جدول المحتويات

آداب البصرة

ISSN: 18148212
الجامعة: جامعة البصرة
الكلية: الاداب
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن عمادة كلية الاداب - جامعة البصرة . تعنى بنشر البحوث الانسانية فقط لمختلف الباحثين العراقيين و غير العراقيين. و تم اصدار اول عدد في عام 1968 و يتم حاليا اصدار اربعة اعداد سنويا.

Loading...
معلومات الاتصال

Web Site : http://www.basrahadab.com/ar/home
/
Email:adabalbasrah.journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2018 المجلد: العدد: 85

Article
Syllable Structure in the Verses Depicting Scenes of the Day of Judgement in The Holy Koran.
التشكيل المقطعي في تراكيب مشاهد القيّامة

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study is concerned with the exploration of syllable structure in the verses depicting scenes of Day of Judgement in the Holy Koran. It deals with the changes that take place on syllable structure due to some processes like addition and deletion; so the syllable structure is changed according to the syntactic structure and a new structure emerges. The study concludes that this change is brought about for semantic and phonological reasons. It then sheds light on the many kinds of change: one kind is where the two structures are similar semantically and another where they are similar structurally but opposed semantically. A still third kind is where they are similar structurally but not opposed semantically. عُنيت هذه الدراسة بالتنقيب في التشكيل التركيبي للمقاطع في مشاهد القيّامة في القرآن الكريم، إذ بَحثت في أثر العدول التركيبي في المقاطع الصوتيّة، إذ يطرأ على الصور التركيبيّة مظاهر أسلوبيّة تغير في هيأتها الأصليّة نحو الحذف، والتقديم والتأخير، فيتمُّ تقليص البنية المقطعيّة عن طريق العدول في التراكيب النحويّة، مما يخلقُ تشكيلاً جديداً للمقاطع الصوتيّة الّتي يكتنفها التركيب المدروس، فاستنتجت هذه الدراسة أنَّ العدول في تلك التراكيب جاء في المرتبة الأُولى مُناسبة للمعنى الدلالي، ويليها انسجاما مع الفواصل، ثُمَّ سلطت الدراسة الضوء على أهم الملامح المقطعيّة الّتي امازت بها التراكيب في مشاهد القيامة، فتوصلت إلى أنواع عدة، منها تساوي تركيب السبب مع تركيب النتيجة مقطعيّاً ،ومنها مُتشابه تركيبيّاً ومقطعيّاً ومُتقابل دلاليّاً، وآخر متساوٍ مقطعيّاً ومختلف تركيبيّاً, ومنها ما هو متشابه التركيب ومتماثل النوع المقطعي دون أنْ يتقابل دلاليّاً.

الكلمات الدلالية


Article
The Implications of Polysemous Words for Arabic/English Translators With Specific Reference to Badr Shakir As-Sayyab's Rain Song
الآثار المترتبة على المترجمين العرب والاجانب للكلمات متعددة المعنى مع اشارة محدودة لقصيدة بدر شاكر السياب "انشودة المطر"

Loading...
Loading...
الخلاصة

Lexical semantics, which is a branch of linguistic semantics, studies the meanings and relations of words. In this regard, dealing with the meanings of lexical items or words requires paying close attention to the cases where multiple meanings of a certain word are existent. Within the field of lexical semantics, polysemy is of main concern. It is defined as the association of two or more related senses with a single linguistic form. This means that polysemy refers to a lexical relation where a single linguistic form has different senses that are related to each other by means of regular shifts or extensions from the basic meaning. Polysemy is derived from the Greek poly- , ‘many’, and sem- ‘sense’ or ‘meaning’. Therefore, polysemy is mainly the case of a single lexical item having multiple meanings. For instance, the word ‘fix’ has many meanings such as arrange, attach, get ready (food or drinks), set right (the hair), punish, and repair. This paper, in its theoretical and practical parts, will shed the light on the ambiguous nature of the Arabic and English polysemous words, which create lexical and syntactic ambiguity in both languages, while translating. It will also focus on and the problem polysemous words impose on English/Arabic translators with specific reference to their translation in As-Sayyab's Rain Song. In order to investigate this problem, the researcher hypothesizes that if the translators make use of the context in which polysemous words are used and eliminate their ambiguity , they will succeed in translating them. لدلالات المعجمية ، التي هي فرع من الدلالات اللغوية ، تدرس المعاني والعلاقات بين الكلمات. وفي هذا الصدد ، يتطلب التعامل مع معاني المصطلحات اللغوية أو الكلمات متعددة المعنى (Polysemy) بشكل جدي، وإيلاء هذا الأمر اهتماما كبيرا. وفي مجال الدلالات المفرداتية ، فإن "تعدد المعاني" هو مصدر قلق رئيسي. ويتم تعريفه على أنه اقتران اثنين أو أكثر من المعاني ذات الصلة مع شكل لغوي واحد. وهذا يعني أن "تعدد المعاني" يشير إلى علاقة معجمية حيث يكون لشكل لغوي واحد معاني مختلفة ترتبط ببعضها البعض من خلال تحولات أو تمددات في المعنى الأساسي. ويُشتق من المعنى اليوناني ، "كثير" ، أو "المعنى". لذلك ، فإن "تعدد المعاني" هو في الأساس حالة مفردة معنوية لها معانٍ متعددة. فعلى سبيل المثال ، تحتوي كلمة "fix" على العديد من المعاني مثل الترتيب ، أو الإرفاق ، أو الاستعداد (الطعام أو المشروبات) ، أو ضبط اليمين (الشعر) ، أو المعاقبة ، أو الإصلاح. وسوف يسلط هذا البحث، في أجزاءه النظرية والعملية ، الضوء على الطبيعة الغامضة "للكلمات متعددة المعنى" وما تخلقه من غموضً مفرداتي ونحوي في اللغتين العربية والانكليزية أثناء الترجمة. كما سيركز البحث على مشكلة الغموض الذي يفرضه هذا النوع من الكلمات على المترجمين الإنجليز والعرب، مع إشارة محددة لترجمة هذا النوع من الكلمات في قصيدة السياب "انشودة المطر". ومن أجل التحقيق في هذه المشكلة، افترض الباحث أنه إذا استفاد المترجمون من السياق الذي تستخدم فيه "الكلمات متعددة المعنى" وأزالوا غموضها ، فإنهم لا شك سينجحون في ترجمتها.

الكلمات الدلالية


Article
Vocative Grammatical Tools in the Poetry of Mubarak bin Saif Al Thani
المكونات النحوية المتضافرة لتمكين النداء دراسة دلالية في شعر مبارك بن سيف آل ثاني

المؤلفون: Hanan Al Fayaydh حنان أحمد عبد الله الفياض
الصفحات: 37-69
Loading...
Loading...
الخلاصة

The aim of this study is to investigate the implications of the vocative case with other grammatical components by answering a set of questions, including: Is the vocative case alone able to accommodate the higher creative goals? Moreover, how does this happens if it comes across and intersects with other linguistic styles? Can creativity be hostage to one use? It includes two topics: the first is theoretical, which summarizes the general connotations of grammatical components, which is a remarkable feature in the use of the vocative case in the poetic texts of Mubarak bin Saif al-Thani. The second is practical, in which there is an attempt to study the results of the combination of these grammatical components with the vocative and the impact on the poetic text. تهدف هذه الدراسة إلى دراسة دلالات النداء المعَزَّزة بمكونات نحوية أخرى، من خلال الإجابة عن مجموعة من الأسئلة من بينها: هل أسلوب النداء منفردا قادر على استيعاب المقاصد الإبداعية العليا؟ وكيف يكون الشأن إذا التقت به وتقاطعت معه أساليب لغوية أخرى؟ وهل يمكن أن يكون الإبداع رهينة استخدام واحد؟ وتشتمل على مبحثين: أولهما نظري، وفيه تلخيص الدلالات العامة للمكونات النحوية التي شكّل تضافرها سمة ملحوظة في نداء الشاعر مبارك بن سيف آل ثاني. وثانيهما تطبيقي، وفيه محاولة دراسة نتائج تضافر هذه المكونات النحوية مع النداء، وأثر ذلك في دلالات النص الشعري من خلال قصائد الشاعر.

الكلمات الدلالية


Article
Muhammad ibn al-Hasan al-Malaki and Serraj ibn 'Abd al-Malik al-Qurtubi: Collection and Review of their Literary Production
محمّد بن الحَسن المالقيّ وسِراج بن عبد المَلك القرطبيّ " نتاجهما الأدبي جمع وتحقيق"

Loading...
Loading...
الخلاصة

The paper investigates the literary heritage of two learned artists from Andalusia of the sixth century AH: The first was Muhammad ibn al-Hasan bin Kamel al-Hadrami al-Maliki, known as Ibn al-Fakhar, who was one of the pillars of Málaga and its writer, a brilliant writer, poet, and poet. The second - the Minister Faqih writer Siraj bin Abdul Malik Al-Andulsi. Both were known for their diversity and erudition. The study aims to introduce the reader to the production of these two intellectuals. إنَّ من يتتبع مصادر الأدب الأندلسيّ لابد أنْ يقف أمامها متأملا ؛ تلك العصور التي مرَّت وكأنَّها لم تكن لولا هذا الإرث الحضاري الأدبي الشاهد على كلِّ لحظاته ، الذي تعلَّقت به قلوب محبيه ، من هنا كان ينبغي علينا أنْ نُعرَّف من لا يعرفه على حقيقته وأصوله ، لذا دأبنا بتعريف وجمع آثار بعضا من علمائه الأفذاذ ، من كبار علماء القرن السادس الهجري ، وهما : الأوَّل - محمّد بن الحسن بن كامل الحضرميّ المالقيّ ، المَعْروف بابن الفخَّار، الذي كان من أعيان مالقة وجلّتها وكاتباً بليغاً وشاعراً مطبوعاً ، وفقيهاً ، وله شعر يُدوَّن ، وترْسيلٌ يَفوق ، وقد غلبة عليه البادية . والثاني - الوزير الفقيه الكاتب سِرَاجُ بن عبد المَلك الأندلسيّ ، صاحب الزَّرْزُوريَّات الأوَّل ، الذي كان واسع المعرفة حافل الرواية ، بحر علم ، وكان احفظ الناس للسان العرب ، وهو من البلاغة في مدى غاية البيان ، ومن الفصاحة في أعلى مراتب التبيان ... من أجل كلَّ هذا وغيره ، سيتعرَّف القارئ في هذا البحث على أبرز علمين من أعلام الأندلس ، وقد شهدت لهما كتب الأدب والتاريخ بذكر حسن لما كتباه من نتاج أدبي ثرٍّ .

الكلمات الدلالية


Article
The Electoral Speech in Iraq :The Rhetorics of Power and the People's Response
الخطاب الانتخابي في العراق بلاغة السلطة واستجابة الجمهور

المؤلفون: salah Hassan hawi صلاح حسن حاوي
الصفحات: 118-150
Loading...
Loading...
الخلاصة

The political speeches depend on a number of fallacies and rhetorical tricks or on symbols and expressions capable of conveying what the politicians want to express whether the people are with or against them. This research includes the electoral speech which represents part of a larger political speech and also represents the implications and descriptionns of the political speech. This study deals with a very important political time in the history of Iraq after 2003. During this time, there are many poltical parties and a democratic process. This practical study deals with electoral speech in 2004 and discusses two two types of rhetorics: the rhetorics of the speaker (the rhetorics of persuasion) through banners and the photos and the direct verbal speech in front of people or the TV speech. The second type is the rhetorics of receiver (respondent/the people or the response rhetorics). The study sheds light on these two types of rhetorics and it is divided into two sides: first, it concentrates on the rhetorics of persuasion through the use of photos, the expression and the speech of the candidate. The second side is concentrating on the rhetorics of people and their verbal response and non-verbal response just like the rhetorics of kissing the election photos and tearing these photos up, and the rhetorics of cheering. This study makes use of photos representing a language Indicative for all the speeches studied in this research. تعتمد الخطابات السياسية على مجموعة من المغالطات والحيل البلاغية، او الرموز والتعابير القادرة على ايصال ما يريد السياسي إيصاله الى الجمهور سواء كان جمهوراً مؤيداً او رافضاً، وقد كانت عيّنة هذا البحث هو الخطاب الانتخابي الذي يمثّل جزءاً من دائرة اكبر هي الخطاب السياسي، ولذا يمتثل الى التضمينات والتوصيفات التي تتّصف بها الدائرة الاكبر. وجاءت هذه الدراسة لمعالجة مرحلة سياسية مهمة في تأريخ عراق ما بعد 2003 مرحلةٌ تؤمن بتعدّد الاحزاب والممارسة الديمقراطية، فكان عملنا التطبيقي عبر بوابة الخطاب الانتخابي عام 2014 ومعاينة بلاغتين أولهما (بلاغة المتكلم، بلاغة الاقناع) من خلال اللافتة والصورة والخطاب اللفظي المباشر امام الجماهير، او الخطاب المتلفز، أمّا البلاغة الثانية فهي (بلاغة المخاطَب/ الجمهور، أو بلاغة الاستجابة) وقد بدأت الدراسة بإضاءة معرفة لهاتين البلاغتين، ثم انشطرت الى محورين، المحور الاول اعتنى ببلاغة الاقناع، من خلال الصورة والعبارة والخطاب اللفظي للمرشح، أمّا المحور الثاني فكان الاهتمام ببلاغة الجمهور واستجاباته اللفظية وغير اللفظية مثل بلاغة تقبيل الصور الانتخابية وبلاغة تمزيقها، وبلاغة الهتاف، وقد أُرفقت الدراسة بمجموعة من الصور التي تمثّل مؤشرا بيانياً لمجموع الخطابات المدروسة

الكلمات الدلالية


Article
Traces of Standard Arabic in Basrah Colloquial Dialect
الفصيح في اللهجة العامية البصرية المعاصرة

المؤلفون: Khalid Na'eem Shannawi خالد نعيم شنأوه الصالحي
الصفحات: 151-207
Loading...
Loading...
الخلاصة

Through examining the linguistic diversity forms of the slang dialect of the field of study, we found that there are many words used in the colloquial terms of the classical Arabic language. We also found a variety of Arabic linguistic effects, which are classified as "the linguistic substrata". This means that the slang dialect of Basrah has linguistic extensions and correlations with the classical language used either the classical Arabic language “Al-fushá” or the origins of other Arabic languages. This linguistic correlation is noticed through gathering the data of the language used in Basrah and comparing them with the standard colloquial terms. It also shows the regularity of using these terms in their linguistic sources. In addition to gathering the data, the study has pointed at some words and these words deviate from their original meanings and take on new meanings, developing the vowels movement of the form of the word or changing some origins of the words. In this sense, words did not deviate from their original meanings.ينتأول هذا البحث الفصيح في اللهجة العامية البصرية المعاصرة، إذ وجدنا –ومن خلال استقصاء صور التنوع اللغوي في اللهجة العامية للميدان المدروس- كثيراً من الالفاظ المستعملة في اللهجة العامية تقع في دائرة المروي من الفصيح الذي تمثلت به اللغة العربية من قبل ، فضلا عن جملة من الاثار اللغوية العروبية( ) التي تُصنف تحت مصطلح " الركام اللغوي"، وهذا يعني أنَّ اللهجة العامية لأهل البصرة لها امتدادات وارتباطات لغوية في لغة الاستعمال الفصيح سواءً أكان ذلك في العربية الفصحى أم في آرومة اللغات العروبية، وأن هذا الارتباط اللغوي الذي رُصد من خلال جمع المروي من لغة الاستعمال لأهل البصرة ومقابلته بالفصيح يشي بتداولية هذه الالفاظ من خلال رصدها في مصادرها اللغوية. وقد وقفت الدراسة- الى جانب جمع المروي من الالفاظ المستعملة - عند بعض الالفاظ التي خرجت عن دلالتها الوضعية من خلال التوسع في الدلالة، أو من خلال التطور في حركة الصوائت في بنية اللفظة، أو في ما أُبدل من بعض الاصول. والالفاظ في هذه الحال لم تخرج عن ظلال المعنى الوضعي الذي تمثلت به في لغة الاستعمال.

الكلمات الدلالية


Article
Binary Of History and Imagination in The novel "The path of the bird Garniyq in The cities of The garnet
ثنائية التاريخ والتخييل في رواية مسرى الغرانيق في مدن العقيق لأميمة الخميس

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research tackles the novel " The path of the bird Garniyq in the cities of the garnet" by the Saudi writer Omeima Al-Khamis, as a model of the complementary dualism between historical realism and narrative fiction, which surpass and go beyond the dialectic of truth and fiction; and the embarrassment of narration . The novelist activated the feature of free timing , or rather to be free from time restriction , a feature which paved the way to tackle matters not treated in literature, as an example of which is suppressing the freedom of the mind in contemporary Arab societies, by narrating incidents in the fourth and fifth centuries AH, and investigate the results of such on society and human. The research highlights the narrative response between the historical truth and the fictional imagination , through the characters of the novel, which provide the historical credibility of the event, while the novelist channels the actual narration, and the dominating place through beautiful narration that joins types of outer aspects and psychological ones. يتناول البحث رواية" مسرى الغرانيق في مدن العقيق" للكاتبة السعودية أميمة الخميس نموذجاً للثنائية التكاملية بين الواقعية التاريخية، والتخييلية السردية، بما يتجاوز جدلية الحقيقة والخيال؛ وحيرة الأجناسية السردية، حيث فعّلت الروائية الترهين الزمني لإبراز قضية تدخل في حرم المسكوت عنه أدبياً، وهي قمع الحريات العقلية، ورفض الآخر في المجتمعات العربية المعاصرة، ، وذلك عبر عكسها على القرنين الرابع والخامس الهجريين، واستكناه مردود ذلك على الفكر والمجتمع والإنسان. ويبرز البحث ذلك التجاوب السردي بين الحقيقة التاريخية والخيال الروائي من خلال شخصيات الرواية التي تقدم التاريخية منها مصداقية حدثية بينما تضطلع المتخيلة بمهمة التسيير الفعلي للسرد، والمكان المتسيد في الرواية بجمالية الوصف الجامعة بين النمطين الخارجي والنفسي

الكلمات الدلالية


Article
Conversational Implicature in Popular Proverbs in Basra: A Pragmatic Study
الاستلزام الحواري في الامثال الشعبية في البصرة - دراسة تداولية –

Loading...
Loading...
الخلاصة

Conversational Implicature is a linguistic theory in pragmatics. It is used to analyse oral and written discourse. The study aims at applying it to the study of proverbs.الاستلزام الحواري احد المفاهيم اللغوية النظرية التي تتفرع عن الدراسات التداولية , اذ يعنى بالمعنى الدلالي المستلزم لصريح الكلام والبحث يتناول هذه الظاهرة اللغوية وتطبيقاتها من خلال الامثال الشعبية في البصرة والتي تعد مادة لغوية وادبية ثرية للباحثين لما تحويه من مباحث لغوية متعددة

الكلمات الدلالية


Article
Puritans and Jews and Their Relations in the Military, Intellectual and Commercial Areas 1649-1660
البيوريتانيون واليهود وعلاقاتهم في المجال العسكري والفكري والتجاري (1649-1660)

Loading...
Loading...
الخلاصة

England remained almost devoid of Jews until the mid-17th century AD, where a number of factors made it possible for Jews to enter and settle in England. The old and the prophecies that it contains about the return of the Jews to Palestine, to the rule of England led by Oliver Cromwell. In addition to the emergence of Marrano Jews with great business experience at the global level. The emergence of these factors coincided with the rise of commercial and colonial competition between the Atlantic countries of Europe, especially between England and the Netherlands. The Netherlands attracted a number of Marrano Jews after being expelled from the island of Iberia in 1492 and benefited from their trade experiences. Correspondence between the Puritans and the Marrano Jews living in the Netherlands culminated in the issue of allowing the Jews to enter and settle in England. The convergence was due to the openness of the Christians to the study of the Old Testament and its literal interpretation, which helped to spread the Hebrew culture and the spirit of tolerance of Protestant Christians toward Jews Parliament did not agree to return them, Prime Minister Oliver Cromwell declared his support for the return of the Jews, but the matter remained without a new decision, until 1656, which allowed them to build a synagogue and a private cemetery for Jews in England.بقيت إنكلترا شبه خالية من اليهود حتى منتصف القرن السابع عشر الميلادي فقد أستجدت مجموعة من العوامل جعلت السماح لليهود بدخول إنكلترا والاستقرار فيها أمراً مطروحاً بقوة ومثاراً للجدل بين النخب السياسية والاقتصادية والدينية في المجتمع البريطاني، وتتمثل هذه العوامل في صعود البيوريتانيون ، وهي طائفة بروتستانتية) حركة تصحيح واصلاح ديني ، أحد مذاهب وأشكال الإيمان في الدين المسيحي، تعود أصول المذهب إلى الحركة الإصلاحية التي قامت في القرن السادس عشر للميلاد هدفها إصلاح الكنيسة الكاثوليكية في أوروبا الغربية. وهي اليوم واحدة من الإنقسامات الرئيسية في العالم المسيحي جنبًا إلى جنب الكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية ) تتمسك بالعهد القديم وما يشتمل عليه من نبوءات بشأن عودة اليهود إلى فلسطين، لحكم إنكلترا بقيادة أوليفر كرومويل. إضافة إلى ظهور يهود المارانو ذوو الخبرة التجارية الكبيرة على المستوى العالمي. وتزامن ظهور هذين العاملين مع تصاعد التنافس التجاري والاستعماري بين الدول الأوروبية المطلة على المحيط الأطلسي خاصة بين إنكلترا وهولندا. وكانت هولندا قد استقطبت أعداداً من يهود المارانو إثر طردهم من شبه جزيرة أيبريا عام 1492 م، واستفادت من خبراتهم التجارية. وقد جرت مراسلات بين البيوريتانيون ويهود المارانو المقيمين في هولندا توجت بعرض قضية السماح لليهود بدخول إنكلترا والاستقرار فيها على البرلمان البريطاني ،وجاء هذا التقارب بسبب انفتاح المسيحيين على دراسة العهد القديم وتفسيره بشكل حرفي ساعدت على نشر الثقافة العبرية وروح التسامح لدى المسيحيين البروتستانت تجاه اليهود إلاّ أنَّ البرلمان لم يوافق على إعادتهم فقام رئيس الحكومة أوليفر كرومويل بإعلان تأييده لعودة اليهود لكن المسألة بقيت دون اتخاذ قرار جديد ، حتى عام 1656 الذي سمح لهم ببناء كنيس ومقبرة خاصة لليهود في انكلترا.

الكلمات الدلالية


Article
The Impact of the Iran-West Nuclear Agreement (5+1) on Security of the Arabian Gulf
انعكاس الاتفاق النووي الايراني- الغربي (5+1)على أمن الخليج العربي

المؤلفون: Faraqd Dawood Salman فراقد داود سلمان
الصفحات: 312-349
Loading...
Loading...
الخلاصة

Iran is pivotal state in the Middle East, which has always sought to impose its international power and dominance through the lranian nuclear issuee, in order to protect its regional and national security. The lranian leadership has always emphasized their different political affiliations. Iran has obtained some economic incentives to obtain about $8 billion in oil revenues held in US banks. In return, lran has agreed to freeze enrichment of uranium 20% as well as the commitment to deal with the amounts of enriched uranium to 5% . While the Gulf States consider it to be within the circle of imminent danger of lran's nuclear issue, in terms of direct environmental effects, they will be affected by directly if the Bushehr nuclear reactor located about 208km from Kuwait, was exploded. The Gulf states do not have a clear vision of the security of the Persian Gulf, and lran's possession of the nuclear program is one of the central issues that threaten the security of the Gulf. Due to the proximity of lran geographically from the Gulf countries, especially as the Gulf countries are oil as their main source of income, this may lead in case of confrontation to impede the economic development of the Gulf . تعد ايران دولة محورية في الشرق الاوسط , تسعى دوما لفرض قوتها الدولية وهيمنتها عن طريق الملف النووي الايراني , وذلك لحماية امنها القومي والاقليمي. ودائما ما تؤكد القيادة الايرانية على اختلاف انتماءاتهم السياسية والأيديولوجية على حق ايران في امتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية , وبموجب الاتفاق النووي الايراني - الغربي (5+1) حصلت ايران على بعض الحوافز الاقتصادية المتمثلة في الحصول على نحو ثمانية مليار دولار عن عوائد النفط المحتجزة في بنوك الولايات المتحدة الامريكية مقابل ذلك وافقت ايران على تجميد تخصيب اليورانيوم لدرجة20% وكذلك الالتزام بالتعامل مع كميات اليورانيوم المخصب لدرجة5%. في حين ترى دول الخليج العربية انها تقع ضمن دائرة خطر محدق بها يتمثل بملف ايران النووي, فمن ناحية الاثار البيئية المباشرة ستضرر دول الخليج جميعها وذلك عن طريق الاثار البيئية المباشرة حيث يقع مفاعل بوشهر على بعد(208 كم) من دولة الكويت, فضلا عن ان الملف النووي يعد عاملا من عوامل عدم الاستقرار التي تهدد المنطقة ولا يمكن توقع نتائجه سواء الحالية منها او على المدى البعيد ورغم ذلك فان دول الخليج ليس لديها رؤية واضحة حيال امن الخليج العربي, فضلا عن ان امتلاك ايران للبرنامج النووي يعد من القضايا المحورية التي باتت تهدد امن الخليج العربي الاقتصادي نتيجة لقرب ايران جغرافيا من دول الخليج خاصة وان دول الخليج تعد النفط مصدر دخلها الرئيس الذي قد يؤدي في حالة انقطاعه الى تعرقل التنمية الاقتصادية الخليجية.

الكلمات الدلالية


Article
An Assessment of AL – Wind River Hydrological Quantitative Features in Iraq
تقييم الخصائص الهيدرولوجية الكمية لنهر الوند في العراق

Loading...
Loading...
الخلاصة

The ALWinde River is one of Diyala tributaries in eastern Iraq. It flows from the western Iranian mountains with an average annual of 18.7m3/s during (1950- 1974). It decreased to 9.6 m3/s at present (2013 – 2017), and falls to 1.5 m3/s recently (2017) Thus, this paper focuses on these changes and the problemes associated with them. The water developments of the river requires amuital cooperatin between Iran and Iraq. يعد نهر الوند أحد الروافد المهمة لنهر ديالى الذي ينبع من جنوب غرب إيران ويبلغ ذروة الجريان خلال سقوط الأمطار وتجمعها من المرتفعات المحيطة به و الوديان ويبلغ طول النهر من نقطة دخولة للحدود الدولية بين العراق و إيران و حتى المصب في نهر ديالى بحدود (63 كيلومتر) تبلغ كمية التصريف التي كانت ترد النهر من الأراضي إلأيرانية خلال المدة (1950- 1974) بمعدل(18.7م3/ثا ) و ترتفع أثناء ذروة سقوط الأ مطار لتصل إلى (100- 120م3/ثا ) في حين بلغ تصريف نهر خلال السنوات الخمس الماضية في موسم الشتاء للمدة (2013 – 2017) بمعدل(9.6م3/ثا) ليبدأ بعد ذلك بالتناقص اعتبارا من شهر اذار حتى ينقطع بالكامل خلال موسم الصيف ويستمرخلال أشهر (تموز, اب , ايلول) بالشكل الذي يؤدي الى حرمان أهالي مركز قضاء خانقين من مياه الشرب وتضرر البساتين بشكل واضح . أذ تبلغ الأحتياجات المائية لمركز قضاء خانقين و الأراضي المجاوره (7.5 م3/ثا) في حين بلغ معدل التصريف المتحقق في السنوات الأخيرة بنحو(1.5م3/ثا) أي بنسبة (20% ), ألامر الذي يتطلب التعاون بين العراق و إيران لاتخاذ الإجراءات الهادفه للتنمية المياه في المنطقة خدمة للمصالح المشتركه بين البلدين .

الكلمات الدلالية


Article
John Dewey`s Conception of Freedom: Its Types and Elements
الحرية عند جون ديوي ( عناصرها وأنواعها )

المؤلفون: Nibras Zaki Jaleel نبراس زكي جليل
الصفحات: 374-410
Loading...
Loading...
الخلاصة

Freedom was a philosophical issue that has obsessed many philosphers. The pragmatic philosopher John Dewey has tackled this issue. He got rid of the metaphysical aspects of the questions of freedom, and instead emphasized its relation to human reality and experience. He discussed many kinds of freedom, like the personal, social and educational. يعالج البحث مشكلة الحرية عند الفيلسوف البراجماتي جون ديوي، اذ شكلت الحرية هاجس العديد من الفلاسفة والمفكرين منذ أزمنة بعيدة ، فعمدوا إلى وضع الكثير من الحلول والنظريات لها وكان ديوي واحداً منهم ، إلا انه عزف عن الحل الميتافيزيقي – رغم إنها من اعقد المشكلات الميتافيزيقية – مشدداً على أن معناها مرتبط بالواقع الإنساني وبخبرته وتجربته المعاشة ، مؤكداً ذلك من خلال العناصر التي تحققها وهي القدرة والرغبة في العمل والإمكانيات المتجددة في العالم ، ومن ثم أنواعها التي تظهر وتتحقق في ارض الواقع والتي أبرزها الحرية الفردية والاجتماعية والتربوية .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2018 المجلد: العدد: 85