Table of content

Journal of College of the Great Imam University

مجلة كلية الإمام الأعظم (رحمه الله) الجامعة

ISSN: 18176674
Publisher: Faculty of Imam Azam
Faculty:
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Journal of College of the Great Imam University, a scientific journal humanitarian Subject to arbitration specialized semi-annual publication of Arab and Islamic sciences and disciplines and micro, were issued in the name of the former (Journal Khatib).
The first issue of the magazine in 2005.

Loading...
Contact info

Tel:0096414251700
E-mail:magazine@imamaladham.edu.iq

Table of content: 2018 volume: issue:26 part 1

Article
سؤالات عبد الخالق بن منصور لإبن معين في الجرح والتعديل من خلال كتاب تاريخ بغداد للخطيب البغدادي

Loading...
Loading...
Abstract

إن علم الجرح والتعديل من أشرف العلوم، وأعظمها قدرا، إذ به يفرق بين صحيح الأحاديث وسقيمها ، وما يقبل وما يرد، وما من محدث إلا وإليه يلجأ ، فالجرح والتعديل هو الميزان الذى يوزن به رجال الحديث، ويتعرف به على الراوى الذى يقبل حديثه، أو يرد.


Article
أثر مباحث الأمر والنهي في بناء ملكة الاستنباط

Loading...
Loading...
Abstract

لذلك نجد أنفسنا أننا نعيش منذ زمن مشكلتين في الدراسات الفقهية: الأولى: نحن نركز على حفظ المعلومة الفقهية، والتي هي عبارة عن خزن هذه المعلومة في الذاكرة واسترجاعها عند الاحتياج إليها وبشكل آليٍّ، وهذا في الحقيقة ليس من الفقه في شيء، لأن الأهم من المعلومة حسن تحليلها واستنباط الأحكام والمعاني الخفية منها. فالمعلومة ليست غاية في ذاتها بل وسيلة لتمكين العقل من التحليل والاستنباط والاستنتاج.


Article
الردُّ على الطاعنينَ في سيد المُرسَلِينَ مِنْ خِلالِ تفسير آية ﴿رحمة للعالمين﴾

Loading...
Loading...
Abstract

إن اعداء الإسلام يحاولون بكل ما اوتوا من قوة ومال وعتاد القضاء على هذا الدين والتشويش على رسول الله الكريم - صلى الله عليه وسلم - وسخروا لذلك الاموال الباهظة ووسائل سريعة متطورة وكلما اخفقت وسيلة ابتكروا اخرى ويرفعون لهذه المعركة اعلاما شتى في خبث ومكر وتورية ...... فتارة يشككون الناس في ثوابت الدين، وتارة يطعنون في رواة الحديث وذلك لهدم السنة، وتارة يخرجون علينا بكتاب الفرقان ويحاولون استبداله بالقرآن، وتارة يلقون الشبهات على ضعاف العقول ليشككوهم في دينهم،


Article
الآراء الأصولية لابن الحاج الإشبيلي في مباحث الألفاظ من حيث وضعها للمعنى واستعمالها فيه

Loading...
Loading...
Abstract

فإن علم أصول الفقه من أجل العلوم قدراً، وأعظمها نفعاً، وأعمها فائدة، وأكثرها أهمية، وأميزها ذكراً ؛ وذلك لما يتعلق به من مصالح العباد في المعاش والمعاد؛ إذ به تحل المشكلات وتفهم المعضلات. ولقد هيأ الله سبحانه وتعالى لهذه الشريعة السمحاء رجالاً يحملونها ويقومون عليها بالحفظ والعناية، وكان لهم الدور الكبير في إيضاح معالم الطريق، ووضع الأسس والأصول، منهم عالمنا الجليل الإمام ابن الحاج الإشبيلي


Article
استراتيجية النهوض الحضاري

Authors: noor suhail نور سهيل مهدي
Pages: 287-312
Loading...
Loading...
Abstract

لقد تشرفت البشرية جمعاء بظهور حضارةٍ لم يشهد لها التاريخ مثيلاً منذ نزول آدم على وجه الأرض، حضارةٍ تتصف بالكمال والجمال والشمول، تلك الحضارة التي شق طريقها خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وأبدع رسمها الصحابة والتابعين وتابعيهم، ففي حقبة القرون الوسطى التي كانت مظلمة على أوربا وأغلب بقاع العالم، كانت عصوراً مشرقة وذهبية على العالم الإسلامي وكاد بريقها يذهب بالأبصار، وفضلها على العالم آنذاك وفي وقتنا الحالي لا ينكره منصف، ولا ينساه عاقل، في كافة المجالات العلمية والإنسانية.


Article
السلوك النفعي والانتهازي في الشخصية اليهودية .. دراسة مقارنة بين القرآن الكريم والتوراة

Loading...
Loading...
Abstract

تُعدُّ الديانة اليهودية من أقدم الديانات السماوية التوحيدية، وهي في تعاليمها تستند الى التوراة التي تتضمن الأسفار الخمسة، وهي جملة الشرائع والأحكام التي أنزلها الله تعالى على موسى )عليه السلام(، والتي لم يتطرَّق التحريف إليها إلا بعد غياب الأنبياء عن بني إسرائيل، إذ قام بعض رجال الدين اليهود فأضافوا إليها ونزعوا منها على حسب ما تشتهي أهوائهم.


Article
المعنى في أصول النحو وموضوعاته

Loading...
Loading...
Abstract

فإنّ من المتفق عليه أن قواعد النحو وضعت من أجل الحفاظ على سلامة النطق الذي كانت العرب تنطقه بالفطرة والسليقة، للوصول إلى المعنى المراد، فمهمة النحو تعليم النطق السليم والكتابة السليمة لاستخراج المعنى الذي تنطوي عليه الجملة العربية. فأصبحَ الارتباط وثيقاً جداً بين المعنى والنحو وأحدهما يخدم الآخر.


Article
التطرف العقدي في العقد الاول من القرن الحادي والعشرين

Loading...
Loading...
Abstract

فأننا نلحظ أنه كثر الحديث في عالمنا المعاصر عن: )التطرف في الدين(، ولاسيما التطرف عند المسلمين، حتى أصبحت قضيةً ملحة وخطيرة تشغل بال المهتمين بحال هذا الدين ومستقبله، خاصة بعد أن دخل الصراع العنيف والمتبادل بين الجماعات الاسلامية مرحلة الكارثة.


Article
الإرشاد إلى فضائل الجهاد

Loading...
Loading...
Abstract

فإنَّ الصراع بين الحق والباطل سنة جارية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وإنَّ من المؤكد أنَّ بعض البشر المعاندين لا ينقادون للحق وقد يقفون في طريق الدعوة الإسلامية، ويكونون سبباً في إيقاف عجلة نشرهِ وتبليغه للناس، ومن هنا صار تأثير الجهاد في نشر الإسلام في الأرض تأثيراً عظيماً، على اعتبار أنه وسيلة من وسائل الدعوة إلى الله تعالى.


Article
رهن الأسهم دراسة فقهية مقارنة

Loading...
Loading...
Abstract

لا يخفى أن عملية المتاجرة والاستثمار بالأسهم تسير بسرعة فائقة في الأسواق المالية، ونظراً لما حققته بعض الأسهم من نجاح، اتجهت فئة كبيرة من المجتمع للمتاجرة بالأسهم رغبة في الثراء السريع، وتحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب المادية، فما تطرح إحدى الشركات أسهمها للاكتتاب العام إلا وتجد الإقبال المتزايد من أفراد المجتمع على الاكتتاب فيها، ساعد على ذلك ما تقدمه بعض البنوك لعملائها من تسهيلات نقدية لشراء الأسهم، أو بيعها عليهم بالآجل عن طريق المرابحة الشرعية نظير أن يرهن العميل لدى البنك من أسهمه ما يغطي تلك السيولة النقدية، أو قيمة الأسهم المبيعة عليه.

Table of content: volume: issue:26 part 1