Table of content

The Arabic Language and Literature

مجلة اللغة العربية وادابها

ISSN: 20724756
Publisher: University of Kufa
Faculty: Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Al- lugha al-Arabiah wa Adabeha Journal had been established in the college of Arts luniversity of kufa in 2001,it is anational scientific Journal, it is aquerteryly , four issues ayear, and if the conditions were exceptional , the issues would be three .upto date 13 issues are published and the 14 th one is self- finanial rule

Loading...
Contact info

• توجه المراسلات الرسمية إلى مدير تحرير المجلة وعلى العنوان الآتي:
جمهورية العراق / محافظة النجف الأشرف/ جامعة الكوفة/ كلية الآداب/ مجلة (اللغة العربية وآدابها)
ص. ب.313
E – mail: ArabicLiteratureJournal@yahoo.com
arts@uokufa.edu.iq
Hkha30@gmail.com
www.arts.kuiraq.com

• تطلب المجلة من: كلية الآداب – جامعة الكوفة .
• Official Correspondence is directed to the journal editor director on the following address:
Republic of Iraq/ Al-Najaf Al-Ashraf Governorate/ Al-Furat Quarter/ College of Arts/ / P.O.B. 313.
E – mail: ArabicLiteratureJournal@yahoo.com
arts@uokufa.edu.iq
Hkha30@gmail.com
www.arts.kuiraq.com

• The journal is available at the College of Arts, University of Kufa .

Table of content: 2018 volume:1 issue:28

Article
The morphological researches in the interpretation of the liberation and enlightenment and Mannat Al-Menan (a balanced study of the short surahs)
المباحث الصرفية في تفسيري التحرير والتنوير ومنة المنان (دراسة موازنة في السور القصار )

Loading...
Loading...
Abstract

1- كثرة الدلالات الصرفية الخاصة بالمفردات وتنوعها عند المفسرين ؛ ممّا اضطرّ الباحث إلى تشذيبها بأدلة لغوية ليكبح جماح التعدد والتنوع . 2- لم يكن الطاهر بن عاشور متعمقاً أو شارحاً لدلالة الأبنية الصرفية مكتفياً بالإيجاز على الرغم من رجحان رأيه الذي يفتقر إلى دعم الباحث . 3- حاول السيد الصدر أن يزيد بعض الدلالات على الأبنية الصرفية المزيدة متناسياً دلالتها الأًصلية المجردة والمشتركة وما تؤول إليه عند زيادتها . 4- تردد المفسران في ترجيح بعض الدلالات الخاصة بالمشتقات ؛ممّا جعلهما يكثران في تأويل المشتق أو إحالته إلى ظاهرة العدول . 1- كثرة الدلالات الصرفية الخاصة بالمفردات وتنوعها عند المفسرين ؛ ممّا اضطرّ الباحث إلى تشذيبها بأدلة لغوية ليكبح جماح التعدد والتنوع . 2- لم يكن الطاهر بن عاشور متعمقاً أو شارحاً لدلالة الأبنية الصرفية مكتفياً بالإيجاز على الرغم من رجحان رأيه الذي يفتقر إلى دعم الباحث . 3- حاول السيد الصدر أن يزيد بعض الدلالات على الأبنية الصرفية المزيدة متناسياً دلالتها الأًصلية المجردة والمشتركة وما تؤول إليه عند زيادتها . 4- تردد المفسران في ترجيح بعض الدلالات الخاصة بالمشتقات ؛ممّا جعلهما يكثران في تأويل المشتق أو إحالته إلى ظاهرة العدول .


Article
Representations of the formats founding the terrorism in contemporary Iraqi poetry
تمثلات الانساق المؤسسة للإرهاب في الشعر العراقي المعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

In this research, I discussed the basic rules for the coordination of terrorism, and found that the structure that helped its elements to manifest the form of terrorism, which is the arbitrary authority that is the first machete of terrorism. It is the authoritarian and dictatorial methods and the oppressive means of violence. Alongside them to strengthen the subject of terrorism, was the texts of poetry that indicate the dictatorship of the various factions, more present in the research, because the dictatorship is the most important causes of terrorism, and we conclude that authoritarianism and dictatorship are the basis of the foundations of the emergence of terrorism in the Iraq. تناولت في هذا البحث القواعد المؤسسة لنسق الإرهاب, وتوصلت إلى أن البنية التي ساعدت بعناصرها في تجلي نسق الإرهاب, وهي السلطة التعسفية التي تعّد المهاد الأول للإرهاب, وهي تتمثل بالتسلط والدكتاتورية, و وسائلها التعسفية القمعية المتمثلة بالعنف وجاءت النصوص الشعرية بانساقها المعلنة والانساق المضمرة التي تكون بجانبها لتعضد موضوعة الإرهاب, فكانت النصوص الشعرية التي تدل على الدكتاتورية بانساقها على اختلافها, أكثر حضوراً في البحث, وذلك لكون الدكتاتورية أهم المسببات للإرهاب, ونخلص إلى أن التسلط والدكتاتورية يمثلان قاعدتين مؤسستين لظهور الإرهاب في العراق.


Article
The semantic evolution of the words for Ibn Al-Skeit
التطور الدلالي للألفاظ عند ابن السكيت

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACT Language is a human and social phenomenon subject to the development of its voices and structures and their implications of the progress of time. The question of linguistic development was raised by the modern linguists, as one of the oldest Arab scholars rarely mentions this, because they are preoccupied with linguistic material. (Ibn al-Skeit), and went to show this in the general paths is the evolution of privatization and development of generalization, and the evolution of the transfer of significance, and this research attempts to describe the effort of this smart man in it. اللغة ظاهرة إنسانية واجتماعية تخضع للتطور في أصواتها وتراكيبها ودلالاتها بتقدم الزمن ،وقد أثيرت مسألة التطور اللغوي من قبل علماء اللغة المحدثين ،إذ قلّما نجد أحد علماء العربية الأقدمين يتطرق إلى ذلك ،لانشغالهم بالمادة اللغوية في حدِّ ذلتها جمعا وتفسيرا ،ومن أوائل من فعل ذلك منهم (ابن السكيت) ،وقد سار لبيان ذلك في مسالك عامّة هي التطور بالتخصيص والتطور بالتعميم ،والتطور بانتقال الدلالة ،ويحاول هذا البحث وصف جهد هذا العالم الجليل في ذلك


Article
Hadath Al Kitabah in the biography of ego writer in “AlKitab” for Adonis
حَدَثُ الكتابةِ في سيرة الأنا الكاتبة في "الكتاب" لأدونيس

Loading...
Loading...
Abstract

This paper deals with the biography of the writing self in Adonis's poetic work " Al- Kitab" in its three volumes (1995 , 1998 , 2002). A work wherein Al- Mutanabi is supposed to be its author, hence; the poetic autobiography is his own which he tells himself. The paper doesn’t interest in the events and phases of the autobiography in its own right, but it concerns itself with the event of writing from which it comes out, i.e. how the significance of the event of writing manifests itself through the autobiography of Al- Mutanabi in Al- Kitab. The paper points out three strategies which the event of writing consists in: Bringing and confirming some elements of Al-Mutanabi's historical biography, Replacing other elements and relations in that biography and Adding new elements and relations which are not found the famous historical biography. These three strategies cooperate with each other to reveal the significance of the rewriting of Al-Mutanabi's biography and then the whole meaning of the act of writing at this level.يتناول هذا البحث سيرة الأنا الكاتبة في عمل أدونيس الشعريّ "الكتاب: أمس المكان الآن" بأجزائه الثلاثة (1995, 1998, 2002). وهو عمل يُفتَرض فيه أنّ المتنبي (ت 354هـ) هو مؤلِّفه, ومِن ثَمَّ فإنّ السيرة الشعريّة هي سيرته التي يرويها بلسانه. على انّ البحث لا يبتغي تتبّع أحداث السيرة ومراحلها في حدّ ذاتها, بل قراءتها من جهة كشفها عن حدث الكتابة الذي تصدر عنه, أي الكيفيّة التي تتجلّى فيها دلالة حدث الكتابة من خلال سيرة متنبي "الكتاب" التي تقوم, من هذه الجهة, على ثلاثة استراتيجيّات هي: الإثبات, أي استدعاء عناصر معروفة من سيرة المتنبي التاريخيّ: أحمد ين الحسين الجعفيّ؛ والإبدال, إي تحويل بعض عناصر تلك السيرة وعلاقاتها؛ والإضافة, حيث نقف على عناصر وعلاقات مبتَدَعة لم نعهدها في سيرة المتنبي المعروفة تاريخيّاً. تتآزر هذه الاستراتيجيّات الثلاثة في الكشف عن مغزى إعادة كتابة سيرة المتنبي, ومن ثمَّ عن معنى فعل الكتابة في هذا المستوى من العمل الشعريّ


Article
The effect of the context of the case on the significance of time in the Qur'anic expression
أثر سياق الحال في الدلالة على الزمان في التعبير القرآني

Loading...
Loading...
Abstract

This research studies the temporal sense for "If" clauses, and ad verbal, verb to be and, excitation expression, to be studied for according to physical context and spotlighted the effect of the situational context in the meaning of temporal sense in syntactic structures, the ignore situational contact understanding of may load to miss-understanding. This doesn't mean "If" clause is un ad verbal for coming time sometimes refers to the past with the ad verbal time and ad verbal cannot be always referred to the past, sometimes refers to the future with the help of situational contact. And the verb may refer by its farm to limited sense to the other sense, the meaning is the same with the excitation style cannot be used in general basic, that is according to the speech. هذا البحث محاولة لبيان أثر سياق الحال- بوصفه ظروف القول وملابساته- في الدلالة على الزمان، وتحديد أبعاده في ضوء الظروف الخارجية المحيطة بالكلام، في التعبير القرآني. وقد تناول البحث بعض النماذج المرتبطة بالزمان في النظام النحوي، كدلالة (إذا) الشرطية، و(إذْ) الظرفية، و(كان) الناسخة، وأسلوب التحضيض، والمكي والمدني في اصطلاح المفسرين، وعلاقتهما بالزمان. ومعنى ذلك أنه ليس من الممكن القول إن (إذا) الشرطية تدل على المستقبل اطراداً كما يوهم ظاهر قول النحاة، فهي أحياناً تدل على الزمن الماضي بمعونة سياق الحال المتمثل بظروف الخطاب القرآني وملابساته، وكذلك (إذ) الظرفية، لا يستقيم حملها على الماضي أينما وردت، ففي بعض الأحيان تدل على المستقبل استرشاداً بملابسات الحدث الكلامي. والأمر مماثل في (كان) الناسخة، فمن العسير أن توصف بزمن مطرد استناداً إلى صيغتها، لأن سياق الحال قادر على صرفها إلى دلالة زمنية مغايرة، فقد تأتي بلفظ الماضي (كان) ولكنها تنطوي على دلالات مباينة للماضي المنقطع. وكذلك أسلوب التحضيض، إذ لا يمكن وضع قاعدة مطردة في دلالته الزمنية وفقاً للفعل الماضي أو المضارع الواقعين بعد أدوات التحضيض إلا إذا استنطقت الظروف المحيطة بالكلام، فإنها هي المبيّنة للدلالة الزمنية، فصيغة الفعل وحدها قاصرة عن تكوين دلالة زمنية مطابقة لواقع الحدث الكلامي، بل إن سياق المقال وسياق الحال يتشاطران الدلالة الزمنية في التركيب اللغوي. وأما المكي والمدني عند المفسرين، فقد يتوقف كل منهما على الوقوف على ظروف المخاطبين وتكوينهم الثقافي والمعرفي، ومن ثم فإن الخطاب يأتي منسجماً مع أحوالهم وطبيعتهم وتوجهاتهم، فيكشف ذلك عن زمن الخطاب إذ المدني في الغالب متأخر زمناً عن المكي، وهكذا يقوم سياق الحال بدور كبير في بيان الدلالة على الزمان في التعبير القرآني. Abstract


Article
The psychological mark in the theses and the short proverbs in Nahjul-Balagha
العلامة النفسية في الرسائل والحكم القصار في نهج البلاغة

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The Psychological signs are considered the most important types of signs and complex because they rely on psychological analysis of the literary text in addition to understanding the psychological state of the speaker. If these signs will depend on the results of the self and the resulting emanations vital to the recipient . These signs are divided into two parts, one called the sensory psychological sign, which depends on the senses and the resulting in understanding the psychological state of the speaker and the other is called the psychological sign of the introspection as it can not be deciphered only through the inspiration and read the events beyond and diving in the depths of things and this is what we touch in the messages of the Imam and the wisdom of the short The objectives of the Imam and his intellectual vision and the emergence of psychological signs, and through the annotations interpretive books of those blessedtexts. تعد العلامة النفسية من أهم العلامات واعقدها؛ لأنها تعتمد على التحليل النفسي في النص الأدبي، بالاضافة الى فهم الحالة النفسية للمتكلم، إذ من شأن هذه العلامات أن تتكئ على نتائج التحليل النفسي وما ينبثق عنها من تمظهرات حيوية لدى المتلقي. وتقسم هذه العلامات الى قسمين: أحداها تسمى العلامة النفسية الحسية التي تعتمد على الحواس وما ينبثق عنها في فهم الحالة النفسية للمتكلم، والأخرى تسمى العلامة النفسية الاستبطانية، إذ لا يمكن تشخيصها إلا عبر الاحياء وقراءة ما وراء الاحداث والغوص في باطن الاشياء، وهذا ما تلمسناه في رسائل الإمام () وحكمه القصار، فقد أوضحنا مقاصد الإمام () ورؤاه الفكرية وما انبثق عنها من علامات نفسية وذلك عبر الشروحات والكتب التوضيحية لتلك النصوص المباركة


Article
A Comparative Study of Synthetic Structural Aesthetics for Yusuf Al-Khall and Ahmed Shamlou
دراسة مقارنة في جماليات الإنزياح التركيبي عند يوسف الخال و أحمد شاملو

Loading...
Loading...
Abstract

"Deviation" is an important element in literary criticism. It means avoiding the apparent surface meaning and breaking the familiar in ordinary language by putting words into meanings that were not originally placed. And the contribution makes a significant contribution to the maturity of the text and demonstrates its miraculous evidence. Yusef al-Khall and Ahmad Shamlou are two great poets in Persian and Arabic literature whose poems contain a clear mirror of this style, which is at the semantic, syntactic, morphological, phonetic, and lexiconic levels. From this point of view we are interested in a comparative study of these two poets on the descriptive descriptive approach. It aims to embody the use of these techniques in their poetry and to show their influence in the reader's spirit; they are intended to create a new meaning that adds to the text. In this article we have adopted a descriptive descriptive approach to uncover the intricacies of the biographical features in the poetry of Yusuf al-Khal and Ahmad Shamlouالإنزياح «Deviation» يعتبر من العناصر المهمة في النقد الأدبي ويعني الإبتعاد عن المعني السطحي الظاهر و خرق المألوف في اللغة العادية من خلال إلباس الكلمات معان لم توضع لها مواضع في الأصل. و يسهم الإنزياح إسهاماً كبيراً في نضوج النصّ و يبين إعجازه الدلالي . يوسف الخال و أحمد شاملو شاعران كبيران في الأدبين الفارسي و العربي اللذان وتحتوي أشعارهما مرآة جلية لهذه الأسلوبية وبخاصة علي المستوى الدلالي ، التركيبي ، الصرفي ، الصوتي ، المعجمي ، ومن هذا المنطلق أبدينا الإهتمام بدراسة مقارنة لهذين الشاعرين علي المنهج الوصفي التحليلي . إن هذه الدراسة تهدف إلي أن تُجسّد جماليات إستخدام هذه التقنيات في شعرهما و تبين مدي تأثيرها في إمتلاك روح القارئ ؛ و هما يعمدان لأسلوب الإنزياح بغية خلق معان الجديدة تضفي جمالاً علي النصّ ، ولقد إعتمدنا في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي لنبين إشراقات من جماليات الإنزياح البياني في شعر يوسف الخال و أحمد شاملو.


Article
A sociological analysis of the novel "The Enemy of Women" by the "Akaber" group for Mikhail Nu’aimeh
تحليل سوسولوجي لرواية"عدو النساء" من مجموعة "أكابر" لميخائيل نُعيمه

Loading...
Loading...
Abstract

Women have been oppressed in different times and in different ways and they have lost her rights since Jahiliyyah (the period of ignorance) up to now. According to great sociologists, this era is a new and different era of Jahiliyyah. Now, in the twenty-first century, there are beliefs based on ignorancein some cities and villages that deprive women of their right to education and even the right of reading and writing. Furthermore, their rights are violated by some authors in their works. Therefore, in this study, through sociological analysis and research, we realize that Mikhail Naimy derides woman and portrays her in a disgraceful way in his stories. Using descriptive-analytic research method, we came to conclusions,some of which are as followed. The author is afraid of relationships with women and regards these relationships as sources of all the sins. According to the fact that the author had joined the Sufi sect and based on his philosophical thoughts, women are portrayed as if they are sources of man's affliction and committing sins. Finally, women harass men constantly. He discourages men from marrying women in most of his stories.المرأة علي مرّ العصور وبطرق مختلفة ظُلمت وسلبت منها حقوقها من أوائل العصر الجاهليّ إلي يومنا هذا كما يقول كبار علماء الإجتماع بأن هذا العصر أيضاً عصر جاهلي لكنه بنوع مختلف أي: جاهلية جديدة توجد هنا وفي هذا العصر أي القرن الواحد والعشرين عقائد جاهلية في بعض المدن والقري حتي تمنع المرأة من أن تكمل دراستها أو تحصل علي نعمة القراءة والكتابة وأيضاً تسلب حقوقها أحياناً، نجد نعيمة يحتقر المرأة ويصورها في قصصه بطريقة لا تليق بها ابداً وعرفنا ذلك في دراستنا السوسيولوجية لروايته عدو النساء.من خلال منهج البحث وهو توصيفي تحليلي توصلنا إلي عدة نتائج منها خوف الكاتب من الارتباط بالنساء وهو الذي يصورهنّ بأنّهن رأس كل خطيئة وأيضاً من خلال التحاقه بالتصوف وأفكاره الفلسفية وصف المرأة وكأنها سبب تعاسة الرجل وانغماسه في الذنوب وهي التي تزعجه دائماً وحَثَّ الرجال في معظم قصصه علي عدم الاقتراب من النساء وسنبين الأسباب في هذا المقال علي الطريقة السوسيولوجية وندرسها حتي نفهمها جيداً.


Article
Bibliography of sources and references to Boussiri
بيبليوغرافيا المصادر والمراجع للبوصيري

Loading...
Loading...
Abstract

Bibliography is a collection of technical methods to verify, organize, and evaluate the basic information of books such as author, edition, publishing house, number of pages. The Bosari is one of the most important poets of the era of the Mamluk especially in the field of the Prophet's prophecies and is considered to be one of the most prominent cultural phenomena that played a dangerous role in influencing the conscience and cultural awareness in the Arab and Islamic world in the East and West, both in the past and in the modern era. Good for research, study and a jar to distract me. This research therefore includes bibliography of the sources and references of the famous poet in order to obtain new information from his life. This study is divided into two parts: the first section, which is divided into private sources, namely the poet's literature and then the public sources, ie the books written before 1850 and the second section, which includes 21 books and 10 articles and a message on this subject. Representing 42 sources and references. The most important findings in this study can be summarized as follows: References and sources dealt with the subject in different ways and in multiple sections, but usually include the date of birth of the poet and his death, birth, reason for naming him, his living conditions, his teachers, his ordeal in Eastern His poetry and other works refer to the establishment of a library for the teaching of the Qur'an and its sanctities and the designation of the mosque in its name. The first to open the door of Nabawi in the Mamluk era is the Buzari, especially in his poem known as the cold. Al-Burda has influenced literary, religious and historical studies. The authors have proven their historical and religious references, and their influence on the literary movement is also crystal clear, including its incorporation, marginalization, breeding, adaptation and opposition with a wide range of people. His style in his poetry is divided into two parts: the easy style of his poetry and the style of poetry that the poet has limited to his religious and prophetic poetry.البيبليوغرافيا، كفن أو تقنية هي مجموع الطرق الفنية للتحقق من المعلومات الأساسية الخاصة بالكتب كاسم المؤلف، الطبعة، دار النشر، عدد الصفحات وبتنظيم هذه المعلومات ثم تقويمها. إنّ البوصيري تعدّ من أهمّ شعراء العصر المملوكي خاصّة في مجال المديح النبوي ويعتبر بردته من أبرز الظواهر الثقافية التي لعبت دورا خطيرا في التأثير على الوجدان والوعي الثقافي في العالم العربي الإسلامي شرقا وغربا، قديما وحديثا. وظاهرة كهذه التي لها قدرة على اقتحام العالم، كانت جديرة بالبحث والدراسة وقمينة بأن تثير انتباهي. ولهذا يشتمل هذا البحث على بيبليوغرافيا المصادر والمراجع للشاعر الشهير البوصيري بغية الوصول على معلومات جديدة من حياته. هذه الدراسة تنقسم إلى قسمين: القسم الأوّل، تنقسم نفسه إلى المصادر الخاصة نعني ديوان الشاعر ثم المصادر العامّة أي الكتب التي ألفت قبل سنة 1850 والقسم الثاني، تكون المراجع التي تشتمل على 21 كتب و10 مقالات ورسالة حول هذا الموضوع. ويشكل 42 مصدرا ومرجعا معا. وأمّا أهم النتائج التي توصّلت إليها في هذا البحث يمكن تلخيصها فيما يلي: إن المراجع والمصادر، عالجت الموضوع على الطرق المختلفة وبأقسام متعدّدة، ولكن عادة تشتمل على تاريخ ولادة الشاعر ووفاته، مولده، سبب تسميته، أوضاع حياته، أساتذته، محنته الكتابة في شرقية ويشير إلى أعماله الشعرية وغيرها من إنشاء مكتبة لتعليم القرآن وكراماته وتسمية المسجد باسمه. إنه مدح الوزراء في بداية الأمر وإذا لم ينل صلة وافية، وهو لم يرض عن نفسه بسبب عمله تغير وجهته، فاهتمّ بمدح النبي () الذي كانت فخر العالم به. جدير بالذكر هو يعدّ أوًل شخص أنشد الشعر في مدح الرسول () فِي العصر المملوكي، وخاصّة في قصيدته المشهورة بالبردة. أثرت البردة في الدراسات الأدبية والدينيّة والتاريخية، حيث أثبتوا المؤلفون ما تضمنتها من إشارات تاريخية ودينية، وأثرها في الحركة الأدبية أيضا واضحة وضوح الشمس حيث صارت تضمينها، وتخميسها وتسبيعها وتعشيرها ومعارضتها ذو مجال واسع عند الأدباء. وأمّا أسلوبه في شعره ينقسم إلى قسمين: الأسلوب السهل الذي يتميز به شعره عامة والأسلوب الجزل الذي قد قصره الشاعر على شعره الديني والنبوي


Article
The linguists and the approach in the meaning in the Qur'anic discourse Abu Obeida (210 A.H.), Al-Akhfash (215 A.H.) and Al-Fara’ (207A.H) as examples
اللغويون ومقاربة المعنى في الخطاب القرآني أبو عبيدة ( ت210هـ ) والأخفش ( ت 215هـ ) والفراء (ت 207هـ )مثالاً

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The linguistic research in the lure of the meanings of the Holy Quran is accurate research in this area because it uses tools that have a direct relationship with the written text, every text whether human or Quranic means of communication or communication is the language or tongue, They have a lot of problems, but they have gone beyond it to what is good by looking at these texts. I have studied in this research how to draw the meaning of the Koranic text by the linguists and chose three books that represent the beginning of the era of the establishment of a Quranic interpretation based on the science of language and its arts, a book the meanings of the Koran to the fur and obscurity and the Koran book of the Koran of Abu Obeida, and showed their curricula and the impact of language and grammar, Their words in the statement of the meanings of the Koran and its implications يُعدُّ البحث اللغوي في استدراج معاني القرآن الكريم من البحوث الدقيقة في هذا المجال لأنّه يستعمل أدوات لها علاقة مباشرةٌ بالنصّ المكتوب فكلّ نصّ سواءً أكان بشرياً أم قرآنياً وسيلته للإيصال أو التواصل هي اللغة أو اللسان , ولمّا كانت اللغة هي المجال الذي يبحث فيه اللغويون فقد أصبح يسيرا عليهم كثير من الإشكالات فتجاوزوها إلى ما يُحسن من خلال البحث في تلك النصّوص. لقد درستُ في هذا البحث كيفية استدراج معنى النص القرآني من قِبلِ اللغويين واخترتُ لذلك ثلاثة كتبٍ تمثّل بوادر عصر التأسيس لتفسير قرآني يقوم على علوم اللغة وفنونها , وهي كتابا معاني القرآن للفراء والأخفش وكتاب مجاز القرآن لأبي عبيدة , وبيّنت فيه مناهجهم وأثر اللغة والنحو وعادة العرب في كلامهم في بيان معاني القرآن ودلالاته


Article
Textual references in the supplications of Imam Ali (P.U.H
الإحالة النصّيّة في أدعية الإمام علي

Loading...
Loading...
Abstract

The textual linguistics emerged as a new direction in the modern linguistic lesson. It concern to move from the analysis of the sentence to the analysis of the text as the main communication unit among the speakers. It was based on a number of concepts and procedures. The most important of these is the concept of textual cohesion , The distinction between text and non-text, and the reference is one of the most important means of textual consistency adopted by researchers in this field, it is one of the most widespread linguistic phenomena in the texts with its various elements, such as reference by pronouns, demonstratives, comparison tools, and relative names , all of which contributed to, the cohesion of the text in the supplications of Imam Ali ظهر علم اللغة النصي بوصفه اتجاهاّ جديداّ في الدرس اللساني الحديث في ستينيات القرن العشرين، وقد أخذ على عاتقه الانتقال من تحليل الجملة إلى تحليل النص، بوصفه وحدة التخاطب اللغوي الكبرى بين المتكلمين، وقد اعتمد على عدد من المفهومات والإجراءات لعل من أهمها مفهوم (التماسك النصّي ) الذي يمثل أساس النظرية النصّيّة وبه يتمّ التمييز بين النصّ واللانصّ، وتعد الإحالة من أهم وسائل التماسك النصّي التي اعتمدها الباحثون في هذا المجال، فهي من أكثر الظواهر اللغوية انتشاراً في النصوص بعناصرها المختلفة، كالإحالة بالضمائر، والإحالة بأسماء الإشارة، والإحالة بأدوات المقارنة، والإحالة بالأسماء الموصولة، وقد أسهمت هذه العناصر جميعها في تماسك النصّ في أدعية الإمام علي .


Article
A thesis in the aspect of including ha’ in the verse: alayhu Allah for Muhammad bin Abdul Wahab Al-Hamedani-judge of Al-Haramain (1305 A.H.) A study and Investigation- Analyzing alayhu Allah
رسالة -في وجه انضمام الهاء من قوله تعالى ( عليهُ الله)- لـ -محمد بن عبد الوهاب الهمداني-قاضي الحرمين- (ت : 1305 هـ) دراسة وتحقيق -إعراب (عليهُ اللهَ)-

Loading...
Loading...
Abstract

The search is an investigation of the Hamdani script, which dealt with the meaning of the verse ((God be upon him)), which appeared in Surah Al-Fath tenth verse, the author sought to raise the distraction in this place. And the message is based on a question of the question of the sign of Hamdani on the problem of lifting the distraction in the text of the Holy, and address the answer without the extrapolation in the grammatical linguistic style quoted in the languages of the Arabs in this place, The author used the words of the Arabs and scholars, and sources of the Koran and Arabic poetry, and the words of the Arabs, has been submitted to investigate a study in which I mentioned the author and the letter, of his biography and personality, as well as the letter title, copied, and attributed, and built, so many sources to clarify and stand it, Including Vaidh.tm study reinforced a set of results, including the author and encyclopedic erudition and wisdom of his style, and integrative approach in which to reach goals only answer liquidThe search is an investigation of the Hamdani script, which dealt with the meaning of the verse ((God be upon him)), which appeared in Surah Al-Fath tenth verse, the author sought to raise the distraction in this place. And the message is based on a question of the question of the sign of Hamdani on the problem of lifting the distraction in the text of the Holy, and address the answer without the extrapolation in the grammatical linguistic style quoted in the languages of the Arabs in this place, The author used the words of the Arabs and scholars, and sources of the Koran and Arabic poetry, and the words of the Arabs, has been submitted to investigate a study in which I mentioned the author and the letter, of his biography and personality, as well as the letter title, copied, and attributed, and built, so many sources to clarify and stand it, Including Vaidh.tm study reinforced a set of results, including the author and encyclopedic erudition and wisdom of his style, and integrative approach in which to reach goals only answer liquid


Article
The self-mockery of Mahmoud Shuqair's short story "Shakira image" collection
سخرية الذات في مجموعة قصص"صورة شاكيرا" القصيرة لمحمود شقير

Loading...
Loading...
Abstract

يمكن للأدب العربي المعاصر أن يكون صورة عن الواقع الإجتماعي بأبعاده النفسية والفكرية والشعورية والمادية، بل قد يكون الأدب الضوء الذي يتم تسليطه على معاناة معينة ويتم لفت نظر المجتمع لهذه المعاناة وإيجاد حلول جذرية لها و يمكن لكتّاب القصة القصيرة جداً أن يعكسوا هموم الإنسان العربي المعاصر وأن يجسدوا أهم وأعمق اللحظات الإنسانية في حياته ومن هذه الاسماء القاص والناقد محمود شقير الذي مارس الكتابة الابداعية و النقدية وله في مجال النقد، الكثير من المقالات والمتابعات و المعالجات النقدية، التي تناولت اعمالا أدبية، قصصية و روائية لكتاب فلسطينيين، و احتل مكانة مرقومة في القصة القصيرة. “ صورة شاكيرا”عنوان أحدي مجموعاته القصصية وقد صدرت عام 2003م و هي من القصص التي يعالج فيها شقير الواقع الفلسطيني إذ كتبها شقير باسلوب مغاير مع مجموعاته الأولي و قد أقرَّ بها مرارا في المقابلات التي أجريت معه و تتميز هذه المجموعة و مجموعة “ابنة خالتي كونداليزا” عن مجموعات شقير السابقة كلها في جانب جديد و هو جانب السخرية و التهكم. كما ثمة جانب آخر أيضا يميز هاتين المجموعتين و هو أنهما تضمان إلي جانب الشخصيات المنتزعة من البيئة المحلية ،شخصيات عالمية معروفة مثل شاكيرا و مايكل جاكسون و رونالدو و... . ونحن في هذا المجال ومستفيدا عن المنهج الوصفي- التحليلي ندرس مجموعة "صورة شاكيرا" التي تشتمل ست قصص تحتوي¬ علي السخرية من تسع وعشرين قصة في المجموعة و من¬ نتائج الدراسة أنها ليست السخرية المشار إليها سخرية مباشرة من الجلاد بذاته، إنها سخرية الذات و سخرية الواقع في تفاصيل حياة الناس ويومياتهم. يمكن للأدب العربي المعاصر أن يكون صورة عن الواقع الإجتماعي بأبعاده النفسية والفكرية والشعورية والمادية، بل قد يكون الأدب الضوء الذي يتم تسليطه على معاناة معينة ويتم لفت نظر المجتمع لهذه المعاناة وإيجاد حلول جذرية لها و يمكن لكتّاب القصة القصيرة جداً أن يعكسوا هموم الإنسان العربي المعاصر وأن يجسدوا أهم وأعمق اللحظات الإنسانية في حياته ومن هذه الاسماء القاص والناقد محمود شقير الذي مارس الكتابة الابداعية و النقدية وله في مجال النقد، الكثير من المقالات والمتابعات و المعالجات النقدية، التي تناولت اعمالا أدبية، قصصية و روائية لكتاب فلسطينيين، و احتل مكانة مرقومة في القصة القصيرة. “ صورة شاكيرا”عنوان أحدي مجموعاته القصصية وقد صدرت عام 2003م و هي من القصص التي يعالج فيها شقير الواقع الفلسطيني إذ كتبها شقير باسلوب مغاير مع مجموعاته الأولي و قد أقرَّ بها مرارا في المقابلات التي أجريت معه و تتميز هذه المجموعة و مجموعة “ابنة خالتي كونداليزا” عن مجموعات شقير السابقة كلها في جانب جديد و هو جانب السخرية و التهكم. كما ثمة جانب آخر أيضا يميز هاتين المجموعتين و هو أنهما تضمان إلي جانب الشخصيات المنتزعة من البيئة المحلية ،شخصيات عالمية معروفة مثل شاكيرا و مايكل جاكسون و رونالدو و... . ونحن في هذا المجال ومستفيدا عن المنهج الوصفي- التحليلي ندرس مجموعة "صورة شاكيرا" التي تشتمل ست قصص تحتوي¬ علي السخرية من تسع وعشرين قصة في المجموعة و من¬ نتائج الدراسة أنها ليست السخرية المشار إليها سخرية مباشرة من الجلاد بذاته، إنها سخرية الذات و سخرية الواقع في تفاصيل حياة الناس ويومياتهم.


Article
The effect of the emergence of kufic in the poetry of Abu al - Tayyib al - Mutanabi
أثرُ النشأةِ الكوفيّةِ في شعرِ أبي الطيّبِ المتنبّي

Loading...
Loading...
Abstract

This research studies the effect of the Kufi rise on the poetry of Abul-Tayeb Al-Mutanabi who lived there for more than fifteen years. This rise had a great effect on different aspects of the poetry of Al-Mutanabi which this study attempts to reveal. These aspects could be summarized as following:- Firstly:- the revolutionary effect Secondly:- The linguistic effect Thirdly:- the philosophical effect Fourthly:- the religious effect Fifthly:- the social effect It is obvious that the first rise of any poet, or even any Man, has a great effect on his life and on his achievements, especially if he was a poet, in addition to the natural characteristics that formed, with the environment, the individual character. This research attempt to exhibit an effective aspect in the poetry of Abul-Tayeb which his first rise in Al-Kufa. يسعى هذا البحث إلى الكشف عن أثر نشأة أبي الطيب الكوفيّة في شعره، فوقف عند بيئة الكوفة في أوائل القرن الرابع الهجري ، فتبين أنها بيئة تتوافر على كل ما يمكن أن يؤثر في حياة الشاعر ومن ثم يؤثر في شعره. لقد ظهر ذلك جليا في مفاصل البحث وجزئياته وشواهده ، واستطاع البحث أن يتلمس الأثرالكبيرلبيئة الكوفة في إثراء شعر أبي الطيب المتنبي من حيث الشكل والمضمون ، فكانت قصائده التي نظمها في بواكير حياته في الكوفة ذات مستوى عالٍ، ويمكننا أن نطلق على هذه القصائد في هذه المرحلة تسمية (الكوفيات) على غرار تسميتي السيفيات والكافوريات. إن الأثر الذي أحدثته النشأة الكوفية في حياة أبي الطيب وفي شعره يشتمل على جوانب متنوعة أهمها الأثر الثوري ، والأثر اللغوي ، والأثر الفلسفي ،والأثر الاجتماعي ، والأثر الديني. هذه الآثار كان لها حضور في بيئة أبي الطيب أوان نشأته ( الكوفة ) ، ومن ثم كان لها حضور في حياته من حيث الوعي والإدراك والتثقف ، ومن ثم كان لها حضور في فنه الشعري ، وهو ما زال لم يبلغ العشرين من العمر في الكوفة. ومما أثبته البحث أن مرحلة نشأة أبي الطيب في الكوفة هي إحدى المرتكزات الرئيسة في تميز أبي الطيب إنسانا وشاعرا فضلا عن شخصيته المتفردة وموهبته الفذة. أما مراحل حياته الأخرى فلا يُجحَد تأثيرُها بيد أن الأساس يبقى في الكوفة


Article
Elements of narrative discourse in the novel (Alwada’) for Nabil Farouq
عناصر الخطاب السردي في رواية (الوداع) لنبيل فاروق

Loading...
Loading...
Abstract

The narrative dialogue is one of the most important literature arts; it is an art which open a gate to the literature inventories, starts by fiction, enthusiastic and mythic etc…, till it reaches to its modern paradigm that we know it today as romans or short stories, it has special values and feature manners. While starting reading the “farewell” roman, we’ll find the narrative dialogue elements so obviously, in which you’ll find that the events is rolling on many different characters, also you’ll find the extraordinarily and repetitive elements, therefore the common definitions of this roman is obviously indisputable. The aim of this thesis is studying the narration elements through a descriptive and annalistic manner, trying to answer the question about that how Nabil Farouq used the characteristic, chronicle, locality, conversation, repetitive, and extraordinarily elements in “farewell”. At the end of this paper we reached some conclusions about the types of the characters and the chronicle element variety, on the other side, the element of locality was carefully selected because of its importance in the roman’s events, the dialogue of the conversation element in this roman is more than the monologue because of the nature of the roman itself, in which the monologue almost banded on the inner thoughts of the character. The repetitive element was attractive because it’s different events, but the type of the extraordinarily is the type of the realistic one. الخطاب السردي من أهمّ الفنون الأدبية؛ فهو فن ينفتح علی إبداعات أدبية متعدّدة تبدأ بالخرافة والملحمة والأسطورة وغير ذلك، وصولاً إلی صياغتها الحديثة التي نعرفها اليوم بالرواية والقصة القصيرة، حيث تنفرد بقيَم جمالية وخاصّية نوعية،؛ وعند قراءة رواية (الوداع) للکاتب المصري نبيل فاروق نجد عناصر الخطاب السردي تتجلّی فيها؛ فالرواية تدور أحداثها حول شخصيات متعدّدة، ويظهر فيها عنصر العجائبية وعنصر التکرار، فالمفاهيم العامّة لهذه العناصر ظهرت بشكل واضح في الرواية ممّا رشّحناها لتکون محوراً لهذه الدراسة. الهدف من كتابة هذا البحث هو دراسة العناصر السرديَّة من خلال منهج وصفي - تحليلي، وسوف نحاول دراسةكيفيّة استخدام نبيل فاروق لعناصر الشخوص والزمان والمكان والحوار والتكرار والعجائبية في رواية (الوداع). وقد توصّلنا في نهاية البحث إلی نتائج عن أنواع الشخصيات وتنوُّع عنصر الزمان الذي أشار له الکاتب بشكل غير مباشر، أما عنصر المكان فيحدّده بدقّه لأهميته في أحداث الرواية. وقد تبيّن أن الکاتب استخدم الديالوج أكثر من المنولوج بسبب طبيعة الرواية، وكاد يقتصر المنولوج على التفكير الداخلي للشخصية. وعنصر التكرار في الروايّة ملفت للنظر لتتابع الأحداث المختلفة، أمّا نوع العجائبية التي استخدمها هو نوع بقاء قوانين الواقع كما هي


Article
Exile Manifestations in the poetry of Ma’rouf Al-Rasafi
تجليات الاغتراب في شعر معروف الرصافي

Loading...
Loading...
Abstract

The present paper deals with the subject of nostalgia, its roots and different manifestations in the poetry of the Iraqi contemporary poet, Marouf Rosafi. Relying on the descriptive-analytic method and the contemporary literary resources especially his complete poetical work, the author has analyzed these different manifestations. Scrutinizing the complete poetical work of this poet, the author has reach to different forms of nostalgia such as social, place, spiritual, political, economic nostalgias which are all emerged from the crises afflicting Iraq. Finally, the paper came to this conclusion that occupying homeland, public disorder, sedition and chaos are among the reasons which have had a great effect in formation of nostalgia; therefore, his odes are indicative of alienation and destruction. يتناول البحث دراسة ظاهرة الاغتراب ومصادرها وأنماطها المختلفة في شعر الشاعر العراقي الحديث، معروف الرصافي. نشأ الشعور بالاغتراب لديه عبر الأسباب المختلفة، منها التدهور في الظروف الاجتماعية، الاقتصادية، الدينية والسياسية في المجتمع العراقي. اعتمد الباحث في إعداد هذا البحث علي المنهج الوصفي التحليلي للعثور علي الأنماط المختلفة للاغتراب معتمدًا علي المصادر الأدبية الحديثة خاصة ديوانه الشعري.تبين للباحث من خلال إمعان النظر في الديوان تلك الأنماط المختلفة للاغتراب من الاجتماعي والمكاني والروحي والسياسي والاقتصادي نتيجة ما ألمّ بالمجتمع العراقي من ويلات وأزمات.أخيرًا خلص البحث إلي أنّ الاحتلال والتدهور العامّ وما رافقهما من نكبات وثورات وفتن من أهمّ الأسباب التي أسهمت أعظم إسهام في تكوين الاغتراب لدي الشاعر، فجاء شعره معبّرًا عن معني الغربة والضياع.


Article
The image of Hussein's body (P.U.H) from typical to exclusivity A Critical Approach in Modern and Contemporary Huseini Lamentations
صورة جسد الحسين ()من النمطية إلى التفرّد مقاربة نقدية في شعر الرثاء الحسيني الحديث والمعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

Our research entitled "Body picture of Al-Hussein from typical to uniqueness critical compatibility in modern and contemporary" goes to shed light on the development of the picture of Al-Imam Al- Hussein's body (peace be upon him) fallen in lamentation, starting with his own poetic patterns in the past and in our modern age where we stood presenting and analyzing, describing the field of study and research, following the features of evolution for that performance reaching its climax in modern poetry. The study concluded that the picture of Al-Hussein's Body in Arabic poetry was nothing but a symbolic wailing picture which belongs to that group who tried to symbolize it and keep its details in the memory of the generations. While in modern poetry it has the 19th century and the first three decades of the 20th century the continuity of ancestor's style in that performance with a limited number of attempts and experiment to change the mechanism of that picture, but they weren't able escape its frame of tragedy in herited in both vision and direction. In the latest 40's of the past century, it appeared on Al- Jawahiri's approach the renewal features and transformation of the Body picture Especially in his poem "I believed in Al- Hussein" which draws anew picture for the Body connected to the revolting spirit firstly and the poet's spirit and vision's secondly, to keep the evolution picture of on the track of modern poetry taking new tracks and other directions. يذهب بحثُنا هذا الموسوم بـ(صورة جسد الحسين () من النمطية إلى التفرّد ـ مقاربة نقدية في شعر الرثاء الحسيني الحديث والمعاصر) إلى رصد تطوّر صورة جسد الإمام الحسين ()صريعا في شعر الرثاء الحسيني، ابتداءً من نماذجه الشعرية الأولى في موروثنا العربيّ حتى عصرنا الحديث، الذي وقفنا عنده، عرضا وتحليلا ـ بوصفه مجال الدراسة والبحث ـ متتبعين ملامح التطور؛ لذلك الأداء، وصولا إلى ذروته في شعرنا المعاصر. وتوصل البحث إلى أنّ صورة الجسد الحسيني في الموروث الشعري العربي، لم تكن إلا صورة رموزية بكائية لذات الجماعة التي حاولت تنميطها والمحافظة على تفاصيلها في ذاكرة الأجيال. أما في الشعر الحديث، فقد كان القرن التاسع عشر منه والعقود الثلاثة من القرن العشرين، استمرارا لأسلوب السلف في ذلك الأداء، مع محاولات محدودة لبعض التجارب بالزحزحة قليلا عن ميكانزم تلك الصورة، إلا أنّها لم تستطع الفكاك كليا من إطارها المأساوي الموروث رؤيةً وتوجّهاً. وبدت في أواخر الأربعينات من القرن الماضي وتحديداً على يد الجواهري، ملامح التجديد والتحوّل لصورة الجسد الحسيني ولاسيما في قصيدته المشهورة (آمنت بالحسين) التي رسمت لنا صورةً فنيةً جديدةً للجسد الحسيني الفاعل الملتحم بذاته الثائرة أولاً وذات الشاعر ورؤاه آخراً، ليستمر ذلك التطور بعد ذلك لتلك الصورة في الشعر المعاصر آخذاً مسارات جديدة واتجاهات أخرى.


Article
Textual coherence in the poem (Baghdad) for the poet Ahmed Al-Wa’eli
التماسك النصي في قصيدة (بغداد) للشاعر أحمد الوائلي

Loading...
Loading...
Abstract

The peot Ahmed Al-Waeli has poem "Baghdad" in 1960 during a very hard time of Iraqi history. This poem was a real embodent of these miserable situations. The poet has applied the grammatical coherence tools such as (relative and implied pronouns) that occupied a wide range within the poem. The poet also has employed the demonstratives and relative clauses in addition to the lexicographical tools such as (adjectives and contrast ) that have played an important role cohesionنظم الشاعر أحمد الوائلي قصيدة بغداد في فترة عصيبة مر بها العراق سنة (1960م ) وكانت الاوضاع متدهورة آنذاك فكانت القصيدة صورة حقيقية لتلك الأوضاع المزرية، وحاول الشاعر الإفادة من أدوات التماسك النحوية التي منها الضمائر المتصلة والمستترة التي شغلت مساحة واسعة في القصيدة ووظف أسماء الاشارة والأسماء الموصولة وأدت أدوات التماسك المعجمية ومنها الإحالة بالنعت ( النعت المفرد ونعت الجملة) والتضاد دورًا مهمًا في تماسك النص

Table of content: volume:1 issue:28