جدول المحتويات

آداب البصرة

ISSN: 18148212
الجامعة: جامعة البصرة
الكلية: الاداب
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن عمادة كلية الاداب - جامعة البصرة . تعنى بنشر البحوث الانسانية فقط لمختلف الباحثين العراقيين و غير العراقيين. و تم اصدار اول عدد في عام 1968 و يتم حاليا اصدار اربعة اعداد سنويا.

Loading...
معلومات الاتصال

Web Site : http://www.basrahadab.com/ar/home
/
Email:adabalbasrah.journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2018 المجلد: العدد: 83

Article
The moral identity in the Legacy of Al-Jahiz: A Study in Cultural Criticism with special Reference to the Representation of Women.
الهُويَّة الخَلْقِيَّة والخُلُقِيَّة في تراث الجاحظ : المرأة أنموذجا ( دراسة في ضوء النقد الثقافي )

Loading...
Loading...
الخلاصة

A host of identities featured prominently in the writings of Al-Jahiz, identities that were shaped in the collective imagination in his time in the third century AH. They were shaped around cultural models that emphasized the moral aspect. He based his poetry and its value-jus=dgements on these identities. Women showed up in his writings in a very reductionist manner. They are presented with pejorative terms that devalue women. This presentation supported the general stereotypical image of women prevalent in his time, marginalizing them and labelling them with imperfection. تبدت في تراث الجاحظ الكثير من الهُويات , التي تبنّى بيان ملامحها وسياقات تجليها في الواقع والمخيال الجمعي حتى عصره في القرن الثالث الهجري , وكان للهُوية الخَلْقية والخُلُقية في تراثه سياق تبنى أنساقا ثقافية مُتمركزة مجتمعيا ودينيا وحضاريا , استلهم فيها خطاب المدح والذم والتفضيل والتبخيس لبيان ملامح تمثَّلت مظاهرها وأبعادها وأُطرها في المنظومة الكونية 0 أما المرأة فقد تبدت في كتاباته عبر سياق تبخيسي ترسَّم صورة مشوبة بالجهل والدونية غالبا , وكان خطابه في هذا الإطار يستلهم آفاقا تدعم سوء الظن بها , والحطّ من قيمتها , بتمثلات تبنَّت إنتاج صورة مشوّهة لها تدعم معطيات النبذ المجتمعي المستمر للمرأة عبر مرويات تُهمّش وجودها بوصفها كيانا يتّسم بالنقص0

الكلمات الدلالية


Article
The Early Philip Larkin and the Apocalyptic Spectacle
في وقت مبكر فليب لاركن والنظرية المروع

المؤلفون: Jinan Al-Hajaj جنان فضل الحجاج
الصفحات: 1-34
Loading...
Loading...
الخلاصة

Some of Philip Larkin’s early verse is marked by an inclination towards the abstruse and the complex, which the later Larkin vehemently rejected in favour of the simple and the common. Likewise, religious and semi-biblical references find their way to his early poems as the young poet was endeavouring to flesh out his poetical themes. The current study investigates Larkin’s interest in the apocalyptic, not in the fashion of the Apocalypse Poets of the late 1930 and early 1940s. In a broader sense, the apocalyptic in the current study is a symbolic or surreal event that may have a biblical dimension, conjured up to advance secular arguments relevant to the futility of existence, precariousness of the world, defeatism of human pursuits and the inevitable final downfall. It is hence more affiliated to Apocalyptic Literature without officially going under that label. The study examines poems from Juvenila and The North Ship to expose that the apocalyptic spectacles dating in the early verse were not mere accidents, but carefully contemplated motifs and well-designed symbolic mappings. تميزت محاولات فيليب لاركن الشعرية الأولى بالغموض و التعقيد على عكس قصائده اللاحقة التي ركزت على ما هو بسيط و مألوف من الموضوعات. يعكس وجود الرؤى المستوحاة بشكل أو آخر من أسفار الكتاب المقدس في قصائد تلك المرحلة ميل الشاعر الشاب آنذاك إلى اغناء ثيماته الشعرية بالرموز و الإشارات ذات الطابع التنبؤي. لهذا تبحث هذه الدراسة في اهتمام لاركن في صياغة مشاهد تنبؤية و لكن ليس على شاكلة شعراء الابوكاليبس الذين ظهروا في نهاية الثلاثينيات و بداية الأربعينيات من القرن الماضي. انما بمفهوم أكثر عمومية, استعار لاركن الحدث الرمزي او السريالي الذي قد يمتاز ببعده الديني المتضمن الإشارة إلى الكتاب المقدس من اجل مناقشة موضوعات دنيوية ذات صلة بعدم جدوى الوجود, انعدام استقرار العالم, و فشل مساعي الإنسان و سقوطه النهائي الذي لا مفر منه. تركز الدراسة الحالية على قصائد لاركن في بداياته الأولى و ديوانه الشعري الأول سفينة الشمال المنشور في 1945 لإثبات أن وجود الرؤى الشبه الدينية في بدايات لاركن الشعرية لم يكن مصادفة و إنما عنصر شعري صاغه و وظفه الشاعر بإمعان و تأمل ليخدم اغراضا" رمزية.

الكلمات الدلالية


Article
Phonemic Substitution in Autistic Children
ظاهرة الإبدال عند أطفال التوحد (دراسة لسانية تطبيقية)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Phonemic Substitution is the replacement of one sound by another for some reason. This phenomenon exists in some Arabic dialects and in some people suffering from speech disorders as well as in children, who substitute sounds because their speech organs are not yet fully developed or due to some psychological problems. This paper addresses the last case, specifically with autistic children. Autism is a mental and behavioural disorder in children, one of whose symptoms is speech disorders. The behavioural disorder is the ground for the speech disorder, since autistic children always tend to avoid any activity that causes them to exert any efforts, including the pronunciation of some difficult sounds. Thus, they tend to substitute them with other, lighter and easier sounds in terms of voice, strength, length, friction, etc. It is a field study conducted in some autism centres in Basra. The study comes up with some conclusions as well as a description of those phenomena that endanger the society, especially in the age of mass communication, which is itself one of causes behind the spread of autism. ظاهرة الابدال عند اطفال التوحد تعد ظاهرة الابدال من الظواهر الصوتية الموجودة في الكلام الانساني٬ وهي تعني ابدال الصوت الاصل في الكلمة بصوت اخرلسبب معين . وهذه الظاهرة موجودة في لهجات العرب ٬ و عند الاشخاص الذين لديهم بعض العيوب الصوتية عند النطق ببعض الاصوات ٬ او عند الاطفال اذ يستبدلون بعض الاصوات ببعضها لصعوبة نطقها اما لعدم اكتمال جهاز النطق ٬ او لوجود مشكلة نفسية معينة . وهذا البحث يسلط الضوء على هذه الحال الاخيرة ٫ وهي ما يحصل عند النطق ببعض الاصوات في كلام اطفال التوحد . والتوحد هو مرض يصيب الاطفال سلوكيا ومن اهم اعراضه هو الاضطراب في النطق . واضطراب السلوك من اهم هذه الاسباب التي تؤثر على اضطراب اللغة . اذ ان الاطفال المصابين بمرض التوحد يحاولون الابتعاد عن كل ما يسبب لهم التعب والجهد في افعالهم ومنها النطق ومن هنا وجدنا اصوات معينة يتهرب منها الطفل اثناء نطق المفردات ويبدلها باصوات اقل شدة او اخف من جهة المخرج او الصفات اذ ان صفات الاصوات تختلف عن بعضها بالجهر٬ والهمس ٬ والشدة ٬والرخاوة ٬والاحتكاك٬ والانفجار وغير ذلكمما ثبت في علم الصوت . وقد تمت الدراسة عبر دراسة ميدانية لعينة من اطفال التوحد في بعض مراكز التوحد في محافظة البصرة وخرجت بتوصيات ونتائج معينة لعلها تسهم بشكل او باخر بتوصيف بعض الظواهر التي تعاني منها هذه الشريحة التي بات خطر المرض يزداد في السنوات الاخيرة ويشكل تهديدا واضحا بعد الثورة المعلوماتية التي هي واحدة من اسبابه

الكلمات الدلالية


Article
A Contrastive Study of Prepositions in English and Spoken Arabic in Lower Zab Villages
دراسة مقارنة لحروف الجر باللغة الإنجليزية واللغة العربية المنطوقة في قرى الزاب السفلي

المؤلفون: Ali Hassan Mohammed علي حسن محمد
الصفحات: 35-67
Loading...
Loading...
الخلاصة

Prepositions express certain relations between two parts of a sentence. The phrase following the preposition is called its complement. In English, morphologically two kinds of prepositions are distinguishing; simple and complex. A simple prepositions consist of one word: in , on , after, before. Complex prepositions consist of one more than one word; a part from, instead of , in view of , in case of. The research paper aims at pointing out the similarities and differences in both languages standard English and colloquial Arabic spoken in lower Zab villages. Both languages will be contrasted so as to stand upon the main similarities and differences. A worthnote point to be mentioned; not to fear of colloquial dialects and accents since the standard Arabic is still existed and used in different situations. Data is collected of informants from the area; they are typical Arabic speakers. In conclusion: contrasting both language will reveal similarities and differences of preposition in position whether they are postponed or fixed. Conclusions, will be obtained from data analysis.تعبر حروف الجر عن بعض العلاقات بين جزأين من الجملة. يسمى العبارة التالية حرف الجر تكملة لها. في اللغة الإنجليزية ، شكليا نوعين من حروف الجر تميز. بسيطة ومعقدة. تتكون حروف الجر البسيطة من كلمة واحدة: in، on، after، before. تتكون حروف الجر المعقدة من أكثر من كلمة واحدة. جزء من ، بدلا من ، في ضوء ، في حالة. تهدف ورقة البحث إلى توضيح أوجه التشابه والاختلاف في اللغتين القياسيتين واللغة العربية العامية المنطوقة في قرى الزاب الدنيا. ستتم مقارنة كلتا اللغتين بحيث يقفان على أوجه التشابه والاختلاف الرئيسيتين. نقطة تستحق الذكر ؛ عدم الخوف من اللهجات العامية واللهجات لأن اللغة العربية القياسية لا تزال موجودة وتستخدم في حالات مختلفة. يتم جمع البيانات من المخبرين من المنطقة. هم المتحدثين باللغة العربية النموذجية. في الختام: سيكشف التباين بين اللغتين عن أوجه التشابه والاختلاف في حرف الجر في الموضع ما إذا تم تأجيلها أو إصلاحها.

الكلمات الدلالية


Article
Intimations of Identity and Spacial Awareness in Ancient Arabic Poetry
تجليات الهوية والوعي بالمكان في الشعر العربي القديم

Loading...
Loading...
الخلاصة

The search for the self represents a serious concern for the pr-Islamic Arabic man. Due to living under organized collective principles and traditions that are domain and unarguable, and which refuse any role of the (I) except under the frame of (we), it pushed poets to seek their being and identity. For this reason, this paper tries to find out the role of the Ego and its influence through viewing and examining some selected texts of ancient Arabic poetry, besides giving an attention to the language used as it represents the poet's tool and means to express his aims and wishes. The researcher has chosen the 'place' for being an important feature of the manifestation of identity, and its crystallization in the ancient poetic text as man always longs for a place that he plants his roots in, and through which he finds his identity since the connection between man and ‘place' is considered deep and inevitable. يناقش هذا البحث تجليات الهوية في الشعر العربي القديم , إذ يشكل البحث عن الذات همّاً كبيراً لدى الإنسان العربي في عصر ما قبل الإسلام , ففي ظل منظومة جمعية من القيم والتقاليد النسقية المهيمنة , التي لا تقبل الجدل أو المساءلة,وترفض أي دور لـ ( الأنا ) إلا في إطار الـ ( نحن ) كان لا بدّ لشاعرنا القديم أن يبحث عن كينونته وهويته , ومن هنا جاء هذا البحث ليكشف عن دور الأنا وفاعليتها,عبر المعاينة والقراءة الفاحصة لنصوص منتخبةٍ من الشعر العربي القديم,مع الاهتمام باللغة بوصفها أداة الشاعر ووسيلته للتعبير عن أهدافه وغاياته واختار الباحث المكان بعدّه ملمحاً مهماً من ملامح تجلّي الهوية وتبلورها في النص الشعري القديم , ذلك أنّ الإنسان يتوق دائماً الى حيز مكاني يضرب فيه بجذوره ليجسّد من خلاله هويته , إذ يُعدّ الارتباط بين الإنسان والمكان عميقاً وحتمياً .

الكلمات الدلالية


Article
The Political idea in the poetry of Mohammad Eid Al Khalifa, the major of Algeria poet's
الفکرة السياسية في شعر محمد العید آل خليفة أمير شعراء الجزائر

Loading...
Loading...
الخلاصة

Mohammad Eid Al Khalifa is a prominent Algerian poet whose passionate poetry tackled a wide range of issues; political, social and religious. The poet’s social, political and religious environments affected his poetic production. He addressed both religious issues together with Sufism and political reform as well as liberation. The political aspect was a main aspect of his poetry, which is why it is made into the subject of this study. The study is a descriptive analytical one. Having referred to his collected works, we moved to register his political ideas, which were divided into internal, external, national and religious policies. الجزائر كسائر الأمم العريقة في المجد والحضارة، لها تراث أدبي وعلمي وسياسي يدير أمورها و يربط حاضرها بماضيها فتبني عليه مستقبلها، صَنع هذا التراث أدباء وعلماء وشعراء الذين بقوا خالدين بأعمالهم. من هؤلاء الذين كان لهم الدور الكبير في بناء هذا التراث والصرح الکبير في نظم الشعر، الشاعر محمد العيد آل خليفة الذي كانت له الشخصية المتميزة في الشعر الجزائري الحديث والذي أحتل مكانة مرموقة بغزارة إنتاجه وتنوعه وصدقه في فنه ومشاعره. فيعد من شعراء الجزائر الکبير بأشعاره الدينية والثورية والسياسية. كان "محمد العيد" ابن بيئته وواقفا بمؤثراته السياسية والاجتماعية والدينية، فجمع في تكوينه الفكري ما بين مبادئ الاصلاح والنزعات الدينية والصوفية، وكذلك النزعات السياسية والأفكار التي ترتبط بالسياسيات. تعد الفکرة السياسية من الأفكار الرئيسة في شعر الشاعر واهتمّ الشاعر بالسياسة والسياسيات کمجاهد ومصلح ومثقف. فلهذا اخترناه موضوعا لدراستنا هذه وکان منهجنا في هذه الدراسة منهجا تحليليا- توصيفيا؛ وبعد أن عالجنا ديوان الشاعر، اشرنا إلی أفکاره السياسية وعددنا انواع فکرته السياسية کالسياسة الداخلية و الخارجية و القومية و الدينية.

الكلمات الدلالية


Article
The Role of the Cultural Context in Understanding the Qur'anic Text In the Interpretation of the Bīdāwī
دور السياق الثقافي في فهم النص القرآني في تفسير البيضاوي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The cultural context is one of the important factors that play a crucial role in interpreting the Quranic text; it is characterized by its continuity and stability, depending on the interpreter’s accumulated value system, beliefs, assumptions, customs and traditions as well as his religious school at the time of revealing the Quranic text. As some texts can hardly be understood, the interpreter needs to take into account the Arabic customs and traditions at the time of revealing God’s speech on the one hand, and relaying on his religious school on the other. As such, one can readily observe a variety of interpretations due to the different religious approaches adopted by interpreters. This study thus confines itself to pinpoint the influence of al-Bīdāwī’s religious and cultural background on his understanding the Quranic text. يعدّ السياق الثقافي من السياقات الخارجية المهمة في تفسير النصوص القرآنية، ويتسم بالديمومة والثبات، معتمدًا ثقافة المفسِّر، أي مذهبه وما استقاه من معلومات دينية، أو ما تعارف عليه من عادات وتقاليد، وقت نزول النص القرآني الكريم، إذ إنَّ بعض النصوص لا تُفهم بالمعنى الحقيقي ما لم يقف المفسِّر على عادات العرب وتقاليدها وقت نزول الآية الكريمة، وإنَّ اعتماد المفسر على مذهبه هو الآخر له دور في فهم كثير من النصوص، فنلاحظ أنَّ هناك تباينًا في التفاسير نتيجة لاختلاف المفسرين في مذاهبهم، فكل مفسِّر يطرح الحكم بناء على مذهبه الخاص، وكذلك الأمر بالنسبة إلى العادات والتقاليد، فهي خير معين على فهم النص وفكّ مغاليقه، وقد اقتصرت هذه الدراسة المقتضبة على بيان دور المرجعية الثقافية والدينية للبيضاوي من خلال تفسيره: (أنوار التنزيل وأسرار التأويل) في فهم النص القرآني.

الكلمات الدلالية


Article
Alienation in Bashar Bin Burd's poetry
الاغتراب في شعر بشار بن برد

المؤلفون: Yassen Naser ياسين عذاب ناصـــــر
الصفحات: 175-195
Loading...
Loading...
الخلاصة

Alienation is a concept that occupies a privileged place in literary research since the poet is an aliented peronality. In the case of Bashar Bin Burd, he suffered from spatial and temporal alienation, which led to an artistic alienation. His blindness led to his alienation from any physical awareness of space. Besides, the change of the times from Umavids to Abasaids also caused him alienation from the time he was living in. this led to his artistic alienation, which was reflected in his crafting of new artistic forms, which is why he is considered as the father figure of new artistic forms. يعد الاغتراب أحد المفاهيم التي وجدت مداها في البحث الادبي على اعتبار ان الشاعر مغترب كبير , ولهذا توجه البحث الى دراسة شاعر عاش مرحلة اغتراب , زمانية ومكانية ونفسية , تحولت الى اغتراب فني. اذ مثل هذا الاغتراب المكاني بدافع العمى وفقدان الشعور بالمكان المنظور الى تعويضات كانت تمثل واقعا شعريا مختلفا . في حين مثلت الغربة الزمانية هي الاخرى جانبا من شعر الشاعر وذلك من خلال المفارقة بين زمنين اموي / عباسي ناهيك عن ازمنة الشاعر الخاصة . وهذا التغلب تحول الى اغتراب فني في البحث عن تشكيلات شعرية جديدة لذا سمي بشار براس مدرسة البديع .

الكلمات الدلالية


Article
Collecting and Editing the Poetry of Abi Shibal Al-Barjumi
شعر أبي الشبل البرجمي جمع وتحقيق

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research carries a title (study and investigation of the poetry of Abul-Shibal al- Barjami). lt has become clear to us that the sources differed in his name. Some called him Asim Ibn Wahab or Esmah Ibn Wahab or Isam Ibn Wahab, but Safadi said that his name was Ibn Wahab. Assem Bin Wahab (Abu Al-Shabl Al-Barghami ). Also, during the collection of his poetry, I found out that the number of poems and pieces that I collected contain a lot of gaps, because of the stigma of historians to record his biography and he has been forgotten due to his promiscuity. I hope that I have succeeded in my studies, or given this poet some of his right when I collected his poemss scattered in eastern and western sources. يحمل هذا البحث عنوان (دراسة وتحقيق شعر ابو الشبل البرجمي) وقد تبين لنا ان المصادر اختلفت في اسمه ،البعض اسماه عاصم بن وهب او عصمه بن وهب او عصم بن وهب لكن الصفدي ذكر اسمه عصم بن وهب البرجمي ومن خلال دراستي لهذا الشاعر ارى ان اسمه هو عاصم بن وهب (ابو الشبل البرجمي ). كذلك خلال جمع شعره وجدت ان عدد القصائد، و المقطوعات التي جمعتها بها الكثير من الفجوات وذلك بسبب ابتعاد المؤرخين عن رصد سيرته ،وتوثيق شعره اذ انه من الشعراء المنسيين. وقلة ذكر هذا الرجل معزوف الى مجونه ولهوه 0 ارجو ان اكون قد وفقت في دراستي هذه ، وأعطيت هذا الشاعر بعض حقه حين جمعت شعره المتناثر في مضامين الكتب المشرقية والمغربية0

الكلمات الدلالية


Article
The Call to theAssociation of the Doctrine in the Poetry of the Era of Prophecy and its Role in shaping Social Awareness
الدعوة الى رابطة العقيدة في شعر عصر النبوة ودورها في تشكيل الوعي الاجتماعي

Loading...
Loading...
الخلاصة

Adopting and deepening Islamic values, principles and concepts, and shaping the life and reality of the individual in poetry, is a process of awakening thought, awakening feelings and improving behavior in the personality of the Muslim man in all its cognitive, ideological and emotional aspects. The comprehensive religious awareness of the aspects of the Muslim personality on the cognitive, ideological and emotional levels implies a positive and changing role In the social consciousness, the fact that the ideological side seeks to formulate the social reality and control on the foundations and values are specific and ideologically determined in the faith formation of people and society. Hence, social awareness in poetry has gained its strength in deepening and establishing ethical principles and adherence to the behavioral, psychological and social controls in the first Islamic society of the bond of faith and strength, and the clarity of the pattern of ties and depth among its children. تبني القيم والمبادئ والمفاهيم الإسلامية وتعميقها وصياغة حياة الفرد وواقعه في الشعر، هي عملية تنبيه للفكر وإيقاظ للمشاعر وتحسين للسلوك في شخصية الإنسان المسلم بشتى جوانبه الإدراكية والعقائدية والعاطفية، كما أن الوعي الديني المتكامل والشامل لجوانب الشخصية المسلمة من الجانب الإدراكي والعقائدي والعاطفي يفترض ضمنا دورا إيجابيا وتغييرا مستمرا في الوعي الاجتماعي، كون الجانب العقائدي يسعى لصياغة الواقع الاجتماعي وضبطه على أسس وقيم محددة ومحسومة عقائديا في التكوين الإيماني للاشخاص والمجتمع. ومن هنا استمدت التوعية الاجتماعية في الشعر قوتها في إرساء المبادئ الأخلاقية و تعميقها، والالتزام بالضوابط السلوكية والنفسية والاجتماعية في المجتمع الاسلامي الأول من رابطة العقيدة وقوتها، ووضوح نسق الروابط وعمقها بين ابنائها .

الكلمات الدلالية


Article
Gazaer Al Basrah 1546-1633 A study of economic and social changes
جزائر البصرة 1546-1633 م دراسة في التحولات والاقتصادية والاجتماعية

المؤلفون: Mushtaq Idan Obaid مشتاق عيدان اعبيد
الصفحات: 264-311
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study focused on the economic and social transformations in Gazaer Al Basrah between 1546 and 1633. Traditionally, the region was governed by the prevailing tribal system. At that time, these forces operated according to the traditional social and economic patterns emanating from the communitarian system in which there is no private land or fishing marshes. These forces did not respond to the feudalism that the Ottomans wanted to impose in a premeditated manner. This situation led to a conflict over different issues such as land ownership and taxation. This study used the historical approach that provided a systematic approach and an indispensable tool to understand and analyze the political, economic, social and other factors that interact in this region as an inseparable unit. The research included three parts and a conclusion. The first part dealt with the social formations in the islands of Basrah. Four social components were identified: Al-Alian, the farmers, the clergy, and the Mandaeans. The second part dealt with the effects of the Ottoman occupation in the transformations of the Basrah Islands from 1546 to 1596, while the last part focused on Al-Frazayeb and their role in the transformations in the islands of Nazareth, 1596-1933. The most important outcome of research is the delay the process of transition from the communitarian system to the feudal system. The transformation is a natural historical development gradually. The most important outcome of research is the delay the process of transition from the communism system to the feudal system. The transformation is a natural historical development gradually. ركزت هذه الدراسة على التحولات والاقتصادية والاجتماعية في جزائر البصرة مابين عامي 1546-1633م ، إذ كانت العلاقات في منطقة الجزائر قبل الإحتلال العثماني محكومة بالوضع القبلي السائد، القوى التي تعمل فيها انذاك تتضمن الأنماط الاجتماعية والاقتصادية التقليدية ، النابعة من النظام المشاعي(غياب الملكية الخاصة للاراضي والمراعي واماكن الصيد في الاهوار) ؛ لذلك لم تستجب للنظام الجديد ممثلاً بالاقطاع، الذي أراد العثمانيون فرضه بشكل معد سلفاً كحتمية، ممّا أدى إلى حدوث صراع حول مسائل تتعلق بملكية الارض وانتقالها، وكذلك حول الضرائب وطريقة جبايتها، وعليه تأخرت عملية التفاعل مع نظم الدولة العثمانية . وقد اتبعنا في هذه الدراسة االمنهج المادي التاريخي بعد ان زودنا بمنهج منتظم وأداة لا غنى عنها لفهم وتحليل مجموعة العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من العوامل التي تتلاحم وتتفاعل في المجتمع كوحدة متكاملة لايمكن فصلها، وقد اشتمل البحث ثلاثة محاور وخاتمة ، تناول الأول منها التكوينات الاجتماعية في جزائر البصرة ، وقد تم تمييز اربع مكونات اجتماعية هي : آل عليان ، والفلاحين، ورجال الدين، والصابئة . فيما بحث المحور الثاني اثر الاحتلال العثماني في التحولات في جزائر البصرة 1546-1596م ، أمّا المحور الأخير فقد تناول آل فراسياب ودورهم في التحولات في جزائر البصرة 1596-1633م، ولعل اهم ماتوصل اليه البحث: تأخير عملية الانتقال من النظام المشاعي إلى النظام الإقطاعي؛ وذلك لأنَّ التحوّل تطور تاريخي طبيعي يحصل بشكل تدريجي، يتم خلاله قطع المراحل الضرورية للوصول إلى المرحلة التي تحتّم وجوده كنتيجة لذلك التطور، وقد اكتملت تلك الظروف في عهد الإمارة الإفراسيابية

الكلمات الدلالية


Article
vement Martyrdom in Andalusia: Double Aggression on the Spirit and Islamic Sacred Symbols (Study in the Phenomenon of Reviling the Prophet Muhammad Peace Be upon Him)
حركة الاستشهاد في الأندلس ثنائية :الاعتداء على النفس والمقدسات الإسلامية (دراسة في ظاهرة سب النبي محمد صلى الله عليهِ وآلهِ وسلم )

المؤلفون: Qassem Abdel Saadoun قاسم عبد سعدون
الصفحات: 312-353
Loading...
Loading...
الخلاصة

The phenomenon of encroachment on Islam, and insulting the Prophet Muhammad peace be upon him appeared in the third century AH / ninth century AD, specifically in AH 235 AH / 849 AH, in the last years of the reign of Prince Abdul Rahman II (206-238 / 821-852 m). It was carried out by some of the The religious clerics, especially those fanatics who organized themselves in a religious movement called the movement of martyrdom or suicide. It took Chriastianity as a cover, but it seems to have had political and national dimensions to the issue of Islamic presence in the Iberian Peninsula. Christians under the Islamic governments in Andalusia had enjoyed freedom of speech and of religion. The Christian clergy have exploited the Islamic state of tolerance they enjoyed. They have been harassing Islam and insulting the Holy Prophet (PBUH) publicly and in front of people and in the places of worship. ظهرت في القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي ، تحديداً سنة 235ه/ 849ه ، أي في السنوات الأخيرة من حكم الأمير عبد الرحمن الثاني (206-238ه/821-852م) ، ظاهرة التطاول على الإسلام، وسب النبي محمد صلى الله عليهِ وآلهِ وسلم من بعض رجال الدين المستعربين ولا سيما أولئك المتعصبون الذين نظموا أنفسهم في حركة دينية سُميت بحركة الاستشهاد أو الانتحار ، التي اتخذت من الدين النصراني غطاءً لها ، لكن يبدو أنها كانت ذات أبعاد سياسية ووطنية تتعرض لمسألة الوجود الإسلامي في شبه الجزيرة الأيبيرية ، في وقت كان فيهِ نصارى الأندلس وبالخصوص فئة المستعربين يتمتعون بحرية كاملة شملت مختلف جوانب الحياة ، إذ لم تتعرض الحكومات الإسلامية في الأندلس لقوانين هذهِ الفئة ، ولم تتدخل في شؤونهم الدينية والاجتماعية ، وقد استغل رجال الدين النصارى حالة التسامح الإسلامي التي يتمتعون بها ، وأخذوا يتطاولون على الإسلام ويشتمون النبي الأكرم (ص) ، علناً وأمام الناس لا بل في أماكن العبادة .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: