Table of content

Journal of Baghdad College of Economic sciences University

مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة

ISSN: 2072778X
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A scientific and evaluated journal published by Baghdad college of economic sciences university.
Bi- annual scientific journal concerned with Economic, Administrative, and computer Studies.
First issue published at April 2000

Loading...
Contact info

Website : http:baghdadcollege.edu.iq
Email: baghdad_college1996@yahoo.com
magazine.college@baghdadcollege.edu.iq

Table of content: 2010 volume:1 issue:24

Article
العلاقة بين التهرب الضريبي وضعف الإدارة الضريبية

Authors: تقي عبد سالم
Pages: 1-6
Loading...
Loading...
Abstract

أصبحت دراسة الأنظمة الضريبية ذات أهمية بالغة للدول المتقدمة والنامية على حد سواء كون الضرائب تعد أداة فعالة لتحقيق أهداف اقتصادية وسياسية واجتماعية ولهذا تسعى الدولة من خلال فرض الضريبة إلى تحقيق الموارد الكمالية اللازمة لتحقيق تلك الأهداف . إلا إن الدول المختلفة وخاصة الدول النامية منها تواجه مشكلة التهرب الضريبي مما يستوجب وجود جهاز إداري كفوء قادر على الحد من حالات هذا التهرب . ومن هنا فإن هذه الورقة تحاول إلقاء الضوء على العلاقة بين التهرب الضريبي وبين الجهاز

Keywords


Article
إعادة هندسة الإعمال:أساس معرفي لهيكلة وتحديث الإدارة الضريبية

Loading...
Loading...
Abstract

يتحقق نجاح وتقدم المنظمات اليوم من خلال إمكانية استخدام الموارد بشكل يؤمن تقديم أوسع الخدمات للمجتمع ، والذي انعكس بشكل أساس على صياغة وبناء استراتيجيات المنظمة، وأن تسارع التغييرات في بيئات الأعمال أوجبت على المنظمات إتباع استراتيجيات أو أساليب إدارية حديثة وبما يتيح لها الوقوف أمام المنافسة الحادة، وإحدى هذه الأساليب (الاستراتيجيات) إعادة هندسة الأعمال التي تستهدف إعادة تصميم أعمال المنظمة . ينطلق هذا البحث من معضلة تطبيقية تتمثل في استعداد المنظمات العراقية (بضمنها هيئة الضرائب ) لتطبيق إعادة هندسة الأعمال من خلال توافر مكوناتها الرئيسة لإسناد الجهود الرامية لإعادة هيكلتها وتحديث أدائها العملي . يتضمن البحث ثمانية فقرات أساسية تناولت الأولى المنهجية (مشكلة ومبررات وأهداف البحث) وخصصت الثانية لمفهوم إعادة هندسة الأعمال واهتمت الفقرات الأخرى بأهمية ومبادئ وخصائص إعادة الهندسة . واهتمت الفقرة السادسة بإعادة الهندسة وإعادة الهيكلية . وانفردت الفقرة السابعة لخطوات إعادة الهندسة وأخيرا توصلت الفقرة الثامنة لمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات .

Keywords


Article
أثـر آليات حوكمة الشـركات على تحديث الإدارة الضريبية

Loading...
Loading...
Abstract

تشكـل الضرائب الجوهر الأساسي لأي تشريع مالي للجهاز الحكومي خصوصا" بما تمثله من أدارة لتنظيــم المسار المالي في الدولة , فهي تمثل أحداهم مصادر الإيرادات العامة للدولة الحديثة , إضافة إلى دورها في تحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية عديدة تختلف أثارها باختلاف النظام الأقتصادي السائد. وتعد الضرائب مساهمة إلزامية بدون مقابل مباشر يتم فرضها على الأفراد والممتلكات والمؤسسات والمنظمات المختلفة لغرض دعم الأنفاق العام, وتتعدد وظائف الضرائـــب في أعادة توزيع الدخـل وتحقيق الاستقرار الأقتصادي وتحفيز الادخار وإحداث عملية التنميــة الأقتصادية وتوجيه الأنماط الأستهلاكية والأقتصادية في الدولة علاوة على دورها الأساسي المتمثل في تمويل الأنفاق العام. من هذا المنطلق تحاول هذه الورقة البحثية بيان دور آليات حوكمة الشركات كأحد المواضيع الحديثة والمعاصرة في تحديث الإدارة الضريبية في العراق منطلقة من هدف أساسي هو العمل على إيجاد نظام ضريبـي مصمم وفقا" لاحتياجات الأقتصاد العراقي وبما يخدم أعادة بناء وتأهيل هذا الأقتصاد , وكذلك تطوير نظـــام ضريبي ملائم لخصوصية الوضع الأقتصادي والأجتماعي للبلد وقادر على رفد مصادر الدخل العامة ومعالجــة جوانب القصور في التشريعات الضريبية المعمـول بها .

Keywords


Article
رؤية مستقبلية للنظام الضريبي في العراق

Authors: مجيد الشرع
Pages: 39-44
Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
آراء حـول النهوض بالواقع الضريبي العراقـي

Authors: بهجت ربيع يوسف
Pages: 79-84
Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
الادارة الضريبية والتحول الى اقتصاد السوق

Authors: كريم سالم كماش
Pages: 99-104
Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
العلاقة بين اسلوب التقدير الذاتي احد متطلبات الاصلاح الضريبي

Authors: عصام علي محمد
Pages: 105-110
Loading...
Loading...
Abstract

تحاول اغلب الدول تطوير انظمتها الضريبية وذلك لتحقيق جملة من الاهداف المالية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية في بعض الاحيان ، وكثيرا من هذه الدول تتبع اساليب مختلفة في تحديد الوعاء الضريبي ، وتلجأ الدول المتقدمة ونظرا لارتفاع الوعي عموما والوعي الضريبي خصوصا لديها الى اعتماد اسلوب التقدير الذاتي لتحديد هذا الوعاء بأعتبار ان المكلف خير من يستطيع ان يحدد مقدرته التكليفية . أما في الدول النامية التي تعاني من تدهور حاد في مستوى الوعي فقد تعددت اساليب تحديد الوعاء الضريبي فمنها طرق مباشرة ومنها طرق غير مباشرة ولكنها غالبا ما تلجأ الى الطرق غير المباشرة في التقدير .

Keywords


Article
رؤيا مستقبلية للادارة الضريبية

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords

Table of content: volume:1 issue:24