research centers


Search results: Found 20

Listing 1 - 10 of 20 << page
of 2
>>
Sort by

Article
Forecasting for Traffic accidents by using Box & Jenkins model
التنبؤات المستقبلية للحوادث المرورية باستخدام نماذج Box & Jenkins

Author: Mahmood J.Abu Alshair محمود جواد ابو الشعير
Journal: Al-Rafidain University College For Sciences مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم ISSN: 16816870 Year: 2007 Issue: 21 Pages: 1-14
Publisher: Rafidain University College كلية الرافدين الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

The future Forecasting is the most important item for preparing the Traffic accidents in Iraq. Box & Jenkins models gives a good results to the fact through applications have been done within this research among periodical accidents series which shows that the results are likely the fact of next years.

لم تحظى البيانات الرقمية المتوفرة عن الحوادث المرورية في العراق على نصيبها الوافر من العمليات الاحصائية المعتمدة تقريباً في تحليل الظواهر واستخراج النتائج التي تفيد في التفسير والتي اهمها التنبؤات المستقبلية لاعداد تلك الحوادث للوقوف على مدى الخطورة الناجمة عنها. وتعتبر نماذج B – J من النماذج التي اعطت نتائج قريبة الى الواقع المبتدأ به حيث تم تطبيقها في هذا البحث على سلسلة زمنية للحوادث اقتربت نتائجها مع واقع السنوات اللاحقة.


Article
اثر راس المال البشري في التنبؤ بالطلب باستخدام اساليب التنبؤ النوعية- دراسة تطبيقية

Authors: عامر عبداللطيف العامري --- عزام عبد الوهاب الصباغ
Journal: Journal of Baghdad College of Economic sciences University مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ISSN: 2072778X Year: 2018 Issue: 54 Pages: 31-62
Publisher: Baghdad College of Economic Sciences كلية بغداد للعلوم الاقتصادية

Loading...
Loading...
Abstract

Demand forecasting is one of the most important reasons for the success of intermediary companies to profit, especially with the rapid changes in both the tastes of customers or in technology and the resulting emergence of new products and more sophisticated than previous products, with online marketing and increase adoption of many companies in China for new products. Increased burden on intermediary companies and speed in providing what the customer quantity and time required, and the ability to switch to newly emerging products is the basis of success, so the longer predict what the customer needs is the foundation that companies cannot give it up whenever the less true prediction forecast error and said the company's loss due to lack of damaged or obsolete products as well as the short duration of storage.This research aims to make a number of intermediary businesses statement of how important human capital effects in predicting and especially when using qualitative forecasting methods, and to achieve the objectives of the research questionnaire was designed to obtain data to test the relationship between psychological components of human capital and qualitative forecasting methods and determine the degree of importance of each component of the human capital in relation to the components of the forecast. The research found a set of conclusions from there moral relationship between human capital and predict whether some level subcomponents or aggregate level. The research also found that the effect of some components of human capital forecast. Search recommended the need for corporate interest discussed by building capacities and abilities and skills of their employees and managers to predict search also recommended that further research that explains the role of human capital in achieving accurate forecasting

يعد التنبؤ بالطلب من اهم اسباب نجاح الشركات الوسيطة الهادفة الى الربح وخاصة مع التغيرات المتسارعة سواءً في اذواق الزبائن او في التكنولوجيا والتي ينجم عنها ظهور منتجات جديدة واكثر تطورا من المنتجات السابقة، ومع زيادة التسويق عبر الانترنيت واعتماد الكثير من الشركات عليه في الترويج لمنتجاتها الجديدة. زاد العبأ على الشركات الوسيطة واصبحت السرعة في توفير ما يحتاجه الزبون بالكمية والوقت المطلوب ،والقدرة على التحول الى المنتجات التي تظهر حديثا هو اساس نجاحها ، لذلك يعد التنبؤ بما يحتاجه الزبون هو الاساس الذي لا يمكن للشركات التخلي عنه وكلما كان التنبؤ صحيحا كلما قل خطأ التنبؤ وقلت خسارة الشركة نتيجة لقلة التالف او المتقادم من المنتجات كذلك قصر مدة الخزن .يهدف هذا البحث الي اجري في عدد من الشركات التجارية الوسيطة الى بيان مدى اهمية وتاثير راس المال البشري في التنبؤ وخاصة عند استخدام اساليب التنبؤ النوعية ، ولتحقيق اهداف البحث تم تصميم استمارة استبيان من اجل الحصول على بيانات لاختبار معنوية العلاقة بين مكونات راس المال البشري واساليب التنبؤ النوعية وتحديد درجة اهمية كل مكون من مكونات راس المال البشري بالنسبة الى مكونات التنبؤ. وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من بينها هناك علاقة ارتباط معنوية بين راس المال البشري والتنبؤ سواءً على مستوى بعض المكونات الفرعية او على المستوى الاجمالي . كما توصل البحث الى ان هنالك تاثير لبعض مكونات راس المال البشري في التنبؤ. واوصى البحث بضرورة اهتمام الشركات المبحوثة ببناء قدرات وقابليات ومهارات العاملين فيها والقائمين بالتنبؤ كما اوصى البحث بضرورة اجراء المزيد من البحوث التي توضح دور راس المال البشري في تحقيق دقة التنبؤ .


Article
Box Jenkins,Forecasting
استخدام نماذج بوكس جينكنز للتنبؤ بإنتاج سمنتالعراق وبيان مدى كفايتها في ظل مشاريع الاعمار المستقبلية

Author: نرجس هادي ارهيف
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2009 Volume: 15 Issue: 54 Pages: 296-309
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

تعد صناعة السمنت في العراق من اقدم الصناعات الحديثة واكثرها تطورا وتقدما ومن اقواها تاثيرا في الاقتصاد القومي. واذ توفر في صناعة السمنت العراقي كافة المستلزمات الناجحة من حيث توفر المواد الاولية والخبرات الفنية والتقنية واسواق ثابتة وراسخة محليا وعالميا فقد كان من المفروض ان يتم التوسع في هذه الصناعة، وان التخطيط لهذه الصناعة امرا ضروريا خاصة وان مادة السمنت هي احدى اهم المواد الرئيسة التي يؤثر توفرها بشكل كبير على انجاز المشاريع العمرانية والاقتصادية ومن هذا المنطلق فقد تم اعداد الدراسات لمستقبل هذه الصناعة من اجل النهوض بها وتطويرها وتوسيعها.
وان هدف البحث هو التنبؤ بكميات انتاج السمنت العراقي للمدة المستقبلية (2003 - 2013) باستخدام افضل نماذج بوكس جينكنز الملائمة (B -J).
وقد توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات وهي: باستخدام طريقة بوكس جينكنز وجد ان السلسلة غير مستقرة وبذلك تم اخذ الفرق الاول بهدف تحقيق الاستقرارية. وكذلك من سلوك معاملات الارتباط الذاتي والجزئي استنتجنا انه امكن تحديد واختيار النموذج الملائم لتمثيل السلسلة، حيث كان النموذج الملائم هو ARIMA (2, 1, 0) وكذلك وجدنا ان الحدود الدنيا للتنبؤ قد تكون سالبة، وهذا مما يدل على انه في حالة الحاجة الماسة الى هذه المادة فأن الانتاج المحلي قد لا يكفي لذلك يلجأ البلد الى سد النقص الحاصل عن طريق الاستيراد.
اما التوصيات فهي: نوصي باعتماد النموذج الذي تم التوصل اليه في طريقة بوكس – جينكنز بغية الاستفادة منها في التخطيط والتنبؤ للفترات القادمة. وكذلك نوصي الشركة العراقية لانتاج السمنت ان تعتمد على القيم التنبئية المستخرجة من تطبيق النموذج برسم خططها المستقبلية. وكذلك ان البلد في الوقت الحالي بحاجة الى عملية اعمار واسعة لذلك نوصي بزيادة الطاقة الانتاجية من هذه المادة لغرض سد النقص الحاصل.


Article
Using ARIMA Models in Forecasting Money Supply in Qatar State
استخدام نماذج ARIMA في التنبؤ بعرض النقد لدولة قطر

Loading...
Loading...
Abstract

The thesis aimed to study and analyzed the monthly data of the money supply in the narrow (M1), wide (M2) and widest (M3) accuracy for Qatar State from the period January 1982 till December 2006. That was done because of the most important role in stationary of money, then the economic stationary of the developed and growing states. The student used ARIMA models in forecasting for the coming four years (the period from January 2007 till December 2010), and that what named as Box-Jenkins methodology. The thesis attained that the monthly time series for money supply is non-stationary and has a trend, which was because of the inflation of money which, happened in the State after January 2003. And that what required the first differences to change the sires to time series stationary, then the student gain of most competent models for the forecasting to the future period.The thesis forecasted for the future monthly data for money supply (M1) using the model ARIMA (1,1,1), forecasting for the future monthly data for money supply (M2) using the model ARIMA (3,1,3). Then the forecasting for the future monthly data for money supply (M3) was using the model ARIMA (1,1,0).

هدف البحث إلى دراسة وتحليل البيانات الشهرية لعرض النقد بمفهومه الضيق M1 والواسع M2 والأوسع M3 في دولة قطر للمدة من كانون الثاني 1982 ولغاية كانون الأول 2006، وذلك للدور الكبير الذي يؤديه النقد في تحقيق الاستقرار النقدي، ثم الاستقرار الاقتصادي في اقتصادات الدول المتقدمة والنامية على حد سواء. إذ تم التنبؤ في هذه الدراسة للسنوات الأربع المقبلة للمدة من كانون الثاني 2007 ولغاية كانون الأول 2010 باستخدام نماذج ARIMA أو ما يعرف بمنهجية Box-Jenkins، وتم التوصل إلى أن السلاسل الزمنية للبيانات الشهرية لعرض النقد غير مستقرة وتحتوي على اتجاه عام، وذلك بسبب التضخم الذي شهده عرض النقد بعد كانون الثاني 2003، مما تطلب أخذ الفروق الأولى لتحويل السلاسل إلى سلاسل زمنية مستقرة، وتم الحصول على النماذج الأكفأ للتنبؤ للمدة الزمنية المستقبلية.وتم التنبؤ بالقيم الشهرية المستقبلية لعرض النقد M1 باستخدام النموذج ARIMA(1,1,1)، والتنبؤ بالقيم الشهرية المستقبلية لعرض النقد M2 باستخدام النموذج ARIMA(3,1,3)، أما التنبؤ بالقيم الشهرية المستقبلية لعرض النقد M3 فتم التنبؤ بها باستخدام النموذج ARIMA(1,1,0).


Article
استخدام الأسلوب الهجين MLR-GA للتكهن ببيانات التلوث الجو

Authors: فنار عبد الرزاق محمد نجيب --- أسامة بشير شكر الحنون
Journal: IRAOI JOURNAL OF STATISTICAL SCIENCES المجلة العراقية للعلوم الاحصائية ISSN: 1680855X Year: 2019 Volume: 16 Issue: 29عدد خاص بالمؤتمر الطلابي الاول Pages: 25-36
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

ان نمذجة جودة الهواء اكتسبت أهمية كبيرة في تلوث الهواء الجوي بسبب الآثار السلبية على البيئة وصحة الإنسان. في هذه الدراسة تم التطرق الى ملوثات الهواء التي كان لها تأثير مباشر على بيانات PM10 في الهواء. تم استخدام تسعة متغيرات التفسيرية من بيانات الارصاد الجوية على مدى ثلاث سنوات في تطبيق نماذج الانحدار الخطي المتعدد. حيث كان تحليل البيانات لهذه الفترة صعب التكهن مما ادى الى وجوب النظر في البيانات على انها بيانات ذات فصول موسمية و بذلك تم استخدام اسلوب التراصف الزمني Time-Stratified (TS). في هذه الدراسة تم اقتراح استخدام نموذج الانحدار الخطي المتعدد Multiple Linear Regression (MLR) من الطرق الأكثر شيوعا لدراسة مثل هكذا عدد كبير من المتغيرات كما وتم اقتراح استخدام الخوارزمية الجينية Genetic Algorithm (GA)لتقليل عدد المتغيرات مما يؤدي الى نتائج اكثر دقة. وكذلك اقترح استخدام الطريقة الهجينة MLR-GA. ومن خلال تقليل عدد المتغيرات التفسيرية فقد حسنت الخوارزمية الجينية أداء MLR عبر الطريقة الهجينة MLR-GA .


Article
Using ARIMA model to forecasting with production of electrics in Australia
استخدام نموذج ARIMA للتنبؤ بانتاج الطاقة الكهربائية في استراليا

Author: . Mushtaq .T.H مشتاق طالب حسين
Journal: AL-Anbar University journal of Economic and Administration Sciences مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والادارية ISSN: 19988141 Year: 2008 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 273-282
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

This research to deal with ARIMA models it used in time series analysis. Whereas this models are distinct with high flexible and accuracy in time series analysis.Theoretical part is concentrate on general concepts for ARIMA models, and statistical tools that have proved useful in analyses time series.Practice part is clear the practice part to our research, by using data taken from web page (www.maths.monash.edu.au/hyndman/forecasting/) .This data is representing the production of electrics capacity in australia in (months) from (jan 1956 to aug 1995) after that, to be accomplishment checking the adequate model to this data and so building the model and forecasting with production of electrics for two year ahead (sep 1995 to aug 1997).

هذا البحث يتعامل مع نماذج ARIMA المستخدمة في تحليل السلاسل الزمنية ، حيث ان هذه النماذج تمتاز بمرونة ودقه عاليتين في تحليل السلاسل الزمنية .الجانب النظري يركز على المفاهيم العامة لنماذج ARIMA والادوات الاحصائية المستخدمة في تحليل السلسله الزمنية .الجانب العملي يوضح الجزء التطبيقي لبحثنا باستخدام بيانات ماخوذة من الموقع الالكتروني (www.maths .monash.edu.au/Hyndman/forecasting/) ، هذه البيانات تمثل الطاقة الكهربائية المنتجة(بالاشهر) في استراليا من(كالنون الثاني 1956 الى اب 1995) ، بعد ذلك تم تشخيص النموذج المناسب للبيانات وبالتالي بناء النموذج والتنبؤ بانتاج الطاقة الكهربائية لسنتين قادمتين (ايلول 1995 الى اب 1997 ).


Article
Using Sherrord Model For Predicting In The Banks Failure/ An Applied Study Of A Sample Of The Private Banks In The Nineveh Governorate, For The Period (2007-2009)
استخدام نموذج sherrord للتنبؤ بفشل المصارف دراسة تطبيقية لعينة من المصارف الاهلية في محافظة نينوى للمدة (2007-2009)

Author: Zahra'a S. Aal-Khayat زهراء صالح الخياط
Journal: TANMIAT AL-RAFIDAIN تنمية الرافدين ISSN: PISSN: 1609591X / EISSN: 2664276X Year: 2014 Volume: 36 Issue: 115 Pages: 9-20
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The study aims to an application sherrord model presented in 1987 on the subject of some of the Iraqi private banks and study on the success or failure of these banks and continue to study in business and the extent of their loan exposure to the faltering and its negative effect. The study includes the years (2007-2009) and based on some indicators of the financial variables as a basit variables. The study reached to a set of conclusions, the most important one

يهدف البحث إلى تطبيق أنموذج Sherrord الموضوع عام 1987 على بعض المصارف الأهلية العراقية والوقوف على مدى نجاح أو فشل هذه المصارف بالاستمرار والبقاء في العمل ومدى تعرض قروضها للتعثر وماله من آثار سلبية، وقد شملت الدراسة الأعوام 2007 – 2009 وبالاستناد إلى بعض المؤشرات المالية كمتغيرات رئيسة، تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها ضرورة تبني المصارف نماذج التحليل المالي للتنبؤ بالفشل كأنموذج Sherrord لمعرفة فيما إذا كانت الشركات التي ستقرضها ستكون قادرة على الاستمرار بالتسديد أم لا. ويوصي البحث باهمية استخدام هذا الأنموذج كأحد أساليب التنبؤ بالفشل المالي المعتمد في المصارف.


Article
Using of Statistical Methods to Determine The Defects Cost Affected on The Product Data and Forecast Losses for Decision-Making
استخدام الاسالیب الاحصائیة لتحدید كلف العیوب المؤثرة لبیانات منتج والتنبوء بالخسائر لاتخاذ القرار

Authors: Ahmad A.Alkafaji احمد عبدالرسول احمد --- Salman H.Omran سلمان حسین عمران --- Ismeal H.Ehallob اسماعیل ھادي جلوب
Journal: Engineering and Technology Journal مجلة الهندسة والتكنولوجيا ISSN: 16816900 24120758 Year: 2014 Volume: 32 Issue: 9 Part (A) Engineering Pages: 311-323
Publisher: University of Technology الجامعة التكنولوجية

Loading...
Loading...
Abstract

The research deals with methodology proposed for a final product data fully inspected for decision-making on improvement or continuing production by using some methods of forecasting . The proposed methodology was applied in the General Company for Electrical Industries-Motors factory for air cooled engine output (1/4 Hp) for different years and proposed two ways to arrange data due to its large size and irregular production quantities: the first method by dividing the data to chapters for the rejected production, size and the most frequent defects ,the cost and losses using the Histogram, the second method is by divided production data in batches of size (1,000) units produced and used two methods(Linear Trend Model and Single Exponential Smoothing ) to forecast and calculated the cost.The search results showed that the single exponential smoothing is the best forecasting through the measurement of sum of relative squares error MAPE and the measurement of absolute deviation MAD and the mean average deviations MSD.

تناول البحث وضع منهجية مفترضة لبيانات منتج نهائي ،يتم فحصه بالكامل لاتخاذ القرار في التحسين أو الاستمرار للإنتاج باستخدام بعض طرق التنبؤ .طبقت المنهجية المفترضة في الشركة العامة للصناعات الكهربائية ـ معمل المحركات لمنتج محرك مبردة الهواء( Hp 1/4 ) ولسنوات مختلفة، تم اقتراح أسلوبين لترتيب البيانات نظرا لكبر حجمها وعدم انتظام كميات الإنتاج :الأسلوب الأول تم بتقسيم البيانات على فصول للوقوف على الإنتاج المرفوض وحجمه والعيوب الأكثر تكرار،وحساب الكلف له والخسائر الناتجة باستخدام مدرج التكرار،أما الأسلوب الثاني تم فيه تقسيم بيانات الإنتاج على دفعات حجمها (1000) وحدة منتجة،واستخدمت طريقتين للتنبؤ وحساب الكلف. بينت نتائج البحث أن طريقة التمهيد الآسي المفردة هي الأفضل في عملية التنبؤ من خلال مقياس مجموع المربعات الأخطاء النسبية MAPE ومقياس متوسط الانحراف المطلق MAD ومتوسط مربعات الانحرافات MSD


Article
Using time series in educational planning by using forecasting models for the educational data and information
استخدام السلاسل الزمنية في التخطيط التربوي باستعمال نماذج التنبؤ لبيانات ومعلومات العملية التربوية

Author: Aqeel Issa Mohammed / Basheer Jameel Khaleel عقيل عيسى محمد/ بشير جميل خليل
Journal: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 Year: 2017 Volume: 13 Issue: 72 Pages: 304-321
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

This study aimed to use time series to predict the numbers of students and teachers by using specific forecasting models for predicting the reality of education in a scientific and secure way to reveal what may happen in the future. By Using scientific and technical methods to predict what is happening for a certain period may be short, medium or long term, using special techniques for different time series periods based on previous data and information for a time series and notice all the circumstances of the direction and seasonal and periodic. By preparing formulas close to the reality in the future can be reliance on it. Double exponential smoothing used in this study because the data has no fluctuation and the numbers of students and teachers are increasing and regular. In this study, two time series took for the numbers of students and numbers of teachers for eleven years .The number of the predicted students in (2017/2018) is (9592079) for all educational levels began from kindergarten to the secondary, while the predicted number of students in (2026/2027) is (13112670). The number of predicted teachers in (2017/2018) is (464794) for all educational levels, the predicted number of teachers in (2026/2027) is (493221) teachers.

هدفت هذه الدراسة الى استخدام السلاسل الزمنية للتنبؤ بأعداد الطلبة والهيئات التعليمية من خلال استعمال نماذج تنبؤ معينة لغرض التنبؤ بواقع التربية بطريقة علمية ورصينة تكشف ما يمكن ان يحدث مستقبلاً لغرض اعداد الإمكانات للنهوض بالواقع الإحصائي والتخطيطي في وزارة التربية بواسطة استعمال أساليب علمية وفنية للتنبؤ لما يحدث لمدة معينة قد تكون قصيرة او متوسطة او بعيدة المدى، باستخدام تقنيات خاصة عبر فترات زمنية مختلفة تعتمد بيانات ومعلومات سابقة لسلسلة زمنية مع الاخذ بنظر الاعتبار كل الظروف المحيطة بالاتجاه والموسمية والدورية واعداد صيغ قريبة للواقع في المستقبل يمكن الاعتماد عليها وقد تم اعتماد أسلوب التمهيد الاسي المزدوج لكون البيانات التي تم اعتمادها ليس فيها تذبذب وان اعداد الطلبة والهيئات التعليمية في تزايد مستمر ومنتظم. اخذت في هذا البحث سلسلتين زمنيتين لكل من اعداد الطلاب واعدادا الهيئات التعليمية ولفترة احدى عشر سنة وبلغ عدد الطلاب المتنبئ بهم في عام (2017/2018) (9592079) طالب لمختلف المراحل الدراسية بدأً من رياض الأطفال ولغاية المرحلة الإعدادية فيما بلغ عدد الطلبة المتوقع في عام (2026/2027) السنة الأخيرة للتنبؤ (13112670) طالباً ولكافة المراحل وبلغ عدد الهيئات التعليمية المتنبئ بهم في عام (2017/2018) (464794) مدرس لمختلف المراحل الدراسية بدأً من رياض الأطفال ولغاية المرحلة الإعدادية. وبلغ عدد الهيئات التعليمية المتوقع في عام (2026/2027) السنة الأخيرة للتنبؤ (493221) مدرس ولكافة المراحل.


Article
Using ARCH , GARCH Models in Prediction at Daily Closing Price For Iraqi Stock Exchange index
استخدام نماذج GARCH , ARCH في التنبؤ بسعر الإغلاق اليومي لمؤشر سوق العراق للأوراق المالية

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to find volatility models of daily closing price from Iraqi stock market for period (2005 – 2012) using autoregressive conditional heteroscedasticity models (ARCH) when the error distribution is normal (Gaussian) that take into account volatility in prices during periods of circulation , of tests to identify the existence of heteroscedasticity which these models characterized there with. Estimation has been studied and included the using of maximum likelihood estimation method . as well as studying the Diagnostic checking using a number of tests to define the scope of models relevancy that has been estimated for the data examined then forecasting volatility (fluctuations) of prices through volatility forecast daily closing price by using In-sample forecasting method., The results of application on the study data show that the best model to forecast volatility of the daily closing price is GARCH(1,2) and without any effects for ARCH in model, by depend on Akaike Information Criterion (AIC), Schwartz Information Criterion (SIC) , Hannan Quinn Information Criterion (H-Q) , The significance of the estimated parameters of the model, and the accuracy of forecasting by depend on forecasting accuracy criterion (RMSE , MAE , MAPE , Theil inequality coefficient).

يهدف هذا البحث إلى إيجاد نماذج التقلبات لأسعار الإغلاق اليومي لسوق العراق للأوراق المالية من فترة 2005 - 2012)) باستعمال نماذج الانحدار الذاتي مشروطة بوجود عدم تجانس التباين عندما يتبع توزيع الأخطاء التوزيع الطبيعي الذي يأخذ بنظر الاعتبار التقلبات في الأسعار خلال فترات التداول, ثم تم دراسة مرحلة التشخيص وذلك من خلال استعمال عدد من الاختبارات لتشخيص وجود مشكلة عدم تجانس التباين والتي تمتاز بها هذه النماذج وبعدها تم دراسة مرحلة التقدير التي تضمنت استعمال طريقة الإمكان الأعظم, ومن ثم تم فحص مدى ملائمة الأنموذج, وذلك عن طريق استعمال عدد من الاختبارات من اجل تحديد مدى ملائمة النماذج التي تم تقديرها للبيانات المدروسة, ثم التنبؤ بالتقلبات (عدم الثبات) للأسعار من خلال التنبؤ بتقلبات أسعار الإغلاق اليومية باستعمال طريقة التنبؤ في العينة. وتبين من نتائج التطبيق على البيانات المدروسة إن أفضل أنموذج للتنبؤ بتقلبات أسعار الإغلاق اليومي هو أنموذجGARCH(1,2) وبدون أي تأثيرات لـ ARCH في الأنموذج وذلك بالاعتماد على معيار اكيكي ((AIC و شوارتز SIC)) وحنان كوين H-Q)), ومعنوية المعلمات المقدرة للأنموذج ودقة التنبؤ بالاعتماد على بعض معايير الدقة التنبؤية.

Listing 1 - 10 of 20 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (20)


Language

Arabic (20)


Year
From To Submit

2019 (1)

2018 (3)

2017 (2)

2015 (2)

2014 (3)

More...