جدول المحتويات

آداب البصرة

ISSN: 18148212
الجامعة: جامعة البصرة
الكلية: الاداب
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن عمادة كلية الاداب - جامعة البصرة . تعنى بنشر البحوث الانسانية فقط لمختلف الباحثين العراقيين و غير العراقيين. و تم اصدار اول عدد في عام 1968 و يتم حاليا اصدار اربعة اعداد سنويا.

Loading...
معلومات الاتصال

Web Site : http://www.basrahadab.com/ar/home
/
Email:adabalbasrah.journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2018 المجلد: العدد: 84

Article
The Use of Vowels and its Effect on Phonetic Harmony in Arabic Orations and Percepts in the Pre-Islamic Era
الإعلال وأثره في الانسجام الصوتي في خطب العرب ووصاياهم في العصر الجاهلي

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research deals with the use of vowels and its effect on phonetic harmony in the speeches of the Arabs and their precepts in the pre-lslamic era. We studied the three vowels (Aleph, Alawah and Ya), and concluded that the use of these vowels enabled the Arabs to create phonetic harmony and to lesson the heravy sounds and make them well received by the ear. يتناول هذا البحث الإعلال وأثره في الانسجام الصوتي في خطب العرب ووصاياهم في العصر الجاهلي، وقد عرضنا فيه أنواعه الثلاثة، وما تتعرض له أصوات العلة( الألف، والواو، والياء) من تغييرات صوتية بحلول بعضها محل بعض ملحق بها الهمزة، ووجدنا أن الهدف من هذه الظاهرة في خطب العرب ووصاياهم هو: تنسيق أصوات الكلمات ودفع ثقلها حتى تخف على النطق، وتصبح أصواتاً متناغمة منسجمة مع بعضها وتجمل لدى السامع .

الكلمات الدلالية


Article
An Analytical Study of Schleiermacher’s Essay "On the Different Methods of Translating"
دراسة نقدية وترجمة الى العربية لدراسة فريدريك شلايرماخر "في الطرق المختلفة للترجمة"

Loading...
Loading...
الخلاصة

Friedrich Schleiermacher’s 1813 essay On the Different Methods of Translating is repeatedly reread by many translation scholars. In that essay, Schleiermacher introduces his translation theory and his methods of moving the author towards the reader or moving the TT reader towards the author. Schleiermacher is credited as the founder of this translation method though he is not the first one to discuss it; he presents it with ample elaboration, and his essay is seen as one of the longest letters written at that time. The purpose of this paper is to analysing On the Different Methods of Translating, showing how Schleiermacher approached his theory, how that theory affects modern translation theory, the criteria he introduces to follow his preferred method, his hermeneutical view of translation, and how some of Schleiermacher’s ideas are bent to suit certain modern contexts. Other conclusions bring to light unrevealed ideas of Schleiermacher such as his instructions to translators to handle the difficulties in certain text types, and his clarification of the two types of comprehension which translators have to choose to render.تقدم هذه الدراسة عرضاً شاملاً للدور الذي قام به فريدريك شلايرماخر بوصفه مُنظّراً وممارساً بارزا في تاريخ الترجمة. اذيتم تحليل دراسة شلايرماخر (في الطرق المختلفة للترجمة) تحليلا نقديا، كي نكتشف بعض من مفاهيمه غير المعروفة. كما وتقدم هذه الدراسة ترجمة الى اللغة العربية لدراسة شلايرماخر، وهي ترجمة عن النص الانكليزي الاحدث لهذه الدراسة والذي قامت به سوزان بيرنوفسكي. وتم التوصل لنتائج من شأنها ايضاح كيف ان بعضاً من مفاهيم شلايرماخر كانت قد كُيِفّتْ لكي تناسب بعض السياقات الحديثة كتغيير جورج شتاينر للهدف الاخلاقي لنهج شلايرماخر الهرمنيوطيقي للترجمة وذلك للوصول لهدف معين في حركته الهرمنيوطيقية واعتبار لورانس فينوتي ان تحريك القارئ نحو الكاتب هي طريقة ابتكرها شلايرماخر للوصول لأهداف سياسية معينة . كما وتم التوصل لنتائج أخرى تسلط الضوء على افكار شلايرماخر التي لم يتم الكشف عنها من قبل كإرشاداته للمترجمين للتعامل مع الصعوبات التي يواجهونها في أنواع معينة من النصوص وتوضيحه لنوعي الفهم الذي على المترجم ان يختار بينهما.

الكلمات الدلالية


Article
The Representation of the Social ‘Other’ in Ibn Fadhlan Travel Writing: Traditions and Conventions
تمثلات الآخر الاجتماعي في رسالة ابن فضلان العادات والتقاليد أنموذجاً

Loading...
Loading...
الخلاصة

Ibn Fadlan's treatise is regarded as one of the most famous Arab travel books which is written in the beginning of the fourth century AH, because it dealt with the reaslity of the author’s life, including people, cities, different ways of living, different social relations and methods of government. In this paper we will try to address some customs and traditions in marriage, death, food, drink and clothing, as well as the majesty of the Sultan and his ceremonies, of people and tribes that the Arabs and the world knew nothing about. We ask God to help us in this effort, and that the readers receive it with the acceptance, and forgive us the shortcomings and God behind the intent. تعد رحلة ابن فضلان من أشهر كتب الرِّحلات العربيَّة التي دُوِّنت في بدايات القرن الرابع الهجري ؛ لأنها تحدَّثت عن واقع عاشه كاتبه عن كثب، وكتب من خلاله عن أقوام ، وحواضر ، وطرق عيش متباينة ، وعلاقات اجتماعية مختلفة ، وأساليب حكم متخلِّفة . وفي هذا البحث سنحاول أنْ نتحدَّث عن بعض العادات والتقاليد في الزواج ، والموت ، والمأكل والمشرب، والألبسة ، فضلاً عن بهرج السلطان ومراسمه ، لشعوب وقبائل لم يكن العرب يعرفون عنها شيئاً ، بل لم يكن العالم يعرف عنها شيئاً . الله نسأل أنْ يوفقنا في هذا الجهد ، وأنْ يتلقاه القرَّاء بعين القبول، وأنْ يغفروا لنا ما فيه من قصور

الكلمات الدلالية


Article
Poetic Themes in the Poetry of Khalid Al –Faraj
الموضوعات الشعـرية فـي شعـر خـالـد الـفـرج

Loading...
Loading...
الخلاصة

The poet Khalid Al-Faraj is one of the most important poets in contemporary Kuwaiti poetry. He is the most prominent poet calling for renewal , driving it out of the abhorrent circle of imitation of old Arabic poetry through renewal in his vocabulary to fit the era in which we live, far from addressing homes, the madrigal introduction and mentioning the forgotten portrayals. Though his interest in ancient traditional themes he dealt with social and humanitarian problems which concerns Kuwait and the Arab world . He also dealt with the problem of water, education and the liberation of Palestine in an artful manner that serves both the Kuwaiti and Arab poems.يُعّدُ الشاعر خالد الفرج من أعمدة الشعر الكويتي المعاصر ، وهو أحد أبرز الداعين إلى التجديد في الشعر الكويتي وإخراجه من دائرة التقليد المقيت للشعر العربي القديم وذلك من خلال التجديد في مفرداته بما يلائم العصر الذي نعيش فيه بعيداً عن الوقوف على الديار والمقدمة الطلليبة أو الغزلية وذكر الرسوم الدارسة. ولكن على الرغم من اهتمامه بالموضوعات التقليدية القديمة وبأسلوب جديد إذْ عالج المشاكل الاجتماعية والانسانية التي تخص الكويت والوطن العربي . كما عالج في شعره مشكلة المياه والتعليم وتحرير فلسطين . ولكن بأسلوب فني دقيق يخدم القصيدة الكويتية والعربية على حدٍّ سواء .

الكلمات الدلالية


Article
The Beginnings of Modernization and its Concomitants in the Saudi Society through Badryah El-Bishr`s Novel " Grameeat Shara Al-Ashaa": A Study in the Light of Cultural Criticism
بدايات التحديث في المجتمع السعودي وملابساته من خلال رواية غراميات شارع الأعشى- دراسة في ضوء النقد الثقافي –

Loading...
Loading...
الخلاصة

The novel by El-Bisher is frought with images which depicted aspects of the milestones of the modern renaissance in the Saudi society within 1960s and 1970s in order to represent on the beginnings of the cultural and social transformations which followed different paths of developments. It touched on details of the social life . The novel depicted the reality in a poetic language and revealed that there is a promising literary talent in the area which does not pay much attention to the feminine element and which addresses the problems of society especially the emotional ones . This novel presented a real vision that was and still has its own conditions . It has, also, shown the change action by highlighting `bad or evil ` to be a lesson and studied that might be overridden in order to build a society on right bases which depend on changing peoples’opinions towards women and traditions . تعج قصة غراميات شارع الأعشى بصور زاخرة من معالم المجتمع السعودي في بدايات النهضة الحديثة التي انطلقت في حقبة الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين في هذا المجتمع، فأرادت الرواية أن تقف على بدايات التحولات الاجتماعية والثقافية في المجتمع السعودي وما تبعها من تطورات متشعبة مست الحياة بتفاصيلها كلها. كما أنها حفلت بتصوير الواقع المعاش إبان هذه المرحلة المهمة وقدمته بلغة شعرية أبانت عن مساحات لغوية واسعة تنأى عن المباشرة في طرح الموضوع؛ وهي بذلك تنبئ عن موهبة أدبية واعدة في منطقة لا تعير أهمية كبيرة إلى العنصر النسوي في تناول مشاكل المجتمع وقضاياه، ولا سيما العاطفية منها على وجه الخصوص، وهو ما تزخر به الرواية انطلاقا من عتبة عنوانها الذي يشير إشارة صريحة إلى ما حصل في أحد شوارع مدينة الرياض من علاقات عاطفية. مما يعني أن الرواية قد أقدمت على تقديم رؤية واقعية لعالم معاش كانت وما زالت له خصوصيته، وقد حاولت تقديم الفعل التغييري من خلال إبراز السيء وتأكيده ومن ثمَّ تصويره بصورته الشائنة ليكون عبرة ودرساً قد يمكن تجاوزهما لبناء مجتمع ينهض على أسس قويمة عمادها تغيير نظرة الناس إلى المرأة وإلى كثير من التقاليد الراسخة في أذهان أبنائه .

الكلمات الدلالية


Article
Rhetorical Controvesies: Motivcations and Objections
المسائل الخلافيّة البلاغيّة... باعثٌ ذاتيٌّ، واعتراضٌ مخفيٌّ

Loading...
Loading...
الخلاصة

Similar to the controversial issues in Arabic grammar which have been fueled by the spirit of competition among scholars to explain the grammatical phenomena, it is also found that rhetoricians have addressed these issues except that they did not take much attention and interest. This is because rhetoric did not deal with exactly what grammar has dealt with, such as the position of the word which appeared to be more consistent in the Arabic sentence. Besides, grammarians adopted the factor theory which attempted to give an acceptable explanation, to some extent, of the locational system of the sentence. Rhetoric, on the other hand, focused on meaning which was so hard to set or fix especially in the Quranic text being open to multiple readings. If we consider rhetoric as a brooder or a carrier of the Quranic text, we can feel the serious problem of the rhetorical controversies. Our task here is to investigate the most significant phenomena which have been dealt with during the eras of rhetorical composition, and then to categorize them according to groups to collect the subjective motives of the issues. This paper is intended to be an introduction to a later academic work that deals with all aspects of the topic, when time is right, because it is one of the most important rhetorical subjects which has been overlooked on behalf of other subjects.على غرار ما ألفناه في النحو العربيّ من المسائل الخلافيّة التي أذكتها روح المنافسة بين العلماء لتفسير الظواهر النحويّة ممّا اعترض الجملة العربيّة نجد أنّ علم البلاغة ألف هذا النوع من المسائل أيضاً ولكنّها لم تأخذ العناية المطلوبة من العلماء؛ كونها تعلّقت بعكس ما تعلّقت به المسائل النحويّة من موقع اللفظ الذي كان يبدو أكثر ثباتاً في الجملة العربيّة، واعتماد نظريّة العامل التي حاولت أن تقدّم تفسيراً مقبولاً- إلى حدّ ما- للنظام الموقعيّ الذي تسير عليه الجملة- إفتراضاً-، في حين أنّ المسائل الخلافيّة البلاغيّة تعلّقت بالمعنى الذي كان أعصى ما يكون على الضبط ولا سيّما في النصّ القرآنيّ المنفتح على قراءات متعدّدة، فإذا ما نظرنا إلى البلاغة على أنّها علم خادم للنصّ القرآنيّ استشعرنا حجم المعاناة في قضيّة ضبط الخلافات البلاغيّة برمّتها. ومهمّتنا في هذا البحث محاولة استقصاء الظواهر اللافتة للانتباه التي أخذت حيّزها من النقاش العلميّ في عصور التأليف البلاغيّ، وتبويبها ضمن موضوعات تحاول أن تجمع البواعث الذاتيّة لهذه المسائل؛ ليكون عملنا في هذا البحث مقدّمة لعمل علميّ لاحق يجمع كلّ جزئيّات الموضوع بشكل أوسع- عند حدوث فُسحة من الوقت- كونه يمثّل واحداً من الموضوعات البلاغيّة المهمّة التي نُسيت في موجة الاهتمام بموضوعات أخرى.

الكلمات الدلالية


Article
Artistic Features in Contemporary Islamic Poetry
ميزات فنيّة في الشعر الاسلامي المعاصر

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research is a step in studying the contemporary Islamic poetry, analyze and evaluate it, on the levels of its artistic features represented by the semantic diversity, as well as the effect of the holy Qur'an on the poets words selection and their uses of connotations that are mentioned in the holy Qur'an . We also found symbolism in its different types and kinds: linguistic, religious, historical, natural, spatial and Sufi (mystic). The contemporary Islamic poets were unique in establishing the rhythmic structure for their poems that are characterized by their suggestive language and with run-on rhyms according to Islamic vision within the text semantic area. The Islamic poet referred to other different elements that support the musical aspect to express his feelings and emotions such as repetition, antithesis, alliteration and so on. Most the contemporary Islamic poets had followed the meters in their traditional and blank forms.This research is concluded with a brief discussion of the Islamic epics art in the modern age, referring to some of the critics opinions. هذا البحث خطوة يسيرة في اتجاه دراسة الشعر الاسلامي المعاصر وتحليله وتقويمه من حيث ميزاته الفنية المتمثلة بتنوع دلالي في لغته وأثر القرآن الكريم في انتقاء الشعراء لألفاظهم وافادتهم من دلالة الأعلام الواردة في القرآن بالاضافة الى توظيفهم القصة القرآنية واستخدامهم نوعاً من فن القناع وكثيراً من فن الرمز بمختلف انواعه وأشكاله وأنماطه وتفننهم في تشكيل البنى الايقاعية لقصائدهم التي اصطبغت بلغة ايحائية وايقاع مدور ورموز قرآنية وفق رؤية اسلامية مرفرفة في الفضاء الدلالي للنص فضلا عن لجوء الشاعر الاسلامي الى عوامل متعددة أخرى تدعم الجانب الموسيقي في التعبير عن مشاعره وأحاسيسه كالتصريع في المطالع والشطور , والتكرار في الكلمة والتركيب , والوان من الجناس والطباق , ورد العجز على الصدر وغير ذلك . وقد وجدنا معظم الشعر الاسلامي المعاصر ، قد التزم أوزان التفعيلات سواء في شكلها العمودي او في شكلها الحرّ. وخُتم البحث بحديث موجز عن فن الملاحم الاسلامية في العصر الحديث ، وبيان بعض آراء النقاد فيها .

الكلمات الدلالية


Article
Literary Criticism in the Pre-Islamic Era
مستويات النقد في العصر الجاهلي

المؤلفون: Khaled Sikban Hassan خالد صكبان حسن
الصفحات: 234-251
Loading...
Loading...
الخلاصة

Some scholars deny the existence of Arabic literary criticism in the early periods. This might be true in terms of theories, methods and approaches. In this paper we try to trace aspects of literary criticism in the early periods of Islamic literature. يرى بعض نقاد ومؤرخي الأدب العربي أن العصور العربية الأولى تخلو من النقد , وقدموا أدلة كثيرة على قولهم هذا , وإن انصف بعضهم فقصدوا النقد المنهجي بقوانينه التحليلية الموضوعية , وقواعده العلمية . نحاول في بحثنا هذا تلمس ظواهر نقدية في تراثنا الأدبي القديم , وتحديدا في أول العصور الأدبية التي اصطلح النقاد العرب على تسميتها , واستندوا إليها في تقسيمهم لأدبنا العربي تاريخيا إلى عصوره المعروفة

الكلمات الدلالية


Article
Andalusian Political and Cultural Life during the Reign of Umayyad Prince Al-Monthir Bin Muhammad (273-275 AH.886-888 A.D)
الحياة السِّياسيَّة ومظاهر الحضارة الأندلسيَّة في عهد الأَمير المُنذر بن محمَّد الأُموي(273-275هـ/886-888م)

Loading...
Loading...
الخلاصة

The main focus of this study is the political and cultural situations during the reign of Prince Al-Monthir Bin Muhammad (273-275H./886-888A.D), whose era represents an important station in the history of the Umayyad Emirate in Al-Andalus. His short reign almost dwarfs the general characteristics of the country at that time. In this era, the country experienced a political and geographical fragmentation: by rebel movements in Toledo, the Upper March, the West and the South of Al-Andalus; with encouragement and support of Christian Kingdoms. Despite the qualities of power, strength and firmness of Al-Monthir, his short reign did not enable him to achieve remarkable achievements in pushing these dangers away, so most of his efforts went in vain, then he paid his life as a price. Some believe that if his regime lasted long enough, he would have been able to create a big change in the features of the political map in Al-Andalus. Troubled political conditions did not prevent the emergence of many of his cultural exploits, especially with regards to his ministers, governors, judges and the religious architecture, literature and poetry during his reign. تتناولُ هذه الدِّراسةُ الأوضاعَ السِّياسيَّةَ والحضاريَّةَ في الأندلس؛ خلال عهد الأمير المنذر بن محمَّد (273-275هـ/886-888م)، الَّذي يُمثِّلُ عهده محطَّةً مهمَّةً من محطَّات تاريخ عصر الإمارة الأمويَّة في الأندلس، ذلك أنَّ عهدَه القصيرَ يكادُ يختزلُ كثيراً من السِّمات العامَّة الَّتي عاشتْها البلاد في تلك الحِقبة، والَّتي شهدتْ خِلالها حالةً من التَّمزُّق والتَّشرذُم السِّياسيِّ والجغرافيِّ؛ بفعلِ حركات التَّمرُّد والعصيان في كلٍّ من طُليطلة، والثَّغر الأعلى، والغرب والجنوب الأندلسيَّين، بتشجيعٍ ودعمٍ من الممالك المسيحيَّة، وعلى الرَّغم من صِفات القُدرة والقوَّة والحزْم الَّتي تمتَّع بها المنذر؛ فإنَّ مدَّة حكمه القصيرة لم تُسعفهُ في تحقيق إنجازاتٍ لافتةٍ في مواجهة هذه الأخطار، فذهبت معظمُ جهوده الَّتي بذلها أدراجَ الرِّياح، ثمَّ دفعَ حياتَه ثمناً لها، ويعتقدُ البعضُ أنَّه لو طال عهدُه لتمكَّن من تغيير الكثير في ملامح الخريطة السِّياسيَّة في الأندلس. ولم تمنع الأحوالُ السيِّاسيَّة المضطربة ظهورَ العديد من مآثره الحضاريَّة؛ وبخاصَّة ما تعلَّق منها بوُزرائه ورجال دولته ووُلاته وقُضاته، والعَمارة الدينيَّة والأدب والشِّعر في عهده

الكلمات الدلالية


Article
The Philosophical Conceptions of the Self
التصوّر الفلسفي للنّفس

المؤلفون: Sami Sheikh Mohammed سامي الشّيخ محمّد
الصفحات: 299-331
Loading...
Loading...
الخلاصة

From the beginning of philosophical enquiry, philosophers have been preoccupied with the study of the Self. Philosophers adopted different conceptions of the Self, starting with the Greek philosophers (Socrates, Plato and Aristotle) and the theological conceptions (The Bible and the Holy Quran), to the medieval and modern times with (Thomas Acquinas, Descartes, Kant and Hobbes) as well as the Islamic philosophers like Avecene, Ghazali and Badwi. In this paper we survey these different treatments of the issue in order to shed light on how philosophers looked at the Self in the different ages. البحثُ في النّفسِ من أهمَّ الأبحاث الفلسفيّة الّتي شغلت العقل الإنسانيّ عبر الأزمنةِ والعصور ، منذُ بَدء العقلُ مسيرته الظّافرة في طرح جملةٍ من الأسئلة الكبرى والإجابة عليها ، من هذه الأسئلة ما يختصُّ بالنّفس الإنسانيّة ، حيثُ تباينت الرّؤى والتصوّرات الفلسفيّة حيالها ، فقد درَسَ فلاسفة الإغريق (سقراط ، أفلاطون ، أرسطو وغيرهم ) موضوعةَ النّفسِ ، الّتي لم تغفل عنها العقائدُ والدّيانات السّماويّة ، سيّما في الكتاب المُقَدَّسِ والقرآن الكريم ، ما كان له أثَر كبير في التصوّرات الفلسفيّة اللاّهوتيّة اللاّحقة ، في العصور الوسطى والحديثة كما هو الحال لدى ( ألبرت الكبير ، توما الأكويني ، كانط ، ديكارت ، هوبز وغيرهم ) وفي الفلسفة العربيّة الإسلاميّة الوسيطة والمعاصرةِ ، جرى البحثُ في النّفس مِن جانبِ كبار الفلاسفة العرب والمسلمين أمثال ( ابن سينا ، الغزالي ، ابن رشد ، عبد الرّحمن بدوي وغيرهم ) . وللوقوف على حقيقة التصوّر الفلسفيّ اللاّهوتيّ للنّفس ، آثرنا دراسة طائفة من الآراء الفلسفيّة اللاّهوتيّة ، لكبار فلاسفة الإغريق القدماء ، والفلاسفة الأوربيّين في العصرين الوسيط والحديث ، و الفلاسفة المسلمين والعرب ، في الحقبتين المتوسّطة والمعاصرة .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: