Table of content

Al-Fatih journal

مجلة الفتح

ISSN: 87521996
Publisher: Diyala University
Faculty: Basic Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Established Journal of conquest in 1997 and was issued by the Teachers' College - University of Mustansiriya, and after the founding of the University of Diyala in 1999 became the magazine opening issue of Teachers College / University of Diyala, was concerned with the scientific research and humanitarian, educational, where she was issued on a quarterly basis any four numbers per year and was the first president editor of the Journal of conquest is Prof. Dr. Mohammed Jassim Naddawi and the editor Prof. Dr. Owaid origin had to add a student to a group of professors who were representing the members of the editorial board of Journal

Has become the magazine conquest since its founding a great source of accurate information which had the benefit of researchers and graduate students to this day because of the wisdom based on the issued and Rsanthm scientific, and rotate the editor of the magazine opening a constellation of professors bones and the work of a group of creative staff, has been stopped Journal of conquest for issuing numbers between 2006-2007, due to security conditions experienced by the origin had to add to the martyrdom of the province secretary editor of the magazine at the time (Dr. Hassan Ahmed Mowhoush) Allah's mercy.
After the establishment of security in Diyala province, and the return of normal life to all parts of the province returned magazine conquest issue number and the new and improved, especially after I got the magazine on the ISIN (issn) and returned magazine open to supplement the march of scientific educational research and the psychological value in the year 2008 and as directed by the ministry became a magazine opening the deployment of a competent educational and psychological research only.

Loading...
Contact info

alfatah.magazine@yahoo.com
07723481695

Table of content: 2010 volume:6 issue:45

Article
Evaluating the acquisition of substance concepts of teaching methods to students of colleges of Physical Education
تقويم اكتساب مفاهيم مادة طرائق التدريس لدى طلبة كليات التربية الرياضية

Loading...
Loading...
Abstract

تعد مرحلة التعلم الجامعي من المراحل المهمة التي يمر بها الطلبة في إثناء تدرجهم الدراسي وتعد كليات التربية الرياضية واحدة من المؤسسات المسؤولة عند تزويد الإفراد بالمعارف والمعلومات العلمية المطلوبة .
ان مشكلة البحث الحالي تهدف الى معرفة مدى اكتساب المفاهيم في مادة طرائق التدريس لدى طلبة كلية التربية الرياضية لان أهداف التدريس في هذه المادة لم تتحقق بشكل مرضٍ وحسب ماتمليه الأهداف التعليمية اذ يلحظ ان دراسة مادة طرائق التدريس تركز على حفظ المعلومات ومنها المفاهيم وغيرها من الموضوعات بدون استيعاب حقيقي ومتوازن لهذه المعلومات فضلاً عن الأساليب التدريسية المستخدمة في تدريس مادة طرائق التدريس التي لا تأخذ بنظر الاعتبار التحقق من مستوى فهم الطلبة وعليه استخدمت الباحثة المنهج المسحي وقامت ببناء اختبار تحصيلي إذ استعملت الباحثة الوسط الحسابي وتحليل التباين لمعرفة النتائج وأظهرت النتائج إن مستوى اكتساب المفاهيم لدى الطلبة ( ضعيف ) وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات المتعلقة بالبحث .

Keywords


Article
Following the submission of abstracts in the development of tribal skill of literary criticism in the fifth grade students in the subject of literary texts and literature
اثر تقديم الملخصات القبلية في تنمية مهارة النقد الادبي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص

Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث الى معرفة اثر الملخصات القبلية في مادة الادب والنصوص في تنمية مهارة النقد الادبي لدى طلاب الصف الخامس الادبي ، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعات المتكافئة ، فلقد كانت المجموعة التجريبية طلاب ثانوية ( اسد الله ) والمجموعة الضابطة من المدرسة نفسها وتم تدريس المجموعتين على وفق الطريقة التقليدية ، وقدم الباحث نموذجا للطلاب ( ملخصا قبليا ) لاحد الشعراء. وبعد ذلك تقدم المجموعة التجريبية ملخصا قبليا لكل موضوع من الموضوعات التي تم تدريسها اثناء فترة التجربة ،كافأ الباحث بين طلاب مجموعتي البحث في بعض المتغيرات كالعمر الزمني وتحصيل الطلاب في مادة اللغة العربية في الصف الرابع العام وتطبيق اختيار قبلي لمهارة النقد الادبي للطلاب ولقد اعد الباحث اختبار مهارة النقد الادبي بصيغة الاختبار من متعدد.
وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بأهمية استخدام الملخصات القبلية في تدريس الادب والنصوص.

Keywords


Article
Evaluating the teachers' performance in teaching English language at theprimary stage

Authors: Dalia Hussein Yahya
Pages: 42-53
Loading...
Loading...
Abstract

The art of language learning and teaching is considered one of the important tasks in language learning. Many approaches and methods are used in language learning. Developing the foreign language skills (reading, writing, listening and speaking) is considered one of the main aims of foreign language learning in Iraq at the primary stage.
There is a lot of attention towards investigating the suitable techniques in language learning. The eclectic method and the communicative approach are adopted in order to fulfill the objectives of language learning in Iraq.
Teachers always incorporate features of different approaches in their particular methodology.
Teachers feel that various techniques can be used to overcome the problems associated with the theoretical approaches in order to increase their professional competence.
In the light of the above, the present study will evaluate the teaching techniques used by teachers of English inside the classroom at the primary stage.
The Problem of the Study :
Most of the English language teachers tend to be eclectic in their teaching. Due to the importance of English as a foreign language, it is found necessary t

Keywords


Article
Wordy and colloquial dialect in the expressive language of children (5-8 years)
الالفاظ العامية والدارجة في اللغة التعبيرية للاطفال (من 5-8سنوات)

Authors: منال صبري مرسي
Pages: 54-68
Loading...
Loading...
Abstract

تركز الاهتمام في هذه الدراسة على اللغة التعبيرية الشفاهية للأطفال أعمار(5-8 سنوات) حيث إن الأطفال في هذه المرحلة يحاولون تكوين علاقات قوية مع الأقران في بداية دخولهم مرحلة التعليم ، ويشير علماء النفس والتربية إلى أن الطفل في هذه المرحلة يحاول إثبات ذاته حتى يكون جديراً بانتمائه إلى هذه الجماعة وتتسع دائرة اتصالاته بمدى استخدامه للغة التعبيرية وبمدى الجهد الذي يبذله من أجل الحفاظ على مكانته من خلالها .
- تهتم الدراسة بالألفاظ العامية والدارجة المتداولة في الأحاديث التلقائية للأطفال لانتشار هذه الألفاظ التي قد تستقر في المحصول اللغوي للأطفال والذي تدعمه البيئة التي يعيشونها دون قصد، وما يتعلمه الطفل في هذا السن ليس من السهل محوه أو نسيانه.

Keywords


Article
فاعلية التدريب لتطوير الكفايات الإدارية لمدراء المدارس الابتدائية

Loading...
Loading...
Abstract

ان الثورة العلميــة والمعرفيـة والتكنلوجيـــة في هذا العصر وما يصاحبها من التفجيـــــر السكاني والحراك الاجتماعي ، والتغير الاقتصادي في المجالات المتعددة وما يســـوده مـن انفتاح على العالم ، جعل من التعلم وفاعلية التدريب والثقافــة وسيلة للتسابق والتنافس وبذل الجهود الحثيثه لمواكبــة المستجدات ، مما ادى الى مراجعة المؤسسات لسياستها واهدافها وانشطتها المتعلقــة باعـداد وتدريب الكوادر البشريـــة على مختلف المستويات من خلال تزويدنا ببرامج تدريبية مناسبـه لرفع كفاءتها الانتاجية وتحسين اداء العامليـن فيهـا . فأن الفاعليــة ظاهرة متعددة الابعاد والجوانب وقـد درسها الكثير مــن الباحثين وعلماء التنظيم الاداري من اوجه مختلفه ، كما استخدمت في قياسها اساليب متعددة مما ادى الى الحصول الكثير من الغموض والتناقض في نتائج البحوث مما جعل الباحثون يقترحون ضرورة توحيد مفهوم الفاعلية الادارية وقياسها .(الخطيب,1998,ص9)
لذا تعد فاعلية التدريب جزءا من عملية التنميـــة لتهيئة وتطوير القادة الاداريين والتربويين، حيث يلعب التدريب دورا كبيرا واساسيا في تمكين الادارات في المؤسسات التعليمية من تحقيق اهدافها وانجاح خططها ورفع مستوى اداء العاملين لديها ، فقد كانت الحاجه ملحة لايجاد اطر التدريب في المؤسسة التدريبيـــــة لرفع كفاءة العاملين في ميدان التدريب ، ولتلبيه احتياجات المتدربين للاسهام في تحقيق اهداف التنمية الشاملــة لدى تلك المؤسسات . (Glassier، 12.p، 1992)
لقد تناولت الـدراسات والابحاث مفهــوم وجوهــر التدريب وفلسفتـــه كدراســــة ( درويش ، 1987 ) التي استعرضت الكثير من الاراء حول دعائــم العمليــة التدريبيــة ، واسلوب التدريب الجيد ، والحوافز ، والتقويم للعملية التدريبية.كما حددت الدراســة ما يجب ان يتوفر في المدرب من صفات علميـة تخصصيه ، تجعله قادرا على العطاء ، وما يجب ان تكون عليـــه علاقته مع المتدربين . كما ركزت الدراسة على اهميـــة توفر جميع الامكانات – الماديـــة والمعنويــة – لنجاح برامج التدريب بوجود تقويم جيد ، ياخذ في الاعتبار كل خطوة من خطوات تكوين البرنامج التدريبي وتنفيذه . (درويش،1987،ص17)
وتبين دراسة ( ياغـــي ، 1993) ان عمليــة التدريب تتكــون من مجموعـــة من العناصر مثل : تحديد الاحتياجات التدريبيــة التي هي اساس عمليـــة التد

Keywords


Article
Impact of interactive learning computer skills in performance and knowledge acquisition for boosting jerk lift weights with the students of the Faculty of Physical Education
أثرا لتعلم التفاعلي بالحاسوب في الأداء المهاري والتحصيل المعرفي لرفعة النتر برفع الأثقال لدى طلاب كلية التربية الرياضية

Loading...
Loading...
Abstract

لايوجد

Keywords


Article
in the district of
مشكلات التدريس باللغة الكردية لدى مدرسي المدارس الثانوية ومدرساتها في قضاء خانقين

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مشكلات التدريس باللغة الكردية لدى مدرسي المدارس الثانوية ومدرساتها في قضاء خانقين ، ولتحقيق هذا الهدف اختار الباحثان مدرسي ومدرسات الصف الأول المتوسط للمدارس الثانوية بواقع (52) مدرساً ومدرسة. وبعد إعداد استبانة كأداة للبحث ، تم التحقيق من صدقها وذلك بعرضها على مجموعة من الخبراء في اختصاص التربية وعلم النفس ، وقد حصلت على نسبة اتفاق (81%) ، كما تم استخراج نسبة الثبات من خلال تطبيق الاستبيان على مجموعة من التدريسيين والبالغ عددهم (28) مدرساً ومدرسة. وباستخدام طريقة إعادة الاختبار ومعالجة البيانات بقانون (pearson) تم الحصول على معامل ارتباط بنسبة (75%) كما تم تصحيحه بمعادلة (سبيرمان – براون) فكان الثبات (80%) وبذلك تم تطبيق الاستبيان على عينة البحث . وبعد تحليل النتائج ، ظهر أن أهم المشكلات التي تواجه مدرسي ومدرسات المدارس الثانوية في قضاء خانقين ، هي اختلاف اللهجة المنطوقة عن المكتوب في المقررات الدراسية ، وعدم استعانة مديرية التربية بمدرسين ماهرين باللغة الكردية في الدورات التعليمية ، واختلاف اللهجات الكردية في المنطقة الواحدة .

Keywords


Article
دراســـة مقارنــــة في الذكاءين المنطقي والمكاني لدى طلبة ثانويات المتميزيـن وأقرانهم العادييـن

Authors: د. سناء لطيف حسون
Pages: 118-127
Loading...
Loading...
Abstract

تاريخياً كان الشخص المثالي بالنسبة للإغريق هو الإنسان البارع فيما يفعله والعقلاني في تفكيره،أما بالنسبة للرومان فكان الشجاع أما الصينيون فاعتبروا كل من كان موهوبا في الشعر والموسيقى والرسم شخصا مثاليا أما بالنسبة لمجتمعنا الحديث فالمقياس هو الذكاء قبل كل شئ.
والذكاء مصطلح يتضمن عادة الكثير من القدرات العقلية المتعلقة بالقدرة على التحليل ,والتخطيط ,وحل المشاكل ,وسرعة المحاكمات العقلية كما يشمل القدرة على التفكير المجرد ,وجمع وتنسيق الأفكار ,والتقاط اللغات ,وسرعة التعلم .كما يتضمن أيضا حسب بعض العلماء القدرة على الإحساس وإبداء المشاعر وفهم مشاعر الآخرين .(ذكاء ,2010)
إذ نرى أن الفرد إذا كان عاملا جيدا فانه يقال عنه انه ذكي وإذا كان يقوم باستثمارات جيدة فيقال انه داهية وإذا كان يخطط للمستقبل بشكل جيد فانه يوصف بحسن النظر وإذا كان يقوم بتنبؤات موثوقة فيما يتصل بنتائج السلوك الذي يحدث بكيفيات معينة فيقال انه صاحب نظر وهكذا أن جميع هذه الأوصاف المستخدمة تدل بشكل أو بآخر على قدرات الأفراد الذكائية ومع أن الذكاء ينظر إليه من قبل الشخص العادي كصفة أما أن تكون موجودة أو غير موجودة فانه مع ذلك يستخدمها عندما يطلق بعض آرائه على معارفه وجيرانه. (عدس وقطامي,2003,ص60).
لذا فان الذكاء هو احد القدرات العقلية الذهنية الأساسية الذي تناولته العديد من الدراسات والأبحاث بشكل واسع (السيد,1994,ص296).
اما الباحث ستيرنبرغ (1985) فقد اقترح نظرية تقوم على تحليل مكونات الذكاء التي تقوم على تحليل الأساليب التي يستعملها الإنسان عندما يقوم بحل المشكلات في الحياة والمشكلات التي ترد في اختبارات الذكاء ,وتوصلت دراسات ستيرنبرغ إلى أن هناك ثلاثة مظاهر أساسية للذكاء هي الذكاء الأكاديمي والذي يمكن قياسه بالقدرة على حل المشكلات ,والذكاء العملي الذي يستعمل في مواقف الحياة اليومية وليس من السهل قياسه نظريا ,والذكاء الإبداعي الذي تجلى في

Keywords


Article
اثر استخدام طريقة الاستقصاء في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة مبادئ العلوم العامة

Loading...
Loading...
Abstract

لكي تحقق التربية العلمية اهدافها في خلق جيل متفتح يقدر العلم ويفكر من خلاله ويسلك سلوك العلماء في الوصول الى المعرفة واكتشاف العلاقات و اتخاذ المواقف السليمة ، لا بد من توافر مستلزمات تربوية وتعليمية من مناهج حديثة مستندة الى وسائل مادية ومعنوية وطرائق تدريس مناسبة . وير ى العديد من التربويين ان طرائق التدريس يمكن ان تلعب دورا مهما في هذا المضمار ، فقد اشار كل من ( يرونر) و (شوب) الى ان الطريقة او الكيفية التي يدرس بها تحدد او تقرر ماسيتعلمه الطلاب فبما بعد (27 :522)
واكد (هيرد) ان لطريقة التدريس اهمية لاتقل عن اهمية محتوى المادة التعليمية ، اذ ان الاستعداد للتعلم يعتمد على الطريقة قدر اعتمادة على محتوى المادة التعليمية . (27 :523) كما يشير التربويون الى ان الاهتمام بطرائق تدريس العلوم هو احد الوسائل الفعالة لاستمرار النهضة العلمية والتكنلوجية بالاضافة لاثارها في تفكير المتعلمين وطرق حياتهم (10:14) .
كما اكد (هيربرت )ان تحقيق الاهداف التربوية لا يتوقف على المنهج الواسع المتنوع في خبراته والمترابط في اجزاءه فقط بل يتوقف على الطريقة الصالحة التي يستمد اساسها ومبادئها من علم النفس ومن الفهم الصحيح لعملية التعلم 0 (10: 251)
وفي ضوء هذه الاهمية لطرائق التدريس وخاصة في مجال العلوم من اجل تحقيق اهداف التربية العلمية ، يرى كثير من التربويين ضرورة الاهتمام بالطرائق

Keywords


Article
اثر استخدام الملخصات العامة في تحصيل طالباتالصف الرابع العام ودوافعهن لتعلم مادة التاريخ

Authors: م.م. منى زهير حسين
Pages: 140-171
Loading...
Loading...
Abstract

ان للثورة العلمية والتقدم العلمي الحاصل الذي طرأ على العملية التعليمية اصبح الزاماً على التربية ان تنمي تلك الاساليب .
والمدرس الناجح هو الذي يقدم مادة علمية رصينة تجعله مهيئاً ومؤثراً لدى طلابه .
اذ يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استخدام الملخصات العامة في التحصيل لدى طالبات الصف الرابع العام ودافعيتهن لتعلم مادة التاريخ وقد تألفت عينة البحث من (25) طالبة وللمجموعة التجريبية و (25) طالبة للمجموعة الضابطة .
وللتحقق من فرضية البحث اتبعت الباحثة الاجراءات الاتية :
1. الاطلاع على عدد من الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي .
2. العمليات الاحصائية للتأكد من نتائج البحث .
3. تحليل فقرات الاختبار .
4. مقياس الدافعية للمجموعتين التجريبية والضابطة ونظراً لتوفر مقياس جاهز يخدم اغراض البحث الحالي قامـت الباحثة بتبني مقياس الدافعية ملحق رقم (2) .

Keywords


Article
قياس القيم الاجتماعية وعلاقتها بتقبل الذات لدىطلبة الجامعة

Authors: م.د.أمل إسماعيل عايز
Pages: 183-199
Loading...
Loading...
Abstract

إن القيم ميدان مهم للتربية والمربين، وهو أحد أبعاد الجانب الانفعالي في عملية التعلم والتعليم، ولا شك أن تأثيرات هذا الجانب على الطلبة تترك آثاراً دائمة في شخصياتهم وتصرفاتهم، فغرس القيم عند الفرد أحدى الأهداف الرئيسة في التربية والمجتمع، ذلك أن الفرد الذي يفقد قيمه يفقد اتزانه والقيم بالنسبة للمجتمع كأعمدة البناء التي تحمل البناية بأكملها، وغرس القيم ضرورية فردية اجتماعية في آن واحد (عبد الله وآخرون: 1991: 108-111) .
وتعد القيم واحدة من أهم خصائص الشخصية الإنسانية وأبعادها ذات التأثير الكبير في تعامل الأفراد والجماعات اليومي ونظرتهم إلى الحياة (سلمان: 2003: 3)، كما أن المجتمع لا يمكنه أن يستمر ويحقق أهدافه ويقوم بوظائفه بصورة متوازنة من دون وجود القيم (العاني: 2000: 1)، وتعد الموجة لسلوك الأفراد وأحكامهم واتجاهاتهم (عبد الرحمن: 1976: 324)، حيث أن سلوك الفرد في مختلف مجالات حياته توجهه قيم معينة (أحمد: 1982: 222)، والقيم لا تنقل بالوراثة البيولوجية وإنما تنتقل عن طريق الوراثة الاجتماعية إذ ينمو الفرد ضد الصغر ويتعرض للخبرات المختلفة عن طريق التنشئة الاجتماعية (البدراني: 1989: 2) .
إن الفرد يتعلم القيم ويكتسبها تدريجياً أثناء عملية التطبيع الاجتماعي والقيم من أهم المؤشرات على سلوك الأفراد وتعد من العوامل المهمة والمؤثرة على شخصية الفرد (ربيع: 1994: 183).
إذن القيم معايير عامة مقبولة اجتماعياً يحكم بها الفرد على ما يصدر عنه من قول وفعل فتجعله مقبولاً في مجتمعه متناسقاً في سلوكه يتصف بالتوحد وعدم الاضطراب، وصحة الفرد النفسية تكمن في وجود القيم الإيجابية التي تجعله قادراً

Keywords


Article
Effective leadership behavior of a physical education teacher and its impact on social cohesion of the students and develop some skills dictated by hardware
السلوك القيادي الفعال لمدرس التربية الرياضية وأثره في التماسك الاجتماعي للطالبات وتطوير بعض المهارات في جمناستك ألأجهزة

Loading...
Loading...
Abstract

حدثت تغيرات كثيرة في الوقت الحاضر ولا زالت مستمرة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، مما انعكست على السلوك القيادي الفعال والذي أصبح من أهم مظاهر العالم في الوقت الحاضر .
أن اختيار الإفراد العاملين في المجال الرياضي وإداراته يتطلب فهم فن الادارة وأسلوب العمل وحسن التصرف في المواقف المختلفة سواء كانت إدارية أم فنية ، لان الإدارة علم وفن .
ويعد درس التربية الرياضية الأسلوب الاجتماعي الذي يكتسب من خلال الإفراد طرائق الحياة واتجاهات المجتمع وقيمه ، فهي عملية تفاعل مع الجماعة يحصل على خبرات تساعد على حل المشاكل .
وللجماعة تأثير كبير على سلوك الإفراد حيث يلاحظ أن الفرد عندما يستطيع اللعب مع جماعات يبدأ يدرك انه لكي يكون مقبولا من الجماعة يتعين عليه أن يسلك سلوكهم ، وعليه توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات المناسبة مع متطلبات المرحلة الراهنة .

Keywords


Article
Difficulties Faced by Iraqi EFL College Students in the Area of English Syllables

Authors: Liqaa Habeb M.A --- Dr. Sami Abdul –Aziz
Pages: 212-241
Loading...
Loading...
Abstract

particular, we do not speak each sound separately from the other sound; rather , we combine sounds into groups or syllables to form words which in turn form utterances.
This research tries to shed the light on the notion of syllable and tries to infer the main difficulties that may face Iraqi students in this specific area.
This research aims at investigating Iraqi EFL learner's performance in the area of English syllables at recognition and production levels, so as to know the difficulties faced by them in this area, and investigating Iraqi instructor's opinions in the same area in order to limit the difficulties faced by Iraqi student.
To achieve the aims of the study , a hypothesis has been posed as follows: "Iraqi EFL college learners face difficulties in the area of English syllables". To verify a hypothesis, a sample of fifty students (test sample) are chosen randomly from the third year, department of English, University of Diyala. Another sample is consist of twenty instructor (questionnaire sample) from the college of education and the college of basic education, University of Diyala.
Two instrument

Keywords


Article
Satellite channels and their role in promoting a culture of child
القنوات الفضائية ودورها في تعزيز ثقافة الطفل

Loading...
Loading...
Abstract

ان الدخول الى عالم الطفل والمؤثرات التي تؤسس لبناء جيل المستقبل هو امر غاية في التعقيد خاصة اذا بدائنا باكثر التقنيات تاثيرا وهي الحاسبة والقناة الفضائية والذي يزيد الامر تعقيدا هي الدراسات والابحاث المتناقضة التي صدرت من اهم المعاهد والجامعة حول اهمية ودور هذه المتغيرات في حياة الاطفال فبعضها اشار الى الدور السلبي والاخر اكد على دورها الايجابي في بناء الشخصية فهي توفر المعرفة والترفيه في وقت واحد ( حمود ،2008، 5)
وتنطلق اهمية البحث من اهمية المرحلة نفسها ، فهي مرحلة اعداد وتكوين للطفل من جميع النواحي الجسمية والنفسية والاجتماعية والعقلية والنفس حركية فما نقدمه لاطفالنا من برامج ومناهج معدة خصيصا لهم قد توثر كثيرا في تكوين شخصياتهم ،ولان اطفالنا هم هدفا وشريحة اجتماعية مهمة يجب ان يسعى التلفاز فضلا عن وسائل الاتصال الاخرى الى تحقيق الوظيفة التثقيفية والتوجيهية التي من شانها ان تسهم في رفع ثقافة الطفل وتنوع معارفه وتوسع مداركه وكي تساند المؤسسات الثقافية الاخرى مثل الاسرة والمدرسة كي يتم خلق جيل واع من الاطفال سيتحولون في المستقبل الى رجال صالحين ( الصديد ، 2005، 1)
فان اهمية القناة الفضاية تنبع من دورها الكبير ووظيفتها الاساسية في تحويلها افكار الاطفال الى ملكات خيالية تفوق تصورنا ،فعلينا ان نغذي هذه الملكات ونطورها بطرق تربوية سليمة .
ان أهمية هذه الوسيلة التكنلوجية الحديثة في حياة اطفالنا هو موضوع قد اثار اهتمام الباحثين والاختصاصيين ذلك لدوره الكبير في تكوين الاطفال فهو احد اهم العوامل السائدة في حياة الاطفال والتي توثر كثيرا في انشطتهم وفعالياتهم فاطفالنا يقضون اوقاتا طويلة في مشاهدة التلفاز الذي هو في الغالب اكثر من اي نشاط اخر يزاولونه باستثناء النوم .( عيسى ، 2005

Keywords


Article
Reasons for the poor students of College of Basic Education University of Diyala, in summarizing the lectures from the perspective of students
أسباب ضعف طلبة كلية التربية الأساسية جامعة ديالى في تلخيص المحاضرات من وجهة نظر الطلبة

Loading...
Loading...
Abstract

إنَّ اللغة هي أول حلقة في سلسلة النشاط البشري وجزءَ مهم من السلوك البشري (طحانَ ريمون ، 198، ص5) . ولها الدور في قيام الحضارات وازدهار العلوم وظهور الأفكـار والابتكارات والاختراعات فـي مجـالات الحياة المختلفـة ، (محجوب 1986، ص8) . لذا فما من امة من هذا العصر إلا واهتمت بلغتها وسعت إلى نشرها بمختلف السبل والوسائل .
والأمة العربية واحدة من تلك الأمم التي تعنى بلغتها وتسعى إلى نشرها لأنها لغة فريدة من نوعها ،إذ حملت معجزة الإسلام وأوفت بما اقتضته الحضارة العربية والإسلامية (احمد،1986، ص9) . لذا أصبح لزاماً على كل من ينتمي إلى هذه الأمة أن يتقن لغتها فهماً ونطقاً واستيعاباً ذلك لان اللغة تشير إلى الانتماء العربي والولاء الحضاري (حسين ، نبوي ،1987، ص3) . وهي وسيلة إشباع رغبات الفرد للتعبير عن أفكاره وأحاسيسه لأنها وسيلة الاتصال الاجتماعي والعقلي والثقافي (حنا،1984،ص74) . وهي الجسر الذي تعبرُ عليه الثقافـة من جيـل إلـى جيــل (دمعة ،1982،ص109) . لذلك عُدة إحدى مقومات و

Keywords


Article
Effective training to develop management skills for managers of primary schools
فاعلية التدريب لتطوير الكفايات الإدارية لمدراء المدارس الابتدائية

Loading...
Loading...
Abstract

ان الثورة العلميــة والمعرفيـة والتكنلوجيـــة في هذا العصر وما يصاحبها من التفجيـــــر السكاني والحراك الاجتماعي ، والتغير الاقتصادي في المجالات المتعددة وما يســـوده مـن انفتاح على العالم ، جعل من التعلم وفاعلية التدريب والثقافــة وسيلة للتسابق والتنافس وبذل الجهود الحثيثه لمواكبــة المستجدات ، مما ادى الى مراجعة المؤسسات لسياستها واهدافها وانشطتها المتعلقــة باعـداد وتدريب الكوادر البشريـــة على مختلف المستويات من خلال تزويدنا ببرامج تدريبية مناسبـه لرفع كفاءتها الانتاجية وتحسين اداء العامليـن فيهـا . فأن الفاعليــة ظاهرة متعددة الابعاد والجوانب وقـد درسها الكثير مــن الباحثين وعلماء التنظيم الاداري من اوجه مختلفه ، كما استخدمت في قياسها اساليب متعددة مما ادى الى الحصول الكثير من الغموض والتناقض في نتائج البحوث مما جعل الباحثون يقترحون ضرورة توحيد مفهوم الفاعلية الادارية وقياسها .(الخطيب,1998,ص9)
لذا تعد فاعلية التدريب جزءا من عملية التنميـــة لتهيئة وتطوير القادة الاداريين والتربويين، حيث يلعب التدريب دورا كبيرا واساسيا في تمكين الادارات في المؤسسات التعليمية من تحقيق اهدافها وانجاح خططها ورفع مستوى اداء العاملين لديها ، فقد كانت الحاجه ملحة لايجاد اطر التدريب في المؤسسة التدريبيـــــة لرفع كفاءة العاملين في ميدان التدريب ، ولتلبيه احتياجات المتدربين للاسهام في تحقيق اهداف التنمية الشاملــة لدى تلك المؤسسات . (Glassier، 12.p، 1992)
لقد تناولت الـدراسات والابحاث مفهــوم وجوهــر التدريب وفلسفتـــه كدراســــة ( درويش ، 1987 ) التي استعرضت الكثير من الاراء حول دعائــم العمليــة التدريبيــة ، واسلوب التدريب الجيد ، والحوافز ، والتقويم للعملية التدريبية.كما حددت الدراســة ما يجب ان يتوفر في المدرب من صفات علميـة تخصصيه ، تجعله قادرا على العطاء ، وما يجب ان تكون عليـــه علاقته مع المتدربين . كما ركزت الدراسة على اهميـــة توفر جميع الامكانات – الماديـــة والمعنويــة – لنجاح برامج التدريب بوجود تقويم جيد ، ياخذ في الاعتبار كل خطوة من خطوات تكوين البرنامج التدريبي وتنفيذه . (درويش،1987،ص17)
وتبين دراسة ( ياغـــي ، 1993) ان عمليــة التدريب تتكــون من مجموعـــة من العناصر مثل : تحديد الاحتياجات التدريبيــة التي هي اساس عمليـــة

Keywords


Article
تقدير العوامل التي تؤثر على مستوى تقبل مادة الحاسبة لطلبة المعهد الفني / بعقوبة

Loading...
Loading...
Abstract

تشير نتائج الامتحانات في المعهد الفني / بعقوبة للسنوات الثلاث الاخيرة الى ان هناك تذبذباً في نسب النجاح لمادة الحاسبة ويقود هذا التذبذب الى مجموعة من العوامل التي تؤدي الى قبول او عدم قبول الطالب للمادة أي تحدد نجاحه او فشله ومن بين هذه العوامل فقد تم تحديد (8) منها يعتقد الباحثون ان لها تأثيراً كبيراً على مستوى النجاح في المادة وهي (1) الكتاب المنهجي ، (2) التوافق بين موضوع الحاسبة ومواضيع الاختصاص ، (3) اختصاص الطالب (ادبي) ، (4) اختصاص الطالب (مهني) (5) وجود الهواية العلمية مسبقاً ، (6) طريقة تدريس الاستاذ ، (7) نظام الغيابات ، (8) الرغبة العلمية .
صممت استمارة استبيان خاصة بطلبة المرحلة الثانية لقسمي ادارة المخازن والمحاسبة وجمعت البيانات لهذه المتغيرات واستخدام تحليل الانحدار الخطي المتعدد وطريقة step-wise لتقدير مدى تأثير كل عامل منها واهميته على مستوى النجاح .
وقد تبين من النتائج ان كافة العوامل كانت معنوية احصائياً باستثناء العامل رقم (2) . وقد احتل عامل الرغبة العلمية المرتبة الاولى من حيث التأثير يليه التخصص الادبي ، الهواية السابقة ، طريقة تدريس الاستاذ ثم الكتاب المنهجي .


Keywords


Article
Synthesis of Fibrous Hydroxyapatite through Sol-Gel Route
تصنيع مادة الهيدروكسي ابتايت الشعيرية باستخدام طريقة السائل الهلامي

Authors: م.د منى خليفة عبجل
Pages: 287-293
Loading...
Loading...
Abstract

يتحدد هدف البحث الحالي في الاجابة عن السؤل الاتي: ما أثر التدريس باستراتيجية التعلم بالاقران في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في مادة تاريخ الحضارات القديمة.

Keywords


Article
THE EFFECT OF TOP-DOWN AND BOTTOM-UP PROCESSING ON DEVELOPING EFL STUDENTS’ LISTENING COMPREHENSION

Loading...
Loading...
Abstract

language performance of the foreign language learners whether they are communicating at school, at work, or in the community (Van Duzer, 1997:1). According to Nancy and Bruce (1988:1) listening is the first language mode that children acquire. It provides a foundation for all aspects of language and cognitive development, and it plays a life-long role in the processing of learning and communication essential to productive participation in life.
Lynch and Mendelsohn (2002: 193) assure that traditionally listening was viewed as a passive process in which our ears just received information and the listener passively registered the message. Today listening is considered as an active process, and good listeners are just as active when listening as speakers are when speaking. They (ibid.) assert that listening is not a single process, but it is more accurate to conceive of it as a bundle of related processes- recognition of the sounds uttered by the speaker, perception of intonation patterns showing information focus, interpretation of the relevance of what is being said to the current topic

Keywords


Article
Measure the level of personal hypocrisy among the students of the Faculty of Education, Ibn
قياس مستوى الشخصية المنافقة لدى طلبة كلية التربية ابن رشد

Loading...
Loading...
Abstract

لايوجد

Keywords


Article
اثر استراتيجية الاهداف السلوكية والتــقـنــية التــربـــويــــة ( القـــرص الليزري) في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة المحفوظات

Authors: م.م ناطق سعيد الحلاق
Pages: 335-341
Loading...
Loading...
Abstract

إن تحقيق الاهداف التعليمية تحتاج الى طرائق واساليب حديثة تدور حول المتعلمين وتجعلهم محور النشاط والعمل كي تساعدهم على فهم المادة التعليمية , وإدراك معانيها , مع شيء من التوجيه والارشاد من قبل المعلم في تنمية مختلف المهارات والتدريب على الملاحظة والمحاكات , واكتساب المفاهيم , والعادات والاتجاهات , وأساليب التفكير .
ومن هذهِ الطرائق الحديثة طريقة حل المشكلات , وطريقة المشروع , طريقة وحدات الدراسية , والتعليم المبرمج , وتفريد التعليم , والرزم التعليمية , والحقائب التعليمية , والمختبرات اللغوية والحاسوب ( العريني , 1989 , ص65 )
ولهذا فإن طريقة التدريس تحتل مكانة متميزة في العملية التعليمية لما لها من فوائد
1- تحدد درحة السهولة أو الصعوبة التي تتم فيها عملية التعلم .
2- تحدد مدى نجاح او فشل المعلم في عملية التدريس .
3- تحدد نوع المتعلم ومادته .
4- توثر في مواقف المتعلمين واتجاهاتهم نحو المادة الدراسية التي يتعلمونها ونحو مدرسيهم والعمل المدرسي (اللقاني , 1976, ص178 ), فالتعلم الذي يؤدي الى تكوين اتجاهات مرغوب فيها لدى المتعلمين هو اكثر جدوى من التعليم الذي يؤكد على كسب المعرفة فقط لأن أثر الاتجاهات يستمر بينما تخضع العوامل المعرفية لعوامل النسيان ( بركات , 1957 , ص176 ) .
اكد (Kambs and snygg) إن اسلوب التدريس يؤثر تأثيراَ كبيراَ في اكتساب الاتجاهات , إذ أن المتعلم الذي يتعلم بطريقة الاستكشاف يكون اكتسابه للاتجاهات ايجابياَ في الموضوع الذي يدرسه . وان التدريس بطريقة المشروع يجعل المتعلمين اكثر حماساً للموضوع الدراسي ويحملون في الوقت نفسه اتجاهات ايجابية نحو الموضوع ( Davis ,1971 ,p,171 ).
وبما إن اساليب التدريس , تأثير واضح في اتجاهات المتعلمين نحو مادة معينة , ونحو من يقوم بتدريسها , فقد تم القاء الضوء على استراتيجية الاهداف السلوكية والتقنية التربوية الحديثة (القرص الليزري) في عملية التعلم ، ولذلك قام الباحث بدراسة أثر استراتيجية الاهداف السلوكية والتقنية التربوية (القرص الليزري) في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة المحفوظات .

Keywords

Table of content: volume:6 issue:45