جدول المحتويات

مجلة ديالى للبحوث الانسانية

ISSN: 1998104x
الجامعة: جامعة ديالى
الكلية: التربية الاصمعي
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة ديالى : مجلة علمية محكمة تعنى بالبحوث الإنسانية وبالنصوص المحققة تحقيقا علميا رصينا وتحمل ترقيما دوليا معتمدا (ISSN1998-104X)
تنشر البحوث الأصيلة والرصينة التي لم يسبق نشرها في مجلات أخرى، ، ويخضع كل بحث للتقويم من قبل خبراء متخصصين تبعا لاختصاصاتهم الدقيقة .اي هي مجلة انسانية مختصصة تنبع من حاجة المجتمع المتحضر لتحقق اهدافها في مجال التأليف والبحث والتوثيق العلمي للتدريسين والاكاديميين لنشر الفكر المتجدد الذي يستفيد منه المتخصصون وطلاب العلم علما انها اسست عام 1997 واصدرت ( 78) ثمان وسبعون عددا.البريد الالكتروني الرسمي للمجلة (journal@coehuman.uodiyala.edu.iq)

Loading...
معلومات الاتصال

تعنون المراسلات الى سكرتير هيأة التحرير – كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى ... ديالى – العراق – ص – ب 216
الموقع الالكتروني
http://www.humanmag.uodiyala.edu.iq

والبريد الالكتروني للمجلة journal@coehuman.uodiyala.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2018 المجلد: العدد: 77-1

Article
Women within the Era of State Circassia,s Mamluks (784-923A.H.) Through the Book Nail Al-Amal fe Dhail Al-Dowal for Iben Shaheen Al-Thahree (920A.H.)
المرأة في عصر دولة المماليك الجراكسة (784-923هـ) من خلال كتاب نيل الأمل في ذيل الدول لابن شاهين الظاهري (ت920هـ)

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research dealt with the social status of women during the Mamluks era . Especially , latent period of the age . It showed the social position of women and what it enjoyed of privileges in fields of life , and what is faced of restrictions concerning personal freedom in the way she wears clothes , work , ad what she owns of rights . Egypt was famous of parks and bathhouses that women can visit for walking and beauty , and dressing up since women cared about their beauty . There were places for arts of dressing and beauty that women visit to get ody massage and because women were interested of their beauty during that age they were prevented to go out unless by an order from religious juristic . she had a special status in society where she participated in different fields of life like art , music , scientific life . A lot of women were famous during that era in scientific fields of life . تناول هذا البحث وضع المرأة الاجتماعي في العصر المملوكي لاسيما في الحقبة المتأخرة من هذا العصر فبينا مكانة المرأة الاجتماعية وما تمتعت به من المميزات في مجالات الحياة المختلفة وما كانت تواجهه من قيود من ناحية الحرية الشخصية في ملابسها وعملها ومالها من حقوق , اذ اشتهرت مصر بكثرة المتنزهات والحمامات التي تذهب اليها النساء للتنزه والتجميل والزينة اذ اهتمت المرأة بجمالها , كانت هناك اماكن لفنون الزينة تذهب اليها لتدليك اجسادهن ولكثرة اهتمام المرأة في ذلك العصر بجمالها قد تمنع من الخروج بأمر من الفقهاء , كما انها كان لها مكانة مميزة في المجتمع ,اذ كان لها مشاركة في مجالات مختلفة في الفن والغناء والحياة العلمية فكثير من النساء ذاع صيتهن في الحياة العلمية آنذاك .

الكلمات الدلالية

women --- Mamluk --- Circassia's --- المرأة --- مماليك --- جراكسة


Article
Izzaldeen Qassam: Personality and His First Steps To his Learn untel 1911-1883 History
عز الدين القسام شخصيته والبدايات الأولى لتعليمه 1883-1911 دراسة تاريخية

Loading...
Loading...
الخلاصة

The years that Qassam lived showed his hard times from his growth in his city Syrian Jibila, his learning at school , his difficult family conditions, their limit extract, their work at agriculture and ploughing and his work at farms when he was too young to help his family. In spite of all these difficult situations, Qassam was the most clever among his colleagues and was accepted at A-Azhar in Egypt. His lineage goes back to Abdulqadder Alkaline in Iraq as his ancestors immigrated from Iraq to Jibila in Syria. أفصحت السنوات التي عاشها عز الدين القسام الصعبة منذ نشأته الأولى في بلدته جبلة السورية المتمثلة بتعليمه في الكتاتيب وظروف عائلته القاسية كونهم من أسرة محدودة الدخل ، وعملهم في مجال الزراعة والفلاحة ، إذ عمل القسام في حقول بلدته منذ صغره لمساعدة العائلة ، وبالرغم من كل هذا استطاع القسام أن يتميز في تعلمه على أقرانه بكافة مراحل الدراسة التي مر بها ، مما أهلته الى الدراسة في الجامع الأزهر في مصر عن مجمل ما جاء به ، أما عن نسبه فيرجع الى الشيخ عبد القادر الكيلاني في العراق ، بعد أن أصبح ضليعاً بتعاليم الطريقة الصوفية ، فكان أجداده في الماضي شيوخاً ومريدين هذه في الطريقة في بلدة جبلة السورية بعد نزوحهم من العراق إليها .

الكلمات الدلالية

Qassam --- Features --- Personality --- قسام _ملامح _ شخصية


Article
Grammatical Quranic Interpreted Appearances in Ibn Al-Shugare in Al-Amally Al-Shagria
من مظاهر التأويل النحوي القرآني عند ابن الشجري في الأمالي الشجرية

Loading...
Loading...
الخلاصة

From Ibn Al-Shagari in his book Al-Amally with Quranic witnesses, it was forwarded on all other witnesses. He never introduces any issues unless Quran has a bigger part in interpreting. In many places he resorts to interpretation in many issues in what he saw about Quranic Verses. Which it appearances shows a disagreement to its grammar put by Al-Nahat. The appearances of interpretation have varied so he resorts to deleting and sometimes estimating, or other times to substitution and insertion. He might bare a vocabulary more than analytic sides. These sides all in richens the meaning of Quran. عني ابن الشجري في أماليه بالشاهد القرآني، فكان المقدمَ عنده على الشواهد الأخرى، فلا تكاد تخلو مسألة من المسائل التي عرضها إلا و كان للشاهد القرآني النصيبُ الأكبر في الاستدلال، غير أنه كان يلجأ في مواضع كثيرة إلى التأويل فيما يراه من آيات يوحي ظاهرها مخالفة القواعد التي وضعها النحاة، وقد تنوعت مظاهر التأويل عنده فكان يلجأ إلى الحذف والتقدير أحيانا، أو إلى القول بالنيابة والتضمين، أحياناً أخرى ، وقد يحمّل المفردة أكثر من وجه إعرابي وهذه الأوجه كلها تسهم في إثراء الدلالة القرآنية .


Article
Juristic Applications of Metonymic Utterances in Islamic Sharia
التطبيقات الفقهية للألفاظ الكنائية في الشريعة الإسلامية

المؤلفون: Ahmed Ibrahim Ismail أحمد إبراهيم إسماعيل
الصفحات: 53-75
Loading...
Loading...
الخلاصة

Metonymy is one of the essential topics that caused argument among scholars. They concluded many juristic issues based on this important fundamental rule. For the importance of this rule; the argument on this issue; and the juristic rules built on it, this topic will be discussed in the present study. This study was divided into an introduction, two sections, and a conclusion. The introduction discussed the importance of the study, and the reasons behind selecting the topic and dividing it. The first section discussed the definition of metonymy , its rule, and reasons. The second section discussed the metonymic utterances among scholars and their juristic applications. The conclusion discussed the most important results of the study like: 1. According to rhetoricians, metonymy is an utterance that have other meaning than its conceptual one. While fundamentalists believe that it is obscuring the meaning. 2. Metonymy refers to any utterance that that did not intend its meaning rather than the context it occurs in. 3. It can be used verbally and rhetorically. 4. Metonymy has two types: superficial, and abstract. And metonymy is more rhetorical than plane language. 5. Choosing metonymic utterance is made due to rhetorical reasons because it has a variety of meanings. إن الكناية من المواضيع الأصولية التي اختلف العلماء في حكمها . وقد استنبط العلماء الكثير من المسائل الفقهية المبنية على هذه القاعدة الأصولية المهمة . ولأهمية هذه القاعدة الأصولية ، والاختلاف في حكمها ، وحكم المسائل الفقهية المبنية عليها أحببت أن أتناول هذا الموضوع بالبحث والدراسة ، فأسميت بحثي : التطبيقات الفقهية للألفاظ الكنائية في الشريعة الإسلامية . وقد قسمت بحثي هذا على : مقدمة ، ومبحثين ، وخاتمة . تناولت في المقدمة أهمية الموضوع ، وأسباب اختياري له ، وتقسيمي له . أما المبحث الأول : فقد تناولت فيه تعريف الكناية وحكمها وأسبابها ، وقد جعلته على مطلبين . أما المبحث الثاني : فتناولت فيه ألفاظ الكناية عند الفقهاء والتطبيقات الفقهية للألفاظ الكنائية . وقد جعلته على مطلبين . أما الخاتمة فقد بينت فيها أهم النتائج التي توصلت إليه من خلال البحث ، والتي من أهمها : 1. الكناية عند البلاغيين يراد منها لازم المعنى يأتي بلفظه ويراد منها معنى ثان . والكناية عند الأصوليين ما كان في اللفظ خفاءً على دلالته. 2. كل لفظ لم يدل على المراد منه بنفسه بل بالنية أو ما يقوم مقامها من الدلالات والقرائن فهو كناية . 3. الكناية يمكن أن تستعمل في الحقيقة ، ويمكن أن تستعمل في المجاز . 4. الكناية ، ظاهرة ، وخفية ، والكناية أبلغ من الصريح . 5. لا يعدل من الصريح إلى الكناية إلا لسبب بلاغي ، والكناية معانيها متعددة

الكلمات الدلالية

applications --- juristic --- metonymy --- تطبيقات --- فقهية --- كنائية


Article
The Literary Symbol in Al-Rafidaini Iraq Poetry
الرمز الأدبي في الشعر العراقي الرافديني

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research aims at indentifying the symbol and its effect in the poet as well as his influence on transferring his human, social and political suffering through it. The poet tries, through the symbol, to reach to his symbolic structure, also he wanted to construct a poetic image identical to reality and to convey his image through poetic symbolism. This research after tracing the phenomenon of the symbol in al-rafidaini Iraq poetry as it is being an active element in the construction of poetic images, and then the research is divided into two parts: The concept of the mask and the poetic models of the literary symbol. We have adopted in this research on a collection of sources, perhaps the most important mask in the contemporary Arabic poetry of Dr. (Raad Ahmed Ali Al-Zubaidi), as well as critical paths in the problem of criticism , modernity and creativity of the critic (Fadel Thamer), as well as my experience in poetry for the poet (Abdul Wahab Al-Bayati) The research concludes with important results stated by the researchers. يهدف البحث الكشف عن الرمز وأثره عند الشاعر ، وتأثيره في نقل معاناته الإنسانية والاجتماعية والسياسية من خلاله ، فقد حاول الشاعر من خلال الرمز الوصول إلى أبنيته الرمزية ، التي أراد من خلالها بناء صورة شعرية موافية للواقع ، ونقل صوره من خلال الرمزية الشعرية ، وقد جاء هذا البحث بعد تتبع ظاهرة الرمز في الشعر العراقي الرافديني كونه عنصراً فاعلاً في بناء الصور الشعرية ، قسمت البحث على قسمين : مفهوم القناع ، ونماذج شعرية من الرمز الأدبي . إذ اعتمدنا في هذا البحث على مجموعة من المصادر لعل من أهمها القناع في الشعر العربي المعاصر للدكتور (رعد احمد علي الزبيدي) ، وكذلك مدارات نقدية في إشكالية النقد والحداثة والإبداع للناقد (فاضل ثامر) ، وكذلك تجربتي الشعرية للشاعر (عبد الوهاب البياتي) ، وختمنا البحث بأهم النتائج التي توصلنا إليها .

الكلمات الدلالية

The Literary --- Al-Rafidaini --- Symbol --- الرمز --- الادبي --- الرافديني


Article
إعداد الخارطة الاستخلاصية السياحية لمحافظة كربلاء

المؤلفون: حسام صاحب آل طعمـه
الصفحات: 100-114
Loading...
Loading...
الخلاصة

بات التحليل الجغرافي يعتمد بشكل كبير على دراسة العلاقات المكانية لمجموعة من الظواهر الجغرافية وصولا إلى نتائج جديدة ، ولعل أفضل طريقة لفهم كل ظاهرة جغرافية ودراستها هو تمثيلها وعرضها في خارطة جغرافية لتبين مدى التباين المكاني لتلك الظاهرة . وحتى تكتمل الصورة التحليلية للجغرافي للكشف عن العلاقات المكانية والزمانية لمجموعة من الظواهر الجغرافية معا فلا بدَّ من عملية جمع تلك الخرائط الجغرافية ومطابقتها معا من خلال استخدام GIS وصولا إلى خارطة نهائية تعرف بالخارطة الاستخلاصية الناتجة عن مجموعة من الخرائط التي تطابق مع بعضها بدرجة من الشفافية . تم تطبيق فكرة تطابق الخرائط على ست ظواهر جغرافية لمحافظة كربلاء . فالخارطة الأولى كانت للوحدات الإدارية على مستوى الناحية ، إما الثانية فشملت الموارد المائية ، والثالثة كانت لطرق النقل في المحافظة ، إما الرابعة فوضحت المواقع السياحية الدينية ، وجاءت الخامسة لتبين المواقع السياحية الآثارية ، إما السادسة فكانت للمواقع السياحية الترفيهية . فتم استنتاج الخارطة السابعة وهي الخارطة الاستخلاصية السياحية لمحافظة كربلاء مشكلة البحث : ما مدى إمكانية مطابقة مجموعة من الخرائط الجغرافية لإنتاج خارطة استخلاصية لتعكس الإمكانات السياحية في محافظة كربلاء؟ فرضية البحث : ان الخارطة الاستخلاصية المتكونة من مجموعة خرائط جغرافية لمحافظة كربلاء ، والتي أعدت باستخدام GIS ، تكشف لنا الواقع السياحي للمحافظة.

الكلمات الدلالية

الخارطة --- السياحية --- كربلاء


Article
The command, Restricted With Characteristic or Condition, Requires, Redundancy or Not?
الأمر المقيد بصفة أو شرط، هل يقتضي التكرار أم لا ؟ ـ دراسة أصولية.

المؤلفون: . Salman A. Yahya سلمان عبود يحيى الجبوري
الصفحات: 115-129
Loading...
Loading...
الخلاصة

It is known that the order and forbidding issues have a great position by fundamentalists, because they reveal Halal and Haram issues which leads to Paradise or Hell. This research gains an importance because it relates to the order investigations. It reveals us the truth about the order if it is accompanied by restrictions(the characteristic or condition). As well as the surrounding clues, Does it require redundancy to obey what is ordered or not ? The search consists of an introduction, three chapters and a conclusion. The first chapter reveals Fundamentalists definitions to the Order in Language and Terminology. The second chapter reveals the truth of fundamentalists difference in the restricted command for redundancy or not, after edit points of disagreement. The third chapter shows some of the controversial jurisprudential matters founded on disagreement among scientists on these issues. الحمد لله الذي رضي لنا الإسلام دينا وفتح علينا من خزائن علمه فتحا مبينا ومن علينا بالتحلي بشرعه الشريف ظاهرا وباطنا عملا ويقينا أزال بمحكمات نصوصه كل شبهة وريب وأبان بأوامره ونواهيه منهج الحق طاهرا من كل عيب، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين الذي أظهر بمفسر إرشاده محاسن الحنيفة السمحة البيضاء وعلى آله الطيبين الأصفياء وأصحابه النجباء0 وبعد: فإن من أهم الخصائص التي تميزت بها هذه الشريعة: أن أحكامها وتشريعاتها المختلفة قائمة على الحجة والدليل ورد الأمور المتنازع فيها إلى الوحي الإلهي المتمثل في القرآن والسنة وما يلحق بهما عن طريق الاجتهاد من العلماء المؤهلين لذلك0 قال الله تعالى: ﭽ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍﰎ ﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﭼ النساء الاية (59) ومن هنا تبرز أهمية أصول الفقه في تطبيق خاصية قيام هذه الشريعة على الدليل والبرهان فهو الذي يبين مصادر التشريع ويذكر حجيتها ومراتبها في الاستدلال وكيفية استخراج الأحكام من هذه المصادر0 وأول ما يجب العناية به من أحكام الشريعة هو الأمر والنهي لتعلقهما بمسائل الحلال والحرام فهما الطريقان الى الدارين الجنة أو النار ولاشك أن أهمية البحث الموسوم:(الأمر المقيد بصفة أو شرط، هل يقتضي التكرار أم لا ؟ـ دراسة أصولية)،قد برزت فهو متعلق بمسائل الأمر0وقد اقتضت طبيعة البحث تقسيمه على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. وذكرت في المقدمة أهمية الموضوع وسبب اختياري له. وفي المبحث الأول فقد ذكرت: تعريف الأمر في اللغة والاصطلاح وبيان أقسام الأمر0 وفي المبحث الثاني ذكرت: خلاف الأصوليين في اقتضاء الأمر المقيد للتكرار أم لا ؟0 وفي المبحث الثالث ذكرت فيه: بعضا من المسائل الفقهية الخلافية. وجاءت الخاتمة لأذكر فيها أهم النتائج التي تبينت لي في هذا البحث0وقد اعتمدت في هذا البحث على المصادر الأصولية المعتبرة عند أهل هذا الفن القديمة منها والحديثة0فإن كنت قد قصرت فهذا ما جبل عليه ابن آدم، وان كنت قد وفقت فذاك من فضل الله علي وعلى الناس0(سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين)0

الكلمات الدلالية

Characteristic --- Condition --- Redundancy --- الامر --- الشرط --- الصفة


Article
Use of GIS in determining the study areas chosen by higher education students in the Department of Geography-University of Diyala
استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تحديد مناطق الدراسة المختارة من قبل طلبة الدراسات العليا في قسم الجغرافية-جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

The present study aims to get Geographical database that a benefit in determining the selected study areas by the students of higher studies in Geography department, Diyala university and to find the areas that have not been studied. This work reflected on designed maps tables and objective diagram and to achieve a digital database that be used and renew it beside the additions to create it in any time in order to help the interested researchers and students of higher studies in determining which of the studied areas and non-studied areas easily with high accurate. The study depends on desktop represented by the MA.Thesis and D. Dissertations and Landsat images (7 – ETM) and the program (Arc GIS 10.4) to design the maps تهدف الدراسة الحالية الى توفير قاعدة معلومات جغرافية يمكن الاستفادة منها في تحديد مناطق الدراسة المختارة من قبل طلبة الدراسات العليا في قسم الجغرافية-جامعة ديالى ومعرفة اي المناطق التي لم تحظَ بأيّ دراسة. لقد انعكس هذا العمل على تصميم خرائط وجداول وإشكال موضوعية وغرضية وبناء قاعدة معلومات رقمية يمكن الاستفادة منها وتحديثها وإجراء الإضافات عليها في أي وقت لكي تساعد المهتمين من باحثين وطلبة دراسات عليا في تحديد المناطق المدروسة وغير المدروسة بسهولة ودقة عالية. تم الاعتماد على البيانات المكتبية المتمثلة بإعداد رسائل الماجستير و اطاريح الدكتوراه والمرئية الفضائية (Land sat 7 +ETM)وبرنامج ، (Arc GIS 10.4) لتصميم الخرائط. توصلت الدراسة الى ان محافظة ديالى اخذت المركز الاول بعدد الدراسات الجغرافية بواقع (98 )دراسة ماجستير ودكتوراه، اخذت الجغرافية البشرية (78) دراسة.


Article
Iraqi Criticism / Problematic Procedures and Conflect of Trends
النقد العراقي /إشكالية الإجراء وتنازع الاتجاهات

المؤلفون: Wasan Abdul Munaim Yassin وسن عبد المنعم ياسين
الصفحات: 141-164
Loading...
Loading...
الخلاصة

The transformation of knowledge and Society changes have created effective and active factors in liberating criticism from dependency of literature phenomena to produce inner laws for being dynamic. These changes and transformations were accompanied with it the theory and problematic issues and proceduresled to conflict trends on the way how to construct the Iraqi criticism identity. At beginning of these problematic issues is: theory, curriculum, and terminology. This research aims to analyze(problematic issues and procedures) including the interactions between human sciences and natural sciences and to change from one curriculum to another or to combining between them successfully, especially on a level of curriculum adaptation and settlement oftheory through the follow of descriptive analytical curriculum for accomplished examined criticism. لقد خلقت تحولات المعرفة وتغيّرات المجتمع – عوامل مؤثرة وفاعلة في تحرّر النقد من تبعية الظاهرة الأدبية إلى إنتاج القوانين الداخلية لحركيتها، وقد رافقت هذه التحولات والتغيرات إشكاليات نظرية وإجرائية أدت إلى تنازع الاتجاهات في كيفية صياغة الهوية النقدية العراقية، وفي مقدمة هذه الإشكاليات: النظرية والمنهج والمصطلح. يسعى هذا البحث إلى تحليل (الإشكالية والإجراءات)، بما في ذلك التداخل بين العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية، والتحوّل من منهج إلى آخر أو التوفيق بينهما، وخاصة على مستوى تكييف المنهج وتوطين النظرية عبر قراءة تتبع المنهج الوصفي التحليلي للمنجز النقدي المفحوص بمجهر البحث.


Article
Need to Know and its Relation with Information Processing Approaches among the Students of Preparatory Stage
الحاجة الى المعرفة وعلاقته بأساليب معالجة المعلومات لدى طلاب المرحلة المتوسطة

المؤلفون: . Hussein Hadi Ali حسين هادي علي
الصفحات: 165-195
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study aims at assessing need to know among the students of preparatory stage; assessing information processing approaches among them; and investigating the correlation between the two variables. To achieve the aims of the study, the test of Aljubouri 2013 of assessing knowledge trend was adopted. This model's design was based on the study of Cacioppo & Petty 1983 who defined Knowledge trend as the tendency of people to getting busy with thinking, enjoying it, and the pursuit of intellectual efforts. The model consisted of 30 items with two alternatives each (0 or 1). It covers a variety of domains like deep processing, methodological study, preserving scientific facts, and wide processing. The study also adopted Alrafou's 2008 scale of assessing information processing approaches which consists of 59 items (always, sometimes, never) with the scoring of (3, 2, 1). The tool was applied on a sample of 150 students. The study reached at the following results: - The sample has the tendency towards need to know with a level higher than the default average. - The sample has information processing approaches with a level higher than the default average. - There is a positive correlation between need to know and information processing approaches. The study also reached at a number of conclusions, recommendations, and suggestions (الحاجة الى المعرفة وعلاقتها بأساليب معالجة المعلومات لدى طلاب المرحلة الاعدادية) يستهدف البحث الحالي الى (قياس الحاجة الى المعرفة لدى طلاب مرحلة الاعدادية، وقياس اساليب معالجة المعلومات لدى طلاب المرحلة الاعدادية, والتعرف على العلاقة الارتباطية الحاجة الى المعرفة واساليب معالجة المعلومات). ولأجل تحقيق أهداف البحث تم تبني اختبار (الجبوري, 2013) لقياس الاتجاه نحو المعرفة لدى طلاب المرحلة الاعدادية, والذي اعتمد في بنائه على دراسة كاسيوبو وبيتي ( Cacioppo & Petty, 1982) واللذين عرفوا الاتجاه نحو المعرفة , بأنه الافراد الى الانشغال في التفكير والتمتع به والسعي ببذل الجهود المعرفية ، ويتكون من (30) فقرة , و بديلين, وتعطي الدرجة (1 , صفر ) .ويتكون من عدة مجالات وهي المعالجة المعمقة والدراسة المنهجية والاحتفاظ بالحقائق العلمية والمعالجة الموسعة. . وتبني مقياس اساليب معالجة المعلومات , لـ( الرفوع , 2008 ) ويتألف المقياس من (59) فقرة وهي ( تنطبق دائماً , تنطبق احياناً , لا تنطبق ابداً ) وبتصحيح ( 3 , 2 , 1 ) وطبقت الأداة على عينة قوامها (150) طالباً. • أسفرت نتائج الدراسة عن ما يأتي:- - أن العينة لديها الرغبة بالحاجة الى المعرفة بمستوى أعلى من المتوسط الفرضي. - أن العينة تمتلك اساليب لمعالجة المعلومات بمستوى اعلى من المتوسط الفرضي. - توجد علاقة موجبة الحاجة إلى المعرفة واساليب معالجة المعلومات. وتوصلت الدراسة الى بعض من الاستنتاجات وأفضت الى عدد من التوصيات والمقترحات

الكلمات الدلالية

relation know processing --- علاقة --- المعرفة --- معالجة


Article
The Impact of Philips 6×6 Method on Fifth Scientific Students' Achievement in Arabic Grammar and Keeping it
اثر طريقة فيليبس Philips6x6 في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به.

المؤلفون: Salah Gafel Haje صلاح غافل حجي
الصفحات: 196-225
Loading...
Loading...
الخلاصة

The present study aims at knowing the impact of Philips method on fifth scientific students' achievement in Arabic grammar and keeping it. The researcher used an experimental design. An achievement test that consists of (40) items was prepared by the researcher in the light of the material that supposed to be taught to students. The test was exposed to a certain specialists in the methods of teaching Arabic. The researcher also prepared the teaching plans and exposing them to specialists. The researcher qualified between the two groups in the degrees of the students in the first semester, age of the students, and the pre-test. The researcher used the suitable statistical methods to reach the final results. The results clarify the superiority of the experimental group that study by Philips method over the control group who study by the ordinary method. In the light of the results obtained, the researcher sets a number of recommendations are suggestions to complete the study. يهدف البحث الحالي الى تعرف ( أثر طريقة فيليبس في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به) وقد استعمل الباحث المنهج التجريبي واعد الباحث اختباراً تحصيلياً مؤلفاً من (40) فقرة في ضوء الموضوعات المقرر تدريسها, وقد تم عرضه على مجموعة من الخبراء المتخصصين في طرائق تدريس اللغة العربية وكذلك اعدّ الخطط التدريسية وتم عرضها على مجموعة من الخبراء المتخصصين وكافأ الباحث بين مجموعتي البحث في درجات الكورس الأول في مادة اللغة العربية والعمر الزمني والاختبار القبلي وقد استعمل الوسائل الاحصائية لغرض الوصول الى النتائج المطلوبة وقد اظهرت الدراسة تفوق المجموعة التجريبية التي درست بطريقة فيليبس على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية وفي ضوء النتائج قدم عدداً من التوصيات والمقترحات استكمالاً للدراسة الحالية.

الكلمات الدلالية

Philips --- method --- achievement --- طريقة --- فيليبس --- تحصيل


Article
Recruitment of satellite communication For the new media Survey of the communicators in Iraqi satellite channels
توظيف القائم بالاتصال في القنوات الفضائية للأعلام الجديد دراسة مسحية على القائمين بالاتصال في القنوات الفضائية العراقية

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research addresses the problematic question identified by the researchers with a main question concerning the level of employment of the contact person in the satellite channels of the new media in his television work to identify the extent of using the existing communication in satellite channels for the means and applications of the new media in the production and delivery of communicative content as well as its communication with the public and sources of information. The research also seeks to verify a neutral hypothesis which states that: " There is no correlation between the respondents' interest in the new media and the level of their employment for their means and applications in television work". The research involves a descriptive study in which the researchers used the survey method to survey the views of a sample selected by the random sampling method (available) from the research community represented by all the communicators in the Iraqi satellite channels. In order to achieve the objectives of the research and test its hypothesis, the researchers used a number of tools represented by a questionnaire and the Likert tripartite scale, which is the most common measure of media research. It allows for the formulation of a number of relevant statements. The respondents can choose among the alternatives to answer their opinions, Researchers to conduct statistical treatments to extract the results, analysis and interpretation through the use of a number of methods and tests and statistical laboratories. The researchers found out a number of results, the most important of which are: 1-The results revealed a high level of employment by the communicators for the new media. The computational circles of the respondents' responses ranged from 2.1 to 2.7 and therefore all were greater than the mean (2). 2- Facebook releases a list of the most popular tools and applications used by telecommuters in their television work. 3- The validity of the main zero hypothesis proved that there is no significant statistical correlation between the interest of the respondents in the new media and the level of their employment of their means and applications in television work يأتي هذا البحث ليعالج اشكالية حددها الباحثان بتساؤل رئيس وهو ما مستوى توظيف القائم بالاتصال في القنوات الفضائية للإعلام الجديد في عمله التلفزيوني ؟ بهدف الوقوف على مدى توظيف القائم بالاتصال في القنوات الفضائية لوسائل الاعلام الجديد وتطبيقاته في انتاج وتقديم المضامين الاتصالية فضلاً عن تواصله مع الجمهور ومصادر المعلومات . ويسعى البحث كذلك الى لاختبار فرض صفري أساس وهو : (لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين دراجة اهتمام المبحوثين بالأعلام الجديد ومستوى توظيفهم لوسائله وتطبيقاته في العمل التلفزيوني ). ويعد البحث من البحوث الوصفية الذي استخدم فيه الباحثان المنهج المسحي لمسح اراء عينة تم اختيارها بطريقة العينة العارضة (المتاحة ) من مجتمع البحث المتمثل بجميع القائمين بالاتصال في القنوات الفضائية العراقية . ولغرض تحقيق اهداف البحث واختبار فروضه استخدم الباحثان عدد من الادوات تمثلت في استمارة الاستبانة و مقياس ليكرت الثلاثي وهو المقياس الاكثر شيوعاً في البحوث الاعلامية اذ يتيح صياغة عدد من العبارات المتصلة بالموضوع ، ويمكن للمبحوثين ان يختاروا من بين بدائل الاجابة ما يتوافق مع آرائهم ، ثم لجأ الباحثان لإجراء المعالجات الاحصائية بهدف استخراج النتائج وتحليلها وتفسيرها من خلال استخدام عدداً من الاساليب والاختبارات والمعامل الاحصائية. وقد توصل الباحثان الى عدد من النتائج اهمها : 1- كشفت النتائج عن مستوى توظيف عالٍ من قبل القائمين بالاتصال للإعلام الجديد ، اذ تراوحت الاوساط الحسابية لإجابات المبحوثين عن فقرات المقياس بين (2.1) و(2.7 ) وبالتالي فأن جميعها اكبر من الوسط الحسابي البالغ (2) وهو ما يعطي دلالة على التوظيف. 2- تصدر الفيس بوك قائمة الوسائل والتطبيقات الاكثر توظيفاً من قبل القائمين بالاتصال في عملهم التلفزيوني . 3- اثبت صحة الفرض الصفري الرئيسي للبحث القائل لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين دراجة اهتمام المبحوثين بالأعلام الجديد ومستوى توظيفهم لوسائله وتطبيقاته في العمل التلفزيوني.


Article
Zaha Hadid and its cultural and architectural activity Research thesis from Master Thesis
زها حديد ونشاطها الثقافي والمعماري

Loading...
Loading...
الخلاصة

We chose a character in the field of architecture (Zaha Muhammad Hadid), which dazzled the world with its thought and imagination. Zaha Hadid is descended from Arab origins, from the province of Mosul, and from a family with a social status, especially her grandfather Hussein, and her father, as they have sold in politics, economy, and interest in education, and sending their children abroad to complete their studies and at their own expense, Zaha Hadid, in her brilliance in the field of her academic work, and career. Zaha Hadid was able to make her own way, and a special office was set up in London, followed by a number of projects, such as Vita in Germany and Rosenthal in the United States, and projects that can not be counted, Accessories, and has been contract with them by giant companies, to take advantage of its wonderful ideas. اخترنا شخصية في مجال الهندسة المعمارية وهي (زها محمد حديد)، التي أبهرت العالم بفكرها وخيالها الخلاب. تنحدر زها حديد من أصول عربية, من محافظة الموصل، ومن عائلة لها مكانة اجتماعية وذات ميول ارستقراطية، ولاسيما جدها حسين، ووالدها، كونهم لهم باع في مجال السياسة، والاقتصاد، واهتمامهم بالتعليم، وإرسال أولادهم للخارج ، لإكمال دراستهم وعلى نفقتهم الخاصة، وهذا ما عكس على شخصية زها حديد، في تألقها في مجال عملها الأكاديمي، والوظيفي. استطاعت زها حديد أنْ تشق طريقها بنفسها، وتأسس مكتباً خاصاً لها في مجال الهندسة المعمارية في لندن، وبعد ذلك لمعة اسمها بعدّة مشاريع، مثلا لا على الحصر، مشروع فيترا في ألمانيا، وروزنثال في الولايات المتحدة، ومشاريع لا يمكن عدها، كذلك اشتهرت هذه المرأة، في عالم الموضة، والإكسسوارات، وتم التعاقد معها من قبل شركات عملاقة, لإفادة من أفكارها الرائعة

الكلمات الدلالية

Zaha Hadid --- activity --- architectur --- زها حديد، نشاط، معماري.


Article
The Trend of Readings in Quranic Grammar An extract research from a dissertation
اتجاه القراءات في النحو القرآني

Loading...
Loading...
الخلاصة

The Quranic readings is an important source of grammatical principles , it has been clearly and explicitly adopted by grammarians in grammatical citation particularly in their writings ; so we find this quite attention of a few grammarians towards this an important trend in grammar . There is no science of Arabic sciences in grammar lesson unless it found that the Quranic readings is one a source of it . These linguistics branches , we find that the readings of Holly Quran is already constituted as an essential element in it . The authors adopted the books of Quranic readings according to the views of linguists and grammarians to indicate the status of reading in terms of language fluency , quality , and correctness . The research will address some of those readings and studying it . Because it takes a lot of time to talk about it, the research based on shortening , brevity and choosing some examples as well as the research adopted Arab dictionaries , books of readings , the books of Quranic syntax and expressing its meaning and interpretation in addition to grammarians books . تعد القراءات القرآنية مصدراً مهماً من مصادر الأصول النحوية ، فقد اعتمد عليها النحويون بشكل واضح وصريح في الاستشهاد النحوي في مؤلفاتهم ؛ لذلك نجد هذا الاهتمام من عدد غير قليل من النحويين المعنيّين بهذا الاتجاه المهم في النحو ، فلا يكاد يوجد علم من علوم العربية درس النحو إلا وتُعدّ القراءات القرآنية رافداً من روافده ونجد أن القرآن الكريم بقراءاته يشكل أصلاً وركناً أساسياً فيها . اعتمد المؤلفون في كتب القراءات القرآنية على آراء اللغويين والنُّحاة ليبينوا مكانة القراءة في اللغة من حيث الفصاحة ، والجودة ، والصحَّة . وسيتناول البحث بعض تلك القراءات ودراستها، ولسعة الكلام فيها فقد قامَ البحث على الاختصار والإيجاز واختيار بعض الأمثلة ، واعتمد البحثُ على المعاجم العربية ، وكتب القراءات ، و كتب إعراب القرآن ومعانيه وتفسيره وكتب النحاة .

الكلمات الدلالية

اتجاه ، القراءات ، النحو


Article
The position of the United States of the Spanish Civil War July 1936 - April 1939
موقف الولايات المتحدة الأمريكية من الحرب الأهلية الإسبانية (تموز 1936 – نيسان 1939م)

المؤلفون: . Mahmoud Shaker Hamed محمود شاكر حميد
الصفحات: 299-344
Loading...
Loading...
الخلاصة

The Spanish civil war is one of the most dangerous European events that later paved the way for the Second World War in September 1939, although the internal factors were behind the outbreak of the Spanish Civil War, but external interventions have had a significant impact on their continuation, duration and final results. Consequently, the Spanish civil war has become a very important area of American foreign policy. For that reason, the US administration has tried to convince its allies from European countries,especially Britain and France, that economic and political pressure would bring a rapid end to the Spanish civil war by adopting a policy of neutrality represented by the US administration which hoped to stay away from any international obligations that would involve the United States in international problems, especially in the Spanish civil war. تُعد الحرب الأهلية الإسبانية من أكثر الأحداث الأوروبية خطورة والتي مهدت فيما بعد للحرب العالمية الثانية في(أيلول1939م),على الرغم من أنّ العوامل الداخلية قد وقفت وراء اندلاع الحرب الأهلية الإسبانية, إلا ان التدخلات الخارجية كان لها الأثر البارز في استمرارها ومدتها ونتائجها النهائية. بناءً على ذلك, احتلت الحرب الأهلية الإسبانية مساحة بالغة الأهمية في السياسية الخارجية الأمريكية, إذ اتبعت الإدارة الأمريكية تجاه تلك الحرب سياسة الحياد, وقد حاولت اقناع حلفائها من الدول الأوروبية لاسيّما بريطانيا وفرنسا بأن الضغوط الاقتصادية والسياسية من شأنها إحداث نهاية سريعة للحرب الأهلية الإسبانية عن طريق تبني سياسة الحياد, التي مثلتها الإدارة الأمريكية بتشريعات قوانين الحياد الأمريكية, التي كان الغرض منها الابتعاد عن أي التزامات دولية من شأنها أن تورط الولايات المتحدة الأمريكية في المشكلات الدولية لاسيّما في الحرب الأهلية الإسبانية.


Article
Spatial Analysis of the Noise at Cafeterias by Using Geographical Informational System (GIS) on Diyala University Campus
التحليل المكاني لضجيج كافتريات مجمع جامعة ديالى بأستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون: Nisreen Hadi Rasheed Al-Kakhi نسرين هادي رشيد
الصفحات: 345-381
Loading...
Loading...
الخلاصة

This research deals with the problem of noises outgoing from cafeterias at Diyala University Campus which lies at the South-Western part of Baqubah city extending between Baqubah's Granary intersection till the intersection of Al-Muradiya Check Point, which is between two latitudes (37⁰.28 and 37⁰.26) North and longitudes (46⁰.34 and 46⁰.20) East. Limiting environmental noises levels that are internationally allowed has exceeded and limiting those that are allocated for educational services. The field study concluded the locations of cafeterias within the Campus (4 cafeterias). The student club cafeteria has recorded the highest levels internal noises of (92.2 Db) at morning and (95.0 Db) at afternoon for the internal noise inside youth club. As for outgoing noise outside the locations of the previous cafeterias has recorded lowest noise (58.3 Db) at morning and (43.0 Db) at afternoon compared to the levels of outgoing with of the cafeterias. This is because that students club is built according to onset conditions and standards from location or design of building, were it does not follow rules contradicting other colleges. They do not follow any standards of planning and design; they are considered as booths for selling drinks, fast food. The cafeterias at the University recorded a very background noise amounting (74.5 Db) for both periods morning and afternoon. This means the effect it has on the level of educational process that is given by the university.يتناول البحث مشكلة الضجيج الصادر من كافتريات مجمع جامعة ديالى التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة بعقوبة والممتدة من تقاطع سايلو بعقوبة للحبوب الى تقاطع سيطرة المرادية ، أي بين دائرتي عرض (37ْ.28َ وَ37ْ.26) شمالاً وخطي طول (َ4ْ6.34 وَ4ْ6.20) شرقاً ،إذ تجاوزت مستوياتها الضجيجية المحددات البيئية المسموح بها عالمياً وتحديدا تلك المخصصة للخدمة التعليمية ،وقد شملت الدراسة الميدانية مواقع كافتريات مجمع جامعة ديالى والبالغ عددها (4) كافتريات ،إذ سجلت كافتريا النادي الطلابي اعلى مستوى ضجيجي بلغ (92.2Db للذروة صباحاً و95.0Db للذروة ظهراً) بالنسبة للضجيج الداخلي داخل النادي الطلابي، اما بالنسبة للضجيج الخارجي لموقع الكافتريا السابقة الذكر فقد سجل أدنى ضجيج بلغ(58.3Db للذروة صباحاً و43.0Db للذروة ظهراً) مقارنة بمستويات ضجيج باقي الكافتريات ، وهذا يرجع الى كون النادي الطلابي مبني وفق الشروط والمعايير الموقعية والتصميمية من حيث موقع وشكل تصميم البناء على عكس باقي كافتريات الجامعة التي لا تتبع أي معايير تصميمية او تخطيطية تذكر أذ انها عبارة عن اكشاك لبيع المشروبات والأطعمة السريعة،إذ سجلت مواقع كافتريات الجامعة حجم خلفية ضجيجية بلغت (74.5Db) لكلا الذروتين الصباحية والظهيرة ، وهذا معناه تأثيرها على مستوى الخدمة التعليمية المقدمة من قبل الجامعة .

الكلمات الدلالية

noise --- cafeterias --- الضجيج --- كافتريات --- الجغرافية


Article
The Impact of Peers Participation Strategy on Second Intermediate Students' Achievement in Dictation
اثر استراتيجية مشاركة الاقران في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاملاء

المؤلفون: Alaa Jabbar Mahmood علاء جبار محمود
الصفحات: 383-403
Loading...
Loading...
الخلاصة

The present study aims at knowing the impact of peers participation strategy on second intermediate students' achievement in dictation. To achieve the aim, the following hypothesis was put by the researcher: there is no statistically significant difference at the level (0.05) between the mean of the students who study dictation by peers participation strategy and the students who study by the ordinary method. The population of the study was the daily intermediate schools in general directorate of education in Diyala. The researcher chooses Ibn Younis intermediate school to be a sample of the study. The sample consists of (60) students. The researcher qualified the two groups of the research in certain variables. An achievement test was used by the researcher as a tool of the study. The researcher used many statistical methods and (spss) program to achieve the results. Results clarify the superiority of the experimental group that study by peers participation strategy over the control group who study by the ordinary method. Finally, many recommendations and suggestions are put forward. يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجية مشاركة الاقران في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاملاء ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الاتية (لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون الاملاء باستراتيجية مشاركة الاقران ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية وكان مجتمع البحث هو المدراس النهارية المتوسطة في مديرية تربية ديالى واختار الباحث ثانوية ابن يونس لتكون عينة البحث اذ كانت العينة مكونة من(60)طالباً وقد كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات وقد استعمل الباحث اداة لقياس التحصيل وهي الاختبار وقد استعمل الباحث الوسائل الاحصائية وبرنامج(SPSS) في الوصول الى النتائج وقد اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية مشاركة الاقران على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية وقد وضع الباحث عدد من التوصيات والمقترحات استكمالا لنتائج البحث . مشكلة البحث: لقد اصبحت مشكلة الاملاء مشكلة عامة تواجه اغلب الذين يكتبون باللغة العربية, لاسيما ما يتعلق بموضوع رسم الهمزة في الكلمات المهموزة (الحموز,2011 ص103) ويرى الباحث ان ضعف الطلاب في كتابة الهمزة في الكلمات المهموزة قد يعود الى الطريقة او الاسلوب المتبع في كيفية كتابة رسم الهمزة في تلك الكلمات وتوضيحه وشرحه اذ اصبحت مشكلة يعاني منها اغلب الطلاب لا بل قد تصل الى من هو اعلى مستوى من الطلبة من الخريجين وحاملي شهادة البكالوريوس لذلك يرى الباحث وجوب حل هذه المشكلة في مرحلة الدراسة المتوسطة قبل ان يخرج الطالب منها ويرى( زاير, وعايز, 2011) ان من اسباب ضعف مستوى الطلبة في كتابة الهمزة هي اساليب التدريس والتصحيح وطريقة التدريس وكذلك اختلاف شكل الحرف ونطقه مع الحركة الذي قد يصعب اللفظ على الطالب ويخطأ في رسم الهمزة بصورة صحيحة (زاير, وعايز, 2011, ص 336) وهناك من يرى ان الاخطاء التي تتعلق بالألفاظ والمصطلحات الفنية التي تخص المادة الدراسية بل هناك كثير من الكلمات التي لا يستطيع الطالب ادراكها لأنه ربما لا يفهم معناها (الاعرجي ,2016, ص 109)

الكلمات الدلالية

Peers --- participation --- strategy --- استراتيجية --- مشاركة --- الاقران


Article
The Renouncement Of The Modernists In Judging The Accepted
عدول المحدثين عن الحكم في الحديث المقبول بالصحة أو الحسن الى غيرهما... ألفاظه وأسبابه(دراسة تطبيقية)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Thanks for Allah and prayers on his prophet Muhammad and his people of house and his followers. There are some vague terms in the science of hadith terms which are too difficult for beginner learners to understand. The vagueness of these terms stem from the difficulty of guessing their exact meanings as they are too difficult to analyze. Some of these terms are (Good , very good, very strong, similar, valid, static and preserved). What is shared in all these terms is that they occur in the domain of acceptance as they are either accepted or well-done. Not all the scientists of Hadith clarify the reason behind such classification except AlSeuti (May Allah mercy him). He said (The hadith does not change from true to good except in jokes. The speech is ranked as good as a reason of its strong sense) This research is a trial to show these types of hadith, explore their meanings and review the schools of hadith. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: هناك بعض المصطلحات الغامضة, في علم مصطلح الحديث متعذرٌ على المتلقي أو طالب العلم المبتدأ, فهم مراد أئمة الحديث من اطلاقها, ولا يمكن تحقيق ذلك الاَّ بالوقوف على المراد بهذه المصطلحات, من خلال دراستها وتحليل نصوصها, ومن تلك الألفاظ ( الجيد والمجود والقوي والمشبه والصالح والثابت والمحفوظ), والامر اللافت للانتباه في هذه الالفاظ, أن جميعها تدور في حيِّز القبول, فهي اما متضمنة لشروط الصحيح أو الحسن أو مترددة بينهما أو مقاربة لاحدهما, لذا نجد ان المحدث يعدل في الحكم على الحديث المقبول بالصحة والحسن اليها , دون الافصاح عن سبب ذلك العدول , ولم يذكر احد منهم سبباَ لذلك الا الامام السيوطي (رحمه الله) عرَضَاً, بعد ذكر بعضها قائلاً : ( أَنَّ الْجِهْبِذَ مِنْهُمْ لَا يَعْدِلُ عَنْ صَحِيحٍ إِلَى جَيِّدٍ إِلَّا لِنُكْتَةٍ، كَأَنْ يَرْتَقِيَ الْحَدِيثُ عِنْدَهُ عَنِ الْحَسَنِ لِذَاتِهِ وَيَتَرَدَّدُ فِي بُلُوغِهِ الصَّحِيحَ، فَالْوَصْفُ بِهِ أَنْزَلُ رُتْبَةً مِنَ الْوَصْفِ بِصَحِيحٍ وكذا القوي). ولذا كان البحث لهذه الالفاظ بتعريفها وسوق الامثلة لها , والوقوف على اسباب عدول المحدثين عن الفاظ القبول ـ الصحيح والحسن ـ اليها, فضلاً عن بيان معانيها ومراتبها لدى علماء الحديث, وهل اختصت ظاهرة العدول بزمن دون غيره, أو ببلد دون اخر, أو مدرسة دون أخرى؟

الكلمات الدلالية

المحدثين --- الحسن --- دراسة تطبيقية


Article
The Effectiveness of Internal Rhythm In Adonis's Choice (The Book of Arabic Poetry)
فاعليّة الإيقاع الداخليّ في اختيارات أدونيس (ديوان الشعر العربيّ)- مثالا

Loading...
Loading...
الخلاصة

Adonis's choices In (The Book of Arabic poetry ) represents a rediscovery of Arabic poetry and presenting it in a way that suits contemporary thought , especially internal rhythm which represents repetition , paronomasia , antithesis and marquetry that are considered as tools to beautify the image and searching what is beyond its reality . The musical arts of poetry to Adonis are not auditory. They are reasons that represent the depth of poetry and its sense of life in accordance to the criteria set by Adonis. His images cannot be understood unless there is a kind of real connection between the rhythm and its significance. The importance of the rhythm resides in the way it contributes to evolve the humanistic values and searching for eternity. This depends on knowing the vision of Adonis and the way the reader receives it. تمثّل اختيارات أدونيس في (ديوان الشعر العربيّ) إعادة اكتشاف للشعر العربيّ التراثيّ , و تقديمه بطريقة تناسب الفكر المعاصر 0 وقد كانت الموسيقى الداخليّة في المفهوم البلاغيّ عبارة عن تكرار و جناس و ترصيع و غيرها , و كان الدارس لها يبحث في الموسيقى الّتي تختزنها هذه الفنون و ينظر إليها كمحسّنات تزيد من جمال الصورة , و لم يبحث فيما وراء واقعها 0 لكنّ فنون الشعر الموسيقيّة عند أدونيس ليست سمعيّة بحدّ ذاتها , و إنّما هي أسباب تتمثّل عمق الشعر و تبثّ الحياة فيه وفق المعايير الّتي يهدف إليها أدونيس عبر الشعر التراثيّ , تلك المفاهيم المعياريّة للموسيقى الداخليّة للشعر لا يمكن أن تُدرك إلّا بفهم جديد للربط الفعليّ بين الموسيقى و المغزى , و لا يمكن الفصل بينهما , و قيمة الموسيقى الداخليّة تكمن فاعليّتها في مدى اسهامها في إثارة القيم الإنسانيّة , و البحث عن خلودها , و هذا يتوقّف على معرفة الرؤيا الأدونيسيّة و مدى إدراك المتلقّي لها 0

الكلمات الدلالية

Adonis --- Rhythm --- Poetry --- أدونيس --- إيقاع ، شعر


Article
The Impact of Guidance Programme with logical Reasoning Style on Reducing Psychological Distress among Female Orphan Students at Intermediate Stage
أثر برنامج إرشادي بالأسلوب المنطقي العقلاني في تخـفـيض الاسى النفسي لـدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة

Loading...
Loading...
الخلاصة

The study is aiming at identifying the impact of guidance programme with logical reasoning style on reducing psychological distress among female orphan students at intermediate stage , The current study is limited psychological distress among female orphan students at intermediate stage in the Diyala Governorate at Baqubah district center for the academic year (2015-2016). To verify the aim of the study, an experimental design is used which is experimental group and control group with pretest and posttest designs.The sample consists of (36) orphan female students which are randomly distributed into two groups (experimental group) and (control groups), in the amount of (18) students for each group. An equivalence has been done between the two groups in the number of variables ،and the researcher design adopting distress scale that consists of (24) items ، The researcher applied a guidance programme with (logical reasoning Style) according to the cognitive theory of (Ellis), it is performed through guidance programme designed psychological distress, The programme included (13) guidance sitting, in the amount of twice session per week, each session is45 minutes long. The following statistical methods are use test, squire Kay, Weighted Mean, and Weight Percentile, Mann-Whitney test ). The results show that the guidance programme with logical reasoning style has an effect to reduce psychological distress for among female students. In the light of the programme results, a number of recommendations and suggestions are put forward. يهدف البحث الحالي إلى تَعَرُّف أثر برنامج إرشادي بالأسلوب المنطقي العقلاني في تخفيض الاسى النفسي لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة، ويتحدد البحث الحالي بالطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة في مركز مدينة بعقوبة في محافظة ديالى للعام (2015/2016م). ولتحقيق هدف البحث اُستخدم المنهج التجريبي ذا التصميم (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة مع اختبار قبلي وبعدي)، وتكونت عينة البحث من (36) طالبة يتيمة موزعات عشوائيا على مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، وبواقع (18) طالبة في كُلّ مجموعة، وقد تَمَّ إجراء التكافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات وقامت الباحثة بتبني مقياس الاسى النفسي الذي تكون من (24) فقرة. وكذلك قامت الباحثة بتطبيق برنامج إرشادي بـ (الاسلوب المنطقي العقلاني) بحسب النّظرية المعرفية لـ (اليس)، تَمَّ تنفيذه من خلال برنامج إرشادي أعد لغرض تخفيض الاسى النفسي ، وقد تكوّن البرنامج الإرشادي من (13) جلسة بواقع (جلستين) في الأسبوع، زمن الجلسة الواحدة (45) دقيقة. وقد آستعملت الوسائل الإحصائية الآتية: (مربع كاي، واختبار ولكوكسن، والوسط المرجح، والوزن المئوي، واختبار مان وتني). وأظهرت النتائج أَنَّ للبرنامج الإرشادي بألاسلوب المنطقي العقلاني أثرًا في تخفيض الاسى النفسي لدى الطالبات الايتام في المرحلة المتوسطة. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الدلالية

to reduce --- psychological --- Distress --- تخفيض، الاسى، النفسي


Article
The Phenomenon of Family Disintegration in Andalusian Poetry Era of Caliphate as Example
ظاهرة التفكُّك الأُسري في الشعر الأندلسي – دراسة تحليلية (عصر الخلافة مثالًا)

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research examines the phenomenon of family disintegration on the basis of the criticism of the Andalusian community within the period of the caliphate era. As it is general known, poetry plays an important role in society, as it emanates from the core of the social system. At the same time, poetry is a social and psychological result of the community. Furthermore, it really represents a reflection and critique for all felids of life, since the poet lives and experiences the problems of his society and its major issues, and helps to develop and modify the behavior of society members. Therefore, it is not enough to merely reflect the reality, but the poet must criticize real situation and present his views and opinions in an attempt to change it for the better. Therefore, Andalusian poet - within this period – is trying to investigate the phenomenon of family disintegration, which evokes his imagination and thoughts that made him criticize this phenomenon, in an effort to make the social community avoid any social ailments or tragedies, and direct its path towards the right destination. The study sought to examine the impact of this phenomenon, and to recognize its aspects within the structure of poetic texts. An analytical approach has been considered to detect the manifestations of this phenomenon in an attempt to realize the embedded meanings and insightful connotations in the depths of those meanings in poetic texts. The meanings of these poetic texts show clearly the implications of social and economic aspects, which have a great impact on the spread of this phenomenon. This trend has been criticized by poets through their poems, by portraying the real problems of the family, the circumstances that led to make family members disintegrated and dispersed, and how the family at that time was living under critical and complicated situations. This disintegration and displacement can be attributed to several reasons, in the first place , to severe poverty, imprisonment, immigration and internal problems as well as to mixture of Muslims with foreign individuals. The poets depicted a realistic picture of Andalusian family. This disintegration and split made the families fall apart and disassemble before the eyes of the parents with no ability to change or do anything to restore what was cracked in the first place. Disasters and catastrophes besieged them from every direction, broke up the family bonds and interrelationships and destroyed the basis on which these families drew upon. Under such family bonds-broken circumstances, any society would be threatened. This study shows more details about Andalusian poetry within that era, particularly the artistic development, which enabled poetry to be a model for this study. This research also highlighted the valuable artistic awareness of the poets of Andalusia in terms of expressing their real experiences, which formed an echo of the events portrayed by their poems. يدرس البحث ظاهرة التفكُّك الأُسَري على أساس نقد المجتمع الأندلسي في ضمن مدَّة عصر الخلافة, إذ إنَّ الشعر كما هو معروف يضطلع بدور مهم في المجتمع؛ وذلك لإنبثاقه من رحم المنظومة الإجتماعية, فهو نتاج إجتماعي ونفسي في الوقت ذاته, والشعر في حقيقته نقدٌ للحياة, وبما أنَّ الشاعر يعانق مشكلات مجتمعه وقضاياه الكبرى, ويساعد على تطويره وتعديل سلوكه, لذا فلا يكفي أن يكون عاكساً للواقع فقط, بل يتوجَّب عليه نقده, وتقديم آرائه, أملًا في تغييره نحو الأفضل, لذا فقد وجدنا الشاعر الأندلسي – في ضمن هذه المدَّة – يحاول تقصِّي ظاهرة التفكُّك الأُسَري التي كانت تستفز خياله وأفكاره, ممَّا جعله يوجِّه سهام نقده لها, في محاولةٍ لتجنيب المجتمع المآسي والأمراض الإجتماعية, وتوجيه مساره نحو وجهته الصحيحة. حاول البحث عبر دراسته تلمُّس أثر هذه الظاهرة, والإحاطة بجوانبها في ضمن بنية النصوص الشعرية, متخذين من المنهج التحليلي أداةً للكشف عن تجلِّيات تلك الظاهرة في محاولةٍ لإستشفاف المعاني المكتنزة داخل تلك النصوص, والمترسِّبة في أعماقها, والتي تظهر بصورة جليَّة انعكاسات الجوانب الإجتماعية والإقتصادية, التي كان لها الأثر الكبير في إنتشار تلك الظاهرة التي أسهم الشعراء في نقدها عبر مقطوعاتهم الشعرية, بوساطة تصويرهم المشكلات الواقعية للأسرة, والظروف التي ساعدت على تشتيتها وتفريقها, وكيف أنَّها كانت تعيش وضعًا متأزِّمًا, لِمَا أصاب العلاقات القائمة بين أفرادها من تفكُّك وتشرُّد لأسباب عدَّة, يقف في مقدّمتها, الفقر الشديد, والسجن, والهجرة, والمشكلات الداخلية الخاصة, فضلاً عن اختلاط العنصر الإسلامي بأهل الديار المفتوحة. فقد رسم الشعراء صورة واقعية للأسرة الأندلسية, إذ التفكُّك والتصدُّع ترك الأسرة تتشظَّى أمام أعين الأبوين, من غير قدرة على تغيير أو فعل شيء يرمِّم ما انهدم من بنائها, فالخطوب قد حاصرتهم من كلِّ حدبٍ وصوب, فصدَّعَت روابط الأُسرة ومرتكزاتها التي عليها تستند, والتي بانهيارها وتصدُّعها يعيش المجتمع على شفا جُرُفٍ هارٍ. وقد أبرزت الدراسة ما انطوى عليه الشعر الأندلسي – في ضمن تلك الحقبة – من نضوج فني أهَّلَهُ لأَن يكونَ أنموذجًا لدراستنا, كما أبرزت وعيًا فنيًا مكتنزًا لشعراء الأندلس في التعبير عن تجاربهم الواقعية, والتي شكَّلَت صدًى للأحداث التي صوَّرَتها مقطوعاتهم الشعرية.

الكلمات الدلالية

family --- society --- Al-Andalus --- الأُسرة --- المجتمع --- الأندلس


Article
Using the Technique of Geographic Information Systems and Remote Sensing to Estimate Surface Water Runoff of Basins in the Eastern Part of Diyala Province (An Extracted M.A Paper)
استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لتقدير حجم الجريان المائي السطحي لأحواض الجزء الشرقي من محافظة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study deals with estimating the quantification of surface water runoff of basins, in the eastern part of Diyala province, using the technique of geographic information systems and remote sensing. In this part, there is a group of seasonal flowing valley. Its area is (14666.1). These valleys flow from the Highland mountains inside the Iranian territory towards Iraqi lands down to the downstream area till Hor Al-Shwejahis. There is no benefit of its waters, except for few, in the process of agriculture inside those valleys, especially those valleys are subject to big floods in winter which cause much destruction to villages in the valleys without protective devices. A clear instance is that of lingering effects of floods in 2015 on Mindili and Qasaniah villages. Hence, this research focuses on the process of estimating the size of surface water runoff of those valleys using (SCS-CN) technique belonging to the maintenance of American soil depending on the highest intensity of rain showers daily for 21 years. This technique requires a database containing classification of land cover and the previous case for soil moisture and soil hydrological groups prevalent in the valleys. After these data were extracted, the size of the surface water runoff of the study area (3071, 8, 3277, 85, 2710, 57) million/m3 was estimated for (Khanaqin, Ilam and Kermanshah). This value indicates that the basin of the study area has large amounts of running water that must be used and stored inside the basin to make use of it in the development projects that increase the efficiency of the agricultural, industrial and domestic uses in addition to groundwater recharge. يتناول هذا البحث تقدير حجم الجريان المائي السطحي لأحواض الجزء الشرقي لمحافظة ديالى باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد, أذ يوجد في هذا الجزء مجموعة من الوديان موسمية الجريان تبلغ مساحتها (14666,1)كم2, وتنبع هذه الوديان من المرتفعات الجبلية الموجودة داخل الأراضي الإيرانية ثم تجري مياهها باتجاه الأراضي العراقية وصولاً الى منطقة المصب عند هور الشويجة من دون أن يتم الاستفادة من مياهها ألا بنسبة قليلة في عملية الزراعة داخل بطون تلك الاودية ومراوحها الغرينية، لاسيما وأن تلك الاودية تتعرض في فصل الشتاء الى موجات فيضانية كبيرة تسبب الكثير من الدمار للقرى الواقعة ضمن تلك الوديان من دون وجود وسائل وقائية وخير مثال على ذلك الاثار التي خلفتها فيضانات عام 2015 ضمن القرى الموجودة داخل ناحيتي مندلي وقزانية، ومن هنا انصب اهتمام هذا البحث على عملية تقدير حجم الجريان المائي السطحي لتلك الوديان باستخدام طريقة (SCS – CN) التابعة لمصلحة صيانة التربة الامريكية بالاعتماد على اعلى شدة مطرية يومية لمدة (21) سنة، فضلاً عما تتطلبه تلك الطريقة من قاعدة بيانات تتضمن تصنيف الغطاء الأرضي والحالة المسبقة لرطوبة التربة والمجموعات الهيدرولوجية للترب السائدة في تلك الوديان, وبعدما تم استخراج تلك البيانات الخاصة بتلك الطريقة تم تقدير حجم الجريان المائي السطحي لحوض منطقة الدراسة فقد بلغ (3071,8، 3277,85، 2710,57) مليون/م3 للمحطات (خانقين، ايلام، كرمنشاه) على التوالي، وتبين من خلال هذه القيمة أن حوض منطقة الدراسة يمتلك كميات كبيرة من المياه الجارية التي يجب أن يتم استغلالها وتخزينها داخل الحوض للاستفادة منها في المشاريع التنموية التي تزيد من كفاءة الاستعمالات الزراعية والصناعية والمنزلية، فضلاً عن تغذية المياه الجوفية .

الكلمات الدلالية

Technique --- Remote --- Inflow --- تقنية، الاستشعار، الجريان


Article
Moral Values of Pre-Islam Arabs in Al Azhari's (d.370 A.H.) Tahtheeb Al Lugha
القيم الاخلاقية لدى العرب قبل الاسلام من خلال كتاب تهذيب اللغة للأزهري (ت 370هـ)

Loading...
Loading...
الخلاصة

The human controller that regulates pre-Islamic Arab life was moral values which was conventional at that period. They regulate the behavior of individuals and groups. Al Azhari mentions some of those values known by Arabs like generosity, bravery, loyalty, etc. Arabs were keen to transfer this cultural legacy to their sons urging them to have noble morals and high values and neglect bad values like envy, greed, etc. It was possible to discover important details of Arab social life at that period through Al Azhari's work. He clarified that Arab families paid attention to teach their children chivalry, horseracing, using different types of weapons in order to grow strong and armed with different martial arts. Neglected morals were despised by Arabs as mentioned by Al Azhari that they label the greedy as a sinner. لقد كان للضابط الإنساني الذي كان ينظم الحياة العربية قبل الإسلام هو ضابط القيم الأخلاقية التي تعارف عليها العرب قبل الإسلام , وكانت تنظم سلوك الأفراد والجماعات، ويذكر لنا الأزهري بعضاً من القيم الأخلاقية التي عرفها العرب قبل الإسلام مثل الكرم والشجاعة والوفاء وغيرها, وكان العربي حريصاً على أن ينقل هذا الموروث الحضاري الى أبنائه ، ودعوتهم إليهم للتحلي بالأخلاق النبيلة والصفات الحسنة والتمسك بالقيم العليا ونبذ القيم الأخلاقية السيئة المتمثلة بالحسد، و البخل وغيرها، اذ تمكنا التوصل الى تفاصيل مهمة من حياة العرب الاجتماعية قبل الاسلام من خلال ما ذكره الأزهري عن أهم القيم الاخلاقية التي كانت سائدة آنذاك ،و بين لنا ان الاسرة العربية كانت تعنى بتعليم ابنائها على الفروسية وركوب الخيل ، واستخدام أنواع مختلفة من الاسلحة ؛ لكي ينشّؤا أولادهم على الشجاعة , وكانوا يعلمونهم على فنون القتال كافة. اما الاخلاق المنبوذة فقد نظر العرب قبل الإسلام لها نظرة استخفاف وازدراء , كما أشار الأزهري أن العرب تسمي البخيل فاحشاً.


Article
Psychological Well-Being for university Students
السعادة النفسية عند طلبة الجامعة

Loading...
Loading...
الخلاصة

The current study aims at recognizing : Psycho well being of the university students , The reference of the statistical differences in the psycho well being for university students according to the gender and specialization , The sample comprises of "400" female and male students from the university of Diyala As "200" females and "200" males randomly chosen in the Randomness method , In order to achieve the aim of the study, the researcher constructed a questionnaire to assess the psycho well being which consists of "36" items . The apparent validity and reliability of the construct of the tool were verified by Alpha Chronbach. The reliability factor was "71.0" while the reliability of the tool by retest method was "0.84" . Using the statistical means : T-test for one sample, T-test for two independent sample and analyzing the dual interaction , The results are as follows : The university students enjoy psycho well being , There are no differences in the psycho well being according to the gender and specialisation. يهدف البحث الحالي الى تعرف : السعادة النفسية عند طلبة الجامعة، و دلالة الفروق الإحصائية في السعادة النفسية عند طلبة الجامعة بحسب الجنس والتخصص، تكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من جامعة ديالى بواقع (200) طالبا و(200) طالبة ، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، ولغرض تحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس لقياس السعادة النفسية ، ويتألف المقياس من ( 36 ) فقرة ، تم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للأداة وتم التحقق من الثبات بطريقة إلفا كرونباخ وبلغ معامل الثبات ( 0,71 ) ، في حين بلغ معامل ثبات الأداة بطريقة اعادة الاختبار ( 0,84 ) ، وباستخدام الوسائل الإحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، تحليل التباين الثنائي بتفاعل،) . وتم التوصل الى النتائج الآتية : يتمتع طلبة الجامعة بالسعادة النفسية ، لا توجد فروق في السعادة النفسية بحسب الجنس والتخصص . مشكلة البحث : يشهد العالم في القرن الحادي والعشرين وخصوصا في المرحلة الراهنة الكثير من التغيرات التقنية والاجتماعية ، والاقتصادية ، والثقافية وغيرها من التغيرات التي أثرت في القيم البشرية ، وسببت صراعات بين الماضي والحاضر . أن هذه التغيرات المتسارعة والنزاعات المتعددة تحمل بين طياتها العديد من الآلام والمتاعب النفسية والعديد من مصادر الضغط النفسي للفرد ، وبالتالي الكثير من الشقاء الإنساني ، وهذا ما يجعل السعادة أمرا متعبا يصعب الحصول عليه ( جودة ، 2006: 2 ) . وكما بين ( ( Feldman , 2008 أن أساس السعادة النفسية يكون من خلال قدرة الشخص على إشباع حاجاته النفسية الرئيسية ، وأن السعادة تكاد تكون مستقرة خلال فترة الحياة ، وذلك لكونها متصلة بدرجة عالية بمدى إمكانية الأشخاص على الوفاء بحاجاتهم النفسية الأساسية ( Feldman , 2008 , p : 610) .


Article
Calculate the fluctuation of climatic comfort values in Diyala Governorate by adopting the wind cooling equation (for Sebal and Basel)
حساب تذبذب قيم الراحة المناخية في محافظة ديالى باعتماد معادلة تبريد الرياح (لسيبل وبازل )

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research aims at identifying the fluctuation of climatic comfort values in Diyala Governorate for the period 1980-2014 and the adoption of the wind cooling standard (Sibel and Basel). The results showed that the values of climate comfort in the study area changed. In the winter months, Ergonomic, as the months of spring and autumn took a trend from comfortable to uncomfortable. يهدف البحث الى التعرف على تذبذب قيم الراحة المناخية في محافظة ديالى للمدة من (1980-2014) ، وباعتماد معيار تبريد الرياح (سيبل وبازل) وأظهرت النتائج أن قيم الراحة المناخية في منطقة الدراسة أخذت بالتغير ، ففي أشهر الشتاء أخذت تتجه ومن غير المريحة الباردة الى المريحة ،كما أن أشهر الربيع والخريف أخذت تتجه من المريحة الى غير المريحة


Article
The Life of Abu Saad AL-Abbi (421 H.) and His Scientific Career (A Historical Study
حياة أبي سعد الآبي (ت421هـ) وسيرته العلمية دراسة تاريخية

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abu Saad AL-Abbi is one of the main figures of Arabic literature the fourth and fifth centuries of hijra. His life limited to science, literature and knowledge. He was not occupied by the administrative positions, especially the ministry. The scholars say praise and lament for his personality as a scientist, as he took a big place in his time, pushing him to take up the position of the ministry in the era of glory of the state Al-Bouaihi. كان أبو سعد الآبي من أعلام القرن الرابع والخامس الهجريين ، إذ تميز بمكانته المرموقة على المستوى العلمي والإداري ، و كان واحداً من عمالقة الأدب العربي ، فقد قصرت حياته على العلم والأدب وحب المعرفة ، إذ لم تشغله المناصب الإدارية التي اعتلاها ولاسيما منصب الوزارة ، فضلاً عن قول العلماء مدحاً ورثاءً لشخصه بوصفه عالماً ، إذ أخذ حيزاً كبيراً في عصره دفعه ذلك الى اعتلاء منصب الوزارة في عهد مجد الدولة البويهي .

الكلمات الدلالية

: Abi --- Saad and Biography --- آبي ، سعد ، سيرة


Article
The Aspects of Spatial Image in Pre-Islamic Poetry: A Study in Arab Geographical Literature
ملامح الصورة المكانية في الشعر الجاهلي دراسة في الفكر الجغرافي العربي

المؤلفون: Ahmed Yahya Annouz احمد يحيى عنوز
الصفحات: 629-652
Loading...
Loading...
الخلاصة

Geographical literature has gained great importance in the study of geography in general and geographical ideology in particular as geographical literature is the real picture of geographical development over time. It is a literature with ancient history going back to the Greek era. Thus, there is overlap other sciences. Spatial image was formed in pre-Islamic poetry through utterances and meanings with geographical nature which proves the spatial characteristic of geographical literature. So, the real evidence on the history of geographical literature appeared through poetry. The main reason behind the emergence of spatial image in pre-Islamic age is the direct contact of the society in all its classes with the environment and being affected by it. This gave a great motive to the attention to geographical issues on all the aspects of life. Those issues were mentioned frequently on all occasions like poetry. It was stressed in pre-Islamic poems that contained images and styles that discuss the place and its characteristics in a clear descriptive way اكتسب الأدب الجغرافي أهميه كبيرة في الدراسات الجغرافية بصورة عامة وبدراسات الفكر الجغرافي بصورة خاصة من منطلق أن الآداب الجغرافية هي صورة ومرآة حقيقية تطور الجغرافية عبر مراحلها الزمنية فهو أدب ذو تاريخ قديم تمتد جذوره إلى ما قبل العصر اليوناني و تداخلت جذوره مع جذور العلوم الأخرى. تشكلت ملامح الصورة المكانية في الشعر الجاهلي من خلال المفردات والمعاني ذات الطبيعة الجغرافية التي تناولتها أشعار العصر الجاهلي التي بينّت الصفة المكانية الواضحة للأدب الجغرافي , ولهذا فان الاستدلال الحقيقي لتاريخ الأدب الجغرافي في هذا العصر ظهر من خلال الأشعار . إنّ السبب المباشر في بروز خصائص الصورة المكانية وملامحها في العصر الجاهلي هو الاحتكاك المباشر للمجتمع بكل طبقاته مع بيئته والتأثر بها والذي أعطى دافعاً قوياً في أن يضع المجتمع آنذاك جل اهتماماته بالقضايا الجغرافية وعلى أصعدة الحياة كافة , الأمر الذي جعلهم ملازمين لهذه القضايا وذكرها بكل المناسبات ومنها المناسبات الشعرية وهذا ما اكدته القصائد الشعرية في العصر الجاهلي التي تضمنت صوراً وأساليب تتحدث عن المكان وخصائصه بصورة وصفية واضحة الدلالات .

الكلمات الدلالية

اكتسب --- الادب --- العربي


Article
The Rhythmic Structure of Al-Taghrai's Poetry
البنية الإيقاعية في شعر الطغرائي

المؤلفون: Muna shafeeq Tawfeeq منى شفيق توفيق
الصفحات: 653-690
Loading...
Loading...
الخلاصة

The tenor of this research stems from considering poetry without music as a cloudy piece and as such it can be called prose. This research pays great attention to the meters used by Al-Taghrai and their effect on other meters and its suitability to the poet's attempts in gathering the details of the poetry and the movement of narration in the poem, beside the coherence of sounds and absorbing in ideas and expressing them precisely . And if we in sist that every change in the surface structure is a change in the deep structure , so this leads to the fact that enlightens the semantic effects that causes the rhythmic variation , and this is the real reason behind entitling this research as "The Rhythmic structure" and to " The Prosodic structure " , as we followed the idea that the Arabic poetry does not accept tow rhythmic units; an inside and outside rhythm, as Arabic poetry is of the kind that has phonetic and semantic structures with a concentrated type of rhythm that stems from the sounds of the words of deferens meters, Tis means the concentrated prosody is connected to the type of feeling that stands on the poetic experience. Depending on these bases, research followed what Al- Taghraie did in employing the metric structure in a better way that match the different states of feeling as they match the rhythm which is considered as the most important element of poetry, and can be considered the most important in priority. تنطلق فحوى هذا البحث من عد لغة الشعر من دون موسيقى تنحدر الى نقطة باهتة الوقع ولا يمكن ان نسمي الكلام فيها شعراً وانما نسميه على اية حال نثراً, ومن هذه النقطة جرى القاء الضوء على الاوزان التي استعملها الشاعر الطغرائي وآثرها عن غيرها والى اي مدى كان هذا الوزن او ذاك رحباً ومناسباً لتقبل محاولات الشاعر في لم إيراد التفاصيل وحركة السرد في القصيدة , ومدى انسجام الاصوات فيها مع الاستغراق في الافكار والتعبير عنها بشكل دقيق. واذا كنا نصرُّ بأن كل تغيير في الشكل هو علامة على تغيير في البنية العميقة للمضمون فأننا انطلقنا من هذه المقولة الى إضاءة العلل الدلالية التي تقف وراء التنويعات الايقاعية ,وهذا سبب عنونتنا هذا البحث بــ(البنية الايقاعية)وليس (العروضية) وذلك اننا اخذنا بالرأي القائل إن الشعر العربي لا يقبل الثنائية القائلة بوجود ايقاعين خارجي وداخلي أنما هو شعر ذو بنى صوتية ودلالية تكون فيه الكثافة الايقاعية المتولدة من اصوات الكلمات حين يضبطها الوزن تختلف بين القصائد التي يزنها بحر واحد مادامت هذه الكثافة تنبثق من القيم الصوتية التي ترتبط بشكل صميم بالحالات الشعورية والمواقف التي تقوم عليها التجربة الشعرية . وتأسيساً عن ذلك فقد راح هذا البحث يتابع ما قام به الطغرائي من استغلال امثل لما اتاحته له البنية الوزنية من زحافات وعلل استجابة للحالات الشعورية المتباينة والمواقف المختلفة انطلاقاً من كون الوزن اهم عناصر الشعر واعظم اركانه واولاها بالخصوصية0

الكلمات الدلالية

Taghrai --- Hummingbird --- Creepy


Article
The poetry of Batter (Araques)for
أراجيز العباس بن الإمام علي بن أبي طالب "عليهِ السلام" ((دراسة في المفردات والتراكيب))

Loading...
Loading...
الخلاصة

Praise be to Allaah who is among us from his prophet Muhammad (peace and blessings of Allaah be upon him and pure family ) And after: The history of mankind is full in the events and successive developments and the browser and If we search in its lines a bout t the best mankind and the greatest,we will at tract papers and we smell misk and we have a pleasant breezy and Amber . And from these human personalities the personal history record of her career is characterized by divine lights . And the lihts of Alaah spent and her life and walked to wards humanity fullness and the tops of the best adjectives and did not bow only for Allaah and not absorb the head decay only to Allaah , and it rasises her Creatire to the highest and put her in the seat of truth with his prophets and healers . Thet great personality is Abbas bin Imam Ali bin Abi Talib (P.B.U.H ) and in front of these bublishings of such anumber of works about him .(P.B.U.H) We find our selves too young to write about his lightness life , but Our love for this great peranality . And our faith in his actions and attitudes,we retur and to follow the path of the ways in which the asceticism towards human perfection , that way is "Poetry" which revealed the ture image of bright position in "Al-Taaf Battle", and his brightness life, First fall in this effort , we apologize to you sircc Qamar Bani Hashem , we are reconciling, we cant study all the poetry and we missed some ting about his poetry ,we cant divein your scientific sea and does not reah to your ports, but we love for you sir and we a dmire in your person and your noble works and these encouraqe us to write about you , Allaah may mercy this pen that writes a bout you and your commander and your brother and martied between his hands against divine values.for truth and justice there fore, our pen must write this specific research which called it " AL raques"Abbas bin Imam Ali bin Abi Talib "P.B.U.H " . The studying in words and Component.It has necessitated the nature of this research and it divided into: An introduction and three chapters and followed by can clusion ,the firs chapter in clouded : "verifier poetry" and the se Cond chapter :"Alar ques" on the level of a word , and the third chapter "Al-arques" on the level of composition and then the Conclusion ,it has the important of research result so Fin ally , the resources and the references. الحمد لله الذي منّ علينا بنبيه محمد (ص) وأهل بيته الطيبين وعرّفنا بمنّه وجوده عليهم، والصلاة والسلام على أفضل خلقه وأشرف بريّته أئمة الهدى وسفن النجاة نبينا محمد (ص) وآله الطاهرين، وبعد: فتاريخ البشرية مليء بالأحداث والتطورات المتتالية، ولو تصفّحناه وبحثنا في طياته عن القدوات الإنسانية والعظماء، لجذبتنا إليه صحائف تفوح منها رائحة المسك. وتهلّ علينا نسائم طيب العنبر. ومن هذه القدوات الإنسانية، شخصية سجل التاريخ مسيرتها بأحرف من الأنوار الإلهية، والاشراقات الربانية، سعت في دنياها إلى سلوك الطريق نحو الكمال الإنساني، وجلّ حسن الصفات، لم ترضخ إلاّ للواحد الأحد، ولم تنكس رأسها إلاّ خضوعاً وخشوعاً للفرد الصمد، فرفعها ربّها إلى عليين، وأقعدها في مقعد صدق مع أنبيائه وأصفيائه. تلك الشخصية العظيمة، هي شخصية العباس بن الإمام علي بن أبي طالب (ع). وأمام هذه القيم، وأمام هذا الكم من المؤلفات التي كتبت عنه (ع) نجد أنفسنا صغاراً جداً لنكتب عن جانب من جوانب حياته المضيئة، لكن حبنا لهذه الشخصية العظيمة. وإيماننا الكبير بأفعاله ومواقفه، شجعنا على تعقب طريق من الطرق التي سلكها في استشرافه نحو الكمال الإنساني، ذلك الطريق هو: (الشعر) والذي كشف عن صورة حقيقية لمواقفه المشرقة في واقعة الطف، ومسيرة حياته الوضّاءة، فحسبنا أولاً بهذا الجهد أن نعتذر لك يا سيدي قمر بني هاشم، إن قصّرنا، ولم نستطع أن نحيط بكل الشعر، أو فاتنا شيء منه، فمثلنا لا يغوص في بحر لججك، ولا يصل إلى مرافئك، لكن حبنا لك سيدي واعجابنا بشخصك ومواقفك النبيلة هي التي دفعتنا للكتابة عنك، فرحم الله قلماً يكتب عنك، وعن إمامك وأخيك الذي استشهد بين يديه دفاعاً عن القيم الإلهية، ونصرة للحق والعدل. وعليه كان لقلمنا أن يكتب هذا البحث الذي وسمناه بـ (أراجيز العباس بن الإمام علي بن أبي طالب "عليهِ السلام" (دراسة في المفردات والتراكيب) لقد اقتضت طبيعة البحث ان يقسم على مقدمة وثلاثة مباحث تتلوها خاتمة ،تضمن المبحث الأول :الشعر محققا والمبحث الثاني : الأراجيز على مستوى المفردة ، والمبحث الثالث : الأراجيز على مستوى التركيب ،ثم الخاتمة التي تضمنت أهم نتائج البحث، وأخيرا ثبت المصادر والمراجع .

الكلمات الدلالية

أراجيز --- العباس --- المفردات والتركيب

جدول المحتويات السنة: 2018 المجلد: العدد: 77-1