research centers


Search results: Found 69

Listing 1 - 10 of 69 << page
of 7
>>
Sort by

Article
technology information
دور مراقب الحسابات في ظل تكنولوجيا المعلومات المعقدة ومخاطر التدقيق

Author: علي حسين الدوغجي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 52 Pages: 285-304
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

بدأت الشركات تخطو خطوات متسارعة باستخدام أنظمة تكنولوجيا المعلومات في عملياتها المالية وباعتماد قليل على الورق والذي يتم الاحتفاظ بالنسخ الأصلية منه تعزيزا للإجراءات التي تمت معالجتها الكترونيا. إن ممارسة الشركات وبشكل متزايد الأسلوب الواقعي (Virtualization) في علاقاتها مع الموردين والمستهلكين والشركاء أدى للحاجة المتزايدة للثقة والتأكيد على مثل هذه العلاقات مما يولد ضغطا كبيرا على مراقب الحسابات ليصادق على هذه الضمانات.
كما واتجهت الشركات وبشكل واسع بنشر تقاريرها المالية على الانترنت باستخدام برنامج
(Adobe Acrobat) حيث يقوم هذا البرنامج بحفظ الإطار الكامل للقوائم المالية بدون وجود أي روابط بين عناصرها وتقرأ التقارير المالية كما لو كانت نسخة ورقية وتصبح متاحة لكل المستفيدين للاطلاع عليها بدون إمكانية تغييرها، وطبعا سبق ذلك قيام الشركات في بناء موقع لها على الشبكة الدولية للمعلومات (الويب) ثم نشر تقاريرها المالية والإفصاح عن المعلومات المالية وغير المالية إلى المستفيدين ومتخذي القرارات.
ولإضفاء المصداقية على هذه التقارير يتعين على مراقب الحسابات ألتصديق عليها قبل نشرها لان نشر التقارير والمعلومات المالية بعيدا عن مصادقة مراقب الحسابات قد يتيح الفرصة لتغيير مضمونها وبالتالي فقد الثقة بها، فضلا عن أن الانترنت وسيلة يمكن تحديث المعلومات في أي وقت فإذا تم التحديث فان المستفيد سوف يعتمد عليه ضنا منه أنها مغطاة ضمن تقرير المراقب، وأيضا قد يكون التحديث بهدف الغش والاحتيال بمهارات من جانب البعض داخل الشركة أو خارجها نتيجة لضعف أمان الموقع كل ذلك قد أضاف مسؤوليات جديدة على عاتق مراقب الحسابات. وقد صدرت معايير تدقيق دولية ومعايير تدقيق أمريكية توضح لمراقب الحسابات ما يجب عليه القيام به في ضل سلسلة من الإجراءات والاختبارات.
وقد توصل البحث إلى بعض النتائج أهمها:-
1-نجمت عن استراتيجيات التجارة الالكترونية مخاطر ومشكلات، ولا بد لمراقب الحسابات أن يكون بحاجة إلى قدرات معقولة في تكنولوجيا المعلومات لإجراء تدقيق مفصل لمعاملات محاسبية اغلبها بدون وثائق ورقية تدعمها.
2- تطورت مهنة التدقيق في ظل استخدام تكنولوجيا المعلومات المعقدة إلى استخدام التدقيق المستمر الفوري المباشر. وقد حددت (IFAC) ثلاث إجراءات يتطلب من مراقب الحسابات أن يتخذها بعد المعالجة الفورية للبيانات.
3-إن جميع أنظمة الرقابة الداخلية بغض النظر عن تصميمها تواجه محددات متلازمة معينة بحيث تجعل من الحصول على تأكيد مطلق مستحيلا وانه كلما كانت الرقابة الداخلية أكثر تعقيدا كانت الإجراءات أكثر كثافة وعلى مراقب الحسابات أن يلتجأ إلى توثيق أكثر كثافة وشمول.


Article
Information technology crimes and the mechanism of its reduction.
جرائم تكنولوجيا المعلومات وآليات الحد منها

Author: Jaffar Hassen Jassem م . جعفر حسن جاسم الطائي
Journal: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 Year: 2015 Volume: 11 Issue: 64 Pages: 411-427
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

The study aims at defining the crimes of the information technology, their kinds and the features and characteristics of those who commit such crimes and the reasons and motives behind the spreaded crimes. The Researcher has used in the preparation of this research the descriptive method as it suits the purpose of the research. The researcher reached a number of recommendations to reduce the spread of such phenomenonsuch as: the necessity to work on issuing new IT laws to limititand the necessity to take good care of family and schools education to build new generation who is able to use information technology positively.

يهدف البحث إلى التعريف بجرائم تكنولوجيا المعلومات و أنواعها و سمات وخصائص مرتكبي هذا النوع من الجرائم و الأسباب و الدوافع وراء انتشارها وقد استخدم الباحث في إعداد هذا البحث المهج الوصفي لملائمته طبيعة هذا البحث وقد توصل الباحث إلى جملة من النتائج من أهمها ضرورة العمل على إصدار قوانين جديدة تحد من انتشار هذه الظاهرة و ضرورة الاهتمام بالتربية الأسرية والمدرسية لغرض بناء جيل قادر على الاستعمال الايجابي لتكنولوجيا المعلومات.


Article
Information technology and its implications for the digital environment in selected Arab countries
تكنولوجيا المعلومات وانعكاساتها على البيئة الرقمية في دول عربية مختارة

Author: monathil abbas hussain مناضل عباس حسين الجواري
Journal: THE IRAQI MAGAZINJE FOR MANAGERIAL SCIENCES المجلة العراقية للعلوم الادارية ISSN: ISSN 10741818 Year: 2009 Volume: 6 Issue: 25 Pages: 100-127
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Traditionally, the process of economic growth and the events of structural changes in the countries of the world need to develop technology and understanding of the relationship between changes technology, economic, social, and is the Information Technology in the framework of the digital environment required for admission to the knowledge economy era of globalization of economic and Tkulaisaa of the digital divide faced by developing countries, including Arab, and in the this context, the researcher developed a study entitled: information Technology and their impact on the environment of digital Arabic, as it dealt with e-commerce as an application is important for information Technology and the share of developing countries and the Arab ones modest compared with diameters developed as developing countries lack the institutions and the foundations of electronic commerce and suffer from weak the digital environment, confidentiality and information security and the absence of appropriate national strategy.

تقليديا أن عملية النمو الاقتصادي وأحداث التغيرات الهيكلية في بلدان العالم بحاجة الى التطور التكنولوجيا وفهمها للعلاقة بين التغيرات التكنلوجيا والاقتصادية والاجتماعية ، وتعد تكنلوجيا المعلومات في أطار البيئة الرقمية شرطا للأنضمام الى الاقتصاد المعرفي زمن العولمة الاقتصادية وتقليصيا للفجوة الرقمية التي تعاني منها البلدان النامية ومنها العربية ، وفي هذا السياق أعد الباحث دراسة بعنوان : تكنلوجيا المعلومات وأنعكاساتها على البيئة الرقمية العربية ،أذ تناول التجارة الالكترونية كتطبيق مهم لتكنلوجيا المعلومات وأن نصيب البلدان النامية والعربية منها متواضع مقارنة بالاقطار المتقدمة أذ تفتقر البلدان النامية الى مؤسسات ومرتكزات التجارة الالكترونية وتعاني من ضعف البيئة الرقمية والسرية وأمن المعلومات وغياب الاستراتيجية الوطنية الملائمة .


Article
The impact of information technology on the quality of hotel services
أثر تكنولوجيا المعلومات في جودة الخدمة الفندقية

Authors: Ahmad Kadhem Bris م.م احمد كاظم بريس --- Basshar Abbas Al-Hmeri م.م بشارعباس الحميري
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2006 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 346-374
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

أحدثت التطورات التقنية التي شهدها العالم خلال العقود الأربعة من القرن الماضي تغيّرات مهمة في مختلف مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، إذ أصبح أهم ما يميز بيئة العمل المحيطة بالمنظمات المعاصرة هي التقلب والتغيير السريع والانفتاح وتجاوز الحدود بين الدول والمجتمعات. ومن بين أهم هذه التطورات ما يسمى اليوم (تكنولوجيا المعلومات)، فقد أحدثت تغيرات مهمة في بنية المنظمات، فمن خلال استخدام أدواتها وعلى وجه الخصوص الحاسوب وشبكة المعلومات العالمية ووسائل الاتصال المختلفة، أصبح بإمكان العاملين تجميع وخزن وإرسال ومعالجة واسترجاع البيانات والمعلومات مما ولد دافعا ً لعدد كبير من المنظمات على استخدام تكنولوجيا المعلومات كأصول ستيراتيجية لتحقيق ميزة تنافسية على مستوى الأسواق المحلية والعالمية.


Article
The level of use information and communication technology in the hotel services industry (An Empirical Study)
مستوى استخدام تقنيات المعلومات والاتصال في صناعة الخدمات الفندقية (دراسة تطبيقية)

Author: سعد فرج حمادي
Journal: Journal Of AL-Turath University College مجلة كلية التراث الجامعة ISSN: 20745621 Year: 2016 Issue: 20 Pages: 86-106
Publisher: Heritage College كلية التراث الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

Information and communication technology (ICT) is the most modern management trends that have become impose comprehensive system reflects positively on the state of performance and improve productivity and quality services and decision-making in various organizations, including the hotel organizations. The aim of this research to determine the level of use the information and communication technology in the industry Iraqi hotels, Adopted research Erbil Rotana Hotel model, one of the modern luxury hotels In Iraq. Statistical results of the study show that the hotel information and communication technology uses a positive level and a high degree in the field of the (Internet) and totaling average of (3.34) Likert scale, which ranked the first in the answers to the sample members. While the other information and communication technology (databases, software, e-mail) has the average level, with a total average of arithmetic was less than (3), which is not commensurate with the vital importance of information and communication technology for the hotel in providing excellent services. This means that the use of information and communication technology in the hotel is still low as a result of the slowdown in the administration to take advantage of these technologies. The research found a number of conclusions and proposals.

تقنيات المعلومات والاتصال من ابرز التوجهات الإدارية الحديثة التي اصبحت تفرض نفسها كنظام شامل ينعكس ايجابيا على حالة الاداء وتحسين الانتاجية وجودة الخدمات واتخاذ القرار بمختلف المنظمات ومنها المنظمات الفندقية. ويهدف البحث الى معرفة مستوى استخدام مكونات تقنيات المعلومات والاتصال في صناعة الفنادق العراقية، واعتمد البحث فندق روتانا أربيل أنموذجا وهو احد فنادق الدرجة الممتازة الحديثة . وقد توصلت النتائج الإحصائية للدراسة الى ان الفندق المبحوث يستخدم تقنيات المعلومات والاتصال بمستوى ايجابي وبدرجة عالية في مجال استخدام الأنترنيت وبأجمالي متوسط بلغ (3.34) بمقياس ليكرت الخماسي والذي احتل المرتبة الأولى في اجابات افراد العينة. في حين كانت تقنيات المعلومات والاتصالات الأخرى( قواعد البيانات، البرمجيات، البريد الالكتروني ) بمستوى متوسط ، اذ بلغ أجمالي متوسطها الحسابي أقل من (3) والذي لا يتناسب مع الأهمية الحيوية لتقنيات المعلومات والاتصال للفندق في تقديم خدمات متميزة . وهذا يعني أن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الفندق لا يزال منخفضاً كنتيجة لتباطؤ إدارته في الاستفادة من تلك التقنيات. وتوصل البحث الى عدد من الأستنتاجات والمقترحات.


Article
partnering in the high-velocity environment – is the interaction theory valid approach
الشراكة في البيئة المتسارعة في ظل صلاحية طروحات النظرية التفاعلية (دراسة وصفية تحليلية)

Author: أ.د. نجم عبد الله العزاوي
Journal: Journal of Baghdad College of Economic sciences University مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ISSN: 2072778X Year: 2008 Issue: 18 Pages: 1-21
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences كلية بغداد للعلوم الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

ان التطور التقني السريع قد زاد من التعقيد والمخاطرة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، فعوضا عن عدد قليل من الشركات في هذا السوق الناشئ يلاحظ وجود عدد لا يكاد يحصى من الشركات التي تتباين من جانب وتتابين في عمق علاقتها من جانب اخر، كما ان مهام كل منها قد تكون منفتحة وفي طور النمو، لان هذه الشركات تبدو اقرب ما تكون الى الشركات التجريبية وفي بعض الحالات تكون مؤقتة عوضا عن السلع والخدمات الانية التي تقدمها هذه الشركات يلاحظ قابلية هذه الشركات المستقبلية تبقى حرجة وموضع تساؤل، في مثل هذه الحالات فان التعاقد معها هو امر لا يخلو من مجازفة وان دور الثقة بين كلا الطرفين المتعاقدين يقع ضمن الية سيطرة وتوجيه، ومع كل الاحوال فانه في ظل بيئة متسارعة فانه لن يكون هنالك احتمالية لنشوء طبيعي لعامل الثقة والتي بدورها تحتاج الى عامل الوقت والاستثمارات الواسعة وامكانية التنبؤ.ان المحور الاساسي لهذه الدراسة هو ان هذه العوامل المحددة تؤثر في شكل الشراكة بطرق مختلفة. ولجعل هذه الدراسة اكثر غناً فقد تم شرح الشراكة التكنولوجية اللامتماثلة في قطاع المعلومات والاتصالات عالي السرعة والسريع التغير، وتقييم صلاحية النظرية التفاعلية لمثل هذه البيئة المتسارعة.يحتوي البحث على اربعة مباحث، المبحث الاول قدم تصويرا ورسما للخطوط العامة لقطاع المعلومات والاتصالات، والمبحث الثاني يشرح طبيعة الشراكة التكنولوجية اللامتماثلة في البيئة عالية السرعة، والمبحث الثالث يشرح الطرح الذي تقدمه النظرية التفاعلية لهذه البيئة، وفي النهاية المبحث الرابع يقدم بعض الاستنتاجات والتوصيات حول مدى ملائمة النظرية التفاعلية وتقديم الارشادات لمزيد من البحوث حول الشراكة التكنولوجية اللامتماثلة.


Article
Evaluation of Integrated Information Technology System in Organizations “Exploratory Comparative Search for opinions of sample of Workers in the Faculties of Science & Education AL- Asma'I at the University of Diyala
تقييم نظام تكنولوجيا المعلومات المتكامل في المنظمات بحث استطلاعي مقارن لآراء عينة من العاملين في كليتي العلوم والتربية الأصمعي في جامعة ديالى

Author: حيدر شاكر نوري
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2013 Volume: 19 Issue: 71 Pages: 166-191
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The subject of the information technology system ( ITS ) of the important issues And contemporary thought in management, and various types of organizations seeking to apply and try to Access to the system of integrated information technology in order to continue growth and , And for compet this there is a need to study in the Iraqi organizations. The reseach aim to findout Level of performance (ITS) in two colleges from the University of Diyala, ( college of Science, and asmaay college of Education) and whether performance is consistent with the requirements of (ITS) integrated. Selected sample of the Teams career in Tow colleges and at different levels The questionnaire form used to collect data , it was recovered from (67) For both colleges, and after research found the analysis to non-arrival of the colleges to the requirements of Integrated Information System technology , as well as the existence of significant differences between the colleges In the level of responses and the current performance level of the colleges

يعد موضوع نظام تكنولوجيا المعلومات (ITS) من الموضوعات المهمة والمعاصرة في الفكر الإداري، وتسعى المنظمات بمختلف أنواعها إلى تطبيقه ومحاولة الوصول إلى النظام المتكامل لتكنولوجيا المعلومات بغية النمو والاستمرار بالتنافس، ولهذا ظهرت الحاجة إلى دراسته في المنظمات العراقية. إذ هدف البحث إلى معرفة مستوى أداء (ITS) في كليتين من كليات جامعة ديالى وهما (كلية العلوم، وكلية التربية الأصمعي) وفيما إذا كان الأداء منسجماً مع متطلبات (ITS) المتكامل. أُختيرت عينة البحث من الملاكات الوظيفية في الكليتين وبمستويات مختلفة، واستخدمت استمارة الاستبانة لجمع البيانات، إذ بلغ المسترجع منها (67) استبانة لكلا الكليتين، وبعد التحليل توصل البحث إلى عدم وصول الكليتين إلى متطلبات النظام التكنولوجي ألمعلوماتي المتكامل، فضلاً عن وجود فروق معنوية بين الكليتين في مستوى الإجابات ومستوى أداء الكليتين الحالي.


Article
knowledge management, Information Technology
رؤية تشخصية للمجتمع المعرفي في ظل اقتصاد المعرفة

Author: سلوى امين السامرائي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 49 Pages: 89-104
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث الى عرض رؤيا تشخصيه لمجتمع المعرفة في ظل اقتصاد المعرفة من خلال استعراض العديد من المفاهيم النظرية والعلاقة بينهم كمفهوم البيانات والمعلومات والمعرفة ومجتمع المعلومات والمعرفة, ومصادر المعرفة, والمراحل التطورية للتحول الى مجتمع المعرفة, ومن ثم استعراض الأبعاد الأساسية لمجتمع المعرفة, إضافة إلى الملامح الأساسية لاقتصاد المعرفة وخصائص ذلك الاقتصاد, ثم تناول البحث المورد المعرفي وعلاقته بالمفاهيم, إضافة الى تناول موضوع منظمات الأعمال وكيفية مواجهة تحديات اقتصاد المعرفة, ثم استعرض البحث رؤيا تحليلية مستقبلية للعالم العربي في ظل تحديات اقتصاد المعرفة.


Article
A contemporary Guide to Developing the University instructor in Technology ofUniversit Information at Kirkuk
دليل معاصر لتطوير المدرس الجامعيفي تكنولوجيا المعلومات في جامعة كركوك

Author: م.د.سعد علوان حسن
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2008 Volume: 3 Issue: 2 Pages: 121-142
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractTechnology integration is considered one of the living global subjects in University teaching which disputes and projects have varied in it . The present paper aims at suggesting a technological guide , which serves the University teacher and prepare him to fulfil his new role . Also it aims at knowing the technological fact for him ( teacher ) . To achieve these goals , we have made a quistionarre for ( 67 ) instructing body member at Kirkuk University , which has investigated the degree of their use to the computer , and the suggested ways to generalize it's use . The results of this paper have referred to the weakness of the present state in information technology and a lack in the rank of treating with technology .

ملخص البحث يعد موضوع دمج التكنولوجيا في التدريس الجامعي من الموضوعات العالمية الحية التي تنوعت فيه الاجتهادات والمشروعات المختلفة . وقد رمى البحث الحالي إلى اقتراح دليل تكنولوجي , يخدم المدرس الجامعي ويعدهّ للقيام بدوره الجديد , كذلك رمى إلى التعرف إلى الواقع التكنولوجي لذلك المدرس . ولتحقيق هذه الأهداف تم توزيع استبانه على ( 67 ) عضو هيئة تدريس في جامعة كركوك , استقصت درجة استخدامهم للحاسوب , و الطرق المقترحة لتعميم استخدامه . أشارت نتائج البحث إلى ضعف الواقع القائم في مجال تكنولوجيا المعلومات وانخفاض مستوى التعامل مع التكنولوجيا , وعكست رغبة أعضاء هيئة التدريس القوية في تطوير أنفسهم في هذا المجال, انتهى إلى رسم ملامح عامة لدليل يؤهل المدرس الجامعي في مجال تكنولوجيا المعلومات , ويرفع مستوى التواجد والتعامل مع التكنولوجيا في جامعة كركوك .


Article
The role of accounting information technology in the rationalization of administrative decision
دور تكنولوجيا المعلومات المحاسبية في ترشيد القرارات الإدارية

Loading...
Loading...
Abstract

The accounting information is material of administrative decision. The success of the decision depend on the validity and accuracy of that material and the way of organization secured, stored and transported to the centers that need it. The process of decision-making is a continuous process that does not end once you take a particular decision. Decision taken sometimes followed by certain situations that required to take new decisions. There is clear relationship that represent by accounting provides necessary information in order to plan, make policies and contribution by decision making and control. Management become more efficient when accountants provide convenient and accurate and complete information that help to take decision based on these information. Significant changes have occurred at work environment of the accounting specialists with appearance of the information epoch. The tools that were used by workers at this field in the past are records, books, manual computers, and etc. But now it has been replaced by electronic computers, electronic means of communication, software and etc. As a result, it has become imperative for the accountant to have appropriate knowledge of accounting information technologyat a minimum the accountant use these technologies to develop accounting information technology to keep pace with variables of business environment and be more interactive with them.As well as the role they can play to provide more convenient and accurate information in the rationalization of administrative decisions by existence of the total benefits that can be provided by information technology

إن المعلومات المحاسبية تعد مادة القرار الإداري، ويتوقف نجاح القرار على مدى صحة هذه المادة ودقتها وطريقة تنظيم تأمينها وتخزينها ونقلها إلى المراكز التي تحتاج إليها ذلك أن عملية اتخاذ القرارات هي عملية مستمرة لا تنتهي بمجرد اتخاذ قرار معين فقد يترتب على القرار المتخذ مواقف معينة تستدعي اتخاذ قرارات جديدة ومن الواضح أن ثمة علاقة تتمثل في كون المحاسبة تقوم بتوفير المعلومات اللازمة من أجل التخطيط ووضع السياسات والمساهمة في عملية اتخاذ القرارات والرقابة وبذلك تصبح الإدارة القائمة على العملية التنموية أكثر كفاءة عندما يقوم المحاسبون بمدها بمعلومات ملاءمة ودقيقة وكاملة تتخذ القرارات على أساسها. وبقدوم عصر المعلومات حدثت تغييرات كبيرة في بيئة عمل المتخصصين بالمحاسبة، فقد كانت الأدوات التي يستخدمها العاملون في هذا المجال في الماضي هي السجلات والدفاتر والحاسبات اليدوية وما إلى ذلك، أما الآن فقد حلت محلها الحاسبات الالكترونية ووسائل الاتصال الإلكترونية والبرمجيات ..الخ، لذا فقد أصبح لزاماً على المحاسب أن يمتلك معرفة مناسبة بتكنولوجيا المعلومات المحاسبية وبحد أدنى أن يكون مستخدم لهذه التكنولوجيا ليدفع بتطوير نظام المعلومات المحاسبية ليواكب متغيرات بيئة الأعمال وليكون أكثر تفاعلاً معها، فضلاً عن الدور الذي يمكن ان يلعبه بتقديم معلومات أكثر ملائمة ودقة في ترشيد القرارات الإدارية بوجود مجمل المزايا التي يمكن أن تقدمها تكنولوجيا المعلومات.

Listing 1 - 10 of 69 << page
of 7
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (69)

journal (2)


Language

Arabic (41)

Arabic and English (20)

English (8)


Year
From To Submit

2019 (6)

2018 (8)

2017 (13)

2016 (10)

2015 (8)

More...