشره لكم فكيف مثله وهو الذي نشأ من شجرة عائلية افنت عمرها في العلوم والادب لم يكن له ذلك الصيت الذي يستحقه في ايامنا هذه ولم يكتب عنه المحدثون كثيرا.... تغذى على العلوم وزق العلم زقا من تلك العائلة العريقة التي رفعت لواء العلوم والآداب شعارا لها... واخذته طريقا سلكه الاب والابن والعم والاخ، إلى اخره. ولو بحثنا على ذكر علمائنا لوجدنا الكثير منهم الذين يستحقون الذكر وتعريفهم لجيلنا الناشئ وهذا الطريق يسيل فيه نبعا لا ينضب... فلنقف على هذا النبع ونغرف منه بدلونا ومهما حصلنا منه فهو غيض من فيض والله ولي التوفيق. احمد بن اسحق بن البهلول

Keywords


Article
فاعلية أنموذج التعلم التوليدي في التحصيل واستبقاء المعلومات عند طلاب الصف الخامس الادبي في مادة البلاغة

Authors: م. عمار اسماعيل خليل
Pages: 373-435
Loading...
Loading...
Abstract

يرمي البحث الى تعرف فاعلية أنموذج التعلم التوليدي في التحصيل واستبقاء المعلومات عند طلاب الصف الخامس الادبي في مادة البلاغة. وبحسب فرضيتي البحث الأتيتين : - 1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أنموذج التعلم التوليدي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل. 2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أنموذج التعلم التوليدي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في استبقاء المعلومات. واقتصر البحث الحالي على:- 1. طلاب الصف الخامس الاعدادي للعام الدراسي 2010-2011. 2. الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2010- 2011. 3. المدارس الاعدادية والثانوية النهارية الخاصة بالبنين في مركز محافظة بغداد/ الكرخ الاولى. 4. كتاب البلاغة والتطبيق المقرر لطلبة الصف الخامس الادبي، ويتضمن الموضوعات (السجع، الجناس، الطباق والمقابلة، التورية، التشبيه، تشبيه المفرد وتشبيه الصورة ). وتكونت عينة البحث من (50) طالباً، موزعين بين شعبتين دراسيتين، الشعبة(أ) مثلت المجموعة التجريبيّة التي دُرِسَتْ على وفق أنموذج التعلم التوليدي، الشعبة (ب) مثلت

Keywords


Article
تاريخ التعليم في السودان أبان عباس الأول وسعيد باشا

Authors: م. وفاء خالد خلف
Pages: 437-456
Loading...
Loading...
Abstract

عملت بريطانيا منذ أن احتلت السودان عام 1882 على استغلال الخلافات بين المصريين والسودانيين أفضل استغلال ، وذلك لتحقيق أهداف السياسة البريطانية . كان كثير من السودانيين في تلك الفترة يذكرون عهد الإدارة العثمانية حياً في أذهانهم ، ويذكرون أن المصريين قد اشتركوا في تلك الإدارة ، ومن هؤلاء من لا يفرق بين المصريين وحكامهم من العثمانين ، وان كانت الفترة كلها عرفت السودان بالحكم العثماني، فكانت صور الظلم الذي وقع على أهل السودان عالقة الأذهان . وقد حاول الانجليز جهد طاقاتهم أن تظل تلك الصورة حية بل عمدوا الى تضخيمها وتحويلها ، ولم يتركوا مناسبة إلا ذكروا السودانيين ببشاعة الظلم الذي لاقوه من العثمانيين والمصريين ، وقد كان الحكام إما صنائع الانجليز أو ضعفاء لا يستطيعون أن يقفوا بوجه المعتدي ، ولم يحققوا أي شيئاً يذكر في سبيل شعبهم وأمتهم على جميع الأصعدة وأن كانت هناك أشارات أمل إلا أنها لم تكن كافية للنهوض بواقع المجتمع ، ولكن لا يمكننا أن ننكر فعل محمد علي الذي نهض بمصر في جميع مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية ومن بعده إسماعيل . لم يكن السودان غائباً عن أذهان الحكام الذين حكموه وحكموا مصر في آن واحد ، وعلى الرغم من المحاولات والإصلاحات التي قام بها محمد علي باشا والي مصر على السودان ، إلا ان التعليم الحكومي او المدني لم يكن قد بدأ في السودان ، وإنما ركز الرجل جل اهتمامه على التعليم الأهلي ، والذي كان يتلائم مع طبقات المجتمع في السودان في تلك الفترة ، وعمد إلى إرسال أبناء السودان إلى مصر لتلقي التعليم في مدارسها وخاصة

Keywords


Article
حركة التحديث في المجال الاجتماعي وقطاع المواصلات والعمران

Authors: ا.د.صبري فالح الحمدي
Pages: 457-485
Loading...
Loading...
Abstract

لم تعرف المملكة قبل ادخال الوسائل الحديثة في الطب العناية الصحية بأمور الناس ولم يكن فيها اطباء ومستشفيات تكون مرجع المرضى وذوي العاهات، وجل ما هناك من طرق العلاج الطبي الايحاء النفسي واعتماد النجديين على الاعشاب في معالجة المرضى، وطرق التضميد الجراحي التي هي على غاية من الخطورة، وكثيرا ما ادت الى وفاة المصاب او تعطيل عضو من اعضائه، ولم يكن في الحجاز عناية صحية يمكن الاطمئنان إليها، اذ كان الحجاج الوافدين على بيت الله الحرام وزيارة قبر خير الانام يواجهون اشد الصعاب في حالة المرض، فيموت منهم كل عام مئات الناس، بسبب لفحة الشمس والأوباء الفتاكة واستعمال المياه القذرة( ). وتأسيسا على ذلك، ونظرا لعدم وجود وعي او معرفة لدى السكان بمخاطر الامراض على صحتهم وتهديدها لحياتهم، وحالة العيش الصعبة التي كانوا يعانون منها، بسبب البيئة الصحراوية، وقلة الانتاج الزراعي والمياه، وحياة البداوة القاسية، فقد ادى ذلك الى انتشار امراض الملاريا، الكوليرا، التايفوئيد، الطاعون، الحمى الصفراء، بين السكان، فكان عاملا في موت بعضهم لعدم توفر العلاج الطبي الذي يشفيهم من تلك الامراض( ). ولمواجهة تلك المخاطر المحدقة بالسكان، ادخل ابن سعود النظم الصحية والانتفاع من الطب الحديث ومبتكراته، بعد ان كان مجهولا وغير معروف في امارة نجد والاحساء، وفي عام 1923 كانت الخطوة الاولى في هذا المضمار ، حيث عين ابن سعود طبيبا خاصا له ولحاشيته، وبعد ان تم له فتح الحجاز عام 1924 نظم الادارة الطبية هناك، وجعل لها شعبا في سائر انحاء المملكة في نجد والاحساء وعسير، وأسس مستوصفات في الرياض

Keywords


Article
ألقاب الخلفاء الأُمويين وخواتيمهم وتعليقاتهم ودلالاتها الدينية والسياسية

Loading...
Loading...
Abstract

لقد دخل التطور في مفاصل الحياة العامة ، ونخص بالذكر السياسية والإدارية نتيجة للتطور الذي حدث في المجتمع العربي بعد الإسلام، وظهور مؤسسة الخلافة بعد وفاة الرسول () وترامي أطراف الدولة العربية الإسلامية على أثر الفتوحات ، مما أدّى بها إلى اكتساب كثير من العادات والتقاليد التي كانت غير سائدة في المجتمع العربي البسيط؛ نتيجة المخالطة للأقوام الأجنبية، ولاسيّما الإمبراطوريتين الفارسية والبيزنطية اللتين كانتا تتميزان بالأُبهة والترف . فمن الطبيعي أن تدخل على رسوم الخلافة شيئاً من التغيير . فكانت الألقاب وخواتيم الخلفاء الأمويين نصيب في ذلك . فأول من استعمل الألقاب وأصبح تقليداً جديداً في رسوم الخلافة الأُموية الخليفة معاوية بن أبي سفيان الذي عمل منذ أن تولى ولاية الشام في عهد الخليفة عمر بن الخطاب () على أن يكتسب العادات والتقاليد الإمبراطورية بغية الحاجة وليس التقليد ، حينما أنتقده الخليفة عمر (رضي الله عنه ) أثناء زيارته إلى الشام، وكان معاوية في أبهة المُلك وزيه من العديد والعُدّة استنكر ذلك وقال أكسرويّة يا معاوية ، فأجابه قائلاً : " أنا في ثغر تجاه العدو وبنا إلى مباهاتهم بزينة الحرب والجهاد حاجة فسكت ولم يخطئه " ( ). أما الخواتيم فكانت موجودة منذ عهد الرسول () والخلفاء الراشدين  ، لكن الخليفة معاوية استخدم أسلوباً جديداً في الخواتيم ، وبذلك اكتسب دلالات سياسية ودينية وهي أصل بحثنا ، وسنتناولها في عرضنا هذا . الخاتم لغةً واصطلاحاً الخاتم لغةً ، ختم : " الخاء والتاء والميم أصل واحد وهو بلوغ آخر الشيء ويقال ختمت العمل ، وختم القاري " . أما الختم " وهو الطبع على الشيء ، لأنَّ الطبع على الشيء لا يكون إلاّ بعد بلوغ آخره في الإحراز . والخاتم مشتق منه ، لأنهُ يختم به " ( ) .

Keywords


Article
أثر الزيادة السكانية على عناصر البيئة في مدينة الصدر

Loading...
Loading...
Abstract

تبلغ مساحة مدينة الصدر حوالي 30 كم2 يسكنها حوالي (99ر 2 ) مليون نسمة ، كانت تلك المدينة عبارة عن ناحية مرتبطة بقضاء الاعظمية ، نمت بسرعة كبيرة وأصبحت من الاقضية الكبرى التابعة للعاصمة . شهدت بغداد هجرة كبيرة للسكان القادمين من المحافظات الجنوبية وتركز المهاجرون في القسم الشرقي منها ( مدينة الصدر ) وفي القسم الغربي (مدينة الشعلة) , واستقر السكان في صرائف تحولت الى مناطق سكنية وكونت مدينة ذات احياء متعددة ، وبالرغم من القوانين والانظمة المشددة التي وضعتها الحكومة الا ان المنطقة ازدحمت بالسكان وحمل هؤلاء السكان معظم عاداتهم وتقاليدهم وحتى نظمهم الاجتماعية وتمركزوا في دور سكنية صغيرة ونشأت احياء سكنية تفتقر على الكثير من الخدمات البلدية والصحية والتعليمية وبمرور الوقت ارتفعت الكثافة السكانية في المدينة وكان لهذا الارتفاع أثر كبير على البيئة فقد تلوثت البيئة في معظم جوانبها واثرت على السكان تأثيراً مباشراً . لقد إختار الباحث هذه المنطقة ليبحث في مشكلة أثر الزيادة السكانية على بيئتها لعله يضيف ولو جزءاً يسيراً الى البحوث السابقة ويساهم في معالجة المشاكل الناجمة عن هذه الزيادة الكبيرة للسكان ومعالجة الاضرار البيئية ، واعتمد في بحثه على توزيع استبانة تحتوي على عدد من الاسئلة التي تكشف عن واقع المنطقة وسكانها .

Keywords


Article
التباين المكاني لحركة مرور السيارات في شوارع مدينة النجف الأشرف الرئيسية والثانوية وعند ساعات الذروة الصباحية والمسائية

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول البحث دراسة حركة النقل وواقع الحركة المرورية في مدينة النجف الأشرف، وذلك من خلال الرصد الميداني لتلك الحركة في الشوارع الرئيسية والثانوية وتشخيص مناطق الأزدحامات في المدينة ومسبباتها. وقد تمَ الأحصاء الميداني لعدد المركبات المارة في شوارع منطقة الدراسة بأنواعها وأحجامها المختلفة، وتحويل المركبات إلى مركبات قياسية (مق) بأستعمال معاملات خاصة لها، إذ تختلف المركبات فيما بينها من حيث مطابقتها بالوحدات المكافأة للمركبات القياسية وذلك تبعاً لسعة المركبات من الركاب أو حمولتها أو أطوالها. المقدمـة تعرف الشوارع بأنها فضاءات حضرية عمرانية مستقلة أو متصلة بفضاءات مجاورة يمكن ان تستوعب حركة المركبات فيها بوصفها ممرات أو جزءاً مكملاً ومندمجاً معها وفي هذا الصدد فانها ليست مجرد ممرات أو محاور يستطيع السكان عن طريقها التنقل، وانما هي تكوينات حضرية تتفاعل معا وتكون جزءا اساسيا في تخطيط مشهد المدينة( ). هدف البحث يتمثل هدف البحث في تحليل التباين المكاني للأختناقات المرورية التي تعاني منها شوارع مدينة النجف الأشرف ولأوقات الذروة الصباحية والمسائية للأيام الأعتيادية ولأيام العطل. حيث تم تسليط الضوء على الشوارع الرئيسية والثانوية المهمة منها.

Keywords


Article
التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في الوظيفة الادارية

Loading...
Loading...
Abstract

يعد التخطيط عنصر أساسيا من عناصر العملية الإدارية والموارد البشرية تعد الجزء الاهم في بيئة التنظيم الاداري التي تحتاج تخطيطاً على كلا المستويات القريب والبعيد وتنميته بما يتلاءم مع التطورات المستقبلية. وتكتسب الموارد البشرية أهمية كبيرة في الوقت الحالي فهي إدارة أهم عنصر في العملية التخطيطية الا وهو ( البشر) باعتباره العنصر المنتج والمفكر والمساهم في العملية الإنتاجية ودخول مفهوم التخطيط للموارد البشرية وكذلك مفهوم التخطيط الاستراتيجي في حيز التنفيذ الذي يستند على الاسس العلمية التي تتوافق بين القدرات البشرية وقدرته على اتخاذ القرارات المناسبة. مشكلة الدراسة: تكمن مشكلة البحث في التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات الدولة والوقوف على ابزر المشاكل التي تواجهها عند تطبيق ادوات واليات التخطيط الاستراتيجي، ومدى فاعليته في التأثير على اداء المؤسسات الادارية. فرضية الدراسة: التخطيط الاستراتيجي له اهمية في فاعلية وتنمية الموارد البشرية ومساهمته باعداد وصياغة القرارات الخاصة بادارتها. اهمية الدراسة: وضع الاستراتيجية والخطط المناسبة لتطوير اداء الموارد البشرية من خلال فاعلية التخطيط وتنميته.

Keywords


Article
أثر ازدواج المدارس في تدريس التربية الإسلامية

Authors: م. د. نغم محمود عبد
Pages: 601-624
Loading...
Loading...
Abstract

إن التخطيط عنصر أساسي في العملية التربوية ، اذ لا يمكن تنفيذ أي عمل تربوي دون تخطيط مسبق له ،فهو مرحلة التفكير التي تسبق تنفيذ أي عمل والتي تنتهي باتخاذ القرارات المتعلقة بما يجب عمله وكيف يتم ومتى يتم . والتخطيط التربوي أمر جدي ولا يكون مجرد تجريد الأهداف التربوية التي نرغب في مشاهدة حدوثها، بل هو كذلك الأفعال التي تتخذ لتحقيق الأهداف ( ) . وتعد الأبنية المدرسية التعليمية من المدخلات المهمة في التخطيط التربوي ويفترض أن يكون التخطيط من أجلها يتضمن جوانب كمية ونوعية ، فالكمية تعالج الأعداد للطلبة والمدارس وغرفها وباحاتها وتكاليف انشائها ، والنوعية تعالج صفات البناء وشروطها . أن التوسع في التعليم لتلبية حاجات المجتمع اليه ، واقبال الناس عليه يؤدي الى بروز مشكلة توفير الأبنية التعليمية من مدارس ومعاهد وجامعات ، وأدى عدم كفاية الأبنية وقاعاتها الى البحث عن أنماط جديدة من التعليم غير النظامي والى الدوام الثنائي والثلاثي بحيث يستخدم البناء في اليوم الواحد لتعليم فرقتين أوثلاثة فرق من الطلبة ، كما أخذ البحث والاجتهاد حول ترشيد استخدام البناء المدرسي وتكاليفه بحيث يمكن انشاء المباني بنفقات أقل ، وبصفات تسمح باستخدام أفضل وبحيث تفيد أكبر عدد ممكن من الطلبة كما في المدارس الحديدية التي لاتنسجم مع مناخ البلد شتاء وصيفا. ومن الملاحظ أن المدارس الآن غير قادرة على تمثيل معطيات العلم الحديث أو مواكبة سيول التفجر المعرفي فبقيت بعيدة عن حركة التقدم المتسارعة في كل مجالات الحياة، ولم تستطع استيعاب سوى جزء قليل من برامجها ومناهجها ، يضاف الى ذلك اتساع المسافة

Keywords


Article
العولمة والتغير الاجتماعي والثقافي (مجتمع الديوانية أنموذجاً) دراسة انثروبولوجية

Authors: م . شذى نجاح بلاش
Pages: 625-650
Loading...
Loading...
Abstract

لقد شهد قطرنا العراقي تغييرات كبيرة ادت الى نقلة اجتماعية واقتصادية وحضارية كان لها اثارها العميقة على المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية والادارية من ناحية وعلى سلوك الانسان العراقي الجديد من ناحية اخرى وفي ضوء ما اصاب الانساق الاخيرة من تغيرات اساسية اجتماعية واقتصادية وسياسية في العراق عموما وفي منطقة الدراسة على وجه التحديد. جاء هذا البحث ليلقي الضوء على جوانب التغير الاجتماعي والثقافي في منطقة الدراسة. وكما يبدو واضحا الان فان ليست ثمة دراسات علمية تناولت مدينة الديوانية وفق قواعد علم الاجتماع والانثروبولوجيا الحديثة. وقد تمثل هذه الدراسة بداية لدراسات اجتماعية مكملة وعلى نطاق اوسع في المستقبل لقد زارت الباحثة جميع المؤسسات والمنظمات الاجتماعية ذات العلاقة. فضلا عن استعانتها بالملاحظة والملاحظة بالمشاركة مع الافراد والجماعات المختلفة في منطقة الدراسة . مقدمة لقد شهد مجتمعنا العراقي تغييرات كبيرة ادت الى نقلة اجتماعية واقتصادية وحضارية كان لها اثارها العميقة على المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية والادارية من ناحية وعلى سلوك الانسان العراقي الجديد من ناحية اخرى وفي ضوء ما اصاب الانساق الاخيرة من تغيرات اساسية اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية في العراق عموما وفي منطقة الدراسة على وجه التحديد.

Keywords


Article
الفساد الإداري والمالي في العراق مظاهره، أسبابه، ووسائل علاجه

Authors: باسمة علي إحسان
Pages: 651-672
Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة: لقد سجل العالم القديم العديد من حوادث الفساد التي أشارت إليها الأدبيات ومنها التواطؤ الذي كان قائماً في عهد الفراعنة بين حراس المقابر الفرعونية واللصوص الذين كانوا يحاولون سرقة ما بها من قطع وحلي ذهبية. فالفساد نزعة شريرة تصارع قيم الخير بالإنسان بغض النظر عن طبيعة النظام الاجتماعي والسياسي فهو لا يستثني أحداً حتى لو كان مجتمعاً فاضلاً يقوده نبي كنبي الرحمة محمد () حين يصف حيازه مال عدم بدون وجه حق كحيازه قطعة نار جهنم ( )، ويرفض الصلاة على رجل مات يقال له كركرة لأنه سرق عباءة من المال العام، إنَّ المجتمعات في كل الأزمنة والعصور عرفت ظاهرة الفساد وبالتالي يمكن القول أنها ظاهرة عالمية ومستمرة لأنها لا تخص مجتمعاً بذاته أو مرحلة تاريخية معينة، فهي كظاهرة ملازمة للحضارة البشرية وجزءاً لا يتجزأء من الصراعات السياسية والاجتماعية عبر التاريخ، فما من أمم انهارت أو أنظمة سقطت أو ثورة قامت ألا وكان الفساد عنصراً فاعلاً فيها فالتاريخ لم يثبت لنا وجود ثقافة معينة يمكن أن تدعي إنَّ لها سلوكاً يحصنها من آفة الفساد التي لا وجود لوصفة سحرية تقيناً ضرر حدوثها. وقد تزايد الاهتمام بقضية الفساد منذ النصف الثاني من ثمانيات القرن الماضي نظراً لطبيعة الآثار السلبية للفساد على التنمية الاقتصادية والاجتماعية بحيث ثبت بالدليل القاطع أن حجم الظاهرة أخذ بالتفاقم والتزايد إلى درجة أصبحت تهدد مجتمعات كبيرة بالجمود وربما بالانهيار. لقد أضحت ظاهرة الفساد والفساد الإداري والمالي بصورة خاصة ظاهرة عالمية ذات انتشار واسع بجذور عميقة تأخذ أبعاداً واسعة تتداخل فيها عوامل مختلفة يصعب التمييز بينها، وتختلف درجة شموليتها من مجتمع لآخر.

Keywords


Article
انتهاكات حقوق الإنسان في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة حكم العراق في تاريخه عسكريون يختلفون في افكارهم، وتطلعاتهم، وانطبع هذا على سياستهم الداخلية، والخارجية التي أثرت بدورها في كل ما يصدر من قوانين وقرارات، وعلى مجمل الحياة في المجتمع العراقي فقد حكم العراق: 1. عبد الكريم قاسم، 14تموز 1958-8 شباط 1963. 2. حزب البعث العربي الاشتراكي، 8 شباط 1963-18 تشرين الثاني 1963. 3. عبد السلام عارف، 18 تشرين الثاني 1963-13 نيسان 1966. 4. عبد الرحمن عارف، 14 نيسان 1966- 17 تموز 1968. وجرت في هذه المرحلة من تاريخ العراق، انتهاكات متعددة لحقوق الانسان، وفي سنوات محددة في الموصل، وكركوك في صيف 1959، وبعد انقلاب 8 شباط 1963. وكانت كل الانتهاكات تحدث من جانب الحكومات الاستبدادية، أو من جماعات سياسية تنادي بالحرية، والديمقراطية. وكانت للمخابرات الأمريكية والصهيونية أثر كبير في تلك الاحداث، سواء أكان بالتدخل المباشر، أم من خلال عملائها في الداخل، وذلك لرغبة الولايات المتحدة في السيطرة على منابع النفط، وعلى ثروات العراق كلها، بعد أن اتبعت كل الوسائل؛ لإضعافه، وانهاك قواه على الامد الطويل. ثم ان الخلافات بين القوى السياسية المختلفة أدت الى قيام صراعات بينها مثل: الحزب الشيوعي العراقي، والحركة الكردية مع الحكومات المتعاقبة التي حكمت العراق. لقد اثرت هذه الصراعات في صورة الحياة السياسية في العراق، وطبعتها بطابع العنف، ولم تتوصل الأطراف الى حلّ مناسب للخلافات بينها، حتى جاء حزب البعث العربي الاشتراكي، فألغى أي دور للأحزاب السياسية الأخرى، وهيمن على مجمل الشؤون السياسية في العراق ولمدة استمرت خمسة وثلاثين عاماً

Keywords


Article
العلاقة بين الأمن الغذائي والعنف الحضري دراسة في الجغرافية السياسية

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص يعد حجم السكان من اهم عناصر الدالة الاستهلاكية إذ إنّ عدم التوازن ما بين الاستهلاك من جهة والانتاج والموارد الانتاجية من جهة اخرى يمكن ان يقود الى تعثر خطط تحقيق الامن الغذائي. ان ارتفاع النسبة المئوية للنمو الحضري في العراق للمدة 1947-2011، يدل على ان الهجرة من الريف الى الحضر لازالت مستمرة بسبب تعثر السياسات وبرامج التنمية الزراعية. هذا، فضلا عن زيادة الطلب على الغذاء نتيجة تغير اسلوب الحياة الحضرية مما زاد من تعقيد مشكلة الامن الغذائي، ومن ثمَّ احتمال حدوث العنف. وقد اشار جالتونج Galtung الى ثلاثة اشكال من العنف كنتيجة للجوع والفقر على نطاق العالم منها العنف المباشر، والعنف غير المباشر، والعنف الثقافي. لذا فان الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي لكثير من الدول ومنها العراق قد ينهار، بل ربما يعرَّض السلام العالمي للخطر بسبب عدم تحقيق الامن الغذائي في المناطق الحضرية. المقدمة لقد شهد نمو سكان الحضر ومنها العراق تطوراً سريعاً، الامر الذي قاد الى زيادة الطلب على الغذاء فضلا عن ذلك، فان ازدياد النمو السكاني قاد الى مزيد من التدهور البيئي ومما أثرَّ التحضر على استهلاك الغذاء لاسيما في المدن، إذ ظهرت علامات الجريمة والانحراف الاجتماعي لاسباب كثيرة منها ارتفاع تكلفة المعيشة بسبب ارتفاع اسعار السلع الاساسية وعدم القدرة على تحقيق الامن الغذائي، إذ إن صعوبة الحصول على الغذاء وبالكميات والنوعيات المطلوبة والضرورية للانسان وبالسعرات الحرارية اللازمة من شأنه ان

Keywords


Article
تطوير واقع المطابع في العراق باستخدام اسلوب التتابع

Loading...
Loading...
Abstract

هنالك عدة طرق لحل المشكلات التي يواجهها العاملون في مجال المطابع وهي كيفية جدولة أعمال الورش الوظيفية واتمام العمل بها حسب الطلب مع مراعات عاملين مهمين هما الوقت والكلفة للوصول الى أعلى أداء ممكن . وقد وجد الباحث اسلوب التتابع أفضل حل للمشكلة أعلاه على الامكانات المتاحة وتطبيقاتها لأن هذا القطاع يعاني من ضعف من استخدام الأساليب العلمية الحديثة على الرغم من انه نال جانبا" كبيرا" من اهتمام الدولة لما له من دور مهم في الاقتصاد ،وقد تم تطبيق هذا الاسلوب على أرض الواقع من خلال زيارتنا الى (مطبعة سعيد الاهلية ) لجمع البيانات وتحليل النتائج المتمثلة بمعرفة حساب الانتاجية وكمية الانتاج وخط السير الخاص لكل عمل ..........الخ 1- المقدمة تعمل بنماذج التتابع بصورة عامة على ايجاد التسلسل الامثل لتنفيذ المهام المختلفة خلال مرورها بـ m من المكائن حيث (m=1,2,3……) بالاضافة على الحصول على أقل وقت كلي للتنفيذ وايجاد الوقت الضائع ( العاطل ) idle time لكل ماكنة من هذه المكائن 2- هدف االبحث : هو ايجاد الية أو عملية التتابع لسير العمل في المطابع يأخذ بنظر الحسبان اختزال الوقت والجهد والتكاليف قدر الامكان وتحديد عمل العامل وايجاد التقصير أو التلكؤ وتحديد النتاجية العمل بشكل منظم مما يتيح لادارة المطبعة في حساب أرباح أو خسارة المطبعة السنوية أو الشهرية ، وقدتم تطبيق اسلوب التتابع في أحد المطابع الأهلية ( مطبعة سعيد ) وباشراف مباشر من قبلي وبدأ العمل بتاريخ شباط عام 2013 . 3- مشكلة البحث

Keywords


Article
جدل الإرهاب والحداثة كُلفة مضاعفة في المجتمعات المأزومة

Loading...
Loading...
Abstract

ثمة آراء وأسئلة ، تثير ردود فعل ، ومناقشات ربما وجد فيها البعض عقماً لا طائل من وراءه . إلا أن كثيرين يرون أن تلك المناقشات ضرورية في عالم تتفاقم فيه المخاطر بقدر ما تتسارع فيه خطى العلم والاختراعات التكنولوجية . إنها مسيرة التقدم المادي الذي تلهث وراءه الثقافة ولا تجاريه . ولعلنا ونحن ندرس ظواهر المخاطرة التي صارت أحد موضوعات علم الاجتماع المعاصر لا نستطيع أن نغض النظر عن حقيقة أن المجتمعات الإنسانية ولاسيما الغربية منها أصبحت تواجه مزيداً من المخاطر مع اتساع وتعدد أشكال الظواهر الإرهابية . ولا يبدو أن هناك مجتمع إنساني قد أفلح في الإفلات من المخاطر وما تمليه من خوف وحذر . لقد أصبحت الثقة موضع شك . والحذر واجبا ومقدماً عليها . العنف ظاهرة متجددة في العديد من المجتمعات ، وهي حين تتفاقم وتزداد وحشية وتتسع من حيث ما تستهدفه من بشر تصبح إرهابا . إن مجموعات مثل الجيش الجمهوري الأيرلندي السري وحركة آيتـا في الباسك والألوية الحمراء في ايطاليا وبادر ماينهوف في ألمانيا .... الخ هي نبت الحداثة وتقلباتها . ونحن نفترض أن الجماعات الإرهابية التي نصفها أحيانا بالإسلامية ، أو بالأصولية ، هي أيضا تتبنى موقفا معيناً من الحداثة . أن عالم ما بعد الحرب الباردة ، لم يكن سعيدا . وأن الوعد بنهاية للتاريخ ، سرعان ما بدا خرافة ، ولاسيما مع الدخول إلى القرن الحالي ، بوابة الألف الثالثة ، حيث أصبح الإرهاب منهجا وعابراً للحدود ، مستخدماً كل مزايا الحداثة (الأسلحة / أجهزة الإعلام المختلفة / أجهزة الاتصالات ..) دون أن يتوقف عن لعنها والبحث عن مساؤها .

Keywords


Article
دراسة مدى التوافق النفسي والاجتماعي لطلبة جامعة العلوم الإسلامية العالمية مع البيئة الجامعية ومستلزماتها والقيم الإسلامية السائدة فيها

Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر الجامعات هي البيئه المناسبة لتحقيق تقدم الأمم في مختلف المجالات الحضارية , كونها البيئة التي يتم من خلالها إعداد الكوادر والأدمغة المؤهلة والمدربة خلقياً ونفسياً واجتماعياً وعلمياً وذهنياً وعملياً في شتى العلوم لتلبية حاجات ومتطلبات سوق العمل, فالجامعات تعمل على تنمية مجتمعاتها وتطويرها, وتصنع حاضرها وتخطط دائماً لمستقبلها المزدهر. وينظر إلى تلك الجامعات على انها مجتمعات بشرية تربوية تنشط فيها أنواع مختلفة من التفاعلات والعلاقات بين مختلف أفراد هذا المجتمع , التي تهدف أخيراً إلى إكساب الطلبة معلومات ومعارف وخبرات ومهارات واتجاهات وقيماً تسهم في بناء شخصية الفرد في جميع جوانبها , ليكون مواطنا" صالحاً يتأثر ويؤثر في مجتمعه ويعمل على تنميته. ويعتمد المستقبل الدراسي للطالب الجامعي على مدى توافقه النفسي و الاجتماعي مع البيئه الجامعية التي ينتقل إليها من البيئه البيتيه , وقدرته على التعاطي مع معطياتها, بأعتبار العملية التربوية إكساب الطلبة أسلوب حياة, وأكتساب خبرات ومعارف علمية وأكاديمية, ولا بد للإنسان ككائن اجتماعي ذي قدرة على التعامل مع مختلف الظروف , الاستجابة لمستجدات الحياة, لذا فإن البيئة الجامعية تحتاج الى عدد من الأسس الخاصة التي تجعلها بيئة صالحة للدراسة والتحصيل. ويرى الداهري 2008 بأن توفير المناخ الدراسي الجيد يتطلب أمرين أساسين هما : 1. توفير التوافق النفسي الأجتماعي للطلبة مع المؤسسة التعليمية . 2. توفير بيئة تعليمية مناسبة لتحسين التحصيل عند الطلبة.

Keywords


Article
دور المؤسسة العسكرية التركية في الحياة السياسية

Authors: م. م. آيات ناصر جابر
Pages: 761-788
Loading...
Loading...
Abstract

تعد المؤسسة العسكرية التركية من اقوى مؤسسات الدولة التركية وأكثرها تنظيماً ان لم تكن بالفعل سلطة عليا تقع فوق الدستور ومؤسسات الدولة الاخرى بما فيها الهيئات المنتخبة ، وتستمد هذه المؤسسة اهميتها وقوتها من التنظيم الداخلي المحكم لهذه المؤسسة وتمتعها باستقلالية كاملة في اختيار عناصرها القيادية ووضوح رؤيتها بشأن دورها والاهداف العليا للدولة ، بالاضافة إلى ضخامة القوة العددية للقوات المسلحة التركية ، بحيث انها تتأتي وفقاً لهذا المعيار في المرتبة الثانية بعد امريكا بين دول حلف الاطلسي . بمرور الوقت استطاع العسكر ارساء نخبة غير عسكرية في البلاد من عناصر البيرقراطية والمثقفين ، تنحسر مهمتها في حماية الجمهورية داخلياً ومراقبة سلوك مواطنيها ، في ما لم يتخلا الجيش ابداً عن دوره الخارجي المتمثل في حماية استقلال البلاد ، ولا عن دور اخر داخلي رأئه وحدده لنفسه في قيادة الدولة والمجتمع نحو التحديث . حسب القانون تجد تدخلات الجيش في السياسة اساساً شرعياً حسب المادة 35 من قانون المهام الداخلية للجيش ، التي تنص على ان من حق الجيش التدخل في السلطة اذا رأى خطراً على الجمهورية او على ديمقراطيتها ، لذا لم يتجرأ احد طيلة عمر هذه الجمهورية التي شهدت انقلابات عسكرية ثلاث على الاقل من الناحية القانونية لدى وقوع اي انقلاب بان تدخل الجيش في السلطة امر غير شرعي، بل احياناً ما يتقدم السياسيون لتذكير المجتمع بان للجيش واجبات دستورية يقوم بها . ومن هنا تأتي اهمية دراسة طبيعة النظام السياسي في تركيا والعوامل المؤثرة فيه ، اذا تتطلع المؤسسة العسكرية بدور رئيسي بعملية صنع القرار داخل الدولة وخارجها منذ تأسيس الجمهورية التر كية عام 1923م .

Keywords


Article
An Investigation of Lexical Cohesion in Kurdish EFL Students Emails

Authors: Asst. Inst. Walaa' Jabbar Gatt'
Pages: 789-802
Loading...
Loading...
Abstract

Cohesion, the most important principle and criterion of textuality, is the connection or the connectedness manifested when the interpretation of one textual element, i.e., a word located in one sentence is dependent on another element in the text. Cohesion is thus one of the text properties that contribute to the organization of discourse. Coherence has to be clearly distinguished from cohesion. Hence, cohesion refers to the overt semantic relations in the text, whereas coherence refers to semantic and pragmatic relations between the parts of the text. The three main categories of cohesion are referential cohesion (anaphoric chains), relational cohesion (connectives and ellipsis) and lexical cohesion. Lexical cohesion, which is the focus of this research paper, contributes to the ideational (semantic) structuring of discourse. It refers to the semantic relations between the lexical items in the text; thus it provides information about the way lexemes are organized in the discourse. Lexical cohesion is the dependency relationship between words based on associative relations in common knowledge. Lexical coherence plays a dominant role in text structure. However, the lack of cohesion in writing is a problem that plagues many EFL students. The present paper goal is to help students to overcome this problem in which it has been a challenge to EFL teachers and researchers alike. Thus, the present research paper aims at analyzing Kurdish EFL students' emails for the purpose of finding out their tendency towards using lexical cohesion devices, i.e., the extent to which they use or avoid using these devices. It also aims at

Keywords


Article
Poetic structure and structure of love : A PHONOLOGICAL APPROACH TO A SHAKESPEAREAN SONNET

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACT This study proceeds on the hypothesis that the sound patterns of a poem contribute a great deal to build the poet's world – view .The study is an attempt to investigate the texture of sound in Shakespeare's sonnet ( 55 ), " Not marble , nor gilded monuments " . The sonnet will be approached as a phonological unit of meaning. The study falls into three parts . Part I introduces the key concepts of modern phonetics and phonology . Attention is drawn to the phonological aspect of the verse structure by showing the " stress-producing pulses " and the " syllable – producing pulses" which either of the processes exists in nearly all human languages . Part II deals with the phonological mechanisms which create the poem as an aesthetic form . Of these mechanisms are the widely known sound devices such as , " rhythm " , " rhyme " , " alliteration " , " onomatopoeia " and so on . These terms will be looked at from a phonological perspective. Shakespeare's sonnet will be investigated in terms of Cummings and Simmons's " Systemic Description "in its phonological aspect . The analytic mode will show how the language operates to produce the poem as a linguistic and aesthetic form. PART I : key concepts of modern phonetics Though phonology and phonetics are organically rooted into modern theory of linguistics , they are different in some respects . Abercrombie , in his seminal essay " A Phonetician's View of Verse Structure , " ( 1973 : 6-13 ) argues that " the study of the sound of the speech , in all its aspects , and of the bodily movements which produce the sound , is the province of phonetics . " He ( ibid. ) concedes to say that " phonetic techniques of observation and analysis can be applied to verse structure as successfully as they can to any other aspect of language where the sound is important . " It

Keywords


Article
A pragma-linguistic Analysis of hyperbolic Constructions in book Blurbs

Authors: Ikhlas Mahdi Hassan
Pages: 815-830
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: The main purpose of this paper is to investigate hyperbole in book blurbs. Back cover blurbs, brief texts displayed on book covers, provide information about a book to potential readers. They are mainly evaluative- persuasive texts which summarize the main features of the book and provide a mostly subjective evaluation using lexical, pragmatic and textual devices. One of these devices is hyperbole. Hyperbole (also referred to as exaggeration or overstatement) has been studied in rhetoric and literary contexts, but only relatively recently in book blurbs. This paper aims to analyze and classify hyperbolic constructions in back cover blurbs of selected books in order to identify their pragmatic functions as evaluation and persuasion. In order to achieve the aim of the present study, thirty book blurbs of linguistics and literary books were analyzed through adopting a linguistic and pragmatic model. The findings reveal that hyperbolic constructions are realized widely via lexical devices especially adjectives. Moreover, most of the hyperbolic constructions used in the selected texts fulfill certain pragmatic functions among which evaluation and emphasis are highly frequent. Based on this, hyperbole is primarily evaluative rather than a descriptive or explanatory device. Key words: hyperbole, book blurbs, pragmatic functions.

Keywords


Article
The Role of Semantics and Etymology in Promoting Insightful Learning

Authors: . Nagham H. Hussein --- Majda Sabri Faris
Pages: 831-854
Loading...
Loading...
Abstract

Al-Mustansiriah University Abstracts The difficult meaning of many unfamiliar and new words is ‘motivated’ by their original and semantic meaning. In an EFL context, this offers the possibility of presenting a number of difficult words in ways that promote insightful learning rather than blind memorization. Associating a word with its semantic change and etymology has been shown to enhance comprehending and then remembering. This effect seems in accordance with dual coding theory, as the etymological association is likely to call up a mental image of a concrete scene which can be stored in memory alongside the verbal form. The present study explores the possibility of taking this technique beyond mere mnemonics. A series of tests that are set up with the participation of students who study English in their higher study are reported. The results show that knowledge of the origin and semantic changes of these new and unfamiliar words can effectively help learners comprehend their meaning and then ease their retention. Not only does the task of knowing word meaning on the basis of etymological information appear practical, it seems to facilitate recall, too. Finally, the results suggest that knowledge of the origin of unfamiliar words can help learners estimate whether they might have more than one meaning. Failing to remember previously encountered words is one of the commonly reported complaints of EFL learners. Among the variety of commonly used vocabulary reinforcing techniques, making students aware of etymological accounts of words is a relatively under researched area in the literature. The present study, therefore, aims at exploring the effect of presenting etymological accounts of 20 unfamiliar words on short- and long-term vocabulary retention of EFL learners. The participants (20) are members of two higher studies classes randomly assigned to experimental and control groups. While both groups are asked to look up the meaning of the words in their dictionaries, the participants in the experimental group received a short instruction on the etymologies of the words. The results of

Keywords

Table of content: volume:20 issue: 85/انساني