Table of content

journal of arabian sciences heritage

مجلة التراث العلمي العربي

ISSN: 22215808
Publisher: Baghdad University
Faculty: Heritage Revival Center
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Scientific journal issued by the Center for the revival of Arab Scientific Heritage / University of Baghdad, the date of first issue in 1977 and the number of numbers that are published in year 2 and the number of releases from 2009 to the end of 2012 is 12 the number of the objectives of the magazine to identify the contribution made by the scientists of Muslim Arabs of the exploits of Applied Science and humanity where it became their achievements later the first building block upon which the science the West in modern times. the task of this definition rests with the center professors and other university professors, including some Arabs by the magazine supplement academic studies on this subject.

















Loading...
Contact info

phone number:07807814101
e_mail:cerevarabian_m@yahoo.com

Table of content: 2017 volume:1 issue:1

Article
Peronist curriculum in studying geology
منهج البيروني ((ت440هـ))في دراسة علم الأرض في كتابه ((تحقيق ماللهند من مقوله مقبولة في العقل أو مرذولة))

Loading...
Loading...
Abstract

Peronist curriculum in studying geology Phd. Fatima Z. Enizan Center of revival heritage Abstract From the above we conclude that the Peronist represents one of the distinguished scientists who had a prominent role in supplying the Arab and Islamic Heritage Library scientific achievements that have had their impact on the Arab-Islamic civilization at a high level of knowledge has given us, which represented the epitome experiences and scientific efforts he has devoted a lifetime to serve science, especially in the study of Earth science as discuss the issues and questions concerning the terms of shape and dimensions and lengths and gave us his experiences in measuring the length of the circumference of the earth, and adjust offers and lengths and the equator and the sun rise and the Dome of the earth, and gave an equation to calculate the radius of the earth after a harsh land area of the Arab arm and proved that he can be ground in any position of the world, a spin on the axis of them from Morocco to the Orient any reverse the party that appears to spin to the stars in this case assumed that the earth moving on its axis, this research summary useful experience for a fraction of its in the search in the cosmic issues, including the land. الملخص نخلص بان البيروني يمثل احد علمائنا المتميزين الذين كان لهم دور بارز في رفد مكتبة التراث العربي الإسلامي بالإنجازات العلمية التي كان لها أثرها على الحضارة العربية الإسلامية على مستوى عال المعرفة التي قدمها لنا التي مثلت خلاصة تجاربه وجهوده العلمية التي كرس فيها حياته لخدمة العلم، ولاسيما في مجال دراسة علم الأرض إذ بحث في القضايا والمسائل المتعلقة بها من حيث الشكل والأبعاد والأطوال وقدم لنا تجاربه في قياس طول محيط الأرض ،وضبط العروض والأطوال وخط الاستواء وارتفاع الشمس وقبة الأرض ،وقدم معادلة لحساب نصف قطر الأرض بعد أن قاس مساحة الأرض بالذراع العربي ،وبرهن على انه يمكن أن تكون الأرض في أي موضع من العالم وهي تدور على محور لها من المغرب إلى المشرق أي عكس الجهة التي يظهر أن تدور إليها النجوم هذا في حالة افتراضه إن الأرض متحركة على محورها، وهذا البحث خلاصة تجربة مفيدة لجزء بسيط من جهوده في البحث في القضايا الكونية ومنها الأرض .


Article
everlasting architect heritage
استدامة التراث العمراني

Authors: أ.سمية شاكري
Pages: 27-46
Loading...
Loading...
Abstract

Urban sustainable development is considered a critical tool to resolve the problem of the disappearance of architectural heritage. Departing from a basic knowledge about problems of urban sustainable development to maintain the monuments heritage minimizing the impact of genomics factors, and restore it according to its building materials and designs, and the rehabilitation of the urban fabric and heritage buildings, in order to revive the heritage of the building functionally or recycling of construction materials in the restoration of buildings and other operations in the removal procedure. The present study displays the plans, strategies and guidelines for sustainable heritage and its methodologies, as well as genuine solutions to preserve the heritage and training, education, resources and capacity building, information technology and management, sustainable practices within the different social media and integrated urban development plans, and comprehensive developmental approach. الملخص: تعد التنمية العمرانية المستدامة الأداة الكفيلة بحل إشكالية اندثار التراث العمراني، انطلاقا من معرفة مكامن المشكلات التراثية العمرانية من خلال اعتماد التنمية المستدامة للحفاظ على المعالم التراثية بالتقليل من تأثير العوامل الهادمة، و بترميمها وفقا لمواد بنائها و تصاميمها و باقي التوسمات العمرانية من خلال احترام التصاميم التقليدية و مواد البناء المحلية، أو الضارة بعد تعيينها، وإعادة تأهيل النسيج الحضري ومبانيه التراثية، من أجل إعادة إحياء المبنى التراثي وظيفيا أو إعادة تدوير مواده الإنشائية في عمليات ترميم المباني الأخرى في حال القرار بإزالته. يعرض البحث الخطط والاستراتيجيات والتوجيهات الخاصة بالتراث المستدام، و منهجياته، فضلا عن الحلول الذكية للحفاظ على التراث والتدريب، والتعليم وبناء القدرات والإمكانيات، وتكنولوجيا وإدارة المعلومات، والممارسات المستدامة ضمن وسائل الإعلام الاجتماعية المختلفة و خطط تنموية عمرانية متكاملة و نهج تطويري شامل تطور مفهوم التنمية مع تطور البعد البشري في الفكر الاقتصادي السائد حيث اهتم بالرفاهية الاجتماعية خلال الخمسينيات، لينتقل خلال الستينات إلى الاهتمام بالتعليم و التدريب، ثم في السبعينات إلى تخفيف حدة الفقر و تأمين حاجات الإنسان الأساسية وصولا إلى مفهوم التنمية المستدامة و الذي احتل مكانا بارزا على المستوى الدولي، أين اتفقت دول العالم في مؤتمر الأرض عام 1992 على تعريف التنمية المستديمة في المبدأ الثالث الذي أقره مؤتمر البيئة و التنمية على أنها :"ضرورة إنجاز الحق في التنمية بحيث تتحقق على شكل متساو، الحاجات التنموية و البيئية لأجيال الحاضر و المستقبل". و يقصد باستدامة التراث العمراني الحفاظ على التراث العمراني بشكل متساو لأجيال الحاضر و المستقبل من خلال الأبعاد الثلاث للتنمية المستدامة و الحفاظ على التوازنات الثلاث للتنمية المستدامة أيضا. و تعد استدامة التراث العمراني العمل البحثي و المؤسسي الحالى، كما أنها أداة لتشكيل إستراتيجية لتحقيق استجابة البيئة المبنية وتواصلها. فقد عاني التراث العمراني للمدن القديمة من عوامل متعددة ساعدت على اندثاره،فأصبحت عملية التغيير والتحول السلبي في المباني التراثية والتقليدية مشكلة حضرية نتيجة للطلب المتزايد على الفعاليات الخدمية الضرورية للمجتمع والتي تشهد بدورها نقصا في كثير من المدن العربية بالتزامن مع ازدياد النمو السكاني لهذه المدن، بمقابل تنفيذ نسب قليلة من المشاريع المطلوبة لقطاعات المدن التاريخية والتراثية القديمة. تعد التنمية العمرانية المستدامة الأداة الكفيلة بحل إشكالية اندثار التراث العمراني، انطلاقا من معرفة مكامن المشكلات التراثية العمرانية من خلال اعتماد التنمية المستدامة للحفاظ على المعالم التراثية بالتقليل من تأثير العوامل الهادمة، و بترميمها وفقا لمواد بنائها و تصاميمها و باقي التوسمات العمرانية من خلال احترام التصاميم التقليدية و مواد البناء المحلية، أو الضارة بعد تعيينها، وإعادة تأهيل النسيج الحضري ومبانيه التراثية، من أجل إعادة إحياء المبنى التراثي وظيفيا أو إعادة تدوير مواده الإنشائية في عمليات ترميم المباني الأخرى في حال القرار بإزالته. و من هنا تطرح إشكالية رئيسة: ما هي إستراتيجية التنمية المستدامة للحفاظ على البيئة ؟ يعرض البحث الخطط والاستراتيجيات والتوجيهات الخاصة بالتراث المستدام، و منهجياته، فضلا عن الحلول الذكية للحفاظ على التراث والتدريب، والتعليم وبناء القدرات والإمكانيات، وتكنولوجيا وإدارة المعلومات، والممارسات المستدامة ضمن وسائل الإعلام الاجتماعية المختلفة و خطط تنموية عمرانية متكاملة و نهج تطويري شامل. تبرز أهمية البحث في كون استدامة التراث العمراني تعد قضية راهنة لمعظم المدن التاريخية خاصة في الأقاليم الحضرية، وهي قضية متجددة الطرح على أجندة العمل البحثي و المؤسسي الحالي، كما يحدد البحث أهميتها في ذلك كونها أداة لتشكيل إستراتيجية لتحقيق استجابة البيئة المبنية وتواصلها.

Keywords

heritage --- التراث


Article
The General Conditions of the Andalusians in Granada in Post Arab-Islamic Rule : Historical Study
الأحوال العامة للأندلسيين في غرناطة بعد انتهاء الحكم العربي الإسلامي دراسة تاريخية

Authors: د. وجدان فريق عناد
Pages: 47-80
Loading...
Loading...
Abstract

The harsh human suffering experienced by the Andalusians were a religious conflict and racist impact on all aspects of public life. The religious factor most important factors that determined the nature of the hostile relationship between the Andalusian and Castilian, Castile has sought to make them Christians by force through laws that deprived them of all their rights. In spite of the large number of those laws, the authority admitted inability to subdue the Andalusians to its will through the issuance of the final decree of expulsion. Discuss Search: Naming Andalusians Balmaurickyin, the Treaty on the surrender of Granada, and public life of the Andalusians after the fall of Granada, through the study of religious life, economic, social, cultural, and political. إن المعاناة الإنسانية القاسية التي عاشها الأندلسيون كانت صراعاً دينياً وعنصرياً أثر على كل جوانب الحياة العامة. وكان العامل الديني أهم العوامل التي حددت طبيعة العلاقة العدائية بين الأندلسيين والقشتاليين، فقد سعت قشتالة إلى جعلهم مسيحيين بالقوة من خلال القوانين التي حرمتهم من كافة حقوقهم. وعلى الرغم من كثرة تلك القوانين، فإن السلطة اعترفت بالعجز عن إخضاع الأندلسيين إلى إرادتها من خلال إصدار مرسوم الطرد النهائي. ناقش البحث : تسمية الأندلسيين بالموريسكيين، ومعاهدة استسلام غرناطة، والحياة العامة للأندلسيين بعد سقوط غرناطة، من خلال دراسة الحياة الدينية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، والسياسية .

Keywords

Granada --- غرناطة


Article
The Architecture and population planning of Baghdad city through the reign of ottoman Mohammad Rasheed Al-Kozalki
التخطيط العمراني والسكاني لمدينة بغداد في عهد الوالي العثماني محمد رشيد الكوزلكي 1852-1857

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract I've dealt with my research is marked by ((urban and population planning for the city of Baghdad, during the reign of the Ottoman governor Muhammad Rashid Alkozlki 1852-1857)), a set of facts and incidents historical with the physical and demographic dimension, which passed on the history of the city of Baghdad on the fifth of the nineteenth century the contract during the Ottoman control Iraq, which lasted almost nearly four centuries. This included our research four main points we tried through which to read and follow the Ottoman state policy and management in Baghdad Eyalet through urban developments and population of the city through a succession of Basha Mohamed Rachid Alkozlki his duties ruler of Iraq in 1852 has embarked on this study research in accordance with the following: The first axis included planning Urban to the city of Baghdad has any meaning (description Center Alayalh), while the second axis included the urban planning of the city of Baghdad by clarifying (limits Alayalh center), came third axis to explain urban planning for the city of Baghdad, relying on (the surface and atmosphere Alayalh), while the fourth axis and last it has included planning and population distribution community for the city of Baghdad from 1852 to 1857. The study relied on a mission range of sources, books, documentaries Arabic and translated along with a number of letters and Alatarh university as well as the scientific journals and periodicals benefit both of which were within the period laid historical research. The researcher reached at the end of his studies for a number of the results achieved after considering population growth, urbanization and community in Baghdad Eyalet during the rule of the governor Mohammad Rashid Pasha Alkozlki, as follows: • of the most important phenomena of Ottoman rule in Iraq was, the constant change of the governors of the Ottomans to Baghdad. It seems that the intent of the Ottoman Empire to change the governors of Baghdad goal, not to be able governor of the sure footing in Alayalh and be a source of threat to them. • The post of governor may like the largest and most important position in the government administrative apparatus in Baghdad Eyalet, an administrative and political position as a prominent represents the Government of the Ottoman power in Aloaalh. • foundations governor Mohamed Rachid Alkozlki Board of Directors Alayalh what is known as (grand council), which consists of a number of members, of whom some senior staff Alayalh, some Jhaiha Since that time, the Council began to contribute to the treatment of government management problems. • The period between the years 1852 and 1857 era distinct from the Ottoman period in Baghdad Eyalet. As could the governor Mohammad Rashid Alkozlki direct control over all areas Alayalh after the re-direct rule and to prove to them and staff of the authority of the government to eliminate the local leaders that were some of the districts and areas of the control of Baghdad. • Urban and population movement to the city of Baghdad, taken during the reign of the Ottoman governor Muhammad Rashid Alkozlki walks several trends showed the e-services and the telegraph and developed as well as lightning services and flourished education, printing and Avcant many schools and educational institutions in collaboration with the Catholic Church in Baghdad, along with attached religious schools Paljoama and houses of worship. • set up the governor Mohammad Alkozlki Almhirih province or Mataraf today Waziriya district of Rusafa, construction Alharonih River also opened tortured River from the point of desert island being mouth water near Baghdad that is grown on the banks of the river mulberry trees for silkworm breeding and knew this river to river confidentiality. • enable the governor Mohammad Rashid Pasha from knowing the nature of the Iraqis and their preferences and desires and then treat the situation wisely and sometimes the intensity at other times, and expanded construction projects, rebounded country on his hand in various fields and continued this activity for the duration of his reign in Baghdad, as well as providing for the treasury of the Ottoman lot of money and was able to what drives the accumulation of Treasury debt and the payment of military and civilian citizens overdue salaries, as reformed tax system and customs fees . لقد تناول بحثنا الموسوم بــ (( التخطيط العمراني والسكاني لمدينة بغداد في عهد الوالي العثماني محمد رشيد الكوزلكي 1852-1857)) ﺟﻣﻠﺔ ﻣن اﻟوﻗﺎﺋﻊ واﻟﺣوادث اﻟﺗﺎرﯾﺧﯾﺔ ذات البعد العمراني والسكاني اﻟﺗﻲ مرت على تاريخ مدينة بغداد في العقد الخامس من القرن التاسع عشر خلال السيطرة العثمانية على العراق والتي دامت قرابة اربعة قرون تقريبا . وﺷﻣل ﺑﺣﺛﻧﺎ اربعة محاور اساسية حاولنا ﻣن ﺧﻼلها قراءة وتتبع سياسة الدولة العثمانية وأدارتها في ايالة بغداد عبر التطورات العمرانية و السكانية للمدينة خلال توالي الباشا محمد رشيد الكوزلكي مهام عمله واليا على العراق عام 1852. وﻗد اﻧطﻠﻘﻧﺎ ﻓﻲ هذه اﻟدراﺳﺔ اﻟﺑﺣﺛﯾﺔ وفق مايلي : المحور اﻷول شمل التخطيط العمراني لمدينة بغداد اي بمعنى (وصف مركز الايالة )، في حين اﺷﺗﻣل اﻟﻣﺣور اﻟﺛﺎﻧﻲ على التخطيط العمراني لمدينة بغداد من خلال توضيح ( حدود مركز الايالة )، وجاء المحور الثالث ليشرح التخطيط العمراني لمدينة بغداد معتمدا على (سطح ومناخ الايالة) ، اما المحور الرابع والاخير فقد تضمن التخطيط السكاني والتوزيع المجتمعي لمدينة بغداد 1852-1857. أﻋﺗﻣدت اﻟدراﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺟﻣوﻋﺔ مهمة ﻣن اﻟﻣﺻﺎدر واﻟﻛﺗب اﻟوﺛﺎﺋﻘﯾﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ واﻟﻣﺗرﺟﻣﺔ اﻟﻰ ﺟﺎﻧب ﻋددا ﻣن اﻟرﺳﺎﺋل واﻻطﺎرﯾﺢ اﻟﺟﺎﻣﻌﯾﺔ ﻓﺿﻼ ﻋﻠﻰ ﻣﺟﻼت ﻋﻠﻣﯾﺔ ودورﯾﺎت ﺟرى اﻻﺳﺗﻔﺎدة ﻛﻼ ﻣﻧﮭﺎ ﺿﻣن اﻟﻔﺗرة اﻟﺗﺎرﯾﺧﯾﺔ ﻣوﺿوﻋﺔ اﻟﺑﺣث .وﻗد ﺗوﺻل اﻟﺑﺎﺣث ﻓﻲ نهاية دراﺳته ﻟﺟﻣﻠﺔ ﻣن اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟﻣﺗﺣﻘﻘﺔ ﺑﻌد ﺑﺣث النمو السكاني والحركة العمرانية والمجتمعية في ايالة بغداد خلال حكم الوالي محمد رشيد باشا الكوزلكي وﻛﻣﺎ ﯾﻠﻲ : • من ابرز الظواهر المهمة للحكم العثماني على العراق كان ، التغيير المستمر للولاة العثمانيين على بغداد . ويبدو ان مقصد الدولة العثمانية من تغيير ولاة بغداد هدفهُ، كي لا يتمكن الوالي من ترسيخ اقدامه في الايالة ويكون مصدر تهديد لها . • كان منصب الوالي قد مثل اكبر واهم منصب في الجهاز الإداري الحكومي في ايالة بغداد، وهو منصب إداري وسياسي بارزا كونه يمثل حكومة السلطة العثمانية في الأيالة . • اسس الوالي محمد رشيد الكوزلكي مجلس إدارة الايالة ما يعرف بـ(المجلس الكبير) والذي يتألف من عدد من الأعضاء، كان من بينهم بعض كبار موظفي الايالة ، وبعض وجهائها ومنذ ذلك الوقت بدأ المجلس يساهم بعلاج مشاكل الإدارة الحكومية . • تعد الحقبة الواقعة بين عامي 1852و1857 حقبة متميزة من العهد العثماني في ايالة بغداد . اذ استطاع الوالي محمد رشيد الكوزلكي السيطرة المباشرة على مناطق الايالة كافة بعد اعادة الحكم المباشر الى واليها وتثبت اركان سلطة الحكومة بالقضاء على الزعامات المحلية التي كانت تحكم بعض الاقضية والنواحي التابعة لبغداد. • اتخذت الحركة العمرانية والسكانية لمدينة بغداد خلال فترة حكم الوالي العثماني محمد رشيد الكوزلكي مناحي واتجاهات عديدة فظهرت خدمات البريد والتلغراف وتطورت كذلك خدمات البرق وازدهر التعليم والطباعة وافتحتت العديد من المدارس والمؤسسات التعليمية بالتعاون مع الكنيسة الكاثوليكية في بغداد الى جانب المدارس الدينية الملحقة بالجوامع ودور العبادة . • انشأ الوالي محمد الكوزلكي مقاطعة المشيرية او ماتعرف اليوم بحي الوزيرية في جانب الرصافة، وشق نهر الهارونية كما فتح نهر عذب من جهة جزيرة البادية يجري فمه الماء قرب بغداد على ان يزرع على ضفتي النهر اشجار التوت لتربية دودة القز وعرف هذا النهر بـ نهر السرية . • تمكن الوالي محمد رشيد باشا من معرفة طبيعة العراقيين وميولهم ورغباتهم ثم عالجه الاوضاع بحكمه تارة وشدة تارة اخرى، ووسع المشاريع العمرانية ، فانتعشت البلاد على يده في مختلف المجالات واستمر هذا النشاط طيلة مدة حكمه في بغداد ، وكذلك وفر للخزينة العثمانية الكثير من الاموال واستطاع ان يدفع ما تراكم على الخزينة من ديون ودفع رواتب المواطنين المدنيين والعسكريين المتأخرة ،كما اصلح الجهاز الضريبي والرسوم الكمركية .

Keywords

Baghdad --- بغداد


Article
The amusing methods of treatment in the Arab scientific heritage
الوسائل العلاجيّة الطريفة في التراث العلمي العربي استعمال الأنغام الموسيقية أنموذجاَ

Loading...
Loading...
Abstract

The scientific heritage is an essential part of the civilization of nation , so Nations has focused on this aspect in the construction of civilization. So the Arab prosperous scientific achievements is no exception to this general rule in being an integral part of the composition of the Arab- Islamic civilization part ,and when we read in the Arab –Islamic medicine books ,we find the genius of the Arab and Muslims physicians and their own new methods of treatment they use music melodies in medication and treatment of patients . This study aims to highlight that exotic therapeutic method in the Arab scientific heritage, which is practiced by doctors in order to put patients in the right atmosphere to seek healing , it was found that music was one of the most important forms of entertainment practiced by the Arab and Muslim physicians in the treatment of mental diseases . The researcher used the methodology of historical research in this study to tracking what was narrated about that point in sources and references. إنّ تراث الأمم، وبخاصةً تراثها العلمي يشكل مركبة أساسية في حضارتها، لذلك فقد اهتمت الأمم على اختلاف أجناسها ولغاتها بهذا الجانب في بنائها الحضاري. والتراث العلمي العربي الزاهر بالإنجازات العلمية لا يشذّ عن هذه القاعدة العامة في كونه جزء لا يتجزأ من التركيبة الحضارية العربية الإسلامية، فالباحث عن الطب العربي الإسلامي يقف معجبًا أمام نبوغ الأطباء العرب والمسلمين وابتكارهم طرائق وأساليب جديدة في العلاج، من ذلك استعمالهم الأنغام الموسيقية في التطبيب وعلاج المرضى. وقد استعان الباحث بمنهج البحث التاريخي في هذه الدراسة لتناول هذا النمط من المعالجة متتبعًا ما ورد عنه في الأصول والمراجع، لإبراز تلك الطريقة العلاجية الطريفة في التراث العلمي العربي، والتي مارسها الأطباء بهدف وضع المرضى في الجو الملائم لالتماس الشفاء، حيث تبين أن الموسيقى كانت من أهم الوسائل الترفيهية التي مارسها الأطباء العرب والمسلمون في معالجة الأمراض النفسية.


Article
The Stages of Atmospheric forecast Evolution in Iraq Historical
المراحل التاريخية لتطور التنبوء الجوي في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

This research paper sheds light on the stages of Atmospheric forecast in Iraq. It was found that atmospheric forecast in Iraq has passed through several successive and interrelated historical stages. Each stage is characterized by special methods of prediction that are different from other stages. The oldest stages used astronomy to forecasting cases of cold , heat, flood and drought. In the second stage, which appeared during the Arabic-Islamic civilization, standard climatic proverbs appeared through which very important climatic information were mentioned. The second stage was followed by a more recent stage during which popular climatic proverbs appeared . The latter stage was a very important stage where people, through direct interaction with the environment, were able to formulate many proverbs that indicated what it would be like each month of the year, in terms of being rainy month or dry month, hot month or cold month. As for the last stage, it was characterized by using modern devices to measure elements of climate, drawing weather maps and using satellite images. يلقي البحث الضوء على المراحل التاريخية للتنبوء الجوي في العراق، وتوصل الى ان علم التنبوء الجوي في العراق مر بمراحل تاريخية عدة متعاقبة ومتداخلة احياناً، وكل مرحلة تميزت بطراق معينة للتنبوء تختلف عن المرحلة الاخرى، فأقدم هذه المراحل التي تمثلت بالأستعانة بعلم الفلك للتنبوء بحالات البرد والحر والفيضان والقحط. اما المرحلة الثانية والتي ظهرت خلال فترة الحضارة العربية الاسلامية والتي تمثلت في ظهور امثال مناخية فصحى والتي ذُكر فيها معلومات مناخية مهمة جدا. اعقبتها مرحلة احدث ظهرت فيها الامثال المناخية الشعبية وهي مرحلة مهمة جدا حيث استطاع الناس من خلال تعاملهم المباشر مع البيئة من صياغة الكثير من الامثال الدقيقة التي اشارت الى ما سيكون عليه كل شهر من شهور السنة تقريبا من حيث كونه شهر مطر او شهر جاف او شهر حر او شهر برد. اما المرحلة الاخيرة، فهي المرحلة التي تمثلت في ظهور الاجهزة الحديثة لقياس عناصر المناخ ورسم الخرائط الطقسية وأستخدام الصور الفضائية.

Keywords

Evolution --- الجوي


Article
Religious shrines in Baghdad through royal reign
المراقد الدينية في بغداد وكسلاتُها في العهد الملكي ـ السيد إدريس إنموذجاً ـ

Loading...
Loading...
Abstract

Religious shrines in Baghdad through royal reign Phd. Kamal R. Khamas Center of revival heritage Baghdad university Abstract The religious shrines , which is one of the most prominent historical monuments and archaeological her in the city of Baghdad Apositive role in documenting the social relations between individuals of different denominations and sects and regions And increase intimacy and harmony among them through mixing and mixing, as well as the fact that the people of the people of Baghdad Civilization and civil and urbanization and historically prone to isolation and extremism and intolerance. It was for the people of Baghdad, until the end of the monarchy system known to visit shrines and shrines Religious scattered across the city of Baghdad, according to the timing of information which makes each visit special day Of the week was the shrine of Mr. Idris peace be upon him among the visits. And the charm and beauty and features of the city of Baghdad says Edmund Candler is the one who accompanied the occupation forces British entered Baghdad in the 11 / March 1917 and wrote a book titled The Long Road to Baghdad says it ((if those who deny the charm of this city to stand on the side of the river North sunset to see the sprawl slim front lined the river where mosques and minarets Blue thread stuck to pay for the sun's rays italics)) الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد : تعدُّ مدينة بغداد من أعظم المدن في التاريخ ، فقد فاقت القسطنطينية عاصمة البيزنطيين ودمشق عاصمة الأمويين ولم تُضاهيها من المدن الأخرى قرطبة والقاهرة.وقد عُني الباحثون والعلماء والمؤرخون والجغرافيون منهم العرب المسلمون والأجانب المستشرقون وعلماء الآثار قديماً وحديثاً بوصف بغداد والكتابة عن خططها ومعالمها ومابقي من آثارها .ومن أهم الآثار التي لاتزال شاخصة للعيان هي الأضرحة والمراقد الدينية للأولياء الصالحين في مدينة بغداد وعلى مرّ السنين والأعوام إندثر الكثير منها ولم يبق لها أثر وبقى منها القليل . إنّ للمراقد دوراً في توثيق العلاقات بين الشعوب الإسلامية كافّة على إختلاف لغاتها وجنسياتها مما يؤدي إلى خلق وحدة تلقائية وواقعية ،وتكوين مجتمع إسلامي متسامح يألف بعضهُ البعض الأخر دون أدنى نزعة عصبية أو تعصبية . ومرقد السيد إدريس من المراقد الدينية المعروفة في مدينة بغداد يقع في منطقة الكرادة الشرقية في المنطقة المسماة بآسمه ، وهي المنطقة التي تفصل بين محلتي الزوية والبو شجاع قرب الجسر المعلق . قُسّم البحث على ثلاثة مباحث كالاتي : المبحث الأول : نظرة عن مدينة بغداد والبغداديين. المبحث الثاني : الكسلات والمراقد الدينية المبحث الثالث : مرقد السيد إدريس إنموذجاً .


Article
Education in the Islamic perspective
التربية في المنظور الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The Islamic religion approach Rabbani urges and seeks to bring happiness to people, as Allah says: ((We sent thee not all people glad tidings and a warner, but most people do not know)) Spa: State 28 Islam looks at the concept of education through positive behavior derived emerging through formal and informal education. The Islamic approach works on the basis of a systematic and clear rule in the form of an integrated system includes multiple areas. As the lead actor role as the desired position.Although irresponsible behavior which seeks to establish the rules of Islamic approach comes through enlightened awareness, which includes cognitive aspect, which is the basis for building an ad valorem system of Islamic education. Consciousness is and this premise is the first level of trends value educational Islamic correct; Islamic education is an important part of the historical and cultural heritage of any society, and in order to remain united and coherent, it must be based on rules fixed and established based on systems of values and principles of the Islamic religion is based, and reflects the nature of society and its characteristics; for this is the issue of Islamic education of methodological issues important in building a proper educational system in the building-based Islamic society on the personal characteristics of the individual. The education in the perspective of an Islamic approach Hiatia integrated based on the composition of the child's personality distinct good in the community by providing ideas, values, and perceptions of Arab and Islamic principles tolerant religion starting point of the verse : ( You are the best nation raised up for people Propagation of Virtue and forbidding what is wrong and believe in God) Surat Al-Imran: 110 إن الدين الإسلامي منهج رباني يحث و يسعى إلى اسعاد الناس ، إذ يقول تعالى : ((وَمَا ارْسَلْنَاكَ الَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ اكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)) سبأ : اية 28 والإسلام ينظر إلى مفهوم التربية عن طريق السلوك الإيجابي الذي يكتسبه الناشئة عن طريق التربية النظامية وغير النظامية . ويعمل المنهج الإسلامي على أساس قاعدة واضحة منتظمة في شكل منظومة متكاملة تضم مجالات متعددة . إذ يمكنها أن تؤدي دورها الفاعل بالشكل المطلوب . وإن السلوك المسؤول الذي يسعى إلى إرساء قواعده المنهج الإسلامي يأتي عن طريق الوعي المتنور الذي يتضمن جانباً معرفياً ، وهو الأساس لبناء منظومة قيمية تربوية إسلامية . ومن هذ المنطلق يعدّ الوعي هو المستوى الأول للاتجاهات القيمية التربوية الإسلامية الصحيحة ؛ وتعدّ التربية الإسلامية جزءاً مهماً من الإرث التاريخي والثقافي لأي مجتمع ، ولكي تبقى موحدة ومتماسكة ، فلابدّ أن يستند إلى قواعد وأسس ثابتة ترتكز على منظومات من القيم ومبادئ الدين الإسلامي ، و تعبر عن طبيعة المجتمع وخصائصه ؛ لهذا تعدّ مسألة التربية الإسلامية من المسائل المنهجية المهمة في بناء المنظومة التربوية الصحيحة في بناء المجتمع الإسلامي القائم على الخصائص الشخصية للفرد . وتعدّ التربية في المنظور لإسلامي منهجاً ًحياتياً ًمتكاملاً يرتكز على تكوين شخصية الطفل المتميزة الصالحة في المجتمع عن طريق تزويده بالأفكار ، والقيم ، والمفاهيم العربية الإسلامية ومبادئ الدين السمحاء منطلقاً من قوله تعالى :( كنتم خير امة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ) سورة آل عمران :110


Article
Translation in Andalus and its impact on Europe
حركة الترجمة في الاندلس وتاثيرها على اوربا

Authors: د. رغد جمال العزاوي
Pages: 179-196
Loading...
Loading...
Abstract

Translation in Andalus and its impact on Europe Phd. Raghad Jamal al-Azzawi revive Arab Scientific Heritage Center Baghdad university Abstract Muslims in Andalusia showed Metzada interested in building their civilization, including the interest in the translation of books in Arabic and Molvat to Latin America and the Castilian language, as well as that of Andalusia is one of the most important scientific centers to transport heritage of Arab and Islamic civilization to Europe, therefore Andalus rulers have tended to translate the Arab Science under the supervision of specialized scientists they know the language and heritage, and the translation movement culminated in the Horn (4 H / 22:00) under the supervision of the bishops who founded institutes for translation with a special conditions for translators in the city of Toledo of the most important translator stations, it has a translation of dozens of books and Molvat Arab heritage in various fields of science, such as philosophy, medicine, astrology, under the supervision of bishop Raymond first.Had a dhimmi (Christians and Jews) a large and prominent role in the translation work, because they are fluent in Arabic and Latin languages, as they live in most of the cities of Andalusia and regions border and mingle with Muslims, Vtkont have a diverse culture were able through which to deliver heritage and Arab civilization to Europe, this is Markzna it trying to deliver what provided by the Arab civilization to the West.While the translation movement stood sharply in the reign of King Alfonso X nicknamed (the world) or (Hakim), severe to his love of science and scientists, and by this king of a great achievement calculates the Arab civilization, it has created in Toledo private translators named after him School (Alalfonsah school) under the supervision of a team led by Jews and Christ and Muslims, resulting in a large scientific cooperation included translation of thousands of medical and astronomical and literary books, and perhaps the most important work he has done is a codification of literary blog that I knew his name, and that includes our search Ada some of them spread the paper industry, find out the Europeans Arab and Islamic heritage and quote him, as well as the study of European scientists in the Andalusian schools, the conclusion can recall the great role played by the dhimmis translated the Arabic scientific Molvat which resulted in the wonderful scientific achievement reached its influence to the outside of Andalusia such as France and Italy's borders. أظهر المسلمون في الأندلس اهتماماً متزايداً في بناء حضارتهم، ومنها اهتمامهم بتعريب(ترجمة) الكتب والمؤلفات العربية إلى اللغة اللاتينية والقشتالية، فضلاً عن أن الأندلس تعد واحدة من أهم المراكز العلمية لنقل التراث الإسلامي إلى أوربا ؛ ولذلك فقد اتجه حكام الأندلس إلى تعريب علوم العرب بإشراف علماء متخصصون لهم معرفة اللغة ، وقدّ بلغت حركة التعريب اوجهها في القرن (4ه/10م) تحت إشراف الأساقفة الذين أسسوا معاهد للترجمة مع وضع شروط خاصة للمترجمين في مدينة طليطلة من أهم مراكز التعريب، تمت فيها تعريب العشرات من الكتب والمولفات العربية التراثية في مختلف العلوم، كالفلسفة والطب والتنجيم، تحت إشراف الأسقف( ريموند الاول) . كان للمستعربين من أهل الذمة( النصارى واليهود) دوراً كبيراً وبارزاً في أعمال الترجمة، لأنهم يتقنون اللغتين العربية واللاتينية، كما أنهم يسكنون في اغلب مناطق ومدن الأندلس ويختلطون مع المسلمين فتكونت لديهم ثقافة متنوعة استطاعوا من خلالها إيصال التراث الإسلامي إلى أوربا ، محاولين إيصال ما قدمته الحضارة العربية في الأندلس إلى الغرب كمدن إيطاليا وفرنسا وغيرها. بلغت حركة الترجمة في عهد الملك الفونسو العاشر الملقب (العالم) أو (الحكيم)، أوجهها لحبه الشديد للعلم والعلماء، وما قدمه من إنجاز كبير يحسب للحضارة الإسلامية ، فقدّ أنشا في طليطلة مدرسة خاصة للمترجمين سميت باسمه (المدرسة الالفونسية) تحت إشراف فريق يقوده اليهود والمسيح والمسلمين، مما نتج عنه تعاون علمي كبير ضم ترجمة الالاف الكتب الطبية والفلكية والأدبية، ولعل أهم عمل قام به هو تدوينه لمدونته الأدبية التي عرفت باسمه ، فضلاً عن دراسة العلماء الأوربيين في المدارس الأندلسية.


Article
The role of the minister of the Fatima Yazouri internal and external Policy Egypt
دور الوزير الفاطمي اليازوري وسياسته الداخلية والخارجية لمصر

Authors: د. ريم هادي مرهج
Pages: 197-226
Loading...
Loading...
Abstract

The role of the minister of the Fatima Yazouri internal and external Policy Egypt Phd. Reem Hadi Merhag College of education Baghdad university Abstract Anhdralazuri of Yazour a village Ramle Palestine, from a religious family of Abu Mohammed Yazouri arrived in Egypt in the year (439 AH / 1036 AD), and was aimed from behind, returned him to his previous position to assume spend Ramle, Fasttaa a senior statesmen to provide Abu Muhammad Yazouri L. Caliph assuming start, Vtm him so, raising its standing and became Metwally Diwan or caliph, in the year (441 AH / 1049 AD) was assigned the Chief Justice did not stop at that, but the era of his post of the ministry a year (442 AH / 1051 AD), having proven merit in every Matulah, The minister Yazouri of the powerful minister aspiring and employers pens won several titles did not collect it for one by the judiciary, advocacy and ministry granted Caliph minister-term Almkan title, and Mr. Minister, and the crown Alosfia, and magistrate judges, da'i, the science of glory, pure faithful and take off it and hit this minister of leverage capacity and bone fell out of favor that he hit his name on the rail with the name of the Caliph al-Mustansir, it was ministers implementation discerning. Fatimid state experienced a severe economic crisis during the inaugural ministry because of the Nile River Palace has led to the spread of famine and epidemics and diseases, as well as political unrest, Fasttaa this minister acknowledged for his skill and good masterminding be in control, and his wisdom and good masterminding distract the things that have been plaguing Egypt. and Yazouri he loved the people of knowledge and raise them had to say during his hearing, obedience and he was generous to attend his table every judge, jurist and writer Jalil fate, as he was able to beat his enemies to each other with less loss, and his efforts that Bzlha for Bsacira announced the engagement to the Fatimids the pulpits of Baghdad. ينحدر اليازوري من يازور أحدى قرى الرملة بفلسطين ،من عائلة دينية وصل أبو محمد اليازوري إلى مصر سنة (439هـ/1036م)،وكان يهدف من وراء ذلك ،أعادته إلى منصبه السابق بتولي قضاء الرملة، فاستطاع احد كبار رجال الدولة من تقديم ابي محمد اليازوري لام الخليفة بتولي ديوانها فتَّم له ذلك، فارتفعت مكانته وأصبح متولي ديوان أم الخليفة، وفي سنة (441هـ/1049م) اسند اليه قاضي القضاة ولم يقف عند ذلك فحسب بل عُهدَّ له منصب الوزارة سنة (442هـ/1051م)،بعد أن أثبت جدارة في كل ما تولاه، الوزير اليازوري من الوزراء الأقوياء الطموحين ومن أرباب الأقلام نال عدة ألقاب لم يجمع ذلك لأحد من قبل القضاء والدعوة و الوزارة منحه الخليفة لقب الوزير الأجل والمكين، وسيد الوزراء، وتاج الأصفياء، وقاضي القضاة، وداعي الدعاة، وعلم المجد، خالصة أمير المؤمنين وخلع عليه وبلغ هذا الوزير من سعة النفوذ وعظم الحظوة أنه ضرب اسمه على السكة مع اسم الخليفة المستنصر بالله، وكان من وزراء التنفيذ المميزين . شهدت الدولة الفاطمية أزمة اقتصادية حادة أثناء توليته الوزارة بسبب قصر نهر النيل فأدى ذلك إلى انتشار المجاعة والأوبئة والأمراض ، فضلاً عن اضطرابات سياسية ، فاستطاع هذا الوزير بحنكته وحسن تدبيره أن يسيطر على زمام ،واستطاع بحكمته وحسن تدبيره أن يصرف الأمور التي كانت تعاني منها مصر، واليازوري كان يحب أهل العلم ويرفع منهم وكان يقول أثناء كلامه السمع والطاعة وكان كريماً يحضر مائدته كل قاض فقيه وأديب جليل القدر،كما استطاع ان يضرب اعدائه بعضهم البعض باقل خسارة ،وبجهوده التي بذلهه للبساسيري اعلنت الخطبة للفاطميين على منابر بغداد. وبعد قتله رجعت الحالة في مصر إلى ما كانت عليه من الفوضى والنزاع بين الوزراء، والفتن والقلاقل بين الجند وغيرهم. فاختلت الأحوال وتزعزعت اركان الحكومة .


Article
Economic factor and its effect on Islamiccities
العامل الاقتصادي وأثره في نشوء المدن الإسلامية وتطورها ( بخارى ) أنموذجاً

Authors: د جنان عبد الكاظم
Pages: 227-240
Loading...
Loading...
Abstract

After atour-For quite som time,in the field of research and investingation on the economic aspects and the impact of her money is mportantin the evolution and emegece of the Islamic countres,especially including especially Morkhana him specimer nigh borhood the countries of the mashreq al islami,searhout,among other things summari lesas follows: Without adoubt the lowest ,that themotives and reasons behind origination aottor cities and that those motives of att that relate to political and economic aspects awalvkran and that the most important motives that resulted in the states is to be economic motives class basis,among other motives, because the political conflict that occurs between the two destinations conflict could not getting that there was no material economic purposes that pushed both sides to wrestling,accordingly,tha economic motive was among the most important allowaf that the emergence and then the evolution of the city of Bukhara,among other Levantine cities,which led them to progress and prosperity and higr regard,not to mention the location,which demont started its Bukhara,which earned its asolid position and in terconnected relations hip with neigh boring cities that have become valuable after on of the most important centers in the evolution of the economic sid. هنالك دوافع واسباب تقف وراء نشأة او تطور المدن ، وان تلك الدوافع لا تعدو ان تتعلق بالجوانب السياسية او الاقتصادية او الفكرية. وان من اهم الدوافع التي نتج عنها تكون الدول هي الدوافع الاقتصادية التي تقف بالدرجة الأساس في مقدمة الدوافع الأخرى، وذلك لان الصراع السياسي الذي يحدث بين جهتين متصارعتين لايحصل ان لم يكن هناك اغراض مادية –اقتصادية – دفعت تلك الجهتين للتصارع، وعليه، فكان الدافع الاقتصادي من بين اهم الدوافع التي ادت الى نشوء ومن ثم تطور مدينة بخارى من بين المدن المشرقية الأخرى الأمر الذي ادى بها الى الرقي والازدهار وعلو الشأن، ناهيك عن الموقع الجغرافي الذي تحلت به بخارى الذي اكسبها مكانة متينة وعلاقات مترابطة مع المدن المتجاورة التي اصبحت فيما بعد من اهم المراكز المهمة في تطور الجانب الاقتصادي لها. ولا نغفل التطور العمراني الذي لحقها نتيجة للتطور الاقتصادي بعد ان اصبحت مدينة حضرية مهمة، فالتخطيط العمراني المتمثل بالاسواق والمساجد ودار الامارة والمنازل الصغيرة والكبيرة، جعل منها مدينة تختلف عن غيرها من المدن فمضافاً لتطورها الاقتصادي جانبها العمراني.


Article
The characters of Gods in Mesopotamia through Sumerian texts
الآلهة وصفاتها في بلاد الرافدين في ضوء النصوص المسمارية

Loading...
Loading...
Abstract

Mesopotamia civilization had clear effect through the world and the reason behind this is the political ,literary, artistic, and architect achievements . Religious is the faith of finding powers with senses , it aims to connect between groups of behaviors and spirit guides that presents interpretation to person about myths of death and life . It is difficult to understand ancient Iraqi civilization before we can study religious and faiths . This civilization is an everlasting until today in spite of passing more than 5000 years to emergence it in Sumerian .It is concluded that character of Mesopotamia has deep hidden faith who made Gods for them these which characterized with four characters that are similarity ,similarity & polytheism and continuous. كان لحضارة بلاد الرافدين أثرٌ واضحٌ في حضارات العالم القديم لاسيما في مجال الدين الذي كان الدافع لتلك الحضارات البشرية والموجه لها والسبب في انجازات مهمة سياسية وفنية وادبية وفكرية وعمارية وغيرها، والدين هنا هو الاعتقاد بوجود قوة او قوى غيبية عليا لها شعور واختيار, وتصرف وتدبير للشؤون التي تعنى بالإنسان اعتقاداً من شأنه ان تبعث على مفاجأة تلك القوى السامية في رغبة ورهبة وفي خضوع وتمجيد ويهدف الدين الى التماسك والترابط بين مجموعة من السلوكيات والارشادات الروحية التي تقدم تفسيراً مرضياً ومقنعاً للفرد عن اساطير الموت والحياة وغيرها من الشؤون الخاصة بذلك الفرد ان من الصعوبة فهم الحضارة العراقية القديمة قبل ان نتمكن من دراسة العقائد والاديان, هذه الحضارة التي ما تزال حتى يومنا هذا نرى بعض هذه المعتقدات التي لها صلة بالدين وبالقيم الاجتماعية القديمة, على الرغم مرور اكثر من خمسة الاف سنة على بزوغها على يد السومريين وظهرت كحضارة ناضجة انصهرت في بودقة الدين الذي كان هو الاساس الروحي والفكري للمجتمع لقد اثر الدين في حضارة بلاد الرافدين، ذلك ان انسان هذا المكان كان يشعر على الدوام بأنه معتمد كلياً في استمراره ووجوده على ارادة الهته ، وهذه الآلهة التي تجسدت في العوامل الطبيعية ذاتها بكل خصائصها الشريرة والخيرة, التي كان يواجهها الانسان يومياً في حقله وعمله وحياته .ولا يعرف على وجه التحديد الوقت الذي ظهرت فيه العقيدة الدينية لبلاد الرافدين اذ لم تكن هناك وسيلة سابقة للكتابة التي لم تكتشف الا في اواخر الالف الرابع ق. مولكن لابد من القول ان الانسان الرافديني القديم وبعد ان تمكن من رسم صورة لعقيدته الدينية تمثلت بوجود قوى خفية تتحكم في مصيره وحياته، وتوصله الى الكيفية التي تولدت منها هذه القوى التي اطلق عليها الهة، اصبحت هذه الالهة مثالاً للحاكم البعيد والقوة المجهولة التي اثرت في حياته وراح يحتاجها في الاوقات العصيبة التي تواجهه، وهنا لابد من الاشارة الى ان تلك الالهة السامية والقديرة قد اتصفت بأربـع صفات وهي التشبيه والشرك والتشبيه والاستمرارية والتي سيتم تناولها في موضوع الدراسة بالاعتماد على النصوص المسمارية القديمة.


Article
Baghdad in the books of historians in the seventh century AH Ibn al-Atheer model
بغداد في كتب المؤرخين في القرن السابع الهجري ابن الاثير انموذجاً

Authors: م.م.امتثال النقيب
Pages: 261-278
Loading...
Loading...
Abstract

The seventh century AH / AD thirteenth century of the worst centuries that hit the history of our nation, represented by the Crusader invasion that was in the face and then the Mongol invasion barbaric, which descended on the nation as locusts, so added to the internal conditions of disputes between kings and sultans, and despite All this has enabled a number of great scholars to bury history and keep it to be kept for posterity and to preserve the heritage of the ancient nation. However, in the seventh century AH / AD 13th century witnessed a significant cultural activity in the Levant, which was manifested in the large number of schools and libraries. Ibn Khalkan mentioned that when he visited Aleppo in 623 AH / 1226 CE, When he spoke about schools in the Levant sixty-six schools, was established in the seventh century AH of the four schools, including two schools of Malikya, and eight schools for Hanbali and twenty-five schools for the faucet, and thirty-one schools of Shafi'i, as mentioned three schools I was willing to study medicine, Schools show a clear cultural renaissance J that era, as these schools have included the role of the Koran and the role of the Hadith, and was learning the Hadith and Quranic sciences, language, grammar, rhetoric, offers historical, science, and so on. The kings of Ayyub had a clear influence in the contribution of building the role of science. It was headed by Salah al-Din al-Ayyubi, who founded several schools in the important cities of the city, such as the school of authority in Jerusalem and the strengthening school in Damascus. (Sham al-Baraniyah and Shamiya al-Juwaniyah), adding that many merchants and scientists have contributed to the establishment of schools, for example Abu Bakr bin Ayyash al - Tamimi al - Jawhari Which stood the core school in Damascus on the doctrine of Hanbali year (676 AH / 1277 AD). In the seventh century AH, there was a remarkable activity in the writing on the one hand and in the collection of books and the establishment of libraries on the other hand and care of them, and took care of the books all the workers of science and literature of scientists and writers and thinkers, has found in each of the schools of the Sham bookstore, such as Ashrafieh school in Damascus, Al-Omariya and Nasiriyah schools. The majority of mosques also had libraries that included various types of sciences, such as the library in the Ayyubid Mosque in Damascus. The library also included libraries and libraries that contained various types of sciences. F Religion sciences, Arabic language, history and geographyيعد القرن السابع الهجري /الثالث عشر ميلادي من أسوأ القرون التي عصفت بتاريخ أمتنا، وتمثل ذلك بالغزو الصليبي الذي كان في أوجه ومن ثم الغزو المغولي الهمجي الذي انهال على الامة كما الجراد، أضيف لذلك ما كانت عليه الاحوال الداخلية من نزاعات بين الملوك والسلاطين، ورغم كل ذلك استطاع ثلة من العلماء الأكابر ان يدنوا التاريخ ويسطروه ليبقى محفوظاً للأجيال اللاحقة وصوناً لتراث الأمة العريق. ورغم ذلك كله فقد شهد القرن السابع الهجري/ الثالث عشر ميلادي نشاطاً ثقافياً ملموساً في بلاد الشام تجلى بكثرة إنشاء المدارس والمكتبات فقد ذكر ابن خلكان عندما زار حلب سنة (623هــ/1226م) أنها كانت ام البلاد لكثرة العلماء فيها،( ) وذكر النعيمي( ) عند حديثه عن المدارس في بلاد الشام ستاً وستين مدرسة، أنشئت في القرن السابع الهجري للمذاهب الأربعة منها مدرستان للمالكية، وثمان مدارس للحنابلة وخمس وعشرون مدرسة للحنفية، وواحدة وثلاثون مدرسة للشافعية، كما اورد ذكر ثلاث مدارس أشئت لدراسة الطب، ولاشك بأن هذا العدد الكبير من المدارس يدل على وجود نهضة ثقافية واضحة في ذلك العصر، حيث ان هذه المدارس قد اشتملت على دور القران الكريم ودور الحديث الشريف، وكانت تعلم الحديث النبوي وعلوم القرآن واللغة والنحو والصرف والبلاغة والعروض والعلوم التاريخية وغير ذلك. وكان لملوك بني أيوب الاثر الواضح في المساهمة ببناء دور العلم، وكان على راسهم في ذلك صلاح الدين الايوبي، الذي اسس مدارس متعددة في المدن الشامية المهمة، كالمدرسة الصلاحية بالقدس، والمدرسة التقوية في دمشق، وكانت من اجل مدارس دمشق داخل باب الفراديس وسميت "نظام الشام( ) وكذلك اهتمت الاميرات الايوبيات ببناء المدارس منهن " ست الشام" أخت السلطان صلاح الدين الأيوبي، التي أنشئت مدرستين للشافعية هما: الشامية البرانية، والشامية الجوانية ( )، اضيف لذلك ان كثيراً من التجار والعلماء قد ساهم في إنشاء المدارس منهم على سبيل المثال: أبو بكر بن عياش التميمي الجوهري الذي وقف المدرسة الجوهرية في دمشق على مذهب الحنابلة سنة (676هـ/ 1277م).( ) وشهد القرن السابع الهجري نشاطاً ملحوظاً في التأليف من ناحية وفي جمع الكتب وإنشاء المكتبات من ناحية أخرى والعناية بها، وشملت العناية بالكتب كل المشتغلين بالعلم والادب من العلماء والادباء والمفكرين، فقد وجد في كل مدرسة من مدارس الشام خزائة للكتب، كالمدرسة الاشرفية بدمشق والمدرسة العادلية، والمدرسة العمرية، والمدرسة الناصرية ( )، كما وضعت أغلبية المساجد مكتبات احتوت على مختلف أنواع العلوم، كالمكتبة التي في الجامع الايوبي بدمشق، كما ضمت الربط والخوانق مكتبات احتوت على أصناف متعددة من العلوم ( )، وقد تنوعت مجالات تأليف الكتب في تلك الفترة، فألف في علوم الدين واللغة العربية وعلوم التاريخ والجغرافية.

Keywords

Baghdad --- بغداد


Article
Al-Daraar al-Mu'amma in the origin of Imam Nafie's interpretation of Ibn Berri from the decisions of the Yusufiya school in Granada
الدرر اللوامع في أصل مقرأ الإمام نافع لابن بري من مقررات المدرسة اليوسفية في غرناطة

Authors: م.م. محمد ورجين
Pages: 271-398
Loading...
Loading...
Abstract

This paper try to shed light on one of interpretations of the prosody of Ibn Barry “Al-duraru l-lawāmi῾ fi maqra᾽i l-Imāmi Nāfi῾” a famous prosody that students still study and spend time in memorize and understand it until this day. This interpretation is considered one of the simplest and appropriate to the nature of teaching in the early stages of education for students of Arabic in general. Also, we try very hard to extract the commons characteristics of this and other interpretation of the text we have, then effort a large text as an example of what we are going to say in conclusions. تحاول هذه الدراسة أن تلقي بالضوء على إحدى الشروحات لمنظومة الدرر اللوامع في مقرأ الإمام نافع لابن بري، وهو نظم مشهور لا زال طلاب العلم يتدارسونه ويعكفون عليه بالحفظ والفهم حتى يومنا هذا. يعتبر هذا الشرح من الشروح الأكثر بساطة وملائمة لروح التدريس في المراحل الأولى لطلاب العلم الشرعي خاصة وعلم العربية على العموم. وفي هذا البحث نحاول جاهدين أن نستخرج الخصائص المميزة لهذا الشرح والتي قد يتشاركها مع غيره من الشروح الأخرى، ثم نقدم نصا محققا غير يسير كمثال على ما نذهب إليه من استنتاجات.

Keywords

al'amam --- الإمام


Article
Treatment Of Male Reproductive System From "Essential Full Of Medical Industry" Book (Known as 'Royal') Of Ali Bin AL- Abass AL-Majosy (T. 384 H 994M).
علاج أمراض الجهاز التناسلي الذكري من كتاب كامل الصناعة الطبية الضرورية (المعروف بالملكي) لعلي بن العباس المجوسي (ت384هـ/994م)

Loading...
Loading...
Abstract

Since God created human and had him live on Earth, he was certain and focused on marriage and having lineage for the purpose of development of this Earth which he – God - provided for humans. We notice that he – human - was interested in curing disease of the genital system, (whether male and female) and he used different methods for that and what is available in every era and periods, we saw him exceeded in using different medical Herbs in different area of Earth and used it efficiently for healing and getting the best results they even inherited from one generation to another, and they didn't even stop here, but they also followed diets and medical systems (in contemporary express) which had the most effect in treating more diseases before using pharmaceuticals. In addition to practicing different types of sports suitable to each disease, they were certain on ask for pieces of advice from Scientists and Doctors of best cases of sexual intercourse which results in pregnancy. Just like when AL-Maamoon d for advice from IMAM Rada (God have mercy upon him) he said: don’t approach women by the first night of summer and winter due to stomach and veins being full, and this isn't good and produces Colon and strokes and paralysis Facial nerve,gout, gallstones and hernia distillation and visual impairment and fragileness. If you want to, let it happen at the end f the night, it is good for body and the child, purest for mind of child which God judge among them. And we will take in our search (by Godspeed) treatment for Morbidity cases for men at the subject of fertilization activate and treat sterility of which benefits this filed in directly that leads to it indirectly, and according to the Arabic scientist Ali Bin Abass AL- Maajosy (T384H) in writing his book (full medical industry ) named as royal book .And so at protection aspects as a medical guidance of that pharmacological and Surgical treatment called (treatment by hand ) منذ ان خلق الله الانسان وأسكنه أرضه ، وهو حريص على الحفاظ على النسل والتزاوج وإنجاب الذرية لغرض إعمار هذه الارض الذي جعله الله مستخلف فيها .فنراه اهتم اهتماماً كبيرا في علاج الامراض العارضة للجهاز التناسلي (الذكري والانثوي) على حد سواء وأتبع مختلف الطرق الموصلة الى ذلك وبما هو متوفر في كل عصر وزمان، فنراه قد برع في استعمال الاعشاب الطبية في شتى بقاع الارض وإستعملها الاستعمال الامثل في طلب الشفاء والحصول على أفضل النتائج حتى أنهم قد توارثوها من جيل الى آخر، ولم يكتفوا بذلك بل انهم اتبعوا الحميات الغذائية والنظام الغذائي الصحي (بالتعبير المعاصر) التي لها الاثر الاكبر فيعالج الكثير من الامراض قبل استعمال الأدوية، فضلا عن ممارسة مختلف أنواع الرياضة وبما يتلائم مع كل مرض، وكانوا حريصين على طلب النصيحة من أولي العلم والاطباء في أفضل حالات الجماع التي يحصل بها الحمل، كما طلب المأمون النصيحة والمشورة من الامام الرضا (رحمه الله) فقال: "لا تقرب النساء من أول الليل صيفاً ولا شتاءاً وذلك لان المعدة والعروق تكون ممتلئة وهو غير محمود ويتولد منه القولنج والفالج واللقوة والنقرس والحصاة والتقطير والفتق وضعف البصر ورقته، فاذا أردت ذلك فليكن في آخر الليل، فانه أصلح للبدن، وأرجى للولد، وأزكى للعقل في الولد الذي يقضي الله بينهما ..."(1) .وسنتناول في بحثنا هذا (باذن الله) علاجات لحالات مرضية لدى الرجل في موضوع تنشيط الاخصاب ومعالجة العقم ، منها ما يصب في فائدة هذا المجال بصورة مباشرة ومنها ما يؤدي الى ذلك بصورة غير مباشرة ، وذلك حسب رؤية العالم الطبيب علي بن عباس المجوسي (ت 384هـ) من خلال كتابه (كامل الصناعة الطبية) المسمى بالكتاب الملكي. وذلك في محاور منها الوقائي – كأرشادات طبية- ومنها الدوائي ومنها العلاج الجراحي المسمى (العلاج باليد) .


Article
The Concept of Combination in Ceramics between heritage and contemporary
مفهوم التوليف في الخزف بين التراث والمعاصرة

Loading...
Loading...
Abstract

Interested in current research examining the concept of synthesis in contemporary ceramics, he studied the synthesis as a concept to achieve technical and aesthetic innovation. The study comes in four axes. The first axis to ensure the general framework for research, containing the problem, which is to ask the following: Is the concept of synthesis role in enriching the contemporary ceramic done? The importance of research and study are needed in addition provide knowledge in the field of contemporary art, especially the concept of synthesis contemporary ceramic done. The aim of the research included identifying the concept of synthesis and its impact on the ceramic done. The study examined the time period between) (1945_2011) for guidance in the development of the concept of synthesis in contemporary and spatially porcelain The research porcelain global product, also known researcher terminology contained in the search. The second axis included the theoretical framework of the research it contains three sections deal with the first part, including the concept of synthesis and the second historical references to the concept of synthesis in the arts of ancient civilizations in the third section contained employ the concept of synthesis of modern and contemporary art trends. The third axis has included research procedures were selected (3 samples) and analyzed, within the descriptive and analytical approach. As devoted fourth axis to view the results and conclusions as well as recommendations, proposals and indexed research sources. عُني البحث الحالي بتقصي مفهوم التوليف في الخزف بين التراث والمعاصر، فدرس ماهية التوليف بوصفه مفهوماً يحقق الابتكار الفني والجمالي وجاءت الدراسة في أربعة محاور. إذ تضمن المحور الأول الإطار العام للبحث والمتضمن المشكلة التي تتمثل بالسؤال الاتي: هل يشكل مفهوم التوليف دوراً في أثراء المنجز الخزفي المعاصر ؟ فيما تكمن أهمية البحث والحاجة اليه في عدها دراسة تقدم إضافة معرفية في مجال الفنون المعاصرة ولاسيما مفهوم التوليف وتأثيره على المنجز الخزفي المعاصر. اما هدف البحث تضمن التعرف على مفهوم التوليف وتاثيره على المنجز الخزفي . درس البحث المدة الزمنية مابين (1945_2011م) للاسترشاد بها في بلورة مفهوم التوليف في الخزف المعاصر اما فضاء البحث فهو المنتج العالمي ،كما عرفت الباحثة المصطلحات التي وردت في البحث. أما المحور الثاني فقد تضمن الإطار النظري للبحث إذ احتوى على ثلاثة مباحث درس المبحث الأول منها مفهوم التوليف والثاني المرجعيات التاريخية لمفهوم التوليف في فنون الحضارات القديمة فيما احتوى المبحث الثالث توظيف مفهوم التوليف في الاتجاهات الفنية الحديثة والمعاصرة. اما المحور الثالث فقد تضمن إجراءات البحث وتم اختيار (ثلاثة عينات )وتحليلها ،ضمن المنهج الوصفي التحليلي. فيما خصص المحور الرابع لعرض النتائج والاستنتاجات كذلك التوصيات والمقترحات وفهرست مصادر البحث.


Article
Ingenuity of Andalusia Scholars through their compositions peasant
براعة علماء الأندلس في الزراعة من خلال مؤلفاتهم الفلاحية

Authors: م.م زينة داود سالم
Pages: 355-370
Loading...
Loading...
Abstract

It was the sayings of Andalusia scholars in agriculture based on experiments and theories that helped a lot in the success and development of agriculture in the Andalusia ,and also The divisions of the soil and out types and forms it helped a lot of to know arable of non-arable land earth and all off the determination of the color of repentance is important often discovered by agricultural scientists and that helped in the cultivation of certain crops in certain land without another land.and though each particular agricultural crops specific soil in which to live and not live in other soil , and despite the development of agriculture and the large number of researchers at the present time but they didn't come with something new they reminded the agricultural scientists in the past and they have reached the theories and experiences taking into too many details to apologize and the forest and the different labels and symbols and terminology , and the soil tilling and turned over one of the important things that helped soil respiration and this is what brought by agricultural scientists in Andalusia thousands of years ago and reached by researchers at the present time for the fertility of the soil. لقد كانت أقوال علماء الأندلس في الزراعة قائمة على التجارب والنظريات هذا ساعد كثيرأ في نجاح وتطور الزراعة في الأندلس ، كما ان تقسيمات التربة ومعرفة أنواعها وأشكالها ونسجاتها ساعد كثيرأ في معرفة اللأرض الصالحة للزراعة من الأرض الغير صالحة للزراعة ، و لكل محصول زراعي معين تربة معينة يعيش فيها ولا يعيش في تربة أخرى ، و برغم تطور علم الزراعة وكثرة الباحثين في الوقت الحاضر الا انهم لم يأتو بشيء جديد عما ذكره علماء الزراعة في الماضي وما توصلو اليه من نظريات وتجارب مع الأخذ بنظر الأعتبار كثرة التفاصيل والتفرعات وأختلاف التسميات والرموز و المصطلحات .كما ان حراثة التربة وتقليبها من الأمور المهمة التي تساعد على تنفس التربة وهذا ما جاء به علماء الزراعة في االأندلس منذ الاف السنين وما توصل اليه الباحثين في الوقت الحاضر بالنسبة لخصوبة الأرض ومساميتها .

Keywords

Andalusia --- الاندلس


Article
Al-Daraar al-Mu'amma in the origin of Imam Nafie's interpretation of Ibn Berri from the decisions of the Yusufiya school in Granada
الدرر اللوامع في أصل مقرأ الإمام نافع لابن بري من مقررات المدرسة اليوسفية في غرناطة

Authors: م.م. محمد ورجين
Pages: 371-398
Loading...
Loading...
Abstract

This paper try to shed light on one of interpretations of the prosody of Ibn Barry “Al-duraru l-lawāmi῾ fi maqra᾽i l-Imāmi Nāfi῾” a famous prosody that students still study and spend time in memorize and understand it until this day. This interpretation is considered one of the simplest and appropriate to the nature of teaching in the early stages of education for students of Arabic in general. Also, we try very hard to extract the commons characteristics of this and other interpretation of the text we have, then effort a large text as an example of what we are going to say in conclusions. تحاول هذه الدراسة أن تلقي بالضوء على إحدى الشروحات لمنظومة الدرر اللوامع في مقرأ الإمام نافع لابن بري، وهو نظم مشهور لا زال طلاب العلم يتدارسونه ويعكفون عليه بالحفظ والفهم حتى يومنا هذا. يعتبر هذا الشرح من الشروح الأكثر بساطة وملائمة لروح التدريس في المراحل الأولى لطلاب العلم الشرعي خاصة وعلم العربية على العموم. وفي هذا البحث نحاول جاهدين أن نستخرج الخصائص المميزة لهذا الشرح والتي قد يتشاركها مع غيره من الشروح الأخرى، ثم نقدم نصا محققا غير يسير كمثال على ما نذهب إليه من استنتاجات.

Keywords

al'amam --- الامام

Table of content: volume:1 issue:1