Table of content

political issues

قضايا سياسية

ISSN: 20709250
Publisher: Al-Nahrain University
Faculty: Political Science
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

The political issues is a political scientific journal published quarterly by the college of political science al-nahrain university.all reserved number part of this publication may be reproduced without apermission of the editor in chief.
The submitted must be include and the information required therein is title of work for a book place of publication publisher year and page reference authors name title of articile journal title issue volume and number year and page reference correspondence and annual subscription :college of political science>

Loading...
Contact info

nahrainpol@yahoo.com

Table of content: 2018 volume: issue:51

Article
التحديث السياسي واستمرار البُنى التقليدية في العراق بعد عام 2003

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة شهد العراق بعد عام 2003 تحديثاً على المستوى السياسي بفعل خارجي متمثل بالاحتلال الأمريكي للعراق، أذ تم بناء نظام سياسي على الطراز الغربي، إلا أن هذا التحديث شهد العديد من التحديات التي جعلت من الصعوبة تحقيقه ومن تلك التحديات هو استمرار البنى التقليدية على حساب المؤسسات المدنية الحديثة، وفي حال استمرارها على هذا المنوال سيؤدي ذلك إلى فشل عملية التحديث السياسي وبناء دولة مدنية ديمقراطية في العراق. وهذا ما دفعنا إلى البحث في مدى تأثير المؤسسات التقليدية على عملية التحديث السياسي.

Keywords


Article
النزاهة وتطوير العملية الدستورية في العراق رؤية سياسية

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث بما ان صياغة أي دستور لأي دولة يعد بمثابة تقرير لطبيعة وهيكل الدولة ،وتبيان كيفية العلاقة بين الدولة والشعب . اما اذا كان البلد يتعرض لصراعات أو لا يزال يعيش اجواءها فان حصول تعديلات على الدستور القائم يمكن ان يساعد على تحقيق السلام والاستقرار وذلك بتحديد معالم المجتمع الجديد والمبادىء الاساسية التي ستتم على اساسها اعادة تنظيم البلاد وتوزيع السلطة بين الجهات الحكومية والسلطات الوطنية والمحلية . ولتقديم افضل فرصة لنجاح العملية الدستورية لابد من توافر عنصر النزاهة في عملية تطوير العملية الدستورية ،على اعتبار ان عنوان الاصلاح يكمن في تنمية التجربة الديمقراطية في البلاد ، فضلا عن توفر اليات فاعلة للمساءلة والمحاسبة . ولأجل ذلك سيأتي موضوع بحثنا سبيلا للتطرق الى اثر عامل النزاهة في مدى نجاح تطوير العملية الدستورية في العراق أو فشلها من خلال مبحثين فضلا عن المقدمة ،إذ سيتناول المبحث الأول تطور العملية الدستورية في العراق، فيما سيتناول المبحث الثاني النزاهة وتطوير العملية الدستورية في العراق – رؤية سياسية، واخيرا تضمنت الخاتمة تلخيصا لمضمون البحث ، تعقبها استنتاجات وتوصيات عسى ان تفيد القارئ الكريم .

Keywords


Article
البنية الاجتماعية الديموقراطية والأمن الوطني

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص يقصد بالبنية الاجتماعية الديموقراطية هي البنية التي تصل الى حد ادنى من التوازن بين المصالح المشتركة القائمة على المشاركة السياسية والمواطنة الفاعلة للافراد والجماعات في الحياة الاجتماعية، والحد الادنى من الاندماج الاجتماعي والاحساس بالهوية الوطنية بما في ذلك انتاج الثروة المشتركة والاستفادة من منافعها، ولما كانت هذه البنية في بعدها الديموقراطي توفر فرص المواطنة والمشاركة والاندماج الاجتماعي فانها من المكن جدا ان تعمل على توفير الامن الوطني، اذ انها تدفع المواطن نحو العمل والنشاط الايجابي نحو ترسيخ قيم المساواة والعمل على انهاء التوترات الداخلية بين الجماعات الامر الذي يسهم في توفير فرص تحقيق الامن الوطني .

Keywords


Article
ظاهرة الارجاء في الفكر السياسي الاسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص بحث تعد قضية ظهور الفرق والنحل والجماعات في الاسلام من المسائل الخطيرة التي مر بها الدين الاسلامي وانعكس ذلك على الفكر فيه، وتعد فرقةالمرجئة واحدة من هذه الفرق التي ظهرت في صدر الاسلام، وفرقة المرجئة لم تكن فرقة محددة المعالم متميزة التفكير والتنظيم والاراء والمواقف، بل شملت تسمة المرجئة اشخاصا كثيرين جمعتهم عقيدة الارجاء، وفرقت بينهم مواقف عقيدية وسياسية اخرى، دلت على غياب خط فرقي واحد متناغم يجمهعم، وهذا يفسر بتغلغل عقيدة الارجاء الدينية في صفوف افراد منتمين الى جماعات او فرق متنوعة جمعوا بين مقولتهم المرجئية في اطارها الديني فقط، وبين معتقداتهم الدينية ومواقفهم السياسية الاخرى ذات الانتماء الفرقي المعلن والمتباين.

Keywords


Article
الاقتصاد الاماراتي بين تداعيات الازمات المالية و تذبذب اسعار النفط بعد عام 2008

Loading...
Loading...
Abstract

لا يخفى على احد ، انه في ظل نظام اقتصادي عالمي يزداد انكماشاً و اندماجاً واعتماداً بين مراكزه واطرافه ، لم تعد المراكز التقليدية كما كانت في السابق مستقلة بل اصبحت الاستقلالية كما التبعية لها نسبية ، فقد ولى عصر السيادة المطلقة و الاستقلالية المطلقة. وانطلاقاً من ذلك ، لم يخطر ببال احد ان دولة الامارات العربية المتحدة بمناخها الحار وبيئتها الصحراوية و بمواردها البشرية و الطبيعية المتواضعة ان تسابق الزمن بستراتيجية فريدة تجعلها مضرباً للامثال في الامن والاستقرار الاقتصادي والانفتاح الاجتماعي متخطية كل الازمات الدولية والظروف الاقليمية ومحاولة الانضمام الى الدول الاكثر نجاحاً في العالم اقتصادياً ومالياً.

Keywords


Article
التسلح في المدرك الاستراتيجي الكويتي بعد 1991

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص بعد احداث2 آب 1990 سعت الحكومة الكويتية ومنذ انتهاء حرب الخليج في شباط 1991 لبناء قوات عسكرية مقتدرة ومسلحة وفق احدث ما يمكن تجهيز القوات المسلحة الكويتية وبصنوفها الثلاثة واليوم وبعد اكثر من خمسة وعشرون عام من انطلاق حملة أعادة التأسيس وبحسب دراسة أعدتها مؤسسة (HIS) المتخصصة في الفضاء والدفاع والأمن ومقرها بريطانيا احتل الجيش المرتبة العاشرة ضمن ترتيب جيوش منطقة الشرق الاوسط،وبميزانية قدرها 5.2 مليار دولار وبتعداد اكثر من 15 الف جندي . أما المعدات فكانت 368 دبابة و101 طائرة . وبعد الوصول الى الى هذه النتيجة فأن ذلك يعتبر وبمقاييس الجيوش في منطقة الشرق الاوسط تطور كبير لايمكن تجاهله ولأهمية الموضوع فقد ارتأى الباحثين تقديم دراسة علمية بحثية للحصول على النتائج والوصول الى استنتاجات يحدد اهميتها المهتمين والمختصين بموضوع البحث.

Keywords


Article
حقوق الإنسان في أفريقيا : الواقع والتحديات

Authors: أ.م.د. هالة خالد حميد
Pages: 157-179
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة كانت افريقيا ولا زالت تعاني من مختلف ظروف التخلف والفقر اما بسبب الاستعمار وما خلفه من دمار او بسبب سؤ الادارات المتعاقبة وتناوب حكومات ضعيفة قائمة على اسس قبلية وعرقية عمقت حالة التخلف والصراعات التي اودت بحياة الملايين عبر سلسلة من حروب اهلية خلفت مجازر متعددة ذات ابعاد انسانية واقتصادية وثقافية وصفت القارة بالفقر رغم قدراتها البشرية والاقتصادية بما تملكه من ثروات وموارد, وهذا الواقع تطلب تنمية بشرية واسعة وشاملة تاخذ بالاعتبار حقوق الانسان والحد من انتهاكها سواء على مستوى الفرد او الجماعة مع التأكيد على ضرورة التغيير السياسي خاصة وان مشكلة افريقيا تكمن في نظمها السياسية ذات النزعة القبلية ولذلك نجد ان القارة الافريقية جديرة بالبحث والدراسة لانها نموذج لدول بحاجة الى تغيير جذري يتعلق بمختلف نواحي الحياة .

Keywords


Article
امكانية التغيير السياسي في الدول العربية ـ العراق انموذجا

Authors: ا.م.د. دينا هاتف مكي
Pages: 181-206
Loading...
Loading...
Abstract

ملخص ظل البعض يعّد الدول في العالم العربي بانها تشهد نوعاً من استمرارية الحاكم و انها عصية على التغيير و لم يكن سوى الموت هو الذي يجبر الحاكم على التنحي ما عدا في بعض الحالات ، و مع هذا اسقطت احداث الربيع العربي نظرية استعصاء التغيير في المنطقة العربية اذ حدث و ان تبدل الحكام في اكثر من دولة عربية . ندرس هنا امكانية التغيير السياسي و اختلافه بين نظمٍ جمهورية و أخرى ملكية و الاختلاف بين الدول الملكية نفسها و هل سيكون التغيير نابع من القاعدة ــ أي من الشعب ــ أم سيكون منحة من الاعلى ــ أي من الحاكم ــ و هل سيكون النظام الجديد ديمقراطياً فعلاً و هل سيتخلى القائمون على السلطة عن مراكزهم بعمليةٍ انتخابيةٍ سلسة ٍام سيظلون يحكمون بطريقة أو اخرى و سيظل الحكم يدور بين اعضاء ذات النخبة التي تولت الحكم و لنا في العراق مثال على ذلك .

Keywords


Article
(النظام السياسي المصري: دراسة تحليلية)

Authors: أ.م.د.سداد مولود سبع
Pages: 207-228
Loading...
Loading...
Abstract

الملخص: غالبا ما يترك اي تغيير سياسي تاثيراته الانية على بنية وشكل النظام السياسي، فضلا عن سير العملية السياسية وتوجهات الاحزاب السياسية، ومقدار التغيير يتباين من دولة الى اخر، وهذا ما اتضح بشكل واضح في الحالة المصرية مقارنة بغيرها من البلدان العربية التي شهدت موجة التغيير. فالنظام السياسي شهد بالفعل تغيرات لكن حجم وطبيعة التغيير كانت اقل شدة ومرد هذا الى ترسيخ دولة المؤسسات في مصر مقارنة ببعض الدول، وكان من الضروري البحث في طبيعة النظام السياسي المصري قبل العام 2011، وبعده لاجل تحليل مدى التغيير الذي طال النظام السياسي، وهل هذا التغيير كان ايجابي ولصالح سلطة الدولة ام لا؟ وهذا ما سنحاول البحث فيه.

Keywords


Article
سياسات حزب العدالة والتنمية وانعكاساتها على دور تركيا الاقليمي بعد عام 2015.

Authors: ا.م. د. نغم نذير شكر
Pages: 229-263
Loading...
Loading...
Abstract

الملخص العربي شهدت تركيا في مرحلة ما بعد وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة تحولات كثيرة داخلياً وخارجياً . لكن هذه التحولات عرفت انعطافة حادة ومضادة بعد عام 2010 وبلغت ذروة غير مسبوقة في مرحلة لاحقة , بدءاً من النصف الثاني من العام 2016 , وكان لها أو سيكون لها أثر جذري في طبيعة الدولة والتوازنات الاجتماعية والسياسية لتركيا فضلاً عن موقعها ومكانتها في المعادلات وربما العالمية .

Keywords


Article
مستقبل الصعود الكوني للصين وقيادة العالم في القرن 21

Authors: م.م هديل حربي
Pages: 505-540
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة : تعد بكين كما في مؤتمر التقييم الإستراتيجي الذي عقدته قيادة سلاح الجو الأميركي عام 1995 قوة صاعدة ومرشحة لمنافسة واشنطن، وستكون الصين وفق تقديرات ذلك المؤتمرقوة اقتصادية متفوقة اقتصاديا على الولايات المتحدة وتكون أيضا قادرة ومهيأة لمنافسة واشنطن في النفوذ السياسي والأهمية الإستراتيجية. وتبدو الصين في سلوكها واتجاهها نحو المستقبل مبالغة في الحذر والمحافظة، وتؤكد نواياها السلمية وعزمها على صيانة استقلالها، ونفورها العارم من التدخلات العسكرية الخارجية، وتبدي تجاه بعض القضايا موقفا راسخا غير قابل للتغيير كما يظهر على الأقل مثل قضية تايوان، ويفسر بول كينيدي سلوك بكين السياسي بأنه يعود إلى ثقافة صينية وتأثير الشكوك الفطرية من هيمنة العرق الأبيض على العالم، وربما يجعلها هذا موضع شك الدول والأمم وريبتها. وبخروج بكين من القرن العشرين فإنها خرجت من مرحلة استمرت مئات السنين لتدخل في مرحلة حديثة لعلها إجابة عن سؤال استمر أكثر من مائة سنة وهو إن تحول الصين إلى قوة عظمى مسألة وقت فحسب.

Keywords

Table of content: volume: issue:51