Table of content

JOURNAL OF HISTORICAL & CULTURAL STUDIES an academic magazin

مجلة الدراسات التاريخية والحضارية

ISSN: 20231116
Publisher: Tikrit University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

-Refereed journal is published quarterly by the Center for Saladin's historical and cultural studies / University of Tikrit.
-The objectives of the magazine: the issuance of research interested in the humanities and the historical and cultural and political, and future.
- The first issue of the magazine in 2009.
-Number of issues which were issued during the period between the years 2009 -2013 is(17)number.
-The jurisdiction of the magazine:The Humanities Studies.

Loading...
Contact info

Phone number :07702310499
Phone number :07707179541
e-Mail : alayubicenter4@yahoo.com

Table of content: 2015 volume:7 issue:22

Article
معاهدة ارضروم الثانية 1847 والمذكرة الإيضاحية المعقودة بين الدولتين العثمانية والفارسية دراسة وثائقية

Loading...
Loading...
Abstract

The issue of the Iraqi-Iranian border from the thorny issues that were marred by many uncertainties, and the stage in which he was Iraq under the Ottoman Empire, one of the most eras that need to be deep and analytical study to detect ambiguities, since Iraq which he was handcuffed, and subject to policy the Ottoman Empire, which had controlled the joints of life in Iraq, and that the length of the Ottoman control, have had a lot of precursors, which brought him a lot of tragedies. From here was this era worthy of research and study, and we discussed this is the study of part of the Persian Ottoman conflict, and the resulting effects on Iraq in the nineteenth century, as Iraq was an arena of that conflict, which is what its effects remain to date, including his creation of problems border Iraq suffered a lot. تعد مسألة الحدود العراقية الإيرانية من المسائل الشائكة والتي شابها كثير من الغموض، كما أن المرحلة التي كان فيها العراق خاضعاً للدولة العثمانية، تعد من أكثر الحقب التي تحتاج إلى دراسة عميقة وتحليلية للكشف عن مواطن الغموض، إذ إن العراق كان فيها مكبل اليدين، وخاضعاً لسياسة الدولة العثمانية التي كانت تسيطر على مفاصل الحياة في العراق، كما أن طول مدة السيطرة العثمانية عليه، كان لها كثير من الإرهاصات التي جلبت له كثيرا ًمن المآسي. من هنا كانت هذه الحقبة جديرة بالبحث والدراسة، وبحثنا هذا هو دراسة جزء من الصراع العثماني الفارسي، وما نتج عنه من آثار على العراق في القرن التاسع عشر، إذ كان العراق ميداناً لذلك الصراع، الذي ما زالت آثاره باقية حتى الآن، بما خلقه من مشاكل حدودية عانى منها العراق الكثير .


Article
مفهوم عبارة ( أمر الله ) في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

The idea of research on the collection of Quranic verses which contained the phrase ( God's command ) exclusively and try to find the meaning of this phrase in every verse of those verses through the things most important to return to the interpretations considered , has been divided researcher of this research to the introduction and pave and two sections : Eating in the foreground subject and the reason for choosing the style of study and research plan . And eat in the boot definition of the word ( command) language idiomatically , and some Maitalq . And eat in the first topic: the meaning ( God's command ) which are: victory and punishment , and his ability and revelation . , Which is divided into demands . Eating in the second topic: the meaning ( God's command ) that are disadvantages and dangers , and the time , and the judgment of God , and death. , Which is divided into demands too. It became clear to the researcher that this phrase with multiple meanings through the detective , and demands that he studied in which the verses , it was the nicest and other results in the finale , then he mentioned sources , references and searches that hired them in writing research , particularly the Koran. تقوم فكرة البحث على جمع الآيات القرآنية التي وردت فيها عبارة (أمر الله) حصرا ومحاولة التوصل الى معنى هذه العبارة في كل آية من تلك الآيات عن طريق امور اهمها العودة الى التفاسير المعتبرة ، وقد قسمت هذا البحث الى مقدمة وتمهيد ومبحثين: تناول في المقدمة سبب اختيار الموضوع واسلوب الدراسة فيه وخطة البحث. وتناول في التمهيد تعريف كلمة (أمر) لغة واصطلاحا ، وبعض ما يتعلق بها. وتناول في المبحث الاول: معاني (أمر الله) التي هي: نصره وعذابه ،وقدرته و وحيه. وهو مقسم الى مطالب. وتناول في المبحث الثاني: معاني (أمر الله) التي هي المضار والاخطار، وقيام الساعة ،وحكم الله ، والموت. وهو مقسم الى مطالب ايضا. وقد اتضح لي ان هذه العبارة ذات معاني متعددة من خلال المباحث، والمطالب التي درس من خلالها الآيات ، وقد اجمل ذلك وغيره من النتائج في الخاتمة، ثم ذكر مصادر ، ومراجع البحث التي استعان بها في كتابة البحث وفي مقدمتها القرآن الكريم.


Article
U.S. President Woodrow Wilson, and the Jews and the Zionist movement, 1913-1921
الرئيس الأمريكي وودرو ولسن واليهود والحركة الصهيونية 1913-1921

Loading...
Loading...
Abstract

The study of political figures occupy a prominent place in historical studies for its careful consideration of how they are making their global policies and leadership, and to fathom the historical events and by the nature of this character or those in the process of making history. To achieve the greatest benefit from the study of this character we have worked to expand the study by linking them to the Jews and the Zionist movement, in an attempt to understand and recognize the policy pursued by his country towards them, and this is through the study of their positions for personal and political toward the Jews and Judaism, this part of the On the other hand clarify the role that Jews played in the manipulation of the American administration and demonstrate how they have applied to achieve the goals of Zionism and their appearance on the international stage until the end of the political role of our character selected. And our theme chosen for this research is the U.S. President Woodrow Wilson, a president XXVIII of the United States, which ruled during the years (1913- 1921), as it has many of the positions outstanding in his long political career toward the Jews and Judaism and Zionism, and therefore requires that a lot of research and investigation to understand and know the truth about this role and political style that followed under his administration with both American Jews and Zionists. تشغل دراسة الشخصيات السياسية مكاناً بارزاً في الدراسات التاريخية لما تقدمه من نظرة متأنية للكيفية التي يتم بها صنع السياسات العالمية وقيادتها، ولسبر غور الأحداث التاريخية وبحسب طبيعة هذه الشخصية أو تلك في عملية صنع التاريخ. ولتحقيق أكبر فائدة من دراسة هذه الشخصية فقد عملنا على توسيع دراستها عن طريق ربطها باليهود والحركة الصهيونية، في محاولة لفهم وإدراك السياسة التي اتبعتها بلاده تجاههم, وهذا من خلال دراسة مواقفها الشخصية والسياسية تجاه اليهود والديانة اليهودية، هذا من جانب ومن جانب أخر إيضاح الدور الذي لعبه اليهود في التلاعب بالإدارة الأمريكية وتبيان الطريقة التي اتبعوها لتحقيق الأهداف الصهيونية وظهورهم على المسرح الدولي وحتى نهاية الدور السياسي لشخصيتنا المختارة. وموضوعنا المختار لهذا البحث هو الرئيس الأمريكي وودرو ولسن، وهو الرئيس الثامن والعشرون للولايات المتحدة الأمريكية والذي حكمها خلال سنوات( 1913– 1921)، إذ كان له العديد من المواقف البارزة في حياته السياسية الطويلة تجاه اليهود والديانة اليهودية والحركة الصهيونية، وبالتالي يستلزم هذا الكثير من البحث والاستقصاء في فهم ومعرفة حقيقة هذا الدور والأُسلوب السياسي الذي أتبع في ظل إدارته مع كل من يهود أمريكا والصهاينة . ومع القدر الكبير الذي يحظى به هذا الموضوع من أهمية إلاَّ أنَّه لم يلقَ الاهتمام الكافي من لدن الباحثين لدراسته بشكل علمي ووثائقي مستقل – حسب إطلاعنا -, ولهذا جاءت هذه الدراسة محاولة متواضعة لفهم سياسة الولايات المتحدة الأمريكية المتبعة في عهد الرئيس وودرو ولسن تجاه اليهود .


Article
التحولات الاجتماعية والتعايش السلمي قبل وبعد مجيء الإسلام" دراسة تحليلية "في التاريخ الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

عرف العرب قبل الإسلام أعراف كثيرة قام عليها مجتمعهم وكان ذلك في نـواحٍ شتى من النواحي التي عالجها الإسلام فيما بعـد مما جاء بـه مـن فقه وتشريعات، وقد أقر الرسـول (صلى الله عليه وسلم) كثيراً من هذه الاعراف والمبادئ التي كانـت قد تبلورت فصارت أعرافاً ينزلون على حكمهـا فما كان الإسلام ليغير كل ما كانت عليه الأمة العربية حتى ما كان صالحاُ لبناء مجتمع صالح للحياة الطيبة، والإسلام جاء في مجتمع له تقاليده وأعرافه وحياته وقوانينه الخاصة. إنَّ الباحث في الأحكام التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية وما استنبط الفقهاء والقضاة من فتاوٍ وقضايا وأحكام يجد صلة وثيقة بأحوال العرب قبل الإسلام وعلاقة قوية بحضارتهم، ولذلك كان لزاماً على المفسرين والمحدثين والفقهاء ومؤرخي الأديان والتشريع الإسلامي والحضارة العربية أن يُعنوا بدراسة عصر ما قبل الإسلام عناية كبيرة بجميع نواحيه، وأن يتفهموه تفهماً صحيحاً ليقفوا على ما كان فيه من تعقيدات وملابسات كانت سبباً مهماً في نـزول النصوص القرآنية المختلفة والآيات الناسخة لبعض الأحكام وعاملاً قويـاً في وجود السنة النبوية والمذاهب الفقهية المختلفة والتشريعات العديدة


Article
القوات المسلحة المصرية((دراسة في مصادر التسليح المصري)) 1955-1974

Loading...
Loading...
Abstract

To get sophisticated arms, the Egyptian tendency was towards the West in the first place, but the Egyptian repeated attempts to get on the western arms and to make an arms deal with the west did not work. That there was a western agreement on preventing Egypt from getting sophisticated weapons. This Western orientation was justified and was supported by, especially as many of the British troops were still stationed in the Canal Zone and that any sophisticated weapon Egypt imports would likely go towards those forces. Later, there was an Egyptian rapprochement with the Eastern Bloc resulted in making arms deal was known as (Czech deal), which was concluded in September 27 1955. According to this deal, Egypt got 100 fighter MiG-15 and five launcher aircraft of the type Illusion in addition to a wide range of weapons . Then Soviet-Egyptian relations became closer, especially after Egypt's accession to the Non-Aligned states and distancing from the policy of Western alliances. During the period 1955-1964, the Soviets had the main role in the construction of the Egyptian armed forces. The role of the Soviet Union was not only restricted to the military equipment, but the equipment was accompanied by experts and technicians that contributed to lay a basis for the manufacture of the Egyptian military. During the Soviet period Egyptian cooperation Egypt has bought 2200 million rubles worth of Soviet weapons. The period 1964-1970 witnessed the peak of the Soviet Egyptian military cooperation and it became clear that the parties were in need to lay the foundations for a strong relationship between them. After the death of President Jamal Abdel Nasser and Anwar Sadat came to power, there were crucial developments in the Egyptian-Soviet relations. Although there have been a kind of apathy in the relations between the two countries, the Soviets continued to supply weapons to Egypt. There was pressure and common desire from US-Saudi Arabia to end the task of Soviet experts in Egypt. Despite the expulsion of Anwar Sadat to these experts in July 1972, the Soviets continued to make arms deals with Egypt and more than the previous. But Sadat believed that the Soviet role in the region began to fade in front of the US role. He also believed that all solution to the Arab-Israeli conflict, however, is at the hands of United States. Thus, Sadat wanted to get Egypt away from the Soviet Union and break the Western ban on the supply of arms to Egypt. Therefore, he decided in April 18, 1974 to refrain from importing Soviet weapons. 1974 witnessed a variety in the sources of Egyptian arms by relying on Britain and France as a substitute for the Soviet Union. كانت التوجهات المصرية الأولى من اجل تسليح عسكري حديث،نحو الغرب بالدرجة الأولى، إلا ان المحاولات المصرية المتكررة في الحصول على السلاح الغربي ومحاولة عقد صفقه أسلحه مصرية-غربية لم تجد نفعا وبدا واضحاً للسياسيين المصريين ان هناك شبه اتفاق غربي على محاصرة مصر عسكريا وعدم تسليمها أسلحه متطورة ولقد كان لهذا التوجه الغربي ما يبرره ويدعمه لاسيما وان العديد من القوات البريطانية كانت لاتزال مرابطه في منطقة القناة وان أي سلاح متطور تستورده مصر من المحتمل ان يتوجه صوب تلك القوات. وفيما بعد حصل نوع من التقارب المصري مع الكتلة الشرقية، وقد نتج عن ذلك التقارب عقد صفقة أسلحه كانت تعرف ب(الصفقة التشيكية) والتي أبرمت في 27ايلول1955 وقد تسلمت مصر في هذه الصفقة 100 طائره مقاتله من نوع ميغ 15, و5 طائره قاذفه من نوع ايلوشين فضلاً عن مجموعه كبيرة من الأسلحة، وبعدها توثقت العلاقات المصرية السوفيتية لاسيما بعد انضمام مصر إلى كتلة عدم الانحياز وابتعادها عن سياسة الأحلاف الغربية، أصبح للسوفييت خلال المدة (1955-1964)الدور الأساسي في بناء القوات المسلحة المصرية ولم يتمثل دور الاتحاد السوفيتي بالمعدات العسكرية فحسب، بل رافق تلك المعدات خبراء وفنيين ساهموا في وضع أساس لصناعه عسكريه مصرية، وخلال فترة التعاون المصري السوفيتي قامت مصر بشراء ما قيمته (2200) مليون روبل من الأسلحة السوفيتية . وقد شهدت المدة 1964-1970 ذروت التعاون العسكري المصري السوفيتي وبدا واضحا ان الطرفين كانا بحاجه إلى وضع أسس متينة للصداقة بينهما. وبعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر وتولي أنور السادات السلطة حدثت تطورات خطيرة في العلاقات المصرية السوفيتية وعلى الرغم من حدوث نوع من الفتور في تلك العلاقات استمر السوفييت في توريد الأسلحة لمصر، وقد كان هناك ضغوط ورغبة أمريكية-سعودية مشتركه في إنهاء مهمة الخبراء السوفييت في مصر وعلى الرغم من طرد السادات لهؤلاء الخبراء في تموز 1972 استمر السوفييت بعقد صفقات الأسلحة مع مصر وبشكل اكبر من السابق لكن السادات كان مؤمنا بان الدور السوفيتي في المنطقة بدا يتلاشى أمام الدور الأمريكي الذي بدأ يتصاعد كما انه كان مؤمنا بان جميع أوراق حل النزاع العربي- الإسرائيلي بيد الولايات المتحدة الأمريكية ومن هنا فإنه كان يريد الابتعاد بمصر عن الاتحاد السوفيتي وكسر الحظر الغربي على توريد الأسلحة لمصر فاتخذ قرارا في 18 نيسان 1974 يقضي بالامتناع عن استيراد الأسلحة السوفيتية، وقد شهد عام 1974 تنوعا في مصادر السلاح المصري بالاعتماد على بريطانيا وفرنسا كبديل عن الاتحاد السوفيتي .


Article
إقليم الجزيرة في خلافة عبد الله بن الزبير (64-73هـ/683- 692م)

Loading...
Loading...
Abstract

The Jazira region was one of the most important regions of the Islamic country, and this area was of strategic position since antiquity. In the region of Abdullah Bin Al-Zubayr (64-73H/683-692 A. D), changes occurred in it which reflected on all other regions of the country. That changes were not collected in a book or a research. The information about them is slight and isolated in the books, and obtaining that needs studying and analyzing. This research contains an introduction, major sections, and a conclusion. The sections concern with the borders of the region; the choosing of Abdullah Bin Al-Zubayr and the control of Aljazira by his supporters; the movements of opposition and their activities starting with forgiving (Twabeen) movement till movement of Zufar Bin Al-Harith. The Omayd caliph Abdulmalek, himself, led the campaign against Zufar’s movement. After the submission of Iraq to Abdulmalek, the latter planed to defeat Abdullah Bin Al-Zubayr in Al-Hujaz. That is because of the importance of the Al-Jazira region to the Omayed reign. The control of it by the Omayeds opens for them the way to defeat Abdullah Bin Al-Zubayr and to unite the reign of country إقليم الجزيرة كان احد أهم أقاليم الدولة الإسلامية، وكانت هذه المنطقة لها مكانة استراتيجية منذ القدم، وفي خلافة عبدالله بن الزبير (64-73هـ/683-692م) حدثت فيها تغيرات كانت لها انعكاسات على جميع أقاليم الدولة الأخرى، لكن تلك التغيرات لم تجمع في كتاب أو بحث منفصل، ان المختص يقدر حجم الصعاب التي واجه الباحث في تناول موضوع هذا البحث، فضلا عن أن المعلومات عنه قليلة ومتفرقة في بطون الكتب، والحصول عليها يحتاج إلى البحث والدقة والتحليل، إلا أن هذا لم يكن عائقا كبيرا لإعطاء الموضوع حقه. يتكون البحث من مقدمة ومحاور وخاتمة، ركز المحاور على حدود الإقليم وانتخاب وشرعية الخليفة عبدالله بن الزبير، وكيفية سيطرة أنصاره بقيادة زفر بن الحارث على إقليم الجزيرة، والولاة الذين حكموا الإقليم بدءا من ولاية محمد بن الأشعث وانتهاء بولاية إبراهيم بن الأشتر، كذلك جاء فيه التطرق الى الحركات المعارضة فيه، وما قامت بها من نشاط داخل الإقليم في تلك الفترة، بدءا من حركة التوابين، وانتهاء بآخر الحركات، وهي: حركة زفر بن الحارث، والذي قاد الحملة للقضاء على حركة زفر كان الخليفة الاموي عبد الملك نفسه، وهذا يظهر قوة زفر من جهة، وصعوبة السيطرة على تلك الإقليم من جهة اخرى، وفي الحقيقة عُدَّ سيطرة عبد الملك على الإقليم، تمهيدا لاخراج العراق من سيطرة مصعب ابن الزبير، وبعد خضوع العراق لعبد الملك، خطط منها كيفية القضاء على عبدالله ابن الزبير في الحجاز، وبذلك يظهر اهمية إقليم الجزيرة، الذي اعتبر عصيانها تقسيما للدولة الاموية، وسيطرة الامويين عليها مفتاحا للقضاء على خلافة عبدالله ابن الزبير، وتوحيدا للدولة مرة اخرى تحت ظل الامويين.


Article
دور الجبور في مقاومة الغزو البرتغالي للبحرين عام 1521م

Loading...
Loading...
Abstract

this research Interested in studying the role that played by the emirate Jabour in eastern Arabia and Bahrain in resisting the Portuguese invasion of Bahrain in 1521, as it was Jabour at the forefront of Arab forces that responded to the invasion of the Portuguese to the Gulf region in the early sixteenth century. the importance of this period of time due to its seriousness of its events for the purpose of removing some of the mystery about those events were chosen this topic for research, in order to clarify the role of Jabour in response to the invasion of the Portuguese since the beginnings of invasion , and the result of this round of serious repercussions and the task of the emirate Jabour in the east of the island Arabia and Bahrain. Necessitated the nature of the subject divided into an introduction and four sections and a conclusion. The first topic addressed by the emirate Jabour in eastern Arabia and Bahrain. The second topic studied motivated the Portuguese invasion of Bahrain. And the third section ensures the resistance of Jabour to the invasion of the Portuguese to Bahrain in 1521. The fourth section studied the results of the Portuguese invasion of Bahrain. أهتم البحث بدراسة الدور الذي قامت به إمارة الجبور في شرق الجزيرة العربية والبحرين في مقاومة الغزو البرتغالي للبحرين عام 1521، إذ كان الجبور في طليعة القوى العربية التي تصدت للغزو البرتغالي لمنطقة الخليج العربي في أوائل القرن السادس عشر. ولأهمية ذلك الدور وجسامة أحداثه تم اختيار الموضوع لأجل إيضاح ما قام به الجبور في التصدي للغزو البرتغالي منذ البدايات الأولى له، وما نتج عن ذلك من انعكاسات خطيرة ومهمة على أمارة الجبور في شرق الجزيرة العربية والبحرين. اقتضت طبيعة الموضوع تقسيمه على مقدمة وأربعة مباحث وخاتمة، تناول المبحــث الأول ( قيام إمارة الجبور في شرق الجزيرة العربية والبحرين )، وركز المبحث الثاني على ( دوافع الغزو البرتغالي للبحرين )، وتضمن المبحث الثالث ( مقاومة الجبور للغزو البرتغالي للبحرين عام 1521 )، واهتم المبحث الرابع بـ ( نتائج الغزو البرتغالي للبحرين ).


Article
آل المقري الجزائريين في القرن العشرين الميلادي قراءة تاريخية في الجذور والامتدادات

Loading...
Loading...
Abstract

This study is concerned with the detection efforts and exploits, and the family of Algerian heritage Mokri in modern times, and that members of her family knew adults who have left a rich legacy inexhaustible, in science and knowledge. In order to achieve the main objective of this study, we divide them into two sections: Section I: specialized in showing the roots of this ancient family and provide them and their historical heritage which his successors across the Muslim world as a whole Overview.The second topic: Fbgesna in which all members of the Algerian community in the modern era (first century AD) and keep track of their steps and show their exploits and registration of their business. All this and followed us the most important conclusion we recorded what our findings and conclusions. تختص هذه الدراسة في الكشف عن جهود ومآثر وتراث أسرة المقري الجزائرية في عصرنا الحديث، والتي عُرفت بأفراد أسرتها الكبار الذين تركوا تراثاً غنياً لا ينضب، في العلوم والمعارف. ولغرض تحقيق الهدف الرئيس من هذه الدراسة قمنا بتقسيمها إلى مبحثين:المبحث الأول: اختص في تبيان جذور هذه الأسرة العريقة وتقديم نبذة تاريخية عنهم وعن جهودهم وتراثهم الذي خلفوه في أرجاء العالم الإسلامي أجمع. أما المبحث الثاني: فبحثنا فيه عن أفراد هذه الأسرة الجزائرية في العصر الحديث ( القرن العشرين الميلادي) وتتبع خطواتهم وتبيان مآثرهم وتسجيل أعمالهم. وتبعنا هذا كله بخاتمة سجلنا فيها أهم ما توصلنا إليه من نتائج واستنتاجات.


Article
أثر الفكر الماركسي في العراق حتى عام 1941

Authors: م.د. هادي جبار حسون
Pages: 190-206
Loading...
Loading...
Abstract

European societies have suffered for long periods of the consequences of the caste system, which cast a shadow over the political and economic and social life , especially after the industrial revolution which made Bourgeoisie so rich and dominated by fortune and power at the expense of other segments of society, so Marxist thought came as a class act and an anti-capitalist , In tune with the aspirations and dreams of the oppressed classes in society especially proletariat because of its an active role in production and moving economy in the most states of the world , especially after the success of the Bolshevik Revolution in 1917 and caught the reins in one of the major countries which made its spread around the world easier, Iraq was one of affected states , young group had been affected because they found an outlet in which to get out on the customs and religious traditions, but British and Iraqi government pressure made this Political organization fragile and fragmented, so they limited their works to coordinating and connecting with other organizations and parties within Iraqi society , its members can`t organize themselves inside major cells so the role of their thought became unclear during study period in spite of Communists backing of the biggest two events at that time; The military coup in 1936 and May 1941 revolutionعانت المجتمعات الأوربية ولفترات ليست بالقصيرة من تبعات النظام الطبقي الذي ألقى بظلاله على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ولاسيما بعد الثورة الصناعية وما خلفته من إثراء لصالح الطبقة البرجوازية التي هيمنت على المال والسلطة، على حساب شرائح المجتمع الأخرى، فجاء الفكر الماركسي كرد فعل مناهض للطبقية والرأسمالية ومتناغماً مع تطلعات واحلام الطبقات المضطهدة في المجتمع ولاسيما الطبقة العمالية، لما لها من دور فاعل في عملية الإنتاج وتحريك الاقتصاد في كثير من دول العالم، لاسيما بعد نجاح هذا الفكر من تحقيق الثورة البلشفية (1917)، ومسك زمام الأمور في إحدى الدول الكبرى مما سهل كثيراً في انتشاره في أرجاء العالم، وكان العراق وحداً من البلدان المتأثرة، إذ تأثرت فئة الشباب الذين وجدوا فيه متنفساً للخروج عن الاعراف والتقاليد الدينية المحافظة، إلا أن ضغط البريطانيين والحكومة العراقية جعلا من هذا التنظيم في تلك المدة هشاً ومفككاً افتقر إلى التنسيق والترابط مع التنظيمات والأحزاب الأخرى في المجتمع العراقي، فلم يستطع أعضائه ان ينضموا أنفسهم في خلايا كبيرة، مما أدى إلى عدم وضوح الدور الكبير للفكر خلال مدة الدراسة، على الرغم من تأييد الشيوعيين لأكبر حدثين سياسيين في تاريخ العراق في تلك الفترة، هما انقلاب 1936 العسكري، وثورة مايس 1941.


Article
أساليب الدبلوماسية البيزنطية في إخضاع الشعوب

Authors: م.د خالد حمو حساني
Pages: 207-222
Loading...
Loading...
Abstract

For more than eleven centuries the Byzantium empire lived under hard political and military circumstances .But it overcame these difficulties with a strong army and active diplomacy. The diplomacy together with the army had great role . This research aims at studying the methods that Byzantium diplomacy followed in convincing and subjecting the other nations among them the marriage for political purposes and using the Christian religions. The research is divided into two sections. Section one deals with the origin of the Byzantium empire and its historical background. Section two explains the methods that the Byzantium diplomacy followed. The research is concluded with the findings that the researcher arrived at. لفترة تزيد عن إحدى عشر قرناً عاشت الإمبراطورية البيزنطية تحت ظروف سياسية وعسكرية قاسية، وبذلك تغلبت على تلك الصعوبات بجيش قوي ودبلوماسية فعالة معاً . يهدف البحث إلى دراسة الأساليب الدبلوماسية التي استخدمت من قبل الإمبراطورية البيزنطية في إقناع وإخضاع الأمم والشعوب عن طريق الزواج السياسي والتبشير بالديانة المسيحية . قسم البحث إلى مبحثين، اختص الأول منها في تسمية الإمبراطورية والخلفية السياسية لها ويدرس المبحث الثاني الطرق والأساليب الدبلوماسية التي استخدمت من قبل الإمبراطورية البيزنطية . ثم جاءت خاتمة البحث ليشمل على الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة .


Article
الأعجاز العلمي في الأرض من خلال القران الكريم دراسة موضوعية

Loading...
Loading...
Abstract

there are signs of human order to walk in the land and consider how the beginning of creation It is the basis of scientific methodology in the study of Earth Sciences there is the verses refer to the shape of the earth and its movement and origin of which describes spherical including what refers to the rotation and which confirms the bone positions of the starsOr on the fact vastness of the universe and the earth around them part of it there are words related to the extension of the land and all refer to gloss close show The amplitude and proliferation and Alafterash, settlement and extroversion of the land.The Earth Daho was after the creation of the sky, because the building is usually home before Brushes, a touchstone of the verse Fifth: the signal to prepare the ground and the settlement of its surface and science indicates it wasInitially rugged terrain significantly upright with no life. The remainder of this cosmic signals in the Book of Allah Almighty speech to the people in the age of Science and technology in which we live and argument them all that the Koran is the wordGod the house on the ring prophets and messengers his covenant, which he made on the same attic saying ومما سبق يتبين ان هناك آيات تأمر الإنسان بالسير في الأرض والنظر في كيفية بدء الخلق وهي أساس المنهجية العلمية في دراسة علوم الأرض،كما ان هناك آيات تشير إلى شكل الأرض وحركتها واصلها منها ما يصف كروية الأرض ومنها ما يشير إلى دورانها ومنها ما يؤكد عظم مواقع النجوم أو على حقيقة اتساع الكون من حولها والأرض جزء منها . كما ان هناك ألفاظ ذات صلة ببسط الأرض وجميعها تشير إلى معانٍ متقاربة وتدل على السعة والانتشار والافتراش والتسوية والانبساط للأرض، وفيه اشاره إن دحو الأرض كان بعد خلق السماء، لأن بناء البيت عادة يكون قبل الفرش وهذا ما تشير اليه الآيات الى تمهيد الأرض وتسوية سطحها والعلم يشير الى أنها كانت في بداية الأمر وعرة التضاريس بشكل كبير لا تستقيم معها الحياة، وتبقى هذه الإشارات الكونية في كتاب الله تعالى خطابا للناس في عصر العلم والتقنية الذي نعيشه وحجة عليهم أجمعين بأن القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على خاتم أنبيائه ورسله بعهده الذي قطعه على ذاته العلية


Article
الأزمة السياسية البريطانية – الليبية 1970- 1986م

Loading...
Loading...
Abstract

The British policy is considred according to Lybean is one of most important subjects so the historical period between 1970-1986 is composwd an important issue, so, the researcher discusses the stages of the nelationship between the two sides and what is found about the September Revolution 1969, where Al-Qdthafi has ruleel Lybia When he applied apolicy then made the relations With Britain to a histateed With diplomatic incidents and ther is role to the petrol company and to boycotts diplomatic nelationship in 1986, and the crisis of the Lybean Embassy in London. تعُد السياسة البريطانية تجاه ليبيا من المواضيع المهمة ولعل المدة التاريخية 1970-1986م , قد شكلت أهمية كبيرة لذلك ناقش البحث مراحل تطور تلك العلاقات من خلال تمهيد تاريخي وثلاثة مباحث تناولت مراحل العلاقات بين الجانبين وما نتج عن ثورة أيلول 1969م , إذ تسلم حكم ليبيا الرئيس معمر القذافي الذي انتهج سياسة أوصلت العلاقات مع بريطانيا إلى حالة عدم الاستقرار تخللتها حوادث دبلوماسية واقصاء لدور الشركات النفطية البريطانية العاملة في ليبيا وصولاً إلى حالة قطع العلاقات الدبلوماسية سنة 1986م ، في أعقاب أزمة السفارة الليبية في لندن.


Article
المحاماة في صدر الإسلام دراسة تاريخية

Loading...
Loading...
Abstract

This study deals with advocacy in early Islam period from a historical and analytic point of view. The significance of this topic is due to the fact that advocacy is the right-hand of justice to give rights. No doubt, civilized societies strive to do justice among people. In this article on advocacy, we consulted many references to trace back the origin and beginnings of this noble occupation. It was called "power of altering for advocacy". The study is divided into three sections. The first is devoted to the definition of advocacy its terminology. Section Two deals with the major methods of advocacy at that period and provides accounts of the application of these methods by offering details and stories about sessions and trails. The third section focuses on the eligibility of the successful advocate and his status in society. Then follows the bibliography which lists the major references used in the writing of this simple work. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد هذا البحث يتناول المحاماة في صدر الإسلام دراسة تاريخية والحقيقة أن كلمة المحاماة لها دلالة كبيرة عند جميع الأمم لما فيها من معاني سامية فالكل ينظر إليها أنها الساعد الأيمن للقضاء وخاصة في إحقاق الحقوق ورد المظالم، وهناك من يعد المجتمع الناجح بنجاح المؤسسة القضائية أي أن الناس يعيشون تحت كنف العدالة والمساواة بالحقوق فيظهر الرقي والازدهار في تلك المجتمعات وهذا هو مبدأ ديننا الإسلامي العظيم، ولذلك تميزت بمميزات عن غيرها من المهن والوظائف في كل زمان ومكان، ولما ولجنا في مصادر التاريخ الإسلامي وجدنا بذور وبدايات لمهنة المحاماة في صدر الإسلام لكن الكلمة المشهورة في هذا المضمار هي ( الوكالة بالخصومة) وعلى هذا الأساس كانت هذه اللفظة هي السائدة. وكلمة المحاماة متداخلة مع كلمة الوكالة بالخصومة وهنا تكمن أهمية هذه المهنة النبيلة فكانت القريبة من القرار القضائي الصادر من المحكمة المختصة وهذا ما وجدناه في جميع المصادر التي بين أيدينا، وكذلك لابد للقاضي من مساعدين يقفون معه في هذا المعترك خاصة أن المسائل التي تعرض على القضاء فيها من الدقة والحساسية التي لا يمكن الانفراد بالقرار أمامها هذه الأسباب وأسباب أخرى جعلتنا نخوض في غمار المحاماة في صدر الإسلام.


Article
الحياة الاقتصادية في الدولة العربية الإسلامية في العصر العباسيّ

Loading...
Loading...
Abstract

We have passed the Abbasid Caliphate in terms of the strength of their successors and their control over the state apparatus and its territories main phases : The first phase began in 132 AH / 749 AD to 247 /861 has been characterized by this stage, the unity of the territories of the state except for Andalusia , which has remained under the rule of the Umayyad also characterized this period strongly caliphs and their control over the governance and management , as well as popping some effects Persian in management and culture as well as the use of certain elements of Persian positions in the ministry and the management offices of the Abbasid caliphs , but did not allow it , especially in the field of culture . The second phase : it is the stage of weakness and deterioration as a result of the imbalance between the elements that make up the army of the Caliphate and isolate them and try to guide the policy of the state to achieve their interests and this note that the first phase, which was called the golden age in all aspects , including the subject of our economic life that has evolved is the other this period in the field of agriculture, animal husbandry , industry, and how its spread , as well as commercial activity . لقد مرت الدولة العربية الإسلامية في عصر الخلافة العباسية بتقلبات، تسودها الإحداث في بعض المجالات صعوداً وهبوطاً من الناحية الاجتماعية والسياسية والإدارية، وعلى الرغم من ذلك كان هناك تقدم كبير في مجال الحضارة والثقافة، وكان هناك تحول في المؤسسات الرسمية والشعبية فضلاً عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وبالتالي نجد جوانب من تاريخنا مهملة لا تجد ما تستحقه من عناية أو بحث، وقد تكون عدد من هذه الجوانب مهمة في تطوراتها وفي أثرها في المجتمع. ومن هذه الجوانب التي تناولها بحثي ( الحياة الاقتصادية في الدولة العربية الإسلامية في العصر العباسيّ).


Article
آثار الخوف في أحكام الزكاة

Authors: م.م رائد كريم مهيدي
Pages: 326-347
Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to Allah and peace and blessings be upon our master Mohamed Sayed senders and his family and his family and him . The fear of the effects of certain provisions affecting Fiqihh including addressed by this research, is affecting the Zakat such as the disposition of the quorum to sell or commutation to drop Zakat and this act is either familiar with or intended to overthrow the Zakat and flee . As well as raise funds and mixed or dispersed for lack of a quorum intending thereby dropping Zakat , in addition to that the search may eat otherwise scholars in accelerating the Zakat , this issue is addressed by most of the research saying otherwise scholars and noting Most correct opinion . الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المرسلين وعلى آله وصحبه وسلم. إن للخوف آثار تؤثر على بعض الأحكام الفقيهة ومنها التي تناولها هذا البحث، هي التي تؤثر في الزكاة مثل التصرف في النصاب ببيع أو إبدال لإسقاط الزكاة وهذا التصرف إما يكون معتاداً أو مقصوداً لإسقاط الزكاة والفرار منها. وكذلك جمع الأموال وخلطها أو تفريقها من أجل عدم اكتمال النصاب قاصدين بذلك إسقاط الزكاة، بالإضافة إلى أن البحث قد تناول خلاف الفقهاء في تعجيل الزكاة، هذه اغلب المسالة التي تناولها البحث ذاكراً خلاف الفقهاء ومبيناً الرأي الراجح.


Article
تأثير النفط في التطور الاقتصادي الكويتي (1967-1972)

Loading...
Loading...
Abstract

Of oil a profound impact in the Progress of human civilization across the great coup that caused very economic development and the reflection of this development on all economic aspects before the discovery oil in Kuwait in 1838, the country was going through financial sect that has befallen the whole world soit has tobe Point out the importance of this natural wealth is not the owner of that which appeared as results heralds the first moment testicular announced. 1967-1972 it final a topic to highlight the coup that happened in the economic situation in Kuwait and its impacts on the overall aspects of life ,it is worth mentioning despite the significant and rapid growth in the economic sectors,but it was often from som failures for economic reasons,Particularly the Kuwaiti economy, the external economy for other countries to link للنفط تأثير مهم في تقدم الحضارة الإنسانية جمعاء عبر الانقلاب الكبير الذي أحدثه على مجمل التطور الاقتصادي، وانعكاس ذلك التطور على جميع الجوانب الاقتصادية، وبالتالي خلق الوسائل الجديدة للحياة المعاصرة، فالذهب الأسود لعب دوراً متميزاً في حياة بعض المجتمعات النامية والتي دخلت بطفرة واحدة سارية بمظاهر الحضارة إلى الأمام، تاركة خلفها معالم التخلف المرتبطة بالعصور القديمة التي أضحت من ذكريات الماضي القريب، وفي عداد هذه الدول تبرز الكويت كدولة نموذجية تجلى فيها دور النفط الايجابي، في ذلك الانقلاب الشامل في حياة الكويت التي شرعت تعيش نهضتها الحديثة اقتصادياً واجتماعياً. قبل اكتشاف النفط في الكويت عام 1938، كانت البلاد تمر بالأزمة المالية التي هلت بالعالم أجمع أثر الأزمة الاقتصادية العالمية عام 1929 والذي نجم عنها انهيار اقتصادي في معظم أنحائه، والسبب الثاني إغراق اليابان الأسواق باللؤلؤ الصناعي الذي أخذت تزرعه في بحارها، وأصاب ذلك الكويت وغيرها من بلدان الخليج المتاجرة في اللؤلؤ الطبيعي إصابة كبيرة. لذلك لابد أن نشير إلى أهمية اكتشاف هذه الثروة الطبيعية في تلك اللحظة الحرجة من تاريخ الكويت، وما صاحب ذلك من انتعاش للوضع الاقتصادي، وظهرت بوادر تلك التطورات كنتائج الخطة الخمسية الأولى الذي أعلنت عام 1967 -1972. لذلك تم اختيار البحث لدراسة التطورات في تلك المدة المهمة في تاريخ الكويت الاقتصادي، وتم دراسته بمحورين رئيسين، تناول الاول الأوضاع الاقتصادية قبل اكتشاف النفط،أما الثاني فقد خصص لتناول تأثير النفط في الأوضاع الاقتصادية بعد اكتشافه.

Table of content: volume:7 issue:22