Table of content

political issues

قضايا سياسية

ISSN: 20709250
Publisher: Al-Nahrain University
Faculty: Political Science
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The political issues is a political scientific journal published quarterly by the college of political science al-nahrain university.all reserved number part of this publication may be reproduced without apermission of the editor in chief.
The submitted must be include and the information required therein is title of work for a book place of publication publisher year and page reference authors name title of articile journal title issue volume and number year and page reference correspondence and annual subscription :college of political science>

Loading...
Contact info

nahrainpol@yahoo.com

Table of content: 2016 volume: issue:43-44

Article
الإنعكاسات المستقبلية للترتيبات الإقليمية في إقليم جنوب شرق آسيا على الهيمنة الأمريكية

Loading...
Loading...
Abstract

شهدت البيئة الدولية منذ الحرب العالمية الثانية متغيرات عدة ، كان من أبرزها تعزيز اتجاهات التعاون على الصعيد الإقليمي ودعم التعاون على الصعيد العالمي، وكان ذلك عبر عدد من المنظمات والتكتلات والتجمعات الإقليمية ، التي تمثل جميعها مضمون مفهوم الترتيبات الإقليمية ، وبالنسبة لإقليم جنوب شرق آسيا ، فإن دوله عملت على تشكيل وإنجاح عدد منالترتيبات الإقليمية التي تُعد من أهم الترتيبات الأقليمية في العالم ، وذلك للوصول الى حالة الأستقرار الإقليمي ، ورغبةً من هذه الدول في جني ثمار النجاحات الاقتصادية التي تحققت لهم، مع ضمان دور فاعل في السياسة الدولية، ومن أبرز هذه الترتيبات الأقليمية هي رابطة دول جنوب شرق آسيا ((((Association of South East Asian Nations التي تُعرف باسم ((آسيان)) أو ((ASEAN))، وهي إحدى أهم الترتيبات الإقليمية على مستوى العالم ومن أولها إنشاءً، فهي تأسست في 8/8/1967، وتجمع دول آسيا ـ الهادىء للتعاون الاقتصادي ((Asia - Pacific Economic cooperation)), أو ما يُعرف بـ(APEC) أو ((الأبيك)) الذي تأسس عام 1989، وأيضاً منتدى آسيان الإقليمي " ASEAN Regional Forum " في عام 1993 .


Article
The Bleeding Crescent

Authors: D.R Sami Calawy
Pages: 1-30
Loading...
Loading...
Abstract

Introduction According to ‘Ancient History Encyclopedia’, The Fertile Crescent is the region in the Middle East which curves, like a quarter-moon shape, from the Persian Gulf, through modern-day southern Iraq, Syria, Lebanon, Jordan, Israel and northern Egypt. The term was first coined in 1916 by the Egyptologist James Henry Breasted in his work ‘Ancient Times: A History of the Early World’, where he wrote: “This fertile crescent is approximately a semi-circle, with the open side toward the south, having the west end at the south-east corner of the Mediterranean, the centre directly north of Arabia, and the east end at the north end of the Persian Gulf.” His phrase was widely circulated through the publications of the day becoming, finally, the common designation for this region. The Fertile Crescent is traditionally associated (in Jewish, Christian and Muslim faiths) with the earthly location of the Garden of Eden. Known as the Cradle of Civilization, the Fertile Crescent is regarded as the birthplace of agriculture, urbanization, writing, trade, science, history and organized religion and was first populated c.10,000 BCE when agriculture and the domestication of animals began in the region ملخص البحث لقد شهدت السنتان الماضيتان ظهور واحدة من أشد المنظمات الإسلامية المتطرفة وأقواها. وحملت تلك المنظمة التي انشقت عن "تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين" اسم "الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام"، ولم تتوان عن اتباع العمليات الإرهابية سبيلا لتحقيق أهدافها. وفي حزيران من عام 2014 نجحت المنظمة في بسط سيطرتها على مساحات من منطقة الهلال الخصيب تعادل مساحة المملكة المتحدة وسعت الى فرض نموذجا متطرفا للشريعة الإسلامية على سكان المناطق التي احتلتها. ولم تخف المنظمة نواياها في التوسع والامتداد الى اقصى ما تستطيع، الأمر الذي يُعد تهديدا للمنطقة باسرها. يهدف هذا البحث الى دراسة وتحليل العوامل التي أدت الى ظهور هذه المنظمة الخطرة. وبالاعتماد على نظرية "الامن الإقليمي" يحدد البحث أربعة مستويات للتحليل هي الداخلي والمناطقي والإقليمي إضافة الى المستوى العالمي. ويركز البحث على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية إضافة الى الجانب السياسي. ويستنتج البحث ان الانقسامات الاثنية في مجتمعات الهلال الخصيب وطبيعة الأنظمة الحاكمة ساهمت بشكل أساس في توفير بيئة ملائمة لظهور وتنامي تنظيم "الدولة الإسلامية" على المستوى الداخلي. هذا في حين لعب الاصطفاف المذهبي والايديولوجي دورا حاسما في جعل التنظيم مصدر تهيدي حقيقي لأمن المنطقة باسرها. أما الصراع على مناطق للنفوذ السياسي والمصالح الاقتصادية فله هو الاخر دورا رئيسا في تقوية وتوسع التنظيم على المستوى العالمي.

Keywords


Article
تحولات الاداء السعودي حيال تشكيل التحالفات الاقليمية رؤية في المحركات والتحديات

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص يتناول هذا البحث تأثير المتغيرات الإقليمية التي عصفت بالمنطقة عام 2010 وما بعدها، والتي مثلت الاختبار لرؤيه وتصورات القيادة السعودية لتلك التطورات وكيفية التعاطي معها، وما افرزته من حدوث تحولات على الصعيد الداخلي والاقليمي ومحاولتها للتحرك لملأ الفراغ بعد الإحداث، بسبب انحسار في مكانة بعض الدول وما أفرزته تلك المتغيرات من تزايد النفوذ الإيراني مقابل الصعود السعودي كقوة موازنة لإيران .ويبحث في التصورات التي انطلقت منها السعودية في تحديد سلوك ادراكاتها الاستراتيجية في عادة تشكيل الفضاء الجيوسياسي الاقليمي عبر بناء تحالفات جديدة بحثا عن دور أكثر تأثيرا في الأحداث.


Article
Effect of Free Writing on ESP Students' Achievement in writing Political Essays

Authors: Dr.EdhahNumanKhazaal
Pages: 31-60
Loading...
Loading...
Abstract

1. Introduction Language . . . is the most important sign system of human society. . . . [It] has its origins in the face-to-face situation, but can be readily detached from it. . . . [It also] possesses an inherent quality of reciprocity that distinguishes it from any other sign system. (Berger & Luck man, 1966: 36–37) Writing is the process of using symbols to communicateideas. It's a system/method of representing language invisual or tactile form. Writing is the mirrorthat reflects/shows one's knowledge about a language.The ability to use a language in a communicativeway, however, is not just a single unified skill. Most recent thinking has divided languageability into four separate skill areas; listening, reading,speaking, and writing. Listening and reading are knownas the receptive skills; while speaking and writing areknown as the productive skills. (Christian A Clausen. 2015:8). Bello (1997:355) indicated that writing, as a productive language skill, plays an essential role in promoting language acquisition as learners experiment with words, sentences, and large chunks of writing to communicate their ideas effectively and to reinforce the grammar and vocabulary they learn in class. He added that “one of the major failing in the traditional curriculum could be attributed to lack of attention given to writing, which is an important avenue for thinking”. Writing has been a major means used by academic staff across the disciplines inassessment of student learning in higher education. Likewise, the ability to convey thoughts effectively in writing has been deemed crucial for success in tertiary studies (Crème & Lea, 1997:152); Lee &Stierer, 2000:8) In light of the imperative need for pedagogical innovation to enhance teaching and learning in higher education, this research reports on the innovative use of the focused freewriting technique in an intensive writing course offered as an academic support program to ESP students in the college of political science at Al-Nahrain University.

Keywords


Article
المنظمات غير الحكومية العالمية وتأثيرها في تغيير معايير السياسة الدولية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract NGOs are growing power in international politics, they are group of people who manage none profit achievements for public interest cross the world. UNOs charter in article 71 gave NGOs legal position as consultative body working with IGOs and governments. The NGOs succeed in changing norms and laws on different issues and produced multi treaties on arms control ,ban landmines, environmental degradation, human rights and facing corruption by transparency policy. The most famous and important NGOs today are: The Red cross organization, Amnesty organization, and Transparency organization


Article
الازمات الدولية ومستقبل التوازنات الجيوستراتيجية العالمية (الازمة السورية والاوكرانية انموذجاً)

Loading...
Loading...
Abstract

يعد موضوع التوازن الجيوستراتيجي العالمي بين القوى الكبرى من أكثر الموضوعات التي تدور حولها النقاشات والدراسات الاستراتيجية والجيوبولتيكية كونها تؤشر الخصائص الأساسية لنظام العلاقات الدولية وتفاعلاته، كما أن تحقق التوازن بين القوى العالمية يوفر العناصر الجوهرية التي تتطلبها مرونة النظام الدولي المعاصر، بمعنى أن فكرة التوازن توفر الأسس التي يبنى عليها أي نظام شامل للعلاقات الدولية وذلك لما يقدمه التوازن من نماذج مختلفة للتفاعلات تتيح للدول الاقل قوة فرص اكبر وهامش حركة نحو تحقيق مصالحهم وتفضيل التعاون مع طرف دون الاخر بما يضمن اهدافهم المشتركة.


Article
تجربة التحديث في اليابان وامكانية الاستفادة منها في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة : تعد تجربة التحديث في اليابان من انجح التجارب العالمية في هذا المجال واكثرها رسوخا وتطورا من حيث قدرتها على اقتباس علوم الغرب وتقنياته المتطورة دون المرور بمرحلة التبعية والانقياد له ، اي نجحت في توطين التكنولوجيا الغربية وتطويرها بحيث تستطيع اختراق حواجز الاخرين في حين تبقى حواجزها الداخلية محمية وصعبة الاختراق . استطاعت اليابان الانفتاح على الغرب لكنها تمكنت في الوقت ذاته من المحافظة على تراثها وتقاليدها وقيمها الموروثة وسلوكياتها الاجتماعية المميزة التي تعد الركيزة الاساسية لضمان استمرارية نموذجها التنموي وتحصينه من سلبيات التحديث السريع الذي يفضي عادة الى التغريب . تميزت التجربة اليابانية في التحديث بنضجها لانها استوعبت ما يلائمها من علوم وطورتها لتنتج تجربة فريدة يحتذى بها في دول اخرى بل ان انموذجها كان الوحيد الذي اثبت كفاءة عالية في تحدي العالم الغربي في ساحاته الرأسمالية. نجحت اليابان خلال العقود الثلاثة التي اعقبت الحرب العالمية الثانية من تحويل بلدها من بلد شبه مدمر الى معجزة اقتصادية كبرى بفضل المساعدات الامريكية المباشرة وشبه المباشرة ، اذ نجحت في استيعاب التكنولوجيا الغربية وتطويرها متجاوزة الغرب في كثير من التقنيات مثل الانسان الآلي والبصريات والاجهزة الطبية والاعلامية . تقوم فرضية الدراسة على اساس انه على الرغم من ان تجربة التحديث في اليابان شملت الجوانب كافة الا ان الجانب الاقتصادي كان الاسرع نموا وتطورا والاكثر بروزا وصعودا من الجوانب الاخرى والتي اخذت تتأثر بنتائجه ومعطياته .


Article
العراق ومخاطر التفكك

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص يثير موضوع العراق، والاحتمالات التي يمكن ان يستقر عليها، اهمية اكاديمية وسياسية، وأكاديميا يتعلق بوجود دولة، وسياسيا يتعلق بالواجبات التي تقع على القوى السياسية والفئات المثقفة، وعامة الشعب، من اجل ابقاء العراق موحدا. والاحتمالات التي يمكن ان يستقر عليها العراق عديدة، ومنها احتمالات تعرض الدولة للتفكك، وهو ما ناقشه البحث.


Article
العلاقات الأمريكية ـ الصينية: الواقع وآفاق المستقبل

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص تتسم العلاقات الامريكية ـ الصينية بطبيعة مزدوجة بسبب كثافة المصالح التجارية والاقتصادية والسياسية المتبادلة، فهي تجمع من جهة ما بين المخاوف والشكوك المتبادلة، ومن جهة ثانية تؤكد على ضرورة التعاون وتعزيز الإهتمامات المشتركة الخاصة. فالصين لا تستطيع أن تتجاهل دور الولايات المتحدة الامريكية في النظام الدولي المعاصر، أو حجم مصالحها مع واشنطن، ومن جانبها فان الولايات المتحدة لا تستطيع هي الاخرى أن تغفل حقيقة التقدم الاقتصادي المتزايد الذي حققته الصين، والذي يؤهلها لأن تكون إحدى القوى الاقتصادية المؤثرة في التفاعلات الدولية. ورغم التداخل والتقارب في هذه العلاقات، إلا أنها ما لبثت أن شهدت الكثير من عوامل التوتر، والتي تمثلت بمواضيع حقوق الإنسان، والنزاع التجاري، فضلاً عن حقوق الملكية الفكرية والأدبية، والموقف من قضية تايوان, فضلاً عن الموقـف مـن الازمـة السوريــة والبرنامج النووي الايراني. وعلى الرغم من تلك المواقف المتناقضة، فأن العلاقات الامريكية ـ الصينية تسير على مبدأ المصالح المشتركة التي تتطلب التعاون والتنسيق المتبادل، والقائمة على اُسس السلام والإستقرار في آسيا والعالم، ومن ثم فأن التقارب في العلاقات يبقى مرهوناً بقدرة الطرفين على إحتواء القضايا العالقة بينهما، والمرشحة للتصاعد، مع العمل على زيادة فرص التعاون في المجالات التجارية التي تلعب دوراً بارزاً ومؤثراً في العلاقات الامريكية ـ الصينية حاضراً ومستقبلاً.


Article
المسند الشرعي لشرعية الولاية العامة في جمهورية ايران الاسلامية

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص: ما يزال الشأن السياسي في العالمين العربي والاسلامي محوراً للبحث والنقاش, وما زال لاسباب صحية او غير صحية مرتبط بالمكونات التاريخية والثقافية التي تنتمي إليها الجماعات التي تسكن الجغرافية الاسلامية. ان هناك محاولات لتحقيب تطور الفكر السياسي الشيعي على مامر فيها من تشابه في نواحا واختلاف في نواح. الا ان الامام الخميني يعتبر اول فقيه في التاريخ الشيعي ينجح في تاسيس دولة, وقد اعتبر التمهيد لاقامة الحكومة الاسلامية واجباً, مثل اقامتها تماما, كما طرحت في هذه المرحلة عدة نظريات في الحكم من قبل الفقهاء الشيعة شكل القاسم المشترك بينها على: -مبدا الشرعية الالهية الشعبية.


Article
المتغيرات الإستراتيجية والأمن الوطني العراقي ( دراسة في توظيف الفرص )

Loading...
Loading...
Abstract

تعبر التحديات الأمنية وتطورها على مستوى الأداء الاستراتيجي العالمي وتأثيرها في حركة التفاعلات العالمية و الإقليمية والداخلية عن نمط جديد من التعامل الدولي المشترك ، ولاسيما بعد تطور الأحداث في منطقة الشرق الأوسط وما أفرزته الحرب على الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية من متغيرات سياسية واقتصادية وأمنية بعد أحداث 11 أيلول 2001 . والعمل وفق إستراتيجية ( الفوضى الخلاقة ) لإعادة ترتيب منطقة الشرق الأوسط وفق الرؤية الأمريكية وما أفضت إليه من حركة التغيير في المنطقة العربية بما يعرف بالحراك العربي أو ( الربيع العربي ) . ومالاحقه من تطورات وتفاعلات سياسية إقليمية – عالمية كانت لها أبعاد أمنية خطيرة نتجت لنا مايعرف اليوم بتنظيم الدولة الإسلامية ( داعش ) واحتلال أجزاء واسعة من العراق وسوريا فضلا عن تهديد شامل للبيئة الإقليمية والعالمية .


Article
دوافع وأهداف التوغل التركي وأثره في خيارات العلاقات العراقية-التركية

Loading...
Loading...
Abstract

أثار توغل الجيش التركي في شمال العراق في مطلع شهر كانون الأول 2015 موجة غضب رسمية وشعبية في الشارع العراقي، الأمر الذي أدى إلى خروج مسيرة حاشدة من الجماهير المنددة بالوجود العسكري التركي على الأراضي العراقية. إذ عبر الحدود العراقية عدداً من الدبابات يقدر ب (25) دبابة يرافقها عدد من الجنود يتراوح من 1250 إلى 1500 توجهوا إلى معسكر بعشيقة بالقرب من محافظة الموصل. وقد أكد الموقف الرسمي التركي على إن هذا التحرك هو جزء من خطة مشتركة وضعها البلدان لمحاربة تنظيم (داعش ) في الموصل من خلال تدريب وتسليح مقاتلي الحشد الوطني من المتطوعين من أبناء العشائر العراقية في محافظة الموصل والمناطق المحيطة بها.


Article
" أطروحة الامة وبناء الدولة الحديثة "

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث نحاول في هذا الدراسة التعرف على أثر اطروحة الامة في بناء الدولة الحديثة، من خلال التعرف على بعض المفاهيم المتعلقة بالامة/ الدولة، وكيف تطورت العلاقة بينهما، واصبحت في حالة من الصدام تطلبت معها ايجاد حلول ناجعة لتحويل تلك العلاقة من حالة الصدام الى حالة التكامل والتفاعل للوصول الى حالة الاستقرار وتحقيق السلم الاهلي، ومن خلال توضيح بعض المسارات السياسية والاجتماعية والثقافية وضرورة ان تجد الامة لنفسها الاسس الثابتة والرصينه بتقبل المختلف الاخر (اثنياً ودينياً ومذهبياً وقومياً.. الخ) على اساس المصلحة والعيش والمصير المشترك. ومن خلال حقيقة ان لكل من الدولة والمجتمع مسؤوليات ومرتكزات اساسية عليهما الركون اليها لتفادي حالة اللاتفاعل واللاتكامل، فإن أثر الأمة في إيجاد وصياغة نمط طبيعة العلاقة التي تحكم الدولة بالمجتمع وأختيار القواعد الصحيحة في إطار دستوري يضمن سياسة الحكم الرشيد ويفعل الاسس الديمقراطية من خلال الآليات الصحيحة والفاعلة.

Keywords


Article
مفهوم الاغتراب في الفكر السياسي الغربي الحديث

Authors: م. د. ناهده محمد زبون
Pages: 299-320
Loading...
Loading...
Abstract

Summary The concept of Alienation in Western Modern Political Thought Alienation Is a concept or phenomenon exists in the depth of human existence, an individual's sense of alienation and self separation and others, or is intended to extraction or transfer ownership to someone else, there are many types of "alienation" including "political alienation" and "religious, economic, cultural alienation'' as result of modern industrial development. It was dealing with the concept of alienation with thinkers of modern times has differed by giving one concept of alienation Hobbes, T. for example, images the state of nature as "a state of war," the existence of the right of each individual argument involves the other and this right has been waived to "liviathan" absolute power, and the process to waive this that constitutes the axis of the concept of "alienation" with him. Same way Locke, J and Rousseau, J.J. images the process to waive is "alienation", but they differs to explain it. As Hegel went to give multiple meanings of alienation, including: alienation from self and the human alienation from itself /himself as the mind, and the alienation of the social structure of his mind as well. Including delivery in the sense bypass certain types of operations that alienation is called to give up, to abandon this alienation as well. Feuerbach, L explain that religion itself is alienation, when man returen to him in every problem and it starts all social and political alienation.. As Marx, K gave to the concept of alienation social – political explain, and alienation has a separation of worker for the work product

Keywords


Article
الحقوق العلمية لموظف الخدمة الجامعية وحمايتها في القانون والقضاء العراقي

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث يتركز البحث على القواعد القانونية التي تتناول الحقوق العلمية لموظف الخدمة الجامعية التي وردت في القوانين الخاصة بقطاع التعليم العالي ثم في القوانين العامة الاخرى ، لاسيما قانون حماية المؤلف رقم -3- لسنة 1971 النافذ وتعديلاته المرقمة 83 لسنة 2004 ، ويتطرق ايضا الى الحماية القانونية ثم القضائية لتلك الحقوق امام المحاكم المختصة بنظر الدعاوى المتضمنة الاعتداء على هذه الحقوق والعقوبات التي يقررها القضاء تطبيقا للنصوص القانونية التي تم تحديدها في مواضع البحث للحفاظ على تلك الحقوق باعتبارها حقوق فكرية ومعنوية لصيقة بصاحبها .

Keywords


Article
رقابة مجلس النواب على أداء السلطة التنفيذية في العراق وفق دستور 2005

Authors: م.د. سمية غالب زنجيل
Pages: 347-354
Loading...
Loading...
Abstract

The parliamentary control over executive branch in Iraq under constitution of 2005 The parliamentary oversighting considered one of the most important principal in modern democratic political system . through parliamentary control the council of representatives can regulate the work of executive branch . Iraq witness after 9-4-2003 new democratic system and the Iraq constitution 2005 emphasis on the importance of parliamentary oversighting . the assumption of study focus on that the council of representatives did not make viable control over the executive branch from 2006 to 2010 , the thesis contribute to three parts , the first deals with the procedures of accountability , and parliamentary oversighting while the second highlighted the means of parliamentary control according to 2005 constitution and the third deals with evolution of parliamentary performance .

Keywords


Article
العلاقات العراقية الكويتية بعد عام 2003 (الحدود والوجود)

Loading...
Loading...
Abstract

يرتبط العراق بالكويت بجوار جغرافي حتم عليه ان يكون هناك تاريخ مشترك ولغة مشتركة ودين مشترك وعادات وتقاليد مشتركة وكل هذه الاواصر التاريخية جعلت من الصعب بمكان الحديث عن قطيعة مع دولة جارة ويربطها بالعراق كل هذه الاواصر، ولذلك جاءت الدعوات العراقية المستمرة باختلاف الازمنة التي عبرت عن رغبتها بضم الكويت الى العراق كجزء منه، الا ان هذه الدعوات والتي كانت بداية كل الخلافات اللاحقة مع الكويت، فأنها دعوات غير حقيقية ذلك ان الكويت دولة اعترفت بها الامم المتحدة والمواثيق الدولية واعترف بها العراق كدولة جارة وبناءا على هذا الاعتراف لابد ان تربطنا مع هذه الجارة علاقات طيبة قائمة على اساس الجوار الجغرافي والمصالح المشتركة المبنية على حسن الجوار واحترام السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

Table of content: volume: issue:43-44