Table of content

AL-dananeer

مجلة الدنانير

ISSN: 2224414X
Publisher: Iraqi University
Faculty: Economic and Administration
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Journal of Al-Dananeer
A quarterly refereed scientific Journal
Published by the College of Economics and Administration, Al-Iraqia University, the journal focuses mainly on the Economics, Administration, Accounting and Informatics studies.

Loading...
Contact info

Phone Number : 07903840066
Email: aldananeer.eco@gmail.com

Table of content: 2017 volume:1 issue:11

Article
Measure the relative efficiency of the faculties of the University of Anbar using the style envelope data
قياس الكفاءة النسبية لكليات جامعة الانبار باستخدام اسلوب مغلف البيانات

Loading...
Loading...
Abstract

After hiring the style of envelope analysis of the data using a specimen returns of fixed size (CRS) and the model returns the changing size (VRS) to measure the efficiency of the faculties of Anbar Private University for the period 2010-2013, the average efficiency of the pan colleges for the academic year (2010-2011) stood at returns of fixed-size model (0.66), while in the variable returns to scale model amounted to 0.73)), while the average efficiency decreased in the academic year (2011-2012) to (0.58) in the returns of fixed size and model (0.66) returns in the changing size model, which indicates the low efficiency of the colleges Anbar University levels due to lack of optimal use of inputs such colleges as well as the presence of stagnant inputs or outputs surplus led to low efficiency levels, and the average efficiency of the academic year (2012-2013) to (0.77) in returns of fixed-size model and (0.85) returns in the fixed-size model which shows the contrast levels of efficiency to the faculties of the University of Anbar three years of study, which means accepting the study hypothesis (that the faculties of the University of Anbar vary in the degree of the relative levels of efficiency in terms of achieving the optimum utilization of resources available to them). بعد توظيف اسلوب تحليل مغلف البيانات باستخدام انموذج عوائد الحجم الثابتة(CRS) ونموذج عوائد الحجم المتغيرة (VRS) لقياس الكفاءة لكليات جامعة الانبار الخاصة بالمدة 2010-2013 ، ان متوسطات الكفاءة لعموم الكليات للعام الدراسي (2010-2011) بلغت في نموذج عوائد الحجم الثابتة (0.66)، أما في نموذج عوائد الحجم المتغيرة فقد بلغت0.73 ) ) , في حين انخفض متوسط الكفاءة في العام الدراسي (2011-2012) الى (0.58) في نموذج عوائد الحجم الثابتة و(0.66) في نموذج عوائد الحجم المتغيرة , مما يدل على تدني مستويات الكفاءة للكليات جامعة الانبار بسبب عدم الاستخدام الامثل لمدخلات هذه الكليات وكذلك وجود مدخلات راكدة او مخرجات فائضة ادت الى انخفاض مستويات الكفاءة, و ارتفع متوسط الكفاءة للعام الدراسي (2012-2013) الى(0.77) في نموذج عوائد الحجم الثابتة و(0.85) في نموذج عوائد الحجم الثابتة مما يدل على تباين مستويات الكفاءة لكليات جامعة الانبار للسنوات الدراسية الثلاث مما يعني قبول فرضية الدراسة (ان كليات جامعة الانبار تتباين في مستويات درجة الكفاءة النسبية من حيث تحقيق الاستغلال الامثل للموارد المتاحة لديها).

Keywords


Article
Banking mergers influenced by the establishment of the General Agreement on Trade in Services(GATS)
تأثر الاندماجات المصرفية بتأسيس الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات (GATS)

Loading...
Loading...
Abstract

The GATS and its Annex on Financial Services provide the international legal framework for the regulation and liberalization of cross-border trade in financial services within the WTO.This study is concerned with the main provisions of the Convention and their impact on domestic and international financial regulation through the linkage between the wave banking merger, which has been active locally and internationally as a strategy to enhance the competitiveness of banking units. The study found several results, the most important of which is that the process of banking mergers is one of the strategies used by banks to adapt to developments in the market to strengthen their competitiveness, so each wave of mergers that occurred at the level of the world was linked to change both at the level of the national economy of a state or At the level of the international economy. By extrapolating the data available to the huge wave of mergers that took place at the end of the nineties, which started from the end of 1997 and the beginning of 1998 and continued until 2002 between large financial institutions that are closely related to the changes that took place in that period. The establishment of the General Agreement on Trade in Services (GATS) is one of the most important events that have led to this wave of mergers.   توفر الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات وملحقها الخاص بالخدمات المالية الإطار القانوني الدولي لتنظيم التجارة عبر الحدود في الخدمات المالية وتحريرها ضمن نطاق منظمة التجارة العالمية. وتعنى هذه الدراسة بالأحكام الرئيسة للاتفاقية وأثرها في التنظيم المالي المحلي والدولي من خلال الربط بينها وبين حركة الاندماج المصرفي التي نشطت على الصعيدين المحلي والدولي كإستراتيجية لتعزيز القدرة التنافسية للوحدات المصرفية، وبذلك تنطلق الدراسة من هدف أساس يتمثل بمعرفة مدى تطبيق استراتيجية الاندماج المصرفي من قبل المصارف للحفاظ على حصتها السوقية ومستوياتها التنافسية. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها أن عملية الاندماجات المصرفي أحدى الاستراتيجيات التي تلجأ إليها المصارف للتكيف مع المستجدات التي تطرأ على السوق لتقوية قدرتها التنافسية، لذلك كل موجة من موجات الاندماجات التي حدثت على مستوى العالم ارتبط بتغير ما سواء على مستوى الاقتصاد القومي لدولة ما أو على مستوى الاقتصاد الدولي، ومن خلال استقراء البيانات المتاحة لموجة الاندماجات الضخمة التي حدثت في نهاية التسعينات والتي بدأت منذ نهاية 1997 وبداية 1998 واستمرت حتى 2002 بين مؤسسات مالية ضخمة ترتبط بشكل كبير بالمتغيرات التي حدثت في تلك الفترة ويعد تأسيس الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات من أهم تلك الإحداث وأكثرها دفعاً نحو هذه الموجة من الاندماجات.

Keywords


Article
الحياة الاقتصادية في البصرة خلال العصر البويهي ( 334 – 447 هـ / 945 – 1058 م )

Loading...
Loading...
Abstract

تعد دراسة الحياة الاقتصادية لأي بلد من البلدان مسألة في غاية الأهمية في عصرنا الراهن واعتبر المفكرون المسلمون ومصادر التأريخ الاسلامي ان الحياة الاقتصادية في كل بلد من ارجاء الدولة العربية الاسلامية هي الركيزة الاساسية لتثبيت اركان الدولة واعتبارها العمود الاساس لجوانب الحياة الاخرى السياسية والاجتماعية والفكرية والثقافية . وبما ان العهد البويهي من العهود المهمه في التأريخ الاسلامي عامة وتأريخ العراق خاصة وذلك لكون البويهين عنصرا ً فارسيا ً جديدا ً طرأ على المجتمع الاسلامي واستطاع ان يمسك بزمام الامور بعد استيلاء البويهين على بغداد , وأن يؤثر في سير الحضارة الأسلامية ويتأثر بها , وجد من الضروري تناول الحياة الاقتصادية لأهم مدن العراق في تلك الحقبة الزمنية , مدينة البصرة الفاضلة وهي مدينة كبيرة مصرها عتبة بن غزوان سنة 14 هـ وتحيط بغربها البادية وتعتبر ميناء العراق العظيم حيث فيها ميناء الأبله الي يربط العراق بالعالم الخارجي ومن مراكزها التجارية المهمة المربد سوق البادية الخارجي , وتناولت الدراسة الحياة الاقتصادية لتلك المدينة ولمختلف النشاطات الزراعية والصناعية والتجارية وتبين أن الزراعة والري خلال العصر البويهي عانت من الضعف والتدهور وذلك ان البويهين أقاموا نظاما ً عسكريا ً حيث وزعوا الاراضي على امراء الجيش والمتنفذين في الدولة وجعلوا ريعها رواتبا ً لهم فأدى ذلك الى تدهور الزراعة نتيجة الاهمال مما ادى الى نكبة الفلاحين ونزوحهم من اراضيهم . اما الصناعة , اظهرت الدراسة تقدم القطاع الصناعي خلال فترة التسلط البويهي في البصرة ومدن العراق الأخرى نظرا ً لما للبويهين من خبرة واسعة في المجال الصناعي ولمختلف الصناعات وخصوصا ً الحرف اليدوية كالمنسوجات والدباغة والحلوى ... الخ , وكذلك التجارة حققت تقدما ً ملحوظا ً حيث قام الحكام البويهيين بتطوير الطرق الخارجية وخاصة طرق التجارة بين العراق وايران واهتموا بالاسواق التجارية وفرضوا الضرائب على التجار الاجانب مقابل منحهم الاقامة في العراق مما ادى الى تعظيم ايردات الدولة وكذلك الاهتمام بحماية الطرق الخارجية من عبث المندسين والسراق . وقسم البحث الى تمهيد وثلاث مباحث, المبحث الاول : الزراعة والري في البصرة خلال العصر البويهي, المبحث الثاني : الصناعة في البصرة خلال العصر البويهي , والمبحث الثالث : التجارة في البصرة خلال العصر البويهي ,والخاتمة والمصادر والمراجع التي اعتمدت عليها في البحث .

Keywords


Article
A complimentary Economy and Culture Spending on Occasions
اقتصاد المجاملة وثقافة الإنفاق في المناسبات

Loading...
Loading...
Abstract

المجاملة سلوك اساسي في جميع المجتمعات ولايمكن ترك هذا السلوك لانه اساس التواصل الاجتماعي وعدم استخدامه يؤدي الى فصل الانسان عن مجتمعهِ . واقتصاد المجاملة ليس مرفوضاً في مجمله لانه لو ارتبط بسلوك انفاقي مهدر لنعم الله دون عائد على الانسان او البيئة المحيطة به فهو مرفوض وقد يكون محرماً في منظور الشرع ولكن لو ارتبط بمجاملة شخص او اسرة في مناسبة معينة فهو يسهم في حل كثير من المشكلات الاقتصادية للطبقات الوسطى والشعبية , حتى ان بعض الاسر تلجأ اليه لحل مشكلات اقتصادية خاصة في مناسبات مختلفه كالخطبة والزواج وغيرها حيث تقدم المجاملات الاجتماعية في صورة نقدية . وهناك مناسبات رئيسية في اقتصاد المجاملة خاصة الدينية تتبادل فيها الاسر الهدايا وكذلك ظاهرة هجرة العمالة المؤقتة للخارج وعودتهم بالهدايا . والمتابع لهذه الحركة بصالات الانتظار بالمطارات يرى حجم السلع والهدايا المصاحبة للمسافرين وكذلك رحلات الحج والعمره وما يحمله القادمون من هدايا ... وكل هذا مرغوب اجتماعياً ولا حرج فيه من الناحية الشرعية مادام في حدود الاعتدال الانفاقي. حيث لا يجوز ان ينفق الشخص معظم دخله على المجاملات, بل يجب ان يكون في حدود المعقول والاعتدال . ان التهادي بين الناس ومنح الهبات والهدايا والعطايا التي تستهدف توثيق العلاقات الانسانية بين الناس وتعمل على تنمية المودة بينهم مطلوبة شرعاً ومرغوبة لان اهدافها الاجتماعية والانسانية كثيرة ومتنوعة بشرط ان تكون في حدود الاعتدال وتطبق عليها مراتب وموازين الاولويات . ونحن لانستطيع ان نلوم الناس على مجاملاتهم التي يستهدفون من ورائها توثيق علاقاتهم بالمحيطين بهم , فالاسلام قد حث على التهادي ورسول الله ( صل الله عليه واله وسلم ) حث على التهادي عندما قال : ( تهادوا تحابوا ) وفي حديث اخر رواه البخاري ايضاً ان رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ) كان يقبل الهدية ويثيب عليها , ومعنى يثيب هنا اي يجازي الهدية التي اخذها كهدية يودها . وكذلك يروى عن رسول الله ( صل الله عليه واله وسلم ) انه اذا جاءه طعام سأل اهدية ام صدقة؟ فأن كان صدقة قال لأصحابه كلوا ولم يأكل هو , وان قيل له هدية ضرب بيدهِ وياكل معهم . ومن الاحاديث الشريفة السابقة نجد دلالة واضحة ان الرسول ( صل الله عليه واله وسلم ) قد وجه امته على السير في طريق البر والتعاون وارساء مبادئ الالفة والتواصل وهدي النبي (صل الله عليه واله وسلم ) تجاه من يقدم له هدية خير دليل على ذلك . ان الحكمة السامية التي ينشدها الاسلام من وراء الحث على التهادي النظيف البعيد عن الاغراض الدنيويه , تظهر في ازاله الغل والحسد وكافة اشكال الحقد وتظهر فيها تخليه من الرذائل وتطهير من الاحقاد والبغضاء وتحليه لها بالفضائل .

Keywords


Article
Estimation of the Production Function of wheat crop in Diyala province for the production season of (2011 – 2012)
تقدير دالة انتاج محصول القمح في محافظة ديالى للموسم الانتاجي (2011-2012)

Loading...
Loading...
Abstract

Wheat is considered one of the most important cereal crops and it occupies the first rank among the main crops (wheat, barley, rice and maize). The objective of the study is to shed light on the actual situation of wheat production in Iraq in general and Diyala province in particular and also to estimate production function for the crop and to determine the influential factors on its production. Diyala province was chosen as an application model for the study as the data were taken through random sample of (85) farmers formed (5%) of study society (1688) farmers concentrated on Makdadia and Jalola districts. The results of the estimated Cobb-Doglus production function showed that variable capital was more influential than labour on wheat production in the study region as capital elasticity was (0.614) while labour elasticity was (0.429) as their sum was (1.04). This function ful filled all economic, statistical and econometric tests. as was the coefficient of determination ( 0.93 ), while the value of F (539.5). The study had concluded according to partial elasticities for the two independent variables that production is located within the second stage of production which means that there is possibility for increasing production by adding additional units of these resources . According to above results the study recommends to encourage wheat cultivation by following an efficient agricultural price policy taking in side ration the farmer and consumer interests by subsidizing inputs proportional with their increasing prices . لا يخفى عن الجميع بأن القمح من المحاصيل الاستراتيجية الرئيسة والمهمة إذ يحتل المرتبة الاولى من بين محاصيل الحبوب الاربعة الاساسية (القمح ,الشعير, الرز, الذرة الصفراء). استهدفت الدراسة تسليط الضوء على واقع أنتاج محصول القمح في العراق ومحافظة ديالى وتقدير دالة الإنتاج للمحصول ومعرفة العوامل المؤثرة على إنتاجه . لقد اختيرت محافظة ديالى انموذجاً تطبيقياً إذ تم جمع البيانات من خلال عينة عشوائية بلغت (85) مزارعاً شكلت مانسبته 5% من مجموع مجتمع الدراسة (1688) مزارعاً توزعت بين قضائي المقدادية وجلولاء . قدرت دالة انتاج الحنطة بصيغتها الاسية (كوب- دوكلاص) اذ تبين ان رأس المال المتغير هو الاكثر تأثيراً من العمل على انتاج هذا المحصول في مزارع المنطقة المدروسة إذ بلغت مرونة رأس المال (0.614) بينما بلغت مرونة العمل نحو (0.429) وبلغ مجموعهما (1.04), وهي اكبر من الواحد الصحيح . لقد اجتازت الدالة المقدرة الاختبارات الاحصائية والاقتصادية والقياسية إذ بلغ معامل التحديد R2(0.93 ) وبلغت قيمة F 539.539 استنتجت الدراسة من خلال المرونات الجزئية للعاملين المستقلين ان الانتاج يقع ضمن المرحلة الثانية فهذا يشير الى وجود امكانية لزيادة الانتاج بإضافة وحدات انتاجية جديدة من هذه الموارد . وفي ضوء النتائج المتحصل عليها توصي الدراسة بتشجيع زراعة محصول القمح عن طريق اعتماد سياسة سعرية زراعية ناجعة تأخذ بنظرها مصلحة المزارع والمستهلك وذلك عن طريق دعم عناصر الانتاج بشكل يتناسب والارتفاع الحاصل في المستوى العام لأسعار المدخلات .

Keywords


Article
Process in the criminal case crimes issues with giving instrument without credit
مسائل عملية في الدعوى الجزائية لجريمة تحرير صك بدون رصيد

Loading...
Loading...
Abstract

Practical issues in the criminal case of great importance should be found to ensure the proper observance of the proceeding , as there are special rules according to each case as theme in the criminal case special instrument of crime punishable without credit under article use san ctivns in which we to wehed in this brochure and it is included by same of the practical . Issues menrtoned in the criminal case and clarify on the basis of the decisions of the court of the federd court of casation for the dissemination of interst from it . للمسائل العملية في الدعوى الجزائية اهمية كبيرة يجب الاطلاع عليها ومراعاتها لضمان حسن سير الدعوى , اذ ان هناك قواعد خاصة بكل دعوى حسب موضوعها , كما هو الحال في الدعوى الجزائية الخاصة بجريمة تحرير صك بدون رصيد المعاقب عليها بموجب المادة 459 عقوبات , وهو ما تطرقنا اليه في هذا البحث الموجز , وذلك بإيراد بعض المسائل العملية في الدعوى الجزائية المذكورة وتوضيحها بالاستناد الى قرارات محكمة التمييز الاتحادية لتعميم الفائدة منها .

Keywords


Article
Promoting individualism and collectivism practices to meet the requirements of knowledge capital at Baghdad University
تعزيز الممارسات الفردية والجماعية لتحقيق متطلبات رأس المال المعرفي في جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The practices of individualism and collectivism are one of culture dimensions which (Hofstede) deter minded in 1991. and invest, these practices for the benefit of colleges to achieves the requirements,of knowledge capital expect, it will be an essential basic to achieve the success of the colleges,this research aimto measure the role of the practices of individualism and collectivism achieving the requirements of knowledge capital at Baghdad University,for here hence the research problem by raising questions about the essence of what it's about research and both sides theoretical and field and aim to answer these questions through the framing of theoretical and conceptual all variables. First "test models of the relationship and impact Secondly" the role of the practices of individual and collectivism to achieve the requirements of knowledge capital by posing Three assumptions major. To achieve the goal of the research and answer questions about the problem, applied research on a sample of (70) a professor at a number of colleges affiliated to the University of Baghdad. Resolution adopted as an essential tool. We reached through research toseveral results highlighted that practices collective colleges sample linked and affect the achievement of the requirements of knowledge capital and the effect of the practices collectivismwas more than the practices individualism. Keywords: individualism, collectivism, knowledge capital تعد الممارسات الفردية والجماعية إحدى أبعاد الثقافة التي حددها ( هوفستد 1991 ) وأن استثمار هذه الممارسات لصالح الكليات في تحقيق متطلبات رأس المال المعرفي يتوقع إن يكون قاعدة أساسية في تحقيق النجاح للكليات, يهدف البحث إلى قياس دور الممارسات الفردية والجماعية في تحقيق متطلبات رأس المال المعرفي في جامعة بغداد ومن هنا تبرز مشكلة البحث بإثارة تساؤلات عن جوهر ما يدور حوله البحث وبالجانبين النظري والميداني ويهدف إلى الإجابة عن تلك التساؤلات عبر التأطير النظري والمفاهيمي عن متغيراته أولاً واختبار نماذج العلاقة والأثر ثانياً لدور الممارسات الفردية والجماعية في تحقيق متطلبات رأس المال المعرفي من خلال عرض ثلاث فرضيات رئيسة ولغرض تحقيق هدف البحث والإجابة عن تساؤلات المشكلة , طبق البحث على عينة مكونة من ( 70 ) أستاذ في عدد من الكليات التابعة لجامعة بغداد. واعتمدت الاستبانة كأداة أساسية وتم التوصل من خلال البحث إلى عدة نتائج أبرزها إن الممارسات الجماعية في الكليات عينة البحث ترتبط وتؤثر في تحقيق متطلبات رأس المال المعرفي وإن تأثير الممارسات الجماعية كان أكثر من الممارسات الفردية .

Keywords


Article
Role Dimensions Business Unit Strategies According to Treacy & Wiersema Models to enhance some decisions of Operation Strategicin Ready Mode Wear factory (Walady) / MOSUL
دور ابعاد استراتيجية وحدة الاعمال وفق انموذج Treacy& Wiersema في تعزيز بعض قرارات استراتيجية العمليات دراسة استطلاعية لآراء المدراء في معمل الألبسة الجاهزة /ولدي في الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to determine the role of business unit strategy dimensions in strengthening the processes of strategic decisions during a prospective study of the views of managers Ready Mode Wear factory Walady MOSUL. the business unit strategy of concepts that figured in the book Strategic Management, which stems from the company's overall strategy.and the limited studies that have looked at the relationship and influence between these variables in the Iraqi environment within for researchers, it ensures their research present these variables in an attempt to study the relationship and influence between them.In general, research attempts to answer the question about the following: what is the nature of relationships influence and link between the business unit's strategy elements in strengthening operations strategy decisions?. The research has come to a set of conclusions including: check the presence of correlation between the moral and the impact of unit elements of business strategy and strategic decisions in the company's operations surveyed. Based on their conclusions were presented a number of recommendations are consistent with those conclusions. Key Words :Business unit strategy, Operational Excellence, Product Leadership, Customer relationship management, Operation Strategic يهدف البحث الى تحديد دور ابعاد استراتيجية وحدة الاعمال وفق انموذج Treacy & Wiersema في تعزيز بعض قرارات استراتيجية العمليات من خلال دراسة استطلاعية لآراء المدراء في معمل الألبسة الجاهزة / ولدي في الموصل. وتعّد استراتيجية وحدة الاعمال من المفاهيم التي حظيت باهتمام الكتاب في الادارة الاستراتيجية والتي تنبع من استراتيجية الشركة الكلية. ولمحدودية الدراسات التي تناولت دور ابعاد استراتيجية الاعمال في تعزيز بعض قرارات استراتيجية العمليات في البيئة العراقية، فقد سعى الباحثان الى تضمين بحثهم الحالي هذه الابعاد ضمن إطار شمولي في محاولة لدراسة العلاقة والتأثير بينهما. وبشكل عام يحاول البحث الاجابة عن التساؤل الاتي: ما طبيعة علاقات التاثير والارتباط بين ابعاد استراتيجية وحدة الاعمال في تعزيز بعض قرارات استراتيجية العمليات؟. وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها: تحقق وجود علاقة ارتباط وتاثير معنوية بين ابعاد استراتيجية وحدة الاعمال في تعزيز بعض قرارات استراتيجية العمليات في معمل الألبسة الجاهزة /ولدي. وبناء على تلك الاستنتاجات تم تقديم عدد من التوصيات المنسجمة مع تلك الاستنتاجات. الكلمات المفتاحية: استراتيجية وحدة الاعمال ,التميز التشغيلي، قيادة المنتج، العلاقة مع الزبون، استراتيجية العمليات.

Keywords


Article
The impact of knowledge management operation in effectiveness of human resource management: explority research in sample of privet commercial bank
تأثير عمليات ادارة المعرفة في فاعلية ادارة الموارد البشرية: بحث استطلاعي لعينة المصارف التجارية العراقية الخاصة

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to study the impact of knowledge management and effectiveness of human resource management. To achieve this goal, it has deducted from the theoretical literature and related studies a formulation hypothetical relationship among variables, the research adopted on studying knowledge management as an independent variable (generating, storage, sharing, application) as well as six variables representing the dependent variables adopted for effectiveness of human resource management which are (planning, attracting , selection and appointment, training and development, performance evaluation, and employee motivation) while The sample consisted of (130) Directors in some private commercial bank in Baghdad. The research has found that there a relationship between knowledge management and effectiveness of human resource management with a positive significant impact for the knowledge management and effectiveness of human resource management. Key words: knowledge management, effectiveness of HRM استهدف البحث دراسة تأثير عمليات ادارة المعرفة وفاعلية ادارة الموارد البشرية, ولتحقيق هذا الهدف وبعد مراجعة الأدبيات بما فيها الدراسات ذات العلاقة جرى صياغة مخطط فرضي يوضح العلاقات بين متغيرات البحث, اذ اعتمد البحث على دراسة ادارة المعرفة كمتغير مستقل بأبعاده المتمثلة (توليد, وخزن, ونشر, وتطبيق المعرفة) فضلا عن ستة ابعاد شكلت فاعلية ادارة الموارد البشرية كمتغير وسيط بإبعاده المتمثلة بـ (التخطيط, واستقطاب, والاختيار والتعيين, والتدريب والتطوير, وتقييم الاداء, وتحفيز العاملين) . تكونت العينة من (130) مدير قسم وشعبة في بعض المصارف التجارية العراقية الخاصة في بغداد، وتوصل البحث الى وجود علاقة ارتباط معنوية بين عمليات ادارة المعرفة وفاعلية ادارة الموارد البشرية، وكما توصل إلى وجود تأثير ايجابي معنوي لإدارة المعرفة في فاعلية ادارة الموارد البشرية. المصطلحات الأساسية: ادارة المعرفة, فاعلية ادارة الموارد البشرية

Keywords


Article
Strategic role of information systems in money management of Jordanian Social Security Corporation
دور نظم المعلومات الاستراتيجية في ادارة اموال مؤسسة الضمان الاجتماعي الاردنية

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to highlight the impact of using strategic information systems in the Jordanian Social Security Corporation (as a study sample), and measure the awareness of its employees to the levels of using these systems, as well as the advantages of using them in ensuring increased financial investment under modern scientific studies rely on the best use of technology and different and modern software to increase the return of the financial investment of social security corporation. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was developed and distributed to the study sample consisting of (160) employees working in all branches of the corporation across Jordan, the sample was intentionally selected for (8) branches widespread in the Kingdom, and the data and information were collected by making interviews. The study achieved its goals and important field results by demonstrating its hypotheses after being tested by using several statistical methods and level of significance. The study concludes several conclusions, including: - - Strategic information systems support and strengthen the financial investment and achieve quality as well as increase the efficiency and creativity to increase customer responses for optional subscribers of customer service. investment. The study recommended the following: - It is very important to strengthen the awareness of workers about the importance of strategic systems and electronic services as well as increase their belief in the importance of strategic systems and their advantages in terms of time savings, speed of delivery, cost reduction and accurate decisions. Key words: strategic information systems, Social Security Corporation, financial investment. يهدف هذا البحث إلى إبراز تأثير استخدام نظم المعلومات الاستراتيجية في مؤسسة الضمان الاجتماعي الأردنية (عينة البحث)، وقياس مدى إدراك العاملين فيها لمستويات استخدام هذه النظم، والمزايا التي يحققها هذا الاستخدام في ضمان زيادة الاستثمار المالي بموجب دراسات علمية حديثة تعتمد على الاستخدام الامثل للتكنولوجيا وبرمجياتها المختلفة والحديثة لزيادة العائد على الاستثمار المالي لاموال مؤسسة الضمان الاجتماعي. ولتحقيق أهداف البحث تم تطوير إستبانة وزعت على عينة البحث المكونة من(160) موظفاً من الموظفين العاملين في جميع فروع المؤسسة الأردنية. إذ تم اختيار العينة بالطريقة العمدية لـ(8) فروع منتشرة في المملكة وتم جمع البيانات والمعلومات بطريقة المقابلاِت، ووزعت إستبانة خصصت لغايات هذه الدراسة. توصلت الدراسة إلى تحقيق أهدافها من خلال إثبات الفرضيات بعد اختبارها باعتماد عدة أساليب إحصائية، ومعرفة الدلالة المعنوية لها. فضلاً عن التوصل إلى أهم النتائج الميدانية التي تمثل المساهمة التي جاءت بها هذه الدراسة وإنفرادها بها. واختتمت الدراسة بعدة إستنتاجات منها: - تساهم نظم المعلومات الاستراتيجية في دعم وتعزيز الاستثمار المالي وتحقيق الجودة وزيادة الكفاءة وخلق الابداع وزيادة الاستجابة للعملاء للاشتراك الاختياري و لخدمة المشتركين. - وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين المتغيرات الفرعية للمتغير المستقل(النظم الاستراتيجية),والاستثمار المالي. وأوصت الدراسة ببعض التوصيات الهامة منها: - وجوب تعزيز إدراك العاملين في المؤسسةلاهمية (النظم الاستراتيجية) والخدمات الإلكترونية وزيادة قناعتهم بأهمية (النظم الاستراتيجية ( للتعريف بمزاياها من حيث وفورات الوقت، وسرعة الإنجاز، وخفض التكاليف ودقة القرارات الكلمات الدالة: نظم المعلومات الاستراتيجية، مؤسسة الضمان الاجتماعي، الاستثمار المالي

Keywords


Article
Leader ship styles and their impact on job satisfaction
الانماط القيادية وأثرها على الرضا الوظيفي دراسة ميدانية في عينه من شركات السفر والسياحة (بغداد)

Loading...
Loading...
Abstract

The human resources considered as basic struts for the activities its played and the progress of performance in organizations. The leadership and what it carried out with others to set strategic objectives, in order to achieve the desired goals and objectives , is not incompatible only through the human element of the organizations are implementing, monitoring and evaluation, and any imbalance will inevitably lead to a deviation from the organization achieve its goals. With a job satisfaction the organization will achieve its objectives to the community under the right environment available by different leadership styles. The Study of all the variables of leadership styles and job satisfaction important and so in order to identify the most important variables that can be related to job satisfaction as the human element is the most important resource and a goal and a means for working organizations. The research problem lies in the diagnosis of leadership styles and their impact on job satisfaction in the services sector (travel and tourism companies ), and our research aims to identify the nature of leadership styles forged by the administrative leaders in travel companies , and the relationship between job satisfaction and leadership styles from the perspective of workers. The importance of research lies in the spotlight on leadership styles and their impact on job satisfaction in light of the situation of the country at the present time. The researcher adopted a default model which was built after the review and analysis of the related literature, then using a combination of statistical methods of correlation coefficient regression analysis of the data based on a scale (Likert Quintet) designed questionnaire form where results were obtained using the program SPSS. Our study found many results, of the most important results was validated assumptions and that the democratic leadership style was most homogeneous to the staff of the travel companies. The most important recommendation is the transition away from the authoritarian leadership style. Keywords, leadership, leadership styles, job satisfaction تعد الموارد البشرية من الدعامات الأساسية لما تؤديه من أنشطة وما تحققه من الأداء في المنظمات. فالقيادة, وبما تقوم به مع الآخرين بوضع الاستراتجيات والأهداف من أجل تحقيق الغايات والأهداف المنشودة لا يتأتى الأ من خلال قيام العنصر البشري بتلك المنظمات بالتنفيذ والمتابعة والتقييم, وأي خلل سيؤدي حتما الى انحراف المنظمة عن تحقيق أهدافها. فبوجود الرضا الوظيفي ستحقق المنظمة انجاز أهدافها من أجل خدمة المجتمع في ظل البيئة المناسبة المتوافرة من قبل انماط قيادية مختلفة. فدراسة كل من متغيري الانماط القيادية والرضا الوظيفي مهمة وذلك للتعرف على أهم المتغيرات التي يمكن أن تكون لها علاقة بالرضا الوظيفي باعتبار أن العنصر البشري هو أهم مورد وهدف ووسيلة للمنظمات العاملة. ان مشكلة البحث تكمن في تشخيص الانماط القادية واثرها على الرضا الوظيفي في قطاع الخدمات (لشركات السفر والسياحة ) ويهدف بحثنا الى التعرف على طبيعة الانماط القيادية المطروقة من قبل القادة الاداريين في شركات السفر والعلاقة بين الرضا الوظيفي والانماط القيادية من وجهة نظر العاملين اما اهمية البحث فتكمن في تسليط الاضواء على الانماط القيادية وتاثيرها على الرضا الوظيفي في ضل الاوضاع التي يعيشها بلدنا في الوقت الحاضر اعتمد الباحث نموذج افتراضي تم بنائه بعد مراجعة وتحليل الادبيات ذات العلاقة ثم تم استخدام مجموعة من الاساليب الاحصائية من معامل الارتباط والانحدار في تحليل البيانات معتمداً على مقياس (ليكرت الخماسي ) بتصميم استمارة الاستبانة حيث تم الحصول على النتائج باستخدام البرنامج SPSS. وقد توصلت دراستنا الى العديد من النتائج كان اهمها اثبات صحة الفرضيات والنمط القيادي الديمقراطي كان الاكثر تجانساً لموظفي شركات السفر اما اهم التوصيات فهو الابتعاد عن النمط القيادي الاستبدادي الكلمات المفتاحية . القيادة / الانماط القيادية / الرضا الوظيفي

Keywords


Article
قياس مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لعينة من تدريسيي كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة بغداد وكلية دجلة الجامعة الاهلية (بحث مقارن)

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to measure the level of organizational citizenship behavior of a sample of Tdrisie College of Business and Economics University of Baghdad College Tigris University, To achieve the goal, the researchers designed a questionnaire included (25) items to collect preliminary data from a sample consisting of 60 respondents, and in light of that has been collected data analysis and hypothesis testing using the statistical program SSPS was used several statistical methods to achieve the goal of the research, including the mean, standard deviation and coefficient of variation and test Z coefficient .mann-whitney test and after a process of analysis of research data and assumptions research found a set of conclusions most important, confirmed the sample having the attention of these behaviors before giving him an applied dimension is reflected in the possibility of employment in the surveyed colleges and is a good tool to achieve organizational efficiency and effectiveness. The most important recommendations made by the research, to be aware of the surveyed officials at colleges that are keen to maintain high levels of organizational citizenship behaviors among workers accompanied by enabling them to perform the tasks entrusted to them by giving them more autonomy and participation of the information, which is reflected in a positive way to improve their performance levels. يهدف البحث إلى قياس مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لعينة من تدريسيي كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد وكلية دجلة الجامعة, ولتحقيق هدف البحث قام الباحثون بتصميم استبانة شملت (25) فقرة لجمع البيانات الاولية من عينة البحث المكونة من (60) مبحوث,وفي ضوء ذلك تم جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام البرنامج الاحصائي SSPS وتم استخدام العديد من الاساليب الاحصائية لتحقيق هدف البحث,منها الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف وختبار Z ومعامل اختبار .mann-whitney وبعد اجراء عملية التحليل لبيانات البحث وفرضياته توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها, اكدت العينة وجود اهتمام من قبلها بهذه السلوكيات مما يعطي له بعدا تطبيقيا يتجسد في امكانية توظيفه في الكليات المبحوثة ويعد اداة جيدة لتحقيق الكفاءة والفاعلية التنظيمية. اما اهم التوصيات التي قدمها البحث, إن يعي المسؤولين في الكليات المبحوثة إن حرصهم على الاحتفاظ بمستويات مرتفعة من سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى العاملين تقترن بتمكينهم من تادية المهمات الموكلة لهم عبر منحهم مزيد من الاستقلالية ومشاركتهم بالمعلومات مما ينعكس بصورة ايجابية على تحسين مستويات ادائهم.

Keywords


Article
E-tourismmarketing and its impact for improve of tourism services
التسويق السياحي الالكتروني وآثره في تحسين جودة الخدمات السياحية دراسة تطبيقية لعينة من الشركات السياحية في بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The Research aim to explain the impact of electronic marketing tourism services by tour companies in the Iraq, and determine how its improve the quality services. The Research try to test tow hypotheses by random sample for(10) tour firm which they are working in Baghdad . The Research tool isquestioner , content (16) item explore the framework of tourism services , and distribute at (30) employee. Result of hypotheses sign apositive relationship and impacts of applicable E-Marketing in this companies , in order the improve the tourism services quality . يهدف البحث لبيان اثر تسويق الخدمة السياحية الكترونياً من قبل الشركات السياحية في العراق، وكيفية تحسين جودة خدماتها ، وتركز مشكلة البحث في حاجة الشركات لتحسين جودة خدماتها اعتماداً على طرق التسويق الحديثة وهي استخدام الانترنيت وذلك لدوره في سرعة انجاز المعاملات وأختصاراً للجهد والدقة في تنفيذ طلبات الزبائن ، وضعت فرضيتين للبحث ولأختبارها تم تصميم استبانه مكونة من (16) فقرة واخذت عينة عشوائية شملت (10) شركات سياحية في بغداد ، وزعت الاستبانه على (30) من العاملين في هذه الشركات، وخلصت نتيجة البحث بوجود علاقة واثر للتسويق السياحي الالكتروني في هذه الشركات على تحسين جودة الخدمات السياحية . الكلمات المفتاحية: التسويق الالكتروني،الخدمة السياحية، السياحة الالكترونية ، تسويق الخدمات، تحسين الجودة .

Keywords


Article
Project management by using networks for techniques CPM and PERT /An applied study of adding floor project at AL - Ma´moon University College
إدارة المشروع باستخدام المخططات الشبكية لأسلوبي CPM وPERT / دراسة تطبيقية لمشروع أضافة طابق في كلية المأمون الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of study to use networks techniques in operations research (CPM and PERT) for planning and following-up of adding floor project at AL - Ma´moon University College, and this study showed that the implementation period stood at 291.96 days while planned was 182 days which means that there is a clear difference between actual and sciential planned for the project. The result was similar between the method CPM , 280 day and PERT method 291.96 day when calculating the total completion time for the project .Critical activities are (1-2-3-4-5-6-7-8-9-11-13-14) and equivalent both methods to identify the critical path and reached a total cost of project for completion 73667666.66 Dinars, when reducing the project implementation period to 269 day. الكلمات المفتاحية : طريقة المسار الحرج ( CPM) Critical Path Method , و أسلوب مراجعة وتقييم البرامج PERT) Project Evaluate and Review Technique(   تهدف الدراسة الى استخدام أساليب المخططات الشبكية في بحوث العمليات (CPM وPERT ) لتخطيط ومتابعة مشروع إضافة طابق في كلية المأمون الجامعة وبينت الدراسة الى إن مدة التنفيذ بلغت 291.96 يوما ًفي حين ان المخطط له كان 182 يوم ويتضح ان هنالك فرق واضح بين المخطط الفعلي والعلمي للمشروع . النتيجة كانت متقاربة بين طريقة CPM 280 يوم وطريقة PERT 291.96 يوم عند حساب وقت الانجاز الكلي للمشروع فان. إما الأنشطة الحرجة هي (1-2-3-4-5-6-7-8-9-11-13-14) و كذلك تساوي الطريقتين في تحديد المسار الحرج وبلغت الكلفة الكلية لانجاز المشروع 73667666.66 دينار ,عند تخفيض فترة تنفيذ المشروع الى 269 يوم .

Keywords


Article
جودة الخدمات المصرفية وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية دراسة استطلاعية لمصرف اشور الدولي للاستثمار من وجهه نظر الزبائن

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims at identifyingthe impact of the quality of banking services in achieving competitive advantage from the customers' perspective in one of the private commercial banks in Baghdad. The research adopts the descriptive )analytical method, it includes the customers of the respondent bank, 401) questionnaires) are distributed. Data is collected from 386) valid questionnaires. The respondents represent the study community. The research adopts the SPSS V.23 program with the use ofthe descriptive statistical methods to test its hypotheses. The research reaches a number of conclusions, such as the interest of the respondent bank in the quality ofservices provided to its customers as a result of satisfying their needs as well as matching its services with their expectations and work with confidence, credibility and sympathy with the customers due to efficiency and dependency andpaying attention to the material environment of the work. The study concluded with a set of recommendations, including the need to pay serious attention to banking reputation as it reflects an important aspect of customers' interest in banks and benefit from the views of customers in improving the quality and reputation of banking services to ensure the desired competitive advantageيهدف هذا البحث الى التعرف على أثر جودة الخدمات المصرفية في تحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر الزبائن في أحد المصارف التجارية الخاصة في بغداد، اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي وشمل زبائن المصرف المبحوث أذ تم توزيع (401) استبانة وجمعت الاستبانات الصالحة للتحليل من (386) مستجيب يمثلون مجتمع الدراسة وباعتماد برنامج SSPS V.23 مع اعتماد أساليب الإحصاء الوصفي لاختبار فرضياته، توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات منها اهتمام المصرف المبحوث بجودة خدماته المقدمة لزبائنه نتيجة لإشباع حاجاتهم فضلا عن تطابق خدماته مع توقعاتهم والعمل بثقة ومصداقية وتعاطف مع الزبائن بفعل الاستجابة والاعتمادية والاهتمام ببيئته المادية، وأختتم البحث بمجموعة من التوصيات منها ضرورة الاهتمام الجاد بالسمعة المصرفية كونها تعكس جانبا مهما من أقبال الزبائن على المصارف والاستفادة من اراء الزبائن في تحسين جودة وسمعة الخدمة المصرفية لضمان تحقيق الميزة التنافسية المطلوبة.

Keywords


Article
اثر منهج اتخاذ القرارات على مستخدمي القوائم المالية وجودة المعلومات المحاسبية

Loading...
Loading...
Abstract

Regarding the development occurred in Accounting thinking and the attention of the Conceptual Framework for Accounting theory, the need for deeply studying the role of Accounting theory approachesin preparing the requirement of those who use Financial statements as far as the information, its quality and the reflection of this on their behavior and decision, such a need has appeared. The present research tacklesone of these approaches i.e. that of decision making to show its effect on the behavior of the financial statements Users and the quality of Accounting information throughout understandingthe relationship betweenthis curriculum and the quality of the Accounting information, and the level “degree” of revealing which those Users require to rationalize their decisions.   في ظل التطور الحاصل في الفكر المحاسبي والاهتمام بالاطار المفاهيمي للنظرية المحاسبية، ظهرت الحاجة الى التعمق في دراسة دور مناهج النظرية المحاسبية في تلبية حاجات مستخدمي القوائم المالية من المعلومات وجودة هذه المعلومات وانعكاس ذلك على سلوكهم وتأثيره في قراراتهم. وقد تناول البحث دراسة احد هذه المناهج الا وهو منهج اتخاذ القرار لبيان اثره على سلوك مستخدمي القوائم المالية وجودة المعلومات المحاسبية من خلال فهم العلاقة بين هذا المنهج وجودة المعلومات المحاسبية ودرجة الافصاح التي يرغب بها مستخدمي القوائم المالية لترشيد قراراتهم.

Keywords


Article
التكلفة الاستبدالية كمدخل للقياس المحاسبي في تعزيز الخصخصة كخيار اصلاحي للوحدات المتعثرة

Loading...
Loading...
Abstract

The role of the alternatives accounting measurements in promoting privatization as an reform option for troubled reformer units Abstract: The current research is aimed of testing and make accounting standards alternative applicable depending on the information promotes privatization as a way for reforming stalled Iraqi economic units the research problem focused on achieving weak Iraqi economic units and is not encouraging returns since (2003) and so far, prompting managers of those units to thought about the privatization of these units, but the face of faltering in those units needed to shed light on the accounting measurement alternatives and try to make it compatibility with the modalities of the reform of those units, including the privatization of the promotion being a common economic ways to reform the Iraqi environment, in order to assess whether the reform method actually used in the Iraqi economic units fit with the measurement alternative preparation to reach Steps application of accounting measurement alternative entrance to reform troubled Iraqi economic units. We take into consideration financial indicators for the Cement Plant of Karbala, according to the entrance of the historical cost (user actually) and the entrance to the replacement cost (alternative accounting measurement) and compare them with each other to test the hypothesis, the research reached to a set of conclusions and the most prominent are the following: 1. The privatization method (the authority or power of attorney) in all its branches is suitable for the Iraqi environment and we can choose one of its branches by type of activity, which wants to be the privatization, because the condition of staging and not style complete change (shock) method also takes into account the political, economic and social conditions for the Iraqi environment in the implementation of method, since the government did not withdraw entirely from the public sector but remained retain the role of the supervisor and the observer on the final result. 2. The application of the replacement cost of the entrance requires the existence of a market where a clear price for each similar assets owned by the economic unit, but this is in practice difficult to verify, which calls for the formation of specialized committees for it or refer to the entry prices (original purchase price) and that means back the entrance to the historical cost or private purchasing power index. The research reached to a set of recommendations which are the following: 1. The choice of a type of privatization (methods of privatization) as a way of economic reform should be in harmony with one accounting measurement alternatives, especially (replacement cost) the subject of current research that is consistent with it through the provision of accounting information that strengthens management option in choosing the Reform way of privatization . 2. Reform the decision must be a collective decision in any unit of economic, through the cooperation of accountants with the senior management of providing financial information and accounting help the administration to the implementation of selected reform the way congruent with that information and dealing with the faltering Iraqi economic unity. Keywords :Alternative Accounting measurements/ Privatization/ Economic reform   يهدف البحث الحالي الى اختبار وتطبيق مقاييس محاسبية بديلة اعتماداً على معلومات تعزز الخصخصة كطريقة للإصلاح الاقتصادي للوحدات الاقتصادية العراقية المتعثرة، إذ تمحورت مشكلة البحث في تحقيق الوحدات الاقتصادية العراقية عوائد ضعيفة وغير مشجعة منذ عام (2003) ولحد الآن مما دفع مدراء تلك الوحدات إلى التفكير الجدي بخصخصة تلك الوحدات، ولمواجهة التعثر في تلك الوحدات تطلب الأمر تسليط الضوء على بدائل القياس المحاسبي ومحاولة انسجامها مع طرائق إصلاح تلك الوحدات ومنها الخصخصة لتعزيزها كونها من الطرق الاقتصادية الشائعة للإصلاح بالبيئة العراقية، وبهدف تقييم ما إذا كانت طريقة الإصلاح المستخدمة فعلياً في الوحدات الاقتصادية العراقية تنسجم مع بديل القياس تمهيداً للوصول إلى خطوات تطبيق مدخل القياس المحاسبي البديل في إصلاح الوحدات الاقتصادية العراقية المتعثرة. تم احتساب المؤشرات المالية لمعمل سمنت كربلاء وفقاً لمدخل التكلفة التاريخية (المستخدم فعلياً) ومدخل التكلفة الاستبدالية (بديل القياس المحاسبي) ومقارنتهما مع بعضهما البعض وصولاً إلى اختبار فرضية البحث، وقد توصل البحث لمجموعة من الاستنتاجات وكان ابرزها الآتي: 1- أن أسلوب الخصخصة (التفويض أو التوكيل) بكل فروعه ملائم للبيئة العراقية ويتم اختيار أحد فروعه حسب نوع النشاط الذي يُرغب أن يتم فيه الخصخصة، لأنه اشترط التدريج وليس أسلوب التغيير الكامل (أسلوب الصدمة) ويراعي أيضاً الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبيئة العراقية في تنفيذ الأسلوب، إذ أن الحكومة لم تنسحب بالكامل من القطاع العام بل بقيت محتفظة بدور المشرف والمراقب على النتيجة النهائية. 2- أن تطبيق مدخل التكلفة الاستبدالية يتطلب وجود سوق فيه أسعار واضحة لكل الموجودات المشابهة التي تمتلكها الوحدة الاقتصادية، لكن هذا في الواقع العملي صعب التحقق، مما يستدعي تشكيل لجان متخصصة من أجل ذلك أو الرجوع إلى أسعار الدخول (أسعار الشراء الأصلية) وهذا يعني الرجوع إلى مدخل التكلفة التاريخية أو مؤشر القوة الشرائية الخاصة. وقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات كان أهمها الآتي: 1- ان اختيار أحد أنواع الخصخصة (اساليب الخصخصة) كطريقة من طرق الإصلاح الاقتصادي ينبغي أن ينسجم مع أحد بدائل القياس المحاسبي، ولاسيما (التكلفة الاستبدالية) موضوع البحث الحالي التي تنسجم معه من خلال توفير معلومات محاسبية تعزز خيار الإدارة في اختيار طريقة الإصلاح المتمثلة بالخصخصة. 2- أن قرار الإصلاح لا بد من أن يكون قرار جماعي في أي وحدة اقتصادية وذلك من خلال تعاون محاسبيها مع الإدارة العليا في تقديمهم لمعلومات مالية ومحاسبية تساعد الإدارة بتنفيذ طريقة الإصلاح المختارة والمنسجمة مع تلك المعلومات والتي تعالج تعثر الوحدة الاقتصادية العراقية. الكلمات المفتاحية Keywords : بدائل القياس المحاسبي، الخصخصة، الإصلاح الاقتصادي

Keywords


Article
ممارسات المحاسبة الإبداعية وانعكاس آثارها على موثوقية البيانات المنشورة في القوائم المالية دراســة تطبيقية على عينة مــن المصارف التجارية في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

The current study titled " Practicing creative accountancy and reflecting its effects on the documented data published in the financial lists" aims to uncover methods of manipulation in accounts and attempts of raising the income for fulfilling interests of the administration council members ,as well as opposing these interests with the contractual parties. Besides misleading users of financial data via serial of accountancy that serves methods of accounts manipulations ( expenses , revenues , and rules ) . The current study aims to uncover methods of manipulation in accounts and the motives the administration resort to fulfill and other available accountancy methods to diminish manipulations and its negative reflections to mislead the financial data users . The research is to define the basic problem caused by the accounts manipulators , by using flexible accountancy practices and the financial center list prepared by the commercial banks . For finding out the solution for this problem , it has been formulated a basic phenomena (Existing creative accountancy practices to manipulate with the accounts numbers in a way that opposes the acceptable accountancy principles along with its negative effects on its extent confidence of the published financial lists. These lists have been statistically tested and results analyzed . The research has reached to an important conclusion which is (the creative accountancy practices in accounts manipulations and the financial center list of the commercial banks ( the research sample ) resulted into ensuing dangerous effects on all the administration , interests and financial data users . In the light of that , the research submits active suggestions , most importantly ( activating the role of internal and external censorship and extending its extent to uncover accounts manipulations through applying creative accountancy practices and to put an end to its effects in a way that bolsters the confidence in the published financial lists data .   يتعرض البحث الحالي والموسوم: بـــ (ممارسات المحاسبة الإبداعية وانعكاس آثارها على موثوقية البيانات المنشورة في القوائم المالية) إلى الكشف عن أساليب التلاعب بالحسابات ومحاولات تهذيب الدخل من أجل تحقيق مصالح أعضاء مجلس الإدارة وتعارض تلك المصالح مع الأطراف المتعاقدة معها من المساهمين وتضليل مستخدمي البيانات المالية عبر سلسلة من المحاسبات المحاسبية التي تخدم أشكال التلاعب بالحسابات (المصروفات والإيرادات والأصول والخصوم). ويهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أساليب التلاعب المحاسبي في القوائم المالية والدوافع التي تسعى الإدارة لتحقيقها والوسائل المحاسبية المتاحة للتقليل من آثار هذا التلاعب وانعكاساته السلبية في تضليل مستخدمي البيانات المالية. وانطلق البحث من تحديد المشكلة الأساسية التي يتسبب بها التلاعب الإبداعي بالحسابات باستخدام ممارسات محاسبية مرنة وتوليد عدم الإنسجام في أقيام حسابات كشف الدخل وقائمة المركز المالي التي تعدها المصارف التجارية، ولإيجاد الحلول لهذه المشكلة تم صياغة فرضية أساسية مفادها (وجود ممارسات محاسبية إبداعية للتلاعب بأرقام الحسابات بشكل يتعارض مع المبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً وانعكاس آثارها السلبية على مدى موثوقية القوائم المالية المنشورة) وتم اختبارها إحصائياً وتحليل النتائج. وتوصل البحث إلى إستنتاج مهم وهو (أن ممارسات المحاسبة الإبداعية للتلاعب بالحسابات الختامية وقائمة المركز المالي للمصارف التجارية عينة البحث، ينجم عنها آثاراً سلبية خطيرة قد تنعكس بنتائجها على جميع أصحاب المصالح والإدارة ومستخدمي البيانات المالية). وفي ضوء ذلك قدم البحث مقترحات فعّالة أهمها (تفعيل دور الرقابة الداخلية والخارجية وتوسيع مداها للكشف عن التلاعب بالحسابات من خلال تطبيق ممارسات المحاسبة الإبداعية والحد من آثارها بصورة تعزز معها الموثوقية في بيانات القوائم المالية المنشورة.

Keywords


Article
مدى التزام المصارف الإسلامية بمعايير المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية – دراسة تطبيقية على المصرف الاسلامي العربي

Loading...
Loading...
Abstract

Founded the essence of banking in Islam to attract savings and to investing in various aspects of economic activity, according to the rules of Islamic and then distribute the profit results from investment on the parties involved and, therefore, the distribution of profit to the owners of deposits invested is determined based on compliance with the rules and principles of legitimate governing away from the usury and suspicion of usury and so clear to us the importance of investment activity in the Islamic banking extent by its economic efficiency and commitment to the provisions of the law as it is determined by its growth and prosperity and demand for them and their contribution to the development of national economy. The majority of Islamic countries experiencing at the moment two types of banks: the traditional banks and Islamic banks, which raises the question of the relationship between them and about how different legal rules that apply to them in different subjects and there is a real difference between the work and structures each of which requires separately each type of organization of legal The independent legal research on the subject of Islamic banks is difficult and thorny and difficult to search. The importance of Islamic banks appear when you place as a community service and contribute to addressing the problems of economic, social, and in this sense indicates the concept of an Islamic bank as a bank deal banking business of all kinds on the basis of based on Islamic law into account dealing in the implementation of those processes, and through this approach the nature of Islamic banking necessarily the same dye social, where the focus is on earning wife collaboration between them and their customers because they are partners, sharing the burdens and benefits which confirms the rule legitimacy known as "profits and losses sharing and abscess security" means year, including loading of the individual from duties and charges as it takes the features and rights . In this sense, the Islamic Bank interacts with its customers in terms of shared investments and invite them to participate in its investments if the need arises. Based on the meaning of the said investment is a hallmark of the nature of Islamic banking, and which reflected the positive aspects in Islamic banking, and conclude a researcher there is no law of Islamic banks in Iraq and there is no Shariah Board oversees the operations and transactions of the bank, and the Islamic banks still below the level of ambition that they should for the reasons may be because some of the environment that practice Islamic banks work in which, or the composition of its organizational structure in order to keep pace with its developments. and the research found that Islamic banks are still below the level of ambition, and that there is lack of legislation, legal relating to banks Islamic, that of Islamic banking mechanism different from the mechanism of action in the conventional banks, there are palaces and victims by definition in Islamic banking, where there is a clear lack of understanding in society about the nature of this work and its mechanic   المستخلص : يتأسس جوهر العمل المصرفي في الإسلام على جذب المدخرات و القيام باستثمارها في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي وفقا للضوابط الإسلامية ثم توزيع الربح الناتج عن الاستثمار على الأطراف المشاركة فيه، وبالتالي فإن توزيع الربح على أصحاب الودائع المستثمرة يتحدد بناء على الالتزام بالقواعد والأسس الشرعية الحاكمة بعيدا عن الربا و شبهة الربا و بذلك يتضح لنا أهمية النشاط الاستثماري في المصارف الإسلامية فبقدر قيامها به بكفاءة اقتصادية و التزام بأحكام الشريعة بقدر ما يتحدد نموها و ازدهارها والإقبال عليها و مساهمتها في تنمية الاقتصاد القومي. إن غالبية الدول الإسلامية تشهد في الوقت الحالي نوعين من البنوك هما: البنوك التقليدية و البنوك الإسلامية مما يثير التساؤل عن العلاقة بينهم و عن مدى اختلاف القواعد القانونية التي تطبق عليهم في الموضوعات المختلفة وهناك اختلاف حقيقي بين أعمال وهياكل كل منها تستوجب انفراد كل نوع بتنظيم قانوني مستقل كما أن البحث القانوني في موضوع المصارف الإسلامية صعب و شائك و صعوبة البحث فيه. كما ان أهمية المصارف الإسلامية تظهر عندما تضع باعتبارها خدمة المجتمع والمساهمة في معالجة المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية ، وبهذا المعنى يدل مفهوم المصرف الإسلامي على انه مصرف يتعاطى الأعمال المصرفية بمختلف صورها على أسس تستند على الشريعة الإسلامية ، ومن خلال هذا التوجه تكون طبيعة العمل المصرفي الإسلامي بالضرورة ذات صبغة اجتماعية حيث يتم التركيز على الكسب الحلال بالتعاون بينها وبين زبائنها لكونهم شركاء يتقاسمون الأعباء والمكاسب مما يؤكد القاعدة الشرعية المعروفة " الغنم بالغرم و الخراج بالضمان" والمقصود العام منها تحميل الفرد من الواجبات والأعباء بقدر ما يأخذ من الميزات والحقوق. وبهذا المعنى يتفاعل المصرف الإسلامي مع عملائه حيث يشاركهم في استثماراتهم ويدعوهم للمشاركة في استثماراته إذا دعت الحاجة إلى ذلك. وتأسيسا على المعنى المذكور يعد الاستثمار من السمات المميزة لطبيعة العمل المصرفي الإسلامي ومن خلاله تتجلى النواحي الإيجابية في العمل المصرفي الإسلامي ، و أستنتج الباحث عدم وجود قانون للمصارف الاسلامية في العراق و لا توجد هيئة شرعية تشرف على عمليات و تعاملات المصرف ، كما أن المصارف الإسلامية لازالت دون مستوى الطموح الذي ينبغي لها لأسباب قد يرجع بعضها للبيئة التي تمارس المصارف الإسلامية عملها في ظلها أو لتركيبة هيكلها التنظيمي لغرض مسايرة عملياتها المستجدة ، كما ان هناك نقص بالتشريعات القانونية التي تتعلق بالمصارف الإسلامية ،أن للعمل المصرفي الإسلامي آلية تختلف عن آلية العمل في المصارف التقليدية ، و ان هناك قصورا وضحا بالتعريف بالعمل المصرفي الإسلامي حيث يوجد نقص واضح في فهم المجتمع عن طبيعة هذا العمل وآليته.

Keywords


Article
Formulation of mathematical model using data envelope analysis (DEA) to measure relative efficiency Study of a sample of private banks in Iraq
صياغة أنموذج رياضي باستعمال تحليل مغلف البيانات(DEA) لقياس الكفاءة النسبية (دراسة لعينة من المصارف الخاصة في العراق)

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of the research is to measure the efficiency of some private banks in Iraq, which is (19) banks during the period 2013 and 2014. The results showed that the banks that achieved the relative efficiency (100%) during the year (2013) are (12) banks (Al-shurq al-aouset, Ahli, Dar al-Salaam, Al-kuleg, Mosul, Iraqi Union, North, Kurdistan International, Assyria In the year 2014, banks (Middle East, Dar Salaam, Al Mansour) did not achieve efficiency. Banks (Babylon, the economy) achieved relative efficiency during this year. Refer to strength of competition among banks, The results show that banks that have achieved efficiency in 2013 and 2014 respectively are more efficient under the decline in government spending, either Banks that have not achieved relative efficiency or reduced performance We recommend that you benefit from the operating patterns and expertise possessed by efficient banks by adopting them as reference to provide support, experience and training to achieve and maintain efficiency. Dar al-Salaam, Al Mansour) did not achieve efficiency. Banks (Babylon, the economy) achieved relative efficiency during this year. This indicates the strength of competition among banks, The results show that banks that achieved efficiency in 2013 and 2014 respectively are more efficient in light of the decline in government spending, either Banks that have not achieved relative efficiency or reduced performance We recommend that you benefit from the operating patterns and expertise possessed by efficient banks by adopting them as reference to provide support, experience and training to achieve and maintain efficiency.يهدف البحث الى قياس كفاءة بعض المصارف الخاصة في العراق والبالغة (19) مصرف خلال المدة 2013 و2014 . حيث اظهرت النتائج باستعمال تحليل مغلف البيانات ان المصارف التي حققت الكفاءة النسبية (100%) خلال عام (2013) هي (12) مصرف وهي (الشرق الاوسط، الاهلي، دار السلام، الخليج، الموصل، الاتحاد العراقي، الشمال، كوردستان الدولي، اشور الدولي، المنصور، المتحد، دجلة والفرات) وفي عام (2014) لم تحقق مصارف (الشرق الاوسط، دار السلام، المنصور) الكفاءة ، فيما حققت المصارف(بابل، الاقتصاد) الكفاءة النسبية خلال هذا العام ويدل ذلك على قوة المنافسة بين المصارف و كما تشير النتائج الى ان المصارف التي حققت الكفاءة في 2013 و2014 على التوالي هي اكثر كفاءة في ظل انخفاض الانفاق الحكومي ، اما المصارف التي لم تحقق الكفاءة النسبية او انخفض أدائها نوصي ان تستفيد من انماط التشغيل والخبرات التي تمتلكها المصارف الكفوءة من خلال اعتمادها كمرجع لتقديم الدعم والخبرة والتدريب لتحقيق وادامة الكفاءة.

Keywords


Article
NESSECESSITY AND OBLIGATORY OF ISLAMIC SELLING CONTRACTS IN ISLAMIC BANKS ACTIVITIES
ضرورة وإلزامية عقود البيوع الإسلامية في أنشطة المصارف الإسلامية

Loading...
Loading...
Abstract

This research tackles the Islamic law (Shareah) contracts that are applied by Islamic banks in brief. It has dealt with some jurisprudence aspects briefly.Then moved to thier application by these banks. In addition it has displayed some problems that accompanied with the application which make it difficult to these banks to fulfill these contracts as they elaborated in ( shareah). This may force Islamic banks or their clients to search for stratagems which in its turn lead to mistakes in applying the contracts from the point of view of (shareah) or to creat many difficulties for these banks to play the role of financial intermediation efficiently. Obviously these contracts represent the available way to Islamic banks now to act in accordance with (shareah). Paradoxically this is not the end of the way because of two reasons, First: the aforesaid problems we referred to just above, Secondly: such contracts are not to be obliged to Islamic banks (except Sarf contract - Exchange contract-). The field was opened for them and for Islamic jurists, economists, and Islamic bankers to search for more suitable ways to act. One condition to be followed is that they to work with (shareah) accordingly. The research ended with some conclusions and recommendations. Keywords: Islamic banking, jurisprudence, shariah, islamic selling contracts ASSIST. PROF. Dr. ABDUL AZIZ SHWAISH ABDUL HAMEED

Keywords


Article
Analysis of Factors Affecting the Prevention of Money Laundering for the Financial Administrative Apparatus in Iraq
تحليل العوامل المؤثرة في منع غسل الأموال للجهاز الإداري المالي في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

Research aims to poll the reality of money laundering prevention measures available, the use of its components (reasons to circulate, functions indicators, supervisory role, and obstacles), diagnosis the role of combat stages of money laundering and the dimensions of (placement, layering and integration). The study sample included (57) people from academic disciplines relevant to, leaderships of managerial, management monitors compliance in banks. The results showed that the means of money laundering dramatically spread in Iraq, which reached to the rate of 85%. The most important sources are oil smuggling, projects phantom reconstruction, kidnapping and extortion gangs, as well the lack of significant effect of the elements of the prevention of money laundering on spread in (supervisory role, obstacles, and indications). The (integration) is ranked the first, followed by (layering and placement), respectively. Research recommends the activation the law role and regulations in order to prevent money laundering, and put deterrent penalties for law-breakers, as well as financial and moral incentives to employees, especially monitors compliance, strategic planning for a long-range, and depending on modern advanced right style methods of control disclosed training method. Key words: Factors Affecting the Prevention of Money Laundering, Financial Administrative Apparatus in Iraq. يهدف البحث الى أستطلاع واقع النظام المالي ، ، ومدى توافر وأستخدام عناصر منع غسل الأموال (أسباب الأنتشار، والمؤشرات الدالة،الدور الرقابي، المعوقات) في العراق، تحديد دور أبعاد مراحل غسل الاموال والمتمثلة (التوظيف ، الخلط أو التغطية ، الاندماج) في محاولة اضفاء الشرعية على المال الحرام. شملت عينة الدراسة (57) شخصا من التخصصات الأكاديمية ذات الصلة، والقيادات الإدارية، ورقابة الامتثال في البنوك. أظهرت النتائج الى أنتشار وسائل غسل الأموال بشكل كبير في العراق،أذ بلغت النسبة 85 %، ،وأهم مصادره هو تهريب النفط، المشاريع الوهمية لاعادة الاعمار، عصابات الخطف والابتزاز ،كما أظهرت النتائج الى عدم تأثير معنوي في عناصر منع من غسل الأموال على انتشاره المتمثلة في (الدور الرقابي، والعقبات، والمؤشرات الدالة). وجاء (التكامل) في المرتبة الأولى، تليها (الخلط والتوظيف) على التوالي. يوصي البحث تفعيل دور القانون والوائح في منع غسل الأموال، ووضع عقوبات رادعة للخارجين على القانون. وكذلك منح الحوافز المالية والمعنوية للعاملين، خصوصا الى مراقبي الامتثال، ويعتمد ذلك على التخطيط الاستراتيجي للمدى الطويل، وتبني أسلوب التدريب الحديث المناسب للنمط الحديث والمتطورة في مكافحة غسل الأموال. مفتاح الكلمات: العوامل المؤثرة على منع غسل الأموال، الجهاز الإداري المالي في العراق

Keywords

Table of content: volume:1 issue:11