Table of content

Muthanna Journal of Administrative and Economic Sciences

مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية

ISSN: 14192226 53862572
Publisher: Al-Muthanna University
Faculty: Economic and Administration
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Muthanna Journal of Administrative and Economics Sciences (MJAES) is the official journal of Muthanna Administration and Economics College in collaboration with BM-Publisher.

MJAES publishes empirical and conceptual articles which advance knowledge of management, economic, accounting and statistics.

The Journal follows the APA’s Recommendations for the Conduct, Reporting, Editing and Publication of Scholarly Work in Behavioral and Social Sciences Journals.

Loading...
Contact info

mjaes@muthjaes.net
009647800799222

Table of content: 2015 volume:5 issue:2

Article
دور القابليات الديناميكية في تعزيز الميزة التنافسية دراسة تحليلية في مصرف إيلاف الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

The study attempted to explore the role of dynamic capabilities in enhancing competitive advantage of organization. It introduced a theoretical framework of many view point of researchers about study variables. It also introduced analytical framework for opinions of (40) of Elaf Islamic Bank managers from different administrative levels. Dynamic capabilities as independent variable was expressed through(3) dimensions (Sensing capability, Seizing capability, Re-configuration capability) based on (Wilden et al,2013). The competitive advantage as dependent variable was expressed through (2) dimensions (strategic performance and financial performance) according to (Schilke,2013). The study reached to some conclusions, among them is the necessity of developing a bank philosophy toward dynamic capabilities that becomes a part of its strategy to create and maintain the competitive advantage.ملخص الدراسة حاولته هتلد الدراستة استلدتاا التدور التلي ياد ته القاكليتا الد اميليتة تي يع ت ال يت ة الت ا سية لل ظ ا ، إذ حاولته يقتد إ إرتار يظتري لتبع م تا يتإ ررحته متت قبت اللتتا والباحثيت حول متغيري الدراسة ، كالإضا ة إلى إرار ع لي يحليلتي ررا 40 ( تردا متت القيتتتادا ال صتتتر ية تتتي مصتتترا إ تتت ا الإستتت مي ا الإدارة العامتتتة و 6( متتتت روعتتته ال تدتترة تتي م اقتتة الفتترا ا وستت . وقتتد يتتإ التعبيتتر عتتت القاكليتتا الد اميليتتة كوصتتف ا متغيرا مستق مت خ ل ث ثتة بكعتاد هتي قاكليتة الاستدتعار ، وقاكليتة الاستتحواذ ، وقاكليتة تي حتيت يتإ ،)Wilden et al, إعتادة التدتلي ( كالاستت اد إلتى ال قيتا التلي بعتدد 2013 التعبير عت ال ي ة الت ا سية كعت ه دها متغيترا معت تدا متت خت ل كعتد ا ا دا الاستترايي ي ، وقتتتد يوصتتتله الدراستتتة إلتتتى .)Schilke, وا دا ال تتتالي ( كالاستتتت اد إلتتتى مقيتتتا 2013 م وعة متت الاستت تاجا جتا تي مقتدمت ا وجتود يوجته مل تو لتدل ال صترا ل واكبتة التاورا والتغيرا البيئية وذلك مت خ ل استخدام بساليب وررق مت وعة لاستدعار يلتك التغيرا والقيام كتص يإ ي وذج بع ال ست يب لتلك التغيرا ك ا ضت ت استت رارد وي تود . ك تتا يضتت ه الدراستتة م وعتتة متتت التوصتتيا به تتا ضتترورة قيتتام ال صتترا محتت الدراستتتة كتاتتتو ر لستتتفته الخاصتتتة ي تتتاد القاكليتتتا الد اميليتتتة كحيتتتث يصتتتبح جتتت ا متتتت إسترايي يته ال اد ة إلى يحقيق ال ي ة الت ا سية وإدامت ا.


Article
دور فجوة الهو ةٌ التنظ مٌ ةٌ ف ز اٌدة سلوك العمل المنحرف دراسة تحل لٌ ةٌ لآراء ع نٌة من العامل نٌ ف معمل سمنت الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص يهدف هذا البحث إلى اختبار دور فجوة الهوية التنظيمية في زيادة سلوك العمل المنحرف لعينة من العاملين في معمل سمنت الكوفة , إذ تم توزيع (307) استمارة استبيان على العاملين ورؤساء الأقسام في معمل سمنت الكوفة. وبعد تفحص الاستمارات المسترجعة استبعدت (15) استمارة لعدم صلاحيتها وعدم تحقيق الشروط المطلوبة للإجابة عن الاستبيان، وبذلك يكون عدد الاستمارات الصالحة للدراسة والتحليل (292) استمارة. يضم مفهوم فجوة الهوية التنظيمية متغيرين هما خصائص هوية المنظمة الحالية وخصائص هوية المنظمة المثالية او المرغوبة اما متغير سلوك العمل المنحرف فيتكون من ثلاث أبعاد رئيسة هي: سلوك العمل المنحرف تجاه المنظمة، و سلوك العمل المنحرف تجاه المشرف المباشر وسلوك العمل المنحرف تجاه الزملاء. وتدور الفرضيات الرئيسة للدراسة حول فكرة أساسية مفادها بأنه كلما كانت خصائص الهوية التنظيمية الحالية منسجمة مع خصائص الهوية المرغوبة (فجوة صغيرة) كلما انخفض سلوك العمل المنحرف تجاه (1) المنظمة و(2) المشرف المباشر و (3) وزملاء العمل . وتم اختبار فرضيات الدراسة من خلال استخدام معادلات الانحدار المتعدد الحدود (Polynomial regression equations) ومنهجية استجابة السطح (Response Surface Methodology). وقد أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرضيات وتوصلت إلى مجموعة من الاستنتاجات الهادفة من أهمها بيان السبب الأساسي لحصول فجوة بين خصائص الهوية التنظيمية الحالية والهوية التنظيمية المرغوبة يعود لعدم استجابة المنظمات للتغيرات البيئية مما يجعل العاملين يدركون بان ما عليه المنظمة حالياً منحرف كثيراً عن ما يجب أن تكون عليه. وهذا في حقيقة الأمر قد ينعكس سلباً على اتجاهات العاملين وسلوكهم. كما أن الفجوة بين خصائص الهوية التنظيمية الحالية والهوية التنظيمية المرغوبة يفسر أكثر من ربع التباين الحاصل في بعدي سلوك العمل المنحرف تجاه المنظمة وتجاه المشرف المباشر في حين لم يفسر مستوى الفجوة التباين الحاصل في بعد سلوك العمل المنحرف تجاه الزملاء وفي ضوء هذة الاستنتاجات صيغت مجموعة من التوصيات كان من أهمها تقليل محفزات ممارسة سلوك العمل المنحرف ووضع العوائق والمعرقلات أمام من يمارسه.


Article
الخداع التسـويقي وتأثيره على قرار الزبون في مراحل الشراء " دراسة تحليلية على عينة من المستشفيات الخاصة"

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر الخداع التسويقي على القرار الشرائي لزبائن المستشفيات الخاصة في مدينة عمان، ولتحقيق ذلك فقد قاما الباحثان بتصميم استبانة من أجل جمع البيانات الخاصة بالدراسة حيث قاما بتوزيعها على عينة الدراسة ومقدارها (500) مبحوثٍ جميعهم من زبائن المستشفيات الخاصة في مدينة عمان وقد شملت العينة جنسيات مختلفة من الزبائن ولم تقتصر على جنسية دون الأخرى. أظهرت: إن الخداع التسويقي في جميع المجالات يؤثر بشكل كبير على القرار الشرائي بجميع مراحله (ما قبل الشراء، الشراء، ما بعد الشراء) بنسبة بلغت (71.62%). كما تبين من التحليل أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) لأثر الخداع التسـويقي على القرار الشرائي تعزى الى المتغيرات الديموغرافية (النوع، العمر، المؤهل العلمي، الدخل الشهري، الجنسية). قدم الباحثان عددا من التوصيات أهمها: ضرورة أن لا تبالغ المستشفيات الخاصة في عرض مزايا الخدمات العلاجية .وأن يتوافق سعر الخدمة مع نوعيتها المقدمة، وكذلك ضرورة أن تتابع المستشفيات الخاصة حالات المرضى بعد خروجهم منها لأن ذلك يشعر المرضى بالرضا.


Article
تأثير معوقات تطبيق الإدارة الالكترونية على وظائف ادارة علاقات الزبون دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي مصرف الرافدين الجانب الأيمن في محافظة القادسية

Authors: خولة راضي عذاب
Pages: 109-136
Loading...
Loading...
Abstract

ملخص الدراسة تهتم الدراسة الحالية باستكشاف طبيعة تأثير معوقات تطبيق الإدارة الالكترونية على وظائف إدارة علاقات الزبون، اتخذت الدراسة من موظفي مصرف الرافدين عينة لها، حيث تم توزيع استمارة استبيان بواقع (60) استبانة (50) استبانة صالحة للتحليل و(10) استبانة غير صالحة أي نسبة استجابة تبلغ 83 % وجرى تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة (الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية والارتباط والانحدار). وبعد تحليل النتائج، أتضح وجود علاقة ارتباط وأثر بين معوقات تطبيق الإدارة الالكترونية وإدارة علاقات الزبون. وخرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات أهمها المحاولات جادة من قبل المصرف لتطبيق الإدارة الالكترونية لتسهيل إجراءات العمل الإداري وتقليل الوقت والجهد والسرعة في انجاز العمل. كما قدم البحث مجموعة من التوصيات من أهمها، ضرورة الاهتمام بتوافر بيئة عمل تشجع الموظفين في المصرف على تقديم أفضل الخدمات، وذلك من خلال إقامة ندوات واللقاءات بصورة مستمرة مع الموظفين، والعمل على إشراكهم من أجل إبداء آرائهم وتقديم مقترحاتهم وإتاحة الفرصة لهم لتنفيذ أفكارهم ومناقشتهم في مشاكل العمل.


Article
قياس الأداء الشركات الصناعية وفق بطاقة الأداء المتوازن (دراسة ميدانية لمجموعة من الشركات الصناعية في محافظة الديوانية)

Authors: خضير مجيد علاوي
Pages: 137-154
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The Balanced Scorecard one of the techniques of cost management strategy and model for a comprehensive measurement and evaluation of performance because it involves an integrated framework that includes many financial metrics and non-financial, that are part of an integrated information system for the levels of various administrative, and research aims to Measure the performance of industrial companies according this new technique in (a group of industrial companies in the province of Diwaniya) for the purpose of evaluating their performance strategic in order to enable managers to make informed decisions to increase the adequacy and effectiveness of their performance and to achieve the goals of economic unity and to continue to market competition and adapt to environmental conditions that are characterized by change, restriction and so during a questionnaire distributed to a group of managers of those companies, have reached the researcher to a set of conclusions and recommendations. . ملخص الدراسة تعد بطاقة الأداء المتوازن إحدى تقنيات إدارة الكلفة الإستراتيجية وأنموذجا أكثر شمولا لقياس وتقييم الأداء لاشتماله على إطار متكامل يتضمن العديد المقاييس المالية وغير المالية والتي تمثل جزءا من نظام معلومات متكامل للمستويات الإدارية المختلفة , ويهدف البحث إلى قياس الاداء في الشركات الصناعية من خلال استطلاع أراء مجموعة من المدراء لغرض تطبيق هذه التقنية الحديثة في (مجموعة من الشركات الصناعية في محافظة الديوانية ) لغرض تقويم أداءها الاستراتيجي لأجل تمكين المديرين من اتخاذ قرارات رشيدة لزيادة كفاية وفاعلية أداءهم وبما يحقق أهداف الوحدة الاقتصادية والاستمرار في سوق المنافسة والتكيف مع الظروف البيئية التي تتصف بالتغيير والتقييد وذلك من خلال استمارة استبيان وزعت على مجموعة من مديري تلك الشركات, وقد توصل الباحثان إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.


Article
Role of the private industrial sector to reduce unemployment, with a focus on the Kurdistan region of Iraq for the period (2005 -2010)
دور القطاع الصناعي الخاص في تخفيض معدلات البطالة مع التركيز على اقليم كردستان العراق للفترة (2005 -2010 )

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Contributes to the private industrial sector in developing countries, particularly in countries in transition in the economy an important role to raise the industrial performance efficiency, aims research to study and analyze the role of the private industrial sector in the region in providing employment opportunities for the period of the year) 2005 -2010) to raise economic efficiency and productivity in order to reduce unemployment and poverty reduction through the contribution of the private industrial sector, in order to stand on the development of indicators number of industrial establishments own and heads the money invested in the industry and jobs in the private industrial sector, and find solutions for many of the economic problems facing the industrial sector in Iraq in general and the region in search increase industrial growth assumed unemployment rates fall .seat to a number of conclusions, based upon some of the proposals presented Key words: private sector industrial, unemployment, industrial growt ملخص الدراسة يساهم القطاع الصناعي الخاص في الدول النامية وبالأخص في الدول التي تمر بمراحل انتقالية في الاقتصاد دورا مهما لرفع كفاءة الأداء الصناعي ، فيهدف البحث الى دراسة وتحليل دور القطاع الخاص الصناعي في الإقليم فى توفير فرص العمل للفترة من عام ) 2005 -2010) لرفع الكفاءة الاقتصادية والإنتاجية من اجل خفض معدلات البطالة والحد من الفقر من خلال مساهمة القطاع الخاص الصناعي ، ومن اجل الوقوف على تطور مؤشرات عدد المنشات الصناعية الخاصة و رؤس الاموال المستثمرة في الصناعة وفرص العمل فى القطاع الخاص الصناعي ، وإيجاد الحلول للعديد من المشاكل الاقتصادية التي تواجه القطاع الصناعي في العراق بشكل عام والإقليم بشكل خاص.كما ويفترض البحث بزيادة النمو الصناعي تنخفض معدلات البطالة .وتوصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات وبناءا عليه قدم بعض المقترحات. الكلمات المفتاحية :القطاع الخاص ألصناعي، معدلات البطالة ،النمو الصناعي


Article
Some features of Iraqi Bank Sector and the requirements of its reformation for the period (2003-2013).
بعض ملامح القطاع المصرفي العراقي ومتطلبات إصلاحه للمدة (2003-2013).

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The Banking system in Iraq is today facing difficulties and challenges of the current and future phases, the fact that the banking and financial industry is continuing to evolve in terms of the institutional framework in terms of the creation of new financial institutions, or financial services heading towards totalitarianism, or merger to create huge banking units, or develop a new banking standards to work Banking on an ongoing basis, all in the global climate is accelerating and intertwine the economic developments (development and accelerating technological progress, and the revolution banking Renewable Finance, and change scientific standards on the control and convenience Finance). In light of the political and economic changes that have gripped Iraq after 2003, the monetary authority has taken a number of measures developed and steps to strengthen and develop the work of the banking sector in Iraq and upgrading infrastructure to him, because it is important in the financing of economic activity, which has been overshadowed by the financial and monetary indicators of the banking system in Iraq. ملخص الدراسة يواجه الجهاز المصرفي في العراق صعوبات وتحديات المرحلتين الراهنة والمقبلة، كون الصناعة المصرفية والمالية تتسم بالتطور المستمر على صعيد الإطار المؤسسي لجهة خلق مؤسسات مالية جديدة، أو الخدمات المالية التي تتجه نحو الشمولية، أو الاندماج لخلق وحدات مصرفية ضخمة، أو بلورة معايير مصرفية جديدة للعمل المصرفي بشكل مستمر، وكل ذلك في مناخ عالمي تتسارع وتتشابك فيه التطورات والتحولات الاقتصادية والمالية والمصرفية.وعليه فالجهاز المصرفي العراقي يجب أن يكون على إستعداد من أجل استيعاب التحديات الجديدة: (التطور والتقدم التكنولوجي المتسارع ، والثورة المصرفية والمالية المتجددة، وتغيير المعايير العلمية بشأن الرقابة والملاءمة المالية). ففي ظل التغيرات السياسية والاقتصادية التي شهدها العراق بعد عام 2003، اتخذت السلطة النقدية عدد من الاجراءات والخطوات المتقدمة لتعزيز وتطوير عمل القطاع المصرفي في العراق والارتقاء بالبنية التحتية له، وذلك لأهميته في تمويل الانشطة الاقتصادية ، والتي القت بظلالها على المؤشرات المالية والنقدية للجهاز المصرفي في العراق.


Article
مدى تأثير تطبيق محاسبة القيمة العادلة على جودة المعلومات المحاسبية دراسة ميدانية على عدد من الشركات المدرجة في سوق الخرطوم للأوراق المالية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Study addresses the impact of fair value accounting on the quality of accounting information. The main problem of the study in question is the following: What is the effect of the application of fair value; on the characteristics of accounting information? With a view to clarify the effect of the use of fair value on the quality of accounting information. To achieve the objectives of the study were followed inductive and deductive and analytical descriptive approach, where it was in the theoretical part of the study; a review of the relevant literature at fair value, and use the inductive approach in determining and analyzing the problem, while a researcher adopted on the deductive approach in the formulation of hypotheses, was to rely on descriptive approach in the field side (questionnaire). The most important results that have been reached: contribute to fair value in providing information to users of financial statements of interest and help them in decisions making. There is also a positive relationship between the application of fair value and the appropriateness of accounting information in decision-making. And also there is a positive relationship between the application of fair value and reliability of accounting information, which means reliability. In addition, the fair value was able to make fair comparisons both on in entity itself for a number of periods, or with similar entities for the same period. ملخص الدراسة تتناول الدراسة مدى تأثير محاسبة القيمة العادلة على جودة المعلومات المحاسبية. وتتمثل مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي: ما هو تأثير تطبيق محاسبة القيمة العادلة على خصائص المعلومات المحاسبية؟ وذلك بهدف بيان تأثير استخدام القيمة العادلة على جودة المعلومات المحاسبية. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ إتباع المنهج الاستقرائي والاستنباطي والمنهج الوصفي ،حيث تمّ في الجانب النظري من الدراسة مراجعة الأدبيات ذات الصلة بمحاسبة القيمة العادلة، واستخدم المنهج الاستقرائي في تحليل المشكلة وتحديد مكوناتها، بينما اعتمد الباحث على المنهج الاستنباطي في صياغة فروض البحث. أما المنهج الوصفي فقد تم الاعتماد عليه في الجانب الميداني. ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها: تساهم القيمة العادلة في توفير معلومات ذات فائدة لمستخدمي القوائم المالية وتساعدهم في اتخاذ القرارات.كما توجد علاقة إيجابية بين تطبيق القيمة العادلة وملائمة المعلومات المحاسبية في اتخاذ القرارات.وأيضاً توجد علاقة إيجابية بين تطبيق القيمة العادلة وموثوقية المعلومات المحاسبية ،مما يعني إمكانية الاعتماد عليها.بالإضافة إلى أن القيمة العادلة تُمكّن من إجراء مقارنات عادلة سواء على مستوى المنشأة لعدد من الفترات أو مع المنشآت المثيلة لذات الفترة.


Article
أستخدام التحليل المالي في تحليل الائتمان دراسة حالة في شركة وطن الخير للمقاولات العامة المحدودة للمدة 2010-2012المالية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Banking credit has an important role in supporting the process of Economical development, and the credit activity has a great and distinctive importance to succeed the commercial Banks for directing most their abilities toward the administration of credit in successful way. The Banking credit represents the main sources of revenues that obtained by the Banks, and increase its profits. in order to make a decision more rational and safety by the Bank. We need to depend greatly on the Finance Data and Information and analyze it to study the finance indicators that measure the center. The Researcher aims through this study to clarify the importance of analyzing Finance Data for the credit applicant to detect and investigate of the Finance Center safety and its ability to cover its commitments. The importance of this study lies that the finance analysis is considered an important tool to decrease the looses that bearing by the Banks due to the stumbled loans and facilities. So the Researcher reached to many recommendations, the most important are: The client should be required to attach with request of loan the previous finance lists to study and analyze them by the credit section, in order to behave according to fluidity and Efficiency for the client, and the bank should search for an efficient analyst using the analyses finance tools to face challenges that some banks may be exposed to such as the looses that effect the Capitals ملخص الدراسة يؤدي الائتمان المصرفي دوراً مهماً في دعم عملية التنمية الاقتصادية وان النشاط الائتماني ذات أهمية كبيرة ومتميزة في نجاح المصارف التجارية لذلك توجه معظم إمكانياتها نحو أدارة الائتمان بشكل ناجح كون الائتمان المصرفي يمثل أهم مصادر الإيرادات التي تحصل عليها المصارف وتزيد من ربحيتها، وحتى يتخذ قرار الائتمان بشكل أكثر رشداً وأمانا من قبل المصرف لابد من الاعتماد بدرجة كبيرة على المعلومات والبيانات المالية وتحليلها لغرض دراسة المؤشرات المالية التي تقيس المركز المالي للزبون ، ويهدف الباحث من هذه الدراسة إلى أبراز أهمية عملية تحليل البيانات المالية لطالب الائتمان للكشف والتحقق من سلامة المركز المالي وقدرته على سداد التزاماته وان أهمية هذه الدراسة تكمن في أن التحليل المالي يعد أداة هامه لتخفيض الخسائر التي تتحملها المصارف بسبب القروض والتسهيلات المتعثرة ، وعليه توصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمها ان يطلب من الزبون بأن يرفق مع طلبه للقرض قوائم مالية لفترات مالية سابقة وحالية وإخضاع تلك القوائم للدراسة والتحليل من قبل شعبة الائتمان وذلك للتعرف على عوامل السيولة والربحية والكفاءة للزبون (طالب القرض)، وينبغي على المصرف البحث عن محلل مالي (أو مجموعة محللين)كفوء يستخدم أدوات التحليل المالي لمواجهة التحديات والمخاطر التي قد يتعرض لها المصرف ومنها الخسائر التي تؤثر على راس المال .

Keywords

Banking credit has an important role in supporting the process of Economical development --- and the credit activity has a great and distinctive importance to succeed the commercial Banks for directing most their abilities toward the administration of credit in successful way. The Banking credit represents the main sources of revenues that obtained by the Banks --- and increase its profits. in order to make a decision more rational and safety by the Bank. We need to depend greatly on the Finance Data and Information and analyze it to study the finance indicators that measure the center. The Researcher aims through this study to clarify the importance of analyzing Finance Data for the credit applicant to detect and investigate of the Finance Center safety and its ability to cover its commitments. --- يؤدي الائتمان المصرفي دوراً مهماً في دعم عملية التنمية الاقتصادية وان النشاط الائتماني ذات أهمية كبيرة ومتميزة في نجاح المصارف التجارية لذلك توجه معظم إمكانياتها نحو أدارة الائتمان بشكل ناجح كون الائتمان المصرفي يمثل أهم مصادر الإيرادات التي تحصل عليها المصارف وتزيد من ربحيتها، وحتى يتخذ قرار الائتمان بشكل أكثر رشداً وأمانا من قبل المصرف لابد من الاعتماد بدرجة كبيرة على المعلومات والبيانات المالية وتحليلها لغرض دراسة المؤشرات المالية التي تقيس المركز المالي للزبون ، ويهدف الباحث من هذه الدراسة إلى أبراز أهمية عملية تحليل البيانات المالية لطالب الائتمان للكشف والتحقق من سلامة المركز المالي وقدرته على سداد التزاماته وان أهمية هذه الدراسة تكمن في أن التحليل المالي يعد أداة هامه لتخفيض الخسائر التي تتحملها المصارف بسبب القروض والتسهيلات المتعثرة

Table of content: volume:5 issue:2