Table of content

AL-Qadisiyah Journal For Administrative and Economic sciences

مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية

ISSN: 18169171 23129883
Publisher: Al-Qadisiyah University
Faculty: Economic and Administration
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

An Authentic Scientific Quarterly
Issued by the College of Administration and Economics - University of Al-Qadisiyah
ISSN Print 1816-9171
ISSN Online 2312-9883
Register number at the Books and Documents House
696 for the year 2000


Chairman of Editorial Board:
 Chief Editor Prof. Saleh A. Rashid (Ph.D.) - University of Al-Qadisiyah
 Managing Editor Prof. Ihssan Dahash Chalab (Ph.D.) - University of Al-Qadisiyah

Members:
 Prof. So'aud Ch. Mashkor (Ph.D.) - Al-Muthanna University
 Prof. Adeeb Q. Shindi (Ph.D.) - Wasit University
 Prof. Abdulhosein J. Al-Ghalibi (Ph.D.) -Al-Kufa University
 Prof. Allam M. Mosa (Ph.D.) - Ahlia University - Bahrain
 Prof. Batol M. Abady (Ph.D.) - University of Al-Qadisiyah
 Asst. Prof. Ali J. Abd (Ph.D.) - University of Al-Qadisiyah
 Asst. Prof. Nadhem Sh. Jabbar (Ph.D.) - University of Al-Qadisiyah
 Asst. Prof. Raheam J. Dhaher (Ph.D.) - University of Al-Qadisiyah

Advisory Body:
 Prof. Mahdi M. Al-Allaq (Ph.D.) - Secretary General of the Council of Ministers
 Prof. Qassem N. Al-Mahyawi (Ph.D.) - President of the University of Sumer
 Prof. Ahmed I. Al-Ali (Ph.D.) - Board member of the Central Bank of Iraq
 Prof. Mudhhir M. Saleh (Ph.D.) - Economic Adviser - Office of the Prime Minister
 Prof. Adem G. Al-Auteibi (Ph.D.) - Editor of the Arab Journal of Administrative Sciences, Kuwait University, Kuwait
 Prof. Mohammad Ratol (Ph.D.) - Editor of the journal Economics of North Africa, Algeria
 Prof. Abdulnafea A. Alzirari (Ph.D.) - College of Administrative and Economic Sciences University Philadelphia, Jordan
 Prof. Ateya Al-Jayar (Ph.D.) - Professor of Economics Department of Land and Water, Agricultural Research Center, Egypt
 Prof. Larissa Vladimirovna shulgina (Ph.D.) - The Voronezh State Technological Academy in Russia
 Prof. Mourad Kouachi (Ph.D.) - Editor of the journal Economic and Financial Research - Oum El Bouaghi University, Algeria

Language Supervisions:
 Arabic language: Asst. Teacher: Abdul Hassan Shoaib Ahmed
 English language: Lect. Lobna Ali

Technical Supervisions:
 Typesetting & Print: Mr. Amir Kadem Abed
 Secretarial: Mrs.Sana Jabbar Tuoama

Loading...
Contact info

كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة القادسية/ الديوانية/ جمهورية العراق/ ص. ب. 244

الموقع الالكتروني: www.qu.edu.iq/adejou

البريد الالكتروني للمجلة: adejou@qu.edu.iq

البريد الالكتروني الرسمي لرئيس هيئة التحرير: saleh.rashid@qu.edu.iq

البريد الالكتروني الشخصي لرئيس هيئة التحرير: slhr_2006@yahoo.com

مكتب العمید ٦٥٢٦٨٣ المفتاح٠٣٦

Mobile رئيس ھیئة التحرير +9647819469342

Table of content: 2008 volume:10 issue:1

Article
المرتكزات الفكرية المعاصرة لإستراتيجية إدارة الموارد البشرية في إطار المدخل المعرفي

Authors: سعد العنزي
Pages: 9-37
Loading...
Loading...
Abstract

تعد إستراتيجية إدارة الموارد البشرية من المكونات المركزية لاستراتيجية الأعمال ، فالأشخاص اليوم أصبحوا مصدر الميزة التنافسية للمنظمة ، وهم الرأسماليون الجدد في إطار اقتصاد المعرفة ، إذ إن استراتيجية المنظمة تبنى على ما يمتلك هؤلاء من قدرات معرفية واستراتيجية تقود إلى ميزة تنافسية مستدامة ، فالاستراتيجية على وفـق هكذا منظور تعد منتجاً معرفياً باتت النظرة من خلالها إلى صناع الاستراتيجية ومنفذيهـا على أنهم سيان ، وهذا ياتي توافقـاً مع المدخل الحـديث في بناء الاستراتيجية والمعروف بمدخل ( أدنى – أعلى ) ( Down – Up ) الذي تذوب فيه رؤية الزبون برؤية صناع المعرفة . فعلى أساس هذا الوصف جاءت هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على المرتكزات الفكرية والفلسفية المعاصرة للأدوار الجديدة لاستراتيجية إدارة الموارد البشرية ، فالمنظمات راحت تدعي الكثير حول التحرر من قيـود الاستراتيجية التقليديـة للمـوارد البشرية ، واضعة فلسفة العمـل ذي الأداء المميز( High Performance Work ) نصب عينيها لإيجاد طرائق لدمج العمل بالمعرفة والذي أسهم في مؤداه إلى توليد منتج المعرفة .

Keywords


Article
تحليل مؤشرات تحسين أداء العملياتدراسة حالة في معمل البطاريات

Loading...
Loading...
Abstract

يسعى البحث الى تحليل مؤشرات عملية لتحسين اداء العمليات اعتمادا على دراسة الاسبقيات التنافسية (الكلفة، الجودة، التسليم، والمرونة) واختير معمل انتاج البطاريات السائلة (بابل/1) لتشخيص واقع سير العملية الانتاجية والعلاقات الحقيقية بين مؤشرات الاداء بغية التوصل الى جملة توصيات تساهم في نمو وتطوير اداء العمليات للمعمل المبحوث.

Keywords


Article
العلاقة بين خصائص المنظمة المتعلمة وجاهزيتها للتغييردراسة مقارنة في كليتين من كليات التعليم العالي الخاص في بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

البحث الحالي يهدف الى التحقق من العلاقة بين خصائص المنظمات المتعلمة وجاهزيتها للتغيير. ومن خلال على مراجعة الادبيات حول المنظمات المتعلمة التي تبدو إنها تعطي المنظمة خبرة تنافسية في جاهزيتها العالية للتغيير في بيئة الاعمال الاقتصادية. وإن خدمة التعليم العالي الخاص في العراق قد تم اختيارها لهذه الدراسة. النتائج اظهرت بأن هناك علاقة مهمة بين جاهزية المنظمة للتغيير وخصائص المنظمة المتعلمة في القيم الاجتماعية، والتزام وتعهد القيادة، والتمكين، الاتصالات، نقل المعرفة، خصائص الفرد العامل، ونمو وتطوير الأداء. هذه الدراسة تتحقق من أن خصائص المنظمة المتعلمة ترتبط بجاهزية المنظمة للتغيير في إيجاد ما إذا كانت هناك مقارنة بين كليات التعليم الخاص حيث تقديم الخدمة وتقترح بأن من الضروري للمنظمات ان تتطور الى منظمات متعلمة كي تبقى حية وتحقق نجاحاً في بيئة الاعمال التنافسية وفي التغيير.

Keywords


Article
ضغوط العمل وعلاقتها بالاضطرابات النفسية والجسمية لدى العاملين في المصارف الحكومية((دراسة استطلاعية لعينة من موظفي المصارف الحكومية في الديوانية))

Loading...
Loading...
Abstract

تختبر الدراسة مدى علاقة الارتباط بين ضغوط العمل التي يتعرض لها العاملون في المصارف الحكومية والاثار النفسية والجسمانية الناتجة عنه. أخذت عينة مكونة من 100 موظف في المصارف الحكومية في مدينة الديوانية * ومن كلا الجنسين وتم توزيع استمارة الاستبانة عليهم وبنسبة 60% من النساء و 40% من الرجال أخذين بنظر الاعتبار كون اغلب العاملين في المصارف هم من العنصر النسائي بعد ادخال البيانات الى البرنامج الإحصائي spss تم أستخدام اسلوب التحليل التميزي وهو أسلوب إحصائي متعدد المتغيرات لغرض فرز المتغيرات والعوامل التي تؤثر على العاملين في المصارف نتيجة لضغط العمل ومعرفة مدى الترابط بين ضغط العمل والمؤثرات النفسية والجسمانية الناتجة عنه تم صياغة فرضيتين أساسيتين لتبيان مدى الأرتباط بين ضغوط العمل والاثار النفسية وكذلك ألاثار الجسمانية الناتجة عنه . لقد تم سحب مجموعتين من العاملين تمثل المجموعة الأولى العاملين الذين كان ضغط العمل عليهم أقل وأخرى أكثر من حيث المتغيرات والتي تمثل التأثيرات النفسية والجسمانية مطابقة لفرضيات الدراسة . وبناءاً على هذه النتائج تم رفع التوصيات التي أكدت على ضرورة تحسين ظروف العمل من قبل أدارات المصارف ورفع المؤهلات والقدرات لدى العاملين من أجل تقليل أثار ضغوط العمل عليهم .

Keywords


Article
رأس المال الفكري و الميزة التنافسية: العلاقة والأثردراسة ميدانية في الشركة العامة للصناعات الميكانيكية

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص : يركز البحث الحالي على اثر راس المال الفكري في الميزة التنافسية للمنظمات منطلقا من وجهة نظر (Edvinsson: 97 & stewart:99) بخصوص راس المال الفكري. ووجهة نظر (Macmillan; &Tampoo.2000) بخصوص الميزة التنافسية وفي سعي الباحث لتحقيق اهداف البحث تم اعداد استمارة استبانة وزعت على فريق الادارة العليا في الشركة العامة للصناعات الميكانيكية ، اجريت عملية التحليل الاحصائي بالاعتماد على المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الارتباط لا ثبات صحة الفرضية ، اذ بينت النتائج صحة الفرضية الرئيسية و الفرعية وصيغة مجموعة من الاستنتاجات بصددها لعل ابرزها. تتوافر في الشركة المدروسة جميع العناصر الضرورية لتحقيق ميزة تنافسية.

Keywords


Article
تأثير الأنماط القيادية على متطلبات الإبداع من وجهة نظر المرؤوسيندراسة ميدانية على عينة من كليات جامعة القادسية

Authors: قسمة صابر عوض
Pages: 122-151
Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص : يهدف البحث إلى توضيح تأثير الأنماط القيادية على متطلبات الإبداع من وجهة نظر المرؤوسين / دراسة ميدانية على عينة من كليات جامعة القادسية وجاء البحث بأربعة فرضيات رئيسة وستة عشر فرضية فرعية تختص بمتغيرات كل من الأنماط القيادية ومتطلبات الابداع ولغرض تحقيق أهداف البحث واختبار فرضياته فقد تم الاعتماد في جمع البيانات على استمارة الاستبانة كأداة أساسية إذا تم استخدام مقياس خماسي لقياس النمط القيادي وخضعت جميع الاستمارات للتحليل الإحصائي باستخدام نظام SPSS في الحاسب الالكتروني .
وقد جاءت نتائج الدراسة غير مطابقة مع كل الفرضيات الرئيسة والفرعية ما عدا الفرضية الثالثة وتوصل الباحث إلى جملة من الاستنتاجات أهمها وجود اثر ذو دلالة معنوية للمنط القيادي المتجه نحو العمل / العاملين على جميع متطلبات الابداع وقدم جملة من التوصيات .

Keywords


Article
خصائص المنظمة المتعلمة وإدارة الريادةالعلاقة ...والأثرفي الشركة العامة للصناعات الكهربائية

Authors: علي حسون الطائي
Pages: 152-190
Loading...
Loading...
Abstract

دابت المنظمات على اختلاف انواعها،الى توظيف الافكار الادارية الحديثة في نشاطاتها المختلفة وذلك بغية تحسين فاعليتها وكفاءتها. وقد برز منذ بداية تسعينيات القرن الماضي مصطلحين تزداد اهميتهما بمرور الوقت وهما المنظمة المتعلمة وادارة الريادة .لذلك يهدف البحث الى دراستهما وامكانية توظيفهما في المنظمات العامة العراقية وكانت الاستبانةاداة لجمع المعلومات حيث تم توزيعها على عينة تتكون من (40) شخصا من العاملين في الشركة العامة للصناعات الكهربائية.
وقد امكناالوصول الى نتائج البحث المتمثلة بوجود ضعف في مستوى ابعاد المنظمة المتعلمة وادارة الريادة في الشركة موضوع البحث كما يتسم مناخ التعليم بالسلبية مع ضعف في متطلبات الريادة ووجود فروق معنوية بين اجابات الادارة العليا والعاملين في كل من ابعاد المنظمة المتعلمة وادارة الريادة.

Keywords


Article
استجابة المتغيرات الاقتصادية الكلية للتغيرات في المجاميع النقدية في عينة من الدول النامية*

Loading...
Loading...
Abstract

تُعدّ السياسة النقدية من السياسات الأساسية في تحقيق الاستقرار الاقتصادي في أية دولة من دول العالم. وتختلف طبيعة استعمال هذه السياسة من دولة إلى أخرى، وتختلف أغراضها أيضاً حسب ظروف كل بلد هناك أغراض عديدة للسياسة النقدية تختلف باختلاف اقتصاديات الدول. فبعض الدول توجه سياستها النقدية لمعالجة التضخم، وبالتالي استقرار الأسعار. والبعض الآخر منها توجه سياستها نحو تحقيق النمو الاقتصادي، تحقيق مستويات عالية من التشغيل،و استقرار الأسواق المالية واستقرار أسواق صرف العملات، وغيرها من الأهداف .... الخ وقد تتداخل أغراض السياسة النقدية تارة، وتتعارض تارة أخرى، وهذا ما يتطلب التنسيق بينها من أجل تحقيق أهداف الاقتصاد الكلي والتنمية ألاقتصادية.

Keywords


Article
(اثر سياسات الإصلاح الاقتصادي في رفع مقدرة الاقتصاد العراقي)

Authors: حسين ديكان درويش
Pages: 239-254
Loading...
Loading...
Abstract

يتفق الاقتصاديون على إن علم الاقتصاد هو علم ندرة الموارد الاقتصادية ولغرض التخصص الأمثل لتلك الموارد في الاقتصاد العراقي لابد من تحقيق أهداف سياسات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي من خلال استخدام (حزمة) من السياسات الاقتصادية الكلية المتناغمة والمنسجمة التي يمكن توظيفها في صياغة المسار الصحيح للاقتصاد العراقي ومتغيراته الكلية نحو الوجهة التي ترفع من مقدرته الاقتصادية وليكون أكثر قدرة على مواجهة التحديات الناجمة عن الاندماج والمشاركة في حركة الاقتصاد المعولم .
وفي هذا الإطار، لابد من تغيير أساسي في وظيفة الدولة والإدارة الحكومية الشمولية من أطار توفير الخدمات غير الأساسية والتي ترهق الموازنة العامة عبر سياسات العجز النقدي (التقليدية) نحو أطار من الوظائف التي تهتم بالتنظيم والإدارة الرشيقة وكفاءة الأداء والمحاسبة الاقتصادية ورقابة وإصلاح شركات القطاع العام وإصلاح النظم والوظائف الإدارية .
وفي هذا الصدد أيضا ، يمكن تعزيز دور ومشاركة القطاع الخاص وتقوية دور النظام المالي والمصرفي ودعم وتقوية مؤسسات الحكم (مبدأ الفصل بين السلطات، دعم الحريات الأساسية، نشر الديمقراطية، تعزيز دور المرأة ، حماية حقوق الإنسان ، ... ) ، إضافة إلى تنمية الموارد البشرية وتحرير التجارة الخارجية وتحفيز انسيابية تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) إلى القطاعات والأنشطة الإنتاجية السلعية ، وكذلك إصلاح نظام التسعير وتهيئة فرص العمل وتدعيم شبكات الحماية الاجتماعية وإدارة إيرادات النفط وبناء قاعدة تكنولوجية ومعلوماتية (اقتصاد المعرفة) ومنظومة للإبداع الوطني وتطوير مرافق البحث والتطوير والتأكيد على إقامة المشاريع المشتركة بين رأس المال الوطني والأجنبي، إضافة إلى تنمية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخلق اندماجات بينها تعمل على تدعيم قدرتها التنافسية مع الشركات الأجنبية .
وينطلق البحث من فرضية مفادها :
إن انتهاج حزمة من سياسات الإصلاح للاقتصاد الكلي في العراق من شانها إن تساعد في رفع معدل النمو الاقتصادي وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتخفيف مشاكل ارتفاع الأسعار وتفاقم ظاهرة البطالة الهيكلية .

Keywords


Article
اثر التخصيصات المالية للتدريب في زيادة كفاءة الأداء المالي.دراسة ميدانية في الشركة العامة لنفط الجنوب / بصرة

Authors: . رشا مهدي الخفاجي
Pages: 256-281
Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الى اختبار مدى تأثير التخصيصات المالية للتدريب عبر مكوناته ( نفقات التدريب ،والمكافات ) في زيادة كفاءة الأداء المالي ومن خلال مقياسي الربحية والعائد على الاستثمار.
أُجريَ البحث ميدانياً في الشركة العامة لنفط الجنوب على عينة بلغت (50) مفردة من مدراء ، فنيين ، اداريين ، وتنفيذيين ومن حملة شهادة البكالوريوس ، ماجستير ، ودكتوراه.
اعتمدت الباحثة فرضية مفادها توجد علاقة وأثر ذات دلالة معنوية بين مخصصات التدريب والاداء المالي ، واعتمد البحث استمارة الاستبانة وفق مقاييس ( Likert ) الخماسي .
وابرز الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة هي اهتمام افراد العينة وتأييدهم الواضح لمقياسي مخصصات التدريب والاداء المالي.

Keywords


Article
أثر بعض مفاهيم الدخل في متوسط العائد على السهم ومدى تقلبه:دراسة تطبيقية في عينة من المصارف الأردنية المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية

Authors: سالم صلال راهي
Pages: 283-297
Loading...
Loading...
Abstract

يتطلب الاستثمار بالأوراق المالية اهتماماً كافياً في كيفية توظيف مواردها المالية بشكل يؤدي إلى تحقيق أهداف مستثمري هذه الموارد ومستخدميها من جهة، واستقرار اقتصاد البلد وتطوره من جهة أخرى،وإنّ التوظيف لهذه الموارد يعتمد على العديد من المعايير المالية، وتعدّ قيم صافي الدخل التي تفصح عنها الشركات في قوائمها المالية من أساسيات تلك المعايير التي يسترشد بها الاستثمار في الأوراق المالية، كما أنّه يشكّل المقياس الذي يأخذ المجال الأوسع عند تقييم أداء الشركة سواء أكان هذا التقييم على المستوى الداخلي للشركة أم على مستواها الخارجي، وبما أنّ قيمة صافي الدخل تبقى عرضة للتغيير والتذبذب بين سنة وأخرى، وتبعاً لعوامل مختلفة فانّ إدارات الشركات تسعى إلى التلاعب بالأساليب المحاسبية، وطرق الإفصاح؛ لغرض إظهار الأداء المالي للشركة بشكل طبيعي ومستقر لا يثير الانطباعات السيئة والمخاوف لدى كلّ الإطراف حول المركز المالي للشركة.
ومن هذا المنطلق سوف يتناول هذا البحث العائد على السهم بمفاهيمه المختلفة، والمخاطرة لهذه الأسهم في الشركات المساهمة العامة الأردنية العاملة في القطاع المصرفي.

Keywords


Article
استخدام الأساليب اللامعلمية لتقدير الدالة التمييزية

Loading...
Loading...
Abstract

هناك بعض الافتراضات التي يجب أن تتوفر في المتـــغيرات العشوائية بهدف استخدام الطرائـــق المعلمية في تقدير الدالة الــــتمييزية ومن هذه الافتــراضات أن يكون توزيع هذه المتغيرات هو توزيعاً طبيعياً ولكن هذا الافتـراض قد لا يتحقق مما يتطلب البحث عن طرائق بديلة لتــــقدير الدالة ومن هذه الطرائق أسلوب التقدير اللامعلمي المسمى بتقديرKernel أو طريقة Kernelوالتي تعتمد على البيانات في الحصول على تقدير للدالة مما يجنبنا المرور بتقدير المعلمات للدالة التميزية ،ففي هذا البحث تم استخدام أسلوب Kernel ولثلاث دوال هي دالة Epanchinicove وGaussion وSin ومقارنة النتائج مع الطريقة المعلمية التقليدية وذلك بالاعتماد على مصادر خطأ التصنيف في الدالة التمييزية .

Keywords

Table of content: volume:10 issue:1