Table of content

Economic Sciences

العلوم الاقتصادية

ISSN: 18149669
Publisher: Basrah University
Faculty: Economic and Administration
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Quarterly Journal of Academy of Court nonprofit research and economic and statistical Aladariaoualemhacbah and Banking and Finance.
Issued the first number of the magazine in 1981.
Is published four issues per year
17 the number was issued from the period 2004-2012

Loading...
Contact info

phone Number : 07801234264
E-mail: college_Eco_Adm@yahoo.com

Table of content: 2018 volume:12 issue:51

Article
Economic Evaluation of oil contracts in Kurdistan
التحليل الاقتصادي للعقود النفطية في إقليم كوردستان بحث مستل من اطروحة دكتوراه.

Loading...
Loading...
Abstract

Kurdistan region government has contracted with foreign oil companies to invest the oil wealth in the region . All these contract are in contractual form called production participation, that is not the style followed by oil producing companies because of the disadvantages and lack of relevance to the circumstances surrounding the oil fields in the region . The conditions that have been signed result in loss of resources for the benefit of the companies and give the companies the chance to control all branches of the oil industry in the region . All pros and cons of the contracts could be identified over the last period in Iraq and Kurdistan region through the economic assessment of these contract in a short and concentrated method . تعاقدت حكومة إقليم كوردستان مع شركات نفطية أجنبية على استثمار الثروة النفطية في الإقليم، وكل تلك العقود كانت بصيغة تعاقدية يطلق عليها المشاركة في الإنتاج، مع ان هذا الأسلوب لم تعمل به اغلب الدول المنتجة للنفط، بسبب السلبيات التي تنتج عنها، فضلا عن عدم ملائمتها للظروف المحيطة بحقول النفط في الإقليم، والشروط التي تم التوقيع عليها تسهم في هدر الموارد النفطية لمصلحة الشركات النفطية، ويتيح للشركات النفطية السيطرة على الحقول النفطية، وكل مفاصل الصناعة النفطية، ويمكن تشخيص الايجابيات والسلبيات التي أفرزتها تلك العقود على الساحة العراقية بشكل عام، وعلى إقليم كوردستان بشكل خاص من خلال التقييم الاقتصادي لهذه العقود، وبشكل مختصر ومركز.

Keywords


Article
The Developmental Effects of Oil Industry in Iraq (Developmental of Oil Industry and Ist Reflection on Environment in Iraq )
الآثار البيئية للصناعة النفطية في العراق بحث مستل من رسالة الماجستير الموسومة ( تطور الصناعة النفطية وانعكاسها على البيئة في العراق )

Loading...
Loading...
Abstract

The large oil operations and the the high increase in the crude oil production in Iraq has begun in 2004, were accompanied with huge quantities of associated gas, most of this gas burning by these operations which led to very large quantities of wasted oil and gas. Accordingly level of pollution caused an increase in the environmental damage. Hence this effect quality of life of Iraqi people in the absence of Legal legislation that limits the environmental pollution in Iraq The Iraqi environment suffered greatly from oil and gas operations, resulting in large pollution of various elements of the environment (water, air and soil), through the drilling of oil wells, whether exploratory or productive and the consequent water, paints, acids and various chemicals. لقد عانت البيئة العراقية كثيرا من جراء العمليات النفطية والغازية مما افضى الى تلوث كبير لعناصر البيئة المختلفة ( الماء والهواء والتربة )، من خلال حفر الآبار النفطية سواء الاستكشافية أم الإنتاجية وما تخلفه من المياه والأطيان والأحماض والمواد الكيماوية المختلفة التي يمكن أن تتسرب أو تختلط مع عناصر البيئة مسببة لها التلوث، إذ تضاف العديد من المواد السائلة أو المواد الصلبة في أثناء عملية الحفر. وتؤدي هذه الإضافات إلى تلوث المياه الجوفية بصورة خاصة والمياه السطحية والأراضي المجاورة لمنطقة الحفر. فضلا عن التلوث البيئي الناجم عن حرق الغاز الطبيعي المصاحب للنفط، والتلوث الاشعاعي الناجم عن الصناعة النفطية،والتلوث البيئي الذي تحدثه مصافي النفط العراقية القديمة التي تفتقر الى التكنولوجيا الحديثة. إن التلوث الناجم عن الصناعة النفطية سواء كانت الصناعة الاستخراجية أم التكريرية أم صناعة الغاز الطبيعي،تشكل أبرز ملوثات بيئة الحياة وأكثرها قدرة على إحداثِ خلل بالنظامِ البيئي ومكوناته الحية وغير الحية بفعلِ ما تخلفه العمليات الإنتاجية للمشروعاتِ النفطية من أضرارٍ بالغة الأثر على السكانِ المحليين. البصرة فضلا عن أن شركاتَ النفط العملاقة العاملة بحقولِ النفط العراقية تتجاهل التشريعات القانونية الصادرة عن الحكومةِ العراقية بقصدِ المساهمة في مهمةِ ضمان الحفاظ على البيئة، حيث تفضل إداراتها تسديد الغرامات المتواضعة نسبياً على تركيبِ أجهزة المعالجة الخاصة بخفضِ انبعاثات الغازات السامة في الهواء، التي بلغت معدلات تلويثها مستويات قياسية. ومن المهمِ الإشارة هنا إلى أنَّ الشركاتَ النفطية الاستثمارية العاملة في الحقولِ النفطية بمختلفِ مناطق البلاد، ملزمة بمعالجةِ الملوثات الناجمة عن العملياتِ الاستخراجية والاستكشافية من خلالِ اعتماد تقنيات حديثة في معالجةِ التلوث النفطي الناجم عن هذه العملياتِ لأجلِ تخفيض مستوى التلوث.

Keywords


Article
Public Expenditure and Economic Growth in Oil Industries: Dynamics Relationship
الانفاق العام والنمو الاقتصادي في بلدان الريع النفطي: ديناميكيات التلازم والارتباط

Loading...
Loading...
Abstract

The relationship between trends in public expenditure and economic performance remains controversial and controversial at the level of economic theory and empirical studies in both developing and developed countries. In the oil countries, public spending plays multiple roles in economic activity, the most important being the engine of economic growth and stability, and a tool to distribute the revenues of the oil supplier to various segments of society, as well as being the channel between the fluctuations of oil prices and the direction of the economic cycle in these countries. This paper attempts to uncover the dynamic relationship between government spending and economic growth, expressed in GDP at constant prices, in the Iraqi economy during the period (1990- 2015), using the model of joint integration and the rationale of granger and using annual and quarterly data. The results revealed that there is a long-term balance between these variables, and that government spending has an influential role in economic growth in the short and long term. Finally, between the Granger test and the trend of causality from government spending towards GDP, Which depends on the oil resource in moving the economy through the channel of government spending both current and investment لا تزال العلاقة بين اتجاهات الانفاق العام والاداء الاقتصادي موضع جدل وخلاف على مستوى النظرية الاقتصادية والدراسات التجريبية في البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء. اما في البلدان النفطية فيمارس الانفاق العام ادوارا متعددة على النشاط الاقتصادي، اهمها كونه محركا للنمو والاستقرار الاقتصادي، واداة لتوزيع ريع المورد النفطي على مختلف شرائح المجتمع، فضلا عن كونه القناة الرابطة بين تقلبات اسعار النفط واتجاه الدورة الاقتصادية في هذه البلدان. تحاول هذه الورقة كشف العلاقة الديناميكية بين الانفاق الحكومي والنمو الاقتصادي، معبرا عنه بالناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الثابتة، في الاقتصاد العراقي خلال المدة (1990-2015)، عبر الاستعانة بنموذج التكامل المشترك وسببية غرانجر وباستخدام بيانات سنوية وفصلية. وقد افصحت النتائج عن وجود علاقة توازنية طويلة الاجل بين المتغيرات المذكورة، وان للأنفاق الحكومي دوراُ مؤثراً في النمو الاقتصادي في الامدين القصير والطويل، واخيرا بين اختبار غرانجر ان اتجاه السببية من الانفاق الحكومي صوب الناتج المحلي الاجمالي، وكما هو متوقع في البلدان المصدرة للنفط، والتي تعتمد على المورد النفطي في تحريك الاقتصاد عبر قناة الانفاق الحكومي بشقيه الجاري والاستثماري

Keywords


Article
The Hedging of Basrah crude prices changes to Manage the risks of macroeconomic fluctuations
التحوط من تغيرات أسعار خام البصرة لإدارة مخاطر التقلبات في الاقتصاد الكلي للفترة (1997 – 2022

Loading...
Loading...
Abstract

Oil sector considers one of the most important economic sectors ,especially in the developing countries because it being the main resource to finance the budget, The extractive oil industry occupies an important part of this sector as well as other oil industries. Iraq is one of those countries that depends heavily on financing its budget on the oil sector, so its greatly affected by fluctuations in external demand in the oil market (negatively and positively), which greatly affects the economic, social and political situation of the country. يعد القطاع النفطي احد القطاعات الاقتصادية المهمة في اغلب الدول النفطية، وخاصة في الدول النامية والذي يعد القطاع الذي يمول الموازنة في هذه الدول، وتحتل الصناعة النفطية والاستخراجية المرتبة الاولى في ذلك فضلاً عن مساهمة بسيطة للصناعات النفطية الاخرى . والعراق احد هذه الدول الذي يعتمد في تمويل الموازنة على هذا القطاع بنسبة كبيرة جداً، لذلك يتأثر الاقتصاد العراقي ايجاباً وسلباً بالتقلبات التي تحدث في اسعار النفط في الاسواق العالمية مما ينعكس على الواقع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في العراق .

Keywords


Article
Home Shopping Channels and Their impact on the Decision to Buy for the Final Consumer Case Study of a Sample of Consumers in The Center of Algeria
قنوات التسوق المنزلي وأثرها في القرار الشرائي للمستهلك النهائي دراسة حالة عينة من المستهلكين في الوسط الجزائري

Loading...
Loading...
Abstract

This study sought to find out the impact that can be caused by home-shopping channels as a tool and as a means of new and sophisticated decision-purchasing of a sample of the final consumers living in the middle of Algeria, because of the common characteristics similar to those in terms of customs, traditions, way of thinking, the social level ..., To achieve this was to rely on four key dimensions relate to the content of the promotional message conveyed by these channels to the final consumer, in addition to the method of implementation, and the extent of its observance of the principles of moral and social values of the target group for these channels, while representing the fourth dimension in interactive, a characteristic that is by direct marketing, which is home shopping channels tool of tools, knowledge and intent of what this impact and degree been using a set of statistical tools through rely on SPSS program. سعت هذه الدراسة إلى معرفة الأثر الذي يمكن أن تحدثه قنوات التسوق المنزلي كأداة ووسيلة جديدة ومتطورة في القرار الشرائي لعينة من المستهلكين النهائيين القاطنين في الوسط الجزائري، وذلك نظرا للخصائص المشتركة والمتشابهة لهؤلاء من حيث العادات، التقاليد، طريقة التفكير، المستوى الاجتماعي...، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على أربعة أبعاد رئيسة تتعلق بمحتوى الرسالة الترويجية التي تنقلها هذه القنوات للمستهلك النهائي، فضلاً عن طريقة تنفيذها، ومدى مراعاتها للمبادئ والقيم الأخلاقية والاجتماعية للفئة المستهدفة لهذه القنوات، في حين تمثل البعد الرابع في التفاعلية وهي الصفة المميزة التي يقوم عليها التسويق المباشر التي تعد قنوات التسوق المنزلي أداة من أدواته، ولمعرفة ماهية هذا الأثر ودرجته تم استخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية وذلك من خلال الاعتماد على برنامج SPSS.


Article
Using the Box-Genghis and Adaptive Purification methods to determine the best model for Redicting water pollution of the Tigris River using class time series
استخدام طريقتي بوكس – جنكيز و التنقية المكيفة لتحديد افضل نموذج للتنبؤ بتلوث مياه نهر دجلة باستخدام السلاسل الزمنية الفئوية

Loading...
Loading...
Abstract

The categorical time series is very important because there are many important applications in the various fields of applications. In fact, there is a clear disregard for them in the literature of the time series because of the lack of techniques to treat with these categorical time series . Predicting its future direction also allows us to know the behavior of the phenomenon ,the objective of this study is to predict by the categorical time series of the state of pollution of the water of the Tigris River through rainwater drainage networks because the urban population exceeded these networks for the drainage of rain water only in Wasit Governorate, by using Box–Jenkins method and Adaptive Filtering method ,the parameters were estimated using the maximum likelihood method ,Which were applied to weekly data and for a full year of 51 weeks taken from environmental and private pollution laboratories in Wasit Governorate, The results of the application showed that the appropriate and efficient model for representing The categorical time series data is ARMA(4,2,1) ,The results of the prediction showed our conclusion that Adaptive Filtering method showed more accurate results than Box–Jenkins method because of predictions consistent with its Original Series تعد السلاسل الزمنية الفئوية ذات أهمية بالغة لوجود العديد من التطبيقات المهمة لها في مختلف المجالات التطبيقية الواقعية إلا أنه يلاحظ وجود تغافل واضح لها في أدبيات موضوع السلاسل الزمنية وذلك بسبب افتقاد التقنيات لمعالجة تلك السلاسل الزمنية الفئوية. كما أن التنبؤ باتجاهها في المستقبل يتيح لنا معرفة سلوك الظاهرة وعليه فان الهدف من هذه الدراسة هو التنبؤ للسلاسل الزمنية الفئوية لحالة التلوث الحاصلة لمياه نهر دجلة من خلال شبكات تصريف مياه الامطار بسبب تجاوز سكان المدن على هذه الشبكات الخاصة بتصريف مياه الامطار فقطفي محافظة واسط باستعمال طريقتي بوكس جنكيز وطريقة التنقية المكيفة وقد تم تقدير المعلمات باستخدام طريقة الإمكان الأعظم التي طبقت على بيانات اسبوعية لمدة سنة كاملة بواقع (51)اسبوعاً أخذت من مختبرات تلوث البيئة الخاصة بمحافظة واسط وأظهرت نتائج التطبيق أن النموذج الملائم والكفوء لتمثيل بيانات السلسلة الزمنية الفئوية هو النموذج من الدرجة (4 , 2 , 1)ARMAوأظهرت نتائج التنبؤ استنتاجناً أن طريقة التنقية المكيفة تظهر نتائج أدق من بوكس- جنكيز Box – Jenkins methodبسبب ظهور تنبؤات متناسقة مع مثيلتها في السلسلة الأصلية.

Keywords


Article
A comparison between the problem of the heterogeneity of the variance error in the model of multiple linear regression analysis in the case of data distancing from the normal
مقارنة بين اختبارات مشكلة عدم تجانس تباين الخطأ في أنموذج الانحدار الخطي المتعدد في حالة ابتعاد البيانات عن التوزيع الطبيعي

Loading...
Loading...
Abstract

the most of the statistical tests for testing the hypothesis of Heteroscedasticity need specific conditions and hypotheses form condition normal distribution data if this condition is broken , the use statistical tests will not be right because it gives inaccurate results. So that circular will be through the study of four types of tests((BP,G-F)and(Φ,Ψ) test)in the linear regression.in order to achieve the comparison among these statistics in tow case The first case is when the data follow the normal distribution and The second case the data follow the Cauchy distribution .the simulation style was employed using (Monte Carlo) method to test of the homoscedasticity , through counting the possibility of type I error and the power of test for these statistics . We have found that (Φ,Ψ) statistics in case (normal and Cauchy) distribution of The observations used in testing hypothesis in the multiple linear regression model model is the best tin both cases. ان اغلب الاختبارات الاحصائية الخاصة باختبار فرضية تجانس تباين الخطأ تتطلب شروطاً وفرضيات ومنها شرط التوزيع الطبيعي للبيانات لتعطي نتائج يمكن الاستناد اليها في اتخاذ القرار الصحيح , وعند خرق هذا الشرط فأن استعمال هذه الاختبارات سوف لا يكون صحيحاً لأنه سيعطي نتائج غير دقيقة لذلك يتم اللجوء الى احصاءات أخرى تعطي نتائج يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ القرار وفي هذا البحث تم اختبار مشكلة عدم تجانس تباين الخطأ العشوائي باستعمال احصاءات الاختبار((BP,G-F )and(Φ,Ψ) test)في أنموذج انحدار خطي , ولغرض تحقيق المقارنة بين هذه الاحصاءات في حالتين ,الحالة الاول عندما تتبع البيانات التوزيع الطبيعي والحالة الثانية عندما تتبع البيانات توزيع كوشي . فقد تم توظيف اسلوب المحاكاة بطريقة مونت كارلو (Monte Carlo) لاختبار فرضية تجانس تباين الخطأ العشوائي من خلال احتساب احتمال الخطأ من النوع الاول وقوة الاختبارلهذه الاحصاءات. وتم التوصل الى ان احصاءات الاختبار المتمثلة بــ(Φ,Ψ) في حالة التوزيعين الطبيعي وكوشي المذكورين انفاً المستخدمين في اختبار فرضية تساوي تباينات الخطأ في أنموذج انحدار خطي متعدد هي الافضل في جميع الحالات.

Keywords

Table of content: volume:12 issue:51