Table of content

Al-Fatih journal

مجلة الفتح

ISSN: 87521996
Publisher: Diyala University
Faculty: Basic Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Established Journal of conquest in 1997 and was issued by the Teachers' College - University of Mustansiriya, and after the founding of the University of Diyala in 1999 became the magazine opening issue of Teachers College / University of Diyala, was concerned with the scientific research and humanitarian, educational, where she was issued on a quarterly basis any four numbers per year and was the first president editor of the Journal of conquest is Prof. Dr. Mohammed Jassim Naddawi and the editor Prof. Dr. Owaid origin had to add a student to a group of professors who were representing the members of the editorial board of Journal

Has become the magazine conquest since its founding a great source of accurate information which had the benefit of researchers and graduate students to this day because of the wisdom based on the issued and Rsanthm scientific, and rotate the editor of the magazine opening a constellation of professors bones and the work of a group of creative staff, has been stopped Journal of conquest for issuing numbers between 2006-2007, due to security conditions experienced by the origin had to add to the martyrdom of the province secretary editor of the magazine at the time (Dr. Hassan Ahmed Mowhoush) Allah's mercy.
After the establishment of security in Diyala province, and the return of normal life to all parts of the province returned magazine conquest issue number and the new and improved, especially after I got the magazine on the ISIN (issn) and returned magazine open to supplement the march of scientific educational research and the psychological value in the year 2008 and as directed by the ministry became a magazine opening the deployment of a competent educational and psychological research only.

Loading...
Contact info

alfatah.magazine@yahoo.com
07723481695

Table of content: 2009 volume:5 issue:40

Article
Ali Jawad Tahir fictional criticNovel example of
علي جواد الطاهر ناقداً قصصياًالرواية مثالاً

Loading...
Loading...
Abstract

علي جواد الطاهر شخصية متعددة الجوانب، وعلم من أعلام الأدب والنقد العربيين، ابتداءً من مهرجان شوقي 1958...الخ، فضلا عن كونه أتقن الفرنسية والانكليزية، والتقى عنده الجديد بالتقديم، ولا يستطيع مريدوه وقرّاءه تمييز القديم من الجديد ولا الجديد من القديم لديه.
مثلُهُ الأعلى الإبداع، والإبداع حسب. تشّرب بالأدبين الغربي والعربي، اهتزّ للجواهري وبدوي الجبل مثلما اهتز للبيد، وانشرح للركابي والعبادي والصقر وخيون مثلما انشرح لماركيز. والكتابة في ميدانه وعن شخصيته لم تكن بالأمر الهيّن والسهل، بوصفه أستاذاً، وناقداً، ومحققاً، وأديبا، ومترجماً... الصفات كثيرة، والألقاب عديدة، والشخصية خصبة ولا يمكن لواحد أن يحيط بها ويصل إلى كنهها وسرّها ، إن لم نقل في صفة من صفاتها، وإن تكليف الاتحاد اتحاد الادباء لأكثر من باحث للكتابة في جانب صغير من صفة واحدة يسّر الامر لمن كُلّفَ. والفقيرالى الله احد المكلفين بوصفي احد تلامذة هذا العلم الشامخ.
استقريت نقد الطاهر لاسيما نقد الرواية، حتى بانت المباديء التي انطلق منها في تطبيق احكامه، فضلا عن منهجه في الاختيار والتطبيق، ابتداء من الموهبة والتجارب وانتهاء بحيوية اللغة وطراوتها والخيال الذي شد المتلقي بقوة الفكرة والبؤرة او النواة. وحسبي تقديم هذا العمل المتواضع وفاءً وحباً لذكراه وسيرته المميزة في كل الميادين والصفات.

Keywords


Article
القيم المتضمنة في المسرحيات المدرسية

Loading...
Loading...
Abstract

تشكل القيم المشتركة بين أعضاء المجتمع الجدار الصلب الذي يوضح تماسك المجتمع وتكامل بنيته الاجتماعية وتزداد وحدة الشعب قوته من خلال ترسيخ القيم الخيرة والنبيلة وتضعف تلك الوحدة إذا انحسر مدى تلك القيم بينهم .
وقد أهتمت معالم المجتمعات والشعوب بترسيخ القيم الخيرة عبر وسائل متشعبة منها وسائل الأعلام والمدارس والمنظمات الجماهيرية وأخذت المدارس على عاتقها الأهتمام بالفرد كوحدة بناء في النظام الاجتماعي وأكدت على أهمية القيم في حياته وفي قطرنا اهتمت وزارة التربية في ترسيخ القيم العربية الاصيلة مستمدة ذلك من مفاهيم وتشريعات الدولة العراقية ومن الموروث العربي للأمة واعتمدت عدة وسائل لتحقيق ذلك منها الكتاب والوسائل التعليمية والمسرح المدرسي .
ونظراً لما يمتلكه المسرح من أهمية في ترسيخ القيم ، فقد اصدرت وزارة التربية في العراق ثلاثة اجزاء من النصوص الإنشادية والمسرحية وتناولت هذه النصوص العديد من المواضيع ، السياسية ، التربوية ، التاريخية ، الدينية .... الخ و للمراحل الدراسية كافة .
وقد قام الباحثان في هذه الدراسة بدراسة وتحليل " النصوص المسرحية والإنشادية – الصادرة من وزارة التربية في جمهورية العراق عام 1980" .
وهدفت الدراسة التعرف على انواع القيم التي تضمنتها النصوص المسرحية إضافة الى مدى تحقيق النصوص المسرحية موضوع البحث للأهداف التربوية الموسومة .
واعتمد الباحثان ان في اجراءاته على طريقة تحليل المضمون . وبعد جمع المعلومات والبيانات اعد معيار للتحليل قائم على اساس تحليل اهداف وزارة التربية في القطر العراقي وعمل على تقنين المعيار عن طريق عرضه على خبراء وتم الاستعانة بأحد المحللين لأستخراج الثبات ، كما انه استخدام " الفكرة " وحدة للتحليل واستخدام " التكرار " كوحدة لتعداد ظهور كل صنف من الاصناف وقد اعطى لكل وحدة في المحتوى وزناً متساوياً .
وقد توصل الباحثان الى جملة من النتائج منها :
1- الحاجة الى عدد كبير من النصوص المسرحية كي تتوازن مع حجم القيم التي تسعى الوزارة الى ترسيخها عند الطلاب .
2- التقيد بمواضيع وافكار معينة فرضته طبيعة المرحلة التي تمر بها الامة العربية مع اعدائها .
3- لم ترتقى النصوص موضوعة الدراسة الى مستوى القيم والأهداف التي تسعى إلى ترسيخها في نفوس الجماهير .
4- الأهتمام بالمفردات الحياتية التي تشكل بمجموعها قيم تكامل الشخصية وبناء الفرد بناء عملي صحيح .
5- مساهمة بعض النصوص بترسيخ بعض القيم والافكار التي تسعى المدرسة الى تحقيقها .

Keywords


Article
فاعلية تحليل لوحات فنية في تطوير الإدراك الفني لدى طلبة قسم التربية الفنية بكلية التربية الأساسية / جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract



خلاصة البحث :
أن للإدراك الفني دوراً مميزاً في مختلف جوانب العملية الفنية فهو يسهم في تعلم طلبة الفنون التشكيلية عامة ، والتربية الفنية خاصة كثير من المواد الدراسية كالتصميم ، والأنشاء التصويري لأن البنى الأساسية للإدراك الفني (التوازن ، الأيقاع ، التناسب ، الوحدة ، والسيادة) لها مكانة مميزة في تلك المواد الدراسية فضلاً عما تقدمه في ميدان الأحكام الجمالية .
أستهدفت الدراسة تعرف فاعلية تحليل لوحات فنية في تطوير الإدراك الفني لطلبة قسم التربية الفنية بكلية التربية الأساسية / جامعة ديالى ، ونظراً لعدم توفر أختبار للإدراك الفني قام الباحث ببناء هذا الأختبار المكون من (25) فقرة كل فقرة عبارة عن صورتين احداهما أصلية والثانية احدث فيها خللاً في احد هذه الأسس ويطلب من المفحوص اختيار الصورة التي فيها الخلل فضلاً عن تحديد السبب استخرج للأختبار معامل صعوبة ومعامل تمييز ومعامل صدق الفقرة لكل فقرة فضلاً عن الصدق والثبات.
استخدم في أنجاز البحث المنهج التجريبي حيث اخذت عينة تجريبية واخرى ضابطة من طلبة قسم التربية الفنية / المرحلة الرابعة بلغ تعداد كل منهم (10) طلاب بواقع (5 طلاب و 5 طالبات) ثم أخضعوا لتجربة بلغ امدها (10) أسابيع تم استخدام اسلوب تحليل اللوحات الفنية مع العينة التجريبية واسلوب المحاضرات مع العينة الضابطة .
تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام الأحصاء اللامعلمي حيث استخدمت معادلة اختبار (مان – ويفني) واختبار (ولكوكسين) .
توصلت الدراسة إلى أن اسلوب تحليل اللوحات الفنية يسهم بشكل فعال في تطوير الإدراك الفني لدى الطلبة أكثر من اسلوب المحاضرات التقليدية واخيراً أوصي الباحث توصيتين أولهما أستخدام هذا الاختبار في اختبارات قبول الطلبة المتقدمين للدراسة في قسم التربية الفنية ، والثانية استخدام اسلوب تحليل اللوحات الفنية في تدريس الانشاء التصويري لطلبة الصفوف الرابعة بدلاً من

Keywords


Article
تداول الأسهم المفهوم والقيود

Loading...
Loading...
Abstract

يدور هذا البحث حول الأسهم ومفهومها وأنواعها ويركز على القيود التي توضع عليها سواء كانت هذه القيود قانونية اي صادرة بموجب تشريع او اتفاقية يضعها مؤسسو الشركة .والدراسة تكون مقارنة بين ما أورده المشرع العراقي من قيود قانونية على الأسهم وبعض التشريعات العربية لكشف الاختلاف بينهما.
وهدف الدراسة هو معرفة اثر القيود الواردة على الأسهم اذا كان القيد قانونياً او كان القيد اتفاقياً على نشاط الشركة وتعاملاتها .وأيضا بيان سلبيات القيود القانونية والاتفاقية وايجابياتها والحلول المقترحة لهذه السلبيات.
وقد اظهر البحث ان القيود القانونية وجدت ليس لمصلحة الحفاظ على المستوى الاقتصادي للدولة وإنما أيضا حفاظا على الشركات ومنعها من التفكك ودعم نشاطها وكذلك لمصلحة المتعاملين مع هذه الشركات.
وقد تناول البحث مفهوم الأسهم والحصص من خلال المبحث الأول ومفهوم التداول وقيود هذا التداول من خلال المبحث الثاني .

Keywords


Article
خريجوا كليات و أقسام التربية الرياضية بين المعرفــــــة العلميــــــــة و الميدانية

Loading...
Loading...
Abstract

اهتمت بلدان العالم المتقدم بالافراد ، و اعتبرتهم من العوامل المؤثرة في حركة التطور ، وعليه سعت الى ايجاد المؤسسات التعليمية المتطورة فضلا عن المناهج الدراسية التي لها دورا فعالا في قدراتهم و استعداتهم المعرفية و الميدانية .
ومن اجل الوقوف على مدى نجاح عمليات التطور في التدريس مدى تحقيقها للاهداف الموسومة في العملية التربوية كان لابد من الوقوف على تاريخ عملية التدريس و مستوى النجاح الذي وصلت اليه عملية التطوير فضلا عن دور المناهج الموضوعة من اجل تحقيق الاهداف وكذلك مدخلات و مخرجات العملية التعليمية ، وهذه المتابعة لا يمكن ان يكتب لها النجاح بدون استخدام التقويم التتبعي الذي يبرز دورا مهما ، ان العملية التعليمية ينبغي ان تهتم باكتساب كل الخريجون المعارف و المهارات و الاتجاهات الايجابية بدلا من ابراز الفروق الضرورية بين الطلبة دون تقويم المستوى اداء كل منهــم ، و التحقق من كفاياته ، و تمكنه مـن الدراسي المعنين ( ) و التقويم يمثل احد العناصر الاساسية المهمة للعملية التعليمية ان اراد اليها النجاح فهو يمثل مكانه مرموقة لما له من تاثير على الحكم في امكانية تحقيق الاهداف التعليمية و المحتوى و الاساليب .
و التقويم عملية تشخيصية و وغاية الغرض منه تعديل المسار الخاطئ وتعزيز المسار الجيد لغرض الوصول الى افضل المستويات لتحقيق فاعلية قصوى بالنسبة للعملية التعليمية .
وفي جميع الاحوال نلاحظ ان اي تغير يوجه الى العملية التعليمية ، يوجه

Keywords


Article
Evaluate the final exam questions for the third grade average in the first and second rounds of the academic year
تقويم أسئلة الامتحانات النهائية للصف الثالث المتوسط وفي الدورين الأول والثاني للعام الدراسي2004-2005

Loading...
Loading...
Abstract

تعد عملة التقويم من العمليات التربوية المهمة التي نالت منزلة عالية في مجال التربية الحديثة، لأنه على اساس من التقويم الموضوعي السليم يمكننا وضع الطالب المناسب في المكان المناسب اذ يهدف البحث الحالي إلى تقويم اسئلة الامتحانات النهائية لمادة قواعد اللغوة العربية للصف الثالث المتوسط وعلى وفق المعايير الاتية: مستويات بلوم للمجال المعرفي، والشمولية، والاستقلالية، والموضوعية، والاسئلة المباشرة، وغير المباشرة، ونسبة المطابقة لمحتوى الكتاب، والنواحي الفنية، ونسبة الترك.
وقد تألفت عينة البحث من اسئلة الامتحانات النهائية لمادة قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في العراق وللعام الدراسي (2004-2005) وللدورين الأول، والثاني، اذ شملت عينة البحث ورقتين امتحانيتين في مادة قواعد اللغة العربية وللعام الدراسي (2004-2005) ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحثان الاجراءات الاتية:-
1- الاطلاع على عدد من الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، لصياغة معايير تقويمية للامتحانات النهائية في مادة قواعد اللغة العربية.
2- عرض المعايير على ذوي الاختصاص والخبرة في اللغة العربية والعلوم التربوية، والنفسية لاستخراج معامل صدقها.
3- تحليل الاسئلة الامتحانية على وفق المعايير الاتية:-
- مستويات بلوم للمجال المعرفي.
- الشمولية.
- الاستقلالية.
- المووضعية.
- الأسئلة المباشرة وغير المباشرة.
- نسبة المطابقة لمحتوى الكتاب.
- النواحي الفنية.
- نسبة الترك.


Keywords


Article
أثر الثراء اللغوي في الأداء التعبيري لدى طلبة الصف الثالث قسم اللغة العربية في كلية التربية

Loading...
Loading...
Abstract

التعبير المصب الأكبر الذي تصب فيه فروع اللغة كافة . والقراءة تزود القارئ بالمادة اللغوية ، والوان المعرفة والثقافة ، والنصوص الأدبية منبع الثروة اللغوية ورصيد الشاهد . والقواعد وسيلة لضبط قلم الكاتب وصون لسانه ، والاملاء : وسيلة الفهم والافهام كل هذه أداة للتعبير وعامل مساعد على جودة الأداء وجمال التعبير والصورة الخطية للكتابة .
والتعبير مهارة من مهارات اللغة وهو قمة فروع اللغة فأن قالوا سابقاً (القواعد أم اللغة العربية والصرف ابوها) اليوم نقول المطالعة أم اللغة العربية والتعبير أبوها لأن هذين الفرعين يتطلبان أن يكون مدرس اللغة العربية مدرساً سك العين قادراً على استعمال فروع اللغة عند الكلام والكتابة مستفيداً منها .
لكن لكثرة الشكوى ومعاناة الطلبة والأساتذة وأولياء الأمور مما حملت شجرة خريج قسم اللغة العربية في ثمار هذه اللغة ارتأى الباحث تزويد الطلبة بالثراء اللغوي من خلال بعض الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة ومن المنظوم والمنشور ليكون زاده دسماً وجعبته مملؤة بالمفردات والتراكيب والجمل وكيفية استعمالها .
طبق بحثه على طلبة الصف الثالث قسم اللغة العربية بمجموعتين تجريبية يقدم لها الثراء اللغوي دراسة وحفظاً واستظهاراً وفهماً ومجموعة ضابطة متروكة بدون تعرضها للثراء اللغوي إذ بلغ مجموعة العينة بواقع (71) طالبة وطالباً للتجربة و (35) للضابطة (36) وبعد الأنتهاء من التجربة التي استمرت الكورس الأول من السنة الدراسية 2008-2009 باستعمال الأختبار التائي لعينتين مستقلتين ظهر تفوق المجموعة التي تعرضت للثراء اللغوي على المجموعة التي لم تتعرض لشيء .
وهذه أشارة إلى اهمية الثروة اللغوية (الثراء اللغوي) بوصفها رصيد دائماً يفيد الطالب وصديق حميم عندما يتكلم أو يكتب ، ودليل كبير على الانسان يعطي من في يده فضلاً عن أهميتها في الترتيب والتنظيم وتسلسل الافكار وجودة الأسلوب .
علماً أن اللغة العربية لغة ثرية تتميز بثراء لغوي لم نجد له نظيره في اللغات الأخرى وليس أدل على هذا الثراء من كثرة مفردات هذه اللغة والاتساع في الاستعارة

Keywords


Article
العلاقة بين تحصيل طلبة معهد إعداد المعلمين المركزي في مادة اللغة العربية واتجاهاتهم نحو المادة

Authors: باسم علي مهدي
Pages: 100-111
Loading...
Loading...
Abstract

أن الاهتمام باللغات وطرائق تدريسها ضرورة حضارية يفرضها الواقع الذي نعيشه ، إذ نعيش اليوم في قرية صغيرة أصبح فيها البعيد قريباً في ظل التقدم التقني الهائل ، وأن تقدم الأمم يقاس بقوة النظام التعليمي فيها .
ويوجه الكثير من النقد للعاملين في مجال التربية والتعليم لتركيزهم الشديد على التحصيل الدراسي وإهمالهم العوامل الأخرى المؤثرة في عملية التعليم ولكن ما يدفعهم لذلك هو أن التحصيل ينخفض بأستمرار ولذلك فأن الكثير من الباحثين يحاولون معرفة أسباب هذا التدني في مستوى التحصيل الدراسي . (الخليفي ، 2000 ، ص13-14) .
وأن مؤسستنا التعليمية في الوقت الحاضر تسعى جاهدة لزيادة التحصيل الدراسي لدى طلبتها ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في الحياة العملية بعد تخرجهم من المعهد أو الكلية ، لذلك نراها تواجه عملاً فريداً في مجتمعنا المتغير في إعداد الطلبة لمتطلبات المستقبل التي لا تستطيع التنبؤ بها وأن واجبنا ان نعد الطلبة ليحتلوا مواقعهم في المجتمع ، مما يستوجب الالتفات إلى اتجاهاتهم وميولهم نحو المواد الدراسية وعلاقة هذه الاتجاهات بمستوى تحصيلهم الدراسي فيها ، لاسيما في مادة اللغة العربية .
لقد نال موضوع الاتجاهات مكانة بالغة الأهمية في علم النفس الحديث والمعاصر ، وذلك لأهميته في المساعدة في عملية التخطيط المستقبلي في أي مجال كان ، وتعد من الدوافع المهيئة للسلوك والموجهة له . (ميخائيل ، 1997 ، ص91)
ومن هنا يؤكد المربون أن تشكل الاتجاهات لدى الطلبة هدفاً رئيساً في العملية التعليمية ويعدونها هدفاً ستراتيجياً ينبغي تحقيقه لديهم . (مرعي وأحمد ، 1996 ، ص46)
أهمية البحث :
يعد التعليم حجر الزاوية في تطوير المجتمع وتقدمه طالما أنه المسؤول عن تخريج التخصصات في حقول العلوم والمعرفة ، وتتلخص مهام الجامعة أو المعهد حالياً في تنمية المعرفة بشتى أنواعها وتخريج الملاكات المتخصصة التي تتولى تطوير ومواجهة متطلبات التقدم العلمي والاجتماعي .
فالجامعة أو المعهد إحدى أهم المؤسسات بوصفها مركز إشعاع لكل ما هو جديد من الفكر والمعرفة ، والمكان الذي تنطلق منه آراء المفكرين ، كما أنها تمثل مؤسسة اجتماعية تؤثر في المحيط الاجتماعي . (راشد ، 1988 ، ص8)
فضلاً عن أن من صلب الوظائف الرئيسة للجامعة والمعهد مسؤولية إعداد الملاكات البشرية الملائمة لحاجات المجتمع ومطالبه

Keywords


Article
Acute Isolation in the Poetry of Robert Frost

Authors: Dr. Kadim Jawad Al-Zubaydai
Pages: 112-123
Loading...
Loading...
Abstract

eriod of the first half of the twentieth century was a critical era for a literary figure. The social, economic, and political circumstances put their hands in every corner of life and led to enormous impacts and changes. Such changes were present in the new perspectives that literary figures wanted to follow on one hand, and in the aggressive realities and atrocities which demanded attention on the other hand. In consequence, there were three avenues to be followed by a literary figure: either to advocate the established norms of the literary scene, or set new ones, or make some amendments; that is, to form kind of hybrid between the old and the new. The last avenue was taken by Frost in which he "rejected the revolutionary poetic principle of his contemporaries, choosing instead 'the old-fashioned way to be new'."1

Robert Lee Frost (1874-1963) had a troubled life. He had seen ups and downs which were to leave their touches on his life and work. His father died when he was eleven years old and after twenty years, his Scot mother died of cancer. In 1920, Frost put his younger sister Jeanie to a

Keywords


Article
Spatial variation of some indicators of health status and their relationship to human development
التباين المكاني لبعض مؤشرات الواقع الصحي وعلاقتها بالتنمية البشرية

Authors: اسراء هيثم احمد
Pages: 124-131
Loading...
Loading...
Abstract

تعد حالات سوء التغذية منتشرة بين الاطفال الصغار. حيث استخدمت ثلاثة مقاييس لوصف الحالة التغذوية للاطفال دون الخامسة من العمر هي:- سوء التغذية العام، سوء التغذية الحاد، سوء التغذية المزمن. ويقاس سوء التغذية العام من خلال قياس الوزن نسبة الى العمر، ويمثل سوء التغذية الحاد مايسمى بالهزال ويقاس بنسبة الوزن الى الطول. اما سوء التغذية المزمن والذي يسمى بالتقزم فيقاس بنسبة الطول الى العمر. ويلاحظ ان سوء التغذية الحاد اكثر انتشاراً في جنوب العراق في حين يتمركز سوء التغذية المزمن في وسط العراق. ويشكل سوء التغذية والحالات المرضية حلقة متصلة: فالذين يعانون من سوء التغذية يكونون اكثر عرضة للاصابة بالامراض، والذين يعانون من الامراض يكونون اكثر عرضة للاصابة بسوء التغذية.
ولتحديد ما اذا كان الطفل يعاني من مشاكل نقص التغذية او التغذية المفرطة فان معايير قياسية تعتمد لهذا الغرض: اذ يعد الطفل انه يعاني من نقص التغذية المتوسط اذا كان القياس يقل بمقدار انحرافيين معياريين عن قيمة الوسيط، ويعاني من نقص التغذية الشديد اذا كان المقياس يقل عن ثلاث انحرافات معيارية، وبالمقابل يعد الطفل انه يعاني من التغذية المفرطة المتوسطة اذا زاد المقياس على قيمة الوسيط بمقدار انحرافيين معياريين ومن التغذية المفرطة الشديدة اذا زاد على ثلاث انحرافات معيارية، وهذه المعايير معتمدة من قبل منظمة اليونسيف

Keywords


Article

Article
اثر تمرينات خاصة في تطوير بعض صفات اللياقة البدنية لرامي القرص

Loading...
Loading...
Abstract

تعد عملية توفير المتطلبات الخاصة لكل نشاط من أنشطة الحياة واستمراره وتطويره قائمة على استخدام المعارف واستخدام المعارف والأفكار بأسس عملية تتميز بالدقة وصولاً إلى تحقيق الهدف المطلوب في هذا النشاط .
أن الوصول إلى المستويات الرياضية العالمية يتطلب إعداداً متكاملاً من النواحي البدنية و الفنية وقد توصل الكثير من الدول المتقدمة إلى تحقيق الإنجازات الرياضية والفوز بالبطولات اعتماداً على التطور العلمي في مجال التربية الرياضية.
أن دخول العلوم التطبيقية المختلفة في المجال الرياضي كما في باقي المجالات وبشكل مباشر وفاعل في تطوير الإنجازات الرياضية ,يعد إسهاما فاعلاً بتقديم الحلول المختلفة التي تساعد في الحصول على نتائج متقدمة في العملية التدريبية وأن كل ما تقدم ذكره يأتي في أهمية التمارين العامة أو الخاصة التي تؤدي في الوحدات التدريبية ومدى ارتباطها في تقدم المستوى من خلال اختيار أفضل الطرائق و الأساليب التدريبية التي تأخذ على عاتقها أحداث نوع من التكيف الخاص الذي يتلاءم مع متطلبات الأداء الرياضي . ومن هنا تأتي أهمية البحث في مساهمة بعض التمارين الخاصة ضمن برنامج تدريبي من قبل الباحث في تطوير قوة الذراع الرامية لدى لاعب رامي القرص .

Keywords


Article
تحديد مستويات معيارية لبعض عناصر اللياقة البدنية الخاصة لطلاب الاختصاص بكرة القدم

Loading...
Loading...
Abstract

ان العصر الذي نعيش فيه يتسم بالتطور السريع لم يسبق له مثيل في مجالات المعرفة والبحث العلمي والتكنلوجي والذي كان للحركة الرياضية نصيب وافر فيه ، فالتطور الذي حصل في مجال كرة القدم العالمية على سبيل المثال جاء نتيجة حتمية للأهتمام بهذه اللعبة الشعبية من قبل اصحاب الخبرة والاختصاص والذي دفعهم بأن يفكروا دائماً في أيجاد أفضل الاساليب والطرائق التي تسهم في تطوير هذه اللعبة وصقل المواهب ورفع المستويات في كافة عناصر كرة القدم .
وتهدف عملية التقويم أساساً إلى تحديد مدى ما تحقق من الأهداف التعليمية بواسطة الخبرات التعليمية وطرق تنمية تلك الخبرات وأيصالها إلى الطلاب وبذلك تصبح الأهداف التعليمية هي المحك الأساس الذي يتم بموجبه تنظيم وتخطيط اجراءات التقويم واختبار او اعداد وسائلها وانواعها المختلفة ، وتعد الاختبارات احدى الوسائل المهمة التي تستخدم في تقويم تحصيل الطلاب ، وانها من اكثر الوسائل شيوعاً في كليات التربية الرياضية وبذلك تصبح حافزاً مهماً من أجل تطوير قدراتهم ومعارفهم " وتعد الاختبارات اغراض ابعد من العلاقات والتحفيز . ومن هذه الأغراض أنتقاء الحقائق والمفاهيم والنظريات والآراء ذات الأهمية الأكبر من بين مجموعة كبيرة من المعلومات"
ولكون مادة كرة القدم هي أحدى المواد التعليمية المقررة في المنهج الدراسي وبالاخص طلاب الاختصاص لذا فأن التعمق في دراسة الأختبارات البدنية والمهارية ومدى الارتباط ( ) الفعلي بينها اصبح من الامور التي يجب ان يلقى عليها الضوء لمواكبة المسيرة التعليمية المتطورة حديثاً لان لعبة القدم هي من الالعاب التي تتضمن نواحي فنية كثيرة ، ويذكر (سالم ، 1988) ان لعبة كرة القدم تتضمن الكثير من المهارات المركبة المتنوعة وان الاختبارات الفنية للعبة هي ايجاد المستويات التي تستطيع بواسطتها قياس القدرات المختلفة للاعبي كرة القدم قياساً موضوعي

Keywords


Article
The Caged Soul: A Study of Edward Albee’s The Zoo Story
الروح محبوس : دراسة إدوارد ألبي في قصة حديقة الحيوان

Authors: Dr. Harith Ismaiel Turki Al-Duleimi,
Pages: 168-176
Loading...
Loading...
Abstract


Edward Albee is one of the world-wide known dramatists. His plays question broad issues that have to do with the dilemmas of the modern man in general. One of these issues is the caged existence of the modern man. He portrays characters who are victims to their gruesome loneness. They live on the margin of their society, and they are estranged almost from their fellow people.
Thus, this paper tries to examine Albee’s treatment of the theme of the caged being of man in one of his outstanding plays, The Zoo Story, focusing on the alienated life of Jerry who lives and dies in his zoo, with no recognition or sympathy from the people of his society. It also examines how Jerry seeks redemption through media, which he hopes to give him a name for his nameless existence.

Keywords


Article

Article
The Dilemma of the Black Man in LeRoi Jones' Play Dutchman.

Loading...
Loading...
Abstract

Jersey to a middle class family. He attended Rutgers University then he transferred to receive his degree from Howard University in 1954. He had an M.A. in Philosophy at Columbia and an M.A. in German literature at the New School for social Research.

Jones is one of the most influential African-American writers of the 20th century. He is a prolific writer who has worked across a range of genres: drama, poetry, novel, jazz operas and nonfiction.

He published his book of poetry Preface to a Twenty Volume Suicide Note (1961) and the Dead Lecturer (1964). Jones co-edited poetry journals Yugen and Floating Bear. His book Blues People(1963) traced the social and political development of African American music. He opened the Black Arts Repertory Theatre/ School in 1965. That institution became a model for the development of Black Cultural Centers in the sixties. Jones won several awards: Whitney Fellowships, 1962, Lonview Award, and Guggenheim Fellowship (1965-66).

The assassination of Malcolm X in 1965 marked a radical shift in Jone's values. It led to his final break with the white culture. Jones was the founder of the National Black Political Assembly.

Jones has taught at Yale, Columbia and the State University of New York. He is widely celebrated as the father of the Black Arts Movement in the late 1960s and early 1970s. The movement is

Keywords


Article
واقع المناخ التنظيمي في المدارس الابتدائية كما يتصوره المديرون والمعلمون

Loading...
Loading...
Abstract

يقترن نجاح التنظيمات الادارية في تحقيق اهدافها المخطط لها بعدد كبير من المتغيرات التنظيمية ويعد المناخ التنظيمي أحدها فالجو السائد داخل العمل له أثر مباشر في تحقيق الأهداف النهائية التي تصبوا اليها أي منظمة وأن الكثير من الدراسات تؤكد على أهمية المناخ التنظيمي وتؤكد على دراسته بأستمرار لما يخضع لمتغيرات كما أن كل المخرجات تتأثر سلباً وأيجاباً ببيئة العمل وهذا يتطلب ترسيخ التعاون الايجابي والتفاعل الاجتماعي بما يظهر عملية التكامل للجهود والانشطة في سبيل تحسين العمل لتكون واقع لأنجاز العمل المنتج .
حيث أكد الهيتي عام (1987) على أن المناخ التنظيمي يؤثر وبشكل مباشر على عملية التطوير الأداري من خلال تأثيره في الأداء الأداري وبتجسيد هذا من خلال تحديد العلاقات السلوك ومكان العمل (الهيتي، 1987 ، ص5) .
فقد حضي المناخ التنظيمي بأهتمام العديد من الباحثين في مجال السلوك التنظيمي (Organizational behavior) الذين كشفوا جهودهم لتطوير الأساس الفكري الخاص لتحديد المناخ التنظيمي الأساسي والمتغيرات المرتبطة به فضلاً عن نوعية المناخ التنظيمي في العملية التربوية وتوضيح امكانية الاعتماد على هذا المفهوم في تغير الظواهر السلوكية كدرجة الرضا الوظيفي ومستوى أداء المدراء (الشربيني،1987،ص21) .
أن المناخ التنظيمي هو الانطباع العام المتكون لدى اعضاء المنظمة والمتضمن متغيرات عديدة كأسلوب معاملة المدراء لمرؤسيهم وفلسفة الأدارة وظروف العمل ونوعية الاهداف التي ينبغي أن تتحقق لأن شخصية المنظمة مكتبة تتأثر بهذه المتغيرات ذات العلاقة بالمناخ التنظيمي والتي تؤثر على الممارسات الأدارية للأعضاء .

Keywords


Article
The relationship between the achievement of students of the Institute of Teacher Education Central in Arabic language and their attitudes towards the material
العلاقة بين تحصيل طلبة معهد إعداد المعلمين المركزي في مادة اللغة العربية واتجاهاتهم نحو المادة

Authors: م.م. باسم علي مهدي
Pages: 230-245
Loading...
Loading...
Abstract

يستهدف البحث الحالي التعرف على :
1- مستويات تحصيل طلبة معهد إعداد المعلمين في مادة اللغة العربية .
2- العلاقة بين مستويات التحصيل والاتجاه نحو مادة اللغة العربية .

Keywords


Article
فاعلية الألعاب التعليمية في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسطوتنمية اتجاهاتهن نحو مادة الكيمياء

Loading...
Loading...
Abstract

ان مجتمعنا العربي المتطور يمر بمرحله انطلاقة شاملة مستخدماً العلم سلاحاً لمواجهة التحديات ، لذا فهو يحتاج الى قاعدة عريضه تؤمن ىبالعلم و بدوره الحتمي في تقدم المجتمع ، كما يحتاج الى مخصصين يحملون على اكتافهم عبء استخدام العلم في كل مرافق الحياة ( فتحي واخرون ،1997، ه)
وأن تقدم الامم في مجالات الحضارة يقدر بمدى تقدمها في ميدان العلوم ومن اجل ذلك اصبحت مادة العلوم ضرورة في حياة الفرد واصبحت سلاحه الذي يدعم به الواقع ويبلغ به الحقيقة واصبحت وسيلته في التحرر و سبيله في تنظيم الحياة ومن ثم سعادة المجتمع ورقيه و تقدمه ،و لما كانت الكيمياء احدى العلوم المهمه و الحيويه لما تؤديه من دور ايجابي و فاعل في الثورة العلمية التي يشهدها العالم في الوقت الحاضر فإنها تساعد كغيرها من العلوم على تبسيط هذا العالم المعقد و تغيره لخدمة البشرية (سعدي ،1987، 27 ) ، كما و يعد منهج الكيمياء احد المناهج المدرسية التي لها اسهاماً فاعلاً في تشكيل شخصيته و تنمية قدراته العقليه واتجاهاته العلمية اللازمة لمواجهة مشكلات الحياة التزايده و حلها بسهوله و يسر ( عميره و فتحي ، 1977، 1 ).
ويتفق المربون جميعاً على ان افضل طرائق التدريس هي تلك التي تؤدي الى التعلم الجيد و تساعد المدرس على النجاح في احداث التغير المرغوب فيه لدى الطلبه و تضمنةً الاجراءات المخططة التي يتبعها المدرس في تعامله مع الطلبه بقصد جعل التعليم سهلاً ميسوراً ( اللقاني ، 1976، ص 178- 179 ) اذ ان الاهتمام باساليب تدريس العلوم وتحسينها هو احد الوسائل الفعاله لاستمرار النهضه العلميه و التكنولوجية اذ بها يمكن اثارة تفكير المتعلم واكسابه القدرة على الارتقاء بمستو ى تحصيله الدراسي ( ( victory , 1975, P , 20
ومن الاتجاهات الحديثة في التدريس استخدام الالعاب التعليميه لما تتصف به من قدرة عالية على جذب الانتباه لامتلاكها عنصر التشويق فهي تشوق التلميذ الى الدرس وتضمن تفاعله مع الماده التعليميه التي تقدم باسلوب مسل و ممتع بغية تحقيق الاهداف المرجوه منها و تعمل هذه الالعاب على اشراك الدارس ايجابياً في عملية التعلم اكثر من اية وسيلة مشابهة لان المتعلم يستخدم قدراته العقليه والانفعالية عندما يستجيب ( عبد العزيز ، 1983 ، 375)
ويرجع قدر كبير من جاذبية الألعاب و بهجتها الى طبيعه المعلم و حماسه لها و كفايته في إجرائها وينطبق هذا بلاشك على كافة جوانب العلميه التعليميه و م

Keywords

Table of content: volume:5 issue:40