Table of content

JOURNAL OF SPORT SCIENCES

مجلة علوم الرياضة

ISSN: 20746032
Publisher: Diyala University
Faculty: Athletic Eduction
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Journal of scientific journal specialized in the areas of sports science different supervised by the editorial board of faculty members from different specialties in the field of physical education, and draw advisory panel with titles advanced scientific terms of reference of the magazine and from different faculties of Physical Education in Iraqi universities, magazine aims to spread the culture and awareness of mathematical sciences through scientific research that are subject to rigorous scientific and rational evaluation by experts before publication.

Loading...
Contact info

E- mail: sienan2004@yahoo.com
Phone Number: 07901836425

Table of content: 2009 volume:1 issue:1

Article
تأثير البرامج ألتأهيلية المقننة في نسبة تركيز البروتينات الدهنية ذات الكثافة الواطئةLDL في البلازما

Loading...
Loading...
Abstract

يؤكد منفذوا البرامج التأهيلية سواء كانت غذائية او بدنية او مختلطة من أنه يجب أعطاء أهمية كبيرة الى فحص وتحديد نسبة تركيز البروتينات الدهنية ذات الكثافة الواطئة في الدمLDL والسبب يعود الى ان اغلب الباحثون والمعالجون واخصائيوا الطب الفيزياوي والتأهيلي ينصب او ينحصر أهتمامهم في متابعة نتائج تركيز البروتين الدهني الواطىء الكثافة في الدمLDL او مايسمى(الكوليسترول القاتل)لأنه المسبب الحقيقي لأمراض القلب وتصلب الشرايينCHD والسكتة القلبيةH.A وهذا صحيح جداً ....من هنا نعتقد ان لهذا البحث اهمية كبيرة جداً في معرفة تأثير البرامج التأهيلية المقننة على هولاء المرض بدنياً وقرب او بعد الانسان عن الاصابة بأمراض القلب.


Article
The Influence of some Anti-pyretic and Anti-inflammatory Drugs on the Activity of Lactate Dehydrogenase ; Kinetic Study.
دراسة حركية عن تأثير بعض الأدوية الخافضة للحرارة والمضادة للالتهابات على فعالية إنزيم اللاكتيت ديهايدروجنيز

Authors: بري حبيب سيف الله
Pages: 34-54
Loading...
Loading...
Abstract


Lactate dehydrogenase (LDH) is an enzyme EC (1. 1.1.27) that functions in anaerobic glucose metabolism and glucose synthesis (1). LDH is present in a wide variety of organisms including plants and animals (2). LDH has known effectors like lactate , pyruvate, NAD+, NADH, pH, buffers composition, ionic strength(4), fructose 1,6 bisphosphate, divalent cations such as Mn2+ or Co2+ (5). Proline and trimethylamine oxid (2µ) also affect the activity of LDH(6). Drugs like antipyretic and anti-inflammatory were reported to affect lactate dehyydrogenase activity (7,8).
In this study we study the effect of some antipyretic drugs ( aspegic, paracetamol, diclofenac) and anti-inflammatory drugs( hydrocortisone) on the activity of LDH and the result reveled that aspegic and paracetamol increased the activity of LDH for 2-folds,diclofenac for 1-fold and hydrocortisone for 1.8-fold, and only the actiavation in the presence of paracetamol was concentration dependant.
The measurement of kinetic parameter reveled that LDH do not obeys Mechelis-Menten equation. Aspegic and paracetamol increased the km values at approximant low conc. of pyruvate and decreases the km values for approximant 10- fold at high conc. of pyruvate , while diclofenac increases the km values at all conc. of pyruvate .On the other hand hydrocortisone at as a moderate activator for LDH. This difference in the effect of these drugs on the activity of LDH could be due to the difference in the polarity of the drugs.

Key word: lactate dehydrogenase, LDH, aspegic, paracetamol, diclofenac, hydrocortisone ,inhibitor ,activator .


Article
العلاقة بين مظاهر الانتباه و مهارة دقة التصويب بكرة القدم

Loading...
Loading...
Abstract

يعد العامل النفسي احد العوامل المهمة للفوز و تحقيق الانجازات الرياضية العالمية لمعظم الأبطال الدوليين وذلك لتقاربهم في المستوى البدني و المهاري والخططي .
إن العمليات العقلية و منها الانتباه احد الموضوعات النفسية المهمة التي لها علاقة بالأداء الحركي ، و يعد الانتباه من الأسس التي تقوم عليها مختلف العمليات العقلية العليا ، فبدون الانتباه لا يستطيع الإنسان ان يتعلم او يتذكر او يفكر باي شي. فلكي يتعلم الانسان شيئا يجب ان ينتبه اولا ثم يدركه و بذلك فالانتباه يساعد في معرفة الاشياء و سرعة فهمها او استنتاجها .
ان الانتباه في المجال الرياضي يشمل عدة مظاهر و ان الوصول الى المستويات الرياضية العالية يتوقف الى حد كبير على نمو و ارتقاء تلك المظاهر ، حيث ان كل نشاط يحتاج الى هذه المظاهر لكن بدرجات متفاوتة ، و يتطلب من الرياضي ان يتعلم المهارات الحركية ثم يتقنها و لا يتم ذلك الا عن طريق الاعداد المتكامل من النواحي البدنية و النفسية والمهارية و الخططية .
و في كرة القدم تظهر اهمية الانتباه بصورة واضحة نظرا لطبيعة اللعبة التي تتميز بالسرعة و كثرة المواقف المتغيرة لتعدد خططها الدفاعية و الهجومية و مهاراتها الاساسية ، و من هذه المهارات مهارة التصويب التي تعد من اهم المهارات بل ان كل المهارات والخطط تصبح عديمة الفائدة اذا لم تتوج في النهاية بالتصويب .
ومن هنا يتطلب من لاعبي كرة القدم الاحتفاظ بمستوى عالي من الانتباه بمظاهره المتعددة لتاثر دقة التصويب بشكل او بآخر بهذه المظاهر التي تتميز لدى لاعبي الالعاب الفرقية بصورة عامة و كرة القدم بصفة خاصة لما يتضمنه مواقف اللعب ، لذا يحتاج اللاعب الى الانتباه الدقيق للاعبين الذين يستمرون معه بنفس السرعة و القوة و النشاط لاجل التهديف في الوقت و المكان المناسب


Article
حالة قلق المنافسة الرياضية لدى لاعبي كرة القدم في فلسطين

Authors: رمزي رسمي جابر
Pages: 79-108
Loading...
Loading...
Abstract


هدفت الدراسة إلى التعرف على حالة قلق المنافسة الرياضية لدى لاعبي كرة القدم في فلسطين تبعا للمتغيرات الآتية ( هجوم ، دفاع ، درجة ممتازة ، درجة أولى ) . ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها ( 210 ) لاعبا من لاعبي الدوري الفلسطيني الممتاز والأول لكرة القدم ، ولجمع بيانات الدراسة وتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي ، وقائمة حالة قلق المنافسة الرياضية من تصميم " راينز مارتنز وآخرون " أعد صورتها العربية علاوي (1998 ) أظهرت نتائج الدراسة ما يلي :
1- أحتل بعد الثقة بالنفس المرتبة الأولى ، تلى ذلك بعد القلق المعرفي ، فيما جاء بعد القلق البدني في المرتبة الثالثة والأخيرة.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) في حالة قلق المنافسة الرياضية تعزى لمتغير المركز ( هجوم ، دفاع ) .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) في حالة قلق المنافسة الرياضية تعزى لمتغير الدرجة ( الممتازة ، الأولى ) .


Article
دراسة عملية لتحديد بعض الاختبارات البدنية لانتقاء الناشئي الريشة الطائرة

Loading...
Loading...
Abstract

مقدمة البحث إن التقدم الحاصل في مختلف الألعاب الرياضية لم يكن وليد الصدفة بل نتيجة لأستخدام أحدث الوسائل والأساليب العلمية والتقنية في التخطيط والتدريب والأعداد ، وكان للتطور والتقدم العلمي وأستخدام الحاسوب ( الكمبيوتر ) الأثر الفعال في ذلك .
ومن المعروف أن لكل نشاط رياضي متطلبات بدنية ومهارية وجسمية معينة يجب أن تتوافر في الفرد الرياضي ليصل بمستوى إدائه الى درجة تمنكه من تحقيق أعلى مستوى ممكن في نوع النشاط الرياضي الذي يمارسه .
ولعبة الريشة الطائرة من الألعاب الرياضية التي شهدت تطوراً كبيراً وبذلت جهود كبيرة في أنتشارها . وللعبة في العراق ما للالعاب الأخرى من إحتياج شديد لأن يكون الإرتقاء بها على أساس علمي سليم .
وأهمية الدراسة تكمن من خلال محاولة الباحثان المتواضعة في تحديد بعض الإختبارات البدنية والتي تعد بمثابة مؤشر يمكن الإعتماد عليها في عملية إختيار الناشئين بالريشة الطائرة بغية تطوير اللعبة في القطر.
أما مشكلة البحث فقد تركزت على عـــدم توافـر الإختبارات البدنية المقننة علمياً لدى القائمين على العملية التدريبية . لذا إرتأى الباحثان دراسة هذه الحالة من أجل تحديد الإختبارات البدنية الملائمة لإختيار اللاعبين الناشئين بالريشة الطائرة


Article
Compared to the proportion of anxiety among student athletes and non athletes
مقارنة نسبة القلق بين الطلبة الرياضيين وغير الرياضيين

Loading...
Loading...
Abstract

يكتسب الطالب من خلال تفاعله المستمر مع بيئته التعليمية علاقات معينة بالنسبة للأشياء والمظاهر و الأحداث , وتفاعله مع الأشخاص الآخرين وسلوكهم, ومن ناحية أخرى بالنسبة لذاته, فبعض الأشياء المعرفية تبعث فيه الفرح, والبعض الأخر تثير فيه الحزن, وبعض الأحداث أو المظاهر تستدعي لديه الحماس والبعض الأخر الخمول, وفي حالات عديدة يغضب أو يفرح لسبب ما ويفزع ويحزن لسبب أخر.
كل هذه الانفعالات هي عبارة عن خبرات يعيشها الطالب, ويرى بعض العلماء أن الانفعالات حالة توتر في الكائن الحي تصحبها تغيرات فسيولوجية داخلية ومظاهر جسمانية خارجية غالبا ما تعبر عن نوع الانفعال ( علاوي – 1979) ، وتلعب هذه الانفعالات المختلفة دورا هاما بالغ الأثر في حياة الطالب, إذ ترتبط بدوافعه وحاجاته وعلاقتها بأنواع النشاط التي يمارسها ، لهذا تحتوي أنشطة التعلم أو العمل أو اللعب أو العلاقات الاجتماعية الطلابية المختلفة لون من الانفعال المميز لها .
وتعد خبرات الطالب الانفعالية في بعض الأحيان دافع في حد ذاتها وأحسن مثال على ذلك الخوف والقلق , أذن الدافع عبارة عن حالة توتر لدى الطالب تحثه على السعي لتلبية حاجته لتخفيف حدة توتر الدوافع, وتعد حالات القلق مثل الحالات الانفعالية الأخرى فيها توتر يتميز بعدم الراحة فيسعى الطالب في مثل هذه الحالات إلى إزالة التوتر لكي يشعر بالراحة .
القلق احد أنواع الانفعالات الذي يحمل طابعا ذاتيا, إذ يختلف من طالب إلى آخر تبعا لدرجة إدراكه للأشياء المادية المحيطة به, وتبعا للحالات المختلفة التي يمر بها وكذلك درجة تطور علاقته بالطلبة الآخرين, فالطالب يغضب أو يحس بالقلق عندما يرى ظاهرة معينة بينما لا تستدعي هذه الظاهرة سوى الفرح والسرور من قبل طالب أخر, وقد لا يستوجب الأمر أي انفعال سلبي أو ايجابي .
تمتليء حياة الطالب بأنواع متعددة من القلق, فهناك القلق الميسر والقلق المعوق, والقلق العصبي, وترتبط هذه الأنواع من القلق بالعديد من المتغيرات الفسيولوجية الداخلية لأعضاء الجسم وبأنواع متعددة من السلوك الجسمي التي تعبر عن نوع هذا الانفعال, قد يفرح الطالب لرؤية صديق, أو لفوزه في منافسة رياضية أو لنجاحه في امتحان معين أو بمناسبة اشتراكه في نشاط طلابي ناجح, كلها تبعث على الفرح وإزالة القلق والعكس صحيح .


Article
دور و أهمية تحديد الأنماط الجسمية في تقويم منهاج مدارس المرحلة الثانوية بالجزائر

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث إلى معرفة العلاقة بين منهاج التربية البدنية والرياضية الجديد المستخدم في الثانويات الجزائرية و أنماط أجسام التلاميذ . استخدم الباحثون المنهج الوصفي المسحي لملائمته طبيعة البحث ، وبلغت عينة البحث 1200تلميد ، وتوصل الباحثون إلى النتائج التالية :
ـ الكتلة الشحمية هي المسيطرة على الإناث .
- الكتلة العضلية هي المسيطر على الذكور .
- النمط الشحمي العضلي هو الغالب لدى الذكور .
- النمط نحيف عضلي هو الغالب لدى الإناث


Article
تأثير بعض المتغيرات البايوكينماتيكية على نشاط الإنزيمات في الدم لركض 110 م حواجز

Authors: سناء مجيد محمد حسين
Pages: 188-204
Loading...
Loading...
Abstract


ان ممارسة فعالية 110 م حواجز بصورة منتظمة يؤدي الى حدوث تغيرات فسيولوجية لاغلب اجهزة الجسم الداخلية ويمكن التعرف على التغيرات والاستجابات الوظيفية التي تصاحب ممارسة النشاط البدني عن طريق وجود انزيمات معينة في الدم او تغير تركيزاتها والتي تعكس التغيرات الفسيولوجية الحاصلة في جسم الرياضي . لذا تكمن اهمية البحث في دراسة العوامل المؤثرة من الجانب البايوكينماتيكي في ركض 110 م حواجز وكذلك التعرف على التغيرات الحاصلة في تركيز هذه الانزيمات قبل وبعد اداء المجهود .
وجاءت فكرة مشكلة البحث في محاولة التعرف على التغيرات في مستوى التغيرات البايوكينماتيكية وتركيز الانزيمات ذات العلاقة قبل وبعد اداء ركض 110 م حواجز وباقصى سرعة لذا ارتاءت الباحثة دراسة العوامل التي تحدث في بعض المتغيرات البايوكينماتيكية وتركيز الانزيمات لركض 110 م حواجز بغية وضع صورة واضحة امام المدربين والمخططين للبرامج للارتقاء بمستوى الاداء وصولاً لتحسين الانجاز .
وكانت اهداف البحث :
1- التعرف على التغيرات الحاصلة في متغيري (المسافة الكلية لاجتياز الحاجزين الاول والعاشر) (والزمن الكلي لاجتياز الحاجزين الاول والعاشر) لركض 110 م حواجز باقصى سرعة .
2- التعرف على التغيرات التي تحدث في مستوى تركيز الانزيمات ذات العلاقة قبل وبعد اداء ركض 110 م حواجز باقصى سرعة .


Article
بعض القياسات الجسمانية وعلاقتها بمهارة صد الضرب الساحق في الكرة الطائرة

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الى التعرف على علاقة بعض القياسات الجسمية والقدرة على صد مهارة الضرب الساحق لدى لاعبين المنتخب الوطني العراقي للكرة الطائرة وكذلك معرفة الاداء المهاري وقد تم استخدام المنهاج الوصفي وبلغ عدد العينة (11) لاعباً وأظهرت النتائج ان هناك علاقة بين بعض القياسات الجسمية والاداء المهاري وخاصة طول الذراع وطول الكف وعرض الكتفين وقد اوصى الباحثين بضرورة اختيار لاعبين كرة الطائرة على وفق القياسات الجسمية واجراء بحوث مشابهة لمهارات اخرى مثل مهارة الضرب والارسال .


Article
تأثير منهج تدريبي للقوة المميزة بالسرعة في تطوير مستوى الأداء لبعض مهارات الملاكمة

Authors: كمال جلال ناصر
Pages: 227-250
Loading...
Loading...
Abstract

هدف البحث الى اعداد منهج تدريبي لتطوير القوة المميزة بالسرعة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بغداد تضمن تمرينات بدنية مقننة وتهدف الى تطوير هذا النوع من القوة ، كون المهارات الخاصة بالملاكمة يجب ان تؤدى بالقوة المميزة بالسرعة لضمان التفوق لذا اهتم الباحث لتطوير هذه الصفة لحاجة الطلاب لذلك لغرض تطوير الاداء وقد اخذ الباحث مجموعتين (تجريبية، ضابطة) من نفس المرحلة وتم تطبيق المنهج على مجموعة التجريبية ولمدة ثمانية اسابيع واستمرت المجموعة الضابطة على المنهج المعد من قبل مدرس المادة وتم اجراء الاختبارات القبلية والبعدية (البدنية والمهارية) للعينتين التجريبية والضابطة واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة لغرض الحصول على نتائج التجربة اذ دلت على وجود فروق معنوية لصالح المجموعة التجريبية وبعض الفروق المعنوية البسيطة لبعض مهارات العينة الضابطة.


Article
دور النشاط البدني الرياضي التربوي في بعث الحركة الرياضية الوطنية في الجزائر

Authors: بن قناب الحاج
Pages: 251-270
Loading...
Loading...
Abstract

عند انتهاء الدراسة في المرحلة الأساسية ينتقل الطلاب إلى الدراسة في المرحلة الثانوية وهم عادة إما في دور المراهقة أو اجتازوا هذا الدور وفي كل من الحالتين نجد أن الأمر يتطلب عناية خاصة وتوجيها سديدا لتحقيق الأهداف الخاصة للتربية البدنية والرياضية .
ويعتبر النشاط البدني الرياضي التربوي ناحية أساسية ومهمة في برنامج التربية البدنية والرياضية ودعامة قوية ترتكز عليها الحركة الرياضية الوطنية عموما والرياضة المدرسية خصوصا إضافة لذلك فإن النشاط البدني الرياضي التربوي يأتي مكملا للنشاط الرياضي الذي يزاول في دروس التربية البدنية والرياضية المقررة ،ويجب أن تنظر المدرسة نظرة جدية لهذا النشاط .
وبالرغم من الأهمية التي تكتسيها الفرق الرياضية المدرسية والنشاط البدني الرياضي التربوي في اكتشاف المواهب الشابة لتدعيم الفرق النخبوية الوطنية إلا أن الكثير من البحوث في حقل التربية البدنية والرياضية منصب على فرق النخبة أما في المجال التربوي فهو مقتصر على جانب واحد وهو درس التربية البدنية والرياضية في المؤسسات التعليمية في مختلف المراحل في حين هناك شبه إهمال في علاقة النشاط البدني الرياضي التربوي مع الحركة الرياضية الوطنية .
إن عدم التطرق بالبحث إلى هذا النشاط أو التطرق السريع لا يعني أن الفرق الرياضية المدرسية أو النشاط البدني الرياضي التربوي غير موجود أو أنه لا يكتسي أي أهمية
مما تقدم :إن البحث في النشاط البدني الرياضي التربوي ومعرفة المعوقات التي تعترض طريقه يساهم بشكل كبير في تطوير الرياضة المدرسية بشكل خاص والرياضة الوطنية بشكل عام ومنه طرح الباحث التساؤلات التالية :
- ما هي المشاكل والعراقيل التي تعيق السير الحسن لممارسة حقيقية وفعالة للنشاط البدني الرياضي التربوي ؟
- ما هو الدور الذي يلعبه النشاط البدني الرياضي التربوي في الحركة الرياضية الوطنية ؟
- هل تولي الإدارة المدرسية اهتمام بالنشاط البدني الرياضي التربوي في المدرسة؟
إن بحثنا المرسوم بـ: " دور النشاط البدني الرياضي التربوي في بعث الحركة الرياضية الوطنية " جاء للإجابة على هذه التساؤلات ، ونأمل أن نخرج بنتائج يستفيد منها المشرفون والقائمون على النشاط البدني الرياضي التربوي حتى يتسنى لهم القيام بواجبهم على أكمل وجه.


Article
Problems faced by students in the Department of Physical Education College Basic Education during the period of field training
المشكلات التي تواجه طلبة قسم التربية الرياضية/ كلية التربية الأساسية في أثناء فترة التدريب الميداني

Authors: نشوان محمود الصفار
Pages: 271-288
Loading...
Loading...
Abstract


هدف البحث إلى التعرف عن المشكلات التي تواجه طلبة قسم التربية الرياضية/ كلية التربية الأساسية في أثناء فترة التدريب الميداني واستخدم الباحث المنهج الوصفي للاءمته وطبيعة البحث ،وتكونت عينة البحث من طلبة السنة الدراسية الرابعة بقسم التربية الرياضية –كلية التربية الأساسية،ولغرض جمع البيانات استخدم الباحث الاستبيان المعد من قبل جمال الدين العدوي ،وقد عولجت البيانات إحصائيا باستخدام النسبة المئوية للتوصل الى النتائج التي كان أهمها إن جاء محور المشكلات المتعلقة بالزملاء ومدرسي المدرسة في الترتيب الأول من حيث المشاكل التي تواجه طلبة التدريب الميداني.
2.جاء محور المشكلات الشخصية في الترتيب الثاني من حيث المشاكل التي تواجه طلبة التدريب الميداني.
3. جاء محور المشكلات التي تتعلق بإدارة المدرسة في الترتيب الثالث من حيث المشاكل التي تواجه طلبة التدريب الميداني.


Article
تأثير برنامج تدريبي مقترح للسرعة بكرة القدم

Loading...
Loading...
Abstract

ان الاعداد البدني هو احد الاسس المهمة للنجاح والتقدم بكرة القدم ، فالتكتيك والتكنيك والناحية البدنية والحالة النفسية والمعنوية العالية يكمل منها الآخر.
وبالنظر الى طبيعة لعبة كرة القدم مجتمع على اللاعب لقيام بحركات كثيرة ومختلفة أثناء المباريات وان معظم هذه الحركات ذات طابع سريع ومفاجئ كذلك الكفاح ومحاولة الاستحواذ على الكرة من الخصم وسرعة تغيير اتجاه ومكان الكرة وكذلك تبديل اللاعبين لأماكنهم لذا كان نصيب عناصر اللياقة البدنية كبير من حيث الاهمية في الأداء المهاري والحركي. ومن اهم عناصر اللياقة البدنية هي القوة والسرعة والمطاولة والمرونة والرشاقة وتعد السرعة في كرة القدم من عناصر اللياقة البدنية المهمة والصعبة لتطوير قياساً ببقية عناصر اللياقة البدنية الاخرى ، فالمهاجم السريع يخشاه الدفاع كما انه يثير الارتباك في صفوف دفاع الخصم وهذا ينطبق على المدافع السريع الذي يحسب له المهاجم الف حساب بالأضافة الى انه يبعث الاطمئنان في خط الدفاع وقدرته على التغطية المستمرة لزملائه.
(( لذا تتضح اهمية سرعة اللاعب من ضرورة تأدية حركات اللعب في اسرع وقت ممكن تحت الظروف المتاحة والمتطلبات التكتيكية والامكانيات الفردية ))(1)
من هنا تتجلى اهمية البحث في اعداد برنامج تدريبي مقترح لتطوير السرعة بكرة القدم.


Article
تأثير استخدام الحاسوب والإنترنيت في تعليم مهارة (رمي القرص) لدى طلبة كلية التربية الأساسية / جامعة ديالى

Authors: خالد خميس جابر
Pages: 308-324
Loading...
Loading...
Abstract

أحتوى هذا الباب على مقدمة البحث وأهميته وكذلك على ما حققته النظم التربوية في مجال الحاسوب والأنترنيت في المجال التعليمي والتدريسي في المجال الرياضي والحصول على المعلومات والتكنلوجيا الحديثة حتى يبقى على أتصال بأحدث ما يجده في أختصاصه على المستوى البحثي والتدريبي والتدريسي وخاصة في الفعاليات التي تواجه صعوبة في تعلم مهارتها ومنها فعالية رمي القرص .


Article
تأثير تطوير القوه الانفجارية للذراعين والرجلين في أداء بعض المهارات الدفاعية و الهجومية للمتقدمين بالمبارزة

Loading...
Loading...
Abstract

شهدت الحركة الرياضيه تطورا في بعض الفعاليات الرياضيه من خلال تحقيق الانجازات على الصعيد الاسيوي والعربي والمحلي وهذا جاء نتيجه لقيام الباحثين برفد الرياضات بالبحوث العلميه اضافه الى الاجهزه والادوات الحديثه في مجال التدريب الرياضي مما ساعد بعض المدربين الى انتقاء افضل الطرق التدريبيه لتحقيق المستويات الرياضيه العاليه .الا ان هناك بعض الفعاليات الرياضيه ومنها رياضة المبارزه التي لم تنل اهتمام بعض القائمين على العمليه التدريبيه في استخدام الطرق والوسائل التدريبيه العلميه كأساس لتطويرها ، فلا بد من استخدام التدريب الرياضي الذي يشكل الاسس والمبادئ العلميه لآي فعاليه رياضيه لاجل تطورها والذي يعد تسخيرا للاعداد الرياضي بالاعتماد على قدرة المدربين وابداعاتهم واسلوب استخدامهم للبرامج التدريبيه وفق شدة وحجم التدريب بشكل منظم بالاضافه الى الاعداد المهاري للاعب الذي يعطيه الامكانيه في التعبير عن قدراته خلال المنافسات والمدرب الناجح هو الذي يحسن استخدام الطريقه التدريبيه المناسبه لتطوير لاعبيه وربما استخدام اكثر من طريقه لان جميع طرق التدريب الرياضي تصلح لجميع الانشطه ولمختلف الانواع ومن هذه الطرق طريقة التدريب التكراري والتي تعد من الطرق المهمه في العمليه التدريبيه لتطوير القوه الانفجاريه للمساهمه في تطوير الاداء المهاري حيث ان رياضة المبارزه تحتاج الى تحسين مهارتي الدفاع والهجوم مما يتطلب حركات قويه وسريعه لتحقيق المستوى الرياضي الجيد .
وتكمن اهمية البحث في تأثير تطوير القوه الانفجارية للذراعين والرجلين على اداء بعض المهارات الدفاعيه والهجومية للمتقدمين بالمبارزة من خلال استخدام طريقه التدريب التكراري مما يسهم في اعداد المبارزين بدنيا ومهاريا للوصول الى النتائج الجيدة.


Article
تدريب القوة العضلية بالأسلوب الدائري المستمر وتأثيره في تطوير قدرات التحمل الخاص للملاكمين الشباب

Loading...
Loading...
Abstract

شهدت معظم الالعاب الرياضية في جميع مستوياتها على الصعيد العالمي تفوقاً في تحقيق نتائجها وذلك لمساهمة الباحثين والقائمين على العمليه التدريبيه برفد الحركة الرياضيه بالوسائل العلميه فضلا عن استخدام اغلب المدربين الاسس العلمية في التدريب الرياضي مما ساعد في تحقيق النتائج المرموقة وصولا للانجاز , في حين نلاحظ وعلى مستوى بعض الدول هناك تراجعا لبعض الرياضات مما يتطلب وضع قواعد واسس علميه لتحقيق افضل النتائج , وعلم التدريب يعتبر الاساس في تطوير العمليه التدريبية اذ يساهم الاعداد البدني في تطوير الصفات البدنية وتحسين التكنيك الرياضي .
ورياضة الملاكمة واحدة من الالعاب التي تحتاج تطويراً لاساليبها من خلال استخدام طرق التدريب باسس علميه وباستخدام الاختبارات والقياسات الميدانيه وهذه الرياضه تحتاج الى تطويرها بدنيا وخططيا ونفسيا بالاضافه الى رفع مستوى قدرات شبابنا , وبما ان نشاط الملاكمه يتميز بالعمل الحركي المميز بالقوه والسرعه والتي نلاحظها في حركات الملاكمين اثناء توجيه اللكمات المختلفه او الدفاع ضد اللكمات المختلفه للمنافس . والقوه العضليه عامل مهم في الاداء البدني وتنمية الصفات البدنيه ولها دور في سرعة تغيير الاتجاه او تغيير اوضاع الجسم و التحكم في وزن الجسم ويعد التحمل العضلي من المكونات الاساسيه التي ينبغي عدم اغفالها عند اجراء البحوث او قياس اللياقه البدنيه او اللياقه الحركيه ويعتبر العنصر الاساسي للياقه البدنيه سواء في الرياضات التنافسيه او في مجال الصحه العامه للفرد , وعند تنمية التحمل العضلي يعطي اللاعب الامكانيه في الاستمراريه بالاداء فقد تم استخدام تدريب القوه العضليه بالاسلوب الدائري المستمر والذي يعمل على زيادة كفاءة الجهازين الدوري والتنفسي مما يؤدي الى مقاومة التعب وتكيف اللاعب على الجهد المبذول حيث ان هذا النوع من التدريب يعطي اللاعب الثقه بالنفس بالاضافه الى تحقيق التفوق الرياضي .
وتكمن اهمية البحث في تدريب القوه العضليه بالاسلوب الدائري المستمر وتأثيره في تطوير قدرات التحمل الخاص للملاكمين الشباب للوصول الى المستوى العالي لهذه الرياضة.


Article
العلاقة بين المتابعة الدفاعية الناجحة ونتيجة المباراة بكرة السلة

Authors: ثامر حماد رجه
Pages: 364-386
Loading...
Loading...
Abstract

تناول الباحث أهمية المتابعة الدفاعية وعلاقتها بنتيجة المباريات في لعبة كرة السلة والتعرف على الإمكانيات والتطورات التي تؤدي إلى الحصول على نتائج مرضية أثناء المباريات وتساعد على تطور وتقدم في هذه المهارات .وتعد مسالة إتقان المهارات الدفاعية وتطبيقها بشكل صحيح مهمة لأنها سوف تؤدي وبلا شك الى الأفضل لتحقيق الفوز في المباراة .إضافة إلى ذلك التأكيد على النقاط الأساسية والرئيسة التي تساعد على نجاح هذه المهارة من حيث اتخاذ المكان المناسب أثناء المباراة والقفز عالياً للاستحواذ على الكرة والانتباه وسرعة رد الفعل لدى اللاعبين واللياقة البدنية . ومن خلال ذلك تبين للباحث وجود علاقة ذات دلالة إحصائية ومعامل ارتباط عالي واضح مع نتائج الاندية من خلال الجداول المبينة في البحث والمعادلات الإحصائية المطبقة على النتائج التي حصلت عليها الفرق المشاركة .


Article
اثر استخدام الألعاب الصغيرة في تطوير بعض القدرات البدنية لدى حراس المرمى بكرة القدم

Loading...
Loading...
Abstract

اشتمل على المقدمة واهمية البحث والتي يتم التطرق من خلالها على اهمية تمارين الالعاب الصغيرة في تطوير القدرات البدنية والحركية والمهارات الرياضية لحراس المرمى بكرة القدم ، مع ضرورة ادراجها عند التخطيط في وضع المنهاج التدريبي لتحقيق مستوى افضل . اما مشكلة البحث :فتكمن في عدم استخدام مدربي حراس المرمى تمارين في الالعاب الصغيرة ضمن مناهجهم التدريبية لتطوير بعض القدرات البدنية لديهم .


Article
استخدام تمرينات خاصة لتوزيع حمل تدريب التحمل الخاص وتأثيره على إنجاز ركض 800 متر لدى لاعبين من فئة الناشئين

Loading...
Loading...
Abstract

تكمن أهمية البحث: باستخدام التمرينات الخاصة في توزيع حمل تدريب التحمل الخاص.
أما مشكلة البحث: هناك ضعف في أستخدام تمرينات خاصة لتوزيع حمل تدريب التحمل الخاص ، فضلاً عن توازن والتداخل بين النسب للأحمال التدريبية الخاصة بالتحمل السرعة وتحمل القوة ، والتي تعد أحد أسباب هبوط مستوى التحمل الخاص للعدائين والتي يعاني منها مستوى انجاز ركض 800 متر .
هدفا البحث: * أعداد تمرينات خاصة في توزيع حمل تدريب التحمل الخاص وتأثيره على إنجاز ركض 800 متر لدى أفراد عينة البحث. * والتعرف على تأثير هذه التمرينات الخاصة في توزيع حمل تدريب التحمل الخاص في متغيرات الدراسة لدى افراد عينة البحث.
اما فرض البحث: هناك فروق ذات دلالة أحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في اختبارات التحمل الخاص وانجاز ركض 800متر لدى أفراد عينة البحث.
في حين مجالات البحث شتملت ما يلي:
المجال البشري: عينة من لاعبين فئة الناشئين. والمجال الزماني: 1/10/2007 لغاية 22/12/2007 والمجال المكاني: ملعبي الشعب والكشافة.

Table of content: volume:1 issue:1