Table of content

JOURNAL OF SPORT SCIENCES

مجلة علوم الرياضة

ISSN: 20746032
Publisher: Diyala University
Faculty: Athletic Eduction
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Journal of scientific journal specialized in the areas of sports science different supervised by the editorial board of faculty members from different specialties in the field of physical education, and draw advisory panel with titles advanced scientific terms of reference of the magazine and from different faculties of Physical Education in Iraqi universities, magazine aims to spread the culture and awareness of mathematical sciences through scientific research that are subject to rigorous scientific and rational evaluation by experts before publication.

Loading...
Contact info

E- mail: sienan2004@yahoo.com
Phone Number: 07901836425

Table of content: 2010 volume:2 issue:2

Article
Some corners of motor performance and its relationship to the results of competitions weapon sword of Arab women
بعض زوايا الأداء الحركي وعلاقتها بنتائج منافسات سلاح السيف العربي للنساء

Loading...
Loading...
Abstract

سلاح السيف العربي(sabre) حديث النشوء بالنسبة للاعبة العراقية إذ تم ممارسته خلال السنوات الأخيرة, ويتطلب شروط فنيه ميكانيكيه خاصة وفقآ لطبيعة الحركات وأن هذه الفعالية تعتمد بشكل رئيسي على مقدار مايمتلكه الرياضي من قوة وسرعه خاصة عند تطبيق المهارات الأساسية (الطعن والتقدم والتقهقر وأوضاع الدفاع المختلفة), وأن هذه الحركات تتطلب مستوى من القدرات البدنية كالقوة المميزة بالسرعة والقوه الأنفجاريه, فضلا عما يجب أن يمتلكه الرياضي من أحساس عال بزوايا العمل العضلي للأجزاء المساهمة في أداء المهارة, وهذا يتطلب معرفه زوايا المفاصل التي تعكس من خلالها صحة الأداء الفني والانجاز .
ومن خلال خبره الباحثتان وجدت أن الجوانب الميكانيكية تدخل بشكل مباشر وفعال مع تكامل المسارات الحركية للمهارة والجوانب التدريبية في سبيل أنتاج أعلى مستوى من الأداء المهاري، لذا ارتأت الباحثتان دراسة هذه المشكلة والتعرف على مدى علاقة زوايا الأداء الحركي بنتائج منافسات سلاح السيف العربي للنساء.
وهدفت الدراسة إلى التعرف على بعض الزوايا(المرفق والكتف والورك والركبة) في لحظتي التهيؤ والطعن وعلاقتها بنتائج منافسات سلاح السيف العربي sabre للنساء.
واستخدم المنهج الوصفي على اللاعبات المشاركات في بطوله الرافدين بالمبارزة في سلاح السيف العربي (sabre) والبالغ عددهن (8) لاعبة خلال الفترة من 18- 2 إلى 20-2- 2010 . في قاعة المبارزة في كلية التربية الرياضية الجادريه/ جامعة بغداد. وبعد تصوير المنافسات وتحليلها واستخراج المتغيرات البايوميكانيكية المطلوبة , واخذ نتائج المنافسات من لجنة الحكام , تم معالجتها إحصائيا بوساطة الحقيبة الإحصائية spss . وقد استنتجت الباحثتان وجود علاقة ارتباط معنوية بين متغيرات البحث ونتائج المنافسات,لذا توصي الباحثتان بالاعتماد على الأسس البايوميكانيكية عند التدريب على الأداء المهاري للاعبات السيف العربي (sabre).


Article
Guided discovery and its impact on the performance level of skill to play volleyball receiver transmitter
الاكتشاف الموجه وتأثيره في مستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة

Authors: مجاهد حميد رشيد
Pages: 24-45
Loading...
Loading...
Abstract

العنوان (الاكتشاف الموجه وتأثيره في مستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة )

تضمن البحث خمسة أبواب إذ أحتوى الباب الأول على التعريف بالبحث إذ احتوى على مقدمة البحث وأهميته وتطرق فيه الباحث الأساليب التعليمية ومنها أسلوب الاكتشاف الموجه ودوره في تعلم المهارات الحركية منها مهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة . وتضمنت مشكلة البحث في عدم اعتماد مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين مما أدى إلى ضعف مستوى أداء اللعب للمهارات الحركية ومنها المهارة قيد البحث . وان الهدف من البحث هو التعرف على تأثير أسلوب الاكتشاف الموجه في مستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة . واحتوى الباب الثاني على الدراسات النظرية وتناول الباحث أسلوب الاكتشاف الموجه ومضمون تنفيذه في تعلم المهارات الحركية . إما الباب الثالث فقد تضمن منهجية البحث وإجراءاته الميدانية إذ استخدام الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة المشكلة . وتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي ألبعدي .
وقد اختار عينة البحث بالطريقة العشوائية وعن طريق القرعة وهم من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للعام الدراسي ( 2008-2009 ) . وقد نفذ المنهج التعليمي لمدة شهر واحد ثم اختبر مستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال وقد استخدم الوسائل الإحصائية الملائمة لاستخراج النتائج . وتضمن الباب الرابع عرض النتائج وتحليلها لمستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال ومناقشة هذه النتائج وإسنادها بالمصادر العلمية المناسبة وقد توصل الباحث إلى إن أسلوب الاكتشاف الموجه كان مؤثرا في مستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة وقد أوصى الباحث باستخدام هذا الأسلوب في تعلم المهارات الحركية في لعبة الكرة الطائرة والعاب أخرى .


Article
After exercise and games in the psychological adjustment and social development of pupils slow learners
اثر التمرينات والألعاب في التوافق النفسي والاجتماعي للتلاميذ بطيئي التعلم

Loading...
Loading...
Abstract

يعد الاهتمام بدر التربية الرياضية من الأمور المهمة في تربية النشء تربية شاملة ومتوازنة ، ويعد أسلوب الألعاب من الأساليب التي تكسب التلميذ الخبرات الحركية الضرورية وبالتالي تطوير قدرات الإدراك الحس – حركي الذي يعني "أدارة المعلومات التي تأتي للفرد من خلال الحواس وعملية المعلومات ورد الفعل في ضوء السلوك الحركي الظاهر"(1)، والتي تعد مطلبا أساسيا في هذه المرحلة العمرية باعتبارها ركيزة أساسية للمراحل الأخرى وان أي ضعف في هذه القدرات يؤدي إلى ضعف في السلوك الحركي.
ولعظم الآثار الصحية والجسمية والخلقية للتلاميذ أصبح الاهتمام بدرس التربية الرياضية في الدول المتقدمة جزءا أساسيا من الأجزاء المتممة لتربية التلاميذ ويسهم إلى جانب مناهج الدراسة إلى تطوير كيان التلميذ ويحقق لهم التربية الشاملة والمتوازنة من خلال توفير الفرص لاكتساب الخبرات والمهارات مولدة لهم المتعة والسرور، إذ لم يعد مجرد إجراء تمرينات بدنية وعضلية بل له أهداف تربوية وتنموية "وفي سبيل ذلك جد أساتذة التربية الرياضية معا جنبا إلى جنب في البحث عن أصول علمية تستند نظرياتها لتطوير درس التربية الرياضية"(2).
تعد صفوف التربية الخاصة في المدارس الابتدائية التي تحدد وفق الضوابط والتعليمات الخاصة والأساليب التي ساعدت على انتشال فئة ليست بالقليلة من بين التلاميذ وإعدادهم وتوجيههم حسب قدراتهم البدنية والعقلية من اجل الاستفادة من طاقاتهم وإشراكهم في بناء المجتمع.
وتأتي أهمية البحث كونها دراسة تختص في قياس اثر المنهج المقترح لتطوير الإدراك الحس –حركي لصفوف التربية الخاصة.


Article
A comparative study between urban and rural environment and its impact on some Anthropometric variables and physical players in the selection of 100 m sprint
دراسة مقارنة بين البيئة الحضرية والريفية وتأثيرها على بعض المتغيرات الانثروبومترية والبدنية في اختيار لاعبي 100م عدو سريع

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة واهمية البحث.
من الاسس المهمه مايتعلق بالانتقاء التي لم تاخذ ذلك الحيز في بلدنا سواء ماكان منها على صعيد المنتخبات والاندية او على مستوى الجامعات وانما اعتماد الاختيار على الاسس التقليدية القديمة من خلال النتائج التي يحصل عليها اللاعب والتي قد تلعب الصدفة هنا دور كبيرا من خلال الاغفال عن بعض المواهب التي لم تخدمهم طبيعة الاختبار في ذلك اليوم ومن هذا المنطلق قام الباحثون بهذه الدراسة أثناء اختيار اللاعبين لفعالية 100م اعتمادا على النتائج التي حصلوا عليها في الاختبارات الاولية ومنطلقا من أهمية الانتقاء الرياضي بالاعتماد على المعايير والاسس عند الانتقاء واضاف الباحثون مبدا التعرف على تاثير البيئة المنحدر منها الرياضي وهذا ماسوف يتوضح من خلال نتائج هذه الدراسة، لذا قام الباحثون بدراسة مقارنة بين البيئة الحضرية والريفية للتعرف على تأثير هذه البيئة على المتغيرات الخاصة بالقياسات الانثروبومترية وبعض القدرات البدنية المتعلقة بلاعبي 100م.
مشكلة البحث.
تكمن مشكلة البحث في عدم تطبيق الاسس العلمية الحديثة في الانتقاء اذ ان للانتقاء مراحل متعددة ومن هذه المراحل هو اغفال المدربين الى ماهية البيئة المنحدر منها الرياضي علما أن هناك تأثير كبير للبيئة على الفرد نابعة من البيئة الجغرافية للمنطقة وكذلك نوع العمل الذي يمارسة الفرد والتي من شانها ان تعطي عوامل محسنة للصحة وبالتالي زيادة في قوة الفرد البدنية.
اهم اهداف البحث.
1- المقارنة بين البيئة الحضرية والريفية لبعض المتغيرات الانثروبومترية والبدنية ( سرعة الاستجابة الحركية وتزايد السرعة والسرعة الانتقالية والسرعة القصوى ) للاعبي فعالية 100م من .


Article
The impact of curriculum for the positions of random play style in learning the basic skills volleyball
تأثير منهج تعليمي لمواقف اللعب بالأسلوب العشوائي في تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة

Authors: ثائر رشيد مطر
Pages: 85-124
Loading...
Loading...
Abstract

الألعاب الرياضية القاعدة المتينة لتطوير المتعلمين لإتاحتها الفرصة للتعبير عن ميولهم وحاجاتهم ، وان اختيار الطريقة والأسلوب الأنسب لتعلم المهارات الأساسية للألعاب الرياضية المنظمة له الدور الكبير في تحديد طريقة التدريس التي يجب إتباعها ومنها طريقة مواقف باستخدام الأسلوب العشوائي في تعلم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة .
وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعتين المتكافئتين على عينة قوامها (40) طالبا" اختيروا عشوائيا" من متوسطة طارق بن زياد قُسموا إلى مجموعتين ضابطة والأخرى تجريبية بواقع (20) طالب لكل مجموعة .
وقد توصل الباحث إلى إن الطريقة التقليدية وطريقة التعلم بمواقف اللعب بالأسلوب العشوائي تأثير في تعلم وتحسين الأداء المهاري بالكرة الطائرة لدى طلاب الصف الثاني متوسط في جميع مهارات الكرة الطائرة فضلا" عن أفضلية التعلم بمواقف اللعب بالأسلوب العشوائي الأفضلية على الطريقة التقليدية في تعلم وتحسين المهارات الأساسية بالكرة الطائرة كذلك إن للتعلم بطريقة مواقف اللعب بالأسلوب العشوائية انعكاسات ايجابية على العملية التعليمية والتربوية لتأكيد روابط الصداقة والتعاون والعلاقات الشخصية ، وقد أوصى الباحث إلى اعتماد طريقة مواقف اللعب بالأسلوب العشوائي في تعلم المهارات الأساسية للكرة الطائرة وتطور مستواها فضلا" عن التأكيد على أهمية الألعاب التعليمية عند تخطيط المناهج التعليمية كعنصر أساسي لتنمية المستويات العقلية العليا للمتعلمين .


Article
The impact of exercises proposed for the development of strong muscles man and its impact in improving the accuracy of correction of the high jump handball
تأثير تمرينات مقترحة لتطوير قوة عضلات رجل الارتقاء وتاثيرها في دقة التصويب من القفز عاليا بكرة اليد

Authors: نبهان حميد احمد
Pages: 125-138
Loading...
Loading...
Abstract

يهدف البحث الى :
- وضع تمرينات مقترحة لتطوير قوة عضلات رجل الارتقاء للاعبي كرة اليد .
- التعرف على تاثير التمرينات المقترحة في تطوير قوة عضلات رجل الارتقاء في التصويب من القفز عاليا بكرة اليد .
وفرض الباحث مايلي:
- للتمرينات المقترحة تاثير ايجابي في تطوير قوة عضلات رجل الارتقاء ودقة التصويب من القفز عاليا لدى لاعبي كرة اليد .
- هناك فروق ذات دلالة احصائية في اختبار قوة عضلات رجل الارتقاء بين الاختبارات القبلية والبعدية وللمجموعتين التجريبية والضابطة .
- هناك فروق ذات دلالة احصائية في اختبار قوة عضلات رجل الارتقاء ودقة التصويب في القفز عاليا للاعبي كرة اليد بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .


Article
Study the speed of movement of the arm to help the student perform the skill level to jump on the pony in the groundbreaking approach to artistic gymnastics
دراسة علاقة سرعة حركة ذراع الطالبة المساعدة بمستوى اداء مهارة القفز على المهر فتحا ضمن منهج الجمناستك الفني

Authors: منال عبود
Pages: 139-157
Loading...
Loading...
Abstract

ان المهارات العقلية تلعب دورا هاما في اداء الطالبة المساعدة وامكانياتها واستعدادها المبكر لاستقبال الطالبه القادمة لاداء المهارة ولاهمية ذلك من اجل اظهار دلالات علمية في مهارة القفز على المهر في الجمناستك الفني مما دعى الباحثة الى التعرف على سرعة حركة ذراع الطالبة المساعدة باعتبارها من العمليات العقلية وعلاقتها بمهارة القفز على المهر مما لها من اهمية كبيرة في اكتساب الاداء الصحيح لتلك المهارة .
وقد هدفت الدراسة الى :-
التعرف على العلاقة بين سرعة حركة ذراع الطالبة المساعدة ومستوى اداء مهارة القفز على المهر فتحا ضمن منهج الجمناستك الفني .
ولتحقيق هدف البحث افترضت الباحثة وجود علاقة ارتباط بين سرعة حركة ذراع الطالبة المساعدة ومستوى اداء مهارة القفز على المهر فتحا ضمن منهج الجمناستك الفني .
اما فيما يخص الدراسات النظرية فقد تطرقت الباحثة الى عدة مباحث تتعلق بالعمليات العقلية وسرعة رد الفعل للطالبة المساعدة فضلا عن اداء مهارة القفز على المهر فتحا للطالبة الاخرى والتي تناولها البحث الحالي كما لم يتم التطرق الى الدراسات المشابهه التي لها علاقة بموضوع البحث الحالي لعدم وجود دراسة تبحث في حركات الطالبة المساعدة .
واتبعت الباحثة الاجراءات الاتية لتحقيق هدف البحث :
تم استخدام المنهج الوصفي لملأمته للبحث .
1- تمثلت عينة البحث بطالبات الصف الثاني في كلية التربية الرياضية للبنات / جامعة بغداد للعام الدراسي 2009-2010 والبالغ عددهن (20 طالبة ) .
2- بعد تحديد مهارة ( القفز على المهر فتحا ) ضمن منهج مادة الجمناستك الفني للصف الثاني تم اختيار الاختبارات الملائمة والمتمثلة بالاختبارات المهارية والحركية التي تضمنت اختبار سرعة حركة الذراع للطالبة المساعدة اضافة الى اختبار القفز على المهر فتحا . وكانت النتيجة ان تبين وجود علاقة ارتباط معنوية بين الاختبارين ويعزى السبب الى امتلاك الطالبات اللواتي حصلن على درجات عالية في اداء القفز على المهر فتحا كم عالي من الامان اتجاه المساعدة لسرعة حركة ذراعيها والامساك بهن للمساعدة بسهولة وخفة ، الامر الذي هون على الطالبة المؤدية للمهارة ادائها بهدوءعالي ، واوصت الباحثة بالتاكيد على تدريب سرعة حركة الذراع لدى الطالبات المساعدات في اداء المهارة الصعبة .


Article
The impact of music on the speed of restoration of the level of the pulse and blood pressure normal
تأثير الموسيقى على سرعة استعادة مستوى النبض والضغط الدموي الطبيعي

Loading...
Loading...
Abstract

هــو بــحث تجريبي اجري على طلبة المــرحلة الاولى فـي كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد بأعمار 19- 25 سنة ولقد اختيرت هذه المرحلة لوجود درس التربية البدنية لذا تعتبر عينة من الممارسين للنشــاط الرياضي ، وعــــددهم (80) طالب قسموا الى اربع مجاميع واحدة ضابطة والثلاث الاخر تجريبية .

والمشكلة هنا في عدم استخدام اي وسيلة تعمل على استعادة مستوى النبض والضغط الدموي الى الحالة الطبيعية باسرع وقت ممكن بعد الانتهاء من اداء الجهد البدني
ويهدف البحث الى معرفة تأثير سماع الموسيقى على سرعة استعادة النبض والضغط الدموي بعد اداء الجهد البدني وتحديد معدل الضربات الموسيقية المناسبة للوصول الى النبض الطبيعي والضغط الدموي الطبيعي بأسرع وقت بعد اداء الجهد وانطلقت هذه الاهداف من اثباتات علمية حديثة تشير الى ان الذبذبات الموسيقية تؤثر تأثيراً مباشراً على الجهاز العصبي، إذ يمكن لكل ذبذبة أو أكثر أن تؤثر على جزء ما بالمخ ، خاص بعصب ما ، فتخدره بالقدر الذي يتيح له فرصة الاسترخاء
.
ومن خلال المعالجات الاحصائية توصل الباحثان الى اهم الاستنتاجات التي تنصح بأستخدام الموسيقى اثناء فترة الاسترخاء ولكن ليس اي موسيقى وانما الموسيقى التي تتكون من (60) ضربة موسيقية في الدقيقة والتي اثبتت من خلال هذا البحث تأثيرها الواضح على سرعة استعادة معدل ضربات القلب والضغط الدموي الى حالته الطبيعية في اسرع وقت ، فضلا" عن العديد من التوصيات قدمها الباحثان اهمها ضرورة استخدام الموسيقى مع تمارين الاسترخاء ولكل الفئات العمرية وللجنسين ،مع ضرورة تعميم نتائج هذا البحث لأستخدامه في تدريب المنتخبات الوطنية والاندية الرياضية خاصة في تلك الفعاليات التي تحتاج الى سرعة في استعادة نشاط القلب والدورة الدموية خلال فترة الاسترخاء .


Article
Effect of rhythmic exercises to develop a synergy among Female Elementary SchoolAge (11-12 years)
تأثير استخدام التمرينات الإيقاعية في تطوير التوافق الحركي لدى طالبات المرحلة الابتدائية بعمر ( 11- 12) سنة

Authors: عمار جبار عباس
Pages: 183-198
Loading...
Loading...
Abstract


جاءت أهمية البحث لمعرفة تأثير التمرينات الإيقاعية في تطوير صفة التوافق الحركي بعد إن وجد الباحث الشكلية في التمرينات المستخدمة لتلميذات المرحلة الابتدائية واستخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة مكونة من (56) تلميذة قسمت إلى مجوعتين ضابطة وتجريبية بعدد (28) تلميذة لكل مجموعة . وتم تطبيق التمرينات الإيقاعية على المجموعة التجريبية بعد إجراء الاختبار القبلي , واستنتج الباحث تطور التوافق الحركي للمجموعة التجريبية نتيجة استخدام التمرينات الإيقاعية وأوصى بتطبيقها لتطوير صفات حركية أخرى.

جاءت أهمية البحث لمعرفة تأثير التمرينات الإيقاعية في تطوير صفة التوافق الحركي بعد إن وجد الباحث الشكلية في التمرينات المستخدمة لتلميذات المرحلة الابتدائية واستخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة مكونة من (56) تلميذة قسمت إلى مجوعتين ضابطة وتجريبية بعدد (28) تلميذة لكل مجموعة . وتم تطبيق التمرينات الإيقاعية على المجموعة التجريبية بعد إجراء الاختبار القبلي , واستنتج الباحث تطور التوافق الحركي للمجموعة التجريبية نتيجة استخدام التمرينات الإيقاعية وأوصى بتطبيقها لتطوير صفات حركية أخرى.


Article
The use of special training in the rhythm of running a time of deep center distance of the race and its impact on the carrying speed and completion of an enemy a distance of (400) meters
استخدام تدريبات خاصة لايقاع الركض الشديد المركز بزمن مسافة السباق وتأثيره على تحمل السرعة وانجاز عدو مسافة( 400) متر

Loading...
Loading...
Abstract

ان اهم ما يميز عصرنا الحديث ولاسيما خلال العقود الاخيرة منه ذلك التطور الكبير في العلوم المختلفة ،وقد نالت علوم التربية الرياضية نصيبا من هذا التطور ،وعلم التدريب احد هذه العلوم الذي حظي باهتمام لجميع المجالات المختلفة مما سبب تقدما هائلا في الارقام والانجازات الفردية والذي جاء من خلال البحوث والدراسات التي اسهمت في تشخيص وايجاد الحلول للعملية التدريبية ،وان من المميز ظهر باستخدام الزيادة الكبيرة للحجوم التدريبية خلال مراحل التدريب مع الحفاظ على المستوى العالي من الشدة نسبيا ،الامر الذي ادى الى الارتفاع بمستوى الاداء والانجاز الرياضي في الالعاب الرياضية كافة .فضلا عن استخدام وسائل وطرائق تدريبية حديثة وقد ادى هذا بطبيعة الحال الى توظيف جميع الوسائل والتقنيات الحديثة في تكنولوجيا التدريب . وتلعب صفة تحمل السرعة دورا مميزا وفعالا واساسيا في تطوير انجاز فعالية عدو مسافة( 400) متر فضلا عن بقية الصفات الاخرى البدنية والحركية لاجل الوصول الى التكيف الفسيولوجي لاجهزة الجسم العضوية وترى الباحثة ان البحث في الطرائق المختلفة والاساليب المتعددة للتطوير ياخذ بنظر الاعتبار اهمية كل فعالية رياضية ومتطلباتها في تحقيق الهدف وبصورة خاصة الفعاليات التي تحتاج الى السرعة وهو مهم لمختلف الالعاب الرياضية وخصوصا فعالية ركض مسافة (400 متر ).
وتعد هذه الفعالية من الفعاليات التي تتميز بالسرعة والقوة والتحمل حيث اعتبرت ومن خلال هذه المميزات احد فعاليات العدو القصيرالطويل والمبدأ الاساسي والجوهري في هذه المسافة (400متر) هو المحافظة على صفة الايقاع والاحتفاظ بمعدل السرعة الى نهاية السباق . وتتم من خلال تحسين قابلية التحمل الخاص وتشكل صفة تحمل السرعة احد الجوانب الهامة في تحقيق الانجاز .
وبناءا على ما تقدم فأن اهمية البحث تكمن في وضع اسس علمية صحيحة عند اختيار تدريبات خاصة لايقاع الركض بزمن مسافة السباق لتطوير تحمل السرعة لفعالية عدو مسافة (400متر) .


Article
A comparative study in one of the elements of physical abilities (speed) between healthy children and the mentally handicapped and aged 6 7 years
دراسة مقارنة في إحدى عناصر القدرات البدنية ( السرعة) بين الأطفال الأصحاء والمعاقين عقليا وبعمر 6 ـ 7 سنوات

Loading...
Loading...
Abstract

تتفق التربية البدنية الخاصة بالأطفال المعاقين عقلياً مع التربية البدنية الخاصة للأطفال الأصحاء، إذ تهدف كلاهما إلى تنمية عناصر القدرات البدنية ، وبخاصة ما يرتبط منها بصحة الأطفال وتقدير مهاراتهم البدنية بما يعزز مشاركتهم في النشاطات البدنية مع تنمية الاتجاهات الايجابية المرتبطة بممارسة هذه النشاطات ، وتسهم القدرات البدنية إسهاماً مميزاً في ممارسة جميع المهارات الرياضية ، وتختلف أهميتها طبقاً لنوع المهارة والمسابقة، أي أن المسابقة الرياضية التي يمارسها الفرد والذي يأمل أن يحقق فيها أعلى مستوى ممكن هي التي تحدد نوعية الصفة البدنية الضرورية والتي يتطلب تنميتها، وتعد القدرات البدنية المكوّن الرئيسي الذي يبنى عليه المكونات اللازمة للوصول إلى أعلى المستويات ، وقدرة السرعة إحدى هذه القدرات التي يحتاج إلى تنميتها كل من الأطفال الأصحاء والمعاقين عقلياً.
ويعتقد الباحثون بأن الأطفال المعاقين عقلياً يتمتعون بقدرات بدنية قريبة من الأطفال الأصحاء، وإذا ما أدخل الأطفال المعاقون عقلياً في معسكرات تدريبية خاصة لتطوير قدرة السرعة لديهم ، تكون النتائج مقاربة إلى نتائج الأطفال الأصحاء.
من هنا تأتي أهمية هذه الدراسة بضرورة التعرف على قدرة السرعة لدى كل من الأطفال الأصحاء والمعاقين عقلياً ، ويهدف البحث إلى التعرف على الفروق بين الأطفال الأصحاء والأطفال المعاقين عقلياً في قدرة السرعة، وتتركز مشكلة البحث على دراسة حقيقة تقارب الأطفال الأصحاء والمعاقين عقلياً في قدرة السرعة.
وأفترض الباحثون عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين اختبار السرعة لمجموعتي البحث وكان الاستنتاج مطابقاً إلى فرض البحث ، بعدم وجود فروق في قدرة السرعة بين أطفال المجموعتين ، وأوصوا بضرورة التركيز على تنمية قدرة السرعة لدى الأطفال المعاقين من أجل إعدادهم لتمثيل البلد في اللقاءات المحلية والدولية.


Article
Concern gambling, and constraint and its relationship to learn a skill in jumping on the groundbreaking new platform to jump to the second phase students / College of Physical Education / University of Diyala
القلق الميسر والمعوق وعلاقته في تعلم مهارة القفز فتحاً على منصة القفز الحديثة لدى طالبات المرحلة الثانية / كلية التربية الرياضية / جامعة ديإلى

Authors: نسيمة عباس صالح
Pages: 240-261
Loading...
Loading...
Abstract

تتحدد مشكلة البحث بأن هناك تفأوت في تعلم المهارات الصعبة في فعالية الجمناستك ويمكن صياغة مشكلة البحث عن طريق التساؤل الآتي:
* هل ان القلق هو سبب التفأوت في تعلم المهارة أم سبب آخر وما هي نوع العلاقة بين نوعي القلق(الميسر والمعوق) في أداء هذه المهارة ؟
وللإجابة عن هذا التساؤل هي الإجراءات التي ستقوم بها الباحثة للتوصل إلى أهداف البحث .
أهداف البحث:
1- التعرف على نوع القلق أثناء تعلم مهارة القفز فتحاً على منصة القفز الحديثة.
2- التعرف على الفروق بين القلق وتعلم مهارة القفز فتحاً على منصة القفز الحديثة.
فرض البحث
1- وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين القلق وتعلم مهارة القفز فتحاً على منصة القفز الحديثة.
منهج البحث: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة المشكلة .
عينة البحث: اختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية مثلت 26 طالبة من طالبات المرحلة الثانية كلية التربية الرياضية / جامعة ديالى .


Article
Performance evaluation of administrativeOf the Federation of Volleyball in the province of Diyala
تقويم الأداء الإداري لاتحاد الكرة الطائرة في محافظة ديالى

Authors: عدي كريم رحمن
Pages: 262-293
Loading...
Loading...
Abstract

اشتمل البحث على خمسة ابواب وشمل الباب الاول المقدمة واهمية البحث حيث تم التطرق إلى الدور القيادي الذي يلعبه رئيس وأعضاء الاتحاد للوصول إلى المراكز المتقدمة في البطولات وان هذا الدور لابد ان يقيم من اجل الوقوف على العمل القيادي في الاتحاد وكيفية اداء الدور المتميز في نجاح العمل في اتحاد كرة الطائرة ولاهمية هذا الدور لابد من وجود تقويم للكادر العامل في هذا المجال من اجل دعم وتحفيز العاملين للوصول إلى الاهداف التي يسعى الجميع اليها وتكمن مشكلة البحث عدم وجود تقويم العمل الاداري للاتحادي من اجل معالجة المشاكل التي ترافق العمل ومعرفة اهم الاسباب التي تؤدي إلى عرقلة الوصول إلى مستويات عليا في المنافسات والبطولات ولمعرفة د الكادر المتميز في الادارة لتحقيق الاهداف


Article
Kinetic study to evaluate the effect of drugs and Aldayizebam Alphenkanayl on the effectiveness of the enzyme creatine Kanez.
دراسة حركية لتقييم تاثير الدوائين الدايزيبام والفنتانايل على فعالية انزيم الكرياتين كاينيز.

Loading...
Loading...
Abstract

تمت دراسة تأثير العقاقير (الدايتزيبام والفنتنايل) على فعالية أنزيم الكرياتين كاينيز (CK) أذ تم أستخدام تراكيز مختلفة لكل من عقار الدايزيبام والفنتنايل لمعرفة مدى تأثيرا على فعالية الانزيم , وقد بينت النتائج ان لعقار الدايترييام تأثير تنشيطي عالي على فعالية انزيم الكرياتين كاينيز عند التركيز) 130×10-5 مولاري) بينما أظهر العقار الفنتنايل تأثير تثبيطي عند التركيز 46×10-8) مولاري ) وقد تمت دراسة مركبات حالة الاستقرار حركيات أنزيم الكرياتين كاينيز عند تركيز ثابت لعقار الدايزيبام (130×10-5 مولاري) وعقار الفنتنايل (46×10-8 مولاري) . كشفت النتائج حصول انخفاض بقيمتي السرعة القصوى Vmax (114.3 IU/L ) وثابت ميكالس منتن Km ( 2.05±0.03 ملي مولاري) مقارنة بقيمتي الاولية (بدون اضافة دواء) (2.13±0.3 ملي مولاري)Km و(133.3 IU/L ) Vmax بينما تزايدت قيمة ثابت ميكالس منتن لعقار الفنتنايل (2.45±0.3 ملي مولاري ) وأنخفضت قيمة السرعة القصوى . تبينت من هذه الدراسة ان لعقار الدايترييام فعل المثبط اللاتنافسي اللاعكسي بينما لعقار الفنتنايل فعل المثبط المختلط لادينوسيت ثنائي الفوسفات ADP


Article
Influence the development of motor speed in the performance of some of the skills of offensive basketball game
تأثير تطوير السرعة الحركية في أداء بعض المهارات الهجومية للعبة كرة السلة

Authors: لقاء عبدالله علي
Pages: 307-323
Loading...
Loading...
Abstract

تحتاج لعبة كرة السلة الى العديد من الصفات البدنية الخاصة التي تساعد اللاعبين القيام بالاداء الحركي الصحيح للمهارة , ولكون صفة السرعة الحركية واحدة من الصفات المهمة التي تستند عليها تلك اللعبة ولحدوث قصور في تلك الصفة لاغلب فرقنا السلوية تم اجراء هذا البحث الذي يهدف الى اعداد تمارين خاصة بالسرعة الحركية لتطويرها ومعرفة مدى تأثيرها على اداء بعض المهارات الاساسية للعبة ,اما اهم فروض البحث فكانت وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية ولصالح البعدية لكلا المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات المختارة ,هذا فضلا عن اسناد البحث الى اهم الدراسات النظرية التي تعطي الرصانة للبحث ,بعدها تم اختيار المنهج التجريبي لتطبيق البحث كونه اكثر ملائمة لموضوع الدراسة ومن ثم تم اختيار عينة البحث واجراء التكافؤ والتجانس للعينة وتحديد الوسائل الاحصائية المناسبة ,بعدها تم عرض نتائج الاختبارات ومناقشتها للحصول على الاستنتاجات الخاصة بالبحث ومن اهمها هناك تأثير ايجابي واضح بين تطوير السرعة الحركية وبعض المهارات الاساسية للعبة كرة السلة ,اما اهم التوصيات فكانت التركيز على الصفات التي لها التأثير الفعال لتطوير الاداء المهاري الجيد للاعبين ومنها صفة السرعة الحركية.


Article
Effect of exercise stations of some of the duties of an extra in the development of skill with the ball beating the overwhelming plane
تاثير بعض التمارين كمحطات لواجبات اضافية في تطوير مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة

Authors: نجلاء عباس الزهيري
Pages: 324-341
Loading...
Loading...
Abstract

اشتمل البحث على خمسة ابواب اذ تضمن الباب الاول بيان اهمية ومشكلة البحث و هي محاولة معرفة اثر بعض التمارين كمحطات لواجبات اضافية في تطوير مستوى مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة لرفع مستوى الطالبات الضعيفات وايصاله الى مستويات قريناتهن في المرحلة الواحدة وذلك نظرا لاهمية هذه المهارة في لعبة الكرة الطائرة كذلك احتوى هذا الباب على اهداف البحث والتي هي:-
1-التعرف على مستوى مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة لدى طالبات العينة
2- التعرف على تاثير الواجبات الاضافية في تطوير مستوى مهارة الضرب الساحق لدى طالبا ت العينة
فرض البحث :-
1- توجد فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في مستوى اداء مهارة الضرب الساحق لعينة البحث
ايضا تضمن البحث على المجالات التطبيقية والتي هي البشرية والمكانية والزمانية كما ضم البحث ايضا توضيحا مناسبا في الباب الثاني عن المواضيع النظرية التي تبين الواجبات الاضافية واهميتها ثم وبالانتقال الى الباب الثالث سنجده يشتمل على اهم الاجراءا ت الميدانية والتجارب الاستطلاعية والرئيسة التي اجرتها الباحثة كما ضم البحث عرضا لنتائج البحث في الباب الرابع وبعد تحليلها ومناقشتها تم التوصل في الباب الخامس الى مجموعه من الاستنتاجات ومنها:-
1-وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية معنوية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي لعينة البحث في مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة ولصالح الاختبار البعدي
2 - ان لاستخدام بعض التمارين كمحطات لواجبات اضافية تاثيرا ايجابيا في تطوير مهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة
اما اهم التوصيات فكانت
1-استخدام التمارين كواجبات اضافية في تطوير مستوى بقية المهارات بالكرة الطائرة
2- استخدام التمارين كواجبات اضافية في تطوير مستوى الاداء في انشطة رياضية اخرى


Article
Effect modulation technique (containment) to learn the skill be sent from the bottom of the volleyball
تأثير أسلوب التضمين (الأحتواء) في تعلم مهارة الأرسال من الأسفل للكرة الطائرة

Authors: هدى عبد السميع
Pages: 342-359
Loading...
Loading...
Abstract

أن هدف البحث هو الكشف عن تأثير اسلوب التضمين ( الأحتواء ) على تعلم مهارة الأرسال من الأسفل للكرة الطائرة وعينة البحث من المرحلة المتوسطـــــــــــــــــة ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحـث وتكونت عينة البحــــث من (50) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط وتم التكافؤ ( العمــر ، الطـول ، الوزن ) ، وأعتمدت الباحثة على أسلـوب الأحتواء في تدريس مهـــــــــــــــــــــــارة الأرســـــــــال مــــن الأسفل للكرة الطائرة وتم معالجة البيانات باستخدام الوسائــــل الأحصائية وهي (الوسط الحسابي , الأنـحراف المعياري , معامل الألتواء).

وقد استنتجت الباحثة :-
1. ان اسلوب التضمين له دور في تقدم العملية التعليمية وتطويــرها واحتــــواء جميع قابليات الطالبات لأداء المهارة .
2. أن الأسلوب الأمري له دور في تنمية مهارة الأرسال من الأسفـل للكــــــــرة الطائرة .


Article
The impact of an educational program in a manner input (containment) to learn the defense of my skills and setup of the transmission line back in volleyballEmpirical researchStudents on the second phase. Faculty of Physical EducationUniversity of Diyala
تأثير برنامج تعليمي بأسلوب الإدخال (الاحتواء) على تعلم مهارتي الدفاع عن الإرسال والإعداد من الخط الخلفي في الكرة الطائرة

Authors: أسماء حسون
Pages: 378-407
Loading...
Loading...
Abstract

اشتمل على المقدمة وأهمية البحث والتي تكمن في استخدام أسلوب الإدخال (الاحتواء) لتدريس مهارات كرة الطائرة ومدى تأثير هذا الأسلوب على مهارة في الدفاع عن الإرسال والإعداد من الخط الخلفية فضلاً على التطرق إلى مشكلة البحث والتي تبلورت في كون الأساليب التعليمية التقليدية المتبعة في التدريس لا تلبي في كثير من الأحيان حاجات جميع الأفراد نظراً للفروق الفردية فيما بينهم وعليه فان اغلب الطلبة يبدون مستويات متفرقة في الأداء بعد انتهاء المدة المحددة للتعلم ضمن المنهج المقرر وفي ضوء ما ذكر اتفاقاً وضعت الباحثات الأهداف والفروض الآتية :-

أهداف البحث
1- إعداد برنامج تعليمي بأسلوب الإدخال (الاحتواء) لتعلم مهارتي الدفاع عن الإرسال والإعداد من الخط الخلفي والاحتفاظ بهما في كرة الطائرة .
2- التعرف على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح بأسلوب الإدخال (الاحتواء) على تعلم مهارتي الدفاع عن الإرسال والإعداد من الخط الخلفي والاحتفاظ بها في كرة الطائرة .

فروق البحث:-
1- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لمهارتي الدفاع عن الإرسال والإعداد من الخط الخلفي لمجموعتي البحث ولصالح المجموعة التجريبية
2- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية .
3- هناك فروق ذات دلالة إحصائية باختبارات الاحتفاظ ولصالح المجموعة التجريبية .


Article
Motivated to apply for the Faculty of Physical Education - University of Tikrit
دوافع التقديم لكلية التربية الرياضية – جامعة تكريت

Authors: سندس محمد سعيد
Pages: 408-423
Loading...
Loading...
Abstract

للمدرس دورا هاما في مهنتة الاجواء الدراسية المناسبة والتي توثر ايجابيا على بناء الطالب نفسيا وبشكل متوازن ولا يجوز ان نتجاهل الجوانب النفسية التي ستظهر تحسنا وتقدما بالمستوى النظري والعملي فالاحاسيس والمشاعر نحو الدراسة تعبر عن مدى الاشباع الذي يمكن ان يحققة والدوافع هي احد العوامل الاساسية لتحقيق تلك النتائج المفرحة والمرضية والتي تظهر خلال التحصيل الرقمي لدرجات الطالب.
افترضت الدراسة بان هنالك فروق ذات دلالة احصائية بين دوافع التقديم الى كلية التربية الرياضية ومستوى الاداء في الدروس العملية لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة تكريت.
استخدم المنهج الوصفي باسلوب المسح لملائمتة وطبيعة شكله البحث وبلغت عينه البحث (100) طالب واستنتج البحث باهم دوافع التقديم الى الدراسة في كلية التربية الرياضيه هو فسح المجال للمارسة الرياضه المفضلة وميولهم ورغبتهم من ممارسة الانشطة الرياضية واوصت بضرورة الاهتمام بالجوانب النفسية والتربوية للطلبة لتذليل الصعوبات التي تواجههم.

Table of content: volume:2 issue:2