Table of content

Al-Fatih journal

مجلة الفتح

ISSN: 87521996
Publisher: Diyala University
Faculty: Basic Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Established Journal of conquest in 1997 and was issued by the Teachers' College - University of Mustansiriya, and after the founding of the University of Diyala in 1999 became the magazine opening issue of Teachers College / University of Diyala, was concerned with the scientific research and humanitarian, educational, where she was issued on a quarterly basis any four numbers per year and was the first president editor of the Journal of conquest is Prof. Dr. Mohammed Jassim Naddawi and the editor Prof. Dr. Owaid origin had to add a student to a group of professors who were representing the members of the editorial board of Journal

Has become the magazine conquest since its founding a great source of accurate information which had the benefit of researchers and graduate students to this day because of the wisdom based on the issued and Rsanthm scientific, and rotate the editor of the magazine opening a constellation of professors bones and the work of a group of creative staff, has been stopped Journal of conquest for issuing numbers between 2006-2007, due to security conditions experienced by the origin had to add to the martyrdom of the province secretary editor of the magazine at the time (Dr. Hassan Ahmed Mowhoush) Allah's mercy.
After the establishment of security in Diyala province, and the return of normal life to all parts of the province returned magazine conquest issue number and the new and improved, especially after I got the magazine on the ISIN (issn) and returned magazine open to supplement the march of scientific educational research and the psychological value in the year 2008 and as directed by the ministry became a magazine opening the deployment of a competent educational and psychological research only.

Loading...
Contact info

alfatah.magazine@yahoo.com
07723481695

Table of content: 2008 volume:4 issue:37

Article
The impact of training on deception muscle development in bodybuilding players
تأثير الخداع التدريبي على التنمية العضلية لدى لاعبين كمال الأجسام

Loading...
Loading...
Abstract

مقدمة البحث واهميته :
أحتوى هذا الباب على مقدمة البحث واهميته والتعرف على ما حققته الدول المتقدمة من أنجازات رياضية عالية المستوى أعتمادا ً على التطور العلمي في المجال الرياضي وخاصة التربية البدنية ( كمال الأجسام ) .

مشكلة البحث :
في وقتنا الحاضر يلاحظ الاهتمام بالاسلوب العلمي في كافة المجالات ومنها المجال الرياضي . حيث تنوعت طرق التدريب والوسائل المساعدة للحصول على الانجاز العالي ومن خلال هذا التنويع والتطور العالي في الانجاز الرياضي حاول الباحث صياغة مشكلة البحث بالاجابة على السؤال الاتي :
هل الخداع التدريبي يؤثر على مستوى الانجاز للاعبي كمال الاجسام ؟

هدف البحث :
التعرف على تأثير الخداع التدريبي لتحقيق اقصى تنمية لعضلات الذراع ( البابسيس ) .

فروض البحث :
1- ان الخداع التدريبي يؤثر تأثيرا ً معنويا ً في عضلة الذراع ( البابسيس ) .
2- هناك علاقة احصائية في تأثير الخداع التدريبي .
3- ان الأنجاز في تنمية الذراع يتطور بشكل معنوي نتيجة لتطوير الخداع ومستوى الاداء .

Keywords


Article
Abdullah bin Said bin dogs and Alclabah
عبد الله بن سعيد بن كلاب والكلابية

Loading...
Loading...
Abstract

انتشرت المذاهب الدينية في البلاد الإسلامية بشكل واسع حيث تميزت بظهور الفرق والمذاهب نسبة إلى مؤسسيها ومن هنا جاء موضوع البحث الكلابية دورها ، نشأتها ، أصولها ، أبرز مؤسسيها، رجالها ، الأفكار والمعتقدات التي برزت منها . آرائها في مسائل عديدة تخص الفقه والأصول والتي مالت إلى الاعتدال في أكثرها وقد حرصتُ في بحثي هذا على ذكر الحقائق كاملة سواء منها ما كان متصلا ً بالتاريخ أو مرتبطا ً بالعقائد أو موصول الأسباب بالأشخاص وقد ألتزمت بالمنهج العلمي في أظهار الحقائق والموارد رغم ندرة المصادر والتراجم التي تكلمت عن الكلابية ومؤسسها عبد الله بن سعيد الكلابي وقد كان ظهور الكلابية بشكل ملفت للنظر في وقت ظهر فيه المعتزلة بشكل كبير وخاضوا في مسائل عديدة تخص الفقه والأصول والتي كانت خارجة عن صلب الدين الإسلامي ومالت إلى الغلو وخاصة في مسألة فتنة خلق القرآن التي عملت ما عملت في شق وحدة الصف الإسلامي لولا أرادة الله وعزيمة أحمد بن حنبل أمام عصره فقد تحمل أذا ً كبيرا ًفي هذه المحنة وثبت على مبدئه وهو الحق فلهذا نصره الله ورفع شأنه ورجوع الآراء إلى رأيه لقد تطرقت الكلابية إلى مسائل عديدة أخرى من ضمنها أثبات أسماء الله الحسنى ومسألة الرؤية ومسألة الأيمان ومسألة القدر ومسألة الصفات حتى قيل عن أبن كلاب أمام الصفاتية وكذلك مسألة الموافاة ومسائل عديدة أخرى كان للكلابية رأي فيها ويبدوا أن انتشار الكلابية كان واسعا ًحيث يذكر أن هناك كلابية في خراسان والتي مثلتها فيما بعد الماتريدية نسبة إلى مؤسس هذه الفرقة أبو منصور الماتريدي وكلابية في العراق والتي مثلتها فيما بعد الأشعرية نسبة إلى أبو الحسن الأشعري وهذين الفرعين خرجا من رحم الكلابية وقاموا بترويج أفكاره ونشرها لذلك أن أسم كلاب كاد أو لم يعد له وجود كاسم إلا في كتب التاريخ والفرق لكن المبادئ والأصول استمرت في أتباع أبي الحسن الأشعري وأتباع أبي منصور الماتريدي الذين طوروا كثيرا من تلك الأصول .

Keywords


Article
The Influence of Temperature on the Co-deposition of Iron in Electro deposited Zinc Metal Films

Loading...
Loading...
Abstract

The bulk of all previous work (1-8) concerned with impurities in zinc baths have been devoted either to its effects on the mode of crystal growth specially the appearance of spongy growth , or to the faradic yields in Zn electrowinning form zinc chloride, or zinc alkaline baths. Both the iron (II) and the iron (III) ions as minor impurities in Zncl2 bath at low current densities (1-100 mAcmˉ²) were found neither co-deposit locally nor alloy with zinc, but they have a catalytic effect on the spongy growth of pure zinc (6, 7). Most of those investigations were carried out at very low current densities I ≤50mA.cmˉ² and at low concentration of metal ions ≤ 10ppm at room temperature. This paper reports the influence of temperature on co-deposition of Fe with Zn in presence of Various Concentration of Fe (II) in acidic Zinc sulfate solution by using gelvanostatic .

Keywords


Article
Guarantees the right to work and social security at both the constitutional and international
ضمانات حق العمل والضمان الاجتماعي على الصعيدين الدستوري والدولي

Authors: م.د. رشا خليل عبد
Pages: 32-41
Loading...
Loading...
Abstract

من المعروف ان العمل يعد حجر الزاوية في هذه الحياة وهو السمة البارزة بين الاحياء ، لكون المعيشة تتوقف عليه وكذلك كل تقدم او حضارة او مدنية ، ويسعى الانسان للعمل ذاتيا ، ولكن قد يعتريه الضعف او العجز او المرض او الشيخوخة ، فينقطع مورد عمله مع استمرار حقه في الحياة ، وهنا تظهر فكرة الحق في الضمان الاجتماعي للتعويض عن العمل ، وهذا هو السبب للربط بين الامرين .
ان دراسة الحقوق من الوجهة القانونية يكون من خلال بحث ما يثبت هذه الحقوق من قوانين ، ففي هذا السياق يقول الاستاذ عبد الرزاق السنهوري واحمد حشمت ابو ستيت في الرابطة القوية بين الحق والقانون ( .....لا يمكن تصور وجود قواعد قانونية الا اذا كان هناك مجتمع يدخل افراده في روابط ... كما انه لا يمكن ان توجد روابط وهي تتمثل في شكل حقوق وتحترم الا اذا وجد القانون لينظمها وليقوم على حمايتها من كل اعتداء يقع عليها ) .
لما تقدم يكون مجال البحث عن حقي العمل والضمان الاجتماعي من خلال اعتبارهما قانونين يحتويان في داخلهما الحقوق الواجب حمايتها من قبل المشرع الوطني اذا كانت النظرة داخلية ، ومن قبل المجتمع الدولي اذا كانت الحقوق الواجب حمايتها تخرج عن النطاق الداخلي للدول ، فتكون النظرة حينئذ دولية .
ولاهمية البحث بموضوع العمل والعمال وما يضمن استقرارهم كونهم يمثلون الغالبية العظمى من سكان اي بلد ، وبتظافر جهودهم تتطور الصناعة والزراعة وغيرها من مجالات الحياة ، وذلك من خلال توجيه جهودهم وحمايتهم وتوفير المستلزمات وما يضمن حقوقهم من سن التشريعات الداخلية والدولية ، والوقوف على تنفيذها ومتابعتها من خلال عمل النقابات والمنظمات المحلية والاقليمية والدولية

Keywords


Article
Ministry of Interior - their positions and actions of political events in Iraq July 14, 1958 - February 8, 1963
وزارة الداخلية - مواقفها وإجراءاتها من أحداث العراق السياسية 14تموز 1958- 8 شباط 1963

Loading...
Loading...
Abstract

تعد الحقبة من14تموز1958- 8 شباط 1963واحدة ًمــــن أهم حقب تاريخ العراق المعاصر المليئة بالأحداث والصراعات السياسية العلنية والخفية،ولأن وزارة الداخلية من الوزارات الرئيسة والسيادية فـي الدولة العراقية ولتنوع وتشعب مهامها فـــي الحقول السياسية والإدارية والوظيفية والخدمية والأمنيــــة وحتى الاقتصادية والثقافية وبسبب أهمية دراســــة هذه المؤسسة الحيوية خلال الحقبة المذكورة فقد تناولها الباحثان فــي هذه الدراسة،والتي ركزت على مواقف وإجراءات وأعمال وزارة الداخلية فــي الحقل السياسي والأمني على وجه الخصوص مع الإشارة إلى بعض الجوانب الأخرى لأنشطة الوزارة.
سعى الباحثان جاهدان ًلإتباع منهجية علمية بدراسة نشاطات ومواقف الوزارة مــن مختلف الأحداث السياسية الداخلية متبعا ً الموضوعية فــي تقويم أداء الوزارة في مرحلة شهدت صراعا ً سياسيا ًوأيدلوجيا ًواضحا ًوتسلط ونفوذ المؤسسة العســــكرية على دوائر وأجهزة الدولة المختلفة ومنها وزارة الداخلية،متبعا ًالتسلسل التاريخي في تناول أحداث البحث.
واجهت الباحثان صعوبات جمة ليس في ندرة المصادر المتخصصة بعمل وأنشطة وزارة الداخلية فحسب،وإنما كثرة الكتابات والبحوث المتحيزة والمتطرفة أحيانا ًباتجاه هذا الجانــــــــب أو ذاك،فحاول الباحثان أن يأخذا بما يفيد بحثه بعيدا ًعن الخوض فـي الخطابات والمغالاة لدى كثير ممن كتب عن الحقبة موضوعة البحث.

Keywords


Article
Verbal cues irrevocable divorce
الألفاظ الدالة على الطلاق البائن

Authors: د. طه جسام محمد
Pages: 50-63
Loading...
Loading...
Abstract

فأن موضوع الطلاق يعد من المواضيع البالغة الأهمية في حياتنا العامة ، فكما ان الزواج بين الناس من شأنه ان يحل ما كان محرماً فأن الطلاق هو الحد الفاصل بين ما حرمه الله وما احله ، ومن المعروف ان الاسرة وكيانها قد يتعرض الى الانهيار والى التفكك بلفظ من الفاظ الطلاق التي لا تتعدى بضع كلمات ، وقد غاب عن ذهن بعض الناس ان هذا اللفظ التي قد يكون هادماً للأسرة كما يعتقدون ، قد يكون معمراً لها فالحكمة الألهية في تشريع الطلاق لم تكن عبثاً حاشا لله ، فقد يكون الطلاق في بعض الاحيان السبيل الوحيد الذي يسلكه من اجل حفظ دينه ونفسه وماله ، فعندما تصل الحياة بين الزوجين الى نقطة اللاعودة كان لها في خيار الطلاق الحل الامثل لوضع حد لمعاناتها ، قال تعالى : { فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا } (1) .

فأذا عرفت أهمية الطلاق فأن من لوازم هذه المعرفة هو التعرف على الفاظ الطلاق وهكذا تتجلى أهميته في رفع مستوى الثقافة الفقهية للمرأة المسلمة . ولا يخفى على احد أهمية معرفة الفاظ الطلاق ، ذلك أن معرفة الفاظ الطلاق تجعلك تعرف الحكم الشرعي لهذا اللفظ وعندما تعرف الحكم الشرعي الصحيح تعرف العلاج الحقيقي للمشكلة التي وقعت فيها وتتعامل معها وفق النصوص الشرعية ووفق الأدلة الشرعية ، من هنا نعرف أهمية لفظ الطلاق وأهمية حكمه ، قال تعالى { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } (2) .

وقد قسمت البحث الى مبحثين وخاتمة ، المبحث الاول تعريف الطلاق البائن لغة واصطلاحاً وأدلة مشروعية الطلاق وفيه ثلاثة مطالب والمبحث الثاني الألفاظ الدالة على الطلاق البائن وفيه ست مطالب ثم جعلت في أخر البحث الخاتمة ، اوجزت فيها أهم ما وصلت اليه في هذا البحث ، والله أسأل ان ينفعنا بهذا العمل وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

Keywords


Article
Andalusian cities through the book to become A'sha Qlqhandy (d. 821 AH)
مدن أندلسية من خلال كتاب صبح الأعشى للقلقشندى (ت 821 هـ)

Authors: د. عدنان خلف كاظم
Pages: 73-81
Loading...
Loading...
Abstract

هــو احمد بن علي بن احمد بن عبد الله الشهاب بن الجمال بن أبي اليمن القلقشندى القاهري الشافعي ، ولــد سنة ست وخمسين وسبعمائة . كان ملماً بالفقه ومن شيوخهِ (ابن المشيخة ) الذي يعد من الفضلاء في علوم الفقه ، حتى انه كان بارعاً فيه وله اطلاعات في الأدب ، ويعد من الأدباء في عصرهِ فكتب في الإنشاء ، ناب في الحكم وشرح كتاب جامع المختصرات بل شرع في نظمهِ .
ولد المؤلف في بلدهِ يقال لها " قلقشندة " وهي من أعمال مدينة القليوبية بالديار المصرية ، وهو من أصل عربي من بني فزاره بن قيس عيلان ، لان بني فزاره وصلوا إلى مصر مع الفتوحات الاسلامية لبلاد المغرب العربي ونزلوا في إقليم القليوبية واستولى بنو بدر على هذا الإقليم وكانت لهم السيطرة والغلبة على جيرانهم من الأعمام وخاصة بني مازن بن فزارة لان هذه البلدة التي تدعى قلقشندة فيها فرقتان هي فرقة بني بدر وفرقة بني مازن ((1)) .
عمل القلقشندى في قوانين الإنشاء ، وألف كتاباً في الأنساب وكان فيه تواضع وإنسانية كبير ، ونشأ نشأة حسنة وتربى تربية علمية صحيحة ، وقدم ثغر الإسكندرية وأقام فيه مدة من حياته ودرس العلوم الشرعية على يد علماء عصرهِ من المشهورين وعمل بفنون العربية والأدب ، وكان كثيراً ما يضطلع على الكتب والإسفار في مختلف العلوم والفنون

Keywords


Article
Mercy killing in Islamic Jurisprudence
قتل الرحمة في الفقه الإسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

فقد اختار الله سبحانه وتعالى الاسلام ليكون خاتم الاديان ، واختار الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ليكون خاتماً للأنبياء والمرسلين وجعل هذا الدين صالحاً لكل زمان ومكان وعلاجاً لكل امراض المجتمع وأدوائه وإكسيراً يشفي المصابين بالامراض النفسية من خلال تلك الشريعة العظيمة .
وقد جاءت هذه الدراسة لتعالج موضوعاً هاماً وشائكاً نحتاجه في واقعنا المعاصر اليوم ، بعد ان كثرت النوايا والقصد ، ونظراً لتقدم العلوم البيولوجية ، وتطور المكتشفات الطبية الحديثة فقد ظهرت في الاونة الاخيرة وسيلة فقهية جديدة في مجال الجراحة والطب ، تستهدف فقط حياة الانسان المريض الذي توقف قلبه وانقطع نفسه ، باجهزة ووسائل صناعية تعيد للقلب والجهاز التنفسي وعيه ونشاطه بحيث تؤدي في بعض الاحيان الى استرداد الانسان وعيه بصورة كاملة .
وما كادت الزوبعة حول قضية اجهزة الانعاش وموت الدماغ تنتهي في الغرب ، حيث بدأت معالم هذه القضية تتضح والمفاهيم تتحدد في نهاية السبعينات وبداية الثمانينـات وبدأت في العالم الاسـلامي وبدأت المحافل والمجاميع الفقهية تناقش هذه القضية الحيوية باجتماعات مطولة مشتركة بين الاطباء والفقهاء وبينوا موقفهم الفقهي من هذه القضية ، وتجلى مظاهر هذا الاهتمام من انها شرعت من الاحكام ما يجلب المصالح لها وما يدفع المفاسد عنها ، لان تعرض النفس للهلاك يؤدي الى فقد المكلف القائم بشعائر الله في الارض وهذا يؤدي الى ضياع الدين .
هذا وقد تناولت في هذا الموضوع بصورة مختصرة وما له من صلة بالنفس الانسانية ، وقد قسمت هذا البحث الى اربعة مطالب حيث تناولت في المطلب الاول تعريف قتل الرحمة وصوره ثم تحدثت في المطلب الثاني عن المسؤولية الجنائية للطبيب ، اما المطلب الثالث فقد جاء الحديث فيه عن الصورة الثانية لقتل الرحمة . اما المطلب الرابع فقد جاء الحديث فيه عن صور الامتناع ، ثم جاءت الخاتمة لتتحدث عن اهم النتائج .

Keywords


Article
Islamic thought and information technology
الفكر الإسلامي وتكنولوجيا المعلومات

Loading...
Loading...
Abstract

لقد ساهمت تكنولوجيا المعلومات في تغيير سمة الحياة بشكل سريع إذ اصبح استخدام التكنولوجيا في الحصول على المعلومة ونقلها من الركائز التي تمكننا من مواكبة التطور العلمي وتوفير الفرصة للمجتمعات والانظمة لاتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب وذلك باستخدام الآلات التكنولوجية الحديثة ومنها الكمبيوتر .
ان المعطيات الناتجة عن معالجة البيانات وفق سياقات محددة ومستوى عال من الموثوقية تسمى بالمعلومات وهي بذلك تكون الإطار الذي يحوي تكنولوجيا المعلومات – وعلوم الكمبيوتر – ونظم المعلومات وشبكات الاتصال وتطبيقاتها في مختلف مجالات العمل الإنساني .
ان الأحداث التاريخية كانت قد أوضحت عمق التجربة النهضوية التي قادها الإسلام على مر العصور واليوم نعيش في عصر العولمة والانفتاح على العالم والتطور السريع في الثورة المعلوماتية والمعرفية تتعمق الهوة والفاصل الاجتماعي بين فئات متطلعة نحو تقليد ومحاكاة الثقافة الغربية بكل شغف وفئة اخرى تتطلع الى استيعاب مفهوم التكنولوجيا وتحديد طرق الاستفادة من هذا الجديد المتطور وتحديد الروابط المعرفية والكشف عنها من خلال منظار علمي إسلامي واضح بما يحقق التنمية في المجتمع الإسلامي فلكل جديد ومتطور سلبياته وإيجابياته على الفرد والمجتمع ولا يمكننا اخذ كل ما تتقاذفه الحضارة الغربية علينا وعلى الرغم من ذلك فان المسلمين في العالم العربي تهافتوا على اقتناء ثقافة الغرب بشكل مسرف ومبالغ فيه فهل يمكن هذا التطلع نحو استيراد الثقافة دون استيعاب مكنوناتها أم إن الأمر يتعلق بالاستهلاك والتلقي وتجاهل العلاقة بين الفكر الإسلامي والثقافة الغربية ؟
والسؤال الأهم الذي يطرحه إسماعيل نوري الربيعي بمقاله ( العرب وتحدي المعلوماتية ) (1) حول التطور المطرد الذي ترفل فيه البلدان المتقدمة إزاء الهوة والفجوة التي تعاني منها الاقطار العربية على الرغم من الاستيراد الواسع بل والمبالغ فيه لهذه التقانة فأين الخلل ؟
إن علينا أن ننظر بتمعن الى هذه التقانة قبل أن نأخذ ما ينفعنا منها على الا يخالف قيمنا الدينية ومتطلبات مجتمعنا ، وعلينا التبصر في اختيارنا بعقلية واعية بما يحقق النفع والفائدة وتجنب الوقوع في شرك الانحراف والتفسخ .

Keywords


Article
The Impact of the Absent Character in Eugene O’Neill’s Strange Interlude

Authors: م.م تفاجة غلام سعيد
Pages: 104-113
Loading...
Loading...
Abstract

Eugene O’Neill’s Strange Interlude (1928) is often described as a minimized novel, due to the play’s unusual length which is three times longer than normal plays. The reason is O’Neill’s intensive use of interior monologues through which he uncovers the repressed personalities of his characters. Despite its length, Strange Interlude is regarded as a successful play by most critics. Frederic I. Carpenter asserts:

Lazarus Laughed, Strange Interlude, and Mourning Becomes Electra form a kind of trilogy. Not only are they among O’Neill’s most successful drama, but, on different levels of action, they carry forward his romantic logic to its inevitable conclusion. Together, they describe the human tragedy of modern man…. Who envisions the perfect, struggles vainly to achieve it, and finally accepts inevitable defeat.1

Strange Interlude is constructed around the absent character, the war-hero, Gordon Shaw. Although Gordon is already dead when the play opens, yet his presence is very powerful especially in the thoughts and actions of the heroine Nina Leeds. In this play, O'Neill examines the effect of the absent character upon the course of life of those people connected to him, especially his beloved, Nina. Paul Rosefeldt remarks "the hero becomes a longed for, but haunting presence. His sacrificial death diminishes the lives of his survivors"

Keywords


Article
Heart spatial language between scientists and use the Qur'anic
القلب المكاني بين علماء اللغة والاستعمال القرآني

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله الصادق الامين ، وعلى آله واصحابه اجمعين، صلاة وسلاماً دائمين الى يوم الدين.
أما بعد:
فإنَّ اللغة العربية شأنها شأن اللغات الحية لها طرائقها الخاصة في استحداث المفردات والتوسع في توليد الألفاظ والمعاني ، واضافة الجديد منها الى القاموس اللغوي ، والقلب المكاني الذي هو أحد انواع الاشتقاق في اللغة يعد من الطرائق التي تؤدي الى التوسع في توليد الألفاظ ، إذ إنّه يؤدي الى توليد ألفاظ مختلفة تحمل المعنى ذاته بقصد التوسع في استعمال اللفظ.
وقد تبيّن لي عند القراءة عن القلب المكاني أنَّ الكثير من مسائله هي موضوع خلاف بين العلماء، لذلك فهو موضوع جدير بالدراسة والتحليل والوقوف عنده.
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يكون في فصلين سُبِقَت بمقّدمة وتمهيد ، وتليا بخاتمة جاء بعدها ثبتٌ بمصادر البحث ومراجعه.
وقد جاء الفصل الاوّل في مسائل القلب المكاني بين الخلاف وعدمه وقد كان في مبحثين اختص المبحث الأوّل في مسائل الخلاف في القلب المكاني بين النحويين ، واختص المبحث الثاني بما اتفق عليه العلماء من الفاظ القلب المكاني.
أما الفصل الثاني فقد كان في مسائل القلب المكاني في القرآن الكريم ، وقد جاء هذا الفصل في ثلاثة مباحث اختص المبحث الأوّل فيما اختلف فيه العلماء وجاء منه في القرآن الكريم، واختص المبحث الثاني فيما اتفق عليه العلماء من الفاظ القلب المكاني وجاء منه في القرآن الكريم، واختص المبحث الثالث فيما تعين فيه القلب المكاني وجاء منه في القرآن الكريم.
ثم ختم الباحثان بخاتمة ضمناها أهم النتائج التي توصلان إليها.

Keywords


Article
Legal framework for the formation of a contract e-commerce
الإطار القانوني لتكوين عقد التجارة الالكترونية

Loading...
Loading...
Abstract

شهدت السنوات القليلة المنصرمة ثورة ونقلة نوعية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الالكترونية . مما أدى إلى تطوير سريع ومتنام للتبادل الالكتروني والشبكة العنكبوتية وغيرها وانعكس الأمر وبشكل جذري على الطريقة التي يتم بها إجراء التعاملات القانونية والصفقات التجارية ، حيث حل التبادل الالكتروني للبيانات محل المستندات الورقية الخطية على نحو متزايد وبصورة مطردة .
ويبدو أن التجارة الالكترونية والتعاقد عبر الانترنت من أكثر المواضيع إثارة للجدل والنقاش القانوني في هذا العصر لخصوصيتها ووضعها القانوني الجديد إذ أن التجارة الالكترونية ( E – commerce ) تنطوي على إشكالات وتحديات قانونية جعلت الفقه القانوني يختلف في توصيفها وتحديد معالمها وأثارها والتصرفات التي تنبثق منها ، سواء ما تعلق منها بإنشاء التصرفات القانونية وتنفيذها ام إثباتها والآثار القانونية المترتبة عليها كالملكية الفكرية والقانون الواجب التطبيق والخصوصية وما إلى ذلك .
مما تجدر الإشارة إليه أن التجارة الالكترونية هي البيئة الحقيقية للعقد محل الدراسة وقد اجتهد الفقهاء القانونيون والمنظمات ذات الصلة في وصف تعريفها بيد أنهم لا يختلفون في كونها إحدى إفرازات العقل الإنساني المبدع وهي نتاج من نتاجات استخدام الانترنت حيث يذهب البعض3إلى انها تنفيذ وإدارة للأنشطة التجارية المتعلقة بالبضاعة والخدمات بوساطة تحويل المعطيات عبر شبكة الانترنت أو الأنظمة التقنية الشبيهة ، كما يحدد مدلولها البعض الآخر على نحو مغاير وبشكل بسيط إذ يقول أنها تعبير عن ممارسة أي عمل من الأعمال التي أضفى عليها القانون التجاري الصفة التجارية عبر شبكة الانترنت على وجه الاعتبار4 .

Keywords


Article
Increase in the verses of the KoranObjective study
آيات الزيادة في القران الكريمدراسة موضوعية

Authors: د. رعد طالب كريم
Pages: 132-141
Loading...
Loading...
Abstract

إن الانسان يبحث بطبيعته عن الزيادة ، وهو دائم التلهف لها ، فهو لا يقنع بالقليل ، ولا يرضى بالكفاف . وقد جعل الله لكل عبد نصيبا من الخير والنعمة في الدنيا والآخرة ، ونصيبا من العقوبة والحرمان والشقاوة لمن جحد وأنكر فضل الله ونعمه عليه . فزاد الاول من جنس ما أكرمه به ، وزاد الثاني كذلك مما أصابه زيادة في النكال .
كما أن هناك زيادات أخرى تطرأ على الكثير من الاشياء وهي تقدر بقدرها ، وقد تناول القران ذلك بين الاجمال والتفصيل ، ولاشك أن لذكره لها حكم وأسرار قد نصل اليها أحيانا ، وتعجز عقولنا عن ادراكها احيانا أخرى ، ونحن في هذه الدراسة نحاول الوقوف على هذه الزيادات التي ذكرها القران الكريم ، والكشف عن بعض حكمها وعللها ، وبشيء من الايجاز، تاركين التوسع في ذلك لدراسات أخرى إن شاء سبحانه .
وقد تضمنت هذه الدراسة تمهيدا تناول مفهوم الزيادة ، وخمسة فصول في طياتها بعض المباحث والمطالب وهي كالآتي:
الفصل الاول : زيادة الفضل والنعمة واسبابهما .
الفصل الثاني : زيادة الايمان والهدى والخشوع .
الفصل الثالث : زيادة الكفر والخسران والمهانة في الدنيا .
الفصل الرابع :زيادة النعيم والعذاب في الآخرة .
الفصل الخامس : الزيادة في مسائل متفرقة .
وختمت البحث بخاتمة بينت فيها أهم النتائج ، متوسما الخير والبركة منه سبحانه لمن صوّب بصره الى كتابه العزيز ، الذي ما إن تمسكنا به قادنا الى جنة عرضها السموات والارض أعدت للمتقين ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

Keywords


Article
After the use of instant feedback in concurrent learning butterflyExperimental research on a sample of students from the jurisdiction of Article swimming fourth stage / Physical Education College / University of Baghdad
اثر استخدام التغذية الراجعة الفورية المتزامنة في تعلم سباحة الفراشةبحث تجريبي على عينة من طلاب اختصاص مادة السباحة مرحلة رابعة / كلية التربية الرياضية / جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

تعد السباحة ضرب من ضروب الرياضة المسلية المفيدة. التي ترعاها الدول المتقدمة ، فهي رياضة محببة يمكن أن يمارسها الإنسان في جميع مراحل العمر نظراً لتوفر عامل التشويق. كما أنها رياضة لا يقتصر تأثيرها على البدن فقط و إنما يتعداه إلى العقل والروح وأهدافها هي الأخرى متعددة و كثيرة تشمل التعليمية والصحية والعلاجية والوقائية والاجتماعية والترويحية. ولذلك فأن الاهتمام بها وبتعليمها يعتبر أساس رئيسي لبناء جيل من الشباب الرياضي الذي يمثل الصورة المعبرة لمدى تقدم البلد ومستقبله.

Keywords


Article
Effect of potassium sulfate and the number of irrigations after flowering with the product quality of wheat and coarse product (Durum - 7)
تأثير اضافة كبريتات البوتاسيوم وعدد الريات بعد الازهار على حاصل ونوعية الحنطة الخشنة الصنف (Durum – 7)

Loading...
Loading...
Abstract

اجريت هذه الدراسة في الموسمين الزراعيين 2004 / 2005 و 2005/2006 في حقل التجارب الزراعية التابع لمديرية زراعة ديالى ، تم استخدام (Durum – 7) من الحنطة الخشنة والذي اطلقه مركز اباء للأبحاث الزراعية بإستخدام عاملين هما مستويات التسميد البوتاسي وهي ( صفر ، 100 ، 200 ، 300 كغم KSO4/هـ ) وعدد الريات بعد الازهار وهي (صفر ، 1 ، و2) رية ، كان عدد المعاملات في الدراسة 12 معاملة ، وزعت المعاملات بثلاث تكرارات وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة RCBD بتجربة عاملية ، تم دراسة عدد من الصفات التي تم تحليلها احصائياً وظهر ما يلي : تفوقت معاملات (300كغم) سماد بوتاسي بكل مستويات الري وتشابهت مع معاملتي بدون ري ورية واحدة مع (200كغم) سماد بوتاسي في صفة السنابل /م2 ، في صفة عدد الحبوب / سنبلة تشابهت معاملة اعلى سماد بوتاسي مع ريتين بعد الازهار مع عدد من المعاملات وتفوقت على معاملات اخرى ، كذلك حصل في صفة وزن 1000 حبة في صفة الحاصل البايولوجي تفوقت المعاملات ذات الريتين بعد الازهار على المستويين الاخرين ، كما تفوقت معاملات 200كغم K2SO4/هـ على معاملات مستويات التسميد الاخرى ، في صفة حاصل الحبوب تشابهت معاملة 200كغم K2SO4/هـ مع ريتين و 100كغم K2SO4/هـ مع رية واحدة وتفوقت على بقية المعاملات .

Keywords


Article
The general legal framework for administrative and civil contract under the legislation and jurisprudence and the judiciary
الإطار القانوني العام للعقد الإداري والمدني في ظل التشريع والفقه والقضاء

Loading...
Loading...
Abstract

إن القانون الإداري في أحكامه ومبادئه له اشتراك واضح وواسع بقوانين أخرى فيما تضمنته من نصوص ومبادىء قانونية مثل القانون الدستوري فيما تضمنه من أحكام تتعلق بموضوعات تدخل في صميم القانون الإداري وكذلك القانون الجنائي لما انطوى عليه من قواعد قانونية ذات علاقة بالوظيفة والموظف العام وللقانون المالي ذكر في هذا الجانب من حيث نشاط الهيآت المالي وهذا ما يتضمنه القانون الإداري إضافة إلى أنهما يرجعان في أصولهما إلى القانون الدستوري نظراً لتأثر نشاط الهيئات بالواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي وان ما يهمنا في مجال بحثنا هذا هو العلاقة الوثيقة بين القانون الإداري والقانون المدني فالأول قد اعتمد واستند في أحكامه ومبادئه على كثير من أحكام القانون الأخير وبشكل خاص على الأحكام والمبادىء والنظريات التي تدخل ضمن نطاق العقد بأنواعه وما استقل به القانون الإداري من أحكام إضافية استثنائية في هذا الجانب وهو محور بحثنا الأساسي .
فكان الهدف من البحث في هذا الموضوع هو بيان وتوضيح أهم النقاط والمسائل المشتركة والمتباينة أو المختلفة للقواعد القانونية والمبادىء العامة التي تنظم العقود الأخرى ومنها المدنية بأنواعها المختلفة مقارنة بالأحكام التي تضمنها العقد الإداري فقهاً وقانوناً ، والحقيقة إن الخوض في بحث هذه المسائل فيه من الصعوبة عند التمييز في الأحكام المتباينة لما في ذلك من أحكام مشتركة بين هذه العقود وما قد يؤدي إلى الخلط في الأفكار والاتجاهات والآراء الفقهية عند مقارنة العقد الإداري بعقود أخرى وخاصة المدنية منها وهذا من جانب ومن جانب ثانٍ فان المصادر والمؤلفات التي تبحث في هذا الموضوع متفرقة وليست بكثيرة وبالتالي كان من الصحة محاولة البحث في هذه الجوانب لتوحيد الأفكار والآراء والأحكام التي تنظم هذه العقود في بحثنا هذا لما للعقد الإداري أهمية بالغة كعمل قانوني باجتماع أرادتين للقيام بنشاط أو تصرف معين يحمل في ثناياه تحقيق المصلحة العامة بشكل مباشر أو غير مباشر إضافة للوسائل اللازمة لإتمامه حتى نهاية التنفيذ

Keywords


Article
POETIC DICTION IN GEORGIAN POETRY

Authors: م.لمياء احمد
Pages: 175-182
Loading...
Loading...
Abstract

Poetic Diction in Georgian Poetry

To be Georgian in 1912-1915….connoted several things. It meant to be modern ,in the sense that Georgian shared with the most pre-war poets the prevailing spiritual euphoria and the confidence that poetry was being infused with a new, vital release of creative energy it means also to be anti-Victorian ,to write poetry which , in tone ,form and diction, was free from both de fin siecle weariness and Victorian painted adjectives.
(Marsh in Ross,p.33)

As this suggests, the term describes primarily a certain temper, or set of mind, and not (strictly speaking) a poetic movement school. Edward Marsh introduced the first two volumes of the Georgian poetry which suggests, in the beginning at least, "Georgianism was not a poetic movement at all" .Through 1915 the Georgian poets were a group rather than a movement. By his brief preface to the first volume of Georgian poetry , written in 1912 , Edward Marsh stated that poetry in 1912 was beginning to strike out on new an exciting paths ; moreover he suggested that the new age would be somehow more vital , more stimulating more modern than the Edwardian Era which had preceded it .

Keywords


Article
The impact of the spatial representation of organic compounds in the colored balls inferred formats and their metabolites in the third grade students, average
أثر التمثيل الفراغي للمركبات العضوية بكرات ملوّنة في الإستدلال على صيغها ونواتج تفاعلاتها لدى طلاب الصف الثالث المتوسط

Loading...
Loading...
Abstract

الإستدلال أحد مظاهر الذكاء ومؤشر من مؤشراته، والتفكير الإستدلالي هر من أسس التطور المعرفي الادراكي والارتقاء الفكري وأحد مستلزمات التقدم العلمي والتقني للمجتمع.
(ابوحطب، 259،81،256،1972).
ومنذ زمن بعيد استخدم الانسان نهج التفكير الاستنباطي للتحقق من صدق المعرفة الجديدة بقياسها على وفق معرفة اخرى سابقة،تسمى المعرفة السابقة (مقدمة) والمعرفة اللاحقة (نتيجة)، وبهذا فالإستدلال هواستنباط معرفة جزئية من كلية،وهذا نهج الفيلسوف اليوناني ارسطو.
كما نحى الفيلسوف العربي ابن سينا النهج الاستقرائي التجريبي للتحقق من صدق المعرفة الجزئية بالاعتماد على الملاحظة والتجربة الحسية، ونتيجة لتكرار الحصول على النتائج نفسها فانه يعمد إلى تكوين تعميمات ونتائج عامة.
ورغم وجود انواع اخرى من التفكير لدى الانسان الا ان الاستخدام الشائع هوللنوعين السابقين في التفكير،اذ قد ينتقل الانسان فن تفكيره الإستدلالي من الاستقراء إلى القياس ثم يعود إلى الاستقراء وقد يكون العكس احيانا.
(مراد، 1978، 297)
ان ما يميز الإستدلال عن غيره من ضروب التفكير هوالانتقال من المعلوم إلى المجهول (مراد،1982، 308)، كما يقتضي الإستدلال تداخل العمليات العقلية كالتذكر والتخيل والحكم والفهم والاستبصار والتجريد والتعميم والاستنتاج والتمييز والنعليل والنقد....الخ (غانم، 1995، 16).
وتشير الدلائل أيضاً إلى إمكانية تحسين وتطوير التفكير الإستدلالي من خلال الخبرة التربوية والاجتماعية، كما ان وجود رصيد من المعاني والرموز اللغوية تؤدي دورها في زيادة قدرة الفرد على الإستدلال(Stevenson،1963،267) عليه فان المدرسة تؤدي دوراَ كبيراَ في تنمية التفكير وتحسينه، وهذا ما اظهرته نتائج دراسة روبرج ( Roberge ) عندما وجد ان التفكير الإستدلالي يتطور عند الطلبة بتقدم المراحل الدراسية (Roberge، 1970،584).
والإستدلال العلمي يتضمن مجموعة من السلوكيات تمارس من قبل المتعلمين في المواقف التعليمية/ التعلّمية يوجزها (الخليلي واخرون، 1996) بالآتي:-
ا - إجراء الملاحظة.
2 – التوصل إلى الخصائص الظاهرة.
3 – الاجتهاد في التوصل إلى الخصائص غير الظاهرة.
4 – الربط بين الخصائص الظاهرة وغير الظاهرة.
5 – التوصل إلى الإستدلال.
6 – اختبار مدى صدق الإستدلال.
7 – إجراء مجموعة جديدة من الملاحظات.
8 – تأكيد الإستدلال السابق أوتعديله في ضوء الملاحظات الجديدة.
(الخليلي وآخرون، 1996، 27)

Keywords


Article
Achieve production and its impact on the future and the reality of the industry in Iraq, operations research perspective
تحقيق الانتاج وانعكاساته المستقبلية على واقع الصناعة في العراق منظور بحوث العمليات

Authors: م.د. عبد الجبار خضر
Pages: 195-211
Loading...
Loading...
Abstract

يتناول هذا البحث دراسة في الاساليب الرياضية المستخدمة في طرائق بحوث العمليات لغرض تخطيط الانتاج حسب طبيعة الشركات الانتاجية ونوعية المنتج والذي سيؤدي بدوره الى السيطرة على المدخلات الانتاجية وبالتالي تنظيم العمل وتحديد مناطق الصناعات من خلال تنظيم ادق واشمل للتمكن من تقليل الكلفة الكلية والقدرة على الوقوف امام تحديات السوق التنافسية ويركز البحث على اهمية انظمة التخطيط (MRP, JIT, OPT) وملائمتها للبيئة الصناعية العراقية من اجل اصلاح اقتصادي واداري شامل للولوج في منافسة السوق وعدم فقدان وتهميش صناعتنا الوطنية.

Keywords


Article
FUNCTIONAL SENTENCE PERSPECTIVE&COMMUNICATIVE DYNAMISM

Authors: د. صلاح محمد صالح
Pages: 212-223
Loading...
Loading...
Abstract

Functional Sentence Perspective and Communicative Dynamism are two significant concepts in the functional theory of modern linguistics. The theory of FSP was first developed by Velim Mathesius who gave the ‘order of ideas’ the name of FSP or theme/rheme structure and dubbed what comes first in the sentence the starting point, point of departure, theme or topic; and the idea that follows it the nucleus, rheme, comment, focus, i.e.
The essence of this conception is that every act of communication is structured in two different ways: the grammatical pattern of the sentence, and the information-bearing structure of the utterance. In English, the theme—rheme sequence is the normal, unmarked word order while the rheme—theme sequence is the marked word order. Communicative Dynamism is viewed as a process of gradually unfolding meaning, each part of the utterance contributing dynamically to the total communicative effect.
These concepts, however, have not received due attention, as the correspondence holding between the order of words and the order of ideas and the role of context in the sentence/utterance and sentence/discourse distinctions are still not fully clarified.

Keywords


Article
Civil society and the state field differentiation and integration of roles
المجتمع المدني والدولة تمايز المجال وتكامل الأدوار

Loading...
Loading...
Abstract

تنبع أهمية البحث في موضوع المجتمع المدني والدولة من عوامل عديدة ، في مقدمتها ، تزايد الحديث عن المجتمع المدني ، خصوصا ً ، في العقدين الأخيرين من القرن العشرين وما بعدهما ، حتى أضحى مفردة شائعة في نتاجات المثقفين وفي مضامين وسائل الاعلام والدراسات الأكاديمية . وكذلك اقتران مفهوم المجتمع المدني بمفهوم رديف ألا وهو الديمقراطية ، حتى أضحى الحديث عن احدهما وكأنه لا يكتمل دون الحديث عن الآخر . بالأضافة الى ذلك ، فلقد وظفت اطروحة المجتمع المدني في جوهر استراتيجيات القوى الكبرى في تعاملها مع الشؤون الأقليمية والدولية .

أن اشكالية البحث الاساسية تتمثل في حاجة مفهوم المجتمع المدني الى وضعه في سياقه الملائم والصحيح ، وبالأخص ، في علاقته بالدولة ، حيث تتوافر درجة من الضبابية تميز العلاقة بينهما . هذه الأشكالية تطرح أسئلة عديدة : ما هي علاقة مفهوم المجتمع المدني بالمفاهيم المقاربة مثل ، المجتمع السياسي ، المجتمع المحلي ، الدولة ؟ وكيف أدركت المدارس الفكرية الرئيسة طبيعة العلاقة بين المجتمع المدني والدولة ؟ وما نوع التغيير الذي حصل في المفهوم المعاصر للمجتمع المدني ؟ وما هي المداخل المعاصرة النظرية والعملية التي عالجت العلاقة بين المجتمع المدني والدولة ؟

وعلى ضوء ذلك ، فأن فرضية البحث الأساسية ، هي ان مجال المجتمع المدني يتمايز في مكانته ووظائف مؤسساته ودوره عن مجال الدولة ووظائف مؤسساتها ودورها ، ولكن في نفس الوقت تتكامل أدوارهما . وهذا ما يحاول البحث اثباته . وذلك بأعتماد منهج علمي في البحث وصفي وتحليلي وعلى وفق خطة البحث الأتية :

المبحث الأول – الأبعاد النظرية للمفاهيم المستعملة .
المبحث الثاني – المجتمع المدني والدولة لدى الفلسفات الحديثة .
المبحث الثالث – المداخل المعاصرة للعلاقة بين المجتمع المدني والدولة .
خاتمة .

Keywords


Article
On Singular Sets and Maximal topologies

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص:
درسنا في هذا البحث التوبولوجيات الاعظمية وعلاقتها بالمجموعات المنفردة بالإضافة إلى ذلك درسنا الفضاءات الاعظمية المعتمدة على خاصية شبه منتظم وبرهنا أذا كان  اعظمي جزئي يمتلك الخاصية P فأن  اعظمي P اذا وفقط اذا  ليس منفرداً ( بالاعتماد على الخاصية P ) وبرهنا أذا كان P شبه منتظم، ليس منفرداً ( بالاعتماد على الخاصية P) فان كل مجموعة منفردة -s و V {x} ، بحيث x تكون مفتوح - s وبرهنا بعض المبرهنات الأخرى.

Keywords


Article
Cohesion in Texts: A Discourse Analysis of a News Article in a Magazine

Authors: م.م هند تحسين
Pages: 257-265
Loading...
Loading...
Abstract

This paper aims to analyse an English text from a magazine for the purpose of identifying cohesive elements in text : which type of cohesion is the most substantive contribution to texture ;and whether this type is effective or not.
Texture is created within text when there are properties of coherence and cohesion, outside of the apparent grammatical structure of the text. Cohesion, the most important principle and criterion of textuality, is the connection or the connectedness manifested when the interpretation of one textual element (a word located in one sentence) is dependent on another element in the text (a word usually but not necessarily in another sentence). Cohesion relates to the “semantic ties” within text whereby a tie is made when there is some dependent link between items that combine to create meaning. Halliday and Hasan (1976) identified five different types of cohesion: reference, substitution, ellipsis, conjunction, and lexical cohesion. In the five main types of cohesion ,’’the interpretation of a discourse element ,is dependent on another element that can be pointed out in discourse.’’ (Renkema 1993: 40) .
Using the Newsweek article "Ruins With A View" as a basis, the textual aspect of meaning through cohesion will be analyzed. The principles of referencing, substitution, ellipsis, conjunction, and lexical cohesion put forth by Halliday and Hasan (1976) and Bloor and Bloor (1995) will be applied to the article and will be analyzed to demonstrate the relevance of the cohesive elements that are present in texts which contribute to the overall meaning of the text. Understanding how cohesion functions within text to create semantic links could be beneficial to students of English as a second or foreign language to help “decode” meaning.

Keywords


Article
Psychological stability and its relationship to the level of performance tweaking my skills and jump on a balance beam for students
الاستقرار النفسي وعلاقته بمستوى أداء مهارتي اللف والوثب على جهاز عارضة التوازن للطالبات

Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث المقدمة واهمية البحث التي اشارت الى ان مفهوم الاستقرار النفسي مفهوم نفسي من المفاهيم المهمة وكذلك تناولت رياضة الجمناستك واجهزته ومنها جهاز عارضة التوازن مما يحويه من مهارات مثل مهارة اللف والوثب وعلاقته بالاداء .
اما الباب الثاني فتناول الدراسات النظرية ومنها دراسة لمفهوم الاستقرار النفسي وجهاز التوازن .
وتناول الباب الثالث المفهوم المستخدم وعينة البحث والبالغ عددهم (29) طالبة .
والباب الرابع تناول عرض وتحليل ومناقشة النتائج لمهارتي اللف والوثب والاستقرار النفسي .
اما الباب الخامس فتناول الاستنتاجات والتوصيات وابرز الاستنتاجات وهي :
1- وجود علاقة ذات دلالة احصائية معنوية بين مهارتين (اللف والوثب) ومستوى الاستقرار النفسي .
2- ان عينة البحث امتازت بمستوى متوسط من الاستقرار النفسي .
اما التوصيات
1- ضرورة الاهتمام بمفهوم الاستقرار النفسي لما له من دور في تطوير مستوى الاداء .
2- اعداد برامج نفسية مع البرامج التدريبية لتطوير مهارة اللف والوثب على جهاز عارضة التوازن .

Keywords


Article
Gel punitive
التفريــــد العقابـــــي

Loading...
Loading...
Abstract

ان القانون في كل زمان ومكان يهدف الى تحقيق العدالة ، فالقانون يقف الى جانب العدالة وبالتالي إذا تحقق احدهما دون الاخر فأن ذلك لايجدي نفعاً ، فلكي تتحقق العدالة لابد من وجود مبادئ لتحقيقها ولعل احد اهم هذه المبادئ هو ( تفريد العقاب ) . حيث أن التفريد العقابي يجعل العقوبة ملائمة لظروف الجاني الشخصية التي تتمثل في التكوين النفسي والبيولوجي والاجتماعي ، وكذلك تكون العقوبة ملائمة لحالة الجاني عند أرتكاب الجريمة وبعد إرتكابها من جانب ، ومتناسبة مع الظروف الموضوعية للجريمة التي تتمثل في طريقة ارتكاب الجريمة والوسائل المستعملة في أرتكابها من جانب ثانٍ ، وتكون العقوبة متوازنة مع الضرر الذي اصاب المجني عليه وذويه والضرر الذي اصاب المجتمع بالقدر اللازم من جانب ثالث ، ومن جانب رابع يجب ملاحظة الدافع اوالباعث على ارتكاب الجريمة .
أذن لكي يتحقق تفريد العقاب لابد من تظافر جهود سلطات الدولة الثلاث ، حيث تقوم السلطة التشريعية بسن القوانين فتحدد بذلك عقوبة كل جريمة والظروف القانونية المشددة والمخففة والأعذار المخففة والمعفية من العقاب وهذا هو التفريد التشريعي للعقوبة ، وتقوم السلطة القضائية بتطبيق القانون ضمن الحدود المرسومة لها من قبل واضع النص ( المشرع ) مع مراعاة سلطتها التقديرية في فرض العقوبة وهذا هو التفريد القضائي ، أما السلطة التنفيذية فأنها تقوم بتنفيذ العقوبة بشكل يتلائم مع حالة الجاني وهدف العقوبة وهذا هو التفريد التنفيذي للعقوبة . ونظراً لأهمية هذا الموضوع ودوره في تحقيق العدالة ورغبة من الباحث في جمع قواعده وأحكامه عملنا في بحثنا هذا على دراسته على النحو الأتي : -
تقسيم الدراسة
- المبحث الأول / التفريد التشريعي للعقاب .
- المبحث الثاني / التفريد القضائي للعقاب .
- المبحث الثالث / التفريد التنفيذي للعقاب .

Keywords


Article
Miracles and miracles Mullah Mohammed Alkwya "V 1943"Study and investigation
المعجزات و الكرامات ملا محمد الكويي " ت 1943 "دراسة وتحقيق

Authors: د . جواد فقى علي
Pages: 284-298
Loading...
Loading...
Abstract

يعد (مةلاى طةورة) ( الملاالكبير ) علماً من أعلام الكرد فى مجال الفكر الاسلامي و الثقافة ممن اسهموا في خدمة الاسلام و أمته خلال القرن الثالث عشرالهجري ( القرن العشرين الميلادي ),
وله مؤلفات كثيرة في مختلف فروع العلوم الدينية الأسلامية و الأدبية الكردية . يقدّم الباحث في هذا البحث رسالة من رسائله العلمية الموسومة ب(المعجزات والكرامات), وتعد هذه الرسالة فريدة من نوعها لأنّها تبدي مدى جرأة الشيخ محمد و صراحته في اقرار الحق وتوضيح المبهم, و حرصه على إنقاذ الأمة الاسلامية و شعبه الكردي من الاوهام والزيف و الانحرافات وقد ارتأى الباحث تقسيم البحث على مبحثين, خصص المبحث الأول لتقديم نبذة مختصرة عن المؤلف ووصف المخطوطة و أهميتها و منهج الشيخ في تأليفه, مع اهّم نتأئج هذا البحث .
كما خصص المبحث الثانى لتقديم المخطوطة محققة بتوثيق ماورد فيها من الآيات و الأحاديث, و عزو الأراء الى أصحابها, و شرح ما فيها من الاِبهام و الغموض و التعريف بالاعلام الواردة فيها, وكتابة ما مكتوب على رسم المصحف (فيما عدا الايات القرآنية) حسب الكتابة الحديثة, مذيلاً بذكر أهم المصادر و المراجع .
يقدّم الباحث هذا البحث المتواضع رجاء أن يسدّ ثغرة في مجال الدراسات الكردية التى تعنى بتراث علمائنا الافذاذ من الذين نذروا أنفسهم لخدمة الدين و العلم و شعبهم

Keywords


Article
The legal system of international management contracts
النظام القانوني للعقود الإدارية الدولية

Loading...
Loading...
Abstract

يعيش العالم اليوم واقعا متغيرا جديدا يمتاز بالديناميكية وسرعة التغيير وتطور اتساع المفاهيم وبأدق التفاصيل وهذه التحولات تحكمها اليوم توجهات التكتل وقوة الإعلام والشركات العابرة للقارات التي اعتمدت احدث أساليب التسويق والتطوير وتهدد باكتساح أسواق العالم النامي والمتقدم وخاصة بعد اتفاق تحرير التجارة , ومرد ذلك إلى القوة الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها مثل هذه الشركات والتي تجعلها في كثير من الأحيان تتحكم في سياسات الدول عن طريق عقود يتم إبرامها معها تسمى بعقود الدولة .
فعقد الدولة هو أداة اقتصادية مهمة وأداة سياسية أهم وخاصة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار إن علم الاقتصاد هو علم اختيار الوسائل وان السياسة هي اختيار الغايات والأهداف فهو إذاً وسيلة لتحقيق غايات اقتصادية وسياسية على درجة كبيرة من الأهمية ربما تؤدي في مرحلة معينة إلى تغيير الخارطة السياسية للعالم.
من هذا المنطلق نرى أن عقد الدولة هو عقد على درجة عالية من الأهمية يتضمن في طياته شروطاً ملزمة للطرفين المتعاقدين ويرتب آثارا قانونية على مخالفتها تتجلى في قيام المسؤولية المدنية على الطرف المخل بالتزاماته على نحو قد يلزمه بدفع مبالغ كبيرة للطرف الآخر الأمر الذي يفرض على الأطراف المتعاقدة أن تستعين في مرحلة المفاوضات وإبرام العقد بالكفاءات والخبرات العالية التي تجنب هذه الأطراف الوقوع في هاوية الجهل.
وتعد مسألة تحديد النظام القانوني الواجب التطبيق على العقود الإدارية الدولية من أهم المسائل القانونية التي تثيرها دراسة هذا النوع من العقود إذ أنها تشكل الجانب العملي لهذه الدراسة وخاصة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار إن اختيار نظام قانوني معين وتفضيله على نظام قانوني آخر ليست مسالة اعتباطية هامشية بل إنها مسالة جوهرية مهمة لأنها تحكم تكوين العقد الإداري الدولي والآثار المترتبة عليه.
وتظهر أهمية تحديد القانون الواجب التطبيق على العقد عند تحديد التزامات أطراف العقد وفي حال الإخلال بها, وأيضا عند رغبة المتعاقدين في تعديل شروط العقد أو عند رغبتهم في تفسيره وكذلك تأتي أهمية القانون الواجب تطبيقه على العقد من كونه يحكم أحقية المتضرر للتعويض عن الخسائر التي لحقته بفعل المتعاقد الآخر.
لهذا ونظراً لأهمية هذا الموضوع من العقود وللآثار الاقتصادية والسياسية المهمة التي يسبغها على الأطراف المتعاقدة وجدنا من الضروري تسليط الضوء على بعض جوانب هذا العقد, وذلك من خلال بيان النظام القانوني الذي يخضع له هذا النوع من العقود.
ونجد من الضروري تقسيم هذا البحث على فصلين نبحثهما كما يلي :
الفصل الأول / الآثار القانونية للعقد الإداري الدولي
الفصل الثاني / القانون الواجب التطبيق على العقد

Keywords


Article
Islamization of terrorism and future prospects in the Arab Human Development in the light of the U.S. report on terrorism in 2006
اسلمة الإرهاب وآفاقه المستقبلية في التنمية البشرية العربية في ضوء التقرير الأمريكي حول الإرهاب عام 2006م

Loading...
Loading...
Abstract

شكل عام 2006 م تصاعدا لأعمال العنف على المستوى العالمي ، فقد ازدادت الحوادث الإرهابية بنسبة 25% عن الأعوام السابقة ، إذ وقع ما مجموعه 338,14 هجوما إرهابيا حول العالم استهدف 74,345مدنيا وأوقع 20,498حالة وفاة.
وشكل العنف في العراق مانسبته 45 بالمائة من مجمل الهجمات التي أحصاها المركز القومي الأمريكي لمكافحة الإرهاب وكانت نسبة الضحايا في هذه الهجمات 65 % من الوفيات الإرهابية على صعيد العالم ، وقد تضاعفت الحوادث الإرهابية في العراق من 3,468 عام 2005 تقريبا إلى 6,630 عام 2006 م .
ووجدنا أيضا زيادة في الهجمات الإرهابية قدرها 50 % في أفغانستان ، إذ ارتفعت من 491 حادثا عام 2005 ، إلى 749 عام 2006 ، وفي أماكن أخرى من العالم شهد العام 2006 أحداثا كبرى منها إن المقاتلين الفلسطينيين وحزب الله هاجموا إسرائيل بصواريخ القسام والكاتيوشا خلال العام نفسه ، وإن الفلسطينيين قاموا بتفجيرين انتحاريين في موقف للسيارات في تل أبيب ، وفي لبنان الذي كان مسرحاً لحوادث عنف سياسي طوال العام كان من بينها مهاجمة قوى الأمن اللبنانية واغتيال وزير الصناعة بيار الجميل ، كذلك تعرضت مصر لهجوم إرهابي في منتجع ذهب على ساحل البحر الأحمر في شهر نيسان أدى إلى مقتل 24 شخصاً وإصابة 87 آخرين ، واستهدف هجوم إرهابي كان يمكن أن يؤدي إلى نتائج مدمرة منشأة أبيق النفطية في الدمام بالمملكة العربية السعودية في شباط/فبراير ، وشهدت الجزائر زيادة في النشاطات الإرهابية في أواخر عام 2006م ، جاء ذلك بعد اندماج جماعة إرهابية محلية مع القاعدة وبعد مرور ستة أشهر من برنامج عفو عام شمل الذين شاركوا في الاضطرابات الأهلية في التسعينات من القرن الماضي.
تحمل المسلمون كنتيجة لذلك العبء الرئيس من ضحايا الهجمات إلارهابية عام 2006م ، فقد بلغت نسبة المسلمين بحدود 50 % من مجموع عدد المدنيين الذين قتلوا أو جرحوا من قبل إرهابيين عام 2006م . واستهدف الإرهابيون كذلك ما مجموعه 350 مسجدا معظمها في العراق.
وكان الأطفال بصورة متزايدة هم ضحايا الإرهاب عام 2006م ، وقد قتل أو جرح منهم بحدود 1,800 طفلا في هجمات متفرقة، وهي زيادة قدرها 80 بالمائة عن العام السابق

Keywords


Article
Argued strenuously in the position of Imam Abu Hanifa in the modern
القول الحثيث في مكانة الإمام أبي حنيفة في الحديث

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد الاولين والآخرين وخاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين ، وعلى الائمة المجتهدين في الدين ، والعلماء العاملين ومن تبعهم باحسان حتى يرث الله الارض ومن عليها وهو خير الوارثين .
وبعد ...
فقد كرم الله تعالى بني آدم من بين خلقه ، وجعلهم خلفاءه في الارض ، وارسل اليهم الرسل مبشرين ومنذرين ليخرجوهم من الظلمات الى النور ، وانزل عليهم كتابا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه يهديهم الى الحق والى طريق مستقيم ، وجعل لهم سنة رسوله بيانا لكتابه ما ان تمسك بهما المسلمون فلن يضلوا ابدا .
فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرع الاحكام بناءً على ما يستجد من الحوادث وما ينزل من النوازل ويقضي بين المتخاصمين بكتاب الله اولا ، فان لم يجد فبما اراه الله ، لقوله تعالى :( إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ ) . فكان هذا منهجا رسمه عليه افضل الصلاة والسلام لكل من يتولى امور الناس ويرعى مصالحهم من بعده ولا سيما العلماء لانهم ورثته في العلم والتوجيه والاصلاح ، يقول عليه افضل الصلاة والسلام : ( ... ان العلماء ورثة الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما . إنما ورثوا العلم . فمن أخذه أخذ بحظ وافر ) .
فان لم يجدوا في كتاب الله ولا في سنة رسوله فانهم يفتون بما يؤديه اليه اجتهادهم دون ان يخالفوا ما جاء فيهما . وقد اقر رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته هذا النوع من الاستنباط عندما بعث معاذ بن جبل رضي االله عنه الى اليمن واليا ، فقد ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يبعث معاذا إلى اليمن قال :( كيف تقضي إذا عرض لك قضاء ؟ " قال أقضي بكتاب الله قال " فإن لم تجد في كتاب الله ؟ " قال فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " فإن لم تجد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا في كتاب الله ؟ " قال أجتهد رأيي ولا آلو ( أي لا أقصر في الإجتهاد ) فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم
صدره وقال الحمد لله الذي وفق رسول الله لمايرضي رسول الله ) ، وهو المنهج نفسه الذي سار عليه الخلفاء الراشدون ؛ فعن ميمون بن مهران قال :( كان أبو بكر إذا ورد عليه الخصم نظر في كتاب الله فإن وجد فيه ما يقضي بينهم قضى به وان لم يكن في الكتاب وعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الأمر سنة قضى به فإن أعياه خرج فسأل المسلمين وقال أتاني كذا وكذا فهل علمتم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى في ذلك بقضاء فربما اجتمع إليه النفر كلهم يذكر من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه قضاءا فيقول أبو بكر الحمد لله الذي جعل فينا من يحفظ على نبينا فإن أعياه ان يجد فيه سنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع رؤوس الناس وخيارهم فاستشارهم فإذا اجتمع رأيهم على أمر قضى به ) .
وهو ايضا وصية سيدنا عمر رضي الله عنه لعماله على الامصار ؛ فعن شريح أن عمر بن الخطاب كتب إليه :( إن جاءك شيء في كتاب الله فاقض به ولا يلفتك عنه الرجال فان جاءك ما ليس في كتاب الله فانظر سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاقض بها فإن جاءك ما ليس في كتاب الله ولم يكن فيه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فانظر ما اجتمع عليه الناس فخذ به فان جاءك ما ليس في كتاب الله ولم يكن فيه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يتكلم فيه أحد قبلك فاختر أي الأمرين شئت إن شئت أن تجتهد برأيك ثم تقدم فتقدم وإن شئت أن تتأخر فتأخر ولا ارى التاخر الا خيرا ) .

Keywords


Article
And the impact of similar changes in the morphological and acoustic
المماثل وأثرها في التغييرات الصرفية والصوتية

Authors: أ.م.د. علي عبيد جاسم
Pages: 346-381
Loading...
Loading...
Abstract

و المماثلة من الظواهر الصوتية التي نالت اهتمام علماء اللغة النحاة و الصرفيون و اهل القراءات ، فرصدوا مظاهرها و بينوا اوجهها المختلفة ومالها من ضوابط ، ولكن هذا كان متناثرا هنا و هناك في متون مؤلفاتتهم ، ولم نقف على دراسة شاملة لهذه الظاهرة في كتاب منفرد انما نجد الكلام عنها بشكل جزئي موزع على ابواب مختلفة في مؤلفاتهم التي تتضمن دراسات صرفية او صوتية او لغوية ، فمنها ما نجده ضمن مباحث الاعلال او الابدال او الادغام .
و نحاول في هذا البحث الميسر ان نلم شتات ما وجدناه مبثوثا في صفحات المؤلفات التي عنيت بالدراسات اللغوية و المباحث الصوتية ، ليكون – باذن الله – بحثا وافيا . إذ تتبعت الموضوع فيما تيسر لي من مؤلفات علمائنا الاولين و المتأخرين و المعاصرين ممـن عنوا بهذا الميدان بدءأً بجهود الخليل في تصنيف الحروف على احيازها ، وقد واصل تلميذه سيبويه هذا الجهد واولى هذه الظاهرة اهتماما في اكثر من باب من ابواب كتابه و اصطاح لها باكثر من مصطلح سنوضحها في مكانها من البحث ، ثم وصولا الى جهود ابن جني في هذا المجال الذي يعد من اوائل الذين قدموا الصورة الواضحة للعملية الطبيعية لانتاج الكلام ثم الجهود الكبيرة التي بذلها المحدثون في جوانب هذه الظاهرة ضمن دراساتهم الصوتية ، إذ بينوا ان للاصوات فيما بينها منحى خاص ، اي : ان علاقتها تحكمها فواعد و اصول معينة فنجد صوتاً ينقلب الى صوت جديد اذا وقع في سياق صوتي معين ، ونجد صوتا ثالثا يحذف اذا توافر فيه وفيما يجاوره من اصوات شروط معينة ( ) ، فان اللغة تختلف من ابنية مفرداتها ، وقابليتها للتغيير الداخلي اختلافا بيناً ( ) و هذه التغييرات انما تحدث بنوع من التاثير الذي تتعرض اليه الاصوات في الكلمة او في الكلام المتصل ولا سيما تلك التغييرات التي تحدث نتيجة تقريب حرف من حرف قبله او بعده فيكون مؤداه ان يقلب احدهما الى صوت اخر يماثل بصفاته او ببعضها صفات الحرف المؤثر و هذا تحدده قوة التاثير او اتتجاهه .

Keywords

Table of content: volume:4 issue:37