Table of content

Adab Al-Kufa

مجلة اداب الكوفة

ISSN: 19948999
Publisher: University of Kufa
Faculty: Arts
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Humectations Quarterly Journal, College of Arts, University of Kufa.The Journal had been established in 2008, the first issue had publishedin Jonuary of 2008 , to be a scientific Journal of Humanities with the International serial No. (19948999), . since its first issue three editor in chiefs occupied this position :- prof .Dr. Abd Ali Hasen Al- Khafaf . And prof .Dr. Hasen Easa Al- Hakeem and Assist .prof. Dr. Alaa Hussain Al- Rehaimy and Assist .prof. Dr.Hadi Abdul - Naby Al- Temimy
The Journal aimsat diffusing the cultural and scientific awareness in all the Humanities fields aswell as publishing the faculty members researches for the promotion purpose .Due to its High scientific efficiency , it attracts many researchers from Iraq and out of Iraq . It is Worthly to say that the Journal is issued auarterly , grants the researcher afree copy of the issue that carries their researches.

Loading...
Contact info

• توجه المراسلات الرسمية إلى رئيس تحرير المجلة وعلى العنوان الآتي:
جمهورية العراق / محافظة النجف الأشرف/ المدينة الجامعية / كلية الآداب/
مجلة (آداب الكوفة)
د. هادي عبد النبي التميمي (رئيس التحرير)
نقال 07808504092 و07801423265 و 210550
E – mail: Adab_Kufa@yahoo.com
arts@kuiraq.com
haady.altemeemy@yahoo.com
www.arts.kuiraq.com

• تطلب المجلة من: كلية الآداب - جامعة الكوفة .

• Official Correspondence is directed to the journal editor in chief director on the following address:
Republic of Iraq, Holy Najaf Governorate, University City , College of Arts
Dr. Hadi Al-timemy / Mobile:
07808504092, 07801423265, 210550
haady.altemeemy@yahoo.com
www.arts.kuiraq.com
E – mail: Adab_Kufa@yahoo.com
arts@uokufa.edu.iq

Table of content: 2017 volume:ج2 issue:33

Article
The Pragmatic Nature of Manipulation
The Pragmatic Nature of Manipulation

Loading...
Loading...
Abstract

Broadly defined, manipulation is a kind of covert behavior or a means, whether linguistic or non- linguistic, used by manipulators in certain communicative encounters to achieve their goals, desires, and interests regardless of the perceptual, cognitive , and emotional feelings of their interlocutors. In this regard, they utilize myriad devices, especially those dishonest ones, like cunning, lying, making tricks, deceiving, and the like. To be successful in doing so, manipulators should have a cognition which enables them to pursue their own interests through making use of some aspects of human cognition, notably reasoning, checking for likeliness, and emotions. As such, manipulators play on their targets’ weaknesses to influence their motivation, beliefs, emotions, and reaction. For some scholars, manipulation is a psychologicalissuebecause it can be considered as a kind of human behavior or cognition. For others, it falls within the region of cognitive pragmatics since it is basically based on the use of cognition in relation to context. In this study, as far as language use is concerned, it is argued that manipulation is more pragmatic than psychological in nature. Besides, it is characterized by pragmatic features other than the cognitive ones. Hence, it is felt, here, that there is a need to reveal those pragmatic aspects to locate its treatment in its right place. This is done by means of identifying the relationship between manipulation and various pragmatic theories and issues.التلاعب بمعناه الواسع يشير الى نوع من السلوك المبطن او وسيلة لغوية أو غير لغوية يلجأ اليه أو اليها المتلاعبون في مواجهات تواصلية لبلوغ اهدافهم ورغباتهم ومصالحهم بغض النظر عن المشاعر العاطفية والذهنية والادراكية لمن يخاطبونهم.وهم بهذا النطاق يستخدمون تنوعا من الوسائل وخاصة غير النزيهة منها مثل المكر والكذب والتحايل والخداع وما شابه.ولكي ينجحوا في ذلك فعلى المتلاعبين ان يمتلكوا ذهنية تمكنهم من ملاحقة تحقيق مصالحهم الخاصة من خلال الانتفاع من بعض مظاهر الذهنية البشرية وبشكل ملحوظ من اعطاء الحجج والتحقق من الارجحية ومن العواطف.وعلى هذا المنوال يلعب المتلاعبون على نقاط ضعف اهدافهم للتأثير على دوافعهم وارائهم وعواطفهم وردود افعالهم.أما أكاديميا فان التلاعب لبعض المتخصصين مسألة نفسية كونه نوعا من االذهنية البشرية او السلوك البشري.وأما للبعض الاخر فان التلاعب يقع ضمن نطاق التداولية العقلية لأنه بصورة اساسية يستند على استعمال الذهن حسب علاقته بالسياق.وأما للدراسة الحالية وقدر تعلق الأمر باستعمال اللغة فالتلاعب قضية تداولية اكثر منها نفسية.أضافة الى ما تؤمن به هذه الدراسة من ان التلاعب يتصف بصفات تداولية اخرى فضلا عن الخصائص التداولية الذهنية. ومن هنا يأتي الشعور بالحاجة الى كشف هذه الخصائص لوضع التعامل مع التلاعب في مكانه الصحيح وهذا يتحقق من خلال تحديد العلاقة بين التلاعب والقضايا والنظريات التداولية العديدة والمتنوعة


Article
A pause in the expression (ie) in (and then to abstain from all Shiites any ...)
وقفة في إعراب (أيّ) في (ثمّ لننزعنَّ من كلّ شيعة أيّهم...)

Loading...
Loading...
Abstract

Scholars of Arabic syntax, interpretation, and diacritical marking of the Qur’ān have expressed different opinions concerning the diacritical marking of ayyu in āya﴾Then from every group We shall draw whichever of them...﴿ [Sūrat al-Maryam: 69]. Due to this difference of opinions, their views on the type of ayyu and the interpretation of the āya has also been different. In this article, the researcher has tried to mention the related readings for this āya and stated who has related that reading. The present article begins by pointing out the antiquity of the difference that Sībwayh has mentioned when bringing it up, examines its evolution, and makes a deep investigation on the statements expressed concerning the diacritical marking of the āya and all the justifications stated in this regard. This research has not limited its exploration to the above; rather, it has extended it to mentioning the objections that are raised against each opinion and made the conclusion that the Sībwayh’s view – according to which, ayyu in this āya is an accusative object, indeclension (mabnī) and a in the nominative position (mḥallanmanṣūb) – has been the most accurate opinion and the closest to the spirit of the āya. This is a view that has been relied on by the Basrians and attributed to them and brought up in their name when mentioning the difference of opinions of Basrians with the Kufans, hence, having been of interest to the latter researchers اختلفت آراء النحاة ومفسّري القرآن ومعربيه في إعراب «أيّ» في قوله تعالى: ﭽﮁﮂﮃﮄﮅﭼمريم/69. وتباينت تبعاً لذلك أقوالهم في نوعها، وتفسير الآية. وقد سعى الباحث إلى تتبّع القراءات المنقولة للآية، وذكر من قرأ بكلّ قراءة ذكرت فيها. وتتبّع البحث الموضوع لبيان قدم الاختلاف الذي ذكره سيبويه عرضاً عن الآية في كتابه، وتطوره، وثَمَّ استقصاء كلّ إعراب ذكر فيها، وكلّ توجيه طرح في المقام. ولم يقتصر البحث على هذا بل تعدّاه إلى ذكر نقاط الضعف التي أوردت ويمكن أن ترد على كلّ رأي. وخلص البحث إلى أنّ رأى سيبويه الذي بمقتضاه تكون «أيّ» في الآية مفعولاً به، وهي مبنيّة في محلّ نصب أدقّ الآراء وأقربها إلى روح الآية، لذا تبنّاه البصريون، فصار رأيهم الذي ينسب إليهم، ويطرح باسمهم عند الحديث عن الخلاف بين البصريين والكوفيين صار تبعاً لذلك محطّ أنظار المحققين الذين جاءوا بعد ذلك.


Article
The dimensions of the poeticexperience in Adnan al - Sayegh 's poetry
أبعاد التجربة الشعرية في شعر عدنان الصائغ

Loading...
Loading...
Abstract

The term new poetic experience in modern Arab Monetary, And that was the content of the known in the old monetary. And may the whole world critics, that experience in life based on the poetic experience, It also unanimously agreed that the source of the successful experience is self-defense when you interact with the event p makes it the poet in the form of a poem, through language picture, and the rhythm. ' Adnan al-alsayegh poet of poets who succeeded in poetic experiences; And because it could provide to try all of the conditions for success, especially at the level of substance, It was triggered by the springs of feelings that they interact in his conscience, The meanings of the subjects of the developed within the event to the broad humanitarian dimensions. Exciting free at large and attractive injecting, And linked to the life is an intimate and unacceptable reality extranational continuously. And his poems add Syriac language and literature in the Iraqi and Arab poetic experience, In the atmospheres of the longing and love and freedom, The poems are the AL-ALSAYEGH that do not stop at dream signals but shining escalates unfamiliar Prospects. And in the conclusion of the Matter; The aim of this research on the basis of analytical and descriptive approach, To reveal the Iraqi poet Adnan Al-alsayeghExperience And in the substantive research trends that underpin the poet to express its position regarding The issues of conscience, political, and social.. إن مصطلح التجربة الشعرية جديد في النقد العربي الحديث، وإن كان مضمونه معروفا في نقدنا القديم. وقد أجمع النقاد، أن التجربة في الحياة أساس للتجربة الشعرية، كما أجمعوا على أن منبع التجربة الناجحة هو النفس عندما تتفاعل مع الحدث فيصوغه الشاعر في شكل قصيدة، عن طريق اللغة والصورة والإيقاع. الشاعر عدنان الصائغ من الشعراء الذين نجحوا في تجاربهم الشعرية؛ وذلك لأنه استطاع أن يوفر لتجربته كل شروط النجاح، لاسيما على مستوى المضمون، فقد فجرته ينابيع الأحاسيس التي كانت تتفاعل في وجدانه، فارتقت معاني موضوعاته من حدود الحدث إلى أبعاد إنسانية رحبة. فتجربته مثيرة متحررة طليقة وجذابة، ومرتبطة بالحياة ارتباطاً حميمياً وبالواقع المرفوض الذي يتجاوزه باستمرار. وتشكل قصائده إضافة وتفرداً في التجربة الشعرية العراقية والعربية ففي أجواء مشحونة بالحنين والحب والحرية. تدور قصائد الصائغ التي لا تتوقف عند إشارات الحلم بل تتوهج لتصعد آفاقاً غير مألوفة. وفي خلاصة الأمر؛ يسعى هذا المقال على أساس المنهج الوصفي- التحليلي إلى الكشف عن تجربة الشاعر العراقي عدنان الصائغ و البحث في اتجاهاته الموضوعية التي ارتكز عليها الشاعر في التعبير عن موقفه إزاء القضايا الوجدانية، والسياسية، والاجتماعية..


Article
Politeness in Imam Ali's Letter to Malik Al-Ashtar
التأدب في رسالة الإمام علي () إلى مالك الاشتر

Loading...
Loading...
Abstract

Politeness is a clear enough pragmatic concept that has been dealt with extensively from various points of view. This commonness brings to the forefront the impression that there might be nothing new to add to the topic when a paper makes its appeal to attempt it recently. However, this paper endeavors to prove something different. This is supported by observing that there do exist certain contexts where politeness plays a subsidiary (or no) role in communication (be it written or spoken). The most readily cited example is the institutional contexts whereby issuing an official punishment, for instance, has nothing to do with politeness. Yet, this should not lead to the over-hasty conclusion that such contexts are impolite; it is just that politeness is employed in a rather peculiar way. It is this peculiarity on which the present paper rests. More specifically, this work traces the way by which Imam Ali, being the super-ordinate ruler, makes, when issuing letters to address his co-ordinate rulers, certain alignments between being authoritative and polite at the same time. This alignment is mostly highlighted when noticing that politeness, in one of its instantiations, involves giving the addressee options, whereas authority impedes this freedom. As such, in certain positions, Imam Ali issues mitigated commands to Malik, in other cases, he uses direct counterparts. That is, the strategies of politeness in the aforementioned letter vary according to the issue being discussed, and not according to the addressee himself. ان التأدب هو فكرة تداولية شائعة تم تناولها بصورة موسعة من وجهات نظر مختلفة. وان هذا الشيوع هو مايضفي انطباع عدم اضافة شيء جديد للموضوع عند بحثه في الوقت الحاضر، وهذا هو ذات الامر الذي تحاول الورقة الحالية اثبات ضده. حيث ان هناك سياقات يؤدي فيها التأدب دورا ثانويا او قد لا يؤدي دورا اصلا في التواصل سواء كان مكتوبا او محكيا. واوضح مثال يمكن الاستشهاد به هو السياقات المؤسساتية حيث ان اصدار عقوبة رسمية مثلا ليس له علاقة بالتأدب. مع ذلك لا يمكننا الاستنتاج هنا بأن مثل هذه السياقات تكون غير مؤدبة، جل ما يمكننا وصفها به هو توظيفها للتأدب بطريقة متفردة الى حد ما. ان هذا التفرد في توظيف التأدب هو ما يتكأ عليه البحث وعلى وجه الخصوص الطريقة التي يوازن بها الامام علي ()– وهو الحاكم الاعلى عند اصداره الاوامر للذين هم تحت امرته– بين كونه صاحب سلطة ومؤدب في الوقت نفسه. ويبرز هذا التوازن عند ملاحظة ان التأدب يتضمن في احدى اشكاله اعطاء المخاطب خيارات، في حين ان السلطة تحجب مثل هذه الخيارات (او الحرية) والتي هي في حالة مالك الاشتر على المحك كونه عيُن ليرعى مصالح الناس وشؤونهم الامر الذي يتطلب سياسة حكيمة لا مجال فيها للمجاملة. عليه في بعض المواقع يصدر الامام علي () اوامر مسكنة اللهجة لمالك، اما في مواضع اخرى فيصدر اوامر مباشرة بدون اي تسكين. وهذا يعني ان استراتيجيات التأدب في رسالة مالك الاشتر – والتي تثمل بيانات البحث – تتنوع وفقا للقضية التي تناقش وليس للمخاطب نفسه.


Article
Western media speech in covering middle east events (Reuters news British agency report about the situation in Iraq as a sample)
خطاب الإعلام الغربي في تغطية أحداث الشرق الأوسط(تقرير وكالة "رويترز" البريطانية عن الوضع في العراق نموذجاً)

Loading...
Loading...
Abstract

لتحليل الخطاب السياسي مكانة مهمة في الاوساط الاعلامية خاصة في مجال تحرير الاخبار والتقارير الخبرية، حيث يراد من خلاله تبيين الاحداث الخاصةالمرتبطة بالاتصالات، وتكوين نظم الخطاب السياسي وتغييره. ولتحليل النصوص والاحداث الخطابية وصولا الى نظم الخطاب والنظم الاجتماعي، يجب دراسة النصوص والاحداث ضمن الحقول السياسية والاجتماعية، وذلك بالاعتماد على المعلومات الثقافية والكلام المكتوب في الخطاب السياسي. ومن هذا المنطلق، يحاول البحث الراهن، من خلال المنهج الوصفي – التحليلي، أن يسلط الضوء على أحد أساليب الوكالات الغربية في تحرير التقارير الخبرية، وأن يقدمبعض الملاحظات التي وظفتها وكالة "رويترز" للأنباء البريطانية ضمن خطابها عند سرد الاحداث الراهنة في العراق. ويستخلص البحث الى أن المحرر التابع لسياسات الاعلام الغربي يحاول فرض الخطاب السياسي الخاص بمؤسسته على المخاطب من خلال تقديم بعض الرسائل الواضحة والضمنية التي يحوكها ضمن نسيج التقرير أو الخبر.لتحليل الخطاب السياسي مكانة مهمة في الاوساط الاعلامية خاصة في مجال تحرير الاخبار والتقارير الخبرية، حيث يراد من خلاله تبيين الاحداث الخاصةالمرتبطة بالاتصالات، وتكوين نظم الخطاب السياسي وتغييره. ولتحليل النصوص والاحداث الخطابية وصولا الى نظم الخطاب والنظم الاجتماعي، يجب دراسة النصوص والاحداث ضمن الحقول السياسية والاجتماعية، وذلك بالاعتماد على المعلومات الثقافية والكلام المكتوب في الخطاب السياسي. ومن هذا المنطلق، يحاول البحث الراهن، من خلال المنهج الوصفي – التحليلي، أن يسلط الضوء على أحد أساليب الوكالات الغربية في تحرير التقارير الخبرية، وأن يقدمبعض الملاحظات التي وظفتها وكالة "رويترز" للأنباء البريطانية ضمن خطابها عند سرد الاحداث الراهنة في العراق. ويستخلص البحث الى أن المحرر التابع لسياسات الاعلام الغربي يحاول فرض الخطاب السياسي الخاص بمؤسسته على المخاطب من خلال تقديم بعض الرسائل الواضحة والضمنية التي يحوكها ضمن نسيج التقرير أو الخبر.


Article
The illusion and the Reality in Friedman's Short Story "Beautiful Scars
الوهم والحقيقة في القصة القصيرة(الجروح الجميلة) لفريدمان)))) الجامعة المستنصرية- كلية الهندسة- قسم الحاسوب

Authors: Zina Abdul-Hussein Hassan
Pages: 69-82
Loading...
Loading...
Abstract

This paper probes the bad effects of being a model girl whose life gets entrapped between illusion and reality. The paper illuminates those bad effects (being an ideal woman, making real friends and lovers, and modeling career, behavior and style) of illusion respectively, depending on Friedman's short story "beautiful scars". These bad effects of illusion contrast with reality that Friedman shown through the faith in Jesus, real friendship, real love.Sheshowed the complete reality of human beingsviathe death of themain character "Jade". The paper presented the findings that the writer explainedby making the contrast between illusion of life and reality of death to focus on the problems of modeling life. Finally, Friedman approved that there is no everlasting beauty, no real friendship in the life of appearance, no real love in the life of temptations and modeling career is not a perfect one as being thought by young girls. أن هدف البحث هو توضيح التأثيرات السيئة كعارضة أزياء خصوصا وان حياتها تقع بين الوهم والحقيقة حيث أن البحث يوضح تلك التأثيرات السيئة(المرأة المثالية ,تكوين صداقة حقيقية و حب حقيقي وعمل عارضة الأزياء و اسلوبها وتصرفاتها ) للوهم بالتعاقب اعتمادا على القصة القصيرة (الجروح الجميلة) لفريدمان. نتيجةً لذلك أصبحت كل تلك التأثيرات السيئة للوهم تتناقض مع الحقيقة التي أظهرتها الكاتبة من خلال الإيمان بالمسيح والصداقة والحب الحقيقي وحقيقة نهاية البشر التي أظهرتها الكاتبة من خلال موت الشخصية الرئيسية (جاد) في نهاية القصة.أخيرا يعرض الباحث النتائج التي تم توصل إليها حيث أن الكاتبة استخدمت التناقض بين الوهم والحقيقة والحياة والموت للتركيز على مشاكل حياة عارضة الأزياء وكنتيجة لذلك لا يوجد امرأة مثالية ولا صداقة حقيقية في عالم المظاهر ولا حب حقيقي في عالم الإغراءات ولا العمل كعارضة أزياء مثاليا" كما تتصوره الفتيات.


Article
Renewal in the contemporary Islamic thoughtDr. Abdul Jabar Al-Refaee as a sample
التجديد في الفكر الإسلامي المعاصرالدكتور عبد الجبار الرفاعي(أنموذجا)

Loading...
Loading...
Abstract

Al.Rifaai mentions that we can't renew religious thinking in islam especially from the in heritage theological that shows the mix between Allah and human thoughts also with sacred things and human thoughts about the sacred. The sacred concept can be contains much meanings , its definitions are variety to be difficult to know one meaning to it. It can be defined as life , or can be defined that related to religion and its symbols and expressions. The sacred joined with which is religious in many its symbols and parts but sometimes the sacred is a way out of religion in its known concept , also it linked in the nature of societies and their limited with it . we can say :we give everythingImportant value over our foundation as human beings. It is sacred as one way. AL- Rifaai also shows the concept of religion that we can know things according their functions, as the religion function makes the meaning , religion light which is dark in our life also discover the beauty inside things. The religion in its real correct shape according AL-Rifaai is to give human being meaning of his life and behaviors , this meaning disappear with the control of ideology that rule the religion as its benefit that oppiste its real function that is giving human meaning of his ife and foundation . The religion renew here isn’t being as give a set of legal opinions and opinions in general but it should be the way of renew from the location that leads to the basic things and essential structure and roots also original things , sources of inspiration that takes from the concept to the believe.We call this renew or refresh either it be doctrine or speech. AL-Rifaai mentions the necessity of studying inheriting to show that we shouldn’t take it as if it is sacred things but this contrast as some Islamic groups thoughts that still the inheriting as if it be and does it in life today, but this wrong thing cant be happen because it make us feel strangeness with present time Al-Rifaai ensure that we can't renew the religious thinking and neglects traditional divines , but to function the given things for the science and human knowledge in the study of religious in heritage . to be inside in its core , strangeness its contents and its parts , but the absence the critical situations in the heritage and appearance of loyal historical, also make great everything related to past and unable to understand complex things in the heritage . يمكننا إن نخلص من كل ماتقدم إلى مجموعة من النتائج أو الآراء و أهمها: يؤكد الرفاعي انه لا يمكننا تحديث التفكير الديني في الإسلامإلا بالخلاص من الانساق اللاهوتية المتوارثة التي يجري فيها خلط و لبس , بين الله و تصور البشر عن الله, بين المقدس و تصور البشر للمقدس. إن مفهوم المقدس يتسع ليشمل العديد من المعاني,و تتنوع تعريفاته بنحو يعسر الامساك بمعنى واحد له,فقد يعرف المقدس في مقابل الدنيوي, أو يعرف كمقابل للمدنس, وقد يعرف بانه مايرتبط بالدين و رموزه وتعبيراته . و المقدس مرتبط بماهو ديني في كثير من نماذجه و حقوله , لكن احيانا للمقدس مجال خارج الدين بمفهومه المتداول و المتعارف , لأنه يرتبط ايضا بطبيعة المجتمعات و حدودها فيه. ويمكننا القول:إن كل شيء نمنحة بعدا قيميا يتجاوز وجودنا كبشر فهو"مقدس" على نحو ما . يورد الرفاعي مفهوما للدين بأننا يمكن إن نعرف الاشياء بوظائفها, و بالتالي يمكن إن نعرف الدين بوظيفته . فوظيفة الدين هي انتاج المعنى و الدين يضيء ما هو مظلم في حياتنا , و يكشف عن الجمال في الأشياء. إن الدين بصورته الصحيحة الاصلية بحسب الرفاعي هو الذي يمنح الإنسان معنى لحياته و سلوكه و لكن هذا المعنى يختفي مع سيطرة الايديولوجيات التي تسييس الدين حسب رغباتها وتحرفه عن وظيفته الاساسية وهي منح الكائن البشري معنى لحياته ووجوده. فالتحديث الديني هنا بحسب رأي الرفاعي لا يكون عبر اطلاق مجموعة من الفتاوى و الاراء انما يجب إن تكون عملية التحديث تنطلق من موقع يطول البنى التحتية و الهياكل الاساسية والجذور و المنابع و مصادر الالهام التي تتغذى منها المفاهيم الاعتقادية وهذه العملية يمكن إن نطلق عليها عملية تجديد او تحديث سواء اكان تحديثا كلاميا أو فقهيا أو اصوليا. و لاجل ذلك يجب دراسة التراث ومعرفة ابعاده ولا يجب إن ناخذه كما هو و نعتبره شيء مقدس وهذا خلاف دعوة السلف التي تطبق على التراث كماهو و تطبيقه على الحياة المعاصرة , وهذا شيء خاطئ لا يمكن حدوثه لأنه يشعرنا بغربة مع الحاضر. يؤكد الرفاعي انه لا سبيل لتحديث التفكير الديني و تجاوز الالهيات التقليدية ,إلا بتوظيف المعطيات الراهنة للعلوم و المعارف البشرية في دراسة التراث الديني ,والتوغل في مداراته و غربة مكوناته و تفكيك عناصره, إما غياب الموقف النقدي من التراث و شيوع الوفاء التاريخي و طغيان الحالة التبجيلية لكل ما يمت إلى الماضي و عدم القدرة على إدراك الاكراهات في الموروث.


Article
Conflicts, starvation, and natural pests and their effect on Tunisian community in age of Hafsid(603AH-1206AD/981AH-1573AD)
الصراعات والمجاعات والآفات الطبيعة وأثرها على المجتمع التونسي في عهد الدولة الحفصية(603هـ-1206م/981هـ-1573م)

Loading...
Loading...
Abstract

Studying the history of Arab Maghrib, in its different stages, occupied a great importance for a great number of researchers where the important events, on their social, economical and political levels, had effected people with their different social ranks. Those small states in Al-Maghrib in general, and Africa in particular, especially the Hafssy state, that had lasted for three centuries, had been studied and examined to exhibit their political, economical and educational role in this Islamic place, yet the social aspect is still unstudied, so this became the reason, as well as the aim, of selecting this subject where there is no academic research devoted to studying the effect of the family conflicts effects on their rulers and on the society and the famines and the natural disaster that affected the Hafsy society. The research is divided into an introduction, a conclusion and the bibliography. بعد دراسة وبحث لأهم المصادر والمراجع التي تمحورت حول مختلف جوانب الحياة للدولة الحفصية ،أختم دراسة هذا البحث بإيجاز أهم الاستنتاجات التي توصلت إليها:ـــــــ 1ــ بعد الإعلان عن قيام الدولة الحفصية في افريقية ومنذ المراحل الأولى لنشوئها ربطت العلاقات الاسرية الملكية بالتوتر وغير الودية في اغلب الأحيان من بين أفراد العائلة المالكة ، لرغبة كلا الجانبين للتوسع والهيمنة على حساب الآخر والمتأمل لتاريخ بني حفص بدقة يلاحظ كثرة الخلافات والانقسامات الداخلية بين أعضاء الأسرة الحاكمة، فكان ذلك سبباً في ضعف هذه الأسرة وتغلب القوى السياسية الأخرى على بلادهم في بعض الفترات. 2ــ لقد تـــحكمت الــكوارث الطبيعة وتقلباتها إلى حـــد كــبــير بانتشار المجاعات وارتفاع الاسعار بين عامة الناس إلا أن سلاطين بني حفص كان لهم أثر كبـــير في القــضاء على المجاعات وايجاد مختلف الحلول لمعالجة القطاع الزراعي . 3ـ معاناة المجتمع الحفصي من كثرة الوباء الذي فتك بهم نتيجة لموقع تونس الاستراتيجي الذي عبر عنه العلامة ابن خلدون ،وابتلي المسلمون بتونس،حيث أن الوباء جرف المناطق ذات النشاط التجاري الفاعل والكثافة السكانية الكبيرة فاصبح لهذا الوباء مؤثرات اجتماعية واقتصادية منها أشتداد الخوف بالناس وبدأت تنتقل من تونس لكون موقعها الساحلي كان أكثر تعرضا من غيره من مواقع المدن الاخرى أضافه إلى كثافة السكان بها فيتوافد اليها الناس من كل الاقطار اما لغرض المتاجرة او لطلب العلم أخلاء المنازل وخصوصا البلاد الساحلية ،فقد فتك بالتجمعات السكانية وأجبر من بقي من سكانها على الترحال والفرار من منازلهم وانتقالهم الى مناطق اخرى خوفا من الإصابة به ،وبالرغم من انتشار اساليب الوقاية للخلاص منه الا انه كان له اثر بكثرة اعداد الموتى مما يودي الى ارتفاع عدد الوفيات وقلة الولادات في مجتمع الدولة الحفصية .


Article
New reading in understanding metaphor
قراءة جديدة في فهم الاستعارة

Loading...
Loading...
Abstract

This research is an attempt to benefit from the understanding of the ancients of the term beside the modernists, illustrating the efforts of our scientists in this field, and most famous Abdul QahirJirjani. They had their views on the subject; printed their old opinionsand judgments on the poets, and their view was tilted towards the clarity of the metaphorical image, so they rejected any attempt to renew and took a firm position of the images of Abi metaphorically because they deviated from this obvious avenue they borrowed. In addition, the research dealt with the contemporary view of metaphor, which diverged from those old theories. The metaphor offered a new face, replacing the theory of reciprocity, the transfer of the word from one environment to another; to an interactive view that is not abstracted from the metaphorical picture; To generate a third party with the ability to suggest in a new sense. هذا البحث هو محاولة للاستفادة من فهم القدماء للمصطلح الى جانب المحدثين ،مبينا جهود علمائنا في هذا المجال ،وأشهرهم عبد القاهر الجرجاني . وقد كان لهؤلاء وجهات نظر في هذا الموضوع ؛طبعت آراءَهم القديمة واحكامهم على الشعراء ،وقد كانت نظرتهم تجنح نحو وضوح الصورة الاستعارية فلذا رفضوا ايّة محاولة للتجديد ووقفوا موقفا حازما من صور ابي تمام الاستعارية لانها انحرفت عن هذه الجادة الواضحة التي عبّدوها للاستعارة . الى جانب ذلك تناول البحث النظرة المعاصرة للاستعارة التي ابتعدت عن تلك النظريات القديمة .وأظهرت للاستعارة وجها جديدا مستبدلة النظرية التبادلية وهي نقل اللفظ من بيئة الى بيئة اخرى ؛الى النظرة التفاعلية التي لاتجزئ الصورة الاستعارية ،وانماتنظر الى الناتج النهائي الذي افرز التفاعل بين اطراف الاستعارة ليولد طرفا ثالثاً له المقدرة على الايحاء بمعنى جديد.


Article
Prediction of academic achievement level by essence regularity for students of college of education
التنبؤ بمستوى الأنجاز الاكاديميبدلالة إنتظام الذات لدى طلبة كلية التربية

Loading...
Loading...
Abstract

Self-regulation is considered a crucial variant in students' life at the university level. Indeed, it plays a significant role in determining the nature and performance required for achieving the intended learning. Thus, organizing the ideas and beliefs enable the learner to manage and plan the targeting objectives, control the feelings associated with those beliefs and administer the behavioral performance in the learning circum stances. Performance is affected by the process that helps students to focus on, and accurately perform the tasks of self-learning, imagination and concentration. The students' performance can be represented by the knowledge they have acquired in their previous studies. In fact this requires that learning is induced by organizing the self-regulation which expresses the concurrence between mental activity, agitated feelings and the behavioral consequences which are all become apparent during learning in the classroom. Academic achievement of the university students is considerably low. This confirms to the fact that they have been influenced by the social conditions. The present study aims to identify: 1- Self-regulation of the students at the Faculty of Education; 2- The differences of the self-regulation between male and female students. 3- The predictability of academic achievement based on self-regulation of the students at the Faculty of Education. Thus, a self-regulation scale consisting of 32 items with four point Likert's method. Validity of the test has been confirmed as indicated by the peer review report. Reliability has been based on Cronbach's alpha; it shows (0.874) range. Results of the study show that students have self-regulation. Also there are no statistical differences between male and female students. The predicting variables cannot predict self-regulation. One the other hand, there is no relationship between self-regulation and the average of the students' academic achievement. The study is concluded with many results and has some recommendations. انتظام الذات متغير حيوي في الحياة الدراسية للطالب الجامعي , كونه يساهم في تحديد طبيعة وشكل الأداء المطلوب إظهاره منه لتحقيق التعلم المقصود ؛ ويتمثل بتنظيم من الأفكار والمعتقدات التي بها يتمكن المتعلم من إدارة الأهداف والتخطيط لها وضبط المشاعر المتعلقة بها ومظاهر الأداء السلوكية المحددة بها في مواقف التعليم ؛ والأداء يتأثر بالعمليات التي تساعد الطلبة على التركيز بالمهمة التي يقوم بها وتكامل الأداء فيها , مثل ( تعليم الذات , التخيل , وتركيز الانتباه ) ؛ و يتمثل بماتراكم عندهم من تعلم سابق وتحصيل للمعرفة ، ويتطلب ذلك اعداد متطلبات لتفعيل التعلم تتمثل بانتظام الذات المعبر عن حالة الانسجام بين النشاط الفكري والاحساس الانفعالي والآثار السلوكية التي تظهر في موقف التعليم الصفي ؛ ويظهر الواقع التعليمي في الوسط الجامعي إنخفاضاً في الأنجاز الاكاديمي عند الطلبة ، مما يؤكد تأثرهم بالواقع المجتمعي . تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى : 1. إنتظام الذات لدى طلبة كلية التربية عموماً . 2. دلالة الفروق في إنتظام الذات بين الطلاب والطالبات . 3. دلالة التنبؤ بالأنجاز الاكاديمي من إنتظام الذات لطلبة كلية التربية عموماً . ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياس انتظام الذات يتألف من 32 فقرة بخمس بدائل للقياس حسب طريقة ليكرت ، يتوفر فيه الصدق عبر تقويم لجنة من المحكمين الأختصاص ، والثبات بطريقة ألفا كرونباخ وكان مقداره (0,874). أظهرت النتائج وجود انتظام للذات لدى عينة الطلبة عموماً ، وعدم وجود فروق دالة أحصائياً بين الذكور والاناث من الطلبة ، وعدم قدرة متغير أنتظام الذات على التنبؤ في الأنجاز الأكاديمي ، ولا يوجد أرتباط بين أنتظام الذات والمعدل التحصيلي للطلبة ؛ وخلصت الدراسة الى جملة الأستنتاجات والتوصيات.


Article
Evaluating study for learning in service programme for biology teachers in secondary level from the training teachers view
دراسة تقويمية لبرنامج دورات التعليم المستمر لمدرسي الإحياء في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المدرسين المتدربين

Loading...
Loading...
Abstract

The current research is aimed at evaluating programs of continuing education courses for teachers of biology in high school. The current research is limited to biology teachers at the secondary level for the academic year 2015-2016. Identify the research community that combines biology teachers at the secondary level of the General Directorate for Educational Najaf for the academic year (2015-2016) totaling 347 teachers and School of the jurisdiction of the life sciences. Having been chosen research community and then choose randomly sample which must be representative of the population has reached (67) and a school teacher. To achieve the goal of building search requests and prepare an appropriate toolTaatdment (5) five magazines: the time, organization, vocabulary training program of vocational and academic side and the side of human development And consisted of (28) items were alternatives answer (OK, OK, to what end, is OK) The results showed that the continuing education courses focusing on programs not related to human development and sustainable development issues. The instability of the courses and curriculum are clearly affected the efficiency of the academic and professional teachers. يهدف البحث الحالي الى تقويم برامج دورات التعليم المستمر لمدرسي الاحياء في المرحلة الثانوية . يقتصر البحث الحالي على مدرسي الاحياء في المرحلة الثانوية للعام الدراسي 2015-2016. تحديد مجتمع البحث يجمع مدرسي مادة الإحياء في المرحلة الثانوية التابعة لمديرية العامة لتربية النجف للعام الدراسي(2015-2016) البالغ عددهم (347) مدرسا و مدرسه من اختصاص علوم الحياة. وبعد ان تم اختيار مجتمع البحث ثم اختيار عينة البحث عشوائيا والتي يجب إن تكون ممثلة للمجتمع وقد بلغ (67) مدرسا ومدرسه . لتحقيق هدف البحث تطلب بناء وإعداد أداة مناسبة تتضمنت (5) خمسة مجلات وهي :الوقت والتنظيم ومفردات البرنامج التدريبي والجانب المهني والجانب الأكاديمي والتنمية البشريةوتكونت من (28) فقرة وكانت بدائل الإجابة (موافق , موافق إلى حدا ما , غير موافق) وأظهرت النتائج ان برامج دورات التعليم المستمر لم تركز على القضايا ذات العلاقة بالتنمية البشرية والتنمية المستدامة. وعدم استقرار المقررات والمناهج الدراسية اثر بشكل واضح على كفاءة المدرسين الاكاديمية والمهنية .


Article
Semantic dimension for similar context in meaning in Quranic text
الأبعاد الدلالية للسياقات المتشابهة في المعنى في النص القرآني

Loading...
Loading...
Abstract

The verses similar look distinct from the manifestations of miracles chart, it is adorable organized and Rhode duplicate verses Blfezha, or with different moving in to pronounce or organized, is magnificence methods he singled out each verse word singled Mnazertha last word whether they violate them in the construction and in the meaning or synonymous with her; the difference in names and phrases requires the difference in semantics; therefore put each word in the intended position in the verses Almchaphettin to perform dimensional semantic and nods required by the context, and in that the secrets of language; because the sentence or word variation and even a character in similar contexts highlights the great secrets and sentenced strange not imagined only of meditating and manages this great miracle; so you must accommodate outlook to include the full text of its different levels (lexical, and audio, and morphological, and structural, and semantic), taking into account the linguistic context and non-linguistic; to stand connotations characteristics and the pros drafted. As the words are the text key and the reins of what the connotations and symbols allocated this research to study the (appropriate words contexts similar in the Quranic text), brought together Find a prelude and two axes, eating boot terminology launched by scientists in ancient times, and recently on the like-verbal phenomenon, and devoted the first axis to discuss (Quranic words and accuracy selected), while the second axis was entitled: (a sign similar contexts in the word in the text of the Quran). توصل البحث إلى النتائج الآتية : _ تنبه علماء اللغة القدماء قبل المعاصرين إلى ضرورة الرجوع إلى دلالة السياق لتحديد المعنى , وإن الألفاظ والتراكيب والنص بعد ذلك لا يفهم على وجه الدقة مالم يربط بالسياق , وهذا دليل على أن السياق هو البيئة التي تتأثر بها دلالات الألفاظ والتراكيب , فإذا ما انتقلت الألفاظ إلى بيئة أخرى , أي سياق آخر أدت دلالات أخرى , وهذا يحتم على المتصدي لتحليل النص ربط جزيئات النص بالسياق للوصول إلى مقصد المتكلم . _ إن للسياق الأثر الأكبر في اختيار ألفاظ أو صيغ دون غيرها , فما يعلل هذا الاختيار , هو دلالة خاصة , ووظيفة خاصة لهذا اللفظ أو تلك الصيغة يقتضيها السياق , فالقرآن الكريم كان دقيقاً في اختياراته , إذ لو استبدلنا لفظ مكان آخر لما استطاع اللفظ الجديد أن يؤدي الدلالة والوظيفة التي قام بها اللفظ الأصلي , ولما استطاع أن يحقق الانسجام الذي حققه الأول مع السياق الذي ورد فيه , وهذا ما دفع علماء العربية إلى نفي الترادف التام وأجازوا شبه الترادف . - إن الباحث في النص القرآني يجد أن النص متماسك إلى حد الإعجاز , فكأنه حلقات ارتبط بعضها ببعض , وخيوط كونت نسيجاً مُحكماً فلا تنكشف الدلالة القرآنية على الوجه الأمثل إلا بمراعات السياق , والبحث عن علاقاته الداخلية , وعلاقات النص بما يحيط به من ظروف , أي ما يسمى بـ(السياق اللغوي) , و(سياق الحال) . - ظنَّ بعض العلماء أن هناك تكرار لبعض القصص القرآني , لكن دراسة هذه القصص في ضوء السياق يكشف أن كل قصة جاءت في أنسب مكان لها , وإن وجودها في سورة معينة يساهم في أداء الغرض الرئيس الذي تسعى له السورة , فضلاً عن مناسبة الأسلوب الذي تعرض فيه القصة للسياق العام الذي وردت فيه . - تكثر ظاهرة السياقات المشابهة – التي أسماها أغلب الدارسين تكراراً - في النص القرآني , لاسيما تشابه مشاهد القصص , مما يدعو المتلقي إلى التفاعل الفكري مع الأحداث , كما يدعوه إلى البحث عن سر ذلك التقارب , فيجد أن التشابه حاصل في الشكل دون المضمون ؛ لأن مجيء تلك المشاهد في سورة معينة , يؤدي إلى مقاصد وأهداف غير التي قصدتها في سورة أخرى . - من أجل الوصول إلى فهم دقيق للسياقات المتشابهة في النص القرآني , لابد من الأخذ بنظر الاعتبار حال المخاطِب والمخاطَب , وموضوع الخطاب , والهدف منه , ومعرفة المقام , أو الظروف المحيطة بالنص, فضلاً عن دراسة السياق اللغوي للنص دراسة دقيقة ومعمقة للوصول إلى مايمكن الوصول إليه من أسرارٍ عن طريق تأمله لمعرفة ما يفترق به كل سياق من السياقات المتشابهة بما يحويه من أبعاد دلالية . - تبين للبحث بعد تحليل الآيات التي تشابهت سياقاتها أنها وإن اتفقت في بعض معانيها وبعض مفرداتها , فقد اختلفت في بعضها الآخر, الأمر الذي يضفي عليها صفة التنويع وينفي عنها صفة التكرار ؛ لأنها جاءت في كل مرة تابعة لسياقها ومحققة لمقاصدها ، إذ أن ما انفردت به كل آية مما لم يرد في غيرها له دلالة خاصة تميزه عن المعاني الأُخر , وقد انتظمت هذه المعاني من خلال فروق يدل عليها السياق .


Article
Air conditioning devices in Abbasid age Badhange as sample
أجهزة التبريد في العصر العباسي (البادهنج أنموذجاً)

Loading...
Loading...
Abstract

Alpadhnj concept and its impact in the centuries of Islamic civilization and contemporary time The Alpadhnj is one of the most important cooling systems , known to traditional architecture , in all cities and capitals of the Islamic world, and that the design and engineering of this device, and the varying types, in line with the climatic implications , and the vagaries of the weather, but it shows the breadth of vision, and the excellence of engineering , architectural and genius in Abbasid era , which brought together the needs of environmental , social and privacy requirements , and at the same the aesthetics, time are not neglected. Alpadhnj is considered one of the most traditional elements in the Muslim world as made of its privileged level on cultural and environmental level , as it aims to use to alleviate some of the weights on the walls, as well as economic side him in reducing the use of raw materials in the construction , while the main goal of it is the entring of air in the aspects of the building different heights by its presence Nature of the study required the introduction and divided into The first section was entitled Alpadhnj concept and its impact on the Islamic urbanization , has included a number of paragraphs , including: the industry in the Islamic era , the concept of Alpadhnj , its historical development , its components , architecture and how to put it. And dealt with in the second topic Alpadhnj in the historical , literary, medical books. The last topic I studied the impact of Alpadhnjon the contemporary world , and tried hard to shed light on the most important developments in the Alpadhnj , and Anuah , uses , and its impact on the Western world. Finally, I hope I have been successful to offer find what serves me by the historical sources. في النهاية تم التوصل الى جملة نتائج تمخض عنها البحث هي : 1. ازدهرت الصناعة في العصور الاسلامية ،وكانت متطلبات العصر هي المحفز الاساسي لابتكار صناعة معينة حسب الظروف المحيطة بهم ،فاشتهرت الصناعات الحربية في عصر الخليفة عمر بن الخطاب ،وبرزت الصناعات الاقتصادية في عصر الخليفة عثمان بن عفان ،وتطورت الصناعات في العصر الاموي ،الا ان الصناعات لم يفتح لها الافاق بشكل واسع حتى العصر العباسي . 2. كان من افرازات العصر العباسي الصناعية ابتكار جهاز البادهنج الذي يرجع الى اصول فارسية ،وقد استفاد منه المسلمين بشكل كبير جداً. 3. يعتبر البادهنج أحد الحلول الذكية التي عولت عليها العمارة الإسلامية في التهوية والتبريد، ويعتبر حلاً لمشكلات البيئة وما يُصاحبها من تداعيات مناخية . 4. للبادهنج بصمات فنية ظهرت واضحة في العمارة التي بدأت تنتشر في مناطق عديدة من العالم العربي ، فضلاً عن وظائفه الرئيسية المتمثلة بالتبريد والتدفئة . 5. اقتصر اقتنائه في بادئ الامر على عينة محدودة من الاثرياء ،الا انه وبمرور الوقت تحسنت الاوضاع الاقتصادية للعرب والمسلمين بشكل واضح جداً ،مما اتاح المجال لبقية افراد المجتمع في اقتنائه. 6. كانت مصر من اكثر البلدان شهرة بهذا الجهاز ،ولربما يرجع ذلك الى رغبة الكتاب المصريين في الحديث عنه اكثر من غيرهم من كتاب الاقاليم ،فضلاً عن احتمالية التشجيع من قبل الدولة الايوبية للكتابة حول هذا الجهاز املاً في اضافة بصمات علمية جديدة عليه. 7. حاز البادهنج على اهتمام كبير من قبل المؤرخين الذين اطنبوا في الحديث عنه ووروا العديد من القصص التي تخلد ذكره. 8. تغنى به العديد من الشعراء ،مما يعني ان وجوده اصبح من المظاهر المألوفة في العصور العباسية المتأخرة . 9. احتوى على العديد من الفوائد الصحية ،وهذا ما دفع العديد من الاطباء للكتابة حول فوائده، والاثار التي من الممكن ان تنعكس ايجاباً على صحة الفرد.


Article
Giving and giving in Shiite literature
العطاء والإستعطاء في الأدب الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

Every poet has his own motive for writing poems. One of the motive is Al-Isti'tā', meaning begging for a charity, which has been common among professional poets. These people made poetry a means of living. On the opposite, al-Atā' (bounty) given from Beytolmal (the treasure belong to the Islamic community) was a means used by Kings as a propaganda and to satisfy their people. However, Al-Isti'tā' earned a unique value in Shi'ite culture and literature, as the demands became a path to respect and dignity. The discourse was then crystalized in the form of resorting to holy shrines of Ahl al-Bayt (a), seeking intercession, seeking mercy and goodness, and expressing the true virtues of Ahl al-Bayt (a). This culminated in the consolidation of friendship and the desire for sacrifice and martyrdom. Bounty given by Ahl al-Bayt (a), without leading to arrogant and egotistical behaviors or a means for executing false-based policies, resulted in honoring the right, commemorating man, preserving prestige, helping the oppressed, and defending the innocence. Regarding the points, the study at first investigated the motives behind the two kinds of al-Isti'tā', providing some poems as evidence. Then, different kinds of al-Atā', material and immaterial, have been discussed focusing on biography of the Prophet of Islam (s) and Ahl al-Bayt (a) and relying on Quran, Hadiths, and verifying poems لكلّ شاعر دوافع نفسيّة ينشد من أجلها شعره بينحينوآخر، فمن تلك الدوافع الاستعطاء وهو طلب العطاء الذي اشتهر بين محترفي الشعر بالتكسّب خاصة أولئك الذين ارتادوا بلاط الملوك أو الخلفاء فجعلوه سوقيّاً يتجرون به وبالمقابل أصبح العطاء من بيت المال وسيلة لمطامع الملوك ودعاياتهم المزيّفة. أما الاستعطاء في أدب الموالين لأهل البيت () فإنه تحوّل إلى مفاهيم سامية وفريدة فصارت طلباتهم شرفاً لهم، وتمثّلت في الاستجارة بمضاجعهم والاستشفاع بهم واستدعاء الخير والرحمة منهم ونشر فضائلهم بالحقّ وقد بلغ الاستعطاء ذروتها في تحكيم المودّة وطلب الشهادة والإيثار بالنفس. وبالمقابل أصبح العطاء بياناً للحقّ وتكريماً للنفس وحفظاً للعرض وإغاثة للملهوف ودفاعاً عن المظلوم من دون اغترار وإعجاب وسياسة مزوّرة. وعليه فإنّ هذا البحث يتناول موضوع الاستعطاء أوّلاً على مفهومه الداني والغالي ويمثّل له أمثلة على كلا المستويين ثم يطرق العطاء على مفهومه المادي والمعنوي وعلى المنهج النبويّ وسيرة أهل البيت () ويركّز عليه ويذكر أسبابه وضروبه معتمداً على شواهد من الآيات والروايات المأثورة وبعض الأبيات الشعرية.


Article
Intellectual buildings of political violence in Kharij
المباني الفكرية للعنف السياسي عند الخوارج

Loading...
Loading...
Abstract

The dissidents' matter is considered one of the matters which occupied the mind of thinkers and scientists as that matter included extremism , violence and exaggeration . The dissidents are a team appeared in the first Hijri century especially in Siffeenwar . They are the first of the Islamic movements which used the religious violence to take a political dimension . They lifted a slogan of ( no governing but for god ) . Thus , the believers' prince "Ali Ben AbiTaleb" replied ( their slogan is right word aiming to vein . yes , there is no governing but for god . Those people said there is no a prince but this contracts the fact as people need a price who may be good or bad .this slogan was so ambiguous based upon its origin and it is considered political in spite of its religious meaning and it is not Islamic principle to express the essential political Islamic theory This study is trying to know the political violence by the dissidents against the others. These dissidents considered the others unbelievers so it is possible to kill them It is necessary to study the dissidents thinking clearly to not let their ideas and principles to be used due to the desires to get the higher position within the authority . This study starts from a theory saying that the political violence of the outers sets out really from political origins but in fact it is religious . they interpret the religious texts due to their desires and opinions to achieve their aims . we are trying to confirm that by this study . the study was divided in to 4 arises . the 1st axis is a knowledge entry of the political violence , the 2nd axis id sealing with the dissidents origin , the 3rd axis is dealing with the religious and political principle of them and the 4th axis is focusing on the dissidents' credits in using the violence Finally , I stated the conclusions . من خلال ما تقدم يمكن القول، ان فرقة الخوارج مارست العنف السياسي على الآخر وحكموا على من خالفهم بالكفر وجواز قتله، كما حدث في قتلهم لعبد الله بن الخباب من الآرث وغيره وقولهم بأن الأمامة جائزة في قريش وغيرهم وانكارهم تحكيم الرجال، وأدعائهم أنه كفر، ويجمعهم القول بالتبري من أمير المؤمنين علي بن ابي طالب ()، ويقدمون ذلك على كل طاعة ويكفرون أصحاب الكبائر، واستعمالهم لمقولة (لا حكم الا لله)، والخوارج بهذا الشعار يذهبون الى أن الله تعالى هو الذي يجب أن يتولى الحكم في النزاعات والخصومات كافة التي تقع بين البشر وليس هذا فحسب، بل ان هذا الشعار قد تطور الى درجة أن الخوارج أخذوا بالسعي الحثيث صوب تطبيق الـ (حكم الا الله)، من خلال محاولة القضاء على أنظمة الحكم القائمة. واطلاقهم على انفسهم بعض التسميات لاضفاء نوع من القدسية وإعطاء لتلك التسميات غطاء إسلامي، كاستخدام تسمية تنظيم الدولة الإسلامية مثلاً. واتباعهم لسياسة الأرض المحروقة اتجاه مخالفيهم، حيث استباحة قتل الأطفال والنساء وحروق جميع الممتلكات؛ لأنهم يعدون ارض مخالفيهم دار شرك. والحقيقة ان تطرف فكرهم وادراكهم للنصوص الدينية كان ادراكاً ظاهرياً الى حد كبير، كما كان ادراكاً سطحياً الى حد كبير. فكانوا يرفضون النقاش والمشاورة في المواضيع الخلافية ويطبقون سياسة نفذ ولا تناقش. واتباعهم سياسة القوة في تطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بينما هناك، طرق أخرى، يمكن أن يتحقق بها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الا وهي الدعوى بالتي هي أحسن (دعوة اللسان)، فضلاً عن (دعوة القلب)، عن طريق الدعاء. ولقد لاحظنا بوضوح، مدعى الغلو في فهم الدين لدى الخوارج مما جعلهم يتنكبون الطريق فيضلوا عن معرفة الحق، ولهذا أوصى امير المؤمنين علي بن أبي طالب ()، اصحابة بألا يقاتلوا الخوارج من بعده، لأن من طلب الحق فأخطاه، ليس كمن طلب الباطل فناله، وأمير المؤمنين علي بن ابي طالب ()، كان يعتبرهم طالبين للحق، ولكن ظلوا وجانبوا طريق الحق ويعتبر الامويين طالبيين للباطل ونالوه.


Article
Exposing children to adult programme and its reflection on their social conduct A survey on parents in Karbala
تعرض الأطفال لبرامج الكبار وانعكاسها على سلوكهم الاجتماعي دراسة مسحية على أولياء الأمور في محافظة كربلاء المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

This research seeks to identify the nature of the relationship between children and television programs for adults, such as news bulletins and talk shows, movies, soap operas, and the extent of their knowledge and follow-up to her, in addition to knowledge of the motives that young people seek to achieve through follow-up programs and vertebrae as a bigger TV and its impact on social behavior. The main problem of the research on the main question (What is the relationship between the exposure the children and the adult and highlighted the implications that arise from them for the programs) This study belongs to the descriptive studies used "approach to the survey" of a sample of children in the primary stage of grades (fourth - fifth - sixth) to learn about the features of the basic characteristics of them in their relationship with the adult programs offered by satellite channels, and the researcher to choose a sample of children, strong (200) children were randomly selected and then a field data collection using a form prepared for that purpose. The most important findings of the research are as follows: 1. The results revealed that 48.4% of respondents said that the proportion of spend one hour a day to watch adult programs, the highest rate among other ratios, while 37.4% of respondents said that the proportion of spend two hours a day to watch them came in second place. 2. The results showed that recreational programs that include (films, serials, songs, plays, competitions) came in ranked first among the adult programs watched by children. 3. concluded results of the choices respondents clauses scale to adult programs lead to positive and negative social behavior of a child reflections. يسعى هذا البحثللتعرف على طبيعة العلاقة بين الاطفالوالبرامج التلفزيونية الخاصة بالكبار مثل النشرات الاخبارية والبرامج الحوارية والافلام والمسلسلات , ومدى معرفتهم بها ومتابعتهم لها , بالإضافة إلى معرفة الدوافع التي يسعى صغار السن لتحقيقها من خلال متابعتهم لبرامج وفقرات التلفزيون الخاصة بالكبار وانعكاس ذلك على سلوكهم الاجتماعي. وتتلخص مشكلةالبحثفيالتساؤلالرئيسي (ماالعلاقةبينتعرضالاطفالللبرامجالمخصصةللكباروأبرزأنعكاساتها على سلوكهم الأجتماعي) وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية مستخدمة "منهج المسح" لعينة من الاطفال في مرحلة الابتدائية للصفوف ( الرابع – الخامس – السادس ) للتعرف على علاقتهم ببرامج الكبار التي تعرضها القنوات الفضائية،وقامالباحثباختيارعينةمن الاطفال قوامها (200) طفلتماختيارهمبطريقةعشوائية ثمجمعالبياناتباستخداماستمارةميدانيةاعدت لهذا الغرض ووزعت على اولياء امور التلاميذ . أمّاأهمالنتائجالتيتوصلإليهاالبحث،فهيكالاتي: 1-كشفتالنتائجأننسبة 4،48%منأفرادالعينةيقضونساعةواحدةفياليوملمشاهدةبرامجالكباروهيالنسبةالأعلىبينالنسبالأخرى،أمانسبة37،4% منأفرادالعينةيقضونساعتينفياليوملمشاهدتهاوقدجاءتبالمرتبةالثانية. 2-أوضحتالنتائجأنالمضامينالترفيهيةالتيتشمل (الافلاموالمسلسلاتوالاغانيوالمسرحياتوالمسابقات ) قدجاءتبالمرتبةالاولىكمضامين برامج الكبار التي يتابعها الطفل. 3-خلصتالنتائجالخاصةبخياراتالمبحوثينعلىفقراتالمقياسبأنبرامجالكبارتؤديالىانعكاساتايجابية وسلبيةعلىالسلوكالاجتماعيللطفل وتؤدي برامج الكبار الى الانعكاسات الايجابية اكثر من السلبية .


Article
The national community and its impact on the political development in Syria after the great Syrian revolution 1927-1936
الكتلة الوطنية وأثرها في التطورات السياسية في سوريا اعقاب الثورة السورية الكبرى من 1927-1936

Loading...
Loading...
Abstract

The research Touches National Bloc on the political development in Syria in the wake of the Great Syrian Revolution for the period from 1927 to 1936.not mean the end of the Syrian National Movement , after of GreatSyrian Revolution in 1925Resistance to the French domination. Rather , the struggle and the resistance movements continued. Therefore , the political leaders of Syria and it national movements commanders believed the need for establishing one national front called the " National Bloc", Which has become since 1931 the country's leadership and official spokesman of the National Movement. The National Bloc got involved in the elections of the constituent Assembly, which took place on 24 April 1928 whose its candidates won the elections. Ibrahim Hananu became the chairmen of the committee that was tasked to draft the first constitution for Syria. After the French authorities deliberately resorted to election rigging whose results have come out in favor of government candidate, the French High Commissioner Busho called the new Syrian parliament to hold a meeting on June 7, 1932 at which Muhammad Ali al-Abid was appointed the first president of the Syria Republic and Haqqi Al- Azm the prime minister. After a long struggle waged by the Syrian people and the leaders of National bloc for independence through strikes and bloody clashes with the French authorities, the latter bowed to the desire of the Syrian People and signed on the Syrian- French Treaty in1936 تناول البحث الكتلة الوطنية وأثرها التطورات السياسية التي حدثت في سوريه اعقاب الثورة السورية الكبرى للمدة من 1927-1936 ولم تنتهي حركة المقاومة الوطنية السورية بعد الثورة السورية الكبرى لعام 1925 ضد السيطرة الفرنسية، بل استمرت حركات النضال والمقاومة، لذا رأى زعماء سورية وقادة حركتها الوطنية ضرورة التكتل في جبهة وطنية واحدة اطلق عليها بالكتلة الوطنية. التي أصبحت منذ عام 1931 زعيمة البلاد والناطق الرسمي باسم الحركة الوطنية. اشتركت الكتلة الوطنية في انتخابات الجمعية التأسيسية التي جرت في البلاد في 24 نيسان 1928، اذ حقق مرشحيها فوزاً في تلك الانتخابات، فأصبح إبراهيم هنانو رئيس اللجنة التي كلفت بوضع الدستور للبلاد. وبعد ان عمدت السلطات الفرنسية في تزوير الانتخابات البرلمانية والتي جاءت نتيجتها لصالح مرشحي الحكومة... دعى المندوب السامي الفرنسي بونسو في 7 حزيران 1932 البرلمان السوري الجديد للاجتماع، فتم تعيين محمد علي العابد أول رئيس للجمهورية السورية وحقي العظم رئيساً للوزراء. وبعد نضالاً طويلاً خاضه الشعب السوري وقادة الكتلة الوطنية من أجل الحصول على استقلاله من خلال الإضرابات والمصادمات الدموية مع السلطات الفرنسية رضخت الأخيرة لرغبة الشعب السوري في عقد المعاهدة السورية – الفرنسية عام 1936


Article
Positional contrast for fertility levels in Iraqi governorates in 1997-2007
التباين المكاني لمستويات الخصوبة في محافظات العراق للمدة 1997-2007

Loading...
Loading...
Abstract

This research shows the spatial distribution of population fertility in Iraq as well as the reasons and direction of population fertility for 1997-2007. Fertility direction had been recognized via the statistical analysis by using the criteria degree for all fertility levels in Iraq. It deals with birth general average, fertility general average, gender- average fertility average, total growth average, fertility total average and children to women rate. Of the most important results of the research are that birth average in the studied year had increased lightly, fertility general average directed towards decrease, (25-29) age group represents the highest one for female and total growth average, fertility total average and children to women rate had decreased remarkably. So it is necessary to organize family by diffusing the awareness of contraceptive devices, encouraging women to have the required scientific level, and working in all governorates to have the same direction of fertility via the family planning and organizing This research shows the spatial distribution of population fertility in Iraq as well as the reasons and direction of population fertility for 1997-2007. Fertility direction had been recognized via the statistical analysis by using the criteria degree for all fertility levels in Iraq. It deals with birth general average, fertility general average, gender- average fertility average, total growth average, fertility total average and children to women rate. Of the most important results of the research are that birth average in the studied year had increased lightly, fertility general average directed towards decrease, (25-29) age group represents the highest one for female and total growth average, fertility total average and children to women rate had decreased remarkably. So it is necessary to organize family by diffusing the awareness of contraceptive devices, encouraging women to have the required scientific level, and working in all governorates to have the same direction of fertility via the family planning and organizing


Article
Positional analysis for manufacturing healthy water in Hilla city
التحليل المكاني لصناعة المياه الصحية في مدينة الحلة

Loading...
Loading...
Abstract

The sanitary water industry of the modern era industries borne out technical and technological development reached by modern science, and as a means of raising the level of health objective basis is human development, process of reverse leaching (Reveres Osmoses) works to get rid of microbes and germs and chemicals harmful to the body salts and atoms mud stuck with water and then becoming pure healthy water undrinkable, also packaging operations and materials industry are mechanical ways, using modern machines and machines rely on electric power in the recycling industry making it the list itself. The research aims to reveal the most important spatial factors (natural, human and economic) that have contributed to attracting healthy water industry and endemic in the city of Hilla, and the spatial distribution of the sites of the industry within the urban space, and how production processes and production quantities that emerged from, it was shown that the most important contributing factors in endemic of the industry are (location, climate, water resources, labor, and government guidance, economic savings, raw materials, capital, market, energy resources, transportation, land) and that helped carry five plants for the manufacture of sanitary water in the city of Hilla, concentrated whole in the south of the city's industrial area. تعد صناعة المياه الصحية من الصناعات حديثة العهد التي ظهرت نتيجة التطور الفني والتكنولوجي الذي توصل اليه العلم الحديث وكوسيلة من وسائل رفع المستوى الصحي هدفها الاساس هو التنمية البشرية , فعملية الرشح العكسي ( Reveres Osmoses ) تعمل على التخلص من الميكروبات والجراثيم والمواد الكيميائية الضارة للجسم والاملاح وذرات الطين العالق بالماء ليصبح بعدها الماء صحي نقي صالح للشرب , ايضاً ان عمليات التعبئة والتغليف وعمليات صناعة موادها تتم بطرق ميكانيكية مستخدمةً الات ومكائن حديثة تعتمد على الطاقة الكهربائية في تدويرها ما جعلها صناعة قائمة بحد ذاتها . يهدف البحث الى الكشف عن اهم العوامل المكانية ( الطبيعية والبشرية والاقتصادية) التي اسهمت في جذب صناعة المياه الصحية وتوطنها في مدينة الحلة , والتوزيع المكاني لمواقع هذه الصناعة ضمن الحيز الحضري , والعمليات الانتاجية وكميات الانتاج التي تمخضت عنها , وقد تبين ان اهم العوامل المساهمة في توطن هذه الصناعة هي ( الموقع , المناخ , الموارد المائية , اليد العاملة , التوجيه الحكومي , الوفورات الاقتصادية ,المواد الاولية , رأس المال , السوق , موارد الطاقة , النقل , الارض ) والتي ساعدت في قيام خمسة معامل لصناعة المياه الصحية في مدينة الحلة تركزت بمجملها في المنطقة الصناعية الواقعة جنوب المدينة.

Keywords


Article
Consistency and its impact in the Quraanic speechSemantic reading in the story of prophetSolomon)(
الاتِّساق وأثره في الخطاب القرآنيقراءة دلالية في قصة النّبي سليمان ()

Loading...
Loading...
Abstract

( The consistency and its imbact on the tent coherence in the Quranic speech and reading tag in the story of prophet Sulaiman _Alihsalam-) The tebtural studier are evolved attempting to enter the world of intensive text and highlight its maturity by studying the text in term of the internal and external contexts . These studies are changel from the others that preceded as abusic unit of analysis and so, it is Camel as a suence that idea had been adobted as ( science script ) language or text linguistics which interested in studying the text as a major linguistic unit by examining many as pects of the most important bounding or Cohesion methods and types including : consistenly, harmony , and I could Idientify it in the text directly while the second is the conceptual relation ship ,cognitive as wev , It may vary from reader to reader interestingly . The most important elements of the value ofconsistenly but help to control the longical semantic relations , harmony facilitatation to anderstand it represents a superficial relation shipto the text achieved in the presenle of certain elements of the language lvithin the teat such as redundancy , deletion , inter face , separation and effectire role in recipes threaded parts of the text to each other doven to the provisions of ther cohesion . If the text has successinevocabulany and retold judge described the meaning and recedes . Quran as read from the beginning to end . If the narrative is tight and precise foundries being miracle from A to Z like .one hardly Nor is almort like a breakup between its parts held versified ofpearh so unqve cohesion represeuts or important dimension. In the study of Quranic tent and stund on the nature of the linguistic system components shap .to get value . So, It is the foundation of this research way markeel or titeal by ( The consistency and its imbact on the tent coherence in the Quranic speech and reading tag in the story of prophet Sulaiman _Alihsalam-) تطورت الدّراسات النّصية محاولة الدّخول الى عالم النّص للكشف عن أسراره و إبراز نصيته في أثناء دراسة النّصوص في ضوء سياقاتها الدّاخلية والخارجية وتميزت هذه الدّراسات عن غيرها التي سبقتها بتجاوز الجملة كوحدة أساسية للتحليل ، وسمي العلم الذي تبنى هذه الفكرة : علم اللغة النّصي أو لسانيات النّص ، وهو فرع من فروع علم اللغة ، يهتم بدراسة النّص بوصفه الوحدة اللغوية الكبرى ، وذلك بدراسة جوانب عديدة أهمها التّرابط أو التَماسك ووسائله وأنواعه ، ومنها الاتساق والانسجام والأول يمكن التّعرف عليه في النّص مباشرة ، أما الثاني فهو علاقة مفهومية ، والادراك عليها قد يختلف من قارىء الى قارىء ،ومن اللافت للانتباه ، أن القيمة الأهم لعناصر الاتساق هي أنها تساعد على مراقبة العلاقات الدلالية الضّمّية ( الانسجام ) والتّيسير في فهمها ، فهو يمثل العلاقات السّطحية للنّص ، التي تتحقق بوجود عناصر لغوية معينة داخل النّص ، مثل : التّكرار ، والحذف ، والفصل والوصل وغيرها ، وأن دوره في نهاية المطاف أن يزوّد النّص استمرارية والتحاما ، وهذه العناصر تؤدي دورا فعّالا في ضمان ترابط أجزاء النّص بعضها ببعض ، وصولا الى إحكام تماسكها ، والنّص إذا تلاحمت مفرداته ، وأُحكم سرده ، صفت معانيه ، وانجلت . والقرآن الكريم تقرأه من أوّله الى آخره ، كأنه افرغ في سبيكة واحدة ، ولا يكاد يكون بين أجزائه تفكك ، كأنه عقد منظوم من لألىء فريدة ، لذا يمثل التَماسك النّصي بُعدا مهما في دراسة النّص القرآني ، والوقوف على طبيعة النّظام اللغوي المكوّن والمشكّل له ، للوصول الى القيمة الدّلالية فيه ، ومن هذا الاساس جاء هذا البحث الموسوم ( الاتّساق وأثره في الخطاب القرآني ـ قراءة دلالية في قصة النّبي سليمان ().


Article
Strategies of educational thought at Al-Jahiz
استراتيجيات الفكر التربوي عند الجاحظ

Loading...
Loading...
Abstract

Al-Jahiz's strategic foundation is based on a number of concepts, such as thinking and the educational process based on its intellectual foundations, which Al-Jahiz has confined to the systematic doubt, experience, and extrapolation that must be confirmed in supporting theories and establishing facts. In addition, the method of educational arrogance which took writing as a means of spreading science and knowledge and make it one of the most important ways to teach science, based on the scientific methods that have a solid - imposing itself on him, assuming the validity of significance and clarity of proof _ What is Markuz in general mind Society, the owner of the dictionary of the Dabba, the dialogue that took place about the status of scientific genius and one of his contemporaries: (God if I put a message in the rabbit nose. * Yaqoot Al-Hamwi, Cairo, Dar Al-Ma'mun: 16/99. يعد الفكر التربوي في أي مجتمع أو عصر من الظواهر النفسية و الإجتماعية نشاطاً مشوقاً و شاقاً في الوقت ذاته : مشوقاً لأنه يسمح للباحث النفسي الاجتماعي الاستمتاع بلذة الفهم و استنطاق المستتر لإعادة بناء حقيقة لم يدركها البعض ، أو لا يريدون أدراكها لأنها تزعجهم و ترفع الستار عن عجزهم و هشاشتهم في مواجهة شروط التحول . و شاقاً لأنه يفرض عليه الصرامة و الالتزام العلميين و تجاوز تمركز الذات من دون التفريط في ذاتية بناء الواقع و اعادة تشكيله انطلاقاً من تناول نقدي يتجاوز البديهي و المأمون ، و يتخطى هوامش المحظور , و يتعدى قوالب التماثل , و يرفض تصور المجتمع من منظور قيمي و معياري و حتمي ينحصر في رؤية الجاحظ الخاصة للواقع الإجتماعي و العلمي الذي يعيش فيه و التي يؤسس عليها فكراً تربوياً خاصاً نابعاً من تجربته الخاصة . فالأسس الستراتيجية التي يتبعها الجاحظ في ترسيخ المبادئ العلمية و التي تقوم على جملة من المفاهيم كالتفكير و العملية التعليمية بمرتكزاتها الفكرية ، و التي حصرها الجاحظ بالشك المنهجي و التجربة و الاستقراء التي لابد منها للتثبت في تدعيم النظريات و ترسيخ الحقائق. كما أن أسلوب الجاحظ التربوي الذي اتّخذ الكتابة كوسيلة من وسائل نشر العلوم و المعارف و جعلها من أهم الطرق لتعليم العلوم ، مرتكز في ذلك على ما يملك من أساليب علمية رصينة _ تفرض نفسها عليه فرضاً بصحة الدلالة و وضوح البرهان _ وما هو مركوز في ذهن عامة المجتمع ، فقد ذكر صاحب معجم الدباء الحوار الذي دار حول مكانة الجاحظ العلمية وهو أحد معاصريه : ( والله لو وضع رسالة في أرنبة أنفي . لما أمست إلا بالصين شهرةً )*. *ياقوت الحموي ، القاهرة ، دار المأمون : 16 /99


Article
Law making and its importance in Islamic thought
البداء وأهميته في الفكر الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

The most important results that we have reached the end of the search for brevity: 1. follows the subject of our audit on the Study of the flag, which is a natural consequence to him. 2. Nothing in Muslims adhere to the linguistic sense of the disease if it means the flag after the ignorance, because this is something that asserts the mind and transport struck down, and in the hadith: "God has shown his ignorance." 3. The well-known that with our audit of Mokhtsat Shiites, but the other team believes in science its content, and the conflict between the two sides verbally warned him as Sheikh useful and was followed by others on it. 4. The educational impact of the disease is the human urge to beg alms and pray and cruel, and obedience and the mainland, where the whole proceeding that radiance of hope for change, as opposed to what Le Pen froze appreciation on things as they are without the possibility of change regularly consumes Balbda. 5. Finally, then turn in faith and thought goes to the narrowing of the absolute divine power, and our audit hits the corners of this thought and undermines its structure of rules, Valibda manifestation of divine power absolute, and believes in him but believe in God and condemns him to this absolute power. thanks God first and last أهم النتائج التي توصلنا إليه في نهاية البحث على سبيل الإيجاز: 1- يترتب موضوع البداء على مبحث العلم، وهو نتيجة طبيعية له. 2- ليس في المسلمين من يلتزم بالمعنى اللغوي للبداء اذا كان يعني العلم بعد الجهل ، لأن هذا مما يجزم العقل والنقل ببطلانه، وفي الحديث الشريف: "إن الله لم يبد له من جهل". 3- مع إن المشهور أن البداء من مختصات الشيعة إلا أن الفريق الآخر يؤمن بمحتواه العلمي، والنزاع بين الفريقين لفظي كما نبه إليه الشيخ المفيد وتبعه على ذلك الآخرون. 4- إن للبداء أثراً تربويا يتمثل في حثّ الإنسان على التوسل والدعاء والصدقات وضروب الطاعة والبر، حيث يباشر ذلك كله بإشراقة أمل بالتغيير، بعكس ما لو جمد قلم التقدير على الأمور كما هي دون أن يطالعها إمكان التغيير بالبداء. 5- أخيرا ثمّ منحى في العقيدة والفكر يذهب إلى تضيق القدرة الإلهية المطلقة، والبداء يضرب أركان هذا الفكر ويقوّض بنيانه من القواعد، فالبداء مظهر من مظاهر القدرة الإلهية المطلقة، ومن يؤمن به إنما يؤمن بالله ويدين له بهذه القدرة المطلقة. والحمد لله أولا وآخرا

Table of content: volume:ج2 issue:33