Table of content

LARK JOURNAL FOR PHILOSOPHY , LINGUISTICS AND SOCIAL SCIENCES

مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية

ISSN: 19995601
Publisher: Wassit University
Faculty: Literature
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Quarterly refereed i sued by the college Arts University of Wassit . It is interested in unpublished research papers On Philosophy, Linguistics and Social Sciences . They are published in the language they are written in , and assessed by specialists .

Loading...
Contact info

محمد كريم الاسديMobile: 07700077172
Email: lark@uowasit.edu.iq

Table of content: 2016 volume:1 issue:22

Article
التصور التداولي للمقام في مدونات القرن الرابع الهجري النقدية

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACT Pragmatic perception of the context in the codes of the fourth century AH This research is trying to take off from the idea that the place is an important focus of the curriculum pragmatic axes , can benefit from the disclosure of critical perception in the codes of the fourth century AH , based on our conviction that the recruitment method pragmatic in the study of codes of cash that will lift the lesson cash heritage that can cause a change in our view of the traditional critical levels to our heritage يحاول هذا البحث أن ينطلق من فكرة مفادها أن المقام يشكل محوراً مهماً من محاور المنهج التداولي، يمكن الإفادة منه في الكشف عن التصور النقدي في مدونات القرن الرابع الهجري، انطلاقاً من قناعتنا أن توظيف المنهج التداولي في دراسة المدونات النقدية من شأنه أن يرتقي بالدرس النقدي التراثي إلى مستويات كفيلة بإحداث تغيير في نظرتنا التقليدية لتراثنا النقدي.


Article
الدوافع المجتمعية المحفزة لتضخم الذات في الشعر الجاهلي- الانتماء القبلي والفروسية مثالا

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله ربّ العالمين, والصلاة والسلام على سيّد المرسلين أبي القاسم محمد, وعلى آل بيته المنتجبين, أمّا بعد: برزت (الأنا) المتضخمة والمتعالية في بعض نصوص الشعراء الجاهليين, وكان الدافع إلى ذلك التضخم ظروف المجتمع الجاهلي الاجتماعية, والاقتصادية, والسياسية, فكانت القبيلة تمثل كل شيء للفرد الجاهلي , فلا قيمة له خارجها , ولا أمان له خارج انتمائه لها حتى مثّل انتماؤه مرآة يرى فيها وجوده كاملا, فغدا التعصب لها جزء من ثقافة ذلك المجتمع, ووجد الشاعر الجاهلي أن عزّه وسموه من عزّها وسموها ممّا دفعه مستغلا شاعريته وصوته الإعلامي للتغني بها متباهيا بنسبه الذي يراه أعلى الأنساب , ودمه الذي يجده من أنقى الدماء , وقبيلته من أسمى القبائل واصفا تباهيه بعبارات يرتفع فيها صوت (الأنا) عاليا متضخما. كما أنّ اقتران حياة الجاهليين بكثرة الحروب والغارات تلك الحياة القائمة على التدافع والاقتتال دفعتهم إلى تقديس البطولة والشجاعة حتى عدّت قيمة عليا يعتز بها العربي, فهي السبيل الوحيد للوقاية من الموت فأصبح الفارس محور فخر العشيرة, وكان هذا الفارس على علم بقيمته ومكانته ممّا دفع بعض الشعراء الفرسان إلى الاشادة ببطولاتهم الفردية, وشجاعتهم النادرة. وجاء الموضوع في مبحثين تتقدمهما مقدمة وفي نهاية البحث خاتمة لنتائجه.


Article
الاستقراء الناقص في النحو العربي

Loading...
Loading...
Abstract

عرّف ابن السرّاج ت316هـ النحو بأنّه: "علم استخرجه المتقدّمون فيه من استقراء كلام العرب"( ). ولا شكّ أنّ المتقدّمين الذين أشار إليهم ابن السرّاج قد بذلوا جهودا مضنية في استقراء كلام العرب من شعر ونثر ومَثَلٍ، وأنّهم قد أبلوا بلاء حسنا في ضبط العربيّة وتثبيت قواعدها، وأنّ عملهم هذا قد حظي بإعجاب الدارسين المحدثين وتقديرهم. غير أنّ تلك الجهود قد شابها أحيانا شيء من نقص في الاستقراء، وفي هذا يقول الدكتور خليل بنيان الحسّون: "إنّ نحوَنا مازال بعيدا عن استيعاب كلّ ما تمثّل في القرآن الكريم من الأحكام والأساليب، البعد الذي يكون من عواقبه أنّ دارس هذا العلم لا يعرف الكثير من ذلك، وإنْ بلغ فيه أعلى مراتب الدراسة"( ). فإذا كان هذا حال النحويين مع القرآن مع ما له من أهميّة عظمى في حياة المسلمين، ومع عنايتهم الكبرى بعلومه، فكيف يكون حالهم مع الشعر ومع سائر كلام العرب، لا شكَّ أنّ الأمر نفسه ينطبق وبلا أدنى شكّ على موقف النحويين من الشعر، ويظهر من الشواهد التي نسوقها أنّ بعضَ النحويّين قد تسرّع في جملة من مسائل النحو وأنّهم لم يوفّقوا في أحكامهم. وسنورد هنا ما استطعنا أن نقف عليه من تلك المسائل:


Article
الحيوان في القران -دراسة سيميائية

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الذي سجدت لعظمته المخلوقات وذلت لقدرته الموجودات والصّلاة والسّلام على سيّد الكائنات محمد صلاة دائمة مادامت الأرض والسّماوات وعلى آله أهل الخيرات المطهرين من النجاسات وبعد: فإن الله سبحانه أغدق على بني أدم بالنعم الجزيلة حتى إنّه ليعجز عن حصرها وعدّها ومن أهم هذه النعم الحيوان, فأن قوام الإنسان وعيشه معتمد عليه . فهو مصدر من المصادر الأساسية التي يسّرت حياة الإنسان ووفّرت له الرفاهية فضلاً عن كونه أية من آيات الله ودليلاً من دلائل عظمته سبحانه, فهو جزء من الكون الفسيح الذي لا يعلم مداه إلاّ الله فلا غرابه أن يكون له حضور واسع في القرآن الكريم. ومن هنا برزت أهمية دراسة الحيوان، وأن يحظى باهتمام الدارسين ليكشفوا عن سرٍّ من أسرار ذكره الكثير في القرآن، وعناية القرآن به في عدد من المواضع، فوقع اختياري على ما يشير إليه الحيوان من رموز وإيحاءات عن عالم هذا المخلوق وعلاقته بالإنسان من حيث الفوائد الجليلة التي يقدمه له، أو من حيث التشبيه التقريبي بين الإنسان والحيوان، حين يخرج الإنسان عن آدميته وحدوده التي رسمها الله له سبحانه,وبحسب هذه الرموز والإيحاءات قسّمت بحثي على حسب الإشارات التي يدلّ عليها الحيوان في القرآن فكانت كما يأتي: بدأ البحث بتمهيد تحدثت فيه عن معنى السيميائية لغة واصطلاحاً، ثم أول فقرة ذكرتها في البحث عن وحدانية الله سبحانه وقدرته وامتنانه لعباده لأنها شغلت جزءاً واسعاً في القرآن , بيّنت فيها الحيوانات التي تشير الى هذه الرموز ثم انتقلت الى إبطال تحريم بعض الحيوانات لتعارضها مع نعم الله،فالحيوان نعمة للإنسان غير أنه حُرِم العقل والفقه والنظر والتفكر؛ لذا شبّه القرآن الإنسان به ، فكانت الفقرة الثالثه الغفلة والجهل والذم والتهجين فجمعت فيها أسماء الحيوان الدالة على ذلك المتصفة به. والقرآن لا يكتفي بذكر غفلة الكفار، وجهلهم وتهجينهم بل أثبت بالأدلة والبراهين عجز الآلهة التي يعبدها هؤلاء وشبهها بحيوانات ضعيفة واهية حقيرة

Keywords

القران


Article
الانتصاف للحريري(ت 515هـ) من شهاب الدين الخفاجي (ت 1069هـ) في شرح درة الغواص في اوهام الخواص

Loading...
Loading...
Abstract

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين ، والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ ، وعلى آلهِ وصحبهِ ومَنْ والاه ، وعلى كلّ من اقتفى أثرَهُ واتبعَ هداهُ ، أما بعدُ: فقد كان العلماءُ ولا يزالونَ ينبهونَ على الأخطاءِ اللغويةِ يسيرُها وكبيرُها ، وذلك في أثناء كتبهم، فتضافرَتْ جهودُ أهلِ العلمِ والفكرِ ، وأُولي الخبرات النادرة في هذه الأمة العظيمة على خدمة اللغة العربية من أنحاء شتى متقاربةً حينًا ومتباعدة حينًا ؛ لأنها لغة القرآن الكريم مصدرِ التشريعِ والتنظيمِ الكافلين خيرَ الناسِ قاطبةً ، ونمَتْ هذه الجهود المباركة فيما نمى _ علوم اللغة العربية _ من نحو وصرف ولغة وبلاغة وفقه لغة وغيرها. ووجدَ الدارسُ في علوم اللغة عند العرب تنوعاً وغنى، ويلاحظ أن بعض الأفكار التي تُستقى ينبغي أن تُكشف للناس كشفاً علمياً منصفاً كي تأخذ مكانها. ويُعد كتاب درّة الغوّاص في أوهام الخواص مصدراً أساسياً لمؤلفات العديد من العلماء، إذ أُلِفَتْ شروح وحواشٍ عدة طافحة بالتنبيه على ما ادعوه من أوهام الحريري وأغاليطه في كتابه درّة الغوّاص، ومنها شرح درّة الغواص لشهاب الدين الخفاجي.

Keywords


Article
التماسك النصي في خطب الامام علي (عليه السلام)

Authors: أ.م.د.فليح خضير شني
Pages: 77-93
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله ربّ العالمين، والصَّلاة والسَّلام على أشرف الخلق أجمعين نبينا محمَّد وآل بيته الطَّاهرين إلى يوم الدّين. يهدف هذا البحث بشكل رئيس إلى دراسة اللغويَّ وتحليله، المتمثل بخطب الإمام عليّ (ع) للوقوف على أهم العناصر التي بوساطتها يحصل التماسك النَّصيّ في هذا النوع من النّصوص، ومن ثّمَّ الكشف عن أهم وسائل التَّرابط النَّصيّ التي حفظت لنصوص هذه الخطب تماسكها وترابطها، حتى بقي أثرها عند مستقبليها على الرَّغم من اختلافهم على مرّ الأزمان. وسنتناول في هذه الدراسة تحليل نموذجين من خطب الإمام (ع)، أحدهما في وصف النَّاس والثاني في وصف الخالِق، وذلك عن طريق الوقوف على أهم عناصر السَّبك النحويَّ، وعناصر السَّبك المعجميّ .


Article
نظرية الدولة في التشريع الاسلامي ومعاييرها

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Theory of the State in Islamic Legislation State is considered in lslamic religion as one of the necessities the preserve for man his dignity and rights and for the society its existence and continuity on the one hand while liberating man of the bondage of slavery and humiliation alongside satisfying his needs and requirements form the religious perspective.The research has dealt with concept of the state and it emerged according to the lslamic perspective as wellas the violations that accompanied its emergence whether that was because of the ruler or because of the theory of government.The research has included a preface explaining the concepts of the topic items that neede some clarifications.After that the research deal with the concept of the states in the statements of the jurists.In the first demand the concentration has been on the understanding of jurists to the concept of the state while the second demand has dealt with the special criteria for the emergence of the state its touchstones and the functions of ruler the most important of which being the necessity of state and building up the experience from within and the epistolary role for the individual and the believer in addition to some other important matters . الحمد لله ربّ العالمين، والصَّلاة والسَّلام على أشرف الخلق أجمعين نبينا محمَّد وآل بيته الطَّاهرين إلى يوم الدّين. يهدف هذا البحث بشكل رئيس إلى دراسة اللغويَّ وتحليله، المتمثل بخطب الإمام عليّ (ع) للوقوف على أهم العناصر التي بوساطتها يحصل التماسك النَّصيّ في هذا النوع من النّصوص، ومن ثّمَّ الكشف عن أهم وسائل التَّرابط النَّصيّ التي حفظت لنصوص هذه الخطب تماسكها وترابطها، حتى بقي أثرها عند مستقبليها على الرَّغم من اختلافهم على مرّ الأزمان. وسنتناول في هذه الدراسة تحليل نموذجين من خطب الإمام (ع)، أحدهما في وصف النَّاس والثاني في وصف الخالِق، وذلك عن طريق الوقوف على أهم عناصر السَّبك النحويَّ، وعناصر السَّبك المعجميّ .

Keywords


Article
الاهداف السياسية لخطب الخلفاء في العصر العباسي الثاني -دراسة تاريخية

Authors: م.د.اسماء عبد عون
Pages: 115-113
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Declamation is an important type of speech art.it aims to persuade and control auditors mind and to affect them to accept or refuse a specific matter Declamation is an important tool of communication because it relates to prayer of muslims , specially the holy Friday prayer which declamation is considered an important part of it .In addition ,declamation is a direct communication with people . The speaker stands face to face upon the people to explain his ideas with gestures and expressions to control on people emotion for desirous and conviction. Declamation played a vital role in the second abbasian era - which this study concentrates on – Abbasian caliphs used declamation for specific aims, such a inspiring people for jihad and also to increase their enthusiasm to defend Baghdad and protect people from the danger of enemies or the risk of floods . The declamation by the caliph himself which was a direct communication that greatly affect people zeal to response the caliphs orders and support him as a leader of the nation الخطبة فن من فنون الكلام غايتها إقناع السامعين واستمالتهم والتأثير فيهم بصواب قضية معينة أو ببطلان أخرى. وتكتسب الخطبة أهميتها من عدة اعتبارات أبرزها ارتباطها بوسيلة أخرى هي الصلاة خاصة صلاة الجمعة وصلاة العيدين ، إضافة إلى أنها مثال حي للاتصال الجمعي المباشر مع الناس حيث يقف الخطيب وجهاً لوجه أمام الناس يشرح أفكاره بالكلام مصحوباً بالإشارات وتعبيرات الوجه والانفعالات للتأثير في العواطف وإثارة المشاعر للترغيب والإقناع. وكان للخطبة أهمية كبيرة خلال العصر العباسي الثاني – موضوع هذه الدراسة – حيث مارسها الخلفاء العباسيون لغايات وأهداف معينة منها لجوء الخليفة إلى مخاطبة الناس من أجل حثهم على الجهاد وزيادة الحماسة فيهم للدفاع عن بغداد وحماية أهلها من الخطر أو دعوتهم للعمل على رفع الحظر عن المدينة عندما كانت تتعرض للغرق وغير ذلك من الغايات. وإن القاء الخطبة من لدن الخليفة نفسه على الناس ودعوتهم لعمل ما تكون أكثر تأثيراً كونها أداة اتصال وتواصل ذات تأثير على الناس تستميلهم للاستجابة والاصطفاف حول الخليفة لما له من مكانة وهيبة كبيرة في نفوس الناس بوصفه ولي أمرهم وطاعته واجبة.


Article
تخريجات النحويين لما خالف ظاهرة القواعد النحوية

Authors: م.م.فرحان علي القيسي
Pages: 133-137
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على أفصح من نطق الضاد من العرب أجمعين محمدٍ وعلى آله الطيبين الطاهرين. أما بعد: فان علم النحو قد استأثر بعناية العلماء عناية فائقة , كان لها به المحل الثاني بعد العناية بكتاب الله, وظل هذا العلم يشق طريقه والعلماء عليه يقبلون, والناس إليه متلهفون, حتى اتسعت رقعته , وترامت مساحته, وانتشر في طول البلاد وعرضها, فتقلب في أعطاف البصرة, وأحضان الكوفة, ورحاب بغداد. ومما يسترعي النظر ويستهوي الفكر ما جاء من الشواهد مخالفاً في ظاهره لما رسمه النحويون من قواعد, فكانوا أنفسهم قضاة وحكاماً على هذه القواعد, وانطلق الملأ منهم يسددون سهاماً ويشرعون أقلاماً واختلفت أحكامهم نتيجة لاختلاف مذاهبهم وآرائهم, فمن قائل بالضرورة او مخالفة القياس اذا كان الشاهد شعراً, ومن قائل بالشذوذ إذا كان نثراً. فإذا كان من كلام الله تعالى او حديث نبوي تكلفوا في تأويله ومرد ذلك فيما يرى بعضهم ونراه أيضاً تقديماً أو تأخيراً أو حذفاً أو زيادةً. والمتتبع لهذه الشواهد التي يخالف ظاهرها القواعد النحوية لا بد له من مطالعة كتب النحو على كثرتها واتساعها ومما لا شك فيه ان مطالعة هذه الكتب ما يكلف من الجهد لدى الخواص الكثير وما بالنا بالعامة !! فدفعنا ذلك إلى جمع ما أسعفنا الوقت على جمعه من الشواهد التي يخالف ظاهرها قواعد النحويين وتخريجاتهم لها في بحث أسميته: (تخريجات النحويين لما خالف ظاهره القواعد النحوية).


Article
دور المرأة في الخدمات الاجتماعية دراسة تطبيقية عن مدينة الكوت

Loading...
Loading...
Abstract

تواجه المرآة في العراق والعالم العربي العديد من التحديات مثلها مثل بقية النساء في المناطق الأخرى من العالم بما في ذلك عدم المساواة في الجنسية وغياب الموارد الأساسية مثل الوقت والمال. ومما يفاقم من هذا الوضع، الطبيعة المحافظة لهذه المجتمعات لتصعب المسألة بشكل اكبر على المرأة في عملية اتخاذ القرار للمشاركة بشكل منفتح في العمل والحصول على الدعم المعنوي ومشاركتها بالعمل ومن اهمها الخدمات الاجتماعية من اهم انواع الخدمات التي تقدمها الدولة لسكان المجتمع وخاصة الخدمات التي تقدمها مؤسسات الدولة ومنها الخدمات الاجتماعية . مثل خدمات كبار السن والايتام وذوي الاحتياجات الخاصة. وكذلك الخدمات التعليمية والبلدية والخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الاخرى المتعلقة بحياة الفرد. والتاريخ العالمي مفعم بإنجازات الرجال وإسهاماتهم في عمليات التنمية، ومنذ وقت طويل، لم يتم وضع أي اعتبار لموقف النساء في البناء المجتمعي بنفس المستوى بل تم اعتبارها على أنها في المرتبة الثانية. بان المرأة في جميع أنحاء العالم - ولاسيما في العالم العربي- يتم تصنيفها ضمن المجموعات الضعيفة والمهمشة ، وفي ذات الوقت وبشكل منظم ، يسعي المجتمع على تثبيت عملية التكيف الاجتماعي للمرأة لتقبل بوضعها المهمش . وبالرغم من وجود مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة كما ورد في ميثاق الأمم المتحدة الصادر عام 1945وإعلان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الصادر عام 1948، لازالت غالبية الدول في العالم العربي بحاجة للاهتمام بموضوع تمكين المرأة في عملية التنمية بشكل كامل. وفي الحقيقة، تؤكد الأدلة بان العاملين في مجال التخطيط التنموي في الدول العربية يعملون بفرضية أن البرامج التي تفيد جزء من المجتمع (الرجال) ستفيد بشكل تلقائي وتنساب إلى الجزء الأخر (النساء). ففي العديد من المجتمعات العربية ، هناك جهود واعية من خلال سن قوانين و ممارسة العادات والتقاليد التي تكرس تهميش المرأة. ونتيجة لذلك، برزت العديد من المبادرات المستجيبة للقضايا المتعلقة بحقوق المرأة و في المنتديات العلمية ومنها مؤتمر الأمم المتحدة للمرأة في بيجين. كل هذه الجود موجهة نحو تمكين المرأة بهدف خلق فرص لها لتتمكن من تحقيق كامل قدراتها. كما أن التمكين الاقتصادي للمرأة قد برز بنفس القدر كجانب مهم ومستدام لتسريع عملية التنمية في الدول النامية. ومنذ مؤتمر بيجين عام 1995، فان العبء المتزايد والثابت للفقر في أوساط النساء شكل جانبا حيويا لخطة عمل بيجين كما انه ظاهرة تم التعامل معها في الأهداف لتنمية المرآه في العمل . وان مشاركة للمرأة في العمل ترتبط بالبناء الاجتماعي الذي قد يكون محفزاً لها أو عائقاً أمامها, وعلى طبيعة الحرية التي يمنحها المجتمع للمرأة كاندماجها في الجمعيات, والمنظمات المهنية, والنقابية, والأحزاب السياسية, والهيئات التمثيلية. إذ تعد المشاركة السياسية للمرأة في العملية السياسية وادارة شؤون المجتمع المدني من المؤشرات الدالة على تطور المجتمع وديمقراطية نظام الحكم في الدولة


Article
مدى الاتساق بين تقديرات الطلبة لمصادر الضغط النفسي لديهم وتقديرات المرشدين التربويين لما في المدارس الثانوية

Authors: أ.م.د.علي هاشم جاوش
Pages: 160-177
Loading...
Loading...
Abstract

Is stress or psychological phenomenon from which no individual, no community, no people in varying degrees and therefore the secondary students are one of the groups in society who may be exposed to many of the psychological pressures of many kinds, including psychological, financial and family, school and personal life. The secondary is an important phase and milestone in the lives of students as they study phase corresponding to adolescence, this stage of critical stages of growth and they stage the student determines which path his life which will start later, it becomes important to have key individuals among students, including educational workers are fully aware of the level of psychological stress among students in order to prevent and reduce repeat the dramatic events. , The current study aimed to see the consistency between estimates of students to sources of stress and educational workers, estimates and list used to psychological pressure after its extracted properties Psychometric , applied on the sample consisted of (250) students including (110) males and (140) female, (78) as a guide and mentor secondary school in Wasit/Center for academic year 2015-2016 , the study found multiple results notably the prevalence of stress among students with a high level, and lack of consistency between estimates of students Sources of stress and educational workers, estimates in the light of the findings put the researcher some recommendations and proposals. تعد الضغوط النفسية حالة أو ظاهرة نفسية لا يسلم منها فرد ولا مجتمع ولا شعب من الشعوب وذلك بدرجات متفاوتة وبالتالي فأن طلبة المرحلة الثانوية هم إحدى فئات المجتمع الذين قد يتعرضون للعديد من الضغوط النفسية المتمثلة في انواع كثيرة منها الاسرية والنفسية والمالية والمدرسية والشخصية . وتعد المرحلة الثانوية مرحلة مهمة وفارقة في حياة الطلبة لأنها مرحلة دراسية تقابل مرحلة المراهقة وتعد هذه المرحلة من المراحل الحرجة في النمو الاجتماعي ولأنها مرحلة يحدد الطالب في خلالها مسار حياته التي ستبدأ بعدها، فأنه يصبح من المهم أن يكون الافراد المهمين لدى الطلبة ومنهم المرشدين التربويين على وعي تام بمستوى الضغط النفسي لدى الطلبة بهدف الوقاية منه والحد من تكرار الاحداث المثيرة له .وقد هدفت الدراسة الحالية الى معرفة مدى الاتساق بين تقديرات الطلبة لمصادر الضغط النفسي لديهم وتقديرات المرشدين التربويين لها، واستخدمت قائمة للضغوط النفسية بعد ان استخرجت لها الخصائص السايكومترية ، وطبقت على عينة تكونت من ( 250 ) طالب وطالبة كان منهم (110) ذكور و (140) اناث ، و(78) مرشدا ومرشدا من المدارس الثانوية في واسط / المركز للعام الدراسي 2015 - 2016 ، وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج اهمها شيوع الضغوط النفسية لدى الطلبة بمستوى عال ، وعدم اتساق بين تقديرات الطلبة لمصادر الضغط النفسي لديهم وتقديرات المرشدين التربويين لها، وفي ضوء النتائج وضع الباحث بعض التوصيات والمقترحات0


Article
المساءلة الادارية لدى عمداء كليات جامعة ميسان من وجهة نظر الهيئة التدريسية

Loading...
Loading...
Abstract

تعد المساءلة الإدارية مدخلاٌ لتحقيق الثقة المتبادلة داخل الجهاز الإداري عندما ينظر إليها على أنها عملية تتضمن التوضيح والتبرير لطبيعة الأداء، والكيفية التي تمت بين الطرفين المسائل والمساءل، وعليه فان هذه العملية تحمل في ثناياها وجود الاستعداد للقبول والتبرير الذي يجب أن يتسم بالوضوح والموضوعية، ليكون مقنعاٌ للطرفين، وهكذا تبرز أهمية المساءلة الإدارية لضبط العمل الإداري، وضمان حسن التوجيه وتحقيق الفاعلية والكفاءة. وتمثل مرحلة التعليم الجامعي مرحلة مهمة من مراحل التعليم ، وذلك لكونها تتعامل مع فئات تشكل المعالم الأساسية لشخصية الفرد في بنائه نواة الأسرة المستقبلية وتشكيل المفاصل الحقيقية وتتفتح فيها قدرات الشباب وميولهم واتجاهاتهم لبناء وتطور البلدان، مما ينبغي أن يعمل عمداء الكليات على توفير كل الخبرات والرعايا الاجتماعية للتدريسيين التي تساعدهم على السير في طريقهم الصحيح ،غير أن تحقيق الكلية لأهدافها يتوقف إلى حد كبير على كفاءة الأداء التربوي والمهني لمهماتهم وأسلوب تعاملهم مع التدريسيين، إلا أن تعامل العمداء مع التدريسيين قد يتأثر بعوامل عديدة وقد يكون منها معرفته بمستوى تطبيق المساءلة الإدارية، وعليه جاء البحث الحالي يرمي إلى الكشف عن مستوى تطبيق المساءلة الإدارية من وجهة نظر الهيئة التدريسية ولمعرفة أن كانت هنالك فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير النوع وتخصص الكلية واللقب العلمي، غير أن البحث استهدف بناء مقياس المساءلة الإدارية وضمن المقياس أربعة مجالات، ولقياس مستوى تطبيق المساءلة الإدارية من وجهة نظر الهيئة التدريسية اختار الباحثان عينة مكونة من (249) تدريسي وتدريسية بالأسلوب الطبقي العشوائي بواقع (202) تدريسي و( 47) تدريسية، واعتمدت الطريقة العلمية حسب المنهجية المقررة في بناء المقياس وفقراته، وتم التثبت من صدق المقياس بمؤشرات الصدق الظاهري وعلاقة الفقرة بالمقياس وتم حساب ثبات المقياس بطرقتين هما الاختبار وإعادة الاختبار وبلغت قيمته (0,984) والفاكرونباخ وقيمته (0,784) ، وبعد تطبيق المقياس المتكون من (103) فقرات على عينة البحث وحساب الدرجات وتحليلها إحصائيا ببرنامج الرزمة الإحصائية للبحوث النفسية والاجتماعية (spss) باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة وتحليل التباين الثلاثي وبتفاعل، كان من أهم النتائج ما يأتي : كان المتوسط النظري للأداة (309) ، اكبر من قيمة الاختبار التائي المحسوب (92,159) وهي أكبر من القيمة التائية الجدولية البالغة (1,960) عند مستوى دلالة (0,05) ودرجة حرية (248)، باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة ، ولم يكن هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الذكور والإناث في متغير المساءلة الإدارية من وجهة نظر الهيئة التدريسية وبحسب متغير الجنس وتخصص الكلية واللقب العلمي بين التدريسيين بدلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ، مما يشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات التفاعل بين متغيرات البحث .

Keywords


Article
التفكير المستقطب لدى طلبة المرحلة المتوسطة

Loading...
Loading...
Abstract

يعد التفكير من اكثر الموضوعات دراسة وبحثا في مجالات علم النفس وخاصة علم النفس المعرفي، وعنيت به جميع المدارس الفلسفية والفكرية والتربوية لمساعدة الفرد لكي يصبح اكثر قدرة على مواجهة الصعوبات والمشكلات التي تعترض طريقه في جميع مناحي الحياة سواء كانت اجتماعية ام اقتصادية ام تربوية ام اخلاقية ( العتوم ، 2004 ، ص 197) ويمكن القول ان عصر علم النفس الحالي هو عصر التفكير والحاجة الى تجريب طرق جديدة وغير نمطية في حل المشكلات ولاسيما ونحن نعيش زمن السرعة مع كثرة مايواجهنا من مصاعب وتحديات ومشكلات (العرسان ، 2006 ، ص89) . والناس يستجيبون الى الاحداث على اساس المعاني التي يعزونها الى تلك الاحداث او يفسرونها على اساس مناسبتها للذات تنطوي على تشويه الواقع والحقيقة لاحكام الشخصية، وتستثار مختلف الانفعالات بمختلف التفسيرات، والتفسيرات تثير الاضطرابات الانفعالية التي هي في الحقيقة اضطرابات في التفكير تؤدي الى شخصنة الاحداث أي تجعلها احداث ذاتية للشخص والى استقطاب التفكير وتمحور واستخدام قواعد غير مشروط ومطلقة، ويحاول العلاج المعرفي ان يخفف من التطرف في التفكير بتصحيح التفسيرات الخاطئة والتفكير الخاطيء والاستنتاجات الخاطئة ويكون بين المرشد والمسترشد علاقة تعاونية تؤكد على حل المشكلات (باترسون، 1990، ص 46) واذا مااستمر هنا التطرف في التفكير او التفكير السلبي لدى الافراد ولم يتم معالجته في بدايته فانه يؤدي بهم الى الاصابة ببعض الاضطرابات والامراض النفسية ومنها على سبيل المثال الاكتئاب ، وقد افترض بيك ( Beck ) ان هناك محتوى معرفيا يميز كل اضطراب نفسي وان هدف العلاج هو تحديد تحريفات وتحيزات التفكير افكارا لدى المسترشد ويؤكد النموذج المعرفي عددا من الفحوصات والمرشدون يركزون ايضا بصفة عامة على السلوكيات والافكار الحاقدة والمعالجة التنموية للمعلومات ويركزون ايضا على الالية او التحريفات المعرفية، أي الافكار الشعورية التلقائية التي ترتبط بالحالات الوجدانية السلبية ( ليهي ، 2006 ، ص 27-30) ويذهب بيك ( Beck ) ان الافكار الاوتوتماتيكية تؤدي الى التشويه المعرفي الذي يعد نتيجة لها ومن امثلة التمثيل الشخصي (Personalization ) أي تفسير الاحداث من وجهة النظر الشخصية للمسترشدين ، والتفكير المستقطب (Polaried thinking ) أي المتمركز عند احد الطرفين المتناقضين اما ابيض او اسود ، ويرى بيك (Beck ) ايضا ان الاضطرابات النفسية تنشأ نتيجة لعدم الاتساق بين النظام المعرفي والداخلي للفرد وبين المتغيرات الخارجية التي يتعرض لها ذلك الفرد وتحليلها وتفسيرها عن طريق النظام المعرفي الداخلي الذي تميزه ، وجدير بالذكر ان التشويش للواقع من جانب الطروحات حدوث الاضطرابات تؤدي الى حدوث مجموعة اضطرابات التفكير وينتج عن هذا التشويه افكاراً اوتماتيكية او تلقائية تبدو مقبولة من وجهة نظر المسترشد ، ومن ثم تكون معقوله بالنسبة له، كما انه يفسر كل الاحداث

Keywords


Article
معوقات الاتصال في المجال التربوي من وجهة نظر التدريسيين في مدارس محافظة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث إلى: التعرف على معوقات الاتصال في المجال التربوي من وجهة نظر التدريسيين في المدارس الحكومية لمحافظة واسط. وقد استعمل الباحث منهج البحث الوصفي, وتحدد مجتمع البحث بتدريسيي مدارس محافظة واسط الحكومية من حملة الشهادات العليا ( الماجستير والدكتوراه) ، وقد بلغ عدد أفراد المجتمع (109) تدريسي وتدريسية. وشملت عينة البحث جميع أفراد مجتمع البحث لصغر حجمه حيث استجاب منها (102) تدريسيا وتدريسية أي ما نسبتة 95 % . وقام الباحث ببناء استبيان لمعرفة معوقات الاتصال في المجال التربوي من وجهة نظر التدريسيين في مدارس محافظة واسط، تم التحقق من صدقه الظاهري بعرضه على مجموعة من المحكّمين والخبراء , وصدق الاتساق الداخلي لفقرات الاستبيان كما تم التحقق من ثباته بطريقتين هما كرونباخ الفا وأظهرت هذه الطريقة درجة 89 % نسبة ثبات للمقياس ككل , وطريقة التجزئة النصفية التي أظهرت درجة 86 % نسبة ثبات المقياس ككل . وتكونت أداة البحث من خمسة مجالات و (83 ) فقرة وكما يأتي : • المجال الاول : معوقات متعلقة بالمرسل / المدرس بواقع (21) فقرة. • المجال الثاني: معوقات متعلقة بالمستقبل / الطالب بواقع (21) فقرة. • المجال الثالث: معوقات متعلقة بالرسالة الاتصالية / المحتوى بواقع (19) فقرة. • المجال الرابع: معوقات متعلقة بوسيلة الاتصال / قناة الاتصال بواقع (9) فقرات. • المجال الخامس: معوقات متعلقة بالبيئة الاتصالية / بيئة الاتصال بواقع (13) فقرة. وزعت نسخ الاستبيان بصورة مركزية من قبل المديرية العامة لتربية واسط / شعبة البحوث والدراسات كما أنها استلمت كذلك, واعتمد الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة مستعينا بالحقيبة الإحصائية SPSS والتي أظهرت النتائج الآتية: إن معوقات الاتصال والتواصل التربوي التي تواجه المدرسين من وجهة نظر التدريسيين من حملة الشهادات العليا في مدارس محافظة واسط الحكومية جاءت مرتبة كالآتي : 1. أكثر المجالات أثرا في معوقات عملية الاتصال والتواصل هو مجال بيئة الاتصال. 2. المجال ذا الأثر الثاني في معوقات الاتصال والتواصل هو مجال وسيلة الاتصال . 3. جاء مجال المعوقات التي تتعلق بالمستقبل / الطالب في المرتبة الثالثة من حيث الأثر في معوقات عملية الاتصال والتواصل التربوي . 4. أصبح مجال المعوقات التي تتعلق بالرسالة الاتصالية في المرتبة الرابعة من معوقات عملية الاتصال والتواصل التربوي من وجهة نظر التدريسيين . 5. أما مجال المعوقات التي تتعلق بالمرسل / المدرس جاءت في المرتبة الخامسة والأخيرة

Keywords


Article
تضحية الذات لدى منتسبي الحشد الشعبي العراقي

Loading...
Loading...
Abstract

The Concept of Self Sacrifice Modern Establishment at the Level Psychological It Is A Way of Peoples to Defend their Homelands and Death For As Indicated Studies Psychological To Relationship Inverse Between Self Sacrifice and Variables Psychological Which Selfishness and Narcissism as Well as the Effects Positive of Self Sacrifice and Rumor of Love and Harmony In the Light of the Foregoing Sought the Study to Achieve the Objectives Following: 1. Build Tool For Measuring Self Sacrifice. 2. Measure Self Sacrifice of the Members Iraqi Crowd Popular. and Achieve this the Research to Build Scale Self Sacrifice as Follow in the Constriction all Procedures Statistical and Make Sure From Validity Paragraphs Face Based on the Opinions of Experts in Psychometrics as Been Extracted Discrimination in More Method Than One as Well as Validity the Construct With Regard Reliability the Scale Has Been Extracted Through Several Methods Including Retest Test Until to Form the Final and it Became the Scale Was Ready Been Apply to Sample Research Selected According the Method Stratified Random Amounting (600) Members of Iraqi Crowd Popular and After Treatment the Data Statistically Been Extracted Variance and deviation and Mean Arithmetic and Loyalty and After Applying T-Test Sample One Reached the Search into Existence Variable Self Sacrifice of the Members Iraqi Crowd Popular And Based on What the Current Result the Search Can the Researcher that Recommend the State Iraqi is working to Strengthen All Behaviors Sacrifice Civilian or Military from through Compensation the Family That Lost Their Breadwinners and Giving Ranks Military Who Offer Sacrifices as Suggested by the Researcher Conducting Study Comparing the Self Sacrifice According Variable Status Marital (Married, Singles) يعد مفهوم تضحية الذات عصري النشأة على الصعيد النفسي فهو وسيلة الشعوب في الدفاع عن اوطانها والموت من اجلها، كما اشارت الدراسات النفسية الى علاقه عكسية بين تضحية الذات و متغيرات نفسية منها الانانية والنرجسية، فضلا عن آثار تضحية الذات الايجابية ومنها اشاعة المحبة والتآلف. وفي ضوء ما تقدم سعت الدراسة الى تحقيق الأهداف التالية: بناء اداة لقياس تضحية الذات، وقياس تضحية الذات لدى منتسبي الحشد الشعبي العراقي. ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء مقياس تضحية الذات، إذ اتبع في بناءه كل الإجراءات الإحصائية السيكومترية، وتم التأكد من صدق فقراته الظاهري استناداً إلى آراء الخبراء في القياس النفسي كما تم استخراج التمييز باكثر من طريقة فضلا عن صدق البناء، وفيما يخص ثبات المقياس فقد تم استخراجه من خلال عدة طرق منها إعادة الإختبار حتى وصل الى صورته النهائية ، وبعد ان اصبح المقياس جاهزاً تم تطبيقه على عينة البحث المختارة وفق الطريقة الطبقية العشوائية والبالغة (600) منتسباً في الحشد الشعبي العراقي، وبعد معالجة البيانات إحصائياً تم استخراج التباين والانحراف والوسط الحسابي والفرضي وبعد تطبيق الاختبار التائي لعينة واحدة توصل البحث إلى وجود متغير تضحية الذات لدى منتسبي الحشد الشعبي العراقي. وبناءا على ما خرجت به نتيجة البحث الحالي يمكن للباحث ان يوصي بضرورة عمل الدولة العراقية على تعزيز كل سلوكيات التضحية مدنية كانت ام عسكرية من خلال تعويض العائلة التي فقدت معيلها واعطاء الرتب العسكرية لمن يقدم التضحيات، كما اقترح الباحث إجراء دراسة مقارنة في تضحية الذات على وفق متغير الحالة الاجتماعية (المتزوجين، العزاب).

Keywords


Article
تحضير الارواح في العراق القديم

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords

Table of content: volume:1 issue:22